الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بيان لن يصدر حول الدعاية الصهيونية باسم اليسار

سلامة كيلة

2010 / 11 / 27
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


قرأت مقال "البيان الختامي الذي لم يصدر"، وبدت لي الأوهام التي يتضمنها كدعاية صهيونية أكثر من أن تكون رؤية يسارية. فالسيد يعقوب ابراهامي لا يني يكرر الخطاب الأيديولوجي ذاته في كل مرة يكتب وكأنه لا يعرف غيره. وهو يعمل جاهداً على اقناعنا بأن اليسار يعني تبني الصهيونية، والدفاع عن الدولة الصهيونية، والإقرار بحق "اليهود" التاريخي، وبكونهم قد عادوا إلى أرضهم وأسسوا دولتهم. وفقط يجب تغليف كل ذلك بالإشارة إلى "حق" ما لسكان فلسطين الأصليين يفرض تكرار الدعوة إلى حل الدولتين، حتى وهو يبدو وهمياً إلى أقسى مدى، فقط لأن الانطلاق من "الحق التاريخي اليهودي"، الذي ينطلق منه، لا يسمح بتراجع حتى وإنْ جزئي عن "حدود أرض إسرائيل"، وإلا سقط "الحق" ذاته.
وإذا كان يصب جام غضبه على "اليمين المتطرف" الذي يشكل الحكومة الحالية، لأنها لا تحقق حل الدولتين، فهو يجرنا إلى أن نسير خلف هذا اليمين الصهيوني الذي ينطلق من "الحق التاريخي" ذاته، ما دام يدعونا إلى القبول بالكيان الذي قام على أساس هذا "الحق". ففلسطين، وفق هذا المنطق، هي "أرض إسرائيل" منذ أربعة آلاف سنة كما قال ذات مرة وهو يتحدث عن "الشعب اليهودي". هل يشفق علينا بـ 20% من فلسطين؟ أو ربما 6% فقط؟ على أن نندرج في سياق التحالف مع "القوى التقدمية" ضد "القوى الرجعية"، التي هي "القوميين الفاشيين والمسلمين المتطرفين"؟
لكن ابراهامي ينسى الماركسية، أو لا يعرفها أصلاً، حيث ينسي بأن تحديد التناقضات يتخذ طابعاً طبقياً، ولكن أيضاً يتخذ طابعاً قومياً، وإلا لم يُطرح مبدأ حق تقرير المصير للأمم، ولا دافعت الماركسية عن حركات التحرر القومي، ولا كذلك أولت اهتماماً بالمسألة القومية.
يعقوب يشن هجوماً على مبدأ التناقض الرئيسي والتناقض الثانوي، لأنه يربك تصوره، لهذا يندفع إلى القول بوجود تناقض واحد أوحد. إنه ينطلق من أن القول بأن هناك تناقض رئيسي وتناقض ثانوي هو "خدعة ابتكرها محتالون دجالون للتغطية على احتيالهم ودجلهم"، دون أن يلمس بأنه لازال ينطلق من "المنطق الصوري" وليس من الماركسية، هذا المنطق الذي يفرض هذا الحدّ: خير/ شر وليس من شيء آخر، بينما الواقع أكثر تنوع من ذلك، وهو يتضمن تناقضات متعددة، حتى أكثر من تناقض رئيسي وآخر ثانوي، حيث يمكن أن يكون هناك تناقضات ثانوية. وهذه مفاهيم ماركسية، وليست من اختراع دجالين. الواقع متعدد وكذلك تناقضاته. والطبقات متعددة ولهذا هناك أكثر من شكل للصراع. ويصبح الوضع أعقد حينما يكون هناك استعمار واحتلال (وخصوصاً حين يكون هناك احتلال استيطاني عنصري طائفي، فاشي). لكنه يلجأ إلى ذلك من أجل أن يحشرنا في: إما نؤيد الصهيونية (محببته) أو نكون مع الأصولية والفاشية كما يوصف، وهو لا يجد غير هذا المنطق المتخلف لكي "يحشرنا". لكن لاشك في أن الماركسية تخرجنا من هذا "المحشر" ببساطة، لأنها تتجاوز المنطق الصوري، والفهم الشكلي، لمنطق يرى تعقيد الواقع، وتعدده، وكذلك يحدد الأسس التي توضح طبيعة التناقض الرئيسي والتناقضات الثانوية.
بالتالي أيضاً، كيف يمكن أن نقول بأن التناقض هو "بين الرجعية والتقدمية"؟ فهذا تحديد مثالي (وكان في أساس تحديد الأحزاب القومية التي لا يني يشن هجومات عليها، وها هو يكرر ما تقول). فماذا تعني الرجعية؟ وماذا يعني التقدمية؟ هل التنازل عن وطن هو تقدمية ورفض الاحتلال هو رجعية؟ وهل تحويل الصراع إلى قوى لا تحكم هو تقدمية، وتجاهل السيطرة والاحتلال والكومبرادور الحاكم هو تقدمية؟ وهل تجاهل الإمبريالية التي تعيث فساداً ونهباً وقتلاً في كل الوطن العربي هو تقدمية، والدعوة إلى التحرر هو رجعية؟
وما الذي يحدد الرجعية والتقدمية؟ هل الاستنساب الذاتي أو تحليل الواقع، وملاحظة وضع الطبقات، والدول، واشكال النهب والسيطرة والاحتلال؟ ألا تنطلق الماركسية من الاستغلال والاضطهاد والنهب في تحديد طبيعة الصراع؟
الماركسية تنطلق من التكوين الرأسمالي الذي يحكم العالم اليوم، وتؤسس فهمها للتناقضات انطلاقاً منه، ولا تشتّ إلى هوامش لكي تتلهى بصراعات لا تؤدي سوى تكريس السيطرة الإمبريالية. فالخطر الرئيسي هو الإمبريالية، وكل أدواتها التي أوجدتها من أجل فرض سيطرتها. وهذا هو الأمر الذي جعلها تدفع المليارات من أجل مشروع "إنساني"! يتعلق بتهجير اليهود إلى فلسطين، وامدادهم بكل أشكال الأسلحة المتطورة، والسماح بامتلاك القنابل النووية. فهذا الأمر هو الذي يدمر كل محاولة للتطور في الوطن العربي بغض النظر عن طبيعة الفئات التي تحاول ذلك.
الحركة القومية كانت نتاج هذا القمع الإمبريالي، والأصولية نتجت عنه كذلك، فهل نتجاهل السبب ونركز على النتيجة؟ السبب هو الذي يحدد التناقض الرئيسي، والنتيجة تخضع للتناقضات الثانوية كما أظن. ولا شك في أننا نحن الذين اكتوينا بالنظم القومية (دون أن نشيطنها أو نعتبر أنها سواد)، ونحن الذين نواجه الأصولية اليوم. لكن هناك أصولية وأصولية، فليس حزب الله مثل القاعدة، ولا يمكن التعامل مع حماس مثل بقية الإخوان المسلمين. رغم أن العلاقة هي علاقة صراعية، ولكن ليس بمعنى التناقض الرئيسي، لهذا تتخذ شكل صراع نظري وأيديولوجي. بينما صراعنا الأساسي هو مع الرأسمالية والاحتلالات التي تفرضها علينا، والنظم التي تكرسها لخدمة مصالحها.
رأيي واضح في كل القوى الأصولية، لكن هذا لا يقود إلى أن اعتبر أنها هي التناقض الرئيسي. لا، تناقضنا مع الإمبريالية والدولة الصهيونية والنظم التابعة كلها.
لهذا فإن البيان الذي يكتبه يعقوب لا، ولن يصدر من قوى يسار عربي، فهو بيان صهيوني، ينطلق من أرضية المشروع الإمبريالي الصهيوني، ويؤسس على ذلك. ولذلك يعمل على أن يحرفنا عن الصراع الحقيقي كما تفعل الإمبريالية الأميركية في اختراعها المسمى: تنظيم القاعدة.
والمستغرب أن يظل هذا الخطاب الدعاوي الصهيوني ينشر على موقع يعتبر أنه موقع اليسار في الوطن العربي، موقع الحوار المتمدن. المسألة هنا لا تتعلق بالديمقراطية، لأن الديمقراطية لا تستوعب خطاب دعاوي أولاً، ويدافع عن الصهيونية ثانياً. وخصوصاً أن يعقوب مخصص لنشر هذا الخطاب الأيديولوجي على صفحات الحوار المتمدن. ولهذا لم أجد له مقال يحلل طبيعة العنصرية الصهيونية، أو حتى نقد للدعوة إلى "يهودية الدولة"، أو ضد استمرار الاستيطان، أو الحصار الفظيع على قطاع غزة، أو لماذا كل الحكومات الصهيونية لا تريد الموافقة على "دولة فلسطينية"، وعلى الانسحاب إلى حدود سنة 1967. فهمه الأساسي هو "الإقناع" بالخطاب الصهيوني.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية احترام للكاتب سلامة كيلة
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 27 - 11:39 )
الى الكاتب المحترم السيد سلامة كيلة
تحية طيبة سيدي الفاضل وشكرا لك على هذا الجهد الرائع والطرح الهام.
ان بشاعة الحكومات الرأسمالية ذات الديمقراطية البرجوازية برزت الان من خلال سيطرة الاثرياء الفاسدين على الاعلام وبالتالي نجد دوما هذا الخطاب الذي يحصر الفرد في الاختيار ما بين هذه الثنائيات الفاشية اما ان نختارالصهيونية واما الاصولية والاثنان اختيارات سيئة وهو التوجه الاعلامي السائد الان .
والخطاب الوحيد الذي يجب ان نقبله بضمير عادل هو انسحاب اسرائيل الى حدود سبعة وستين67 وغير ذلك مرفوض لانه غير عادل
اما بخصوص السماح ليعقوب ابراهيمي فيالنشر هنا اؤيدك سيدي الفاضل تماما لاان خطابه صهيوني وهناك مواقع عراقية رفضت نشر مقالاتي بسبب وجودي معه في نفس الموقع
احترامي وتقديري الفائق
مكارم ابراهيم


2 - سلامة كيلة وادعاء اليسارية
جاسم جميل ( 2010 / 11 / 27 - 14:17 )
اتعجب من ان سلامة كيلة يطعن في يسارية الحوار المتمدن
وهو من كتاب الصحف الخليجية الممولة من البترودولار ومن سرقة المال العام واستغلال العمال المحلين والاجانب , ويشترك معهم في تقاضي الاموال لقاء مقالاته
هل ينتنقدهم بوجود صور سمو والامراء والملوك الرجعيين الى حتى العظم في مقدمة تلك الصحف الصفراء
ام صحف الممولة من احمدي نجاد الدكتاتور الايراني والنظام الفاشي في سوريا وان كانوا – معاديين- للامبريالية والصهونية!!!- ,
هل يتجرأ في نقد جرائمهم الوحشية
اتعجب من وضع الحوار المتمدن لهكذا مقال في المقدمة حيث اليسار قبل كل شيء موقف وأمانة وصدق وليس ترديد عبارات ثورية


3 - رحم الله امرء عرف قدره
د صادق الكحلاوي ( 2010 / 11 / 27 - 20:59 )
اولا سلامه لايمكن اعتباره كاتبا ولا يساريا لاادخل بالتفصيلات
القضيه الفلسطينيه اصبحت مصدر معيشه وحق باطل بالنسبه لمرتزقتها يجب ان تبقى والا فانهم لايجيدون غير صب الزيت على النار لتستمر اشتعالا
اليساريون قوم جبلوا من طينة خاصه عندهم الانسان هو القيمه الانبل والاثمن والاسمى عربيا كان او يهوديا بهائيا كان او بوذيا اليسار اعداء الاستغلال والتمييز العنصري والتفرقه بين البشر نحن ننتمي للانسانيه وكل تصرفاتنا هذه تحتكم لاشرف مافي العلم والاخلاق والثقافة من تكريم لهذا العطيم حتى لوكان متسولا اومشردا وربما تقديرنا لامثالهما هوالاعلى بمقرنة بالملوك والامراء واصحاب الجاه يجب ان نكف عن احترام كل من يضع العنصريه والدينيه والمذهبيه في معاييره ناهيك عن اعطائها الارجحيهواطلب من سلامه ان يحترم اخونا بل واستاذنا العزيز المبجل يعقوب ابراهامي انه معلم للناس الى طريق الخلاص من قتل بعضنا بعضا فاليهود هم انفسنا - هذه عبارة قالها رجل دين عن خصومه الدينيين فهل نكون اقل درجة عن رجل الدين الشريف هذا
ونصيحتي لابنتي مكارم ابراهيم اننا مهما كنا علميين وليبراليين ولكننا يجب ان نعرف حدودنا ونتعلم من الاباء


4 - تصحيح لمعلوماتي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 27 - 22:58 )
في الواقع لااؤيد انسحاب اسرائيل الى حدود 67 بل رمي اسرائيل خارج الحدود لأنه اليهود بدأوا إغتصابهم للأرض منذ 1917‬ برعاية بريطانيا و‫هتلر قضى على بعض الذين كانوا ضده فقط‬ ‫سنة‬ 1939 ‫يعني‬ ‫بعد‬ ‫27سنة من بداية إستيلائهم على أرض‬ فلسطين و ‫بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ‫هم كانوا قد تمكنوا من بناء دولتهم بالدّم‬ ‫ولم يكونوا ينتظرون شيئا‬ ‫فسعوا لعرض قضيتهم على الأمم المتحدة‬ ‫ونجحوا بدعم بريطانيا‬ ‫والحرب العالمية الثانية‬
‫إنتهت سنة 1945 ‫وبعدها‬ ‫بعامين‬ ‫إعترفت بهم‬ ‫يعني‬ ‫لا هتلر‬ ‫ولا غيره‬ ‫كان السبب‬ ‫وإنما‬ ‫ترتيبات ما بعد 1917‬
‫وأحداث الحرب العالمية الأولى‬ ‫التي كان هتلر فيها‬ ‫مجرد جندي‬ ‫من النمسا‬ وليس مستشار وقائد لألمانيا‬
اليهود و منذ بداية القرن العشرين‬ هاجروا الى فلسطين كانت سنة‬ 1917 ‫برعاية من بريطانيا‬ ‫وتم منحهم وعد بلفور‬
‫الذي سمح لهم آنذاك بإقامة دولة على أرض فلسطين‬
الان قرات هذه المعلومات للتاكد لاني خلطت في التاريخ فاردت التصحيح


5 - ست مكارم ارحمي العالم
سالم الفضلي ( 2010 / 11 / 28 - 08:06 )
اقترح عليك أن تصيري مستشارة لأحمدي نجاد و كيف تسمحين لنفسك ان تطاولي على قامة عراقية و عقل نير مثل الاستاذ يعقوب ابراهامي ؟؟ . هسه أهل القضية بطلوا وراضين بكل شي انتي ليش تريدين الهم مصايبهم تدوم
وللعلم معلوماتك كلها غلط بغلط .. كل العالم المتحضر اعترف باسرائيل و في مقدمتهم الاتحاد السوفييتي والأحزاب الشيوعية و على رأسها حزب فهد. بعد لا تخلينا نكول عاشت ايدين صدام اللي طردكم من العراق إلى قراكم في ايران .


6 - الى سالم فضلي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 28 - 10:01 )
اخي الكريم
وماهو عيب قرى ايران عزيزي انها ارض عليها شعب يناضل للتخلص من حكم الملالي شعب خرج في مظاهرات عارمة ضد محمود احمدي نجاد والواجب احترام هذا الشعب لا ان نلصق الارض والشعب بحكامها فانا لااكره مصر لان حاكمها ديكتاتور لااكره ليبيا لان حاكمها ديكتاتور لااكره المغرب وسوريا وتونس والسعودية وقطر والاردن والخ الخ الخ الخ لان حكام هذه البلاد ديكتاتورية.
في الواقع لم يحصل لي الشرف ان اكون في قرى ايران لان تسفيرنا كان الى تركيا اما والدي فتم تسفيره الى ايران حيث قسم صدام عائلتنا الى قسمين اما معلوماتي عن يعقوب ابراهيمي صدقني لم اختلقها بل هناك فعلا صفحات عراقية رفضت نشر مقالاتي لانها قالت لي وبالحرف الواحد بانني انشر في صفحة ينشر فيها الصهيوني يعقوب صدقني فانا لم اكن اعرف من هو هذا الشخص
وعلى كل حال اعتذر اذا كان هذا الشخص فعلا ليس صهيوني وهم قد حاولوا اتهامه بهذه التهمة المخجلة والغير مشرفة لتشويه سمعته


7 - السيد سالم الفضلي
سرحان الركابي ( 2010 / 11 / 28 - 10:08 )
انا من اكثر الذين يختلفون مع الاخت مكارم , فالظاهر انها مصدومة او تعرف اشياء عن الغرب نحن نجهلها ولها الحق في ذلك , كما ان من حقها ان تدلي بدلوها كالاخرين لكني اختلف معها , فنا اؤيد الاعتراف باسرائيل بل وادعو الى اقامة علاقات طبيعيه معها , لان اهل الارض اول من اقام هذه العلااقات , وهم الان دهن ودبس لولا حماس , التي جاءت امتاخرة واسلمت القضية الفلسطينية في وقت صادف افول الايدلوجيات والقوميات والعنتريات الفارغة , لكن الغريب هنا لماذا يتم شخصنة الحوار ما دخل الاكراد الفيلية المضطهدين بهذا النقاش , وهل تؤيد طاغية مجرم احرق العراق واهله وخلف لنا كل هذا الدمار من اجل ان تنتصر لراي بسيط وفي نقاش لا يستحق كل هذا الرجوع الى الماضي وتخطئة شريحة كبيرة من شرائح المجتمع العراقي , الا تتفق معي ان رايك هذا انفعالي وبعيد كل البعد عن الموضوعية


8 - الى سرحان الركابي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 28 - 10:33 )
عزيزي سرحان احترم رايك وهناك الكثيرين الذين يتفقون معك حتى صديقي الاعلامي والصحفي ايضا يتفق معك فانا احترم اختلاف الاراء شئ صحي اكيد ولكن مبدئي هذا ينطلق هو لو ان اليهود تناقشوا مع الفلسطينين انذاك في 1917 ومنظمة الامم المتحدة تناقشت مع الفلسطينين ولم تقرر لوحدها اي ارض ياخذها اليهود حيث كان التقسيم غير عادل كما ونوعا ايضا لم ياخذ احد راي الشعب الفلسطيني بتقسيم هذه الاراضي بشكل عادل بين القادمين والساكنين اي بين الذي كان يسكنها اصلا وبين الذين جاؤا من بولندا والمانيا واوروبا
لذلك البعض يرى ان اسرائيل سرقت الارض من هذا الشعب لان الاستيلاء عليها بالقوة بدون راي الفلسطينين والبعض الاخر يرى ان من حق اليهود ايجاد وطن لهم لانهم لايملكون وطن ولكن عليهم على الاقل العدل في تقسيم هذه الارض بينهم ولايبخسون حق الفلسطينين الذين كانوا يسكنون قبلهم
لاحظ الاكراد في العراق يسكنون على ارض كردستان ولكنهم ناضلوا لسنين عديدة من اجل الحصول على حكم ذاتي والفلسطينين ارضهم هذه والغير جاء من بعيد واستولى عليها واعطاهم اقل من الربع هذا اذا انسحب الى حدود 67
احترامي وتقديري
مكارم


9 - الى سرحان الركابي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 28 - 11:41 )
تقول عزيزي انني اعرف اشياء عن الغرب انت تجهلها لكن لو قرات مقالتي عن نقد التمييز العنصري في الغرب لفهمت مشكلتي مع بلدي الثاني الدنمارك والمجتمع الغربي عموما الذي اعيش فيه فعندما انتقد الغرب لايعني انني اتجاهل مساؤى الشرق الاوسط ابدا عزيزي ولكن اركز على المجتمع الذي اعيشه ويؤثر على حياتي اليومية وحياة اسرتي لايعني انني اقول ان الشرق مثالي ابدا سيدي لان نقد الدول العربية يحتاج مني الى مجلدات كبيرة وكلنا يعلم هذا ولكن الغرب ابهرنا في المعايير الانسانية الرائعة مثل الديمقراطية والعلمانية ولكن صدقني تشوهت هذه المعايير الانسانية الان في السنوات الاخيرة يعني منذ صعود الاحزاب اليمينية والمتطرفة الكارهة للاجانب في الدول الغربية وبدات الفروق بين الغني والفقير تظهر جليا في الدنمارك وهذه ليست مشكلتي لوحدي بل البارحة جلست مع اصدقائي الدنماركييين وابدوا قلقا شديدا حول الوضع الاقتصادي والسياسي في الغرب عموما وناقشنا الازمة ومخاوفنا من تداعياتها الخطيرة فانا لست ناكرة للجميل للغرب كما تتهمني النساء في الموقع بالعكس انتقد المجتمع حرصا مني على التمسك بالعلمانية والديمقراطية الشعبية
احترامي


10 - الى الاخت مكارم
سرحان الركابي ( 2010 / 11 / 28 - 11:49 )
ليس الامر كما تقررين فقد شكلت لجان دولية عديدة ايام الاحتلال البريطاني من ضمنها لجنة بيل وغيرها وتم تقسيم الارض بين العرب واليهود , وقد وافق اليهود ورفض العرب , وكان شعارهم المرفوع هو تحرير فلسطين من البحر الى النهر , بينما كان شعار اسرائيل هو الارض مقابل السلام , ولم يستثمر العرب هذه الفرصة , وقد نصحهم نوري السعيد قائلا لهم ان ما تحصلون عليه اليوم قد لا تنالونه غدا , واتهموا نوري السعيد بالخيانة , وجاء المفتي الحسيني الى العراق وحرض الناس على اليهود حتى تم تهجيرهم وهم من اهل البلاد الاصليين بينما هو لاجيْ , واليوم يوجد اعداد كبيرة من الفلسطينيين من ضمن فصائل الارهاب العاملة في العراق فهم يقتلون العراقيين ويتركون ارضهم وراءهم بيد المحتل فلماذا نكون فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين انفسهم , والعرب اليوم يتوسلون باسرائيل ان تعطيهم نصف ما قررته لجان التقسيم , لانهم لا يدركون معنى السياسة ولا يعرفون موازين القوى والمصالح الدولية انهم جهلة , ولا يفهمون لا في السياسة ولا في القتال
تحياتي عزيزي ورايك محترم


11 - الى سرحان الركابي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 28 - 12:21 )
عزيزي انا لاادافع عن الفلسطينيين بل انا ادافع عن قضيتهم فقط انا اعلم ان كثير منهم يعتبر صدام بطلا تاريخيا لانه ارسل صاروخا على اسرائيل سقط على عامود كهرباء ودفع صدام بعد ذلك لاسرائيل تعويضات الحادث وانا في الواقع اعتبر طريقة دفاعهم عن حقهم غير صحيحة مطلقا فلم يكونوا اذكياء في الحصول على حقهم ولو كان زعمائهم اذكياء فعلا لحصلوا على حقوقهم العادلة بالتاكيد ولكن عندما يكون نضال حماس مثلا ضد اسرائيل ذو هوية اسلامية دينية بدلا من هوية وطنية بهذه الطريقة ضيعوا عليهم كل التاييد من القوى التحررية في العالم
فانا ضد طرقهم النضالية وصراعهم الداخلي و بالتاكيد عندما ياتون للعراق على اساس محاربة الامريكان كان الافضل ان يكون على ارضهم ليكون لنضالهم هويته وليس في العراق ليذهب العراقيين ضحية الارهاب وعليهم اختيار الطرق الصحيحة لنيل مطالبهم العادلة
احترامي وتقديري
مكارم


12 - محاكم التفتيش المكارمية
سالم الفضلي ( 2010 / 11 / 28 - 12:39 )
عزيزي سرحان ! أنا لا اريد شخصنةالموضوع وأخوتي الأكراد الفيلية ليسوا غريبين عليّ ، فهم أشكال وأنواع فكرا وانتماء وولاء وغير ذلك. لكن ألا ترى أن صاحبتنا متربية تربية عفلقية بحيث شكلت محكمة تفتيش عقائد لأخينا يعقوب ابراهامي وتطالبه بالتخلي عن افكاره ؟؟ في أي عصر نحن ؟ألم تتعلم هي من اقامتها في الدانمرك الديمقراطية أن لكل انسان الحق في اعتناق أي عقيدة ودين؟. فهل الصهيونية اصبحت ابشع من البعثيةوالناصرية والوهابية؟
على كل انني ارى النقاش معها مضيعة للوقت فهي تبيع العنتريات علينا بنيتها رمي اسرائيل في البحر. وهذا هدف حقير يئس اصحابه من تحقيقه و اليوم انقلبوا على أمر آخر يرونه اسهل لهم الا وهو ازالةالوجودالكردي في كردستان العراق،لتستمر مآسي شعوبنا نصف قرن آخر
وعجبي كيف قبل بها الأخوة المشرفون في الموقع للعمل معهم رقيبة للتعليقات؟.


13 - الى سالم الفضلي
مكارم ابراهيم ( 2010 / 11 / 28 - 12:56 )
اخي الكريم سالم
وهل انت اذا احترمت اختلاف رايي معك في الموضوع لاحظ انت سيدي الفاضل اتهمتني بالعفلقية بقولك -أن صاحبتنا متربية تربية عفلقية
ومن لايحترم الوجود الكردي انني من اولى المدافعين على حق الاكراد في العيش الرغيد واذافع عن اضطهادهم فكيف تتهمني بهذه الاتهامات الباطلة الا ترى انك انت من شكلت محكمة تفتيش على عقائدي الا ترى ماذا تقول وتتهمني بنفس ما تفعله انت
وارى انك على حق ان حوارنا انا وانت مضيعة للوقت
احترامي وتقديري
مكارم


14 - تحيّة للجميع
رعد الحافظ ( 2010 / 11 / 28 - 14:45 )
في الواقع قرأت مقدمة المقال فقط , فتأكدتُ من الهجوم على الكاتب العراقي الكبير يعقوب إبراهامي , وأيدتهُ في ذلك السيدة مكارم
وهذا في ظنّي خطأ كبير وتحريض ضدّ مثقف عراقي أخلص من كثير ممن يدعوّن الوطنية
على الأقل فالرجل مخلص للحقيقة والكلمة والثقافة والإنسان عموماً
لاتنسوا أحبتي نجاح موقع الحوار هو بهذا الطيف المتنوّع من أقصى اليسار الى أقصى اليمين
وهذا ما أوصله للجائزة التي يستحقها والآتِ أعظم بحول العقل والفكر والمحبّة للجميع
***
تحيّة تقدير خاصة للسادة
د. صادق الكحلاوي والأساتذة سالم الفضلي وسرحان الركابي لمداخلاتهم الناصعة الرائعة
وتحيّة كذلك للسيدة مكارم لمثابرتها بالحوار وشرح فكرتها للجميع
لكن أنا أنصحها بعدم الإعتماد في معلوماتها على مقال ما , تقرأه أو رأيّ تسمعهُ , خصوصاً بقضية معقدة كالقضية الفلسطينية التي فيها من المظلومين والمنتفعين والمجرمين , ماجعل الأمر متداخل ويصعب فهمه من مقال او حتى كتاب واحد
وكمثال على رأيي في هذا الموضوع أقول / حال العراق اليوم فيه كثير من التداعيات الغريبة
فربما يكتب البعض مستقبلاً أشياء غريبة ومتناقضة جداً , لكننا نعيشها اليوم ونعرف الحقيقة


15 - فلسطين واليهود 1
منصور المنسي ( 2010 / 11 / 28 - 18:39 )
السيد سلامة كيلة
لا أدري إن كان هجومك على الأستاذ إبراهامي جزءاً من محاولتك التقرب إلى التيار الإسلامي والتأسلم بالتالي بعد أن تعبت من النضال والمعتقلات . أم أنها قناعة لديك بمعاداة الرجل الكبير الأستاذ بسبب يهوديته . أم أراك تريد أن تنتصر لفلسطين على طريقة حماس والعنتريات القومية التي أرادها الإستعمار كي تبقى المنطقة ضعيفة متشرذمة .
أنا لا أريد العودة إلى إثبات أحقية اليهود في فلسطين أرض أجدادهم الأوائل منذ أبرهام وموسى وداؤود وسليمان ودولة أورشليم لحين الإحتلال الروماني والذي لم يكن إستيطانياً لنصل إلى الإحتلال العربي الإستيطاني والذي تميز بكل سوء العهدة العمرية التي تجعل أهل البلاد المحتلة أصحاب الأرض درجة ثانية وثالثة لم يتسنى لأي من البلاد التي إحتلها العرب الغزاة أن تحكم نفسها أبداً فلابد أن يكون الوالي بدوي أجرب من الجزيرة وكما تعلم كل الولاة كانوا أبناء زنى من معاوية إلى بن العاص إلى بن أبيه . حاول عبد الناصر التفاوض مع موشيه شاريت ولكن الصقور مثل بن غوريون التوسعي أفشل المفاوضات بقتل جنود مصريين في غزة وقتل رابين لنفس السبب حينما أراد أن ينهي الصراع الذي لا معنى له قتل على


16 - فلسطين واليهود 2
منصور المنسي ( 2010 / 11 / 28 - 18:42 )

يد نفس الصقور الذين لا يريديون للقضية أن تنتهي ما دام العرب لا يعرفون كيف يأخذون حقوقهم وجاء نتنياهو ليوقف أي نوع من أنواع التفاوض دون إبداء أسباب منطقية ليقوم أرييل شارون برفع عملية إفشال المفاوضات عن كاهل إسرائيل بتأسيسه منظمة حماس بالإتفاق مع أحمد ياسين وإخراجه من السجن ومع الرنتيسي والذين صفيا بعد أن أديا دورهما وها هي حماس تقوم بالدور على أكمل وجه ممولة من الصهاينة اليهود ومن الصهاينة العرب الذين يعرفهم السيد كيلة قبل غيره .وعلى الجانب الآخر نجد قيادة فلسطينية تعيش عيشة ملكية دون أن يحاسبها أحد لأن القضية باقية وجماهير وشعوب المنطقة يلعب بعقلها تجار القومية وتجار الدين ويتم تغييبهم بشكل منظم تدريجياً وسوف نصل بعزم العمائم واللحى الشعثاء والدشاديش الميني ونقاب اللصوص إلى المجتمع المتفسخ الذي كان حلماً وأصبح حقيقة يستفيد منها كل متاجر بمصير المنطقة عدواً كان أو من حكامها الذين يريدون البقاء على الكراسي . وليس لنا أن نلوم الصهيونية والغرب والشرق فكل يسعى إلى تحقيق مصلحة بلده إلّانا فنحن قد إرتضينا لأنفسنا العودة إلى ظلام الماضي بإسم الدين مسلمين ومسيحين ويهود ولن نعود .
إحترامي


17 - اين انت يا رفيق سلامه؟
عبد المطلب العلمي ( 2010 / 11 / 28 - 20:22 )
لليوم الثاني اراقب التعليقات التي تتراكم ككتله الثلج منتظرا تدخلا من جانبك ان لم يكن للاجابه عن ما كتب فلنفي جمله من المغالطات التاريخيه و النظريه،و لم استطع تمالك نفسي و ساقوم بالادلاء بدلوي رغم قناعتي بانك اطول باعا مني في الرد.
الاخت مكارم:الادعاء ان الحل الوحيد العادل هو دوله في حدود 67 و لماذا لا يكون الحل بدوله دمقراطيه و غيرها من الحلول،علما ان حدود 67 هي حدود وقف اطلاق نار حسب معاهده رودس و مناداه الاسلوين بهذا الحل لا يجعله الحل العادل الوحيد و الفت نظرك ان اسرائيل لا يوجد لها حدود مؤطره قانونيا(الدوله الوحيده في العالم)فهم يتركون المجال مفتوحا لاحتلال ما يريدون في المستقبل،اما بخصوص صهيونيه الابراهامي،فهذا واقع لا ينفيه يعقوب نفسه ففي الكثير من مقالاتي و تعليقاتي نعته بالصهيوني فلم يتذمر او ينفي ذلك بل انه في تعليقاته القديمه و قبل ان يبدا في كتابه المقالات بل في اوائل مقالاته يصف نفسه باليساري الصهيوني وكانه يوجد للفاشيه يسار و يمين و اعجب من المتداخلين الذين ينعتونه بالكاتب اليساري العراقي،فهو عراقي المولد نعم وكان عضوا في الشيوعي العراقي ولكنه اصبح صهيونيا باعترافه و هذا ي


18 - موقف الشهيد الخالد فهد الرافض لقرار التتقسيم
التيار اليساري الوطني العراقي ( 2010 / 11 / 28 - 20:50 )
موقف الشهيد الخالد فهد الرافض لقرار تقسيم فلسطين

كان تصويت الإتحاد السوفييتي يوم 29 تشرين الثاني الى جانب قرار التقسيم، بمثابة صدمة هائلة للشيوعيين العراقيين الذين تثقفوا على الموقف المبدئي لقيادة الشهيد الخالد فهد. فأصدرت القيادة الميدانية نشرة داخلية في ضوء توجيهات الرفيق فهد في رسالته التي بعثها من السجن، بعد قرار التقسيم مباشرة يرفض فيها الحزب قرار التقسيم
جملة وتفصيلا(موقف الإتحاد السوفيتي بخصوص التقسيم وفـّر للصحف المرتزقة ومأجوري الإمبريالية فرصة لا للتشهير بالإتحاد السوفيتي فقط، بل أيضا بالحركة الشيوعية في البلدان العربية... ولذلك، فإنه يجب على الحزب الشيوعي تحديد موقفه من القضية الفلسطينية حسب الخطوط التي إنتمى اليها والتي يمكن تلخيصها بالتالي


أ ــ إن الحركة الصهيونية حركة عنصرية دينية رجعية، مزيفة بالنسبة الى الجماهير اليهودية.
ب ــ إن الهجرة اليهودية... لاتحل مشكلات اليهود المقتلعين في أوربا، بل هي غزو منظم تديره الوكالة اليهودية... وإستمرارها بشكلها الحالي... يهدد السكان الأصليين في حياتهم وحريتهم.
ج ــ إن تقسيم فلسطين عبارة عن مشروع إمبريالي قديم ... يستند الى


19 - اين انت يا رفيق سلامه؟ تتمه
عبد المطلب العلمي ( 2010 / 11 / 28 - 20:52 )
السيد جاسم :الرفيق سلامه لم يطعن في يساريه الحوار بل استغرب ان ينشر الموقع مقالات للدعايه للفكر الصهيوني و شتان ما بين الامرين، و تقول ان اليسار قبل كل شيء موقف وأمانة وصدق وليس ترديد عبارات ثورية ،فباي حق تغمز في امانته و صدقه و ثوريته و هو الذي قضى زهره شبابه في السجون السوريه ليخرج منها مريضا .اما للدكتور كحلاوي الذي كتب سابقا بتوقيع اكاديمي مخضرم اقول من وضعك قاضيا لتحكم بيساريه هذا و تحرم ذاك منها،و من ثم تقول ان اليسار اعداء الاستغلال والتمييز العنصري والتفرقه بين البشر نحن ننتمي للانسانيه...فهل هذه الصفات تتمتع بها الصهيونيه،فالرفيق لا يهاجم اليهوديه كديانه و لا ينتقد يعقوب لديانته كما حاولت ان توحي لنا بل يهاجم الصهيوني و الصهيونيه.السيد الفضلي الا تعتقد ان عباره العالم المتحضر بها لكنه كولينياليه اما بخصوص اعتراف الاتحاد السوفياتي فاقول كان هم الإتحاد السوفياتي الأول والأخير هوالحؤول دون أن تمتد أصابع الإمبريالية إلى هذا الصراع الإثني واستخدامه أداة قاطعةفي قطع طربق التحرر والتطور أمام شعوب المنطقة. لذلك كان يقترح قبل مشروع التقسيم في نوفمبر 1947 إقامة دولة ثنائية القومية


20 - موقف الشهيد الخالد فهد الرافض لقرار التتقسيم2
التيار اليساري الوطني العراقي ( 2010 / 11 / 28 - 20:53 )
ج ــ إن تقسيم فلسطين عبارة عن مشروع إمبريالي قديم ... يستند الى إستحالة مفترضة للتفاهم بين اليهود والعرب...
د ــ إن شكل حكومة فلسطين لا يمكنه أن يتحدد إلا من قبل الشعب الفلسطيني الذي يعيش في فلسطين فعلا، وليس من قبل الأمم المتحدة أو أية منظمة أو دولة أو مجموعة دول أخرى...
ه ــ إن التقسيم سيؤدي الى إخضاع الأكثرية العربية للأقلية الصهيونية في الدولة اليهودية المقترحة.
و ــ إن التقسيم وخلق دولة يهودية سيزيد من الخصومات العرقية والدينية وسيؤثر جدياً على آمال السلام في الشرق الأوسط.
ولكل هذه الأسباب فإن الحزب الشيوعي يرفض بشكل قاطع خطة التقسيم

لقد حسمت قيادة الشهيد سلام عادل موقف الحزب من هذا التقرير في الكونفرنس الثاني للحزب في عام 1956( زيف حقائق الوضع في فلسطين ، وتستر على بشاعة الصهيونية وعدوانيتها واساء الى فكر الماركسية اللينينية)

ونحن بدورنا نطرح في ضوء موقف الشهيد فهد التاريخي والواقع الراهن للقضية الفلسطينية ، نطرح التساؤلات التالية على الذين يروجون للمفاوضات مع هذا الكيان الصهيوني العنصري كطريق لاسترداد حقوق الشعب الفلسطيني التأريخية

أين هم السكان الاصليين الأن ؟
ه


21 - موقف الشهيد الخالد فهد الرافض لقرار التتقسيم3
التيار اليساري الوطني العراقي ( 2010 / 11 / 28 - 21:12 )

أين هم السكان الاصليين الأن ؟
هل تحول المشروع الصهيوني هذا الى مشروع انساني بعد ستة عقود من الحروب الصهيونية؟
الم تخضع الاكثرية العربية الى الاقلية الصهيونية التي استخدمت سلاح الترحيل القسري؟
هل نحن بحاجة ان نسأل عن الواقع الراهن والجرائم الصهيونية الكبرى المرتكبة علنا بحق الشعب الفلسطيني ؟
إن الحياة ومسيرة الصراع الفلسطيني - الصهيوني قد برهنت بشكل لا لبس فيه على صواب قرار الرفيق الخالد فهد في رفض قرار تقسيم فلسطين ، وان تعارض قرار الرفض مع موقف المركز السوفييتي......
إن بلورة مشروع سياسي وفكري لقوى اليسار العربي ،هو الرد الواضح على كل حالات التداعي والإنهيارات الحاصلة في الأوضاع السياسية العربية بشكل عام، وهو في نفس الوقت يشكل الركيزة الأساسية لأستمرار النضال من أجل القضاء على كل الأنظمة الإستبدادية والرجعية في المنطقة،وترسيخ انتصارات المقاومة الوطنية اللبنانية،وتحرير العراق من الاحتلال الامبريالي الصهيوني، ودحر الصهيونية واستعادة فلسطين التأريخية.

*
من ورقة التيار اليساري الوطني العراقي المقدمة الى
اللقاء اليساري العربي ( 22-23/تشرين الاول /2010 في بيروت

لجنة المتابعة


22 - اين انت يا رفيق سلامه؟ تتمه 2
عبد المطلب العلمي ( 2010 / 11 / 28 - 21:16 )
اما بخصوص الرفيق فهد فهذا ما كتبه(ذكركم لقومية يهودية في فلسطين، ربما كان غير صحيح فكل ما في الأمر إن الإتحاد السوفياتي ربما قال بوجوب الأخذ بنظر الإعتبار بضعة مئات الألوف من اليهود الذين سبق وأصبحوا من سكان فلسطبن بهذا لا يعني إنهم قومية ولا يعني عدم الإهتمام بهم ومع هذا فليست هذه النقطة جوهرية في الموضوع . فموقف الإتحاد جاء نتيجة محتمة للأوضاع والمؤامرات والمشاريع الإستعمارية المنوي تحقيقها قي البلاد ) اما مداخله السيدالركابي فبها الكثير من المغالطات:ان مشاركه فلسطينيين في اعمال ارهابيه في اي بلد و لصالح اي كان لا ينزع العداله و القانونيه عن القضيه الفلسطينيه و هذه بديهيه لا ادري باي حق تجاهلتها،و من ثم انك تخلط فترات تاريخيه مختلفه فتقرير بيل و تقسيم فلسطين و تحريرها من النهر الى البحر ترجع الى اوقات مختلفه و لكل منها ظروفها اما شعار الارض مقابل السلام! فلا بد ان اسرائيل رفعته عام1948 حين خاضت حربها ضد قرار التقسيم و قامت بمجازرها و طردها لمئات الالوف و احتلال اراضي الغير،اما تهجير يهود العراق فلا يمكن نسيان دور الموساد في افتعال الاضطرابات و مرسوم نوري السعيد بسحب الجنسيه.


23 - لماذا تقوّل فهد بما لم يقل، يا يسار وطني؟
سالم الفضلي ( 2010 / 11 / 28 - 21:39 )
من المعروف عند كل العرب أن الأحزاب الشيوعية العربية ( والشيوعية منها براء) عدا الحزب الشيوعي السوداني اعترفت باسرائيل وان هذه الكتابات التي ينشرها اليسار الوطني الذي هوعبارة عن شخص واحد فقطموتور من الحزب الشيوعي العراقي لا اساس لها ويقينا كتبت فيما بعد وغالبا ايام التحالف مع البعثيين تملقا للعروبيين المعادين للشيوعية.و المعروف ايضا ان ستالين لعب دورا كبيرا فيتأسيساسرائيل شماتة بالعرب عملاء بريطانيا حسب قول ستالين ولتكون اسرائيل مثلما ادعى ابويعكوب شوكةابدية فيظهر العرب
ونصيحتي لمن يعادي اسرائيل عليه عدمالادعاء بالشيوعية واليسارية والستالينية
والمعروف ايضا ان تسليح اليهود كانمن قبل شيوعيي العالم وافضل الاسلحة تزود بها الصهيونيون ساعدتهم الاحزاب الشيوعية العالمية من جيكوسلوفاكيا لمحاربة من اطلقوا عليهم بالقبائل العربية الهمجية
واليوم اسرائيل قوة عظمى فيالمنطقة واي عداء من قبل العرب تجاهها لن يكون الا ضد مصالح الفلسطينيين ويؤدي الى تقوية اسرائيل وتوسعها و ان الامبريالية العالمية اليوم ليست الا كلب حراسة اسرائيل


24 - كل الاحترام لتحليل الرفيق سلامة
سامر أبو رحمة ( 2010 / 11 / 28 - 22:33 )
باعتقادي أن هناك لوبي صهيوني يستغل فضاء الحرية في الحوار المتمدن للضغط على كل يحاول تحليل الواقع بموضوعية وتوضيح التناقض الرئيس ،لتحويل الصراع إلى مكونات داخلية،تلجأ عادة إلي تبني قاعدة المحاور الخير والشر واستغلال تفشي الاصولية دون تحليل للاسباب ،والملفت للنظر استغلال الانسانية بتجاهل متعمد للعنصرية والاحتلال والتزوير والجرائم وكأن من يدافع عن الانسان الذي يعانيها ليس انسانا لأنه يطالب بانهاء الاحتلال وبمقاومة كفلتها المواثيق والشرائع الدولية له ،بوصفها ارهابا .
للرفيق سلامة أن يتعالى عن الرد على أبواق الصهيونية الذين ينزعون للأسلوب الدعائي والتصيد بشكل نمطي بتجاهل متعمد للخوض في الايديولوجيا لصهيونية والتطهير العرقي والجرائم المستمرة للاحتلال باسم الانسانية التي تسستخدم كاداة لتشويه نضالات الشعوب وفرض الاحتلال وتجاهل للصهيونية كظاهرة استعمارية صرفة قائمة على الاغتصاب ،واستعمار طائفي بحت أساسه التعصب الديني قائم على تعصب واستعلاء و اضطهاد ،واستعمار غربي عبر البحار،واستعمار متعدد الاغراض سكني واستراتيجي وااقتصادي ،واستعمار توسعي يحلم بمجاله الحيوي


25 - الدعاية الديماغوجية لخونة اليسار
التيار اليساري الوطني العراقي ( 2010 / 11 / 28 - 22:36 )
ان المبادئ الثورية لا تتغير،وان تتمظهر باشكال متنوعة حسب الظرف التاريخي الملموس، فالحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة والاشتراكية، مبادئ واهداف انسانية خالدة ،ترفض استغلال الانسان لاخيه الانسان،اما انتقال البعض الى الضفة الطبقية المعادية،بشعارمزيف، يطلق عليه زورا الليبرالية الجديدة،فيعكس تغييرهم هم لا تغير المبادئ،اننا نؤمن بأن تواصل الذاكرة الثورية بين أجيال الشيوعيين ،الذاكرة المعمدة بدماء الشهداء،هي من سيخاطب عقول الشبيبة الجديدة لا الدعاية الديماغوجية لخونة اليسار،وكما العدو الطبقي لا ينسى تأريخه الاسود، بل يفاخر بجرائمه بحق العمال والفلاحين وعموم الطبقات الكادحة،فمن باب أولى ،علينا ان نتمسك بتأريخينا الكفاحي المشرف
الشهداء خالدون ابدا .. المجد للقادة الشهداء فهد وسلام عادل وفرج الله الحلو وشهدي عطية وعبد الخالق محجوب وجورج حاوي والالاف من شهداء الحركة الشيوعية العربية

*
من كلمة التيار اليساري الوطني العراقي في الاجتماع التاسع للجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين 26/11/2010

الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=236426

لجنة المتابعة








26 - المتصهينين
مريم حرب ( 2010 / 11 / 28 - 23:02 )
شكرا للاستاذ سلامة كيلة لمقالة الرائع والشكر الاكثر لة بعدم الرد على هولاء الصهاينة .وكما رد عليهم ابو ذر الفلسطيني ان للقاء سوف يكون على اعتاب معبد داجون


27 - معلومة بسيطة
باسم محمد ( 2010 / 11 / 29 - 14:41 )
اجيزت عصبة مكافحة الصهيونية في آذار 1946 واصدرت جريدتها (العصبة) وكتب فيها فهد العديد من المقالات.
جميع مؤسسي العصبة من اليهود العراقيين وعلى رأسهم يوسف زليخة.
اصدرت العصبة كتابا (نحن نكافح ضد من؟) وجاء فيه (الصهيونية والفاشية توأمين لبغي واحدة هي العنصرية).
في حزيران 1964 الغت وزارة ارشد العمري اجازة العصبة وسيق مؤسسيها الى المحاكم والسجون، ومن سخرية القدر ان يحكم على يوسف زليخة بالسجن عشرين عاما بدعوى الترويج للصهيونية.
قامت مظاهرة حاشدة احتجاجا قرار الالغاء، وقتل برصاص السلطة الشاب اليهودي شاؤول طويق، وهو يعد من اوائل شهداء الحركة الوطنية في العراق.
انها معلومة بسيطة، يعرفها بلا شك كل السادة المعلقين، وانما هي للتذكير فقط.
تحياتي للاستاذ سلامة


28 - ايضا عن العصبه
عبد المطلب العلمي ( 2010 / 11 / 29 - 15:11 )
عطفا على ما اورده السيد باسم محمد ،اود الاشاره الى ان العصبه قد وجهت نداءاً الى رئيس الحكومة السوفيتية في 29 ايار 1946 موقعا من قبل يوسف هارون زلخا، رئيس العصبة، توسل فيها القيادة السوفيتية تأييد حق الشعب الفلسطيني التاريخي( إننا نتضرع اليكم، أيها الرفيق ستالين، أن تؤيدوا قضية فلسطين عندما تطرح أمام الأمم المتحدة... لا التباس في حق شعب فلسطين العربي في الإستقلال، وقضيتهم لا علاقة لها بمأزق اليهود المقتلعين. إننا واثقون من أن حكومتكم، التى تعتمد مبادئها وسياستها الخارجية على إحترام حق الشعوب في تقرير مصيرها، ستقف الى جانب العرب في محنتهم .


29 - عقدة المسألة فلسطينية
قطيفة ذياب ( 2010 / 11 / 30 - 00:06 )
انا فلسطينية احيي جميع المشاركين في هذه المداخلات وخاصة الدكتور كحلاوي فخطابه فيه نكهة ابوية وانسانية،نحن نعايش اليهود جنب الى جنب وما تحصل من المشاكل لا تختلف عما تحصل في دول الجوار ويمكنني القول ان التعسف الموجود في بعض الدول العربية لا تمارس بحق العرب الفلسطينيين الموجودين داخل الاراضي المحتلة،المسألة الفلسطينية معقدة وتتعمد الاحزاب الفلسطينية لتعقيدها اكثر كلما قبظت اكثر، فهم يعطون مبررات لليهود للعدوان بشكل وهمي وهذه العملية منسقة بين اطراف كثيرة. ويمكنني القول ان القضية هذه بدأت من زمن موسى حين قال له شعبه اذهب انت وربك فقاتلا إنا هنا قاعدون ، ولا يسعني الا اشكركم

اخر الافلام

.. مسيرات اليمين المتطرف في فرنسا لطرد المسلمين


.. أخبار الصباح | فرنسا.. مظاهرات ضخمة دعما لتحالف اليسار ضد صع




.. فرنسا.. مظاهرات في العاصمة باريس ضد اليمين المتطرف


.. مظاهرات في العديد من أنحاء فرنسا بدعوة من النقابات واليسار ا




.. خلافات في حزب -فرنسا الأبية-.. ما تأثيرها على تحالف اليسار؟