الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


احداث شغب في لندن!

مكارم ابراهيم

2011 / 8 / 9
مواضيع وابحاث سياسية


بدات احداث الشغب في لندن في ساعات متاخرة من يوم السبت الفائت على اثر مظاهرات سلمية احتجاجية من قبل 300 شخص كانوا يحتجون امام مركز الشرطة الرئيسي في هاي رود في منطقة توتنهام شمال لندن . احتجاجا على مقتل الشاب الانكليزي مارك دوغان 29 عاما واب لاربعة اطفال من قبل الشرطة الانكليزية حيث اطلق عليه الرصاص من قبل شرطيين يوم الخميس الرابع من اغسطس/آب .
وقد إنتهت المظاهرة السلمية الى مظاهرة دموية عنيفة في الساعات المتاخرة بسبب الاشتباكات العنيفة التي وقعت بين الشرطة والمتظاهرين وادت الى إنفجارغضب المتظاهرين ولذا قاموا باحراق سيارتين للشرطة واصابة شرطيين واحراق باص وامتد الحريق ليشمل بعض الابنية والمتاجر وصاحب تلك الاحداث هجوم عدد كبير من الفقراء على المحلات التجارية وسرقتها امام اعين المارة.
والجدير بالذكر ان سبب المظاهرات كان نتيجة للظروف الغامضة في مقتل الشاب مارك دوغان حسب راي المحللين وحسب راي اعضاء اسرة واصدقاء مارك دوغان.
والظروف الغامضة تكونت بسبب التناقض في تصريحات الشرطة والمختصيين . فتصريح الشرطة اكد على ان الشاب مارك دوغان هومن ابتدا باطلاق النار على الشرطة, وبعدها اطلقت الشرطة النارعليه.

اما المعلومات الجنائية اكدت بان السلاح الذي من المفروض ان مارك دوغان قد استخدمه في اطلاق النار على الشرطة تبين انه لم يكن مهيئا للاطلاق .
وهناك معلومات اكدت بان القبض على الشاب مارك دوغان كان مخططا له وتم القبض عليه وهو يجلس في سيارة اجرة.

والى الان تم اعتقال 450 مواطن بعد ليلتين متتاليتين من المظاهرات ة والفوضى بسبب مقتل الشاب مارك دوغان .
ولقد صرح رئيس الوزراء ديفيد كاميرون "بان امس البارحة تواجد 6000 الاف شرطي في شوارع لندن ومدن اخرى للسيطرة على الشغب وعلى المجرمين واليوم سيرتفع عدد الشرطة الى ستة عشر الف شرطي" حسب تعبيره . ولقد امتدت حوادث الشغب من منطقة توتنهام الى مناطق مختلفة في لندن والى مدينة مانشستر وليفربول وبريمنغهام وبريستول. حيث قام الشباب بحرق السيارات والابنية ورمي الشرطة بالحجارة والقناني الزجاجية .

المثير في هذه الاحداث ان هناك من يعتقد بان تصاعد احداث الشغب في مدن مختلفة في انكلترا وبهذه السرعة له علاقة بالثورات في الشرق الاوسط ومنهم من يرى انها نتيجة للضغوط المادية والفقر والبطالة التي يعاني منها المواطن البسيط في لندن في ظل الازمة الاقتصادية العالمية .
لانعلم مدى صحة هذه التخمينات في الوقت الحالي ولكن مايهمنا في هذه الاحداث ان تتضح الظروف التي احاطت بمقتل الشاب مارك دوغان هل كانت عادلة ام متعمدة وما خلفياتها؟
وهل يمكن ان تكون هناك علاقة بين الاعتداءات التي قام بها الارهابي النرويجي اندرس بريفيك في النرويج ومقتل مارك دوغان؟

مكارم ابراهيم

المصدر:
http://www.dr.dk/Nyheder/Udland/2011/08/09/121322.htm








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الهجره هي السبب
سالم محمد ( 2011 / 8 / 9 - 16:28 )
اروربا التي سمحت بالهجره الكبيره اليها تدفع الثمن لذلك


2 - أنا أطالب
محمد ماجد دَيٌوب ( 2011 / 8 / 9 - 16:46 )
أنا أطالب بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع في بريطانيا وإنشاء تحالف دولي لتأديب بريطانيا وما في حدا أحسن من حدا


3 - الى سالم
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 9 - 16:59 )
لم افهم الربط بين المظاهرات التي اتدلعت في لندن بسبب مقتل الشاب الانكليزي مارك والهجرة الى اوربا ؟
هل هاجر الانكليز الى لندن ام حدث العكس حيث هاجر عدد كبير من الانكليز من انكلترا الى استراليا وافريقيا والهند


4 - الى محمد ماجد ديوب
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 9 - 17:07 )
زميل محمد دعك من هذا
انت تعلم جيدا كثير من الاغتيالات كانت تنتهي الى ان المتهم كان مريض نفسيا او تعاطى مواد اثرت على سلوكياته او تطول محاكمات جرائم الحرب الى سنين كحال رؤساء الدول
او مثل محاكمة كوني بليير بسبب دخوله الحرب على العراق مع الولايات المتحدة لم تصل الى شئ سوى انه الف كتاب عن الحرب وتبرع بارباحه للجنود الانكليز المعاقين بسبب الحرب
وكحال مقتل الاميرة ديانا هل قتلت ام فعلا كان السائق تحت تاثير الدواء والكحول
هناك جرائم اكبر من هذه مع هذا اغلقت كما يغلق الحفرة بحفنة تراب
لقد قتل زعيم القاعدة بن لادن ولم يكن مسلحا دون ان يحاكم المسؤول عن ذلك هل مقتل الشاب مارك سيعني شيئا؟


5 - Anarchism
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 9 - 17:15 )
الست مكارم
ابني الصغير عاد للتو من ايطاليا للاجازة
قال لي هؤلاء الشباب : انكاريه: Anarchism وهم ينتشرون في اوربا.
هل هذا صحيح؟
مودتي و احترامي


6 - مناسبة وستتكرر
فيصل البيطار ( 2011 / 8 / 9 - 17:29 )
هي مناسبة يعلن فيها عينة من المهمشين إجتماعيا عن غضبهم بسبب من الأوضاع الإقتصادية التي يعيشونها وبطريقتهم الخاصة، ربما سنشهد الكثير من الإضطرابات الإجتماعية في دول أوروبية عدة مع تفاقم أزماتها الإقتصادية .
تحية لك سيدتي مكارم .


7 - الى جاسم الزير جاوي
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 9 - 17:34 )
لااعتقد ان الشاب الانكليزي مارك له علاقة بالناشطين او الاناركيين لانهم لايؤمنون بالنضال المسلح لايستخدمون السلاح ولكن اذا كنت تقصد ان الذين هاجموا الشرطة هم من الاناركييون الناشطون كما يطلق عليهم في الدنمارك فحقيقة لااعلم ربما لان العداوة كبيرة وتاريخها طويل جدا بين الشرطة وبين الشباب الاناركييون فهو يناضلون ضد الفاشية والسلطوية والتمييز العنصري وضد الاستغلال الطبقي ربما لهم دور في مهاجمة الشرطة لااعلم
كما تعلم فالشباب االاناركييون يؤمنون بالتعاون الجماعي ويعملون على تضامن مشترك بينهم هم يريدون عدم سيطرة الدولة عليهم وبالمقابل يتعاونون فيما بينهم في بناء مجتمع جماعي دون تمييز وتفريق بين الافراد


8 - الى فيصل البيطار
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 9 - 17:47 )
تحية لك استاذ فيصل وسعيدة بمرورك هنا
بالتاكيد انها فرصة للفقراء والمضطهدين للتعبير عن غضبهم ضد الحكومة ومهاجمتهم للشرطة تمثل مهاجمتهم للسلطة الحاكمة كما انهم ارادو الانتقام لمقتل الشاب مارك من الشرطة فحرقوا سيارتين للشرطة وحرق شرطيين بالفعل على اثر ذلك

اتصور ان الاحداث في اوربا ستسوء كما تفضلت حضرتك فالازمة الاقتصادية في طريقها للازدياد البطالة جعلت الناس يمتنعون عن شراء البضائع وهذا ادى الى خسارة كبيرة للمنتجين وتجار السوق وارتفاع الديون وعدم تسديدها ارتفع
لاحل لهذه الازمة الا بتغيير الحكومات الحالية النيوليبرالية الراسمالية التي تساند الاثرياء وتعفيهم من دفع الضرائب ونحن فقط من يدفع الضرائب التي تدخل في ميزانية الدولة
ربما سيتغير اتجاه الهجرة من الغرب للشرق!
تقبل خالص التقدير والاحترام


9 - دلوقت ييجي الحاج صلاح يوسف ويقول بسبب الاسلام
مني زكي ( 2011 / 8 / 9 - 18:30 )
ويكتب لنا قصيدة عصماء في ربط الحادث بالاسلام
وتهب الجوقة المنتخبة من العقول المهلبية وتقول يا فصيح صح الصح
اول امس علي الفيس بوك صورة مظاهرات تل ابيب ويافطة مكتوب عليها
walk like Egyptian
انا وكل اصدقائي تشاركنا فيها وبعدها اخري تقول ارحل بالعربي والعبري
بصراحة ثورات في كل العالم سببها المصريين
بس مش الدين كما يلوث اعداء المسلمين والمصريين كل شيء جميل وربطه به
متغاضين عن كل ما ذكرتيه في مقالاتك التنويريه متغاضين عن كل ما يثقل كاهل كل العالم من بطالة وازمات اقتصادية فشل العباقرة المثقفين في حلها وعلقوها علي شماعة الدين
شكرا استاذة مكارم


10 - االاناركييون
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 9 - 18:43 )
الست مكارم
(( فهو يناضلون ضد الفاشية والسلطوية والتمييز العنصري وضد الاستغلال الطبقي ربما لهم دور في مهاجمة الشرطة لااعلم
كما تعلم فالشباب االاناركييون يؤمنون بالتعاون الجماعي ويعملون على تضامن مشترك بينهم هم يريدون عدم سيطرة الدولة عليهم وبالمقابل يتعاونون فيما بينهم في بناء مجتمع جماعي دون تمييز وتفريق بين الافراد))
نحن في الشرق لا نعلم شيئا
من الفقرة اعلاه:
يبدوا ان االاناركييون هم الفيصل في اليسار الجديد الاوربي؟ سؤال
مودتي و احترامي


11 - الأخت مكارم المحترمة
محمد ماجد دَيٌوب ( 2011 / 8 / 9 - 18:55 )
الجمل في عيونهم لايرونه وذرة الغبار في عيون غيرهم جبل من التراب .لك تحيتي


12 - الى منى زكي
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 9 - 19:06 )
تحية طيبة سيدتي الكريمة منى وشكرا لك على المرور
للاسف عزيزتي منى هناك الكثير من الكتاب العرب يربطون كل الازمات والامراض النفسية والعضوية والهوس الجنسي والاعتداءات في العالم بالمسلمين دون ان يستوعبوا حقيقية اسباب هذه الامراض وحقيقة خلفيات الحروب والغزوات الامريكية بسبب التعصب الديني لديهم هو الذي يجعلهم لايرون سوى الاسلام والمسلمين كمسبب لكل شئ وحتى بعد ان عرضت افلام وثائقية امريكية تربط سياسة المصرف الفيدرالي الاحتياطي بالحروب والغزوات و اعتداء 11 سبتمبر وقد صادق على هذه الحقائق شخصيات امريكية مهمة وليست شخصيات عربية ومع هذا مازالوا يصرون على ربط كل المصائب بالمسلمين حتى الهوس الجنسي يصرون على انه مقتصر على المسلمين ولايصاب به الملحد والمسيحي
تقبل مودتي


13 - الى جاسم الزيرجاوي تعليق 11
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 9 - 19:12 )
في الواقع ان مبدا الناشطين كما يسمونهم في الدنمارك او الاناركيون كما يسمونهم في اوروبا هو تشكيل مجتمع جماعي منعزل عن سلطة الدولة يعتمدون على العمل التطوعي الجماعي فيما بينهم وهم يناهضون التمييز العنصري لانهم يؤمنون باننا جميعا متساوون ولااحد يجب ان يكون احدنا يستغل الاخر
هذه هي مبادئهم وهي واقعا تعكس الاشتراكية الحقيقية
تقبل خالص احترامي وتقديري


14 - الهجره هي السبب
سالم محمد ( 2011 / 8 / 9 - 23:02 )
الزميله الكاتبه ان من يقومون بالغوغاء اغلبهم من الاقليات السوداء خصوصا والشرق اوسطيه وهم من سمحت السلطات البريطانيه لهم بالاقامه فيها واغلبهم يعتمد على الاعانات الاجتماعيه من الدوله واثارهم القرار الاخير بتخفيض الاعانات بسبب تقليص الانفاق الحكومي بسبب الاومه الاقتصاديه وكانت حادثة قتل الشاب الاسود وهو مسلح السبب المباشر للاضطرابات , الدول الاوروبيه ستدفع ثمن اعتمادها على الهجره نتيجة انخفاض عدد المواليد من السكان الاصليين


15 - الى سالم محمد
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 9 - 23:12 )
يقول الكاتب الانكليزي اوين جونس بان سبب الشغب في لندن اليوم هوتحقير الطبقة العاملة في الاعلام التلفزيوني وخلال عقود طويلة منذ فترة حكم مارغريت تاتشر ادى ذلك الى عدم احترام راي الطبقة العاملة في نقاشات المشاكل الاجتماعية كالفقر التي لم تحل بل وضعت اوزارها على الضحايا بدى ان توضع اوزارها على الحكومة ابعاد هذه الاحداث عميقة ساناقشها في مقالة منفصلة


16 - أحداث شغب في لندن
مريد نادر ( 2011 / 8 / 9 - 23:45 )
شغب شباب لندن تكرر أكثر من مرة احتجاجات عنيفة ومؤذية كما أنها حدثت في كندا في فانكوفر وتحدث من حين لآخر في أوربا.
ويقطع الرئيس زيارته ليعود ويردع بعنف أكبر قبل تفاقم المظاهرات فالشرطة التي خرجت كانت أكثر عدداً وعدة بكثير من المتظاهرين. في الغرب وعندما يكون المتظاهرين من أبناء البلد يجدون لهم تسميات أنهم فوضويون ومشاغبون وأناركيون ونحن متفرجون ولايحق لنا حتى بتسميتهم إرهابيون أو ثورة ضد النظام. أما إن حدثت في بلادنا فإن هذه الدول تنصّب نفسها أوصياء وتخول لنفسها بالتدخل في شؤوننا وتأخذ خطابات التنديد واستدعاء السفراء وحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة ووضع أسمائهم في اللائحة السوداء. وتسميتنا بأسماء مخجلة أصبحنا نصدقها عن أنفسنا. ليس الحق عليهم بل علينا فنحن من ننصبهم ونثق بهم ونستهين ونرذل برؤسائنا وهم مايزالون على رأس عملهم .

لم أجد في أي بلد في العالم إلا في بلادنا أننا نستعمل ألفاظاً مهينة بحق رؤسائنا والتي إذا ارتكبت في الغرب لايخرج صاحبها من السجن فهي اعتداء على القانون وخيانة الوطن لأن الرئيس يمثل الوطن. بينما في بلادنا نجرده من هذه الشرعية ونقول أنها مظاهرات سلمية
يتبع


17 - أحداث شغب في لندن
مريد نادر ( 2011 / 8 / 9 - 23:48 )
تتمة 2
بل ونستدعي تدخل الغرب بالسر أو بالعلن لمد يد العون في تخريب بلادنا باسم الدفاع عن حقوق لإنسان وهم الذين لايعرفون حقوق الإنسان عندما تمسهم الأمور.
الآن تدخّل السعودية ودول الخليج والكويت واستنكارها مايحدث في سوريا وهي التي تدخلت لتحمي البحرين هو في منتهى الوقاحة من بلاد لاتحترم إنسانها ولاترى حقيقة نفسها . إنها مؤامرة حقيقية على سوريا إن وعاها المعارضون أم لم يعوها. بل نحن من نعطي الغرب رخصة الإستهانة بنا والتدخل بشؤوننا .
هل نعتبر دروساً من كل مانراه بأن الحرية في الغرب هي إعلامية فقط وهي حرية ظاهرية تؤذي بها نفسك إذا أردت ولكن ليس لك الحق أن تؤذي غيرك بالكلام أو بالفعل . فالإساءة إلى نبي الإسلام يعتبرونه حرية التعبير لأنه ضد الإسلام ولكن إذا انتقدت اليهود يعتبرونه ضد السامية وعقابه السجن.
يتبع


18 - أحداث شغب في لندن
مريد نادر ( 2011 / 8 / 9 - 23:51 )
تتمة 3 والأخيرة

هل نعتبر ونتوقف عن المجزرة التي تحدث في سوريا وتحميل النظام مسؤوليتها. النظام لم يبدأ بها بل استجاب لها والإصلاحات الجدية التي تأخذ مجراها يسميها المعارضون زائفة بدون خجل أننا نتهم النظام الذي مايزال يحكم وله ممثلون وسفراء في كل انحاء العالم. طلبات المعارضن تعجيزية لايحق لهم تجريد الرئيس من مشروعيته بشحطة قلم . كان عليهم أن يثوروا على نتيجة الإنتخابات في حينها أو أن ينتظروا موعد الإنتخابات القادمة ليمارسوا دورهم الشرعي. وليس القفز فوق القوانين والإستقواء بالغرب والسعودية ودول الخليج على سوريا. انتهى وشكراً


19 - خبر أم مقالة
فادي يوسف الجبلي ( 2011 / 8 / 9 - 23:53 )
كنت اعتقد ان هذه المادة هي مقالة تتناول الحدث بالتحليل من حيث الاسباب والنتائج المتوقعة واذا بي اجدها خبرا متوفرا في معظم وكالات الانباء


20 - الى مريد نادر
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 10 - 00:35 )
تحية طيبة سيدي الكريم وشكرا لك على المداخلة واضح انك من المؤيدين لنظام بشار الاسد. حسنا
اولا دع التدخلات الغربية على جانب وبالنسبة لمشاكلهم انا تناولتها لمئات المرات وتناولت ايضا خلفية تدخلاتها في الشرق الاوسط. وساتناول في مقالة مفصلة احداث لندن.
لكن عزيزي انا لااريد ان اقنعك برايي فانا احرتم وجهة نظرك التي اختلف معك فيها هي ترى ان يثق الشعب السوري بالاصلاح وماذا عن القتل لابناء هذا الشعب ستقول بانهم مجرمين ومرتزقة من السعودية هل هذا معقول يااخي كنت اصدق انهم مرتزقة لو كان عددهم ضئيل او من مدينة واحدة لكن هل نعتبر كل هؤلاء الناس وكل المدن السورية مجرمين ومرتزقة من الصعب تصديق ذلك اخي انا لااريد ان اقنعك برايي في بشار ولكنه المسؤول عن قتل الالاف من اسوريين عزيزي اذا كان هناك مجرمين عليك ان تعتقلهم لاتقتلهم كالحشرات وخاصة وهم عزل
انا لااقول ان الغرب لم يفعل ذلك لقد فعل ذلك ولكن انا اقيم الوضع في سوريا بشكل انفرادي ولاعلاقة لي بامريكا او حلفائها دعك منهم
لنركز على بشار اذا كنت تؤمن بانه يخدمكم فانت حر برايك وانا احترام اختلافنا ولكن ستبين لك الايام عزيزي مانقوله
فقط فكر بالذين قتلوا


21 - أحداث شغب لندن
مريد نادر ( 2011 / 8 / 10 - 01:51 )
أشكرك أستاذة مكارم على الرد ولكن أرجو أن تفهمي قصدي. أنا لاأدافع عن النظام ولست من مؤيديه بل أدافع عن الإنسان أن يحفظ نفسه بالقانون.
مجموع الذين خرجوا بمظاهرات في سورية لايتجاوز الألف من مجموع عدد سكان سوريا الذي يتجاوز 22 مليون نسمة. يعني معظم الشعب السوري لم ينضم للتظاهر ويقول المعارضون بأنهم خائفون. وأنا أقول بأنهم يحترمون قوانين بلدهم.
التخريب الذي حدث في سورية من بعض المندسين وعندما يريد النظام ملاحقتهم طبعاً سيذهب البريء بين الأ رجل بلاذنب سوى تواجده في المكان في وقت الجريمة كما حدث في لندن اعتقل كل من يتواجد في مكان ووقت الحوادث.
الشباب تخرج في مظاهرات في كل أرجاء العالم لتنفس عن ضغوط كبيرة خلفها الحروب الوهمية ضد الإرهاب وعلى يد كبار رؤساء الغرب من أمثال جورج دبليو بوش بكذبه وجرائمه وتسلطه التي لم يستطع أحد كبحه وبعدها خرج براء تستضيفه الدول ليلقي محاضرات ويبيع كتابه.
يتبع


22 - أحداث شغب في لندن
مريد نادر ( 2011 / 8 / 10 - 01:54 )
تتمة
الجنود الذين ذهبوا إلى العراق وأفغانستان عادوا مرضى نفسياً وقد أجاب أحدهم بأنه ذهب ليحارب الإرهاب فوجد أنه هوالإرهابي وليسوا هم . هؤلاء الجنود الذين عاشوا ازدواجية الدفاع عن بلدهم وقتل أبرياء عادوا مرضى والآن إن لم تستخدمهم دولهم في حروب أخرى بعيدة عن بلدهم فإنهم سيعيثون فساداً في بلادهم لأن نفسياتهم لم تعد كأي إنسان سوي. وهكذا فكل الناس الآن أصبحت مرضى لأننا نرى القهر والظلم والتحيز ولا نستطيع فعل شيء. وفي سورية الشباب هم جزء من العالم يريدون أن ينفسّوا عن ضغوط أكبر من احتمالهم. ولكن عندما يرى المتظاهرون أن المظاهرات خرجت عن حدها بدخول المندسين والمخربين وذوي المصالح فليس من مصلحة المتظاهرين اليلميين الإستمرار بعنفوانهم لأن المسيرة السلمية سرقت منهم واستبدلت بعنف وطائفية وأحقاد. الرجوع عن الأمر فضيلة وليس ضعف. عليهم التراجع عن المظاهرة التي لن تكون خيراً للبلد طالما سيسرقها من هم أعنف وأقوى من أهل المظاهرات السلمية. ويكتفوا بالإصلاحات لحين موعد الإنتخابات القادمة نحفظ أنفسنا وبلادنا من شماتة العدو بنا. انتهى وشكراً .


23 - الناشطين او الاناركيون
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 10 - 06:14 )
الست مكارم
شكرا على تلطفك بالرد
تذكرين: (( تشكيل مجتمع جماعي منعزل عن سلطة الدولة يعتمدون على العمل التطوعي الجماعي فيما بينهم وهم يناهضون التمييز العنصري لانهم يؤمنون باننا جميعا متساوون ولااحد يجب ان يكون احدنا يستغل الاخر))
شخصيا سوف اهتم ( الناشطين او الاناركيون )
وانا على يقين سوف لن تبخلي علينا بمعلومة
محبتي و مودتي


24 - خبر أم مقالة؟
سيمون خوري ( 2011 / 8 / 10 - 07:24 )
أختي المحترمة مكارم . تحية لك وتقدير لجهدك . لكن إسمحي لي هذه المرة بالتضامن مع وجهتي نظر الأولى للإخ فيصل بيطار . والثانية للإخ فادي يوسف الجبلي . شخصياً توقعت أن يكون مقالاً تحليلياً جميلاً كما في العديد من مواضيعك الهامة السابقة. ما حدث في بريطانيا ليس مجرد حادث قتل ..بل يدلل على عمق الأزمة الإجتماعية والإقتصادية للمهمشين والعاطلين عن العمل ، والمهاجرين والفقراء . ثم هناك نقطة إضافية هامة أشار لها الأخ العزيز جاسم الزير جاوي . وهي دور القوى الشبابية الجديدة الصاعدة. وهي قوة لها حضورها في مختلف المدن الأوربية.
في مطلق الأحوال مساهمتك جيدة ولك الشكر . لأنها تفتح الباب أمام مساهمات أخرى فما يحدث في العالم ليس منفصلاً عن ما يحدث لدينا . لكن لدينا يجري نحر الشعوب كالنعاج . دفاعاً عن مصالح طائفة سياسية. وليس طائفة أثنية. مع التحية لك وشكري الخاص لجهدك .


25 - أسبابُ العطش كثيرة
الحكيم البابلي ( 2011 / 8 / 10 - 08:28 )
الزميلة مكارم ابراهيم
ليس سهلاً حصر أسباب الشغب الذي حدث في لندن بسبب أو سببين ، ولو كان هناك الف متظاهر أو مشاغب فأعتقد بأن هناك ما لا يقل عن مئة سبب أو أكثر
ولدعم كلامي أقول بأنه لم يكن هناك سبب رئيسي جداً لأعمال الشغب هذه ، كما هي الأسباب في تونس ومصر وسوريا مثلاً
ولكن ألا ترون معي بأن أغلب شعوب العالم تُعاني من حالة نفسية متوترة تدعو لإشعال فتيل الغضب والخطر بعود ثقابٍ بسيط ، وحتى لو لم تكن هناك أسباب رئيسية قاهرة ؟
الناس في كل المجتمعات تُعاني من المشاكل الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والمعيشية والعائلية ، وأعتقد أن العشرة سنوات القادمة ستتمخض عن تغيرات هائلة تعم كل بلدان العالم ، ولا افترض بها أن تكون سلبية أو إيجابية ، فقط تغيرات أو تغييرات
الموارد الأرضية - وبصورة بديهية طبيعية وحتمية - تتناقص كل عام ، بينما الزيادات السكانية تكاد تخنق الأرض ، وهاتان معادلتان عكسيتان قد تؤديان لإنفجارات من كل نوع ، لأن البشر لم تعد مدخولاتهم كما كانت في السابق ، ودول ذات شعوب مُدللة ومُترفة عبر المئة أو المئتين سنة السابقة حتماً ستثور وتُشاغب وتتمرد حين تضطر لشد الأحزمة على البطون
تحيات


26 - الى جاسم الزيرجاوي
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 10 - 08:31 )
تحية من جديد
في اللغة الدنماركية Autonom يطلق عليهم كلمة
وتعني المستقل الذي يقرر بنفسه ولااحد يقرر عليه شئ يتفاعل مع محيطه بسرعة موجودون في ايطاليا واليونان والمانيا والدنمارك لكن تسمية المستقل بعد احداق 1993 في كوبنهاهن بدات تستخدم سلبيا ضدهم بسبب احداث الشغب التي تسببوا بها في منطقة النوربغو ولكن كلمة الناشطين تستخدم من قبل الكثيرين وحتى هذه الكلمة حاول الاعم الدنماركي تشويهها بشكل سلبي وتشويه مبادئهم لانهم يعملون ضد الدولة ضد الراسمالية ضد الامبريالية وضد العنصرية يعملون بشكل جماعي مستقل وجذور افكارهم تعود الى الاناركية والشيوعية


27 - الى سيمون خوري
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 10 - 08:34 )
تحية طيبة استاذ سيمون
ساكتب مقالة جديدة عن الشغب في لندن في هذه المقالة اعتمدت على مصادر التلفزيون الدنماركي فلم تكن هناك تحليلات حول الموضوع لكن ساتناول ابعاد الموضوع وخلفياته في مقالة اخرى
تقبل كل الاحترام والتقدير


28 - الى مريد نادر
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 10 - 08:50 )
تحية طيبة اخي الفاضل مريد
اتفق معك في الكثير من الحقائق التي ذكرتها الحرب الوهمية على الارهاب صراع الحكومات من اجل تحقيق مصالحها نهب ثروات الشعوب والكثير فيما يتعلق بالحالة النفسية للجنود الامريكان لكن الجانب الرئيسي فيما يحدث اليوم في اليونان واسبانيا وانكلترا له علاقة بالضغوط المادية والنفسية التي مارستها الحكومة على الشعب منذ الستينات وليس الخميس الفائت ارتفعت البطالة ارتفع الفقر ووالغني زاد ثراء لانه اعفي من دفع الضرائب وبقي المواطن البسيط يدفع هي سياسة الحكومات الراسمالية النيوليبرالية وهذه النتيجة
لكن هناك مجموعات الناشطين في هذه الدول يعملون ضد الراسمالية ولديهم مواقف حادة مع الدولة وايضا الطبقة العاملة لها دور في الكفاح ضد تلك الحكومات.
اما الثورات في العالم العربي تختلف حيث دخلت جماعات سلفية سعودية في عمقها فاخذت ابعادا اخرى والتخريبات حسب مارينا في تونس ومصر كانت على يد بلطجية اخرجوا من السجن لتخريب التظاهرات واعادة المتظاهرين الى بيوتهم
هناك اختلافات بين الاحداث في العالمين ولكن يجتمعان في ان الاضطهاد والفقر والبطالة الذي يعاني منه المواطن البسيط هو السبب


29 - وجهة نظر
سلام نصار ( 2011 / 8 / 10 - 09:34 )
ثمة ملاحظة ابديها لكم من منطلق حرصي الكبير على موقع لقيت منه رعاية ثقافية شهدت واشهد لها ما حييت .. فيقينا بان اختياركم لمقالات النخبه ، له فائدة كبيرة مع ما تسبب من عدم رضى لدى الكثيرين ، غير انني وجدتكم اليوم وقد اختلت لديكم وبشكل سافر موازين هذا الاختيار ، حينما اصررتم وبشكل يدعو الى الاستغراب ، على عرض مقالات الكاتبه مكارم ابراهيم في خانة المتميزين دون النظر الى قيمتها الادبية او الثقافية مقارنة بعشرات المقالات المتميزة الاخرى .. اذ ما هو نوع التميز في خبرها الصحفي الاخير عن احداث الشغب في لندن كي تضعوه في صدر الموقع ؟! .. اتمنى عليكم ان تعيدوا دراسة قابلية من يقوم بتصنيف المقالات حتى لا تفتحوا طريقا للضن بان ثمة تأثيرات شخصية هي التي تتحكم بهذا السبيل .. دمتم لنا معينا ثقافيا لا ينضب ، مع وافر التقدير


30 - اين المقال في هذا الخبر
سامر عنكاوي ( 2011 / 8 / 10 - 09:49 )
خبر مقحم على الحوار المتمدن بلا داعي, ولا باس ان نستفيد من التعليقات والتعليق عليها
واقحام كلمة شاب ايضا لرجل في الثلاثين من عمره تدعو للاستغراب, والضغط الديني على الكاتبة فاعل, واقول كلمة هنا, ان كان لابد من وجود ضغط على كاتب ومثقف فاعتقد يجب ان يكون ضغط الحداثة والعلمانية والدولة المدنية والعلم والتكنلوجيا والصناعة والمستقبل
نامل التوفيق في كتابات لاحقة, والوقت ثمين ليس من الحكمة اضاعته في كتابة وقراءة لا تضيف


31 - آمين
فادي يوسف الجبلي ( 2011 / 8 / 11 - 00:54 )
لقد قتل زعيم القاعدة بن لادن ولم يكن مسلحا دون ان يحاكم المسؤول عن ذلك هل مقتل الشاب مارك سيعني شيئا؟
........................
اللهم بحق شهرك الفضيل هذا ان تنتقم من قتلة حبيبك بن لادن المسكين ...آمين


32 - قواعد النشر
فادي يوسف الجبلي ( 2011 / 8 / 11 - 07:45 )
من قواعد نشر التعليقات في الحوار المتمدن البند التالي
يحق للكاتب حذف تعليق يخالف قواعد النشر(وفق رؤيته) ولهيئة تحرير الحوار المتمدن الحق في اعادة نشر التعليق ان رأت انه لا يخالف قواعد النشر ولا يحق للكاتب بعد ذلك اعادة حذف التعليق ووفق هذا البند فأنا اضع هيئة تحرير الحوار المتمدن في اختبار حقيقي ان كان لديها القدرة على اعادة نشر تعليقي رقم 19 كي تثبت الهيئة بذلك ان كلمة مكارم ابراهيم ليست هي العليا في الحوار المتمدن ...وأن شئتم فأعرضوا تعليقي المذكور على على علماء الانس والجن ولن تجدوا فيه مخالفة للقواعد ولو بنسبة واحد من مليون ...اذن لماذا حذفه الكاتبة بعد نشره ليوم
..........
اطالب هيئة تحرير الحوار المتمدن نشر التعليق


33 - الربط
فادي يوسف الجبلي ( 2011 / 8 / 11 - 08:06 )
ورد في التعليق رقم 3 ما يلي

لم افهم الربط بين المظاهرات التي اتدلعت في لندن بسبب مقتل الشاب الانكليزي مارك والهجرة الى اوربا ؟
......................
هل فعلا لا تفهم الكاتبة الربط بين المظاهرات اللندنية والهجرة الى اوربا
ليش منو هم اللي ديبوكون لندن قابل هم انكليز لو عرب وافارقة واسيويين


34 - شكر وتقدير
فادي يوسف الجبلي ( 2011 / 8 / 11 - 16:03 )
شكر وتقدير الى هيئة الحوار المتمدن لأنها انصتت الى تعليقي رقم 33 وأعادت تعليقي المحذوف بالرغم من ارادة الكاتبة
دمتم من اجل التمدن


35 - طفح الكيل
w kan papion ( 2011 / 8 / 29 - 15:50 )
الثقل الكبير على كاهل الشعب هو السبب ثم ان العالم اصبح اكثر ادراك للاستهتار الراسمالي الاكاذيب ماعادة تنطلي الازمة الاقتصادية طال امدها الحلول مسلطة على الفقراء من اجل الحفاض على الاستغلالي للبقاء مترف,من خلال القوانين المجحفة لكن معظم الشباب يرد بشكل عفوي متمرد غير واعي للاديولوجية الراسمالية انه يحس المظالم وهذا بداية الوعي الطبقي ثم الفسحة للتحرك موجودة اذ الادعاء بالحرية,ممكننا من رؤية الاحداث بشكلها الواضح انه فشل الراسمالية في اسعاد البشرية لا شك ان التاثر و العدوى ممكنة بل اتمنى ذلك يدل هذاعلى ان الجانب الاخر والسلبي للعولمة على الرأسمالية اخذ يظهر وحبذا ان تتداول الشعوب الاوربية لغة الاحتجاج الجماهيري للبلدان العربية من اجل ان تتوحد قوى المناضلين في العالم تحت راية اليسار ويكون الهدف مشترك وهو الاطاحة بالرأسمالية كنظام قهر كما سقطت الانظمة الشمولية لعدم وجود الديمفراطية, ان تحطيم السيارات هو مشابه لما حصل للحرفين عندما قاموا بتحطيم الالات عندما لم يجدوا الطعام ولا الاحترام من قبل النظام الراسمالي لا شك ان القتل للشاب مارك. د قد سفقط في اللاوعي ليهضر لنا رد عنف ثوري للشبيبة.ا


36 - الصراع الطبقي..بعد التحية
w kan papion ( 2011 / 8 / 31 - 15:26 )
سقوط الاقطاع كان مدويا في اوربا والعدوي اجتاحت الشمال ففي الاعدادية يقرا المرء عن سقوط هذه الطبقة بل الامييون يسمواالصراع الطبقي بالشر.لا اعرف كيف اصف من لايفهم هذه البديهية التي سلمت بها اوربا ,لا ننسى بان اوربا انجبت عمالقة في الفكر والادب والاقتصاد فينبغي استحظار التاريخ عند الكتابة.وفقط الساذج او المّحرف من لايقر الصراع الطبقي أن الانتصار بالقانون هة ايضا صراع فالانجاز الذي تم في الشمل الاوربي ارخص سعرأ ثم ان الشعبية صارت للفكر الاشتراكي.الخوف اصبح كبير ولمجابهة هذة الموجة اتجه المحرفين لسحب البساط من تحت اقدام الثوريين الحقيقين بتشكيل احزاب اشتراكية ديمقراطية لحرف الاتجاة عن تحقيق الانجاز الاشتراكي وهو ايضا صراع فقد ذكر لينين ان يوما سيأتي ليسقط القناع عن احزاب(ش.د)وهذا ما نشهده الان اذ لا فرق بين احزاب اليمين و احزاب ش.د فالبرجوزي الصغير القادم من الشرق المنهوب لا يستطيع رؤية الصراع الطبقي اذ ان حقبة تاريخية من الزيف والافتراء قادت الى تصفية النقبات الاصيلة والاحزاب الحقيقية.والان بعد الازمة الصعبة بدأ مشوار رواية الصراع الطبقي في اوربا يقرع مدويا فعجبا لمن لايرى ولايعقل.اقرء

اخر الافلام

.. هل يكون قانون -الحريديم- في إسرائيل سببا في إنهاء الحرب؟ | ا


.. فيليب عرقتنجي ولينا أبيض: رحلة في ذكريات الحرب وأحلام الطفول




.. مصر: مشروع قانون الأحوال الشخصية.. الكلمة الأخيرة للمؤسسات ا


.. هآرتس: استعداد إسرائيل لحرب مع حزب الله بالون أكاذيب




.. إسرائيل تؤكد على خيار المواجهة مع حزب الله وواشنطن ترى أن ال