الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


النظام الجزائري: أسطرة التاريخ وعسكرة الجغرافيا

سعيد هادف
(Said Hadef)

2011 / 6 / 30
ملف فكري وسياسي واجتماعي لمناهضة العنف ضد المرأة


الأسطورة هي حكاية تروي أحداثا عجيبة خارقة للعادة أو وقائع تاريخية خضعت للمعالجة التخييلية لتكتسي طابعا فرجويا (spectaculaire)، من أجل هدف أيديولوجي أو سياسي، وقد تصبح أكثر خطرا كلما اكتسحت السياسة التربوية أو أصبحت أداة في يد الديماغوجيين.
تكتسي الأسطورة مظهرا دراميا، تمتزج فيه المأساة بالفرجة، وقد ظلت عنصرا جوهريا في المنجز الفني الملحمي بشكل خاص، في الشعر كما في المسرح، وكان لثلة من الفنانين الموهوبين دور كبير في صناعة الرأي العام والمتخيل الشعبي في وسطهم وبلدانهم. وقد ظلت الأسطورة محل استغلال من أجل تعبئة القبيلة في مجال الحروب وحتى في الصراعات المحلية. في عصرنا الحديث، رغم التطور العلمي وانتشار الثقافة العقلانية، لاتزال بعض الشعوب تعيش تحت تأثير اساطيرها القديمة وسحرها الأخاذ، وقد لجأ أعداء العقل إلى تطوير تلك الأساطير أوتحيينها أو ابتكار أساطير جديدة وإدماجها في نسقهم الأيديولوجي والسياسي لخدمة أهدافهم السرية (أحزاب وجماعات ذات توجهات قومية ودينية وثقافية). في عالمنا العربي والإسلامي، كانت الأسطورة هي حصان طروادة للوصول إلى السلطة، وقد استمدت الأنظمة المستبدة شرعيتها من سحر خطابها الأسطوري، سواء كان قوميا أو دينيا أو ثوريا. كل الحروب التي اندلعت في عصرنا الحديث لم تكن في منأى عن توظيف الأسطورة، غير أن الفرق يبقى شاسعا بين الشعوب التي استثمرت أساطيرها بشكل عقلاني في بناء قوتها واستقرارها ورفاهيتها، وتلك التي كانت ضحية أساطيرها، فذهبت ريحها وخسرت كل شيء.
كيف بنى النظام الجزائري شرعيته؟ وما هي الأساطير التي أسس بها وعليها وجوده؟ وما هي الوسائل التي اعتمدها لتحويل تضحيات الشعب إلى مآس بعد أن ضخها في رصيده الأسطوري؟ وكيف سطا على إرث الحركة الوطنية؟ ومن علمه فنون الدعاية؟
لعبت الآلة الدعائية دورها الفتاك في الترويج لبطولات الشعب الجزائري وعظمته، بطريقة مدروسة، كان الهدف منها، إبهاره وشل قدرته على التفكير والنقد؛ وقد عملت هذه الدعاية على أسطرة حرب التحرير، ووصفها بالثورة التي ألهمت شعوب العالم الثالث، وبثورة المليون ونصف المليون شهيد، ووصف الجزائر بـ"قلعة الثوار"؛ وعمل النظام على تدبيج الخطب الثورية، ولأن "الخطاب حجاب" كما يقول المتصوفة، فإن النظام من خلف هذا "الحجاب السحري" كان يقترف جريمة في حق الشعب لم يقترفها حتى المحتل الفرنسي، وظل يبرم صفقاته المشبوهة مع مافيا الغرب مقابل تعزيز قوته الأمنية والعسكرية التي لم تكن سوى لبسط سلطانه المطلق على الشعب.
تمت أسطرة شخصية الأمير عبد القادر من خلال الترويج للمعارك التي خاضها، دون الوقوف عند الآثار الكارثية التي خلفتها سياسته الحربية التي خدمت خطط المحتل على أكثر من صعيد، الأمير الذي فضل الاستسلام على الموت في ساحة المعركة، عمل النظام على استثماره في مخططه الانفصالي لتسميم العلاقة الجزائرية المغربية.
اختزل النظامُ الجزائرَ في بعد واحد، هو البعد العسكري، ومنذ أن سطا على الحكم لم يكن له من شغل سوى ابتكار جبهات فرجوية، فمن حرب الرمال إلى الحرب على إسرائيل، إلى احتضان جبهة البوليساريو، إلى الحرب على الإرهاب. هذه الحروب الوهمية دفع الشعب ثمنها باهضا، بينما العصابة التي سخرت أجهزة الدولة لهذه الحروب ازدادت ثراء واستبدادا.
وفي وقت تزداد الجزائر فقرا وتخلفا، تزداد العصابة الحاكمة إصرارا على توسيع جبهات الحرب، وترهن ثروة الشعب ومستقبله، من خلال اتفاقات أمنية وعسكرية، أثبت التاريخ أنها كانت على حساب التنمية والحقوق والحريات.
من يحمي هذا النظام؟ تحميه الاستخبارات واللوبيات الغربية، وعلى رأسها الدوائر الأمريكية، بمعنى آخر، تحميه "قوى الهيمنة"، وهي التي صنعت له صورة أسطورية دون أن تكشف عن وجهها، هي اليوم تدافع عنه علنا، وتعمل على تلميع صورته. من أين يستمد قوته؟ من ضعف النخبة الديمقراطية وقصورها الفكري، من الأحزاب والجمعيات الانتهازية، من الإعلام المرتشي. من هم حلفاؤه المغاربيون؟ نظام القذافي الآيل للسقوط، شبكة الفساد المتنفذة داخل النظام التونسي ونظيرتها في المغرب.
إن مصير المنطقة المغاربية تتصارع على رسمه قوتان: قوة تؤمن بالديمقراطية وكرامة الشعوب وحقوق الإنسان، وأخرى معادية للديمقراطية، فمن يمثل هاتين القوتين؟ قضت الاستراتجيات الجهنمية أن تبقى الشعوب المغاربية معزولة عن بعضها، ومعزولة عن حقها في التمتع بالديمقراطية، كما قضت أن تبقى خصوصياتها الثقافية عامل صراع في ما بين العُصب المصطنعة التي ظلت، من خلف هذا الصراع، تحمي الفساد والمفسدين، وتعمل على تعطيل ثقافة الحقوق والحريات. سقطع القناع واتضح أن الأحزاب بكل مشاربها، يتحكم فيها أشخاص لاهَمّ لهم سوى مصالح الجهات التي انتدبتهم، واتضح أن هذه الأحزاب هي الأداة المثلى لتعطيل أي حراك ديمقراطي.
في الجزائر، اختزل النظام سياسته أو كاد في مشاريع عسكرية وأمنية، ويعمل على تحويل الجزائر إلى قاعدة عسكرية مضادة لأي تطور ديمقراطي في المنطقة، وإن كانت الأهداف المعلنة هي مكافحة الإرهاب، فإن الحقيقة هي خلاف ذلك، فعلاوة على المشاريع والاتفاقيات المبرمة مع الدوائر الأمريكية والبريطانية (انظر مقالنا السابق)، فتح سوقه العسكرية والأمنية لألمانيا وفرنسا وإسبانيا، حيث عمل، مع ألمانيا، على ترسيم عقد فرقاطات ميكو200 ، كما سلمت المجموعة الفرنسية المتخصصة أوسيا 21 سفينة دورية للبحرية وخفر السواحل الجزائرية، موازاة مع سعي فرنسي لافتكاك عقد طائرات الهيلكوبتر، والذي يتضمن 40 وحدة. يأتي ذلك في الوقت الذي بدأ فيه المصنع الفرنسي -الألماني -الإسباني أوروكوبتار حملة أيضا للحصول على عقد تزويد القوات الجوية والشرطة والدرك والحماية المدنية بحوامات من طراز ايكوراي ، وفي هذا السياق جرت بين الجزائر والاتحاد الأوروبي مباحثات مباشرة حول مكافحة الإرهاب ، بقيادة جيل دي كرشوف، منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب بالجزائر، وقد جاء المسؤول الأوروبي متأبطا تقارير حول الجهاديين في الساحل واستغلالهم للأزمة الليبية.
تؤكد كل المعطيات أن النظام الجزائري يرهن بسياسته العسكرية مصير الجزائر ومحيطها المغاربي، وفي المقال السابق، طرحت السؤال التالي: هل ستصمد أساطير النظام الجزائري أمام تطور الأحداث؟ في ظل المشهد السياسي الراهن، في الأقطار المغاربية، وما دامت القوى الديمقراطية مفككة الأوصال ومشتتة الصف؛ الإجابة، للأسف: نعم ستصمد أساطير النظام، وسيخرج من خيالها المريض زمن مرعب. إن نظاما عمل على تعطيل كل الأصوات، ورهن كل شيء من أجل أسطرة التاريخ وعسكرة الجغرافيا، لا يمكنه أن ينتج إلا الكوارث.

سعيد هادف
باحث جزائري








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مقال في الصميم
مغاربي ( 2011 / 6 / 30 - 19:45 )
للاسف هذه هي الحقيقة المؤلمة للنظام الجزائري وكذلك بشكل اقل الانظمة المغاربية والعربية الاخرى تحليلك ينم عن دراية وخبرة كبيرة لخبايا النظام الجزائري .مقدمة مقالك حقيقة غائبة عن الكثير


2 - Emir Abdelkader comme mythe fondateur
SNP 1975 ( 2011 / 6 / 30 - 23:17 )
Cher Said, je trouve ton analyse trés pertinente et surtout le passage sur linstrumentalisation de lépoée de lEmir Abdelkder comme un mythe fondateur de létat algérien par le régime de boumediéne ou plutôt par le clan dOuda. Jy reviendrai sur ce squattage de la mémoire de lEmir par les ce clan afin de justifier leur haine de tous ce qui dorigine marocaine. Mes respects


3 - مصادرات على المطلوب 1
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 1 - 00:57 )
مقدمتك حول الأسطورة ممتازة، ولكن وضعها موضع التطبيق فيه إخلال بالحقيقة على الأرض وبالمنطق، واكتفيت بالمصادرة على المطلوب دون أن تقدم ما يدعم فكرتك حول النظام الجزائري: أسطرة التاريخ وعسكرة الجغرافيا. فلا وجدنا أين تكمن أسطرة التاريخ ولا لمسنا في الواقع أين تكمن عسكرة الجغرافيا واكتفيت بطرح أسئلة ملغزة.
كتبت ((لعبت الآلة الدعائية دورها الفتاك في الترويج لبطولات الشعب الجزائري وعظمته، بطريقة مدروسة)). وأنا أسألك هل توجد دولة في العالم لا تفعل هذا في برامجها التعليمية والإعلامية؟ أما قولك: ((كان الهدف منها، إبهاره وشل قدرته على التفكير والنقد)). فهذا تشترك فيه الجزائر مع جميع الدولة المستبدة في عالمنا العربي وخارجه، حتى تضمن ولاء الشعب وتبعيته. ألم يقل الكواكبي منذ حوالي 150 عام: ((ما أشبه المستبدَّ في نسبته إلى رعيته بالوصيّ الخائن القوي يتصرّف في أموال الأيتام وأنفسهم كما يهوى ما داموا ضعافاً قاصرين؛ فكما أنّه ليس من صالح الوصيّ أن يبلغ الأيتام رشدهم، كذلك ليس من غرض المستبدّ أن تتنوّر الرعية بالعلم.)). هذا الوصف ينطبق على جميع أنظمتنا العربية بلا استثناء.
تابع


4 - مصادرات على المطلوب 2
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 1 - 00:58 )
ثم تقول ((وقد عملت هذه الدعاية على أسطرة حرب التحرير، ووصفها بالثورة التي ألهمت شعوب العالم الثالث، وبثورة المليون ونصف المليون شهيد، ووصف الجزائر بـ-قلعة الثوار-)). فأين الأسطرة هنا. حرب التحرير الجزائرية كانت فعلا ملحمة، وقدم الشعب أروع الأمثلة في التضحية والفداء. وقد ساعدت هذه الثورة على الإسراع في الكثير من الاستقلالات. أما مصادرة ثورته من طرف جبهة التحرير فهذا صحيح ولكنه لا يقلل من كفاح الشعب الجزائري. ولعل هذا الكفاح هو ما جعله اليوم شعب عنيد مشاكس وصعب المراس بما لهذا من سلبيات وإيجابيات.
ثم تقول: ((فإن النظام من خلف هذا -الحجاب السحري- كان يقترف جريمة في حق الشعب لم يقترفها حتى المحتل الفرنسي، وظل يبرم صفقاته المشبوهة مع مافيا الغرب مقابل تعزيز قوته الأمنية والعسكرية التي لم تكن سوى لبسط سلطانه المطلق على الشعب)). حبذا لو أعطيتنا مثالا حول ما تقصده بمافيا الغرب؟ فكل بلداننا تشتري الأسلحة من الغرب للهيمنة على شعوبها. هل عندك مثال عن بلد عربي شذ عن هذه القاعدة؟ وبالتالي فالتركيز على الجزائر فيه إنَّ.
تابع


5 - مصادرات على المطلوب 3
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 1 - 01:00 )
ثم تقول: ((تمت أسطرة شخصية الأمير عبد القادر من خلال الترويج للمعارك التي خاضها، دون الوقوف عند الآثار الكارثية التي خلفتها سياسته الحربية التي خدمت خطط المحتل على أكثر من صعيد، الأمير الذي فضل الاستسلام على الموت في ساحة المعركة، عمل النظام على استثماره في مخططه الانفصالي لتسميم العلاقة الجزائرية المغربية.(( هنا أيضا مغالطات بالجملة: فما هي الآثار الكارثية التي خلفتها سياسته الحربية؟ هل تقصد سياسة الأرض المحروقة مثلا؟ هذه خطط حربية قديمة نجحت أحيانا وفشلت أحيانا وكثيرا ما يلجأ الثوار في كل البلدان إلى تخريب المنشآت مثل الجسور والسدود وغيرها لعرقلة العدو، لكن الأمير عبد القادر رجل محدود الثقافة وابن زاوية قاوم فرنسا كوطني وخسر الحرب ففضل عقد اتفاقية استسلام التزمت فرنسا فيها باحترام حقوق كثيرة للجزائريين خاصة الدين والأملاك. فشله في الحرب يرجع إلى التفوق الحضاري الفرنسي قبل كل شيء الذي احتل المغرب وتونس وفرض عليهما الوصاية دون مقاومة من حكامه!!!
تابع


6 - مصادرات على المطلوب 4
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 1 - 01:04 )
هنا يجب أن نُذكّر برفض ملك المغرب مد يد المساعدة له حين لجأ إليه وطُرد خوفا من فرنسا. ولم يحارب المغرب من أجل أراض يدعي اليوم أنها له. ولهذا بودي لو تعطينا مثالا عن قولك: ((عمل النظام على استثماره في مخططه الانفصالي لتسميم العلاقة الجزائرية المغربية.(( فعن أي مخطط انفصالي تتحدث؟ هل كانت الجزائر جزءا من المغرب؟
ثم تقول: ((اختزل النظامُ الجزائر في بعد واحد، هو البعد العسكري، ومنذ أن سطا على الحكم لم يكن له من شغل سوى ابتكار جبهات فرجوية، فمن حرب الرمال إلى الحرب على إسرائيل، إلى احتضان جبهة البوليساريو، إلى الحرب على الإرهاب)).
بالنسبة لحرب الرمال، فقد بدأها المغرب عام 1963 والجزائر تنزف دما، بإرسال جيشه لاحتلال مناطق حررها الجزائريون بعد أن ظلت تحت الاحتلال الفرنسي 132 سنة. هذه الأراضي هي جزائرية مهما كان تاريخها. اتفاقيات الأمم المتحدة حول تصفية الاستعمار تقول هذا. لماذا إذن أيد المغرب الحرب على العراق لإخراجه من الكويت التي زعم نظام صدام أنها كانت تابعة له، ولماذا ضغطت الأمم المتحدة على أندونيسيا لإخراجها من تيمور الشرقية التي كانت جزءا من أراضيها قبل احتلالها من طرف البرتغال.
تابع


7 - مصادرات على المطلوب 5
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 1 - 01:06 )

بالنسبة لقولك ((الحرب على إسرائيل))، لا أدري ما تقصد. كيف يستقيم هذا مع قولك ((من يحمي هذا النظام (الجزائري)؟ تحميه الاستخبارات واللوبيات الغربية، وعلى رأسها الدوائر الأمريكية، بمعنى آخر، تحميه -قوى الهيمنة-)). أليست يا سيدي هي نفس الاستخبارات واللوبيات التي تدافع عن إسرائيل وتحمي المغرب. أي منطق هذا؟
ثم تقول: ((إلى احتضان جبهة البوليساريو، إلى الحرب على الإرهاب)). جبهة البوليساريو حركة تصفية استعمار باعتراف القوانين الدولية، لكن تأييد فرنسا وأمريكا للمغرب خلال الحرب الباردة، ووجود القواعد العسكرية في المغرب عطل حل هذه القضية. فمن يحظى بحماية الاستخبارات واللوبيات الغربية؟ أليست اللوبيات اليهودية هي التي تدافع باستمرار عن المغرب؟ ومن سمح بوجود قواعد عسكرية غربية على أراضيه؟ أهي الجزائر أم المغرب؟ وهل تشكك في حرب الجزائر على الإرهاب بعد أن اعترف لها العالم بذلك خاصة بعد غزوة نيويورك، وحتى المغرب لم يعد بمنأى عن الإرهاب.
تابع


8 - مصادرات على المطلوب 6
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 1 - 01:08 )
ثم تقول: ((وفي وقت تزداد الجزائر فقرا وتخلفا، تزداد العصابة الحاكمة إصرارا على توسيع جبهات الحرب، وترهن ثروة الشعب ومستقبله، من خلال اتفاقات أمنية وعسكرية، أثبت التاريخ أنها كانت على حساب التنمية والحقوق والحريات)). وهذه كلمة حق أريد بها باطل. هل تستطيع أن تخبرنا لماذا تدفع السعودية باستمرار ثمن صفقات الأسلحة المغربية؟ هل تستطيع أن تذكر لنا أين هي الجبهات الحربية التي فتحتها الجزائر في محيطها؟ أين الأساطير؟ أهي في كلامك أم في الوقائع على الأرض؟
ثم تسأل سؤالا مهما: ((من أين يستمد قوته؟)). وهو سؤال يجب أن نعممه على جميع بلداننا المنكوبة بالتخلف والاستبداد. إنه التخلف الحضاري المتعدد الرؤوس الذي نعاني منه منذ قرون.
ثم تتساءل: ((من هم حلفاؤه المغاربيون؟ نظام القذافي الآيل للسقوط، شبكة الفساد المتنفذة داخل النظام التونسي ونظيرتها في المغرب.)). يعني في رأيك النظام التونسي والمغربي مسكينان بريئان. مجرد شبكات فساد متنفذة لا يتحكمان فيها !!! رب عذر أقبح من ذنب !
تابع


9 - مصادرات على المطلوب 7
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 1 - 01:12 )
ومع ذلك فالاستبداد في الجزائر لا حليف له خارج الحدود. حليفه الرئيسي هو الثروة النفطية، وأيضا تحقيقه لإنجازات كبيرة في البنية التحتية مثل السكن والتعليم والمرافق الحيوية ولا يمكن نكرانها وهي التي خدرت الناس، رغم أنه لا فضل له فيها لولا نعمة البترول.
ثم قولك: ((إن مصير المنطقة المغاربية تتصارع على رسمه قوتان: قوة تؤمن بالديمقراطية وكرامة الشعوب وحقوق الإنسان، وأخرى معادية للديمقراطية، فمن يمثل هاتين القوتين؟ قضت الاستراتجيات الجهنمية أن تبقى الشعوب المغاربية معزولة عن بعضها، ومعزولة عن حقها في التمتع بالديمقراطية، كما قضت أن تبقى خصوصياتها الثقافية عامل صراع في ما بين العُصب المصطنعة التي ظلت، من خلف هذا الصراع، تحمي الفساد والمفسدين، وتعمل على تعطيل ثقافة الحقوق والحريات. سقط القناع واتضح أن الأحزاب بكل مشاربها، يتحكم فيها أشخاص لاهَمّ لهم سوى مصالح الجهات التي انتدبتهم، واتضح أن هذه الأحزاب هي الأداة المثلى لتعطيل أي حراك ديمقراطي.)) وهذا كلام صحيح وخاتمة ممتازة مثل المقدمة الممتازة لولا أنها سكتت عن استبداد الأنظمة كعامل حاسم في التخلف. فلماذا يا ترى هذه المهادنة؟
تحياتي


10 - هده الاراضي جزائرية
مغاربي ( 2011 / 7 / 1 - 10:35 )
سيد عبد القادر انيس انا من المتابعين لمقالاتك الجيدة. ردك كان جيدا ايضا ولو اني غير مقتنع برايك في مسالة الحدود التي اعتبرها حدود وهمية من وضع جنرلات الاحتلال فالادعاء بان هده اراضي جزائرية او انها اراضي مغربية يعتبر انسياقا لمخططات الاحتلال والاجدر بالمثقفغين ان يعوا هده الحقيقة جيدا


11 - رسالة عاجلة من الشعب الليبي إلى بوتفليقه
سعيد هادف ( 2011 / 7 / 1 - 12:31 )
http://www.algeriatimes.net/showvideo532.html


12 - إلى السيد أنيس
سعيد هادف ( 2011 / 7 / 1 - 12:37 )
وزارة الدفاع الوطني، حددت النصف الثاني من شهر أوت كتاريخ لإجراء مسابقة الالتحاق بالمدرسة الوطنية التحضيرية لدراسات مهندس بالرويبة، حيث يتم إستدعاء المترشحين المقبولين عن طريق البريد لإخضاعهم إلى الفحص الطبي، وإختبار القدرات والإمكانية المادية إلى جانب إجراء إختبارات البسيكوتقنية.فيما سيستفيد الناجح من منحة دراسية شهرية معتبرة وحماية اجتماعية كاملة، اضافة الى شهادة جامعية للطور العلمي الأول تمنح له في آخر التكوين الذي يدوم 3 سنوات بالالتحاق بالطور العلمي الثاني في المدارس العسكرية الكبرى، فيما حدد آخر أجل لإيداع ملف التسجيلات تاريخ 10 أوت المقبل.
العصابة تسطو على خيرة الشباب لتلحقه بآلتها العسكرية والأمنية وتسلطه على شعبه بعد أن تحشو رؤوسه بالأساطير،...ا.


13 - إلى مغاربي
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 1 - 14:50 )
أنا قلت إنها أرض جزائرية من وجهة نظر القانون الدولي. وبالتالي فملاحظتك صحيحة لأن بين شعوبنا من الروابط التاريخية والثقافية والاجتماعية ما يدعو إلى فتح الحدود والشروع في بناء مغرب كبير مثلما فعل الأوربيون رغم أن الاختلافات بينهم أعمق بكثير. العصر عصر التكتلات الكبرى.
من يعرقل تحقيق هذه الأمنية؟ أكيد ليست الشعوب. التجربة الاوربية بينت أن التوقيع على الاتحاد جاء بعد تقارب سياسي واقتصادي وثقافي وثيق لعشرات السنين، وتحقق الاتحاد الواقعي قبل الاتحاد السياسي.
أنظمتنا المستبدة غير قادرة على تحقيق هذا المشروع، وأقصى ما يمكن أن تصل إليه هو حماية ظهورها من بعضها. الاستبداد هو العائق. وتأييدنا الأعمى لأنظمتنا ليس الحل.
تحياتي


14 - إلى السيد أنيس
سعيد هادف ( 2011 / 7 / 2 - 02:26 )
سيد أنيس لم تجد أين تكمن أسطرة التاريخ ولا لمست في الواقع أين تكمن عسكرة الجغرافيا، ألا تعرف بأن عدد الشهداء تم تضخيمه؟ وهي وسيلة لا تختلف عن أساليب الصهيونية في أسطرة مآسي بسطاء اليهود بعد أن زجت بهم في المحارق؛ وما معنى أن يتم الترويج لمقولة الثورة الجزائرية التي ألهمت الشعوب المضطهدة؟ مع العلم أن بلدان الجوار أشعلت الحرب قبل الجزائر ونالت الاستقلال قبلها ويأقل الخسائر؛ أليست هذه أسطرة للأحداث؟ ولأي هدف تم الترويج لمقولة -الجزائر قلعة الثوار-؟ ولماذا؟ أليست هذه أسطرة؟ ومشروع ألف قرية نموذجية ألم تكن مجرد أسطورة؟ والشخصية الفرجوية لهواري بومدين؛ ألم تكن أسطورة؟ والقول بالنجاح الباهر للنظام العبقري في حربه على الإرهاب، أليست أسطورة؟ يبدوا أنك لاتفهم معنى الأسطورة؟
كما أنك لا ترى عسكرة للجغرافيا، كل الجبهات الإرهابية والمضادة للإرهاب في الجزائر، وكل هذا الضجيج الأمني والعسكري في اتجاه الحدود الليبية وفي اتجاه بلدان الساحل والصحراء، والصفقات العسكرية والمباحثات، ولا ترى؟ قل لي سيد أنيس؛ هل أفريكوم تم ابتكارها لمهام سياحية في أفريقيا؟؟؟؟؟؟؟؟


15 - إلى السيد أنيس
سعيد هادف ( 2011 / 7 / 2 - 02:28 )
لا أنكر على شعبي أنه قدم تضحيات جساما؛ لكن ما يسمى بحرب التحرير الجزائرية في الواقع كانت مجزرة أريد من خلالها إفراغ الشعب من طاقته البشرية والثورية، حتى يكون لقمة سائغة لحظة الاستقلال، وتصف الشعب الجزائري بالعنيد المشاكس وصعب المراس، ليس صحيحا؛ شعبنا شعب طيب وساذج ككل الشعوب، بكل ماتحمل السذاجة من معاني النبل، وحين يدرك هذه الحقيقة سيسحب البساط من تحت أقدام الدجالين.
تتساءل باستغراب كيف تحمي اللوبيات الغربية النظام الجزائري في الوقت الذي يشن هذا الأخير الحرب على إسرائيل، ليس ثمة أي تناقض، لأن الحرب المزعومة على إسرائيل مجرد أسطورة لإسكات الشعب وتسليته، أما الحقيقة فهي خلاف ذلك تماما؟ ثم كيف لهذا النظام الفاسد أن ينتصر لفلسطين أو للصحراويين؟ أما حرب الرمال كان يراد من خلالها تكميم أفواه المعارضة.


16 - إلى السيد أنيس
سعيد هادف ( 2011 / 7 / 2 - 02:30 )
أليس تشريد آلاف الأبرياء من المغاربة والجزائريين سنة 1975، حربا وهمية؟ لقد سبق أن طرحت عليك هذا السؤال ولم تجبني: هل هذا التشريد من صلب السياسة؟
نظام القذافي ونظام المالغ كسبا الرهان مبكرا، وحسما مع الديمقراطية بشكل نهائي وكلاهما استفرد بشعبه كما يستفرد الذئب بالشاة، بينما المغرب وتونس لم تنجح فيهما شبكة الفساد والاستبداد في القضاء على القوى الديمقراطية التي حققت مكاسب كبيرة للعمال ومكاسب في المجال النقابي و الحقوقي، هذا هو قصدي، وإذا استمر الحال في الجزائر، فإنه سينجح في تصدير تجربته إلى شقيقيه في الفساد، وعندها ساتحدث بالتعميم إرضاء لخاطرك، فأنت تلتمس العذر لنظامك في فساد الأنطمة الأخرى، فلا تتعجل ستتساوى الأقطار الشقيقة، فإما إلى بر الأمان وإما إلى الكاوس...


17 - إلى السيد أنيس
سعيد هادف ( 2011 / 7 / 2 - 09:53 )
تقول بأن المافيا الجزائرية ليس لها حليف خارج الحدود، المافيا الجزائرية جزء من المافيا العالمية، وهي النواة الصلبة في شبكة المافيا المغاربية التي تعمل ضد التغيير الديمقراطي، ضد تواصل الأقطار، ضد حل نزاع الصحراء، تحتكر تجارة المخدرات وتهريب السلع، تستغل الدين والزوايا، تستخدم الإرهاب لبث الخوف والفوضى؛ المافيا الجزائرية لها من يحمي مصالحها في المغرب،


18 - نموذج من شبكة المافيا المغاربية إلى السيد أني
سعيد هادف ( 2011 / 7 / 2 - 11:08 )
عائلة ليلى الطرابلسي نهبت الغاز الجزائري
طلبت وزارة الخارجية التونسية، مؤخرا، من نظيرتها الجزائرية توضيحات، وإفادتها بتفاصيل حول قضية تصدير الغاز الجزائري انطلاقا من بلدية البرمة الحدودية دون رقابة جمركية، إلى تونس لفائدة الشركة التونسية للكهرباء والغاز...ا
لقد كشف الإعلام شيئا من فساد هذه العائلة في الجزائر، وفساد أبناء القذافي، وكشف من قبل المشاريع المشتركة بين مسؤولين مغاربة وجزائريين، بطرق مباشرة وأخرى غير مباشرة


19 - ما الاستبداد؟
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 3 - 11:56 )
لست أدري ماذا يعني بالنسبة إليك الاستبداد؟ كيف يمكن الفصل بين عائلة ليلى طرابلسي ونظام بن علي الاستبدادي الفاسد؟ وما معنى الفساد إذن؟ ألا يتحمل هذا النظام المسؤولية عما يجري في بلاده من مظالم وجسائس وتعديات على حقوق الناس وفساد ورشوة؟
الاستبداد ليس الاستفراد بالسلطة السياسية فقط، بل يشمل الاستفراد بالاقتصاد والثقافة والفن وحتى الدين ويسخر آلة الفمع البوليسية لإخراس كل محتج.
تحياتي.


20 - سيد أنيس؛ من أنت؟
سعيد هادف ( 2011 / 7 / 3 - 13:17 )
لقد عرفتك فقط من خلال تعليقاتك على مقالاتي، وحين بحثت عنك لم أجدك، وجدت فقط اسما -عبد القادر أنيس-، أنت بالنسبة لي شبح، أنت قناع، وأستغرب كيف ينشر لك موقع الحوار المتمدن، إن كتاباتك تتعارض مع مبادئه، وموقعك الفرعي لايحمل أي معلومات عنك؛ هل أنت بلا هوية؟ أم أنت جبانا؟ أعتقد أنك اسم مفبرك لمقصد معلوم. إن دعوى النظام أنه يقف مع الصحراويين دعوى مردودة عليه، لسبب بسيط، فما أقدم عليه أضر بثلاثة أقطار على الأقل (الشعب الجزائري والمغربي والموريتاني) أي أضر بما يفوق سبعين مليون شخص وبمصالحهم، فهل من المنطق أن تضر بسبعين مليون بما فيهم الصحراويين بدعوى التغني بشعار -الحق في تقرير المصير- إن نظامك شئت أم أبيت أكبر عدو لتقرير مصير الشعب المغاربي.... فأنت لست سوى شبح، ومهمتك تتلخص في تتبع ماينتقد نظامك لتغليط القارئ وتضليله. لقد جندتك العصابة ضدي بعد أن فشلت في العثور عن قلم جزائري، فاغترعتك، أتدري لماذا؟؟؟ كل الصحفيين الجزائريين ومثقفيها بما فيهم الموالين للنظام لا جرؤون على ما أقدمت عليه أنت. كرامتي محفوظة في الوسط الإعلامي والثقافي الجزائري، ومنهم من يدعمني بطريقته...


21 - من أنا؟
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 3 - 16:18 )
تسألني: (من أنت؟) يا سعيد. أنا أشتغل على نصوصك لا غير. وهذا هو النقد النزيه. الإمام علي قال: لا تنظروا إلى من قال وانظروا إلى ما قال. وهو محق تماما. فلا تحاول ترهيبي وتشكيك القراء في نزاهتي لأنك تعرف أن ما أقوله صحيح ولكنك عندما أعوزت الحجة رحت تحاول تحريف مسار الحوار. ولعلمك، فأنا أكتب تحت اسم مستعار بإذن من الموقع، وكنت من قبل أكتب باسمي الحقيقي ولكني تعرضت كما تعرضت أسرتي للتهديد ولقد نال الإرهاب من الكثير من الأقارب والأصدقاء. والملام هنا ليس من يتخفى تحت اسم مستعار بل من يخفي تحت معطفه خنجرا ويتربص بأحرار الفكر ليطعنهم في ظهورهم. وهذه حالة بلداننا جميعا، وهي التي تدفع بالبعض إلى التخفي وبالبعض الآخر إلى الهجرة وبآخرين إلى تملق العامة والحكام خوفا أو طمعا.
وعلى كل حال فأنا من خلال ما تكتب ومن خلال ردودك فهمت أنني أفسد عليك مشروعك، ولهذا فاعتبر أن هذا آخر تعليق لي على ما (تكتب)، ولكنني سألجأ كعادتي لقراءة أي مقال لك أو لغيرك والكتابة حوله ضمن مقالات مستقلة هدفها نقد ما أراه يبتعد عن العقل والمنطق وحتى عن الذوق السليم.


22 - لا تلعب دور الضحية
سعيد هادف ( 2011 / 7 / 3 - 23:45 )
سيد أنيس لا تتهرب، ولا تمثل دور الضحية، أنت قناع اخترعته جهة استخباراتية، لتمييع ما تريد وتلميع ماتريد، ولا أرى ضرورة لذكر علي بن أبي طالب في ردك، مع أنك تشن حربا شعواء على الثقافة التقليدية والأصولية، كان يكفي أن ترد دون اعتماد -مرجعيات- فالنقاش بيني وبينك، ولا دخل لعلي ولا لغيره في ما بيننا، وإذا كنت تجهل ما تنتقده، فأنت تجل له، أي أنك مسكون بثقافة الإسناد والاستشهاد بأقوال الغير دونما حاجة أو ضرورة، وهذا سلوك أصولي. تعلم أن تقول ما لديك واتخذ من العقل والمنطق إسنادك ومرجعيتك، لقد طلبت منك أن تعرفني بنفسك، فاتهمتني بالإرهاب، وتحدثت عن الخنجر... استخرج العبارت التي أرهبتك بها؛ ثم كيف أرهب شبحا؟؟؟؟ا أما أن تكتب عن نصوصي فأنت حر، أكتب ما تشاء، لكن لا تدعي البراءة؛ لاتغالط الناس، لاتقل بأن الشعوب العربية تعيش عيشة ليست جديرة بها، وهي لا تستحق حتى هذه العيشة بل أقل منها. تحتقر الشعوب وتلومني على نقدي للنظام، تتهم الشعوب بالعنف، لأنك تجهل بأن العنف صناعة، وتحارب الإرهاب وتتجاهل مهندسيه،.. هل الشعب الجزائري هو من كان وراء الأزمة بين المغرب والجزائر؟تتحامل على الشعب كما لو أنك لست منه،.يتبع


23 - ما الاستبداد؟
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 4 - 10:00 )
هل أفهم من ردك رقم 18 أنه دعوة لمواصلة الحوار. مرحبا بالحوار رغم أنه صعب معك. ورغم أنك تزعم أنك ناقد وباحث ولكنك في الحقيقة تفتقد لأبسط أدوات هذه المهنة: مثل التحكم في المنطق بأنواعه الكثيرة والموضوعية والتواضع والصبر على الخصم وتجنب الذاتية والشخصنة... بالإضافة طبعا إلى الإلمام الكافي بالموضوع. وهذه كلها تعاني منها كتاباتك بشكل فضيع.
تتهمني بالجبن، فما الأفضل أن يكتب الكاتب بحرية تحت اسم مستعار أم يكتب تحت اسمه الحقيقي ثم يضطر إلى اللف والدورات وتحريف الحقائق خوفا من السلطة إن لم يضع نفسه خادما ذليلا لها؟ وهو ما يجب أن نفهمه من تهربك من الإجابة عن سؤال: هل عائلة طرابلسي في تونس (ردك 19) جزء من النظام المستبد أم خارجة عنه. وهل امتلاك الملك لستمائة سيارة فارهة يستعرضها أمام أعين مجتمع يعاني الجوع والبؤس وهل كونه من أغنى ملوك العالم هو جزء من الاستبداد أم لا:
http://www.afrik.com/article17210.html
http://www.courrierinternational.com/article/2009/07/09/mohammed-vi-un-roi-en-or-massif
http://www.bladi.net/enquete-sans-precedent-sur-la-fortune-du-roi-mohammed-vi.html
يتبع


24 - هنيئا للعلم والمنطق بأنيس
سعيد هادف ( 2011 / 7 / 4 - 16:05 )
هل منعتك من الكتابة عن ملك المغرب؟ هل تريدني أن أكتب نيابة عنك؟ اكتب، أنت، ما تراه وما يمليه عليك ضميرك.. ، أنا سألتك أسئلة تخص طبيعة العلاقة التي نجمت عن تعقيباتك، ولم تجبني؟ ورحت تتهرب بطرح أسئلة خارجة عن السياق، وتصدر في حقي أحكام قيمة كقولك -أنك تزعم أنك ناقد وباحث ولكنك في الحقيقة تفتقد لأبسط أدوات هذه المهنة: مثل التحكم في المنطق بأنواعه الكثيرة والموضوعية والتواضع والصبر على الخصم وتجنب الذاتية والشخصنة... بالإضافة طبعا إلى الإلمام الكافي بالموضوع. وهذه كلها تعاني منها كتاباتك بشكل فضيع-، برافو عليك، لقد اكتشفتني، وحققت انتصارا بطوليا، وخدمة كبيرة للعلم والمنطق، هنيئا لك على فتوحاتك.
أنا هو أنا، سواء كنت باحثا أو خلاف ذلك، ومع ذلك أشكرك على انشغالك بي، ويسعدني أن أكون مخطئا في حقك، يسعدني أن تكون حرا وسيد نفسك، أن تكون كما تزعم. تأكد بأن ذلك يسعدني؛ وإن كنت عكس ذلك، فلن تضرني في شيء...ا، .


25 - أدب الحوار
عبد القادر أنيس ( 2011 / 7 / 4 - 16:30 )
ماذا أفهم من كلامك (21) ((أنت بالنسبة لي شبح، أنت قناع، وأستغرب كيف ينشر لك موقع الحوار المتمدن، إن كتاباتك تتعارض مع مبادئه، وموقعك الفرعي لا يحمل أي معلومات عنك؛ هل أنت بلا هوية؟ أم أنت جبانا؟ أعتقد أنك اسم مفبرك لمقصد معلوم.)). تهجم، شتم، تحريض الموقع ليمنعني من النشر وكأن القائمين عليه مغفلون، إيهام القراء بأني جبان وبلا هوية وأني مفبرك في خدمة المخابرات. هل تسمي هذا حوارا؟ أليس هذا ترهيبا؟ لو كان في تعقيباتي ما يشي بأني كذلك لهان الأمر، ولكني توخيت دائما الالتزام بأدب الحوار والاشتغال على نصوصك والحكم من خلالها فقط على مواقفك لما رأيته فيها من ابتعاد شديد عن الموضوعية في الطرح والتحيز الشديد لطرف لا يختلف عن الآخر في الاستبداد والتخلف والفساد الذي تعانيه مجتمعاتنا. يتبع


26 - أي عناية بعثتك نبيا؟
سعيد هادف ( 2011 / 7 / 4 - 23:23 )
أنت لاتحاورني، ولا تصغي إلي. كيف أحرض عليك وأنت غير معروف؟؟؟ ولماذا تخاف من السلطة وأنت لا تكتب ضدها؟ تقول بأن كتاباتي بعيدة جدا عن الموضوعية؛ وهل بعثتك العناية لتصحح اعوجاجي؟ السماء لم تر سواي مخطئا، ولم تر سواك نبيا؟؟؟؟ المافيا حرفت تاريخا بكامله بأساطيرها، ونهبت شعبا بكامله ولم تر ببصرك الحديد سوى ابتعاد سعيد عن الموضوعية. ليكن؛ انشر تعاليمك السمحة، ضدي. سيطالبك قراؤك بسيرتك، وإذا فشلوا في العثور عليك، سينقلبون، وستفشل في إقناعهم حين يكتشفون أنك مجرد شبح، وأن السماء التي أرسلتك هي سماء فقيرة جدا وبائسة، بلاشمس وبلا قمر ولا نجوم، ولا يمر بها غيم، ولا تحبل بطير


27 - تشويه الجزائر لن يغير التاريخ
أدهم الجزائري ( 2012 / 3 / 2 - 22:11 )
سعيدهادف أنت مستحيل أن تكون جزائري ،بل أنت عميل تم تسخيرك من قبل المخزن لتصفية الحسابات مع الجزائرشعبا ودولة ،ولاأقول نظاما لأنك لاتفرق بين الدولة والسلطة.. كلامك فيه بعض من الحقيقة في ما يخص إستبداد النظام وفساده ،وهذا يتفق فيه جل الجزائريين فهو كلمة حق يراد بها باطل ،وصدقت فيها وأنت الكذوب،أما التحامل على تاريخ الشعب الجزائري وتضحياته وبطولاته والتهكم منها ومن شخصيته فهذه القاصمة..يعني كل المؤرخين الجزائريين سواءا الموالين للسلطة مع قلتهم والمعارضين لها رغم كثرتهم تغيب عنهم الأشياء التي ذكرتها عن عدد الشهداء سوالأميرعبد القادر، وأنت فقط من إكتشفها وأقرانك سعد الوناس ومعمر بوضرسة وفرحات مهني وجمال الدين حبيبي وآيت حمودة...أريد أن أعرف من أنت؟ هل لك أقارب مغاربة من جانب الأم أو الزوجة لكي تدافع عن أطروحات المخزن الوهمية حتى بالباطل وتزوير الحقائق التاريخية؟..هل أنت من ضحايا النظام الجزائري جعلك تسخر قلملك للإنتقام من الجزائر كدولة وشعب وتاريخ وليس كنظام إنقلابي غير شرعي وخدمة أعدائها؟ ومالهدف فيما تكتبه من تشويه في حق الجزائر وأنت تعلم بأن ذلك يجلب لك الكراهية من كل الجزائريين


28 - إلى السيد أدهم
سعيد هادف ( 2012 / 3 / 11 - 22:05 )
سعيد لايكتب باسم مستعار، ولايفرق بين الجزائر والمغرب، لأنهما شعب واحد خرج من رحم واحدة، فهل يمكنك أن تعرفني بنفسك؟؟؟؟

اخر الافلام

.. فيديو مرعب يُظهر التفاف ثعبان ضخم حول جسد امرأة في تايلاند


.. اتهامات للملياردير المصري الراحل محمد الفايد باغتصاب موظفات




.. السودان،رائدات فيد تطالبن بإشراك النساء في قضايا الحرب والسل


.. رئيس منظمة إنسانة مها الفكي




.. رئيسة منظمة رائدات فيد آمنة بخات