الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الاشتراكية العلمية واخواتها

جاسم محمد كاظم

2011 / 5 / 16
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


اولا -الاشتراكية العلمية
الاشتراكية العلمية. هي الاشتراكية التي نادى بها كارل ماركس اول مرة والقائمة على اساس التحليل العلمي الواعي للمجتمع وظروفة الاقتصادية .الاجتماعية . الفكرية والسياسية على اساس شمولها وترابطها وتناقضاتها وتصارعها واتجاهاتها وتجاوز الاقل الى الافضل في خط حلزوني صاعد تمييزا عن الاشتراكية الخيالية التي ظهرت في اواخر القرن الثامن عشر على انغام طوباوية لمكافحة الظلم والبؤس1
وتعني هذة الاشتراكية ارساء علاقات جديدة اساس اقتصادي جديد للمجتمع هو الملكية الاجتماعية لوسائل الانتاج الرئيسية . و ينتهي تماما كل استغلال انسان لانسان وتلغى الملكية الراسمالية للمصانع والمعامل والمناجم ووسائل الانتاج الاخرى وتنتزع كل الشبكة المالية والتجارية من ايدي الراسماليين ولايعود هناك بعد ذلك عامل يكدح لتحقيق ربح للراسمالي او منتج صغير ينهبة كبار ملاك الارض او المرابون و الوسطاء وتنهي الاندفاع لقهر الاخرين واستغلالهم وشق الطريق بقوة الى الاسواق .
والاشتراكية هي تنظيم الوفرة ووسائل توفير الوفرة للجميع قائمة بالفعل على تطور قوى الانتاج الاجتماعية في ظل الراسمالية ولم يعد متبقيا الا استخدامها . وان السعي الى انتاجية اكبر لايتم كهدف في ذاتة اوكمهمة يفرضها على الناس من نصبوا انفسهم سادة للعمل وانما هي تتم من اجل التمتع بالوفرة من اجل ان تكون الوفرة متاحة لكل فرد فشعار الحزب الاشتراكي هو " كل شي من اجل الانسان ... كل شي لصالح الانسان " ويقول ماركس "مابين المجتمع الراسمالي والمجتمع الشيوعي توجد فترة من التحول الثوري من الواحد للاخر " وفي هذة الفترة – الاشتراكية –"يوجد المجتمع الشيوعي لا كما تتطور على اساسة بل كما انبثق من المجتمع الراسمالي "2
وتعرفها موسوعة السياسية وموسوعة الهلال الاشتراكية "بانها مجموعة متكاملة من المفاهيم والمناهج تهدف الى القضاء على النظام الراسمالي واقامة مجتمع اكثر عدالة وكفاية في تحقيق المساواة بن الافراد والاخاء بين الامم ايضا ويمكن تناول الاشتراكية من ثلاثة عناصر
1- العنصر الاقتصادي .اذ يرى الاشتراكيون ان اهم الاسباب المحركة للمجتمعات والناس هو نوع العلاقات الاقتصادية مثل الربح والتناسب في الاجور وتوزيع خيرات المجمع وان اهم وسيلة لتحقيق الفائدة يتمثل في نقل ملكية وسائل الانتاج الى ملكية الدولة وتسمى بالتاميم
2- العنصر الفلسفي وينطلق الاشتراكيون من هذا العنصر بان المجتمعات الحالية هي مجتمعات ظالمة ولابد من تغييرها .وان الحياة تقوم على اساس صراع المتناقضات وتنشا هذة المتناقضات في ظروف موضوعية مجردة من النية والارادة
3- العنصر النضالي وهنا يرى الاشتراكيون ان النضال اليومي هو اساس التغيير الثوري الاشتراكي 3
والدولة الاشتراكية هي الاداة التي يقوم بواسطتها الشعب العامل بادارة الانتاج الاجتماعي لصالح المجتمع باسرة – وتسيطرالدولة – كممثل للشعب باسرة على كل القطاع الاشتراكي المملوك للمجتمع باسرة . والدولة الاشتراكية جهاز الشعب العامل باسرة ومن هنا فانها منذ البداية طراز جديد كلية انها ليست اداة حكم طبقية مستغلة تمثل الاقلية وانما هي اداة حكم الجماهير العاملة " 4
تؤمن الاشتراكية العلمية باسقاط النظم الراسمالية لبلوغ المجتمع الاشتراكي وتاخذ الطابع الماركسي للثورة 5

ثانيا – الاشتراكية الخيالية . تيار ظهر في بريطانيا في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر وهي تمثل نظريات متفرعة عن نظريات سان سيمون وشارل فوريية وبوشية واوين وكابية ولوي بلان وتدعو الى ازالة المظالم والبؤس عن طريق الملكية المشتركة والعمل الالزامي لجميع الاعضاء والتوزيع المتساوي للمنتجات اطلق عليها كارل ماركس اسم الاشتراكية الخيالية 6
ثالثا - الاشتراكية الاصلاحية . نتاج من نتاجات القرن الثامن عشر ظهرت بسبب ظهور الثورة الصناعية واتخذت سياستا للتعبير عن ارادتها في الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة بانشائها الاممية الثانية في باريس عام 1889 .7
رابعا -الاشتراكية النقابية .حركة اشتراكية معتدلة ظهرت في بريطانيا في العقد الاول من القرن العشرين رات ان تحقيق الاشتراكية ممكن من خلال سيطرة النقابات على ادارة وملكية الصناعات المختلفة وقفت موقفا معاديا من النظام البرلماني وطالبت بتخفيف تدخل الدولة في الحياة العامة 8
خامسا -الاشتراكية الفابية . اتجاة اصلاحي ظهر في بريطانيا نشا كنقيض للاشتراكية العلمية ويشير اسمة الى اسم القائد الروماني فابيوس المماطل تنكر الفابية الصراع الطبقي ويعتبرها لينين اكثر اشكال التعبيرات ايجازا في الانتهازية " 9
سادسا - الاشتراكية المسيحية .حيث تسعى الى اضفاء صبغة على الديانة المسيحية لتصوير هذة الديانة بانها المدافعة عن عن مصالح العمال .10
سابعا - اشتراكية المنبر . اسم اطلق على مجموعة من الاساتذة والساسة اليبراليين اعضاء المدرسة الاخلاقية التني ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وارادت اثبات ان الراسمالية تتحول الى الاشتراكية نظريا .11
ثامنا - الاشتراكية الحقة . تيار ظهر في المانيا في منتصف اربعينات القرن التاسع عشر انكروا الصراع الطبقي ونادوا بالتوفيق بين الطبقات الاجتماعية وعدم المشاركة في السياسة 12
تاسعا-الاشتراكية الاخلاقية .تفسير كانتي للاشتراكية على اساس نظرية الاخلاق عند كانت . رفض منظروا الاشتراكية الاخرلاقية الفلسفة الماركسية أي المادية الجدلية واعتبروا الاخلاق علما موضوعة ازالة التناقضات في العلاقات الاجتماعية 13
و تبقى الاشتراكية اليوم القاسم المشترك لجميع الاحزاب التي تهدف الى التغيير ويقع الخلاف حول وسيلة التغيير وتصنف الاحزاب الاشتراكية الى ثلاثة اصناف
1- احزاب الاشتراكية الثورية و الاحزاب التي اصبحت تسمى بالاحزاب الشيوعية وتهدف الى قلب المجتمع الراسمالي واقامة المجتمع الاشتراكي بواسطة القوة والعنف
2- احزاب الاشتراكية الديمقراطية التي لم تعد ثورية وتحاول اصلاح المجتمع ما امكن وتريد الابقاء على مؤسسات المجتمع الراسمالي
3- احزاب الاشتراكية الديمقراطية التي تدعي الثورية قولا لكنها ترفض اللجوء الى وسائل العنف وتؤمن ببناء مجتمع اشتراكية عن طريق النضال والديمقراطية "14

ملاحظة
كتب هذا البحث على طريقة بحوث الدراسات العليا "المبحث النظري" حيث لايحق للباحث الاستشهاد بشي الا بمصدر موثق
جاسم محمد كاظم

مصادر البحث
1- ينظر موسوعة الهلال الاشتراكية مطابع دار الهلال 1968 وكذلك ينظر موسوعة السياسة ،د عبد الوهاب الكيالي ،الطبعة الثانية ، الجزء الاول ،المؤسسة العربية للدراسات والنشر ،1985ص197-198
2- ينظر موريس كورنفورث ، مدخل الى المادة الجدلية ،الطبعة الثالثة ، دار الفارابي ،بيروت ، ترجمة محمد مستجير مصطفى ، ايار 1990 ص273-283
3- ينظر موسوعة السياسة ،د عبد الوهاب الكيالي ،الطبعة الثانية ، الجزء الاول ،المؤسسة العربية للدراسات والنشر ،1985ص197-198 وكذلك موسوعة الهلال مصدر سابق
4- ينظر موريس كورنفورث مصدر سابق ص295
5- موسوعة السياسة مصدر سابق ص199
6- ينظر الموسوعة الفلسفية ، اشراف روزنتال ويودين ، ترجمة سمير كرم ، دار الطليعة بيروت 1968،ص32 وكذلك موسوعة السياسة نفس المصدر ،ص204
7- نفس المصدر
8- نفس المصدر
9- نفس المصدر
10- نفس المصدر
11- نفس المصدر
12- نفس المصدر
13- نفس المصدر
14- موسوعة السياسة مصدر سابق ص200








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاشتراكيه علميه
فؤاد محمد ( 2011 / 5 / 17 - 06:28 )
الزفيق العزيز حاسم تحية وسلام
اكيد انها علميه وهذا ما اكده انجلس ولينين وكل القاده الماركسيين من بعدهما
هي الطريق الانتقالي الى الشيوعيه
مقال رائع وجميل مشكورا عليه يا رفيق جاسم
ماركس بعد الكومونه تبنى طريفق الكومونه في الوصول الى الشيوعيه
ولم يتبنى راسمالية الدوله
التي فشلت في العبور الى الشيوعيه حتى على يد البولشفيك بقيادة لينين والسوفيت
حبي ومودتي اعانقكم


2 - تحية خالصة للرفيق العزيز فؤاد محمد
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 5 / 17 - 09:19 )
يقولون بان الاشتراكية خرافة لكنا وجدنا بدل ذلك بان كل مفاهيم الماضي خرافات بمافيها الدين ولصوصة وراسمالية ولم نجد فية حقيقة سوى عملنا المسروق الذي تعود وارداتة نقدا في جيوب الشرطة ومسلحي الراسمال وياحبذا لو نبذ العمال كل زيف الماضي وصدئة وفكروا ولو قليلا بمصالحهم لكان عالم اليوم افضل من غيرة وياحبذا لو ترك عجائز الشيوعية المصابين بالزهايمر الفكري امرها وتركوها للجيل الجديد بدل كتبات تنم عن حصيلة الفشل واخر كلمة اقولها لذلك الذي ركب بسفن غيلان المليئة بلطامة اليوم - ترة يعقوب ابراهامي مو جبير اخوتة - تحية خالصة للرفيق العزيز فؤاد محمد


3 - الزهايمر الفكري؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 5 / 17 - 11:58 )
ما هذا؟ بأية لغة؟ مطلوب ترجمة


4 - حجايات اهلنة
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 5 / 17 - 12:45 )
هاي اللغة يسمونها احجايات اهلنة . ولهلنة مشينة يمة مشينة . لازم ماسامع داخل حسن

اخر الافلام

.. محمد نبيل بنعبد الله يستقبل السيد لي يونزي “Li Yunze”


.. الشيوعيون الروس يحيون ذكرى ضحايا -انقلاب أكتوبر 1993-




.. نشرة إيجاز - حزب الله يطلق صواريخ باتجاه مدينة قيساريا حيث م


.. يديعوت أحرونوت: تحقيق إسرائيلي في الصواريخ التي أطلقت باتجاه




.. موقع واللا الإسرائيلي: صفارات الإنذار دوت في قيساريا أثناء و