الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الفساد السياسي .. أبوالفسادات كلها ، والتمكن منه يعني التمكن منها جميعا ...!

موسى فرج

2011 / 4 / 24
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق


مادام عنوان التغيير في العراق: مواجهة الفساد .. فليتسلح الشعب بمعرفة أسراره .. . ح: 1 .. . تشير إحدى ألواح البردي الخاصة بالفراعنة إن الكهنة كانوا يغشون آلهتهم فيذبحون الأوز كقرابين ويقدمونها للآلهة زاعمين أنها ثيران ..وفي عصرنا وليس في عصر الفراعنة وقفت قبل عقد من السنين على ممارسة في نواحي الحلة حيث تنتشر أضرحة الأولياء .. تجد الكليدار ( الكيّم ) يربط طلي ( وهو الخروف اليافع ) في زاوية ما من المزار ويستقبل النسوه اللاتي كن قد نذرن خروفا للولي وتحققت أحلامهن ومراميهن المشروعة وغير ألمشروعه ، فوجب عليهن أداء النذور فيعرض عليهن ( الكيّم ) بدلا من شراء طلي يكلف 100 ألف دينار يستأجرن الطلي الخاص به بـ 2 ألف دينار فقط .. عندها يقوم باقتياد الطلي ويدور به على الضريح وهو يصيح : هذا نذرك .. وانعم الله عليك ..وما قصرت .. وبعد انتهاء المهمة تنقده ألزائره الألفي دينار ، فتكون هي قد وفرت على نفسها 98 ألف دينار وهو قد حصل على ألفي دينار فتتحقق أركان الصفقة وفق منهج ( فيد واستفيد الشائعة في ربوع الوطن.. ) وفي حالة كون المرأة قد اشترت طليها الخاص واستصحبته معها ففي هذه الحالة يقدم لها فتوى مفادها : اربطي طليك واستأجري طليي بـ ألفين وعند خروجك بيعيه بـ 105 ألف .. وحطها براس عالم واطلع منها سالم ... أما العالم الجليل فيعود مساء إلى بيته وقد اكتظ جيب زبونه بآلاف الدنانير فيكسب من طليه أضعاف ما يجنيه صاحب اللوري ..وقبل أيام أشرت في إحدى الفضائيات العراقية إلى أن أحدهم يقف في الباب الخارجي للموانئ في ألبصره ولن تغادر اللوريات المحملة بالبضاعة دون أن ينقده السائق 30 ألف دينار.. ولكن عندما يقبض الـ 30 ألف غير يرفع ألعارضه ..كي تمر السياره ..؟.. لا.. يقول للسائق أبرئني ألذمه .. ويصر ..وما لم يقول له السائق أبرأت ذمتك لن يخرج .. فان كان كهنة الآلهة يخدعون آلهتهم وسدنة الأولياء يمارسون الغش والخداع ضد أولياءهم وزوار أولياءهم ..وهذا الحريص على ذمته يضمن إسقاط الذنب وإلا .. فكيف بالساسه ..؟.. وثقافتهم ما انفكت تردد أن السياسة فن الممكن وان السياسة غانية لعوب ..وان السياسة تحتمل الجائز وغير الجائز وان مكيافيللي النبي المشترك للساسة من كل الديانات يبيح من أجل تحقيق الغاية ولوج غير المباح من الوسائل ..؟ ..أبتلى المسكين مكيافيللي على رأي صديقي المثقف العراقي د . جعفر المظفر ..الذي يشير إلى أنهم استخدموه اسما وشعارا ودبغوا جلده مقولات نسبوها له فكان ما أضيف أضعاف ما قاله .. وصديقي على حق ..! فانا أعرف أن طيب الذكر أبو هريره لم تكن مدة خدمته التقاعدية للرسول الكريم تتجاوز مدة خدمة أعضاء مجلس الحكم في العراق مع ذلك نسبوا له ما لا يقل عن 30 ألف حديث مع أن الرجل حتى اجتماعات ميحضر .. فواجباته معروفه.. . ماذا يعني الفساد السياسي ..؟.. . في هذا الجانب ينبغي التمييز بين حالتين : . الأولى : نظام صدام مثلا : هذه الحالة خارج المعايير ولا يمكن التعويل عليها وهي تبدأ العد من درجة 16 في حين أن مقياس ريختر ينتهي عند الرقم 9 ومن يقول تعالوا نقارن بين عهدي وعهد صدام فمن نافلة القول أن عليه أن يكون مستعدا وعن طيب خاطر لأن يكون مئاله المحتمل تلك الحفرة المشهوده ..وإلا ..نقارنك مع مانديلا أو مع هذا المرشح لرئاسة وزراء اليابان واستقال بسبب 40 دولار اتهم بأنه تقاضاها هدية .. مالازم ..تلك اليابان وضعها خاص ..نقارنك مع مهاتير ..؟ طيب ..نقارنك مع أولمرت ..؟ أيه مو هذا يهودي ..؟.. إلا أقارنك مع حسني أمبارك بدعوى انه من نظرائنا ؟.. بس ترى حسني انتهى به المطاف باللومان وبأبو زعبل.. أوف إذا شفتك بنفس المصير ..أشتري طلي وأوديه لهذا الكيّم الوارد ذكره وأسلمه له من الباب وبرحاته يريد يفره يريد يؤجره أيريد يبدله .. بكيفه .. قرأت في الأدب العربي إن أحداهن تزوجت رجل أعمى فاستغلت عماه في التدليس عليه ..كلما تحجي وكالتله آني شويه عن جوليانا جولي .. وهذا المسكين يتحمل شيسوي ما يشوف ؟.. وفي احد الأيام ..زهك ..فقال شوفي ده أكلج : أنتي لو مثل متوصفين مجان خلوج المفتحين .. هذا بالأدب العربي .. ولكن في الحياة العملية قد صادفت مثل ذلك أيضا .. فقد تناهى إلى علمي فحوى شجار حصل بين اثنتين من الموظفات العراقيات في إحدى الدوائر وكانت إحدى الموظفتين زوجها موظف في ذات الدائرة فعيرت زميلتها يوما بقولها : شنو قضيتك أنت تلاحقين زوجي ..؟ فردت عليها الأخرى .. اشلون اشلون آنا ألاحق زوجك ..!؟ خايبه ..لو ألكيه بالزباله زوجك ما أشيله ..لا حرام ..!.. هسا جماعتنا استغلوا رمدنا وثبرونا ..أحنا الديمقراطيين .. أحنا الفيدراليين أحنا وإحنا وإحنا واحنا .. صحيح ..لا تجوز المقارنة مع حقبة صدام لكن مال أنتم.. جوليانا ..؟ لا.. أنتم لا جوليانا جولي ولا جوليانا رزق .. أنتم مثل زوج هذي ألموظفه أم لسان .. أللي طلع رجلها لو يعثرن عليه بالزباله ميشيلنه النسوان ... مع ذلك فيمكن وصف الفساد في تلك الحقبة بشكل مجمل دون الخوض في التفاصيل ، فآنذاك كان ممنوعا التلفظ بكلمة فساد وهي بالمناسبة مفردة نزلت إلى أسواق التداول في العالم حديثا حتى أن بيتر أيغن مؤسس منظمة الشفافية العالمية أشار في كتابه ( شبكات الفساد والإفساد العالمية ) الذي صدر عام 2005 إلى أن الشعوب كانت تخاف من حكامها التلفظ بهذه المفردة في حين لم تهتم الدول الغربية بهذا المصطلح باعتباره ثانويا وتافها وفي نفس الوقت عامل جوهري في سحب المال من دول العالم الثالث .. فهي تعيد تصدير نتائج الفساد إلى تلك الدول ثانية فتعتبر أن ما يتقاضاه الحكام الفاسدون تحميلا على سعر المبيعات .. إلى إن حل يوم 11 سبتمبر عام 2001 حيث تنبه العالم إلى أن الفساد لا يشكل جريمة اقتصادية فحسب إنما أداة للإرهابيين وان أموال الفساد كانت تمول الإرهاب ..فانفجر الاهتمام العالمي بالفساد.. . ومادمنا قد أهلنا التراب على حقبة صدام فان الكلام المجدي اليوم هو مناقشة الفساد على مقاييس النظام السياسي الذي يقوم في العراق حاليا وفي هذه الحالة فان الفساد السياسي يعني : . انحراف الطبقة السياسية حاكمة أو (معارضة ) عن القيام بواجباتها الموضوعية في السعي لتحقيق مصلحة الشعب والوطن وجنوحها عن القيم الأخلاقية والوطنية بانغماسها في التقاتل لتحقيق مصالحها الضيقة على حساب المصلحة العليا للبلاد.. . والفساد السياسي يعني استخدام الطبقة السياسية مقدرات البلاد البشرية والاقتصادية والمالية والثقافية والدينية وعلاقات العراق الإقليمية والدولية كأدوات في الصراع للوصول إلى السلطة ، والتمسك بها ، وعدم فقدانها.. . والفساد السياسي يعني التعامل مع السلطة بوصفها نفق لتحقيق النفوذ والثروة وليست وسيلة لإدارة الشؤون العامة للمواطنين وتوفير متطلباتهم الحياتية والمعيشية وتأمين متطلبات الحياة الحرة الكريمة للشعب وتحقيق الرفعة للوطن .. . والفساد السياسي يعني أيضا التعامل مع المنصب الرسمي أو الوظيفة الحكومية بوصفها مغنم وليس وسيله لخدمة المجتمع تنطوي على وجوب التفاني في خدمة الشعب وتفترض في شاغلها الأمانة والكفاءة إلى جانب مواصفات أخرى محدده كي يكون بالإمكان أن يكون الحكم خادما للشعب حقا وليس مستعبدا للشعب . . والفساد السياسي يعني جنوح الطبقة السياسية حاكمة أو معارضه عن مبادئ الحكم الصالح والرشيد والذي يقوم على مبادئ توخي أفضل السبل وأكفأها وأكثرها استقامة في إدارة مقدرات الشعب وبما يحقق العدالة والمساواة بين أبناءه في سلوك الدولة وخلافه يلحق الضرر بمقدرات الشعب بشرية كانت أم ماديه أو اقتصاديه أو ماليه أو ثقافيه .. . والفساد السياسي يعني إلى جانب ما تقدم الآتي من الأفعال والممارسات بشكل محدد : . 1. الجنوح عن الشفافية في العمل الحكومي .. . 2. ويعني رفض الخضوع لمسائلة الشعب .. ، 3. ويعني حماية الفاسدين .. ، 4. ويعني إعاقة ملاحقتهم.. ، 5 . ويعني إعاقة تطبيق قوانين مكافحة الفساد .. ، 6. ويعني عرقلة إجراءات مواجهته .. ، 7. ويعني التضييق على استقلال أجهزة مكافحة الفساد .. . 8 . ويعني عدم التقيد بالدستور تحت أي مبرر أو حجه .. . 9. ويعني انتهاك القانون تحت أية ذريعة وبأية صوره .. . 10 . ويعني فرض الحكومة علويتها على مجلس النواب .. . 11 . ويعني الإغارة على استقلال القضاء .. ، 12. ويعني تزوير إرادة الناخبين إن بالرشاوى أو التدليس أوتجييش الطائفية أو العرقية أو التخلف .. . 13.ويعني فساد السلطة والمشرعين في إصدار قوانين مصممه لتحقيق احتكار الحكم وإبعاد الآخرين .. . 14.ويعني فرض السيطرة على الجهات المناط بها تنظيم الانتخابات .. . 15 . ويعني التلاعب بنتائج الانتخابات أو التزوير فيها بشكل مباشر أو غير مباشر .. . 16. ويعني تكميم أفواه وسائل الإعلام .. ، 17. ويعني تهميش وإقصاء منظمات المجتمع المدني .. ، 18. ويعني شرعنة الفساد ..( تنظيم أفعال الفساد بتشريعات قانونيه تشكل مانعا في النظر فيها من قبل القضاء أو خضوع مرتكبيها لطائلة القانون).. ، 19. ويعني منع المواطنين من الاحتجاج السلمي والتظاهر .. ، 20. ويعني التضييق على حرية التعبير .. . ومن بين الأشكال الخطيرة لأفعال الفساد السياسي ما يتم ممارسته من قبل الفاسدين في ثلاث مراحل : قبل الوصول إلى السلطة ، وعند الوصول إلى السلطة . وبعد مغادرة السلطة وكما يلي : . المرحلة الأولى ـ قبل بلوغ السلطة : . 1 . يقوم الفاسد السياسي (فرد أو جماعه أو حزب) باختيار أكثر الشعارات بريقا فيتسلل من تحتها للحصول على قناعات الناس وقبولهم له في حين أن ثقافته السياسية والأيدلوجية مصممة على غير ذلك.. والأفعال غرس الثقافات والقناعات..وأقرب التعابير المحلية الشائعة التي يوصف بها من يمارس هذا النوع من الفساد تعبير ( الحقنباز) ..وهو تعبير محلي عراقي يوصف به الشخص الذي تجتمع فيه ممارسات الكذب والتدليس والخداع والفهلوة في آن معا .. فكم حنقباز سياسي .. في هذا البلد ..؟.. أنتم أضبط .. . 2 . يقوم الفاسد السياسي (فردا كان أو مجموعة أو حزب) باختيار اشد أوجاع الناس إيلاما: الفقر والظلم والقهر فيلعب عليها ليستدرج الناس ويحصل على قبولهم وتفاعلهم في حين أن سيرته الذاتية وقناعاته وثقافته تفصح بأنه رب الشويهة والبعير فهو إن أكل شره ، وان حكم ظلم ، وان تمكن قهر ..وذاك النوع من أفعال الفساد يمارسه الحنقباز أيضا .. لا تتوفر إحصائية رسمية عن عدد حنقبازية هذه الحقبة في تاريخ العراق لعدم إجراء تعداد عام للسكان .. . 3 . ويقوم الفاسد السياسي (فردا كان أو مجموعة أو حزب) باستغلال ثقافة المجتمع للعب عليها وتوظيفها للوصول إلى غايته في أن يحكم فيكون عود الثقاب الذي يتسبب في الحريق الطائفي أو العرقي أو الديني أو ألمناطقي أو الجهوي في البلاد ليس لأنه يتبنى ويدافع عن الحقوق والآمال والطموحات المشروعة لتلك الشريحة ، بل يركبها موجة ويتخذ منها مطية للوصول إلى غايته وهي الحكم وهو في هذه الحالة يدرك تماما أن ما يقوم به يؤدي إلى إلحاق أفدح الضرر بالمجتمع والأفراد ، ويتسبب في إحداث الفرقة والتباغض والعداء والصدام بين شرائح المجتمع وفئات الشعب ويهدد السلم الأهلي في البلد .. مع ذلك فهو لا يتورع عن ممارسة تلك الأفعال ولأنه حقنبازي فانه وبمجرد وصوله إلى السلطة يتنكر أول ما يتنكر لتلك الشريحة التي ادعى غيرته عليها.. فيستبدلها ببطانة من الفاسدين والانتهازيين والوصوليين .. بعد إن غرس في النفوس فايروسات لثقافة منحرفة لا تستطيع المضادات الحيوية المنتجة في أرقى مراكز إنتاج الأدوية في العالم من تامين الشفاء منها .. والحالة العراقية باتت بمثابة هيروشيما الطائفية ويجتهد الوطنيون والمتنورون في زحزحتها لكنها كتلة صماء معجونة من خليط من التزمت والتخلف والعصبية والجهل المطبق باتت وباء متوطنا في هذا العراق .. . 4. يقوم الفاسد سياسيا فردا كان أو مجموعة أو حزب بطبع خرائط طبيعيه وبشريه وإداريه وسياسيه وجيولوجيه للبلد مجسمة وملونه ويهيئ الرسل فيبعثها إلى ملوك ورؤوسا وأمراء ومستشارو وسفراء المحيط الإقليمي والدولي ويعرض على الذوات المشار أليهم انه يتعهد وبكامل وعيه وإدراكه بان لهم وحدهم بعد الله اليد الطولي في مقدرات البلد أرضا وشعبا وسماء وثروات فوق الأرض وتحت الأرض إن هم ساندوه في تحقيق غايته في الوصول إلى حكم البلاد .. مع هامش يقول : أحب من تحبون وابغض من تبغضون والله خير شهيد على ما أقول.. وربما يرفق بها اسطوانة أغنية المطرب المحبوب ( من تحبون أفرح ألكم ..ومن تحزنون احزن ألكم ..أحبكم ..أحبكم .. )..ويوصي المبعوث: كوللهم ..كوللهم ..إذا عدهم ثوره للتصدير فهو قد تدرب طويلا على مهنة تسويق وتصدير الثورات ..!. . المرحلة الثانية ـ مرحلة استلام السلطة : . 1 . نكوص الأطراف السياسية أفراد أو مجموعات أو أحزاب في الإيفاء بديون التزمت بها للشعب بصيغة شعارات تسللت من تحتها للحصول على قناعة الشعب وقبوله وباتت ديونا واجبة التسديد حال وصولها إلى الحكم لكنها تتنكر لتعهداتها وتمارس المماطلة والنكول لأنها (مقرباز) وهو تعبير محلي عراقي لوصف سلوك الشخص الذي تجتمع فيه خصال الكذب والغش والتدليس ونكران الجميل والنكول والمراوغة ورفض تسديد ديونه في آن معا .. واترك للقراء أن يحددوا فيما إذا كانت حالة المقرباز هي القاعدة أم الاستثناء في عصرهم هذا في بلدهم هذا ضمن طبقتهم السياسية هذه .. . 2 . يقال في التاريخ العربي الإسلامي أن عبد الملك بن مروان كان احد فقهاء مكة فكان كتاب الله يلازمه في الليل والنهار في السر والعلن في الرواح والمجيء وقد كان يتلو ما تيسر له من آيات الذكر الحكيم لحظة وقف بين يديه رسول العاصمة يبلغه بخبر انتقال الحكم أليه وانه بات خليفة المسلمين ورغم أن لقب الخلافة أصلا يتصل بخلافة النبي فقد نظر الرجل مليا بكلمات القرءان وهو دستور رسول الله .. وخاطبه قائلا : هذا فراق بيني وبينك ... يابن ألأيه ..؟ كم هو مرائي ..هذا الخليفة ..؟..، طبعا هذا لا يعني وفقا لقيم تلك الحقبة إن الرجل بات علمانيا .. إنما يعني أن الرجل قد أعلن الافتراق مع القيم النبيلة المعتمدة يوم ذاك .. وبات بلا قيم ..وتحلل من أي التزام أخلاقي سوى ما يتطلبه التمسك بالحكم .. وهذا فساد سياسي..وأي فساد ..! دونه خرط القتاد ..ولو عددتم اليوم كم عدد الذين أعادوا وأعادوا وأعادوا تلك المقولة الشهيرة: (هذا فراق بيني وبينك..) لوجدتم أن عددهم خارج الطاقة على الإحصاء وأول ضحاياهم.. رفاق الدرب وضحايا الدرب فساسة الأحزاب الدينية خصوصا حالما وصلوا كراسي السلطة قفلوا بالقفل والمفتاح على تلك القيم والوصايا .. المتعلقة بالعفة والإيثار والاستقامة والأمانة والذي منه ..والتي لطالما رددوها مصحوبة بالنشيج والذوبان في بحور من الزهد والدروشة رافضين بريق الحياة ونعومة العيش ووثير الفراش..!..فباتوا يتجاهلون أول من يتجاهلون رفاق الدرب وعوائل الذين استشهدوا من رفاقهم وتلك لعمري غاية القسوة لأن الجائزة للمبدئي من أي حزب أو مجموعه هي أن يجد أن ما كافح من اجل تحقيقه بات ملموسا في التطبيق وإلا فانه يشعر بندم على ما فات من عمره وذويه فيكتشف في النهاية أن المقرباز والحقنباز من رفاقه قد سحقها بقدميه دون شفقه .. . 3. لو عدتم إلى قائمة أنواع الفساد المشار إليها أنفا والتي بلغ عديدها 20 نوع أو صنف أو ممارسة فان الفاسد سياسيا فردا كان أو مجموعة أو حزب يمارسها جميعا وفي آن واحد فهو لا يطيق الشفافية ولا يقر بخضوعه للمسائلة ويحمي الفاسدين ويعيق إجراءات ملاحقتهم ويعيق تطبيق قانون مكافحة الفساد ويعرقل إجراءات مكافحة الفساد ويمارس الهيمنة على أجهزة مكافحة الفساد وينتهك الدستور ولا يأبه بالقانون ويفرض العلوية والهيمنة على نواب الشعب ويضع القضاء تحت إبطه ويجيش الجيوش لحصد أصوات الناخبين إن بالرشوة باستخدام أموال الشعب لهذا الغرض أو بالوعود الكاذبة أو باستنهاض العصبية الطائفية أو العرقية أو القبلية أو بإخضاع الجهة المنظمة للانتخابات أو بتزوير النتائج أو بسن قوانين انتخابات مفصلة على مقاسه أو توظيف وسائل الإعلام لمصلحته دون غيره ومن لا يخضع يقفل فمه ويجند منظمات المجتمع المدني لتنظيم القصائد بحمده ويشرعن الفساد وينظم ممارسته بقوانين ويخنق الأصوات المعترضة ويواجه بالسلاح المتظاهرين ويلغي حق الناس بممارسة التعبير ..كيف يمكنه فعل كل ذلك ..؟ لأن السلطة باتت بيده وبات على كل شئ قدير .. ومن يعترض يقول له أني اسند ظهري إلى الشرعية الدستورية ..بالضبط مثلما يقول علي عبدا لله صالح ..! ، ليس ذلك فحسب بل يجعل من بطانته ملوك التلاعب بأموال الشعب فالموازنة برمتها تحت تصرفهم ويمنحهم شهادات خبرة بالتزوير كتلك التي يمنحها طيب الذكر الخطاط حامد وهو مواطن تركي يمنح الشهادات قديما لمن يتخرج على يديه في ممارسة الخط العربي .. . 4. والفاسد السياسي فردا كان أو مجموعة أو حزب يكون في غاية الوفاء للمحيط الإقليمي والدولي الذي سنده للوصول إلى الحكم فمسالة أن يمارس أفعال الحقنباز والمقرباز مع شعبه ..؟ ماشي ..بين الأحباب تسقط الآداب ولكن ..مع الأغراب ..؟ لا ..فشله.. وعيب ..كل ما وعدهم به ينفذه على داير مليم بل وينقدهم أكثر ..أرض ، نفط ، آبار ، اصطفاف ، الدوران في الفلك ، تبني المواقف ، تصدير ألثوره ، الحرب بالأنابه..وتشوف الحاكم من هذا النوع من الفاسدين مثل المهرج الذي يفر حول وسطه حلقات من البلاستيك حاير اللي على أردافه تفتر على اليمين الفوكاها شويه ..على اليسار اللي فوكآها.. شاقولي ..وتشوفه 24 ساعه.. طار الغراب ..طرنا وياه ..حط الزرزور ..حطينا وياه ..! أيه مو هي هاي الميكافيلليه ..! أشلووون ..؟ آنا هيجي ميكافيلليه أتسويني بومه ..ما أريدها وان كانت الغاية حكم المشرقين ..!. المرحلة الثالثة ـ مرحلة مغادرة السلطة : . وهنا لا نتكلم عن نظام مثل نظام صدام الذي التزم رسميا بأنه لن يغادر السلطة إلا والعراق تراب وخراب .. لكننا نتكلم عن الأنظمة السياسية الأخرى ومن بينها النظام الحالي في العراق : . 1 . من الناحية المالية فان الفاسد السياسي فردا كان أو مجموعة أو حزب لا يضع في حسبانه على الإطلاق انه مغادر السلطة نهائيا وان كانت الآليات المفروضة والمتفق عليها بموجب توازن القوى بين الأطراف المكونة للطبقة السياسية تحتم عليه أن يسلم السلطة مرغما فان عودته إلى السلطة ثانية تشكل الهدف الذي دونه كل الأهداف والقيم وطنية كانت أم أخلاقيه.. فيستخدم ما جناه من أموال وهي طبعا هائله لشراء الذمم وتحريض الناس وإدامة العلاقات مع المحيط الإقليمي والدولي لمساعدته في استرجاع السلطة .. وعندما يتساءل المرء عن سبب المبالغة في الإيغال بالفساد المالي أثناء وجود ذلك الطرف في السلطة يجد الجواب في هذا ..فهو لا يسعى أثناء وجوده في السلطة على نهب ما يتمكن من نهبه بدافع الإثراء الفردي .. إنما يريد من خلال ما نهبه شراء العودة إلى الحكم ..وهو أمر لا شك يتطلب أموال هائله.. . 2 . انه يوظف ما كان يمارسه من فساد إداري لأغراض العودة إلى السلطة فالذين أوصلهم إلى المناصب والمواقع لا تنقطع خدماتهم له بمجرد مغادرته الحكم إنما يستمرون مدينون له وعليهم تسديد ما بذمتهم وهم لا يأتمنون الجديد لأنه يحمل لهم أنهم من أتباع السابق وإنهم لا يؤتمنون من قبل الجديد وفي نفس الوقت فان الجديد من نفس الطينة أيضا وهو فاسد سياسيا وبالتالي يحتاج إلى ممارسة الفساد الإداري أيضا فهو يسعى لتوظيف أنصاره وبطانته وإيجاد مواقع ومناصب لهم ويعرف انه لن يجدها إلا من خلال إبعاد الموالين للسابق من مناصبهم ومواقعهم كي تكون شاغرة ليملأها بأنصاره ..وتدور عجلة الفساد وفي دورانها تسحق كرامة الشعب بأسنان الفقر والحرمان والبؤس .. . 3 . والفاسد السياسي فردا كان أو مجموعة أو حزب لا يكتفي بتوظيف المقدرات المالية والاقتصادية والوظيفية لأغراض العودة للحكم واسترداد الملك إنما يسعى إلى ما هو أخطر من ذلك فيستغل الواقع الثقافي المتدني للناس والذي أسهم هو بتشويهه وتدنيه فيثير الناس ويستغل النزعات الطائفية والعرقية والعشائرية والجهوية لديهم بما يضمن إثارتهم للمشاكل وعدم الاستقرار وإقناعهم بأنه هو وليس غيره المخلص والعادل والشريف وكلما عداه هم فاسدون وعملاء ومتآمرين وظلمه ..لتعود حليمة إلى عادتها ألقديمه ..وجيب ليل وخذ عتابه ..فتتطور المجتمعات وتزدهر الأوطان وتعمر البلدان وينعم الناس لكن بلد الفساد السياسي في كل يوم ينهار شئ من جرفه ..إلى أ ن يأتي الحل ..والحل هنا هو إصلاح الأمور السياسية جذريا وعلى ذات المنهج الذي حصل في تونس ومصر ..ولكن لا تقوى كل الشعوب على تحقيق ما تحقق في مصر وتونس لن ذلك يفترض قبل كل شئ إرادة جمعية موحده تستند إلى ثقافة المواطنة دون أية مسميات أخرى ... ما هو الفرق بين الفساد السياسي من جهة وبين الفساد المالي والإداري من جهة أخرى؟ .. هذا ما سنناقشه في الحلقة القادمة .. ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الفساد العام
رعد الحافظ ( 2011 / 4 / 24 - 17:34 )
الأستاذ الرائع والصريح دوماً / موسى فرج
مقالتكَ هذه تشريح وعرض مصوّر وبالبطيء للفساد والفاسدين خصوصاً السائدين حالياً يعني الساسة ورجال الدين
أثاري غشّ الإله عادة متأصلّة مو بس عدنا , حتى الفراعنة مارسوها
بس فاسدينا تفوقوا على الجميع في حكاية الطلي أو الخروف اليافع مال سيّد
ولا ذاك أبو الكمرك وحجايته إبريني الذمّة ههههه
ذكرتني بقريب لي إستدان 50 ألف دولار من قريب آخر يعيش في الخارج (الله مكنّه) ليعمل بها زمن صدام والحصار , يعني ثروة بذاك الوكت لافلس ولا فلسين , وعلى اساس يتشارك بالربح أيضاً معاه
هسّه وره 15 سنة ذاك يطالب بفلوسه بس , صاحبنا ما يقبل يرجعها وهو زعلان جمالة
يگلي شوف فلان إشكد حقير ؟ ما يقبل يگول محالل وموهوب وهو يملك ملايين , يعني شنو الخمسين ألف دولار بالنسبة إله ؟
گتله صدك أكو هيج حقارة ؟ ههههه
***
صدگ إحنا درجة 16 على مقياس ريختر للفساد المكوّن من تسع درجات
س للعلم كل درجة هي أس عشرة للسابقة , يعني الفرق مو هيّن
أعرف أن مناقشة فساد النفوس عند عموم الشعب شيء صعب ولا أطالبكَ به
لكنهُ دليلي على أنّ كل الساسة فاسدين
أي خوما إجونا من غير كوكب ؟ كوكب حمزة ؟


2 - ملاحظات سريعة
رعد الحافظ ( 2011 / 4 / 24 - 17:57 )
هذهِ الألف حرف خبلتنا , هسّه يا أخواننا شوية بحبحوها
****
عزيزي الأستاذ موسى
يعني تعريفك للحنقباز ينطبق عليه مصطلح الديماغوجية , صحّ ؟ لو آني غلطان ؟
ففي هذه الحالة 99% من سياسينا الحاليين هم حنقبازية و1 % آني من أذكر بعض الأمثلة أشو عشرين واحد يكتبلي إنتَ غلطان ذولة نفس الطينة هههههه
****
يمكن الممثلة الجميلة اللي تقصدها في تدليس زوجة الأعمى هي أنجيليا جولي وليست جوليانا وهي نفسها اللي تلتف باليشماغ وتجالس المرضى والمعدمين في أفغانستان وأفريقيا وتتبرع بالملايين لهم , يعني الله منطيها مو بس خلقة .. أخلاق أيضاً
عاد الله من ينطي يدهش ما أدري ليش ويانا , البعض ..لا خلقة ولا أخلاق
والأخرى المقصودة في كلامك جورجينا رزق / ملكة جمال لبنان بالسبعينات وغنالها المرحوم محرم فؤاد / داري جمالك العيون بصاصّه
****
بالنسبة للرفيق الركن ( أبا هريرة ) صاحب مقولة من لايشتري منّي البصل فلن يذوق في الجنة العسل
هو فعلاً عاصر النبي سنتين وبضعة أشهر وجان ملتهي بالهرّة مالته ومحّد يفهم إشوكت حفظ أكثر من 30 ألف حديث ؟ ليش هو الكذب عليه كمرك مثل صاحبنا أبو / إبريني الذمّة ؟
تحياتي لكَ دوما


3 - الاستاذ العزيز الحافظ حفظك الباري ..
موسى فرج ( 2011 / 4 / 24 - 18:49 )
هي مشكلتنا ..احنا شايفين ..مو ما شايفين ياجماعه ..شوف وحده من الشايفينهن :سنة 70 اعتقد ..جانوا 4 اساتذه بالكليه هذولا سميهم كبل ابو الاربعه ..ياهمه؟..عزيز الحافظ ، ابراهيم كبه ، محمد سلمان حسن وصلاح العمر هذولا بالفرص ميدخلون للاداره حاطين الستر على امتونهم وضاربيها بالكاله ..اجا البكر للكليه طلبوهم للاجتماع كاللهم سوينا تأميم ونحتاج كوادر فنطلب منكم اتعبون على الطلبه وتخرجوهم كلهم ..قال عزيز الحافظ انا ما انجّح اكثر من 50 ./.بالدور الأول ..سلطان الشاوي وال ياسين ما ادري شسمه ايندسون بخاصرة الحافظ ..يابه هذا رئيس جمهوريه ..هذا كلامه قانون ..هسا يروح لمكتبه يصدر قانون كول أيه عمي ..لتبلينا ..يلتفت عليهم يكوللهم : ما أكول نعم ..انزعج البكر ..طلع زعلان ..وراه ب10 دقائق طلع الحافظ بعد ما خلى الاستقاله على الميز ..وراح يشتغل بالامارات سمعنا ....هسا مو اساتذه ..وزراء تأجرهم وتفرهم على الضريح ..انطوني 5 ،6 مثل ذولاك ..مو الا همه.. عاد من طلابهم بس نجيبين ..وشوفوا اشاسوي ..


4 - الاستاذ العزيز الحافظ حفظك الباري ..
موسى فرج ( 2011 / 4 / 24 - 19:26 )
لثانيه : اتكول خو ما أجوا من كوكب اخر من كوكب حمزه ..جا كوكبنا اشبيه والله خوش كوكب ..خوب انت قرات قبل ايام عن هذا السمسار في بغداد الصاعد نفرات بالتاكسي وأشرن بنات وكله للسائق لا تشيلهن وانا انطيك الكروه ومن وصل انطاه للسائق الكروه كله السائق ما اخذ منك الا أتكلي ليش منعتني من نقلهن وتدفع كروتهن كله مو اني شغلتي مو زينه وهذولي بنات شريفات ومن يشوفوهن صاعدات واني موجود يظنون بهن سوءا كله مادام هيجي كروه ما اخذ منك وانت وهن على حسابي يجماعه هذا كوكبنا بس هذا الحجي قبل صدام اجا صدام والبعث يعيدون بناء الانسان صخم الله اوجوههم على ذاك البني ..اجوا الجماعه ما غزر بيهم لا ملح السويد لا لبن لندن ..اعادوا بناء الانسان على طريقتهم ..اشلون ؟ عدنا بنا معروف بالولايه اسمه حمزه هذا بنى تكرمون سبتاتنك في احد البيوت وسكفه اعكاده ..عكد على نفسه الملطوم ..وبالحله ايدورون عليه ميلكوه ..اهله عبالهم خطفوه التكفيريين باعتباره آمر هيز بذيج الصفحه ومن أيسواأجوا للبني سمعوا صوت من العالم السفلي ومن تقربوا لكوا الشفيه يدك من جوا بالجمجه ..ليش ما فلشته وطلعت ؟..قال لهم مو تنتهي المية يوم وفشله ... الـ


5 - الاستاذ العزيز الحافظ حفظك الباري ..
موسى فرج ( 2011 / 4 / 24 - 20:02 )
لثالثه ..استاذي العزيز تقول ديماغوجيه ..جا آنا ما أعرفها ..؟ آنا أدري بس هذولا مال هيجي مصطلحات متعوب عليها ..؟ الرابعه :اتكول مو جوليانا جولي انجيلا جولي ..مو آنا اشكلت مثل مايكولون الرفاق بالدعوه ..كلت معقوله هاي التصير غموس نفس اسم رفيقتي بالسبعينات انجيلا ديفز اللي نص اهل السماوه سموا بناتهم على اسمها بالسبعينات وتالي اتغيرت الاسماء ..الخامسه : اتكول موجوليانا رزق جورجينا رزق ..هي هي ام البصاصه هو احنا تربينا على الشوملي الشوملي ردتك ولا جنة هلي ..قابل شايقين جوليانا ..جورجينا ..مو زين من عدنا .نلمح تلميحا ...؟


6 - من يكافح الفساد؟؟
علي الشمري ( 2011 / 4 / 24 - 20:24 )
حضرة الاستاذ الفاضل موسى فرج المحترم
أنت ليش حارك قلبك ومتعب فكرك بالفساد والمفسدين؟مو انت زين تعرف البرلمان مليئ بالمفسدين والمزورين لشهاداتهم,الحكومة العراقية وتركيبتها التحاصصية جائت من اجل أقتسام الغنيمة,لا يوجد عندك قضاء بشجاعة القضاء المصري لانه مسيس,الناس النزيهين قلة قليلة كالعملة النادرة يصعب عليها الصمود بوجه السيل العارم من الفساد,,ثقافة المجتمع وبعمليات مبرمجة ومتفق عليها اوصلوها الى الحظيظ حتى يتمكنوا من السيطرة على عقلية الانسان العراقي,,كواتم الصوت الاسلامية بانتظار كل من يتكلم عن كشف الفساد والمفسدين لانهم أصبحوا مافيات عالمية ,.,,المهم أسلمة الشارع العراقي وأبعاد العلمانيين وهذا هو بيت القصيد,,أين راضي الراضي ولماذا هرب ؟لماذا ترك العراق ليث كبة وهو الناطق الرسمي بأسم الحكومة ,وحين سأل عن السبب,أجاب بانه صعق من الفساد والمحاصصة الطائفية؟لماذا ركنوا موسى فرج جانبا ؟,لماذا أقيل مفتش عام وزارة التجارة في زمن السوداني؟الاتنخى جيرانك الحمزة أبو حزامين ينغر للعراقيين ويقلب عقولهم نحو الاصلاح والتغيير ,ويزيل أثار تخمة القيمة والهريسة النايمه على قلوبهم.
تقبل تحياتي


7 - من كان الملوث
جعفر المظفر ( 2011 / 4 / 24 - 20:25 )
صديقي
وأعتز بإختيارك لي صديقا رغم إننا لم نلتقي فيزياويا ( كلمة يستعملها الأمريكيون هنا وتعني لم نلتقي شخصيا) فأسأل الله أن يجمعنا معا قرب بدالة المأمون كما كنت أنت تمنيت في مقالة سابقة مع الرباق ورياض عبدالكريم مضاف لهم هذه المرة رعد الحافظ الذي أدعو الله أن لا يقع أحد بأيديكم وإلا مرتدوه مرد.
إذا قيل لي ما هو أفضل ما تصف به موسى فرج سأقول إنه بقية سيف , والجملة هي لسيف الحكمة بن أبي طالب وهو يصف أولئك الذين يخرجون من المعارك أكثر إلتزاما بالمبادئ والقيم, وهي هنا تذكرني بما كان قاله لك موفق الربيعي يصفنا نحن الذين بقينا في العراق ولم نهجره ( بالمناسبة أنا غادرت العراق نهاية عام 2006 وبعد أن حوصرت في داري في الغزالية وبعد أن فقدت عيادتي بسبب الإرهاب في منطقة المنصور) وليس من باب البطولة والتباهي أن أذكر ذلك وإنما لغرض التعريف ولكي يأتي القصد مدعوما بما يغنيه وثبته)
المعركة أو الحرب أو مغريات السلطة كانت إمتحنت موسى فرج وموفق الربيعي فكان فرج بقية سيف وكان الربيعي أحد أركان السلطة الفاسدة في العراق بدء من كونه كان أحد رموز الطائفية في مجلس الحكم فمن كان الملوث بينهما,


8 - من هو الملوث 2
جعفر المظفر ( 2011 / 4 / 24 - 20:34 )
فمن منهما الذي كان نجح في الإمتحان, ولهذا يا سيدي الناجح في إمتحان النزاهة أحس بالصدق في كل كلمة من التي كتبتها, والصدق هو سيد الموقف وليس البلاغة أو صنعة الكلام فإن وفرته الكلمة وفاح منها فسوف تكون لها الغلبة حتى فكيف إذا أتت بطعم أسماك الجبايش وهور الحمار.
فيا أيها الرجل الشارب من ماء الأهوار
والطالع من طلع النخل ومن نسغ الجمار
......
إستمر في رسم لوحاتك المضحكة المبكية لكي يتعرف الناس على وجوه الملوثين الكالحة.


9 - تحيّة للجميع
رعد الحافظ ( 2011 / 4 / 24 - 21:40 )
أغاتي الأستاذ موسى فرج
يعني مو بس مقالك رائع , لكن تفاعلك بالردود أروع بحيث يستعيد المرء ذكرياته وحتى المزعجة منها يتحسف عليها , ذيج أيام السبعينات بالكلية من غيروا نظام السنوي الى كورسات , يمكن تقصد رابع الأساتذة محمد حسين آل ياسين , الشاعر ؟
خوية آني أدري أنّك تدري الديماغوجية والحنقبازية وحتى أنجيلا ميركل من يا حزب ؟
عاد مامعقوله مثلك تفوته فوته
لا أخفي عليك سرّ أوّل مرّة إنتبهتُ على حديث لكَ في أحدى القنوات وكنتَ وقتها مازلت في هيئة النزاهة بعد رحيل الراضي قلت في نفسي هذا الرجل واثق من نفسه ويحجي توز ويتحدى كل الحراميّة علناً , معقوله يبقوّه ؟ والجواب ما طوّل
****
تحيّة خاصة للدكتور جعفر المظفر , وشكراً لتمنياتهِ الجميلة وبدالة المأمون بالذات أعرفها عن كثب فقد كنتُ دائم المراجعة فيها لأنّ سكني في القادسية وكل يوم خط التلفون واحد مسوي جطل عليه هههههه إشلون ما أدري ؟
وعلى ذكر الجطل يمكن ماباقي بالحالة العراقية على هذا الفساد الأنوي كولة يوسف وهبي غير جطل على الثورات العربية خصوصاً تموز قريب ما باقيله شي
وعاد العراقيين معروفين بتموز , تحياتي للجميع


10 - الاستاذ العزيز علي الشمري المحترم وجطلا منه
موسى فرج ( 2011 / 4 / 24 - 22:43 )
على كولة الاستاذ الحافظ يكول توز ..خل انجطل ويا ساده اثنين ها لايام كابه بينهم السيد بهاء الاعرجي والسيد حسين الشامي ..فنه يردها عليّ الشامي ..في أواخر عام 2007 توكلت على الله وحضرت احجارتي واعلنت في وسائل الاعلام ان عام 2008 سيكون عام مواجهة الفساد وراها بشكم يوم اجاكم دولته وخطب بالحله وكربلاء معلنا ان عام 2008 سيكون عام دحر الفساد ..يانعمة الله ..ماشي تريدها ألك براحتك المهم النتيجه ..بيومها جايني كتاب من مفتش عام الوقف الشيعي يكول ترى ريسنا اقصد رئيس الوقف الشيعي من سلم الرايه اخذ السيارات 8 وبيهن مصفحه ونطالبه ايرجعهن ايبغدد..! وهسا هوه المستشار الثقافي لدولته ..هاه ..تمام ..حطيت الكتاب بالجراره الجوانيه وسكتت اجا كتاب لاحق حطيته ويا اخوه ..قبل الفاتح من 2008 بيومين طلعتهن ..كتبت كتاب الى مكتب دولته جاء فيه بعد غد يبدأ الزحف على الفساد كما اعلنتم وبهذه المناسبه على مستشاركم الثقافي اعادة سيارات الدوله خلال اسبوع ..لو وعلي أوديه للمركزيه قبل نهاية الاسبوع وصل الرد ..تمام حتى تبين الشغله دحر الفساد لو دحري آنا ..شنو الكتاب ؟ قرر مجلس الوزراء اهداء السيارات موضوع كتابكم الى ..ه ..


11 - الاستاذ العزيز علي الشمري المحترم وجطلا منه
موسى فرج ( 2011 / 4 / 24 - 23:10 )
جامعة الصادق الاهليه ..هاه ..شنوهاي شنوهاي عمي هاي اهليه( طبعا اتصورتها بالنجف لأنها في مرحلة التاسيس )والسيارات حكوميه ينراد تسقيط وقرار شطب وجيبه ورده هذا اشلون حجي بعدين هو وزير الكهرباء اتبرع بجنريتر الى كنيسه بهذلته المحكمه المركزيه وبعدين هاي تتعلق بالعمليه السياسيه لازم تودون مثلهن للمكون الاخر طبقا للقاعده فاعدلوا بينهما ..ولن تعدلوا ..وامهن كلهن جا وينه حجيك ذاك وزماطك ألنا ..ياعام دحر فساد ؟ يابطيخ ..؟ غسلت أيدي للعكس .. وكبت الكناره ورا ما طلعت تبين الجامعه جامعة البكر آخ آخ وبتراب الفلوس وجماله الجامعه تاخذ فلوس سلام الله عليك يالصادق جا ماتشور بيهم ..؟السيد الاعرجي يقول السيد الشامي ما عنده تحصيل ثانويه اشلون ايصير رئيس جامعه؟ السيد الشامي ايكول السيد الاعرجي ما عنده تاريخ جهادي وين اعلميته ؟..يكدر السيد الشامي يواجهني بالأعلميه ؟ انا مختص بالعلماتيه ..العلميه اله ...خ


12 - اخي وصديقي واستاذي ..يا جعفر..
موسى فرج ( 2011 / 4 / 24 - 23:44 )
الكلام بين يديك مختلف ..طبعا مع كل اجلالي واحترامي لأخوتي واصدقائي لكن الأمر معك غير ..مح حلاوة مخارج الحروف وعذوبتها واتزانها وعمقها التي اراها تشع على الورق في مقالاتك لكني اكاد ابصر قطرات الدم وهي تضرب في أثر بعضها لتنحت حفره واضحه على جدار معدتك من الداخل غيرة على الناس كل الناس في هذا البلد وعندما اقرأ مقالاتك تومض امام ناظري صورة الشيخ في رواية همنغواي الشيخ والبحر خصوصا عندما صوروه فيلما لا تذهب بعيدا ..انا لا اركز على عمره او تقاطيع وجهه انما وحيدا بين امواج عاتيه دون شراع وبنصف مغرافهوالظلام دامس والاعاصير مرعبه والسلك حفرا اخدود فضيع في راحته واصابعه لكنه مصر على التشبث بالحوت والوطن بالنسبة لك ليس صيدا لكنه يمثل كل ماتملك وآخر ماتمل مثلما هو الحوت بالنسبة لشيخ همنغواي .. تحية لمقامك السامق ايها النبيل وفخور بك صديقا واستاذا ...

اخر الافلام

.. حلم الدولة الكردية.. بين واقعٍ معقّد ووعود لم تتحقق


.. ا?لعاب ا?ولمبية باريس 2024: سباح فلسطيني يمثل ب?ده ويأمل في




.. منيرة الصلح تمثل لبنان في بينالي البندقية مع -رقصة من حكايته


.. البحث عن الجذور بأي ثمن.. برازيليون يبحثون عن أصولهم الأفريق




.. إجلاء اثنين من الحيتان البيضاء من منطقة حرب في أوكرانيا إلى