الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نقد مقالات حادثة كنيسة السيدة نجاة !

مكارم ابراهيم

2010 / 11 / 20
الصحافة والاعلام


بعد حادثة الإعتداء على كنيسة السيدة نجاة في بغداد بتاريخ 31 اوكتوبر 2010 نشرت على صفحة الحوار المتمدن اكثر من 30 مقالة خلال خمسة ايام فقط من تاريخ 1 نوفمبر الى تاريخ 5 نوفمبر ونشرت بعدها العشرات ايضا . تضمنت هذه المقالات وجهات نظر اختلفت كثيرا في تحليلها لاسباب الحادثة منهم من أكد على انها نتيجة لنصوص القرآن ومنهم من قال القاعدة والتطرف الوهابي التكفيري والاسلام السياسي ومنهم من اكد على انها نتيجة للاوضاع السياسية في العراق والبعث ونظرية التآمر ومنهم من اكد على دور السعودية ودور ايران في احداث العراق, ومنهم من رأى ابعد من كل هذه الاسباب مثل تورط الحركة الصهيونية وضباط الموساد في هذه الاعتداءات وبمساندة الولايات المتحدة الامريكية التي كانت المسؤولة الاولى عن خلق الحركات الاسلامية الأصولية في منطقة الشرق الاوسط خلال حربها الباردة مع السوفييت من جهة ومحاولتها التحكم بالشرق الاوسط وطرق الملاحة وحركة تصدير البترول كسلاح ضد الصين وروسيا واليابان من جهة اخرى.
وقد كانت هناك تعليقات عديدة تركزت غالبيتها في المقالات التي اعتبرت سبب الاعتداء هي نصوص القرآن وايضا في المقالات التي اعتبرت سبب الاعتداء ليس نصوص القران بل الارهاب. وبالتاكيد ان سبب اختلاف أراء الكٌتاب يعود اما الى مدى المام الكاتب بمجريات الاحداث السياسية او لمحاولة الكاتب فرض رايه الشخصي الذي لايمت للواقع باية صلة . وقد كانت هناك مناوشات كلامية حدية وسلبية عديدة بين غالبية المعلقين وحتى من بعض الكٌتاب بعيدة جدا عن الحوار الحضاري والموضوعية في نقد المقالة وفي نقد الرأي المخالف وكأننا نشاهد حربا طائفية بين المسيحيين والاقباط والمسلمين .وحتى ان بعض اللادينين دافعوا عن الدين في تعليقاتهم ولم يعتمدو الموضوعية .
ساتناول هنا 28 مقالة من المقالات التي نشرت في البداية على الموقع.
(1) أول كاتب تناول الحادثة رعد الحافظ بعنوان "أين العقل والدين , من جريمة كنيسة سيّدة النجاة" الحوار المتمدن - العدد: 3172 - 2010 / 11 / 1
موقف الكاتب من الحادثة: " أين القرضاوي وأمثالهِ الذين ينادون بوسطيّة الإسلام ؟ لماذا لايعلنون صراحة أنّ المسيحيين مؤمنين بالله ويحرّم دمهم على المسلمين ؟" .
33 تعليق يقول سبب الحادثة هو نصوص القرآن ومؤيديهم 228 معلق
3 تعليق يقول سبب الحادثة الوضع السياسي العراقي
1تعليق القاعدة
5 تعليق الارهاب
3 تعليق حيادي
( 2) الكاتبة سامية نوري كربيت تحت عنوان "هنيئا لكم يا شهداء مذبحة كنيسة سيدة النجاة في بغداد الحوار المتمدن - العدد: 3173 - 2010 / 11 / 2
موقف الكاتبة من الحادثة " هنيئا لكم استشهادكم بأيدي مجرمي دين القتل والاستباحة ومعتنقي عقيدة الذبح على الهوية".
17 تعليق يقول سبب الحادثة هو الاسلام ويؤيدهم 71معلق
18 تعليق يقول سبب الحادثة الارهاب
3 تعليق حيادي
( 3) الكاتب عمرو اسماعيل مقالة بعنوان "ألم نكتفي من ارهاب الاسلام السياسي"الحوار المتمدن - العدد: 3174 - 2010 / 11 / 3
موقف الكاتب: ‎وهذا ماوصلنا اليه ‫..‬ قتل وذبح ودمار وتسلط وتخلف وقهر بعد عودة ما يسمي تيار الاسلام السياسي في نهاية السبعينات الى الواجهة مرة أخرى بعد ان كنا نعتقد ان هذا الكابوس قد ‎انتهي الى غير رجعة‫".‬
4 تعليق يتهم الاسلام
8 تعليق يتهم الوضع السياسي العراقي
1 تعليق القاعدة والارهاب
( 4)الكاتب باقر الفضلي "العراق: (سيدة النجاة) تطلب -النجاة-، وقلب بغداد تحرقه المفخخات..! الحوار المتمدن - العدد: 3174 - 2010 / 11 / 3

موقف الكاتب: "فإن مسلسل أيام العراق الدامية، وهذا ما تحدثنا عنه منذ ما يقرب من عام، وكما يبدو من أحداث الإثنين والثلاثاء 1و2/11/2010، لم تنته حلقاته بعد، طالما ظلت حلقات مسلسل الصراع العراقي بين الكتل السياسية وإمتداداتها الإقليمية تنبض بالحياة..؟
(مغلق التعليق)
( 5) الكاتب جميل السلحوت "مسيحيو الشرق ملح الأرض" الحوار المتمدن - العدد: 3174 - 2010 / 11 / 3
موقف الكاتب: "وواضح أن الفكر الظلامي والتكفيري للقاعدة ولبعض الجماعات الاسلامية المتطرفة، يلحق الأذى والضرر بالاسلام والمسلمين، أكثر من الحروب والاحتلالات التي استهدفت الأمة العربية والاسلامية من قوى البغي والاستعمار العالمي".
4 تعليق سبب الحادثة الدين
( 6)الكاتب وصفي احمد" بغداد تستباح من جديد" الحوار المتمدن - العدد: 3174 - 2010 / 11 / 3
موقف الكاتب: "إن أحداث العنف التي شهدتها البلاد و ستظل تعاني منها بسسب غياب الدولة بمعناها الحديث لعدم إمتلاك القوى السياسية الحاكمة مقومات بناء هذه الدولة كونها إما طائفة أو قومية عربية كانت أم كردية .فلا أمن و لا استقرار مع هذه الأحزاب لأن الغلبة لم تتم لحد الآن لأي منها , فالأسلام السياسي الشيعي بشقيه دولة القانون و الائتلاف الوطني لا يستطيع لملمة شعث المجتمع العراقي لطبيعته الطائفية مهما حاول أن يغيير جلدته و تجميل وجهه باختيار العناوين البراقة التي توحي للمواطنات و المواطنين بأنه أصبح علمانيا و لا المحيط العربي سيقبل التعامل معه و سيظل يضع العراقيل في وجهه لأنه يرى فيه تابعا لايران" .
(لاتعليق)
( 7)الكاتب حسن المدبولي بعنوان "الارهاب فى العراق ,,الاسلام ليس شريكا" الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب: والمجرمون المحترفون القتلة ,لا دين لهم ولا ملة ولا قيم ولا مبادىء ولا انتماء انتماؤهم فقط لمن يدفع , سواء كانوا يقتلون من على دبابة او من فوق طائرة , ام كانوا يتفننون فى ابداع العمليات النوعية التفجيرية فى الخفاء ,وسواء كانوا يقتلون تحت اعلام دولية محددة ,ام كانوا يتحركون فى اطار سرى غير محدد . ,انهمرت شلالات الادانة ضد الاسلام والمسلمين فى كافة انحاء الارض ,وتركزت بكائيات التحريض ضد المنتمين الى دين محمد فى كافة انحاء المعمورة واستعرت الحملات الارهابية المطالبة بمحاصرتهم واستئصال شآفتهم نهائيا فى تردى عنصرى مريب"
38 تعليق تناول الدين
16 تعليق تناول الوضع السياسي العراقي
( 8) أدورد ميرزا تحت عنوان "المشكلة ليست في المسلمين ...اين اذن المشكلة !" الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب: من هنا نستطيع أن نفهم السهولة الكبيرة التي يجد فيها أئمة الإرهاب، هذا العدد الضخم من المسلمين المستعدين للموت انتحارا في أي مكان وضد أي أهداف، وبصرف النظر عن هوية الضحايا أو انتمائهم أو جنسهم أو دينهم، وهو ما لا يمكن أن نجده لدى أتباع أي دين آخر، قديما كان أو حديثا
8 تعليق يقول سبب الحادثة هو الدين
3 تعليق يقول سبب الحادثة الارهاب
11 تعليق حذف
( 9) الكاتب امجد ياسين تحت عنوان "سيدة النجاة" الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب: "هذه احداث كنسية سيدة النجاة المآساوية التي لم يبرد دم الشهداء الذين قضوا فيها على يد الارهاب المدعوم عراقيا وعريبا "
(لاتعليق)
( 10) الكاتب محمد ابو هزاع هواش تحت عنوان "مجزرة علي أبواب الجنة "الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب: " أن المعتدي الحقيقي هو العقيدة التي آمن بها هؤلاء المجرمون الحمقى. إنها الفتوى والشيخ والكتاب ماسبب تلك المجزرة ولم يكن المنفذ سوى جسم بلا عقل بل آله يحلم بجنة فيها أنهار من خمر وغلمان كأنهم لؤلؤ مكنون"
4 تعليق يقول سبب الحادثة الدين الاسلامي
( 11) الكاتب اكرم عبد الرزاق المشهداني "فاجعة -سيدة النجاة- إختبار فاشل لقدرات معالجة الأزمات الإرهابية" الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب: اين الحراسات المشددة التي يفترض ان تكون مسؤولة عن حراسة الكنائس بعد ان علم كل واحد في العراق ومن خلال عمليات سابقة ان الكنائس مستهدفة ومهددة علنا من قبل القاعدة؟
مغلق التعليق
( 12)الكاتب مهند حبيب السماوي" عن أي أمن مُستَتِب تتحدثون" الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4 ؟
موقف الكاتب: "كما قال ذلك وزير الخارجية هوشيار زيباري لصحيفة لوس انجلس تايمز، وهي محاولة مكشوفة وعارية بالنسبة للشعب العراقي الذي لم تعد تنطلي عليه مثل هذه الافعال والخطط الدنيئة التي تحمل اجندات تهدف الى تمزيق الوحدة الوطنية بين نسيجه الاجتماعي".
1 تعليق الوضع السياسي
( 13)اللجنة العربية لحقوق الانسان "العراق: ماذا بعد كنيسة سيدة النجاة" الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب :" لكن يبدو أن القتل من أجل القتل والجريمة من أجل الجريمة أصبحت ديدن التطرف الذي ينتسب لدين الوسطية والرحمة. يبدو أنه لم يعد هناك قياس لمفهوم المسؤولية ومعنى للمقاومة أو احترام لأبسط القيم الإسلامية والإنسانية عند هذه المجموعة السلفية المتطرفة. فقد كانت خير معين للإحتلال في تعزيز الروح المذهبية والطائفية وتقاسم ممارسة العنف في صفوف المدنيين مع الميليشيات السياسية الممذهبة
إننا نناشد القيادات الإسلامية السلفية الحكيمة والوسطية المعتدلة في العالمين العربي والإسلامي أن تتخذ موقفا واضحا من هذا الإنحراف المجرم في التعامل مع غير المسلمين من المدنيين العزل، أن تعتبر الصمت على هذا معيارا لمصداقية العلماء في مواجهة الإرهاب والتطرف".
(لاتعليق)
( 14)الكاتب قحطان الشمري "أنهار الدم وفقدان الأمن بين التقصير وعدم التأهي" الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب :" فالمخابرات والاستخبارات العسكرية أصبحت بيد الإرهابيين من الإخوان الحواضن والأدوات وأخيرا تحالفت القوى التي تمول من مافيات الدولار سواء كتلة العراقية أو مخابرات النظام السابق وهي تختار بحريتها الأهداف تحت مسمى القاعدة..تختار بدون تعب أو خوف كما حدث في الأيام الدامية والمعروف لكل حدث دافع ومستفيد والعراقيون يعرفون ذلك أن معركة التدمير التي تقودها السعودية ماضية...وسر نجاح التدمير يعود بالدرجة الاولى الى تردي وطنية زعماء الشيعة الذين ايضا إشترت ذممهم السعودية..وهذه معلومة خطيرة لو صحت.. بعكس ما يردده زعماء كتلة العراقية من انهم يتبعون أجندة إيرانيه صفويه".
(لاتعليق)
( 15)الكاتب جعفر المظفر "إرهاب وسباب وأسباب" الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب :"إن الإرهابيين الذين قتلوا أهلنا في كنيسة النجاة لم يكونوا وحدهم, والإرهابيين الذي فجروا السيارات في شوارع بغداد لم يفعلوها لوحدهم. لقد كان معهم كل من فتح حدود العراق وكان مع الإرهابيين في كنيسة النجاة وفي شوارع بغداد كل الأفكار السلفية التي ما زالت تتعامل مع المسيحيين كأهل ذمة والتي لا نجرأ أبدا على تغييرها لأنها جزء من مقدسات.."
5 تعليق السبب الوضع السياسي
( 16)الكاتب جاسم المعموري "لقد نجى اهل كنيسة سيدة النجاة"الحوار المتمدن - العدد: 3174 - 2010 / 11 / 3
موقف الكاتب:" فلا بأس عليكم وليرحم الله شهداءكم , وبقي ان تعلموا ان الذين استهدفوكم انما استهدفوا الوطنيين المخلصين , واعلموا ان كل وطني مخلص في العراق مستهدف , فتبا للارهاب والارهابيين الذين يعرضون خدماتهم للايجار لدى بعض الكتل المتناحرة , وتبا للسرقة والسارقين الذين سرقوا انفسهم ونهبوا اهليهم , وتبا للفساد والفاسدين الذين باعوا ضمائرهم ودمروا مؤسسات دولتهم وخربوا علاقة المواطن بهم , وتبا لكل القادة الساسيين الذين استهانوا بدماء شعبهم , فلم يردعوا الارهاب جبنا وخوفا ومجاملة ومداهنة , وتبا لكل من يسمع بتلك الرزايا ويسكت عنها" .
2 تعليق السبب الدين الاسلامي
2 تعليق حيادي
( 17)الكاتب خليل خوري "مريم العذراء وشيوخ الاسلام يتجاههلون مذبحة كنيسة سيدة النجاة "الحوار المتمدن - العدد: 3174 - 2010 / 11 / 3
موقف الكاتب:" لان الهدف الذي حرك هؤلاء المجرمين لتنفيذ جريمتهم لم يكن اطلاق سراح المرأتين المحجوزتين كما ادعوا وانما لاشاعة الرعب في اوساط نصارى العراق ولدفعهم للهرب من العراق باتجاه دول اكثر امنا واستقرارا من العراق وحيث لا يوجد شيوخ وائمة يوظفون نصوصا دينية تحض على قتل المشركين"
9 تعليق تناولت الدين
1تعليق تناول السياسة
( 18)الكاتب محمد البدري "كيف نفهم الجرائم الاصولية الاخيرة" الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب: "هل كان التحالف الامريكي من علي ظهر الطراد كوينسي راعيا للايمان ام ان الايمان علي الطريقة الوهابية اصبح في خطر فتحرك في اتجاهين حماية لمكسبة في الاعلام المصري بحجة امرأة مشكوك في امرها وفي اتجاه العراق لوقف عملية ديموقراطية تريد الاستقلال بنفسها عن اي تدخل عربي من جديد بعد ان خذل العرب الشعب العراقي طويلا؟ وهذا هو الشق الاول.الكنائس في مصر والعراق هي جزء اصيل من تاريخ البلدين، بل انهما جزء من سيادة الدولة في كلا منهما. وهما ايضا مما لا تحترم الوهابية وجوده، لانها لا تعتقد بان الدولة من صحيح الاسلام. فاغلاق الفضائيات ورفض المبادرة السعودية تضعف الدعوة الوهابية والاسلام الاصولي، ولم تكن الكنائس سوي اضعف الحلقات لتهديد الدولتين الضاربتين بعمق التاريخ قبل ظهور الاديان جميعا. فجريمة كنيسة الكرادة والانذار للكنيسة المصرية اصبح موجهها للدولة الشرق اوسطية المليئة بالكنائس. ام ان الفوضي الخلاقة التي اقترحتها الولايات المتحدة هي السياسة التي يتجدد فيها العهد الذي عقداه المتحالفين من ظهر الطراد الامريكي في لقاء السحاب بين النفط والوهابية؟ وهذا هو الشق الثاني. فياتري ايهما اصدق وعلي اي ساسا ستتقدم بنا الاحدث؟".
2 تعليق سبب الحادثة الدين الاسلامي
2 تعليق سياسي
1 الوهابية
( 19)الكاتب حسين محي الدين "جلطة دماغية بعد جريمة كنيسة الجاة ! "الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب: " جريمة بشعة يرتكبها أشباه المسلمين. ممن نبذتهم كل الأديان ".
1 تعليق الوضع السياسي
1 تعليق حيادي
( 20)الكاتب جواد القابجي "الملايين الآمنة .. والقطعان المنفلتة" الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب: "لايمكن لأي عراقي ان يغفل عملية احتلال كنيسة النجاة والقتل والتنكيل بإخواننا المسيحيين وتوالت بعدها عشرات التفجيرات في كافة مناطق بغداد ومدن العراق .. هل غاب عنّا التوقيت وهل نسينا التهديدات من بعض العناصر البعثية والتي تقف على شاشات الفضائيات - لصاحبها بلدان الجوار - وتهدد بتدمير العراق .. وهل ننسى دعوة آل مردخاي لمحاولة تركيع الساسة العراقيين ليكونوا تابعين لثقافة البعران اللوطية ..؟ وحين كان الرد برفض الدعوة إبتدأ الهجوم ونفّذوا ما أوعدوا ".
2 تعليق الوضع السياسي
( 21)الكاتب اكاديوس "الإرهاب الديني ... تعاون الأعداء" الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب: .." إن النظرة المتفحصة الواعية لهذه الصورة تمنحنا استخلاص حقيقة أن التطرف الديني كمرض اجتماعي ونفسي متفاقم يحتاج لوقود ليستمر وهذا الوقود يتم تبادله بين تلك المؤسسات الدينية حيث تمنح احداها الأخرى الحجج والمبررات فتجد كل واحدة ما تشتغل عليه وتشغل نفسها ومن تجرهم ورائها من السذج والبسطاء ومن تحركهم وتوجههم من الرعاع الذين يتم تطويرهم في مصانعها ليتحولوا لإرهابيين وأدوات قتل بالجملة".
4 تعليق تناول الدين
1 تعليق تناول السياسية
1تعليق تناول الارهاب
( 22)وميض خليل القصاب" قصه عراقيه واقعيه 4 (لماذا يقتل المسيحين ؟)الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب: "ربما الارهاب والقتل والتشريد والتهديد والخطف كان أمر عام على كل العراقيين بكل أديانهم ولكن الطائفه المسيحيه أخذت جزء غير قليل منه. الارهاب ضد المسيحين يقع ضمن مؤامره طرد السكان الاصليين من العرب المسلمين والمسيحين والصابئه المندائيه والاكراد الايزيدين من العراق ,ضمن أطار مؤامره لاعاده تقسيم الخارطه الديموغرافيه للسكان في العراق ,لتحقيق تطهير عرقي للقوى الفكريه والماليه القادره على أعاده بناء العراق ,والتي أثبتت التجارب في حرب أيران وحرب الخليج الاولى أنهم يمثلون معول جبار في دعم الموارد الفكريه والبشريه والأقتصاديه للمجتمع العراق".
4 تعليق سبب الحادثة دين الاسلام
( 23)الكاتب يونس حنون "برقية شكر من جهنم".ا "الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب: "قاذورات القاعدة ونتانات الوهابية السعودية وجميع حثالات المقاومة الشريفة العفيفة و مجاهديها الانذال والى كل السفاحين والقتلة سواء اكانوا من مأبوني دولة العراق الاسلامية او من مسطولي مليشيات التخلف والكبسلة والافيون الايراني . واخيرا اقول للعراقيين الذين فرحوا ورقصوا وهللوا وضربوا صوري بالنعال في 9 نيسان 2003: ارتاحيتو؟ هاي اللي ردتوها ؟ اكاد اجزم ان الكثيرمنكم مستعد ان يخرج متظاهرا وهاتفا : بوش بوش اسمع زين .....كلنا نحب صدام حسين".
21 تعليق السياسة
2تعليق الدين الاسلامي
2 تعليق حيادي
( 24)الكاتب سلام عبود "حكومة من تنك، وقَتَلة من ذهب، وإعلام خردة! الحوار المتمدن - العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4
موقف الكاتب :أيها الوزيرالذهبي، أنت وحكومتك، أنت وإعلامك التافه، أنت وسياسيو المنطقة الخضراء المذنبون كلهم: أنتم متهمون. أنتم متهمون بنفس القدر الذي تتهمون عصابات القاعدة.
2 تعليق السبب وضع العراق
( 25)الكاتب عبد الرضا حمد جاسم "الطرود المفخخه..وكنيسة النجاة..والدعوه السعوديه" الحوار المتمدن - العدد: 3176 - 2010 / 11 / 5
موقف الكاتب."ليحصل ما حصل من تدنيس كنيسة النجاة ونحر المتضرعين إلى ربهم لإنقاذ العراق ومن ثم بعد يومين يحل على العراق يوم ثلاثاء دامي جديد ليحصد أرواح أبرياء بعدد مقارب لأرواح أبرياء كنيسة النجاة
قد يقول قائلا إنها نظرية المؤامرة...أقول نعم لأن هذا هو السائد الآن فعندما تحولت السياسة من قيم وأخلاق ومبادئ إلى فن الممكن أصبحت لكل خطوه خطه يدخل فيها التآمر"
6 تعليق سبب الحادثة الوضع السياسي
( 26)الكاتب محمد شفيق" القاعدة قادرة على حفظ الامن !!" الحوار المتمدن - العدد: 3176 - 2010 / 11 / 5
موقف الكاتب:الم يقل نوري السعيد قبل عشرات السنين ( لو كانت مصلحة العراق مع الشيطان امد يدي لمصافحة الشيطان ) اذن مالضير اذا اوكلنا المهمة للقاعدة فأن مصلحة العراق تقتضي ذلك !!
1 تعليق السبب القاعدة
( 27) جوزيف بشارة "الجريمة في مصر والضحايا في العراق" الحوار المتمدن - العدد: 3176 - 2010 / 11 / 5
موقف الكاتب" يخطيء من يظن أن مذبحة كنيسة سيدة النجاة التي تم تنفيذها في كنيسة بغداد يوم الأحد 31 نوفمبر بدأت وانتهت هناك وعندها. بدأ تنفيذها قبل نحو ثلاثة أشهر في مصر حين سمحت الحكومة للإرهابيين بالتظاهر وتوجيه التهديدات العلنية للمسيحيي والقيادات المسيحية في مصر. تهديدات بالعنف والدم تم النداء بها. تهديدات وبذاءات يعاقب عليها القانون تم الهتاف بها في التظاهرات، ورغم ذلك غضت الحكومة النظر عن الامر وسمحت للإرهابيين بالمزيد من الحرية وفتحت أمامهم الباب لإفراغ ما في جوفهم دناءة وحقارة. وكانت نتيجة الجريمة المصرية ضحايا بالعشرات في العراق.
1 تعليق سبب االاعتداء القاعدة
1 تعليق السبب الاسلام
( 28) بدر الدين شنن "مجزرة نداء الشيطان"الحوار المتمدن - العدد: 3176 - 2010 / 11 / 5
موقف الكاتب :" لم ينف الأميركيون علاقتهم بمجزرة سيدة النجاة ، بل زعموا ، أنهم كانوا يتابعون الحدث مع القوات العراقية بتقديم الاستشارات القتالية والفنية لهذه القوات . بمعنى أنهم كانوا في قلب المجزرة قيادة ومسؤولية . والسؤال الذي يفرض نفسه هنا ، هو ، إذا كان الأميركيون هم أصحاب الرأي والمسؤولية فيما حدث من ذبح وقتل للأبرياء ، فلماذا لم يحولوا دون هذه المجزرة بالبحث عن مخارج أكثر أمناً للأبرياء .. ألايدل هذا على ضلوعهم في المجزرة انسجاماً مع برنامجهم الاحتلالي لتفجير الصراعات الطائفية وتمزيق وحدة الشعب العراقي ؟ .. أليس مثيراً للدهشة أن يؤثر ثلاثمئة ألف مسيحي عراقي الهجرة إلى دول مجاورة وغيرها في ظل الاحتلال الأميركي للعراق؟ 1 تعليق الدين الاسلامي
1 تعليق السياسة
1 تعليق القاعدة
مناقشة:
نرى أن هناك من ربط القاعدة والوهابية والارهاب الديني معا لذلك جمعتهم في قسم واحد.
جدول (1) تقسيم المقلات حسب اسباب حادثة الاعتداء على الكنيسة:
السياسة ¬
الوهابية التكفيرية, القاعدة,الارهاب الاسلام

باقر الفضلي جميل السلحوت رعد الحافظ
حسن مدبولي امجد ياسين سامية نوري كربيت
سلام عبود اللجنة العربية لحقوق الانسان عمرو اسماعيل
بدر الدين شنن خليل خوري حمد ابو هزاع هواش
اكرم عبد الرزاق المشهداني آكاديوس ادورد ميرزا
مهند حبيب السماوي محمد البدري وصفي احمد
قحطان الشمري جوزيف بشارة
جعفر المظفر محمد شفيق
جاسم المعموري
يونس حنون
حسين محي الدين
جواد القابجي
عبد الر ضا حمد جاسم
وميض خليل القصاب

التعليقات:
بالنسبة للقاعدة والوهابية والارهاب الغالبية مزج بينهم على اساس انهم نفس العامل لذلك كان من الصعب علي الفصل بينهم.
جدول (2)
الدين الاسلامي الوضع السياسي حيادي القاعدة والارهاب
133 70 11 33
من الجدول(2) نلاحظ ان غالبية التعليقات 133 ترى ان نصوص القرآن هي سبب الاعتداء ومنهم 38 تعليق في مقالة الكاتب حسن المدبولي الذي يرى ان الاسلام لاعلاقة له بالاعتداء بل الارهاب هو السبب و33 تعليق في مقالة الكاتب رعد الحافظ الذي وجه مقالته للشيوخ الاسلام. ولكن لو كانت نصوص القران هي السبب لرأينا يوميا مثل هذه الاعتداءات في العراق حيث يقتل المسلم جاره المسيحي لانه يؤمن بالقرآن ولكن الواقع ان المسيحين والمسلمين في العراق متعايشين جنبا الى جنب منذ زمن بعيد. ولهذا ارجح سبب ارتفاع هذا الرقم هو ارتفاع عدد الاشخاص في موقع الحوارالذين لهم توجهات فكرية ترى ان سبب الاعتداء كان نصوص القرآن وليس برنامج سياسي تاريخي قديم لقوى رجعية تجاورالعراق. وبالمقابل كان هناك قلة في عدد الاشخاص في الموقع يرون ان الوضع السياسي في العراق هو سبب هذا الاعتداء.
ولكن من جهة اخرى لو نظرنا الى جدول (1) نرى ان عدد المقالات التي اعتبرت أن سبب الاعتداء على المسيحين في كنيسة السيدة نجاة في بغداد هو سياسي كان هو الغالب 14 مقالة من مجموع 28 ترتبط برفض الحكومة العراقية لدعوة السعودية أوبالتآمر الصهيوني الامريكي للتنكيل بالنصارى واغتيالهم وتشريدهم في حين ان البعض الاخر اكد ان سبب الحادثة هو فساد الحكومة العراقية وجهاز المخابرات العراقي مثل الكاتب اكرم عبد الرزاق المشهداني وباقر الفضلي ومحمد شفيق وسلام عبود , في حين ان الكاتب يونس حنون انتقد الحكومة العراقية بشكل يوحى للقارئ بانه كان يترحم على روح الديكتاتور صدام حسين وليس على ارواح المسيحيين الضحايا.
في حين اعتبر الكاتب عبد الرضا حمد جاسم ان وراء هذا الاعتداء هو نظرية التآمر وكذلك الكاتب بدر الدين شنن الذي يرى ان الصراع في العراق يمكن ان يخلق مثله في لبنان ومصر والسودان ، لتمرير مصالح وأهداف دولية وصهيونية ، ضمن ما يسمى بإعادة تشكيل الشرق الأوسط" . اي نظرية التآمرالتي يرفضها الغالبية وبالتالي يتارجح القارئ بين الشك واليقين عندما نطلع على صحيفة الغارديان البريطانية التي تصرح على أن الإسرائيليين يدربون القوات الأمريكية على عمليات الاغتيال والقمع والمطاردة داخل الشوارع والأحياء العراقية وقيام رجال الموساد الإسرائيلي في تحقيقات سجن ابوغريب وسجن تكريت وقول الصحفي الأمريكي توماس فريدمان: أن الحرب على العراق قامت بجهود اللوبي اليهودي من المحافظين الجدد مثل ريتشارد بيرل وولفوفيتز. ويبقى على القارئ اختيار مايراه اكثر صحة من كل ذلك.
وتبقى 6 مقالات من مجموع 28 اعتبرت سبب الحادثة هوالدين الاسلامي. إضافة الى 8 مقالات من مجموع 28 مقالة اعتبرت سبب الحادثة هو التطرف السلفي الوهابي او القاعدة حيث الكثير منهم لم يفصل اصطلاح الارهاب عن التطرف السلفي على اعتبار الارهاب ظاهرة عامة ليس من الضرورة ان يكون التطرف الديني هو المحرك فيها.
وبهذا نستنتج ان عدد المقالات التي اكدت ان السياسة هي السبب كانت هي الاكثر, بينما كانت عدد التعليقات التي اكدت ان نصوص القران هي السبب كانت هي الاكثر.
ولكن ماهو سبب هذا الكم الهائل للمقالات التي تناولت هذا الاعتداء في حين ان هناك اعتداءات يومية في الشارع العراقي على كل فئات الشعب لماذا لم تكتب مقالات حول ذلك ويندد فيها ويطالب الشيوخ باستنكارها ولو كان ذلك يحدث لكتبت يوميا العشرات من هذه المقالات وهذا يعني ان الموضوع لايتعلق بالمواطنين العراقين ومؤآزرتهم في محنتهم اطلاقا . وحتى تجريم هذا الاعتداء لم يكن بالشكل الموضوعي فقد ركز اغلب المعلقين على تجريم نصوص القران متجاهلين ان العراقيين هم ضحايا الزعماء السياسيين الانتهازيين والعملاء والديكتاتور صدام و الغزو الامريكي وموساد اسرائيل والارهاب السياسي والقاعدة والوهابية السعودية والمجرمين الذين اطلق سراحهم صدام قبل فراره والبعثيين وتدخلات ايران وتركيا وسوريا والسعودية في الشؤون الداخلية للعراق.
الاستنتاج:
لقد كان مفيدا جدا الاطلاع على هذه المقالات التي اختلفت كثيرا في وجهات نظرها حول اسباب الاعتداء. وفي الواقع يمكن ربط كل هذه الاسباب المختلفة معا فنجد ان المسيحيين السريان والكلدان عانوا التطهير والتهجيرتاريخيا, ولكن الشيعة ايضا والاكراد الفيلية وكل الاقليات الاخرى عانت نفس الشئ وقد تم استغلال هذه الفئات لصالح القوى الرجعية التي لها مصالح في تفتيت الشعب العراقي واعادة رسم الخارطة الديموغرافية من جديد . فهناك قوى سياسية مختلفة في العراق تساند قوى رجعية اسرائيلية وامريكية ودول الجوار لدعمها في العراق وفي نفس الوقت خدمة اسرائيل باضعاف العراق كقوة عسكرية في المنطقة .اما اهمال الحكومة العراقية في ايجاد قوى امنية قوية تحافظ على امن هذا الشعب العراقي فليس له سوى تفسير واحد هو ان الحكومة العراقية اصلا تتعامل مع القوى الرجعية هذه بلا شك .
لقد عانى ابناء الشعب العراقي ولقرون عديدة من اضطهاد وتطهيرعرقي وكانت العراق ساحة للقتال لهولاكو وجنكيزخان والعثمانيين والانكليز والامريكان وتحت ستارهم يختبا الموساد .وكل هؤلاء زرعوا النعرات الطائفية بين فئات الشعب وورث هذا التمييز الطائفي والعشائري والمحاصصة كل سياسيوا العراق منذ ذلك اليوم الى الان وهذا مانراه اليوم بحيث لايستيطعون تشكيل حكومة وطنية تمثل كل فئات الشعب وتحترم مفهوم المواطنة في بناء اسس دولة العراق بدون تفضيل لقوميات واديان وتوزيع الثروات والوظائف على الجميع دون اي تمييز وتهميش واقصاء البعض ودحر كل القوى الرجعية التي تريد تقسيم العراق الى دويلات صغيرة.
لذلك نتمنى ومن هذا المنبر ايصال رسالتنا الى ابناء شعبنا العريق في عراقنا الحيبب الذي تقع عليه المسؤولية الكبرى في اختيار اعضاء حكومته لبناء دولة ديمقراطية شعبية تمثل كل فئات الشعب وتبني العراق على اسس المواطنة ونبذ الطائفية ودحرالقوى الرجعية وتوفيرالامن والحماية لكل مواطنيها. وتجاوز كل مخلفات الاستعمار البريطاني والعثماني والصهيوني الامريكي والدكتاتوري الصدامي ولنركز على المواطنة والمواطنة والمواطنة فقط.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ايران
طلال سعيد دنو ( 2010 / 11 / 20 - 18:36 )
الكتبة المحترمة
الكل يعرف وانت تعرفين كذلك بان ايران لها باع طويل في قتل وتدمير العراق ومع ذلك ذكرتي السعودية وحتى هولاكو ومن لف لفه ولم تذكري ايران وما فعلته في العراق من قتل وتدمير ووحشية ايعود سببه كونك كردية فيلية يعني ذلك تبعية ايرانية ام انت تجاهلت ايران ابراتها وطهارة اعمالها كل الدول المجاورة للعراق لها دور فيما يحصل في العراقويهمهم ان لا ينهض العراق ويصبح دولة رائدة في المنطقة
الاسلام وتحزباته لها المسوؤلية الاولى في تحطيم وتخلف الشعوب في المنطقة العربية والعالم الاسلامي كله


2 - طلال سعيد دنو
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 20 - 18:45 )
تحية طيبة اخي الكريم
وشكرا على المداخلة
لقد ذكرت ايران في هذا السطر -وتدخلات ايران وتركيا وسوريا والسعودية في الشؤون الداخلية للعراق-
احترامي وتقديري
مكارم


3 - الأغلبيه توافق على أن الإرهاب الإسلامي من نصو
مريم رمضان ( 2010 / 11 / 20 - 19:20 )
عزيزتي بما أن الأغلبيه توافق على أن الإرهاب الإسلامي من نصوصه إذآ هذا هو الرأى الصواب. وإذا أنت إعتبرت أنه سياسي،وكما تسمونه بالإسلام السياسي إذآ هو مرتبط بالإسلام.أو إذا كان من الحكومه فدستور الدوله هي الشريعه الإسلاميه التي تطبق الشريعه لأن دين الدوله هو الإسلام وتحكم بالإسلام .مهما حاولت تبرأة الدين الإسلامي من الإرهاب فقد تفشلين لأن نصوصه فعاله بالأدله والبراهين.


4 - نقد النقد1
عمار النقيب ( 2010 / 11 / 20 - 19:53 )
ست مكارم شكرا على مقالتك ولكن اسمحي لي ببعض النقد لما ورد فيها :
1-كان من الأفضل عرض فكرة موجزة لرأي كل كاتب بدلا من نقل فقرات كاملة فهذا سيؤدي لملل القارىء مثلا الكاتب خليل الخوري يذكر امامه يرى ان المحزرة تهدف لترويع المسيحين ودفعهم للهجرة
2-في بعض الأماكن اختلط الأمر عليا كقارئ هل هذا هو رأي مكارم إبراهيم أم الكتاب مثال الجارديان لم أفهم هل هذا رأي الكتاب عبدالرضا جاسم وبدرالدين شنن ام رأيك وبالتالي هنا من سأناقش ان اردت التعليق على الفكرة
3-القول بأن المقالات لم تكن لمؤازرة العراقيين قول خاطئ تماما ،فأغلب من كتب عنها عراقيون وفي كل مرة تحدث جريمةبهذه البشاعة نجدها تؤثر في الكتاب نعم يحدث القتل يوميا في العراق وينتقده الكثيرون ولكن التركيز هنا لبشاعة الجريمة وهو الأمر الذي قد جعل هناك كتابات عاطفية بدرجه كبيرة يصعب معها تناول الامر بموضوعية كما انقدتي انتي
4-النقطة الأخطر هو تبسيط الواقع العراقي وفصل القوى المتداخلة فيه سيدتي الفاضلة هنا تجافين الواقع لا اعرف لماذا ،القاعدة تستخدم نصوص الدين كمسوغ للارهاب ومؤسسو القاعدة هم سعوديو الأصل ونشأتهم تمت على يد الولايات المتحده


5 - نقد النقد1
عمار النقيب ( 2010 / 11 / 20 - 19:54 )
ست مكارم شكرا على مقالتك ولكن اسمحي لي ببعض النقد لما ورد فيها :
1-كان من الأفضل عرض فكرة موجزة لرأي كل كاتب بدلا من نقل فقرات كاملة فهذا سيؤدي لملل القارىء مثلا الكاتب خليل الخوري يذكر امامه يرى ان المحزرة تهدف لترويع المسيحين ودفعهم للهجرة
2-في بعض الأماكن اختلط الأمر عليا كقارئ هل هذا هو رأي مكارم إبراهيم أم الكتاب مثال الجارديان لم أفهم هل هذا رأي الكتاب عبدالرضا جاسم وبدرالدين شنن ام رأيك وبالتالي هنا من سأناقش ان اردت التعليق على الفكرة
3-القول بأن المقالات لم تكن لمؤازرة العراقيين قول خاطئ تماما ،فأغلب من كتب عنها عراقيون وفي كل مرة تحدث جريمةبهذه البشاعة نجدها تؤثر في الكتاب نعم يحدث القتل يوميا في العراق وينتقده الكثيرون ولكن التركيز هنا لبشاعة الجريمة وهو الأمر الذي قد جعل هناك كتابات عاطفية بدرجه كبيرة يصعب معها تناول الامر بموضوعية كما انقدتي انتي
4-النقطة الأخطر هو تبسيط الواقع العراقي وفصل القوى المتداخلة فيه سيدتي الفاضلة هنا تجافين الواقع لا اعرف لماذا ،القاعدة تستخدم نصوص الدين كمسوغ للارهاب ومؤسسو القاعدة هم سعوديو الأصل ونشأتهم تمت على يد الولايات المتحده


6 - المبرر للقاتل هو قاتل ايضا
لطيف شاكر ( 2010 / 11 / 20 - 19:58 )
السيدة مكارم انا اكتب معك في موقعنا الغراء الحوار المتمدن واتابع قلمك واحاول ان اتعمق في فكرك المعلن بمقالاتك فاري شيئا لايسرني ابدا من امرأة عراقية كان الاجدر بها ان تشفق علي الاطفال الرضع الذين قتلوا بيد الاشرار وايضا تقفي في صف النساء الضحايا وقد رأوا فلذات اكبادهم يذبحون امام اعينهم ثم تحاولي ان تبرري هذه المجزرة باقتتال الشيعة والسنة انت تعرفين الخلاف بينهما فكل منهما يريد الفوز بالعراق وورائهم من يساندهم ويشايعهم من البلاد الاسلامية السنة والشيعة ....لكن ماذنب المسيحيون الذين يرفعون اكف الضرع لله لكي يمنع الحروب والكروب ويمنح السلام والوئام لماذا هذا الغبن ياسيدتي هل بلغ بك التعصب الي درجة تبرير قتل المسيحيون .......حرام
ان اكبر جريمة واعظم خطيئةالذين يشجعون علي القتل ويبررونه باقلامهم وكتاباتهم بل اعتبرهم مشاركين ومتواطئين في المذبحة والمجزرة التي حدثت وتحدث كل يوم ان الذين تبررين لهم يزدرون بالنساء ويساووهمب...ولاداعي ان اكمل انت تعرفين اكثر مني.


7 - نقد النقد 2
عمار النقيب ( 2010 / 11 / 20 - 20:03 )
وحاليا تتعاون القاعدة مع كل من إيران(يختبأ عدد من قادة القاعدة في إيران ويسهل دخولهم الي العراق بعض الميليشيات العراقية المرتبطة بإيران وذلك وفق تقارير صحفية غربية)كما تتعاون مع البعث السوري وتستعين وتجند المجرمين الذين اطلقهم صدام حسيم ،اذا هي حلقة مرتبطة ببعضها البعض لا يمكن ان نفصلها ولكن كلها اسباب صحيحة لانها مرتبطة واي انكار لذلك والتركيز على جانب واحد تبسيط يجهل الواقع العراقي
5-تفسيرك للدور الاسرائيلي غبر مقبول ممن تعيش في الغرب لانك تستطيعين وبدون رقابة الاطلاع على على الواقع كما هو وليس كما صور لنا في الكتب الدراسية البعثية في العراق ،هل تعتقدين حقا ان العراق قادر ان يجعل اسرائيل تخاف منه بالتاكيد لأ لا الآن ولا في عهد صدام ولا بعد خمسين سسنة ،ذكرتيني بشعارات صدام بكلامك هذا
6-عجز الحكومة وليس الإهمال عن توفير الأمن لا يعود الا للخوف على المنصب وليس كما تصورتي انه تحالف مع القوى الرجعية ،الحكومة ملتزمة بسياسة المحاصصة والخوف من فقدان الكرسي يجعلها لا تقترب من سلاح المليشيات التابعة للاحزاب القوية(بدر-البيشرمجه) حتى لا تفقد دعمهم وتفقد كرسي الحكم


8 - هذا استعلاء
شميرام مرغونيتا ( 2010 / 11 / 20 - 20:36 )
انتابتي حيرة وأنا أقرأ هذا المقال الذي يحمل عنوانا أقل ما يقال فيه أنه يدل على نفسية متكبرة استعلائية وفيه قلة حياء - آسفة على استخدام كلام جارح. فهذا ليس نقدا بل تحليلا ركيكا غير موفق أو قد تكون لعبة خبيثة هدفها طي الذاكرة على تلك المجزرة البشعة. تحياتي لكل من كتب عن كارثة سيدة النجاة ولكل المعلقين أعلاه


9 - لماذا لا نحاول فهم القرأن عند قراءته
أحمد قاسم ( 2010 / 11 / 20 - 20:52 )
سيدة مكارم ، ما الموضوع ، لماذا نعلق مشكلاتنا الداخلية على شماعات الغير، هل تستطعين انكار أن الديانة الاسلامية تحرض على قتل الغير وعدم احترامه ، الى متى سنبقى نذر الرماد في العيون ، سيدة مكارم هذا لن يجدي نفعا ، لن تستطيع الديانات جميعها تفسير ما يحدث ، ما يحدث في العراق هو بؤس الخطاب الدينيى الاسلامي الذي يشعلل الطائفية ، ، ارجو من السيدة

عند قراءة القراءن ، أن تحاول أن تفهم معانية وليس فقط ترديد وشكرا


10 - اريد اجابات سيده مكارم
نور المصرى ( 2010 / 11 / 20 - 22:40 )
بناء على تعليقى الغير مسئ المحذوف ولكنه استفسار على من هو صاحب الدم البارد ؟
ارجو من سيادتك رد على تساؤلاتى كما ذكرت لحضرتك ...
وارجو توضيح بسيط بناء على كونك رقيبه فلماذا تحذف تعليقات لاتسئ !
بالرغم من نزول مقالات تسب وتلعن ! هل يعتبر المعلق من العبيد والكاتب من الاسياد ؟ استفسار فقط .


11 - الى نور المصري
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 20 - 22:50 )
لقد نشرت تعلقك وكل التعلقات التي وصلتني ولم احذف اي تعليق لانه من حق المعلق قول مايريد ولكن الرقيب حذف تعلقك وطلب مني ارسال كل التعليقات اليه كي يقرر هو نشرها او حذفه


12 - تعاليم محمد والقرأن
elias melbourne ( 2010 / 11 / 20 - 22:58 )
سيدتي العزيزة
مش كفاية لف ودوران سبب المصائب إللي بتحصل في العالم هي من تعاليم محمد والقرأن . أنتم مش شايفين أن العالم أصبح يكره المسلمين بسبب تعاليمهم الوحشية.أصبح المسلم كوحش كاسر الكل بحاول يتجنبه
القرأ كله أيات قتل وكره للأخر مافيش رحمة . بلاش تستشهدوا بكم أية لانهم نسخوا يأية السيف


13 - تللسقف
يوسف حنا بطرس ( 2010 / 11 / 20 - 23:01 )
السيده مكارم ابراهيم تقولين (ان المسيحيين الكلدان والسريان عانو من التطهير العرقي والتهجير ..ولكن الشيعه والاكراد ..ليس الاكراد الفيليه فقط ..كل الاكراد وكل الاقليات عانت نفس الشى نفسه )سؤالي لماذا المسيحيون بالذات هل لانهم طالبو بحكم ذاتي ام رئاسه الجمهوريه ام مجلس نواب ام وزراء ام انتفظوا ضد الحكم كلا فقط لانهم مسيحيون وهم القصبه الاضعف في المجتمع الاسلامي ولان المسلم عندما يقرا قرانه واحاديث نبيه التي تحض على قتل المسيحي لانه كافر ولا يؤمن بمحمد وقرانه ارجو ان تكوني اكثر واقعيه وعندما تدافعين عن الاسلام يجب ان ترتكزي على دليل وبرهان ونحن لنا دليل وبرهان ايات قرانيه ايه التوبه التي يدعي رسول الاسلام انها اخر الايات قد نسخت كل الايات في القران لا تحاولي دفاع المستميت ضد الدليل والبرهان وتقلبي الاحداث
المسيحي يقتل ويهجر لانه مسسسسسسسسسسسسسسسسيحي فقط


14 - تللسقف
يوسف حنا بطرس ( 2010 / 11 / 20 - 23:07 )
نسيت ان اصحح معلومتك الكنيسه اسمها سيده النجاه وليس السيده نجاه هناك فرق كبير بين الاسمين السيده نجاه مطربه مصريه اما سيدتنا العذراء فهي ام مخلصنا وفادينا
ارجو ان تقراي وتميزي بين الاسماء ولا تختلطت عليك الامور دافعي عن اسلامك ولكن بالدليل والبرهان


15 - لمذا الحذف ؟
سامى غطاس ( 2010 / 11 / 20 - 23:18 )
هل كان تعليقى مسيء لهذا الحد حتى يٌحذف ؟


16 - الأقليات في العراق
سهاد بهيز علي ( 2010 / 11 / 20 - 23:58 )
السيدة الكاتبة المحترمة
أتفق معك في بعض النقاط الواردة في المقالة لدي سؤال ما الذي يختلف به الذين إرتكبوا المجزرة في الكنيسة عن الجيش الامريكي الذي قتل مئات الآلاف من أبناء العراق ؟
أنا شخصياً أرى أن المالكي هو الذي يقف خلف هذا النوع من المجازر ويسير على طريق ايران الاسلامية التي طردت كل الأقليات من البلاد وعشت في ايران فترة وكنت قريبة من الأحداث ..
الحرب الدائرة في العراق هي حرب دينية بحتة ومن الطبيعي ان تقف الاقليات مع المخلّص العم سام بدلاً من الوقوف مع الوهابية القذرة فالعم سام ارحم في جميع الحالات حتى وان كان مجرماً
لذلك فهي تدفع الثمن وفي عهد الجعفري قرر التخلص من كل الاقليات لكن الامريكان طردوه قبل تنفيذ قراراته وكنا حينها نعمل في المنطقة الخضراء ذات مرة قال احد مرافقي الجعفري ان رئيس الوزراء لا يريد كفرة في المنطقة الخضراء صابئة ومسيحيون ويزيديون وطردنا جميعاً في عز النهار
إذا اردنا معرفة الجاني علينا البحث عن المستفيد


17 - نعم انه الاسلام السياسي
ايار العراقي ( 2010 / 11 / 21 - 00:52 )
الكاتبة المحترمة مكارم ابراهيم تحية طيبة وبعد
واضح ومن خلال احصاءك الدقيق ان النتيجة النهائية لصالح تجريم النصوص والقتلة من المسلمين(او مدعي الاسلام)ومن المؤكد ان الضحايا ليسوا مسيح وحسب بل هم مسيح قتلوا في بيت الله المقدس (عندهم)بدم بارد من قبل ارهابيين يحملون ايدلوجية تدعو لتغيير العالم عن طريق النص الديني اية ادانة اخرى تريدين ياسيدتي الفاضلة اكثر؟
ادا افترضنا ان القاعدة مدعومة من قبل ايران او السعودية والخليج او كلهم اليسوا هؤلاء دول اسلامية يرفع فيها الادان خمس مرات يوميا؟
تساؤلك حول سبب كثرة المقالات اقول لاحظي ان اكثر الكتاب هم من المسلمين وهو امر ممتاز ان نكتب مساندين للاخرين وان لم يكونوا من نفس الديانة والمعتقد وللعلم الكتاب الافاضل كتبوا ايضا في موضوعات تمس الارهاب في بلدنا وضد كل المكونات الاخرى ياسيدتي الفاضلة
بقيت مسالة اخيرة وارجو الاتكون هي سبب تساؤلك بصراحة هل يزعجك القول بان الاسلام السياسي واللدي اصبح اليد الضاربة لمراكز الحكم الاسلامية هو وراء هده الاعمال؟
اامل ان اكون مخطئا
دمت


18 - سؤال خبيث ليس به عدل او انصاف ويقطر بغضا
نور المصرى ( 2010 / 11 / 21 - 01:39 )
فى تعليق رقم 18 كان هذا السؤال ...
ما الذي يختلف به الذين إرتكبوا المجزرة في الكنيسة عن الجيش الامريكي الذي قتل مئات الآلاف من أبناء العراق ؟
.. من اين لكم بهذا الكم من الكره للاخرين ؟
انا لن اجادل ولكن للكاتبه ولهذا التعليق رقم 18 اقول لهم اقرأوا مقالة السيده المحترمه التى تقول الحقيقه بدون بغض ..السيده زينب رشيد ..
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=235589


19 - الى جميع الاخوة المعلقين
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 21 - 02:14 )
تحية طيبة
أريد التاكيد على انني لم احذف اي تعليق لكم فلقد طلب مني ان ارسل جميع التعليقات الى زميلي المراقب.(..) ليقوم هو بنشرها او حذفها
اما بالنسبة لي فانا احترم وجهات النظر المخالفة لي وكنت بانتظار هذه النتيجة منكم.
في الواقع انا لااستهين بدم اخوتنا المسيحين مطلقا فقط حاولت تسليط الضوء على نوعية المقالات ونوعية المعلقين عليها انا لاانكر وجود ايات قرانية جهادية وشيوخ يفتون بالجهاد ولكن تستغل هذه الايات كادوات لقتل الشعب العراقي بكل فئاته والتنكيل بالمسيحيين وتشريدهم من العراق بلدهم قبل ان يكون بلد المسلمين
ولاانكر محاولة تطهير السريان والكلدان في العراق لكنني اتفق مع الاسباب العديدة التي حددها الكتاب لانه فعلا توجد اسباب عديدة لهذا الاعتداء وعلينا توسيع مداركنا لقبولها هذا لايعني انني استهين بدم المسيحيين اذا قبلت بها جميعا
وقلت لوكانت الايات القرانية هي السبب لذبح المسيحيين يوميا في العراق
احترامي وتقديري لجميع المعلقين
مكارم


20 - الى سهاد بهيز علي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 21 - 02:30 )
تحية طيبة اختي الكريمة
لقد ذكرت في المقالة ان رجال السياسة العراقية ورثوا النعرات الطائفية والعشائرية والمحاصصة من الاحتلال العثماني وكل الزعماء من بعدهم بتقسيم المناصب العالية على مجموعات دون اخرى ولم يحترموا كل فئات الشعب العراقي الدينية والقومية وانا احمل الحكومة العراقية هذه المجزرة اكيد لعدم استطاعتها على ايجاد جهاز مخابرات فعال للقضاء على هذه الحوادث قبل ووقوعها واعتبرت انها حكومة متعاونة مع جهات رجعية عديدة وبالتاكيد ايران لها دور كبير في احداث العراق ليس فقط الان بل دوما ومحاولتها السيطرة على العراق .
والحكومة من جهة اخرى لاتبالي بالشعب العراقي سوى بمصالحها الشخصية
احترامي وتقديري
مكارم


21 - المتفضله مكارم ابراهيم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2010 / 11 / 21 - 03:22 )
تحيه وتقدير لهذا الجهد وللصبر علينا وانت لها
اعتقد ان المقال طويل وتمنيت ان يكون في جزئين
فيما يخص الكثره في تناول الموضوع يعود حسب ما اعتقد هو لأنها جريمه بشعه بحق ناس ابرياء مسالمين لم يشكلوا مليشيات مسلحه لحماية انفسهم وانما معتمدين في ذلك على حبهم للناس ومعتمدين على الحكومه وهذا التزام كبير بالنظام
ثم ان عملية الأعتداء على كنيسة سيدة النجاة تفسر بالحقد والغدر والتدنيس بحق أناس قلوبهم نظيفه صافيه اقبلوا بسعاده وهدوء وانشراح لأداء طقوسهم وعبادتهم التي يؤدونها مره واحده في الأسبوع


22 - بعيداً عن أي مجاملة أو نفاق مع الإسلام
الحكيم البابلي ( 2010 / 11 / 21 - 04:29 )
الأخت مكارم ابراهيم
أود ان أقول : ربما كان رأي غالبية المعلقين - وأنا منهم - لا يتفق مع رأيك في مسببات مذبحة الكنيسة ، ومع هذا أقول للبعض ، الكاتبة هنا ليست متعاطفة مع الإرهاب للمسيحيين ، ولنكن مُنصفين في رأينا بالأخت الكاتبة
ولك سيدة مكارم أقول : الأمور لا تحتاج لمكرسكوب لمعرفة أسباب المذبحة ، فالكل أشترك بصورة من الصور في الجريمة ، ولا أبريء أحداً ، ورغم إختلاف أسبابهم ومصالحهم ، لكن النتيجة واحدة ، وهي ذبح وطرد المسيحيين
وكلنا يعرف بأن القرآن حمال أوجه ، وقد يستعمله الشيخ أو الحاكم أو الحزب أو أبن الشارع بصورة إيجابية أو سلبية ، وبقدر عقل وقناعة وثقافة وضمير المُستَعمِل
لهذا كلما كان هناك ظالم حقود إرهابي لا ضمير له ، فسيعثر في نصوص القرآن على الف سبب وسبب لقتل المُختلف ، والقرآن يطفح بنصوص القتل والإرهاب
ولا أظنك سيدتي ستنكري ذلك ، أو حتى تبرري
لذلك فمن السهولة جداً أن يتم تحريض جاري المسلم عليَ متى ما شاء الحاكم أو رجل الدين أو المستفيد
حقيقة أخرى : لم يكن غير المسلم في العراق يعيش بكامل حقوقه !!، لا اليوم ولا في أي وقت مضى ، بل كان دائماً مهدد السلامة والكرامة
تحياتي


23 - لاتتجاهلي هذا السبب لقتل المسيحيين
سمعان العراقي ( 2010 / 11 / 21 - 05:20 )
السيدة مكارم المحترمة
لاحظت من كتاباتك انك تريدين الهروب من واقع مرير ويراه الكثير من الناس حتى المسلميين وهو العنف والقتل والارهاب نتيجة التعاليم الاسلامية القرانية والمثال السئ لمحمد واتباعه. ارجو ياسيدتي الفاضلة ان لاتدافعي عن اسلام مسالم وشريف واخلاقي موجود على سطح القمر. لان الاسلام المتواجد على الارض يدعو الى القتل , ولو سمحت الظروف لقتل المسلميين المتطرفيين كل الناس.
لذلك ادعوك ,خصوصا وانك عندك شهادة جامعية من الدنمارك ان لم اكن مخطئا, ان تكوني اكثر واقعية ومثقفة ومنصفة. ليس كل المسلميين ارهابيين لكن كل الارهابيين مسلميين. واخيرا ارجو ان لاتربطي مسيحية اميركا واوربا بمسيحي العراقي. لاعلاقة بين مسيحيين الشرق الاوسط ومسيحيي اوربا واميركا.
شكرا على كتاباتك ... وانصحك ان تقرأي مقالات وفاء سلطان رغم اني لااتفق معها في كل افكارها.

سمعان


24 - أتساءل ؟
احمد ناشر ( 2010 / 11 / 21 - 06:41 )
تجمع عدد من العميان للتعرف على فيل وطلب كل منهم أن يلمس جهة واحدة فقط .
الأول تلمس جانب الفيل فقط فقال انه يشبه الجدار ،
أما الثاني فقد تلمس رجله فقال إنه يشبه جذع الشجرة .
الثالث وصفه بأنه يشبه المروحة بعد أن تلمس أذنه .
أما الرابع فأعتقد أنه كالثعبان لأنه تلمس خرطومه ،
أما الخامس فقد شبه الفيل بالحبل بعد أن مسك ذيله .
هكذا اذن نظر كل من الكتاب الى حادث الكنيسة كل من منطلقاته الايدلوجية وقناعاته الفكرية ...أتساءل هل كان يمكن ان لانذبح بعضنا البعض لو لم يكن هناك اسلام او مسيحية او يهودية ....هل مجازر الهيتو والتوتسي في ادغال افريقيا كانت بسبب المعتقدات , الهوية ليست هي من يقف وراء الأحداث , ولكن الأحداث هي من تخلق الهويات


25 - النصوص والنصوص والنصوص
سعد الشرؤكي ( 2010 / 11 / 21 - 07:57 )
ولا غيرها. فقط قليل من الذكاء وليس كثيره يمكن التوصل الى المحرض والقاتل بلا لف ودورانز اسمعي خطب الجمعة من جوامع التي هواها سعودي او المواقع الوهابية والسلفية فهم علئ استعداد لقتل اي شي لا يتناسب مع افكارهمو انهم اغبياء يقادون عن بعد بواسطة ائمة الجوامع وشيوخ الدجل فلنفرض ان اثنان من شيوخ السلفية اختلفوا في امر ما فان التصفية الجسدية هو الحل وليس اي حل اخر هذا هو التراث الاسلامي ابتداء من لا دينان في الجزيرة العربية وحرؤب الردة ومقتل عثمان وبيعة علي والى يومنا هذا وانظري الى الصومال المتحاربين اليوم كانوا اخوة في الجهاد امس. وكل قذيفة تطلق ترافقها اية وسورة وحديث. اذن هناك نصوص مبهمة فيها الكثير من الطعم والطمعز الطعم هي تقبل وتصديق الخرافات على انها من الايمان والطمع هي الذهاب عند الله والتمتع بحور العيون والغلمان والخمر. الا تريين يا سيتتي الكاتبة ان اغلب القاحين هم من الشباب الكبوت الذي يستعجل الموت لعمل الفاحشة والرذيلة عند الله وكان الله يشتغل (,,,,,,,,,,,,) هذه هي قليل من هذهالنصوص ؟


26 - الأستاذة المحترمة مكارم إبراهيم
أحمد الجاويش ( 2010 / 11 / 21 - 08:53 )
هؤلاء الذين يصبون جم غضبهم وحقدهم على القرآن وعلى محمد إنما هم منتفعون مما يحدث أو فاقدون للوعي السياسي لذالك لا تجدين لهم موقف إنساني أو إهتمام بقضايا الأمة الأساسية وكل ما يعنيهم قضاياهم الطائفية والمنفعية بل والأعجب مازالوا يمتدحون في بوش والمحتل الأمريكي الذي مزق بلادهم وأستحل أعراضهم وأموالهم وهذا هو حالهم !!!


27 - الهروب نحو النص لتبرئة الجاني
فيصل البيطار ( 2010 / 11 / 21 - 09:08 )
المعسكر التكفيري المسيحي مصر على عدم الفهم والتمييز بين معسكرين إسلاميين، وهو في خلطه بينهما وتحميل نصوص الدين وكل المسلمين مسؤولية الجرائم بحق المسيحيين(وفقط المسيحيين)يعملون على تبرئة المجرم الحقيقي الذي طالت أسلحة إرهابه كل العراقيين بأشد وأقسى مما طال المسيحيين،أكثر من ثمن 1/8 الأيزيديين قتلوا ولم نسمع من هؤلاء أية إدانة وإستنكار،ناهيك عما طال باقي الناس من شتى المشارب؟
ثم لماذا يغلقون أعينهم عن حملات التضامن الواسعة في الوطن العراقي مع الأخوة المسيحيين؟تلك التي نظمها وقادها مسلمون شيعة وسنة وكورد؟ألا يستدعي هذا من باب أولى تحميل الجاني الحقيقي مسؤولية الجريمة وما إستتبعها بعد يومين من جرائم بحق الشيعة وما سبقها منذ سقوط الديكتاتور؟الإسلام التكفيري لا تقف حدوده عند المسيحيين،بل يتجاوزه نحو كل مكونات الوطن،لذا فإن دحره يتطلب وحدة وتكاتف كل مكونات الوطن.
سؤالي:هل الشيعة والكورد ومدارس فقهية سنية عديدة يقتلون المسيحيين حتى نطلق هكذا تعميمات ساذجة وتكفيرية في جوهرها؟ولماذا القتل في العراق تحديدا لو كان الدين هو المحرك لهذه الجرائم؟
أنت صبورة سيدتي وعنيدة بما يخدم الحقيقة وسأمر ثانية.


28 - الى عبد الرضا حمد جاسم
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 21 - 10:00 )
تحية طيبة للكاتب القدير عبد الرضا حمد جاسم
انا علم ان الاعتداء على اناس مسالمين في الكنيسة له تاثيراكبر على الناس جميعامما لو اعتدى عليهم وهم في الشارع وهذا نفسه حدث هنا في الدنمارك عندما اعتصم اللاجئين العراقيين في الكنيسة بالذات لتصورهم انهم لن يعتدى عليهم ولاتعتقلهم الشرطة ومع هذا دخلت الشرطة الدنماركية عليهم في الكنيسة واعتقلتهم ورحلتهم للعراق قصرا
فعندما تكون الاعتداءات بهذا الشكل اكيد تؤثر على الكتاب بشكل اكبر وينددون بها يصوت اعلى ولكن اردت ان اقول ان العراقيين يقتلون في كل مكان يوميا فهل نوع المكان هو المهم لكتابة المقالات . هل اذا قتل العراقي في المدرسة او الشارع او في السوق وهو يشتري الطعام او في المكتب وهو يعمل او في الجامعة وهو يحاول يعمل يدرس هل هذا الاعتداء عادي وليس من الضروري الكتابة عنه لانه ليس في الكنيسة؟
ولماذا لانقول ان الارهابيين اختاروا الكنيسة بالذات لان تاثيرها اكبر في ترهيب المسيحيين وتهجيرهم من العراق وشعل الحرب الطائفية بينهم وبين اخوتهم المسلمين
يتبع


29 - تتمة الى عبد الرضا حمد جاسم
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 21 - 10:01 )
كان بامكان الارهابين تفجير سيارة مفخخة في منطقة مسيحية كما يفعلون في منطقة شيعية او سنية لماذا اختارو اذا كنسية لان تاثيرها اكبر على ترعيب المسيحيين وحضهم على ترك العراق ولماذا يريدون من المسيحيين ترك العراق والهجرة الى اوروبا ماهو السبب ؟
كل عمل ارهابي له اسباب بعيدة جدا عن مانراه.
احترامي وتقديري
مكارم


30 - الى الحكيم البابلي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 21 - 10:09 )
تحية طيبة للكاتب القدير الحكيم البابلي
وشكرا على المداخلة
صدقني عزيزي حتى لو لم يكن هناك نصوص قرانية تدعو الى الجهاد والحصول على حور العين والغلمان فان قتل المسيحيين سيكون بادوات اخرى وكذلك قتل الشيعة من قبل الوهابية على اساس انهم كفرة فحتى لو لم يجدوا نصوص لهم في كتبهم السلفية سيتم قتلهم بادوات اخرى ماذام الهدف موجود فالادوات يمكن خلقها واييجادها بكل سهولة
وانا معك نصوص القتل موجودة وسهلة الاستعمال والتخلف موجود بكثرة فكيف لايستخدمه العرب اذا كان الرئيس الامريكييستخدمه جورج بوش استخدم الخطاب الديني عندما غزا العراق وافغانستان
قال ان الرب كلمه في المنام وامره بغزو العراق وافغانستان
احترامي وتقديري الفائق
مكارم


31 - الى احمد الجاويش
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 21 - 10:20 )
تحية طيبة استاذي الفاضل
وشكرا لك اخي على المداخلة هذا ماردت بالضبط ان اقوله ان من الخطورة التركيز على نصوص القران ولكن هذا لايعني اني الغي وجود نصوص قرانية فيها حض على الجهاد والقتل في سبيل حور العين والغلمان ابدا ولكني قلت انها ادوات سهلة تستخدم لاهداف اخرى يراد بها تهجير المسيحيين وتقسيم العراق الى دويلات صغيرة طائفية وقومية لخدمة القوى الرجعية الامبريالية وزعماء دول الجوار لتضعيف العراق كقوة عسكرية حساسة في المنطقة
احترامي وتقديري
مكارم


32 - الى فيصل البيطار
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 21 - 10:32 )
تحية طيبة للكاتب القدير فيصل البيطار
وشكرا لك سيدي الفاضل على المداخلة مقالتي هذه وكل تعليقاتي على الاعتداء حاولت فيها ان اوضح للاخوة المعلقين وبعض الكٌتاب ان علينا ان نجٌرم المجرم الحقيقي لهذا الاعتداء وان ندرك ان الاسلام التكفيري او السياسي يطول جميع العراقيين مثلما ذكرت حضرتك لايفرق بين احد مادامت له اهداف واحدة بتمزيق العراق وتضعيفه ومادام في العراق حكومة غير مبالية بامن الشعب سوى مناصبها
ونعم لقد ندد بالاعتداء عدد من الاحزاب الاسلامية والمؤسسات الاسلامية في الوطن العربي لم تؤخذ بنظر الاعتبار من هؤلاء وتجاهلوها لاصرارهم على ان كل المسلمين ارهابيين
ونصوص القران هي سبب الاعتداء وليس انها استخدمت لانها سهلة للايمان بها من قبل المتخلفين

احترامي وتقديري الفائق
مكارم


33 - فقط احييك سيدة مكارم علي ما تكتبين
داليا محمد علي ( 2010 / 11 / 21 - 11:18 )
احييك واحيي فيك الصبر وقوة البيان النابع من قوة المعرفة
وفعلا لو لم يكن هناك نصوص لتم القتل فالقتل يتم لاسباب سياسية ويستغل الدين مثل ما فعل بوش وغيره علي طول الزمان من تسييس الدين وان كانت اكبر قوي علمانية وعلمية قبلت فكيف لا يقبل المستضعفون في الارض من كل جنس

ثم لنراجع كشوف السجناء في كل البلدان واكبر الجرائم علي مر التاريخ سواء حروب مثل الحربين العالميتين او سفاح هنا او هناك في سجون بلدان العلم والعقل والعلمانية ولنسأل انفسنا هل تمت باسم الدين وبنصوص دينية او نصوص قرأنية والادهي هل ما تم بنصوص كان من اجل النص والرب ام من اجل انسان يسعي لقوة ومال وجاه وهل صبر صاحب النصوص للنيل بالحور العين ام نال كل ما يرموا له في الدنيا فمن ناحية نسمع عن الحور العين وهي المحرك ومن نواحي نسمع عن فساد المشايخ والنيل من الحور في الدنيا
تري اي منطق في كل هذا القول واي عقل في كل ما يقال

ومرة ومرات الف شكر وتحية لك سيدتي ,,, و انا احيي فيك العقل والفكر برغم اختلاف عالمينا وبرغم معرفتي التامة بفكرك العلماني البحت ولكن احترم فيك الكلمة والعقل وان اختلفت في اي فكر كان يكفي انه فكر وليس كلمات لا معني لها


34 - الى داليا علي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 21 - 12:02 )
تحية طيبة اختي الكريمة داليا

وشكرا على المداخلة وشكرا على صراحتك واحترامك اختلافنا
اتفق معك الكثير من الحروب الطاحنة في العالم الغربي حدثت لم تكن بنصوص دينية عندما ارادت هذه الدول التوسع والاحتلال والغزو يمكن ايجاد العديد من الاسباب والحجج. فلايجوز ان نتهم كل مسلم بالارهاب لمجرد انه اتخذ من دين الاسلام قوة روحية له ربما تعيله على حياته البائسة وعلى النكابات التي تحيط بالعالم وربما لحاجته للايمان بان هناك من يستمع لبؤسه والامه ولايهم لماذا اختار الانسان هذا الدين المهم انه حر باختيارعقيدته وليست مشكلتنا وحر بما يراه مناسبا له ففي الدنمارك لدينا الامام الدنماركي
عبد الوحيد بيترسن قال لي مرة بانه جرب كل الاديان منذ ان كان شابا ولكنه وجد بالاخير ان الاسلام يناسبه اكثر
اذا اردنا ان نعاقب المجرم فعلينا ان ندرك انه ليس بهذه البساطة بل وراءه جهات عديدة واهدافهم خطيرة لايدركها سوى الانسان الذي نزع العصابة عن عينيه عصابة التطرف
احترامي وتقديري
مكارم


35 - افلاس فكري
ريما بسام ( 2010 / 11 / 21 - 12:14 )
الاسلام هو السبب
ونصوصه العدوانية
والتي تدعو للكراهية
والمنفذين مسلمين صالحين
وكانوا يصيحون الله اكبر
ويقولون الفاظ اسلامية يكررها الكبير قبل الصعير و نسمعها مرارا وتكرارا مثل كمفار وكفرة وعباد صليب ..ومشكرين وقتلانا بالجنة وقتلاكم بالنار
الاعلام الاسلامي القاعدي اعلن مسؤوليته لأسباب دينية محضة ذاك العلام الذي يحارب الامريكان والحكومات التي يعتبرها عميلة
وبعد ذلك ياتي السُذّج من المحمديين وغير المحمديين ليقولوا ان هؤلاء لا يمثلون دينهم وزياردة عل ذلك ليهربوا من الواقع الاليم يذهبون لبوش وسيرة بوش والغرب وهيروشيما ويذرفون دموع التماسيح ..كل هذا كي لا يخدشوا صورة دينهم الوردية .. فلا يتحلمون الصدمة

ومن يدعي عسكر تكفيري وهو يعرف التكفير اين ,وماهي نصوصه, واي كتاب؟ فهؤلاء فئة المفلسين فكريا.واصحاب الثقافة الضحلة..حاسه انه يريد يخترع مقوله للبشرية كي يتذكروه به ..ال يعني !!؟؟؟
يبدو وانه يعاني من مشاكل عقليه ونفسيه .. نتمنى له الصحة والعافية ..في الايام المقبلة ان يوسع مداركة ......


36 - وانا ايضا احييك واحترم اختلافنا كثيرا
داليا محمد علي ( 2010 / 11 / 21 - 12:36 )
احترم اختلافنا مثلما احترم كل اصدقائي النصاري واحبهم واتقبل منهم الكثير والكثير من الحقائق التي تدين الاسلام نعم ما كتبته سليم لان الاسلام فيه الكثير والكثير مما افسده من البشر وفهمهم وفكرهم ولذلك نتحاور مثل ما اتحاور معك كاثنين من البشر يهمنا البشر نفسهم ونعرف معني ان نحب ونختلف ونعلم معني ان الانسان حر فيما يعتقد وان الانسان بحاجة لما يؤمن به والا ما كان امن به واحترامي للاخر متواز مع احترامي لفكره واحترامي للاخر هو ما يمنعني من التعدي والتسفيه والتحقير لانه انسان له مطلق الحرية مثل ما لي مطلق الحرية فانا احترم صديقتي البوذية اكثر من كثيرات. فالقيم التي تجعلها تتعمل معي بحيادية واحترام هي دستورنا وللاسف مسلمات نبذن دينهم هم اسواء من تعاملن معه واكثر من حقرن اخواتهم المسلمات او اخواتهم في الانسانية والوطن فقط لانهم قرروا ان يختلفوا فداسوا علي كل شيء في طريقهم وبالنهاية فقدوا انسانيتهم مهما تجملوا وتانقوا فقدوها وما شعروا لانها اقترنت بفقدان قيم ومثل واخلاقيات كثيرة
لذلك اشكرك لانك احتفظت بالعقل الواعي والاحترام للاخر
الاحترام يولد الاحترام وانت اكبر دليل علي


37 - طلال سعيد دنو والكورد الفيلية
فيصل البيطار ( 2010 / 11 / 21 - 20:38 )
توصيفك للكورد الفيلية على أنهم تبعية إيرانية هو ما قامت عليه السياسة الصدامية تجاههم . أنت تنكر عراقيتهم سيدي ... هل أنت صدامي ؟


38 - راي العفــــــــــــــو الدولية
كنعان شــــــــــماس ( 2010 / 11 / 21 - 20:48 )
انها جريمة حرب الكل مسلحين الا المسيحييين الهدف شرق بلا مسحيين وغرب بلا مسلمين


39 - ريما بسام وثقافة الإرهاب
فيصل البيطار ( 2010 / 11 / 21 - 21:13 )
التكفير في صلب تعليقك الذي يرفض التمييز بين مدارس الفقه الإسلامي ثم وضع الكل في سلة واحدة ، لم تجيبي على تساؤلاتي .. لم الشيعة والكورد ومعظم السنه في العراق لا يقتلون المسيحيين ولم لا يقتل المسلمون هنا في بلدي الاردن وفي فلسطين وبلدان أخرى مواطنيهم من المسيحيين ؟
أشكر لك تمنياتك لي ولن أتمنى لك مثلها .. فأنت سليمة معافاة وصاحبة موقف تجهيلي ومضلل قائم على رؤية الذات وليس مكونات الوطن ... موقف إرهابي يرفض الآخرين بحجة نصوص لا يعمل بها إلا قلة نقارعهم بقسوة، وهو ما لايفعله معسكرك المتضامن معهم في شق صفوف الشعب الواحد وإبعاد التهمة عن المجرمين الحقيقيين لإلصاقها بمن يتاضمن معكم في محنة الوطن والمسيحيين جزء أصيل منه .
التلميذه النجيبة للسيد بوش ودولته، التي لم تشف الشعوب من جرائمها حتى الآن، ليس في هيروشيما وناكازاكي فقط، بل على إمتداد مساحة العالم ومنها بلدها العراق ... تدعونا لعدم البكاء على ضحايا الرأسمالية المتوحشه بحجة تديننا، حسنا، ضحايا عولمتك من غير المسلمين هل يحق لهم البكاء .. أم أن دموعهم تماسيحية هي الأخرى؟
أنت في ورطة سيدتي، ولن تخرجي منها مع إنغلاقك الإرهابي هذا


40 - الرّجاء الإطّلاع على الخبر
السّموأل راجي ( 2010 / 11 / 21 - 22:08 )
نشرت خبر الرّجاء الإطّلاع عليه لمعرفة من يقتل ومن ينهب ومن يسرق وبأيّ تعلّة ولأيّ غرض وبالمناسبة الخبر جاء من أهل الخبر
http://www.ahewar.org/news/s.news.asp?ns=&t=&nid=618035


41 - الى السٌموأل راجي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 21 - 22:23 )
تحية طيبة استاذي الفاضل وشكرا لك على هذا الخبر المهم
الذي يؤكد على أن فرق الموساد الصهيوني شنّت مع مجموعات من المرتزقة وبالتنسيق مع الميليشيات الكردية هجمات على المسيحيين الكلدانيين العراقيين في كل من الموصل وأربيل والحمدانية وتل أسقف وقره قوش وعقره وغيرها؟؟!!، وألصقتها بتنظيم القاعدة بغية تهجيرهم بالقوة وإفراغ المنطقة -التي يخطط الكيان الصهيوني للاستيلاء عليها- من سكانها الأصليين من المسيحيين والمطالبة بها بوصفها أرضاً يهودية توراتية، (حسب زعمه) وبين أن المخطط الصهيوني يهدف إلى توطين اليهود الأكراد محل الكلدان والآشوريين، متهما إدارة الاحتلال الأمريكية برعاية هذا المخطط
احترامي وتقديري الوافر
مكارم.


42 - الأخ السموأل راجي
فيصل البيطار ( 2010 / 11 / 21 - 22:27 )
نحن لا نبرئ التكفيريين من الإسلاميين وفي مقدمتهم دولة العراق الإسلامية وهم الذين يعلنون عن تنفيذ عملياتهم القذرة ضد المكون المسيحي وباقي مكونات الوطن ممن هم ليسوا من شاكلتهم . أنظر إلى إسمهم أيضا أخي راجي .
لكننا مع نقل الواقع كما هو دون تزويق ودون تعصب ديني وطائفي وهو مالا يفعله جل المسيحيين المهاجرين ولا يتبنى أطروحاتهم مسيحيي الوطن .
إطلعت على الرابط وليس هناك ما يدعم ما جاء به .
تحيتي لك .


43 - اانت ملكي
طلال سعيد دنو ( 2010 / 11 / 21 - 22:47 )
السيد فيصل البيطار
اراك تتحدث باسلوب الاحزاب الموجودة في العراق اذا ما وجدوا شخصا يحاججهم قالوا عنه صدامي وبعثيويحيلونه الى اجتثاث البعثومن الان وصاعدا اسلك هل انت مالكي


44 - السموال راجى والخبر اليقين
نور المصرى ( 2010 / 11 / 21 - 23:17 )
اولا الخبر ليس به اى اثبات وتوثيق ..
ثانيا هذا الخبر يدعم ماندعو ونصرخ دائما له وهو ( الماده الفعاله ) التى يتخذها هؤلاء الصهاينه او الامريكان كما يقول الخبر فما هى الماده الفعاله هى (ايات القران ) ...فالخبر يؤكد اننا لم نخطئ ...فاذا لم يكن بالقران خلل لما استغلوه واستغلوا اتباعه لهذه الاعمال وهذه التفرقه والتشريد للاقليات ...اعتقد فيصل البيطار ادرك هذا ولكن حياءه لم يمكنه من الشرح .


45 - السيد دنو يعزز صداميته
فيصل البيطار ( 2010 / 11 / 21 - 23:30 )
اين هي حجتك في إتهام الكورد الفيلية بأنهم تبعية إيرانية ... اليست هي حجة الصداميين وعلى إثرها جرى نكبتهم وترحيلهم عن أراضيهم ومصادرتها مع كل ممتلكاتهم... أنت لا ترى غير طائفتك ولا تعترف بالوطن العراقي بكل مكوناته ... تكفيري جديد .

كلا انا لست مالكي ولا يشرفني الإنتماء لأي دين أو أي حزب ديني .
لايوجد شيئ إسمه إجتثاث البعث الآن ... هناك هيئة المسآئلة والعدالة . هل أنت ضدها لتعزز من شكوكنا حول صداميتك ؟


46 - الى نور المصري
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 21 - 23:40 )
اقرا الخبر هذا خبره باللغة الانكليزية
http://merryabla64.wordpress.com/2009/01/31/israel-hopes-to-colonize-parts-of-iraq-as-greater-israel/

او فقط اكتب اسم الصحفي
Wayne Madsen

عنوان المقالة
Israel hopes to colonize parts of Iraq as ‘Greater Israel’


47 - بيدك لابيد عمرو
نور المصرى ( 2010 / 11 / 22 - 01:11 )
اذا كنتى سيدتى تؤكدين الخبر فخير مافعلتى فانتى ايضا تؤكدين كلامى عن استغلالهم لايات القران المملؤه خللا كما ذكرت وعينك الثانيه لم تراها ...
سيدتى دعينى اهمس فى اذنك ...لولا القران لما وجدت قاعده ...لولا القران لما وجد ابن لادن ...لولا القران لما وجد صراع عربى عربى ...لولا القران لما خربت الصومال واليمن والعراق وافغانستان ...
سيدتى اذا كان الوهم يملؤ جماجمكم بان مسيحيين الشرق يهللون للامريكان فهذا يشبه ماهو فى مخيلتكم بالنسبه لقدسية القران بالظبط ...فسياسة امريكا وحلفاؤها هى اكثر سياسه لايحبها مسيحيو الشرق لانها ببساطه ليست عادله ...
سيدتى ...انتم كمسلمين ادخلتم امريكا الشرق الاوسط فلا تسقطوا اخطائكم على من ليس بيدهم قرار حال اعاشتهم فى بيوتهم...وهم مسيحيين الشرق الذى لاناقة لهم ولاجمل فهم بين مطرقة (ايات القتل والتكفير فى القران ) وبين ( اتهامهم بمعاداة المسلمين مع امريكا لمجرد ان امريكا تسمى مسيحيه )..ههههه
سيده مكارم ...لو اعطيتى عقلك فرصه للحياد والتامل المحايد يمكن نراكى فى ثوب علمانى جديد يعرف الحق من الباطل ...


48 - تكمله للسيده مكارم
نور المصرى ( 2010 / 11 / 22 - 01:34 )
سيدتى ..بناءا على ثقافتك الواسعه ومجهودك فى محاولة الوقوف مع الضعفاء ارجو من حضرتك ان تذكرى ولو مره حدث ان جهات مسيحيه او كنائس او منظمات مسيحيه فى الوطن العربى طالبت ولو طلب واحد من امريكا ان تهاجم بلد اسلامى (كما فعلت السعوديه والكويت كحكومات من امريكا مهاجمة العراق لاسقاط حكم صدام للرد على هجومه للكويت...!)....ياسيده مكارم نصف دخل دول الخليج الاسلاميه( ليس بها مسيحيين يتفقوا مع امريكا )))) يذهب للصرف على القواعد الامريكيه فى مياه وارض هذه الدول ..... فاذا لماذا اتهام المسيحيين فى الوطن بتهم الوقوف مع المحتل الذى اتت به امة الاسلام لمحاربة امة الاسلام ..هل لان الهويه مسيحيين وامريكا هويتها مسيحيه ...؟!!! ......
سيدتى ...فى مثل مصرى يقول ( الضرب فى الميت حرام !)


49 - الدين مصدر للتشريع
سمير فريد ( 2010 / 11 / 22 - 07:03 )
السيده مكارم ابراهيم المحنرمه هل حقا تعتقدين ان الدول الغربية مسيحية .ان كنت تعتقدين ذلك فاْقترح ان تراجعي القائمة الطويلة للحركات السياسية .اما عندما يشخص مصدر الاْرهاب فاْن ذلك هو لفضح مصادره وتجفيف منابعه الفكرية لماذا نتعين بالغربا لحجب الحقيقة صحيح انها مؤلمة لكناها الحقيقة او الجزْالاكبر من الحقيقة وهنا سنحتاج في احيان كثيرة لمقدار هائل من الشجاعة لتنقية تاْريخنا المخجل لقد مرة اوربا بمثل هذه المرحلة ونجحت في ذلك وكانت الحصيلة هذا التقدم الحاصل والذي بسببه تعيشين انت والملاين من البشر افضل من العيش في اي دولة عربية او اسلامية ربما هناك بعض الخروقات لكن عند المقارنة ستسقط جميع الدول العربية والاسلامية والتي تتخذ من الدين مصدر للتشريع .في بحثك اغفلتي ربما سهوا لمقال للسيد نهاد محمود ارجو ان يكون لديك فسحة من الوقت للاطلاع عليه .ونعود للب المشكلة ويطرح السؤال مرة اخرى ما السبب وهل لدينا الشجاعة لمراجعة النصوص الدينية من مصدرها الاصلي ام ان النصوص ممنوع مناقشتها .ان ما يحدث في عصرنا يفضح كل الاديان ولن تتمكن تلك القوى من اخفاء الحقائق.ارجو ان نشاهد دراسة لما نشر من تعليقات لمقالك


50 - الى البيطار
ريما بسام ( 2010 / 11 / 22 - 08:46 )
يبدو وانك بدأت تهذي وتحب ان تقرأ سطوري كما تريد,انت فانا لم اضع الجميع بسلة واحده بل قلت هؤلاء مسملون و يمثلون الاسلام ولم اقل انهم يمثلون المسلمين .. هل فهمت الفرق؟
فالفرق واضح لا يحتاج لذكاء وفطنة
تقول : لم الشيعة والكورد ومعظم السنه في العراق لا يقتلون المسيحيين ولم لا يقتل المسلمون هنا في بلدي الاردن وفي فلسطين وبلدان أخرى مواطنيهم من المسيحيين ؟

ويبدو انك تجهل الفرق بين الواقع المعاش وبين النص فكثير من المحمديين لا يعرفون نصوصهم الدينية ولم يطبقوها باكملها وهذا الواقع عند كثير من المسلمين ولكن يجب التفريق بين النص الارهابي القراني وبين المسلم العادي الذي يهتم بالصلاة والصوم والزكاة..لا اكثر ولا يحدث نفسه بالجهاد حتى لا يكون منافق
اما هؤلاء المسلمين الارهابيين وجهاد الطلب والداعين للكراهية ..الخ خؤلاء من يطبقون صحيح دينهم حرف حرف ولا يخشون لومة لائم .
فتح عينك وشغل عقلك لكي تكون قادر على التمييز لما قلته قبلا.
اخير تقول( بحجة نصوص لا يعمل بها الا القليل
هل هذا اعتراف منك بتلك النصوص الارهابية ؟؟
انا اؤمن بالوطن للجميع ولكن الاسلم ضد المواطنة في الحقيقة !


51 - الى الاخت مكارم
سرحان الركابي ( 2010 / 11 / 22 - 08:48 )
ببساطة اقول ومن دون لف ودوران , ان استهداف المسيحيين وغيرهم في العراق له دوافع دينية ونصوص تبيحه وتحث عليه وخاصة في الفكر السلفي المعروف , لكن هذا لا ينفي وجود جهات سياسية تستغل هذه الاعمال لصالحها , حتى لو كانت الصهيونية والامبريالية وغيرها تستفيد من كل الحروب والفتن الداخلية , فهذا ليس مبررا كي نلقي بتبعات وفضائع الاجرام والقتل الذي تسنده النصوص بدعوى ان هناك جهات تقف وراءه , ومن غير المقبول ايضا تبرئة هذه الفصائل التي تعلن عن نفسها نهارا جهارا وتتباهي بالقتل , ومن غير المقبول تبرئة كل هذا التاريخ الاجرامي الذي ارتكب باسم لدين الاسلامي , بحجج واهية , كيف يمكن ان نقتنع ان هؤلاء الشباب الصغار فجروا انفسهم من اجل خدمة الصهيونية او الامبريالية او الموساد او غيره , هل هناك عاقل يصدق هذا يا اخت مكارم
ارجو ان تعيدي النظر بما توصلتي اليه , عزيزتي مكارم ,


52 - القضاء على الإرهاب بالقضاء على النصوص اولا
ريما بسام ( 2010 / 11 / 22 - 09:07 )
القضاء على الارهاب يتطلب القضاء على النصوص العدوانية التي تمس حياة الاخر فتلك النصوص لا تتعلق بالمحمديين وحدهم بل انها تتعدى كل ذلك لتهدد حياة غير المحمديين هذه حقيقة ولن ينكرها احد .فكان الارهابيين يدعمون فكرهم بالقران وكانوا يكبرون الههم ويتلون ايات قرانهم الت تحثهم على قتال الكفار...فهذه النصوص القرانية التي تدعو لقتال اهل الكتاب حتى يدفعوا الجزية وهم صاغرون. من يمثلون الاسلام الحقيقي لم يتسخدموا ايات قرانهم القتاليه بسبب الغرب وامريكا والصهاينة و لم تضاف للقران مؤخرا كما يقول بعض السذج عندما يبرر للارهابيين ارهابهم ان الارهاب سببه سياسة الغرب مع ان المحمديين يقفون طوباير ينتظرون ان يسافروا لهذا اغرب
هذه ايات قرانية كُتبت قبل 1400 سنة قبل ان يعرف العالم امريكا واسرائيل وصهاينة وحروب صليبية وكل مايدّعيه المحمديين ... تلك النصوص العدوانية كانت دافعا للخلفاء المسلمين المبشرين بالجنة ومن جاء من بعدهم لإحتلال البلدان المجازرة ونهب ثرواتها وسبي نسائها واذلال اهلها وفرض ثقافتهم عليها


53 - أهمية الجهاد في نشر الدعوة الإسلامية
ريما بسام ( 2010 / 11 / 22 - 09:11 )
من المهم قراءة هذا الكتاب الاسلامي عن الجهاد -

أهمية الجهاد في نشر الدعوة الإسلامية - لـ د. علي العلياني
عميد كلية الدعوه واصول الدين في جامعة ام القرى في مكة
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=33349

...
فانصح كل من اراد ان يعرف حقيقة الارهاب في الإسلام ان يقرأ الكتاب كاملاً



54 - الى ريما بسام
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 10:41 )
ليس من التهذيب ان تطلقي اسم المحمديين على المسلمين فلااحد يطلق كلمة اليسوعيين على المسيحييين واظنك تعلمين جيدا من اطلق هذا الاسم على المسلمين اول مرة ويبدوا انك من مؤيديه ايضا لاستخدامك هذا التعبير المتطرف دوما الذي اوجده هو موغنس غلوستروب مؤسس الحزب التقديمي الكاره للاجانب عام 1972 في الدنمارك والذي كتب كتب عديدة على ان الاجانب القادمون للغرب يهددون البلاد
ويكفيك محاضرات دينية تلقيها علينا لو سمحت من الافضل ان تذهبي الى مكان عبادة خاص بك لالقاء ترنيماتك الدينية هذه فلسنا بحاجة اليها هنا.


55 - الى سرحان الركابي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 10:47 )
اخي العزيز
دعنا نتفق اذا على اننا لسنا متفقين في هذه الرؤية .اليس هذا شئ صحي وحضاري ولاعيب فيه.
انت ترى ان الاعتداء على المسيحيين بسبب نصوص دينية وانا ارى غير ذلك ارى ان هناك من يحاول تهجير المسيحيين من العراق لغرض تفريغ العراق منهم
فانا احترم رايك المخالف لرايي اتصور لامشكلة في الامر
ودمت
مكارم


56 - الى سمير فريد
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 10:55 )
الم تسمع خطبة جورج بوش عندما قال بان الرب زاره في المنام وامره بغزو العراق وافغانستان لقد اصبح كليم الله اليس هذا خطاب ديني واضح مثل شيوخ الفتاوي لقد افتى له الرب بغزو العراق وافغانستان وهذا ليس من اختراعي بامكانك ان تجد خطابه هذا في الاعلام
اما في الدنمارك من تتصور يدير الحزب الدنماركي الشعبي المتطرف والكاره للاجانب انهم قساوسة عزيزي ابا عن جد وخطابهم لايعدوا سوى خطبة دينية
واقرا الخبر الاخير الذي نشر في الحوار عن خطة اسرائيل في تهجير المسيحيين من العراق وابدالهم باليهود


57 - الى مكارم
ريما بسام ( 2010 / 11 / 22 - 11:24 )
انا لم القي خطبة دينية كما تزعمين في صفحتك ولم اتحدث عن المسيحية لا من قريب ولا من بعيد كما انني لست مهتمّة كثيرا بالدين.وقد قلت رايي وانا حره بما اقول ..ماللذي يغضبك ويُزعجكِ؟
فقد تركتي كل المعلقين وطلبتي مني الرحيل؟
هل نسيتي ان هذه الصفحة ملك للجميع يحق لي التعلق وقول ما اشاء ولا يحق لكِ ان تحجري على حريّتي.لايعني انك صاحبة الموضوع تتسيّدين علينا وتأمرين هذا وذاك بعدم التعليق وان يذهبوا بعيداً ..مالفق بينك وبين مواقع المسلمين ؟؟ ..

واما لفظ المحمدين فهم من يصفون انفسهم بالمحمديين الم تسمعي كيف يصفوا انفسهم -بامة محمد-,- يا امة محمد- ؟؟
هل قرأتي قصائد الصوفيين عن محمد ؟؟ وهل نسيتي دعاء المتصوفين
الله كبر نحن المحمديون ولله الحمد)
والمهم انك تعرفين كل مسلم يطلق على المسيحيين النصارى وهو اسمٌ خاطيء فمن الذي اعطاهم الحق في ذلك ان يغيروا من اسماء الاخرين؟
الم تسمعي منهم كيف يصفون غير المسلمين بالقردة والخنازير واضل من الانعام والبهائم وشر البريّة ؟؟ كل هذه صفات قرانية وقحة تُطلق على الاخرين من لا يدينون بالاسلام
راجعي
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=51384


58 - التفكير والتمييز بحاجة لعقل
ريما بسام ( 2010 / 11 / 22 - 11:44 )
بوش ليس نبياً لكي تتكئين عليه وعلى اقواله وسخافاته!
لايوجد بالإنجيل المقدس ايه تدعو لقتال الاخرين كماهو بالاسلام!
انا مستعدة امزق هذا الانجيل لو رايت فيه ايه واحده تدعوني ان اقاتل الناس حتى افرض سلطتي عليهم واذلهم بالجزية زاحتل ارضهم لاجعل اهلها يعيشون مهمشين.
فمفهوم الجهاد بالاسلام عفوا -:الارهاب- واضح ولايخفى على كل ذي لب
لذلك كان الافضل بكِ يا مكارم ان تاتي بنصوص دينية تدعم اقوال بوش حتى نناقشها وننفندها ..بدلاً من تقديس وتأليه بوش واقواله!
حقا شرّ البلية ما يُضحك...

تقولين خطاب المتطرفين بالدنمرك يتبناه قساوسة ولايعدو كونه دينيا؟
وانا لا ابرئ المسيحيين من التعصب وكراهية الاجانب سواء مسلمين او غيرهم
لكن عندما يقول قس اكرهوا الاجانب مثل المسلمين..فأين دليله من الإنجيل؟
ولكن عندما نسمع شيخا يقول ابغضوا النصارى بالله ولا تسلموا عليهم فإننا سنجد يتكلم بدليل من القران او محمد وسيرة السلف!!
http://www.dorar.net/art/434
وعليه انا اقدر ان اقنع هذا القس ان يحسن من خطابه ولكني لا اقدر اقنع شيخا ان يحسن خطابه لأنه يستند لدين ونص الهي لا يجوز تغييبه.. هل فهمتي الفرق بين الديانتين


59 - الى ريما بسام
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 11:52 )
ارى انك انت من يغضب الان
ثم يبدوا ان معلوماتك كثيرة عن الدين الاسلامي ونصوص القران واياته وعن الصوفيين اما انا فهذا ليس من اهتمامي على فكرة لان اهتمامي يتركز على احترام الديمقراطية والعلمانية والقضاء على العنصرية وفصل الدين عن الدولة اما ماذا قال الصوفيون او القران هذا لايهمني
كل مرء حر بما يؤمن هناك من يؤمن بالبقرة او الفار او النار هذا شانه الخاص وعلي ان احترم حقه الشخصي في العبادة
اما الذين يطلقون على الغرب بالقردة والخنازيرفهم لااخلاقيون ولايجوز التعميم على كل المسلمون فليس كل المسلمين يطلقون هذا اللفظ على الغربيين فهذا انا ضده تماما لانها تعابير لااخلاقية وتدعو الى العداء ونحن علينا تقليص هذا الاعداء وان نقرب بين الثقافات المختلفة لصالح خير الارض وخير جميع البشر
وعلينا ان نستخدم سلاح الحب بدل سلاح العداء لمحاربة التطرف والاحزاب الكارهة للاجانب


60 - ريما بسام تتشاطر
فيصل البيطار ( 2010 / 11 / 22 - 12:10 )
أعملت فطنتي وذكائي وما زلت لا أفهم كيف أن الإرهاب يمثل الإسلام ولا يمثله طوائف أخرى تقبل بالآخر من أديان مسيحية وصابئية وإيزيدية وغيرها. فطنتك وذكائك تخبرنا أن من يمثل الإسلام هم هؤلاء التكفيريون وحدهم لا غيرهم، وفي هذا كل التضليل وليس الهذيان.
بالضبط قلتِ أن الإسلام ونصوصه العدوانية هو السبب، دون التمييز بين مدارس فقهية إسلامية متضاربة ومتشاحنة ومختلفة في تفسير النص، الإسلام سيدتي مريدة بوش، كغيره من الأديان، هو إبن شرعي لعصره، يتمسك به البعض وفقا لمعطيات زمنه، ويعمل آخرون على موائمته مع متطلبات العصر بما فيه قبول الآخر إستنادا لآيات تسمح بهذا ويراها التكفيريون قد نسخت، وفي هذا إجابة وافية لفذلكتك عن النص والواقع المعاش.
نحن ندعم ونشجع التوجه الأخير مبدئيا، إلى أن يحين الوقت لوضع كل الأديان في متحف التاريخ إلى جانب ذكريات ضحايا وطنك ممن سقطوا على يد الإرهاب الرأسمالي المتوحش وصنيعته الإسلام التكفيري من قاعدة وطالبان، وهو مالم يكن العالم قد عرفه
حتى ذلك الحين بالرغم من وجود ما أشرت إليه من نصوص قرآنية .. بركات سيدك الأمريكي هي التي أنعشت نصوص عفا عليها الزمن وخلقت القاعدة وطالبان .


61 - الى ريما بسام
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 12:18 )
تطلبين مني نصوص ايجاد الكتاب المقدس والانجيل تدعوا الى محاربة الاخرين المشكلة انني لم اطلع على التوراة والانجيل كما اخبرتك لان ذلك ليس من اهتماماتي الشخصية
لكن وجدت هذا على النت
صمويل الثانى(4-12):- وأمر داود الغلمان فقتلوهما وقطعوا أيديهما وأرجلهما وعلقوهما على البركة في حبرون.وأما رأس ايشبوشث فأخذوه ودفنوه في قبر ابنير في حبرون-
*حزقيال(23-25):- واجعل غيرتي عليك فيعاملونك بالسخط.يقطعون أنفك وأذنيك وبقيتك تسقط بالسيف.يأخذون بنيك وبناتك وتؤكل بقيتك بالنار-

وجدتهم في هذا النك اطلعي عليه
والعديد منه
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=0b4170a2e9acf5ea


62 - ريما بسام /36
فيصل البيطار ( 2010 / 11 / 22 - 12:35 )
جاري في العمارة التي أسكن بها مسيحي وسأسأله إن كان يدفع الجزية وأخبرك ...
اما عن الإحتلال ... فألف نعم، المسلمون إحتلوا وادي الرافدين وبلاد الشام ومصر وكان عدد جيوشهم التي إستوطنت تلك المناطق أقل من مائة الف وهي التي يقطنها حوالي 13 مليون إنسان أصيل . إسألي معلوماتك : أين ذهب السكان الأصليون وهل تم إزاحتهم عن أرضهم كما تدعين !! وإلى أين ؟
مازلت تخلطين بين مدارس فقهية إسلامية تفسر النص الواحد بمعان متضاربة إستنادا لفهمهم للناسخ والمنسوخ والمحكم والمتشابه والخاص والعام وأسباب النزول حسب معتقداتهم . والإرهاب الإسلامي هو أحد المدارس الفقهية التي تعود إلى إبن تيمية وجرى إنعاشها على يد الأمريكان في الحرب ضد السوفييت في أفغانستان
هل أنت إنجيلية ولا تعتقدين بالعهد القديم ... إذا مزقيه سيدتي ومعه كل الكتب الدينية وإنتبهي لخلاص طائفتك من الظلم عبر الكفاح المشترك مع باقي مكونات الوطن لدحر الإرهاب المحلي والدولي ففيه خلاصك وخلاصنا .


63 - تعقيب
ريما بسام ( 2010 / 11 / 22 - 12:52 )
انا لم اغضب ولن اغضب ابداً ولايود بكلمي مايدل على غضبي
عندي ملاحظة لكِ ..محمد هو من اطلق اللفظ اخوة القردة والخنازير وورد بالقران
والسنة وقالته عائشة
من القرآن وجعل منهم قردة وخنازير
اقتباس
ذكر الإمام ابن كثير في تفسيره لآية76 من سورة البقرة نقلاً عن مجاهد قال : قام رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ يوم قريظة تحت حصونهم فقال:-يا إخوان القردة والخنازير ، يا عبدة الطاغوت-.

وبالنسبة للاية التي استشهدتي بها هي من العهد القديم وليس الانجيل و للعنف في العهد القديم لم يكن ساري وبكل مكان وزمان هي احداث وقصص حدثت وتعتبر تأريخ لها وبالمسيح جاء باعهد النعمة..هذا بإختصار ولكن عليك اولا بالرجوع للتفاسير مثلما نفعل مع القران لتعرفي سياق القصة من اولها ولآخرها .واكرر لا يوجد قتال في المسيحية اطلاقاً كما هو بالاسلام .لاسالام امر بالقتال كنوع من انواع نشر الدين وتحكيم شرع الله بالارض واقصاء اي تشريع اخر ودين..لذلك فالمسيحي لا قرأ تلك النصوص ليطبقها الان لان ليس ثمة دافع الهي يأمره بذلك.وان اردتي التوضيح اكثر ..مستعده في ذلك


64 - الى ريما بسام
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 13:04 )
يبدوا انك حاقدة على المسلمين وعلى القران لسبب ما ولكن لاباس هذا شانك اما انا فلا احقد على اي دين او مذهب فهو شان خاص بالافراد ولااتدخل بما يؤمن به الافراد فكل له اسبابه الخاصة في اعتناقه لدين ما او مذهب ما حتى اللاديني له اسبابه الخاصة لعدم ايمانه بالاديان لان ذلك يرتبط بخلفياته الاجتماعية الدينية الاقتصادية الاسرية التربوية
ولااريد ان تفسري لي ايات واحاديث صدقيني فهذا ليس من اهتمامي كما اسلفت
فهناك مذاهب اسلامية لاتاخذ بالاحاديث ابن تيمية والبخاري وغيره بل يعتبرونها انحراف عن كتابهم الاصلي القران وترين ان الوهابية لهم قواعدهم الخاصة لاعلاقة لها بالقران
فهناك من المسلمين من يعتمدون على نصوص القران فقط وليس على الاحاديث


65 - تعقيب على البيطار
ريما بسام ( 2010 / 11 / 22 - 13:05 )

عزيزي البيطار للمرة الثانية تثبت انك تقرأ كلامي بسطحية
فأنا قلت هنا فرق بين الاسلام والمسلمين وبالتالي هناك فرق بين مايعيشة المسلم اليوم وبين النص الديني .فلا تسقط الواقع والحياة اليوم وتنسبها للاسلام نعلم انه لايوجد من يدفع الجزية الان ..ولكن اصل بالإسلام ان يدفعها صاغر ذليل ولهذا اي حكم اسلامي
سوف يامرهم بذلك ويجعلهم ذميين وانت تعلم مطالب السلفيين تلك المدرسة الفقهية السائدة اليوم والاكثر رواجاً وتقبلا عند المسلمين وهم مجرد مطبقون لما فعله اسلافهم ولكي تعرف ما اقصده هذه راجع الفتوى هذه لإمام السنة
http://www.binbaz.org.sa/mat/1676

مايقوله ابنم باز اصل اسلامي لا يًطبق اليوم بسبب تغييب بعض قوانين الدول الى المدنية تقريباً لكنه اصل في الالام .زفنحن ننتقد الاصل ولا ننتقد واقع المسلمين او عامة المسلمين..


66 - السلفيين الاقرب للاسلام
ريما بسام ( 2010 / 11 / 22 - 13:14 )
السيد البيطار يريد فرض وجهات نظره بالقاء نظزره اعلى مدارس فقهية اخرى متعددة يعدها متسامحة .. ويصر عليها ويريد ان تكون هي السائدة , بينما لايرضى بما اقوله لانها مدرسة لا تناسبه .فأي تناقض وازواجية تتبعها .
الفكر السفي الاسلامي هو اقرب للإسلام الحقيقي هو معيشة محمد وخلفاؤه واسلافه وصحابته وهم اقرب فهما للقران ونبيهم
وانا درست كافة المذاهب الاربعه وقراتها.والسلفيين يتبعون هذه المذاهب ..واما المدارس الاخر هي تسمى عند المسلمين .. مدارس عصرانية وهي بدعه ومحاربة من قبلهم ..لانهم يحالون الباس الاسلام ثوب الديمقراطية والليبارلية
لذلك فوجه الاسلام لا يمكن ان ينجح معه اي عملية تجميل..
لان مشوهه بنصوصه والاعتراف بالحق فضيلة
المرجع هو
قران
سنة
مذاهب اربعه فقهية هذا بالنسبة لأهل السنة واجلماعه ..

راجعها وستعرف ان السلفيين الاقرب لاسلامهم.


67 - الى مكارم
ريما بسام ( 2010 / 11 / 22 - 13:23 )
عندما اثبت لكِ ان محمد هو من اطلق لقب قردة وخنازير على غيرهم قلتي انني حاقدة بدلا من الاعتراف بالحقيقة ..
انا لا احقد على المسلمين واتمن لهم كل خير, واؤمن ان يعيشوا بكرامة وامن وامان وحرية وان تصان كرمتهم
ولكن لا اؤمن ان يفرضوا تعاليمنهم علينا ويتعاملوا مع الغير من خلال قرانهم
فالقران والاسلام لا يدع الاخر وشانه..وهم يعترفون بذلك
والحقد هو ما يقوله المشائخ في المنابر على غيرهم المخنتلفين معهم بالدين
تيتيم اطفالهم والزلالزل والبراكين .. هذه جوامعهم وخطبهم ..
الحاقد من يامر ببغض الاخر المختلف لاسباب دينية
فلا تحاولي تصفيني بالحاقدة وتبرئة نصوص الاسلام من الحقد ..على الاخر مقتله وكراهيته


68 - انسجام الامم مع ذاتها
سهاد بهيز علي ( 2010 / 11 / 22 - 13:29 )
السيدة الكاتبة المحترمة
اتفق معك في بعض الاراء التي طرحتِها وربما ادعوكِ لقراءة تاريخ اوربا جيداً ففيها عانت القارة من البربرية المسيحية لقرون ولم تشهد اية دولة عربية تعليق فتاة على الاعمدة كما كان يحدث في مختلف ارجاء اوربا في القرون الوسطى بحجة الزنا وممارسة الجنس مع الشيطان لقد دفعت القارة الملايين من سكانها ضحايا لهذه الهمجية التي كان الفاتيكان والكنيسة مصدرها ولم تتنفس اوربا الصعداء الا بعد ان حجزت هؤلاء في زاوية ضيقة وفصلت الدين عن الدولة
المصدر هو عدة كتب منها تاريخ العالم واوربا القديمة عشرون جزء موجودة في مكتبة الحوار المتمدن ارجو تصفحها وحينها سنكتشف ان ايران الاسلامية والوهابيون حمائم سلام قياساً لبرابرة العصور الوسطى من القساوسة
اعتقد ان ابراز الدين في المجتمعات العربية حالياً ليس نهضة بل لكي تتخلص هذه الشعوب من هذه العقدة الرهيبة المشابهة للعقدة الجنسية عند العرب والمسلمين وحتى تتمكن الشعوب من تجاوزها وكبها كما فعل الاوربيون بالمسيحية واليهودية في مزبلة التاريخ وحتى تنسجم الامم مع ذاتها فهي بحاجة لثورة على الدين بالتحديد لانه اوهام واساطير
تحياتي


69 - الى ريما بسام
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 13:40 )
قلت- انا لم القي خطبة دينية كما تزعمين كما انني لست مهتمّة كثيرا بالدين- وماذا تسمين هذه التصريحات.
الاسلام هو السبب
ونصوصه العدوانية
والتي تدعو للكراهية
والمنفذين مسلمين صالحين
وكانوا يصيحون الله اكبر
اما هؤلاء المسلمين الارهابيين وجهاد الطلب والداعين للكراهية ..الخ خؤلاء من يطبقون صحيح دينهم حرف حرف ولا يخشون لومة لائم
يبدو وانه يعاني من مشاكل عقليه ونفسيه .. نتمنى له الصحة والعافية ..في الايام المقبلة ان يوسع مداركة
هذه ايات قرانية كُتبت قبل 1400 سنة قبل ان يعرف العالم امريكا واسرائيل وصهاينة وحروب صليبية وكل مايدّعيه المحمديين ... تلك النصوص العدوانية كانت دافعا للخلفاء المسلمين المبشرين بالجنة ومن جاء من بعدهم لإحتلال البلدان المجازرة ونهب ثرواتها وسبي نسائها واذلال اهلها وفرض ثقافتهم عليها
راجع الفتوى هذه لإمام السنة
http://www.binbaz.org.sa/mat/1676
قراءة هذا الكتاب الاسلامي عن الجهاد -
أهمية الجهاد في نشر الدعوة الإسلامية - لـ د. علي العلياني
عميد كلية الدعوه واصول الدين في جامعة ام القرى في مكة
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=33349


70 - الى ريما
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 14:00 )
بما انك مسيحية كما فهمت
هل هناك من اجبرك على ان تكوني مسلمة واجبرك على لبس الحجاب واذا فعلا الحكومة في بلدك اجبرتك على لبس الحجاب فانا ضد هذا القانون وكتبت مقالة بهذا الشان وانتقدت فيه الحكومات التي تتدخل في لباس المراة وتفرض على المراة اللبس الذي تقرررره الدولة من خلال قوانينها
فلم اكن اعتقد ان حقدك على الاسلام والقران هو لهذا السبب اعذريني لنه من حقك اذا الحقد على الاسلام والقران مادامت حكومتك فرضت عليك لبس الحجاب


71 - الى سهاد بهيز علي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 14:11 )
اختي الكريمة لقد قرات التاريخ الاوربي بالتاكيد وذكرت مرات عديدة في مقالاتي السابقة عن اضطهاد المراة في تلك المجتمعات الغربية بحرقها امام الناس بعد اتهامها بالزنى او السحر وحتى اليوم يحتفل الدنماركيون بعيد منتصف الصيف بحرق لعبة من الخشب على شكل امراة وانا ضد هذه الممارسة الاحتفالية
لكن لااتفق معك بان اوربا وصلت الى العلمانية ومازالت تحترمها هي وصلت لها بعد نضال طويل لكن بدات تتجاوزها ولاتحترمها والدليل هو تدخل الحكومات الغربية بلباس المراة المسلمة اي تدخل الدولة بالدين وهنا تجاوزت الدولة مبدا العلمانية وهذا ماتجديه في مقالتي السابقة انتقدت فيه الحكومات الغربية لتجاوزاتها للعلمانية والديمقراطية من خلال تدخلها بلباس المراة المسلمة بقرارات سياسية
احترامي وتقديري الوافر
مكارم


72 - الخروج عن صلب الموضوع
أحمد الجاويش ( 2010 / 11 / 22 - 14:23 )
الأستاذة الفاضلة مكارم إبراهيم صراحة لديك نشاط وجهد قل نظيره فشكرا لك ودائما في إنتظار ما تكتبين .
مسلسل الحقد والكراهية للقرآن ومحمد لن ينتهي من هؤلاء الذين لا يوجد لهم موقف إنساني ولا حتى نقدا ناعما لمن يحتل ويقتل هنا وهناك .
ما العمل إذا أنا بحثت في القرآن بحث ذاتي وموضوعي ووجدت أنه كتاب كوني وليس له علاقة بما يسمى عقائد وأديان وأنه يقر أن الإنسان يعلو أو يتدنى بعمله أي كانت عقيدته أو حتى بدون عقيده وهذا الأخير أقرب لدعوة القرآن أي نكون حنفاء بدون عقيدة ثابتة وجامدة نقبل بالدليل حتى لو أختلف مع فكرنا أو عقيدتنا و القرآن ليس فيه أوامر أو إجبار لأحد بالتصديق به علما أن التصديق ليس مرادفا للإيمان والقرآن لا يخضع لأي من لغات أو قواعد اللغات البشرية بما فيها من يُطلق عليهم العرب وهذه معضلة التعامل معه .
وعموما ليس هذا موضوعنا لكن فقط أطالب من يخرج علينا رافعا سلام المسيح أن يقتدي به وأعتقد جازما لو عاد المسيح لصلبوه وقتلوه من جديد فهذا الرجل هو قدوة البشرية الثائرة على الظلم والفساد وليس كما يدعي أغلب أتباعه أنه كان يعطي خده الأيسر لمن لطمه على خده الأيمن !!!!


73 - تعقيب
ريما بسام ( 2010 / 11 / 22 - 14:31 )
انا كنت ساكنه بإمارة غزّة ولدت وترعرت بها حتى نهاية 2007
وفقدت كير من اقاربي المسيحيني واصدقائي المسلمين بسبب الحروب
وحكومة حماس الاسلامية تفرض العادات والتعاليم الاسلامية على المسيحيين والمسلمين ولحد هذا اليوم تقوم بمضايقة المسيحيين والمسلمين
وعانينا كثيرا من لتطرف اليهودي والإسلامي
وصديقاتي في لجامعات لتي تسيطر عليها حماس يلبسن الحجاب رغما عنهن
سواء مسلمات وا مسيحيات
فلاسلام يجعلونه دستور يحكم ويحقر ويسفه ويشرع ويفرض تعاليمة على من يؤمنون به ومن لا يؤمنون به ولذلك وُجب النقد وتعرية نصوصهم التي يستندون عليها لانها صارت تمسنا!!!
والمواطن الغزي قرف من الدين ومن حماس وميليشياتها
وهم من جلبوا الويلات وتسببوا لمقتل الابرياء من ابناءنا
انا احزن لاطفال غزة ونساءها ورجالها لأني منهم وفيهم واتمنى لو يعيشون افضل من كل البشر
ودموعنا تنهمر على حال شعبنا
لكني اقول الحقيقة
نقدنا للاسلام شيء وحبنا لوطننا وللمسلمين وشعبنا شيء ..اذا كنتي تعتبرين نقد الاسلام حقد على الملمين هذ شانك ..عندما ينتقد احد المسيحية لا اعتبره حاقد عليّ هو ينتقد دين وتعاليم لهذا هو حر لا يحق لي منعه,.


74 - الى احمد الجاويش
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 14:35 )
تحية طيبة سيدي الفاضل احمد الجاويش
لقد كتبت مقالتي هذه بعد ان رايت غالبية التعليقات على مقالات حادثة الاعتداء تؤكد ان سبب الاعتداء نصوص القران وكما ترى اصرار المعلقين على ذلك حتى لو جاءت اسرائيل بنفسها واعلنت لهم بانها هي من ذبح المسيحيين لتفريغ العراق منهم ومن اخوتهم الشيعة وجعلها ممتلئة باليهود وبهذا تكون حققت رسالتها من النيل الى الفرات
وكما ذكرت حضرتك المسيح كان من الثوار على ظلم الروم مثل موسى الذي كان ثائرا على ظلم فرعون وبعدهم محمد كان ثائرا على ظلم قريش
فهم ثوار على الظلم واذا كانوا اليوم هنا لظلموا ايضا من جديد
احترامي وتقديري الفائق
مكارم


75 - الى ريما بسام
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 15:03 )
اختي الكريمة ريما
لو انك اخبرتيني بهذه القصة من البداية لفهمنا بعضنا اكثر انا افهمك جيدا واعلم ان منظمة حماس تحاول مقاومة اسرائيل من خلال هوية دينية وليست وطنية وهذا ليس في صالحهم ولن يصلوا الى اهدافهم بهذه الطريقة
وكما اخبرتك سابقا انا انتقد الحكومات في الغرب لانها اصبحت مثل حكومات الشرق لانها بدات تتدخل بلبس المراة المسلمة كما تفعل ايران والسعودية وبعض الدول العرابية انا ضد اي قرار سياسي من الحكومات يتدخل بلبس المراة سواء بفرض لبس الحجاب او بفرض نزع الحجاب لان المراة هي وحدها لها الحق لتقرير حريتها بلبس الحجاب او نزعه انا مع تحرير ارادة المراة بوعيها الكامل لشخصيتها وحقوقها وهي وحدها من ينتزع هذه الحقوق من الحكومات المستبدة المتسلطة ومن شيوخ الفتاوي
وافهم غضبك الشديد من النصوص القرانية التي اصبحت ادوات الارهابيين والمجرميين لتحقيق اهدافهم
احترامي وتقديري لك اختي


76 - تللسقف
يوسف حنا بطرس ( 2010 / 11 / 22 - 16:31 )
للمره الثانيه ولم تردي ان اسم الكنيسه هو سيده النجاه وليس السيده نجاه عندما تقراين عليك ككاتبه ان تميزي بين الاسمين لانك بهذا تقللين من قيمه وشان الاسم لغرض في نفسك او لحقد على المسيحيه ولا تبرري انك لا تهتمي بالدين بل انت مسلمه اكثر من محمد ثم لماذا لم تردي على تعليق السيد لطيف شاكر الم يتكلم بحق الذي تتجاهلينه وتبررين الافعال انها طالت الجميع السنه والشيعه يتقاتلون منذ ايا الاسلام الاولى ولا يزالون ما ذنب المسيحي الذي لا يحمل السلام بوجه كليهما ..كوني واقعيه واكتبي بصدق وامانه


77 - تعليقي رقم 78 الموجه لريما بسام
فيصل البيطار ( 2010 / 11 / 22 - 17:06 )
لا يوجد فيه ما يستدع الحذف ... ما جاء به هو إستنكار لممارسات حركة حماس في القطاع على ضوء ما بينته السيده ريما بسام إبنة القطاع تجاه المسيحيين والمسلمين .
وفي نهايته تمنينا لها السلامة .


78 - التعليق مره ثانية وأرجو التثبيت
فيصل البيطار ( 2010 / 11 / 22 - 17:11 )
حماس منظمة إرهابية جرّت الويلات على شعبنا الفلسطيني منذ إنقلابها الدموي حزيران 2006، وتسعى لخلق إمارة إسلامية طالبانية في القطاع بجملة من الفرمانات الرافضة لكل من يتعارض مع سياستها .
كنت أحسبك عراقية، ولكن ليس هذا بمهم، فقطاع حماس لا يبتعد كثيرا عن دولة العراق الإسلامية التكفيرية . نتضامن مع مسيحيي غزة ومسلميها ونستهجن حكم الدين وحسنا فعلت إذ بينت لنا قرف المواطن العادي من الدين ومن حماس وهو الأمر الذي حصل في العراق من قبل، وأدى إلى إنحسار نفوذ الإرهاب الإسلامي على نطاق واسع .
سيدتي، وجهي سهام نقدك نحو الإسلام السياسي وممارساته على الأرض، وحرضي بإتجاه الحجر على الأديان في صوامعها بعيدا عن التدخل بشؤون حياتنا .. وأنا معك .
أتمنى لك السلامة.


79 - مرّة أخرى
السّموأل راجي ( 2010 / 11 / 22 - 18:52 )
مرّة أخرى أتساءل من دعّم قوى التّكفير والردّة ومن رعاها وقام بتدريبها وتمويلها طيلة ثماني سنوات وأين تربّى معظمهم.بالنّسبة للرّابط نشر الباحث كمال سيّد قادر نصّا اليوم تحليليّا له من الممكن الإطّلاع عليه وبالمناسبة قوى الردّة ليست بريئة لكن هل الموساد بريئة؟؟
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=235946


80 - تبرير ساذج
سمير فريد ( 2010 / 11 / 22 - 19:44 )
السيدة مكارم ابراهيم المحترمةتلعيقي نقد لكل الاْديان لكن هناك من يدعو للقتل وبصراحة لذلك من نصوص واضحة لذلك يجب ايجاد مخرج لمثل هذا الماْزق. اني اقترح مراجعة للذات وان تبداء هذه المراجعة من هنا وبضغط متواصل هذا ما حدث في اوربا وبذلك تم ايداع النصوص الدينية على طريق المتاحف وعندما تصل ستكون من قصص الماضي لكنها لن تصل لروائع الفكر الداعي لتخليص الانسان من الظلم والتخلف .ان جميع الكتاب والمعلقين كان هدف غالبيتهم الدفاع عن الحقوق الناس المسالمين ولم اجد ان احدهم دافع عن بوش والبوشية لكن يا سيدتي هل هناك نقد لما يحدث في البلدان التي ترعرعنا بها مثل ما يحدث في الغرب ان النقد والفضح للقسس الذين مارسوا الجنس مع الاطفال تم ادانتهم ولن تجدي نص واحد في الاناجيل الاْربعة تحث على ممارسة الجنس مع الاطفال وكن ستجدين وبالتاْكيد لمثل هذه الدعوة في احد كتب دين من الاديان وهناك من سيجد طرق عديدة للخروج بتبرير ساذج لنفي الحالة .سيدتي ان وصف القردة والخنازير وملك اليمين ودفع الجزية موجودة في اللوح المحفوظ اما ان تذكري ان ذلك قول لا اخلاقي فاْنذلك يعرضك لتكفير الفقهاء وربمدعوة لقتلك واننا لن نفرط بك.مودتي


81 - الى يوسف حنا بطرس
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 19:52 )
اخي العزيز اسفة لهذا الخطا الاملائي اعتذر
اما بانسبة للسيد شاركر فلم اجيب على كل التعليقات اسفة اجيب على التعليقات التي ارى ان علي الاجابة عليها وتركت لكم حرية قول ارائكم كما تريدون
وكيف تتصور اخي انني احقد على المسيحيين لدي اصدقاء واقارب مسيحيين وانا احبهم واحترمهم جدا لقد كان خطا املائي واعتذر ثانية
اما ذنب المسيحي الذي يموت اظن انني اجبت على هذا من تعليقاتي وهناك خبر يقول بان اسرائيل تريد القضاء عليهم بعلم امريكا كي تاتي باليهود الى العراق بدل الكلدان والمسيحيين والخبر نشر في صفحات عديدة
احترامي وتقديري الوافر
مكارم


82 - الى ريما بسام
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 20:00 )
اتمنى الان اختي ان تراجعي كل ماقاله الاستاذ الفاضل فيصل البيطار لانه انسان واعي تماما وبشكل صحيح لما يدور حولنا وقد فهمناك خطأ انا وهو ولم نعلم انك تعانين من منظمة حماس الارهابية
المهم اتمنى ان لاتغضبي من الاستاذ فيصل البيطار فهو من بين القلائل في هذا الموقع يدرك مايقول ويعي مايجري
نتمنى لك ولكل اخوتنا الفلسطينين السلام وتحقيق الارادة الفلسطينية في نهاية المطاف
مودتي لك اختي
مكارم


83 - الاخ فيصل والاخت مكارم
ريما بسام ( 2010 / 11 / 22 - 20:49 )
شكرا لكما
انا بداية اعتذر لو خرجت مني كلمة جرحتكما واسأت فيها لكما.
لكن ياعزيزتي انا مصرة على ان النصوص الدينية في القران هي من تشكل عقلية هؤلاء وتشجعهم
انا افرق بين المسلمين العاديين والطيبيين وبين دينهم
لكن لا استطيع التفريق بين الاسلام السياسي والداعين له وبين الاسلام كنصوص
لأنهما وجهان لعملة واحدة.
لان نبي الاسلام اول من اسس دولة الاسلام فالمسلمون يقدسون كل مايفعله نبيهم حتى باتفه الاشياء مثل دخول الحمام -اعزّكم الله-والاكل باليمين..فما بالكم بسياسته وايمانهم انه مؤسس دولتهم التي لا تنفصل عن الدين؟
اؤمن كما قال الاخ فيصل البيطار حصر الدين بالمسجد والكنيسة واشجع على ذلك.ولا اقبل تدخل الدين بحياتي الشخصية
آسفه مرّة أخرى ..
تقديري لكما


84 - الى السٌموأل راجي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 20:51 )
استاذي الفاضل
تحية طيبة وشكرا لك على مشاركتنا بمقالة الكاتب السيد قادر التي تحمل عنوان دور الموساد في الارهاب ضد المسيحين في العراق.

وفي الواقع ان المصدر هو مقالة الصحفي واين مادسن باللغة الانكليزية موجودة على اللنك التالي
http://onlinejournal.com/artman/publish/article_4301.shtml
احترامي وتقديري الفائق
مكارم


85 - الى سمير فريد
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 21:04 )
اتفق معك عزيزي اننا في مازق من نصوص تدعو الى الجهاد ولايسخدمها المسمل العادي بل يستخدمها الارهابي لتبرير جرائمه ولكن هل يمكن لنا ان نحذف هذه النصوص من القران والمسلمون يعتبرونها كلام منزل من الله بالتاكيد لا
وهنا في الدنمارك هناك باحث لاهوتي دنماركي طالب القساوسة بالغاء النصوص العنيفة في الكاتب المقدس وانا ترجمت مقالته هنا للعربية وهذا شئ رائع
ولكن كيف طالب الشيوخ حذف نصوص الجهاد وماذا عن الزعماء العربي امثال القذافي فهو ايضا يستخدمها عندما تعتقل الشرطة السويسرية ابنه هانيبال بتهمة اعتدائه على خادمته فيهدد بالجهاد ضدهم
عزيزي ان هذه النصوص مهمة لزعماء الارهاب ورجال الساسة المفلسين اخلاقيا ولايهمهم امر شعوبهم
اتصور علينا اولا القضاء على الزعماء العرب وكل شئ يصبح يسيرا بعد ذلك
احترامي وتقديري
مكارم


86 - الى نوري المصري 53
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 21:28 )
عزيزي من اتهم المسيحيين بوقوفهم مع المحتل
انا لم اقل ذلك مطلقا بالعكس انا اوكد بعد ان قرات مقالة الصحفي الامريكي وين مادسن بالذي يؤكد بان اسرائيل تريد ابادة المسحيين وتهجيرهم من العراق لاسكان اليهود وانا الموساد قد شارك بعمليات في الفلوجة
لم يتهم احد عزيزي المسيحيين بالتعاون مع المحتل


87 - الى مريم رمضان
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 21:36 )
اختي الكريمة
لقد قلت ان اغلبية المعلقين وليس الكتاب ايدوا ان نصوص القارن هي سبب الاعتداء وهنا فرق كبير بين الكتاب وبين المعلقيين
ثم الارهاب السياسي هو من انا ضده نعم اي استخدام النصوص القرانية في الارهاب وجرائم القتل اما الدين الاسلامي فهو كثير فكل مسلم يتبع الاسلام بطريقة معينة منه من يؤمن بالاحاديث لابن تيمية وغيرها ومنه من لايؤمن منهم من لاياخذ من الاسلام سوى الصلاة والصيام والحج ولايكره المسيحيين بل هناك مسلمين تزوجوا من مسيحيين
وانا لاانكر وجود نصوص تدعوا للجهاد لكن الذي يستخدمها هو رجال السياسة الديكتاتورية في البلاد العربية والاسلامية وهؤلاء هم المجرمون الذين علينا اجتثاثهم اولا
احترامي وتقديري
مكارم


88 - الى احمد ناشر
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 21:41 )
اخي الكريم اتفق معك بان كل كاتب حلل الاعتداء حسب خلفياته وهذا ماذكرته انا
وانا معك الاحداث هي من تخلق الهويات وليس العكس ان تمزيق العراق و الهدف الى تفجير حروب طائفية بين كل الفئات هو الهدف ومن السهل جدا استخدام نصوص دينية لتبرير الجرائم وخاصة عندما يكون التخلف مسيطر على الغالبية
احترامي وتقديري
مكارم


89 - الى كنعان شمس
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 22 - 21:45 )
تحية طيبة اخي الكريم
وشكرا على التعليق ماقل ودل
نعم المطلوب شرق بلا مسيحيين وغرب بلا مسلمون
احترامي وتقديري
مكارم


90 - السيدة مكارم والاعلام
حسام الغرباوي ( 2010 / 11 / 23 - 01:31 )



الكاتبة المحترمة

الكاتبة السيدة مكارم ابراهيم المحترمة تحياتي

كتبت تعليق قبل ايام وكان ناقص والسبب هو من حاسوبي واشكرك على الردود والان مقال جديد وتعليق جديد ارجو ان تتقبليه بصدر رحب واحيي انسانيتك وهذه بعض الاسئلة ولك كل الاحترام

لم اكتب اي تعليق لهذه الحادثة المؤلمة بحق اخواننا المسيحيين وعزائي لهم

هذا الكم من المقالات هل هي مؤشر ايجابي ام سلبي؟ولماذا؟

بما انك تسكني الدنمارك(وتعملي في الميديا حسب البروفايل) وبما ان المقال عن الاعلام .هل الاعلام الدنماركي يتكلم عن حوادث من سير واجرام ووووو لم تقع ام بعد الحدث يتدخل الاعلام ويعطي دوره؟

هل تريدي ان تستنكر ام لا تستنكر هذه الجريمة او اي جريمة؟ ولماذا؟

هل تاثر الشارع الدنماركي بهذه الحادثة او الحوادث الاجرامية الاخرى التى تتم في العراق وتترك اثر سلبي في نفوسهم؟


91 - السيدة مكارم والاعلام
حسام الغرباوي ( 2010 / 11 / 23 - 01:33 )
مع ان شعار الحوار المتمدن(يسارية,علمانية,ديمقراطية) وبعض الكتاب يحيد عن هذا المسار مثال الكاتب نضال نعيسة مقال فيها يحث على اباحية الخمر وكامل النجار ينتقد الاسلام وطلعت خيري ينتقد اليهودية والمسيحية.وووو.. ولابد ان احدهم يتضارب مع افكارك فهل يجب شجب مقاله او اعطاء الفرصة؟او يمنع من الكتابة بتاتا؟
هناك من كتب بصورة استفزازية واستهئزائية للاخوة النصارى لهذه الحادثة هل تعتقدين ان تعليقاتهم يجب ان تكون مؤيدة له؟ام ضده؟او من الافضل عدم التعليق ودعه يغني في واديه فلن تسمعه الا الاشجار والصخور؟

وهناك من كتب عن الحادثة واعتبرهم شهداء للمسيحية هل تعتقدين ان هذا تعصب ديني؟ويجب ان لايكتب مثل هذه المقالات؟

اذا الكاتب التنويري لا يضع على طاولة تشريحه الاسباب والاحداث التخلفية للمجتمع برايك من عليه ان يضعها؟





92 - السيدة مكارم والاعلام
حسام الغرباوي ( 2010 / 11 / 23 - 01:34 )
اسال بعض الاصدقاء العراقيين هل التدخل الاجنبي لنهاية حكم صدام حسين كان صواب ام خطاء ؟.تنقسم الاجوبة تقريبا الى النصف مع او ضد .ماهو رايك؟

يحق لكل كاتب او معلق ان ينتقد حكومة او دولة او عقيدةاو...او او..لكن لكن لكن هل تعتقدي ان الطرف الثاني يجب ان يقبل به انه على صواب؟

بعد الحرب العالمية الثانية دمرت الدنمارك من ساعد اكرر من ساعد على البناء والنهضة؟ولماذا لم تنجح في العراق؟وماهي الاسباب؟؟

تحياتي مرة ثانية ولك كل الشكر والتقدير


93 - الى حسام الغرباوي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 23 - 05:19 )
تحية طيبة سيدي الفاضل
وشكرا لك على المشاركة بالنسبة للسؤال الاول
1. لقد اعتبرت ان تناول هذه الحادثة بالكم الهائل لانه كان صراع بين الكتاب الذين اكدوا على ان نصوص القران هي السبب مثل الكاتبة سمية كربيت التب نشرت اليوم مقال جديد لتؤكد كلامها هذا وصرا وبين الكتاب الذين يعارضون النوع الاول من الكتاب وهم من يؤكد ان سبب الحادثة هو السياسية في المنطقة وكل اكيد مصر على موقفه فلااقول ان هذا الكم سلبي ولكن يكون سلبي اذا كان جميع الكتاب اعتبروا ان نصوص القران هو السبب وبالتالي هنا سنعتقد كل كتاب الحوار لهم توجه ضد الاسلامولكن هذا لم يحدث بل تشكل فريق مؤيد واخر معارض وهذا اعتبره شئ صحي مثل وجود دوما حكومة واحاب معارضة شئ صحي لانه من المستحيل ان نكون جميعا لانا نفس التفكير ونفس المبادئ اكيد نختلف لاختلاف ثقافتنا ومبادئنا واخلاقنا وخلفيات اخرى عديدة حتى الاخوة يختلفون رغم انهم نفس التربية


94 - الى حسام الغرباوي2
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 23 - 05:21 )
الاعلام الدنماركي له اكبر تاثير على ازدياد العنصرية في الدنمارك بسبب تركيزه على تناول المواضيع السلبية بحق الاجانب كالجرائم والارهاب والعادات القديمة دون اختيار مواضيع ايجابية او تقديم شخصيات مبدعة للمواطن الدنماركي وحتى عند حودث جريمة لايقال مواطن مجرم فقط بل يقال اجنبي مجرم تحدد الهوية هنا ان الاعلام في الدنمارك وفي الغرب اصبح اعلام موجها الى ابعد الحدود وبسبب امتلاكه بيد حفنة الاثرياء الفاسدين امثال بيرليسكوني وهنا في الدنمارك حصلت السيدة سدني فرنش على اكثر الوظائف حساسية حيث هي من تقرر اي خبر ينشر في قناة الدي ار التلفزيونية وهي اسوء مثل للاعلام وحتى قناة البي بي سي الانكليزية هناك من يحاول شرائها وفي فرنسا ايضا يتمتل صديق سارزوكي اشهر قناة وهلم جر.


95 - الى حسام الغرباوي3
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 23 - 05:22 )
3. بالتاكيد ان علينا استنكار اي جريمة بحق الانسانية ولكن عندما يكون غير عادل علينا ان ننتبه وهذا مااثار استيائي ان العراقيين يتعرضون لحوادث الاعتداء يوميا لم تتناول بهذا الكم ولكن هذا الاعتداء شعرت انه كان فرصة قانصة لبعض كتاب الحوار والكم الهائل لنوع خاص من المعلقين لسب الاسلام واتهام كل المسلمين بالارهاب وتعميمي جاحف بحق المسلمين فهناك يوجد المسلم الصالح لاعلاقة له بالارهاب انه شخص يؤمن باله ما يعطيه قوة روحية مثل البوذي والهندوسي لااكثر ولااقل ولايجوز اتهاه بالارهابي هذا تحريض على العنصرية والحروب الطائفية وهذا ماجعلني اهتم بقراءةجميع المقالات وقد علقت على غالبيتها كان منهم فعلا حاقدا لدرجة الاعمى لايقبل النقاش


96 - الى حسام الغرباوي4
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 23 - 05:23 )
4. في بداية الغزو على العراق كان هناك نشر احداث العراق بشكل يومي لاتنسى لان القوات الدنماركية كانت متواجدة في البصرة حينها فكان اكيد يوجد اهتمام والان بعد انسحاب القوات الدنماركية قل الاهتمام بشكل ملحوظ هذا هو الاعلام اكيد يهتم بما يراه مناسبا
5. في الواقع هناك بعض الكتاب اصدقائي يعترضون على وجود كتاب غير يساريين في الموقع لانه يساري وانا لست يسارية لكنني اؤمن بالعلمانية والديمقراطية التي احد بنودها حرية التعبير ولكن اتصور ان الموقع لم يبلغ ماوصل اليه لوكان ينشر فقط مقالات يسارية عن الشيوعية وحتى عددها لن يغطي بشكل كافي يوميا , بل ان تنوع المقالات بهذه الصورة من كل الافكار وكل الانواع هو من اوصله الى هذه الشهرة


97 - الى حسام الغرباوي5
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 23 - 05:24 )
6. ان من حق اي انسان ان يبدي رايه المخالف لااعترض على ذلك ولكن دون ان يهين او يشتم بل يعلق بشكل حضاري دون التجاوز اخلاقيا على الاخر وبرايي حدثت تجاوزات اخلاقية علي شخصيا من بعض المسيحيين لمجرد انني اختلفت معهم في الراي عن سبب الحادث وتصوروا انني ادافع عن الدين الاسلامي وهذا بنظرهم لايجوز وعلي ان اسكت ولااكتب دون احترام الا ترى ان هذا تطرف من جهتهم ان لااكتب لاني اختلف معهم!


98 - الى حسام الغرباوي6
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 23 - 05:25 )
7. الكاتب يكون متعصب دينيا ليس لانه قال انهم شهداء ابدا بالعكس من حقه ان يعبر عن مشاعره نحو الضحايا بهذا الاسلوب لكنه متعصب دينيا عندما يصب جام غضبه على دين الاسلام وكل المسلمين يتهمهم بالارهاب بعصرية وتطرف واضح ويغضب مني كمعلقة اختلفت معه في هذا الراي هنا اعتبرت مثل هذا وهذه الكاتبة متعصب ديني اعمى تماما وماوال يصر بان نصوص القران هي السبب وبوش برئ واسرئيل بريئة حتى لو بانفسهم اعترفوا بسبب تعصبهم الاعمى وحقدهم على الاسلام لم يكونوا موضوعين في تحليلهم للامور . بالنسبة لي قد ذكرت باني بعد قراءة كل المقالات يمكن ان نربط جميع المقالات معا لانها اسباب متصلة معا ولم اقل ان السبب فقط هو كذا.


99 - الى حسام الغرباوي7
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 23 - 05:26 )
8. اكيد الكاتب التنويري عليه وضع الاحداث على طاولة التشريح وتحليليها حسب وجه نظره ولكن عليه ان يحترم اوجهات النظر التي تخالفه ولايشتمني لاني علقت براي مخالف له .
9. تدخل قوى خارجية لانهاء حكم ديكتاتوري ليس شئ لصالح الشعب اكيد لانه لايعلم نوعية الشعب واسلوب حياته ونقاط الخلل في نطامة في حين عندما يكون التغيير من الداخل بقوى وطنية ثورية نضالية تغار على البلد يكون انجع مئة بالمئة , ولكن ماحدث للعراق لم تكن هناك قوى ثورية وطنية قوية بالشكل الكافي داخل العراق قادرة على قلب نظام صدام فككان الحل الوحيد تدخل قوى خارجية والنتيجة كما ترى الان فوضى تامة.


100 - الى حسام الغرباوي8
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 23 - 05:31 )
10. ليس من الضروري ان يتفق المعلق مع الكاتب في طرحه المهم احترام الحوار بشكل حضاري متمدن لاشتائم والفاظ سوقية كما تعامل البعض معي لمجرد اختلافي معهم .
11. الدنمارك لم تدمر بعد الحرب العالمية بل استسلمت في نفس اليوم بعد ساعات لانه لم يكن امامها اي بديل تصورت انها ستساند من بعض الدول ولكن لم يحدث ذلك. والشعب بنفسه بنى وطنه بالعلم والعلمانية والديمقراطية. وهذه الامور لايتمتع بها العراق فكيث ينهض العراق ولاديمقراطية ولاحكومة صالحة بل فاسدة حتى النخاع .علينا اولا تغييرالحكومة العراقية وبعدها كل شئ يتحسن.
ارجوا ان تكون اجاباتي شافية لستفساراتك
احترامي وتقديري الفائق
مكارم


101 - يا حضرة السيدة مكارم ابراهيم
ميريام نحاس ( 2010 / 11 / 23 - 07:17 )

قرأت التعليقين لسيد يوسف حنا بطرس والحق معه في لفت نظركي إلى هذا الخطأ الكبير الذي ما أنتبه عليه أحداً غيره وأقول له أني لا أظن أنك بسبب حقد على المسيحيين أو لغرض عندكي ما رديتي عليه أنا أظن أنكي لا تعرفي معنى الكلمة مثلنا نحن نقول أنها مرين العذراء سيدة النجاة بينما حضرتكي كررتيها تلات مرات السيدة نجاة أظن أذا قبلتي اختلافي معكي أنه ليس غلط املائي لأنها تكررت ولكن لأنكي لست مسيحية لا تعرفي معنى الكلمةفطلعت معكي السيدة نجاة وشكراً


102 - الى مريم نحاس
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 23 - 07:54 )
اختي الكريمة نعم انا لست مسيحية والان لااتدين باي دين ولكني احترم كل الناس مهما كانت عقائدهم .
ولم اهتم في الواقع لهذه النقطة التي هي باتاكيد هامة جدا له ولك لان اهتمامي كان مركزا على ابعاد هذه الحادثة ومشراتها الخطيرة على انفجار الحروب الطائفية بين المسلمين والمسيحيين في العراق
وقد اعتذرت عن الخطا فهل هو خطا ان يعتذر المرء عن الخطا ام االافضل تجاهله
وعدم الرد والاعتذار


103 - تعليق اخير
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 23 - 19:03 )
اشكرجميع المعلقين على مقالتي من المؤيدين والمخالفين لي
وختاما استعير بعض اقوال الكاتب فؤاد توفيق النمري في كتابه الرسالات السماوية: -سجل التاريخ القديم لشرق المتوسط مئات الأديان والآلهة تم استعمالها كمبررات للحروب ثم إندثرت لتحل محلها أديان جديدة وآلهة جديدة لتبرير حروب جديدة .-
وانا اقول ولهذه الاسباب علينا ان نحصر الدين في مكانه المخصص له في دار العبادة ولايكون هويتنا وسلاحنا الذي نقاتل به اخوتنا او اعدائنا ولندافع عن مشروعنا الوطني في تحرير شعوبنا من استبداد الحكام وفسادها وتحقيق العدل والمساواة لكل ابناء الشعب وضمان الامن والرفاه لكل المواطنين
مكارم ابراهيم


104 - الذكرى السنويه لمجزرة سيده النجاة
hgrgl hghugn ( 2011 / 10 / 31 - 08:28 )
تمر اليوم الذكرى السنويه لمجزرة سيدة النجاة التي قامت بها حثاله من القاعده وبمعاونة السلفيين السفله وتحت سوره التوبه السيئه الصيت وتحت كلمه الله اكبر اللعينه قام هولاء الاوغاد بقتل اكثر من 125 شخص ومن بينهم الاطفال والنساء حان اليوم ان نذكر العالم بهمجيه معتقد هولاء الحثاله والتنديد بجرائمهم الشنيعه بحق المسيحيين ونناشد الضمير العالمي باستنكار وشجب الممارسات التي يقوم هولاء المجرمين الى الان بالتضييق على المسيحيين واجبارهم على الارتداد من دينهم ودخول الاسلام عنوة واجبار الفتيات على لبس الحجاب واما الاحزاب الاسلاميه على شقيها والتنضيمات السنيه والشيعيه فلها الدور الرئيسي في عمليات الاغتيالات مثل بدر والمهدي وجيش انصار السنه والقاعده وهذا يعود الى ضعف الحكومه العراقيه لانها اصلا حكومه طائفيه لاتستطيع حماية نفسها فكيف تستطيع حمايه الشعب ..........................ه