الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


دمائنا أشتراكية يايعقوب ابراهامي

جاسم محمد كاظم

2011 / 5 / 13
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


دمائنا أشتراكية يايعقوب ابراهامي
في اخر مقالاتة وصف يعقوب ابراهامي الاشتراكية العلمية بالخرافة . وان كان الوصف بالخرافة ليس من صفات الباحث العلمي حين لايستند على الدليل والبرهان في ارض الواقع لاثبات صحة فرضياتة . وان كان يعقوب ابراهامي استند على اثبات الصحة والخطا على افكار جاهزة لكارل بوبر كانت المحصلة النهائية للاستنتاج وصف نظرية ماركس ب( علم موهوم ) وان كنا لانريد الدخول في تفاصيل بعيدة هي معروفة للكل حول الماركسية وتعريفها وهل هي علم ام نظرية ام ايدلوجيا . لكن الذي يعنينا هو صحة اثبات صحة الاشتراكية وتطبيقها في ارض الواقع وهل اثمرت كشجرة يانعة ام كانت نبتة ضارة فهذا السوال كانت اجابتة البسيطة لدي بواقع نبتنا وعشنا في ارضة وسايرناة من لحظة المولد حتى صرخة الممات .
فالكل يعرف ثروات العراق .حكامة . انظمتة السياسية وعدد سكانة وكم تعاقب علية من الحكام وكيف كان يعيش العراقيون على الكفاف قبل ثورة الزعيم عبد الكريم قاسم بدفق نفط كانت وارداتة تنام بسلام في رفوف المصارف الاجنبية بينما كان العراقيون يعيشون فوق المزابل كما وصفم الواصفون وبالطبع كان النظام الاقتصادي العراقي انذاك يعتمد على عمل الفلاحين المجاني الشبية بالسخرة بمقاطعات هائلة مملوكة للاقطاع والاعيان ودفق النفط والنظام الضرائبي الشديد على كل من لدية مهنة . واحتكرت الاعمال المكتبية ونظام التوظيف والتعليم حصرا بابناء الاعيان والسلطة وابناء الشيوخ المتنفذين واصبحت بعض الكليات مثل الكلية العسكرية وكلية الشرطة والطيران حكرا خاصا لابناء الاعيان والشيوخ ومحرمة نهائيا على ابناء الفقراء من امثالنا نحن . لذلك لم يجد اجدادي بدا من ان يزرعوا الارض بالسخرة للاقطاعي القذر .
لم يكتب جدي .ابي وامي حرفا بيدة ولايعرف اسرار القراءة وفك شفرة الحرف ابدا وبقيت قدماة خارج اسوار المدارس وخضعوا لقانون العشائر سي الصيت حين منعوا حتى من تغيير اماكن نزولهم او العمل لاقطاعي حقير اخر والا لماتوا جوعا . حتى كان فجر الرابع عشر من تموز الخالد حين تملك الجد قطعة ارض ودخل الاب سلك الجندية متطوعا واكمل العم دراسة متباعدة ليصبح معلما اشبة بالملك انذاك بعد ان سنت حكومة الزعيم قاسم اول قوانينها "الاشتراكية" بتعيين العراقيين في مراكز العمل وبدا التخطيط المركزي للتعليم والتوظيف وربط التعليم بالعمل فكانت المعاهد الفنية والكليات المتخصصة يقابلها على الطرف الاخر المؤسسات التي فتحت ابوابها لانتاج البضاعة العراقية وبقيت سياسة الدولة تسير على سكة الاشتراكية وان وصفها البعض بالنظام العسكري التوتاليتاري وراسمالية الدولة .
وخرجنا للوجود في ظل الاشتراكية لم نصدق كل احاديث الماضي وحكايات الاجداد بوصف عالم نوري سعيد الراسمالي وحفنة الاقطاع الحقير لانها شبيهة باحاديث (الخرافة) لان وجدنا كل شي في دولة احمد حسن البكر ينطق بفم المجانية بدئا بالتعليم من اول مراحلة حتى اخر درجاتة العلمية . بفرد عراقي مكفول التعليم والنظام الصحي وخدمات بريدية . كهرباء .ماء. نقل بقيت اسعارها زمنا تقارب اللاشي .
اكملنا التعليم ياستاذ يعقوب ووجدنا امر التعيين مرافقا للشهادة في القطاع "الاشتراكي" وباول سنة تعيين وجدنا رفيقة العمر وحصلنا على قطعة الارض المجانية التوزيع وسلفة الزواج التي تعادل "عشرين راتب شهري" اسقط في النهاية كل اقساطها اطفالنا المتعاقبين لان قانون المالية العراقي"الاشتراكي " انذاك يسقط اقساط سلفة الزواج مهما كان حجمها المالي حين يصبح عدد الاطفال اربعة واصبح الاخوة مهندسين اختصاص ووصل الصغير منهم الى اخصائي القلب ولم ندفع فلسا واحدا مقابل كل هذا التعليم . لم نعاني كما عانا الاجداد حتى فقدنا اشتراكيتنا الخالدة بعد ان عاد صدام حسين بيع القطاع الاشتراكي للمتنفذين من جديد وظهور قوانين المساطحة والقطاع الخاص وحرق السوق بظهور طبقة التجار الكبار والمرابين والغاء قوانين الخدمات المجانية حتى عرفنا في اخر العمر مكنون صدق حكايات الاجداد وعذابهم بعد دخول العم سام ارض العراق وعودة حكومة نوري سعيد الجديدة لتجهز نهائيا على كل قوانين الاشتراكية بعد احتكار كل عوائد النفط لصالح طبقة الحكام .كبار الضباط . المتنفذين واذيال السلطة ووقف كل قانون "اشتراكي" كان يساوي بين العبد والسيد حتى وصلنا الى نقطة البداية حيث عصر الاجداد من جديد بعد توقف تعيين الفقير في مؤسسات الدولة التي اصبحت حكرا على المتنفذين وابناء الاعيان والشيوخ واصبحت اسعار التعليم نارا حارقة يكتوي بها كل من لدية ابناء يريد لهم ان يكونوا في المستقبل من اصحاب الشهادات حين قتلت الاشتراكية وذبحت بقوانين الراسمال القادم لارض العراق .
ان اثبات فروض النظرية وصحتها هو ارض الواقع ولا احسب ان دمائنا كاذبة او خرافة لان كل نبضة فيها كانت دفقة "اشتراكية" وان قال بعض اليساريين ان كل ذلك كان "قشرا اشتراكيا" فكيف يكون الحال لو كانت اشتراكية حقيقية علمية واترك لك الجواب .
جاسم محمد كاظم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - نعم ستبقى دمائنا اشتراكية
فؤاد محمد ( 2011 / 5 / 14 - 08:59 )
الرفيق العزيز جاسم تحية
افتقدك وكم اشتقت لاسلوبك ومداخلاتك الجميلة التي تلهمني
ربما انحرف الاشتراكيون لكن الاشتراكية الماركسيةستبقى هي السعاده للبشريه جمعاء
اعانقكم


2 - ما تروحش تبيع الميه في حارة السقايين
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 5 / 14 - 09:05 )
جاسم محمد كاظم يرد على يقوب ابراهيمي بان الاشتراكية العلمية ليست خرافة, والدليلان هما:
الاول: في حكومة عبد الكريم قاسم ....(( سنت حكومة الزعيم قاسم اول قوانينها -الاشتراكية- بتعيين العراقيين ))
الثاني: في حكومة احمد حسن البكر (( وجدنا كل شي في دولة احمد حسن البكر ينطق بفم المجانية بدئا بالتعليم من اول مراحلة حتى اخر درجاتة العلمية . بفرد عراقي مكفول التعليم والنظام الصحي وخدمات بريدية . كهرباء .ماء. نقل بقيت اسعارها زمنا تقارب اللاشي .))
هل هناك اكثر من هذا استخفافا للعقل؟؟
اصدقائنا المصريون يقولون ((ما تروحش تبيع الميه في حارة السقايين))


3 - تحية خالصة للرفيق العزيز فؤاد محمد
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 5 / 14 - 09:24 )
يقولون بان الاشتراكية خرافة لكنا وجدنا بدل ذلك بان كل مفاهيم الماضي خرافات بمافيها الدين ولصوصة وراسمالية ولم نجد فية حقيقة سوى عملنا المسروق الذي تعود وارداتة شرطة ومسلحين بعالم راسمال ودين اليوم تحياتي


4 - غط يزرك جتك بزونة
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 5 / 14 - 09:32 )
ولماذا لانرد على يعقوب يامهندسنا الاستشاري الازيرجاوي مادمنا نملك الدليل والحقيقة وحين نقول ان دمائنا اشتراكية فربما نحن نغالط النفس لان كل جسدنا من لحمة الاشتراكية . ولمزيد من التوضيح فقدت شوارع العراق متسويلها في الفترة الممتدة من عام 1976-الى 1980 يامهندسنا الاستشاري وعاد الى العراق اكثر مغتربية بمافيهم صديقي العزيز المهندس الاستشاري ابو مازن العامل في مصانع سكانيا السويدية عام 1978 ليعمل مهندسا استشاريا في مصانع الاسكندرية وربما تطول القائمة لو مضينا في السرد لكننا نتذكر حتى الوجبات المجاني لايام الابتدائية الحاوية على البيض والحليب والبسكوت وعصير يافا . واهلنا العراقيون يقولون خصوصا للازريجاوي بلغة تهكم مضحك (غط يزرك جتك بزونة ) .
جاسم محمد كاظم. ماستر في الاقتصاد


5 - سفن غيلان ازيرج تضوي بالعبرة
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 5 / 14 - 10:21 )
(غط يزرك جتك بزونة )..جاسم محمد كاظم لم يبرهن ولن يبرهن على ان الاشتراكية العلمية ليست خرافة , بل ذهب بعيدا الى المشاكل العشائرية القديمة بين ال بزون (الناصريه: وهو طبعا منها) وال ازيرج في العمارة .
ونسى قصيدة مظفر النواب (سفن غيلان ازيرج ): ((سفن غيلان ازيرج تضوي بالعبرة))
هذا اولا وثانيا : يمسخ تماما الانسان العراقي ويعتبره مجردا من الحياة ولا يعترف و لا يؤمن ان : ليس بالخبز وحده يعيش الانسان, لا با واكثر من هذا يلمع صورة نظام فاشستي, دموي للفتره بين 1976-الى 1980 والتي ذهب فيها اعز اصدقائنا بين اغتيال وقتل وتعذيب
تلميع صورة النظام في 1976-الى 1980 هي اهانه لنا جميعا ان لم تكن اهانة لشهداء الفكر و الرأي, ومثال صديقك ابو مازن هو مردود عيك , لان مصانع الاسكندرية كانت ضمن التصنيع العسكري ومعروف من يعمل بها
ثالثا : صديقنا فؤاد وقع في حفرة لم نسمع بها هي :((الاشتراكية الماركسية))
رابعا : نطلب من جاسم ان يبرهن ان الاشتراكية العلمية ليست خرافة


6 - البرهان هو الواقع
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 5 / 14 - 12:15 )
تعرف الاشتراكية بانها محو الطبقات . وشهدت هذة الفترة محو اكثر الطبقات العراقية .وليس بالخبز وحدة يحيا الانسان مقولة انجيلية مثالية يقولون ان المسيح الخرافي نطقها . والعراقيون اليوم باشد الحالة للخبز المفقود الذي سرقة رجال الرب . والدليل على صحة الاشتراكية التي كانت في العراق مايشهدة العراق اليوم من جوع وفقر ونهب للثروة وارتفاع جنوني في اسعار الخدمات وتعطيل المصانع وفقدان الكهرباء التي كانت لاتقطع لدقيقة وابسعار تقارب البلاش بعدما سيطر لصوص الطوطم والفقية على مردوداتة وهنا نقطة هامة اننا نقول في العراق وليس في العالم . والكل يعرف بعدما انهارت الاشتراكية واصبح العالم بعد انهيارها نهبا بين اللصوص والشركات العابرة وفقدت اكثر الدول استقلالها الوطني واصبحت محكومة من قبل شلل اللصوص والمرابين ومافيات الدين وسرق قوت الشعب ونفطة


7 - الصورة واضحة
رعد الحافظ ( 2011 / 5 / 14 - 12:59 )
تحيّة طيّبة للجميع وآسف لتدّخلي في حواركم ومزاحكم العراقي الجميل
فقط أردتُ القول أنّ الفترة المذكورة وحتى فترة الزعيم قاسم لا تجيّر للإشتراكية ولا للشيوعية ولا للماركسية من أصله , هي فترة حاكم معيّن وشخص معيّن , أليس كذلك ؟
****
يبدو حوار صديقنا الزيرجاوي كطبيب يناقش ( حلاق الصحّة ) في طريقة عمل الأنتي بايوتيكس مثلاً , آسف لا أقصد الإنتقاص من كاتب المقال لكنّ الدافع وراء العنوان واضح للجميع , لجلب إنتباه من لم يقرأ له مرّة
وكانت جملة الزيرجاوي / ما تروحش تبيع الميّة , أكثر من رائعة
وأخشى الآن أن تصلني لعنات البزونة , أو ربّما الواوي هذهِ المرّة


8 - الاشتراكية العلمية
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 5 / 14 - 14:14 )
جاسم محمد كاظم لم يقدم البرهان حتى الان على ان (( ان الاشتراكية العلمية ليست خرافة)) وسوف لن يقدم ابدا.
وعوضا عن تقديم الاعتذار لعوائل الشهداء للفترة 76-80 ومعظمهم من الحزب الشيوعي العراقي, يستمر بالاهانه للمرة الثالثه وبدون وخز ضمير ((والدليل على صحة الاشتراكية التي كانت في العراق مايشهدة العراق اليوم))..عليك يا جاسم محمد كاظم ان تعتذر ثلاثة مرات لعوائل شهداء .
...................................
لم ترد عبارة الاشتراكية العلمية Scientific socialism في كتب ماركس ابدا , لكن اوردها انجلز في دراسته : الاشتراكية : اليوتوبيا والعلم 1880)) , والمنشورة في (( March, April, and May issues of Revue Socialiste in 1880; )) لكي يميز بين فلسفة ماركس والاشتراكية الخيالية ( سان سيمون و فورين و ليون). وجاءت في اخر سطر وكان انجلز لامعا ذكيا عندما قال : لكي تكون الاشتراكية علمية , يجب اولا ان ترتكز على ااساس واقعي. وبذالك يقصد ان الاشتراكية الخيالية لا ترتكز على اسس واقعية. لم يقل الاشتراكية العلمية Scientific socialism . من الذي حور العبارة الى ((الاشتراكية العلمية)) ..للحيث بقية


9 - الاشتراكية العلمية-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 5 / 14 - 14:19 )
تتمة الحديث
من الذي حور العبارة الى ((الاشتراكية العلمية)) ليس لي علم بهذا , لكنني اضن ان العبارة استخدمت قميص عثمان في اكثر من موقف وحدث.
اي نظرية علميه تقوم على:
1. القياس التجريبي ,
2. والملاحظات,
3. واساسا تقوم على مبدأ التطور ,
4. والتي جميعها تؤدي الى التغيير والدحض
لذاك ماركس لم يكن صاحب نظريه والتي تستند على الاسس اعلاه لكن الرجل كان فيلسوف وفيلسوفا عظيم وتتجلى العظمة في النهج والطريقة , وهناك فرق جوهري بين الفلسفة والنظرية العلمية .
لذالك تشكل اضافات : غرامشي و لوكاش و التوسير علامات مهمة في تطوير فلسفة ماركس على العكس تماما فانها اضحت دوغما و دين وعقيدة عند السوفيت الذين يشكلان المصدر الاهم لثقافة الشيوعيين العرب
كارل بوبر في دراسته الموسومه :
((Science, Pseudo-Science, and Falsifiability )) عام 1962 : اوضح ان لا فلسفة ماركس ولا التحليل النفسي لفرويد يمكن دحضهما عكس نظرية نيوتن عن حركة الاجسام التي دحضها أنشتاين , لذا يقال عن نظرية نيوتن ( علميه).
للحديث بقية


10 - الاشتراكية العلمية-3
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 5 / 14 - 16:11 )
تتمة الحديث
دعونا من بوبر وتلاعبه بالكلمات ولنأتي الى فرانسيس فوكوياما:الذي يقول: ((سوف لا يبقى في نهاية التاريخ أي منافس حقيقي للديمقراطية الليبرالية)) , وليأسل جاسم محمد كاظم صديقه المهندس ابو مازن عن النظام السويدي لا بل ليسئل اصدقائنا الشيوعيين المقيمين في السويد والتي قدموا اليها من الاتحاد السوفيتي: ايهما اكثر احتراما للانسان؟؟
...........
للصديق رعد تحية وشكر والمثال الذي ذكرته عن الطبيب والحلاق ذكرني ما قاله الصحفي اللبناني حازم صاغيه عن الجبهة العار: الجبهه الوطنية بين الحزب الشيوعي والبعث : حيث قال (( هذا تحالف المعلم مع الجزار)), نحن نقول ل جاسم محمد كاظم ان الفترة 76-80 شهدت اعدام الالاف من الشيوعيين , وهو يقول انها : فترة اشتراكية, عرب وين ...طنبوره وين
عليه ان يقدم اعتذارا


11 - ( تدهدة الجدر لكة غلكة )الى التعليق رقم 7
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 5 / 14 - 17:24 )
يبدوا ان رعد الحافظ بعد فشل حزبة ذي النضال العتيد ذي الثمانين عام في تحقيق أي مكسب جماهيري طيلة حياتة يصب جام غضبة على الاخرين ويبالغ في الاحتقار وانا اسئلة وصديقة المهندس كيف يعمل الانتي بايتك وماهي المواد المضافة الية لتقليل الاثر التحسسي في الجسد . ولماذا البعض منها تحفظ على شكل باودر والبعض سائلة . وماهو التقسيم العالمي للانتي بايتك وعملة على الجراثيم . وكيف تتكون المناعة المضادة لة في اجسام البكتريا وحين تتكون هذة المناعة كيف يقوم الطب بالعلاج . وهل هناك بكتريا تنمو في بعض الانتي بايتك . ومن هو اقدمها ومن هو الاحدث ومن هو الانتي بايتك الذي يوضع في قناني ملونة والذي يوضع في قناني شفافة ولماذا ومن هو الذي يتحمل درجات حرارة عالية ومن هو الذي لايتحمل والبقية تطول . ولو اراد الجواب فعلية ان يسال حلاق المهندسين ( وصدك لو كالو تدهدة الجدر لكة غلكة )


12 - تكملة للرد 1
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 5 / 14 - 17:27 )
• تعرف الاشتراكية بانها محو للطبقات وازالة الفوارق بين وتحرير الناس من استغلال المتسلطين وتصبح ملكية الاشياء للدولة المتكونة من جماهير الشعب العاملة وان كانت هذة المرحلة لم تكن في العراق ايام العقد السبعيني الا ان قلنا في المقالة كان كل ذاك -قشرا اشتراكيا- واذكر اني قد نسخت موضوعا اسمة الخدمات في ظل الاشتراكية لابراهيم عامر في صفحة الدراسات في يوم 19-7-2010 وهذا نصة (-تتميز الاشتراكية عن جميع النظم التي سبقتها بما توفرة من خدمات للمواطنين بالمجان او بتكاليف اقل . والخدمات هنا معناها كل مايحتاج الية الانسان في حياتة المعنوية والمادية العصرية . ويكون على مستوى اعلى من مستوى ضرورات المعيشة المباشرة . ولايستطيع الانسان توفيرة لنفسة الا عن طريق المجتمع بشكل عام ومن ناحية التقسيم توجد عدة انواع من الخدمات المتزايدة التي توفرها الدولة الاشتراكية للمواطنين ومن اهم هذة الانواع .
1- الخدمات العامة: وهي الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين لاداء وظيفة عامة يحتاجون اليها مثل المواصلات والشرطة وجمع الضرائب وتوفير الماء والانارة او هي خدمات ذات طابع بنائي مثل خدمات البريد والتليفون والتلغراف والاسعاف والخدمات القضائية .
2- الخدمات الاجتماعية : وهي الخدمات التي تقدمها الدولة لمساعدة الفرد على مواجهة مصاعب الحياة واخطارها ونقط االضعف في المستقبل . بغية رفع مستواة المادي والمعنوي مثل الخدمات الصحية والخدمات التعليمية والتامينات المختلفة .
3- الخدمات الاقتصادية : وهي الخدمات والتسهيلات التي تقدمها ادارات الحكومة بصفة مباشرة الى مختلف القطاعات الاقتصادية العامة والخاصة في الصناعة والزراعة والتموين كاعانات الاسعار والقروض بدون فوائد-) وهذة كلها كانت موجودة في عقد السبعينات


13 - تكملة للرد 2
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 5 / 14 - 17:31 )
واكرر القول كان عقد السبعينات - قشرا اشتراكيا- فكيف لوكانت اشتراكية علمية حقة قائمة على العمل الجمعي بنظام سياسي قائم على عمل العمال ومؤسساتهم وملاحظة للجميع وخصوصا رعد الحافظ فانا لا اتسوق بالعناوين وحاصل على الدبلوم في التحليلات المرضية و البكلوريوس باللغة الانكليزية بدراسة مسائية واكملت علم الاقتصاد من عام 2004 الى اليوم لاحصل على الماستر ولدي 12 سنة جامعية من حياتي ونسخت اكثر الارشيف الماركسي الخالد لماركس وانجلز ولينين ولا اظنك تبلغ ما ابلغ واذا لم تصدق فطالع مركز الدراسات ولا ازال طالبا في مقاعد الدراسة الجميلة ولدي بنتان احداهما في كلية الادارة والاقتصاد والثانية في كلية اللغات قسم اللغة الانكليزية والثالثة نتمنى ان تكون هذة السنة في كلية الهندسة لانها كما يقولون (طالعة على ابوهة) .


14 - • عليكم انتم تقديم الاعتذار
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 5 / 14 - 17:48 )
عليكم انتم ان تقدموا الاعتذار لعوائل الشيوعيين المنكوبين لانهم ببساطة صدقوا تلك الاوهام الحزبية التي لم تثمر ولم يقدم حزبكم أي مسودة لعملة الاشتراكي الى الان بل بقي يراوح مابين الخضوع لموسكو من بدايات تاسيسة حتى دخل نفق اميركا اليوم ووقع على اشياء انكرها في ماضية ووافق على اشياء نقدها على طول مسيرتة المتارجحة مابين الحلم والحقيقة . ولو كنت اليوم في العراق فاعلم ان الكهرباء اليوم تعطى ساعة واحدة وتقطع ست ساعات متواصلة وفي هذة الساعة اقوم عليكم بالرد والكتابة والقارئة ورغم ان الكهرباء تاتي اربع ساعات في اليوم الا ان اجورها في عراق راسمال اليوم يزيد على العشرين الف دينار لبيت لاتوجد فية سوى مروحة وعدة مصابيح . وين امس وين اليوم . انصحك كان تصبح ريزخونا او معمما بسبحة ام مية واحد لكي يكون الكذب مصلع ومكشوف مثل كذب الايات .


15 - ما تروحش تبيع الميه في حارة السقايين-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 5 / 14 - 18:36 )
جاسم محمد كاظم يخرج من ورطة اهانة الشهداء المناضلين الشيوعيين في فترة 76-80 ولم يقدم اعتذار و التي سقط فيها كليا, الى التباكي ( ونسخت اكثر الارشيف الماركسي ) ..ليتك لم تستنخه..فانت بعيد عنه جدا ..الى ورطة الهجوم على رعد حافظ بدون سبب وجيهه سوى ان الرجل قال (( يبدو حوار صديقنا الزيرجاوي كطبيب يناقش ( حلاق الصحّة ) في طريقة عمل الأنتي بايوتيكس))
وهو صادق لانني اقول ان فترة 76-80 هي فترة اعدام الالاف من الشيوعيين العراقيين وانت تقول هي فترة الاشتراكية في العراق, الى الورطة الكبرى:تعريف الاشتراكية ((تعرف الاشتراكية بانها محو للطبقات )) , أي أشتراكية فهناك العشرات من الاشتراكية!!!هل هناك جهل وأميه اكثر .جاسم محمد كاظم لم ولن يبرهن : 1. (( ان الاشتراكية العلمية ليست خرافة)) 2. لم يقدم أعتذارا لعوائل الشهداء الشيوعيين
3. يكذب عنما يقول (( كان عقد السبعينات - قشرا اشتراكيا-)) في تعليق-13 بينما قال في مقالته ((وان قال بعض اليساريين ان كل ذلك كان -قشرا اشتراكيا-)) اي ينسب القول لليساريين وليس لنفسه
الم أقل لك منذ البداية: (( ((ما تروحش تبيع الميه في حارة السقايين))


16 - 2 غط يزرك جتك بزونة
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 5 / 14 - 20:45 )
الاعتذار تقدمة انت وصديقك الحافظ . وتعريف الاشتراكية اكملة ولاتقطعة وعليك مراجعة المواسيع الفلسفية والاقتصادية اولا وثانيا صديقك هو من بدا الهجوم واعدام الشيوعيين كان خلافا شخصيا بين البعث وحزبكم . وليتك تعلم ان اتفاق الجبهة الوطنية بين حزبكم والبعث كان على اقامة الاشتراكية في العراق والاعتراف بحزب البعث كحزب طليعي وقائد للعملية الاشتراكية في العراق وكذلك محاربة الرجعية التي تنتمون اليها اليوم . وانتظرني في مقال مطول اخر اسهب فية بذكر الاشتراكيات ومن هي الاشتراكية العلمية التي ارادها ماركس وانجلز وحاول لينين تطبيقها بعد انتصار اكتبور الخالد ولو ان هذا الموضوع مطروق ملاييين المرات وليس الافاها ( وغط يزرك جتك بزونة )


17 - شكراً جزيلاً
رعد الحافظ ( 2011 / 5 / 14 - 20:58 )
عزيزي الكاتب جاسم كاظم
مباركة كل دراساتكَ وشهاداتكَ وقراءاتكَ
ومباركة أكثر لبناتكَ الرائعات دراستهن وشهاداتهن , أرجوك أوصل لهم تحياتي وتمنياتي بالتفوق , فالنساء المظلومات في بلادنا , بدأن يعرفنّ حقوقهن , وربّما سيعرفون مستقبلاً أنّهن يتفوقن على الرجال , غالباً
أمّا عن بلوغي مابلغتَ , فهذهِ أيضاً لا تقلقني وأبارك لكَ فيها وأتمنى المزيد وعقبال الدكتوراه وسوف يسعدني أن أكون من المهنئين فبلدنا البائس يحتاج الكثير من إبناءه المتعلمين .
****
أمّا مداخلتي فلا أظنّها تتحمل كلّ هذا السرد التأريخي الشخصي والعائلي ومع ذلك أنا سعدتُ بها , لكن يؤسفني القول أنا مقتنع برأيي حول سبب العنوان وطريقة حواركَ مع الصديق الزيرجاوي , تقبّل محبتي


18 - لكل امرا من دهرة ماتعودا
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 5 / 14 - 23:59 )
لكل امرا من دهرة ماتعودا وعادات سيف الدولة الطعن في العدا
فياعجب من دائل انت سيفة اما يتوقي شفرتي ماتقلدا
من يجعل الضرغام بازا لصيدة يجعلة الضرغام فيما تصيدا


19 - • هسة انت تروح تبيع ماي بحارة السقايين .
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 5 / 15 - 09:29 )
نشرت روز اليوسف في عددها 2525 في 1-11- 1976 موضوعا تحت عنوان - لاول مرة في العراق - الحكام يحاسبون انفسهم - من مراسلها فتحي خليل جاء فية - عاش العراقيون اسابيع حافلة لم تقطعها الا اجازة العيد يتحدثون لغة الارقام والمعروف ان العراق قد دخل وبالذات بعد التاميم الكامل لثروتة النفطية - غمار خطة تنمية طابعها طريق الاشتراكية ورغم ان الخطة قد انجزت نجاحات ملحوظة الا ان القيادة السياسية رات ضرورة الاعداد لمرحلة المصارحة تناقش فيها عوامل تخلف الانتاجية في تجربة التنمية واتخذت ندوة المصارحة شكل ندوة موسعة ذات نهج ديمقراطي لمناقشة عوامل النجاح والفشل ..... وبعد الحوار الذي دار كانة عملية تشريح شاملة لتفاصيل العملية الانتاجية ى انتهت الندوة بتوصيات دعمتها بعد ذلك بيانات سياسية اصدرتها قيادة الثورة وقيادة حزب البعث في العراق وقيادة الحزب الشيوعي - ص18 مجلة روز اليوسف العدد 2525


20 - يخوي سفن غيلان ازيرج واهلهة صاروا موامنة
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 5 / 15 - 09:42 )
وبعد هذا الدليل يمكن ان نقول ان -سفن غيلان ازيرج واهلهة صاروا موامنة ولطامة - ونسوا الشيوعية ومظفر النواب وياحبذا لو ترك عجائز الشيوعية المصابين بالزهايمر امرها وتركوها للجيل الجديد واخر كلمة - ترة يعقوب ابراهامي مو جبير اخوتة -

اخر الافلام

.. محمد نبيل بنعبد الله يستقبل السيد لي يونزي “Li Yunze”


.. الشيوعيون الروس يحيون ذكرى ضحايا -انقلاب أكتوبر 1993-




.. نشرة إيجاز - حزب الله يطلق صواريخ باتجاه مدينة قيساريا حيث م


.. يديعوت أحرونوت: تحقيق إسرائيلي في الصواريخ التي أطلقت باتجاه




.. موقع واللا الإسرائيلي: صفارات الإنذار دوت في قيساريا أثناء و