الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من اجل المشاركة الشمولية في الحياة الثقافية

زاهد عزت حرش
(Zahed Ezzt Harash)

2004 / 10 / 20
الادب والفن


بمبادرة مركز مساواة والقوس الديمقراطي الشرقي، بدأ العمل على تنفيذ المشروع التشكيلي القائم تحت عنوان "الفنون الشرقية والعربية وعلاقتها بواجهة الثقافة الاسرائيليه"، والذي يهدف الى اظهار اهمية الفنون الشرقية والعربية في واجهة الخارطة الثقافة في اسرائيل.
فقد عملت المؤسسة الرسمية جاهدة على طمس معالم الفنون التشكيلية، الشرقي والعربي خاصة، واستثناء حضورها الفعلي على مدى عشرات السنين. اضافة الى معاناة الكثير من فنانينا وابناء شعبنا، من شتى انواع التميز والعنصرية، اسوة بالاقليات الشرقية اليهودية، مع الفارق القائم ما بين الحالتين. وقد حان الوقت لان يتم ظهور حالة من التحدي واثبات الذات، باننا ذوو جذور وحضارة تمتد في باطن التاريخ والايام. ان هذا المشروع يهدف الى اقامة عشرة معارض، تقام في مدن عربية ويهودية بالتساوي. بمشاركة خمسين فنانة وفنان تشكيلي من العرب واليهود. كما وسيتم نقل هذه المعارض من بلد لآخر، كي يتسنى لاكبر عدد من الناس زيارتها والتمتع بها.
ان هذا العمل الاتي من خلال المؤسستين الراعيتين، على صعيد العمل الثقافي والحقوقي، يجعل الامر ذا بعد وجودي وحضاري، يُسجل لصالح هذه الارض وهذا الانسان المتجذر فيها. وباعتقادي ان ما تقوم به المؤسسات الشعبية والجمعيات، على صعيد العمل الحقوقي والثقافي، هو في غاية الاهمية ويستحق التقدير والدعم والاحترام. اذ انه يساهم في دفع مسيرة الوعي العام والثقافة العامة، ويوثق تاريخنا وحضارتنا، ويدعم مسيرة بقائنا في هذا الوطن الذي ليس لنا من وطن سواه. ورابطة "ابداع" هي واحدة من هذه المؤسسات، التي لها دورها في رعاية المسيرة التشكيلية وتأصيلها. الا انه على ضوء اختياري ككانز ومنظم للجزء العربي من هذا المشروع، ظهر ان هذا الاختيار لم يرق لعدد من الفنانين، وقد تم طرح الامور على ان زاهد حرش قد اساء الى "ابداع" من دون ان يكشفوا الامور على حقيقتها وبشكل كامل . لذا اطرح امامكم هذا الموقف.
اذا تم اثبات انني انا الذي بدأ الاساءة للاستاذ جمال حسن، بما يتعلق به شخصياً، فانا على استعداد بان اتقدم بالاعتذار له امام اعضاء "ابداع" في اجتماع للمجلس العام. واذا ثبت العكس، اي ان الذي بدأ الاساءة هو الاستاذ جمال فيترتب عليه هو القيام بذلك. ايضاً، اذا ثبت بانني البادئ بالاساءة الى "ابداع" فانني على استعداد لنشر اعتذار علني، بموجب نص يتم الاتفاق عليه من قبلي ومن قبل المسؤولين فيها. اما اذا تبين ان "ابداع" اقحمت نفسها في الخلاف المذكور اعلاه، اي انها هي التي بدأت الاساءة لي. فيترتب عليها تقديم اعتذار لي بشكل علني. بموجب نص يتفق عليه من قبلي وقبل المسؤولين فيها.
في كل ما يتعلق بموقفي الشخصي من قضية ما، يبقى لي الحق بان احتفظ بما اؤمن به. ولن اتراجع عنه. ولا اريد اي صلح عشائري يقوم على اساس المثل القائل "اضرب والصلح على الاجاويد" اذا اخطأت بحق احد، فانا على استعداد للقيام بما يُطلب مني ضمن الحق والاصول. اما اذا ثبت العكس فمن حقي ان يرد لي الاعتبار وبالشكل الذي اراه مناسباً. وذلك ليس بموجب قانون واحدة بواحدة والبادئ اظلم. انما البادئ اظلم وعليه ان يتحمل تبعية ما وقع من اسقاطات لما بدأ به.!!
من لديه الجرأة والاستعداد للقيام بذلك فليتفضل. ومن ليس بمقدوره سوى كثرة الاقاويل ومضغها. فالانسب له ولهذا الامر ان يريح ويستريح.
انا اعلن عن موقفي هذا ليس فقط من باب المسؤولية التاريخية، او كي لا يسجل احد في مذكراته الشخصية انني استثنيت "ابداع" وفنانيها من المشاركة في هذا المشروع. على الرغم من ان عدداً من فناني "ابداع" قد ابدوا استعدادهم للمشاركه فيه. الا انني اقوم بذلك لانني ارى ان رسالتنا الثقافية والحضارية والانسانية، اكبر من هذه الخلافات الضيقة والفئوية. وبناء عليه ها أنذا امد يدي الى من يملك يداً للمصافحة. وحسبي انني بلغت.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مقابلة فنية | الممثل والمخرج عصام بوخالد: غزة ستقلب العالم |


.. احمد حلمي على العجلة في شوارع روتردام بهولندا قبل تكريمه بمه




.. مراسل الجزيرة هاني الشاعر يرصد التطورات الميدانية في قطاع غز


.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال




.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا