الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


محمد نفاع لا يعصرن المبادئ

يعقوب ابراهامي

2010 / 9 / 12
القضية الفلسطينية


"لا عصرنة ابدا في المبادئ والثوابت النضالية" (محمد نفاع، الأمين العام للحزب الشيوعي العربي في اسرائيل)

إذا كنتم تريدون ان تعرفوا ما معنى الجفاف الفكري والعقم الأديولوجي
إذا كنتم تريدون ان تعرفوا كيف يمكن لمرء ان يكتب مئات الكلمات دون ان يقول شيئاً مفيداً واحداً
إذا كنتم تريدون ان تتأكدوا ان الورق (الألكتروني) يتحمل كل ما يكتب عليه
إذا كنتم تريدون ان تعرفوا كيف تحول اليسار العربي الشيوعي (او على الأقل قسمه الأعظم، ذلك الذي نسمع عنه في وسائل الأعلام) من طليعة منورة جريئة تقف على رأس شعبها، الى ذيل (مقصوص) للقوميين العرب وللأسلام الفاشي
إذا كنتم، باختصار، تريدون جواباً على السؤال الذي وجهه سيمون خوري على صفحات "الحوار المتمدن": لماذا إختفى مفهوم الرجعية من أدبيات اليسار؟ - اقرأوا ما ينشره محمد نفاع، الأمين العام للحزب الشيوعي (العربي) في اسرائيل، على صفحات "الحوار المتمدن".

لكنكم إذا كنتم، مثلي، لا تتحملون قراءة المنجزات الفكرية لمحمد نفاع، (انا ارغم نفسي على قراءته)، يمكنكم ان تقرأوا، بدل ذلك وان لم يكن بأقل صعوبة، ما يكتبه "الرجل الذي لا يلطم"، ألا وهو خالد حدادة، الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني. إذ عندما سئل هذا الرجل كيف يجيز الحزب الشيوعي اللبناني لنفسه التعاون مع "حزب الله" الذي قتل مهدي عامل وحسين مروة وغيرهما من رفاق الحزب، اجاب حضرته: نحن لا نقضي كل حياتنا في اللطم على ما حدث.

انظروا كيف يدور ويصول ( ويتفتل) هذا الفارس المغوار الذي "لا يقضي كل حياته في اللطم" عندما يتحدث عن "حزب الله" الذي انزل الخراب بوطنه لبنان:

" هنا لا بد من عودة الى أن قوى الفتنة، تعي تماماً الوجهين المكونين لحزب الله بشكل خاص، اي وظيفة المقاومة الوطنية ودوره الريادي في هذه المرحلة، ومن جهة أخرى بنيته ذات الطابع المذهبي. وأن قوة الحزب هي في الوجهة الأولى والتي من خلالها لا يمكن لأي طرف معاد لهذه الوجهة أن يتوجه لها مباشرة... ولذلك فالتركيز يكون على البنية، وليس على الوظيفة، من أجل ضرب الوظيفة. خاصة وأن الآخر يعي أنه لا يمكن الخلاص من البنية في الواقع اللبناني... وهنا فالمسؤولية مضاعفة على من يقود عمل المقاومة في المرحلة الراهنة وهي تحديداً تحدي التخفيف من تأثير البنية، من أجل تقوية موقع الوظيفة وتأكيد مهمة التفاف الشعب اللبناني واحتضانه لهذه الوظيفة ولحاملها في آن معاً".

ما هذه الثرثرة؟ لماذا يعاقبنا الأمين العام بكل هذا اللغو بدل ان يقول جملة بسيطة واضحة يفهمها حتى كاتب هذه السطور وهي: ان "حزب الله" يخرب لبنان ويحوله الى قاعدة امامية للمعممين في ايران والى لقمة سائغة في فم أحمدي نجاد؟
وبعد كل هذه السفسطة التي لا معنى لها يجرأ هذا الرجل على ان يسمي نفسه اميناً عاماً لحزب شيوعي. ويل لحزب شيوعي كهذا.

يمكنكم ايضاً،إذا اردتم، ان تقرأوا ما يكتبه ويقوله "الوريث الطبيعي"، هو الدكتور عمار بكداش من قادة الحزب الشيوعي السوري.
لا احد يعرف ما هي المؤهلات التي اوصلت هذا الرجل الى منصبه القيادي عدا طبعاً نسبه العائلي وتملقه لحزب البعث (الحزب القائد) ولبشار الأسد. ويمكن القول، دون ان نجني على الحقيقة، ان انجازات الدكتور عمار الفكرية ليست من الدرجة الأولى. لكنه عندما سئل لماذا يتعاون حزبه الشيوعي مع حزب نازي، هو الحزب القومي الأجتماعي السوري ، لم يتردد في القول: ان أخواننا من الحزب السوري القومي الاجتماعي معروفون بتصديهم الثابت للصهيونية. وهكذا يرسم هذا التقدمي اليساري العربي حدود المعركة: كل من يعارض الصهيونية ، حتى إذا كان فاشياً، هو "اخونا".
وهذا يعيدنا الى محمد نفاع.

محمد نفاع يطلق على نفسه اسم الأمين العام للحزب الشيوعي (العربي) في اسرائيل.
هذا الحزب قام عام 1965 اثر الأنشقاق الذي حصل في صفوف الشيوعيين الاسرائيليين، بين انصار الستالينية ومعارضيهم الذين دعوا الى الأنفتاح والتجديد. وقد اتخذ هذا الأنشقاق، بسبب الظروف الخاصة بإسرائيل وبسبب مضاعفات الصراع الاسرائيلي-العربي، شكل انشقاق بين اليهود والعرب، فانقسم الشيوعيون إلى جناحين: "جناح يهودي" ضم معظم الشيوعيين اليهود وقلة من العرب، واحتفظ لنفسه باسم "الحزب الشيوعي الاسرائيلي (ماكي)" (الذي ذاب فيما بعد في صفوف اليسار الاسرائيلي)، و"جناح عربي" ضم معظم الشيوعيين العرب وقلة من اليهود واتخذ لنفسه اسماً موقتاً هو "القائمة السيوعية الجديدة (ركح)" وتحول فيما بعد الى الحزب الشيوعي (العربي) في اسرائيل الذي يقف على رأسه اليوم محمد نفاع.

انا اذكر النقاش الحاد الذي احتدم آنذاك والذي ادى فيما بعد الى الأنشقاق بين اليهود والعرب. دار النقاش حول الموقف الذي يجب اتخاذه من الاتجاهات السلبية والجوانب الرجعية داخل حركة التحرر الوطني العربية، التي انعكست في عدد من القضايا منها، على الأخص، نفي حق قيام دولة اسرائيل والدعوة للقضاء عليها (تحت شعار "تصحيح أخطاء 1948")، وكذلك الموقف من السياسة السوفييتية في الشرق الأوسط التي دعمت الحكام القوميين العرب حتى عندما كان هؤلاء يسجنون ويقتلون الشيوعيين في بلدانهم وعندما كان القادة السوفييت يصافحون ايدي حكام عرب ملطخة ايديهم بدماء الشيوعيين.

بعد حوالي خمسين عاماً من رفض محرري جريدة "الأتحاد" نشر مقال السكرتير العام للحزب الشيوعي الأسرائيلي، شموئيل ميكونيس، ("في أذني احمد بن بلا") ، على صفحات الجريدة باللغة العربية (في هذا المقال، كما هو معروف، هاجم الزعيم الشيوعي الأسرائيلي القيادة السوفييتية لأنها منحت وسام لينين للسلام لأحمد بن بلا الذي دعا من على منبر سوفييتي، إثناء تقلده الوسام، إلى محو دولة اسرائيل. قائد الحزب الشيوعي الاسرائيلي شموئيل ميكونيس ذكر قائد الثورة الجزائرية، أحمد بن بلا، إن القوى التقدمية واليسارية في اسرائيل وقفت إلى جانب الشعب الجزائري العربي في محنته وألفت لجان دفاع وتضامن معه إثناء نضاله المسلح ضد الاستعمار) - بعد خمسين عاماً يعود محمد نفاع ليؤكد ان شيئاً لم يتغير، او حسب تعبيره الجميل: "لا عصرنة ابدا في المبادئ والثوابت النضالية".

" الثالوث الذي صنع النكبة ولا يزال والمتمثل بالاستعمار والصهيونية والرجعية العربية" – يقول هذا الذي لا يؤمن ب"عصرنة المبادئ والثوابت النضالية".
وانا اريد ان اسأله: إذا كانت الصهيونية (كل الصهيونية بلا تمييز) هي المسؤولة (ولا تزال) عن نكبة الشعب العربي الفلسطيني، مع من سار حضرته في المظاهرات التي طافت شوارع تل ابيب ضد الأحتلال وتضامناً مع الشعب العربي الفلسطيني؟ هل سار لوحده؟ ألم ير عن يمينه وعن يساره يهوداً صهاينة "اقحاح" ينادون بحقوق الشعب العربي الفلسطيني؟ لماذا هذه الوقاحة إذن؟
ألم يسمع محمد نفاع عن شيء اسمه "يسار صهيوني"؟ الم يسمع مثلاً عن منظمة اسمها "صهاينة لا مستوطنون"؟ الم يسمع عن منظمة "السلام الآن"؟ ألم يسمع عن حزب صهيوني اسمه "ميريتس"؟ هل كل هذه الجماعات والمنظمات الصهيونية هي جزء من " الثالوث الذي صنع، ولا زال يصنع، النكبة"؟
هل سمع محمد نفاع الذي "لا يعصرن المبادئ" عن كتاب ومفكرين ونشطاء حقوق انسان صهاينة "اقحاح" امثال شولميت الوني، يوسي سريد، عاموس عوز، دافيد غروسمان، زئيب شطرنهيل وآخرين؟ كلهم يحاربون اليمين المتطرف والفاشية الأسرائيلية باسم الدفاع عن مبادئ واهداف الصهيونية الحقيقية. هل هم جزء من " الثالوث الذي صنع النكبة"؟.
هل سمع محمد نفاع، الذي لا يؤمن ب"العصرنة"، عن ممثلين وفناني مسرح يهود يرفضون الظهور في الأراضي المحتلة لأن مفهومهم للصهيونية لا يسمح لهم بذلك؟ هل هم الذين صنعوا "النكبة"؟ هل هم ايضاً جزء من "الثالوث"؟
ألا يستح محمد نفاع هذا ام انه بحاجة ماسة الى "عصرنة" مبادئه قبل فوات الأوان؟

ولا تحسبوا ان محمد نفاع، الأمين العام للحزب الشيوعي (العربي) في اسرائيل، خبير بالقضية الفلسطينية وب" الثالوث الذي صنع النكبة" فقط. محمد نفاع يعرف بالضبط ماذا يجري في العراق وفي سوريا ولبنان وافغانستان وكل العالم. وله طبعاً حلول ونصائح رشيدة على ضوء مبادئه وثوابته النضالية "غير المعصرنة".

ارجو ان لا يغضب القارئ د. حسن نظام إذا اقتبست هنا (دون إذن منه) بعض "هذه الجمل العنترية الصادرة من قريحة زعيم حزب شيوعي في المنطقة"، والتي اضحكت د. حسن نظام وابكته في آن واحد:

1. "من التجارب التاريخية وتجربة شعبنا العربي الفلسطيني لا يوجد اسلوب وطريق الا طريق المقاومة للمحتلين وهذا ينسحب على فلسطين ولبنان والعراق وكل مكان"
هل هذا يعني الاصطفاف مع مجرمي القاعدة وفلول البعث ومقاومتهم المزعومة؟
هل سأل محمد نفاع الشعب العراقي قبل ان يدلي لهم بالنصيحة حول "المقاومة" التي تقتلهم وتشردهم وتهدم حياتهم؟
وما هذه الصفاقة، والحماقة في آن واحد، في اسداء النصح والمشورة "غير المعصرنة" للشيوعيين العراقيين الذين يعملون في ظروف غاية في الصعوبة؟

2. "كم كنا صادقين ولا نزال عندما رأينا ونرى في المقاومة اللبنانية الباسلة الطريق الصحيح في وجه المحتلين والمعتدين وتآمر الاستعمار والرجعية"
ألا يكفي ما دفعه الشعب اللبناني المسكين من ضريبة المقاومة الوهمية.
حزب الله يهدم لبنان ومحمد نفاع يتحدث عن " المقاومة اللبنانية الباسلة" وكم كان "صادقاً" عندما وقف الى جانب عميل احمدي نجاد في لبنان. هذه هي ثمرة "الثوابت النضالية غير المعصرنة".

3. "نعود ونؤكد ان عدو الشعب اللبناني وحريته واستقلاله ليست سوريا ولا ايران كما حلا ويحلو للبعض ان يطرح، العدو هو الاستعمار والصهيونية والرجعية العربية، تماما كما هو الحال للشعب الفلسطيني"
أليس النظامان السوري والايراني رجعيين استبداديين؟ ام ان احمدي نجاد هو رمز التقدم والحضارة البشرية؟
(وعلى ذكر سوريا، هل نسى محمد نفاع ان المخابرات السورية هي التي اغتالت القائد الشيوعي جورج حاوي، ام انه مثل زميله اللبناني، خالد حدادة، "لا يقضي كل حياته في اللطم على ما حدث"؟).

عن امثال محمد نفاع كان وزير خارجية نابليون، موريس تاليران، يقول: لم ينسوا شيئاً ولم يتعلموا شيئاً. ونحن نضيف: ولم "يعصرنوا" شيئاً.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - صهيوني-...أفضل من بعض --الشيوعيين- العرب-
د. حسن نظام ( 2010 / 9 / 11 - 15:52 )
أبدعتَ يا رفيق ! يا إنسان! يا أممي


2 - العصرنة ويعقوب الايراهيمي
ابراهيم حجازين ( 2010 / 9 / 11 - 16:42 )
كل شخص وله وجهة نظرة تجاه كل ما يطرأ في مسيرته فكيف إذا كان هذا الشخص يهتم بحركة التاريخ كما يفعل السيد نفاع والأيراهيمي قرأت بعض تعليقات السيد يعقوب هنا وهناك على الحوار المتمدن ووجدت انه إنسان مطلع وعارف وصاحب موقف لكن موقفه لا يندرج تحت من يقف مع العقل والعدل وهم صنوان،هو يتهم راكاح كانشقاق ستاليني في الحزب الشيوعي الاسرائيلي ويسميه الحزب العربي،فحتى يرضي السيد الايراهيمي عن راكاح كان يجدر به البقاء تحت قيادة موشيه سنيه والذي ثبت انه كان عضوا في أجهزة المخابرات الاسرائيلية،وتاريخ الحزب الشيوعي الفلسطيني في اعوام الثلاثينبات معروف وواضح عندما وقع الكثير من الشيوعيين وخاصة من اعضاء السكتسيا اليهودية بوهم نظرية ستالين حول الامة فتوهموا ان التجمع اليهودي في فلسطين اليشوف قد اصبحوا امة وبالتالي لهم الحق بتقرير المصير على أرض ليس لهم بالمعنى الديني ارض الميعاد فكان بفترض بهم ان ينساقوا نحو وهم الامة التي لها حق بتقرير المصير.يمكن تفسير ذلك الانسياق بالظروف التي كانت قائمة بفعل النازية والبحث عن مأوى لكن ان يصبح لليهود الاوروبيين الحق بفلسطين كحقيقة ازلية فهذه عصرنة السيد يعقوب الايراهيمي


3 - الى د. حسن نظام 1
يعقوب ابراهامي ( 2010 / 9 / 11 - 18:36 )
شكراً


4 - يدعوا الى العصرنة رغم انه ثقافيا عرقي
خالد عبد القادر احمد ( 2010 / 9 / 11 - 19:26 )
مرحبا سيد يعقوب ابراهيمي
في اللحظة التي تقذف حجارتك زجاج السيد نفاع الا يجدر بك انت ان تعصرن وجهة نظرك الثقافية التي تنتمي الى عهد العرقية القبلي ولا تكتفي بذلك بل تستنسخ الممارسات النازية تمارسها بحق القومية الفلسطينية بما فيها اليهود الفلسطينيين؟


5 - يسار متخلف وقادته طائفيون
مثنى حميد مجيد ( 2010 / 9 / 11 - 20:31 )
اليسار العربي يسار متخلف وقادته طائفيون يمقتون العراقيين -الشيعة- أكثر من اليهود وأنت يرحمك الله تناقشهم بالماركسية والأممية! قادة اليسار العربي والفلسطيني وحماس أيديهم ملوثة بالدماء العراقية البريئة التي سفكت بمفخخاتهم في شوارع بغداد والمدن الأخرى.جريمة واحدة من جرائم هؤلاء تعادل كل جرائم الصهاينة.
نصيحتي أن تناقشهم في أحقية على وعمر في الخلافة وليس بستالين وماركس.صدقني هذه هي الحقيقة ولا تغرنك ملابسهم العصرية وترديدهم المصطلحات الغربية.
إذا لم تتفق معي وجاد في محاورتهم فعليك أن تجد لغة مشتركة معهم يفهمونها وأول ما تفعله أن لا تستخدم إطلاقا كلمة صهيونية في مقالاتك أو تجد بديلا لها.


6 - المسألة الأساس 2
د. حسن نظام ( 2010 / 9 / 11 - 20:44 )
لم أعرف في الواقع ما يرمي إليه الاخ خالد ؟! ولا أري أية عنصرية او عرقية (الشعبين من عرق واحد) لدى الكاتب!!.. بالطبع أنا لا أدافع عن الأخ يعقوب، سجله الكفاحي- في العراق واسرائيل- يكفي للشفاعة!..أنا شخص محايد في مشاعري القومية،بالرغم من العزة القومية والوطنية لأي شخص بالضرورة!! وقد أختلف مع كليكما في أمور فكرية عديدة.. وأعتقد جازما أن المرء العقلاني لايستطيع أن يكون قوميا وأمميا في نفس الوقت- أعرف يا أخي أنك ستناقشنى لدحض هذا الرأي حتى الصباح! أكيد المسالة صعبة على الطرفين والرأيين، الفلسطيني- الاسرائيلي أوالعربي-اليهودي، ولكن يعقوب يقول في ملفه-خاتما- ان حلم حياته ان يرى العلمين( الفلسطيني والاسرائيلي) يرفرفان جنبا الى جنب! هل من الممكن أن يكون هذا أيضا أملك يا أخ خالد؟! أنا شخصيا أشارك يعقوب هذا الأمل والحل الواقعي الوحيد في الافق المنظورـ وما ورائه، بسبب أن وجود إسرائيل أمر واقعي على الأرض.. هذا لايعنى بالطبع ان الشعب الفلسطيني يتنازل عن حقوقه المشروعة والواقعية حسب ميزان القوى اليوم


7 - تعليق
سيمون خوري ( 2010 / 9 / 11 - 22:59 )
أخي يعقوب الكاتب المحترم تحية ، إختصاراً للموضوع سأجيب بنفسي عن السؤال الذي سبق وطرحتة في مادة قديمة لي . الجواب هو أن معظمهم رفع شعار لله يا محسنين . وكفى المناضلين شر الرجعية . مع التحية


8 - سبحان مغير الأحوال
عبد القادر أنيس ( 2010 / 9 / 12 - 00:44 )
على ذكرك لبن بلة، أخ يعقوب، فهذا الرجل الذي كان يساريا هو الآخر تحول في النهاية إلى ذيل للإسلاميين لأنه كان يأمل في انتقامهم له من النظام الذي انقلب عليه ذات يوم (1965)
ليس أحمد بن بلة وحده. أحد كتابنا الذي كان ينعت نفسه بالماركسي اللينيني (الراحل الطاهر وطار) كتب على لسان بطل روايته اليساري هو الآخر، أن لينين لو كان حيا لقال : -ماذا سيخسر هؤلاء الجياع لو انتصروا باسم الله-. وطبعا بقيادة الجبهة الإسلامية للإنقاذ.
الجبهة الإسلامية للإنقاذ الرجعية الفاشية تحولت بقدرة قادر إلى حزب الكادحين والطبقة العاملة.
الله أكبر وسبحان الله الذي لا يحمد على مكروه سواه!!!!!!!
تحياتي


9 - ولكن بتسميات مختلفة؟؟؟
تي خوري ( 2010 / 9 / 12 - 00:45 )
تحياتي يا اخي يعقوب؟؟
صدقت يا سيدي..فلدينا ,في منطقتنا ,ثلاث انواع من الاحزاب تختلف في تسمياتها (الشيوعية, القومية والاسلامية ) ولكن مضمونها واحد , وهي عبارة عن احزاب طائفية ,عائلية و استبدادية, وهي امتداد طبيعي وتاريخي لشكل الحكم الاسلامي الذي بدأ قبل 1430 سنة ولم يتغير به شيئا سوى التسميات والمظاهر؟؟؟ اي باختصار , جميع الاحزاب العربية هي حزب جماعة الاخوان المسلمين ولكن بتسميات مختلفة؟؟؟

تحياتي للجميع


10 - موقف من اليسار
خالد عبد القادر احمد ( 2010 / 9 / 12 - 10:18 )
الدكتور حسن نظام
تحية بعد
لا ادري من اين لك بمعلومة ان الشعبين من عرق واحد. فاذا كنت تعني اليهود الفلسطينيين فهذا صحيح اما اكثر من ذلك فيصبح غير سليم
اما بالنسبة للسيد يعقوب فلا موقف شخصي لي منه, بل موقفي تصارعي مع موقعه في حالة العدوان على شعبي وكونه من مكونات الية حركة هذا العدوان
اما بالنسبة لتاريخه النضالي( في العراق ) فانا احترمه واقدره لكن ذلك ليس مبررا لاحترام موقعه في اسرائيل كحالة استعمارية حتى لو كانت جملته حركته يسارية لكنه في الواقع حالة دفاع نظري سياسي وحالة تبرير ودعوة براغماتية للتصالح مع الحالة الاستعمارية, هذا يقودنا الى الوجود الامريكي في العراق فهل تقبله كواقع لبلدك ومجتمعك وهل ستتعامل مع اليساريين الامريكيين المجندين في الجيش الامريكي في العراق من منظور ثقافتهم الشخصية او الحال السياسي الذي اكتسبوه بانخراطهم في عدوان استعماري
اخي بالنسبة للاممية ومع احترامي لوجهة نظرك فجوهر الاممية هو التقدمية فهي اطار اجتماع الاممين اما الاطار الثقافي فمحكم بالموقع والالية السياسية التي يسهمون في تكوينها
احترامي لك احترامي لنضالات الابراهيمي في العراق


11 - الى ابراهيم حجازين 2
يعقوب ابراهامي ( 2010 / 9 / 12 - 13:55 )
كنت اريد كثيراً ان اناقش المواضيع التي تناولتها في تعليقك، وبعضها شاركت فيه شخصياً وهي قريبة الي، ولكني اصارحك القول انني لم افهم شيئاً مما تريد ان تقوله. سأكون شاكراً لك إذا حاولت ثانية ولكن بلغة عربية مفهومة لي على الأقل


12 - الى خالد عبد القادر احمد 4
يعقوب ابراهامي ( 2010 / 9 / 12 - 14:17 )
1. انا احاول دائماً ان -اعصرن- وجهة نظري في كل نواحي الحياة واعرف ان الجمود الفكري هو العدو الحقيقي للمثقف. انا اعرف ان هذا ليس عملية بسيطة وان هناك الكثير مما يجب فعله بهذا الخصوص. انا اتقبل برحابة صدر كل اقتراح بهذا الشأن

2. على هذا الضوء راجعت ثانية ما تدعوه ب-وجهة نظري الثقافية-. إذا كنت تقصد بذلك حديثي عن مفهوم الشعب اليهودي فانا لا افهم لماذا تدعو ذلك -عهد العرقية القبلي-. ارجو ان تشرح ذلك

3. اما قولك ( تستنسخ الممارسات النازية تمارسها بحق القومية الفلسطينية) فهو قول لا يليق، انت تعرف انه غير صحيح، لا اريد ان ارد عليه، ونصيحتي لك هي ان تتراجع عنه




13 - الى مثنى حميد مجيد 5
يعقوب ابراهامي ( 2010 / 9 / 12 - 14:27 )
شكراً لنصائحك، ولكني، مع الأسف، لست خبيراً في أحقية على أوعمر في الخلافة وكفى الله المؤمنين شر القتال


14 - الى عبد القادر أنيس 8
يعقوب ابراهامي ( 2010 / 9 / 12 - 14:31 )
ما الصحيح: (بن بلة) او (بن بلا)؟


15 - العزيز يعقوب
خالد عبد القادر احمد ( 2010 / 9 / 12 - 18:29 )
تحية وبعد
اولا اسمح لي ان اقول لك ان الاية القرانية تقل ( كفى الله المؤمنين القتال ) لا تقل شر لان ليس كل قتال شر فقتال الدفاع عن النفس ليس شر
ثانيا سرني جدا ان يكون عندك قابلية مراجعة نقد الذات هذا اقدره فيك ولك
ثالثا اما بالنسبة لمقولة شعب يهودي فليس هناك علميا وفي الدراسات الاجتماعية الاقتصادية شعب مكونه الوحيد ثقافي روحاني معلق على فراغ بنية موضوعية اقتصادية اجتماعية انتاجية فالشعب مكون اجتماعي قومي الهوية الثقافية هي احد مكونات احد عوامله فحسب, اما الانتشار الاممي للدين فيخلق الامة الروحية فنقول الامة الاسلامية او المسيحية او اليهودية او البوذية او الهندوسية
قد كان يمكن القول بالعرق القومي القبلي الاسرائيلي اليهودي ايام الصهيونية القديمة التي لم تكن سوى حركة وطنية فلسطينية حاولت استعادة حريتها غير ان التاريخ حرمها هذه الفرصة وبقيت في الشتات الى حين تناسخ اصلها القومي في الاطر القومية التي احتوتها وبذلك يتضح قدم المعنى السياسي الاقتصادي الاجتماعي الذي يحمله لفظ الشعب اليهودي المتداول حاليا
عزيزي يعقوب تطلب مني ان اتراجع عن مقولة استنساخ الممارسات النازية فهل سيمحو تراجعي


16 - الى يقوب _ 2
خالد عبد القادر احمد ( 2010 / 9 / 12 - 18:46 )
الوقائع والقناعات
صدقني عزيزي انني لا اقول ما يوحى به الي وربما كان ذلك من قبل اما الان فانني اميز تماما العوامل والاطر والوقائع ولم تعد البندقية لعبتي المفضلة ليس القلم عندي هوى سياسي لست من المسلمين الذين يعادون اليهودية باثر رجعي لا كهوية ثقافية روحية وتاكد انني من اللذين لا يؤيدون ذكر الدين في الهوية الشخصية ولا اؤيد ان يكون البرلمان كوتات دينية و جنسية وعرقية ولم اكن لاقول انني قومي فلسطيني إلا لانها حقيقة مضوعية تاريخية ينطوي في اطارها اليهودي والمسيحي المسلم الفلسطيني وحتى البعلي اذا وجد
عزيزي يعقوب قد تكابر وتقول انك اسرائيلي ولكن ما نسبة اسرائيليتك الى عراقيتك في تكوينك الشخصي انها مسالة غير ارادية لا يمكن التحكم بها
عزيزي يعقوب
على الصعيد الشخصي اتمنى لك ولكل من تحب الخير لكن على الصعيد السياسي انت عدوي الذي سابذل كل جهد لهزيمته ولن تكون يساريتك شافعا لك ان تمكنت من ذلك


17 - الى خالد عبد القادر احمد 15 : كفانا شراً
يعقوب ابراهامي ( 2010 / 9 / 12 - 19:08 )
حقاً؟ لم اكن اعرف ذلك. هذه مفاجأة وانا كنت ادعي دائماً انني خبير بالتراث الثقافي العربي. على كل حال انا افضلها مع (شر) لأنها اجمل ايقاعاً، او لعل السبب في ذلك هو التعود


18 - مرحبا رفيق يعقوب
يماني يؤمن بالحوار ( 2010 / 9 / 12 - 23:25 )
سررت كثيرا بعودتك الحميدة
وشكرا لاننا راينا صورتكم الشخصية الكريمة
اخي الكريم :
من التجارب التاريخية وتجربة شعبنا العربي الفلسطيني لا يوجد اسلوب وطريق الا طريق المقاومة للمحتلين وهذا ينسحب على فلسطين ولبنان والعراق وكل مكان
هل صدقتني الان انه لا يوجد يسار وانما يوجد قومية فاشية واسلام سياسي يتقمصان اليسار
اقرا معي اكثر
-كم كنا صادقين ولا نزال عندما رأينا ونرى في المقاومة اللبنانية الباسلة الطريق الصحيح في وجه المحتلين والمعتدين وتآمر الاستعمار والرجعية-
من هم المقاومة اللبنانية البلاشفة مثلا؟؟
اقرا معي اكثر
-من التجارب التاريخية وتجربة شعبنا العربي الفلسطيني لا يوجد اسلوب وطريق الا طريق المقاومة للمحتلين وهذا ينسحب على فلسطين ولبنان والعراق وكل مكان-
وانت قلتها ايضا نعم هو الاصطفاف الى جانب اخوانه من القاعدة والجهاد وحماس والبعثيين وغيرهم وازيدك من الشعر بيت قول محمد نفاع في كل مكان اشارة الى افغانستان والشيشان وباكستان وغيرها من البلدان الاسلامية التي للارهاب معارك فيها
ولكن صاحبنا يكتفي بشبه الجملة تيمنا بائمة الحرم المكي بعد قرار الامير نائف
بتعميم الدعاء


19 - الى يماني يؤمن بالحوار 18
يعقوب ابراهامي ( 2010 / 9 / 13 - 09:08 )
شكراً


20 - الى السيد يعقوب الابراهيمي 11
ابراهيم حجازين ( 2010 / 9 / 13 - 20:35 )
اعتقد انك تعرف تماما ما عنيت خاصة لقولك انك مطلع على المواضيع المثارة. انت تعرف مأل موشية سنيه الذي كان عضوا قياديا في الحزب الشيوعي الاسرائيلي بقيادة ميكونيس وكان عضوا في الاجهزة الامنية الاسرائيلية،ومن مواقع اخرى على النت وجدت انك تقدره بشكل كبير ولا اتهمك بشيء لكن كنت اود التأكيد على صهيونية هذا الشخص مع ان الشيوعية والصهيونية على طرفي نقيض ولم يكن بالامكان التوفيق بينهما فالكثيرين من الماركسيين اليهود رفضوا البقاء في فلسطين قبل وبعد عام 1948 وغادروها رفضا ان يكونوا أداة بيد الحركة الصهيونية وهذا المطب هو بالذات الذي وقعت به السكتسيا أو الكتلة اليهودية في الحزب الشيوعي الفلسطيني في النصف الثاني من الثلاثينات حيث جري التنظير ان التجمع اليهودي في فلسطين اليشوف قد تحول إلى امة وبالتالي يجوز عليه طرح ستالين بحق تقرير المصير وبالتالي بناء دولة له في فلسطين ، انت مطلع على هذه الاحداث قطعا وتعرف أكيدا ان شموئيل ميكونيس هو من نظر لهذا وقاد الكتلة الشيوعية اليهودية في الحزب الفلسطيني لاحقا للانشقاق بعد فشل الثورة الفلسطينية الكبرى. لغتي العربية واضحة يا سيدي وانت تتقنها بشكل جيد .


21 - بن بلة
عبد القادر أنيس ( 2010 / 9 / 14 - 00:51 )
الصحيح (بن بلة)
هكذا تكتب في الجزائر دائما. أسماء الأعلام عندنا يصعب تقصي أصولها. النظام الإداري الفرنسي هو الذي أنشأ الحالة المدنية وخلق الألقاب ودونها بالفرنسية فتعرضت للتحريف بعد أن اندثر الأصل.
تحياتي


22 - الى عبد القادر أنيس 21
يعقوب ابراهامي ( 2010 / 9 / 14 - 07:48 )
شكراً

اخر الافلام

.. الصحافي رامي أبو جاموس من رفح يرصد لنا آخر التطورات الميداني


.. -لا يمكنه المشي ولا أن يجمع جملتين معاً-.. شاهد كيف سخر ترام




.. حزب الله يعلن استهداف موقع الراهب الإسرائيلي بقذائف مدفعية


.. غانتس يهدد بالاستقالة من الحكومة إن لم يقدم نتنياهو خطة واضح




.. فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران تعلن استهداف -هدفاً حيوياً-