الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عمر الخيام بين الخمرة والتصوف

محمد الذهبي

2011 / 6 / 3
الادب والفن



لعل الفيلسوف والشاعر عمر الخيام اكثر الشخصيات التي خضعت للجدل والتنقيب والترجمة ، وهو اوفرها حظا بانصراف مترجميه الى تغليب طابع المجون والتهتك لديه ، على الافتراض الآخر الذي يقضي بانه كان ناسكا تميز شعره بالرمزية الصوفية خصوصا وان مصطلحات الصوفية لاتظهر لدى الخيام الا لماما ، فهو لم يكن كالحلاج ولا كابن الفارض وحتى لم يتشابه مع جلال الدين الرومي ، مايؤشر ان لاآراء دينية عرفت عن الرجل ولاتنظيرات ، فهو عالم الفلك والرياضيات الذي علينا ان نخرجه من دائرة الفلسفة ايضا ، فهذا اليوت يقول: ( لم يقم لا دانتي ولاشكسبير بتفكير حقيقي ، فهما ليسا فيلسوفين ، وانما هما اديبان لكل منهما فلسفته الخاصة في الحياة) ، مايعني ان الاحساس هو ميزان القول لدى الشعراء ، ان محاكاة الطبيعة باحساس كاحساس الخيام هو قمة الشاعرية ، مع ارتطامه بالوجود تارة ، ومعاناة الحياة تارة اخرى الا انه لم يفسر ظاهرة من ظواهر الوجود ولم يدعي كشف الحقيقة ؛ مايعني ان الهوة سحيقة وكبيرة بين الشعر والفلسفة .
كثير من الدارسين انعطف الى الرأي الاخر في ان الخيام متصوف كبير وشيخ طريقة معروف حتى لقب بالامام والحجة والحكيم ، في حين آثر البعض الاخر في السير باتجاه ان الخيام كان ماجنا عربيدا متهتكا ونعته بشتى التهم ، واقوى ماموجود لدينا من تراث الشاعر الكبير هي رباعياته التي ترجمت الى اكثر اللغات الحية ، ونوقشت من قبل اساطين الادب والنقاد الكبار ، ومع ان الترجمة اعتداء على الشاعر الا ان حقيقة الخيام ظهرت عبر ترجمة رباعياته ، وكانت اول ترجمة للشاعر وديع البستاني عام 1912 ، في حين ترجمها الشاعر احمد رامي عام 1928 لتكون الترجمة المليئة بالغنائية ، وتتالت الترجمات ليأتي الزهاوي واحمد الصافي النجفي الذي اوصى بعدم طبعها في حياته ، لما فيها من ذكر الخمرة والمجون ، ويصرخ الخيام من اعماق التاريخ ليداعب صوته اسماعنا ويضع بين ايدينا مانعاني منه الان فيقول بحسب ترجمة الشاعر العراقي محمد محسن السيفي:
( مفتيا ما انت بالفتوى ترى افضل منا
ياجهولا نحن اصحى منك بالسكر لانا
نحتسي الكرم وتحسو انت اكبادا وجفنا
فاجبنا منصفا كن اينا احقر شأنا )
وبهذا يكون الخيام قد اكد تخليه عن التصوف ، ليكون شاعر الوجود والوجدان فقد طغى به احساسه وهو الفيلسوف الى ترجيح كفة الشعر لديه ، ولينتفض الشاعر ليعاند الوجود تارة وليحاكي الخزاف تارة اخرى من ان الطين الذي يلعب به ويصنع منه كوز الماء هو بقايا فتاة جميلة ويخاطب السائرين بحسب رباعياته التي ترجمها الشاعر احمد رامي ، : فامش الهوينا ان هذا الثرى من اعين ساحرات الاحورار ، وهذا يحسب له كشاعر ولايحسب عليه كمتصوف ، فهو نأى بالشعر كثيرا نحو عوالمه الحسية ليدع العقل للفلاسفة وليدفع المعرفة عن نفسه ، فهو ليس العارف جلال الدين الرومي ذو النشأة الدينية الخالصة ، وليس كالخباز حافظ شيرازي الذي خبز الوجود فاعطى غذاء صوفيا مختلفا ، انه الشاعر عمر الخيام الذي استهوى الناس برقة اسلوبه وشطحاته التي تعبر عن عقلية فيلسوف بروح شاعرة تتخلى عن العقل والبحث البرهاني ومعرفة الحقيقة التي لم يدعيها وانما الصقها له الاخرون .
ان عمر الخيام نادرة من نوادر الدنيا وهو في هذا لايختلف عن كبار الشعراء من العرب كالمتنبي وابي تمام وغيرهم ، وباحساسه فحسب طرق اسماع العالم من متذوقي الشعر الراقي الذي يكشف بعض الشيء بروح الكاهن والساحر عن عوالم الغيب المخفية ، انه مبدع من المبدعين من الذين ابتكروا طريقة جديدة في حساب الاشياء بعيدا عن عوالم الفلك القصية ، فحذى حذوه كثير من الشعراء واصبحت رباعياته طعام موائد الادباء لرقتها وعذوبة اسلوبها، مع ان الخيام عاش في عصر مضطرب بالاحداث وكانت الامة الاسلامية فيه قد براها التمزق والانقسام ، لكن الخيام استطاع ان يصنع عالمه الجميل ليضع بين ايدينا دوبيتات غاية في الروعة ، وليترك للدارسين عناء البحث في اشكالية الخمرة والتصوف والفلسفة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. شاهدوا الإطلالة الأولى للمطرب پيو على المسرح ??


.. أون سيت - فيلم -إكس مراتي- تم الانتهاء من تصوير آخر مشاهده




.. أون سيت - فيلم عصابة الماكس يحقق 18 مليون جنيه | لقاء مع نجو


.. أون سيت - أول عرض | فيلم النمر والأنثى مع إنجي يحيى




.. أون سيت - محمد ثروت بيحكي عن الجزء الثاني من فيلم بنك الحظ