الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


شئ عن ثورة العشرين وأهازيجها الشعبية ( 2-3 )

حامد كعيد الجبوري

2011 / 6 / 27
الإستعمار وتجارب التحرّر الوطني



2 - القسم الثاني
• رجالات ثورة العشرين :
رجال الدين الذين ذكروا والذين سأذكر منهم
السيد كاظم اليزدي
السيد محمد سعيد الحبوبي
السيد محسن الحكيم
السادة الشيرازيين
السادة القزاونه
الشيخ ضاري المحمود شيخ عشيرة زوبع من قبيلة شمّر الذي قتل القائد البريطاني ( لجمن )
الشيخ مرزوك العواد شيخ عشيرة العوابد وهو مهوال ومن الشيوخ الذين ذهبوا لسوريا لجلب ملك العراق فيصل .
الشيخ علوان الحاج سعدون / من كربلاء ويعتبر حلقة الوصل مع مراجع الدين في كربلاء والنجف .
الشيخ عبد الكاظم الحاج سكر من مشايخ آل فتله
الشيخ عباس الفتلاوي الذي غنم المدفع البريطاني ونقلوه الى الكوفة وصنعوا له مغلاقا وإبرة للرمي بعد أن أتلفه الانكليز ورموا أطلاقتين من المدفع ودمروا وأغرقوا الباخرة ( فاير فلاي ) بشط الكوفة .
الشيخ سماوي آل جلوب من شيوخ فتله في الهندية .
الشيخ سرتيب المزهر آل فرعون / من آل فتله .
الشيخ خوام آل عبد العباس من مشايخ آل أزيرج
• أهازيج الثورة :
لا أدخل بآليات صناعة الأهازيج وشرحها وسنذكر قسما مشهورا من هذه الأهازيج
( بس لا يتعلك بأمريكا ) ، ومفادها أن قسما من الشيوخ أرادوا أن يستنجدوا بقوات أمريكية وحال الثوار دون تلك الرغبة ، ولكن ما حصل أن قوات الثوار تكبدت خسائر كبيرة في المعارك فقال مهوالهم ( كطان أحميد صرت آنه ) ، وحميّد هذا سماكا يرمي شباكه فأصطاد كما يظن سمكة كبيرة ( كطان ) ولكنها كانت صخرة علقت بشباكه ، بمعنى أننا لن نحصل على النجدة الأمريكية كصاحبهم ( أحميّد ) .
( هز لندن ضاري وبجاها ) ومعلوم أن الشيخ ضاري قتل القائد لجمن فقيلت له هذه الأهزوجة .
( بلشها ونام أبسردابه ) قيلت بعد أن توفى أحد رؤساء القبائل وكانت الطائرات التي تشترك لأول مرة ضد الثوار لذا قيلت هذه الأهزوجة ودلالتها أن شيخهم تركهم وهم بحاجة له .
وقال مهوال آل أزيرج مخاطبا القائد البريطاني ( هملتن ) عندما أراد الهجوم على عشيرته
ذوله أفروخ الأزرج موش أهل لملوم
يهاملتن تأدب لا تزومش دوم
بالسنكي نريد أوياك نصفه اليوم
( رد لا تتدهده أبحلك آفه )
وخاطب المهوال محمد آل صيته عشيرته وهو يشاهد بنات آوى يأكلن جثث الجنود الأنكليز
واوي الكوت جايع وأعتنه متمور
يكول أشهل الربيعه أشكثر بيها أكسور
واوي العارضيه أيكله من يا خور
( يتكله وأهله يندهونه )
ولعل من أجمل الأهازيج ما قاله شعلان أبو الجون مخاطبا أفراد عشيرته وهم يحرسون جسر ( السوير ) ويدافعون عنه ، وهو يعلم أن النسوة يخافن شن الهجوم المقابل الانكليزي فقال
أكنللج يجامعة الحسن عيناج
فن كوكس وديلي أبعسكره يدناج
كون أهلج جفوج أحنه أبطرب جيناج
( خل يامن كلبج يرعيعه)
والرعيع : الخائف
( يالترعد بالجو هز غيري )
قالها الثوار بعد أسقاط طائرة بريطانية .
( تندار الدنيه وهذا آنه ) هذه الأهزوجة للشيخ عبد الواحد الحاج سكر.
وللشاعرة ( أفطيمة ) من عشيرة الظوالم أهزوجة جميلة فحين عاد أخ لها من المعركة سألته عن أبنها فقال لها ( جن لا هزيتي ولوليتي ) بمعنى أن ولدها قد أستشهد فأجابته على الفور ( هزيت ولوليت الهذا ) بمعنى أني ادخرته لهذا اليوم ، يوم القتال ، وامرأة أخرى شاعرة أسمها ( عفته بت أصويلح ) أسر البريطانيون ولدها وخشيت من أن يتعذر من فعلته وحمله البندقية مع الثوار وهو مار عليها مقيدا أسمعته ( بس لا يتعذر موش آنه ) بمعنى أني لست من ثار ضدكم ، فأجابها ولدها ( حطوني أبحلكه وكت آنه ) أي أنني وضعوني بفم الموت ولم أعتذر عن فعلتي ، وأخرى توفى زوجها وهو من عشيرة أخرى فعادت مع وليدها لأبيها ، وتربى الولد مع أخواله وحين بلوغه مبلغ الرجال تفجرت ثورة العشرين ، فشق على الشاب أن يقاتل مع أخواله ويترك أعمامه ولكن أمه أرغمته على البقاء مع أخواله حفاظا عليه كما تعتقد ، وحين تلاحمت قوات العشائر مع الانكليز وعرف الجميع ذلك قالت الأم مخاطبة ولدها المقاتل الغائب ( بس لا ما يتنخه أبخاله ) ، وفعلا لم يستنجد ذلك الشاب بخاله وأستأذنه باللحاق مع عشيرة أبيه وكانت له صولات تذكر .
وللشيخ ( عجمي السعدون ) هذه الأهزوجة
غذايّ الماطلي لوثار طريت
ثمل لو دخن البارود طريت
أنه سن البحر للميل طريت
( خل الطك للصد بالبيضا )
وللشيخ ( منذر آل فرعون ) هذه الأهزوجه
ما تنداس ثايتنه وحدنه
مبارد ما تحت بينه وحدنه
نشك أشكوك ونخيط وحدنه
( شك ما يتخيط شكينه )
ولم تكن الحلة الفيحاء بعيدة عن الأهازيج فهذا الشاعر الشيخ حسن العذاري يقول
حدنلي أبكل الناس والشر
ولا نتبع حجي النمام والشر
أحنه اللي أبحد الموت والشر
( والموته أبكل عز نشريها )
بعد انكسار عشائر المنتفج بمعركة الشعيبه وهروب الرجال صوب الشيخ ( خزعل ) أمير عربستان ، وكان الشيخ خزعل يسلي نفسه مع مواليه وقام أحد عبيده بالرقص أمامه تحركت دماء مولى للشيخ عجمي باشا من آل السعدون وخاطب الشيخ خزعل قائلا ( أنا عندي ما يرضيك أمير ) وأردف قائلا
أهي حرب أدول يخزعل ما هي درننكات 1
وخلها لبو أمطشر خلفت البيكات
تتراكض صبايا تكسر الجيمات
( أسأل قنصلها أشسوينه )
1 : درننكات / الطبل / آلة للعزف
وأهزوجة أخرى
يكوكس وين وجهك جوك أهل لملوم
نطلبك بالشعيبه وأعرضيت البوم
لابد ما نسوي أعله السماوه اليوم
( تستانس بيها حتى أمريكا )
وهناك ملاحظة تدل على الوعي السياسي للثوار فأمريكا كانت تطالب بحرية الشعوب يوم ذاك والأهزوجة معناها أننا سنهزم بريطانيا وتفرح أمريكا بذلك .
انقاتل بالسمه ونقاتل البلگاع
ولا بينه الجبان و لا بنا اليرتاع
واليجفل يخوتي يرخص المبياع
) ها حميّد جينا أنموت اهنا(
وأخرى
ييت ويبت أخوتي تابع السيرة
ومن اكعد يخوتي تبطل الغيرة
خالي ألما عرفني هاي هالحيرة
( حسباله أتطلب ييت انطيه )
الأهزوجتان أعلاه قالهما ( خيون صبر الدوشان ) .
حين تشييع جنازة الشيخ ( عارف حمد الفهد ) أنبرى ولده الشيخ ( حمد ) هازجا
ارخصوني عمامي خل اون اعليه
لا بهل الجنوب ولا وسط نلگيه
اهو سور العشيرة وللوزن نرجيه
( الموت من الله الما مر بيه )
وقال
ريض يل المشيع وين بيه تريد
چا يا هو الأعيده من يجيني العيد
ويا هو يسد مسدك گلي يوم الويد
( يل بين احسابك باطل تحصد بالزينين )
وأكمل قائلا
يا عارف صدك تجفي وما تشوفك عين
وحاير باليــعوضك گلي اجيــبه أمنـــين
ما ينطـــينه فنتگ ردف طــگ البيـــــن
)ان چان الحگ يتسولف هذا المشرك بالشريان( .
وهناك ( مهوالا ) من سوق الشيوخ يعد أفضل ( المهاويل ) أسمه ( حامد سعدون ) له هاتان الأهزوجتان
لغز يبقى الرجل من يمتلك عگله
لما يحچي اتعرف اشخفة وشثگله
بالك بالسواد اتعير المگله
( ابنار العلية اتچوة وصار اسود لونه )
شوف اشحچت وشگالت الدوده
ادخلوا ابيوتكم والبوب مسدوده
لا يسحگم سليمان وجنوده
( قانون الدوده يبنادم بلكت عدك )
-------------------------------
يتبع القسم الثالث








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - رحلة جميلة وننتظر ثالثتها
ذياب آل غلآم ( 2011 / 6 / 27 - 14:30 )
ابن عمي ابو طيف حامد سلام سلاما مجرد تصحيح الشيخ حاتم شمخي الحسن شيخ عشائر بني حسن عموم ... وهو أزرفي اصلا وبني العباس في ناحية الكفل لهم مشيخة الاصل وهذا حديث طويل شمخي الحسن نصب شيخ على عموم بني حسن ...ثم وراثة وانعم به من وريث ابو رحيم حاتم رحمة الله عليه .. والان ابنه مثنى هو خليفته بالمشيخه ... لم يمت حاتم الحسن في السبعينيات كما ذكرت بل مات الشيخ قبل سنوات اي بعد الاحتلال يا حبيبي ابو طيف هكذا انا اعرف رغم اني في غربتي منذ عقود وما ادرجته في قصة الهوسة تخص غيره من شيوخ بني حسن واعتقد من شمخي الحسن ... واما الدال التي تسأل عنها في الشطر الثالث من الهوسه يقصد ان الدال يشبه رأس السهم فهو مسيطر على كل الحروف زاوية حادة ادخله وسهم خارجه هكذا افهم واعرف انا ولك محبتي واشواقي وانتظر الجزء الثالث تحياتي


2 - مبدع كعادتك
عباس فاضل ( 2011 / 6 / 27 - 14:49 )
ياخوي هيه هاي عشاير واللي نزلت لساحة التحرير عشاير؟


3 - رحلة جميلة وننتظر ثالثتها
حامد كعيد الجبوري ( 2011 / 6 / 27 - 17:47 )
استاذي الفاضل ذياب توفى حاتم الحسن في السبعينات وقد زاره عدي نجل الطاغية المقبور في مشفاه ببغداد وهذه معلومة مؤكدة وصحيح ما قلته بخصوص مشيخة عموم آل حسن أنتظر الجزء الأخير وتقبل شكري وتحياتي


4 - مبدع كعادتك
حامد كعيد الجبوري ( 2011 / 6 / 27 - 17:49 )
شكرا اخي واستاذي عباس فاضل مع التحايا


5 - لله درك يا استاذ
اسكندر ( 2011 / 6 / 28 - 00:04 )
حسنا فعلت وأنت تجمع ما قيل من أهزوجات بخصوص ثورة العشرين ولكنك يا استاذنا العزيز قد ارتكبت قبل شهرين ذنبا كبيرا بكتابتك عن شاعر يقدس الطائفية ولا ادري ان كنت تعيش في العراق ولم تعرف هذا الذي يدعي الشعر كم قدم من المديح لأكبر دكتاتور عرفه العراق والمنطقه وربما سمعت هذه الاغاي من قبيل وصل سلامك يا بطل وغيرها وقد بلغت 28 اغنية تمتدح (القائد الضرورة)مدحك له يا استاذ هو يعبر عن تواطئك معه، هو لم يكن اكثر من مرتزق بائس، اتمنى ان تستمع إلى قصيدته هذه وهي ترديد لما قاله نوري المالكي ليش بعد ننطيهه وطبعا كتبها بعد أن استلم خمسة الاف دولار من المالكي
http://www.youtube.com/watch?v=N7Xy79Jmc8k


6 - ابقى اصر حبيبي ابو طيف
ذياب آل غلآم ( 2011 / 6 / 28 - 03:12 )
ابو طيف انت على وهم ان الشيخ حاتم الحسن مات بعد سنة 2000 ميلادية وازيدك علما بأنني اخذته اقصد ابو رحيم حاتم الحسن رحمة الله علية واسطة لي في منتصف الثمانينات اثناء الحرب الايرانية العراقية والتقيته في اواسط التسعينيات قبل هروبي مجبرا من العراق يا اخي ابو طيف وهل تعرف انا البو غلام لهم علاقة نسب مع حاتم الحسن حيث زوجته الأولى هي جنابية وبنت عمت امي وهي بنت من جنابات العكالات الصليجيه اسأل حبيبي عن وفاة حاتم الحسن لاتروح لوالده شمخي الحسن انت تقصد ابو حاتم وانا اقصد ابو رحيم حاتم تأكد فانا اعرف مكة وشعابها كما يقولون (اصر اصرارا اللحو ؟) معلومتي هي السند عن وفاة حاتم الحسن يا ابو طيف اسأل عن هذه المعلومة من رفاقنا مثلا ابو سرمد النجف لكونه حضر التشييع حين وفاة (حاتم الحسن)انا متأكد ولك القبل والأمل وننتظر ابداعك يا غريد بابل تحياتي


7 - لله درك يا استاذ
حامد كعيد الجبوري ( 2011 / 6 / 28 - 08:40 )
الأخ أسكندر
أولا شكرا لأطرائك
ثانيا لا أعرف لمن تقصد فكتاباتي كثيرة كما تعلم ون كنت تقصد فالح الدراجي أو وجيه عباس فأنا لا أعرف عنهما أنهما أمتدحا الطاغية المقبور ، ولنفترض أنهما أمتدحاه ألا يكفي ما كتباه من ذم تجاهه ، ولا أقبلها من مثقف مثلك القول لي بالتواطئ معه لغرض الكتابة عنه ، ولو أريد التواطئ والحصول على مبتغى معين لأمتدحت أو تواطئت مع هذه الرموز الجديدة وما أكثرها شكرا لك وأرجو أن لا تكيل تهمك جزافا عني وأكرر شكري لك أستاذي الفاضل وأختلاف الرأي لا يفسد في الود قضية


8 - ابقى اصر حبيبي ابو طيف
حامد كعيد الجبوري ( 2011 / 6 / 28 - 08:44 )
هكذا دائما انتم الموثقون لتاريخنا الناصع أستاذي ذياب تصرون لأجل الحقيقة وقد يكن ما تقوله حقيقة واهمها ان الرجل توفى قبل الأحتلال الغاشم ولو كان حيا ل ( بالمنجل كصه الماخوذه ) تحياتي وشوقي للقاءك


9 - عتب
زامل نايه ( 2011 / 7 / 1 - 17:56 )
استاذى العزيز حامد كعيد ان اكثر من يسمع هوستك على شعلان ينصور المفصود بها اهله وعشيرنه وليس المقصود بها ثوار اخر موديل ولهذا ارسلت لك هوستين على الحوار لااعلم ان كانت وصلت او لا لانى قليل المعرفه بالنت وهذه الثالثه والرابعه رادوها تضل دولة الغميضه ويلعبون ويالشعب الغاز*ذاك الذبح شعبى بليل هذا السار بى جناز***امريكى ولبس ثوب العرب*ايرانى ويغنى اعزاز**احزاب وصارت صكر افيلح حامد**ذبت حيه ويالعربيد اعلينه وهذه الهوسه الاخيره وتسمى مربع حجيمى موش بيوم اتردلك دوله انضل سنين وتطلب ثار شمالك فازع تركض حامد شايل نفطك ويه النار خايف تعثر تحرك روحك منك شتحصل الثوار اصبر وابقى بصبرك تعمل لابد ليلك بيه نهار


10 - عنب مهضوم
زامل تايه ( 2011 / 7 / 7 - 17:46 )
مسكين العراقى دوم كاضى سنين
عمره ايعيش عالهامش
ياصفحه الفتحها كال هيه وبس
تطلع صفحة المفبور نافق ثم ناقش
والحاجى الصدك هاليوم ملبوس
يبحث بالردود ورده ما مش
زعلان ومارضى ويلوم كناله
هاى احزاب بيها اجواد بيها جلاب
اشنم ماتريد ولاترجع للاصل
وتهين كلكامش
*************
لو ردت الشتيمه حيل شتم زين
لاتشتم نغل وتنسبه للطيبين
يتشرف يزيد تنسبه لهل حسين
وتكضى العمر اشتم بيه
يفخر لوكان نعاله


11 - عتب وعنب مهظوم
حامد كعيد الجبوري ( 2011 / 7 / 7 - 22:43 )
شكرا لهذه الرقة استاذ زامل تايه واحسنت بتفضلك بهذا المرور لموضوعتي سلمت


12 - اهلا وسهلا
زامل تايه ( 2011 / 7 / 8 - 08:01 )
الشكر لك استاذ حامد والعذر من شعلان ومن كل من مات فى سبيل فكره او
مبدا يؤمن به ولايهم ان كان محكوم عليه فى اليمين ارهابى وفى اليسار من
العارات فاليسار واليمين يدان من جسد واحد تلطم على وجوهنا من سنين
فلا لطم اتانا بخيرن
ولا سلمت وجوهنا من لطم الايادى


13 - مشيخة حاتم الحسن
حسن كريم عباس العباسي ( 2011 / 7 / 21 - 07:12 )
للتوضيح بان حاتم قد توفي العام 2004 وان الشيخ علوان الحاج سعدون قد شيخه بعد وفاة والدة على ثلث الجراح في حادث مشهورة وبعد وفاة الشيخ علوان تولىلشيخ موسى العلوان زعامت بني حسن بدون اي منافس ولاكن بعد النقلاب ف58وفاة الشيخ موسى العلوان العام64 والستلاءعلىالارضي العا ئد ة لشيوخ العباس في القانون عام 58و71 ودعم النضام الجمهوري لحاتم حتى العام2003 وفي فترة النضام الجمهوري ادعى حاتم لنفسه مشيخة بني حسن مع وجود الشيخ عدالعزيزموسى العلون رحمهم الله جميعن علمن بان شيخ عشائربني حسن في الوقت الحاضر هو اللامير علي محمد السلمان العباسي مع الشكر؟


14 - شفت يا ابو طيف؟
ذياب آل غلآم ( 2011 / 7 / 21 - 07:38 )
ان الشيخ المرحوم الراحل حاتم حسن الشمخي توفي في عام 2004 اي شاهد السقوط المريع للطاغية المقبور وحزبه اللعين وهكذا نوثق للقراء وللسامعين محبتي رفيق العشق العراقي ابو طيف


15 - شفت يا ابو طيف؟
حامد كعيد الجبوري ( 2011 / 7 / 21 - 15:20 )
لاجل التوثيق الدقيق اتصلت بعشائر آل حسن وأكدوا جميعا ان حاتم الحسن توفي قبل ال2000 م ولأجل عيونك يبن عمي ذياب راح أذهب لأهله وأتوثق من تاريخ وفاته لأقطع الشك باليقين والف شكر لهذا الأصرار منك ومن الأستاذ حسن كريم العباسي


16 - حاتم ال حسن
منتصر الحسناوي ( 2012 / 4 / 4 - 15:59 )
الشيخ حاتم بن حسن بن شمخي بن جبر , وهم من اكبر القبائل العراقية , وتحدثت كتب التاريخ عنهم كثيراً , و هذه القبيلة تنتسب في اصولها الى بني هلال المضرية العدنانية , وهم يشتملون على عدة عشائر من صلب واحد وعقدوا أحلافاً مع عشائرأخرى تعايشوا معها منذ قرون. وتذكر لهم مواقف جليلة ضد العثمانيين. كذلك هم من قادة ثورة العشرين ضد الإنكليز , و الشيخ حاتم من عشيرة ( الشرمان ) وفيهم تركزت الرئاسة وسميت عشيرتهم الشرمان نسبة إلى أحد أجدادهم ( أشرم ) والمعروف إن الشرمان هم من فروع قبيلة ( الجراح ) إحدى ثلاث قبائل بني حسن وفي الكتب التي تحدثت عن ثورة العشرين , يذكر اسم والد الشيخ حاتم ( حسن آل شمخي ) واحداً ممن أسهم فيها بصلابة , وشب الشيخ حاتم متعلماً من والده شجاعة في المواقف وحماية للدخيل إلى ديوانه والتضحية في سبيل المظلومين والفقراء .. بالاضافة إلى كرمه الذي أصبح مثالاً يحتذى به
توفي في السادس عشر من كانون الاول 2004في مستشفى الحسين الطبي في الاردن و قد جرى له تشييع رسمي مهيب أظهرت فيه عشائره المنتشرة في ارجاء العراق و بحضور وفود عشائر العراق وفاءً منقطع النظير


17 - شكرا
حامد كعيد الجبوري ( 2012 / 4 / 4 - 21:51 )
شكرا للسيد منتصر الحسناوي الذي فض النزاع بيني وبين صديقي الشيخ ذياب من آل غلام وشكرا له ثانية وهو يرفدنا بهذه الدقة عن عشيرة الحسناويين مع خالص الشكر لجميع من أسهم بتسليط الضوء على هذه الموضوعة

اخر الافلام

.. مقتل حسن نصر الله.. هل تخلت إيران عن حزب الله؟


.. دوي انفجار بعد سقوط صاروخ على نهاريا في الجليل الغربي




.. تصاعد الدخان بعد الغارة الإسرائيلية الجديدة على الضاحية الجن


.. اعتراض مسيرة أطلقت من جنوب لبنان فوق سماء مستوطنة نهاريا




.. مقابلة خاصة مع رئيس التيار الشيعي الحر الشيخ محمد الحاج حسن