الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


محمد سيد رصاص في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: التنمية والاحتلال, الاحزاب الشيوعية في العالم العربي

محمد سيد رصاص

2010 / 11 / 21
مقابلات و حوارات


أجرى الحوار : فواز فرحان

من اجل تنشيط الحوارات الفكرية والثقافية والسياسية بين الكتاب والكاتبات والشخصيات السياسية والاجتماعية والثقافية الأخرى من جهة, وبين قراء وقارئات موقع الحوار المتمدن على الانترنت من جهة أخرى, ومن أجل تعزيز التفاعل الايجابي والحوار اليساري والعلماني والديمقراطي الموضوعي والحضاري البناء, تقوم مؤسسة الحوار المتمدن بأجراء حوارات مفتوحة حول المواضيع الحساسة والمهمة المتعلقة بتطوير مجتمعاتنا وتحديثها وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان وحقوق المرأة والعدالة الاجتماعية والتقدم والسلام.
حوارنا – 15 - سيكون مع مع الأستاذ محمد سيد رصاص حول:  التنمية والاحتلال, الاحزاب الشيوعية في العالم العربي.


1- كيف يمكننا تقييم حالة المجتمعات العربية في غياب نظرية واضحة تتفق وقيم هذه المجتمعات،فهي تنفر من الشيوعية ،ولاتستسيغ الليبرالية،وتعادي الأصولية الإسلامية؟..


 أعتقد أن هناك التباسات في السؤال:أولاً ليس هناك من نظرية تكون مفصَلة لكي تتفق وقيم هذا المجتمع أوذاك،بل تقاس كل نظرية بمدى قدرتها على ايجاد حامل اجتماعي في مجتمع محدد عبر تعبيراتها السياسية.ثانياً،إن توصيف السؤال بأن هناك نفوراً عربياً من الشيوعية،وعدم استساغة من الليبرالية،وعداءاً للأصولية الإسلامية،لايتفق مع الوقائع،ففي 1أيار1959استطاع الحزب الشيوعي العراقي أن ينزل مظاهرة ضمت مليون شخص في بغداد،وكان في لحظتها على احتكاك مع حاكم العراق اللواء عبدالكريم قاسم وفي حالة صدام مع القوى القومية العروبية،كماأن شعبية الأحزاب الليبرالية العربية،مثل"الوفد"المصري و"الشعب"السوري و"الإستقلال"المغربي،كانت ظاهرة عيانية تاريخياً،ومن الواضح في العقود الثلاثة الأخيرة أن الحركات الإسلامية الأصولية هي ذات الإمتداد الأقوى في الشارع العربي.
إذا أردنا الدخول في جواب السؤال فحالة المجتمعات العربية لاتقاس بغياب النظرية الواضحة،وإنما تحدد بطبيعة المرحلة،التي هي من الواضح أنها،عبر الأمثلة المصرية والسورية والجزائرية والعراقية المجهضة أميركياً عبر الإحتلال،هي مرحلة انتقال من (رأسمالية الدولة)نحو(اقتصاد السوق)،وذلك في أنماط من الأنظمة العسكرية بدأت عربياً مرحلتها في يوم23تموز1952بالقاهرة،وكانت قيامها تعبيراً عن قدم قدرة الأحزاب الليبرالية العربية على قيادة المجتمعات العربية نحو الطريق البرجوازي الأوروبي الغربي الكلاسيكي،بكل مايتضمنه من تصنيع واصلاح زراعي وتمدين الريف،لـتأتي أنظمة،عبَرت عن مصالح فئات بينية في الريف والمدينة،لتقود هذا التطور عبر السترة العسكرية.
إن أنظمة مابعد23تموز1952،وعبرنموذج(رأسمالية الدولة)،قد أنشأت خريطة طبقية جديدة،في بعض البلدان العربية،أومازالت في طور التبلور في بلدان أخرى،وكل الواقع السياسي الراهن في تلك البلدان هو محكوم بطريقة الترجمة السياسية والإقتصادية والثقافية والتشريعية لتبلور هذه الخريطة في هذا البلد (مصر،مثلاً)،أوبإتجاهها نحو استكمال التبلور في بلدان عربية أخرى.
إن وضعية القوى السياسية العربية،بمختلف تلاوينها،ستكون محدَدة وفقاً لموقعها الذي ستختاره أمام هذا التطور الذي تجتازه المجتمعات العربية المذكورة في مرحلة الإنتقال المذكورة.



2- هل ترى أن الإحتلال أخذ يستفيد من تجاربه السابقة ويغيِر أساليبه في العصر الحديث،كمايحدث في العراق وأفغانستان؟...

أهم تطور في تجربة الإحتلالات المعاصرة،التي نراها الآن في العراق وأفغانستان،هو سعي المحتل ،قبل وأثناء عملية الإحتلال ومباشرة بعدها،إلى تأمين غطاء محلي للإحتلال(سواء كان رقيقاً أوسميكاً،لافرق عند المحتل مادامت الدبابة ستتكفل عملياً بكل شيء)وقد رأينا هذا أولاً عبر"تحالف الشمال"الأفغاني بعام2001،ثم في بغداد2003حيث أعطت خريطة"مجلس الحكم"،الذي أنشأه بول بريمر بعد ثلاثة أشهر من سقوط العراق بيد الأميركي،صورة عن حجم"الظهير المحلي" للإحتلال الأميركي.هذا دون أن نتحدث عن مدى استقطاب واشنطن،والدوائر الغربية التي لاتشمل فقط الحكومات وإنما أيضاً المنظمات"اللاحكومية،لكثير من المثقفين والكتاب العراقيين في مرحلة1991-2003،والذي قال سعدي يوسف في احدى مقالاته بأن تلك الدوائر الغربية قد تفاجأت برخص أسعارهم فيماكانت هي مخصصة لإستقطابهم ميزانيات أعلى.
التطور الثاني المهم،هو محاولة الإحتلال تأمين بيئة اقليمية مساعدة للإحتلال:حصل هذا من قبل باكستان والهند وايران في احتلال أفغانستان2001،وفي 2003عبر تعاون ايران والسعودية والكويت وقطر والأردن ومصر مع المحتل الأميركي لبلاد الرافدين.


3- هل تعتقد أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر2001قد أسهمت في تجاهل الدور الإسرائيلي في المنطقة،أم ساهمت في بسط نفوذه بشكل أكبر؟..

كان مجيء الولايات المتحدة بقواتها مباشرةإلى المنطقة مؤدياً إلى تهميش دوراسرائيل ،التي كانت أدوارها أساسية بالوكالة عن واشنطن في حربي1967و1981وفي ضرب المفاعل النووي العراقي عام1981. نلاحظ،هنا،أن دور الوكيل الإسرائيلي قد عاد للإنتعاش مع بداية استعصاء المشروع الأميركي ،خلال عامي2005و2006،وهو الأمر الذي دفع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس للقول في الأسبوع الأول من حرب تمور2006"بأن هذه الحرب هي آلام مخاض ضرورية من أجل ولادة الشرق الأوسط الجديد"،وهو بالتأكيد ماكان اخفاق إسرائيل في مهمتها تلك بحرب2006سبباً مضافاً لعودة الوكيل الإسرائيلي لمزيد من التهميش ،أوتناقص الأهمية الإستراتيجية،وهو مابدأ منذ نهاية الحرب الباردة ثم ازداد مع الحضور العسكري الأميركي المباشر للمنطقة. ربما،في هذا المجال،كان الحماس الإسرائيلي الظاهر من أجل ضرب ايران ، الآن، هو من أجل الإثبات لواشنطن بأن وظيفة تل أبيب،كمخفر أمامي في المنطقة للغرب الأوروبي حتى1956ثم واشنطن منذ عام1964، هي أساسية ولايستطيع الغرب الإستغناء عنها.
 

4- لماذا اختفى وهج الثورات الاجتماعية في عالمنا العربي،لاسيما بعد انهيار المشروع اللينيني؟...

لاأعتقد بأن الموضوع متعلق بالتجربة السوفياتية،بل بتطورات داخلية في المجتمعات العربية،تتعلق بمدى تبلور وتموضع الطبقات والفئات الاجتماعية في عملية الإنتقال من (رأسمالية الدولة)إلى(اقتصاد السوق)،وبرؤية طبقات وفئات لتضررمصالحها من مجرى هذه العملية.


5- ماالذي تغيَر في نهج الأحزاب الشيوعية في العصر الحديث بعد انهيار التجربة السوفياتية؟...

لم تجر مراجعة جدية حتى الآن لتجربة مابعد أوكتوبر1917عند أي حزب شيوعي،وإنما الجميع مازال،ولعقدين مضيا من الزمن،في حالة صدمة معنوية،وهو مايترجم في شكل انتظاري مهدوي(= "سيعودون"كماقال المرحوم خالد بكداش في عام1992،وهو مايعني أن التجربة خالية من الأخطاء،وأنها سقطت بحكم مؤامرة أميركية- صهيونية كان أدواتها قياديون في الحزب الشيوعي السوفياتي بمرحلة البيريسترويكا)،أوفي منطق تبريري(= النظرية "الماركسية اللينينية"صحيحة،ولكن حصلت أخطاء في التطبيق نتيجة"ديكتاتورية الحزب الواحد أوالقائد الفرد"وغياب الديمقراطية).
لم يوجد حتى الآن،في الأحزاب الشيوعية، أي خروج من هذه الثنائية المغلقة ،يؤدي إلى فتح المجال نحو تجديد في الرؤية الماركسية السياسية،كمافعل لينين بين عامي1914و1917تجاه تجربة "إفلاس الأممية الثانية"،حيث يواجه الماركسيون- الشيوعيون افلاساً للتجربة اللينينية السوفياتية منذ عام1991وذلك بعد انهيار تجربة 74عاماً.
 








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اللقاء اليساري في بيروت
نادية حسن ( 2010 / 11 / 21 - 10:48 )
ما رأيك في اللقاء اليساري في بيروت اكتوبر الماضي 2010؟
وهل كنت مشتركا فيه؟


2 - رد الى: نادية حسن
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 22 - 10:49 )
لم أدعىإلى ماسمي ب-اللقاء اليساري العربي-في بيروت.
لو دعيت كنت سأقول الرأي التالي:
هذا اللقاء بطريقة تنظيمه والمعايير التي تحكمت بالدعوات تذكر بأيام السوفيات،في دعوة الأحزاب والشخصيات،وفي طريقة الإقصاءات والإستبعادات أيضاً.
لم تحصل مراجعة في المؤتمر ،أوبوادر لها،عند تيار خارج من هزيمة كونية شاملة في عام1991:هل يدل هذا على تكلس في التفكير،أم على مكابرة؟


3 - الاحزاب الشيوعيه العربيه. بين الغش والاختباء
كحلاء العماري ( 2010 / 11 / 21 - 11:59 )
المحترم سيد رصاص
ذكرت 1 ايار 59 والمظاهره المليونيه , الاحزاب الشيوعيه انتشرت في البلدان الاسلاميه لانها لم تكن الحاديه فقد تاجل التصريح به الى حين وغشت الجماهير التي هي اصلا غائبت وعي وان الشيوعيه هي اتقاذ الفقير من فقره
ولكن الحقيقه هي اداة بيد الكومنترن ولا يملك الشيوعي العربي اي قرار مستقل
واليك دليل بسيط وواضح هو الفتوى التي اطلقها محسن الحكيم الشيوعيه كفر والحاد. واليوم انكشفت الحقيقه ان الشيوعيه الحاديه لذلك نبذتها الجماهير
وها انت ترى بوضوح اليوم في العراق.لم ينتخب العراقيون اي شيوعي ولا حتى من المختبايين من الشيوعيين داخل تيارات اخرى
دمت سالما


4 - رد الى: كحلاء العماري
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 22 - 10:42 )
موضوع ضعف قوة الحزب الشيوعي العراقي لاعلاقة له بالقضايا المذكورة في التعليق،مع العلم أن الشيوعيين العراقيين كانوا جد حريصين على مراعاة الدين.
قوة الحزب الشيوعي العراقي وضعفه منذ عام1961 تتعلق بصعود قوى أخذت منه الكثير من الوسط الاجتماعي الذي كان يعتمد عليه منذ عام1945:حزب الدعوة ،وحزب البارتي بقيادة الملا مصطفى البرزاني،حيث كان من الواضح،منذ الستينيات، اتجاه العراق نحو اصطفافات ثلاث وبأحزاب على أساس ذلك:شيعية،كردية،سنية.في عام1963تلقى حزب الشيوعيين،يوم8شباط،ضربة كبرى بوصفه حزباً عابراً للطوائف والقوميات.ثم كان سقوط حزب البعث،في يوم9نيسان2003،مدخلاً إلى مسار عراقي على أساس هذه الاصطفافات.ربما،هنا،كانت -القائمة العراقية-،ونيلها91مقعداً،محاولة(لاأعرف إن كانت ستكون ناجحة أم فاشلة)لكسر هذا المسار العراقي.


5 - الشيوعية الى اين ؟
عاطف الفرماوى ( 2010 / 11 / 21 - 18:25 )
الأستاذ الفاضل محمد سيد رصاص
شكراً على عرضك الشيق الممتع لاجابات المواضيع المطروحة ولكنى أرى سيدى أن الايدلوجية الشيوعية دخلت حتماً مضطرة الى متحف التاريخ بفعل الثورة التكنولوجية
وظهور الشركات عابرة القارات التى قامت بتدويل الاقتصاد وقلصت سلطة وسيطرة المجتمعات المحلية فأصبح للعالم منظومة اقتصادية واحدة لا تقبل التعددهذا بجانب أن الطبقة العاملة التقليدية التى راهن عليها كارل ماركس وكانت تمثل فرس الرهان الرابح انتهت بفعل ثورة التكنولوجية وأصبحت الطبقة العاملة التقليدية عبء على كاهل المجتمع وانتهت نظرية الصراع الطبقى للأبد
ثورة الاتصالات والاقمار الصناعية والانترنت ستقوم بخلخلة القيم والايدلوجيات والمراجع الفكرية وتصيغ عالم موحد يخضع لقيم انسانية مشتركة فقد أصبح العالم قرية صغيرة فالحدث اينما وقع تجد نفسك متورطا فيه أينما كنت لأن العالم وطن واحد والبشر سكانه
والمطلوب حقاً أن نقوم بمراجعة مرجعياتنا القيمية والثقافية والدينية لنتواصل مع العالم الجديد ونتوحد مع النظام العالمى ونتخلى طواعية عن القيم والأفكار والعادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية التى سببت جمودنا وتخلفنا
وخلاصة الأمر فقد تجاوز الزمن الفكر الشيوعى وأصبح خارج عجلة الزمن
وتمر البشرية الآن بالمخاض قبل ولادة عالم جديد وحضارة جديدة ومفاهيم جديدة أما النظريات العتيقة فأصبحت مجرد درس فى كتب التاريخ
وتقبل تحياتى ومحبتى واحترامى لشخصكم العظيم والسلام ا


6 - رد الى: عاطف الفرماوى
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 22 - 10:55 )
أعتقد أن تطورات مابعد السوفيات تؤكد كثيراً على صحة نظريات كارل ماركس حول الرأسمالية،وخاصة تطورات مابعد الأزمة المالية-الاقتصادية العالمية منذ منتصف أيلول2008،وبالذات نظريته حول الأزمات الدورية للرأسمالية،ونظريته حول الصراع الطبقي.
العولمة تأكيد على الماركسية،ومن يقرأ-البيان الشيوعي-(1848)يلاحظ تنبؤ ماركس بأن الرأسمالية تتجه نحو-عولمة الرأسمالية- وجعل كل العالم ميداناً لها.


7 - دور الاحتلال في تقويض عملية التغيير
سامر أبو رحمة ( 2010 / 11 / 21 - 23:05 )
العزيز محمد :
كل التحية لك ولتحليلك الرائع ....
على الرغم من طرح أحزاب اليسار برامج تقدمية على طريق التحرر الوطني والديمقراطي ،إلا أن التراجع في تعبئة وتنظيم الجماهير للتغيير في تراجع وخطاب اليسار لم يعد يلقى القبول و الألق الذي كان عليه في الماضي .ما هو تفسيرك لذلك ؟ولماذا لا يوجد قنوات اعلامية لليسار انطلاقا من أهمية الاعلام في تشكيل وعي الجماهير والتأثير عليها ؟ اخيرا ما رأيك بالدور الذي يلعبه الاحتلال وحلفاءه في تقويض النهوض والتقدم في المنطقة كمؤثر خارجي إضافة للعوامل الداخلية ؟


8 - رد الى: سامر أبو رحمة
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 22 - 11:03 )
أحزاب اليسار الماركسي العربي في أزمة،وهي لم تقم من هذه الأزمة حتى الآن،وهذا مشروط بمراجعتها لتجربتها في شقها السوفياتي ،وفي الشق المتعلق بتجربتها المحلية،ثم إن قيامها بدور في التطور المستقبلي مرهون أيضاً بمدى قدرتها على تكييف أدواتها المعرفية لمقاربة التطورات العالمية-الاقليمية-المحلية وتحويل هذا إلى رؤية وبرنامج سياسيين.
دخول منطقة الشرق الأوسط في مرحلة الإحتلالات،منذ2001في أفغانستان ثم عراق2003،تطرح مدى أولوية الوطني في ثالوث(الوطني- الديمقراطي-الاقتصادي الاجتماعي).


9 - مغالطه
صلاح محمد علي ( 2010 / 11 / 22 - 10:42 )
بعد التحيه,,, لقد نسي السيد رصاص ان الذي يدعوه بالمحتل قد انقذنا من ابشع دكتاتوريه عرفها التاريخ وهي دكتاتورية البعث وصدام حسين ولولا اميركا لظل هذا الاخير رابض على صدورنا الى ابد الابدين ولن تخلصنا منه لا الاحزاب القوميه ولا الشيوعيه ولا اليساريه ولا الشعارات الفارغه التي يرفعها البعض..... ان من ينكر فضل امريكا هو جاحد وناكر للجميل...قل لي ياسيدي من يستطيع ازاحة صدام غير اميركا التي فقدت الالاف من شبابها والمليارات من ثرواتها ولم تقابل من الكثيرين الا بالجحود ونكران الجميل مع الاسف الشديد


10 - رد الى: صلاح محمد علي
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 22 - 11:11 )
في عام1944،وبعد تحرير فرنسة،اعتقل الماريشال بيتان رئيس حكومة فيشي التي أقامها الألمان كدمية فرنسية بعد الاحتلال الألماني في عام1940:سأل أحد الصحافيين الجنرال ديغول،الذي تولى رئاسة الحكومة الفرنسية المؤقتة بعد اندحار الألمان،حول اعتقال بيتان-الذي كان بطل معركة فردان ضد الألمان في الحرب العالمية الأولى-؟....أجابه ديغول بالعبارة التالية:-الخيانة ليست وجهة نظر-.


11 - ستبقى الاحزاب التقدمية ترسم الطريق لغد افضل
عبدالاله توفيق ( 2010 / 11 / 22 - 11:51 )
وفي العراق بشكل خاص , لحد الان لم يظهر حزب او كتلة تعطي او تولي اهمية الى قضية الانسان والشعب والوطن بقدر ما يوليه ويعنيه حقا الحزب الشوعي العراقي والذي اثبت خلال كل تاريخه بانه الحزب المدافع عن قضية الانسان بشكل عام والانسان العراقي الذي اضنته الحروب والدكتاتوريات والظلم والفقروالفاقة في بلد من اغني بلدان العالم من ناحية الثروة المادية والموارد البشرية. وهو اكثر الاحزاب التي تعرضت الى الاضطهاد والتصفية بسبب اهدافه الوطنية التقدمية ولخدمة البشرية انه الحزب الذي على الرغم من العدد المتواضع من عدد نشطائه لكنه سبب ويسبب وجع راس لقوى كبيرة بالساحة والاستعمار بالذات والرجعية المحلية ومنها الشخصية الدينية التي ذكرتها السيدةكحلاء العماري ,يؤسفني ان اقول بان هذه السيدة نجلاء تجهل السياسة او التحليل الواقعي او الظروف التي مر بها وطننا الحبيب ودور المحتل الذي عمل جاهدا من اجل ابعاد او حتى قمع الحزب الشيوعي العراقي عن المشاركة في قرار و بناء العراق والاستمار الامريكي هو الذي اتى بالرعاع عام 1963 بقطاره الامريكي السئ الصيت وباعتراف البعثيين وبعض الاسلاميين.. لا الاستعمار او المحتل اوالرجعية المحلية او المتدينين المتعصبين او حثالات النظام الفاشي ومرتزقة وايتام النظام السابق ومهندسي المقابر الجماعية لهم النية الطيبة او الشريفة لانقاذ وطننا الغالي والحبيب الى قلوبنا. .وتبقىالاولويةة لمن يضمر الخير للعراق ويعمل من اجله هم الشيوعيين والعلمانيين التقدميين وليش من يضمر الشر لهم ويبيح دمهم على انهم كفرة وملحدين. نعم انهم كفرة وملحدين لكن بحق من ,؟ بحق الاستعمار والرجعية والحثالات المتاخرة في وطننا الغالي علينا جميعا ولابد ان يعم الخير على بلدنا وتسطع الشمس عليه. نحبك يا عراق اكثرمن حبنا لانفسنا فانت الاعز.ا


12 - رد الى: عبدالاله توفيق
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 22 - 22:26 )
يوجد الكثير من الشعاراتية في التعليق
لم يجب صاحب التعليق على السؤال التالي:هل كان دخول أمين عام الحزب الشيوعي العراقي في مجلس-حكم-بول بريمر يعبر عن موقف وطني؟


13 - احتلال وتحرير
سهاد بهيز علي ( 2010 / 11 / 22 - 13:16 )
السيد الكاتب المحترم
تطرقت عبر احد الاسئلة لتغيير الاحتلال لاساليبه في العصر الحديث وانا اتفق معك في الاجابة لكن الا ترى ان الدوافع الاقتصادية البحتة هي التي ادت لتغيير اساليب الاحتلال مثلاً في العراق لم يعد يهم امريكا من يحكم دولة الفقيه ام دويلات طائفية المهم العقود والاستثمارات
؟؟
شكراً لاتاحتك الفرصة لنا لمناقشة مثل هذه القضايا
تحياتي


14 - رد الى: سهاد بهيز علي
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 22 - 22:32 )
شكراً لك
هناك سؤال:لماذا أتت أميركا إلى العراق؟
الإجابات متعددة:إعادة صياغة المنطقة عبر البوابة العراقية بعد أن صدرت اللهب للأميركان في11أيلول
النفط العراقي
ضرورة السيطرة على منطقة صاحبة مشاريع في التاريخ خاصة وأنها كانت المنطقة الوحيدة التي فيهاالسيطرة الأميركية مضطربة في فترة مابعد الحرب الباردة


15 - اللقاء اليساري العربي خطوة مفصلية في الاتجاه
التيار اليساري الوطني العراقي ( 2010 / 11 / 22 - 15:20 )
اللقاء اليساري العربي خطوة مفصلية في الاتجاه الصحيح


إن إنعقاد اللقاء اليساري العربي شكال ،خطوة مفصلية في الاتجاه الصحيح الرامي لبنـاء جبهة يسـارية عربية موحدة لمقاومة وإفشال المخططات الصهيونية – الأميركية الهادفة إلى سحق روح المقاومة لدى شعوبنا العربية ودوام تسليط الطغاة من العملاء على رؤوسها ورقابها .

ان اللقاء اليساري العربي الذي ضم ولاول مرة في تأريخ اليسار العربي ، اليسار التأريخي واليسار التجديدي ، مثل خطوة ضرورية نحو التقدم سوية باتجاه بلورة رؤية يسارية طبقية ووطنية واممية ثورية ، قادرة على تعبئة الطبقات الكادحة ،لخوض المعركة التأريخية الكبرى ،معركة التحرر والعدالة الاجتماعية.

ان العدو الطبقي العالمي والمحلي اذ يوجه بنادقه الى صدورنا ، فأنه سوف لن يفرق بين يساري تأريخي ويساري تجديدي ، وعليه فأننا كحركة شيوعية ويسارية نقف في خندق واحد .

لعل المطلوب منا هو ممارسة الديمقراطية الحزبية ،سواء في صفوف تنظيماتنا او في العلاقات بين الاحزاب والقوى اليسارية ، لننتقل قولا وفعلا الى تطبيق القواعد التنظيمية الواردة في جميع الانظمة الداخلية ،والتي تنص على حق العضو في المساهمة في رسم سياسة الحزب.

ان مصداقية خطابنا حول الكفاح من اجل الديمقراطية تتقرر في ممارستنا الديمقرطية الحزبية الداخلية في احزابنا ، والا فأننا نمارس النفاق السياسي ، ان اليسار التجديدي قد ولد من رحم اليسار التأريخي، نتيجة لانعدام الديمقرطية الحزبية والتجاوز على النظام الداخلي ،الذي يتضمن قواعد العمل التنظيمية ،تلك القواعد التي تتحدث عن ان الحزب هو اتحاد اختياري ومن حقوق عضو الحزب المساهمة في رسم سياسته،اما واقع التجربة فيقدم لنا ممارسة مناقضة تماما لهذه القواعد، مما ادخل اليسار اضافة الى العوامل الموضوعية في ازمته الراهنة .


ـ لقد تولدت عشرا ت الاحزاب المنشقة عن هذه الاحزاب الرئيسية، والتي أتهمت جميعا بالخيانة، التحريف، التطرف، العمالة... الخ من القائمة الطويلة الجاهزة لتشويه سمعة هذه الاحزاب، وينطبق الامر ذاته على العضو، اذ تصل درجة محاربته من الاشاعة المغرضة للاساءة الى سمعته حتى التصفية الجسدية. إن السجن سوف يكون اول ما تقيمه اي حركة من هذه الحركات مع اول متر مربع تسيطر عليه، وسيكون اول سجين لديها ليس عدوا، بل عضوا من اعضاء الحركة ذاتها لمجرد الاختلاف بالرأي، فالقمع هو الخطوة الاولى في محاولة منع هذا الرأي من الانتشار ، ويمكنني هنا ايراد عشرات بل مئات الامثلة، ارجو منكم تسجيل اسم الشهيد مشتاق جابر -( منتصر) كمثال صارخ على هذه الممارسة في التجربة العراقية.

تشترك جميع التيارات الثلاث الشيوعية والقومية والاسلامية ، وان على درجات متفاوتة، بثقافة النفاق السياسي، سواء على صعيد علاقاتها الداخلية مع أعضائها، أو على صعيد علاقات بعضها بالبعض الاخر، فهي جميعا تستخدم لغة منافقة، بالادعاء بحق الاعضاء في المساهمة في رسم سياسة الحزب، وممارسة الديمقراطية الحزبية الداخلية،لكنها في واقع الحال تمارس سلطة الزمرة ـ الزعيم مع اختلاف التسمية (مكتب سياسي ـ قيادة قطرية ـ مجلس شورى اومجلس جماعة)، سلطة قمعية رافضة لاي دور حقيقي للاعضاء في تحديد برنامج الحزب، وليس أمام العضو الا طريق واحد، هو طريق نفذ ثم ناقش. ولنا في جريمة بشتآشان التي ارتكبها المجرم جلال الطالباني ضد الانصار الشيوعيين مثالا صارخا على الكيفية في حل الخلافات الثنائية . يرجى الاطلاع على ملف الجريمة على موقع بشآشان.

هذا وقد كان اللقاء اليساري العربي في بيروت ، فرصة هامة للتيار اليساري الوطني العراقي على جميع المستويات , ولعل من اهمها:

اولا : تم كسر حاجز التمثيل الرسمي الاحادي لليسار العراقي , الذي طالما استخدم الخطاب الديماغوجي في تمرير سياسات كارثية على الوطن والشعب.

ثانيا : تم عزل - الدكاكين - المتاجرة باسم اليسار العراقي , المتخادمة مع النظام الفاشي المقبور سابقا وفلوله راهنا.

ثالثا : فتح الطريق للقوى اليسارية العراقية الفاعلة على ارض المعركة نحو الانخراط في اعمال اليسار العربي ،نحو جبهة يسارية عربية مكافحة ضد الامبريالية والصهيونية والرجعية.


-----------------------
من مداخلات ورسائل وتقارير التيار اليساري الوطني العراقي الخاصة باللقاء اليساري العربي الذي عقد في بيروت 22-23/10/2010

التيار اليساري الوطني العراقي
لجنة المتابعة


16 - رد الى: التيار اليساري الوطني العراقي
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 22 - 22:35 )
ألم يكن التيار اليساري الوطني العراقي معزولاً في لقاء ضم متعاونين مع الإحتلال(الحزب الشيوعي العراقي)وأحزاب هي مشاركة في -سلطة أوسلو- مثل-حزب الشعب الفلسطيني-؟


17 - اليسار العراقى بين المراجعة والتراجع
الدكتور جلال الزبيدى ( 2010 / 11 / 22 - 16:23 )
الاخ محمد سيد رصاص ..كانت دراستك لاتجاهات حركة اليسار العلمانى ثرية للغاية واستطعت بجدارة فكرية ان تضع النقاط على الحروف ..وتعليقا على ادعاءات الاخت كحلاء العمرى حول فتاوى محسن الحكيم ..وبما انى عشت تلك الحقبة السياسية وتداعياتها وجدت بالملموس والمحسوس ان السيد محسن الحكيم قدمة خدمة مجانية للامبريالية والطابور الخامس باصدارة فتوىللكراهية السياسيةولاعتبارات ابقاء هيمنة الدين الساسى نتاج الوعى الانسانى التنويرى ..وشارك السيد الحكيم بشكل مباشر او غير مباشر فى المذابح الدموية لانقلاب 1963 الذى جاء بالبعث للسلطة .ان الازمة فى العراق ليست هى فقط السياسات التحالفية المشوشة لليسار العراقى والتى ساحاول تناولها فى دراسات لاحقة بل وايضا وتحيدا ازمة العقل العراقى الذى جاء بالمزورين ولصوص المال العام والتخلفين الى قبة البرلمان العراقى ..وللحديث بقية..... مع التحية


18 - رد الى: الدكتور جلال الزبيدى
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 22 - 22:40 )
لايوجد هناك شيء اسمه-العقل العراقي-
هناك أزمة عراقية سببها منذ 23آب1921طريقة السلطات في ممارسة السياسات،ثم الطريقة الثأرية التي تتعامل القوى العراقية مع بعضها البعض بدءاً من أحداث الموصل في آذار1959،واستعداد معظمها من أجل اسقاط الخصم،وخاصة الذي يكون في موقع السلطة الحاكمة،للتحالف مع-الشيطان-


19 - من هو الماركسي
فؤاد النمري ( 2010 / 11 / 23 - 04:52 )
دُهشت يا سيد رصاص من أنك تجيب على تساؤلات القراء من منطلق ماركسي وكنت أقرؤك كمرتد على يمين المرتد خروشتشوف
غير أن الماركسي الحقيقي مطالب ألا يضل في مفترقات الطرق ولدى مواجهة المسائل الحدية وأنت برأيي قد ضللت في أكثر من مفترق ـ ـ
ليس ماركسياً على الإطلاق من ينسب إنهيار المشروع اللينيني للبيروقراطية وغياب الديموقراطية وينسى محرك التاريخ وهو الصراع الطبقي. الإشتراكية يا سيد هي محو الطبقات ومحو الطبقات لا يتم إلا من خلال الصراع الطبقي العنيف. تتبع تاريخ الصراع الطبقي في المجتمع السوفياتي وستعرف عندئذٍ فقط لماذا انهار المشروع اللينيني
وأنت لا تستطيع أن تهاجم ما يسمى بالحزب الشيوعي العراقي لاشتراكه في مجلس الحكم قبل أن تعرف لماذا احتل الأميركيون العراق وأنت اعترفت بأنك لا تعرف. كيف لماركسي يقول أنه لا يعرف السبب وراء احتلال العراق ؟
لئن كنت ما زلت ماركسياً حقيقياً فعليك أن تعرف أسباب انهيار المشروع اللينيني ودوافع احتلال أمريكا للعراق. هذه المعارف تحديداً هي المبرر الوحيد لادعائك بأنك ما زلت ماركسياًـ


20 - رد الى: فؤاد النمري
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 23 - 23:22 )
إلى السيد صاحب التعليق
أنا لم أقل بأن انهيار المشروع اللينيني سببه البيروقراطية وغياب الديمقراطية،ولكن لوكنت تقرأ جيداً النص لرأيت بأني أقول هذا بعض تفسيرات الماركسيين
لقد خصصت كتاباً كاملاً اسمه-انهيار الماركسية السوفياتية-لوقرأته لماكنت أطلقت تلك النعوت التي هي جديرة بسلفيين مثل ابن لادن وليس بماركسيين كماتقول عن نفسك،حيث أني في ذلك الكتاب أقوم بتطبيق نظرية الصراع الطبقي على ثلاثة أرباع القرن من المسار السوفياتي،ولو عبرشكل صراع بين بنية سياسية فوقية ،قامت منذ عام1929ببناء (التراكم الأولي للرأسمالية)وفق تعبير بريوبراجنسكي عبر (الكلخزة)و(التصنع)،وبنية اقتصادية- اجتماعية،تم خلقها من قبل تلك البنية الفوقية،حتى تم حسم الصراع لصالح البنية الثانية بين عامي1985-1991:هذا شيء حصل مايشابهه في انكلترا في عام1688مع ماأنجزه ديكتاتور مثل هنري الثامن(توفي1547)وكرومويل وحصل في فرنسة عام1789مع مابدأه لويس الرابع عشر(توفي1517)
الكتاب صادر عن دار حوران بدمشق في عام1997
بالنسبة لموضوع لماذا أتت أميركا إلى العراق فقد أجبت عليه بالتفصيل في مداخلتي بندوة حزيران2007 بإستانبول،ولم أكن في إجابتي على التعليق أريد أكثر من إعادة الأسباب من وجهة نظري،مع أنه يبدو من كلامك عن موقف الحزب الشيوعي العراقي من الإحتلال تظن بأن الولايات المتحدة هي جمعية خيرية لنشر الديمقراطية


21 - الإسلام هو سجل التشريع الكوني للانسان
مصطفى اسعيدي ( 2010 / 11 / 23 - 09:28 )
يستطيع الإنسان ان يصوغ نشاطه بممارسة اختيارية وفق تصميم قانوني يكفل بناء هيكل الحياة ويحفظ لها خيرها واهدافها السامية بين كائنات الوجود .
وهذا التصميم القانوني يجب ان يكون تشريعاً متطابقاً بمبادئه واهدافه مع طبيعة الفطرة واحاسيس الإنسان وحاجاته ، بحيث يستوعبها جميعاً ، وينظمها تنظيماً دقيقاً ليوفر للانسان خيره وسعادته .
وقد جاءت الشريعة الإسلامية صياغة قانونية لقواعد الحياة ، والطبيعة الإنسانية . فصارت يمقتضى ذلك هي السجل الحاوي لكل مبادئ التنظيم والنشاط المنسجمة مع الحياة ونظام الوجود الإنساني ، قال تعالى:
(شَرَعَ لَكُم مِنَ الَّدِينَ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَاَ وَصَّيْنَا بِهِ إِبْراهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقيِمُوا الّدِينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلى الْمشرِكينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِليْهِ ، الله يُجتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَآءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ).(الشورى/ 13)
(وَأَنَّ هَذَا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَأتَّبعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيِلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).(الانعام/ 153)
وتبتني هذه الحقيقة: حقيقة أن الإسلام هو سجل التشريع الكوني للانسان ، وهو الصيغة التشريعية الكاشفة عن قانون الطبيعة الإنسانية .
تبتني هذه الحقيقة على ان في هذا الوجود الإنساني حقائق وقوانين تتحكم به وتسيّره ، وهو بدون هذه القوانين والانظمة فوضى وعبث وفساد .
وان نحن تابعنا حالات ظهور هذه القوانين ، ومراحل تحققها في حياة الإنسان نجدها كغيرها من قوانين الطبيعة تتجسد وتظهر في ثلاث صيغ وجودية في عالم الإنسان وهي:
1 ـ الصيغة الموضوعية:
للقوانين الإنسانية صيغة موضوعية تتحكم في ذات الوجود الإنساني العقلي والنفسي والمادي ، وهي قائمة بذاتها،]
مثلها كمثل قوانين المادة الطبيعية التي تتحكم في تنظيم العالم المادي من حيث
واقعيتها واستقلالها وترابطها وترتيب نتائجها وآثارها . . الخ .
فللتفكير قواعد وقوانين يجري عليها ، وللنفس قواعد وقوانين وغايات تعمل وفقها وتتحكم بحركتها واتجاهها .
وللجسم قوانين وقواعد وغايات وحاجات تسيطر على نشاطه وفعالياته ، وللعلاقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية قواعد وقوانين تتحكم بها وتحدد نتائجها . . الخ .
2 ـ الصيغة العلمية:
أو المرحلة العقلية لهذه القوانين والحقائق التي تتحكم في حياة الإنسان ، وهي مرحلة احاطة العلم بهذه القوانين والتوفر الكامل على كشفها وانتزاعها من موضوعاتها كما تنتزع قواعد النحو والفيزياء والفلك . . الخ من مواضيعها وموارد انطباقها .
3 ـ عملية الصياغة القانونية:
أو التعبير اللغوي المعبر عن معنى القوانين وأهدافها ، بطريقة يفهمها الإنسان المكلف بها ليجري حياته ، ويبني علاقاته ، وينظم سلوكه ونشاطه الفردي والاجتماعي على اساسها .
والمراحل الثلاث التي يمر بها التشريع ليست مقدورة بصيغتها الحقيقية الا لخالق
.الوجود وحده ، فهو خالق الإنسان وهو الخالق
وهكذا ، فان القانون الوضعي لا يمثل الا ارادة المشرع المتسلط ، ولا يعبر الا عن اهوائه ومصالحه ، بعيداً عن منطق الحق والعدل بصفته الموضوعية الحقة ، لان الحق في عرف هذه القوانين هو كل ما يرتضيه المشرع ، والعدل هو كل ما يتطابق واهواء المقننين ويحمي تسلطهم ومصالحهم .


22 - رد الى: مصطفى اسعيدي
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 23 - 23:24 )
لن أناقش اعتقادات ايمانية موجودة عند صاحب التعليق،مع احترامي لحقه في الرأي


23 - ما هو البديل
ابو عيسى ( 2010 / 11 / 23 - 12:06 )
سيدي الفاضل
كل مداخلاتك تبدو صحيحة ولكن ما هو البديل واين تكمن الحلولو
في بلدي حيث الاحتلال والجوع حد الكفر وغياب الامن وانعداام الخدمات ووجود تيارات متخلفة وقيادات يسارية مترفة ومنعمة تحيطها وتحرسها الحمايات .
اليست هناك ضرورة موضوعية لخلق تيار يساري حقيقي وطني لمواجهة كل هذا العبث بأرواح الناس المسحوقين
طابت ايامك


24 - رد الى: ابو عيسى
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 23 - 23:27 )
البديل هو إعادة بناء اليسار الماركسي عبر رؤية المرحلة العربية بوصفها مرحلة تحرر وطنى،والنظر إلى البعدين(الديمقراطي)و(الاقتصادي الإجتماعي)،وللتلاقيات والتباعدات مع القوى السياسية الأخرى،من هذا المنظور لطبيعة المرحلة


25 - الفوضى السياسية
مصطفى اسعيدي ( 2010 / 11 / 23 - 14:57 )
لقد اثبت التاريخ خلال اوخر القرن الماضي ان النظام الشيوعي او ما يسمى بالانظمة اليسارية قد انهزمت و انتحرت و ماتت و لم تقدر على مواجهة النظام الراسملي الغربي برئاسة الولايات المتحدو الامريكية التي اصبحت تتحكم في العالم باسره سياسيا و اقتصاديا و تكنلوجيا و حتى عسكريا و لقد استطاع النظام الليبرالي الراسمالي من السيطرة على المعسكر الشيوعي و ذلك بفتح باب الانخراط في الاتحاد الاوروبي الذي اصبح يشكل قوة اقتصادية عظمى و على هذا الاساس اقول للاستاذ المحترم انكم اما تحللون و تفكرون خارج التاريخ الحديث او انكم للا زلتم تعيشون في كنف القرن الماضي الذي اصبح متزاوزا سياسيا و ايديولوجيا و اقتصاديا .
وبالرجوع الى الدول العربية اقول ان هذه الدول لا تتوفر و لم يسبق لها ات عرفت نظاما سياسيا او اقتصاديا و حيدا خاصا بها بل هي دائما خليط من الانظمة العالمية ايلاميةو اليبرالية و اشتراكية و شيوعية في ان واحد الا انه في السنوات الاخيرة ضبحت هذه الانظمة مضطرة للقبول بالنظام الاسلامي و الا فانها مهددة في وجودها السياسي .
اذا النتيجة ليس هناك نظاما سياسيا او اقتصاديا في الدول العربية بل هناك انظمة عربية مختلفة تجمع بين السلطة و الدين و السياسة و الاقتصاد و اليبرالية و الاشتراكية و الشيوعية و الاسلام ا1ذا انها انظمة مختلفة اختلافا كبيرا عن الانظمة السياسية المعروفة في القانون الدستوريبصفة خاصة و في العلوم السياسية بصفة عامة ففي الدولة الوحدة يمكن ان نجد الشيوعية و الاسلام و اليبرالية و الاشتراكية اذا ليس هناك نظام بل فوضى


26 - رد الى: مصطفى اسعيدي
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 23 - 23:30 )
الأخ صاحب الكلام السابق لايعلق بل يدلي برأيه،وهذا يجعلني لاأعقب،لأني لن لن أعقب إلاعلى تعليقات تتناول أجوبتي في الحوار


27 - الازمة العراقيةهى وليدة ونتاج العقل العراقى
الدكتور جلال الزبيدى ( 2010 / 11 / 23 - 17:37 )
من بديهيات الازمة العامة فى اى بلد ترتبط جدليا بمسارات الوعى الاجتماعى ومتانة القاعدة الفكرية فى التركيبة الاجتماعية بغض النظر عن الطبيعة المتسيدة للسلطةالسياسية .وخير دليل على ذلك هو وصول قوى اليسار للسطة بانتخابات ديمقراطيةفى العديد من دول امريكا اللاتينية .هذا جانب وجانب اخر من مفاصل الازمة العراقية ان الناخب العراقى هو الذى اعاد التشكيلة الطائفية للحكم مجددا بحكم منظومة القيم العقلية الطائفية المحنطة التى غزت وسادت فى مناهج التفكير الجمعىالعراقى ..وانااستغربت من ردك فى عزل العقل العراقى ودورة المتعاظم فى تعميق وتكريس الازمة العامة فى العراق ..والتى هى فى الواقع الموضوعى .. وجة اخر لازمة العقل العراقى الراهن ..ودمتم بخير


28 - رد الى: الدكتور جلال الزبيدى
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 23 - 23:35 )
بالمناسبة هناك دراسة في العشرينيات بالإنكليزية ل(إيلي خضوري)،وهو عراقي من أصل يهودي،تقول بأن هناك في العراق سيكون فشلاً لتجربة الدولة العراقية التي أنشأها الإنكليز في عام1921،لأنه لايوجد عراقيون وإنما شيعة وسنة وأكراد وكلدان وصابئة،لن يتعايشوا.
اعتمد المحافظون الجدد كثيراً على هذه الدراسة قبيل غزو العراق لإثبات أن الأخير-دولة فاشلة-.
كم تلتقي أنت مع هذا الرأي:أليس كذلك؟


29 - ما العمل؟
عيسى ربضي ( 2010 / 11 / 23 - 18:44 )
تحياتي
ان العمل الشيوعي - العربي- ولد ضعيفاً من حيث القدرة على الانتاج الفكري ولهذا لم تتجاوز الانتاجات الفكرية للشيوعيين المتحدثين بالعربية سوى بضعة اعمال تميزت بجديتها وقدرتها على الانتاج رغم عدم قدرتها على احداث تغيير حقيقي في -العقلية- التي اسرت قيادات الاحزاب الشيوعية
الا ترى ضرورة ان يتراكم الانتاج الفكري لدى الشيوعيين لتطوير النظرية العلمية الجدلية كأساس لتطور وجودهم الموضوعي على الأرض؟ واذا كان هذا شرطاً فكيف يمكن ان تتشكل حركة الانتاج الفكري هذه بعيداً عن الانتهازية والطفولية اليسارية وبعيداً عن النخبوية بذات الوقت؟
سؤال ثاني
الا ترى انه آن الأوان للبحث معمقاً في فكرة وجود حزي شيوعي قطري تبعاً للقطر الذي تم فرضه في التقسيم الاستعماري ؟ الا يجدر بناء البحث عن بناء حزبي لمتحدثي العربية او الكردية او الصينية بدون التزام بالأقطار المسماة
nation-state
بود


30 - رد الى: عيسى ربضي
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 23 - 23:37 )
عندما حصلت هزيمة ثورة1905،ثم جرى-افلاس الأممية الثانية-بعام1914،لجأ لينين إلى الفكر من أجل إعادة تأسيس السياسة


31 - نظرية القيادة المجتمعية لراهنية عربية
أمين أحمد ثابت ( 2010 / 11 / 23 - 21:15 )
إن راهنية التحول العالمي - القسري - دفع إلى سقوط طرقنا السابقة للتقييم إذا ماشئنا إعادة إستخدامها ،فالماركسية لم نكن نستخدمها كفكر نظري علمينتكيء عليه لتطوير ادواتنا المعرفية ولكننا استخدمناها كعقيدة صنمية جامدة مشوبة
بالانفعالية والانجرار الوعيي العاطفي ، والليبرالية لم تكن مؤصلة واقعا وتظل كذلك حتى الراهن العربي ، أما الاصولية الدينية فهي الوحيدة التي تمارس حقيقة وجودها كإمتداد إستجراري لتاريخ انظمة الحكم الاسلامي من ايام الخلافة وتحديدا لاحقا من بعد معاوية . ونحن لم نصل بعد لضرورة إمتلاك نظرية لإدارة وتطوير المجتمع ، ولكننا نحتاج إلى رؤى مشروعية - علميةلإعادةاسقراءالواقع غير المعمم ، ونحتاج كذلك إلى إمتلاك الادوات لتفكي
كذلك الواقع والحقيقة المنسيين ومن ثم إيجاد الطرق العلمية الابتكارية النظرية لاعادة تحقيق اليات فرز المجتمع على اسس اجرائية معرفية . دون تحقق الفرز الاجتماعي لن تكون هناك أية فرصة للتعامل مع مجتمعاتنا العربيةكواقع مرن تاريخيا قابلا للتغير .


32 - رد الى: أمين أحمد ثابت
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 23 - 23:40 )
الأصولية الدينية لم تتنامى منذ السبعينيات إلابسبب آلام مخاض ولادة(اقتصاد السوق)في رحم أنظمة(رأسمالية الدولة)العربية،وليس هي تكرارأو-استجرار-لتجربة تاريخية ماضية


33 - كتاب ام كتب ، نظرية ام نظريات
فرهاد عزيز ( 2010 / 11 / 23 - 22:57 )
عزيزي الاخ محمد سيد رصاص المحترم
شكرا على تحليلكم الجميل وقراءتكم لما مضى والذي يحصر نفسه بين الصح والخطأ ، اشارة الى حيث كنا نعتقد امتلاك الحقيقة مع الغاء الاخر ، . بلاشك ان الماركسية هي النظرية التي تحتمل وزر التحليل المادي للتاريخ ، لذلك ما نقوله الان هو فهمنا وتقييمنا لما مر ولم نكن الا بشرا استوعب النظرية بما اتيحت له من ادوات الفهم ، والا لماذا قاطرة الشهداء على الدوام اما ما يقوله رفاقنا في كتابتهم السابقة حصرا ـ ان اللقاء اليساري العربي الذي ضم ولاول مرة في تأريخ اليسار العربي ، اليسار التأريخي واليسار التجديدي ، مثل خطوة ضرورية نحو التقدم سوية باتجاه بلورة رؤية يسارية طبقية ووطنية واممية ثورية ، قادرة على تعبئة الطبقات الكادحة ،لخوض المعركة التأريخية الكبرى ،معركة التحرر والعدالة الاجتماعية..............ولنا في جريمة بشتآشان التي ارتكبها المجرم جلال الطالباني ضد الانصار الشيوعيين مثالا صارخا على الكيفية في حل الخلافات الثنائية . يرجى الاطلاع على ملف الجريمة على موقع بشآشان
هو ايضا من قبيل الانشائيات التي يلومون غيرهم عليها لكنهم يرددونها بانفسهم ، وكذلك ديدن من يعتقد بأنه يمتلك الحقيقة المطلقة والنظرية العلمية الصحيحة وتخوين الاخر دون الاخذ بنظر الاعتبار الظروف المحيطة بالحدث وملابساته او التحليل السليم للحدث ، وبالتالي تحمل ولو جزءا بسيطا من المسئولية بدل اخذ دور الضحية دائما ، اما هم اليسار التجديدي والاخرون التقليدي ، لا اعتقد بانهم اصابوا في ذلك ، لاننا مازلنا في اول الطريق لاستشفاف المخططات المرسومة لمناطقنا ، والا كيف ننظر الى اليسار الامريكي او اليسار الانكليزي او اليسار في البلدان الرأسمالية ، اعتقد بان العراقيين بمختلف تياراتهم السياسية صاروا قاب قوسين بين من تعامل مع المخابرات الامريكية وبشكل مباشر كاداة للتغيير ومن قبل الواقع على امل استنفاذ الممكنات في واقع يومي تدوسه الدبابات ، وازاء هذا الواقع قد يلتقي المقاومون باشكالهم الارهابي والشريف بقراءة مستعجلة لواقع مر صعب يدفع ثمنه الشعب العراقي وبتآزر عاطفي من القطيع
قد لا اتفق معكم سيدي في الواقع العراقي حاليا لكنني وعلى المدى البعيد متفق معكم بالرؤية لمستقبل النظرة التحليلية العلمية لمنطقة الشرق الاوسط برمته ، حيث ستكون المنطقة سوق استهلاك لبضائع السيد الراسمالي ، يشاركهم فيها اصحاب الصراط المستقيم وكذلك الذين يعتقدون بان السماوي هو الواعد المفضي الى المنتظر وهو المقدس الي يوم الحساب ، اذن وعلى المستوى الاقتصادي يبدو كما نرى بان عجلة الدوران الاقتصادي في العراق يملك زمامها سلطة تقليدية في العراق بمصالح وهموم ضيقة ازاء سوق عالمية تريد الاستثمار اولا بالدم العراقي ومن ثم بالمال العراقي ، كما هو مشاريع بنو لادن وغيرهم من الشركات العالمية لكني لست مع تكرار الصهيوني الامريكي ، لأن الاقتصاد العالمي متعدد الرؤؤس والمشاريع كثيرة الاصحاب ومتعددة الاوجه .
مع تحياتي وشكري لكم


34 - رد الى: فرهاد فيلي
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 23 - 23:44 )
تعليقك يحوي رأياً لاأملك سوى أن أحترمه بدون تعليق
كنت أتمنى مناقشة ماطرحته من طروحات في الحوار


35 - الخيانة وجهة نظر
فارس اردوان ميشو ( 2010 / 11 / 25 - 01:13 )
سيدي المحترم ، لقد اتهمت الحزب الشيوعي العراقي بالخيانة ، لانه شارك بالعملية السياسية بعد التحرير خدمة لشعبه ، والسبب لانه تعاون مع الاحتلال الامريكي ، طيب ما قولك عن الشيوعيين الفلسطينين ، الذين شاركوا في العملية السياسية في اسرائيل ووصلوا الى الكنيست مع العلم ان بلدهم محتل من قبل الصهاينة ، وماذا تقول عن الحزب الشيوعي الافغاني الذي كان يحكم بلاده عندما قدمها للاحتلال السوفييتي ، وماذا عن الحزب الشيوعي المجري الذي تعاون مع الاحتلال السوفييتي عام 1956 عندما احتل السوفييت بودابست واسقطوا الحكومة المنتخبة ، وما هو الحكم على الحزب الشيوعي الجيكو سلوفاكي الذي تعاون مع الاحتلال السوفييتي لبراغ واسقط ربيعها ، ام هناك فرق بين احتلال واخر ؟؟ صفة الاحتلال تطلق على الاحتلال الامريكي فقط ، ومن يتعاون معه خائن ، واما الاحتلال الاخر فهو تحرير والتعاون معه واجب اممي !!؟؟
ثم متى كان الماركسي الحقيقي يتحجج بمقولات البرجوازيين والراسماليين ، الم يتعامل ديغول مع الامريكان والانكليز ، الم يسرق ديغول انتصار المقاومة الفرنسية ، ومنع الحزب الشيوعي الفرنسي من المشاركة بالحكم بمساعدة الحلفاء !!؟؟
نعم سيدي ان الخيانة وجهة نظر !!؟؟
اشكرك لسعة صدرك
تحياتي


36 - رد الى: فارس اردوان ميشو
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 25 - 13:44 )
حالات كادار المجري بعام1956وهوساك التشيكي بعام1969وبابراك كارمال الأفغاني بعام1980هي حالات تعاون وخضوع لسلطة احتلال غازية،مثل حالة الحزب الشيوعي العراقي بعام2003،الذي بالمناسبة كان مؤيداً للسوفيات في الحالات الثلاث المذكورة
حالة ديغول مختلفة عن تلك الحالات الأربعة لأنها حالة مقاومة،وقد كان هو من أول الرافضين لحكومة فيشي التي تعاونت مع الألمان المحتلين منذ حزيران1940،وذهب إلى لندن لقيادة المقاومة


37 - قصور كبيرفي فهم الواقع السياسي العراقي
اسماعيل علوان التميمي ( 2010 / 11 / 25 - 06:52 )
الاخ الكريم محمد سيد رصاص المحترم
كل ماورد في الحوار فيما يتعلق بالشان العراقي يعبر للاسف عن قصور كبير في فهم الواقع السياسي العراقي ولا سيما ماافرزته مرحلة صدام حسين بكل ماراففقها من حروب وقمع ودماء ومشاكل يتم وترمل وجوع وحرمان وتخلف في بلد يعد من اغنى بلدان المنطقة وان ما جرى بعد سقوط النظام القمعي في العراق كان مرتبطا بهذا الواقع لذا ارجوالتعمق في قراءة الواقع العراقي وبالتالي اعادة تقييم ما جرى في ضوء القراءة الجديدة تقبل مني كل التقديرء


38 - رد الى: اسماعيل علوان التميمي
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 25 - 13:50 )
كلنا تابعنا حتى درجة الإستغراق الكثيف في الواقع العراقي منذ عام1921،ودراستي عن(الحزب الشيوعي العراقي-القيادة المركزية)،المنشورة في المجلد الثاني من كتاب-الأحزاب والحركات اليسارية في الوطن العربي-(دمشق2003)،ثم مقالاتي في السنوات الماضية عن العراق التي هي بحدود ثلاثين مقالاً،تثبت مدى المتابعة للوضع العراقي
لايمكن عندما يختلف المرء مع الآخر أن يتهمه بعدم الإطلاع،خاصة إذا كان من غير البلد المعني بالنقاش،وذلك في تكتيك هروبي من نقاش الآراء المطروحة


39 - لنتكلم بواقعية...
دلشاد الجاف ( 2010 / 11 / 25 - 08:05 )
سانقل ما ورد في رأسي من افكار دون مراجعتها علماً مني انها تحتمل الخطأ ، المبرر منها وغير المبرر، ليس لاني احد المتحمسين لمشروع ديمقراطي يساري في العراق فحسب بل لاني اؤمن بنبل هذا الهدف ايضاً، هناك سؤال طرح من قبلك ومن قبل مؤتمر اليسار العربي في بيروت اجد اني املك بعض الاجابات التي اراها منطقية عنه، كان السؤال يتحدث عن مدى وطنية الخطوة التي قام بها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى للانضمام الى مجلس الحكم ايام الحاكم الامريكي للعراق بول بريمر، اجيب ان الدعوة لم تقدم لحميد مجيد موسى شخصياً بل قدمت للحزب الشيوعي العراقي باعتباره ممثلاً عن شريحة مثقفين وعمال مصانع ولست اجد خير من يمثل هؤلاء مثل الشيوعيين،كان الحزب الشيوعي العراقي مستبعداً من الفكرة اساساً لولا مصادفة خروج 15 الف متظاهر في عيد العمال 1 ايار2003 ، في البداية قدمت هذه الدعوة لعزيز محمد سكرتير الحزب السابق وهو الذي رفضها لانه لم يكن يمثل الحزب فقد انسحب من قيادة الحزب سنة 93 وهو كان الرجل الاول منذ 63 ، لن اتحدث عن انجازات لحميد مجيد موسى لاني لست ممن يلمعون الشخصيات والاحذية مع مراعاة الترتيب ، ولكن دعني اذكر انه وقف مشروع خصصة 730 منشأة عامة ومصنع وبيعها للقطاع الخاص بل طرح مشروع اعادة التأهيل والتنمية لهذه المصانع من جديد اظن ان الاحزاب الشيوعية العربية الاخرى لم تتقبل فكرة ان يدخل الشيوعيون العراقيون في الحكومات العراقية السابقة والحالية لجهلهم بالواقع العراقي وبضمنهم حضرتك استاذي العزيز، طالب المؤتمرون من الحزب الشيوعي العراقي ان يعترف بالمقاومة في العراق، من هي المقاومة؟؟؟ ... التي تذبح الاطفال والشيوخ امام الكاميرات ؟؟ ام التي تقتحم الكنائس والجوامع وتفجرها ؟؟ هذا سؤال يوجه لكل شيوعي عربي يساري يعتقد ان الحزب الشيوعي العراقي يخدم الاحتلال ومتساهل معه، ان من يتابع ويقرأ منشورات الحزب الشيوعي العراقي ومهاجمته للاحتلال فيها لم يكن ليتكلم وينعق ويتشدق بمثل هذا الهراء


40 - رد الى: دلشاد الجاف
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 25 - 13:56 )
إجابتك وتعليقك لاتجيب على سؤال:هل كانت خطوة الحزب الشيوعي العراقي في عام 2003بدخوله-مجلس حكم بريمر-مساهمة من الشيوعيين العراقيين في تأمين ستارة محلية للإحتلال أم لا؟
أما الحديث عن-المنجزات-فهي شبيهة بمنجزات عزيز محمد بين عامي1973و1979لماتحالف مع سلطة البكر-صدام:أليس كذلك؟
المقاومة هي كل من يقاوم،بيده ولسانه وقلبه،المحتل ومن يتعاون معه


41 - رد
حسن السماوي ( 2010 / 11 / 25 - 10:33 )
من يدعي ان الحزب الشيوعيي لايملك شعبيه ي العراق فهو غلطان ولكن قانون الانتخابات المجحف هو الذي جعل الكتل الكبيره تسرق اصوات الاخرين وليس لدي متسع من الوقت لاشرح سيلسة الحزب لتعرفون ان الحزب موجود وان قرار المحكمه الاتحاديه الاخيره سيعيد حق الاحزاب بالانتخابات اللاحقه


42 - رد الى: حسن السماوي
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 25 - 13:58 )
هذا هروب من الموضوع
الأرقام أكثر فصاحة عندما تكلمت في يوم الإنتخابات في7آذار2010عن مدى تراجع قوة الحزب الشيوعي العراقي


43 - الخرطوم
ابو لجينة ( 2010 / 11 / 25 - 12:43 )
لمست فى ردك على السؤال الاول ، تلميحاً لحالة ارتداد فى المجتمعات العربية من الشيوعية (راسمالية الدولة) الى نقيضه (اقتصاد السوق) فهل ثمة امكانية للقول ان المجتمعات العربية جافت تأريخها القريب فتردت؟


44 - رد الى: ابو لجينة
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 25 - 14:03 )
ياأخي الكريم الشيوعية هي غير رأسمالية الدولة وكذلك أيضاً الاشتراكية
هناك خلاف على المصطلحات
ألاتتفق معي بأن كل مسارات التجارب العربية التي قالت منذ الخمسينيات والستينيات ب-الاشتراكية-تتجه من (رأسمالية الدولة)بإتجاه(اقتصاد السوق)،تماماً مثلما جرى في موسكو ووارسو وبراغ،و مثلما يجري الآن بطريقة صينية خاصة،تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني،في بكين؟


45 - سؤال
السّموأل راجي ( 2010 / 11 / 25 - 19:45 )
تحيّة للكاتب
أراك هنا ركّزت كثيرا على معطيات حول أحزاب مشرقيّة وأجبت عن السّؤال الخامس كنوع من التّعميم وغاب في حوارك الحديث عن الحركة الماركسيّة اللّينينيّة في شمال إفريقيا وبالأخصّ منطقة المغرب العربي
ثانيا:هل من الممكن أن تحدّد منهج ومسار المراجعة التي تقترحها ولم تقم بها جلّ الأحزاب بجدّيّة بعد إنهيار الإتّحاد السّفياتي؟وهل كنت تتكلّم عن أحزاب نشأت بقرارات من الأمميّة الثّالثة وما إنشقّ عنها فيما بعد ولا تزال موجودة لليوم أم عن أحزاب تشكّلت في ظرفيّة الثّمانينات على قاعدة نقد التّحريفيّة الموسكوفيّة والماويّة وإستشراف حتّى إنهيار مرتقب للإتّحاد السّفياتي مثل تجربة حزب العمّال الشّيوعي المصريّ وحزب العمّال الشّيوعي التّونسي وحزب النّهج الدّيمقراطي


46 - رد الى: السّموأل راجي
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 25 - 23:29 )
تحياتي
المراجعة مطلوبة من كل الماركسيين إلاأنها مطلوبة أكثر من الأحزاب التي كانت مرتبطة بموسكو
على كل فإن الأحزاب الأخرى ،التي كانت مختلفة مع موسكو،غالباً ماكانت خلافاتها سياسية وليست ذات طابع يتناول الفكر السياسي
المراجعة مطلوبة بثلاث طوابق
1 الأسس الفلسفية للتفكير السياسي
2البرامج السياسية
3الممارسة


47 - اليسار بين ازمته وزعماء مدعون
سهير هدير البغدادي ( 2010 / 11 / 26 - 15:55 )
وجهات نظر تطرح من قبل الكاتب كأنها الحقائق بعينها واتهامات يشم من رائحتها خلطا للامور اولا كان الشعار لدى الحزب الشيوعي العراقي وقبل دخول المحتل لا للدكتاتورية لا للاحتلال السؤال الاهم كبفبة المقاومة وهل البندقية اولا ام السياسة التجربة العملية اثبتت خطل الخيار العسكري لقوة السطلة بالمطلق فاصبح الخيار بعد التجربةتقيدم السياسة على البندقية ثانيا من قال بوجوب ترك المحتل مع ادواته والانعزال عن المشاركة ليكون الفرد او الحزب او اي منهما منزها غير خائن هذه شعارات لايمكن ان تنطلي على ساذح ثالثا اطلاق النعوت واتخاذ المواقف من الاحزاب والشخصيات يجب ان ينطلق من موقف طبقي لا عاطفي يشم منه التعاطف مع السلطات البائدة بحجه شرعيتها ومن اعطاها الشعية هل اتت بالانتخاب ام بالانقلاب هذا موقف يجب مراجعته وبعيدا عن التحزب والموقف المسبق اذا ما اختلفنا هل من المنطق السليم ان نتهم بعضنا البعض ونتخذ المواقف السليبة وترويج وجهات نظر سبق وتم تبنيها من الانظمه القائمه وتعليق كل الاخفاقات على تلك الشماعه سيدي الفاضل لا الومك على ما تؤمن به ولكن الومك على ما تلوكه دون علم ان مايهم الناس ليس نوع الحاكم بل انجازة ولمن ينحاز اقراء ما يقوله الشيوعيون العراقيونبخصوص المرحله الراهنه الم يقولو انها مرحله تحرر وطني الو يدنو الاحتلال الم يدينو الطائفية السياسية والمحاصصة اما ان تريد من الحزب ان يرفع السلاح لمقاومه المحتل لطردة فاعتقد ان هذا موقف من يساري متطرف او متطير او لدية اهداف اخرى لا تكن ملكيا اكثر من الملك وكن واقعيا وانضر لما يعانية الشعب العراقي بسبب سياسات النظام السابق وما نتجت عنه سياسات المحتل البلد بحاجه الى استقرار وان بحكومه مرتبطة بالمحتل بحاجه الى قوانين ونظام سياسي مستقر لا بحاجه الى حوار البندقية اما مايقوله بعض من مثقفينا بضرورة المقاطعه لان الموجود تابع للمحتل فهذا عين البلاء هل المطلوب ارجاع حكم الطاغية ام حكومة تنصب من قبل المحتل كحكومه فبشي ان التجربة اثبتت خطل الاراء المطروحه وما قيام الحكومات المتعاقبة الا بحصول تجربة عراقية جديده على قلة نضجها فهي افضل الحالتين واقول لا للاحتلال لا للدكتاتورية ومن هذا المنطلق على قوى لبسار صياغه مشاريعها وشعاراتها وتجميع قواها بجبهه عريضه لخوض الانتخابات وكفانا بكاءا وما على الكاتب او من يعتقد بصحه وجهه نظرة الا مساعدة قوى اليسار او الرفض ان تكون على المسار الصحيح بعيدا عن لغة السلاح والتخوين فميدان العمل يتسع للجميع مع تحياتي


48 - رد الى: سهير هدير البغدادي
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 26 - 23:43 )
من يقول (لا للاحتلال لا للديكتاتورية)لايدخل في مؤسسات بريمر الذي كان يحتاج،كمحتل أميركي، إلى غطاء عراقي
ثم هل كانت تقود المقاطعة(واللاتعاون)مثلما فعل غاندي مع المستعمر الإنكليزي للهند إلى ارجاع صدام حسين أول-حكومة تنصب من قبل المحتل كحكومة فيشي-؟....
هنا يتساءل المرء:هل حكومة علاوي التي دخلها الشيوعيون بوزير كانت حكومة لم ينصبها الاحتلال في بغداد عند اتتهاء مهمة بريمر،أم أنها أتت تعبيراً عن إرادة العراقيين؟
ثم:ماذا استفاد الشيوعيون العراقيون من السياسة التي بدأت بدخول حميد مجيد موسى إلى مجلس بريمر بعد ثلاثة شهور من احتلال بغداد؟....أليس حجم أصواتهم الهزيل في انتخابات2010يعبر عن الحصيلة؟...


49 - الاحزاب الشيوعية في العالم العربي
موفق محمد ( 2010 / 11 / 26 - 23:19 )
إن المتتبع للإحزاب الشيوعية أوبالأحرى الحركة الشيوعية في العالم العربي تكاد تكون ذات تجربة متشابهة من حيث الموقف من الداخل والتي ارتبطت بالدفاع عن الوطن الأمبريالي
والدفاع عن سياسة السوفيت الدكتاتورية- مع أهمال لحقوق الإقليات القومية،أتذكر بأن خالد بكداش كان مع البيروسترويكا والغلاسنوست أنطلاقاّ من موقفه الحاضر في الجريدة المركزية:نحن مع الأتحاد السوفيتي دون إي شرط أو قيد- هذا ما ردده حتى مماته
تانياّ كيف ينظر السيد محمد رصاص الى الليبرالية، في ظل الإنتقال من نمط اقتصاد الدولة التوتوليتارية إلى الخصخصة وإقتصاد السوق-


50 - رد الى: موفق محمد
محمد سيد رصاص ( 2010 / 11 / 26 - 23:52 )
المرحوم خالد بكداش وقف ضد البيريسترويكا وكان موقفه هذا واضحاً في ندوة مجلة-النهج-بدمشق في الذكرى السبعين لثورة أوكتوبر عام1987
لم تكن سياسات الشيوعيين العرب واحدة تجاه السوفيات:خالف موسكو الشيوعي السوداني عبد الخالق محجوب وكانت محاولة انقلاب19تموز1971ضد النميري ،التي قام بها الشيوعيون،من دون رضا السوفيات
كماأن القائدان الشيوعيان (فهد)في العراق و(فرج الله الحلو)قد وقفا ضد موافقة موسكو على قرار تقسيم فلسطين في عام1947
الليبرالية الآن بطبعتها الجديدة مرتبطة بالمشروع الأميركي للمنطقة أومرتبطة بالأنظمة العربية المستبدة من خلال رجال الأعمال والأثرياء الجدد،ومن الطبيعي للماركسي أن يكون ضد تلك الحالتين الليبراليتين


51 - مقاومة الاحتلال خيار اليسار الحقيقي
عبد الخالق البهرزي ( 2010 / 11 / 28 - 00:52 )
كيساري عراقي تعلم في مدرسة الشعب كما يقولون تعلمت ان امريكا وراء كل مشكل العالم حتى انها كما يقول بسطاء شعبنا وراء خلاف الازواج. ان الجشع الاستعماري للراسمالية للسيطرة والاستحواذ على منابع النفط في العالم العربي هو من اهم اساب الاحتلال العراق وليست ازالة الديكتاتورية وبناء الديمقراطية التي يجني سعبنا ثمارها بشعب ووطن قابل للانفجار والتفتيت في كل لحظة.
اما بالنسبة لقيادة )حشع) فانها قد ترهلت في الثمانينيات والتسعينيات وتركت ساحات العمل الوطني ودفعت رفاقها لتدبير رؤسهم في الذهاب الى بلدان اللجوء بعد ان كانت تتهم كل من يغادر الى اوربا للجوء بالهزيمة.
يذكرني قول لينين - اذا امتدحتك البرجوازية فيعني انك على خطئا- فكيف اذا نصبك المحتل لمجلس الحكم باعتبارك تنمتي الى طائفة ولست شيوعيا.
اليسار الرسمي قد هزم وامامنا العشرات من الامثلة من من كنا ونحن مراهقي سياسة وصغر السن نعول الى تنظيراتهم نراهم اليوم يسرون في اذيال المحتل ويستلمون مكارم دولة الفافون او الانفصاليين او الطائفيين. كان من الاول باليسار ان يحمل راية المقاومة الوطنية ليسحب البساط من تحت اقدام المتاجرين والطائفيين او العصابات التي تدعي الانتماء للمقاومة.
المقاومة التي نريدها عراقية علمانية تلم شمل كل القوى الوطنية المناهضة للاحتلال وحكومته.
ارى ان مهمة اليسار الحقيقي لا الذي اسكتته رواتب وتقاعد حكومة اربيل وبغداد هو الانضواء تحت لواء تحرير العراق نحو الديمقراطية الحقة لاديمراطية الذبح والتهجير.
اما من يعول على العملية السياية فهو كمن عول على جبهة 73 واكتفى بوزيرين وتخلى عن قواعده .
التاريخ يعيد نفسه ولكن بشكل ابشع واكثر شراهة للنهب وتجيير الفكر والموقف لخدمة الاحتلال والحصول على فتات المحتل التي هي نتاج نهبه لثروات وطننا العزيز.
حزب شيوعي لامقاوم هو بالنتيجة حزب تخلى عن نظريته الثورية ولاينتظر الا معاش نهاية الشهر مكافاءة صمته على دمار العراق.
القتلة لهم وجه واحد وان تعددت دمسمياتهم

اخر الافلام

.. أبرز القضايا التي تصدرت المناظرة بين بايدن وترامب


.. الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه ترامب يتبادلان الاتهامات بع




.. هل يتنحى بايدن؟ وأبرز البدلاء المحتملين


.. توثيق اشتباكات عنيفة في رفح جنوبي قطاع غزة




.. آيزنكوت: يجب على كل الذين أخفقوا في صد هجوم السابع من أكتوبر