الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حِكَايَاتُ البُخَلاء

فرياد إبراهيم

2011 / 6 / 3
كتابات ساخرة


حِكَايَاتُ البُخَلاء

بقلم : فريَاد إبراهِيم (الزَّبَرجَد)

*قالوا أن والي البصرة ، بن أبي بردة قد خاف الجُذام ، فوصفوا له الاستنقاع في السّمن . فكان إذا فرغ من الجلوس فيه أمر ببيعِهِ . فاجتنَبَ النّاسُ في تلك السنة أكلَ السّمن .

*وكان يُفَطّر النّاسَ في شهر رمضان . فكانوا يجلسون حَلقا، وتوضع لهم الموائد. فإذا أقام المُؤذن ، نهض بلال الى الصّلاة ، ويستحي الآخرون . فإذا قاموا الى الصّلاة ، جاء الخبّازون فرفعوا الطعامَ . ( من كتاب البخلاء للجاحظ)

*وقال شيخ شحيح ورأى رجلا يأكل اللحم، فقال : لحم يأكل لحمَا ! أفّ لِهذا عَمَلا!

*ذات مرة وقع بخيل في حفرة . فتجمع الناس عليه لكي يخرجوه ولكنه أبى الخروج. فجاء أحدهم و سألهم عن حال هذا البخيل ، قالوا له: إنّا نقول له أعطنا يدك كي نخرجك ، وهو يقول : لا أُعط يدي . قال : الحل بسيط ، قولوا له : خذ يدي ، ففعلوا فخرج البخيل.

* واحتقن بخيل بحقنة فيها أدهان. فلما حرّكته بطنه كره أن يأتي الخَلاء ، فتذهب تلك الادهان. فكان يجلس في الطّستِ ، ويقول : صفوا هذا ، فانه يصلح للسّراج !
( من كتاب البخلاء- للجاحظ)

*وفي المأثور:
بليتُ بِلى الأَطْلاَلِ إنْ لَمْ أقفْ بِهَا وقُوف شَحيح ضاع في التُّرْبِ خاتَمُه
( تأمل: فقد استعمل المتنبي في البيت تشبيه تمثيل: أي صورة بصورة فهو يصوِّر لك هيئة وقوفه كما يقف شحيِح فقد خاتمه في التراب. تصوير حال الذاهل المتحير المحزون المطرق برأسه المنتقل من مكان إِلى مكان في اضطراب ودهشة بحال شحيح فقد في التراب خاتمًا ثمينا؟):

وقال جرير في الهجاء ، وليس هناك هجاء أقذع وآلم من أن يوصف إعرابي بالبخل:
قوم إذا استنبَح الأضيافُ كلبَهم قالوا لأمّهمُ بولِي عَلى النّار
(استنبح )اي أهاج الأضياف الكلب وحرّضوه على النباح كي يتنبه أهل الدار فيسارعوا الى نجدتهم وقراهم وضيافتهم. و(استنبح على وزن استفعل استفعالا بمعنى السعى في طلب شئ ) تقول : استخرج استخراجا ، استغاث إستغاثة ، استنجد إستنجادا اي طلب النجدة .

ويقول المثل السائر: ( لا يبضّ حَجَرُهُ )
البضّ : أدنى ما يكون من السيلان.
يضرب للبخيل الذي لا خير فيه. فان الحجر لو سلطت عليه نار لترشح ما فيه من رطوبة اما البخيل فلا يبضّ حَجَرُه !

*قيل لبخيل : اليس رسول الله ( صَلى الله عليه وسلم ) هو القائل :
( خير الصّدَقة ما أبقى غِنَى ، واليَدُ العُليَا خَيرٌ منَ اليَد السّفلى ) ، فاليد العليا: المُعطية والسّفلى: الآخِذة .
فقال : حتى ولو كانت العُليا فهي الآخِذة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تصحيح بسيط
أبو العبد الشامي ( 2011 / 6 / 3 - 20:26 )
الأستاذ فرياد :
شكرا على مقالك الطريف ولكن بيت الشعر القائل :
قوم إذا استنبح الأضياف كلبهم قالوا لأمهم بولي على النار
هو من شعر الاخطل وليس جرير . وشكرا


2 - و هو كذلك
فرياد إبراهيم ( 2011 / 6 / 4 - 11:14 )
الأستاذ أبو العبد الشامي
والله كلامك صحيح والتالي للبيت الشاهد هو :
لا يَثأَرونَ بِقَتلاهُم إِذا قُتِلوا وَلا يَكُرّونَ يَوماً عِندَ إِجحارِ
وإنما حدث – أو سهل السهو كون كلاهما شعراء ما سمي بالنقائض
شكرا لمرورك المفيد


3 - ويليه
فرياد إبراهيم ( 2011 / 6 / 4 - 11:31 )

قوم إذا استنبح الأضياف كلبهم
قالو لأمهم بولي على النارِ
فتمسك البول بخلاً أن تجود به
وما تجود لهم إلا بمـــقــدارِ
وقيل أنه اهجى بيت قالته العرب.
وهناك من يقول ان أهجى بيت هو قول جرير للفرزدق :

فغض الطرف انك من نمير فلا كعبا بلغت ولا كلابا
ولكنني أميل الى الرأي الأول

اخر الافلام

.. قضية دفع ترامب أموالا لممثلة أفلام إباحية: تأجيل الحكم حتى 1


.. بايدن عن أدائه في المناظرة: كدت أغفو على المسرح بسبب السفر




.. فيلم ولاد رزق 3 يحقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية


.. مصدر مطلع لإكسترا نيوز: محمد جبران وزيرا للعمل وأحمد هنو وزي




.. حمزة نمرة: أعشق الموسيقى الأمازيغية ومتشوق للمشاركة بمهرجان