الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المثقف ليس هو المسؤول عن تغيير المجتمع

هيثم جبار عباس
شاعر ، كاتب، صحفي

(Haitham Jabbar Abbas)

2011 / 2 / 11
الادب والفن


الكثير من المثقفين وغير المثقفين من يدعي بان هناك هوة بين المثقف والمجتمع وحججهم واهية وعتيقة وهي : بان المثقف في العقود السابقة كان له الدور الفعال في تغيير المجتمعات أما الآن فهو غير قادر على يغيّر سلوك عائلته , ويعللون ذلك لعدة أسباب منها ان المثقف العربي ثقافته ثقافة غربية مستوردة لا تتوافق والمجتمعات العربية , وهذه كلها في الحقيقة أخطاء شائعة لا توجد أي هوة بين المثقف والمجتمع.

فإذا حصرنا مفردة الثقافة ( ولو أن هذه المفردة فضفاضة لا حصر لها ) بالأدباء والكتاب والفنانين والإعلاميين والمسرحيين والتشكيليين وأساتذة الجامعات سنجدهم شريحة كبيرة من شرائح المجتمع حالهم حال شريحة الأطباء , المهندسين وهم ليس في معزل عنه .

أما من يقود المجتمع الى التغيير فقد كانت في العقود السابقة عجلة التقدم تحبوا حبوا , فكان الثقل الأكبر يقع على عاتق المثقف وهو الذي يظهر في أول صورة للتغيير , اما الآن وعجلة التقدم تنطلق بسرعة الضوء فقد فلتت زمام الأمور من يد المثقف وأصبحت بيد الحضارة .

قبل أيام قليلة ثار الشعب التونسي ( وأنا اشك بهذه الثورة ) واسقط صنما من أصنام الديكتاتوريات العربية , في نفس الساعة التي أعلنت فيها القنوات الفضائية هروب زين العابدين بن علي تظاهر عشرات المصريين بالقاهرة أمام السفارة التونسية يطالبون بتغيير نظامهم ويباركون للشعب التونسي , وما هي الا أيام معدودة حتى انتفض الشعب المصري والجزائري واليمني , من حرك هذه الشعوب الساكنة سكون أهل الكهف ؟؟ اهو ( الستلايت ) ؟ لو لم تشاهد هذه الشعوب بأم عيونها التظاهرات التونسية في شاشات التلفزيون فهل يتحرك ساكن ؟ , اذن من حرك هذه الشعوب وايقضها , من له السطوة في التغيير هل الستلايت ؟ نعم الستلايت !! جميع نشرات الأخبار تقول ان المصريين يعقدون اجتماعات في مواقع الانترنت وينطلقون للتظاهرات , إذن من له السيطرة والقوة في تجمع الجماهير وانطلاقها ؟ هل هو الانترنت ؟ نعم : الانترنت !! نعم الفيس بوك , تويتر, يتصل المتظاهرون بعضهم ببعض عبر الموبايل اذا تأخر او تقدم عدد من المتظاهرين , من هو المنظم الأول لهم هل هو الموبايل ؟ بكل تأكيد هو الهاتف المحمول ! إذن عجلة التطور والتقدم هي التي تقود المجتمعات وهي التي تسّيره وتغيّر سلوكه , اين مثقفي مصر اين مثقفي تونس واليمن إزاء هذه الانتفاضات الشعبية الكبرى ؟ هل ظهرت شخصية ثقافية لها تأثير بالعملية التغيّرية في هذه الشعوب ؟ طبعا كلا . توجد معارضة , شخصيات سياسية , شخصيات ثقافية من هنا وهناك ولكن عبء التغير الأكبر يقع اليوم على عجلة التطور والتقدم ليس على المثقف , وهذا في كل المجتمعات وليس العربية فحسب .

ألا يوجد في أوربا الآن مثقفون لم لا يضعوا حلولا لمشاكلهم ؟ , مئات المشكلات التي أصابت المجتمعات الأوربية إلا إن المثقفين يقفون حالهم حال أي شريحة أخرى لا يستطيعوا ان يغيروا أي شي , انتشرت في أوربا ظاهرة الزواج المثلي على سبيل المثال , حتى أعلن عن احد وزراء ألمانيا اقترن زواجه برجل مثله , انا ليس ضد او مع الزواج المثلي , ولكن كمعضلة اجتماعية ظهرت في اوربا , توجد فضائيات إباحية للذكور فقط , للإناث فقط , للجنسين معا , للكبار والصغار فتأثر الرجل ( السيد الوزير ) فتزوج صديقه ماذا يفعل المثقف إزاء هكذا مشاكل ؟

انا لا قول أن يقف المثقف مكتوف الأيدي , بل يعمل قدر المستطاع , لكن عمله سيكون ضئيلا ونسبيا جدا لا يؤثر على مجتمعه , لان الحضارة صهرت جميع النخب والثقافات التي كانت تطفو على سطح المجتمع في العقود السابقة .

اذن اصبحت شريحة المثقفين حالها حال اي شريحة في المجتمع لا فرق بين شريحة الاطباء وشريحة المعلمين وشريحة البقالين وشريحة كناسي الشوارع لا فرق بين شريحة واخرى , لذا تراني احترم الفلاح الذي يجيد زراعة الارض , وانبذ الطبيب الذي لا يجيد تشخيص الداء .

الكل يطلب من المثقف ان يغيّر , الكل يتهم المثقف بالقصور والتقصير في أدائه , وإذا حصل التغيير أول من يستبعد ويهمش هو المثقف , والمشكلة بعض شرائح المجتمع لا تنظر للمثقف بجميع شرائحه كالمعلم والبيطري والرياضي , بل يحصر الثقافة كلها بالأديب او الكاتب او الإعلامي ولا يعلم بان اغلب الأدباء وخصوصا الشعراء غير مثقفين , أنا لا أتكلم بهذا الأسلوب لو لا إنني سمعت وقرأت لكثير من الأدباء من يلقي اللوم على المثقف , المثقف لا يغيّر , المثقف بعيد عن المجتمع , المثقف لا فائدة بكتاباته , وهذا ان دل على شي يدل على عدم ثقافته لان المثقف اليوم غير مسؤول عن تغيير المجتمع .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ثقافة
مازن البلداوي ( 2011 / 2 / 11 - 14:37 )
الأخ هيثم المحترم
تحية طيبة
شكرا على مقالك هذا،فهو في حقيقته يحتوي على الكثير من المعاني التي قد يكون منها ما ليس له تعريف محدد او ان يكون منوط بفترة زمنية تعطي الكلمة مواصفات قد تختلف عن سابقتها
وقد يحتاج مضمون مقالك الى اتساع اكثر مما اوجزته بمختصر يحتاج لبيان اسباب وتشخيص اخطاء،الا انه وبمجمله واشاراته ايجابي على الرغم من انك اشرت الى الستلايت كفاعل ومحرك،وعلى الرغم انني لااختلف معك كثيرا،الا ان الستلايت كان الواسطة التي جعلتنا نشاهد رد الفعل الجمعي،ورد الفعل الجمعي قد اتيى نتيجة احداث سابقة شحنت النفوس ووجهتها لأتخاذ هذه الخطوة التي لابديل عنها، وهذه الشحنات كانت عن طريق المقال والكتاب والأحاديث في المنتديات ،والصحف والمجلات والنشرات الدورية
اذا سمحت ان ادون رأيي....واذا سمح لك وقتك بأن تعيد كتابة المقال وان كان على جزئين لكي تسهب قليلا في شرح الأسباب التي أدت للثورة والأنتفاضة وما هو تأثير التطور التكنلوجي على الأسراع برد الفعل هذا،ولو عرجت على تعريف واضح لكلمة المثقف في قصدك اعلاه،فانك ستضع نقاطا على حروف تحتاجها حتى تكون واضحة

تقبل تحياتي


2 - ترحيب
هيثم جبار عباس ( 2011 / 2 / 11 - 15:16 )
اهلا وسهلا اخي العزيز مازن البلداوي
كما ذكرت في المقال ان كلمة المثقف فضفاضة لا تحدد بتعريف
ولكن احدث تعريف للمثقف هو الانسان السوي في سلوكه . قديما كان تعريف المثقف هو معرفة شي من كل شي اي الذي هو له كمية معلوماتية هائلة وبعضهم عرف الثقف بانه حلقة وصل بين المجمع (العامة والنخب الخاصة
فالمثقف ليس كثرة قرأة كتب او كثرة معلومات وثمة اكثر من 150 تعريفا للمثقف
حتى اصبح من حق اي شخص له القدرة علىالكتابة ان يعرف المثقف حسب ما تملي عليه ثقافته
اما قصر المقال فانا عترف بان الموضوع يستحق الاسهاب الا انيي كثفته قليلا
شكرا لك واتشرف بمعرفتك
هيثم جبار عباس


3 - ثقافة
مازن البلداوي ( 2011 / 2 / 11 - 15:21 )
الأخ هيثم المحترم
تحية طيبة
شكرا على مقالك هذا،فهو في حقيقته يحتوي على الكثير من المعاني التي قد يكون منها ما ليس له تعريف محدد او ان يكون منوط بفترة زمنية تعطي الكلمة مواصفات قد تختلف عن سابقتها
وقد يحتاج مضمون مقالك الى اتساع اكثر مما اوجزته بمختصر يحتاج لبيان اسباب وتشخيص اخطاء،الا انه وبمجمله واشاراته ايجابي على الرغم من انك اشرت الى الستلايت كفاعل ومحرك،وعلى الرغم انني لااختلف معك كثيرا،الا ان الستلايت كان الواسطة التي جعلتنا نشاهد رد الفعل الجمعي،ورد الفعل الجمعي قد اتيى نتيجة احداث سابقة شحنت النفوس ووجهتها لأتخاذ هذه الخطوة التي لابديل عنها، وهذه الشحنات كانت عن طريق المقال والكتاب والأحاديث في المنتديات ،والصحف والمجلات والنشرات الدورية
اذا سمحت ان ادون رأيي....واذا سمح لك وقتك بأن تعيد كتابة المقال وان كان على جزئين لكي تسهب قليلا في شرح الأسباب التي أدت للثورة والأنتفاضة وما هو تأثير التطور التكنلوجي على الأسراع برد الفعل هذا،ولو عرجت على تعريف واضح لكلمة المثقف في قصدك اعلاه،فانك ستضع نقاطا على حروف تحتاجها حتى تكون واضحة

تقبل تحياتي


4 - لا حاجة لأي تعليق
سلوى عكاري ( 2011 / 2 / 11 - 20:34 )
مقال لا طعم له ولا لون. ولا رأس ولا ذنب. لا فكرة ولا تحليل منطقي.
أظن أن الذي سطر كلماته راغب بنشر صورته النصف هوليودية فقط متأثرا بقشور اللاثقافة المتأمركة لا أكثر. وعذرا لصراحتي الضرورية.
الرجاء العودة إلى أصول التحليل قبل الكتابة.


5 - اخلاق
هيثم جبار عباس ( 2011 / 2 / 13 - 09:14 )
سلوى عكاري
شكرا لك
قبل ان تدخلي في نقاش ثقافي او غير ثقافي يجب ان تثبتي لنا اولا انك
انسانة

اخر الافلام

.. الفلسطينيين بيستعملوا المياه خمس مرات ! فيلم حقيقي -إعادة تد


.. تفتح الشباك ترجع 100 سنة لورا?? فيلم قرابين من مشروع رشيد مش




.. 22 فيلم من داخل غزة?? بالفن رشيد مشهراوي وصل الصوت??


.. فيلم كارتون لأطفال غزة معجزة صنعت تحت القصف??




.. فنانة تشكيلية فلسطينية قصفولها المرسم??