الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كيف عمل الشيوعيون بعد دخول أميركا ارض العراق ؟

جاسم محمد كاظم

2011 / 7 / 26
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


الى الرفيق فؤاد محمد وفائا بالوعد.
في واحدة من اللقاءات صرح احد قيادات الاحزاب الشيوعية ولانريد ذكر اسمة الصريح " ان نظام صدام حسين كن آيلا للسقوط ولو لم تتعجل اميركا في اختراق العراق من جبهة الكويت للقي لنظام حتفة على يد الشعب بثورة عارمة " وهذة الجملة وان كانت مغلوطة جدا وتثير الضحك والاستغراب بكل شواهد التاريخ لان نظام صدام حسين استطاع لملمة كل اوراقة المبعثرة ورسخ نفسة في اخر نهايات مطاف الحصار الذي احتضر في اخرة . ومد العراق جسور التعاون مع الكبار كروسيا والصين وباتت سفن موسكو وبكين واليابان تستعد لدخول موانئ البصرة . وفتحت بوابات الحدود اخيرا مع المملكة السعودية بدخول بعض رجال الإعمال ولم يتبقى الا مد يد واحدة للمصافحة مع الكويت لكي ينتهي كل شي ويطوي النسيان ايام الحصار ومن قبلها هزيمة الكويت . وهذا ماعجل باميركا استقدام المارينز الى ارض الكويت قبل ان يتم شهر العسل مع القيادة الكويتية التي تحمل ظهرها الصغير الاف الضغوط من ايدي ابناء يعرب للصلح مع بغداد .
وتعرف اميركا جيدا ان صدام يستطيع بظرف سنة واحدة من بناء قوتة العسكرية بسلاح النفط الذي بدات اسعارة بالصعود عبر متوالية هندسية بعد ان وصلت التوقعات بارتفاع سعر برميل النفط الى مافوق ال100 دولار ويخرج بالتالي منتصرا من اطول منازلة شهدها العصر الحديث مع الحلفاء . ليعود الى سيرتة القديمة و تسخين المنطقة بالجعجعة والصياح وان كان صدام يعول كثيرا على سر بقائة ككلب بوليسي وظيفتة النباح على ايران ومنعها من التغلغل داخل الجسد العربي .
فكان اخر العلاج الكي وانهار كل شي بعد التاسع من نيسان ودخلت المنطقة مختلف الحسابات وظهرت الى حين غرة دكاكين احزاب تتجاوز بالعدد احزاب اوربا الغربية مجتمعة .
وظهر احد الاحزاب الشيوعية الى السطح وكان لنا شرف الانضمام الى الصفوف بعد اقل من شهر على رفع راية المطرقة والمنجل . وبدئنا بالعمل عبر مكتبة الصحفي والولوج بشارع يرزخ بالخرافة وعقلية بدائية عصية على كل صوت ديمقراطي وكان صوت اليسار غريبا جدا باسماع الحشد وكانهم لم يالفوا هذا الصوت . وتصدر الفقهاء مشهد الساحة عبر الفتاوي ومشاهد اللطم والعزاء . وظهرا جليا دور العقل الابوي في قيادة الحشد والجموع المفتقرة للارادة والادراك وجهلها التام بدورها في مرحلة التغيير . وتضخم المد الطائفي كثيرا من اجل توسيع الفارق وتمايز الحشد على اساس هوية الدين المجرد من تعاليمة .
ظن الشيوعيون ان الامر سهلا عبر تغيير فكر القطيع عبر الخطاب والمنشور والصحيفة .وكانت الهيئات والمحليات صعودا حتى اللجنة المركزية والمكتب السياسي تتوقع ذلك . وتصدر الكهول المسنين مشهد الساحة بخطاب قديم يعتمد في بنائة على الكلمات المجردة الموجهة نحو فراغ جهة مجهولة وكأن وضع العراق مازال خمسينيا في طابعة كما يذكر بريمر في كتابة " سنتي في العراق " وهويتجاذب الكلمات مع واحد من قيادات الاحزاب الشيوعية وسكرتيرها لمدة تتجاوز الثلاثين سنة وخرج بحصيلة مفادها " ان ذلك الشخص لازال يظن ان بريجينيف مازال حيا "...1
وسيطر الكهول الستينيين على القيادات وحاربوا بكل قوة دور الشباب وارائهم وتصوروا كأن الحزب هو ميراث شخصي وكان هذا اول اخطاء ذلك الحزب في زيادة نفورة داخل المجتمع وحدث الانشقاق في بعض المحليات بسبب المطالبة بتغيير ديمقراطي اولي داخل التنظيم ووصل الخلاف الى انسحاب وفصل اكثر نصف من الرفاق الذين عرفتهم داخل المكتب الصحفي وتسربت الى داخل تنظيم الحزب ومحلياتة القرارات المرتجلة والمحسوبية وتغيير المسؤولين الجدد على مزاج ماسكي الامر في المحليات المهيمنة .
وزاد الطين بلة تراجع الحزب عن افكارة الماركسية وبناء الاشتراكية بعد ان وجد العراق يخلو تماما من طبقة العمال ولم ينفع التقرب من الفلاحين ورجال العشائر شيئا بسبب التجاء هذة العشائر لعبادة الاولياء وايمانها المطلق بالطواطم لحماية مزروعاتها ونفسها من الخطر ومحاصرتها بالقباب المقدسة للاولياء ووعيها الضيق المفروض عليها من انتاجها البسيط .
وكان الخطا الثاني الذي كشف ضعف الحزب وهزالة قاعدتة للعيان دخولة دوامة الانتخابات الطائفية وعدم حصولة الا على مقعدين فقط ثم تقربة كثيرا من الاديان وحملتها بمجاملات مفضوحة كنت شاهد من عيانها بعد ان قامت احدى المحليات بذبح خروف وتوزيعة على شكل "قيمة" في احدى المناسبات الدينية .وكان هذا الحدث اشبة بالكارثة التي ابعدت الكثيرين عن الصفوف ولم تحمي الحزب ومقراتة من الحرق على ايدي الحشد والقطيع المشبع بالخرافة .
يقول الرفيق النمري .. "ان الوضع السياسي في العراق بعد الاحتلال كان بنائة صداميا بالكامل . لان صدام قتل كل نفس ديمقراطي ولم يتبقى الا اسمال وخرق الاحزاب الدينية وكان من المستحيل بناء دولة برلمانية على اساس ديمقراطي " ..2 وهذا تحليل صائب اذا عرفنا ان صدام في نهاياتة امرة بعد انهيار المنظومة الاشتراكية قد عاد الى لبس عبائة الدين الذي حاربة طوال حياتة واعتبرة مجرد تراث لا اكثر ونشر حملة ايمانية وفرض نظام تدريس ديني قاسي كان اصعب المناهج الدراسية حتى في المدارس الابتدائية وفرض لبس الحجاب قسرا على فتيات العراق ومنع بيع الخمور علانيتا وسد نوادي الشرب التي انتشرت كثيرا في السبيعينات وساعد هو على نشرها .
ان مشكلة تخلف العراق تقع في انتاجة الريعي ودفق نفطة وايراداتة الهائلة التي جلبت علية تسلط الطغاة على كل اشكالهم ومللهم وتوجهاتهم قومية كانت او دينية طائفية واشتراكهم بقاسم واحد هو احتقارهم لشرف العمل وقيمتة وتجريدالعراق بالتالي من اهم الطبقات المنتجة الخالقة للافكار والتقدم ووقوعة تحت رحمة البيروقراطيات بدئا بكل مفاصل مؤسساتة البسيطة حت اعلى مستويات متسلطية وفصل الادارة عن العمل المنتج وتحويل الادارة الى مؤسسة امنية ليس لها من هم سوى عقاب العمال على قلة عددهم .وكان من نتاج هذا الوضع اهمال الوزارات الصناعية المنتجة ووزارات العمل وشؤون العمال وبناء بنية وزارية تقع ضمن ست وزارات خدمية تتحمل عب موظفية بدئا بالدفاع الى الداخلية ثم التربية والصحة والتعليم العالي .
ولايتوقع من العاملين في هذة الوزارات شيئا في بناء العراق ونهضتة لاستهلاكها للنقد فقط وعدم خلق بضاعة ويقع غالبيتها تحت هيمنتة السلطة وهي ممتلئة حد التخمة بذوي الياقات البيضاء عدو العمل والعمال اللدود واكثر الناس ابتعادا عن اليسار واحزابة .
ان مشكلة اليسار العراقي واحزابة الشيوعية على العموم انة يبني نفسة بالكلمات بدون قاعدة عمالية تكون بمثابة القلب والعمود الفقري وبدون خلق ووجود هذة الطبقة فان الكلام عن الشيوعية في بلاد تحتقن بالطائفية والمملل المتصارعة على التاريخ السالف هو مجرد ضرب من الوهم والخيال حين خلت هذة الارض حتى من الاحزاب الليبرالية والطبقات الكومبرودورية المؤمنة بالسوق الحر وعولمة الاقتصاد والداعية الى جلب المستثمرين وشركات الافشور او حتى الباحثين عن المواد الاولية لعصب الصناعة .
إن تأهيل العراق اليوم يقع بيد فاتحيه بعد ولوجه مأزق الطائفية المقيت عبر سيناريو طويل يعتمد على إنهاء أحزاب اليمين الديني بسلاح الرأسمال المحارب ومابين الزمنين يدفع الحشد ضريبة غبائه الفكري .
اعتبر لينين في احدى ردودة المقتضبة " ان الحزب الشيوعي الالماني مجموعة من المثقفين البرجوازيين " لانهم يتشدقون بالكلمات فقط بدون تحليل الواقع .
الشيوعية وأحزابها الطليعية ثمرة ناضجة في شجرة العالم الصناعي تخلقها الصيرورة ووضوح المصالح وفرز الطبقات ولايستطيع التاريخ ايقافها مهما وضع في دربها من المعوقات لانها المفتاح النهائي الاخير لفتح اصفاد المغلولين لايجاد طريقهم النهائي حين يدرك الانسان بانة هو الصانع والخالق والمهيمن بدل اسقاط عملة على الاخرين ويصبح الفكر وليد الواقع لا كما هو اليوم.
جاسم محمد كاظم


1- ينظر كتاب بريمر "سنتي في العراق "
2-رد للرفيق فؤاد النمري على المقالة السابقة " كيف واجهت اميركا أحزاب اليمين الديني العراقي ؟ المنشورة في الحوار المتمدن








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مالعمل؟
علي الأسدي ( 2011 / 7 / 26 - 20:47 )
تحية طيبة لك وللرفيق فؤاد
في مقالك اليوم وعلى غير ما اعتدنا تبدو عصبي المزاج ، وليس لنا الحق في سؤالك عن السبب ، لكن قل لنا ما العمل؟ هل يغلق الحزب أبواب مقراته ويوقف صحيفته عن الصدور؟، ان ما نقلته لنا واضح ويشعر به أي مراقب سياسي، وهو ظاهرة لا تسر وان كانت تدعو الى اليأس. انها مرارة ما بعدها مرا رة أن تفقد الجماهير العراقية الطريق الى تقدمها وانعتاقها من تخلف أجبرت عليه خلال عقود الديكتاتورية ، وحاليا هي فريسة للدراويش من تجار الخرافات الدينية والمذهبية وغيرها كثير. لا شك قد كونت فكرة عما يجب فعله لا نقاذ أكثر من ثلا ثين مليونا من الناس مختطفين من قبل أناس لا قيم انسانية أو أخلا قية لهم ، بعد أن أيقنوا أن صداما آخر لم يولد بعد . تحياتي لك ودمت سالما
علي الأسدي


2 - صدقني تراني اخر مزاج وكلش ريلاكس
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 7 / 27 - 08:45 )
تحية للرفيق علي الاسدي . العمل . اننا لانسكت سنظل نكتب ونتكلم ونفد واقع الزيف لكن المشكلة الاكبر ان الواقع لايتغير بالكلام اننا نحتاج إلى فسحة زمنية طويلة من اجل وجود الطبقة التي تشاركنا الفكر والعمل وهذا قد يطول كثيرا لكن مابين قوسين تلك الفسحة يكون عملنا السلبي أو نضالنا السالب المعمد بالكلمة وهو نضال الذات الرافضة لواقع المرارة . مع التحية والتقدير


3 - التشنج في النقد لايفيد
حميد خنجي ( 2011 / 7 / 27 - 10:29 )
الزميلان والرفيقان العزيزان جاسم وعلي
بدءً اوافق على جواب الاخ الاسدي المقتضب على الاخ كاتب الموضوع، الذي-متن المقال- يشكل نقدا شديد العاطفية لـ-حشع-..لاأدري إن كان المثل السياسي العراقي البليغ : -عرب وين وطنبورة وين- مناسبا لاستعماله هنا ام ان توتر عزيزنا جاسم واحساسه الوقاد لا يسمحان لرد نقدي خفيف على العموميات المطروحة في المقال، البعيدة عن نقد موضوعي ومقارعة علمية حقيقية لنواقص واخطاء والامكانيات المحدودة جدا بجانب وضع اجتماعي وثقافي عراقي غير مسبوق!
أخي الكريم..المسألة لاعلاقة لها بالاجيال وصراعات الكهول والشياب، التي عادة ما نسمعها هنا وهناك
لاابالغ اذا قلت انه بالرغم من ضعف -حشع- الحالي، على مختلف الصعد- خاصة النظرية والفكرية منها- اذا لانقول الوهن العددي والجماهيري إلا انه ستظل مواقفه السياسية والواقعية ووضعه العام أفضل بشك واضح من بقية الاحزاب العربية الشقيقة الاخرى ، خاصة مقارنة بالسوريين واللبنانيين


4 - هل يغلق الحزب أبواب مقراته ويوقف صحيفته عن ال
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 7 / 27 - 11:24 )
الاصدقاء جاسم وعلي والدكتور طلال تحية
انا اعتقد جازما اذا اراد حشع ان يخرج من المازق هو ليس كما يقول صديقنا علي الاسدي..( هل يغلق الحزب أبواب مقراته ويوقف صحيفته عن الصدور؟،)
بل عليه ان يحذوا حذو الاحزاب الشيوعية الاوربية التي طلقت ديكتاتورية البروليتارية ولينين وستالين , ثم ما المشكلة اذا غير اسمه, هو حزب سياسي وليس تجمعا عشائريا وليس عيبا او خطئا اذا غير اسمه و طرح برنامج عصري ينهل من الديمقراطية الليبرالية..لكن حشع كما ذكر جاسم ما زالوا يعيشون بعصر القطار البخاري و راديو ابو الباتري..واظن وانا على يقين ان حشع سوف يتحول الى دكان ثقافي كلاسيكي حاله حال شقيقة الحزب الشيوعي اللبناني وان ارتكب خطأ قاتلا بالمشاركة في برلمان التتر الجدد
ليس هناك امل ان حشع يغير ما نتمناه..اما خفافيش الظلام من دراويش اللطم والروزخانيه..هذه مهمة المثقفيين التنوريين بفضح الدجل و الخرافة
مودتي وا حترامي


5 - مفارقات الاخ الزيرجاوي
حميد خنجي ( 2011 / 7 / 27 - 12:04 )
عليه ان يحذوا حذو الاحزاب الشيوعية الاوربية التي طلقت ديكتاتورية البروليتارية ولينين

الجملة أعلاه نصيحةٌ من القلب- ليس من العقل- للرفاق والاخوة الكرام في-حشع-من قِبَل الاخ الكريم جاسم الزيرجاوي!.ليس هذا فحسب بل ان كرم الاخ وصل الا درجة من السخاء في انه لاينصح في تغيير الفكر- اللحم والرح- بل حتى الاسم؟! على كل نضع مسالة الاسم - تغييره-جانباً الآن، وذلك بسبب تحول هذه المعزوفة- اللآزمة- العلك -كمعلوك- ممل، من كثرة استخدامه؟! لنتأمل الجملة- النصيحة- أعلاه!.. و سؤالي هنا: ماذا يبقى بعد ذلك من حزب فهد اذا اُخذ بالنصيحة؟! وما هي هذه الاحزاب الشيوعية الاوروبية والغربية التي طلقت بالثلاث الاشكاليات والعوائق التي كانت تشل قدرتها وانتشارها الجماهيري؟! أخشى ان المهندس الزيرجاوي يقصد هنا احزاب ما تسمى:-الاشتراكية- الديموقراطية، التي تحكم في بعض بلدان الاوروبية وقد كانت تحكم اسرائيل يوما
يبدو أن الاخ لا يدرك جيدا اي وضع يعيشه العالم اليوم (الفراغ الايدلوجي والانتقالي المؤقت).. إن جُلّ الاحزاب الشيوعية الغربية لا يمثون اكثر من بضع مئات من الاعضاء اليوم!..أرجو المعذرة على دس انفي في غير شأني


6 - الصديق والزميل حميد خنجي
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 7 / 27 - 12:56 )
الصديق والزميل حميد خنجي
تحية طيبك , وليسمح لنا الزميل جاسم بالحوار مع الصديق العزيز حميد:
ماذا يبقى بعد ذلك من حزب فهد اذا اُخذ بالنصيحة؟!
يا صديقي الفاضل:نحن لا نقدم النصائح , نحن نعرض وجهة نظرنا و التي ربما تكون خاطئة..لكن حشع لم يستفد من تجاربه السابقه الا ووقع في (خطيئة ) جديده
ورود اسم فهد هنا لا يعني شيئا : فهد مناضل في زمانه, و حشع الان هو ليس حشع فهد في سنة1934 ..لسنا بصدد تقوييم سياسة حشع من 58 و لحد اليوم..وكما قال صديقنا جاسم: فان الكلام عن الشيوعية في بلاد تحتقن بالطائفية والمملل المتصارعة على التاريخ السالف هو مجرد ضرب من الوهم والخيال حين خلت هذة الارض حتى من الاحزاب الليبرالية...
حشع منذ 58 لم يتحول الى حزب اشتراكي ديمقراطي...يا ريت... بل الى دكان ثقافي ودارا (للكهول المسنون)
مودتي واحترامي


7 - وتدريس كتاب الامام البخارى -البخار- واكتشافه
علي عجيل منهل ( 2011 / 7 / 27 - 13:00 )
الاخ جاسم الايزرجاوى المحترم - فى العهد العتمانى -عملوا -لتطوير الاسطول البحرى وقد سمعوا فى اوربا باكتشاف البخار- فى القرن التاسع عشر - ووصلوا الى نتيجة مهمة هى تدريس -- كتاب الامام البخارى وهو كتاب يضم احاديث الرسول - لجنود الاسطول اعتباره مستمد من البخار .
الاخ حميد خنجى - يسأل الاح جاسم من هى الاحزاب الاوربية التى غيرت اسمها ونجحت سياسيا- اقول هو - الحزب الشيوعى الالمانى الموحد - ويسمى- الحزب الالمانى الاشتراكى الوحد-- وبعد الوحدة اتحد مع الحزب الشيوعى الالمانى الغربى- تحت اسم حزب اليسار - واستطاع الحزب بعد ان تخلى عن- دكتاتورية الطبقة -والايمان بالديمقراطية والدستور والتعددية - الى البرلمان وتجاوز نسبة ال5 بالمائة التى يضعها قانو ن - ا لانتخابات للوصول الى البرلمان - والاكثر من هذا رشح شخصية محترمة عمره 79 عاما بشكل فردى فى برلين هو الكاتب هاينز هاينة وفاز الرجل واجبرت الاحزاب-- يرأس ممثل الحزب هاينه - لكبر سنه الدورة االبرلمانية -دورة الافتتاح - هذه هى الاحزاب التى ترغب باجراء تغيرات جذرية لكسب الناس وعدم التمسك بالقديم تحياتى الى اخى كاتب المقال وسلامى لاخى جاسم -


8 - شرعية الأحزاب الشيوعية
فؤاد النمري ( 2011 / 7 / 27 - 15:35 )
ننسى جميعاً عالمية الثورة الاشتراكية التي اشترطها ماركس. نظرية الحلقة الضعيفة لا تعارض شرط ماركس في عالمية الثورة
في مارس آذار 1919 أعلن لينين موسكو مركزاً للثورة الاشتراكية العالمية وأهاب بالشيوعيين في كل أطراف العالم أن يشكلوا أحزاباً شيوعية تأخذ قسطها في إنجاز الثورة في كل العالم
مشروعية أي حزب طرفي كالحزب الشيوعي العراقي استمد شرعيته من مركز الثورة، من مشروع لينين في موسكو. لذلك كانت الأحزاب الشيوعية الطرفية تتنامى مع تنامي مشروع لينين،ورأينا أن الإقبال على الانضمام للأحزاب الشيوعية بلغ أوجه بعد انتصار الاتحاد السوفياتي على النازية وخروجه من الحرب بقيادة ستالين كأقوى قوة في الأرض
اليوم انهار مشروع لينين فانهارت آلياً مشروعية الحزب الشيوعي العراقي بل وكل الأحزاب الشيوعية في العالم
ليس في المجتمع العراقي والمجتمعات المماثلة قوى اجتماعية ذات مصالح حقيقية في الثورة الاشتراكية
لذلك انتهينا إلى المناداة بتشكيل اتحادات ثقافية شيوعية بدل الاحزاب وظيفتها تعميم الثقافة الماركسية انتظاراً لظهور شبح الاشتراكية يحوم في سماء العالم خاصة وأن الرأسمالية ماتت قبل أن تلد الشيوعية بهمة خروشتشوف


9 - فؤاد النمري
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 7 / 27 - 16:39 )
الهدف هو التغيير وليس التفسير
لم يوجد باحث لا بطاطو و لا غيره , كشف المستور عن تاريخ حشع بهدف نبيل و سامي مثل الزميل النمري فقد كتب في 25-05-2007 مايلي:
الحزب الشيوعي العراقي خان الثورة في مطالع الستينيات من القرن الماضي، تلك الخيانة التي باعتقادي غيرت تاريخ العالم حتى انتهى إلى دمار العراق بل ودمار الإتحاد السوفياتي نفسه. منذ إنقلاب شباط 1963 الدموي الذي قامت به عصابة تافهة من عساكر القوميين بالتعاون المفضوح مع المخابرات الأنجلو أميركية آليت على نفسي ألا أحترم الشيوعيين العراقيين وألا أصغي إلى أحد منهم طالما أنهم من أيتام خروشتشوف وأعداء أنفسهم.
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=97671
لا بل يؤكد بكل ثقة في 09-05-2011 وهو عين الصواب:
يتبع لطفا


10 - فؤاد النمري
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 7 / 27 - 16:57 )
تتمة الديث....
يا أيها الشيوعيون بلا شيوعية والماركسيون بلا ماركس نطالبكم جميعاً ولراحة الجميع أن تعلنوا رسمياً خروجكم من دائرة العمل الشيوعي، وبإمكانكم بعدئذٍ التلهي بدعاوى اليسار واليسارروية وقد غدت موضة عصر إنحطاط الصراع الطبقي والهبوط الفكري المرافق))
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=258385
وشخصيا اؤيد الدعوة الى:
بتشكيل اتحادات ثقافية شيوعية ...وانا جاهزا لاكون ضمن المحاضرين في هذه الاتحادات...خصوصا ونحن في العراق.
المسألة ليست شتامة او كره بل محاولة للتغيير.
ماركس علمنا ان لا نفسر بل نغير
مودتي و احترامي


11 - تحية خاصة لكل الرفاق والاصدقاء الاعزاء .
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 7 / 27 - 17:39 )
تحية للرفاق الاعزاء علي الاسدي وحميد خنجي وعلي عجيل منهل وتحية خالصة للمهندس جاسم الازيرجاوي . رفاقنا الاعزاء واصدقائنا الاوفياء نحن حين ننقد وضعا مرا فاننا لانكتفي بالنقد الخالص فعلينا جميعا تقع مسؤولية وضع رؤية فكرية قد تكون خلاصا لنا في بناء واقع اخر كل حسب رؤيتة هذا اذا ماتوافقنا واتفقنا باننا جميعا نبحث عن طريق افضل للخروج من هذا الوضع المزري وعلينا تقع مسؤلية كبيرة وياحبذا لو اتحدنا معا ككتاب ومثفقين بدل الخصام لمواجهة هذا الظلام الدامس . ومع كل الاحترام والتقدير واسمى التحيات والاعتبار .


12 - تحية خالصة للمعلم الكبير الرفيق النمري
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 7 / 27 - 17:49 )
واتوافق مع المهندس الازيرجاوي بدعوة الرفيق فؤاد النمري الى:
تشكيل اتحادات ثقافية شيوعية ... وان اكون مستمعا وناشرا وداعيا لها . مع التحية الخالصة للرفيق النمري


13 - هل حقا حشع خان الثورة؟
حميد كشكولي ( 2011 / 7 / 27 - 18:49 )

في أكثر من مناسبة قرأت للرفيق النمري بأن الحزب الشيوعي العراقي خان الثورة في مطالع الستينيات من القرن الماضي. وقصده أنه لم يستلم الحكم ويقطع الطريق على البعثيين للسطو عليه أي على الحكم. لكن كل الوقائع و تاريخ الأحزاب الشيوعية في العراق والعالم الثالث تشير إلى أن تعليمات مركز الثورة و الكومنترن إلى الأحزاب الشيوعية في العراق و العالم الثالث أن تدعم الأنظمة الوطنية المعادية للامبريالية و الاستعمار ، وأن تتتحالف معها في سبيل ما يسمى بناء الرأسمالية الوطنية أو ما سمي بالطريق اللارأسمالي و بناء علاقات وثيقة مع الاتحاد السوفييتي ومبدئية. لهذا اعتقد أن الحزب الشيوعي العراقي لم يخن الثورة وكان ملتزما التزاما شديدا بتعليمات - مركز الثورة- و حريصا على تنفيذ كل ما يتصور المركز أنه في مصلحة الاتحاد السوفييتي- العظيم- و والمعسكر - الاشتراكي- وقد سمعت من قياديين في حشع أنه لم يكن لديه أي توجه لاستلام الحكم أو حتى قيادة المجتمع منذ تأسيسه حتى يومنا هذا. وارجو من الرفيق النمري تغيير قناعتي واقناعي بأن حشع خان الثورة ومركزها الأممي
تحياتي
حميد كشكولي


14 - الصديق و الحبيب و الزميل والاخ حميد كشكولي
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 7 / 27 - 19:08 )
الصديق و الحبيب و الزميل والاخ حميد كشكولي
تحية حب و مودة
لست محاميا عن الوميل النمري , لكن الرجل واثق الخطا: يقول في : 25-05-2007:
. الشيوعي المتعصب خروشتشوف هو من حذّر الحزب الشيوعي العراقي من استلام السلطة وإزاحة العسكريين من الحكم وعلى رأسهم الجنرال عبد الكريم قاسم الذي حاول أن يلعب لعبة التوازن فأعاد الضباط القوميين إلى مراكز القيادة وما لبث هؤلاء أن تآمروا عليه وقتلوه وقتلوا معه آلاف الشيوعيين. لم يخجل خروشتشوف من إعلان تدخله في شؤون الحزب الشيوعي العراقي على الراديو في خطاب موجه إلى جمال عبد الناصر الذي شنّ حملة صليبية على الشيوعية والشيوعيين في ربيع 1959. )).http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=97671
هل هناك شهادة اصدق من هذا؟؟ حنا بطاطو لم يذكر ذالك!!!
مودتي واحترامي



15 - القضية أكبر من خروشتشوف وتحذيراته
حميد كشكولي ( 2011 / 7 / 27 - 19:27 )
شكرا للزميل العزيز جاسم الزيرجاوي على رده ولكن هل من دليل على نية حشع لاستلام الحكم في العراق في الستينات أو أية فترة أخرى. إنني قرأت وسأحاول تثبيت المصدر أن تعليمات الكومنترن وقبل استلام خروتشوف الحكم في الاتحاد السوفييتي إلى الأحزاب الشيوعية ومن ضمنها بالطبع حشع بعدم التفكير باستلام الحكم لأن الظروف غير ناضجة ( هذه العيارة التي دخنا من كثرة سماعها على الدوام) الا ان الرفيق النمري جعل من خروتشوف رامبو الذي يبيد البشر و الشيطان الذي سبب طرد أدم وحواء من الجنة لقد كان أهم شيء للسوفييت هو دعم الحكومات التي كانوا يطلقون عليها الوطنية و توجيهها إلى طريق - الصواب- في الابتعاد عن سياسية معاداة السوفييت و عدم اقامة علاقات سترايتيجية مع الغرب وتبني ما يسمى بالطريق اللارأسمالي للوصول الى الاشتراكية ( أية مهزلة !! اشتراكية واعتقد أن النقاش سوف يطول حول هذه المسألة ) .
ولكم كل الود
حميد كشكولي


16 - هذا ما كان السقوط
فؤاد محمد ( 2011 / 7 / 27 - 20:07 )
الرفيق العزيز الغالي تحية وسلام
تحياتي لكل المشاركيين المبدعيين الرفاق الاحبه وخاصة الرفيق علي الاسدي المحترم


17 - عذا ما كان بعد السقوط
فؤاد محمد ( 2011 / 7 / 27 - 20:28 )
الرفيق العزيز الغالي جاسم تحية وسلام
تحية واحترام لكل الرفاق المشاركيين الرائعيين وخاصة الرفيق العزيز على الاسدي
لقد ابدعت في الوصف ورسم الواقع المزري الذي يعيشه حشع
لقد قراته ثلاث مرات وانا مبهور باسلوبك وصراحتك وشجاعتك وما اثاره من نقاش رائع وجريئ وثوري وماركسي
سبق وان اتفقنا علىان نحاول ان نجتمع تحت راية الماركسيه الكومونيه
وانا ما زلت عند عهدي ومستمر وادعو الجميع للمشاركه للوصول الى التغيير
كنت اتمنى ان اكون اول الذين يبداون الرد لكن لايهم لان الذين سبقوني ابدعوا
حبي ومودتي لك وللجميع
اعانقكم


18 - إلى حميد كشكولي
فؤاد النمري ( 2011 / 7 / 28 - 04:09 )
الكشكولي يطعن في صدقية تقييمي لخروشتشوف دون أن يعرف عما يتحدث حيث أن الكشكولي وخروشتشوف شريكان في شتيمة ستالين بل إن الكشكولي يذهب إلى أبعد مما ذهب خروشتشوف الذي ختم تقريره السري الشهير بالقول . . - لن ننسى الخدمات الجليلة التي قدمها ستالين لوطننا الاشتراكي - بينما الكشكولي يعزو انهيار الاتحاد السوفياتي لدكتاتورية ستالين وجرائمه كما يزعم
لنوافق الكشكولي وخروشتشوف على إدانة ستالين لكن ما شأن ستالين بإلغاء دولة دكتاتورية البروليتاريا الذي أعلنه خروشتشوف في العام 59 وما شأن ستالين بالانقلاب شبه العسكري الذي قام به خروشتشوف بالتعاون مع المارشال جوكوف في يونيو 57 ضد الحزب وطرد جميع البلاشفة من المكتب السياسي وتم ذلك بعد أن قرر المكتب السياسي تنحية خروشتشوف من الأمانة العامة للحزب ومن رئاسة الوزراء
الكشكولي يصدر قراراته بشأن أهم مرحلة بتاريخ الاتحاد السوفياتي دون أن يقرأ تاريخ المرحلة وتفاصيلها
خروشتشوف الرامبو كان يمثل طبقة عريضة في الاتحاد السوفياتي هي طبقة البورجوازية الوضيعة وعلى رأسها العسكر وقاعدتها الفلاحون
ثمة جرائم كثيرة لخروشتشوف لا مجال لسردها في تعليق فقد حول مسار الاشتراكية


19 - الصديق و الحبيب و الزميل والاخ حميد كشكولي-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 7 / 28 - 06:30 )
الصديق و الحبيب و الزميل والاخ حميد كشكولي
تحية حب و مودة
نعم.. ((لقد كان أهم شيء للسوفييت هو دعم الحكومات التي كانوا يطلقون عليها الوطنية ))
لكن لا نشك في مصداقية الزميل النمري من تحذير خروشتشوف ل: حشع,
خروشتشوف البهلوان كل شئ متوقع منه.
وللزميل النمري:
ليس صحيحا ان إلغاء دولة دكتاتورية البروليتاريا في الاتحاد السوفيتي كان عام 1957 بل في عام 1936 في التقرير الخاص بالدستور السوفيتي الذي اعلن نهايتها
مودتي و احترامي للجميع


20 - انهيار دولة البروليتاريا عام 1957 أم 1936؟
حميد كشكولي ( 2011 / 7 / 28 - 08:41 )
العزيز جاسم الزيرجاوي
تحية لك وللزملاء المداخلين
بقولك للرفيق النمري : - ليس صحيحا ان إلغاء دولة دكتاتورية البروليتاريا في الاتحاد السوفيتي كان عام 1957 بل في عام 1936 في التقرير الخاص بالدستور السوفيتي الذي اعلن نهايتها- قد نسفت افكاره عن الطبقة التي كان يمثلها خروتشوف. نعم أيها النمري أن خروتشوف كان يمثل طبقة االبرجوازية -الوضيعة- لكن هذه الطبقة ذات النزعة القومية الروسية العظمى ساعد على تبلورها ستالين ، و هي التي كانت تقف وراءه في الغاء دولة العمال والفلاحين وبناء دولة عظمى غير اشتراكية وتصفية القادة الشيوعيين رفاق لينين . واليوم كل المافيات الحاكمة في روسيا بقيادة بوتين ممتنة لستالين و الطبقة البرجوازية - الوضيعة- التي خلقت لهم هذه الدولة العظمى
واعتقد أن زملاء آخرين مثل انور نور الدين و ينار و غيرهما قد عالجوا هذه المسألة في مناسبات سابقة على صفحات الحوار المتمدن معالجة موضوعية و مقنعة ( على الأقل لي) و لكم كل التقدير
حميد كشكولي


21 - تحية خالصة للرفيق والاخ فؤاد محمد
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 7 / 28 - 08:49 )
وينك ...يارفقينا الغالي لقد افتقدناك في حمى النقاش .لم يتبقى لنا سوى الكومونة ولملة الشمل العمالي من خلال تاسيس مجالس عمالية قد تعيد رمق الحياة الممزقة لجسد العمال وهذا اهون الشرور . فليساهم كل منا بقدرتة نقاشا كان ام عمل . وتحية خالصة لكل من ساهم بالنقاش من رفاقنا الاعزاء .مودتي واحترامي وعناقي . رفيقكم جاسم محمد

اخر الافلام

.. محمد نبيل بنعبد الله يستقبل السيد لي يونزي “Li Yunze”


.. الشيوعيون الروس يحيون ذكرى ضحايا -انقلاب أكتوبر 1993-




.. نشرة إيجاز - حزب الله يطلق صواريخ باتجاه مدينة قيساريا حيث م


.. يديعوت أحرونوت: تحقيق إسرائيلي في الصواريخ التي أطلقت باتجاه




.. موقع واللا الإسرائيلي: صفارات الإنذار دوت في قيساريا أثناء و