الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الوثائق الأساسية للخط الثوري لمنظمة -إلى الأمام-

الأماميون الثوريون
تيار ماركسي ـ لينيني ـ خط الشهيد زروال

(Alamamyoun Thaoiryoun)

2010 / 9 / 13
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


من 1970 إلى 1976 نما الخط النظري و السياسي و الإستراتيجي للمنظمة بشكل كبير تحت وقع الصراعات الطبقية ببلادنا و بارتباط مع صراع المنظمة ضد الخطوط الإصلاحية و التحريفية ، التي نمت داخل الحركة الماركسية اللينينية المغربية كانعكاس لاحتداد الصراع الطبقي و اشتداد القمع على الحملم و على اليسار الثوري عموما.
و من أبرز هذه الوثائق :

ـ "الإستراتيجية الثورية و استراتيجية التنظيم" (مايو 1971) .
ـ "الثورة في الغرب العربي في الفترة التاريخية لاندحار الإمبريالية" (4 مايو 1971).
ـ "الوحدة الجدلية لبناء الحزب الثوري و المنظمة الثورية للجماهير"(29 مايو 1972).
ـ "مختلف أشكال العنف الثوري"(دراسة، 1972).
ـ"دور العنف في التحول الثوري"(دراسة، 1972).
ـ "من أجل الجبهة الثورية الشعبية (ظروف النضالات الشعبية و أحداث 10 يوليوز"(3 يونيو 1972).
ـ "مسودة حول الإستراتيجية"(30 يونيو 1972).
ـ "تناقضات العدو و الآفاق الثورية بالمغرب"(10 شتنبر 1972).
ـ "تقرير 20 نونبر: عشرة أشهر من كفاح التنظيم ـ نقد ذاتي"(20 نونبر 1972).
ـ"الوضع الراهن و المهام العاجلة للحركة الماركسية اللينينية"(نص داخلي ، 06 أبريل 1973).
ـ "لنبن الحزب الثوري تحت نيران العدو"(صيف 1973).
ـ "نحو تهييء شروط قيادة النضال الدفاعي للحركة الجماهيرية"(20 أكتوبر 1973).
ـ "الإستعمال الخلاق لسلاح التنظيم"(فبراير 1974).
ـ "من أجل خط ماركسي لينيني لحزب البروليتاريا المغربي "(08 مارس 1974).
ـ "حول تدقيق بعض المفاهيم"(مايو 1974).
ـ "طريقان لتحرير الصحراء"(كراس ، شتنبر 1974).
ـ "النظام الداخلي"(أكتوبر 1974).
ـ "بناء الحزب البروليتاري ، بناء التحالف العمالي ـ الفلاحي مسيرة واحدة"(1974).
ـ "مضمون و أهداف الثورة الوطنية الديمقراطية الشعبية"(1974).
ـ "أهمية سلاح النظرية"(1974).
ـ "هل سكان الصحراء يشكلون شعبا ؟ (أكتوبر 1976).
ـ "الجمهورية العربية في الصحراء إنطلاق الثورة في الغرب العربي"(المعروفة بوثيقة 13 نقطة ، أكتوبر 1976).
ـ "المرحلوية أو المنشفية الجديدة"(29 ـ 30 نونبر 1976).
ـ "التناقض الأساسي و التناقض الرئيسي"(18 دجنبر 1976).
ـ "حول الأمازيغية"(1976 ).

ليست هذه اللائحة النهائية و لكنها تتضمن أبرز الوثائق التي نهل منها مناضلو و أطر "إلى الأمام" الثوريون في دفاعهم المستميت عن الماركسية اللينينية ـ فكر ماو ضد الخطوط الإصلاحية و التحريفية و التصفوية ، و لذلك عمل التحريفيون على طمس العديد منها حتى يتسنى لهم الخوض فيما يريدون و يقدمون أنفسهم كورثة "مخلصين" لهذا الإرث الثوري ، الذين قاموا بنسفه بكل الوسائل و لا زالوا ، و ينطبق على بعضهم أحيانا قول الشاعر " إن الأفاعي وإن لانت ملامسها ، عند التقلب في أنيابها العطب".
فقد آن الأوان ليطلع المناضلون المخلصون لخط الثورة المغربية عليها و يتسلحوا بهذا الإرث العظيم الذي بنته تضحيات جسام لأطرها و مناضليها في خضم المعارك الطبقية ، في السجون و المعتقلات و تحت نيران العدو ، واستشهد من أجلها خيرة مناضليها و مناضلاتها.
إن قراءتها ضرورية بالإعتماد على المنهج المادي الجدلي و التاريخي ، فالوثائق لا يمكن إدراك جوهرها إلا إذا نظر إليها في تطورها الجدلي المتناقض باعتبارها تعبيرا كما يقول إنجلس عن تطور النضالات الجماهيرية و في نفس الوقت إتجاه هذه النضالات نحو مفهومها (son concept) ، إن تجاوز القراءات الإنتقائية السطحية للتحريفيين والمرتدين و الإنتهازيين الوصوليين.لا بد إذن من تبني منهجية ماركس و لينين و ماو لتحليل هذا الإرث العظيم لإبراز نواته الثورية و عزل الجوانب السلبية لتصبح في استيعابه و دمجه بشكل خلاق في عملية بناء الخط السديد للثورة المغربية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الوضوح الأيديولوجي و السياسي
عزيز رضى ( 2010 / 9 / 13 - 20:05 )
إن مبادرة الأماميين الثوريين تعتبر أساس الوضوح الأيديولوجي و السياسي الذي تعاني منه الحركة الماركسية ـ اللينينية الثورية المغربية اليوم ، و قد تتعدى هذه المبادرة المغرب لتصل إلى البلدات العربية و العالم أجمع في كل المواقع التي تعرف حركة ثورية بفعل الإرث النضالي الثوري للمنظمة ، لهذا وجب علينا نحن الماركسيين اللينينيين المغاربة المساهمة في إغنائها و تطويرها و الإنخراط في مشروع بناء المنظمة الثورية الموحدة.


2 - مزيدا من الوضوح الايديولوجي أيها الرفاق
ربيعة التامر ( 2010 / 9 / 13 - 21:12 )
من المفروض أن يفصح الأماميةن الثوريون عن هويتهم الايديولوجية والخروج من منطقة الغموض الايديولوجي، فالحديث عن الماركسية اللينينية - خط ماو تسيتونغ، يعني أن اختيار الأماميون الثوريون هو الماركسية اللينينية الماوية بمعنى تغليب الماوية على الماركسية اللينينية وحيث تهتلف الماوية عن ماو تسيتونغ فهذا الأخير بفصح عن هويته بكونه ماركسيا لينينيا وينصح أتباعه باتباع الماركسية اللينينية ، أما الماويون فألغو الماركسية اللينينية بتكريسهم للماوية رغم ترديدهم الشكلي للماركسية اللينينية. أما الاقتصار على الماركسية اللينينية مع الاستفادة من فكر وتجربة ماو تسيتونغ وغيره كستالين وروزا لكسمبورع وكرامشي وأنور خوجة فإن كافة الماركسيين اللينينيين في العالم لن يختلفوا حول هذه القواعد الايديولوجية الأساسية مما يعمق انسجامهم على المستويين الفكري الايديولوجي وحول البرنامج السياسي وحول مضمون الثورة الديموقراطية الشعبية الاشتراكية


3 - الوضوح الايديولوجي ممارسة على الأرض
نور الدين الحجمري ( 2010 / 9 / 13 - 21:20 )
الوضوح الايديولوجي يتجلى من خلال ممارسة الصراع الطبقي على أرض الواقع وليس على صفحات الانترنيت، فمهما تم اختيار المصطلحات والشعارات والصور والبيانات النارية فإن الأماميون الثوريون يظلون ظاهرة انترنيتية جافة وهذا على خلاف الى الأمام التي شكلت ظاهرة محسوسة يوميا في نظالات الجماهير الشعبية وفي الملصقات والنشرات السرية وفي الكتابة على الجدران وفي نشر النقاش الفكري وسط الشباب المدرسي والجامعي وبين العمال والفلاحين فلم تكن الى الأمام تجد الانترنيت ولا حتى المطابع وكانت الكتابة بالأقلام والصباغة والفاخر فالوضوح يترسخ من خلال النضال الفعلى


4 - مظفر النواب في مديح الثوريين
نور الدين الحجمري ( 2010 / 9 / 14 - 00:19 )
ثوري، مثخن بالصدف البحري
تكرش فما عادت له رقبة
الجلوس المستمر أمام شاشات الحاسوب يصيب الثوري بآلام البواسر فلا يتمكن من الحركة لذلك من الطبيعي أن يتكرش فلا تظهر له رقبة، والنموذج الصارخ إذا ما أردنا تقديم مثال هو عبد الحميد عقار، لذلك يجب أن يعاد النظر في أسلوب ممارسة الثورة وحتى في كيفية النطق بكلمة الثورة حيث يمكن استبدال الراء بالغاء فنقول بدلا من الثورة الثوغة وهكذا يدخل صوت الماعز في تحليل طريق الثورة ونفهم كيف بستطيع البرجوازيون أنفسهم قيادة الثوغة وهم جالسون أمام الحاسوب وهو الجهاز الذي لا تدري عنه الطبقة العاملة شيئا فبالاحرى ثمنه والعجائب التي يختزنها، فإلى جانب الثوغة هناك أيضا البنات الحلوات اللاتي يقدمن الخدمات عبر الانترنيت، فأنت عندما تمارس الثورة كانسان غير معصوم عليك أن تتسلى بين الفين والفين بمغازلة ثوغية لؤلائك البنات الحلوات وبدلا من أن تقوم بالثوغة فإنك ستقوم بثوغتين


5 - تناقض أساسي مع النهج
نداء عبد الرحيم ( 2010 / 9 / 14 - 00:27 )
يبدو أن الأماميون الثوريون واجهة جديدة لمحاربة النهج الديموقراطي ليس الا، وسنرى بعد سنتين أن هذه الظاهرة تتقلص وتتلاشى لأنها لا تتوفر على أرضية ايديولوجية وتنظيمية صلبة بل تظل ظاهرة مهزوزة خرافية تمارس الاختفاء بدل السرية وتنتج الشعارات للمزايدة على النهج الديموقراطي لذلك أستطبع الحكم على هذه التجربة بالفشل حتى وإن كان يقودها فؤاد الهلالي، لأنها مجرد ردة فعل عاطفية وبعيدة كل البعد عن العقلانية، علما أن فؤاد الهلالي ساهم في بناء الحزب التحريفي الذي يحاول محاربته الآن


6 - وثائق لا يتوفر عليها غير الهلالي
نداء عبد الرحيم ( 2010 / 9 / 14 - 00:37 )
فكما عهدناه دائما فيك حريص على وثائق الى الأمام التي هي في حوزتك الى درجة البخل حيث لم تكن تزود بها رفاقك القدماء للاستفراد بالمعلومة وها أنت تطلع القراء على أسمائها دون مضمونها كدليل على صحة الخط الثوغي كما أشار المتدخل السابق


7 - تناقض أساسي مع النهج
عزيز رضى ( 2010 / 9 / 14 - 12:39 )
حسب الدياليكتيك الماركسي ، و في المراحل الحاسمة من الصراع الطبقي ، يكون الصراع ضد التحريفية الإنتهازية تناقضا أساسيا ، هكذا علمنا إنجلس و ماركس و لينين و ستالين و ماو ، لكون التحريفيين الإنتهازيين العدو الأساسي الذي يعرقل تطور قوى الإنتاج الثورية الضرورية في حسم الثورة ، هكذا أصبح حزب النهج الديمقراطي اليوم عدو الثورة المغربية لكونه رفع لواء التحريف و الإنتهازية باسم الماركسية ، و كيف لا يكون التناقض الأساسي للأماميين الثوريين اليوم ؟ و هو الذي رفع لواء الحرب ضد كل الماركسيين اللينينيين الثوريين المغاربة ، و في جميع المجالات الأيديولوجية و السياسية و النضالية الجماهيرية و هو اليوم يعمل كل ما في وسعه من أجل السيطرة على إرث منظمة -إلى الأمام- بعدما عجز النظام القائم على القضاء عليها ، و هو اليوم يلعب دور الأحزاب الإصلاحية بالأمس و التي جعلت من المناضلين الثوريين مادة للمساومة مع النظام القائم.


8 - الواقع اولا واخيرا
حسن الملحد ( 2010 / 9 / 15 - 01:00 )
انا افكر انا موجود
انها الف باء لدرس الفلسفي المدرسي
دعونا ننتقل للدرس السياسي الافتراضي
انا اكتب على النيت اخربش على صفحاته اكتب مقالات نارية.....
انا قوة جماهيرية ثورية غدا سوف تصعد للجبال وتقود الثورة الشعبية وتبني الدولة الاشتراكية جميل جدا على الاقل على الاقل يبقى حلم
اناالممارسة هي معيار الحقيقة وقوة اي تنظيم محكها الحقيقي هو معمعة النضال وليس صفحات الافتراض اللهم ان منا نستمني سياسيا؟؟؟؟ظظ


9 - أهمية النظرية
عزيز رضى ( 2010 / 9 / 15 - 10:14 )
أول درس لينيني :-لا حركة ثورية بدون نظرية ثورية- كتاب ما العمل ؟
ثاني درس لينيني :-النظرية تصبح قوة مادية عندما تتغلغل في أوساط الجماهير- كتاب المادية و نقد المذهب التجريبي .
لا بد من الصراع الأيديولوجي الذي لا معنى له بدون تنظيم الذي لا معنى له بدون نظرية ثورية تتغلغل في صفوف الجماهير و على رأسها الطبقة العاملة.


10 - الهلالي بعيدا عن التحريفين الماويين
عادل عبد اللطيف ( 2010 / 9 / 16 - 16:26 )
لا علاقة للهلالي بمن يسمون بالأماميين الثوريين لأن هؤلاء ليس الا الماويين التحريفيين يلبسون قناعا للقيام بأكبر خدعة لتحريف تاريخ المنظمة الثورية الى الامام واتهامها بتبنيها للنزعة الماوية التحريفية، ما نعرفه عن الهلالي هو انه ماركسي لينيني ولم يكن أبدا ماويا تحريفيا

اخر الافلام

.. أنصار ترمب يشبهونه بنيسلون مانديلا أشهر سجين سياسي بالعالم


.. التوافق بين الإسلام السياسي واليسار.. لماذا وكيف؟ | #غرفة_ال




.. عصر النهضة الانجليزية:العلم والدين والعلمانية ويوتوبيا الوعي


.. ما الذي يجمع بين المرشد الإيراني وتنظيم القاعدة واليسار العا




.. شاهد: اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين يطالبون باستقالة رئيس وز