الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الى السيد فؤاد النمري تحية

جاسم المطير

2010 / 11 / 18
الادب والفن


شكرا للتوضيح الذي قدمه القاري فؤاد النمري على أفكار المقالة.خاصة ما يتعلق بإشارتي إلى رواية جورج اورويل (مزرعة الحيوان) التي ظن ــ وبعض الظن أثم ـ أنني لم افهم مغزى الرواية حينما نشرتها في زمن الظلم والقهر والطغيان ، زمن الحكم الشمولي القمعي ، زمن صدام حسين.
لا أريد هنا مناقشة الرواية ولا أسباب قيامي بنشرها ولا أسباب منعها من قبل بوليس صدام حسين بعد نشرها حين وعى تأثيرها على كل نظام شمولي، لكنني أود القول ببضعة سطور أن من الغريب أن نجد كاتبا في الألفية الثالثة يدين خطوة روائية تنويرية لكاتب حر جريء كان هدفه مساعدة الإنسان في كل مكان حتى ولو في الاتحاد السوفيتي على التخلص من عجزه الفكري والانضمام الجريء إلى عصر التنوير . بدلا من أن يكون القارئ فؤاد النمري مراجعا جريئا للتاريخ ولمعطياته ولنتائجه بعد حوالي 60 عاما من نشر الرواية وبعد حدوث تطورات عالمية كبرى من ضمنها زوال الاتحاد السوفييتي من الوجود قبل عقدين من الزمان وبعد انتشار الشفافية والحرية والديمقراطية في سماوات العالم اجمع بسبب تعاظم نضال الشعوب بالعالم اجمع ضد كل أنواع القهر والعبودية فأنني أجده متمسكا في عام 2010 بما هو نقيض لعصر التنوير وبما هو نقيض لحرية التعبير وبما هو نقيض لحرية الروائي ـ أي روائي ـ في التخيل والتعبير. بل المؤسف أن فؤاد النمري نسى وتناسى بعض نتائج المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفيتي عام 1956 الذي أدان بجرأة كبيرة النهج الستاليني الذي وصفه المؤتمر بأنه نهج عبادة الفرد وأدان نتائجها ومساوئها وندد بجرائم ستالين وغروره وبمساوئ القمع البوليسي السري وبآثاره المدمرة في المجتمع. لكن فؤاد النمري نسى كل هذا وما بعده من دراسات شيوعية ومن تنديدات متنوعة في الميادين الفكرية كافة، وراح يطلق كلمة (جرذ) على روائي عالمي مرموق مما يدفعني بوضوح إلى تأكيد ضرورة تكريم الإنساني الروائي لأنه يتمسك بالعقل وبالسبق العقلاني مهما كانت أفكاره مغايرة لهذا القارئ أو ذاك لكي يظل الفن الروائي عنصرا رئيسيا في التنوير بعصر التنوير وبعصر الظلام أيضا.
ليس عندي الآن غير دعوة السيد فؤاد إلى مراجعة مراحل تطور الوعي الإنساني والوعي الشيوعي والوعي الروائي لكي يدرك عبر هذه المراجعة ـ كما اعتقد ـ أن علاقة الإنسان المعاصر بالحرية ما زالت علاقة معقدة بحيث أن بعض الآراء الحرة قد تزعج بعض القراء ممن يفضلون الموقف الحساس والعاطفة على الموقف العقلاني الواعي.
أملي أن يستجيب لدعوتي الأخوية الخالصة.
جاسم المطير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بصرة لاهاي في 18-11-2010








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - دعوة المطير
فؤاد النمري ( 2010 / 11 / 18 - 19:44 )
أنا أقبل بكل محبة وسرور دعوة الكاتب الثوري السيد جاسم المطير ولا أستطيع أن أبدأ هذه الدعوة بغير سؤال السيد مطير عن معنى الحرية، هل حرية الرأسمالي هي شرعية بمقدار شرعية حرية البروليتاري؟. أيهما كان يمارس الحرية حقاً الملك جورج السادس وهو يحفر على سيفه إهداء إلى الجنود المحاربين في ستالينغراد - الجنود ذوو القلوب التي قدت من الفولاذ - وأورويل يكتب بنفس الوقت عن السوفييت كقطعان من الحيوانات . كل من هذين الرجلين يطعن بحرية الآخر، فأيهما هو الحر؟ أنت تقول أن أورويل كان يمارس حريته وهو ما يظهّر القول أن هتلر بهجومه البربري على الإتحاد السوفياتي كان يمارس حريته أيضاً. أعود لأسألك ما هي الحرية؟ ولعلك توافقني بأنك إن لم تنطلق من المعنى الحقيقي للحرية فلن تستطيع نقد ستالين والستنالينية


2 - الحرية ذلك الوهم الأنطولوجي العجيب
مهدي بندق ( 2010 / 11 / 18 - 21:53 )
طبعا الأستاذ النمر محق في طلب المدلول السياسي لمفهوم الحرية ، وأما الاقتصار على الدال وحده فهي لعبة الامبرياليين وعتاة الرأسماليين ومن لف لفيفهم . بيد
أن سحب القضية من أرض السياسة إلى فضاء الأدب والفن هي ما مكنت الجدانوفية من اخضاع الشعب الروسي وسائر شعوب المنظومة المسماة خطأ بالاشتراكي لهيمنة الحزب الواحد وما ترتب على ذلك من بلوغ العوار الذي أشار إليه الأستاذ جاسم . وبنفس النهج يمكن لأي مفكر أن ينطلق بمركبة الفلسفة عبر الحقل الأدبي ليطرح سؤال الحرية في مستواه الأنطولوجي ليصل ببساطة لإجابة النيورولوجي وتسلسل السببية الكونية : لا حرية ، بل جبرية مطلقة . ولعل ذلك أن يتوافق مع مراد الأستاذ النمري حيث تبدو حتمية الصراع بين ما يظنه الرأسمالي من أنه حر في استغلال العمل المأجور ، وما يظنه البروليتاري أن حريته تتحقق حسب حين يقطع دابر الرأسماليين . على أية حال لم تعد الفلسفة المعاصرة منشغلة بهذه القضية خاصة في عصر ما بعد الحداثة وما بعد الصناعة حيث اختفت البروليتاريا أو كادت وراء كواليس المسرح لتحل محلها مناكفات الأديان والطوائف والثقافات المنبعثة من قبور التاريخ .


3 - انه النمري الذي لن نجد لسنته تبديلا
محمد البدري ( 2010 / 11 / 18 - 22:24 )
قيل يوما: لن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهم. فان السيد النمري يردد نفس القول مع وضع ستالين محل نبي الاسلام. فسيادته لن يرضي عن احد الا إذا مجد ستالين وذكره الجميع بكرة واصيلا.


4 - معنى الحرية
فؤاد النمري ( 2010 / 11 / 19 - 07:23 )
بندق والبدري هربا من الإجابة على السؤال الحدي .. ما معنى الحرية؟ من كان يمارس فعل الحرية الملك جورج وهو يهدي سيفة لمقاتلي ستالينغراد أم أورويل الذي كان يكتب بنفس الوقت ليصف الشعوب السوفياتية بقطعان الماشية؟
أسألهما عن الجواب مع علمي التام بأدلجتهما إيديولوجية البورجوازية الوضيعة وعدائهما للبروليتاريا التي يبشرنا بندق بانتهائها حيث أنه لا يفهم معنى كلمة البروليتاريا


5 - الرد المجري على الأستاذ فؤاد النمري
مهدي بندق ( 2010 / 11 / 19 - 11:34 )
نضرب صفحا عن شتائم وتخرصات الرفيق الستاليني جدا فؤاد النمري ، كذلك نعبر مغالطاته الأصلية من طراز : أنت بورجوازي وضيع ولهذا لا تفهم معنى البروليتاريا بيد أننا نسأله : إذا كنت مع حرية شعب ستالينجراد ( ونحن معك طبعا) ، بالضد على حرية الملك جورج فهل تستمر في نفس الدرب بأن تدين سحق الثورة الشعبية في المجر عام 1956 بدبابات الملك - السوفييتي- ؟ أنك ستقول إن الشعب المجري لم يفهم معنى الاشتراكية وبذلك لا يصح وصفه بالحر؟! وبذلك كان ضروريا Genetic fallecyأن يقمع ويسحق !!إنها يا رفيق نفس المغالطة الأصلية


6 - التمرد في المجر 56
فؤاد النمري ( 2010 / 11 / 19 - 16:25 )
أسأل السيد بندق . . لماذا محمد حسنين هيكل يفهم التمرد في المجر على غير ما يفهمه السيد بندق؟ عد إلى برنامج مع هيكل في الجزيرة
وأضيف أن ساركوزي الرئيس الفرنسي هو ابن أحد عملاء السي آي ايه الذي فر من المجر وقد شارك في التمرد وأنت لا تعلم بأن هوركي وزير دفاع إمري ناج قام بقتل العديد من الشيوعيين قبل تدخل القوات السوفياتية ــ وأنا معارض للسياسة السوفياتية منذ تنحية مالنكوف في العام 53
تمرد المجر قام به عملاء السي آي ايه بالتعاون مع المرتدين على طريق خروشتشوف
هناك كثير من الأمور التي يجب أن تعلمها لتخرج من إيديولوجية البورجوازية الوضيعة التي أساء المترجمون العرب فترجموها البورجوازية الصغيرة (للعلم كي لا تزعل)ـ


7 - الحوار مع الرفيق فؤاد مفيد لولا انفعالاته
مهدي بندق ( 2010 / 11 / 20 - 11:53 )
67السي آي أيه هي من أشعلت ثورة المجر 56 وهي من فجرت ثورة تشيكوسلوفاكيا وهي من أسقطت الاتحاد السوفيتي عام 89 وقبل ذلك هي من نفثت على لسان تروتسكي في عشرينات القرن الماضي فقال بنظرية الثورة الدائمة ، ولم يبق سوى القول بأن الانفجار العظيم في بداية الكون كان بتدبير السي آي أيه . يا سيدي الرفيق الجليل الا ترى أنك بهذا الفهم للمادية التاريخية إنما تزيح الدياليكتيك تماما لتقصر عامل التغيير على عنصر وحيد هو نظرية المؤامرة؟ وبالمناسبة أين كانت الشعوب - الحرة- حينما عبثت بمصائرها تلك المؤسسة اللعينة ؟! ليتك ترد دون شتائم ، فالحوار معك مجد ومفيد حقاً لولا انفعالاتك وشدة تحزبك لما تراه من وجهة نظرك حقيقة مطلقة . لتقبل احترامي ومودتي


8 - بندق بناقش
فؤاد النمري ( 2010 / 11 / 20 - 15:39 )
بندق يناقشني قبل أن يعرفني ويقرأني!!ـ
لعلك تجد أيها السيد مهدي بندق في إحدى مقالاتي قولي بأن السياسة العدوانية الأميركية أطالت من عمر الإتحاد السوفياتي وأنني كنت قد نبّهت رفاقي في السجن في العام 1963 بأن الإتحاد السوفياتي سينهار في العام 1990 وكان ذلك ردّاً على هرطقات خروشتشوف في المؤتمر الثاني والعشرين للحزب 1961
تعيرني ب - الستاليني جداً - وأنا أفاخر بالستاليني جداً علماً بأن عبادة الفرد تقتل العلوم الماركسية. لكن العامة من مثل محمد البدري لا تجروء على نقد الإشتراكية السوفياتية فيساوون بين ستالين والاشتراكية السوفياتية، ولهم كل الحق في ذلك، ويشتمون ستالين مختبئين وراء الإعلام الغربي الذي نجح بتلطيخ صورة ستالين بالرغم من أن البشرية عليها أن تفاخر بأنها أنجبت ستالين كما يصفه تشرتشل بلسانه
على خلاف محمد البدري مهدي بندق يدين الإشتراكية في المعسكر الإشتراكي ــ وأنا أدين النظام اللاإشتراكي فيما بعد الخمسينيات ــ غير أن السيد بندق يدين الإشتراكية وهو لا يعرف ما هي الإشتراكية !! أنا هنا لا أحط من معارفك ف 99% من الشيوعيين لا يعرفون ما هي الإشتراكية. من لا يعرف الإشتراكية لا يجوز له الحكم


9 - لا فائدة
مهدي بندق ( 2010 / 11 / 20 - 19:41 )
أعترف بأنني أخطأت حين تصورت أن ثمة إمكانية لفتح حوار جاد بيني وبين الأستاذ فؤاد النمري ، فالأستاذ مصر على إلقاء الأحكام المطلقة في وجه معارضيه ، احكام من قبيل : أنت لا تعرف معنى البروليتاريا ، و.. أنت بورجوازي وضيع ولهذا أنت لا تفهم الإشتراكية ، و.. لأنك لا تفهم ماهي الإشتراكية فليس من حقك الحديث عنها ! الخ يتهمني النمري بأنني معاد للاشتراكية ! لماذا ؟ لأنني أصف النظام السوفييتي السابق برأسمالية الدولة ، وهو نظام حكمت فيه طبقة البورجوازية البيروقراطية الدولة باسم البروليتاريا ولم تحكمه البروليتاريا قط . وراجع أيها القارئ سياسة - النيب -التي أرساها لينين نفسه - لأسباب براجماتيةعام 1920 وتوسع فيها ستالين لتدرك أن الظرف الموضوعي في ذلك الوقت لم يكن مهيئا بعد لتطبيق النظام الاشتراكي الذي حلم به لينين وسجل ملامحه في كتابه - الدولة والثورة- عشية الثورة هازئا من مخاوف رفيقه كاوتسكي وهي المخاوف التي تحققت بالكامل في ظل الحكم السوفييتي ، والبرهان على ذلك هو سقوط ذلك النظام دون أن يجد شعباً - إشتراكيا - يحميه.


10 - مشكلة بندق
فؤاد النمري ( 2010 / 11 / 20 - 21:03 )
مشكلة السيد بندق هي أنه يتوهم بأنه يمتلك الماركسية بمختلف قوانينها وأحكامها. مشكلة العمل الشيوعي يا أخ بندق هي أن الشيوعيين جميعاً تقريباً لا يمتلكون من الماركسية قواعد أساسية. تقول أن طبقة بورجوازية تسلمت السلطة السوفياتية وانتهت إلى الإنهيار. بمثل هذا القول تبرهن على أنك لم تتعلم من العلوم الماركسية بنداً واحداً. لو أن البورجوازية كانت تمتلك السلطة لما كان الانهيار أخيراً الذي ما كان ليكون إلا بفعل الصراع الطبقي . البورجوازي يا سيد بندق هو من يبيع قوة عمله ويقبض ثمنه مقدراً وفق قانون القيمة. قادة الحزب زمن ستالين لم يتمتعوا بأية امتيازات بمن فيهم ستالين نفسه. رواتبهم كانت أقرب لرواتب عمال المناجم ورواتبهم لم تكن أجوراً، كانت معاشات. كل السوفياتيين لم يقبضوا أجوراً بل معاشات. في الإقتصاد السوفياتي كان فصل تام بين السلعة وقيمتها الرأسمالية وبذلك كانت كل الخدمات العامه مجانية كالتعليم والتطبيب وغيرها
طالما يعلم السيد بندق أنه يمتلك علوم الماركسية بأجمعها فإنه لن يستفيد شيئاً من مناقشتي
مع صادق تمنياتي له بالتقدم والنجاح
أما إن لم يكن بندق ماركسياً فما همّه بهمّي؟؟

اخر الافلام

.. فـرنـسـا: لـمـاذا تـغـيـب ثـقـافـة الائتلاف؟ • فرانس 24 / FR


.. الفنانة نجوى فؤاد: -أنا سعيدة جدًا... هذا تكريم عظيم-




.. ستايل توك مع شيرين حمدي - عارضة الأزياء فيفيان عوض بتعمل إيه


.. لتسليط الضوء على محنة أهل غزة.. فنانة يمنية تكرس لوحاتها لخد




.. ما هي اكبر اساءة تعرّضت لها نوال الزغبي ؟ ??