الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل هناك من ضرورة لبقاء حزب للشيوعيين في العراق ؟!.. 4

صباح كنجي

2010 / 9 / 16
التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية


المبررات الفكرية والأسس الفلسفية لتشكيل الاحزاب الشيوعية حسب المفهوم الماركسي تتجلى بالرسالة التاريخية للطبقة العاملة في تحقيق التغيير الثوري للمجتمع عبر ثورة اجتماعية تقودها الطبقة العاملة ضمن سياق الحتمية التاريخية في تحول المجتمع البشري من الرأسمالية الى الاشتراكية كطور أول يمهد للشيوعية..
الحزب الشيوعي العراقي كان موقناً ومقتنعاً من حتمية هذا التحول وذهب في برامجه الى امكانية سير مجتمعات ما قبل الرأسمالية عبر طريق طور لا رأسمالي نحو الاشتراكية والشيوعية... هذا ما دفع بالسكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي عزيز محمد في منتصف السبعينات للتصريح بامكانية تحقيقه كهدف مشترك للحزبين الشيوعي والبعث.. والخلاف بينهم لا يتعدى الوسائل والطرق فقط...
بهذه العقلية" الماركسية" انتهج قادة الحزب الشيوعي الطبقي سياسة التحالف وحاولوا اقناع جمهورهم بامكانية تحقيق الثورة الاجتماعية في العراق بعد انتهاء مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية...
لقد انساقت قيادات الحزب الشيوعي على طول الخط لتبني سياسات جبهوية ذات افق عدمي، لا تمت لمصلحة الطبقات الكادحة بصلة وارغمت جموع المنتسبين للحزب والمطلعين للتغيير على المراوحة والانتظار غير المجدي، ولجأت الى كم الافواه وقمع الحريات واعتبرت من ينتقد سياسة الحزب معادياً لنهج الجبهة والتطور، وذهب البعض من قادة الحزب الشيوعي الذين وضعوا كل بيضهم في سلة السلطة البعثية الى ابعد من هذا وتزلفوا لرموز الدكتاورية من خلال اتلاف5000 نسخة من البرنامج الذي اقره المؤتمر الثاني للحزب، الذي كان يحلل بعمق طبيعة ونهج السلطة الدكتاتورية القمعية للبعث وقد اشرف على عملية الحرق اعضاء في اللجنة المركزية من المندفعين للتعاون والمشاركة مع حزب البعث في السلطة، ويمكن الرجوع الى كتاب زكي خيري وبقية قادة الحزب الذي فصلوا في هذه الواقعة وذكروها في اكثر من مرة راجع مثلا ص12-13 من كتاب خيري .. (5000 نسخة احرقتها سلم - أي سكرتارية اللجنة المركزية..ص. ك- في مقر اللجنة المركزية في ساحة عقبة بن نافع على يد جاسم الحلوائي) ص15...
لا بل هناك حسبما يؤكد وينوه زكي خيري ايضاً الى وجود حالة في القيادة - من المؤكد انها ليست الوحيدة والتشديد من عندي ص .ك- تماهت في اندفاعها الطوعي بشكل سافر ورفعت حدود التعامل السياسي مع البعث لتشكو لها اوضاع الحزب الداخلية بما فيه الوضع القيادي.. ( وقد تمكنتْ من الاستفادة من طموحات بعض اعضاء اللجنة المركزية في معرفة ما يدور من نقاشات في داخلها وخاصة في مجال الموقف من التحالف مع حزب البعث فقد شكا احدهم لقادة حزب البعث معاناته قائلا: بان في قيادة الحزب عناصر قلبها من حجر ورأسها من صخر!!) نفس المصدر ص15...
والمطلع على مذكرات بعض العاملين في قيادة الحزب الشيوعي العراقي سابقاً يلتمس حجم المهاترات والاتهامات التي ذهبت الى حد الوشاية وابلاغ السلطات واجهزة قمعها من اجل التخلص منهم في فترات مختلفة كما وردَ في مذكرات بهاء الدين نوري واتهاماته المعروفة لمن كان يقود الحزب في حينها..
تؤشر هذه السلوكية حالة من التردي في الوضع القيادي لا تنسجم مع مهام قيادة تعتبر طليعة لطبقات كادحة وجمهور ثوري ينوي تغيير المجتمع، عكست نفسها على الاوضاع الداخلية للحزب، وتجسدت في تشجيع البطانات وشيوع روح الانتهازية والتملق وتدني مستوى الكادر وعجزه... الأمر الذي اسفر وأدى بدوره الى انغماس الشيوعيين في صراعات داخلية كانت تفتقد للبوصلة والمغزى والهدف وبدلاً من التوجه لحل المعضلات الفكرية والسياسية التي كانت تواجههم انساقوا في حملات تشهير وطعن وافتعال ازمات بديلة تنحو نحو شخصنة الصراعات وخلق الكتل والبطانات مما عمق من اطر الازمة..... وافقد التنظيم من محتواه وقدراته وحوله الى تنظيم هش لا يحمل من الثورية غير الاسم... وسادت اجواء الخمول الفكري وعدم الاكتراث والميوعة.. لا بل شهدنا تحولا خطيراً في السلوك الاجتماعي داخل الحزب تمثلت في تكوين فئتين تتناقض مصالحها واهدافها مع بعضها لا يجمعها الا اطار مهلهل فضفاض لا ينطبق اسمه على محتواه...
ـ الفئة الاولى من القياديين الذين استغلوا وسخروا اوضاع الحزب وامكانياته لمصالحهم الذاتية وتحولت الى طبقة بيرقراطية همها الأول والأخير الاستفادة القصوى من الزمالات والعلاج في الدول الاشتراكية السابقة وحضور المهرجانات العالمية.. طبقة تعيش وتعتاش مما وفرته قدرات الحزب المالية في نعيم ثوري وفق مواصفات برجوازية نسجت من حولها علاقات خاصة كانت تختار مريديها وفق سياقات انتهازية وعشائرية والمتبع لتفاصيل ممارساتها يدرك حجم الفساد الاجتماعي والمالي الذي احاط بها، لست مطالباً بتقديم جرد عنها، بقدر ما يهمني سلوكها داخل الحزب وميلها لقمع كافة الآراء والمحاولات التي كانت تسعى لمعالجة حالة الخلل في وضع الحزب، بما فيها مسألة السرقات المالية وتداعياتها الخطيرة والمشاريع الاقتصادية الوهمية وبيع الزمالات التي طرحت في المؤتمر الخامس بحدة..
اجل ما يهمني هنا وانا اسعى لاستقراء ذلك التاريخ وملابساته من اجل التغيير وليس التشهير.. الممارسات القمعية لتلك الفئة التي خنقت الحريات وقضت على كل محاولة للتغيير من خلال هيمنتها على مقاليد الحزب وتمسكها بكل شاردة وورادة فيه، ومن لا يطيعها او يقف منها بالمرصاد كان يواجه بما يعرف بالمصير المجهول على طريقة المافيات بشتى الطرق فمن كان في الخارج يوجه بقرار الزامي للذهاب الى كردستان حتى لو كان مريضاً.. ومن يتواجد في كردستان يقرر ارساله للداخل بحجة مهمات تنظيمية في الداخل.. وفي حالات اخرى تم التخلص من المعارضين بقرارات الطرد التعسفية.. ناهيك عن حياكة قصص واتهامات لا اول لها ولا آخر، ابتداء من الطعن خلف الظهر وتسويق والصاق صفات الجبن والخوف وانتهاء بالعمالة والتعامل مع اجهزة المخابرات والامن للعشرات من الكوادر والمناضلين الشرفاء. ممن لم نسمع بهم فقط، بل شهدنا وعايشنا تفاصيل العشرات من الحالات التي مازال من تعرض لها ينبض بالحياة ويستطيع سرد ما حل بهِ.. ممن كانوا ضحية رفاقهم في قيادة الحزب الذين تحولوا الى طبقة اجتماعية مستبدة مستعدة للفتك بهم.. هكذا نمت وظهرت داخل الحزب لأول مرة امتدادات للصراع الطبقي في المجتمع. امتد لينتقل ويتحول الى صراع داخلي، كرس له مع الزمن المزيد من الجهد والامكانيات، أخذ يفرز المزيد من الحقد والكراهية بين اعضاء الحزب واتباعهم لتحل محل العلاقات الرفاقية..
ـ الفئة الثانية المتكونة من غالبية اعضاء ومؤازي الحزب بمن فيهم عدد من قادة الحزب المخلصين وجلهم من الكادحين والمثقفين ممن كانوا مندفعين بحكم قناعاتهم لتفيذ ما يكلفون به ايماناً منهم بعدالة مشروعهم في التغيير، ممن كانوا يعتقدون بامكانية التخلص من العقبات والممارسات الخاطئة للقيادة والكادر الانتهازي الملتف حولها، يحذوهم الأمل بامكانية فرز المسيئين ومحاسبتهم.. لكنهم مع الزمن اكتشوا بطلان وعدم دقة تصوراتهم وباتوا امام خيارين لا ثالث بينهم اما التوقف او البحث عن بديل.. هذا ما دفع بالعشرات منهم الى الانزواء او التوجه لتشكيل منضمات او حركات واحزاب جديدة، ولأول مرة في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي يكون عدد منتسبوه خارج التنظيم اكبر حجماً واكثر عدداً من المنخرطين في صفوفه!!!.. أيْ اصبح الشيوعيون في المجتمع مشتتين بلا حزب شيوعي يوحد قواهم ويجمع طاقاتهم.. والحزب الحامل للشيوعية اسماً بلا جدوى تديره قيادة خاملة وينتسب اليه بدل المناضلين الموظفون المكلفون بالحماية والحراسة ممن يتقاضون الاجور والرواتب من جراء "كفاحهم الثوري" هذا..
لقد غيروا الحزب بدلاً من تغيير المجتمع!!.. هذا ما فلحوا به!!.. هذه هي الحقيقة المؤلمة التي وصل اليها الحال في التنظيم المشوه الحامل لإسم ولقب الحزب الشيوعي العراقي في بغداد وكردستان اليوم.
هذا التشخيص يدفعني بقوة للتأكيد على دقة ما توصل اليه الاستاذ فؤاد النمري وتعليقه الوارد في الحلقة الثانية.. (يشكل الشيوعيون الحقيقيون عصب الحياة للإنسانية وما أطرحه أنا هو الحفاظ على الشيوعيين من التلاشي كما يحدث اليوم في أحزابهم إذ يتحولون إلى لاشيوعيين).
واؤكد ان هذا التشخيص الدقيق والصائب لا ينطبق على وضع الحزب الشيوعي العراقي وحده ويطال بقية الاحزاب الشيوعية ايضاً.. لهذا لم استغرب من النتائج المؤلمة التي حصل عليها الحزب الشيوعي بشقيه العراقي والكردستاني في الانتخابات وشهدت بنفسي عشرات الحالات من عوائل وابناء شهداء للحزب واعضائه يؤكدون مسبقاً انهم لن ينتخبوا قائمة الحزب لأنه خذلهم، ولمن يرغب في التدقيق في هذا الموضوع استطيع ان اعطيه عشرات الاسماء للاستفسار منهم عن سبب عدم تصويتهم لقائمة حزبهم!!!!...
ان فقدان الحزب الشيوعي لرصيده الجماهيري وعدم فوزه في الانتخابات يعكس جانباً من طبيعة الأزمة البنيوية الحادة التي يمر بها التنظيم المشوه للشيوعيين.. ينبغي أن لايدفعنا لليأس والقنوط .. ولا ينطبق مع حجم ووزن الشيوعيين الحقيقي في المجتمع وامكانياتهم الذاتية والكامنة.. والحل يكمن في اعادة الثقة بالنفس والتوجه الجاد للبحث والتقصي عن الاسباب الفكرية والتنظيمية والنهج السياسي الخاطيء، التي تشكل جوهر العلة، برؤية نقدية ماركسية لا تهاب من النقاش والجدال العلني وليس هناك ما يمكن ان نخفيه عن جمهور الكادحين الذين نكافح لتحقيق التغيير من أجلهم... ومن لا يقر هذه الحقيقة ويلجأ للنفي والتسفيه والتبرير لا يمكن ان يكون في عداد الماركسيين الذين يحملون لواء التغيير ..
صباح كنجي








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مختصر مفيد
سالم محمد الدجيلي ( 2010 / 9 / 16 - 15:07 )

حصن حزب أشاده فهد كيف تسطيع هدمه...
الشهيد حسن عوينة
ملاحظة : تحولت تستطيع إلى تسطيع للضرورة الشعرية
سالم


2 - ماهكذا الأنصاف
نسرين السامرائي ( 2010 / 9 / 16 - 21:05 )
الى الأخ سالم الدجيلي
هذا الشطر من الكلام الذي ذكرته ، هو مجتزأ من أنشودة كان يرددها الشيوعيون في سجونهم .....والكلمة الناقصة من هذا الكلام هي مفردة ( قردُ )
والشيوعيون حين يهزجون بهذه الأنشودة كانوا يقصدون السجان ورجل الأمن أي كانوا يقصدون السلطات الغاشمة
ومن كتب ولحن هذا النشيد لم يدر بخلده يوماً ان يأتي كائناً من كان ويجعل من مفرادت نشيدة وسيلة لشتم وتشنيع رفاق الأمس بأقذع الكلام
ماهكذا يكون أنصاف من يختلفون معنا في الرأي وخصوصاً من المناضليين


3 - مخطئ للمرة الرابعة
ايار العراقي ( 2010 / 9 / 16 - 21:53 )
السيد صباح كنجي يبدو انك مصر على ادراج انصاف الحقائق الى حقائق دامغة بطريقة تخلو حتى ابسط مقومات الكتابة النقدية ان شئت تسمية مقالاتك بلندقية
القول بنظرية التطور اللاراسمالي جاءت في عهد خروشوف وتبناها الحزب بعد ان تبنتها اغلب الاحزاب الشيوعية في العالم بتوجيه من الاتحاد السوفيتي هذا ثابت في كل الادبيات فلم يكن عزيز محمد هو من ابتدع تطبيق هذا المفهوم وبلمناسبة نظرية التطور اللاراسمالي كانت ضمن سياقات الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي ولامجال هنا للسرد كي نبقى في صلب الموضوع
المرحوم زكي خيري واللذي استشهدت بكتابه هو من اوائل الداعين لتطبيق هذا النهج ومسالة موقفه من الانقلاب على حكومة قاسم موجود ومثبت اما عن مذكراته فيبدو ان جدنابكم تجهلون بان السيدة سعاد خيري هي من اكملت الكتاب بعد وفاة المرحوم وبهذا يفقد الكثير من مصداقيته لقبوله كمصدر تاريخي معتمد لاسباب معروفة ليس اقلها موقف الحزب من المرحوم والعكس في اخر سني حياته
بلنسبة لموضوع الجبهة يااخي ماهكذا يكتب التاريخ على عجالة ولا ينظر الى مثل هكذا تحولات مفصلية بلسطحية اللتي تناولت بها المسالة فلكي يكون شرحك كافيا


4 - تكملة مخطئ للمرة الرابعة
ايار العراقي ( 2010 / 9 / 16 - 22:02 )
فمراجعة التاريخ وحسب المفاهيم الماركسية واللتي تعرفها ربما افضل مني يجب ان تكون ضمن السياق التاريخي للحدث اختزالك للحدث بتوجيه اللوم الى الرفيق ابو سعود ليس قفز فوق الحقائق وحسب بل هو تحطيم لمفهوم الموضوعية اامل ان تراجع وتسال اكثر ولو اني اشك بعدم معرفتك ولكني لااستطيع ان اخرج هذا الامر من باب المسالة الشخصية
ماقلته حول اجبار المناضلين من الانصار على التوجه الى كردستان واجبار البعض على النزول للداخل وانت ممن عاشوا في كردستان اترك الاجابة عليها للمنطق العقلي فكيف يجبر رفيق على ترك اوربا الشرقية والتوجه الى كردستان لانه مشاغب مثلا انت تعلم ان طبيعة المشاغب هي عدم الانضباط والتمرد او الرفض على اقل تقدير بلعكس انا اعرف رفاقا تشاجروا مع مسؤليهم للتوجه الى كردستان فاي رسالة تريد ان ترسلها بادعائك هذا؟مجاملة للشتامين ممن تم كشف ارتباطهم باجهزة البعث بعد انهيارهم وهنا لدينا وثائق حول هذا الامر وانكشف الكثير مما كان مستورا بعد السقوط ولعلك لاتعلم فلمصيبة اكبر
لااريد الاطالة اكثر ولو في جعبتي المزيد ولكن اختم بلقول بان الحزب ليس كما تجاسرت على وصفه بانه اصبح للحرس والحمايات فهذا كلام لايليق


5 - القردُ
سالم محمد الدجيلي ( 2010 / 9 / 16 - 22:31 )
إلى نسرين السامرائي
-القردُ- في هذا البيت من الشعر يشمل كل الذين يضيرهم وجود الحزب الشيوعي العراقي بمن فيهم الانتهازيون (كانت ايديولوجية الحزب آنذاك تقضي بتوجيه 90% من جهد الحزب ضد الانتهازية)من كل شاكلة ولون وهؤلاء لا يهمهم سوى هدم الحزب وهم أعداء الحزب. ويجب تمييزهم عن اولئك المختلفين مع الحزب ولكنهم حريصين على وجوده وازدهار ويعتقدون بأن الحزب وجد ليبقى
مع تقديري


6 - إذا خاطبك الجاهلون قولوا... سلاما
د. حسن نظام ( 2010 / 9 / 16 - 22:31 )
أعتقد أفضل أسلوب لمخاطبة المفلسين والمرتدين أمثال صباح هو العنوان أعلاه..أي الإهمال والتجاهل


7 - ما هكذا تورد الابل يا صباح
الياس كه سه ر ( 2010 / 9 / 17 - 08:55 )
الاستاذ العزيز صباح
باختصار شديد جدا
عليك ان تعلم يا قرة العين بأن من يريد السير باستقامة وباخلاص في طريق مستقيم قد يطول او يقصر ليس بحاجة الى هدم ما يقع امام ناظريه ... وأخشى ما أخشاه هو انك يا صباح تسير باستقامة في طريق معوج ملتوي متعثر وتحاول ان تهدم يائسا كل شئ , و أعتذر شديد الاعتذار على كلمة يائسا
مع المودة


8 - .اكدر احول ((الجسر ))الى دنبوس
سامي البطناوي ( 2010 / 9 / 17 - 14:04 )
بودي ان اتفهم الاسباب التي تدفع مناضل مشهود له ان يتحول الى جسر لاراجيف واكاذيب واشاعات الاعداء.و كيف تنطلي عليه.و بهذا ما الذي ابقى للاعداء


9 - الحقائق التي تزعج
رامي حنا ( 2010 / 9 / 17 - 15:13 )
الرفيق العزيز صباح
ما تكتبه حقائق تزعج الكثيرين من الذين لايزالون مقنعون بأن الفيل يطير
ما حصدهُ الحزب في الإنتخابات الأخيرة يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن أغلب قواعد الحزب باتت مقتنعة بأن العقلية القديمة وإسطوانة القادة التاريخيين للحزب لم تعد مُجدية بإمكان الحزب تعيين شاب لا يتجاوز العشرين من عمرهِ وثق أن المجتمع العراقي سينتخبه ويحصل على كم مقعد في البرلمان فقط لأن المجتمع العراقي بدأ يدرك ان العجائز غير قادرين على صنع شئ لقد انتخبوا عمار الحكيم ومقتدى وغيرهم من الشباب وهم من مواليد السبعينات ورغم قناعة الاغلبية ان أحزابهم قد لا تخدم المجتمع بشكل كامل مع ذلك تم التغيير وحصدوا نتائج حتى جلال الطلباني إقتنع أنصاره بأنه أصبح عجوزاً وغير قادر على تقديم شئ جديد لا
للأكراد ولا للعراق


10 - الأشياء الجيدة لا تأتي بصينية
مثنى حميد مجيد ( 2010 / 9 / 17 - 15:59 )
من السهل أن نتذمر لكن من الصعب أن نفعل شيئا مفيدا.لماذا تحث الناس على معاداة حزب كنت تعمل فيه وتدعو الان لإنهاء وجوده.هل تستطيع أن تثبت انك أكثر إخلاصا وأنقى تاريخا من الاخرين لتنتقد السلبيات والأخطاء ؟لنفترض إنك كذلك ألا يوجد طريق اخر لإنتقاد الحزب غير هذه الدعوة لتصفيته؟قوة أي حزب تأتي من نشاط أعضائه المخلصين ومن عملهم الدؤوب واليومي في مواجهة الصعاب أما إنك تريد كل شيء جاهز فهذا دليل ضعف الفكر فالأشياء الجيدة لا تأتي بصينية ودون جهد وتضحية والماركسية تؤكد النسبية إذ لا توجد أشياء نقية وملائكية إلا في الأحلام. ربماأنا وغيري مثلك لنا إنتقادات وماخذ على الحزب لكن هناك فرق بين أن تشعل شمعة وبين أن تنتقد الظلام فماهو البديل الذي تقدمه ؟ ربما تقصد أن تفليش البيت يأتي أولا ثم يبنى بيت جديد جاهز لتمتدحه وتوافق عليه في هذه الحالة ينبغي أن تكون ضمن أهل البيت وليس متفرجا يرميهم بالحجارة.أما الشيخ النمري فقد صفى الرأسمالية وأنهى وجودها منذ عام 1975 ولم يبق أمامه سوى تصفية الأحزاب الشيوعية لينام مرتاحا تحت الغطاء مستمتعا بمسلسل أحلامه عن الصراع الدرامي الممتع بين ستالين وخروشوف


11 - مثنى حميد مجيد
طلال السوري ( 2010 / 9 / 17 - 21:40 )
الاتعتقد انك محظوظ لتجد مثل الاستاذ صباح كنجي من خاضوا التجربة بكل ابعادها ليقدم لك نصيحة على طبق بدل ان تضيع وقتك وعمرك مع هذا الحزب الذي لم يقدم للعراق غير الخراب والدمار خلال صراعه الدموي وتحالفه مع نسخته المعربة- البعث-.
لنترك المهاترات والمزايدات والجدلية الشيوعية غير المجدية وننظر الى ارض الواقع -العراق- هل ترى انجازات؟ هل ترى بناء الانسان؟ صراع منذ عام ١٩٣٤ حتى انتهى بنا الحال وطن محتل وشعب تعيس، والى الامام...عاش نضال حزب الضحايا


12 - د. حسن نظام
طلال السوري ( 2010 / 9 / 17 - 22:01 )
خاطبك...المخاطب مفرد ذكر وهو المطلوب منه ان يقول سلاما عندم يخاطبه الجاهلون، اما قولك -قولوا... سلاما- فالمخاطب فيه جمع وليس مفرد.
مالك وهذا القول الديني الاسلامي
ارى ان اكثر من يمكنهم الاستفادة من القول هوالاستاذ صباح كنجي.


13 - د. حسن نظام
طلال السوري ( 2010 / 9 / 17 - 22:02 )
خاطبك...المخاطب مفرد ذكر وهو المطلوب منه ان يقول سلاما عندم يخاطبه الجاهلون، اما قولك -قولوا... سلاما- فالمخاطب فيه جمع وليس مفرد.
مالك وهذا القول الديني الاسلامي
ارى ان اكثر من يمكنهم الاستفادة من القول هوالاستاذ صباح كنجي.


14 - الى طلال السوري
مثنى حميد مجيد ( 2010 / 9 / 17 - 23:12 )
أنا صديق لأصدقاء الحزب الشيوعي ولست شيوعي لكن الحزب الشيوعي مدرسة عريقة راسخة ومتجددة وتأثيره موجود في كل بيت عراقي ولا أحتاج لصينية من أحد لأتعلم منه.المناضل الحقيقي ليس الذي يقال له أستاذ بل ذلك الإنسان المجهول الناكر لذاته الذي يبقى دائما مخلصا لمبادئه وحزبه في المد والجزر الذي يمتلك رقبة البعير قبل أن يدلي بكلام. ليس لأحد فضل على الحزب بل للحزب فضل علينا كما يقول الشهيد فهد وإلا لتبجحنا جميعا كل بتاريخه النضالي وكل إدعى أنه يحمل صينية الحقيقة. الذي يقارن الحزب الشيوعي بالبعث الفاشي لا بد أن يكون ممن تنازل في يوم ما للفاشية أو صفق لها فتأكد من أقوالك ياطلال السوري.


15 - المطلوب تفسير
سالم محمد الدجيلي ( 2010 / 9 / 18 - 01:18 )
يقول طلال السورري (11) ما ملخصه -هذا الحزب الذي لم يقدم للعراق غير الخراب والدمار .. منذ عام ١٩٣٤ حتى انتهى بنا الحال وطن محتل وشعب تعيس، والى الامام...عاش نضال حزب الضحايا-.
المطلوب من طلال وصباح الكنجي، الذي شجع طلال لمثل هذه الأقول، أن يفسرا لنا علمياً كيف تمكن الحزب الشيوعي العراقي أن يواصل الحياة والنضال لأكثر من ثلاثة أرباع القرن وهو لم يقدم للشعب العراقي سوى ما ادعوه؟


16 - الى الاستاذ رزكار عقراوي المحترم
ازهار محمد علي ( 2010 / 9 / 19 - 20:15 )
تحيه طيبه/ ارجو ان تكون بخير وصحه دائمه
ارجو منك رجاءا صادقا ان تغلق باب التعليقات او تجعلها مفتوحه مع خذف الالفاظ والشتائم كما هو معمول بكثير من المواقع الرصينه والتقدميه ومن المعيب على الموقع ان يمنعنا نحن مجموعه من المتابعين من التعليق بحجة مخالفة قواعد النشر التي لم تراعي مشاعرنا ونحن نحصل كل يوم على مقالات وكتابات ركيكه ومفبركه وغير واقعيه واصحابها ممن يتحلى باخلاق تبتعد عن اخلاق اليسار ةالماركسيه مما اضطررنا الى ان ننساق مع مستوياتهم الهجوميه والشتائميه ..فهذا حق يجب على الموقع ان يضمنه لنا
او لاينشر الكتابات المسيئه لتاريخ المجاميع الكبيره من رواد الموقع الكريم والذين حملوا راية الشيوعيه وارادوا ان يكون موقع الحوار المتمدن موقعا كما هو معلن
ارجوكم حتى لو منعتونا من التعليق والرد نحن سنستمر بالرد باعنف مما يكتبون هؤلاء
شكرا لكم مع تقديري ومحبتي لجنابكم ولكل العاملين في الموقع
والخزي والعار لكل من خان المبادئ واصبح في المستنقع


17 - الى الاستاذ رزكار عقراوي المحترم
ازهار محمد علي ( 2010 / 9 / 19 - 20:16 )
تحيه طيبه/ ارجو ان تكون بخير وصحه دائمه
ارجو منك رجاءا صادقا ان تغلق باب التعليقات او تجعلها مفتوحه مع خذف الالفاظ والشتائم كما هو معمول بكثير من المواقع الرصينه والتقدميه ومن المعيب على الموقع ان يمنعنا نحن مجموعه من المتابعين من التعليق بحجة مخالفة قواعد النشر التي لم تراعي مشاعرنا ونحن نحصل كل يوم على مقالات وكتابات ركيكه ومفبركه وغير واقعيه واصحابها ممن يتحلى باخلاق تبتعد عن اخلاق اليسار ةالماركسيه مما اضطررنا الى ان ننساق مع مستوياتهم الهجوميه والشتائميه ..فهذا حق يجب على الموقع ان يضمنه لنا
او لاينشر الكتابات المسيئه لتاريخ المجاميع الكبيره من رواد الموقع الكريم والذين حملوا راية الشيوعيه وارادوا ان يكون موقع الحوار المتمدن موقعا كما هو معلن
ارجوكم حتى لو منعتونا من التعليق والرد نحن سنستمر بالرد باعنف مما يكتبون هؤلاء
شكرا لكم مع تقديري ومحبتي لجنابكم ولكل العاملين في الموقع
والخزي والعار لكل من خان المبادئ واصبح في المستنقع


18 - الأخ صباح
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 9 / 20 - 19:41 )
الأخ صباح كنجي
طالعت مقالك بأجزائه وتمعنت بما جاء فيه وقد أختلف معك أو اتفق في بعض الأمور ولكن هل بهذه الطريقة يعالج الخلل وتحل المشاكل ،لقد كنت ضمن مسيرة الحزب لعقود وسرت في طريقه مؤمنا عاملا نشطا دءوبا ثم تحولت عنه فهل كنت في الأولى مخطئا وفي الثانية مصيبا أو العكس علينا مراجعة النفس أولا ودراسة الأخطاء وهل كنا مساهمين فيها أو جزا منها ،فلا يمكن لأحدنا أن يبرأ نفسه من خطأ شارك فيه أو أسهم في حدوثه وأنت لست بمنجى من اللوم عما حدث أن كان خطأ فقد كنت جزءا منه ومشاركا فيه وبالتالي عليك نقد نفسك أولا قبل نقد الآخرين.
الأمر الآخر هل تخدم هذه الأطروحات الحزب أو الشعب أو الوطن وأنت تحمل معول الهدم للأمل في أن يحدث الإصلاح يوما وهل تختلف أطروحاتك عن أطروحات الأعداء التقليديين للشيوعية والحزب.
إذا كنت قادرا على أحداث التغيير فلماذا لم تعمل ولماذا السكوت كل هذه السنين هل كان السيف مسلطا على رقبتك واليوم استطعت الخلاص منه.


19 - الأخ صباح
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 9 / 20 - 19:41 )
الأخ صباح كنجي
طالعت مقالك بأجزائه وتمعنت بما جاء فيه وقد أختلف معك أو اتفق في بعض الأمور ولكن هل بهذه الطريقة يعالج الخلل وتحل المشاكل ،لقد كنت ضمن مسيرة الحزب لعقود وسرت في طريقه مؤمنا عاملا نشطا دءوبا ثم تحولت عنه فهل كنت في الأولى مخطئا وفي الثانية مصيبا أو العكس علينا مراجعة النفس أولا ودراسة الأخطاء وهل كنا مساهمين فيها أو جزا منها ،فلا يمكن لأحدنا أن يبرأ نفسه من خطأ شارك فيه أو أسهم في حدوثه وأنت لست بمنجى من اللوم عما حدث أن كان خطأ فقد كنت جزءا منه ومشاركا فيه وبالتالي عليك نقد نفسك أولا قبل نقد الآخرين.
الأمر الآخر هل تخدم هذه الأطروحات الحزب أو الشعب أو الوطن وأنت تحمل معول الهدم للأمل في أن يحدث الإصلاح يوما وهل تختلف أطروحاتك عن أطروحات الأعداء التقليديين للشيوعية والحزب.
إذا كنت قادرا على أحداث التغيير فلماذا لم تعمل ولماذا السكوت كل هذه السنين هل كان السيف مسلطا على رقبتك واليوم استطعت الخلاص منه.


20 - تابع لما قبله
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 9 / 20 - 19:42 )
اعتقد أن النقد مطلوب في كل زمان ومكان وتغييب النقد أوصلنا لما نحن عليه لذلك علينا مراجعة أنفسنا وحل الأمور بالتي هي أحسن بدلا من نشر الغسيل والوقوف بموقف العدو فهذا يقدم خدمة لأعداء العراق وما أنت منهم.
إن التشهير والسباب والانفعال دليل الإفلاس والفشل وعلينا للجوء للطريق الأسلم في تصحيح الأخطاء لأن فيما يجري خدمة مجانية لأعداء العراق.
وأنت تعزو فشل الحزب في الانتخابات دليلا لسياسته السابقة ناسيا أن طبيعة الوعي والمرحلة غيبت الفكر الوطني بمجمله عن الساحة العراقية وأفردت للفكر الغيبي الديني مكانه في العقل الشعبي وغياب الوعي له أثره فيما يحدث لذلك علينا العمل لإعادة الوعي للمواطن وهذا يحتاج لوقت وجهد كان عليك استغلال طاقتك للتبصير به والعمل من أجله بدلا من الهجوم على الحزب وقيادته وبذلك أسهمت إلى حد كبير بأن تكون جزءا من منظومة تغييب الوعي والساعين لإبقاء الأمور على ما هي عليه وبدلا من الإسهام في المعركة بشكل ايجابي تكون السلبية رائدك في هذا السبيل

اخر الافلام

.. محمد نبيل بنعبد الله يستقبل السيد لي يونزي “Li Yunze”


.. الشيوعيون الروس يحيون ذكرى ضحايا -انقلاب أكتوبر 1993-




.. نشرة إيجاز - حزب الله يطلق صواريخ باتجاه مدينة قيساريا حيث م


.. نشرة إيجاز - حزب الله يطلق صواريخ باتجاه مدينة قيساريا حيث م




.. يديعوت أحرونوت: تحقيق إسرائيلي في الصواريخ التي أطلقت باتجاه