الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


منْ سيقطف الثمار ؟

شامل عبد العزيز

2011 / 1 / 21
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي


مما لا شك فيه وجود عوامل– اقتصادية – اجتماعية – سياسية – ادت إلى بداية – ثورة الياسمين – في تونس بعد قيام محمد بو عزيزي بحرق نفسه ثم انطلقت الشرارة الأولى , ولقد كانت عربة خضار بو عزيزي رمزاً لتلك البداية .
هل نستطيع المقارنة بين الثورة الفرنسية وثورة الياسمين في تونس كما أطلقوا عليها ؟
في الثورة الفرنسية مهدت أفكار القرن 15 – 17 للثورة , مونتسكيو طالب بفصل السلطة , فولتير أنتقد التفاوت الطبقي , جان جاك روسو ركزَ على المساواة .
كان شعار الثورة الفرنسية : الحرية – الأخاء – المساواة , ولقد هتف التونسيين بنفس الشعار .
أحدثت الثورة الفرنسية تغييرات كبيرة في المجتمع الغربي بشكلٍ عام وفي نظام الحكم الفرنسي بشكل خاص . وكانت لها آثار بعيدة المدى على بقية أوروبا / الموسوعة المعرفية / .
بالنسبة لثورة الياسمين هل سوف يكون لها تأثير في المجتمع العربي بشكل عام وفي نظام الحكم التونسي ؟
هذا هو السؤال المهم بالنسبة لمنطقتنا العربية .
في فرنسا تم اعدام لويس السادس عشر وزوجته النمساوية ماري أنطوانيت بينما في تونس هرب بن علي ويقال وعلى ذمة قناة الجزيرة / فيصل القاسم / في برنامجه الاتجاه المعكس أنه قد هرّب معه 10 مليار وطن ونصف من الذهب / ليلى الطرابلسي زوجة بن علي / .
وقال الإعلامي فيصل القاسم أنّ 3 % من الجمهوريات العربية يملكون 80 % من الموارد .
في فرنسا كان المجتمع يتكون من 3 طبقات :
رجال الدين ( الأكليروس ) – النبلاء – بقية الشعب .
ومن الطبيعي أن يكون هناك تحالف بين الطبقة الأولى والثانية بينما الطبقة الثالثة هي التي تُعاني الآمرين .
في تونس / هناك الحزب الحاكم والمقربين والمنتفعين والمستفيدين , وبقية الشعب ومن ضمنهم محمد بوعزيزي ومعه الملايين .
العامل الاقتصادي في فرنسا كان العامل الرئيسي :
اعتمدت فرنسأعلى النشاط الفلاحي ، وقد أدى تراجع إنتاج المحاصيل إلى تأزم البوادي وارتفاع المجاعة وتفشي البطالة بالمدن . مما أدى إلى توالي الانتفاضات انطلاقا من البوداي التي توجت بثورة باريس يوم 4 آب 1789م .
في تونس نستطيع أن نقول أن البطالة والتفاوت الطبقي بين الحزب الحاكم ومعه المنتفعين والمستفيدين كان السبب الرئيسي ولا ننسى استبعاد بعض الأحزاب وتهميش أحزاب آخرى .
الثورة الفرنسية مرَت بانتكاسات وتحولت من جمهورية إلى امبرطوارية ولعدة مرات :
الجمهورية الأولى 1792 – 1804 .
الجمهورية الثانية 1848 – 1852 .
الجمهورية الثالثة 1870 – 1940 .
الجمهورية الرابعة 1946 – 1958 .
الجمهورية الخامسة 1958 – لحد الآن .
بين هذه الفترات كان هناك امبراطوريات :
الأولى 1804 – 1814 .
الثانية 1852 – 1870 .
هل سوف يكون هناك انتكاسة في ثورة الياسمين ؟ من سوف يحصد النتائج ؟
هناك عدة ارآء :
أن الشعب التونسي بدأ وسوف لن يتوقف وسوف لن يقبل سوى بالحرية والأخاء والمساواة
استمعوا لصوت الحرية في الرابط أدناه ( شكراُ للأستاذ نادر قريط على الرابط ) :

http://www.youtube.com/watch?v=YyMrxV-OPEI
بينما هناك تخوف من الظلاميين والفاشست وشعارهم :
لا وطنية ولا ديمقراطية بل خلافة إسلامية ( شكراً للأستاذ محمد البدري على الرابط ) .
http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_11281
حزب التحرير حزب إسلامي يدعو لإقامة دولة الخلافة مؤسسه تقي الدين النبهاني – فلسطيني الأصل توفي عام 1977 . والحزب محظور في غالبية الدول العربية وناشط في الأردن خصوصاً , حسب المعلومات المتوفرة .
وهناك رأي يقول أنّ الدول الغربية والمجاورة سوف تتحكم بثورة الياسمين ؟
من سيقطف الثمار ,, هذا هو السؤال ؟
هل هناك شعب أخر سوف يبدأ بما بدأه الشعب التونسي أم أن ظروف تونس وثقافتها تختلف ؟
الجزائر مثلاً , مصر , ليبيا , سوريا ؟
حسب رأي أحد الأصدقاء فإن الجزائر بلد نفطي وجيش قوي .
اما مصر فهي مسلم – قبطي – أمن مركزي .
حسب إحدى التحليلات السياسية فإن الدول الغنية بالنفط ودول المواجهة مستبعدة لأنها تتعارض مع مصالح الدول الكبرى والقوة العظمى ؟
ماذا قال القرضاوي عن تونس وعن محمد بو عزيزي , وسوف أترك لكم التعليق :
الشاب بو عزيزي أقدم على إضرام النار في نفسه جاء نتيجة شعوره يامتهان كرامته واحتجاجاً على الجوع , وفي ظل حالة ثورة وغليان نفسي لا يملك فيها نفسه وحرية إرادته بعد مصادرة عربة الخضار التي كان يتكسب منها .
القرضاوي طلب من الله أن يعفو عن محمد بو عزيزي ( آمين ) ؟
الانتحار في الإسلام حرام ولذلك طلب القرضاوي من الله أن يعفو عن صاحب العربة ؟
طالب القرضاوي الشباب بأن يلجأوا إلى طرق احتجاجية أخرى ( ولكنه لم يذكرها ) ؟
بالمناسبة محمد بو عزيزي خريج جامعة ( 26 سنة ) , صفعته شرطية على وجهه عندما احتج على مصادرة العربة التي كان يتكسب منها .
قال القرضاوي نصيحتي للشباب الصبر ؟
وقال / لا تيأسوا من رحمة الله / وقال إن مع العسر يسرا ( وليس غادة عبد الرازق ) ؟
ثم قال لا ييأس من روح الله إلاّ القوم الكافرون ؟
ثم طالب الشباب بأن يحافظوا على حياتهم لأنها نعمة من الله يجب أن تشكر ؟
ثم ختم حديثه فقال :
وسائل المقاومة للظلم , ما يغنينا عن قتل انفسنا , ففي الحلال أبداً ما يغني عن الحرام ؟
نعود للسؤال ؟
مَنْ سيقطف الثمار ؟
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - نعم --- من !!!!!؟؟؟ ويبقى السؤال قائماً
منصور المنسي ( 2011 / 1 / 21 - 10:03 )
أخي شامل مقارنتك أخافتني ------- فقد تذكرت أحد قادة التورة الفرنسية
روبسبير -- أنقلب عليه رفاقه وتم إعدامه بنفس المقصلة التي قطعت رأس لويس وماري
وكانت آخر كلماته وهو على المقصلة ---
الثورات يصنعها الأبطال ويسرقها المأبونون
لذلك أضم صوتي بل خوفي وتسائلي إلى صوتك وتسائلك ----
من سيقطف الثمار التي سقتها دماء الثوار
ومن سيدفع فائزاً عربة الشهيد بوعزيزي ؟؟
من ياترى --- ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مودتي وإحترامي


2 - الصديق منصور
شامل عبد العزيز ( 2011 / 1 / 21 - 10:20 )
تحياتي - روبسبير يمثل عهد الإرهاب ويقال أنه أعدم ستة الآف ومعهم عدد كبير من زعماء الثورة في ستة أسابيع وأعدموه على نفس المقصلة التي صنعها جيلوتين مع مائة من اتباعه . يبقى سيدي السؤال قائماً من سيقطف الثمار وهل تمتد ثورة الياسمين إلى دول عربية أخرى . خالص تقديري


3 - الشعب التونسي سيقطف الثمار
آمال صقر مدني ( 2011 / 1 / 21 - 11:11 )
الاستاذ العزيز شامل : الشعب التونسي من أكثر شعوب المغرب المطعًم بالثقافة الفرنسية ، و على سلبيات حكامه من الحبيب بورقيبة الى زين العابدين و خاصة الحبيب المؤسس ، لعبوا دورا بالتأثر بهذه الثقافة ، و يقال أنً الحبيب قال : أنظر الى عيني فهما زرفاويتان فأنا لست عربي ، والله أعلم عن صحة ذلك و بغض النظر عن صحة هذه المقولة ، لكنهم كانوا علمانيون لكن للاسف شعارهم دكتاتوري و خاصة زين العابدين ، فلو اتخذ شعار الديموقراطية و الحرية و المساواة ، إستناداً على قاعدة علمانية الحبيب ، و طوًر بالعلمانية بفتح العين و كسرها وعزز الديموقراطية ووضع حداً للفساد من قبل البرجوازية المتطفًلة و على رأسهم زوجته الثانية المدللة و أنسبائه كما يشاع ، لما خسر منصبه بهذه الطريقة المهينة المخزية..!؟ ظروف تونس تختلف و ثقافتهم تختلف ، و يبدو لي أنً قيمة الانسان عندهم لها احترامها أكثر بكثير من الدول التي تتساءل عنها ، مصر مثلا حرقوا أنفسهم 6 لحد الان ومن ضمنهم محامي في الخمسينات عمره و الجزائر احترق بها آخرون ، قد يكون لانً الشعوب العربية بها لا تحب التقليد ، وبخافوا إعايروهم يعني جايين تتقلدوا بالتوانسة .!؟مع الشكر


4 - الناطقة باسم العائلة
شامل عبد العزيز ( 2011 / 1 / 21 - 11:33 )
العزيزة آمال - خالص تحياتي - من 1956 - 1987 كان بورقيبة ولا خلاف على أنه قاد البلاد بعلمانية وأنا معكِ في مقولته حول لون العينيين . بن علي الذي يسمونه الآن / شين الهاربين / كان تلميذ بورقيبة وسار على نهجه ولكن كما تقولين الدكتاتورية التي اصطبغ بها حكمه وإقصاءه للمخالفين والفوراق الطبقية التي خلقها بتقرب عائلة الطرابلسي أهل زوجته الثانية كان كارثياً مع عدم مشاركة بعض الأحزاب وحظر أحزاب أخرى , العامل الاقتصادي كان ومنذ القدم عامل أساسي , تصوري شاب جامعي في السادسة والعشرين يعمل على عربة خضار وعماد شقيق ليلى لديه مليارات وهكذا , ملايين العاطلين من خريجي الجامعات , المرأة في تونس تعيش حياة منفتحة والتأثر بالثقافة الفرنسية واضح حتى في اللغة فهم يتحدثون الفرنسية أفضل من العربية , لعلمكِ 40 % من نساء تونس على الفيس بوك وهذا رقم لا يُستهان به , و16 % من النساء تستخدم الانترنيت في تونس , النت لعب دوراً كبيراً في خلق مفاهيم ولكن الجوع قاتله الله مُدمر . تونس تختلف نعم أنا معكِ ولا شك في ذلك . نتمنى كما هي أمنيتكِ أن يقطف الشعب التونسي ثمار نتائج حرق عربة بو عزيزي الشهيد .
مع الشكر ... محبتي


5 - ممهاة ولا مقارنة
مازن البلداوي ( 2011 / 1 / 21 - 15:56 )
عزيزي شامل
برأيي ان الأنتفاضات والثورات على مسار التأريخ كانت كلها منفصلة ومتميزة عن بعضها البعض بخصوصياتها وبتوقيتاتها، نعم من الممكن ان نماهي الحالة،الا ان خصوصية الظرف والزمن زطبيعة المجتمع لها التأثير القوي على نجاح التجربة او فشلها
ما حدث في تونس لم يكن في حسابات الجميع، مما خلط الأوراق على طاولة الأحتمالات والتحركات السياسية بشكل جعل القرضاوي ومن لف لفه ينطق بما نطق،واقول ان الشعب التونسي بمثقفيه مطالبون بسرعة العمل مع بعضهم البعض لأستلام السلطة او الأمساك بزمام الأمور لمنع المتسربين الى مصادر القرار وعدم اطالة فترة التحضيرات والتهيئة للوضع الجديد،لأن الزمن عامل قاتل ان لم تستفد منه فسينقلب عليك.
لايستطيع احد قطعا ورغم ما شاهدناه ان يتوقع بما سيحصل اذا ما طالت المدة، والتونسيون مثقفون، ويجب ان يتصدر المثقفون في الواجهة، وبقوة بلا محاباة وبلا تطييب خواطر ويجب ان يكونوا في طليعة القيادة الجديدة لقيادة تونس لمرحلة جديدة تحت ضياء الشمس،والا سيضيع مافعله محمد البوعزيزي
اما هل لما حدث في تونس تأثير على غيره؟ نعم، ستحتاط القوى المتسلطة الأخرى وتبدد اي احتمال لتكرار ما حدث


6 - تعليق
كمال بربات ( 2011 / 1 / 21 - 16:30 )
صديقي شامل :
من سيقطف الثمار ؟
فلنراهن , وبثفة , على القوى العقلانية المتنورة ...
وذلك لان بذور العلمانية مغروسة بعمق في التربة التونسية , منذ عهد بورقيبة ...
هناك اسبابا عديدة تجعلني اكون متفائلا على مستقبل ثورة الياسمين ,
واهم هذه الاسباب هي :
. ان الانسان التونسي ذو ثقافة متنوعة العناصر ... تنهل من الثقافة الاوروبية , وبشكل خاص من الثفافة الفرنسية المستمدة من ثورتها الملهمة .
.الاقتصاد التونسي المعتمد على صناعة السياحة سيكون المحبط الاساسي لاحلام تاسيس دولة دينية ...سيكون من اول اهدافها الغاء وقلع هذة الصناعة , وهذه الخطوة ستكون بدورها رصاصة الرحمة للوليد المريض ...
تحياتي


7 - game over
yuba Afer ( 2011 / 1 / 21 - 16:45 )
لم يعد هناك ما يقطف.انتهت اللعبة في خطوطها العريضة.
الجماهير نفست عن نفسها وتم تدليكها،الكعكة آلت الى الموثوق بهم من طرف القوى الكبرى..والقدافي وبوتفلقة لم ينطقا عن هوى
تونس ستعرف نفس المسار الذي عرفه المغرب بعد وفاة الحسن الثاني،لجان تقصي الحقائق متحكم بها،حرية الرأي والصحافة نسبيين،حرية التظاهر مكفولة لكن دون ان ترقى تحركات الشارع الى معادلة صعبة لضعف المعارضة،الاسلاميون متى قبلوا اللعبة سيرحب بهم كفريق سياسي وان رفضوا بقي الغنوشي في منفاه اللندني بدون غطاء...خلاصة القول خطاب المبزع وتصريحات القانوني عاشور تشكل مدخلا لما سيكون عليه تونس حتى اشعار آخر
لماذا لا نعتبر ان ما حدث في تونس مجرد اختبار لوعي جماهير المنطقة المغاربية ومدى تفاعل النخب السياسية معها
طوال الانتفاضة التونسية وانا انتظر من احد كتاب الحوار ان يشغل خلايا مخه ويتحف القارئ بتحليل استراتيجي يضع الاشياء في مجراها العام لكن ضني خاب
مع التحية


8 - yuba Afer
شامل عبد العزيز ( 2011 / 1 / 21 - 16:57 )
نعتذر سيدي إليك لأن ظنك خاب بعدم تشغيل خلايا المخ من قبل كُتّاب الحوار ونأسف لأزعاجك كان بودنا أن تكون ثورة تونس كما تتمناها أنت وليس كما حصلت ؟ أنت تجزم ويعني أنك من أصحاب الحقيقة المطلقة ونحنُ نقول رأينا ونمضي لأننا لا ندعِ إمتلاك الحقيقة , نحنُ طرحنا وحسب الروابط مسيرة الشعب التونسي والآراء الظاهرة على الساحة أما انت فقد أنهيت اللعبة وهناك من يخالفك الرأي واختلاف الآراء لا يفسد للود قضية فهناك من يقول عكس حديثك وهذا من حقه اعتقد إذا لم تعارضنا وتقول لا أنت فقط رأيك هو الصحيح , شاكر لك مُداخلتك مع التقدير
ولنا عودة


9 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2011 / 1 / 21 - 17:43 )
الأخ مازن تحياتي - نعم الظروف والوقت وكلّ شيء مختلف , اهم نقطة في الموضوع حسب رأيي الشخصي هو عامل الوقت فالأنتظار ليس من صالح ما حصل في تونس , هذه نقطة جديرة بالاهتمام , اكثر الآراء تُرشح أن الشعب التونسي سوف يمضي من أجل أن يصل لغايته , هيكل يوم امس قال بأن تونس وما حصل فيها من الممكن أن يحصل في لبنان للتشابه بين تونس ولبنان وقال : تونس على البحر الأبيض ولبنان كذلك وهو بلد صغير ولبنان كذلك والعلاقة بين الفينقيين وقرطاج قديمة والتاريخ له رابط قوي وليس عشوائي وخصوصاً أن وضع لبنان الحالي يساعد على ما يقوله هيكل حسب رؤيته السياسية للمنطقة , نحنُ نتمنى ان يحقق الشعب التونسي أمانيه وآماله ومعه الشعوب العربية , خالص تقديري
الأخ كمال تحياتي سيدي , أنا مع رأيك وأتمنى أن لا يخيب الرأي والظن - نعم تونس وشعب تونس لديه ثقافة عالية غربية تحديداً فرنسية وهناك في فرنسا 650 ألف تونسي وساركوزي عارض وصول بن علي من اجل التوانسة الموجودين . نتمنى لهم النجاح وشاكر لك فضلك في المرور والتعليق خالص الشكر


10 - ما بين الثورة الفرنسية واضطرابات تونس
فادي يوسف الجبلي ( 2011 / 1 / 21 - 18:37 )
الاستاذ شامل عبد العزيز
احدثك بلغة الحلال والحرام ايضا
فأقول حرام ان تقارن بين الثورة الفرنسية التي غيرت مجرى التاريخ وبين اضرابات تونس التي ليس لها شبيه في الوجود غير ايران 1979
من سيقتطف الثمار
اعتقد انه خوميني تونس راشد الغنوشي
تحياتي


11 - سلطةعالمية تأبى ونخب المحيط امافاسدة اوعاجزة
yuba Afer ( 2011 / 1 / 21 - 19:10 )
سيدي اسمح لي ان اسحب جملتي الاخيرة التي وكما يبدو انها ازعجتك وانا ما كنت اريدها اكثر من لفت النظر
مجرد وجهة نظر،آمل ان اكون فيها مخطئا،كغيرها محاولا الاجابة عن سؤالك-من سيقطف ثمار انتفاضة تونس-فلا تحملها اكثر مما تحتمل
ورأيي ذك مبني على قراءة واقع المنطقة و موقعها في -السلطة العالمية-،فالقوى العظمى لن تسمح بانفلات شعب يتموقع على ارض استراتيجية من هيمنتها الا اذا كان مبتكرا ومبدعا لافكار تعلو عن المألوف يفرض من خلالها قلب الموازين،وهذا مسلسل طويل الامد لم تعرفه تونس بعد.أترى فرنسا تسمح بدول مغاربية حرة ديموقراطية مستقلة تنافسها على ضفاف المتوسط وهي التي تسرح وتمرح في دهاليز اقبية نخبها
تحية و تقدير


12 - نصيحة ثعلبيه
نورس البغدادي ( 2011 / 1 / 21 - 19:33 )
من سيقطف الثمار ؟ موضوع ذكي وجميل وهو بمثابة أمتحان لكل من له خبرة ومعرفة في التخمين والفراسة السياسية ، رغم ان الموضوع يخص بآلدرجة الأولى أهل البيت وآقصد الكتاب وآلسياسيين التونسيين لأنهم ادرى بتاريخهم السياسي الا ان ذلك لا يمنع من مشاركة كل من مر بظروف سياسية مشابهه ، ثورة التونسيين بلا شك لا تشبه الثورة الفرنسية ولكن يجمعهما عنصر واحد وهو ممارسة الظلم وآلأستبداد من قبل الحكام على الشعب اي بآلعراقي (كثرة الدك يفك اللحيم) ، في العراق وفي عام 1958 ثار العراقيون ضد حكم السياسي المحنك نوري السعيد وآستلموا الحكم وبدأوا بداية سياسية جديدة من الصفر، ورغم مرور اكثر من خمسة قرون على ثورتهم ذهب خلالها ضحايا ملايين من العراقيين الا انهم لم يصلوا لحد الآن الى حنكة وخبرة السياسي نوري السعيد ... نصيحتي للأخوة التونسيين هي استضافة مرة اخرى الأنسان الجديد بن علي بعد ان تعلم الدرس جيدا بغية الأستفادة من خبرته في بناء الوطن ومراقبته بطريقة المشاركة الواسعة في الحكم الديمقراطي لكي لا يخسروا الوقت وآلشهداء حتى يصلوا الى خبرته السياسية ، تحياتي للجميع


13 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2011 / 1 / 21 - 19:43 )
الأخ فادي تحياتي وتقديري أيها المشاكس , اين انت ؟ صديقي أنا طرحتُ سؤال هل يجوز المقارنة بين ما حصل في تونس وما حصل في فرنسا ؟ أليس كذلك رأيك من ضمن أربع احتمالات أوردناها في المقالة وأعطينا الرابط فهناك من يقول مثل رأيك وهناك من يقول العكس ولكل منا رأيه سيدي . أتمنى لك التواصل مع التقدير
تحياتي اعتقد هناك أكثر من طريقة لكي تلفت فيها النظر ولكن اكيد ليس عبارتك تشغيل خلايا المخ من قبل كُتّاب الحوار ؟ لو ان الأمر وجه ليّ شخصياً صدقني سوف اتجاهله ولكن التعميم ظلم وانا لا يزعجني أي رأي وهذا معروف عني , تعليقك الثاني أوردناه في المقالة وسألنا هل تسمح الدول الغربية ؟ وأوردنا دول المواجهة والغنية بالنفط ودول جوار تونس وفرنسا الخ , أي أننا اخذنا بجميع الاحتمالات ولم نترك حسب رأينا الشخصي أي احتمال ولهذا سألنا من سيقطف الثمار ؟ أليس كذلك سيدي , لا تعتذر ولا تسحب جملتك هناك قول بما معناه لا تعتذر بعد أن تقتنع وتقول رأيك , خالص شكري وتقديريyuba Afer


14 - خطورة الطبقة الوسطى في المنطقة
اوشهيوض هلشوت ( 2011 / 1 / 21 - 19:48 )
العزيز شامل مساء الخير
المجتمع التونسي من اكثر مجتمعات المنطقة علمانية شربها مند صباه في عهد ((النبي )) بورقيبة خصوصا المراة التونسية وبحليبها -العلمانية- ارضعت اجيال تونس الى ان تقوى دورهم وفكان -تحول الكم الى كيف- وكانت النظرية والممارسة على ارض الواقع .....انه دور الطبقة الوسطى التي يجاهد الحكام العرب لاضعافها واطفاء نور وعيها واهتماماتها.. بالحرية والديموقراطية ...... حتى يختلي لهم الجو لتخدير العامة بحشيش الفقهاء

تحياتي الخالصة


15 - تصحيح عبارة
نورس البغدادي ( 2011 / 1 / 22 - 03:48 )
المقصود في تعليقي رقم 12 أكثر من خمسة عقود وليس كما وردت خطأ خمسة قرون مع الشكر


16 - العزيز شامل
مارا الصفار ( 2011 / 1 / 22 - 05:43 )
نفس المواد تحت نفس الظروف تماما
سوف لن تعطي نفس النتيجة على الاطلاق
عدا في التجارب المختبرية الكيميائية

مثالي البسيط هذا على اي ثورة يمكن ان تحدث مستقبلا
سوف لن تعرف النتائج قبل مرور فترة كافية للاستقرار
ولن نعرف من سيقطف الثمار - اخيرا

فثمار ثورة تونس ليست ناضجة الان
وتحتاج الى وقت كي تظهر بشكل واضح

ولكن بالتاكيد الطرف الاقوى في المعادلة
هو من سيقطف الثمارا الاخيرة

وبالتأكيد ايضا
سوف تظهر ثورات في مناطق اخرى قريبا
ولكن لكل ثورة ميزاتها وخصائصها التي لا تشبه غيرها
ولن نعرف من سيقطف ثمارها


17 - السيد شامل
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 1 / 22 - 06:53 )

http://hammdann.com/index.php?option=com_content&view=article&id=8497:2011-01-20-22-05-41&catid=36:2009-04-09-00-55-43&Itemid=60


18 - تعقيب على مداخلة الأخت مارا
نورس البغدادي ( 2011 / 1 / 22 - 07:26 )
عن اذن الأستاذ شامل أود المشاركة بما طرحته الأخت مارا . في مفهومنا السياسي المتواضع نرى بأن هناك ضبابية في نتائج من سيقطف ثمار ثورة تونس ، اما في المفهوم السياسي للدول الكبرى كفرنسا مثلا فهذه الدول لا تنتظر وضع الخطط عند حدوث الحدث بل تضع الخطط وآلأحتمالات العديدة قبل حدوث الحدث ولكل احتمال تضع له حل يحفظ في سجل ، عندما غزى الأمريكان العراق كانت خطتهم الدخول من الكويت وتركيا لكن خطة احتمال رفض تركيا لتسهيل دخولهم اخذوها في الحسبان ، فهناك فعلا تجارب مختبرية سياسية لذلك فأن النتائج يعرفونها مقدما من خلال تحليل نفسيات المجتمعات لكل دولة اما نحن فعاطفتنا تسوقنا ولا نستطيع التكهن بآلنتائج ، في ثورة تونس لم يكن لأحد ان يكون متشوق للتعرف على ثمارها لولا الخوف من الأسلام السياسي ، وأنا ارى بأن بن علي اصبح داجنا ويمكن الأستفادة من خبرته كما تفعل الدول الكبرى بالرؤساء المتقاعدين حين يبقوا كمستشارين للأستفادة من خبراتهم ، دمتم جميعا بمحبة وسلام


19 - مارا والوضوح
منصور المنسي ( 2011 / 1 / 22 - 09:37 )
بعد أن أستأذن أخي شامل
أوجه كلامي لأخي نورس
أولاً -- عزيزي خطط الأمريكان وعملوا حساب كل الإحتمالات وبمنتهى الدقة مستعينين بكل الكم الهائل من التكنولوجيا المتطورة لديهم . وكانت ساعة الصفر وتحركوا وهرب الطاغية الجبان وهربت عائلته بأموال العراقيين . وليس هذا هو المهم پل هل تحرك الأمريكان في أي إتجاه بعد الصفر أبداً . وقد أسميت نصرهم بالنصر المهزوم لأن حساباتهم لم تعرف أن البلد سقط ولكن في يد إيران وإلى الآن لا نعرف من الذي سيقطف الثمار أخيراً . ومن التاريخ فرنسا خططت في الجزائر لتخرج وهي تجر أذيال الخيبة ولتعتذر لاحقاً .
كلام السيدة المحترمة مارا واضحاً فالحالة في تونس جديدة علينا بكل المقاييس . فلقد تعودنا في بلداننا بتحرك عسكري وبيان أول وتسقط الثمار في جيوب معلومة وأحياناً سلفاً . اما في تونس ، سأسأل أين هي الثورة ؟ من هم الثائرين ؟ هل سيستلم الإسلاميون السلطة وتصبح ثورة الحجاب والنقاب والزبيبة أم إتحاد الشغل غير المتجانس وغير الواضح الأهداف أم اليسار الذي يسير وراء الإسلاميين حاملاً لهم المسبحة والسجادة .
أين الثورة والمعتقلين في السجون زادوا ما نقصوا والحكومة هي هي .
إحترامي لكم


20 - أخانا الكريم
ليندا كبرييل ( 2011 / 1 / 22 - 09:59 )
ما قاله السيد فادي الجبلي أوافقه عليه , وقد تحدث آخرون أيضاً عن الثورة الفرنسية وأرى أن الثورات تتشابه في مقدماتها لكنها تختلف تماماً في التفاصيل والنتائج . لا يمكن استنساخ الثورات , فكل حركة لها طابعها الخاص , , لكني أظن _ وأنا لست متخصصة ولا تجربة سياسية لي _ أظن أن منطق القوة يتحكم في بلادنا , لا القانون ولا الدستور , لذا فإن القوي ذا اليد الطويلة هو من سيقطف الثمار وشكراً


21 - السيد شامل
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 1 / 22 - 11:54 )
في تعقيبكم المرقم1رداً على السيد مازن تقول:
قال هيكل ان تونس وما حصل فيها من الممكن ان يحصل في لبنان.....
والصحيح ان الأستاذ هيكل قال ان الفعل الذي حصل في تونس سيكون له رد فعل في لبنان من الذين فاجأهم الفعل التونسي وقال في الختام عندما اضع عين على تونس أضع الأخرى على لبنان
تقبل التحيه


22 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2011 / 1 / 22 - 18:08 )
السيد نورس تحياتي - لستُ بصدد المقارنة ولكن بصدد المقاربة , هل تعلم أنني اتفق معك في نقطة جوهرية ألاّ وهي الباشا نوري السعيد هذا الرجل بنى دولة عظيمة , يقول سندرسن باشا طبيب العائلة المالكي : عجبتُ لأمر هذذا الرجل أهو معنا أم علينا , منذ عام 58 والعراق يتدهور تم تتويجه بأهل العمائم وكاتم الصوت والطائفية والمحاصصة , صدر اليوم تقرير النزاهة العراقية يقول أن الفساد الأداري في العراق لعام 2010 ثلاثة أضعاف عام 2009 ونوري سعيد خائن وعميل ورجعي , تصور , خالص تحياتي .
شكراً للحوار بينك وبين السيدة مارا والأخ منصور , الشكر لكم .
الصديق اوشهيوض تحياتي - نعم ومما لاشك فيه والجميع نتفقين على ثقافة الشعب التونسي وبورقيبة وحتى بن علي ولكنه لم يستطع أن يكون خلفاً لسلف عظيم ألا وهو بورقيبة , نتمنى للشعوب جميعاً الخير .
السيدة مارا خالص تحياتي وششكري لكِ - أكيد ولا خلاف معكِ , المنطقة سوف يحصل فيها عام 2011 مثلما حصل في تونس وهناك ترشيحات نتيجة القراءات السياسية , لا يوجد شيء يشبه شيء أخر حرفياً ولكن , من سيقطف الثمار أكثر الترشيحات هو الشعب نفسه لانه سوف لن يسكت بعد الذي حصل ,, تقديري واحترامي


23 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2011 / 1 / 22 - 18:15 )
السيد عبد الرضا تحياتي شكراً على الرابط بالنسبة لهيكل المعنى واحد ولا خلاف هو قال عين على تونس وعين على لبنان يعني يراقب لبنان لكونها مرشحة من وجهة نظره واعطى أربعة نقاط على أوجه التشابه .. شكراً جزيلاً .
الأخت ليندا تحياتي نعم هناك ترشيحات لقطف الثمار من قبل الظلاميين ولكن الرأي الأكثر هو أن تكون تونس لثورتها ولعلمانيتها وحتى اذا استلموا الاسلاميين وعلى رأي أحد المقربين فسوف لن يقبلوا بأقل من إسلام أردوغان - تركيا العلمانية - هناك اراء عدة وطرحناها سيدتي شاكر لكِ المرور
شكري وتقديري للسيدة مارا والسيد منصور والسيد نورس للحوار وطرح الآراء - المقالة للجميع وبدون استئذان فأنا واحد منكم .
شكري للسيدات والسادة جميعاً الذين ساهموا معي فيما أقدمه ..
خالص الاحترام


24 - الأخ الفاضل منصور المنسي
نورس البغدادي ( 2011 / 1 / 22 - 18:57 )
مع الشكرالجزيل للأستاذ شامل على تشجيع القراء على المناقشة على صفحته ، اود ان اوضح قصدي للأستاذ الأخ منصور منسي بأن الأخت مارا تحدثت عن دقة التجارب المختبرية الكيميائية لمعرفة النتائج وأنا تحدثت عن وجود ايضا مختبرات لتحليل السياسة وطبيعي ان تحصل بعض الأخفاقات في المختبر السياسي التي لا تحسب التوقعات كدقة التجارب الكيميائية والذي أردت ان اوصله ان لا نستهين بقدرات المختبرات السياسة للدول الكبرى ونتفاجأ بعد ذلك بأن الماء قد جرى من تحتنا ، تجربة دخول الأمريكان لتبديل دستورالعراق بآلقوة تختلف بلا شك عن احداث تونس وكذلك ثقافة الشعبين تختلف ايضا وأنا قدمت مقترح ونصيحة للتصالح مع بن علي لقطع الطريق على الأحتمالات التي قد تكون ضد مصالح الشعب التونسي ، تحياتي وتقديري لجميع المشاركين في هذا النقاش

اخر الافلام

.. المدرجات تُمطر كؤوس بيرة في يورو ألمانيا.. مدرب النمسا يُحرج


.. لبنان يعيش واقعين.. الحرب في الجنوب وحياة طبيعية لا تخلو من




.. السهم الأحمر.. سلاح حماس الجديد لمواجهة دبابات إسرائيل #الق


.. تصريح روسي مقلق.. خطر وقوع صدام نووي أصبح مرتفعا! | #منصات




.. حلف شمال الأطلسي.. أمين عام جديد للناتو في مرحلة حرجة | #الت