الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مقال

حافظ آل بشارة

2010 / 11 / 30
الادب والفن


مخاضات ما قبل الهوية / حافظ آل بشارة
يواصل كثير من المثقفين شكواه من أزمة الهوية وتداعياتها ، ويستمر البحث عن الاطر التي تمنح المنجز الابداعي رسالته وسبب وجوده وانتماءه الى رؤية محددة ، وبدون مقدمات يحذر النقاد من الدور الخطير الذي تلعبه العولمة الثقافية كتحد جدي للهوية الحضارية للبلدان والاثنيات المستهدفة في العالم الاسلامي ، ولكن ثبت عمليا ان هذا التيار الاستعراضي لا يمكن ان ينتج حلا للازمة ، حتى ان النقاشات التي تتناول اشكالية الهوية تبدو في بعض بلدان العالم الاسلامي سابقة لأوانها ، هناك حلقة مفقودة في سياق الموضوع وهي حلقة العثور على الذات الاجتماعية قبل العثور على الهوية ، وتتألف ذات أي مجتمع من مكونات أولية ليست ذات هوية خاصة يمكن تسميتها بمكونات ماقبل الهوية ومنها منظومة المفاهيم المشتركة بين الشعوب والامم وتحتوي في تفاصيلها الحد الادنى من القيم الاخلاقية والمثل الروحية وقواعد التعايش والاندماج والتضامن الفاعلة مما لا يحتمل الخلاف او التناقض والتي تخص البشرية وتميزها عن بقية المخلوقات ، فالانسان قبل ان يحدد هويته الدينية او العرقية يسأل نفسه هل هو انسان بالفعل وهل استكمل تلك الصفاة التي يستحق بها الفوز بتسمية الانسان ؟ وكيف يثبت انتماءه الى الانسانية ؟ وبعد الوصول الى الحد الادنى من الانسانية يمكن طرح اسئلة الهوية لذا فهذا الموضوع يزدهر في المجتمعات التي بلغت مرتبة (الامة) وهي المجموعة البشرية المتماسكة ككيان واحد وقد حققت تراكما تاريخيا في الوحدة والتضامن ، حيث تصبح مؤهلة لتشكيل ظاهرة الهوية الواحدة ، وتستطيع ان تدرك فورا ان كان لديها خلل أو تهديد للهوية . وهنا يأخذ الموضوع بعدا جديدا فالعنصر الاكثر تاثيرا في نمو المجتمع وتماسكه نوع نظام الحكم السائد ، كانت الدولة ظاهرة ايجابية ومصيرية في حياة المجتمع البشري ، لكن النظام الاستبدادي جعل دور الدولة سلبيا وخطيرا ، فهيمنة الطواغيت لمدة طويلة على شعب من الشعوب تنتج نوعا من العبودية المنظمة ، فيفقد المجتمع الحرية والاسترخاء والأمن والكرامة فيتفكك وتزول صفته كمجتمع فهو أقرب الى كونه تجمع مازوم من الاسرى وبؤرة لنمو الانحرافات الأخلاقية والنفسية التي تزيده تشتتا ليعيش مرحلة ماقبل المجتمع وما قبل الهوية ، وقد يتستر الحكام ويمارسون تغطية متواصلة لمظاهر التدهور ورسم صورة مغايرة للواقع ، ولكن المشكلة تظهر بحجمها الطبيعي عندما يتم يتغير نظام الحكم بعملية مفروضة من الخارج فيكون الشعب في هذه الحال مهيئا لقبول مستبد جديد وحتى اذا كان التغيير ايجابيا فلن يلقى تعاونا واعيا من قبل الناس ولن يوفروا له الغطاء الشعبي اللازم بل قد يرفض بعضهم التغيير ويبدي حنينا الى نظام العبودية السابق ، ولكن اذا حدث التغيير من الداخل عبر الثورة نتيجة تحول تدريجي وظهور قواعد وهيئات اجتماعية تتبنى الثورة فذلك يعني ان ارادة الامة هي التي اصبحت تتحكم عبر تيار معكوس وهي التي تصنع الدولة والسلطة ، والمشروع السياسي الذي يسانده الجمهور دال على وجود مجتمع حقيقي بدأت تتوفر لديه عناصر الانتماء الى الانسانية وهو مؤهل لكي يتصدى للاسئلة الكبرى ومنها سؤال الهوية لكي يحدد من خلالها اطاره ورؤيته ورسالته بوضوح .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الفنان المغربي عبد الوهاب الدوكالي يتحدث عن الانتقادات التي


.. الفنان محمد خير الجراح ضيف صباح العربية




.. أفلام مهرجان سينما-فلسطين في باريس، تتناول قضايا الذاكرة وال


.. الفنان محمد الجراح: هدفي من أغنية الأكلات الحلبية هو توثيق ه




.. الفنان محمد الجراح يرد على منتقديه بسبب اتجاهه للغناء بعد دو