الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أي بيت فلسطيني تحتل يا يعقوب؟

يعقوب ابراهامي

2011 / 8 / 8
القضية الفلسطينية


في نوبة من نوبات القلق المصطنع على مصير اللاجئين الفلسطينيين تذكرالسيد صباح زيارة فجأةً ان هناك عدداً من الأسئلة يريد أن يوجهها إلى المسؤول عن مأساة اللاجئين الفلسطينيين ("الحوار المتمدن"، العدد 3422، "الخدعة الكبرى" - تعليق رقم 6).

وهكذا كتب من يطلق على نفسه لقب "ممثل التيار اليساري الوطني العراقي":
فاتني ان اسألك يا يعقوب الصهيوني
اي بيت فلسطيني تحتل يا يعقوب؟
اي ارض فلسطينية تغتصب يا يعقوب؟

و"يا يعقوب" لم يتهرب يوماً من الأجابة على سؤال يوجه إليه.

هناك الكثير من سخرية القدر في ان يوجه صباح زيارة هذا السؤال لي بالذات.
قبل أكثر من سنة "أحرجني" أحد القراء بسؤالٍ مشابه.
"هل تعرف اسم صاحب البيت الفلسطيني الذي تعيش فيه أنت وعائلتك؟" - سألني قارئ قلق.
"عندما وزعت جريدة "الإتحاد"، لسان الحزب الشيوعي الإسرائيلي باللغة العربية، بين الطلاب العرب في الجامعة العبرية في القدس، قبل أكثر من أربعين عاماً" - هدأت من روع هذا القارئ القلق - "لم أتصور أن يوماً سيأتي ويسألني فيه أحدهم عن إسم صاحب البيت الفلسطيني الذي أعيش فيه."

استطيع طبعاً ان أقول للسيد صباح زيارة انه أخطأ في العنوان. يمكنني ان أطمئن السيد القلق على مصير اللاجئين الفلسطينيين بأنني لم احتل بيتاً فلسطينياً واحداً. أنا اسكن في بيت أقيم على قطعة أرض جرداء في أعالي جبل الكرمل، في حدود الخط الأخضر، وقد رافقت بناء هذا البيت من البداية حتى النهاية. لم احتل بيتاً لأحد ولم اغتصب قطعة أرض من أحد. دفعت مقابل كل شيء بما اكتسبته بعملي بعد ان جئت الى اسرائيل لا أملك شيئاً.

استطيع أن أقول كل ذلك "دفاعاً" عن نفسي، ولكن هذا قد يعد تهرباً لأن السؤال الذي يسأله صباح زيارة ليس سؤالاً شخصياً وأنا لست "المتهم" الوحيد. انا أعرف بالتأكيد ان هناك عائلات يهودية تقطن في بيوت كانت عائدة في الماضي للفلسطينيين.

كما إن هذا "الدفاع" لا يصمد أمام قناعة ممثل "التيار اليساري الوطني العراقي" أن كل بيت في إسرائيل هو بيت لفلسطيني تم تهجيره ، وكل شبر من "الكيان الصهيوني"، إن كان داخل الخط الأخضر أو خارجه، هو أرض مغتصبة سلبت من أصحابها الشرعيين ويجب ارجاعها إلى "سكانها الأصليين". (وصباح زيارة يعرف بالضبط من هم سكان فلسطين الأصليين).

يمكنني أيضاً ان ألجأ الى "الحيلة" (اليهودية؟) المجربة ("رد على السؤال بسؤالٍ آخر") وأوجه الى ممثل "التيار اليساري الوطني العراقي" السؤال التالي: ماذا كنت تفعل، السيد صباح زيارة، لو كانت حكومتك تطردك من وطنك وكانت هناك دولة واحدة في العالم مستعدة لاستقبالك وإيوائك؟ هل كنت ترفض الدعوة الى ان تتأكد في دوائر الطابو عن ملكية الدار المعروضة لك أو عن ملكية الأرض التي تزمع ان تقيم عليها بيتك؟
لكنني لا أفعل ذلك لأن هذا أيضاً قد يعد تهربا، والسؤال الذي يسأله السيد صباح زيارة هو، كما قلنا، ليس سؤالاً شخصياً يتعلق بي وبظروف مجيئي الى اسرائيل، بل انه سؤال يتعلق بكل سكان اسرائيل اليهود. كل واحد منهم متهم باحتلال بيت فلسطيني واغتصاب أرضٍ فلسطينية.

السؤال الحقيقي الذي يسأله زيارة هو: هل ليعقوب حق في الوجود على جزء من فلسطين؟ والجواب الذي يعطيه السيد زيارة على هذا السؤال هو: كلا، لا حق له في ذلك. فلسطين كلها، من البحر الى النهر، هي للعرب وللعرب فقط (هناك من يدعوها وقفاً اسلامياً)، وليس لليهود حق على شبرٍ واحدٍ منها. كل يهودي جاء الى فلسطين هو سارق وغاصب ومحتل. ولكن وجهة النظر هذه هي بالضبط وجهة النظر التي افقدت الفلسطينيين بيوتهم التي يبكي فقدانها الآن (دموع التماسيح؟) صباح زيارة.

ليس هناك في الصراع الأسرائلي-العربي (وانا لا اتكلم هنا عن الأراضي المحتلة) سارقاً ومسروقاً، ليس هناك غاصباً ومغصوباً. هذا صراع قومي (ذو معالم دينية) بين شعبين على قطعة أرضٍ واحدة.
كل طرف من الطرفين في هذا الصراع يقول: هذه أرضي، وهناك حلان فقط لا ثالث لهما: إما ان يمسك الشعبان كل منهما بخناق الشعب الآخر الى أن يقضي أحدهما على الآخر وإما ان يتقاسما قطعة الأرض هذه بينهما.

إن التطور التاريخي قد جعل من الأرض الممتدة بين البحر الأبيض المتوسط ونهر الأردن (والتي تسمى باللغة العربية: فلسطين، وباللغة العبرية: أرض إسرائيل "إيريتس يسرائيل") وطناً مشتركاً لشعبين: الشعب اليهودي والشعب العربي الفلسطيني. هناك بين الشعب اليهودي فئات رجعية شوفينية سوداء تقول إن كل فلسطين تعود لليهود ولا حق للعرب على أي شبر منها. وهناك بين الشعب العربي فئات شوفينية متعصبة (وإسلامية متطرفة) تقول إن كل فلسطين تعود للعرب ولا حق لليهود على أي شبر منها. هذه الفئات القومية المتعصبة، اليهودية منها والعربية، قد أنزلت بشعبينا مآسٍ وآلاماً لا تحصى. واليسار يخون رسالته إذا انجر وراءها.

ان اللاجئين الفلسطينيين الذين فقدوا بيوتهم هم ضحايا القيادة البائسة للحركة الوطنية الفلسطينية التي غررت بشعبها ورفضت كل حل وسط. أرادت كل فلسطين فخسرت فلسطين وأنزلت الدمار والخراب بشعبها.
لا إقامة دولة اسرائيل هو سبب "نكبة" الشعب الفلسطيني. "نكبة" الشعب الفلسطيني جاءت نتيجة الحرب التي أعلنتها الأنظمة الإقطاعية العربية الرجعية التي أرسلت جيوشها من أجل القضاء على قرار التقسيم في مهده، وخنق الدولة اليهودية قبل أن تولد.

بعد مرور أكثر من ستين عاماُ على انهيار نظرية "كل فلسطين للعرب"، وعلى الكارثة التي أنزلتهاهذه النظرية بالشعب العربي الفلسطيني، لا زال ممثل "التيار اليساري الوطني العراقي"، يسأل يعقوب ابراهامي، الذي أمضى حياته في النضال من أجل "اسرائيل وفلسطين دولتان حرتان مستقلتان تعيشان جنباً الى جنب"، السؤال التالي: اي بيت فلسطيني تحتل يا يعقوب؟
لقد فاتكم القطار يا صباح زيارة.
السؤال الأهم هو: هل سيقوم اليسار العربي من كبوته ويجرأ على قول الحقيقة لشعبه؟

عودة الى بيتي في حيفا:
اريد ان أعود الى "البيت الفلسطيني الذي تحتله يا يعقوب".
أقرأ، صباح زيارة، القطعة التالية التي تصف كيف ولماذا فقد عرب حيفا بيوتهم (التي لم يحتلها "يا يعقوب")، إقرأها جيداً، قارنها بوثائق وشهادات تاريخية أخرى إن كنت تشك في صحتها، ثم أجبني بعد ذلك على السؤال التالي: من كان مخلصاً لعرب حيفا: شبتاي ليفي، رئيس بلدية حيفا اليهودي، أم الشيخ عبد الرحمن مراد زعيم جماعة "الأخوان المسلمين" في حيفا:

" في صباح يوم 22 أبريل 1948 (بعد مناوشات دامية، استمرت يومين كاملين، بين قوات "الهاغانا" التي قصفت البلدة السفلى في حيفا بالصواريخ بلا تمييز، بصورة وصفها أحد المراقبين البريطانيين بأنها تدعو الى الأشمئزاز، وبين المليشيات العربية المسلحة التي سادها الفوضى وعدم التنظيم وامتاز قادتها بالجبن والتخاذل والأحباط) اتصل من بقى من القادة العرب في حيفا بالجنرال يو ستوكوول، قائد القوات البريطانية في شمال فلسطين، وطلبوا منه التوسط لوقف اطلاق النار . . . وتلبيةً لهذا الطلب اتصل ستكوول ب"الهاغانا" وطلب ان يعرف منها ما هي شروطها للهدنة، وبعد أن استلم هذه الشروط وأدخل عليها بعض التعديلات وافق على تنظيم لقاء مشترك في مبنى البلدية، بين الطرفين اليهودي والعربي . . .
"تم نقل وجهاء حيفا العرب الى مبنى البلدية على ظهر سيارات مصفحة بريطانية، وبدأت المفاوضات في الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم. وفي تقريره يذكر الجنرال ستوكوول ان المفاوضين اليهود (رئيس البلدية شبتاي ليفي، ممثل الوكالة اليهودية هاري بييلين وممثل "الهاغانا" موردخاي ماكليف) أبدوا مواقف متساهلة غير متعنتة ووافقوا على تنازلات أخرى في شروط الهدنة . . . وقد ضمنت وثيقة الهدنة للسكان العرب في حيفا "العيش كمواطنين أحرار ومتساوين في الحقوق". وعزز ممثل الوكالة اليهودية هاري بييلين هذا الألتزام عندما عبر عن أمله في أن كلا الطائفتين ستواصلان العيش "بسلام وبأخوة".
"غير أن أعضاء الوفد العربي، الذي كان يرأسه الشيخ عبد الرحمن مراد، زعيم جماعة "الأخوان المسلمين" في حيفا، والذي ضم إضافة إليه كل من رجل الأعمال فيكتور خياط وفريد سعد وأنيس ناصر، رفضوا التوقيع على اتفاق الهدنة وطلبوا مهلة للتشاور. وعلى أثر ذلك إنتقل أعضاء الوفد العربي الى بيت فيكتور خياط ومن هناك حاولوا الأتصال باللجنة العربية العليا وربما أيضاً بالمجلس العسكري التابع للجامعة العربية.
"لا نعرف بالضبط ما دار في تلك الأتصاالت (هناك شائعات تقول ان اللجنة العربية العليا أمرتهم برفض شروط الهدنة وحثتهم على دعوة كل السكان العرب الى ترك حيفا، ولكن ليس هناك وثائق أمينة تؤكد ذلك).
"وعلى كل حال عندما رجع المفاوضون العرب الى مبنى البلدية في الساعة السابعة والربع من مساء نفس اليوم (وكانوا هذه المرة يضمون الممثلين المسيحيين فقط) اعلنوا انهم لا يستطيعون التوقيع على اتفاق وقف اطلاق النار لأنهم لا يملكون السيطرة على القوات العربية المسلحة في المدينة وهم في كل الأحوال لا يستطيعون فرض شروط الهدنة حتى إذا وقعوا عليها. ثم فاجئوا الحاظرين بطلب السماح للسكان العرب بالنزوح عن حيفا . . . رجالاً ونساءً واطفالاً (شاع فيما بعد ان الشيخ مراد، زعيم "الأخوان المسلمين" في حيفا، الذي غاب عن الجلسة الثانية من الأجتماع، هو الذي ضغط عليهم لاتخاذ هذا الموقف المتشدد)
"وقع هذا الطلب على اعضاء الوفدين اليهودي والبريطاني وقوع الصاعقة. رئيس البلدية اليهودي تكلم بتأثر بالغ وقال، مخاطباً اعضاء الوفد العربي: "ان هذه الخطوة هي جريمة رهيبة ضد شعبكم انتم" وتوسل اليهم ان يعيدوا النظر في قرارهم. "لا تتركوا المدينة التي عشتم فيها مئات السنين وفيها دفن آباؤكم" - قال لهم - "لا تتركوا المدينة التي عشتم فيها زمناً طويلاً بسلام وأخوة مع اليهود".
"أما الممثل البريطاني في المفاوضات، الجنرال ستوكوول، الذي بدا شاحب الوجه، فقد طلب من العرب ان لا يرتكبوا هذا الخطأ الفضيع: "هذه خطوة جنونية . . . لا تدمروا حياتكم دون أي سبب أو مبرر".
". . .و في 28 ابريل أصدر فرع الهستدروت (الأتحاد العام للعمال) في حيفا نداءً الى السكان العرب جاء فيه: "ان مجلس عمال حيفا والأتحاد العام للعمال يناشدونكم البقاء في حيفا والرجوع الى ممارسة اعمالكم الأعتيادية"
"ولكن في الأيام العشرة التي تلت ذلك ترك سكان حيفا العرب كلهم تقريباً المدينة و لم يبق فيها في بداية شهر أيار سوى 5000 عربي".
(عن كتاب "1948 - تاريخ الحرب العربية-الأسرائيلية الأولى"، للمؤرخ بيني موريس، النسخة العبرية)

الصهيونية تخترق ميدان التحرير:
كالسد المانع يقف اليسار المصري امام المحاولات التي يقوم بها "الأخوان المسلمون" والسلفيون الظلاميون، كلصوص في الليل، لاختطاف "الثورة المصرية". هذا الموقف الشجاع لا يمكن إلا أن يثير الأعجاب والتقدير ويعزز حبنا وثقتنا بالشعب المصري العريق.
لكن الأكتشاف الذي أعلن عنه الشاعر الفلسطيني/وبلجيكي (هكذا يصف نفسه هذا العبقري)، أحمد صالح سلوم، يثير بعض القلق.
من مكانه البعيد في بلجيكا يعرف هذا الشاعر كل ما يجري في مصر (وفي "ميدان التحرير" على وجه الدقة) وهو لا يتردد عن كشف النقاب عن اسرارٍ تقشعر لها الأبدان.
هذا الجاهل "اكتشف" ان الصهاينة هم الذين رفعوا شعار "اسلامية اسلامية.. القرآن هو الدستور" في "ساحة التحرير" والغريب انه لا يخجل عن الأعلان عن جهالته هذه على رؤوس الأشهاد.
فتحت عنوان: "كيف صنع الصهاينة شعار : تطبيق الشريعة الاسلامية ودستورنا القرآن" ("الحوار المتمدن" - العدد: 3443 - 2011 / 7 / 31) يهاجم هذا الشاعر المبدع "وصفة الصهاينة وشعارها: الشريعة الاسلامية هي الحل وباقي اللافتات التي رفعها عملاء الصهاينة في ساحة التحرير وكانت على الشكل التالي: "الشعب يريد تطبيق شرع الله" و"إسلامية.. إسلامية..برغم أنف العلمانية"، و"معا لتطبيق شرع الله"، و"إسلامية.. لا علمانية ولا بلطجية"، و"الشعب يريد دولة إسلامية"، و"حي على الشريعة"، و"إن الحكم إلا لله"، و"القرآن هو الدستور"، علاوة على عشرات الآيات القرآنية (كل هذه الشعارات رفعها الصهاينة (!!) بشهادة أحمد صالح سلوم) . . . فما ان يتم تطبيق شريعة ابن تيمية والوهابية الا ويقوم البيزنس الامريكي والصهيوني باحتلال البلد كما في محميات ال سعود والصباح ونهيان وال ثاني وكما حققت اسرائيل ما لم تحلم به بانتزاع جنوب السودان (إنظروا كيف يبكي هذا الشاعر (!!) على جنوب السودان) ودارفورد (انتبهوا ان هذا الشاعر لا يبكي على ضحايا دارفور). . .
" . . . ومن بعدها ارسل الصهاينة الاسلاميين ليقاتلوا النظام الشيوعي في افغانستان ليحققوا الحلم الامريكي الصهيوني السعودي الاسلامي بينما كل ما نال الشعب الافغاني هو التخلف والافقار والخراب (الصهاينة = طالبان - يقول هذا الشاعر الذكي)
"شعارات الشريعة الاسلامية والقرآن هو الحل هي وصفة صهيونية مجربة (كذا !!) . . . والرابح دائما هو الاحتلال الامريكي الصهيوني".
وقد صدق من قال: ان الجنون فنون.

مبارك هو ليس صدام حسين:
سوف أثير غضب الكثير من اصدقائي عندما أقول انني شعرت بأسى وحزن شديدين عندما رأيت الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، يربض كالأسد الجريح في قفص الأتهام.
الرئيس حسني مبارك هو ليس صدام حسين.
الرئيس حسني مبارك، بطل حرب اكتوبر، كان في نهاية الأمر، ورغم كل شيء، وطنياً مصرياً بالمعنى الصحيح للكلمة.
مبارك هو ليس صدام. مبارك لم يزج بشعبه في حروب ضارية، لم يقصف مدن وطنه وقراه بالقذائف، لم يحرق ابناء شعبه بأسلحة كيماوية، لم ينصب المشانق في الساحات العامة، لم يقتل الشيوعيين والتقدميين والمعارضين، ولم ينصب تماثيله في كل مكان.
مبارك لم يتاجر بآلام الشعب العربي الفلسطيني، وقف بوجه عدو الشعب الفلسطيني "حماس" وحافظ في أصعب الظروف على السلام بين اسرائيل ومصر.
شعرت بالحزن عندما رأيته في قفص الأتهام واشتد حزني عندما شاهدت فرحة "الأخوان المسلمين" وسمعتهم يطالبون بانزال عقوبة الأعدام به. سيكون ذلك يوماً أسوداً في تاريخ مصر.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - يا يعقوب .. يا يعقوب
رعد الحافظ ( 2011 / 8 / 8 - 15:55 )
جازاكَ الله خيراً فقد اضحكتنا في رمضان على ممثل اليسار الوطني العراقي ويائاتهِ الزائدة وأفكارهِ العجيبة الغريبة
لكن -يا يعقوب- كيف ستنجو منه ؟
ستجعلنا نراقب تطاير رذاذ لعابه وهو يكيل أنواع الشتائم للجميع
أين أنتَ عادل إمام لتصف لنا / النشيد الثوري المحتوم ؟
*****
نعم أخطأ قادة العرب جميعاً عندما فرّطوا بفلسطين حسب قرار التقسيم والدليل يأتي واضحاً بالسؤال التالي للفلسطينيين أنفسهم
هل ترضون اليوم بتلك الأرض حسب قرار التقسيم ؟
بالتأكيد هي أكبر ممّا يطالبون به اليوم , أليس كذلك ؟
تصوروا معي ماذا لو قبلوا بها يومها وعملوا بنفس نشاط اليهود وبنوا وعمروا الارض في مختلف الأصعدة ؟
عندما ننظر اليوم لصور المدن الإسرائيلية تبدو لنا قبل قراءة العنوان أنّها مُدن أوربية أو أمريكية , من المسؤول عن هذا الفارق الشاسع ؟
سيبقى المؤدلجون يخدعون أنفسهم والآخرين ويصبون الشتائم واللعنات كبديل وحيد أخير لديهم , بدل العمل الذكي والبناء
****
نعم حسني مبارك ليس كصدام ولا حتى كبشار والقذافي وأظنّ عموم الشعب المصري الرائع يدرك ذلك وسيعمل به, بينما الظلاميون سيلحقون بالطغاة قريبا


2 - يا يعقوب بضاعتك فاسده
ادم عربي ( 2011 / 8 / 8 - 16:06 )
يا يعقوب بضاعتك فاسده
تقول ان اليهود حاولوا اقناع العرب في البقاء ، ولم تتطرق الى السبب الحقيقي للهرب وهي المجازر وهي معروفه باسمائها
تقول العرب رفضو قرار التقسيم ، وانا اقول لماذا شاميير زعيم الهجانا قتل الكونت برندوت وهو صاحب فكرة التقسيم ، قتله في فندق الملك داوود بالقدس
تقول من عنصريتك وصهيونيتك لا حل الا بدولتين او قتل الشعبين كل منهما اااخر ، لماذا ايها الصهيوني العنصري لا يكون دوله واحده سيما وانت تعرف استحالة قيام دوله فلسطينيه بسسب الجغرافيا والمستوطنات


3 - الى ادم عربي 2: البضاعة الفاسدة
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 8 - 17:10 )
1. لم أقل (ان اليهود حاولوا اقناع العرب في البقاء). تكلمت عن حيفا فقط.
2. قلت ان الهاغانا قصفت الأحياء العربية في حيفا بلا تمييز وبصورة تدعو الى الأشمئزاز
3. شامير لم يكن زعيم الهاغانا بل زعيم منظمة منشقة عن الأجماع الوطني لما كان يدعى (اليشوب). قتل برنادوت قوبل باستنكار القيادة الرسمية لليشوب.
4. في كل مكان حاولوا فيه حل صراعٍ قومي عنيف عن طريق أقامة دولة واحدة انتهى الأمر لا بتعايش مشترك بل بمذابح مشتركة.
5. الدعوة لآقامة دولتين مستقلتين لا علاقة لها بالعنصرية.
6. أنا لا أقول ان العرب رفضوا التقسيم. أنا أذكر حقائق تاريخية


4 - مبارك
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 8 - 18:14 )
تحياتي لك
سوف نترك ممثل اليسار لكي يقول رأيه فيما ورد من حقائق لا يعرفها على وجهها الصحيح وأقول نعم مبارك ليس صدام بكل حال من الأحوال
منذ عام 1981 ولغاية 2011 فترة حكم مبارك كانت الأفضل في حياة مصر وفي كل شيء تقريباً مقارنة مع من سبقوه وهنا اعرف بأن سهام التشنيع والشتيمة سوف تكون حاضرة ولكن ليس مهماً فمصر اليوم بعد الثورة ليست مصر مبارك والقادم أسوء حسب ظنّي وهذا ما لا أتمناه ولكنه واقع لا محالة
هناك الكثير غائب عن اهل ألأدلجة والدليل بأن الإسلام هو الحل - شعار صهيوني -
شكراً جزيلاً


5 - بين الاختلاف والاتفاق
محمد البدري ( 2011 / 8 / 8 - 18:20 )
لو ان الاستاذ صباح قومي عربي فليس له ان يسال احد عن اي بيت يسكن الاستاذ يعقوب في اسرائيل فهو ذاته قد فعلهاأجداده باعتراف كتب التراث الاسلامي علي انقاض كل اهل العراق منذ زمن احد المغامرين تحت راية الاسلام المسمي سعد ابن ابي وقاص. فاذا كان للتاريخ ان ينسينا الحقائق فقد مر 64 عاما علي الحدث الاسرائيلي ولم يبق الا الفارق بينها وبين 1400 عام حتي يتصالح الجميع، وبحسب المثل المصري معكوسا: فات القليل وما بقاش الا الكثير. مع الفارق ان هناك ارثا قديما لليهود في فلسطين بعكس حال العرب بالعراق. أما بشان التعاطف مع مبارك فالمسالة ليست في الحرب كسبب لاحترامه، فهل سيحترم ويتعاطف يعقوب مع نتنياهو لو انه خرب الواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي والحضاري والاقتصادي لاسرائيل. ربما يتمني الاستاذ صباح ظهور مبارك الاسرائيلي في اسرائيل، وهو امر يصعب حدوثه للفارق بين من استوطن فلسطين حديثا وبين من استوطن العراق منذ 1400 عام. وتظل المشكلة قائمة عند اسرائيل لماذا لا تعجلون في حل المشكلة والتي علي ضوءها ستسحبون البساط من كل النظم العربية التي خدمتكم باكثر مما خدمت الشعوب المحيطة باسرائيل؟


6 - مُداخلة عرضية...
آكو كركوكي ( 2011 / 8 / 8 - 19:48 )

يا أستاذ (يايعقوب)...على أثر حديثك عن محاكمة مبارك ومقارنته بصدام...فأتذكر حينما عُرِض محاكمة مبارك في أحد القنوات العربية...خرج أحد المحامين المولعين بنظرية المؤامراة ليعلن إكتشافه الفريد بإن الذي يقبع في القفص ليس بمبارك بل شبيهاً له وإن مُبارك الحقيقي مات من مدة... وطبعاً المسؤولان عن هذهِ المؤامرة والمسرحية على الشعب المصري هما الصهيونية والأمريكان!...مواطن آخر قال إنه جاء من بني سويف ليرَ محاكمة هذا الدكتاتور(المعني هو مبارك) حيث إن هذا المواطن يكره مبارك فقط لأنه تسبب بسقوط وإعدام صدام (الذي هو بطل القومية العربية ) حسب وصفهِ...!
إن كنت تبحث ياصديقي عن المنطق والعقل في الحوار مع هكذا عقليات...فليعنك اللة!
وختاماً فيمكن للرئيس أن يُفقّر شعبه فيموتون...ويمكنه أن يقصفهم بالغازات السامة فيموتون...تعددت الأسباب والموت واحدٌ على الرغم من إن بعض الموت بطئ وبعضه سريع...!


7 - الى الأستاذ شامل مع التحية
آكو كركوكي ( 2011 / 8 / 8 - 20:20 )

الى أستاذ شامل...عندما أتفرج على الأفلام المصرية القديمة (الستينيات والسبعينيات)..وأقارن بين صورة المجتمع المصري وقتذاك وصورتها في الأفلام المصرية الجديدة ( بعد الألفين- جيل شعبولا وثقافة شعبولا)...أدرك ماكان علاء الأسواني يقصده في قولهِ على لسان عادل إمام في فلم (عمارة يعقوبيان)...(البلد دي باظت وأحنة في زمن المسخ)... وهي باظت في زمن مبارك... مع تحفظي على مواقف عادل امام المخزية ضد الثورة ومحابته للنظام...وإشمئزازي من الأخوانجية...!
http://www.youtube.com/watch?v=AyoL7_cIPhA


8 - موقف إيجابي
عبد القادر أنيس ( 2011 / 8 / 8 - 21:26 )
أتبنى تماما رؤيتك الإيجابية لحل القضية الفلسطينية الإسرائيلية ليتفرغ الشعبان للبناء والتشييد ويستدرك الشعب الفلسطيني تأخره، وهو شعب حي وقادر على ذلك.
تحياتي


9 - يا يعقوب يا شيخ اليسار
ادم عربي ( 2011 / 8 / 8 - 22:24 )
يا يعقوب يا شيخ اليسار
جنوب افريقيا كان صراع عنيف ، حل على اساس دوله واحده ، وهنا نقول دوله واحده ليس من اجل الترف ، بل لانه ضروره ، وانت تعلم على الارض ربما اكثر مني ، فالضفه الغربيه مليئه بالموسطوتنات ، لا بل بالمدن الكبيره ، اذن اين الدوله؟ هل تعلم وربما تستغرب ، انني احب انشاء مزيد من المستوطنات ، لتدعيم ذلك الحل الوحيد ، وكل من ينادي بحل دولتين فهو ترف حديث ولا يريد لتلك المساله الحل


10 - الى ادم عربي 9: هنا ليس جنوب افريقيا
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 8 - 22:42 )
الساعة الآن الثانية عشر والنصف بعد منتصف الليل (ما الساعة عندك أينما كنت؟) لذلك اكتفي بملاحظة واحدة وقد أعود للموضوع.
كل مقارنة بين الصراع الأسرائيلي-العربي والوضع الذي كان سائداً في جنوب افريقياهي مقارنة خالية من كل معنى. المشاكل التي تواجهنا هنا هي مشاكل مختلفة تماماً


11 - يا رفيق يعقوب
ادم عربي ( 2011 / 8 / 8 - 22:48 )
ليس لديك ما تقوله يا رفيق يعقوب


12 - حل على أساس دولة واحدة
عبد القادر أنيس ( 2011 / 8 / 9 - 00:26 )
رأي الأخ آدم، (حل على أساس دولة واحدة)، لمَ لا؟ لكن علينا أن نسأل الشعبين: ما رأيهما فيه؟ لقد أجابا. تعثر مسيرة السلام يدل على أن الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتشهد على ذلك نتائج الانتخابات (انتخاب حماس واليمين الإسرائيلي)، مازالا غير ناضجين لحل الدولتين فكيف بحل الدولة الواحدة؟ هل يجب فرضه فرضا؟ ومِمَّنْ غير الشعبين؟ التجارب الوحدوية التي قامت على الفرض الفوقي فشلت في إطار القومية أو الاشتراكية. فلنناضل من أجل أن يتحقق الحل الممكن حاليا: دولتان على حدود 67 بناء على لوائح الأمم المتحدة، ومن يدري، قد يأتي يوم تتحد فيه كل دولة المنطقة مثلما يحدث في أوربا رغم ماض طويل من التناحر والاقتتال والحروب الدينية والقومية.
تحياتي


13 - عبد القادر انيس
ادم عربي ( 2011 / 8 / 9 - 02:32 )

نعم الشعب غير ناضج من الطرفين لحل على اساس دوله واحده ، فاز يمين في كلا الجانبين ، مع العلم لم يكن هناك يسار في اسرائيل في يوم من الايام ، ثانيا حل الدولتين مستحيل لسبب ما اوردت في تعليقات سابقه ، ثالثا نحن من المفترض محاورة يعقوب اليساري الماركسي سابقا والذي لا يؤمن بمثالية الاديان بل يؤمن بالماديه الماركسيه
على كل شكرا لجهودك


14 - احافير ومتحجرات تُكسر ولا تلين
بشارة خليل قـ ( 2011 / 8 / 9 - 07:55 )
قال العرب (ولم يفهموا ما قالوا) لا تكن رطبا فتعصر ولا يابسا فتكسر
شعوب قاصرة بحاجة ماسة لاعادة تاهيل للعيش بسلام بين باقي شعوب الارض
هم ليسوا عنصريون ولا اقصائيون ولا اقوياء مع الضعفاء اذلاء مع الاقوياء بل انتم الذين صهاينة واحفاد القردة والخنازير يا استاذ ابرهامي تمنعون في اسرائيل بناء المساجد وحتى اصلاح ما عطب منها وتضطرون المسلمين الى اضيق الطرق ناهيك عن حرق البيوت ونهب المحال ومنعهم من تكلم العربية وممارسة العمل السياسي وتبوؤ المناصب الهامة والتحريض عليهم ليل نهار في فضائياتكم المدعومة من الماسونية وال اي باك وتريدون القائهم في البحر يا حرام
بينما يدعون لكم بالرخاء والامان في المساجد المتبقية ويجدّون في العمل للمساهمة في بناء الدولة غير معتمدين على تامين الدخل الذي يتبرعون به لفقراء اليهود في الدياسبورا
كما يقال بالعامية المسلمين بمشو الحيط الحيط ويا رب السترة...افلا تعقلون يا ذوو الالباب؟


15 - تكلم مين يايعقوب؟
عادل حزين ( 2011 / 8 / 9 - 09:17 )
يعقوب يكلم نفسه.. أو أشباهه المثقفين العقليين الواقعيين... واحد من المليون فى بلاد الإسلام له هذه الصفات يايعقوب ويمكن أقل. أعجبنى السائل -من يسكن بيت يعقوب - ومن يسكن كل بيوت المهجرين قسرا فى العراق ومصر والمغرب وغيرها من بلاد يعرب! من سكن بيوت الغساسنة والمناذرة فى الشام والمصريين الأقباط والبهائيين واليهود فى مصر؟ بيوت من تسكنون أيها الأعراب فى شمال افريقيا؟ الأرض لمن يعمرها وبهذا المقياس تكون أرض فلسطين حلالا بلالا لليهود, كما أرض أمريكا حلالا للأمريكان... حتى بمقياس كاتب القرآن أن الله يغير الأقوام ويأتى بأفضل منهم, فباى آلاء ربكما تكذبان؟


16 - من الذي لا يملك الجراة
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 9 - 09:35 )
بعد التحية
اقتبس من مقالتك الجملة التالية -ان اللاجئين الفلسطينيين الذين فقدوا بيوتهم هم ضحايا القيادة البائسة للحركة الوطنية الفلسطينية التي غررت بشعبها ورفضت كل حل وسط. أرادت كل فلسطين فخسرت فلسطين وأنزلت الدمار والخراب بشعبها.
أرى انك تحمل القيادة العربية فقط مسؤولية النكبه, أنا لا انكر المسؤولية التاريخية للقيادات العربية الرجعية, ولكن الا يوجد مسؤولية صهيونية ايضا,؟ هل تنكر المجازر والمذابح وحملات التطهير العرقي؟ ثم ان المسؤولية البريطانية التي عملت منذ الساعات الاولى للانتداب على نزع حق الشعب الفلسطيني بوطنه
النزاهة الفكرية تقتضي ان تقول الحقيقة كاملة لا ان تحاول تبراة الصهيونية من جرائمها وتحميل الجريمة فقط على الجانب العربي
فامتلك الشجاعة با يعقوب واعترف بمسؤوليةدولتك ايضا عن ماساة اللاجئين حتى اللحظة


17 - ليس ردا على الانفار المتصهينة --المؤدبة جداً-
صباح زيارة ( 2011 / 8 / 9 - 09:42 )
أ- إن الحركة الصهيونية حركة عنصرية دينية رجعية، مزيفة بالنسبة الى الجماهير اليهودية.
ب ــ إن الهجرة اليهودية.. لاتحل مشكلات اليهود المقتلعين في أوربا، بل هي غزو منظم تديره الوكالة اليهودية.. وإستمرارها بشكلها الحالي.. يهدد السكان الأصليين في حياتهم وحريتهم.
ج ــ إن تقسيم فلسطين عبارة عن مشروع إمبريالي قديم .. يستند الى إستحالة مفترضة للتفاهم بين اليهود والعرب...
د ــ إن شكل حكومة فلسطين لا يمكنه أن يتحدد إلا من قبل الشعب الفلسطيني الذي يعيش في فلسطين فعلا، وليس من قبل الأمم المتحدة أو أية منظمة أو دولة أو مجموعة دول أخرى...
ه ــ إن التقسيم سيؤدي الى إخضاع الأكثرية العربية للأقلية الصهيونية في الدولة اليهودية المقترحة.
و ــ إن التقسيم وخلق دولة يهودية سيزيد من الخصومات العرقية والدينية وسيؤثر جدياً على آمال السلام في الشرق الأوسط.
ولكل هذه الأسباب فإن الحزب الشيوعي يرفض بشكل قاطع خطة التقسيم)
الرفيق الشهيد الخالد يوسف سلمان يوسف -فهد
لقد مر ستة عقود على هذه الرؤية الشيوعية الانسانية لمسألة فلسطين , برهنت الحركة الصهونية وفي كل يوم بل وكل ساعة من هذه السنين على صواب ما ورد فيها


18 - جملة اخرى
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 9 - 11:39 )
بعد التحية
اقتبس جملة اخرى من مقالتك -وقف بوجه عدو الشعب الفلسطيني -حماس- وحافظ في أصعب الظروف على السلام بين اسرائيل ومصر.-
اذن انت ترى ان حماس هي عدوة الشعب الفلسطيني فماذا تكون اسرائيل؟
موقف وطني لحسني مبارك بوقوفه بوجه حماس لانها عدوة الشعب الفلسطيني
وموقف وطني لحسني مبارك لسلامه مع اسرائيل اي انها ليست عدوة الشعب الفلسطيني
فهي لا تحتل ارضه ولا تبني المستوطنات ولا تصادر الاراضي ولا تزج بابناءه في المعتقلات ولا تنكر حق لاجئية بالعودة لوطنهم الذبن طردوا منه اثناء حملات التطهير العرقي ولا تتنكر لحقه في تقرير مصيره في اطار دولة مستقله , كل هذا لا تفعله اسرائيل فحافظ مبارك على السلام معها
اما حماس فتفعل كل ما ذكر بحق الشعب الفلسطيني فلهذا وقف مبارك بوجهها
الا ترى يا يعقوب ان بضاعتك اليوم مضحكه؟ صدقا
يبدو ان الكثيرين لا يفهمون ما يقراون او لا يجيدون قراءة ما بين السطور فانتقلو من الهتاف لصدام في بغداد الى الهتاف للابراهامي من العواصم الاوروبية ...يا للسطحية


19 - المعلق رقم 15
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 9 - 12:37 )
المعلق رقم 15
نحن في موقع اسمه:
الحوار المتمدن...بالعربية
و...Modern discussion....بالانكليزية
و...Discussion moderne...بالفرنسية
و...moderne discussie...بالالمانية
اي لغة تخاطب بها الزميل يعقوب.هل هي .لغة الادغال الافريقية ..اكلي لحوم البشر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


20 - الصديق و الزميل و الاخ صباح زيارة
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 9 - 12:43 )
الصديق و الزميل و الاخ صباح زيارة
تحية لك
خطاب : الرفيق الشهيد الخالد يوسف سلمان يوسف -فهد...صحيح...
الان في العام 2011 و في شهر اب : ماهو الحل برئيكم؟
نتمنى شاكرين الاجابة مع المحبة
مودتي و تقديري


21 - الزميل و الصديق خالد ابو شرخ
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 9 - 12:47 )
الزميل و الصديق خالد ابو شرخ
تحية
الزميل يعقوب قد اجاب على سؤالكم الكريم بما يلي:
هناك بين الشعب اليهودي فئات رجعية شوفينية سوداء تقول إن كل فلسطين تعود لليهود ولا حق للعرب على أي شبر منها
الزميل يمد يدا للسلام...لماذا نرفضها؟؟
مودتي و محبتي


22 - الى السيد عبد القادر انيس
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 9 - 12:51 )
بعد التحية
اتفق معك ان لا مجال في الوقت الحالي لحل الدولة الواحدة ثنائية القومية ليس لان الشعبين غير مهيأين لذلك, بل ان هذا الطرح لا يكتسب اي شرعية دولية او تدعمه اي من القرارات والمواثيق الدولية, كما ان القضية الان هي قضية تقرير المصير للشعب الفلسسطيني عبر دولة مستقلة وعودة لاجئيه الى ديارهم , وليس قضية ايجاد حل مطلق يقوم على الرومانتيكية بل يجب ايجاد حلا يستند على الواقعية
بالنسبة لتاييدك لرؤية الابارهامي في حل النزاع , الابراهامي يرفض قرارات الشرعية الدولية يخصوص قضية اللاجئين , اي يؤفض قرار الامم المتحدة رقم 194 القاضي بعودة اللاجئسة الى الديار التي رحلوا منها وتعويضهم , فهل الكاتب عبد القادر انيس يرفض هذا القرار ايضا مثل الابراهامي؟


23 - تعليق 19
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 9 - 13:00 )
الزميل و الصديق خالد ابو شرخ
تعليق 19
اكون شاكرا لك جدا لو نورتنا بموقفك من حماس؟؟
يا صديقي تقول:فانتقلو من الهتاف لصدام في بغداد الى الهتاف للابراهامي من العواصم الاوروبية ...يا للسطحية

اولا من هم الذين هتفوا لصدام من الزملاء المشاركين في النقاش الان؟
و من هم في العواصم الاوربية..الا الزميل رعد الحافظ
شامل قي سوريا الجريحة
و عبد القادر في الجزائر
وصديقك المسكين في صحراء الربع الخالي
دعونا نتحاور من اجل السلام
مودتي


24 - الأخ جاسم لم يفهم
عادل حزين ( 2011 / 8 / 9 - 13:22 )
ياأستاذ جاسم يازبرجاوى يامهندس ياإستشارى عيب عليك أن لا تفهم تعليق الأستاذ بشارة خليل المرقم 15, لربما إحاطتك بلغات كثيرة لم تمكنك من فهم اللغة العربية إقرأ ثانية وحاول تفهم قصد الاستاذ بشارة وإن لم تفهم مش عيب تسأل... بصراحة صعبان على من يسكنون بناياتك.


25 - إلى السيد خالد أبو شرخ
عبد القادر أنيس ( 2011 / 8 / 9 - 14:01 )
قرأت تعقيبك حتى وصلت إلى ((...يا للسطحية)).
تهمة السطحية الموجهة لي ولغيري من طرفك باطلة، كما أرى:
1 كون حماس عدوة للشعب الفلسطيني لا يقتضي ألا تكون إسرائيل الرسمية حاليا كذلك والكاتب لا ينفي هذا، مع وجود قسم كبير من مواطنيها من أجل السلام مع الفلسطينيين ولكنهم لا يشكلون الأغلبية حتى الآن.
2 أنا أعتبر حماس عدوة لشعبها، كما أعتبر كل الحركات الإسلامية عدوة لشعوبها لأنها دينية فاشية، وتقف بالعنف في وجه الحريات والمواطنة والعلمانية والديمقراطية، التي بدونها ستبقى شعوبنا بائسة. وطبعا من يتسبب لشعبه في هذا البؤس يستحق وصفه بالعدو وهو أبشع من حكوماتنا الاستبدادية.
3 أنا أحكم على حماس هذا الحكم لأن عندي تصور واضح لكيفية إحلال السلام في المنطقة: الاعتراف المتبادل بدولتين ضمن حدود 67 حسب لوائح الأمم المتحدة. بينما أفضل حل لحماس هدنة طويلة ليعود الأحفاد بعدها إلى الحرب.
4 عودة اللاجئين بالشكل الذي ذكرت لم يعد حلا واقعيا لأنه سوف يقلب الواقع الديمغرافي في إسرائيل لصالح الفلسطينيين. وفي ظل العداء الديني المهيمن بين الشعبين فهو يعني تحول اليهود إلى أقلية ذمية في إسرائيل. من يقبل هذا؟
يتبع


26 - ملاحظات وأسئلة
رعد الحافظ ( 2011 / 8 / 9 - 14:12 )
أولاً / التعليق المحذوف رقم 13 لايحوي سباب أو شتائم لأحد فلماذا حُذِفَ ؟
هل قول الحقّ أصبح مُحرجاً الى هذا الحدّ ؟
السؤال كان واضحاً / من يسكن بيت إبراهامي الآن في العراق ؟
وأضيف عليهِ / ألم يتسلل البعض الى العراق بعد 2003 حتى من غير المُهجرين الذين طردهم الطاغية صدام بكل وضاعة وخسّة يرفضها جميع العراقيين الشرفاء ؟
ثانياً / تعليقات الرائع الزيرجاوي تُحرج الظلاميين المؤدلجين فلا يجدون طريقاً للرّد سوى بمزيد من الشتائم , أصبحتُ موقناً أنّ هذا البعض لاينفع معهُ أي نوع من الحوار
فالحقد الأسود أعمى البصر والبصيرة لديهم , فهل نحنُ من كان يُمجّد صدّام ؟ أم من حصلوا منه على عشرة آلاف دولار من أموال العراقيين مقابل كل عملية إنتحارية ؟
ثالثاً / للعزيز الزيرجاوي أيضاً أقول تعليق الأخ بشارة كان فيه من التهكم ماجعلك تفهمه معكوساً ربّما
أشكركَ عزيزي على طول صبركَ وحلاوة كلامكَ حتى مع الظلاميين


27 - إلى السيد خالد أبو شرخ 2
عبد القادر أنيس ( 2011 / 8 / 9 - 14:16 )
5 من يعارض حل الدولتين ضمن حدود 67، في نظري، فهو عدو للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي (حماس من جهة واليمين الإسرائيلي من جهة ثانية). منظمة التحرير الفلسطينية قبلت بهذا وكاد السلام يحل لولا عدم نضج هذا الحل في أذهان الأغلبية في الشعبين من خلال انتخابهما لأطراف دعت إلى رفضه ونادت إلى الإقصاء المتبادل. لكن حماس تتحمل مسؤولية أكبر بعملياتها الجهادية العبثية في وقت كانت فيه المفاوضات جارية وواعدة، بل وتسببت في دفع شرائح واسعة من الإسرائيليين نحو التطرف وبناء الجدار وخنق الفلسطينيين.
6 ما هو تصورك للحل؟ بودي لو تفصح عن تصورك لحل ما واقعي كما قلت يختلف عن حل حماس.
7 مبارك حاكم التزم بالسلام مع إسرائيل ضمن تصور الحل السلمي السالف الذكر، فمن الطبيعي أن يقف ضد حماس التي كانت تريد الجهاد وتستعد له وتتحالف مع إيران بمواقفها الغريبة وتريد أن تفرض على مصر توجهات تتنكر للاتفاقيات المبرمة.
تحياتي


28 - الصديق عادل حزين-تعليق 26
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 9 - 15:26 )
الصديق العزيز عادل السعيد
صحيح عيب وانا اسف جدا...
مودتي و احترامي


29 - شكرا عيزيزي الاستاذ رعد على الايضاح
بشارة خليل قـ ( 2011 / 8 / 9 - 15:44 )
استاذ رعد سؤال مُحق:من يسكن بيت ابرهامي الان في العراق؟
الى لاستاذ جاسم وبالايطالية
discussione moderna
بالعبرية דיון מודרני هههههه
الى عادل حزين في رقم 16 اخشى ما اخشاه ان تكون محقا في تقديرك وفيما كتبت

تحياتي الى جميع الباحثين عن الحقيقة


30 - الى الأخ جاسم الزرجاوي 21: انا أعتذر باسمك
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 9 - 16:03 )
أخشى انك لم تفهم جيداً روح التهكم في تعليق الأخ بشار (15). أنا أيضاً لم أفهم الأخ بشار في بادئ الأمر الى أن أعدت قراءته ثانية. اسمح لي أن أعتذر باسمك منه.
أنا أيضاً حدث لي أكثر من مرة ان اسيء فهم لغتي التهكمية. أنا آسف جداً للأساءة التي لحقت بالأخ بشار


31 - عذراً مرة ثانية للأخ بشارة
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 9 - 16:16 )
عذراً ثانياً لكن هذه المرة للأخ بشارة وليس لبشار


32 - الى بشارة خليل 32: الحوار المتمدن
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 9 - 16:24 )
اعتقد ان الترجمة الصحيحة للعبرية هي שיח מודרני وليس דיון מודרני


33 - الصديق بشارة
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 9 - 16:50 )
الصديق بشارة
انا اعتذرت و اعتذر مجددا على سوء الفهم منا
لكن ما معنى:
الى عادل حزين في رقم 16 اخشى ما اخشاه ان تكون محقا في تقديرك وفيما كتبت؟؟؟
تكرمك بالاجابة تثلج صدورنا....هههههههههههههههه
مودتي واعتذاري مرة اخرى


34 - لكل لعبة شروط1
يوسف روفا ( 2011 / 8 / 9 - 17:10 )
ستالين:الصهيونية حركة فلسفية منافسة لا يجب السماح بها لأنها تشكل حركة منافسة للحزب الشيوعي نفسه.
ثم ستالين غير رأيه, قال: أنه بتأسيس هذه الدولة اليهودية سوف يستطيع الاتحاد السوفييتي وضع قدم له في الشرق الأوسط.ههههههة
اما بالنسبة للأميركيين:أن اليهود والبلشفيين متشابهين وبأن اليهود هم من قاموا فعليا بالثورة البلشفية والحقيقة أن جميعهم كانوا يهودا ماعدا لينين وستالين.وبعد ذالك اعترفت باسرائيل.
الصهيونية في فلسطين كانت معروفة في تلك الفترة لم تكن مجرد كلام، قبل الحرب العالمية الثانية كانت توجد دولة قبل الدولة كانت تمثل ثلث سكان فلسطين.
في الـ1939 الحزب الشيوعي الفلسطيني قبل بالكتاب الأبيض على اعتبار إنه بيحدد الهجرة وبيحدد بيع الأراضي وإلى آخره وكان هذا سبب لانسحاب محمد نمير عوده من الحزب لأنه هو مال إلى موقف الحاج أمين الحسيني اللي رفض الكتاب الأبيض, ويشير الزعيم الفلسطيني أكرم زعيتر في مذكراته أن الحكومات والحركات الوطنية العربية رفضت مضمون الكتاب الأبيض، بينما يشير عدد من المؤخرين إلى الانقسام الذي حدث بين القيادات الفلسطينية حول الكتاب الأبيض وهو ما تؤكده أغلبية المراجع،


35 - لكل لعبة شروط 2
يوسف روفا ( 2011 / 8 / 9 - 17:12 )
فقد كان الحاج أمين الحسيني يتزعم حركة رفض الكتاب الأبيض, بينما كان راغب النشاشيبي يعارضه ويؤيد الكتاب الأبيض.
لسنا من هواة جلد الذات أو صبغ الآخر بالتفوق الكامل وترك الضعف لنا ولكن كان اليهود لهم خططهم نحو الوطن القومي متعددة الأرجل والأذرع والاتجاهات حتى التفت على رقاب كثيرة وغليظة حول العالم ولكن كيف كان الحال العربي حينها؟ هل لعبت النخب السياسية العربية حينها دور المتفرج على الأحداث أم كانت في غفلة كاملة عما يحدث؟
لا أعتقد أن تأسيس دولة عربية فلسطينية كان يعني الكثير للدول العظمى، ما الفرق بالنسبة لهم أن تكون هناك مائتا دولة في العالم أم مائتان وواحد؟


36 - القفشة حكمت فقط
عادل حزين ( 2011 / 8 / 9 - 18:06 )
عزيزى الزبرجاوى وبشارة... لم أقصد الإساءة ولكن كما يقول المصريون -القفشة حكمت- فقط.
تقبلا تحياتى وإحتراماتى.


37 - الصديق عادل-40
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 9 - 18:18 )
العزيز عادل سعيد
معليش
كما يقول اصدقائنا الاقباط
مودتي و واحترامي


38 - الى خالد أبو شرخ 17-19-24
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 9 - 18:20 )
كنت غائباً طوال اليوم لذلك تأخرت في الأجابة.
1.لا اعتقد انني أفتقد الشجاعة السياسية والنزاهة الفكرية لأن انتقد سياسة الحكومة الأسرائيلية اليمينية أو العناصر الرجعية والفاشية في اسرائيل. اعتقد ان الأخ جاسم الزيرجاوي قد أجابك على ذلك.
2. انا لم اتحدث عن مسؤولية اسرائيل في مأساة اللاجئين وفي نكبة الشعب العربي الفلسطيني. أنا لا أنكر ان اسرائيل تتحمل قسطاً كبيراً من المسؤولية. قلت، وانا أعتقد اعتقاداً جازماً، لو ان قيادة الحركة الوطنية الفلسطينية، في السنوات الحاسمة 47-48، وافقت على قرار التقسيم، ولو ان الدول العربية لم تعلن الحرب لأحباط مشروع التقسيم ولمنع إقامة دولتين عربية ويهودية، لما حل ما يدعي ب(النكبة) بالشعب العربي الفلسطيني ولما حدثت مشكلة اللاجئين. لا إقامة دولة اسرائيل هي التي سببت النكبة بل السياسة الطائشة التي انتهجتها القيادة الوطنية الفلسطينية والحكومات في الدول العربية.
3. نعم. أنا اعتقد ان حماس، لا اسرائيل، هي عدو الشعب العربي الفلسطيني.
4. من يقول للآجئين الفلسطينيين انهم سيرجعون الى بيوتهم الأصلية (في حيفا واللد ورملة الخ) يخدعهم.
5. حل منصف لا عدالة مطلقة


39 - الصديق العزيز صباح و ..الصديق العزيز خالد
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 9 - 18:27 )
الاصدقاء جميعا
تحية لكم و لحيا الحوار العقلاني
لحد الان و ورقة الزميل يعقوب سوف تختفي بسبب نظام موقع الحوار المتمدن:
اولا: لم يجب الصديق العزيز صباح زيارة-تعليق..22
ثانيا: لم يرد علينا الصديق العزيز خالد ابو شرخ-تعليق..25
ننتظر الرد مشكورين.
مودتي و محبتي للجميع


40 - الى يوسف روفا 38: هو أيضاً من أصل يهودي
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 9 - 18:55 )
لينين أيضاً كان من أصل يهودي لكن ستالين أخفى هذه الحقيقة


41 - شكرا للحيفاوي العزيز على تصحيح عبريتي
بشارة خليل قـ ( 2011 / 8 / 9 - 21:20 )
بعد البجروت (الثانوية العامة) مباشرة تركت البلاد ولم تتح لي الفرصة بممارسة اللغة العبرية الا خلال زياراتي القليلة للناصرة
وللاستاذ المهندس جاسم اقول ولا يهمك كلنا بالهوا سوا.فيما يخص الاستاذ عادل حزين قصدت ان تقديره الواحد بالمليون معقول وانه بالفعل المستنيرين والتقدميين واليساريين والليبراليين والعلمانيين صفوة قليلة العدد تقاوم التيار السائد عند العرب:انظر قلة المواقع الليبرالية نسبة الى المواقع الاسلاموية
تحياتي مجددا للجميع بدون استثناء خاصة الاستاذ رعـد


42 - الى ادم عربي 11: ليس لديك ما تقوله يا يعقوب
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 10 - 06:38 )
هل تعتقد ان هناك سبباً واحداً في العالم يمنعني من أن أقول: ليس لدي ما أقول، إن كان حقاً ليس لدي ما أقول؟
ملاحظة: تأخرت في الأجابة لأنني فكرت كثيراً في ما يجب أن أقول رغم أنه كان لدي الكثير مما استطيع أن أقول.
وقديماً قال الحكماء: السكوت من ذهب


43 - الى السيد عبد القادر انيس
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 09:33 )
بعد التحية
اعتذر عن تاخري في الرد وذلك كان خارج ارادتي فقد قطعن خطوط الانترنت عن غزة مدة 18 ساعة ولا نعرف السبب
بالنسبة لما طرحه الزميل والصديق عبد القادر انيس
الموقف من حركة حماس
لاشك ان الموقف من حماس في غاية التعقيد والتركيب, فمن غير المعقول الدفاع عن حركة اصولية, ومن غير المعقول ايضا فتح جبهة مواجهة معها في ظل وجود الاحتلال, وراينا كيف ان المواجهة مع هذه الحركة ادى الى انقسام سياسي وجغرافي للشعب الفلسطيني وللارض الفلسطينية, وهذه نقطة ضعف الشعب الفلسطيني حاليا, ان يواجه الاحتلال منقسما, حماس تمثل الاخوان المسلمين في فلسطين, والاخوان لم يشاركوا الشعب الفلسطيني نضالاته منذ حدوث النكبة وحتى اندلاع الانتفاضة عام 1987, بدا الاخوان ساعتها مشاركة شعبنا نضاله لانهم شعروا ان المد الجماهير بدا ينحصر عنهم ويتوجه ناحية فصائل منظمة التحرير وتغير اسمهم الى حركة المقاومة الاسلامية حماس ولكن مشاركتهم كانت على اساس تيار موازي وبديل لمنظمة التحرير وليس مكملا وجزءا من المنظمة وكانت هذه نقطة ضعب خطيرة كان لا بد من معالجتها
يتبع


44 - السيد عبد القادر انيس2
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 09:35 )
بعد التحية
مع بدء عملية السلام تراجعت حركة حماس ولو استمرت عملية السلام وانجزت ما هو مطلوب منها لكانت حماس الان من اضعف الفصائل على الساحة الفلسطينية ولكن تعثر عملية السلام بسبب التعنت الاسرائيلي انعش حماس حيث ان الشعب الفلسطيني فقد الثقة بالمفاوضات,ولهذا السبب فازت بالانتخابات عام 2006, كان فوزها تعبيرا عن رفض الشعب الفلسطيني لما آلت لها الاوضاع وليس تاييدا لبرنامج حماس كما روجت حماس واسرائيل, ولكن ما موقفنا منها الان؟
فتح مواجهة مع حماس يعني استمرار انقسام الشعب الفلسطيني ولم يحدث أن انتصرت حركة تحرر وشعبها منقسم
قبول برنامج حركة حماس مرفوض بالنسبة للشعب الفلسطيني فهو برنامج يقود ضياع ما تبقى من فلسطين
الحل كان بقبول حماس كفصيل من فصائل منظمة التحرير على اساس برنامج منظمة التحرير وهذا ما تم الاتفاق عليه اكثر من مرة في القاهرة,
يتبع


45 - السيد عبد القادر انيس3
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 09:36 )
بعد التحية
وعلينا ان نلاحظ ان بمقدار رجعية حركة حماس بمقدار براغماتيتها فقد ادركت بعد فوزها بالانتخابات ان برنامجها غير مقبول شعبيا وعربيا ودوليا وبدات بتغيير برنامجها فهي الان تقبل بدولة فلسطينية على حدود 1967م, سواء قبلته كهدنة او كحل لا تكمن هنا المشكلة, القضية التي يجب ان نستخلص منها العبر ان حماس تتراجع في حال التقدم في عملية السلام, حيث يشعر الفلسطيني ان هناك جدوى من هذه العملية فقيام دولة فلسطينية سيؤدي حتما لتراجع هذه الحركة ومما يساعد على تراجعها اكثر مقدرا مدنية وديمقراطية هذه الدولة, قبول حماس ببرنامج منظمة التحرير انجاز للشعب الفلسطيني في هذه المرحلة, ما تطرحه حماس بعد ذلك يكبح جماحه برنامج القوى الديمقراطية في فلسطين وتوجهات دولة فلسطين نحو الديمقراطية والعدالة الاجتماعية,
يتبع


46 - السيد عبد القادر انيس4
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 09:38 )
بعد التحية
ولكن الخطا الكبير فتح معركة او مواجهة مع حماس قبل انجاز الاستقلال الوطني فهذا يعني الهاء الشعب الفلسطيني بمعارك جانبية وداخلية في الوقت الذي يلتهم به الاحتلال الارض الفلسطينية بسياسة التهويد والاستيطان ومصادرة الاراضي وبناء جدار الضم العنصري وتهويد القدس والتنصل من قرارات الشرعءة الدولية ومن الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الفلسطيني.


47 - السيد عبد القادر انيس5
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 09:40 )
بعد التحية
قضية اللاجئين
تعتبر هذه القضية اكثر القضايا حساسية ووحدها كفيلة باستمرار الصراع الى الابد, هناك قرار للامم المتحدة التزمت اسرائيل بتفيذه عام 1949م مقابل اعتراف الامم المتحدة بها, وهو القرار 194 القاضي بعودة اللاجئين وتعويضهم, التنازل عن هذا القرار يعطي اسرائيل فرصة للتهرب من قرارات الشرعية الدولية, كما ينصلها من مسؤوليتها التاريخية والاخلاقية تجاه قضية اللاجئين, ولا اعتقد من المنطق قبول عدم عودة اللاجئين لان اسرائيل تريد ان تبقى دولة يهودية أي دولة عرقية اودينية, وتبقى تمثل اكبر جيتو عرفه التاريخ, عودة اللاجئين تعني ان تكون اسرائيل دولة لكل مواطنيها, دولة تتجاوزالعرق والدين والقومية, وكذلك الدولة الفلسطينة التي نسعى ان تكون دولة مدنية ديمقراطية علمانية تتجاوز القومية والعرقية والدين, عودة اللاجئين تعني كسر الجيتوية التي تأسر اسرائيل نفسها يها, فهم سيكونون بصفتهم فلسطينين جسر اسرائيل للاندماج في المنطقة والتخلي عن كونها في المنطقة ولكن ليس جزءا منها,
يتبع


48 - السيد عبد القادر انيس 6
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 09:41 )
بعد التحية
كما يجب ان ندرك ان هناك حلولا لعودة اللاجئين يمكن ان تتم دون المساس بمصير اسرائيل منها العودة في اطار جمع شمل العائلات أي عودة اللاجئين الذين لهم اقارب ما زالوا مقيمين في اسرائيل, او عودة فلسطينين على اساس انهم مواطنون في الدولة الفلسطينية ويقيمون في اسرائيل أي جالية فلسطينية, هناك عدة مخارج عادلة مشرفة بخصوص قضية اللاجئين, ولكن الاهم عدم مساعدة اسرائيل في التهرب من مسؤوليتها الاخلاقية والتاريخية تجاه هذه القضية وعدم السماح لها بالتهرب من قرارات الشعرية الدولية والمضي في في كونها دولة عرقية اودينية بل دولة لكل مواطنيها
شخصيا كم اتمنى ان تكون الدولتان الفلسطينية واسرائيل دولتان ديمقراطيتان علمانيتان لكل مواطنيهما تتجاوزان المفاهيم العرقية والدينية والقومية عسى ان يكون ذلك مدخلا لاعادة وحدة اراضي فلسطين الانتدابية في دولة تكون نموذجا للتعايش وتعدد الثقافات

شخصيا كم اتمنى ان تكون الدولتان الفلسطينية واسرائيل دولتان ديمقراطيتان علمانيتان لك مواطنيهما تتجاوزان المفاهيم العرقية والدينية والقومية عسى ان يكون ذلك مدخلا لاعادة وحدة اراضي فلسطين الانتدابية في دولة تكون نموذجا للت


49 - السيدان عبد القادر وجاسم
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 09:47 )
بعد التحية
كي لا أفهم خطا كما يصر البعض على فهمي او عجزهم عن فهم ما اكتب لقصور في تركيبهم البيولوجي ربما
الحل الواقعي لا يعتمد على الحق المطلق بل الحق النسبي وهو في وجة نظري كما يلي
اقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة على حدود عام 1967م
حل عادل لقضية اللاجئين على اساس قرارات الامم المتحدة
باعتقادي ان قرارات الامم المتحدة توفر القاعدة العادلة لحل الصراع , فلم لا تعترف اسرائيل بهذه القرارات؟


50 - الى السيدان جاسم وعبد القادر
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 09:55 )
بعد التحية
الموقف من ما يطرح يعقوب ابراهامي
الابراهامي كشخص لا يوجد بيني وبينه اي شي , الخلاف بيني وبينه هوخلاف ايدولوجي وسياسي
ايدولوجيا : لا استطيع ان افهم كيف يمكن ان يكون الانسان يساريا وصهيونيا, ويجب الا تنطلي علينا كذبة ان الصهيونية بها يسار ويمين ويمكن ان تكوت ماركسي وصهيوني اصبت الواقع ان الصهيونية حركة يمينية ورجعية وعنصرية
سياسيا: الابراهامي وان كان يعترف بدلوتين لشعبين ولكنه يرفض حل عادل لقضية اللاجئين او يطرح حلا يعتبره عادلا من وجهة نظرة وهوليس بعادل اذا يتهرب من المسؤولية الاسرائيلية تجاه هذه القضية وفي قضايا كثيرة يحاول تبراة اسرائيل من جرائمها حتى انه لا يعتبرها عدوة للشعب ال
الابراهامي يحاول قدر المستطاع التحريض والاساءة على الشيوعين الفلسطينين وهو يعمل انهم كانوا ملح الارض في سبيل حل عادل على اساس دولتين لشعبين
الابراهامي يدعو للسلام ولكن من منظور صهيوني وليس من منظور حل عادل مثل جدعون ليفي مثلا او دوف حنين او فيليتسا لانغر , الابراهامي يطرح حل يستند على القوة الاسرائيلية


51 - الصديق جاسم الجرزاوي
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 10:07 )
بعد التحية
بالنسبة لسؤالك من اقصد في تلميحي, نعم ادعو ذاك القابع في السويد ولاسباب
السطحية المطلقة التي يكتب بها عن القضية الفلسطينية فهو من الواضح انه لا يمكل قاعدة ثقافية عن القضية ويطلق احكامه بناء على معلومات عامة تتردد هنا وهناك
يبدو انه لم يخرج من بوتقة التاييد المطلق للافراد فهو لا يستطيع استيعاب الاختلاف مع الابراهامي وهذا يعتبر شكل من اشكال عبادة الشخصية
حتى اللحظة لم يستطع التمييز بين ما هو يساري وما هو يميني او اصولي ما هو شيوعي وما هواسلامي فيخاطب الجميع بنفس اللهجة على انهم بوتق واحدة (مؤدلجون) دون التمييز هل الايدولجية تستخدم كعقيدة جامدة ام كاداة تحليل للواقع الموضوعي وهذا يرجع لضعف خلفيته وجهله لماهية الايدولوجيا والدليل انه يؤيد الابراهامي المؤدلج ويتبنأ للمؤدلجين بالانهيار اي تناقض هذا؟
حتى اللحظة يعتقد انه في حلسة سمر بين اصدقاء وليس في منبر ثقافي بالاساس فيطلق تعليقاته السمجة الغير مقبولةعلى غيره ويطلق مزحاته المبطنه فلم يرتق بعد لمستوى هذا الموقع التنويري


52 - الى السيد يعقوب ابراهامي
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 10:11 )
بعد التحية
كيف لاتكون اسرائيل عدوة الشعب الفلسطيني وهي من اقتلعه من ارضه وهي من يحتل باقي ارضه وهي من يعتقل ابناءه وهي ..وهي ...وهي؟
ممكن ان تفسر لا تكون اسرائيل عدوة للشعب الفلسطيني؟ هل هي صديقة له؟


53 - الى كل الاحبة
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 10:16 )
بعد التحية
بالصدفة وجدت مقالا للرفيق والصديق محسن ابو رمضان حول الوحدة الوطنية والموقف من حركة حماس
ارجو الاطلاع عليه لمن سالني عن موقفي من حركة حماس حيث ان موقفي يقترب من موقف الرفيق محسن مع بعض الخلافات البسيطة فانا لاؤمن بشيء اسمه تاييد مطلق
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=270651


54 - اتاخر في تعليقي
يماني يؤمن بالحوار ( 2011 / 8 / 10 - 11:23 )
ارجوالمعذرة على التاخير الاستاذ يعقوب انت تحاول اصلاح ذات البين
لكن دائما الخطاب الماورائي يحظى بالتقبل لدى الشعوب المتخلفة
اخي الخطاب اليساري العربي اصبح من وجهة نظري لايختلف كثيرا على الخطاب الاسلامي والقومي الفاشستيين حتى اليسار الاسرائيلي اخشى ان تصيبه لوثة من هذا النوع ولكنه حتى الان اكثر تعقلا من يسارنا العربي الذي اصبح يسبق السلفيين في الراديكالية والتطرف في كراهية الاخر
و نحن اي العرب وابناء العمومة العبرانيين متفقون على شيئ واحد
وهو سبب كل شقائاتنا التدين الصنمي اللعين
من هجر من هذا لا يعنينا الاهم الان هو وضع حد لهذه المعاناة الانسانية التي اصابت السكان العرب المرشردين وكذلك اخوانهم اليهود الذين عادو الى وطنهم بعد شتات طويل
المشكلة ليست الارض ياعم يعقوب مشكلتنا مع اخواننا اليهود من قبل قيام دولة اسرائيل بمئتات السنين حتى لولم يكن هناك دولة للعبرانيين في المنطقة
حتى ولو لم يكن هناك لاجئين فلسطينيين اقرا التاريخ يا اخي وانظر ماهو السبب
اقترح على الجميع مبادرة ارى انها حلا لكل مشاكلنا مع بعضنا ..يتبع


55 - الى خالد أبو شرخ-1
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 10 - 11:28 )
بما ان اسمي ورد في ردك على السيدين جاسم وعبد القادر ارى من واجبي ان اسجل الملاحظات والأسئلة التالية مقدمة لما هو أكثر تفصيلاً.
1. تقول: (لا استطيع ان افهم كيف يمكن ان يكون الانسان يساريا وصهيونيا). إذا كنت لا تستطيع ان تفهم ذلك فإن هذا لا يعني انه لا يمكن ان يكون الأنسان يسارياً وصهيونياً. هذا يعتمد فقط على تعريفك لكلمة (يساري) ولكلمة (صهيوني).
2. نفس الشيء ينطبق على (ماركسي وصهيوني). هنا القضية أبسط بكثير: لا علاقة بين أن يكون المرء ماركسياً وبين أن يكون صهيونياً.
3. تقول: (ابراهامي يرفض حل عادل لقضية اللاجئين او يطرح حلا يعتبره عادلا من وجهة نظره). ماذا تريد؟ أن أطرح حلاً لا أراه عادلاً من وجهة نظري؟
4. صحيح انا لا أعتبر اسرائيل عدوة للشعب الفلسطيني. حماس في غزة والحكومة اليمينية في اسرائيل هما أعداء الشعب العربي الفلسطيني.
5. تقول: (الابراهامي يحاول قدر المستطاع التحريض والاساءة على الشيوعين الفلسطينين). هذا افتراء. هاجمت وسأهاجم في المستقبل مفلسين سياسيين من أمثال محمد نفاع (الذي يدافع عن بشار وحزب الله) ومحمد بركة (الذي يريد ان يبوس رائد صلاح من أمام ومن وراء).
يتبع


56 - الى خالد أبو شرخ-2
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 10 - 12:03 )
5. تقول: (الابراهامي يدعو للسلام ولكن من منظور صهيوني وليس من منظور حل عادل مثل جدعون ليفي مثلا او دوف حنين او فيليتسا لانغر). هل تستطيع ان تقول لي من أي منظور (يختلف عن منظوري) يدعو للسلام جدعون ليفي مثلا او دوف حنين او فيليتسا لانغر؟ إشرح لي ذلك بالتفصيل من فضلك.
6. تقول: (الابراهامي يطرح حل يستند على القوة الاسرائيلية). هذا افتراء وانت تعلم ان هذا افتراء. ما هو الحل الذي تقترحه انت والذي لا يستند على القوة الأسرائيلية؟ تذكر: حدود 67 رسمت بالقوة.
7. ربما يرجع الأمر الى (قصور في تركيبي البيولوجي) ولكنني لا أتحمل الجبناء الذين يخافون ان يقولوا الحقيقة لشعبهم. انت تقول: (ان هناك حلولا لعودة اللاجئين يمكن ان تتم دون المساس بمصير اسرائيل). قل ذلك علانية بصراحة بجرأة وبلا تلعثم. قل للاجئين الفلسطينيين في المخيمات: إذا كان رجوعكم يمس بمصير اسرائيل فإنكم لن ترجعوا الى بيوتكم الأصلية في حيفا وعكا واللد والرملة وعسقلان. قل لهم ذلك ولا تخدعهم بشعارات غامضة يمكن تفسيرها بأنها تعني حق رجوع اللاجئين الى بيوتهم الأصلية.
يتبع


57 - تابع
يماني يؤمن بالحوار ( 2011 / 8 / 10 - 12:25 )
اولا يهدم المسجد الاقصى وحائط المبكى وبناء حديقة على انقاضهم ومتنزهات
عامة
وسوف تنتهي كل الامراض والحساسيات


58 - الى خالد أبو شرخ-3
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 10 - 12:37 )
7. تقول: (من غير المعقول فتح جبهة مواجهة مع حماس في ظل وجود الاحتلال).
رجعنا الى نظرية التناقض الرئيسي والتناقض الثانوي المشؤومة. لن اناقشك في ذلك. لا طائل من النقاش في هذا الموضوع مع من لا زال يؤمن بهذه الخدعة الكبرى. أسألك سؤالاً آخر: هل قرأت ميثاق حماس؟ هل غيرت حماس ميثاقها؟
8. تقول: (لم يحدث أن انتصرت حركة تحرر وشعبها منقسم). من أين لك ذلك؟ هذا يعتمد على ماذا كان الأنشقاق. وحدة الشعب ليست غاية بحد ذاتها. رأيي الشخصي (الذي يخالف رأي الكثيرين من اليسار الصهيوني هنا) هو أن الأنشقاق عن حماس يصب فقط في مصلحة الشعب الفلسطيني ويقوي الأتجاهات التقدمية في حركة التحرر الوطني الفلسطينية، بغض النظر عن كل نوايا ومكائد حكومة اليمين الأسرائيلية. حماس في نظري هي حركة رجعية ظلامية ولا يمكن التعاون معها. وإذا أردنا ان نستخدم مصطلحات الخدعة الكبرى فإن حماس هي التناقض الرئيسي واسرائيل هي التناقض الثانوي.
9. عندما يتكلم اليسار الصهيوني عن دولة يهودية فإنه لا يعني بذلك بأي شكل من الأشكال دولة دينية أو عرقية. لقد كتبت عن ذلك كثيراً وربما أكتب عن ذلك مرة أخرى.
يتبع


59 - الى خالد أبو شرخ-4
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 10 - 12:58 )
10. أريد ان انتهز هذه الفرصة لأسألك سؤالاً يحيرني كثيراً: ألا تعتقد انه كان يجدر بكاتب عربي تقدمي، بمثقف عربي يساري، بمدافع عربي عن حقوق الأنسان، أن يطالب حماس بالسماح للصليب الأحمر الدولي بزيارة جندي اسرائيلي أسير لم يسمح للصليب الأحمر بزيارته منذ أن أسر قبل خمس سنوات؟ لماذا هذا السكوت؟ لماذا لم تكتب أنت مقالاً حول هذا الموضوع؟
11. لن تجد نصيراً في دعوتك لدولتين ديمقراطيتين علمانيتين، دولة يهودية ودولة عربية، خيراً من اليسار الصهيوني الأسرائيلي.
12. لن أتطرق هنا الى كلامك غير اللائق عن من تدعوه (القابع في السويد). أعتقد ان اسمه رعد الحافظ وهو الأحرى بالرد عليك إن كان يعتقد ان كلامك يستحق الرد


60 - الى يعقوب ابراهامي
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 14:39 )
بعد التحية
تعريفي للصهيونية كتبته الف مرة بانها ايدولوجية رجعية يمينية عنصرية وبلذلك لا يمكن ان يكون هناك شيء اسمه صهيوني ويساري حقيقي, فمن يؤمن بذلك كمن يؤمن بسلفي يساري او بعثي يساري
لا اريد ان تطرح حلا لا تراه عادلا بخصوص قضية اللاجئين ولكن لا تصر ان تكون وجهة نظرك هي الصحيحة وان طرحك هو العادل , فالطرح العادل لا تطرحه انت ولا انا , بل قرارات الشرعية الدولية فلماذا ترفضها طالما هي الحكم بيننا لماذا لا تتطرق لقرارات الامم المتحدة في مقالاتك
الحكومة اليمينة لم تحكم اسرائيل قبل عام 1977م بل من تسميه يسار هم من حكم اسرائيل منذ عام 1948م وحتى 77م فهل كانت اسرائيل وقتها صديقة للشعب الفلسطيني الم تكن عدون له الن تنفيه عن ارضه عام 48 ثم احتلت باقي اراضه عام 67 ولم تكن تحت حكم اليمين وقتها فكيف تختزل عداء اسرائيل للفلسطينين بالحكومة اليمينة فقط؟
يتبع


61 - الى عقوب ابراهامي 2
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 14:46 )
بعد التحية
تحرضاتك على الشيوعين وعلى كل من يقترب من الصهيونية واضحة للجميع فلا تستخدم الدفاع عن بشار ورائد صلاح مبررا بل انك تقف ضد كل من يهاجم ايدولوجيتك الصهيونية وتحاول تسديد فواتير خلافاتك من الحزب الشويعي عام 1965 عندما انشققتم عن الحزب بسبب الموقف من الصهيونية
بالنسبة للفرق بينك وبين جدعون ليفي وفليتيسا لانغر ودوف حنين فهو كبير جدا جدعون ليفي كتب ذات يوم يدعو اللاسرائيلين لاحياء ذكرة نكبة فلسطين مع الفلسطينين اي انه واجه بقوة الحقيقة واعترف بمسؤولية اسرائيل عما حدث للشعب الفلسطيني وامتلك الجراة لمواجة الاسرائيلين بالامر , اما انت فما زلت لا تملك الشجاعة على فعل ذلك, اما دوف حنين فيقف بقوة الى جوار حق عودة اللاجئين الامر الذي ترفضه انت, اما فليتسيا لانغر فقد كانت محامية المعتقلين الفلسطينين ومنهم الشيوعين الذين تهاجمهم انت
يتبع


62 - الى يعقوب ابراهامي 3
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 15:08 )
بعد التحية
قرات ميثاق حماس كما قرات العبارة المكتوبة على باب الكنسيت الاسرائيلي بان ارض اسرائيل من النيل الى الفرات كما قرات اعتذاريات حكرة ميرتس للشعب الاسرائيلي بعد فشل مفاوضات كامب ديفيد واعتقد انك تعرف تلك الاعتذاريات جيدا
ارجوان تكف عن العبارات الغامضة حول يهودية الدولة , فالدولة اليهودية ورفض عودة اللاجئين لا يعني الا دولة عرقية دينية حتى لو تم تغليفها باجراءات ديمقراطية
نحن نتكلم مع اللاجئين بكل وضوح باننا نريد اعترافا اسرائيليا بمسؤوليتها التاريخية تجاه قضيتكم اما عودتكم فهي لها اليات غير التي تتوقعونها سواء بالفترة الزمنية او الية العودة او مكان العودة او وضعكم ومواطنتكم داخل اسرائيل, فهل تتكلمون انتم بجراة عن مسؤوليتكم التاريخية تجاه قضية اللاجئين مع شعبكم كما فعل جدعون ليفي؟ لا اعتقد ... انتم من ينقصكم الشجاعة مع شعبكم
لا اتمنى للصليب الاحمر ان يزور شاليط بالمطلق لا اتمنى ذلك لاني اتمنى ان يعود شاليط لذوية اليوم قبل غدا اتمنى ان يبيت الليله في منزل والده بين احضان والدته ومعه اكثر من 10000
اسير فلسطيني يجب ان يعودوا ال ذويهم اليس كذلك يا ابراهامي؟


63 - بعيدا عن المهاترات
عادل حزين ( 2011 / 8 / 10 - 15:09 )
قبل 1967 كانت الضفة وغزة كاملتين تحت حكم العرب والفلسطينييي فهل أقاموا دولتهم أم ظلوا يتنادون بالحرب وبإلقاء إسرائيل فى البحر؟ وعندما إنتصرت إسرائيل قالوا نحن نقبل بحدود 67 لتكون حدودا للدولة الفلسطينية! طب ماهى كانت معاكم ومعملتوهاش! والآن تلومون الصهيونية؟ ولا تلومن أنفسكم؟
ينبغى أن تسألوا انفسكم وتصلوا إلى نتيجة محددة, هل فلسطين أرض للعيش, أم هى وقف إسلامى؟
هل المطلوب سلام أم هدنة لغاية ما ينقلب ميزان القوى؟ ومن العبيط الذى سيبتلع هذا؟
هل تعيشون فى دولة واحد ويبدأ بينكم سباق الأرانب... من يتزايد أسرع لكى يكون له صوت أعلى؟ وطبعا الإسلاميون مطمئنين لكسبهم سباق الإنجاب, ثقة فى الفحولة العربية وحكاية تكاثروا فإنى مباه بعددكم يوم القيامة؟
إسرائيل عمرها حوالى الستين عام وعمر بلاد الاعراب آلاف ولكن الفارق الحضارى بعشرات آلف السنين لصالح إسرائيل.
لوموا الصهيونية الماسونية والملوخية ولا تلوموا أنفسكم أبدا ياايها المسلمون والفلسطينيون الذين تأكلون من يد الأنروا لمدة ستين عاما بدلا من أن تصنعوا مستقبل لكم ولأطفالكم ولا زلتم.


64 - الى السيد يعقوب ابراهامي اخر التعليقات
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 15:17 )
بعد التحية
لي منزل في مجدل عسقلان (اشكلون)ما زال المنزل قائما وتسكن به عائلة يهودية مغربية اي عربية مثلي هذا المنزل فقده والدي عام 1948م ولا زلنا نمتلك وصائق ملكية المنزل صادرة عن سلطات الانتداب البريطاني ومفتاح بابه الذي كان موجودا عام 48 , هذا الميراث لي حق به ام لا؟ وهنا اتحدث عن حقي الشخصي قبل حقي القومي
بالنسبة لسكرتيرك الاجوف في السويد وهو من قصدته باصطلاح نقص في التركيب البيولوجي ساوضح لك انني نلت من الهجوم والشتائم من بعض الاخوة العراقيين ما لا يقال ومع ذلك لم افكر للحظة التطاول على الشعب العراقي الشقيق, كما فعل اجوف السويد عندما سولت له نفسه الدنيئة التطاول على الشعب الفلطسيني , على الرغم من جهله الكامل بالقضية الفلسطينية, لهذا عليه ان يتلقى وعده كما يقال عندنا في فلسطين


65 - الى يماني يؤمن بالحوار 59: الحضارة البشرية
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 10 - 15:54 )
رغم إيماني العميق ان اقتراحك ب(هدم المسجد الاقصى وحائط المبكى وبناء حديقة على انقاضهم ومتنزهات عامة) هو نكتة (غير ناجحة) أرى من الضروري أن أسجل ما يلي: إن المسجد الاقصى وحائط المبكى هما جزء من الحضارة البشرية وهدمهما هو عمل بربري يليق بطالبان الذين حطموا تماثيل بوذا في افغانستان


66 - السلام ينتصر رغم الظلاميين
رعد الحافظ ( 2011 / 8 / 10 - 17:02 )
ما أسهل أن يشتم أحدنا الآخر , خصوصاً ونحن خلف هذا العالم الإفتراضي , الفيصل هنا بين الأخلاق الراقية والناقصة
*****
صاحب السباب والشتائم والحقد يأكل نفسه كما يفعل مع أظافره
إحسبوا كم كلمة شتيمة وجهها لي وهو لايريد محاورتي وذكر إسمي
حسب قوله / ألا يدّل هذا على مرضهِ النفسي والأخلاقي المستحكم ؟
*****
هناك حكمتين أحبّهم كثيراً
ذوو النفوس الدنيئة يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
ولا تجادل الأحمق ، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما
*****
ختاماً أقول , هذا الشخص لا علاج لهُ البتّة !


67 - كلمات تضحكني
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 10 - 18:54 )
بعد التحية للجميع
القابع في السويد يقول - ذوو النفوس الدنيئة يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء- لقد وصل لقناعة انه من العظماء , يا للهول اصيح ينتمي لفئة العظماء الخالدين , ناذا قدم للبشرية حتى سعتقد انه من العظماء, اي مرض نفسي يستحكم في هذا الشخص
ثم يقول -ولا تجادل الأحمق ، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما - ودي عليه مقولة الشافعي مع بعض التعديل - كلما ناقشت عالم غلبته وكلما ناقشت جاهلا ... اضحكني -..هههههه
ما علينا
نصيحيت للقابع في السويد ان يذهب هو ويعالج نفسه من مرض العظماء..ههههههه



68 - تعقيبا على العم يعقوب
يماني يؤمن بالحوار ( 2011 / 8 / 11 - 11:33 )
تمثال بوذا لايدعو الى القتل والتدمير والانسان عندي اقدس من اصنام الحضارة المزعومة هذه ارواح تزهق يا اخي يعقوب بسبب ان كل طرف يدعي ان الله اوكل اليه حماية هذه البقعة المقدسة واقامة معبده الخاص على حساب الاخر
ولايمكن الجمع او التوفيق بينهما الا بهذه الطريقة
طالبان اليهودية لو تكمنت ستهدم المسجد الاقصى من اجل اقامة الهيكل الحرام

وطالبان العرب اذا تمكنوا سيهدمون حائط اليهود ولن يكتفوا الا بقتل كل اليهود حتى يقول الشجر والحجر يامسلم يا عبدالله ورائي يهودي تعال فاقتله ( صحيح البخاري )دعني اختلف معك عمو يعقوب هذه المرة ومن بعد اذنك طبعا هذه الاصنام الحقيرة هي سبب شقاء شعبينا وامتينا


69 - سمعت هذا من قبل
sadeq ( 2011 / 8 / 22 - 16:07 )
استاذ يعقوب ، تحية ، للاسف تتحدث عن حل للصراع ، لكن حلك يستند على الواقع الذي فرضته الدبابات والجرافات الاسرائيلية ، لقد اعترفت منظمة التحرير باسرائيل مقابل السلام واقامة دولة فلسطينية في الضفة والقطاع ،لكن بناء المستوطنات لم يتوقف يوما ، حتى ، حين اعلنت الحكومة الاسرائيلية عن وقف الاستيطان ، كان اعلانا لذر الرماد في العيون ، لا يمر شهر الا ونرى الكنيست تصادق على بناء مئات الوحدات الاستيطانية على ارضنا ، في الضفة الغربية ،تتغنى باسرائيل وهذا حقك لكنك لا تتحدث عن العقلية الصهيونية القائمة على التوسع ،ولم تتحدث عن الجرائم التي ارتكبتها ولا زالت حكومات اسرائيل . قل لنا انت كيف قويت حماس واشتد عودها ؟؟ اليس بسبب عدم انجاز حل سياسي ،وبسبب اعمال حكومتك ، لا بل ان السياسة الامبريالية الظالمة هي التي فرخت هؤلاء المتطرفين في كل العالم.
هذا هو اليوم الاول الذي اقرأ لك فيه ، لكن لا اشعر بأنك تشبه الاصدقاء الاسرائيليين الذي يشبكون ايدينا بايديهم ونتصدى معا للنشاطات الاستيطانية . ان اسرائيل غارقة في العنصرية والتطرف ولا شك انك كعربي تستشعر ذلك

اخر الافلام

.. ماكرون يرحب بالتزام الصين -بالامتناع عن بيع أسلحة- لروسيا •


.. متجاهلا تحذيرات من -حمام دم-.. نتنياهو يخطو نحو اجتياح رفح ب




.. حماس توافق على المقترح المصري القطري لوقف إطلاق النار | #عاج


.. بعد رفح -وين نروح؟- كيف بدنا نعيش.. النازحون يتساءلون




.. فرحة عارمة في غزة بعد موافقة حماس على مقترح الهدنة | #عاجل