الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الأساطير المؤسسة للنظام الجزائري، هل تصمد أمام الأحداث؟

سعيد هادف
(Said Hadef)

2011 / 6 / 25
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي


في مقالين سابقين، حول الثورة الليبية وموقف النظام الجزائري، حاولت تعزيز ما أثرته في مقالات سابقة، من أن النظام الجزائري أكثر الأنظمة العربية عداء للشعوب، وأكثرها خدمة لمافيا الغرب وقد كشفت الثورة الليبية مستور هذا النظام، وأضاءت تناقضاته وتفاصيل مخططه المعادي للديمقراطية. وإن كان أكثر المتابعين لمقالاتي يلتزمون الصمت، و بعضهم يخالفني أو يقف موقف المتحفظ، فإن جزء مهما يشاطرني الرأي.
إن الشرعية التاريخية ومعاداة إسرائيل وقوى الهيمنة ومساندة الشعوب في حق تقرير مصيرها، لايمكن وصفها إلا بالأساطير المؤسسة لهذا النظام الذي ظهر إلى الوجود قبل ظهور الدولة، مع بروز جهازه الاستخباراتي سنة 1956 على يد عبد الحفيظ بوصوف، ثم وزارة "المالغ" التي ابتلعت كل وزارات الحكومة المؤقتة. منذ البدء، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، ارتبط آباء هذا النظام بالأجهزة الاستخباراتية العالمية، وبشكل خاص السي أي آيه والدي آي إيه، وبالدوائر المالية ووبقي المؤسسون لهذا النظام، منذ الاستقلال إلى اليوم مرتبطين بكل ما هو سري، ومنغلقين في وجه المؤسسات الديمقراطية الغربية. لقد أدخلوا الجزائر في دوامة جهنمية حتى يتسنى لمافيا الغرب العبث بثروات الشعب. وما يحدث اليوم ليس سوى استمرار لسياسة استنزاف الشعب ومحيطه المغاربي.
خدع هذا النظام ساكنة الصحراء المغربية، واحتال على الشعب الجزائري بقضية ادعى أنها عادلة، ولم ينجح من خلالها سوى في صفقات التسلح وعزل الجزائر عن محيطها، ولم يجن الشعب الجزائري والبسطاء الصحراويون سوى المآسي، وبعدها أظهر كفاءة عالية في تأثيث الجزائر بالخوف، وخاض معارك ضارية في مكافحة الإرهاب بعد أن نجح في زرعه بهدف تعطيل العجلة الديمقراطية والتنموية، ولأن عائدات النفط والغاز لاتخضع للشفافية، ولاحق للجزائريين فيها، فقد أوعزت له دوائره السرية أن يغدق في العطاء وأن يبسط يده في التبذير بدعوى التوسع في مكافحة الأشباح في بلدان الساحل والصحراء، ولأن ميكانزمات الحظ كانت في مصلحته، فهي تعمل لتجعله ينسى كل المطالب التافهة التي يحلم بها الشعب، مثل الكرامة والحقوق والحريات، فهذا النظام المبجل لاوقت لديه سوى محاربة الطواحين وفتح جبهات حروب وهمية، هي اللعبة الوحيدة التي يتقنها، أما بناء دولة ينعم فيها المواطنون بالكرامة، فإن أجندته السرية لاتتسع لها. إن هذا النظام وهو الخيط الأقوى في خيوط شبكة الفساد المغاربية، منذور ليضطلع بدوره الريادي في قرصنة الثورات، خاصة وأن حليفه الليبي يوشك على السقوط؛ إنه يهيء الشروط لقوى الهيمنة كي تعيد هيكلة شبكتها المعادية للديمقراطية، وأن تفخخ المنطقة بعصابات إرهابية وأخرى مكافحة للإرهاب وعصابات إنفصالية وأخرى مناهضة للانفصال؛ مثلما هو حال باكستان وأفغانستان والعراق والصومال والسودان...
لهذا الهدف لا لغيره، شرع النظام في:
- تعزيز وحدات الدرك الوطني، على مستوى الناحية الجهوية الرابعة للدرك بالحدود الجنوبية الشرقية، مع نهاية الشهر الجاري، بألفي دركي وفي هذا السياق، أعلن قائد سلاح الدرك عن 138 مشروع لإنجاز هياكل جديدة وتحديث أخرى على مستوى ولايات الناحية الجهوية الرابعة للدرك، وموازاة مع ذلك سيتم رفع التغطية الأمنية إلى 40 بالمائة في آجال لم يعلن عنها، وهو ما يعني مضاعفة التواجد الأمني لقوات الدرك إلى أكثر من 3 مرات عن الحالات العادية.
- اللواء بوسطيلة، يكثف من زياراته الميدانية، إلى ولايات جنوب شرق البلاد، لمعاينة جاهزية أداء الوحدات الإقليمية ووحدات التدخل ووحدات حرس الحدود، في الناحية الجهوية الرابعة للدرك الوطني بورفلة وتشمل ولايات إيليزي وعدة مناطق حدودية في ولايات الحدود الشرقية المحاذية لليبيا.
- حصول المديرية العامة للأمن الوطني على حصة الأسد من مخصصات الحكومة الموجهة لتنمية قطاع الجماعات المحلية الذي استفاد في إطار برنامج الاستثمارات العمومية 2009 /2014 من ميزانية قابلة لمراجعة تقارب الـ900 مليار دينار أو ما بين 9 و10 مليار دولار تقريبا.
- مباحثات أمنيين جزائريين مع مسؤولين أمريكيين كبار بقيادة مارك أدامز يمثلون كتابة الخارجية وجهاز الأمن الداخلي؛ في موضوع انتشار الأسلحة بجميع أنواعها في الساحل الإفريقي وعلاقته بالأزمة الليبية .
- مشروع أمريكي، من أموال الشعب الجزائري، لمنع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب من استثمار الفوضى في ليبيا والتغيير الذي شهدته تونس، تتحمل، فيه الجزائر 60 بالمائة من تكاليف مكافحة الإرهاب في المنطقة المغاربية والساحل.
- الدعاية الممنهجة لتبرئة النظام الجزائري من دعم المرتزقة، بهدف التغطية على مخططه الرامي إلى قرصنة الحراك المغاربي (تصريحات كبير أفريكوم الفريق كارتر هام ثم مارتن روبرت، السفير البريطاني في الجزائر).
- مفاوضات بين الجزائر وبريطانيا حول صفقة شراء بوارج بحرية حربية من طرف القوات البحرية الجزائرية.
- انعقاد اجتماع أمني عال المستوى بين الطرفين الجزائري والبريطاني بالجزائر شهر أكتوبر القادم، حول التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.
- اقتناء وزارة الدفاع الوطني 15 ألف سيارة دفع رباعي لصالح الجيش والدرك وحرس الحدود والشرطة، تخصص للعمل في مكافحة الإرهاب والجريمة ومراقبة الحدود في أقصى الجنوب.
كل هذه المعطيات تؤكد أن النظام الجزائري يقود، ضد الحراك الديمقراطي المغاربي، حراكا مضادا، وهذا ما صرح به المجلس الانتقالي الليبي، وما لمح له الرئيس التونسي المؤقت، فؤاد لمبزع، معبرا عن وجود قلق جزائري من ثورة تونس .
بموازاة حربه القذرة على شعوب المنطقة، يعترف النظام الجزائري بفشله في المجال التنموي والاقتصادي وفي بناء علاقات ندية مع الغرب العلني، حيث المفاوضات بين المنظمة العالمية للتجارة والجزائر لم تعرف أي تقدم منذ يناير 2008، وحيث اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي الموقع العام 2004، لم تجن منه الجزائر شيئا رغم الملايير التي ضختها في بنوك الاتحاد.
في ضوء هذه المعطيات؛ فإن مصير المنطقة المغاربية تتصارع على رسمه قوتان: قوة تؤمن بالديمقراطية وكرامة الشعوب وحقوق الإنسان، وأخرى معادية للديمقراطية، فمن يمثل هاتين القوتين؟ هذا ماسنحاول مقاربته في المقال القادم.

سعيد هادف
باحث جزائري








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ملاحظات 1
عبد القادر أنيس ( 2011 / 6 / 25 - 00:46 )
ما تسميه (الصحراء المغربية)، هي أراض ظلت مستعمرة حوالي قرن من الزمان من طرف اسبانيا وينطبق عليها القانون الدولي حول تصفية الاستعمار، وحق ساكنتها في تقرير المصير بكل حرية، فلماذا يرفض المغرب (الديمقراطي) هذا الحق؟ السبب النزعة التوسعية لنظام هذا البلد الذي مازال يرفض حتى اليوم ترسيم الحدود مع الجزائر خلافا لكل البلدان المجاورة للجزائر كما تعرف، لأن نزعته التوسعية ترفض الاعتراف بالقوانين الدولية. ولو كانت الصحراء الغربية مغربية ما كان المغرب قبل في البداية تقاسمها مع موريتانيا في عهد ولد دادة.
تتحدث عن (المطالب التافهة التي يحلم بها الشعب، مثل الكرامة والحقوق والحريات، فهذا النظام المبجل لاوقت لديه سوى محاربة الطواحين وفتح جبهات حروب وهمية)، بطريقة تكشف أنك تجهل ما بني في الجزائر ولصالح الشعب بسبب غيابك عنها أو بسبب تسخير قلمك لأغراض أخرى.
طبعا دون أن يعني كلامي أن كل شيء على ما يرام في الجزائر، تبرير الاستبداد في الجزائر وفي المغرب غير مقبول.
اتهام الجزائر بالوقوف إلى جانب ليبيا القذافي غير صحيح بشهادة الفرنسيين والأمريكيين وحتى المجلس الليبي الانتقالي ومعلوماتك قديمة يا باحث.


2 - ملاحظات 2
عبد القادر أنيس ( 2011 / 6 / 25 - 00:51 )
قولك (تفخيخ المنطقة بعصابات إرهابية وأخرى مكافحة للإرهاب وعصابات انفصالية وأخرى مناهضة للانفصال)، غريب، فماعدا مساندة الجزائر للشعب الصحراوي من أجل تقرير مصيره، ونصيحتها الدائمة للبوليساريو بالتزام النضال السلمي فلم يثبت حتى الآن أية علاقة للصحراويين بالجماعات الإرهابية، ولا دليل على تورط الجزائر في تشجيع الإرهاب أو الانفصال في أية منطقة. وبالطبع وحسب القوانين الدولية فإن مطالبة الصحراويين بتقرير المصير لا يدخل في باب الانفصال، لان المنطقة كانت مستعمرة أسبانية.
الكلام عن (حرب قذرة على شعوب المنطقة) تشنها الجزائر من الخوارق. هل يمكن أن يغيب عن الإعلام العالمي الجبار هذه الحروب. أين أنت يا جزيرة؟
(هذه المعطيات) كما تقول عبارة عن جعجعة بلا طحين. وفي انتظار معرفة القوتين المتصارعتين (قوة تؤمن بالديمقراطية وكرامة الشعوب وحقوق الإنسان، وأخرى معادية للديمقراطية) ومن يمثلهما تقبل تحيات جزائري مثلك لكنه يعيش في الجزائر واكتوى بنار الإرهاب الإسلامي الذي هو الوجه الآخر للاستبداد السياسي الذي تعانيه كل مناطقنا العربية ولا يمكن تغطية الشمس بالغربال.


3 - إلى السيد أنيس
سعيد هادف ( 2011 / 6 / 26 - 01:49 )
سيد أنيس، إذاكنت صادقا في تعقيبك فستكشف لك الأيام ماكنت جاهلا، أما إذا كنت متموقعا في جبهة الفساد فذلك شأنك, عشت بالجزائر ولازلت على ارتباط بها، وعلى ارتباط بعدد كبير من المثقفين والإعلاميين والفاعلين الجمعويين وحتى السياسيين، وما أكتبه مقروء هناك وهنا في المغرب. ولن أطلب منك شيئا سوى استخدام عقلك في فهم الواقع الذي تعيشه. كلانا ليس ملزما على مناقشة الآخر، لكن إذا أصر الواحد منا على النقاش فما عليه إلا أن يخضع للعقل ولمنطق النقاش العقلاني، واسمح لي أن أطرح عليك سؤالا واحدا:ا
هل من السياسة أن يتم طرد آلاف المغاربة وتشريد مئات الأسر الجزائرية، سنة 1975؟ لقد سخر النظام دولة بكاملها لاقتراف هذه الجريمة،دون إجراءات قانونية ودون محاكمة قضائية؛ فهل هذا سلوك دولة أم سلوك قطاع الطرق والإرهابيين؟ ما الفرق بين هذا الجرم وجرائم الإرهاب الذي شرد آلاف الأبرياء، وأنت أحد ضحاياه؟


4 - هيا نستخدم عقولنا 1
عبد القادر أنيس ( 2011 / 6 / 26 - 11:37 )
سيد سعيد، هيا نستخدم عقلينا معا. ألا ترى معي أنه ليس من المقبول عقلا أن نحارب استبدادا وظلما جزائريا باستبداد وظلم مغربي؟ لا أعتقد أنك تستطيع أن تقنع الجزائريين عبر كشف الكثير من الحقائق حول الاستبداد في الجزائر، وهي صحيحة، من خلال التستر بل والتأييد بل وتزيين الكثير من مظاهر الاستبداد والبؤس في المغرب. هذا خطاب لا يخدم الشعبين. بل العكس، سوف تجد الكثير من الجزائريين ضدك بهذه الطريقة. احتلال الصحراء الغربية وتشريد أهلها كان ظلما، وطرد المغاربة ونكبتهم كان ظلما. بناء مغرب عربي كبير موحد لا يجب أن يتم على حساب تطلعات أية جهة.
أتفق معك أن نظامنا في الجزائر نظام قطاع طرق استولوا باسم الشرعية الثورية على الدولة واحتكروها منذ الاستقلال وتسببوا لها في كوارث، ولكن من جهة أخرى، هل فعل ملوك المغرب غير ذلك باسم شرعية عتيقة لم تعد مقبولة، الحسن الثاني نموذجا في تعامله مع المعارضة، هل تعتقد معي أن المغرب هو مِلْكٌ لشعبه أم لعائلة تستحوذ على مصيره منذ قرون دون أن تتطور وتساهم في تطويره كما فعلت العائلات المالكة في أوروبا حين قبلت الديمقراطية وانسحبت من السلطة تماما في شكل ملكيات دستورية.
يتبع


5 - هيا نستخدم عقولنا 2
عبد القادر أنيس ( 2011 / 6 / 26 - 11:40 )
اقرأ معي هذا البذخ
http://www.karimedia.org/archives/2009/04/12/13423012.html
وإذا حكمت عقلت فستقتنع أن ملكا يتصرف هكذا ونصف شعبه يعيش في الأكواخ بدون ماء وكهرباء وطرق ونظام صحي، هو ملك يجب دفعه بكل الطرق نحو الإصلاح، كما يفعل المغاربة حاليا ويتأخر الجزائريون لأنهم مازالوا تحت صدمة التجربة السابقة الفاشلة التي أفضت إلى الإرهاب.
أما أن تتهيأ لكتابة مقال آخر حول مغرب عربي (تتصارع على رسمه قوتان: قوة تؤمن بالديمقراطية وكرامة الشعوب وحقوق الإنسان، وأخرى معادية للديمقراطية))، وتتساءل: ((فمن يمثل هاتين القوتين؟)). وطبعا الجواب معروف مسبقا وهو المملكة المغربية، وبما أنك تحب الأرقام فاعلم أن الانتخابات البرلمانية المغربية الأخيرة (2007)، لم تتمكن كل الأحزاب السياسية مجتمعة من الفوز بنصف المقاعد (325). فمن فاز بالباقي أي الأغلبية؟ إنه المخزن. وكم نسبة المشاركة؟ 37 في المائة. أي أن 63 في المائة من المغاربة لا يثقون في هذه الديمقراطية، والكثير منهم يتجهون نحو العدمية أو نحو الإخوان المسلمين، وهذا خطر لا أتمناه للمغرب بحكم تجربتي.
تحياتي


6 - معذرة
عبد القادر أنيس ( 2011 / 6 / 26 - 12:07 )
لقد اختلط علي الأمر بين إحصاءات الأردن حيث فاز المستقلون الموالون تقليديا للملك بأغلبية مقاعد البرلمان وبين المغرب، فمعذرة. لكن نتائج الانتخابات في كلا البلدين لا تأثير لها على السياسة العامة للبلدين التي تتحكم فيها المؤسسة الملكية بفضل الصلاحيات الواسعة التي يخولها الدستور للملك، والتي تجرد الحياة السياسية من أية ميزة ديمقراطية عصرية.
تحياتي


7 - من تكون سيد أنيس؟ وماذا تريد؟
سعيد هادف ( 2011 / 6 / 27 - 00:28 )
ليس من المقبول عقلا أن نحارب استبدادا وظلما جزائريا باستبداد وظلم مغربي؟) على من تطرح هذا السؤال، سيد أنبس؟ هناك استبداد واحد، تماسه شبكة الفساد المغربية؛ هذه الشبكة أجهزت على الجزائر وليبيا ونجحت نجاحا باهرا، ونجحت نسبيا في المغرب وتونس؛ حينما أتحدث عن المغرب فعن القوى الحية التي ظلت متيقظة لتحمي الشعب المغربي من المصير الذي لحق بالشعب الجزائري. ثم ما الذي يمنعك من التحرر؟ ولماذا لا لاتتساءل عن هذا النظام الذي يحشر أنفه فيما لايعنيه وما دخله هو في البوليساريو؟ ما يمنعك من طرح هذه الأسئلة؟ ولماذا ترهق نفسك حتى اختلط عليك الأمر؟ ماذا تريد أن تقول لي؟ ماذا تريد بالضبط؟ هل سألت نفسك ماذا تريد؟ انظر إلى من يتحدث باسمك؛ بوقطاية وبلخادم وشرفي وأويحيى.......ا كبار المسؤولين في الجزائر الذين يبثون العداء بين الشعبين المغربي والجزائري له ممتلكات وفيلات في المغرب، ويزورنه للاستجمام....ا من سمح لهؤلاء أن يحظوا بهذا في المغرب؟ حلفاؤهم في الفساد طبعا، الذين يتقاسمون معهم المنهوبات.هل تريد أن تكون الناطق الرسمي للصوص؟


8 - هل ضايقتك؟
عبد القادر أنيس ( 2011 / 6 / 27 - 10:14 )
سيد سعيد، أنت فتحت مجال النقاش وأنا استخدمت هذا الحق الذي منحتني إياه. فما المشكلة؟ قد نتفق، قد نختلف. المهم أن ينصب نقاشنا على لب الموضوع ونبتعد عن التراشق بالورود لأن بلداننا ليست في حاجة إلى النفاق بل إلى النقد الصادق البناء. أهم مصيبة نعاني منها هي الاستبداد، وهو مرض مستشر في عموم البلاد العربية، والمغرب ليس استثناء مهما حاولت تبييضه. الفساد في المغرب وفي الجزائر هو في طبيعة الحكم وليس خارجا عنه.
أنا أتابع ما يقوله المسؤولون الجزائريون حول المغرب، ولم أر أبدا أنهم يبثون العداء بين الشعبين. والحجة على من ادعى. إذا كانت الجزائر تحشر أنفها في قضية الصحراء، فماذا نقول عمن حشر جيشه في منطقة ليست له حسب القانون الدولي وكل مواثيق حقوق الإنسان.
أرى أنك تتضايق من تعقيباتي لأن الحقيقة تجرح، ولهذا لجأت إلى هذا التشنج حتى جعلتني الناطق الرسمي باسم اللصوص ولكنك في قرارة نفسك تعرف أنني أتوخى الحقيقة لا غير.
سيد سعيد يجب أن تعرف أن ما يكتب في الصحافة الجزائرية يتجاوز بكثير ما تكتبه أنت. بل حتى في قبة البرلمان. اسمع:
http://www.youtube.com/watch?v=Fa3FN1PlxtI


9 - الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي..
تيجاني سليمان موهوبي ( 2011 / 6 / 27 - 10:32 )
السلام عليكم ....إنما أصبو إليه انا شخصيا هو التجميع وليس التشتيت وهو ان يكون للمغرب العربي رئيسا واحدا ودوله هي ولايات....لا تشتيت ولا تشرذم ولا ويلات ، فإن ما يجمعنا أكثر يكثير مما يفرقنا...أما عن الأنظمة العربية في نظري دون إستثناء فهي ليست في مستوى طموحات شعوبها والدليل على ذلك التاخر الذي نرفل فيه في شتى المجالات ، فكلنا في الهم سواء...و إنما كتاباتنا هي إن شاء الله تكون مرآة عاكسة لواقع المعيش فعلا ونقلا صحيحا دون محابات ولا تحيز فكلنا في المحاسن مشتركون وكذلك في المساويء ليس هناك من هو أوفر حظا من الآخر بوركت اخي وشكرا.


10 - اسمع وشوف
عبد القادر أنيس ( 2011 / 6 / 27 - 10:56 )
ولكن اسمع أيضا
http://www.youtube.com/watch?v=0gBp73PJqv0

sans rancune
تحياتي


11 - لماذا لا ترد على أسئلتي؟؟؟؟
سعيد هادف ( 2011 / 6 / 27 - 19:04 )
سيد أنيس الفيديوهات سمعتها من قبل واتابع باستمرار الإعلام الجزائري، وكونك لا ترى شيئا من جرائم النظام، فإصراره على إغلاق الحدود البرية في نظرك ليس جريمة؟ ليس من حق الجزائري أن يتنقل ويسافر إلى المغرب برا؛ نظامك عبقري لدرجة جعلك ترى جرائمه أفعالا خيرية يستحق عليها الشكر والثناء؛ فهم لا يبثون العداء بين الشعبين، إنهم يعملون ليل نهار في بناء علاقات التعاون في كل المجالات والمشاريع التنموية المشتركة، وأنا لا أنظر جيدا وأفتري على نظامك فالحدود ليست مغلقة، أما الصحراء فالواقع يقول أنها تحت الحكم المغربي، فماذا ربح نظامك؟ لمصلحة من أقام المخيمات ويمول لوبيات الغرب ؟ وما مصلحة الشعب الجزائري في هذه البطولة الملحمية؟ هل حرر نظامك الصحراء؟ كل مافعله هذا النظام أنه شرد آلاف الأسر المغربية الجزائرية سنة 1975، وحجز آلاف الصحراويين في مخيمات تفتقر إلى أدنى شروط الحياة، وعاث في أموال الشعب يبذرها على قضاياه الخاسرة ليغتني رجالاته الفاسدون... ام أنني لا أرى ماترى؟ ربما ستقول لي بأن الصحراء محررة وأنا لاأعلم، والحدود مفتوحة. وتقول بأنني أتضايق من تعليقاتك لأن الحقيقة تجرح؛ أية حقيقة؟؟؟؟؟


12 - سيد أنيس: أنت لا تناقش، أنت تبرر
سعيد هادف ( 2011 / 6 / 27 - 19:24 )
في تعقيبي رقم 7، هناك خطأ مطبعي: وهذا تصحيح للخطأ: - هناك استبداد واحد، تمارسه شبكة الفساد المغاربية؛ هذه الشبكة أجهزت على الجزائر وليبيا ونجحت نجاحا باهرا، بينما نجحت نسبيا في المغرب وتونس. ما حاولت التركيز عليه هو أن القوى الديمقراطية في المغرب مؤهلة أكثر من غيرها في البلدان المغاربية، من أن تضطلع بدور المنقذ لشعوب المنطقة من شبكة الفساد...ا
كوني أتضايق ليس لأنك تناقش، للأسف أنت لاتناقش، لأنك لا ترد على أسئلتي، وكل همك أن هو رفع لافتة -العام زين-، أنا أتضايق فقط لأنك تبذل جهدا لتبرر جرائم غيرك وتحضن بيض غيرك، أخاطبك وأفترض أنك مواطن عادي من ضحايا النظام؛ أما إذا كنت من المستفيدين، فموقفك تجاهي منطقي مئة بالمئة


13 - عبد القادر انيس والمغرب !!
ادريس ازيرار ( 2011 / 6 / 28 - 21:19 )
الاكيد انك تتذكر انه سبق لنا ان تناقشنا وتجادلنا خلال احداث العيون التي كان للمخابرات الجزائرية والاسبانية يد في تاجيجها..
لن اجادلك فيما قلته عن استبداد النظام المغربي ولا عن تاريخ الملوك المغاربة ولا عن الانتخابات البرلمانية المغربية ونسبة المشاركة فيها فكل ما قلته اتفق معك فيه ولكن..
مهما يحاول السيد عبد القادر انيس ان يناى بنفسه عن الرقص على انغام النظام الجزائري الا ان كلماته تابى ان تطاوعه
فيما يخص علاقة نظام جبهة التخريب والتخدير الجزائري بالمغرب يصر السيد انيس على ان نظامه بريء -براءة يعقوب - من اي مكائد ضد وحدة المغرب الترابية وان ليس له اطماع وانما كما هو معلوم عن تاريخ ذاك النظام فهو -يا عيني - منذ انقضاضه على السلطة في الجزائر اخذ على نفسه عهدا ان يضحي بمصالحه لو اقتضى الامر في سبيل مساندة الشعوب في تقرير مصيرها - ومن يستطيع ان ينكر ذلك الا يساند الشعب الليبي المنتفض لاجل التحرر من القذافي المعتوه - وقبل ان يساند الغير اعطى لشعبه كامل حقوقه ولهذا لم يحتاج الشعب الجزائري الى التظاهر الا تتذكرون كيف تعامل مع مطالب القبائل اللغوية والثقافية


14 - عبد القادر انيس والمغرب
إدريس أزيرار ( 2011 / 6 / 28 - 22:01 )
لقد سبق وان قلت لك انني من مدينة توجد على التماس مباشرة مع الجانب الجزائري تلك المدينة تدعى (فكيك figuig) تقابلها على الجانب الجزائري مدينة صغيرة جدا تدعى (بني ونيف) على بعد حوالي 100 كلم شمال مدينة (بشار) .تلك المدينة(بني ونيف) واراض حولها كانت تابعة لمدينتي (فكيك) اقتطعها الاستعمار الفرنسي وضمها الى الجزائر- تطرق لاسباب ذلك الاقتطاع المفكر المغربي عابد الجابري في كتابه حفريات في الذاكرة فهو ايضا من نفس المدينة- واذا عدت الى الوثائق الفرنسية ستجد ( beni ounif de figuig( ولحد الان هناك محطة تدعى شاهدة على ذلك كتب عليها garre de figuig
كان اجدادنا يعتنون بفلاحة تلك الاراضي وكانت تنتج ثمارا ولكن بعدما وقعت بين براثين النظام الجزائري حولها الى خلاء
فهل حينما يرفض المغرب التوقيع على ترسيم الحدود مع الجزائر فذلك راجع الى نزعته التوسعية ام لان حقوقه التهمت من طرف نظامك ؟
رغم ما ضم الى الجزائر من اراض مغربية الا ان شهية ذلك النظام لم مازالت مفتوحة الى الآخر. فهو يريد ان يضم الوادي الذي اتفق النظام الجزائري التوسعي والنظام المغربي المتخاذل على انه الفاصل..


15 - عبد القادر انيس والمغرب
إدريس أزيرار ( 2011 / 6 / 28 - 22:27 )
اتفقوا على اقتسام ذلك الوادي نصف للجزائر والاخر للمغرب ولكن النظام الصهيوني الجزائري التوسعي يريد ان يضمه كله والعتب كل العتب على النظام المغربي المتقاعس المتخاذل - ويتستدل السيد انيس على قبول النظام المغربي تقاسم الصحراء مع موريتانيا لينكر مغربية الصحراء !!-
ينكر السيد انيس حقد النظام الجزائري على المغرب والمغاربة وزرع ذلك الحقد في قلوب الشعب الجزائري في حين اكبر عينة على ذلك هو السيد انيس بشحمه وفكره و قد عبر عن ذلك الحقد في عدة تعليقات له. وبإمكان السيد الكاتب سعيد هادف ان يمتدح اقبح الانظمة ربما حتى النازية فقد يغفر له ذلك السيد انيس ولكن !! ان ياتي على سيرة المغرب بالثناء فذلك ما لا يغتفر !!
يصرح بذلك السيد انيس قائلا : لا أعتقد أنك تستطيع أن تقنع الجزائريين عبر كشف الكثير من الحقائق حول الاستبداد في الجزائر، وهي صحيحة، من خلال التستر بل والتأييد بل وتزيين الكثير من مظاهر الاستبداد والبؤس في المغرب... بل العكس، سوف تجد الكثير من الجزائريين ضدك بهذه الطريقة.
فعلا لقد نجح النظام اللعين في الجزائر في خلق وتغذية الكره لذى الكثير من الجزائريين تجاه المغرب..


16 - عبد القادر انيس والمغرب
إدريس أزيرار ( 2011 / 6 / 28 - 22:54 )
تطلب في تعليقك 8 الحجج وتنكر على ان النظام الجزائري يبث العداء بين الشعبين المغربي والجزائري. سأقدم لك الحجج يا سيد انيس..
لقد حدثتك عن الوادي الذي يفصل مدينتي وتلك الاراضي التي ضمت الى الجزائر . ذلك الوادي يحتوي على نخيل مثمر ويتوجه اليه ابناء مدينتي للصيد ايضا كما دأب اجدادنا على ذلك.
كثيرا ما يتعمد عساكر النظام الجزائري في دورياتهم تجاوز الحدود(المجحفة في حقنا) المتفق عليها بين النظامين في عهد الحسن الثاني مستفزين من يجدون في طريقهم من المغاربة.عساكر في منتهى الغباء ومازالوا يعيشون بعقلية القرون الوسطى وقع ذات مرة احد اصدقائي بين ايديهم لم يجدوا في ادغال امخاخهم ما يسالونه الا ان يستعرض عليهم ((بعض من السوار القصار من القرآن)) . لماذا ؟! حتى يتاكدوا ان المغاربة ((( ليسوا يهودا وانهم مسلمون!!!!!!!!)))) هذا بالاضافة الى مختلف انواع الاستفزاز من شتم واستهزاء
ذات مرة كنت استمع الى الاذاعة الجزائرية برنامج يدور موضوعه حول النفاق اتصلت مواطنة جزائرية لتتحفنا برايها قائلة : النفاق en geneghal ماهوش من طبع الجزايريين المغاربة هما اللي معروفين بالنفاق .. وكانت.


17 - عبد القادر انيس والمغرب
إدريس أزيرار ( 2011 / 6 / 28 - 23:13 )
وكانت ستسترسل في احقادها لولا ان المديعة اوقفتها..
هذا غيظ من فيض في حين انك نادرا جدا ما تسمع من المغاربة حديثا يتناول الجزائر الا عندما يتعلق الامر بمكائد النظام الجزائري..
لقد تعودنا نحن المغاربة على ضغينة النظام الجزائري منذ ان استولى على الحكم واقبح المعاملات تعرض لها المغاربة في عهد المقبور بومدين رغم ما اسدوه اهلنا من معروف له ابان الاستعمار حيث اووه واكسوه وقد مات ((وهو مرهون لجدي -والد والدي -بمتاع))وقدموا له مختلف انواع الدعم ولكن ما ذا يكون الجزاء عندما تكرم اللئيم ؟
مهما تحاول يا سيد انيس ان تجمل من وجه نظامك القبيح فرائحته النتنة اقوى من اي عطر
هل تعلم بماذا وصف البرلماني بوقطاية ثوار ليبيا لقد قال عنهم (عملاء وخونة) راجع برنامج (اجندة مفتوحة) على BBC
تحياتي لك وفائق احترامي للسيد الكاتب (سعيد هادف ) ولو ان في الجزائر نسبة مهمة من امثاله لكنا الان نعيش اخوة


18 - تعليق على فيديو التعليق رقم 10
إدريس أزيرار ( 2011 / 6 / 29 - 12:47 )
ذاك الفيديو الذي يتناول السياحة الجنسية في المغرب.
تعليق : لن يستطيع احد ان ينفي ما اورده الفيديو فتلك حقيقة جلية وان اردت رايي فانا اساند كل المساندة كل ما يمكن ان يفضح ما انتجه النظام المغربي الفاسد للشعب المغربي من اوضاع مخزية حتى يتم التصدي للفساد بجميع انواعه ..
ولكن ما اود ان اتناوله هو هل السيد عبد القادر انيس يتحفنا بذلك الفيديو حبا للشعب المغربي ولانه لم يرضى له تلك المهازل ام لان ذلك يشفي ولو قليلا من غله -المزروع من طرف نظامه -ضد المغاربة ؟
لا استطيع ان افسر اقحام ذلك الفيديو من طرف السيد انيس الا انه انتقام من السيد سعيد هادف.لقد حذرك السيد انيس يا سيد سعيد في تعليقه رقم 4 حين قال : ( لا أعتقد أنك تستطيع أن تقنع الجزائريين.......بل العكس، سوف تجد الكثير من الجزائريين ضدك بهذه الطريقة.) وجين لم تتعظ اخذ ينفث سمومه في المغاربة.الم اقل لك يا سيد هادف ان السيد انيس قد يغفر لك الثناء حتى على النازية؟!
من جهة اخرى اقراوا في ذلك الفديو تعليقات الاخوة الجزائريين من امثال السيد انيس حتى تعلموا براعة نظامهم في زرع الاحقاد


19 - تتمة
إدريس أزيرار ( 2011 / 6 / 29 - 12:56 )
انا زرت الجزائر مرتين سنة 1989 كنت حينها مراهقا وذلك عبر الحدود.
اربأ بنفسي ان التجأ الى اسلوبك رغم ما شاهدته هناك..
فقط اود ان اطلب منك ان تحدثنا وتستدل بوثائق تثبت للقراء ان في بلدك الجزائر هناك (سياحة التقاة) وان في الجزائر ملائكة يمشون على الارض مطمئنين !!!!!!!!!!.
تحياتي


20 - هل من معنى في ظل هذا اللامعنى
رويدة سالم ( 2011 / 6 / 29 - 17:07 )
النظم العربية بدون استثناء كانت وليدة ثورات مضادة ان جاز لنا تسمية حركات التحرر ضد الاستعمار ثورات.. نصبها الاستعمار لحماية مكاسبه وتواجده وبالتالي القول ان بعضها اشد عفة من الاخرى هو ضرب من خيال. كلها مارست الارهاب وأنتجته في اطار سياسة فرق تسد بين شتى الحساسيات كما جهلت شعوبها وساهمت في ارتفاع نسب الفقر وخلقت الى جانب هذا عداوات واحقاد عميقة حتى أضحى كل شعب مغاربي يعتقد انه افضل من البقية ويقدم ترسانة هائلة من النكت المهينة لأخر
ويحلم بعضهم بمغرب عربي كبير ووحدة.. أبعد العداوات التي ارثتنا اياها الحكومات المتتالية يمكن ان نحلم بمثل هذه الاوهام متناسين حقوق الاقليات في المواطنة؟
النظم المغاربية فاسدة والنظام الجزائري ليس أقل عهرا ولا صناعة وتصديرا للارهاب
وأعتقد سيدي سعيد أن ما يعانيه الشعب الجزائري من فقر وقمع وغياب لأدنى الحقوق في المشاركة في القرار والتمتع بحق المواطنة وهو ما تابعناه يوميا مع بداية الانتفاضة التونسية لأبلغ دليل على تورط النظام ومحاولاته التلاعب على كل الحبال لضمان استمراريته وتصدير عداءه للديموقراطية وحقوق الانسان لبلدان الجوار


21 - الشعبان يحتاجان إلى تضامن عبر قواهم الحية
سعيد هادف ( 2011 / 6 / 30 - 16:38 )
أستغرب من بعض التموقعات التي لا يبررها المنطق السليم؛ يحاول أنيس أن يموقع نفسه كجزائري إزاء المغرب، وأن يثبت أن نظامه أفضل من النظام الجزائري، مع أنني لم أطرح أبدا المفاضلة بين النظامين، وكل ما أركز عليه هو أن شبكة الفساد التي سيطرت على الحكم في الجزائر نجحت أكثر من نظيرتها المغربية، في تجفيف منابع الديمقراطية والحريات بالجزائر لتستولي على ثروات الأرض، وليس من مصلحتها أن تنتعش الديمقراطية في تونس ولا في المغرب؛ وللأسف يبدو أنها أحرزت على تقدم في مسعاها، فما يحدث في المغرب لا يبشر بخير، وأنا متأكد أن شبكة الفساد في الجزائر مبتهجة بما يحدث في المغرب، إن ما يحدث في المغرب اليوم هو انتكاسة، وإصرار على إدخال الشعب المغربي إلى الحظيرة مع شقيقه الجزائري، وأن مايحدث في المغرب اليوم هو من أجل طمأنة شبكة الفساد على مصيرها في المغرب كما في الجزائر...ا


22 - من أجل نقد موضوعي
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 4 - 10:49 )
في ردك الأخير(23) اتهمتني بأنني (قناع اخترعته جهة استخباراتية، لتمييع ما (لا) تريد وتلميع ما تريد). فقر الموضوعية وتضخم الذاتية عندك جعلك تكيل التهم جزافا بلا دليل. فلا شيء في ردي يدل على أنني كذلك ولا تستطيع تقديم الدليل، فتكتفي بمصادرات على المطلوب من قبيل (تحتقر الشعوب وتلومني على نقدي للنظام، تتهم الشعوب بالعنف، لأنك تجهل بأن العنف صناعة، وتحارب الإرهاب وتتجاهل مهندسيه). فأين وجدت هذا؟ هل نقد شعوبنا على غفلتها واستفحال مختلف الأمراض فيها وعجزها عن التخلص من هيمنة رجال الدين والاستبداد هو احتقار لها أم هو تعامل معها كراشدة عليها تحمل مسؤولياتها؟ كل مقالاتي تتجه صوب أسباب العنف وأهمها الاستبداد والدين عكسك تماما وأنت تريد تعليق كل مشاكل المغرب على الجزائر وتتستر على الطابع الاستبدادي عندك. ثم تقول (هل الشعب الجزائري هو من كان وراء الأزمة بين المغرب والجزائر؟ تتحامل على الشعب كما لو أنك لست منه). وكأنني أنا صاحب هذه التهمة رغم أن مواقفي من الشعوب هي عكس ذلك تماما حتى عندما أنتقدها على غفلتها وتبعيتها لأدعياء الدين والسياسة.
أخيرا أنصحك بالكتابة تحت اسم مستعار حتى تتحرر من هذا الذل !!


23 - لا تقلب الحقائق، فما تقوله مردود عليك
سعيد هادف ( 2011 / 7 / 6 - 03:48 )
لم أطلب منك النصيحة؛ فكيف تقدم نفسك ناصحا، أليست هذه هي الوقاحة بعينها؟؟؟ ليس ثمة شيء بيني وبينك، فلماذا تصر على أن تجعل مني خصما لك؟ أليس في الأمر شبهة؟؟؟ إما أن أمدح نظامك أو تغضب. وتنصحني باعتماد اسم مستعار لأتخلص من الذل هههههه . من الذليل؟ من يكتب بوجه واضح أم من يتخفى؟ من يلعب دور الضحية لشيء في نفس يعاقبته أم من يقول ما يمليه عليه ضميره؟ أنت تؤكد لي أنك عكس ما تدعي، ويزدادي يقيني أنك صناعة استخباراتية. انتقادك للأصولية ليس بريئا، فأنت تريد أن ترسخ لدى القارئ أن الأصولية طبيعية وليست مصنعة، وأن ما أقدم عليه النظام الجزائري لتوقيف المسار الانتخابي له ما يبرره. الأصولية الإسلامية في الجزائر أطرتها وأخرجتها جهات في أجهزة الدولة، لتستثمرها في ما بعد في بناء مشهد قيامي مفتوح: أجندته هي الإرهاب ومحاربة الإرهاب. تريد من حربك ضد الأصولية أن تبرأ نظامك، بطريقة غير مباشرة، من ضلوعه في الإرهاب. وبالتالي تمنحه شرعية ما هو فيه؛ تحويل الجزائر ومحيطها إلى ساحة حرب ضد الإرهاب،


24 - منطق التشتيت
seghrouchenie abdelkrim ( 2011 / 7 / 8 - 14:30 )
للشخص الذي قال إن الصحراء المغربية دخلها المستعمر و بقي فيها قرنا من الزمان و لذلك فهو يرغب لها بتقرير مصير ، وإذا كان كلما دخل مستعمر أجنبي منطقة وجب تقريرمصيرها فهذا سيؤدي بنا إلى مزيد من التشتت و البؤس ، كما أتمنى أن تبقى متمسكا بمنطقك حينما يرجع الإستعمار إلى الجزائر لا قدر الله و أظنه راجع ، أو حينما يطلب القبايل حكما ذاتيا فلا تجادلهم بالتواريخ و اقبل الطرح بكل روح رياضية.


25 - أسباب الحقد المغربي على الجزائر(1
جزائري حر ( 2012 / 2 / 27 - 16:39 )
تاريخ المغاربة مزيف وفقير و فارغ ولهذا يعمدون إلى سرقة تاريخ الجزائر والمنطقة…فعقدة المغرب من الجزائر قديمة وأزلية وليست وليدة حرب الرمال وأمغالا… فهم يخجلون من تاريخهم المخزى منذ عهد الممالك النوميدية والموريطانية، وخيانة ملكهم بوخوس الأول لصهره الملك يوغرطة… ويغارون من تاريخ الجزائر الذى يمتد على 3000عام بينما تاريخهم لم يبدأ سوى منذ1200 عام لما جاء الأدارسة من المشرق وحكموهم بخرافة…يغارون كون الجزائريون هم من فتح الأندلس وطارق بن زياد جزائرى من قبيلة ولهاصة النفزاوية…وهم معقدين من الدولة الموحدية لأن ملوكها وجيشها كلهم جزائريون وينحدرون من قبيلة كومية الندرومية التلمسانية وهى فرع من قبيلة زناتة الأمازيغية الجزائرية…وسطو حتى على تاريخ موريتانيا أحفاد المرابطين ويوسف بن تاشفين الشنقيطى الموريتانى الذى إستولى على المغرب وأسس مدينة مراكش ودحر الصليبيين الإسبان فى معركة “الزلاقة”،كما دحرهم بعدذلك أيضا أبويعقوب المنصور الموحدى فى معركة “الآراك” وهو حفيد السلطان عبد المؤمن بن على الكومى الندرومى التلمسانى الجزائرى


26 - فاهم بن فاهم
سعيد هادف ( 2012 / 2 / 27 - 21:50 )
برافو عليك يا -جزائري حر-، لكن قل لي، هل تعرف مصير طارق بن زياد؟ وهل تعرف مكان دفنه؟ أم فقط تردد ما قرأته في مدرسة الأطفال


27 - أسباب الحقد المغربي على الجزائر( 2تكملة
جزائري حر ( 2012 / 3 / 2 - 13:34 )
يزيفون التاريخ ويدعون أن المغرب كان مستقلا،ولكننى بحثت فلم أجد دولة واحدة أسسها المغاربة منذ موريطانيا الطنجية سوى دويلة البورغواطيين المغمورة التى قوضها المرابطون، ووجدت أن سلالة دولة المرينيين والوطاسيين ينحدرون من الجزائر ومن قبائل جزائرية،كما حكمهم الموحدون الجزائريون 150 عاما ،و حكمهم الأدارسة العلويين 190 عاما وقضى على حكمهم القائد الأمازيغى الجزائرى أبوالفتوح بلكين بن زيرى الصنهاجى الفاطمى وأخضعهم لحكمه…كما أن السعديين والعلويين الذين حكموهم ينحدرون من سلالة الأدارسة الذين جاءوا من المشرق عكس الدول التى حكمت الجزائر مثل الحماديين والزيريين والموحدين والزيانيين كلهم أمازيغ جزائريون…وقد كان الفضل للجزائر والدولة العثمانية فى بقاء المغرب مستقلا بعد تدخلهم فى معركة “وادى المخازن” ضد البرتغاليين عام 1578 وانقذوا المغرب من الإحتلال وهى المعركة التى يتفاخر بها المغاربة ونسوا من كان السبب فى النصر على “الملوك الثلاثة”…


28 - أسباب الحقد المغربي على الجزائر( 3 تكملة
جزائري حر ( 2012 / 3 / 2 - 13:41 )
وحتى التاريخ الحديث لم يسلم من التزوير،فالأمير عبد القادر تعرض لخيانة سلطان فاس عبد الرحمن بن هشام الذى طارده بموجب معاهدة “لالا مغنية” 1845 مع فرنسا،ولكن الأمير بحنكته العسكرية قام بتأديبه فى معركة “سلوان” فى نوفمبر1847،ثم إضطر بعد أن حوصر من كل الجهات التسليم لفرنسا…ولم تكن هذه آخر الخيانات بل تجددت فى عهد الحسن الثانى لما كان وليا للعهد والذى أخبر فرنسا عن رحلة الطائرة التى تقل قادة الثورة الخمسة الذين إعتقلتهم فى قرصنة جوية…حتى المقاومة فى المغرب كان للجزائر الدورالأكبر فيها فمؤسس جيش التحرير المغربى هو المجاهد الدكتور عبد الكريم الخطيب من معسكر وهو إبن عم الدكتور يوسف الخطيب،وقد أسس أيضا حزب الحركة الشعبية فى بداية الستينات والذى إنبثق عنه بعد عام 1996 حزب إسلامى وهو حزب العدالة والتنمية…ويتناسى المغاربة أن المقاومة فى الجزائر ضد الإستعمار الفرنسى التى دامت 75 عاما كانت سببا فى تأخير إحتلال المغرب الذى بدأ عام 1907 واكتمل فى 1912 أى استغرق إحتلال فرنسا للمغرب سوى 5 سنوات فقط


29 - أسباب الحقد المغربي على الجزائر4
جزائري حر ( 2012 / 3 / 2 - 13:56 )
وذهب بعض المعتوهين المغاربة للقول بأن الشيخ بوعمامة أصله مغربى!؟..وهو تزييف للتاريخ لأن الشيخ بوعمامة(محى الدين بن العربى) وهو من سلالة أبوبكر الصديق ينحدر من أولاد سيدى الشيخ بالبيض وجدته مغربية من منطقة “الفقيق” التى كانت أرض جزائرية قبل معاهدة “لالا مغنية” 1845…ويتناسى حكام المغرب أن الثورة الجزائرية هى السبب فى منح المغرب الإستقلال مع تونس في عام 1956 وأكثر من 20 مستعمرة إفريقية أخرى منها 13 دولة في يوم واحد عام 1960...ويتجاهل المغاربة وحكامهم أن الجزائريين هم من صنعوا تاريخ المنطقة..أما المغرب فحكامه كانوا ومازالوا خداما للإستعماروحصان طروادة للمنطقة المغاربية

اخر الافلام

.. الولايات المتحدة و17 دولة تطالب حماس بإطلاق سراح الرهائن الإ


.. انتشال نحو 400 جثة من ثلاث مقابر جماعية في خان يونس بغزة




.. الجيش الإسرائيلي يعلن قصف 30 هدفا لحماس في رفح • فرانس 24


.. كلاسيكو العين والوحدة نهائي غير ومباراة غير




.. وفد مصري يزور إسرائيل في مسعى لإنجاح مفاوضات التهدئة وصفقة ا