الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أحداث العيون - الأجندة الجزائرية – الإسبانية المفضوحة

إدريس جنداري
كاتب و باحث أكاديمي

(Driss Jandari)

2010 / 11 / 10
مواضيع وابحاث سياسية


عاشت مدينة العيون المغربية طيلة الأسابيع الفارطة على صفيح ساخن؛ نتيجة نزوح عدد كبير من المواطنين المغاربة؛ تعبيرا عن مطالب اجتماعية؛ و هذه الحركة الاحتجاجية ليست استثناء؛ في ظل الانفتاح الذي يعيشه المغرب؛ حيث يسمح لجميع المواطنين المغاربة بالاحتجاج السلمي؛ في إطار القانون.
لكن الجديد هذه المرة؛ هو أن هذه الأحداث؛ تم استغلالها من قيل الكثير من الأطراف؛ التي تسمح لنفسها بمحاكمة المغرب؛ الذي يمتلك سيادة كاملة على مدينة العيون؛ حاضرة الجنوب المغربي؛ و من حقه أن يفرض القانون على الجميع؛ ضمانا لأمن المواطنين .
إن لمسة المخابرات الجزائرية واضحة في نسج أحداث هذه القصة؛ خصوصا و أن الجزائر منذ استضافتها لندوة حول موضوع (حق الشعوب في المقاومة .. حالة الشعب الصحراوي) ؛ و التي كانت موجهة لدعم الأطروحة الانفصالية التي تعيش أيامها الأخيرة؛ منذ هذه المبادرة المخابراتية الوقحة الموجهة ضد المغرب؛ كان التوجه واضحا نحو فبركة أحداث شغب؛ يقودها انفصاليو الداخل؛ الذين يصولون و يجولون داخل المغرب بحرية تامة؛ في ظل دولة القانون و المؤسسات؛ و قد كان التخطيط دقيقا؛ إلى درجة اختيار الزمان و المكان الملائمين.
فعلى المستوى الأول تم التخطيط لهذه الأحداث؛ لكي تزامن زيارة الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للمنطقة؛ مع محاولة تمديدها؛ كي ترافق المحادثات الجارية بين المغرب و البوليساريو؛ تحت رعاية الأمم المتحدة؛ أما على مستوى المكان فقد وقع الاختيار على منطقة فارغة؛ يخرج إليها السكان للترويح على أنفسهم؛ و هي منطقة توجد شرق مدينة العيون؛ و قد تم استغلال الانفتاح الأمني السائد؛ لمحاولة استنساخ صورة مخيمات لحمادة؛ لإيهام الرأي العام الدولي؛ بنجاح الأطروحة الانفصالية داخل المغرب؛ من خلال تعاطف صحراويي الداخل مع دعاتها .
إن التخطيط دقيق و مرسوم بغاية الإتقان؛ الشيء الذي يدفعنا إلى الريبة في مثل هذه التحركات الاحتجاجية؛ التي تتخذ طابعا اجتماعيا؛ بينما يتم استغلالها؛ من طرف دعاة الانفصال و رعاتهم . و هذا ما يجب أن تأخذه الدولة مستقبلا بعين الاعتبار؛ لأن طموحاتنا كمغاربة؛ لترسيخ المفهوم الجديد للسلطة؛ و ممارسة الانفتاح الأمني؛ يصطدم بعقليات جامدة رضعت حليب الدكتاتورية الاشتراكية في الجزائر و في مخيمات لحمادة. و لذلك فهي تبحث عن أي هامش ديمقراطي؛ لاستغلاله ضد مصالح المغرب و سيادته؛ خدمة لأجندة خارجية.
إننا في مقاربتنا هذه لا نركب نظرية المآمرة؛ و لا ندعم أي هضم لحقوق إخواننا الصحراويين الوطنيين؛ الذين دافعوا عن حرمة وطنهم بكل غال و نفيس؛ و هم يستحقون من بلدهم المغرب كل الاحترام و التقدير؛ و لكن لنكن صرحاء؛ لا يمكن لأقاليمنا الجنوبية أن تستباح حرمتها من طرف المخابرات الجزائرية؛ التي تصول و تجول بكل حرية؛ عبر ممثليها من انفصاليي الداخل؛ و تخطط لزعزعة أمن و استقرار وطننا .
و بالإضافة إلى هذا الحضور الجزائري الواضح؛ و الذي ساهم إلى أبعد الحدود في نسج خيوط هذه الأحداث؛ يبدو الحضور الإسباني لافتا كذلك؛ و هذا ما تجسده حركية المجتمع المدني الإسباني الداعم لأطروحة الانفصال؛ و الذي كان حضوره لافتا في الندوة الجزائرية -سابقة الذكر- الشيء الذي يؤكد مشاركته الفاعلة في حبك الخطة. لكن إسبانيا كانت حاضرة أكثر على المستوى الإعلامي؛ حيث كان الإعلام الإسباني ينتظر بفارغ الصبر نصب الخيام؛ قصد تسويقها للرأي العام الإسباني و اللاتيني عامة؛ باعتبارها خيام لحمادة؛ تنتقل إلى داخل المغرب في حاضرة الجنوب المغربي .
و لكن ما يثير في هذه الحركية المدنية و الإعلامية الإسبانية؛ هو عداؤها المتأصل لكل ما هو مغربي؛ و كأنها تعبر عن لاشعور جمعي/اجتماعي إسباني؛ يحن إلى الأيام الخوالي؛ التي كانت خلالها إسبانيا تحتل المغرب شمالا و جنوبا؛ و تستنزف خيراته بلا رقيب ضدا على الشرعية الدولية .
و في غياب أي حس ديمقراطي؛ و في غياب أية أخلاقيات السلطة الرابعة؛ و في غياب الموضوعية و الحيادية في التصوير و التعليق؛ و في غياب لأخلاقيات المجتمع المدني ... في ظل هذه الغيابات المضاعفة؛ التي توحي بغياب مماثل للضمير الجمعي؛ الذي أصبح يعانيه الرأي العام الإسباني؛ في ظل هذه الغيابات؛ كان جيراننا الإسبان حاضرون بقوة في هذه الأحداث؛ بل و كانوا يضبطون الإيقاع على الخشبة بإتقان كبير؛ لم نعهده في جيراننا أبدا!!!
و لعل هذا الحضور الإعلامي و المدني الفاعل؛ ليدفعنا إلى التساؤل: هل هو حضور مدني و إعلامي بريء؛ لا يستمد شرعيته سوى من أدبيات المجتمع المدني و حرية الإعلام ؟ أم إن الأمر يتجاوز ذلك بكثير؛ و أن الإعلام و المجتمع المدني؛ يخدم أجندة الدولة الإسبانية؛ و يعبر عن توجهاتها الاستعمارية تجاه المغرب ؟!
إن هذه التساؤلات مشروعة إلى أبعد الحدود؛ و ذلك لأن التحركات الإسبانية سياسيا و ديبلواسيا؛ لم تكن أقل من التحرك الإعلامي و المدني؛ فقد كانت دعوة الخارجية الإسبانية للمغرب واضحة منذ البداية؛ يجب ترك الخيام قائمة؛ و أي تحرك أمني مغربي لتغيير أمر الواقع؛ سيواجه بموقف سياسي إسباني حازم.
إن هذا هو ما عبرت عنه وزيرة الخارجية الإسبانية (ترينيداد خيمنيث) اليوم-الثلاثاء- بشكل واضح؛ حينما دعت؛ في تصريح صحافي؛ مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع عاجل؛ لبحث سبل التخفيف من التوتر في المنطقة؛ وتحقيق أمن المواطنين وإيجاد حلول ممكنة .
هذا بالضبط هو ما كانت إسبانيا؛ تسعى إلى تحقيقه منذ البداية؛ تدخل دولي؛ يفسح المجال أمام بعثة المينورسو؛ لتشمل مهمتها حماية ما يسمى بحقوق الإنسان (بالمعنى الجزائري – الإسباني) في الأقاليم الصحراوية. و هذا ما فشلت الجزائر و إسبانيا في تحقيقه؛ خلال الدورة الأخيرة لمجلس الأمن بخصوص ملف الصحراء. و الآن يبدو أن وزيرة الخارجية الجديدة؛ تسعى إلى تحقيق ما فشل في تحقيقه (أنخيل موراتينوس) و في وقت قياسي !!!

إن وزيرة الخارجية الإسبانية؛ و هي تدعو إلى تدخل مجلس الأمن؛ تنسى أن مدينة مليلية المغربية المحتلة؛ تعيش وضعا أمنيا أكثر ترديا؛ يستدعي تدخل مجلس الأمن؛ لحماية المواطنين المغاربة؛ من همجية الحرس المدني الإسباني؛ الذي ينكل بهم على أرضهم المحتلة؛ في تحد سافر لكل القوانين الدولية المعمول بها.
لكن نعذرها؛ و نعذر معها مجلس الآمن و الاتحاد الأوربي كذلك؛ لأن المنطق السائد في السياسة الدولية؛ هو الكيل بمكيالين. و لذلك تعتبر دعوة الوزيرة (الأوربية) حماية لحقوق الإنسان؛ و حرصا على الأمن الدولي؛ بينما تعتبر دعوة المغرب –لو حدثت- تدخلا في الشؤون الداخلية للجار الإسباني؛ رغم أن المدينة مغربية بمعايير التاريخ و الجغرافيا و القانون الدولي؛ و من حق المغرب أن يكون حريصا؛ على أمن و استقرار مواطنيه المحتلين من طرف الاستعمار الإسباني .
هكذا يبدو –إذن- أن التحركات الاحتجاجية ذات الطابع الاجتماعي الصرف في مدينة العيون المغربية؛ قد اتخذت طابعا سياسيا؛ عبر التدخل الخارجي في هذه الأحداث؛ و استغلالها لخدمة أجندة الجزائر و إسبانيا؛ و التي تمثلها البوليساريو بشكل جيد؛ الأمر الذي يفرض على المغرب مستقبلا؛ الكثير من اليقظة؛ من خلال التمييز بين الاحتجاج السلمي؛ ذي الطابع الاجتماعي و الاقتصادي الصرف؛ و الذي يضمنه القانون لكل المغاربة؛ و بين الاحتجاج السياسي/الانفصالي؛ الذي يخدم أجندة خارجية؛ ضد مصالح المغرب .

و بخصوص الشكل الثاني من الاحتجاج؛ فيجب على المغرب؛ من خلال أجهزته الأمنية و المخابراتية؛ و من خلال قواه الحية؛ في المجتمع المدني؛ و الأحزاب السياسية و النخب الثقافية ... يجب علينا جميعا أن نتحلى باليقظة التامة؛ لمواجهة كل من يهدد أمننا و استقرارنا؛ خدمة لأعداء وحدتنا الترابية.
و نحن هنا لسنا نشازا؛ بل إن جميع دول العالم حريصة على سيادتها؛ من خلال تطبيق القانون على كل من سولت له نفسه تهديد المصالح العليا للوطن. و الجار الإسباني يقدم لنا دروسا بليغة في هذا المجال؛ و له مسار طويل و حافل مع انفصاليي الباسك؛ حيث واجه دعواتهم الانفصالية بقوة؛ باسم الدفاع عن المصالح العليا للوطن . لكن بخصوص الحالة المغربية؛ فإسبانيا تفضل القيام بمزايدات رخيصة؛ لا تلتزم أبسط شروط الحس السياسي؛ أو الدبلوماسي حتى !
أما الجار الجزائري الذي يعمل كل ما في وسعه؛ للتضييق على المغرب؛ بأسماء مزورة مثل تقرير المصير و حماية حقوق الإنسان... فهو لا يحتمل تصريحا منشورا افتراضيا؛ يمس سيادة الدولة على كامل ترابها؛ و يمكن التذكير هنا برد الفعل السياسي و الإعلامي و الشعبي... العنيف؛ على حكومة القبايل في فرنسا؛ و التي تحمل مشروعا انفصاليا –مشروعا بالمعنى الجزائري لمفهوم تقرير المصير- . و لسنا في حاجة هنا للتذكير برد الفعل الجزائري –عسكريا- ضد قبايليي الداخل؛ الذين يعبرون عن مطالب انفصالية .
إننا لا ندعو هنا إلى استنساخ أي نموذج؛ في الدفاع عن وحدتانا الترابية؛ ضد الاستهداف الخارجي؛ و لكننا نريد أن نوجه كل من يريد تقديم الدروس الرخيصة للمغرب؛ إلى ما يجري حوله؛ بدل الانشغال بالآخر. و نحن نقول في مثلنا المغربي: ( الجمل لا يرى سنامه لأنه ينشغل بسنام غيره).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تغيير الكلم عن مواضعه
الشهيد كسيلة ( 2010 / 11 / 10 - 15:40 )
يا دكتور
هل تصدق ما تقول هنا
ما هذا التغيير في الكلم عن مواضعه
الانفصال : متى كانت الصحراء الغربية مراكشية
المغرب : اصطلاح سرقه العرش العلوي وحزب الاستقلال من شعوب شمال افريقيا لان كل شعوب شمال افريقيا مغاربة
والمغرب هو
Le Maghreb
فما هو مدلول
Le Maghreb
في الجغرافيا الاقليمية في اللغات الاوربية
فكيف يسرق الاسم ليكون مسوّغا لسياسة توسعية
مراكش هي مراكش وليست المغرب
والصحراء بلد له كيانه الخاص وكل الشروط التي قامت على اساسها كل الدول الافريقية
والسياسة العلالية الفاسية الفاشية تحمّلكم وزر بلد وتحمّل ميزانية المملكة العلوية الشريفية نفقات هي في غنى عنها


2 - كسيلة
مغاربي موحد ( 2010 / 11 / 10 - 16:54 )
اقول للاخ كسيلة _ولو اني اعرف انه لا يريد اخا عربيا لاطلاق اسم كسيلةعدو العرب على نفسه ا_الحدود التي رسمها جنرالات فرنسا بمعية الدول الاوربية النافذة هي حدود وهمية ولاقيمة لها بين الشعب الذي يتكلم لغة واحدة ويتع دينا واحدا فلما الاصرار على الطروحات الانفصالية


3 - لغز للحل !
ادريس ازيرار ( 2010 / 11 / 10 - 18:20 )
لماذا كل هذا الحقد الذي يكنه الجزائريون للمغرب والمتوارث ابا عن جد ؟!!
هل يكون المغرب هو من استعمرهم ما يزيد عن قرن من الزمن و قتل فيهم ما يزيد عن مليون ونصف مليون نسمة ؟ ولماذا كل هذا الحقد من امازيغي يزعم افي كل تعليق له انه يسعى الى بناء اواصر الاخوة بين الشعبين الجارين ؟ايكون المغرب هو من دبح 70 رقبة من ابناء امازيغ منطقة القبائل لمجرد انهم طالبوا بحقوقهم الثقافية واللغوية ؟
الم يكفي النظام الجزائري المتمثل في جبهة التخريب والتخدير ان سرق اراضينا وتركها عرضة للضياع ؟ انا من مدينة على الحدود المغربية الجزائرية واعني جيدا ما اقوله .فقد استولوا على اراضينا التي كان اباؤنا يزرعونها ويعتنون بها كل العناية ولما سقطت بين براثينهم اصبحت خلاء خاليا !
احقاد النظام الجزائري واذنابه من اشباه المثقفين لن تنتهي الا ان يرى المغرب ممزقا بقعة بقعة حتى يتسنى له الاستفراد بالمنطقة.
يا اخ كسيلة وفر جهودك لمطالبة نظامك بحقوقك الامازيغية بدل ان تتدخل فيما لا يعنيك ! الصحراء مغربية وستبقى مغربية


4 - الى السيد مغاربي موحد
ادريس ازيرار ( 2010 / 11 / 10 - 18:33 )
ولو انه خارج الموضوع : الزعيم كسيلة كان يدافع عن ارضه وعرضه ضد الاطماع العربية ، هو لم يكن عدوا للعرب ، لانه لم يعتدي على اراضيهم ،بل هم الذين كانوا اعداء له !
امازيغي مغربي


5 - الى الاخ ازيرار
الشهيد كسيلة ( 2010 / 11 / 10 - 18:58 )
ازول
لاحظ تهجمك يا اخ وهو التهجم الذي يفيد اعرابن ليستمروا في السيطرة على بلادنا وعلى مقدراتنا
واترك عنك الخطاب المخزني فلست انت من يتطرق الى الشان الداخلي الجزائري مثلما اننا لا نتدخل في الشان الداخلي المراكشي
جمهورية عربية في الصحراء من صنع القدافي وهو الذي اعطاها ذلك الاسم القومجي الطويل وهو الذي اختار لها علم بالوان بعثية
اما الجزائر فمن حقها ان تدافع عن حدودها ازاء جار لا احد يعرف ما هي حدوده هذا الجار هو العرش العلوي مسنود بحزب علال الفاشي الذي يتغنى بحدود المنصور -الذهبي-
اتركوا عنكم اضغاث احلام
لو الامر في ايدي الامازيغ في مراكش والجزائر لحلت القضية من زمان ولكن خيوط القضية في يد نظم اعرابية بعثية
اما ما تقوله عن اراضي وما اراضي فالوضع واحد ما يلاقيه الجزائريون في مراكش هو ذات ما لقيه المراكشيون في الجزائر لان النظامين في البلدين متفقان - مهما اختلفوا- في قمع المطالب الامازيغية وفي طمس معالم الهوية الامازيغية

اما من قال انه عربي فانا لا اؤمن بوجود عرب في شمال افريقيا فما لنت يا اخ سوى امازيغي مستعرب ماهم انك عربي وانت اخي مهما واجهتني بالعقوق فلي من الصبر ما يجعلني اتجاوز ج


6 - الى الشهيد اكسل/كسيلة
ميس اومازيــغ ( 2010 / 11 / 10 - 19:41 )
لنكون واظحين مع انفسنا قبل ان نكون كذلك مع الغير .قلت// اما من قال انه عربي فانا لا اومن بوجود عرب في شمال افريقيا..// انا يا بن جلدتي اوافقك الرآي 100في 100 كما انني اضيف بلاد الساحل.كلامك هذا لوحده يلزمك باعادة النضر في رايك في الأنفصال.اذا لم تكم الصحراء الغربية جزءا من مراكش فمن اين اتى المرابطون؟ ثم هل الصحراء هذه لجمهورية عربية ام هي لأبناء الأرض ابناء الأرض لم يسبق لهم ان عرفوا الدولة المركزية اليعقوبية و انما احلاف قبلية المغرب عرف احلافا قبلية مع الصحراء .فابحث عن نظام ثاضا .ان الحل المغربي سواءا كان فاسيا او علويا امر محمود ما دام يهم وحدة الوطن اقول ان الحل المتمثل في الأستقلات الذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل المنطقي بل هو مطلب حتي بالنسبة للشمال و الوسط و الجنوب. اما ادعاء الأنفصال فلتعلم يا بن جلدتي انه لن يتحقق الا اذا كان سببا رئسيا لتكملة اسقلال شمال افريقيا و بلاد الساحل بعد تفجيره من الداخل و مطاردة كل من يزعم نفسم عربيا ليجلس بعد ذلك ابناء الأرض لحل مشاكلهم الحدودية. اعتقد ان مشكل الصحراء ستكون له ابعاد لم تخطر ببال احد من المحللين السياسيين..يتبع


7 - تابع
ميس اومازيــغ ( 2010 / 11 / 10 - 19:51 )
قلت ان مشكل الصحراء ستكون له ابعاد لم تخطر على بال احد من المحللين السياسيين الذين لم يتمكنوا بعد من فك الأرتباط بالفكر العربي ان ما ادى الا تضخيم هذا المشكل هو هذا الفكر و ابناء الأرض يراقبون بحذر مجريات الأمور بحيث انه بمجرد ان يشعرواان ما توصل اليه المسؤولون عن الشان الصحراوي هو في غير ما يرغبون فسوف يا بن جلدتي يتبين لك ان ما وضحته قد حل اجله و قد يكون ذلك نهاية للملكية و مطاردة للساحرات
لا تنسى ان جارتنا الأيبيرية لم تحقق هويتها ا لا بمطاردة المحتل الخرافي الذي لو كتب له البقاء بها لكانت تسبح في البركة الأسنة مثلنا
تقبل تحياتي و اعلم ان لا مجال للحديث عن حل غير الحل الذي يبقي الصحراء في ظل السيادة المغربية
.


8 - ارجعوا الى بلادكم
امازيغي حر ( 2010 / 11 / 11 - 09:34 )
فاليذهب بنو هلال وسليم وابناء عرب الفتح وابناء عرب الاندلس وابناء كل االقبائل العربية الوافدة الى الجحيم


9 - لا يمكن إخفاء الشمس بالغربال
عبد القادر أنيس ( 2010 / 11 / 11 - 10:51 )
مقالك سيد جنداري كله مغالطات. قضية الصحراء قضية تصفية استعمار. القانون الدولي واضح هنا إلا لمن لا يريد. الصحراء الغربية كانت تحت الاحتلال الأسباني حوالي قرن من الزمان. والقانون الدولي يعطي الحق لسكانها في تقرير مصيرهم بحرية، كأن يستقلوا بدولة حرة أو أن ينضموا للمملكة المغربية. وهذا ما لا يريده المغرب.
السيد جنداري يتناسى أن المغرب قبل في البداية تقاسم هذه المنطقة مع موريتانيا وعندما انسحبت تحت الضغط ضم الباقي. هل يعقل أن يتقاسم شعب أرضه مع الآخرين لو كان صادقا في زعمه؟
البوليساريو تحدت المغرب باستعدادها لقبول استفتاء يشارك فيه سكان الصحراء الأصليين تحت إشراف الأمم المتحدة مع توفير كل الضمانات وإذ اختار الناس هناك الانضمام إلى المغرب فأهلا وسهلأ، وهذا هو أيضا رأي الجزائر. فلماذا يرفض المغرب هذا الحل بينما يزعم أن لاجئي مخيمات تندوف يعيشون تحت الحصار؟
يؤسفني أن يصطف مثقف في موقع حر وراء خطاب رسمي استعماري. الجزائريون لا يحقدون على المغاربة إطلاقا لكنهم عانوا من الاستعمار ويعرفون معنى تقرير المصير وقبلوا به وهم تحت الاحتلال الفرنسي فكيف يرفضونه للصحراويين؟
تحياتي


10 - تعقيب
إدريس جنداري ( 2010 / 11 / 11 - 11:50 )
تحية للسيد عبد القادر
أولا أريد أن أخبرك بان قمة الوقاحة هي أن نحكم على تحليل سياسي يعتمد معطيات واضحة موجودة و ليست من صنع الخيال بأنه مغالطات . و هذا إن دل على شيء فهو يؤكد على غياب الحس العلمي السليم لديك و لدى كل المدافعين على أطروحة انفصالية تنتمي إلى زمن الحرب الباردة ؛ و لا تسندها معطيات الحاضر
ثانيا أريد أن أؤكد لك سيدي بأني لا أخدم أية أجندة غريبة عني مثلك و لكني أخدم أجندة واضحة ترتبط بالدفاع عن قضايا وطني العادلة و التي يسندها القانون الدولي و لا أعلم عاقلا في العالم لا يقدس وطنه و يفديه بكل ما يملك
لهذه الاعتبارات أقول لك سيدي و لكل الانفصاليين و من يدعمهم من أبناء المخابرات الجزائرية سنظل لكم بالمرصاد و سنفضح زيفكم و تزويركم للتاريخ سنؤكد للعالم بأن جنرالات الجزائر لا تهمهم قضية تقرير مصير الصحراويين ؛ و إلا ليمنحوا هذا الحق لحكومة القبايل . و لكن ما يهمهم في الحقيقة هو إعلان الحرب على المغرب دولة و شعبا . و هذه الحرب لن تكون في صالحكم بالتأكيد ا


11 - الى السيد عبد القادر انيس
ادريس ازيرار ( 2010 / 11 / 11 - 16:51 )
هذه اقوالك :
وإذ اختار الناس هناك الانضمام إلى المغرب فأهلا وسهلأ ، (((وهذا هو أيضا رأي الجزائر)))!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الجزائريون (((لا يحقدون على المغاربة إطلاقا )))لكنهم عانوا من الاستعمار ((( ويعرفون معنى تقرير المصير ))) وقبلوا به وهم تحت الاحتلال الفرنسي فكيف يرفضونه للصحراويين؟
كم يحلو لبعض الجزائريين ان يصوروا حكوماتهم وكانها نبية هذا العالم اتت لانصاف المظلومين واحقاق الحقوق !يا استاذ انيس ،الجزائر هي آخر من يهتم بتقرير المصير! هل استعرض على حضرتك سلسلة الاحداث التي وقعت في منطقة القبائل ؟ اتحب ان اذكرك بتلك المجازر والمدابح التي ارتكبها نظامك في حق سكان تلك المنطقة لمجرد انهم طالبوا بحقوقهم اللغوية والثقافية والاعتراف بهويتهم الامازيغية ؟ وماذا عن السكان الامازيغ في اقصى الجنوب ( الطوارق) ؟
لو كانت الجزائر تهتم حقا بتقرير مصير الشعوب فاولى بها ان تمنح ذلك الحق لسكان منطقة القبائل الامازيغ على اعتبار ان لديهم لغة وهويتين مختلفتين يريدون الحفاظ عليها او على الاقل نوعا من الحكم الذاتي! هل اذكرك بردود فعل نظامك عقب اعلان


12 - ردك غير متمدن
عبد القادر أنيس ( 2010 / 11 / 11 - 17:03 )
سيد جنداري، لماذا هذا الرد المتشنج غير المتدمن؟ قضية الصحراء الغربية تشبه قضية تيمور الشرقية مائة بالمائة. استقلت تيمور عن أندونيسيا بالضغط الغربي، ولم تستقل الصحراء الغربية لماذا؟ أليس هذا دليلا على تواطؤ من دول غربية كبيرة مثل فرنسا مع المغرب ضربا بعرض الحائط لميثاق الأمم المتحدةـ عكس ما لمّحتَ إليه بقولك ((لأن المنطق السائد في السياسة الدولية؛ هو الكيل بمكيالين.)) نعم هو كيل بمكيالين ولكن لصالح المغرب. قضية الصحراء تشبه أيضا قضية فلسطين. يهود إسرائيل أيضا يحتلون الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية ويدعون أن لهم فيها حقا تاريخيا. صدام أيضا فعلها في الكويت بحجة الحق التاريخي. ولو استسهلنا اللجوء إلى هذه الحجج فسوف يشتعل كل العالم
نعم أنا مع الدولة الأمازيغية كما يطالب بها فرحات مهني في الجزائر، ولكن بشرط أن يحظى هذا المطلب برضا سكان المنطقة. معرفتي بهم إلى حد الآن تقول لي إنهم لا يفكرون في ذلك. حق تقرير المصير ممارسة حضارية، مارسه سكان الكيبك لكن الأغلبية رفضت الانفصال، مارسه السلوفاكيون واستقلوا عن تشيكيا. أما الباسك فالإغلبية لا تريد الانفصال عن أسبانيا ولو أرادوا لكان لهم ذلك.


13 - تابع للسيد عبد القادر انيس
ادريس ازيرار ( 2010 / 11 / 11 - 17:24 )
عقب اعلان حكومة القبايل في المنفى وانواع الشتائم والاتهامات التي وجهت لمناضلي القبايل ؟
ونحن ايضا نتحدى النظام الجزائري ان يقوم باجراء استفتاء على تقرير المصيفي منطقة القبايل او في المنطقة التي يقطنها الطوارق !
اما عن كون المغرب قبل في البداية ان يتقاسم تلك المنطقة مع موريتانيا فهذا ليس مبررا بالضرورة على انها ليست ارضه!النظام المغربي سكت ايضا على استيلاء الجزائر على اراض شاسعة تابعة لمنطقتنا كان اباؤنا يزرعونها قبل الاستقلال( اراض حدودية وليس كما فهم المدعو كسيلة) وليت الجزائريون اعتنوا بتلك الاراضي بل حولوها الى خلاء مثلما فعلوا بكل تلك الحدائق البديعة التي تركها الاستعمار الفرنسي في الجزائر.
من جهة اخرى اصر على كلامي عندما اتحدث عن احقاد الجزائريين على المغاربة فانا كما ذكرت من مدينة توجد على التماس مباشرة مع الجزائر واعلم حق العلم حجم الافكار المسبقة الخبيثة التي ارضعها لشعبه النظام الجزائري الحقود على مر السنين خصوصا لعساكره المغمورين واذا اردت ان احدثك حدثتك!
اخيرا اقول لن يشفي غليل الجزائريين ان تستقل الصحراء عن المغرب فهذا مرض عضال



14 - الى الاخ ميس اومازيغ
ادريس ازيرار ( 2010 / 11 / 11 - 17:46 )
لا اتفق معك في تلك المهادنة في تعليقيك ولا ( ابن جلدتي) ولا هم يحزنون ! ابن جلدتي على العين والراس كما يقولون ولكن لا يجب ان ننسى الواقع ! هو له دولته ولنا دولتنا - ومساحة دولته تبلغ مليون 2.24 كلم مربع اي ثلث مساحة المغرب بصحرائه .. ولكن هذا لا يكفيهم ! -لقد تابعت تعليقات المدعو كسيلة غير ما مرة وهو يتبنى وجهة نظر واحقاد نظامه على المغرب وعلى المغاربة مهما زعموا غير ذلك .عندما يغني ذلك السيد للانفصال ويسعى لاقتطاع جزء من ارض المغرب وتقزيم بلدنا هل ترك لنا مجالا للمودة ؟ اليس الاحرى به ان يوجه احقاده تجاه نظامه الذي اسام مواطنيه سوء العذاب ؟ هو بتقديمه القربان للانفصال هو لا يعادي النظام المغربي وانما يعادي الشعب المغاربي !
اي نعم ادافع وبشراسة عن هويتي ولغتي الامازيغيتين ولكن ايضا لا اقبل ان تمس الوحدة الترابية لوطني من اي كان !
تانميرت


15 - رد إلى إدريس إزيرار
عبد القادر أنيس ( 2010 / 11 / 11 - 17:50 )
سيدي، ردك محترم ويستحق مني ردا محترما أيضا. أنا لست الحكومة الجزائرية حتى تحملني مسؤولية انحرافاتها. أنا أنتقد دائما في مقالاتي سياسة بلادي التي لا أرضى عنها. أما حق تقرير المصير فأنا معه لأي شعب بما فيها شعب بلاد القبائل. لكني أعرف المنطقة معرفة وثيقة بحكم المصاهرة والصداقة وعلى اتصال كبير حتى ببعض رموزها. أؤكد لك أن مسألة تقرير المصير أو الانفصال لم تطرحها لجان العروش التي قادت حركة المواطنة في بلاد القبائل، ولا طرحتها الأحزاب الكبيرة التي تتبنى مطالب تلك المنطقة مثل جبهة القوى الاشتراكية والتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية.
ورغم أني لست أمازيغيا لأنني لا أعرف هذه اللغة للأسف لكني أمازيغي الروح لأن الغالبية الساحقة من الجزائريين هم أمازيغ أصلا رغم تعريبهم، وأنا مع كل المطالب الثقافية والسياسية للأمازيغ. وشخصيا لا أتصور أن يرفعوا مطلب الانفصال لأن مجالهم الحيوي الحقيقي في كل الجزائر العميقة، وهم متواجدون في كل مكان منها ويتصفون بالحيوية والنشاط والجدية أفضل ممن يزعمون أنهم عرب جاؤوا من الجزيرة العربية.
تحياتي


16 - استدراك للاخ ميس اومازيغ
ادريس ازيرار ( 2010 / 11 / 11 - 18:16 )
عذرا ، اقصد الشعب المغربي وليس المغاربي


17 - عفوا مرة اخرى
ادريس ازيرار ( 2010 / 11 / 11 - 18:25 )
اقصد مساحة الجزائر تعادل ثلاثة اضعاف مساحة المغرب
اعتذر فالظاهر ان تشنجي اربك بعض الشيء كتابتي ،فانا لدي بعض الحساسية تجاه الاستفزازات الجزائرية المتواصلة ، لانني وكما اسلفت الذكر من منطقة على التماس مباشرة مع الجزائر وتاريخنا مع النظام الجزائري ليس بالسار
معذرة مرة اخرى


18 - الى السيد عبد القادر انيس مرة اخرى
ادريس ازيرار ( 2010 / 11 / 11 - 18:52 )
تقول : أما حق تقرير المصير فأنا معه لأي شعب.. عن اي شعب تتحدث يا سيد انيس عندما نسمع عن شعوب تطالب بحق تقرير المصير فتلقائيا يتبادر الى الى الذهن ان ذلك الشعب يختلف اثنيا ولغويا عن تلك الامة التي يريد الانفصال عنها . الصحراويون يا استاذ انيس يجمعهم بباقي المغاربة اكثر بما لا يقاس مما يمكن ان يفرقهم.لديهم لهجة قريبة جدا الى باقي اللهجات المغربية عذا عن الاصل والتاريخ المشترك. ولا يجب ان تنسى ان والد زعيم البوليساريو من مدينة مراكش ومازال يقطن هناك ! الصحراويون الداعمون للانفصال هم وقعوا ضحية تدميغ وشحن بالاحقاد من طرف زعماء البوليساريو وابوهم بالتبني النظام الجزائري.
من جهة اخرى لو اطلق العالم العنان لجميع المطالب الانفصالية لعدنا الى زمن القبائل .انظر الى الدول العربية الم يصرخ العرب من تمزيق العراق الى طوائف .الم يحتجوا على (تمزيق السودان).الا تتخوف مصر من مطالبة مسيحييها بدولة خاصة بهم وكذلك النوبيون في الجنوب وماذا عن تركيا وماذا لو منحت ايران لكل اقلياتها حق تقرير المصير....
واخيرا اتساءل : هل حقا انتم مع ( حق الصحراويين) ام لغاية في نف


19 - ماذا يحدث هنا
الشهيد كسيلة ( 2010 / 11 / 11 - 19:31 )
السيد جنداري يرفع عقيرته وكانه في مدرج امام تلاميذه وكل مقاله عبارة عن منشورات مخزنية مليئة بعبارات تقوم على التغليط والاغلوطة
واعلم ايها الجنداري ان استعمال كلمة وقاحة في حق الاستاذ عبد القادر انيس يصدم قراء الحوار المتدن الذين يعرفون جيدا الاستاذ انيس
اما ان تتذرع بتاييد سياسة وطنك للترويج للنزعة الفاشية التوسعية فهذا شيء صادم ان يصدر عمن يتوشح بحرف الدال الاكاديمي
وانتينا كتعرف مزيان كيفاش كايسمو داك الدال في الموغريييييب
اما الكلام عن القبائل بهذا الطرح فهو عين الجهالة ولتعلموا ان القبائل في وطنهم ولن يتقاسموه مع آخر لان هذا الاخر غير موجود الا في اذهانكم الخاوية لان وهران هي منطقة زناتة المستعربة اليوم في اغلبهاوشرق البلاد الجزائرية هو وطن زناتة وهوارة فالجزائر كلها امازيغية كما قال الاستاذ انيس

وللاخ انيس اقول لك احييك على استنارتك اما هويتك فهي هوية كل الشعب الجزائري ونحن جميعا امازيغ وهذا الكلام ليس صادرا عن شوفينية ولا عن كراهية لاحد لان من هاجر الى بلدنا اصبح منا اما من يعزلون القبائل في اقليم جبلي لتحويله الى غيتو فهم اشباه الدكتور الجنداري الامازيغي الناكر لامازيغيته


20 - إنه المنفذ يا ناس.............
مصطفى أزراد ( 2010 / 11 / 11 - 22:24 )
إنه ذلك الممر الذي يؤدي إلى ذلك العزيز الغالي : المحيط الأطلسي بطوله وعمقه
ذاك هو ما يجعل لعاب صناع القرار الجزائري يسيل .
أما باقي الإدعاءات والكلام الديماغوجي المعهود عن حقوق الشعوب فقد أكل عليه الدهر وشرب
فقط أود أن أصحح للسيد أنيس فيما قاله عن الباسك . من أين أتيت حضرتك بأن أغلبية سكان الباسك لا يريدون الإنفصال عن إسبانيا ، وكيف حكمت بأن لو أرادوا لكان لهم ذلك ؟ وهل حصل سكان منطقة كتالونيا الذين يعلنون وعلى مرأى ومسمع من العالم أنهم ليسوا إسبان ، هل سمحت لهم إسبانيا بالإنفصال ؟
خلاصة القول :لقد تقاطعت الأجندة الإسبانية والجزائرية في الصحراء المغربية.
ثانميرث شكرا


21 - الى الاخ ازراد
الشهيد كسيلة ( 2010 / 11 / 12 - 04:34 )
Azul segw oul
يا الامازيغي يا خويا
دعك من منشورات المخزن ومزايدات البروباغندا الاستخباراتية
الكل يعرف ان الجزائر ليست في حاجة الى منفذ بحري فلها ما يكفيها من السواحل

وفي اطار التعاون ستحظى المصالح الجزائرية بكل التسهيلات في اطار التعاون بين مراكش والجزائر حتى لو ان الصحراء الغربية اقليم مراكشي
النقطة المركزية هي عدم اعتراف المخزن العروبي بالحدود التاريخية الموروثة عن الاستعمار والكف عن المطالبة الكيدية بتندوف

لو حصل ذلك منذ استقلال الجزائر لتغير الشيء الكثير
ثقوا تماما بان الجزائر ليست في حاجة الى جار جديد كما قال المجاهد الكبير الجنرال خالد نزار ولكن النزعة التوسعية للمخزن وحزب علال الفاسي الفاشي هو سبب كل الازمة بين بلدين شقيقين هما في الواقع اخوين توامين

ثانميرث


22 - الاحداث
بلمعافي ناصر ( 2010 / 11 / 12 - 11:03 )
محصل في العيون الصراء مسرحية عنوانها زوبعة الفتعلة من اطراف خاريجية لزعزة المنطقة المغاربية ,فالحدر مطلوب


23 - إلى أزراد
عبد القادر أنيس ( 2010 / 11 / 12 - 19:27 )
تابع نتائج الانتخابات الأسبانية، ولاحظ النتائج التي تتحصل عليها القوائم القريبة من منظمة إيتا الانفصالية والاستقلاليون وستفهم.
بصفة عامة تحصل الأحزاب المؤيدة للبقاء في الاتحاد الاسباني على الأغلبية دائما.
ولو كان الباسكيون يميلون في أغلبيتهم إلى الانفصال لانعكس ذلك في نتائج الانتخابات البرلمانية
تحياتي

اخر الافلام

.. ناشطون في كورك الأيرلندية ينظمون فعاليات دعما لفلسطين


.. كاميرا الجزيرة توثق استهداف الاحتلال سيارات الإسعاف في حي تل




.. الجيش الإسرائيلي يدمر منزلاً على ساكنيه في مخيم البريج


.. اليمين المتشدد في صعود لافت في بريطانيا قبل انتخابات يوليو ا




.. مرشح الإصلاحيين في إيران يتعهد بحذر بوقف دوريات الأخلاق