الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اضاءة على النزعة الرمزية و التأريخ الاجتماعي في أدب نجيب محفوظ الروائي

عمر أبو رصاع

2004 / 9 / 17
الادب والفن


يعتبر الأدب الروائي بشكل عام لون جديد من ألوان الأدب في عالم العرب الأدبي إلا إذا إعتبرنا بعض القصص الملحمية الشعبية مثل تغريبة بني هلال وقصة الزير سالم من أدب القصة ، وقد دخلت الرواية الأدب العربي كفن معترف به مع عصر النهضة كأحد الفنون التي جاءت بعيد الانفتاح على فنون الأدب العالمي وعلى رأسها المسرح والرواية .
يعتبر نجيب محفوظ ابن حي الحسين القاهري القديم وابن الطبقة الوسطى المصرية فارس الرواية العربية الاول بدون منازع ولا نظننا نبالغ إذا ما قلنا أن مسافة واسعة تفصل بين أدبه الروائي وأدب أقرانه الآخرين ، ذلك أن أدب نجيب محفوظ دخل عن استحقاق الذاكرة الانسانية بعامة ضمن روائع الأدب العالمي ، ولا شك أن نجيب محفوظ تأثر بالنزعات الأدبية التي شابت القرن العشرين وعلى رأسها النزعة الرمزية وقد برع محفوظ في توظيف هذه النزعة والتي وجدها ضرورية جداً خاصة في الفترة التي سيطرت فيها أجهزة الأمن وعقليتها القمعية القصرية على مصر ، فكانت الرمزية وسيلة تمكن محفوظ من خلالها أن ينفذ عابراً الخطوط الحمراء بأفكاره إلى قرائه ، فكانت السمان والخريف مثلاً التي شبه فيها محفوظ الساسة الوفديين بطائر السمان الذي يصل الشواطئ المصرية بعد رحلة طويلة قادماً من أوربا وقد أنهكته الرحلة فينصب الصيادون له الشباك على الشاطئ ليصطدم فيها ويسقط في قبضة الصياد دون مقاومة ؛ فالسمان هنا هو السياسي الوفدي الذي انهكته الصراعات السياسية مع القصر والانجليز ليصطدم بعد كل ذلك بالشبكة التي نصبتها حركة الضباط الأحرار ويهوي بدون مقاومة وينتهي الحزب العظيم بهذه البساطة!
ومثلها قسوة التعبير عن موت روح ثورة الوفد في مصر عام 19 بموت الشاب الذي رمز لروحها "فهمي" في ثلاثيته الرائعة بين القصرين والسكرية وقصر الشوق، أضف لذلك على سبيل المثال لا الحصر رائعته أولاد حارتنا التي تعتبر نموذجاً للرواية الرمزية بامتياز وفيها يعبر محفوظ عن تصوره للأديان كحركات من أجل لتحرير الانسان وتحقيق العدالة الاجتماعية حيث تظهر النزعة الاشتراكية لمحفوظ والذي يجعل من شخصيته الروائية الرمزية "عرفة" آخر الانبياء وعرفة هنا اشتقاق من المعرفة وسلاحه في تحقيق العدالة كان السحر كرمز للعلم ، وفيها عبر عن فكرته الرائعة : الانبياء هم علماء هذا الزمان وأن على الانسان أن لا ينتظر الرسل من السماء بل أن يسعى بما بين يديه من معرفة لصناعة جنته على الأرض وفرض عدالته .
أدب نجيب محفوظ لا تقل قيمته التأريخية عن قيمته الفنية ، بل أننا نزعم أن نجيب محفوظ في رواياته قدم للذاكرة المصرية والعربية تأريخ أجتماعي مادي دقيق لتفاصيل الحياة اليومية والاجتماعية في مصر عبر القرن المنصرم ، فإذا أن أردنا أن نعرف كيف كان المصري يأكل ويلبس ويعمل ويعتقد وكيف كانت العادات الاجتماعية المختلفة والمعتقدات الشعبية ليس لدينا أفضل من أدب نجيب محفوظ الروائي المتأني في سرد الوصف لأدق التفاصيل حتى لكأنك وأنت تقرأ تنتقل بالكامل إلى جو الرواية التاريخي بتفاصيل أحداثه وبيئته .
نهاية لا بد من الاشارة إلا نزعة نجيب محفوظ الاشتراكية الديموقراطية ، فنجيب محفوظ منحاز بشكل كامل إلا الطبقة الكادحة وشخوصه هم المصريون البسطاء الذين يمثلون أديم الأرض ، الذين يسميهم محفوظ الحرافيش ، بل أنه أسس شبه منتدى ضم مجموعة من الأدباء والمفكرين والفنانين المتحرفشين لا زالت تعرف بمجموعة حرافيش نجيب محفوظ ، فيما قضى محفوظ عمره عابراً شوارع مصر القديمة بين بيته والمقاهي الشعبية للقاهرة القديمة التي شهدت ولادة أعظم روايات العربية على الأطلاق .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بطريقة كوميدية.. الفنان بدر صالح يوضح الفرق بين السواقة في د


.. فايز الدويري: فيديو الأسير يثبت زيف الرواية الإسرائيلية




.. أحمد حلمى من مهرجان روتردام للفيلم العربي: سعيد جدا بتكريمي


.. مقابلة فنية | الممثل والمخرج عصام بوخالد: غزة ستقلب العالم |




.. احمد حلمي على العجلة في شوارع روتردام بهولندا قبل تكريمه بمه