الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أمريكا وديمقراطية التظاهرات ؟

شامل عبد العزيز

2011 / 4 / 25
مواضيع وابحاث سياسية


عندما ينتزع الراعي عنزة من براثن ذئب .. تعده العنزة بطلاً .. أما الذئب فيعده ديكتاتوريا / إبراهام لنكولن / .
قال الرئيس الأمريكي / أوباما / :
( نُثمن ونشكر جهود دولة قطر وحكومتها لدعمها الديمقراطية في العالم العربي ) ؟
طبعاً يقصد موقف دولة قطر من الثورة الليبية ( والتي دمرت البلاد والعباد ) وكذلك الثورة اليمنية التي زادت ( البلاد فقراً وقتلاً وجوعاً ) .
يبدو أنّ الرئيس الأمريكي ( من وجهة نظر شخصية ) غبي – وهذا مستحيل – أو يتغابى – من الممكن – أو يُخاطب أغبياء – بدون تعليق –
إذن نحنُ أمام 3 خيارات لا رابع لهما مثل الغول والعنقاء والخل الوفي ( وأنا وفي ) .
هناك قول شائع – فاقد الشيء لا يُعطيه – هل قطر دولة ديمقراطية ؟
سوف نترك قاعدة السيلية وقناة الجزيرة وعلاقة قطر بإسرائيل ؟
مَنْ يحكم قطر ؟ قطر إمارة يحكمها امير خلع والده هو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني , وكذلك الشيخة موزة زوجة الأمير , وهناك الثعلب المتخفي رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني .
أيّ أنّ الحكم وراثياً , فعن أي ديمقراطية يتحدث الرئيس الأمريكي ؟
قطر مزرعة لعائلة معروفة , الفرق أنها أغنى .
ما هو الفرق بين الحكم الوراثي وبين التوريث أو انتخابات الحزب الحاكم في تونس ومصر واليمن وسوريا وغيرها والفوز بنسبة 99 % ؟ الجواب عند سيادة الرئيس ؟

منذ ثورة تونس والتصريحات الأمريكية لا تتوقف – وزيرة الخارجية – الناطق باسم البيت الأبيض – ثمّ سيادة الرئيس ( مثلث الديمقراطية ) وبوتيرة واحدة :
يجب السماح بالتظاهرات لأنها مبدأ أساسي من مباديء الديمقراطية , عدم استخدام العنف أو قمع هذه التظاهرات ؟ طيب , موافق .
في السعودية التظاهر حرام بفتوى شرعية , ما هو رأي ( مثلث الديمقراطية ) حول حق التظاهر ؟
( والله عيب ) ؟
في العراق الآن تظاهرات وسوف نترك 20 شباط ونقول :
المطالبة برحيل القوات الأمريكية في نهاية عام 2011 , حسب الأتفاق ؟
ما هو الغرض من زيارة وزير الدفاع الأمريكي الأخيرة وسؤال الحكومة العراقية :
هل ترغبون بتجديد بقاء القوات ؟
طبعاً فأمريكا دولة ديمقراطية لا بل الأولى في العالم فلا بدّ أنّ تسأل الحكومة العراقية الديمقراطية لأن امريكا دخلت بالاستفتاء وسوف تخرج بالاستفتاء ؟
( إن لم تستحي فأصنع ما تشاء ) .
الاعتصامات في المحافظات العراقية حول رحيل القوات في الموعد المحدد ؟
ما هو موقف ( مثلث الديمقراطية ) من احتجاجات الشعب العراقي ؟
ما هو موقف امريكا من احتجاجات محافظة السليمانية فقط و لا نسأل عن باقي المحافظات , نينوى مثالاً ؟
مئات القتلى والشهداء والجرحى ؟ فلماذا قتلا كم في الجنّة وقتلاهم في النار ؟
هل سمعتم بتصريحات ( مثلث الديمقراطية ) عن ما يجري في العر اق ؟
سوف يقول الأستاذ رعد الحافظ بأن هناك أمل وأنا أقول له بأن ( أمل ) تزوجت ولديها أحفاد حالياً ؟
سوف يقول الأستاذ مازن البلداوي بأنك متشائم وأنا أقول بأنني لم اجد كلمة أخرى ؟
سوف يقول الأستاذ الحكيم البابلي والذي بدأ يؤمن بنظرية المؤامرة هذه الأيام بأن الشعوب العربية لا أمل فيها بسبب التراكمات الثقيلة والتي مضى عليها مئات السنيين ؟
هل حكومة أقليم كردستان تختلف عن حكومة – مصر – تونس – ليبيا – اليمن – سوريا , والخليج بصورة عامة ؟
مَنْ يحكم أقليم كوردستان أو كردستان , اكتبوها كيفما شئتم ؟
الحزب الديمقراطي الكوردستاني ؟ يبدو أن هذا الحزب استمد تسميته من الحزب الديمقراطي الأمريكي الذي ينتمي إليه الرئيس أوباما , وهناك حزب الاتحاد الوطني .
اعتقد أن مسؤول شؤون الشرق الأوسط لم يقدم تقريراً وافياً لرئيسه حول دولة قطر وأميرها وحكومة كوردستان وعائلة البارزاني التي تحكم منذ سيدنا إبراهيم (عليه وعلى باقي أخوته أفضل الصلاة والتسليم ) ؟
فلماذا يا سيادة الرئيس , كوردستان مزرعة وقطر مزرعة فلماذا لا تكون سوريا على سبيل المثال مزرعة , مجرد اسئلة ؟
يقول الرئيس الأمريكي : نحنُ لا نعمل على تقويض الحكومة السورية ؟
نشرت الواشنطن بوست تقريراً مفاده أن الخارجية الأمريكية تدعم المعارضة السورية ومنذ عام 2005 في زمن حكومة بوش الأبن ولازال الدعم مستمراً في زمن اوباما ؟
6 مليون دولار لقناة بردى الفضائية ومقرها لندن ؟
قال الناطق باسم الخارجية الأمريكية نعم نحنُ ندعم المعارضة السورية وهذا يدخل في باب دعم الديمقراطية في العالم ؟ ولكن ألا ّ ترون أن هناك ( خيار وفقوس ) حول هذه الديمقراطية ؟
المعارضة السورية لا تزال تتقاضى الأموال من الحكومة الأمريكية وهذا الكلام معترف به رسمياً من قبل الأمريكان – وزارة الخارجية – وعلى لسان مارك تونر .
( والله الشغل بالسياسة حلو – مصاري – دولارات – فضائيات – تصريحات – لقاءات , وهلم جرأ ) ؟
مَنْ هو الغبي ؟ الذي يصدق كل ما يسمع دون أن يفكر , الذي يقرأ دون إعمال العقل .
مَنْ هو المبرمج ؟ الذي ينقاد لرأيه ويبتعد عن الحيادية ويرى بعين واحدة .
تصوروا بأن عبد الحليم خدّام من ضمن المعارضة السورية والذي قضى أكثر من 40 عاماً ضمن صفوف حزب البعث ويطلقون عليه في سوريا ( أبو النفايات ) وقد سأله الإعلامي حسن معوض في برنامجه المعروف – في الصميم – حول تلك النفايات والتي انكرها جملة وتفصيلا والأنكى من ذلك رفعت الأسد حالياً محسوب على المعارضة ويريد تطهير سوريا من الدكتاتورية ؟
يبدو أن التعاطي مع السياسة يحتاج لمواصفات خاصة من المؤكد لا امتلك أيّ منها ؟
الاحتجاجات في سورية :
إن مجتمعاً من الخراف يخلق دائماً حكاماً من الذئاب / فرانسيس بيكون / .
هل ترتقي الاحتجاجات في سوريا إلى المستوى المطلوب , هل هناك تضخيم إعلامي من قبل القنوات الفضائية ( الجزيرة – العربية – بي بي سي ) ؟
من يعتقد بأن سوريا هي ميدان التحرير في القاهرة أقول له وباللهجة الشامية ( أي ما حزرت ) .
حسب شهود عيان ( وهذه طريقة جديدة يستخدمها الإعلام حالياً ) سوف أقول لكم ونقلاً عن شاهد عيان ( مصدر موثوق ) بداية ما جرى في درعا :
صحيفة لندنية قالت بوجود مظاهرات عارمة في سوريا علماً وعلى حد قول الأستاذ مناع ( مظاهرات واسعة لم تحدث وشهداء لم يسقطوا ) .
15 / 3 / 2011 موعد التحرك , لم يحدث شيء .
هناك مفارقة بين 15 / 3 وبين 18 /3 حيث أنطلقت الشرارة الأولى من درعا .
رواية شاهد العيان وهذه الرواية تتجنبها المعارضة السورية :
شباب دون العشرين قاموا بكتابة شعارات على الجدران , تم اعتقالهم من قبل الأمن السياسي , مسؤول الأمن السياسي ( عاطف نجيب ) أبن خالة الرئيس وهو من أهل السُنّة ووالدته علوية .
حاول بعض وجهاء المدينة ومعهم شيوخ بعض العشائر التوسط لإطلاق سراح المعتقلين بأعتبارهم شباب قد غُرر بهم . باءت المحاولات بالفشل .
زوجة عاطف نجيب طبيبة لديها صديقة تعمل معها طلبت أن تتوسط لدى زوجها , وبالفعل تدخلت وطلبت من زوجها الإفراج عن هؤلاء الشباب , سألها من هي صديقتك التي طلبت الإفراج عن الشباب فأخبرته .
في اليوم الثاني قام عاطف نجيب بأعتقال الطبيبة صديقة زوجته وفي ( وسط المدينة ) قام بحلق شعر رأسها أمام الجميع .
من هنا بدأت وليس دعوة الفيس بوك لأن الدعوة لم تكن موجهة لأهل درعا تحديداً بل هي للشعب السوري الذي لم يستجب ( غالبيته ) لما جاء في هذا النداء .
هذه الرواية حقيقية وبالطبع تمّ نقل عاطف نجيب والمحافظ بعد الأحداث .
417 ناشطاً حقوقياً في سوريا , المعارضة خارج البلاد ( الغالبية ) ولكن سوريا ليست تونس أو مصر .
هناك رأي يقول بأن سوريا ( بعد التغيير ) سوف تكون 3 – 4 ولايات ؟
هناك اسئلة مهمة :
الأكراد في سوريا ؟ ما هو موقف طهران وأنقرة ؟ حُلم كردستان الكبرى ؟ هناك شيء ما سوف يبرز لاحقاً ؟
سايكس بيكو جديد ( ديمقراطي ) ؟
تقسيم المُقسم وتجزئة المُجزء .
سوف يكون هناك تداعيات وبدون أدنى شك ولكن حققت الثورات على أقل تقدير ما يلي :
عدم التفكير بالتوريث , فترة رئاسية لدورتين متتاليتين ( دورة واحدة تكفي ) , الأحزاب الشمولية في طريقها للزوال ( الحزب الحاكم تحت أيّ مُسمى ) في منطقتنا , في تسعينات القرن الماضي انتهى الحزب الشيوعي في اوربا الشرقية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ومنظومته الاشتراكية , إزالة أسماء الحُكام من الميادين العامة والمؤسسات وإزالة الأصنام , كسر حاجز الخوف , انتهاء الحكم البوليسي , لا قانون للطواريء ,,, الخ .
هذه مكاسب من وجهة نظر شخصية بالرغم التشاؤم أو التفاؤل .
نعود لسوريا :
بدأت الإصلاحات : إلغاء قانون الطواريء , إلغاء محكمة أمن الدولة العليا , حق التظاهر السلمي , هناك قانون للأحزاب وقانون للإعلام وهناك قوانين آخرى في طريقها للظهور .. الخ .
السؤال : هل كلما أزداد حجم القوانين كلما أزداد حجم المطالب ؟
المعارضة تقول : لا يكفي , وبدون ذكر الأسماء ؟
لنتكلم بصراحة , هل تُريد المعارضة الإصلاحات أم تغيير النظام ؟
إذا الإصلاحات فها هي في طريقها ولكن ليس بكبسة زر ؟
تقول المعارضة أزمة ثقة بيننا وبين النظام .
إذاً تغيير النظام ولكن السؤال المهم : كيف ؟
هل تستطيع هذه الاحتجاجات تقويض النظام في سوريا ؟ أم لا بدّ من شيء ما يحدث من أجل أن نرى نتائج الاحتجاجات , تدخل أجنبي على سبيل المثال , حمام دم لا مثيل له في الشرق الأوسط ؟ نتمنى عكس ذلك .
هل كان بالإمكان سقوط نظام صدام حسين بدون تدخل الولايات المتحدة الأمريكية ؟
هل امريكا صادقة في التعاطي مع ما يحدث في سوريا عندما تقول ( المهم هو إجراء الإصلاحات وتلبية متطلبات الشعب وهل المعارضة تؤمن بذلك أم أنها تُريد الوصول إلى عرش الرحمن بأي طريقة ) ؟
هل من صالح إسرائيل تغيير النظام في سوريا ؟ هل تتوافق رؤية أمريكا وإسرائيل حول ما يحدث في بلاد الشام العظيمة ؟
هل أمريكا حريصة على مصالحها ومن أجل ذلك تتعامل بإنتقائية أم أنها حريصة على الشعوب العربية ( من وجهة نظر شخصية هي لا تشتري هذه الشعوب بقشر بندورة ) ؟ وأنا اعتقد بأن ذلك من حقها .
ويل لأمة لا ترفع صوتها إلا إذا مشت وراء النعش , ولا تفاخر إلا إذا وقفت في المقبرة , ولا تتمرد إلا وعنقها بين السيف والنطع / مجهول / .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - بدون تعليق
سالم العبدالله الدميمي ( 2011 / 4 / 25 - 00:53 )

هل امريكا صادقة في التعاطي مع ما يحدث في سوريا عندما تقول ( المهم هو إجراء الإصلاحات وتلبية متطلبات الشعب ) ؟
وهل المعارضة تؤمن بذلك أم أنها تُريد الوصول إلى عرش الرحمن بأي طريقة ؟

لا طبعا ولا مئة إصلاح يرضي امريكا .. أمريكا تريد أشخاص يقومون بفعل مايطلب منهم بغض النظر عن هويتهم أو إنتمائهم .. والمعارضة تريد كراسي وبغض النظر عن الثمن
وهنا ألتقت المصالح بين الطرفين وحقق كل طرف مبتغاه

وخسر الشعب السوري أبنائه وكل شئ


2 - صديقي الحبيب شامل
نادر عبدالله صابر ( 2011 / 4 / 25 - 06:17 )
لك اجمل تحية
اسمح لي ان اخالفك وكلي امل ان لا يسوئك اختلاف الرؤى
هل كان نظام صدام سيرحل بدون امريكا ؟؟؟
هل السوريين يثقون بأصلاحات بشار بعد 500 ضحية ؟؟ أم ان النظام يريد فقط التقاط انفاسه !!! ؟؟؟
جيد !! ولماذا الأصلاحات يتذكرونها الان ان كان لديهم بادرة حسن نية,,,ه
صدقني يا شامل ان اسرائيل ومعها امريكا هما أشرف _ وبغض النظر عن اية مساويء _ من أغلب النظم الحاكمة التي لا تمتلك الا شريعة الغاب لكنني لا الوم امريكا وهي الدولة العظمى التي تبحث عن مصالحها
هذه الأنظمة الشمولية هي السبب في تمزق النسيج الوطني !! لاحظ انها تسوق نفسها انها هي الحاضة للشعب بكافة تلاوينه وأن بديلها هو التمزق والفوضى
لاحظ ايضا ان القذافي لا يتردد في قصف الدنيين في مصراته وهم شعبه بينما الناتو يحاذر ذلك !11 أليس كذلك ؟؟ القذافي _ وبكل خسة - يحيط نفسه بدرع بشري من أطفال المدارس لحمايته من القصف !!1ياللعار
لك محبتي واحترامي


3 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2011 / 4 / 25 - 11:14 )
السيد سالم العبد الله تحياتي , هذا هو الذي نخشاه , وهذا هو الذي سوف يحصل في النهاية , لازال الوقت مبكراً على شعوبنا لكي تعي الدور الحقيقي والمطلوب من اجل المفيد , خالص تحياتي
الأخ محمد الحلو تحياتي على العكس الاختلاف هو الأفضل وبدونه لا طعم للحياة
أنا لستُ بصدد الدفاع عن الطغاة ولكن عن التعامل المزدوج من قبل الدولة الأولى , في العراق 500 ضحية برمشة عين ولا يحرك احداً ما ساكناً , الموضوع اكبر يا محمد من كل التحليلات , العتب ليس على الولايات المتحدة ولكن العتب على من يصدق كل ما يقرأ ويسمع ويشاهد .
لم اجد اجوبة لتساؤلاتي , هل تدري لماذا ؟ لانه لا يملكها احد من القراء عن حقيقة التناقض الذي تمارسه الولايات المتحدة فقطر والخليج دول ديمقراطية ؟ اليس كذلك
خالص تحياتي


4 - الاستاذ شامل المحترم
سرمد الجراح ( 2011 / 4 / 25 - 11:44 )
سيدي العزيز, من الافراد وصعودا الى الدول والدول العظمى, لا ولن يحركها غير مصالحها
مصالح الدول العظمى كالرياح في عرض البحر, غاشمه وليس لها صديق. والذكي من ركبها واستفاد من طاقتها. والغبي من ابحر ضدها فتتحطم قلوعه وتتمزق اشرعته
في خضم النقاشات والشعارات الثوريه, ننسى حجمنا واكررها حجمنا
لسنا اكثر من امم متخلفه يحكمنا الاشرار, يبيعوننا الوهم ويلقموننا الحجر
لا أفهم لماذا يستعصي على المثقف الاقتناع بالدليل!! ألم نر دولا ركبت الموج مع امريكا وأين وصلت؟ أليست كوريا الجنوبيه ودول اوربا الغربيه ونمور اسيا دليل قاطع ان هذا الطريق اسلم واحسن عاقبة من المتاهات الثوريه والعنتريات والتجارب الاشتراكيه والتوتاليتاريه
الفرق بيننا وبين هذه الامم اننا شعوب غير واقعيه تعيش الحلم, فأمريكا اما شر مطلق لايأتي منه الخير ابدا, واما خير وزرع وضروع. وهي لاهذا ولا ذاك. فهي الشر عندما تقف امام مصالحنا, وعلينا ان نناور لتفادي اضرارها
والخير اذا كانت رياحها تهب في الوجهة التي نقصدها
تحياتي


5 - إظهر ما تُضمر , يا صديقي شامل
رعد الحافظ ( 2011 / 4 / 25 - 11:52 )
عزيزي شامل ,ماذا تريد أن تقول ؟
التساؤلات لاتكفي ,فكثرتها وبدون إجابة ستصبح عجقة شاميّة تضييع العامة أكثر ماهم ضايعين
تقول عن لساني , سيقول هناك أمل ( مع أنّه ليس تعبيري بالضبط ) لكنّه رأيي حسناً
ما البديل ؟ لا أمل ولا أفق منظور ؟
هل هذه رسالتكَ للجماهير الثائرة التي تضحي بدمها أمام الطغاة وزبانيتهم ؟
أنا أقول لك الآن هناك أمل وآمال وأحلام وأماني جميلة تنتجها هذه الثورات , لانها ليست كالثورات السابقة / إنقلابية وحزبية ومؤدلجة , هذه ثورات الكرامة والحرية والإنترنت يعني المعرفة من أوسع الأبواب
تجيب الأخ محمد الحلو / قائلاً لم أتلق جواب على أسئلتي
حسناً أجب أنت , لو تعرف الحلّ السحري ماهو ؟
الكاتب يا عزيزي لا يُلقي الكلام ويمضي كما تقول دائماً بل يبحث عن حلول ويفكر بطريقة واضحة وإلاّ فهو مسؤول عن تعقيد وتشويه الصورة وإبتعاد العامة عن القراءة
تعود لتقول / أنا لا أعتب على أمريكا , بل أعتب على من يصدق كلّ ما يقرأ ويسمع ويُشاهد
من هؤلاء عزيزي ؟ ثم لو صدقوا كل شيء لن تكون مشكلة , المشكلة ستكون لو عملوا بها أنصحك يا صديقي بالتركيز في قول هدفك الحقيقي , هل انتَ ضدّ الثورة السورية ؟؟


6 - ما ظل على عينها قذى و أجبرتني أعلًق
آمال صقر مدني ( 2011 / 4 / 25 - 13:21 )
الاستاذ شامل العزيز : تحياتي أولاً عزيزي : طول هل عمر و الانطمة القليدية تناغم الغرب بيد و البيد الاخرى تلوي أذرعتهم و تتاجر بالاسلاموفوبيا ، فاض الكيل عند الامريكان و الغرب و حال لسانهم قال : هي شغلة هم أو باكلك أي أأكلك ، عبر وسائلها المختلفة و من خلال الشباب البائس اليائس حرًكت المسيرات و استغلها المتأسلمون خير استغلال و هذا( ما يريده الغرب )من منطلق اذا ما إنحرًت ما بتصفى و جهنم تاخذهم أجمعين ،و كثير كثير يعملوا ديموقراطية على النمط العراقي و دعهم يتناحرون الى أن تقوم الساعة هذا إذا فيه ساعة،.و سيفوز الاسلاميون في الانتخابات و سيحكموا باسم الاسلام مدة لا تقل عن ثلاثون عام و بعدها ستقرف الشعوب اليوم الذي ولدت به وأتوقع بعدها إصير الالحاد و الكفر بجميع الشرائع و كما حدث في روسيا مع بداية الثورة البلشفية و سيتم تدمير دور العبادة و الدماء للركب!؟ أما بخصوص السياسة في منطقتنا بالذات و شروط إتقانها يجب أن يكون زنديقاً مبندقاً إبن حرام مصفى راقص تحت ألف دف و دف و كذاباً و مفتري محترف و لصاً بسقط من الردن و مجرماً بقتل القتيل و يمشي في جنازته و سيتم بعد ذلك تحت غطاء ديني للأجر، مع الشكر


7 - انها اميريكا وليست بابا نوئيل
سيلوس العراقي ( 2011 / 4 / 25 - 13:21 )
السيد الكاتب والسادة المعلقين المحترمين
تحية، في الحقيقة كلكم معكم حق وكل المعلقين على المقالات الكثيرة في الحوار المتمدن وفي غيره من المواقع العربية، نعم معكم حق في الاستغراب من المواقف المختلفة من جانب اميريكا وكأني بالجميع يريد أن يوجه السياسة الاميريكية صوبه أو يصدق كل التصريحيات الاميريكية، يا سادة وأنتم سادة العارفين بأن هدف اميريكا الحقيقي ليس الديمقراطيات بقدر تحقيق هدفهم في الفوضى الخلاقة التي يسميها الاعلام ثورات واحتجاجات وغيرها، ان الاميريكان الآن في مرحلة ادارة الفوضى الخلاقة في منطقتنا التي هي ليست مؤامرة بل نظرية ينفذونها لتحقيق مصالحهم بطريقة جديدة، وكل ما عدا ذلك هو احلام غير واقعية لقيام الديمقراطيات في الشرق القبلي من قبل المتنورين والعلمانيين وليس من قبل المتظاهرين الذين مع عظمة مشاعرهم ودمائهم الزكية لا يمكنهم أن يقرروا شيئا في بلدانهم التي ستسلم الى دكتاتوريات اخرى بثياب جديدة رضينا او ابينا، لأن الهدف من الفوضى الخلاقة ليس تحقيق الديمقراطيات لان الديمقراطيات ليست هدايا تمنحها اميريكا لشعوب لاتعرف قيمتها كما ان اميريكا ليست بابا نوئيل موزع الديمقراطيات مع التقدير


8 - المقاله جيده ولكنني مفجوع بهذه الترسبات
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2011 / 4 / 25 - 14:49 )
شكرا للاخ الاستاذ شامل على مقالته الصريح المناقشه لاهم الافكار التي يتداولها الناس -ولكن ليس الافكار العميقه المفسره لما يجري في الشرق الاوسط وشمال افريقيا البؤرتين البشعتين للفقر والاستبداد ومعاداة حازمه للتطور العالمي انطلاقا من افسد فكرتين الاسلام السياسي والقومية العربية الفاشية وهي في نفس الوقت حاضنتين لابشع واروع ظاهره في كل التاريخ البشري الاهاب باشكاله وصولا للقرصنه
انا مفجوع لان الاخ الكاتب ينزل الى مستوى ضحايا الفكر الفاشي الاسلامي والعروبي وترسبات بشاعات دعايات الحرب البارده ودون ان يحاول قطعا ليساءل نفسه ماذا يحدث حقا
انا مفجوع استاذ شامل بهذا الكم الهائل من الحقد والكراهية عندك لاعظم تكتل بشري يملك كل هذه الانجازات الخارقا في العلم والثقافة ولاهم موتور-محرك-للحياة البشريه-الاقتصاد وانتاجه وديناميكيته الخارقه اي الولايات المتحده الاميركيه بل ومعاداة لبلد هو الاوحد في الشرق الاوسط يتمتع بقدر مهول من الديمقراطية والانسانية والتقدم الاقتصادي والعلمي والثقافي -اعني شقيقتنا اسرائيل
انا لاادري كم من الوف الحروف تكفي للتعليق على هذه المقاله بظروف امكانياتي المحدوده بدنيا


9 - قصيدة عن سوريا
رعد الحافظ ( 2011 / 4 / 25 - 14:49 )
وصلتني الآن هذه القصيدة من د. صادق الكحلاوي مشكوراً
عن لسان سيّدة سورية ثائرة
**
إعتذار ل بشار الأسد
أقدم اعتذاري , باسمي وباسم جاري
وباسمنا جميعاً ,نحن معشر الجرذان
سامحني سيدي
إن كانت دمائي
أو بقايا أشلائي
أو حتى خبزي ومائي
قد لوثت يا سيدي حذاءك المبجل
أو أرّقت يا سيدي أسماءك الخرساء
أو قاطعت يا سيدي استجمامك المطوّل
فغيروا التردد ..
وغيروا القناة
وتابعوا معاً مسلسل الحياة
واسمحوا لي جميعاً ..
بسرد قصتي
قد كنت عبدك المطيع ..
يا سيدي بالأمس
لكن جرى أمر مريع ..
قبل يوم أمس
أصابني والجميع ..
وأبنائي الخمس
عشنا بفتات جُبْني ..
وتناجينا بالهمس
وفجأة ...
استنشقنا رياحاً مجهولة الهوية
لا ندري شرقية ..
شمالية أم غربية
مصدرها حبوب الهلوسة ..
أو ربما دماء ملوثة
أو رياح بوعزيزية
لكنها يا سيدي ..
قد شوّهت فينا معنى العبودية
وغيرت فينا الخارطة الوراثية
وفجأة هتفنا .. حرية
سورية .. حرية
كلمة غامضة أعجمية
لا معنى لها بقواميسنا البعثية
فاحترنا بلغزها وبقينا بحَيْرتنا
لولا بثينتنا
أطلّت وأخبرتنا بأنها أجندة خارجية
فأنقذنا يا سيدي , من غزو المخلوقات الفضائية


10 - تكمله رجاء -العلمية والنسبية والبراغماتية وال
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2011 / 4 / 25 - 15:11 )
انا اكتب بصراحة كامله وربما -للاسف بشئ من الخشونة لانني احترم الكاتب ولانني احترم الظرف الذي نعيشه والدور الذي يمكن ان يقوم به الحوار المتمدن وكتابه المستنيرين بمساعدة الثورة الفرنسية عندنا بعد 222سنه من اندلاعها في فرنسا واوربا
انا اؤمن-علميا وعمليا ان لامعنى لدورنا التنويري ان لم يكن منطلقا من العلمية
والعلمية -ولازالت افكار ماركس هنا سليمة جدا انه لايكفي تفسير الواقع وانما العمل على تغييره
والعلمية دائا تجبرنا ان ننظر للظواهر والعمليات خصوصا الاجتماعيه بكل انواعها ومنها السياسيه بعيار النسبية والبراغماتية وكل الوقت باءخذ الجزئيات بالارتباط بالكل ان اوباما ليس غبيا انه يستشرف العملية الكونية كلها وهو يقول ان قطر تساند الدمقراطية واتهامات الكاتب العزيز الثلاث لقطر هي مديح حقيقي واقول للكاتب ان الذين يحكمون شمال العراق-ولااقول كردستان لان ذالك خطاء جغرافي وسياسي فاحش-انهم من اسفل السفله ولكن النسبية والبراغماتية والشمولية في الاطار العلمي تقول انهم الوحيدين المضمونين في الولاء للعملية التاريخية بانتصار الولايات المتحده ضد اعدائها-نظام الاستبداد الشرقي والفاشيتين ودمجنا عالم


11 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2011 / 4 / 25 - 16:17 )
الأستاذ الصديق سرمد , تحياتي أنا معك في ركوب الموجة والاستفادة من السير مع الرياح وأن نكون مثل كوريا الجنوبية ولكن الجواب الذي تحاشاه بعض الأصدقاء عمداً هو الكيل بمكيالين من قِبل الدولة الأولى في العالم - الولايات المتحدة -وسألتُ لماذا التظاهر في السعودية حرام ؟ وهل قطر دولة ديمقراطية ؟ فقط هذه هي أسئلتي ؟ انا لستُ ضدّ التغيير وأول مقالة كتبتها عن تونس - عربة الخضار أقوى من كل الأفكار -وقلتُ فيها بأن دولنا سوف تشهد التغيير ومن بو عزيزي ولكن الغريب هناك من ينسى او يتناسى ويتهمني وكأنني عضو في حزب البعث أو الشيوعي أو الناصري او القومي أو الإسلامي .سؤالي مرة أخرى هل الولايات المتحدة التي أكرهها هي وإسرائيل حسب قول الدكتور العزيز صادق تتعامل بنفس المنطق ألاّ وهو حق التظاهر مشروع للجميع أقول لماذا في السعودية حرام وفي سوريا حلال فقط هذا هو السؤال مرة أخرى فهل سوف نجد جواب بدون لف ودوران ؟
نعم المصالح والشاطر هو الذي يستطيع أن يقتنص الفرص وأن يركب الموجة ولكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه سيدي فكما تقول نحنُ أمة فيها من الرواسب ما يجعل الأمنيات في واد والواقع في واد أخر
خالص تحياتي


12 - العلة والمعلول ... بين العاقل والمخبول
سرسبيندار السندي ( 2011 / 4 / 25 - 16:20 )
بداية تحياتي لك ياعزيزي شامل على هذه السندويجات الجاهزة التي تثير التساءل بين المعتل والمحتل ؟
1: ح ، د ، الكردستاني إنما أتت تسميته من ح ، د ، الديمقراطي ألأمريكي لأنه ينتمي إليه وليس لأبو عمامة أوباما !؟
2: مواصفات السياسي اليوم لاتختلف عن مواصفات المومس فكلاهما يمتهنان الدعارة !؟
3: كردستان الكبرى قدر لامفر منه وهو وعد ألإدارة ألأمريكية للراحل البارزاني مقابل الوفاء والولاء لهم ، وهو حق مشروع ولما حلال على الغير وحرام لهم !؟
4: أما سوريا فمرشحة لإنقلاب عسكري كمصر ، وثورات الشباب قدرا لابد منه في كل البلدان ومسك ختامها السعودية وإيران !؟
5: أما عقدة المؤامرة فليست بجديدة على الفكر العربي لأنها نتاج فكر غار حراء وثقافة الصحراء !؟
6 : أما العلة والمعلول بين العاقل والمخبول فتلك مصيبة ، حيث أن العرب رغم مرورهم على أرقى الحضارات فبدل أن يرتقو مسخو شعوبها وبدل أن يتعاملو بالمنطق والدليل والبرهان إستمرو بالتعامل بالعاطفة والسنة والحديث والقرأن ، بينما الغرب وشعوب كثيرة عبرت عقد النقص والخوف من ألأخر ، ولهذا إرتقت ورقت غيرها !؟

7: أليس النفط من يحفظ للمسلمين ماء وجوههم والقرأن المبين


13 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2011 / 4 / 25 - 16:31 )
أخي وصديقي وزميلي وأبن مدينتي ومعلمي الأستاذ رعد الحافظ , تحياتي , جعلتني أضحك من كل قلبي حول موضوع ماذا أضمر وهل أنا ضدّ الثورة السورية وهل أنا أستهين بدماء الشهداء ؟ يوم أمس وفي ساعة متاخرة وخلال مكالمتي الهاتفية معك قلتُ لك سوف لن يبقى حزب البعث في سوريا بعد أن انتهى في العراق عام 2003 وسوف لن يكون هناك حزب واحد في المنطقة وقلتُ لك سوف لن يكون توريث ولن يكون مدى الحياة حاكم ولكن قلتُ لك بان سوريا ( شكل ثان ) وضع سوريا معقد من جميع الجوانب وحمام الدم قادم والشعب السوري سوف يذوق الأمرين ولن ينتهي الأمر بسهولة فكيف تقول بانني اضمر شيء , هذا اولاً وسؤالي هل تعرف ماذا يجري في العراق وخصوصاً مدينتك وسحق مكان التظاهرات بعربات الهمر بامر رئيس الوزراء المالكي وتحت انظار الدولة الأولى في العالم . أنت تعرفني حق المعرفة وتعرف أنني مستقل ولا أشتري الأحزاب ,,,,,,,,,,, ولكن عتبي عليك كيف تُفسر كلامي عكس مرادي , إما أن اركع لكل ما تقوله أمريكا وإما أن اكون العدّو الأول لها , هل هذا منطقي يا رعد وهل أنا جاهل من هي أمريكا ومن هي إسرائيل ولقد كتبتُ عشرات المقالات عن إسرائيل ومحفوظة في الأرشيف حتى وصل


14 - ديمقراطية الإرهاب والسلفيين
سامي المصري ( 2011 / 4 / 25 - 16:38 )
أمريكا هي التي صنعت صدام حسين وهي التي قتلت صدام حسين لتقتل معه أكبر عدد من الشعب العراقي. إنجلترا هي التي صنعت الإخوان المسلمين لتقيم دولة إسرائيل العنصرية الثيؤقراطية التي تسيطر على كل حكام المنطقة وتحافظ على الرجعية والتخلف في المنطقة. وورثت أمريكا من إنجلترا العمل الاستعماري فورثت الإخوان والوهابية والصهيونية المدمرة لكل شعوب المنطقة. أهم ما يميز الحكام العرب هو تنافسهم للولاء لإسرائيل وأمريكا حتى يستمروا في الحكم يسرقون وينهبون شعوبهم لحساب المُخرِّب الصهيوني. تقف الصهيونية وراء الإسلام السياسي يا سادة الذي هو أكبر خادم لأهدافها التخريبية بنشر التعفن الديني في المنطقة. إسرائيل هي التي صنعت حماس وفتح لتقتل شعوب المنطقة. الصهيونية هي الحليف السري لبشار ومبارك والقذافي وكل الحكام المفسدين للمنطقة، وكل العفن الرجعي الذي يقتل الشعوب الحرة. ثورة مصر العظيمة سرقتها الوهابية الصهيونية تحت شعارات الديمقراطية المزيفة. حتى متى تنخدع الشعوب وراء الفوضى تحت شعارات الديمقراطية الأمريكية والدين، ديمقراطية الإخوان والسلفيين والجهاديين والوهابيين.... ألخ
مع تحياتي للكاتب والمعلقين وكل الأحرار


15 - تكمل تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2011 / 4 / 25 - 16:42 )
الأخ رعد أقول حتى وصل الأمر ببعض الاشتراكيين من الذين يعيشون في هولندا من العراقيين بإتهامي عميل للموساد واتقاضى راتبي بالشيكل علماً بان راتبي بالدولار ؟ هذا الكلام أيضاً موجه للدكتور العزيز أبو حيدر حتى يتبين له موقفي من إسرائيل وامريكا . ثم أشكرك وأشكرك الدكتور صادق الذي أعتقد بأنني اجبته عن تعليقاته وشكراً للقصيدة وعندي منها الكثير , واحب أن أقول للدكتور صادق بأنني لا اعرف معنى - الكراهية - ويبدو أن هذه هي مشكلتي في الحياة وكنتُ اكره شخص واحد في حياتي هو صدام حسين ولكن عندما شنقوه بكيتُ عليه ؟ هل تصدق ذلك دكتور صادق أم انني مبالغ في نظرك ؟
يقول عنترة
لا يروم العلا من طبعه الغضب ولا يحمل الحقد من تعلو به الرتب
سيدي الفاضل هناك فرق بين نقد الظواهر والأفكار والأفعال والمواقف وبين قول آمين على كل صغيرة وكبيرة , لا يليق بالمثقف وأنا لستُ مثقف إلا أن يكون ناقداً حسب قول سارتر
لذا عليك سيدي الدكتور أن تراجع بعض المقالات القديمة لكي يتبين لك موقفي
شكراً جزيلاً لك ولأخي رعد العزيز وأولاً وأخيراً
الاختلاف لا يفسد للود قضية حسب ما يقولون
مع خالص الاحترام لكما


16 - الناطقة باسم العائلة
شامل عبد العزيز ( 2011 / 4 / 25 - 16:59 )
العزيزة الغائبة الحاضرة آمال - تعليقك بالعامية ظريف جداً وبدون مجاملة ويُعبر عن الكثير أنا اختصرته بكلمة واحدة
يبدو أن التعاطي مع السياسة يحتاج لمواصفات خاصة من المؤكد لا أمتلك أيّ منها , هذه العبارة وردت في المقال والأوصاف التي جاءت في تعليقكِ هي ما قصدته بعبارتي , ثم أتمنى أن لا أكون قد اجبرتكِ على التعليق , ليس هناك قيامة يا آمال ولكن هناك قيامة نعيشها على الأرض جراء التخلف والقهر والفقر والمرض والتشدد والتفسيرات الخاطئة والمصالح التي تطغى على كل القيم من قبل المنتفعين وليذهب الآخر للجحيم , هذه حياة فاسدة أفسدتها الكثير من الرواسب والتراكمات ولذلك نعاني عزيزتي , نعم على الآرجح سوف يستفيد المتشددون من التغيير أو الثورات في حال اكتمالها علماً بأن الرؤية ضبابية بغض النظر عما ستكون عليه الأوضاع في اليمن - ليبيا - سوريا .
سوف نكون حقل تجارب للقادم وسوف لن تستقر المنطقة بسهولة وسوف تكون التضحيات أكبر من المتوقع وهناك مثل يقول : ليس الخبر كالعيان فالذين يعيشون في الغرب من أمتنا يرون غير ما نرى حسب تقديري الشخصي
ثم نسيتُ أن أقول لكِ
عيد فصح مجيد وكل عام وأنتِ بخير وأهلكِ
مودتي لكِ


17 - 1صراع النفط
سمير فريد ( 2011 / 4 / 25 - 17:05 )
الاستاذ العزيز شامل عبد العزيز
ليس بالاْفكار وحدها يعيش الاْنسان بل بما موجود على ارض الواقع .اميركا دوله ولا كل الدول .مصالحها تمتد من ملعقة سكر الى برميل نفط لديها كل الطط والاْمكانات لتنفيذ تلك الخطط ان كان ذلك التنفيذ بواسطه ولد الخايبه ..العراق مثال او بواسطه شعبها ,,..فيتنام مثال اخر ..وما يحدث في ليبيا مثال قريب ...يقول شاهد مستمع عن شاهد عيان عراقي منكوب كان في مصراته ان اليبيين في بداية الاْحتجاجات لم يكن لديهم اي تصور لما ستؤول مسار الاْحداث من قتال وتدخل دولي .ام ان اميركه او دول الغرب تمنح الحرية والديمقراطيةدون مقابل فذلك نوع من الخيال الساذج ان الملحق بمقولة لنكولن يجب ان يكون ان الموت في الحالتين سيكون من نصيب العنزه وبذلك يتضح الهدف من انقاذ العنزه من الذئب .هناك حزمه هائلة من المشاكل القاتله والتي تدور فيها شعوب المنطقه منها المنظومة الدينية وما خلفته من افكار وممارسات تلاقي كل ترحيب من الغرب ان ما يحدث اليوم لا يمكن عزله عن شبكات الدول الكبرى وما يحدث في ليبيا من صراع مكشوف حول مناطق استخراج النفط وتصديره بين اوربا واميركا دليل على نوعية الصراع المقبل


18 - الكيل بمكيالين
سرمد الجراح ( 2011 / 4 / 25 - 17:17 )
هل هذه هي قدرتنا على قياس الامور عزيزي الاستاذ شامل, بالنسبه لأمريكا الوصول الى مصالحها بأقصر الطرق واقل الخسائر هو الهدف. منطق المكيالين معناه اننا نفهم امريكا على انها منظمة الصليب الاحمر الخيريه.
لابد لك اذا كنت في موقع القرار اقتصاديا او سياسيا, لابد انك تعرف بأنك لن ترضي الكل وان عليك تحمل تبعات قرارك لاحقا.
في عالم السياسه لاتوجد مبادئ ثابته بالاسود والابيض
يتوجب على المثقفين في النهايه اختيار الطريق, والنظر الى الصوره الاشمل والهدف الاسمى.
وان المنطق والعقل يقول بأنه ستكون الحسابات لصالحنا في النهايه عند حساب الخسائر والارباح, اذا كنا الى الجانب القوي
وهذا يتطلب مرونه في الافكار وحداثه في طرق التعامل مع العالم, ولا نجلس لنعد الاخطاء ونحسب المثالب ونتقصى العيوب, لنمارس عملية التسقيط التي تعودت ثقافتنا عليها
فبالنتيجه سنرى انفسنا ننام في نفس السرير مع اصحاب مشروع كلا امريكا لصاحبه الولي الفقيه وميشيل عفلق ومن لف لفهم


19 - توضيح للعزيز شامل
رعد الحافظ ( 2011 / 4 / 25 - 17:21 )
عزيزي شامل , أشكركَ على السطرالأوّل الذي لا استحقه فنحنُ أصدقاء وأخوة وليس أحدنا أستاذ على الآخر وانتَ تعلم معزتّك عندي وهذا ما يدفعني لحواركَ بالعلن رغم اننّا نتحاور يومياً بالهاتف وعمرنا ما زعلنا
لم يخونّك أحد , عنوان تعليقي القصد منهُ قلّ رأيّك بوضوح ,مع أوضدّ الثورة السورية ؟
فسوريا عندي و كما أعلم عندك أيضاً هي تؤأم العراق والروح وشعبها مضطهد مثلنا
فقط في جوابك لي جاء قولك انتَ مع الثورة السورية لم تقل ذلك في متن المقال
ثم من هم الذين يركعون لأمريكا ؟ ويوافقون على كل شيء؟
طالما رددتُ شخصياً انّها دولة عظمى تهمها مصلحة شعبها أولاً لكن لامانع من التعاون بيننا عندما تشترك المصالح
ثم من يقبل على سكوتها على السعودية الوهابية ؟
حتى عن تدخل درع الجزيرة في البحرين مع انّهم أدانوه
ومن يرضى بضرب الموصل ؟
لكن يا شامل علينا الإعتماد ولوم انفسنا أولاً قبل لوم الآخرين
لماذا تنتظر أنتَ شخصياً رأي أمريكا في ثوراتنا ؟
حسناً لو فعلنا ذلك ثم عدنا لمحاربتها سيكون غباء منّا وتناقض
أنا ود. كحلاوي وحتى العزيزين محمد الحلو وسرمد الجراح لم نقل لكَ إسجد لامريكا
بالعكس , لاتعطها تلك القيمة


20 - صراع النفط
سمير فريد ( 2011 / 4 / 25 - 17:35 )
ان الدماء التي تسيل اليوم ما هي الا تدريب اولى لما سيحدث في المنطقه هناك وجوه ستزول وستبرز وجوه جديده تحمل صفات الحداثه انها من متطلبات المسرحية الجديده ولن نتمكن من اْداء اي دور لاْن ذلك غير مسموح به مثال العراق واضح وضوح الغباء والتخلف الذي يسم الفاده الذين يدفعون بالسفينه نحو المجهول لنا والواضح كل الوضوح لمن يخطط ويرسم صورة المنطقه ل100 سنه قادمه .لايوجد حل سحري لما نمر به ان عصى موسى ضاعت في عواصف التاْريخ .ان مقالتك شامله جامعه تضرب الاْمل في الصميم .ام ان اسرائيل تخاف من سورياان حدث فيها تغير فاْن الموقف السوري من الجولان هو رساله يوميه وبالبريد السريع ولا يحتاج لشاهد عيان يثبت ان سوريا موافقه على بقاء الجولان بحوزة اسرائيل والموقف من لواء الاسكندرون رساله اخرى لا ادري لماذا لا يطالب العزيز رعد الحافظ بلواء الاسكندرون ...تحياتي ومحبتي للجميع


21 - الصديق سرمد
شامل عبد العزيز ( 2011 / 4 / 25 - 20:04 )
السيد سرمد الجراح تحية وتقدير مرة ثانية , عندما تقول الدولة الأولى : التظاهر حق للجميع ومبدأ ديمقراطي فأعتقد لا يجوز ان يكون هناك استثناء - هذا رأيي ومن المحتمل أن أكون على خطأ ,
أنا أعرف أن الدولة ليست الهلال أو الصليب الأحمر وأعرف كذلك انها ليست جمعية خيرية , هذه بديهيات لا تحتاج لنقاش ,
من الممكن أن اكون مع الشيطان في حالة وجوده ولا أكون مع الملالي أو عفلق أو المعممين فأنا أبعد إنسان عن هذه الأسماء وأنا دائماً انام على سرير فيه ما يجعلني بعيداً عن هذا القرف - حاشاك - , سيدي الفاضل تعامل أوباما مع الشأن الليبي جعل شعبيته بأدنى مستوياتها , هذه الشعوب الحرة هكذا تتعامل وهكذا تنقد وهذا ما نتمناه , المصلحة والوصول بأقصى الطرق على حساب أشياء كثيرة من واجب السياسي الذي وصفه السيد س السندي في تعليقه واعتقد بانه واضح , مشكلتي لا استطيع أن انصاع او انقاد بسهولة لشعار هنا أو هناك ومن المحتمل أن أكون على خطأ وغيري على صح , مقالتي لا تتجاوز سوى المقارنة بين دولة وأخرى ولماذا خيار وفقوس ويبدو أنني أخطات في نقدي للدولة الأمثل في العالم والتي تتعامل بطريقة واحدة لا تفرق بين أحد من المتظاهرين


22 - أبا سامر الورد
رعد الحافظ ( 2011 / 4 / 25 - 20:09 )
العزيز سمير فريد الورد
هل أنتَ جاد بسؤالكَ لي عن لواء الإسكندرونة ؟
هههههههههههه
ليش آني , قائد قوّات ذاك الصوب ؟
ليش ما تطالبني بتحرير عربستان أو الأحواز وفصلها عن إيران فمساحتها تسوى وتعادل حوالي 20 مرّة مساحة فلسطين العزيزة ؟
وبالمرّة بطريقي أحررلك الجولان , والقدس وعلى رأي عادل إمام / إحنا عاوزينها مهررة
****
لكن من جهة ثانية وكلام جديّات هذه المرّة
هل يتضمن مشروع الشرق الأوسط الكبير تجزئة المجزيء
وظهور دول جديدة على الخريطة ؟
كدولة كردستان , ودولة عربستان, وجنوب السودان وربّما تقسيم السعودية الى أربع دول ؟
ناهيك عن إنفصال اليمنين ودولة الصحراء في المغرب ومطالب جبهة البوليساريو ؟
أعتقد هذا سيناريو لم يعالجه الكتّاب بعد , ويحتاج بعض الخيال العلمي والتكهن بالمستقبل
لكن المهم في النهاية , أن يتحّد الجميع ثانية في إتحاد إقتصادي متوسطي على غرار الاتحاد الاوربي
كي تصبح دولنا أوربا بالنسبة لأفريقيا الفقيرة فيهاجرون إلينا شعوباً وقبائل لنتعارف
تحياتي لكَ وللجميع وشكراً على سؤالك الدائم


23 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2011 / 4 / 25 - 20:45 )
السيد سيلوس العراقي خالص تحياتي تحت أيّ مُسمى النتيجة واحدة - فوضى خلاّقة أو نظرية مؤامرة أو تخطيط لا يهم , هناك عالم جديد في منطقتنا شئنا أم أبينا سيدي الفاضل
خالص الاحترام
الصديق س . السندي , تحياتي اخي , حلوة منك هذه القفشات من الممكن أن يكون حلم كوردستان كوعد للزعيم المُلا مصطفى , نظرية المؤامرة جديدة وليست من غار حراء ولا من الكتاب المبين ومن الممكن أن تكون من النفط ؟؟؟؟ الحلال على الجميع , مواصفات السياسي حلوة منك أخي . لك كل الاحترام
الأستاذ الكبير سامي المصري مع فائق الاحترام , لو آمنتُ بكل ما جاء في تعليقك دون نقاش فأقول العتب علينا وليس على الغرب , امريكا القوة العظمى الوحيدة في العالم وهذا بدون شك يخضعها لكافة الاحتمالات من النقد والكراهية والتجريح ووو , لا يُرمى إلاّ من به ثمر , هذه مسألة بسيطة ومقالتي لا تتجاوز نقد الدولة الأولى في تعاطيها مع الثورات وهذا من حقي وإن يرأه الآخر عكس ذلك
مع خالص الاحترام


24 - تعقيب 5
شامل عبد العزيز ( 2011 / 4 / 25 - 21:02 )
أبو سامر الورد الأستاذ سمير فريد خالص التحايا , طبعاً 100 سنة أو أكثر هذه هي امريكا المنفردة والوحيدة في العالم نعم من ملعقة سكر حتى برميل البترول , لا شك في أن هناك خارطة ووجوه جديدة من ولد الخايبة أو من ولد الخاتون لا فرق سيدي , إسرائيل لحد الآن لم يتضح موقفها من مسألة سوريا ؟ هناك تراكمات رهيبة وليس هناك حلّ سحري ولقد ضاعت عصا موسى حقيقة , لا اعتقد بأن المسألة سوف تنتهي قريبا بل على العكس فهناك التداعيات لما بعد التغيير وهذا الموضوع سيطول جداً ولأسباب عديدة , البترول من اهم نقاط التي تستوجب الصراع على المنطقة بدون أدنى شك وسوف يبقى الحل بيد الأقوى تأثيراً في العالم ؟
ها هو الأخ رعد يردّ عليك بتعليق جميل جداً وأعتقد لو استطاع أن يحقق لنّا جميع النقاط التي وردت في تعليقه سوف ننتخبه رئيساً للعالم وليس للعراق فقط ( شنو رأيك ) أبو سامر ؟
مع خالص تقديري واحترامي لجميع المعُلقين الذين اختلفوا أو أيدوا فكرة مقالتي
ولكل مجتهد نصيب
خالص الاحترام


25 - الخضة التي لم نكن نتوقعها 1
محمد البدري ( 2011 / 4 / 26 - 02:44 )
اسمح لي يا اخي العزيز شامل ان اذكرك بان التغيير في اي دولة من دول المنطقة وليس حصرا علي سوريا لم يكن متفقا علي كيفية انجازه وباي وسيلة وعلي اي ارضية. كان الجميع يتمني حدوث شئ ما لكن كيف فكان ذلك لغزا .وانفرط عقد الجميع علي الاجماع عليه، فقناة الجزيرة ليست ثورية ومن يعتقد بثوريتها فهو اهطل وفاقد الاهلية للتفكير القويم. أما ان يكون هناك شبه اتفاق بين العالم الخارجي والداخلي علي ضرورة حدوث تغيير فهذا ما اؤكد وجوده. الداخل كان جاهزا للانفجار والخارج كان يتمني حدوث اتفجار (كوندليسا رايس روجت للديموقراطية ولم تستجب النظم فتركت المنطقة علي امل بالفوضي الخلاقة) فاستجابت الجماهير!!! بهذا اصبحت الثورات من عملاء العم سام وللغرب عامة. فالي اخواني الماركسيين والمراكسة والقوميين العروبيين والاسلاميين وكل كاره للديموقراطية الليربالية اقول علقوا كل خيباتكم علي الثورات الجارية حاليا وامسحوا ذنوبكم في شباب الثورة. وبغض النظر عما هو في الخفاء (انا لا اوحي باي شئ لاني كنت من محفزي الثورة ومن المشاركين فيها) فانا وفي التحليل النهائي امام حكام عرب هاربين واما في السجون ومنهم من ينتظر. وما غيروا تغييرا .


26 - الخضة التي لم نكن نتوقعها 2
محمد البدري ( 2011 / 4 / 26 - 02:45 )
في تونس بدات الثورة اثر صفعة تلاقاها الشهيد البوعزيزي من شرطية في نظام زين الهاربين بدات امريكا في توجية النصح للنظام بمراعاه مطالب شعبة وثنت بعد ايام بانها تؤيد مطالب شعبه، ثم وجهت اللوم، وفي الرابعة هددت النظام وفي الخامسة قدمت ما اعتبره النظام تخللي امريكا عنه ودخولها شريكا للشعب. واستمر التصعيد حتي هرب راس النظام. وتكرر المشهد كصورة كربونية مع اللص مبارك. في الحالتين كانت مصر وتونس قادرتين دخليا علي انهاء الامر لصالح الثورة. أما في الحالة الليبية لاختلافها النوعي في طبيعة الدولة عن مصر وتونس فقد تدخلت القوي الخارجية الي حد قصف مكتب ومقر عميد الحكام العرب بالطائرات بينما الباقين علي قيد الكراسي منهم مشغول بالحفاظ علي كرسيه أو ربما البامبرز الملئ بخرائه من الخوف، وتركوا عميدهم ليشوه صورة الامانة التي تلقاها من ربه للحفاظ علي القومية العربية وليتلقي من عدوه صواريخ فائقة الدقة. سوريا حاليا علي طريق جمال كما قال السادات بعد توليه السلطة، اي علي نفس السيناريو. امنيتي الا اكون قد شوهت احدا او افتريت علي احد لكني وصفت واقع الحال دون اي حكم قيمي. فسبحان الذي بيده الملك وهو علي كل شئ قدير.


27 - الأستاذ الكبير محمد البدري
شامل عبد العزيز ( 2011 / 4 / 26 - 10:30 )
خالص تحياتي للباشا الكبير , نعم لم يكن هناك اتفاق ولا هم يحزنون من صفعة بو عزيزي إلى سوريا ,أمريكا هذا هو ديدنها في السياسة وأنا مع ما يجري من تغييرات ولكن في نفس الوقت اتعرض بالنقد وهذه ظاهرة صحية , ما فات بعض الأخوة هو عدم التفريق بين النقد وبين التأييد , لا يوجد شيء مقدس ولا يوجد شيء لا يخضع للنقد , قد يتحامل شخص ما نتيجة سوء فهم بعض النقاط ولكن في النهاية الصورة واضحة وسوف يكون هناك تغيير في خارطة الشرق الأوسط شاء من شاء وأبى من أبى , هذه هي الحياة لا تستقر على حالها ومن الطبيعي سوف يكون هناك تداعيات لهذه الثورات بغض النظر عن من سيقطف الثمار , سوف لن يبقى حاكم للأبد وليس هناك 30 - 40 سنة , هذه سنيين بالية لا تصلح للعصر , دع من يتباكى ويتمسح فلا يصح إلا الصحيح ولو بعد حين .
خالص الاحترام للأستاذ الكبير محمد البدري


28 - تطرف المثقف هو الكارثة بعينها
الحكيم البابلي ( 2011 / 4 / 27 - 08:55 )
العزيز شامل
برأيي أغلب ما جاء في مقالك كان واقعياً ، شخصياً أؤمن بنظرية المؤامرة ، ولكن ليس على طريقة السلفيين والقوميين والإرهابيين ومن يكره ألغرب لأسباب غير منطقية
قلتُ في تعليق سابق أن كل دول العالم تلعب لعبة المصالح ، ولا يهمها مدى ضرر الآخرين ، ولكن ... من يُسلط عليه الضوء أكثر هي الدول الكبرى
ما يُكدرني في شخصية الشرقي - كنسبة - هو تطرفه وإنحيازه لفكره وتفضيلاته حتى لو ثبت خطأ بعضها ، مثال : التطرف للدين والأصولية مضر ومدمر كالتطرف في الدفاع عن الغرب وعلى طول الخط
وكل من سيحاول تقديم النقد المخلص لهذا الجانب أو ذاك سيتم تسفيهه وتصنيفه على الطرف المعادي !! بالضبط كالإهزوجة العراقية التي كانت تقول : واللي ما يُصفق عفلقي ، وكان العراقي المتزن الذي لا يؤيد الشيوعيين أو البعثيين يتم تخوينه من قبل الطرفين
الغرب وأميركا لم يكونوا يوماً حمامة سلام ، ومصالحهم وما يترتب عليها من تدمير في الشرق لا يستطيع إنكارها حتى الجاهل ، ولأن بعضنا ضد الإسلام والإرهاب والديكتاتورية ، فليس معناها ان نصفق وندعم كل خطوة يقوم بها الغرب ، السياسة متاهة ولعبة يتقنها ويحاول إحتكارها الشطار
تحياتي


29 - الحكيم البابلي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 4 / 30 - 16:52 )
شكري وتقديري سيدي وأنا أسف للتاخير
تعليقك اتفق مع مضمونه ولا خلاف كما أنت مع مقالتي ,, فعلاً لا يجب أن نكرر ما يقوله الغرب دون وعي ودون نقاش ودون تشخيص لأن هذا يجعلنا في خانة التطرف ,, هناك وجهات نظر مختلفة والحياة هكذا أي ليست بطعم واحد ,, عندما ترى اي ازدواجية في التعامل من حقك ان تقول رأيك ,, سوف أقول لك حتى ننهي الموضوع
غوانتامو فيه 150 سجين لم يثبت بحقهم أي شيء باعتراف البنتاغون ولكنهم لا زالوا في السجن بينما اطلقوا سراح البعض مسجلين خطر ومنهم حالياً قائد الثوار في ليبيا يقاتل ضدّ القوات الحكومية وايضاً حسب تقارير البنتاغون ومن نشرة حصاد اليوم في الجزيرة قبل 3 أيام فهل يحق لنا ان نسأل ام لا ؟
مع تقديري اخي وأستاذي العزيز

اخر الافلام

.. المدرجات تُمطر كؤوس بيرة في يورو ألمانيا.. مدرب النمسا يُحرج


.. لبنان يعيش واقعين.. الحرب في الجنوب وحياة طبيعية لا تخلو من




.. السهم الأحمر.. سلاح حماس الجديد لمواجهة دبابات إسرائيل #الق


.. تصريح روسي مقلق.. خطر وقوع صدام نووي أصبح مرتفعا! | #منصات




.. حلف شمال الأطلسي.. أمين عام جديد للناتو في مرحلة حرجة | #الت