الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عنصرية سادة الخمس

محيي هادي

2011 / 4 / 23
الادب والفن


عنصرية سادة الخمس

يسألُ صديقي عن السَّببِ
بُغضي للعـِـمَّةِ....
ما أمري؟

فأجبتُ: لا، إنِّي أبداً
لا أبغضُ في العِـمَّةِ شيئاً
إلاَّ التعميم للجهلِ
إلاَّ السرقة للناسِ بيد اللصِّ
و فعلِ الشَّرِّ
*

أبويَّ سارا خلف العِمَّة
قد خُنِقا بحبلِِ الجهلِ
لم يعرفا قراءة حرفٍ
لم يَقدرا معرفة الصِّفر
قيل لهما: القناعةُ ما هي إلا
كنزٌ من كنوز الدنيا
فاختنقا بكنز الصبر
الجهل كان قيدهما
و العيش تكنيز الفقر
*

ونصارى العالم قد اعتقدوا
أن المسيح قد رجع
بعد الصلب
للعيش من بعد الموت
في قمةِ أمنٍ و رحبِ
أعطوه خلوداً في الدنيا
بطول الزمن و عرض العصرِ
أعطوهُ صفةً: هو اللهُ.
نزعوا عنه صفة البشرِ
*

لو عاد محمد ثانية
سيقول: "السادة من غيري.
من قال أنهمُ منيِّ؟
ليسوا مني
لا في الحضر
و لا في البَّرِّ."
*

هيّا افحصوا دمهم فحصاً!
و سيظهر للأعينِ من كانوا؟
من صلبِ عليِّ أو عثمان.
من عاصِ أو من أبي بكرِ.
و ستعرفوا بالعلم أيضاً
إنهُمُ ليسوا من هذا
و كذاك ليسوا من ذاكا
قد نزلوا من ظهر الغير
إنهم من غير أيرِ
*

قيل:
نسبُ البنت و كذا الإبن
ليس للرحمِ بل الظهر
قال محمدُ، وله المسلمُ كان يصغي:
"ها إني عربي أصلي.
أبناء البنت ليسوا مني
إنهمُ من صُلب ابن عمِّي.
فابني
هو من ينزل من ظهري"
و محمد ليس له ابنٌ
فالله قرَّرَ في نسله
حُكمَ البترِ.
*

واحد في المليون، قد يُمكنَ،
عليٌّ هو من أجداده
أما الباقي، فهو، لا أعرف
من صلبِ عليِّ أو الغيرِ
*

ليُزيدَ الحكم عهراً أكثر
صدام غاص في المكر
ابن العوجة صار من "السادة"
من نسلِ عليِّ لا عمرِ.
*

تُذكرني هذه "الساده"
بزياد ذاك ابن سميَّه
قيل: الابن هو للفُرشِ
و العاهر يُرمى بالحجرِ
لو يعرفُ زياد أباه
كان زياد رفعَ الكأسِ
*

إن البعض استعملَ محمدَ
كي يَسرق المسلم في الغفوِ
و الغارقَ في عمقِ الجهلِ
و النائمَ نوماً في الفجرِ
*

بين السادة عمَّ الشفط
بين "الأصلي" و "الغيري"
و محمد إنه رايتهم
لَهُمُ في العلنِ و السِّـر
*

وضعَ العِمامةَ في الرأسِ
كي يجلسَ في أول سطر
الساذج قبَّل كّـفَّـيه
قدَّمَ له من خمس العمر
عشرون في المائة "حصَّته"
بسبب "الأصل" و حكم القهر
تخميس الناس أبديٌ
لسعٌ للمؤمن في جمرِ
و رجال الخُمس تنتشرُ
و تُخيفُ بديدانِ الحشرِ
*

"السَّيد" هو ذاك البدوي
في خصيته جرسٌ يدوي
و خلف الخُمسِ جرو يعوي
فالخُمسُ في دمه يجري
*

يا "سيِّدَ" لا تدعي أصلا
من سابقِ قرنٍ في القِدمِ
فالأرض، إنها قد غُمِرت
بكثير الوحلِ و المطرِ
*

إن الفتى قال: ها أنذا
لا يأكلُ من عجز المرءِ
قيل:
إن عليا هو ذا الفتى
لا يمصُّ من دمِ الغير؟
*

قيلَ:
أن محمدَ قد قال:
" لعنَ اللهُ النسَّابه"
"السيدُ" ها هو ينتسب
في عضوٍ دوماً ينتصبُ
لعن الله من ينتسبُ
لعن الله من يحتسبُ
و العنصري من قال بهذا،
من هو بالخُمسِ يكتسبُ.
من فضَّل ذا الأصل العربي
أو فضّل ذا الهندي الآري
أو قال إن الشعب هذا
أفضلُ من الشعبِ ذاكا
في قرآنٍ أو إنجيلِ
في توراةٍ أو زبورِ.
*

نـَلعنُ أميَّةَ من سببٍ
توريث المُلكَ لأبنائـِهْ
هل نسكتُ عن إعطاء الحكم
لآخر بسبب الأصل
أو بسبب الدين القسري؟
*

الآن نعيشُ بقانونٍ
طُبِّق فوقَ كلّ الشعبِ
فالثروة هي للجمعِ
و الحكمُ هو للمنتخَبِ
لا لأصلٍ
لا لفردٍ يعيش في المكرِ
حتى لو كان هو الله
ليس له حقٌ في خُمس
لا، و لا
في أيّ حكم
لا، ولا
في خُمسِ العُشرِ
*

يا صاحبي!
الناسُ سواءٌ...
لا سيدي هذا و لا عبدي
هو إنسانٌ
إنَّهُ مثلي
لا هو حيوان نُدجنهُ،
لا هو غنمٌ
لا هو إبلٌ.
لا هو صنفٌ أو نوعُ قريب للبقرِ
مِــن مَنيِ رجلٍ قد اجتمعَ
ببيضةِ أنثى في الرَّحمِ
هاذان هما سبب البقاء
و هما الينبوع للبشرِ
*

يا صاحبي!
انجَ من عُقَدٍ
عقد استعلاءٍ
أو صغر


محيي هادي – أسبانيا
22/04/2011
[email protected]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. تزوج الممثلة التونسية يسرا الجديدى.. أمير طعيمة ينشر صورًا


.. آسر ياسين يروج لشخصيته في فيلم ولاد رزق




.. -أنا كويسة وربنا معايا-.. المخرجة منال الصيفي عن وفاة أشرف م


.. حوار من المسافة صفر | المخرجة والكاتبة المسرحيّة لينا خوري |




.. -عملت له مستشفى في البيت-.. المخرجة منال الصيفي تروي حكاية م