الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هوس ديني أم كبت جنسي؟

حنان بكير

2010 / 12 / 19
ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس


حفلت الأيام القليلة الماضية، بحوادث تناقلتها وسائل الاعلام الفضائية والمكتوبة، ومحورها المرأة. وبالطبع، فإن ما تقع عليه وسائل الاعلام مشكورة، ما هو الا النذر القليل مما تنضح فيه مجتمعاتنا. حوادث لو كنا شاهدناها في الأفلام، لما صدقنا أنها تحدث في زمننا هذا!
ما زلنا نحيا كابوس تلك المرأة السودانية، التي جلدت على أيدي من يفترض بهم أنهم " حماة الأمن" ، قاموا بعملهم، الذي سوف يأخذهم الى الفردوس والحور، بوجوه باسمة مستبشرة، والمؤمنون الذين اجتمعوا للإستمتاع، بهذا المشهد، سوف ينالهم بعض الحسنات بالطبع.
قبل يومين أيضا، عرضت إحدى الفضائيات، حكاية امرأة يمنية. قامت هذه الأم بربط ابنتها في السرير، وقامت بحرق وتشويه أعضائها الجنسية، لحمايتها من الاغتصاب أو أي انتهاك جنسي!! انها تستحق عن جدارة لقب الأم المثالية للعام 2010.. وربما جائزة نوبل لو أمكن!! الطفلة البالغة من العمر سبعة أعوام، عولجت من قبل مؤسسة اجتماعية، وأعادتها الى بيتها، تحت رعاية الأم " الحنون"، لأنه لا توجد دار لرعاية الأطفال المعنّفين. أما الوالدين المثاليين، فقد تم استجوابهما، وعادا مكللين بالغار الى منزلهما !!!
فقط من باب الاستطراد، فإن تقارير تلفزيونية عديدة، تنبري لمهاجمة ونقد مؤسسات، حماية الأطفال في الغرب،
وتشويه سمعتها، ويتم تصويرها، كأنها عصابة مافيا، لخطف الأطفال، أو أن دافعها الغيرة من الروابط الأسرية عندنا، وأن الهدف انما هو تدمير أسرنا!!!
بالعودة الى تلك المرأة السودانية/ الضحية، فقد تضاربت الأقوال في التهمة الموجهة اليها. بدأت بارتدائها لملابس فاضحة، أي البنطال،. وانتهت بتهمة الزنى! نحن نصدقهم، ولكن أين هو الزاني؟ ولماذا "نفد" بمعنى نجا بفعلته؟ أم أنه الرجل الفحل، الذي لا يطاله قانون أو شرع!
نقل أحد مدوني ايلاف، مقالة لصحفية سودانية، حول هذا الموضوع، ما يهمني منه، هو سردها لحكاية امرأة، قال لها زوجها الشهم: ان وقفت انت طالق وان نمت فأنت طالق، فما كان منها الا أن قضت الليل بطوله " تنطنط" يعني من النط والنطنطة،أي القفز، حتى لا تطلق !!! هل هذا حقا يحدث في زمننا؟
في النرويج أيضا طائفة من الناس تمارس ختان البنات. وأعني بهم أو معظمهم من الجالية الصومالية. وبعد وجود مشاكل صحية، بعضها خطر، لدى الفتيات والنساء المختونات، اكتشفت المؤسسات الاجتماعية هنا، هذا الأمر. فتم منعه بموجب القانون. وقد علقت إعلانات في وسائل النقل العامة وبلغات مختلفة، بأن ختان البنات ممنوع ويعاقب عليه القانون. ويمكن لمن تتعرض له الإتصال برقم كتب في الإعلان.. ولأن لا مشكلة بلا حل، فقد بدأ الأهل بالسفر الى بلدانهم للزيارة،حيث يقمن بختان بناتهن هناك! وعندما اكتشفت الدولة الأمر، من خلال مرض الفتيات وعلاجهن، قامت السلطة بتشديد المراقبة. لكن الفكر الخلاّق عند هؤلاء، أبدع فكرة جديدة.. ترسل دعوة زيارة للمرأة " السفّاحة"، فتحضر للنرويج كزائرة لأقارب أو معارف، بعد أن تحشد لها الفتيات المراد " سلخهنّ " ويُقدن الى المسلخ كالأغنام!! ولا من شاف ولا من دري ! كما نقول بعاميّتنا .
صديقة لي تعمل في مجال التمريض في احدى المستشفيات، أخبرتني ما يقشعر له البدن، من منظر الفتيات المختونات، اضافة الى الأمراض والأوجاع الناتجة عنه. وبعضهن لا يستطعن الانجاب بطريقة طبيعية. ناهيك أن بعضهن يدفعن حياتهن ثمنا لهذا التخلف..
وبحدود علمي، أن ختان البنات ليس من الدين اطلاقا ولا يمكن أن يكون من الدين.. نعرف أنه عادة اجتماعية وافريقية، تحديدا. لكن المهاجرين المسلمين من غير العرب، يزيدون في الطنبور وترا، في الاساءة للدين، لخلطهم بين الموروثات الاجتماعية والدين.. ومن أين للنرويجيين تمييز ذلك؟؟؟
ان استهداف البنات والصغيرات تحديدا، وإقامة الحد بالجلد والسلخ و...الخ تحت عنوان الزنى وباسم الدين، لا أستطيع فصله أو فهمه، خارج اطار ما يلي:
كثرت في الآونة الأخيرة، وأصبحت موضة العصر بامتياز، أنواع الزيجات.. من مسفار ومسيار وسياحة وسفر بالاضافة الى الزواج العرفي الذي أصبح موضة قديمة. أليست هذه الزيجات، شرعنة واضحة للزنى؟ ألا يستطيع حضرة المسافر الصبر بعضا من الوقت؟؟ ولماذا على الزوجة أن تنتظر صائمة حضوره الكريم؟؟ الزنى يجب رفضه للرجل كما للمرأة على حدّ سواء !!!
زواج الطفلات !!!!!! ابنة السابعة أو الثامنة متزوجة أو مطلقة !! ومع رجال- آسفة- من فصيلة البغال ! أيّ ربّ سوف ينظر بعين الرضى لهذا السلوك المريض والشاذ ؟؟ وكل هذا يتم باسم الدين .. طفلة يمنية في السابعة من عمرها،وقفت في المحكمة، وسمعت قرار طلاقها، وعندما سألها القاضي ماذا تريد، أجابت: لعبة وشوكولا !!! مطلقة في السابعة من عمرها !! هنيئا للخالق بما خلق، ولا أدري لماذا يصمت عن اظهار معجزاته في تلك المخلوقات المتوحشة الشاذة !
من يريد أن يزني فهو حر، ومن يريد ممارسة شذوذه على الأطفال فليفعل، وهو بالمناسبة، شائع وكثير في مجتمعاتنا المكبوتة... لكن ليتركوا الدين وشأنه ولا يستعملونه غطاء لموبقاتهم وخطاياهم !
أعلن الرئيس السوداني اليوم، وهو يلوح بعصاه السحرية، بأن القانون سوف يتم تغييره، وأن الشريعة وحدها سوف تصبح مصدرا للقانون اذا ما قرر الجنوب الانفصال ! وهل يأمل بأن تصريحه هذا، سوف يجعل السوداني الجنوبي يتردد ولو لحظة في التصويت للإنفصال ؟ وقد ذكرت تلك الصحفية السودانية، بأن فتاة جنوبية، قد جلدت أي أقيم عليها الحدّ، دون علم أهلها، أو علم أي محام أو مسؤول ؟
وقد وقع الرئيس السوداني في ذات مطب، الذين يعتبرون نقد بعض السلوكيات التي تسيء بقوة الى الاسلام كدين، بأن الهدف من حملة التضامن مع تلك المرأة " المجلودة "، انما هي حملة تستهدف الدين الاسلامي !!
من تشكيلة مشاكلنا الكثيرة والمتنوعة، من الجهل والأمية والفقر والتخلف والعيش على ما ينتجه الآخرون لنا، لم يجد المجتمع غير المرأة مشكلة، بشعرها وعينيها ولباسها ، وقد اختصر كرامته وشرفه بجسدها !! ماذا قدم أصحاب المراجل، لحماية المسجد الأقصى، أو لدعم صمود المقدسيين وقد أوشكت القدس أن تخلع ثوبها العربي؟؟
إنه ببساطة الهوس والكبت الجنسي وقد ألبسوه عباءة دينية !








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عذرا
منال حقي ( 2010 / 12 / 19 - 21:10 )
لما تبرئين الدين من تلك السلوكيات الشاذة! ما هي دلائلك بان التعاليم الدينية والتنشئة الدينية هي المسؤولة وبطريقة مباشرة عن كل ما يحدث
ان الادعاء بان العنف باشكاله المتعددة والذي تتسم به المجتمعات الاسلامية لا ذنب للدين به شيئ هو ادعاء ليس فقط عار عن الصحة ،بدليل التناسب الطردي بين نسبة التدين وازدياد العنف ضد المرأة خاصة وليس حصرا، اقول ان هذا الادعاء واعذريني لهو جبان وسطحي ولا يخلو من الغباء. كفانا تشدقا وترديدا ل كليشيهات خاوية


2 - زواج القاصرات سنه
نورس البغدادي ( 2010 / 12 / 19 - 23:10 )
مقالة مهمه تناولت فيها الأخت حنان موضوعين احدهما الختان وآلآخر زواج القاصرات وشخصت بشكل دقيق هموم وسلبيات بعض عوائل المسلمين في الخارج وبينت خجلها من هذه السلبيات وقد اختارت الكلمات المناسبه في ايصال الفكرة وكان تعبيرها رائعا في سرد الحوادث ، لاحظت بأن الأخت حنان كانت حذره ولم تتجاوز الخطوط الحمراء خاصة في موضوع زواج القاصرات ، وتحاشت ذكر الأمثله الواردة في كتب التراث الأسلامي وقد تركت للقارئ بذكاء الأستنتاج عن سبب هذه البلاوي ، خطوه جميله من الأخت حنان بتشخيص وتعرية مثل هذه السلبيات وأتمنى في مقالاتها القادمة النبش في عمق التراث لغرض التوعيه للوصول الى اساس مشاكل المسلمين المساكين الذين لا يزالون يحملون على اكتافهم وزر عادات واثقال متراكمه من مقدسات ليست سوى جرائم ارتكبها السلف بحق الأنسانية ...تحياتي للجميع


3 - العنف ليس من الدين فى شئ
محمود محمد ( 2010 / 12 / 20 - 00:11 )
بالنسبة للمجتمعات الافريقية النامية مثل السودان او الصومال او غيرهما يسود فيهما الايذاء الجسدى والعنف عامة بطريقة واضحة وصريحة ولا نستطيع ان نسند هذه السلوكيات للاديان


4 - استاذ منال
عبد الجبار الدليمي - العراق ( 2010 / 12 / 20 - 06:03 )
شكرا على المقال الرائع وفيه عمق وتوازن:
لدينا في عالمنا العربي شخصيات غير متوازنة تهاجم الدين بدلاً من أن تهاجم المسبّب في أضطهاد المرأة. والدين بريء، لأنّ الدين لا يظلم ولا يقتل ولا يضطهد. وليس في عالم المسلمين جريمة أقترفها الدين وتمت محاكمته. الدين مجموعة قواعد وأنظمة وعقائد يفهمها الأنسان ويمارسها حسب فهمه وتأويله. فالمرأة الصومالية والمرأة السورية والمرأة الكويتية كلهن مسلمات في مجتمع أسلامي. لماذا تعاني بعض الدول من اضطهاد للمرأة بينما دول مسلمة أخرى لا يمارس اضطهاد المرأة فيها بنفس الحدة؟

الأسلام ليس هو المسؤول بل البنية الثقافية البطرياركية ..
..ففي القرآن والفقه ما يسند حقوق المرأة ويدافع عن كرامتها. لكن المجتمع الأبوي يمارس الأضطهاد ويتشبث بفهم للدين ما أنزل الله به من سلطان.
هناك مجموعة من الحاقدين على الدين ، أنهم أصوليون بفهمهم للدين مثل المتعصبين في ممارسه الذين., هؤلاء لديهم مشكله مع الأسلام. وهم يعزون كل تخلفنا وضياعنا للدين، فقط. ومن لا يعترف بذلك فهو غبي ومنتج كليشيهيات. والكاتب أو الكاتبة منال حقي أيضا من هذا النمط مع الأسف.


5 - استاذ منال 2
عبد الجبار الدليمي - العراق ( 2010 / 12 / 20 - 06:04 )
. ولكن هؤلاء لا يريدون أن يعترفوا بواقع أن أضطهاد المرأة في عالم الأسلام نسبته أقل بكثير من أضطهاد المرأة في الهند بين الهندوس والبوذيين وكلا الدينين من الأديان المسالمة في قواعدها. ففي الهند يحرقون المرأة وهي حيّة. وهذه الحاله المتفاقمة كتبت عنها ابرز روائية في الهند بكتاب معروف.
هل قال الهنود ان دينهم سبب الاضطهاد؟ لا. فالهند صاحبة حضارة سبقت الاسلام بخمس قرون. وهم اكثر تحضرا من منال حقي ولديهم خبراء عالميين في هذا المجال ممن يفهمون ازمات المرأة اكثر من منال حقي. لقد قالوا ان نفس الدين تمارسه طبقات غنية وطبقات فقيرة .. الطبقات الغنية لا تمارس حرق المرأة. الطبقات الفقيرة تمارسه. اذن السبب ليس الدين بل الفقر والجهل .


6 - استاذ منال 3
عبد الجبار الدليمي - العراق ( 2010 / 12 / 20 - 06:05 )
انا اؤمن بالديمقراطية يا أستاذ منال حقي. وهذه الديمقراطية تمنح مساحة في مجتمعها للدين. الدين محترم. لكن ما يتعارض مع القانون الديمقراطي وحقوق الانسان لابد من ان يعاد تأويله. هنا الحل. اما ان الاسلام يضطهد المرأة فهذا اسلام الخميني والسودان . الاسلام الذي انا ايضا اعرفه هو اسلام حضاري متسامح ويحترم المرأة ويساويها بالرجل مساواه كامله واعتمادا على القرآن وآياته وتفسيرا انسانيا يميز بين ايات الخلق وآيات التشريع.

استاذ منال حقي ان اسلوب تعليقك يستخدم لغة ذكورية واضحة .. انت تمارس
اضطهاداً على المرأة بأستخدام اسمها وتعبر نيابه عنها تعبيرا تعميميا ليس فيه رويه وذكاء. العنفوان الرجولي واضح بأسلوبك. كفاك اضطهادا للمرأة مسشتخدما اسما انثويا ...


7 - الختان
ريم خالد ( 2010 / 12 / 20 - 12:50 )
ان الختان للمرأة مباح بشرط عدم الإنهاك والمبالغة في القطع، وإنما
يقطع منها شيء من الطرف

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528622892

هل هي مصادفة الاهيه ان هذه الممارسة ﻟم تمنع بشكل حاسم في القران أو السنة

ﻫﺫﻩ الاباحة ما ﻫﻱالا وسيلة تكفل للرجل التمتع المطلق بالمرأة دون الالتفات إلى تلبية احتياجاتها

أنها تعطي للرجل الحق والحرية في جسد المرأة, هبة من الله يفعل به كما يشاء

إليكــم ما كان يفكر الله به عندما اباح الختان للمرأة

نحن سبحانه وتعالى لم نوجب ختان الإناث. ولكن اباحناه لها اذا كان أي رجل يرغب القيام بذلك لأسباب يراهاﻫﻮ مناسبة ذلك رحمة منا ﺍﻦ يكون لـها شبق

و العياذ بالله من شبق المرأة


هذه عادة بشعة أن دلت على شيء دلت أن الرجل المسلم إن لم يكن منغمسا في التفكير في عضوﻩ الذكري غرق في التفكير ﺑكيفية تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى

وعلى أي حال شكرا لعلمائنا على نعمة عدم الإنهاك


Lucky for Muslim men that god is a misogynist

Cheers from snowy London!




8 - جواب بسيط
أحـمـد بـسـمـار ( 2010 / 12 / 20 - 12:54 )
جوابا على سؤالك ـ العنوان؟؟؟ الاثنان يا سيدتي..الاثنان...
الهوس الديني والكبت الجنسي... أو لم تلاحظي يا سيدتي الرائعة, وعبر تاريخنا المجيد كله, أن الشرف والكرامة ينبعان.. من فرج الـمـرأة!!!...
ولك مني أطيب تحية مهذبة.
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحرية الواسعة


9 - غيظ من فيض
خليفة جبر ( 2010 / 12 / 20 - 15:26 )
ان الحوادث التي ذكرتيها قليلة جدا قياسا بالعالم الاسلامي وخاصة عندنا في العراق واني ارى ان رجال الدين لاتواتيهم الشجاعة لرفض هذه العادات ولو رفضها الدين بسبب ان التقليد اقوى الفكرولكن استمري ونستمر برفض هذه الظاهر والتنديد بها الا ان ياتي اليوم الذي تسطع شموس الحرية


10 - اسلام ام مسلمون
احمد بوعلام ( 2010 / 12 / 20 - 16:37 )
كلما ارتكبت جريمة يتورع عن ارتكابها البدائيون من المخلوقات قالو ان الاسلام شيء ومرتكبي الجرائم باسمه شيء اخر !! كيف يمكن فصل الاسلام عن المسلمين؟ الم يفتي علماؤه بتكفير من هو غير مسلم اي اعتباره غير انسان او انسان اقل قيمة واخلاقا وحضارة من المسلم؟ وحثوا على قتله أوعدم التعامل بصدق معه فماله حلال كجزية وامرأته امة يمن تملكها!! اذن اي اسلام يجب تبرئته وفصله عن المؤمنين به هل هو شيء غير مريء غير ملموس وان هؤلاء المساكين المؤمنين به لا يجسدون قيمه؟. منذ 1400 عاما قراءة قران وصلاة غير متوقفة وصيام لم تخلق اجيالا مسلمة مثالية اذا اما الانسان فاسد في طبيعته واما ان الاسلام لا يصلح لاصلاح الانسان.


11 - مراعاة الظروف
حنان بكير ( 2010 / 12 / 20 - 18:07 )
أخت ريم، الديانات كلها ذكورية، واما لماذا لم يحرم ختان المرأة، فالواقع ان ولا ديانة لاحقة استطاعت ان تنسف ما قبلها أو أن تحرّم وتمنع كل ما هو سائد من أعراف اجتماعية، والاّ
فلن تجد لها أتباعا، فكان على الدين مراعاة ما يجده شائعا وصعب التغيير، وربما من كان الابقاء على قدسية الكعبة..في حين تم هدم كل الأصنام.. وبالنسبة للحياة الصحراوية، فان موضوع الجنس يشكل عاملا مهما، فتم الاغراء فيه دنيا وآخرة


.


12 - رد على تعليق محمود محمد
حنان بكير ( 2010 / 12 / 20 - 18:11 )
الفقر والتخلف واليأس، سبب ما تعانيه مجتمعاتنا، فالمجتمعات الاسلامية الغنية، ليس لها علاقة بكل ما يحدث في الطبقات الدني


13 - رد على تعليق أحمد بسمار
حنان بكير ( 2010 / 12 / 20 - 18:16 )
نعم أوافقك، فالمجتمع العاجز لم يجد حلقة أضعف من المرأة ينفس فيها عن عجزه وفشله، وليمارس عليها رجولته ومرجلته.. أهلا بك أحمد


14 - رد على تعليق خليفة جبر
حنان بكير ( 2010 / 12 / 20 - 18:23 )
قد تبدو هذه الحوادث قليلة نسبيا في مجتمعنا المشرقي، بسبب اعتبار موضوع الجنس من التابوهات الممنوع الاقتراب منها. لكن على أي في المشرق لا نعرف الرجم والجلد، ولكن هناك مشكل من نوع آخر، ولكن كما أشرت حضرتك لا نملك الا أن نكتب ونتكلم ونضيء شموع صغيرة، أفضل من اللاشيء


15 - رد على تعليق أحمد بو علام
حنان بكير ( 2010 / 12 / 20 - 18:31 )
نعم هناك فرق، والدليل أنت وغيرك كثر من المسلمين، الذين على خلق، وليس كل المسلمين على شاكلة أبطال الحوادث التي ذكرتها والتي نعرفها كلنا، والغرب الذي أعاد وحصر رجال الدين في الكنائس، لم يلعنهم ولم ينسخهم بل حدد لهم أدوارهم ومشى في طريق التقدم. الديانات مكانها دور العبادة


16 - رد على تعليق عبد الجبار الدليمي
حنان بكير ( 2010 / 12 / 20 - 18:50 )
أشكرك يا أستاذ عبد الجبار الدليمي، لردك المتزن والثاقب.. وجميل أنك قد التقط ما أقصده
بالضبط. واضح انك خير نصير للمرأة


17 - ما السبب؟
محمود محمد ( 2010 / 12 / 20 - 22:50 )
لا اعرف سببا واحدا يقنعنى بالتقيمات السلبية على تعليق الاستاذ عبد الجبار الدليمى ولا ارى فيه -التعليق- ما يؤذى مفهوم العلمانية او الديمقراطية


18 - اسمحي لي
الضواري امير ( 2010 / 12 / 20 - 23:59 )
نعم المدافع والذي اختر تيه للمرأة يا أخت حنان

ويمكن لأنه ذكر شيء مس وتر فبكي وعلى كل حال المرأة في الإسلام محترمه ولها كل الحقوق وانا لا علم لي بما يجري في السودان ورئيس السودان ولكن اعلم كل العلم بديمقراطيه المرأة عند خميني وعلى قول عبد الجبارالدليمي واود ان اعلق على بعض ما ورد في ماذكرتي

1-ان المرأة تبلغ جسديآ في التاسعة من العمر وهناك من يقول انها من الممكن ان

تتزوج قبل البلوغ الجسدي و رتب على ضوء ذلك احكامآ ومنها ليس لها عدة عند الطلاق

2-ان الزواج عقد بين رجل وامرأة ويحدد هذا العقد واجبات وحقوق كل من الطرفين وبالتالي كل أنواع الزواج هي واحد ولكن التسميات تختلف

3-هناك حد وضعه الإسلام للزاني والزانية وسواء كان الجلد او الرجم وهذا التشريع منذ يقارب ألف وأربعمائة سنه واعتقد الكل يعلم به ومن انذر فقد اعذر

4-على حسب علمي لقد كان الأقباط قبل الإسلام وفي عهده يقومون بقص ذكر الخادم كي تكون له الحرية بالكشف على نسائهم واعتقد هذا اشد من ختان البنت


19 - اسمحي لي-تكملة رد
الضواري امير ( 2010 / 12 / 21 - 00:05 )

5- عقوبة الزنا تحتاج الى أربعة شهود عدول وعلى شرط ان يروا (لا تحضرني العبارات كي أوصفها لكي ولكن تعرفينها أنتي)بالكامل وهنا اود ان انوه ان منذ تشريع حكم الزنا وطول حياة الرسول والخلفاء الراشدين والى هذه اللحظة لم يتم تطبيق حد عقوبة الزنا كجريمة كاملة ولكن طبق هذا الحد أمير المؤمنين علي (ع) على من تقدم طوعآ كي يتطهر او تتطهر من هذى الذنب وكان دائمآ يقول والله ان توبته بينه وبين ربه افضل من هذا وكان لايسمح لاي شخص ان يشارك في إيقاع العقوبة وخصوصآ الرجم من كان فاعلا لهذا الذنب


20 - رد على تعليق الضواري أمير
حنان بكير ( 2010 / 12 / 21 - 07:49 )
صباح الخير.. المطب الذي يقع فيه الكثير من المحافظين، وأيضا من الحاقدين على الثقافة العربية، هو مقارنة غير عادلة بين قيم أزمنة مختلفة.. مثال ذلك، ما كان يقوم به الأقباط اتجاه الرجال.. وأنا أقول لك انهم ليسوا الأقباط فقط، بل انها عادة عربية أيضا ألم تقرأ عن طبقة الخصيان في الزمن العربي المشرق ؟ اعني الزمن العباسي ومتفرعاته! ولكن هل نقارن ما كان سائدا في ذلك الوقت، في القرن الحادي والعشرين؟ وكذلك اعرف أكاديميا، من الحاقدين على كل ما هو عربي، يكرس جهده لنقد مهاجمة شعراء مثل المتنبي أو حتى أغاني الأطفال ويحاكمها طبقا لقيم عصرنا الحالي، وكلا الطرفين متطرفين وغير منطقيين في المقارنة. والاّ فكيف كان الغرب في ذلك الزمن، ألم يزوجوا بناتهن صغيرات؟ وملكات القرون الوسطى ولمصالح سياسية وراثية قد لجأوا الى ذلك، لكنهم طوروا مفاهيمهم وقيمهم بما ينسجم وروح العصر


21 - الاستاذ الضواري أمير
حنان بكير ( 2010 / 12 / 21 - 08:02 )
ان معرفتي بعبد الجبار الدليمي، هي كمعرفتي بك.. وقد شكرته لتصديه وبمبادرة شخصية للرد على تعليق يمكن أن نسميه/ تأبط شرا.. هدفه الهجوم فقط وكأن بيننا ثأر . أما الحديث عن اسلام الخميني أو بمعنى آخر المرأة الايرانية، فهذا أمر لا يعنيني، بأكثر من أني اعتبر النقاب اهانة للمرأة وهذا رأي شخصي يهمني وحدي. أما عن انجازات المرأة الايرانية، فقد تفوقت على سواها من النساء العربيات، بشهادة زملاء أعرفهم وهم من غير المتدينين على
أي حال. وهذا الكلام لن يعجب الكثيرين،


22 - اسمحي لي
الضواري امير ( 2010 / 12 / 21 - 12:16 )
صباح النور....
ان لكي يا أستاذه حنان في الرد دبلوماسيه كبيره مما يجعلني احسد كي عليها ولكن تزرعين في داخلها أشواك
لاتنغرس في رجلينا ولكن في قلوبنا وحالها حال السهام فهي قاتله وكم حاولنا فك شفرة عقول وصفت من قبلنا بالذكاء ووصفت من غيرنا بمكرآ!!!!!!!!!!!
وهنا اود ان استفهم عن شيء,
من هو الذي حاقد على ابو الطيب احمد المتنبي ؟والذي يتربع على عرش الشعر وبدون منازع.........!!!!!!!!!!!!!!!!!
وكذلك لو ان المرأة هي من تلقاء نفسها ارتدت الحجاب او النقاب فما الضرر في ذلك---
وهنا أريد ان أحيط بكي علمآ ان المرأة في الفقه الإسلام حرة في ارتداء النقاب او الحجاب ولانرتب عليه حد او أمر ولكن ان عدم ارتداء المرأة حجاب حرام شرعآ وحسابها عند الله في الاخره وليس في الدنيا
وهنا اسمحي لي ان أقول وانا أسف في قوله ولكن أريد ان أصوغ معادله
انكي قلتي انا اعتبر ان لبس المرأة للنقاب يعتبر اهانه لها
وكذلك المرأة المنقبة تقول ان عدم لبس المرأة الحجاب او النقاب أهانه للمرأة
اذا هناك رأيان للنساء وكل واحده منهن حرة فلماذا تتراشقنا بالكلام وكأنه قطف أحجار


23 - رد على الضواري أمير
حنان بكير ( 2010 / 12 / 21 - 13:47 )
تحياتي.. جميل أنك نبهتني الى صفة ف]ّ، لم أكن أعرفها.. بالنسبة للنقاب أو الحجاب، أنا أعطيت رأي خاص بي. وغيري حر برأيه أيضا.. ولكن ألا تعتبر أن التخويف من العقاب الالهي، وسرد تفاصيل وخطوات التعذيب، ليس للعصاة والخطاة فقط، وانما للمرأة، التى لا تسمع لزوجها، والتي تعصى زوجها و.. أليست هذه وسائل ضغط لحملها على التحجب والتنقب رعبا؟؟ أما مثال المتنبي، فقد أوردته على نوع من الليبراليين المتطرفين، والذي يهاجم الثقافة العربية واتهامها بالعنصرية، وقد بدأ بالمتنبي وبقصيدته لا تشتري العبد الا والعصا معه.. وكأن الغرب الذي نجلّه ونتماهى بحضارته، كان أكثر انسانية!!لكن الهدف كان عند هؤلاء هو تدمير كل م لدينا من إرث، وهذا خطأ وتطرف.. آمل أن تكون الفكرة قد توضحت


24 - حضرة الكاتبة
منال حقي ( 2010 / 12 / 23 - 13:03 )
انا بالفعل اسفة كل الاسف ان تجد حضرة الكاتبة تعليق السيد الدليمي ردا على ما كتبت انا متزنا! كما اسف انك يا سيدتي لم تطيقي الرد علي مباشرة. انا لن ادافع عن حقي في التعبير ولكني اجد لزاما علي ان ابين عدم اتزان ما جاء في تعليق السيد الدليمي من حيث انه بدل ان يناقش فحوى ما كتبت اولى اهتمامه لتحليل شخصيتي وجل اهتمامه هو هويتي الجنسوية وبالطبع نمطية التفكير دعته لافتراض ذكوريتي كنتيجة حتمية حسب تصور الاخ الكريم لما وجده عنفا في ردي! اهذا ما تعتبرينه اتزانا


25 - الأخت منال
حنان بكير ( 2010 / 12 / 23 - 16:41 )
الأخت منال، في الحقيقة، لم أشأ الردّ عليك فقط لأني لم أجد في تعليقك، الا ما يشي وكأن ثأرا بيننا.. كلاشيهات وغباء و... الخ.. أحترم الرأي الآخر، كما أتمنى أن يحترم الآخر رأي.. لكن الاتهام بالغباء وهذه الكلاشيهات.. في الحقيقة لا تهمني.. عارضيني في الرأي أهلا وسهلا، لكن بدون اتهامات.. أما بالنسبة للدليمي فقد أبدى رأيه.. وقدمت رأي بتعليقه.. على أي حال أتمنى رحابة الصدر من الكاتب والمعلق على السواء.. تحياتي وكل عام وانت بخير


26 - وانتي بالف خير
الضواري امير ( 2011 / 1 / 6 - 17:26 )
سيده حنان
السلام عليكم

ان المعاملة بين الرجل والزوجه محكومه وفق اسس ومبادىء والشريعه الاسلاميه نصت على ذلك-- سيدتي لكي مني كل الاحترام ولكن انا لااعرف ثقافتكي هل هي اسلاميه وان كانت اسلاميه فان الاسلام مذاهب وانا احدد قولي فيما يقوله مذهبي واعتقادي وليس لي شان بالذين يسعون الى ادخال نهج منحرف في التعامل بين المراة وزوجها وهنا ا ود ان اشير الا ان المسيحين بقولون ان طلاق المراة في الاسلام مثل شرب الماء وهذا كلام غير صحيح لان الطلاق له اسس وشروط في مذهبي واعتقادي وكذلك العلاقه بين المراة وزوجها
وهنا سوف اضع لكي هذا التساؤل
لو قدرنا ان النساء قوامين على الرجال وبلاكي الله في زوج لايفهم ولايعلم ولايسمع الكلام وياتي لكي بالسكر والضغط ولديكي منه اطفال الاتستعملين معه القوى وان كانت ببعض الضرب البسيط للتقويم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


27 - ارجو الرد على كل فقره
الضواري امير ( 2011 / 1 / 6 - 17:37 )
سيده منال قرات لكي تعليق عن المثلين ونسيت اين ولكن لفت انتباهي الا انكي تتحفظين من ان يكون ابنكي مثليأ ونسيتي الرجال الاخرين في حياتكي لما لم تعطي رايكي بهم!!!!!!!!!!!واذا ثبت ذلك فما تفعلين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هناك مثل بالعراق يقول من عاشر القوم اربعين يوم اصبح مثلهم او لاتعتقدين عدم محاربة هذا العمل سوف ياتي يوم من الايام وتجدينه قد وصل الى بيتكي !!!!

ولقد حملتي الظروف المحيطه والتربيه سبب هذه الحاله اولى تعتقدين ان النساء وتحررهن تضاف الى هذه الاسباب لان الرجل اصبح يرى المراة المتحرره تتصرف كما الرجل فاصبح الامر لديه لايشكل فرق


28 - الأخ الضواري أمير
حنان بكير ( 2011 / 1 / 6 - 19:18 )
تحياتي أخ الضواري أمير! بالنسبة للجزء الأول حول علاقة المرأة والرجل.. انت تخضعها للدين وتتمسك حرفيا بما يقوله مذهبك، بالنسبة لي، ان العلاقة بين الزوجين تحكمها العلاقة الانسانية والاحترام والمحبة، واذا ما تعذرت هذه العلاقة، الانسانية فليكن فراق حضاري، بدون ان يستغل الرجل سلطاته واستعمال الاولاد سلاحا بيده، وهذا الأمر كثير الشيوع في مجتمعاتنا. بالنسبة للطلاق عند المسلمين، نعم هو سهل ولا يشترط موافقة المرأة عليه، وقد يتم غيابيا! ولكن هذا لا يعني أن تحريم الطلاق، أو وضع شروط قاسية عليه، انه صح..كلا الأمرين فيه تطرف.. وانت يا أخي، تعترف أن الرجل لديه السلطة على المرأة، وان القوامة يدخل من ضمنها ضرب المرأة! انا معك قي عقاب الناشز ، مع اني لا احب هذه التسمية، ولكن ما عقاب الرجل - الناشز-؟ وهل تستطيع ان تعطي المرأة حق ضرب زوجها اذا ما افترى عليها وظلمها؟ يعني يحق للرجل عقاب المرأة في الدنيا، والويل لها في الآخرة، لكنّا لا نسمع شيئا عن عقاب الرجل في الدارين، الدنيا والآخرة! القانون المدني أكثر انصافا للمرأة، ويعيد لها انسانيتها.. واعتقد ان المساواة هي في التعامل الانساني، لا الفسيولوج


29 - رد للضواري أمير
حنان بكير ( 2011 / 1 / 6 - 19:37 )
مرة أخرى تحياتي..بالنسبة لموضوع المثليين، لا أعرف ماذا تعني بمحاربة المثلية؟ وما هي السبل لذلك، انا ضد استعمال العنف، ولكن اذا كان عن طريق المؤسسات التربوية والاجتماعية والنفسية، انا مع هذه المساعدة.. صديقة لي اكتشفت ان ابنها مثلي، انهارت وبكت وذهبت الى طبيب نفسي، لكن بالنهاية تعايشت مع الوضع! أما ان تحرر المرأة سبب لهذا الأمر، فلا اعتقد ذلك، لأن المثلية ظاهرة في مجتمعاتنا ومجتمعات محافظة! لكني لم افهم كيف ان المرأة أصبحت تتصرف كالرجل؟ أعرف شيئا واحدا، أن مشاكل الغرب، هي ذاتها عندنا وربما أكثر، لكنّا ما زلنا نتحفظ على مشاكلنا، سيما في التابوهات الدين والسياسة والجنس! من خلال بعض أنشطتي، رأيت أن الكثير من جرائم الشرف، سببه اعتداء قريب أو محرم على الفتاة، فيتم قتلها لاخفاء جريمة القريب او ذلك المحرم المحترم، الذي يفترض به حماية عرضه لا انتهاكه! وقد قرأت حادثة اليوم، وقد حدثت في فلسطين، اذ اغتصب الخال ابنة اخته وفي رمضان! وعندما حملت البنت او الطفلة لأن عمرها كان 12 سنة، قام بقتلها! بجريمة شرف طبعا! والعقاب مخفف على الفحل الذي ينتهك عرضه ثم يثأر من الضحية
لك تحياتي


30 - شر البلية مايضحك
الضواري امير ( 2011 / 1 / 10 - 21:28 )
السيدة حنان كم أنتي رقيقة القلب كي لاتحبذي فكرة القوه مع المثليين !!!
الحقيقة للحديث عن المثليين حديث ذو شجون ومخجل ولكن للأسف صدر بلد قوم لوط هذه الفكره الى العالم ولقد شرع لهم القوانين وأعطيت لهم الحقوق وانا عندما اكتب ألان لا اعرف ماهو الحد الإسلامي لهذه الفاحشة ولكن اذا قارنها بالزنا فالجواب معروف
وأود ان أتطرق الى هولاء بكلام مختصر ---
فهم أصناف
1- صنف يميل الى الأنثى بالتصرف وهو يريد ان يقلدها وحتى بعضهم يتناول الهرمونات للتكبير الصدر و
2-نوع اخر يمارس هذه الظاهرة فاعلا لامفعولا ومثالا على ذلك وحسب مايذكر التاريخ الشاعر الكبير ابو نؤاس
3-نوع مريض وهو مفعولا به لا فاعلا يأتي هذا التصرف من علة ومرض بالانتقال عند الممارسة لهذه الفاحشة

----
وبعد ان قسمت الأصناف اود ان اقول ان الصنف الثالث هو اخطر الأصناف لانه لاستطيع ان يسيطر على نفسه ويتحرش بالمجتمع وخصوصآ الصغار ويدفع الأموال من اجل ذلك وبالتالي بتكرار هذه العملية سوف يولد الصنف الثاني بالمجتمع وهذا الصنف يبدأ بعد ذلك بالتحرش بالصغار(فاعلا لا مفعولا) واما الصنف الثالث فاعتقد ان هو متأثر بالمرأة من حيث التربية !!!!!


31 - تكمله رد
الضواري امير ( 2011 / 1 / 10 - 23:51 )
سيده حنان المشكله انا قلت لكي عطشان فاسقيني وانتي مشكورة اخذتيني الى البحر بصحبتكي ولكن قصصتي عليه قصه وارجعتيني من غير سقايه
وهنا لا انسى سؤالي والذي سالتكي اياه عن الاخرين ---ولكن لي الله
المهم
تكون علاج المثليين على عدة طرق فمنها حجز في معسكرات تدريب كي يعاد ولو شيء بسيط من تركيبتهم الذكوريه وهذا تكون علاج الصنف الاول
واما الصنف الثاني فمن الممكن ان نجعله يكتفي جنسيآ وكذلك يصار الى الاشاره اليه في المجتمع كي تكون الناس في مأمن منه
وما الصنف الثالت فاعتقد الكي هو افضل طريقه لتخلص من هذا المرض والذي هو بلاء
وهنا اود ان اضيف لايامن مجتمع بوجود هؤلاء المثلين لانهم من وجهة نظري خطيرين----
اما علاقة المراة بهذه المشكله فاعتقد تحرر المراة وعريها اعطى شعور للرجل بان هذه المراة لاتثيره وبالتالي يبحث عن بدائل ومنها المثليه


32 - رد للضواري أمير
حنان بكير ( 2011 / 1 / 11 - 05:25 )
صباح الخير الأخ الضواري أمير.. طبعا انا ضد استعمال العنف مع المثليين، فقط المعالجة تكون بطرق علمية وطبية، ولكن لا تنسى ان الخلل قد يكون خلقة؟ ولا ذنب للمثلي! انت تريد الوصول الى تحميل حرية او عري المرأة المسؤولية، وهذا غير صحيح، لأن المثلية كانت منذ الأزل، عندما لم تكن حرية او عريا للمرأة. ولا اوافقك بتسمية بلد لوط، لأن المثلية لا ترتبط بأرض او هوية او دين او عرق.. تحياتي لك

اخر الافلام

.. هدنة غزة تسابق اجتياح رفح.. ماذا حمل المقترح المصري؟ | #مراس


.. جنود أميركيون وسفينة بريطانية لبناء رصيف المساعدات في غزة




.. زيلينسكي يجدد دعوته للغرب لتزويد كييف بأنظمة دفاع جوي | #مرا


.. إسرائيليون غاضبون يغلقون بالنيران الطريق الرئيسي السريع في ت




.. المظاهرات المنددة بحرب غزة تمتد لأكثر من 40 جامعة أميركية |