الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


((القاريء الفذ super reder))( الجزء الأول))

عبد الوهاب المطلبي

2010 / 11 / 21
الادب والفن


عبد الوهاب المطلبي
على أثر حواري الشيق مع الباحث اللغوي والناقد الكبير والشاعر المميز أيضا الدكتور مالك المطلبي كان هذا الموضوع وليداً ربما هجينا من نظرتين أو رؤييتن عن الإبداع الأدبي وعن المصفوفة الأدبية أو الشعر المنثور...الدكتور خرج كليا من شرنقة الموروث رافلا بثياب الحدائة غير عابيء إطلاقا إن كانت ملابس الامبراطورتساوي اللاشيء أو الوجه الآخر لها.. فرؤيته تنصب حول النص الادبي الوليد عن التعددية وعن جدلية وجود القاريء الفذ ( super reder) والحداثيون يؤطرون الرؤية بكون النص اللامسمى او واللا تفسير ولا يمكن إخضاعه الى أي معيار..لكون وجوده في حالة تحديث مستمر...لم يمت الشاعر! لكنه ما عاد ذلك الشخص المتحدث عن أوجاع ذاته الوجدانية بمعزل عن التعددية وبموجب هذا الفهم فهم لا يؤمنون بوجود معيار أو تعريف أو تسمية وليس في مفهومهم الذائقة الشعرية او روح الشعر تلك الحدود الفذة التي تفصل بين ما هو شعر او نثر...انا لا انكر إطلاقا وقوع النص الادبي او المصفوفة الأدبية على احدى ضفاف نهر الأبداع ففي ضفة النص النثري توجد الحشائش وتوجد الادغال وتوجد ايضا االنباتات الملونه التي اقرب الى زهور الحشائش البيضاء والفاطمة ُ لأي أريج ، توجد اشجار متنوعة من حيث الشكل والألوان والفراشات ،لكن ضفة النص الشعري وحدها استوطنتها العنادل الصداحه بموسيقى روح الشعر..لا أنكر أبدا ً إن عملية الإبداع هي من صنع التعددية وكون الانسان ليس هو نفسه فقط..هناك اللاوعي الفردي والجماعي والمزاج والبيئة والذاكرة الدفينه في تضاريس النفس البشرية وهناك الذائقة الحساسة من أجل عملية الخلق الإبداعية والتي أطلق عليها الدكتور مالك المطلبي او غيره بالخرق والخرق هو خرق المألوف والمعاد والمكرر من قبل الذاكرة الشعرية ... بتعبير آخر الإتيان بشيء باهرجديد ومثيروهذا الابداع يبدو لايتم الا بوجود القاريء الفذ(super reder ) غير ان هذا المر لا يلغي وجود معايرللتقييم او مقياس ما للخرق ولو لحرارة النص الأدبي فهو اذن لا بد له من إمتلاك ادوات نقدية ومن البديهي ايضا أن القاري ء يحمل نفس التعددية رغم التفاوت بين لاوعي واخر بين ذاكرة دفينة واخرى بين مفاهيم ثقافية ولكنه بالتأكيد لا يعبر عن اتفاق جماعي وعن عملية التقييم لا بد ان تتم هضم النص لدى القاريء الفذ هناك شيء ينتشي به يجعله يرقص رقصا خاصا ربما يوازي الانبهار او الإعجاب ومنه ينبثق التقييم ولكن حين سألت الدكتور عن ماهية الشيء أجابني إن ذلك الشيء لا يمكن تعريفه او تقنينه...انا اعتقد إنَّ ذلك الشيء هو روح الذائقة الشعرية لدي المتلقي العادي ولدى القاريء الفذ وهو مميز بانتمائه الى النخب الأدبية
الإفتراضية وإذا كانت البصمة تعني الإ سلوب من النص الحداثي بعرف الدكتور وإنَّ الحداثة تلغي الإسلوب أو البصمة فما هو ذلك الشيء الذي يراه أو يشعر به تذوقا ً وإدراكا بالنسبة لفهم القاريء الفذ ، والذي يجعلنا نرقص إستحسانا ً للنص الأدبي ودلالة أكيدة على جودته ولإبداع المبتكرممثلا ً ومتمثلا ً بالخرق أو القطرة المميزة وهل هو شيء أو لا شيء ولا يمكن أن يكون خيارا ثالثا ً إلا إذا تطرقنا الى نظرية الأدب المرآوي وقد يكون الشيء هو اللاشيء في نفس الوقت وبذلك لا يموت الشاعر وحده ويموت معه ايضا القاريء الفذ الذي ستنهكه الحيرة والعبثية وتبدو لي عبثية وجودهما ظاهرة محيرة وغير منطقية وهما يشيعان النص الأدبي الى مثواه المثيرمعلنا ً انتصاره الحاسم في ضياع الشكل والمضمون معا ًاو على الأقل المضمون الذي ينباهى بأنه حامل ٌ للخرق
http://abdul.almuttalibi.googlepages.com









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعم ..أظئت بشمس فكرك...
فتحى غريب أبوغريب ( 2010 / 11 / 21 - 20:15 )
لا يموت الشاعر وحده ويموت معه ايضا القاريء الفذ الذي ستنهكه الحيرة والعبثية وتبدو لي عبثية وجودهما ظاهرة محيرة وغير منطقية وهما يشيعان النص الأدبي الى مثواه المثيرمعلنا ً انتصاره الحاسم في ضياع الشكل والمضمون معا ًاو على الأقل المضمون الذي ينباهى بأنه حامل ٌ للخرق..
إنه التمرد عل الواقع


2 - شكراالى السيد فتحي
عبد الوهاب المطلبي ( 2010 / 11 / 21 - 20:39 )
ارق التحايا اليك ايها الاخ فتحي غريب ابو غريب...كنت ابحث عن الابداع ويقينا توقفت على اعتاب التمرد...لكنني مازلت افكر بالذائقة الشعرية فإذاما تطورت نسبيا عن الفهم العام عدت الى نقطت ضياع الذائقة ولابد لها أن تحمل تعبرا آخر غير مألوف بالمرة من أجل الإستنئاس في فخ العبثية
مودتي وإحترامي


3 - أحسنت
عبد الفتاح المطلبي ( 2010 / 11 / 22 - 15:49 )
ما فهمته أن النص يبحث عن القاريء الفذو إذا كان الأمر كذلك فإنه يعني قلب الإناء عاليه سافله و بذلك ستختلط دقائق محتوى الإناء و بعد لا بد للمحتوى الكدِر أن يصفو من جديد
أحسنت أيها الكاتب الشاعر القدير


4 - أحسنت
عبد الفتاح المطلبي ( 2010 / 11 / 22 - 15:49 )
ما فهمته أن النص يبحث عن القاريء الفذو إذا كان الأمر كذلك فإنه يعني قلب الإناء عاليه سافله و بذلك ستختلط دقائق محتوى الإناء و بعد لا بد للمحتوى الكدِر أن يصفو من جديد
أحسنت أيها الكاتب الشاعر القدير


5 - اسجل شكري لحضورك الشاعر عبدالفتاح المطلبي
عبد الوهاب المطلبي ( 2010 / 11 / 22 - 19:37 )
ارق التحايا اليك
لا أدري ماذا أقول لقد تهت في غابات رؤية خالك الدكتور مالك المطلبيالاستاذ العلامة... ربما تجاوز ما بعد الحدائةوتركني أراوح بين ضفتي النهر الشعري
الف شكر لحضورك الكريم


6 - اسجل شكري لحضورك الشاعر عبدالفتاح المطلبي
عبد الوهاب المطلبي ( 2010 / 11 / 22 - 19:37 )
ارق التحايا اليك
لا أدري ماذا أقول لقد تهت في غابات رؤية خالك الدكتور مالك المطلبيالاستاذ العلامة... ربما تجاوز ما بعد الحدائةوتركني أراوح بين ضفتي النهر الشعري
الف شكر لحضورك الكريم


7 - دققت المسمار في عنق الخشبة
ايمان عادل رسم ( 2011 / 4 / 15 - 03:39 )

اعجبني كثيرا مصطلح
super re a dr

اخر الافلام

.. عبد الوهاب الدوكالي يحكي لصباح العربية عن قصة صداقته بالفنان


.. -مقابلة أم كلثوم وعبد الحليم حافظ-.. بداية مشوار الفنان المغ




.. الفنان المغربي عبد الوهاب الدوكالي يتحدث عن الانتقادات التي


.. الفنان محمد خير الجراح ضيف صباح العربية




.. أفلام مهرجان سينما-فلسطين في باريس، تتناول قضايا الذاكرة وال