الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كولوا لعين الشمس متحماش .. يمكن ، نص المحاصصه .. صابح ماشي ...! .

موسى فرج

2011 / 6 / 13
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق


. إذا طابت النفوس غنت ... هل أن الغناء حلال أم حرام ..؟.. مو موضوعنا .. كم هي تسعيرة سماع الأغنية أو الدندنة في قائمة الذنوب والسيئات..؟ أيضا مو بحثنا .. هل تستوي السيئات على الغناء فيما إذا كان جهارا أم سرا .. أيضا ليست مدار بحثنا .. بالنسبة لي .. هي بالسنه حسنه تروح مني بسبب الغناء مع النفس إن كانت الحسنات تشطب بسبب الغناء مع النفس ..و إنشاء الله أعوضها من سيئات ألجماعه .. ألبارحه كعدت 4 مرات حتى اشغل ألمولده ..سجلتها بذمة الشهرستاني ..نسوي مقاصه بين سيئاتي وحسناته ونشوف .. ..آنا سمعته بأذني الشهرستاني يقول في مضمار تقييم الأداء الحكومي للـ 100 يوم أن الطلب على الكهرباء بالبلد 12 ألف ميكا واط والمتوفر 7 ألف ميكا وعليه فان ساعات الاشتغال هي 8 ساعات يوميا ..! ليش يابه ..؟ هسا إذا العراقيون بالسياسه ميفتهمون ..؟ بالحساب ..همين ميفتهمون ..؟ إذا الطلب باليوم 12 والموجود 7 يعني ساعات الاشتغال 14 ساعه يوميا مو 8 ساعات ..في هذه الحالة.. وحده من اثنين لو 3000 ميكا ما تدري وين رايحه لو أنت عندك 4 آلاف ميكا وليست 7 آلاف ..تمام ؟ لو مو تمام ..؟ ..هذا غير تقييم أداء ..؟.. * متى تطيب النفس وتالف الغناء ..؟ عندما يتحقق حلم أو جزء منه ..أو عندما تتهشم صخرة كداء تسد طريق حلم أو جزء منه ..ومادام تحقيق الأحلام بات صعب المنال في ربوع وادي الرافدين .. فإذن عندما تتهشم صخرة كأداء تقف حائلا في طريق حلمك يجعل من النفس طيبه ..هذا طبعا لا ينطبق عليه المثل الشعبي العراقي ( البزونه تفرح بعمى أهلها.. لأننا الأهل ولسنا البزازين ..).. في الستينات وكنت حدثا ، كانت إدارة سينما الشعب وهي الوحيدة في المدينة تذيع أغنية فايزه احمد في الاستراحة بين الدورين : ست الحبابيب ..ياحبيبه حبيبه ..يا أغلى من روحي ودمّي .. يا أمي .. فتعلقت بالاغنيه حبا بأمي ..هسا هاي همين عليها حساب ..؟ مو الجنة تحت أقدام الأمهات ..؟ قابل جاي اسمع : اكعد لك ركبه ونص ..؟ ..وراء فتره شفت فلم لمحسنه توفيق وهو فلم ثوري اسمه العصفور ..يوم جانت عدنا عصافير ..فكانت أغنية شاديه : والله ..يا زمن ..ما بأدينا زرعنا الشوك ..والله يا زمن ..! وتعلقت بها من منطلق ثوري ..ولأن فيها.. شوك فمنذ نعومة أظفارنا كنا في تحالف مع الأشواك ولم نألف الورود .. بعد سنوات أصخت السمع لشاديه وهي تغني : كولوا لعين الشمس متحماش .. لاحسن حبيب القلب صابح ماشي .. الاغنيه لامست شغاف قلبي ..سألت ..شنو قصتها ..؟ قالوا إن كلمات الأغنية قيلت بحق احد ثوار دنشواي في ليلة إعدامه ، قالتها زوجته أو حبيبته .. وكانت خاتمة الأغاني التي تعلقت بها أغنية ياسمين الخيام : والله أحبك ..دع شيبك ..ولا يهمك الشيب مو مقياس ..والله أحبك ..تلك الأغنية جعلتني بدلا من أن انهزم أمام الشيب الذي استوطنني مبكرا فأقاومه بالملقط والأصباغ .. بت مؤتلفا معه بل وأتباهى به ..فالعبرة ليس بلون الشعر بل أن يروق لونه لياسمين..ومادام يروق لياسمين شموديني لنانسي عجرم ... طبعا أنا لم أتطرق إلى فن السينما في العراق لأن الكلام في هذا الجانب غير مشجع حقيقة ..فأتذكر أن التلفزيون تبعنا قد اختص في تلك الحقب وحقبة صدام خصوصا بالمسلسلات التاريخية ..جحا وأبو محجن وأبو محجن وجحا ..زهكت الناس ..بدأت تتساءل ..التقت مجلة ألف باء بمدير عام السينما والمسرح حينذاك وكان ماجد السامرائي في منتصف الثمانينات .. الرجل وضع النقاط على الحروف ..يبدوا انه زهكان أكثر فقال عندما نخطط لمسلسل تلفزيوني عن الفساد يقولون ليش هو اكو فساد بعهد ألثوره ..عن الحراميه.. يأتي الجواب : هو اكو حراميه بعهد البعث القائد ..عن الجريمه ..منين اكو جريمه بعهد القائد المنصور ..فنضطر إلى العودة إلى جحا وأبو محجن ..طبعا مثل هذا التصريح تتزين عليه شوارب بذاك الوكت ..أثاري ماجد السامرائي قال ذلك بعد أن حصل على فيزا للهجرة دون عوده ..ومن يومه..ما شفناك يا ماجد السامرائي ..إما عن السينما.. فان السينما العراقية تنفرد بأمر لا يوجد له مثيل في بقية دول العالم .. فالممثل كي يعطى دورا في السينما يشترطون عليه أن يكون له حضور في المسرح والتلفزيون ..وهذا الحضور ما يجي بسنه وسنتين بل قد يستغرق النصف الأكبر من عمره ..والمشكله يعطونه دور البطوله في فيلم عاطفي وهو في الستين وتشوف سلمان جوهر ..يكمّز ورا نعيمه وهو خاش بالعمرين ... وجمله يلبسوه دشداشه تراري ما علينا .. . دخلنا بالألفية الثالثة ..الناس تزرع ورد ..إحنا نشلّع شوك وعاكول على أمل بعدين عود نزرع ورد .. وفقا لمبدأ التتواعد بيه أحسن من التاكله ... فحسبنا حسابنا وصممنا مسراتنا ليس على أساس ما نزرع من ورد إنما على ما نجتث من أشواك وصريم .. ثلثين الشوك الحايل بعده ..طلعت علينا أشواك من نوع جديد لم نألفه من قبل .. المحاصصه والطائفيه والفساد والتفخيخ واللواصق والكواتم .. اختزلونا بالمكونات ..قزمونا بالمحاصصه ..كبلونا بالكتل ..عصرونا بالدعوة والبعث ..مجهرونا بالمالكي وعلاوي .. صحنا : يا رب نوري وعلاوي بحقهما ..خلص عبادك من نوري وعلاوي .. لم يجدنا ذاك نفعا .. . *انقسم السفهاء من قومنا بين نوري وعلاوي ..قلنا يا قوم انتم في ضلالة والضلالة في النار ..لم يأبهوا ..يا قوم اجعلوا من ولاءكم للشعب ومن غيرتكم الوطنية على الوطن .. لا يفقهون .. قلنا يا قوم : انتم تشتمون المحاصصة.. من هم أبطالها ..؟ انتم تسبون الفساد ..من هم أبطاله ..؟ انتم تمقتون الطائفية.. من هم روادها ..؟ انتم تئنون من البعث.. من هم سدنته ..؟ يا قوم قليلا من الروية يفيد وقليل من الفطنة يكفي ..يا قوم .. جميعهم طلاب سلطة ومناصب .. يا قوم المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين فانظروا إلى اقفيتكم فقد باتت منخل ..يا قوم انتم تصنعون الوعي وتقودون الوعي .. مالكم لا تسمعون ..لكنهم وبعضهم المشكلة حسنوا النية يقيسون أفضليات هذا بمساوئ ذاك على أساس من الأقل ضررا.. الموت أم الصخونه ..؟ ..من صخونه بجلودكم ..أفيقوا عاد .. يعني إحنا مكتوب علينا نتلظى بين الموت والصخونه ..؟.. ما يصير نتعافى ..؟ يابه ألمشكله مو مشكلة أسماء وأشخاص ..ألمشكله مشكلة مناهج ..وهذولا وجهين لعملة واحدة .. مفاد .. الذي حصل بعد ذلك أن الجموع رفعت سبابا مقطوعة دلالة على الندم .. عجيب ..! يعني تكررت شغلة التوابون .. . * هيهات منا ألذله ..!.. سلام الله عليك يا أبا عبدا لله .. هذا يصيح ..هيهات منا ألذله .. وهذاك يصيح هيهات منا ألذله .. هذا يصيح عملاء إيران ..وهذاك يصيح عملاء الـ CIA .. هذا يصيح عنده مليشيات وهذاك يصيح أنت القاسم المشترك للمليشيات والبعث والقاعده .. هذا يصيح شوفوا مكتبه فيه قتله وحماة القتله ومهربوا القتله ..هذا يصيح هذولا هم القتلة وياه بالصور ..هذا يصيح أنت متهم بالإبادة الجماعية في الفلوجة وفي الكوفه ..هذاك يقول تفضلوا شوفوا ألبصره والعماره ومدينة الصدر ..كلها ساحاته لقتل الناس .. هذا يكول تسبب في استشراء الفساد ..هذاك يقول تعلمت أبجديته منك .. هذا يقول خصمي طائفي ولا يابه بالمواطنة ..هذاك يقول خصمي لم يفعل ذلك فحسب بل انه يضع قدما في حفرة البعث وقدم في الطائفية .. هذا يقول ساعدته إيران وذاك يقول هل توجد جهة إقليمية أو دولية لم تستجدي منها دعما ... هذا يصيح وظف إمكانات ألدوله والإعلام لنفسه ..ذاك يقول لنعد عدد الفضائيات التي تردح معك ...هذا يقول يعبد المنصب ويقول ما ننطيها وذاك يقول شوفوه يريد رئيسان للوزراء ..هذا يقول انه يستأثر بالمال العام ..وذاك يقول افحصوا رقم 1 من شروطه الم يشترط راتب وامتيازات له مساوية لراتب وامتيازات رئيس الوزراء .. هذا يقول قد استغل العشائر والصحوات لينزلها بين المتظاهرين ..ذاك يقول تفضلوا انه يدعي أن كل من يتظاهر إنما يتظاهر لدعمه ولذلك انسحبت الناس وأجهضت المظاهرات وفي الوقت الذي تبلغ فيه طول المظاهرة في صنعاء أميالا فان عدد المتظاهرين في بغداد لم يزد عن بضع مئات ... هذا يقول شوفوا احد أعضاء حزبه اعتدى على احد أعضاء حزبي في البرلمان ..ذاك يقول انتم سمعتم الناطق باسم كتلته يتبجح بأنه ركض وراء صاحبنا وصاحبنا شرد ..وكأنه في إحدى درابين المطيرجيه ... . معقوله ..؟ هؤلاء وليسوا غيرهم من يبنون الديمقراطية والعيش الرغيد .. هؤلاء وليس غيرهم قادة المرحلة ..هؤلاء وليس غيرهم ممثلوا الشعب العراقي ..؟ يالبؤس هذا الشعب ..في حاضره وفي مستقبله إن لم يصحو على حاله ..إما أولئك المثقفون من بني قومي الذين لا يرون من حسنات في هذا إلا في سيئات ذاك ولا يرون من حسنات لذاك إلا في سيئات هذا ..أقول لهم بئس القول قولكم وبئس الوعي وعيكم وبئست الغاية ..أنا لا أقول قولكم إنما أقول لنصف المحاصصة الذي يهدد بالفراق : قولوا لعين الشمس متحماش ..نص المحاصصة صابح ماشي ..وأتهيأ لنصف المحاصصة الثاني عسا أن يفارق هو أيضا .. فأشيعه بـ : قولوا لعين الشمس متحماش .. باقي المحاصصة صابح ماشي ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاستاذ موسى فرج المحترم
علي عجيل منهل ( 2011 / 6 / 13 - 21:29 )
فتوى سودانية -
الشيخ حسن الشايقى مفتى معروف فى السودان
ذهب يفتى طلبة جامعة مختلطة بنين وبنات.
فسأله أحد الطلبة عن زميلين طالب وطالبة يجلسان منفردين فى كنبة ويتبادلان الايسكريم كل واحد يمص ويعطى الاخر ماحكمهما.
افتى الشيخ قائلا - اذا لم يكن بالايسكريم حليب فماعليهم شىء اما ان كان بها حليب فتكون أخته فى الرضاعة ولا يحق له الزواج منها
استاذنا موسى فرج المقال اعجبنى وارجو تقبل الفتوى السودانية وارجو من الاخ رعد الحافظ -ان يعلق- على هذه الفتوى الواضحة والقاطعة -لان الايس فيه حليب واصبحت البنت اخت الزول تحياتى لك


2 - صراع الديكة
رعد الحافظ ( 2011 / 6 / 13 - 22:23 )
خيرُ الدروب ما أدى بسالكهِ حيث يقصد , هذهِ حكمة الفيلسوف ميخائيل نعيمة
ومقالكَ صديقي موسى فرج واضحة سالكه صريحة على الدوام
بل هي المستقيم بين نقطتين
هذا بالضبط عكس الطريق بين (المالكي وعلاوّي) حيث تعروج الطريق بينهما , حتى يكادان لايلتقيان بعدها أبداً
بس هذا بيه خطر ( الفضيحة ) بمعنى فضح أحدهما للآخر وحسب مانراه وتراه الغالبية وجسدته أنتَ هنا في مقالك من أنّ ( الجوز أخو اللوز .. والعاقل يفتهم ) فإنّ فُتِحَ ( السبتتنك ) راح يثولنا جميعاً أكثر ممّا نسمع ونشّم حالياً من فساد أزكم أنوف الشعب العراقي , بحيث لم نعُد نميّز أيّهم أحسنُ عملا ؟
*******
أخي موسى فرج إستمع للغناء وخطيتك برگبتي
وإذا جاوبتني , وين أشوفك بالآخرة ؟ راح تضطرني أكول , هي مفيش عدّة أصلاً , يعني تجيك قائمة كهرباء بس ماكو كهرباء أصلاً هههههههه
*******
ذكرتني بحديثك عن فساد الديكة أقصد (صراع الديكة )بهوسة شعبية في البصرة يرويها العلامة علي الوردي عن طالب النقيب أيام كانت عصابته مسيطرة على البصرة , الناس طلعت تهوّس
ثلث ل الله وثلثين ل طالب
وثلث الله يطالب بيه طالب
هههههههه
عاد إلاّ المالكي وعلاوي


3 - فساد الديكة
رعد الحافظ ( 2011 / 6 / 13 - 22:28 )
أشو جنهم يريدون يوحون للعالم ماكو زلم بالعراق غيرهم ؟
زين بسيطة الإنتخابات الجاية خلّي الشعب يعاقبهم وماينطيهم أصوات , يعني صعبة ؟
لكن ويامن نحجي ؟ إذا الغالبية بس هوسة والأقلية المثقفة تتناحر بينها على من يقود ؟ أويلي علينا
****
قوية خوية عبارتك ( فإنظروا الى أقفيتكم فقد باتت مُنخل ) ههههههههههه
هم زين .. يعني مو دوشك
إشلون ما أشوف نهاية ( الجماعة ) دوشك
حتى تكمل نكتة الرؤساء المخلوعين العرب لمّا إلتقوا بالآخرة ويسولفون عن أسباب موتهم
زين العابدين يكول / بوعزيزي
مبارك يكول / ميدان التحرير
القذافي يكول / ناتو
صالح يكول / قذيفة بقصري
بشار يكول / اللواته مالتي وضحكتي هي السبب
فالمالكي وعلاوي يكولون / دوشك فساد ههههههههههه
تحياتي لكَ , يا صاحب القلم ( أو النت هههه ) الجريء


4 - انا مقلد ابو لحية الحمرا ..
موسى فرج ( 2011 / 6 / 13 - 22:28 )
الاستاذ العزيز علي مع احترامي انا جنت مقلد حسن الترابي وقد دعوت العزيز الحافظ لمابيعته ايضا وكان قد استحوذ على اهتمامي لأنه يطببوه للحبس يضحك يطلعوه من الحبس يضحك ..ونحن بحاجة التفاؤل ..لكن المحترم رعد الحافظ اخبرني بان خلقته هيجي والا فهو من جماعة بن لادن ..فاعلنت خروجي على البيعه وقلدت ابو لحية الحمرا.. المحنايه ..هسا اذا اكو مثل هذا ابو الآيس كريم خوش لعد نختبره بهاي الثروب السودا اللي يكزوها وي الشمبانيا على اسم القرنابيط كافيار كافيار ..لأن جوهم بارد ما يهتمون بالآيس كريم ..انشاء الله انجربها سووا ...


5 - نُلدغ مرّات ومرّات
رعد الحافظ ( 2011 / 6 / 13 - 22:40 )
بمناسبة ذكرك للأغاني اليوم , دا أعيد سماع ماجدة الرومي / سيّدي الرئيس
والكلمات تكول / أمرتين الشهداء يُقتلون ؟
وصدك هاي تصير بس بسورياً عملياً لأنّ الدبابة تجي تدوس على جثة شهيد أو الشبيحة مال بشار يدبجون فوق الجثث دبكة شاميّة
عندنا بالعراق الشعب صارله 50 سنة يلدغ من نفس الدوشك ... وما يتعظ
هسّه النوب ديمقراطية كشرة , غير يكون تستعدل شوية الأمور ؟
*****
بالمناسبة أنا اليوم كتبت تعليق عن مشكلة الألف حرف وضرورة بحبحتها شوية لأنّها تسبب لنا مشكلة إنقطاع الافكار والإسترسال , اشو الجماعة عاقبوني وحجبوا تعليقي ؟
أخاف لأن كتبت الإدارة العزيزة ؟ يجوز أخذوها بغير معنى ؟ الله يلعن الشيطان ومشاكله


6 - سرسريه
علي عجيل منهل ( 2011 / 6 / 13 - 23:18 )
ولنا في ما فعله الشاعرالشعبي الموهوب رياض الوادي مثالاً، حيث أصاب في وضع كلمة (سرسرية) في قصيدة ساخرة، ولم يكتف بذلك، بل جعل من هذه الكلمة لازمة يعود اليها كلما انتهى- قد وقعنا (والعياذ بالله) بحشود من السرسرية الذين (التموا) على العراق، والعراقيين، قادمين بلؤم من كل بيوت البغي، وقصورالعهر، وكهوف الظلام، ( وأوكارالهزيمة
وإذا وجد البعض من السادة المترفين، بأن كلمة السرسرية خشنة، وحادة، وجارحة، وبذيئة، وغيرمؤدبة، وغيرصالحة للنشر، فأني أتوسل بهذا البعض ( المترف ) ليساعدني على أيجاد كلمة بديلة، تصلح لوصف ( الجماعة )، وحين يتم ذلك الأمر، فأني سأكون أول المنقطعين عن أستخدام هذه اللغة الحادة الجارحة، ( والسوقية
حتى يحصل ذلك، سأظل أتحدث مع (السرسرية ) بلغتهم الشوارعية، فهي اللغة الوحيدة التي يفهمونها، ويطربون أليها ويشتاقون لسماعها!!
فكلمة ( السرسرية ) التي تعني بالتركية : عاطلون عن العمل!!
والتي تعني بالسورية :- شطارة، وتجارة، ودعارة، وتفخيخ السيارة!!
وتعني بالمصرية : حاضر يبيه ، أي حاكَة يبيه!! -!
وكلمة السرسرية تعني بالباكستانية : ( يمه كَرصتني العكَربة )!! على أعتبار أن الأشقاء ( القاعدي


7 - نأب رئيس لتوقيع عقوبات الاعدام
علي عجيل منهل ( 2011 / 6 / 14 - 12:23 )

خول رئيس الجمهورية جلال الطالباني- نائبه خضير الخزاعي -بالتوقيع على أحكام الإعدام
وقال خبر بثته -قناة العراقية شبه الرسمية --إن رئيس الجمهورية جلال الطالباني خول نائبه خضير -الخزاعى بالتوقيع على قرارات - أحكام الإعدام.
ويعارض رئيس الجمهورية جلال الطالباني التوقيع على أحكام الإعدام وذلك بسبب توقيعه على وثيقة دولية تناهض إصدار أحكام الإعدام الأمر الذي قد يعرضه لانتقادات كثيرة، خصوصا مع ارتفاع الأصوات المطالبة بإعدام منفذي حادثة عرس الدجيل .


8 - قواعد التعليق بالحوار المتمدن .. ...
موسى فرج ( 2011 / 6 / 14 - 18:25 )
أولا: اثابكم الله على هاي الفتوى مال سماع الاغاني لأني اسمع فيروز وماجده وياسمين الخيام وام كلثوموفايزه وشاديه وسيتا وهناء وككوش ورياض وفؤاد وخضر وحسين وعتاب ذيج السعوديه واللي يوديلي اغاني عوض دوخي اوديله البطاقه التموينيه ..بس انا اتذكر في عام 69 كنت من ضمن وفود طلابيه رحنا للزياره وطالب سأل مرجع عن الاغاني الحلال والاغاني الحرام قال له الاغاني الحلال بس الحدا ..التفتت على الطالب صاحب السؤال وكتله طبعا ليش هم عدهم سويحلي..؟ حتى يجيزوه ..؟ عدهم حدا اجازوه وحرموا الباقي نظر الي المرجع وقال مع زفره استغفر الله العلي العظيم ..ثانيا : مال تكول على ادارة الحوار المتمدن الاداره العزيزه ..طبعا مايجوز ..آنا اول مقاله ارسلتها للحوار ما نشروها ابحوش اريد اعرف السبب لكيت انا مسمي احدى المكونات يعني عرقي بدلت المفرده بسوداني مرهمت يعني قومي بدلتها مرهمت يعني مذهبي بدلتها باسم دوله مرهمت يعني قطري هسا انت مال تتحرش بهاء ونون النسوه وواو الجماعه طبعا ميصير وجماله تريد ينطوك 2000 حرف ..؟.. ف


9 - المظهر والجوهر ...
موسى فرج ( 2011 / 6 / 14 - 18:48 )
اخي العزيز الاستاذ علي عجيل قبل دقائق قرات على احدى الفضائيات ان من منجزات الجهاز القضائي الافراج عن اكثر من 4700 موقوف ..هذا الحجي ميصير وغير مشروع وينطلق من ان المتهم مجرم حتى تثبت برائته الصحيح ان يتم التحري وعندما تتوفر عندك 80 ./. من المعطيات التي تشير الى ارتكاب الفعل يتم التوقيف وفي هذه الحالة
فان الانجاز ان يكون 1 ./. فقط لا تثبت ادانته والا فانك تخلق ناقمين ..تخويل الخزاعي بالمصادقة على احكام الاعدام يندرج في الاطار المظهري ايضا والا فان احترام المبادئ في احترام العدالة والحرص على احترام دستور بلدي عندي اهم من الحرص على التعهد لجهات غير ملزمه السبب ليس هذا بل ان السبب هو ان لا يزعل طرف سياسي لكنهم لا يريدون مغادرة الضحك على الذقون ...


10 - ماذا تتوقع
علي الشمري ( 2011 / 6 / 14 - 23:02 )
أستاذنا الجليل موسى فرج المحترم
لماذا كل هذا الجمع من السرسرية يسلط على العراقيين في كل فترة من تاريخة؟هل هي عقوبة ظالهية؟فأذا كانت كذلك معناه ان العراقيين مو خوش ناس ويستهالون اكثر.منذ الصغر كنا نسمع من وعاظ لسلاطين المعميين بان دعاء الام مستجاب خصوصا اذا كانت ملتزمة دينيا(شريفة عفيفة) وأحد اولادها الشباب مظلومفدعوتها اذا كانت صادقة ولمدة أربعين يوما وقت الغروب ومن على سطح الدار فانها تعجل في نهاية الطاغية..زين الان في العراق هل لا يوجد شباب مظلوم من الذين يقبعون في السجون والمعتقلات السرية؟هل لا توجد أمرأة شريفة ومؤمنة ويستجاب دعائها؟؟؟في الستينات كانت تملآجدران شوارع تالنجف عبارة(يأرض الغري ما قصدك جبار الا وقصم الله ظهره).زين خري ومري جميع المسؤولين للنجف,زين ذوله كلهم ما بيهم واحد جبار حتى يقصم الله ظهره,أشو بالعكس كل واحد صار أشغلضه مرلع على السحت الحرام وظلم الاخرين.يعني بالمختصر المفيد وكل تلك الادعائات والاقاويل ما هي الا كلاوات حوزوية كانت تلبس بتالمقاس على روزؤس الفقراء وبسطاء الشعب,
تقبل تحياتي


11 - مابنته السنون
مازن البلداوي ( 2011 / 6 / 18 - 18:31 )
الأستاذ المحترم موسى فرج
مابنته السنون لايستطيع احد ان يغيره بايام،وهذه حقيقة تعرفها انت قبلي وتدركها بعمق اكبر،المجتمع مبني على هيكل اعتباري للشخصية الفردية ومن طريق الأنتماء القبلي وليس هنالك مؤسسة حقيقية فاعلة في تاريخه الأجتماعي كي يتكون لديه مفهوم المؤسسة،وما مر به خلال السنين الثلاثين الأخيرة ركّز وعمّق هذا المفهوم، فمن الطبيعي جدا ان تبقى تصوراته مبنية على النظر والحكم من خلال هذه الزاوية
المجتمع يحتاج الى اعادة بناء مجموعة من القيم والمفاهيم التي تضعضعت خلال عهد البعث كي يبدأ بالتفكير من خلال زاوية المواطنة والأنتماء الوطني
اما عن الطيور الديمقراطية ولم هي فرادى، فالأمر واضح،يحتاجون الى خيمة تجمعهم ليكونوا صوتا واحدا، فمن سينصب الخيمة؟
تحياتي

اخر الافلام

.. اجتماع مصري إسرائيلي أميركي مرتقب بشأن إعادة فتح معبر رفح| #


.. المتحدث باسم الخارجية الأميركية لسكاي نيوز عربية: الكرة الآن




.. رئيس مجلس النواب الأميركي يعلن أن نتنياهو سيلقي كلمة أمام ال


.. أربعة عشر متنافسا للوصرل إلى كرسي الرئاسة الإيرانية| #غرفة_ا




.. روسيا تواصل تقدمها على جبهة خاركيف وقد فقدت أوكرانيا أكثر من