الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فؤاد النمري والبرجوازية الوضيعة ؟

شامل عبد العزيز

2011 / 8 / 10
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


لا يليق بالمُثقف إلاّ أن يكون ناقداً / سارتر / .
مع الاحتفاظ بالألقاب لجميع السادة الذين سوف نورد أسماءهم في هذا المقال .
لا تخلو مقالة من مقالات فؤاد النمري من - البرجوازية الوضيعة وكذلك – البرجوازي الوضيع – وحسب تفسير فؤاد النمري نفسه فإن مصطلح – البرجوازية الوضيعة يعني – الطبقة الوسطى والبرجوازي الوضيع ينتمي لتلك الطبقة .
لا تخلو مقالة من مقالات فؤاد النمري من مصطلح – البروليتاريا والديالكتيك – وأن البرجوازية الوضيعة هي العدو الأول للشيوعية وأنّ كافة ما قيل عن الثورة البلشفية وعن الماركسية ما هي إلا محض افتراء من صنيع المخابرات الأنكليزية فجميع القتلى والأرقام هي أرقام مزورة وغير حقيقية جاءت بها تلك المخابرات من اجل تشويه الماركسية والثورة البلشفية .
لا تخلو مقالة من مقالات النمري من ان ستالين هو اعظم ما انجبته البشرية باعتراف تشرشل والذي هو من البرجوازية الوضيعة وكذلك تصنيفه – برجوازي وضيع - ؟
لولا ستالين ومحاربته للنازية ووقوفه بوجها وتدميرها لأصبح ( المستثقف ) نادر قريط ومعه العالم يعيش في ظل الرايخ الثالث لالف عام قادمة ( ما هو دليل النمري على هذا القول هو هل التخمين ام قراءة تاريخ روما ) ؟
فؤاد النمري يؤمن بالنقد حسب المباديء الماركسية ولكنّه في حقيقة الأمر إدعاء لا دليل عليه وخير دليل على رأينا هذا مقاله الأخير ( اللغو البغو تلغيه وقائع التاريخ ) والمنشور على موقع الحوار المتمدن بتاريخ 7 / 8 / 2011 بالرابط أدناه :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=270419
النقد الذي يؤمن به فؤاد النمري تجاوزه في الردود على التعليقات التي وردت على مقاله المذكور أعلاه وكاني به يؤمن بمقولة جورج بوش الأبن :
من ليس معي فهو ضدّي .
وسوف نعود لمناقشة ذلك ولكن لا بدّ قبل ذلك نقول :
يؤمن فؤاد النمري بقانون الحركة ولكن الزمن عند النمري توقف بموت ستالين في عام 1953 .
يتمنى النمري للبشرية لينين أو ستالين الذي لم تنجب البشرية مثيلاً له حسب قول النمري نفسه وفي اكثر من مكان .
لماذا ؟ لأجل إسعاد البشرية وتخليصها من الظلم والمعاناة وتحقيق العدل والمساواة بين جميع أبناء البشر وفي كافة انحاء العالم .
هي غاية نبيلة ومشاعر إنسانية راقية في حقيقة الأمر ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا لو لم نجد لينين أو ستالين من جديد ؟ ماذا نفعل , كيف تعيش البشرية , كيف هي مجريات الأمور الخ ؟
الإيمان بأن كل شيء في الكون هو في حركة يتنافى مع إيمان وامنيات النمري ؟
لينين 7 سنوات من 1917 – 1924 .
ستالين 30 عام من بعد موت لينين ولغاية وفاته ( مسموماً ) في عام 1953 .
كم هي في عمر البشرية هذه الفترة ؟
هل سوف تتحقق الشيوعية كما يتصورها النمري ؟
الآن في السويد هناك اكثر من 20 % يعيشون كما يتمنى النمري للعالم ان يعيش مع العلم أن السويد مدينة بمليارات الدولارات ( قفز الرقم عند النمري من 700 مليار إلى 860 مليار ) ؟
هل بالإمكان أن تتحقق الشيوعية لنفوس العالم اجمع – 7 مليار – حيث لا دولة ولا نقود ولا أي شيء ؟
لم يكن النمري موفقاً في ردوده على قرائه للأسف الشديد وتعامل معهم بطريقة لا تليق بكاتب وماركسي كبير يتمنى الخير للبشرية بل كان متعالياً وغير متواضع .
تعامل فقط مع البلاشفة أصدقائه اما المخالفين فالويل والثبور وبدأ ب نادر قريط حيث حمد الرب وأثنى على الكنيسة ( هذه من عندي ) أن نادر قريط توقف عن النقاش .
بدأ ( الرفاق ) بالتعليقات :
حميد خنجي والذي أورد لنّا بان ضحايا الثورة البلشفية لم تتجاوز مليون – 1000000 – قتيل بأي حال من الأحوال وهو رقم اعجب يعقوب ابراهامي جداً صاحب اللسعات – ذهاباً وإياباً - في تعليقاته على مقال النمري فهو لم يترك شاردة ولا واردة إلا واعطاها حقها بتعليقاته المختصرة ولكنها – لسعات - ثمّ آدم عربي وعلي الأسدي وسعيد زارا وأبو علي الجهمي ( لا أدري لماذا يكتب أسمه بالأنكليزية ) وأخيراً البلشفي الأوحد عبد المطلب العلمي .
المخالفين ( عدا الصديق الليبرالي الجديد وهو برجوازي وضيع رعد الحافظ ) كان له اهتمام من النمري في ردوده على مُداخلاته , علماً بأن رعد الحافظ طالبَ بوضع مقالة النمري في مكانها الصحيح وهي كذلك ضمن مختارات التمدّن ولكن رعد الحافظ غافل عما يفعل الحوار في وضع المقالات في مكانها الصحيح وخصوصاً مقالات النمري ؟
أمير الغندور كأنه يصرخ في واد – يعقوب ابراهامي هناك اتفاق بين الطرفين النمري وابراهامي حسب قول ابراهامي نفسه من ان فؤاد النمري لم يعد يرد عليه وتوقف الحوار بينهما ولكن لماذا يكتب ابراهامي على صفحته ( هذه هي إحدى مشاكسات ابراهامي ) ؟
المهندس الاستشاري جاسم الزيرجاوي يأتي لنا بالمصادر والمصطلحات ولكن ( لا حياة لمن تنادي ) ؟ فالنمري يبدو أنه قد قطع العهد على نفسه في عدم الرد على ( المتثاقفين ) ؟
هناك مُعلق يكتب باسم ثلاثة اسئلة ( تمنى عليه النمري أن يكتب باسمه الصريح ولكنّه لم يبالي ) لم يكن لديه للنمري غير سؤال واحد كرره عدت مرات :
ما هي الشيوعية ؟ ولكنّه لم يجد جواباً حسب ظنّي .
قبل الثورة الروسية في عام 1917 كيف كان يعيش العالم ؟
ألم يكن هناك حضارات وشعوب ودول مزدهرة ؟
بعد سقوط الاشتراكية والرأسمالية كما يقول النمري في عام 1975 كيف يعيش العالم ؟
هل امريكا في عام 1900 أفضل من امريكا في عام 2000 ؟
هل امريكا تطوّرت ما بين عام 1900 وعام 2000 أم لا ؟
نقول مرّة ثانية ماذا لو لم يأتي لينين , كيف هو السبيل ؟
مقالة النمري في نظر امير الغندور :
مجرد لغو بغو لا اكثر .
جميع لسعات يعقوب ابراهامي تجاهلها النمري ومنها :
الحمد لله أننا وصلنا إلى يوم تقاس فيه العبقرية في القيادة بعدد الجنود الذين يقتلون في المعارك لا بمقدار الحرص على حياتهم ( مجرد مليون حسب حميد خنجي ) ؟
يقول أمير الغندور :
ما هو الفرق بين بوش وستالين ؟ سؤال مشروع حسب فكرة النمري التي تناولها في مقاله .
عندما أقول بأن النمري يتعامل مع قرائه بنفس مبدأ بوش فأنا على حق والدليل ردوده على نادر قريط فبمجرد مخالفة فكرة النمري من أي صاحب تعليق فالعصبية والشتيمة ( احتمال ) أن تكون هي الرد .
لا يليق بالمُثقف إلاّ أن يكون ناقداً , هل يتعامل معها النمري كما هي أم أنّ النمري لا يبالي وهو ( جذلان ) بما يؤمن ويحلم ببشرية ماركسية لينينية ستالينية ؟
هل سوف تتحقق أمنية النمري ؟ هل هناك بوادر لإنهيار العالم نتيجة الأزمة الاقتصادية وخراب الكون وفناءه أم أن الشيوعية قادمة لا محالة شئنا أم أبينا ؟
السؤال الأهم كيف ؟ ما هي النظرة أو الصورة على ان الشيوعية حتمية للعالم أجمع .
هي مجرد مُداخلة واسئلة نتمنى ان نجد جواباً لها .
تحياتي للجميع .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق
سيمون خوري ( 2011 / 8 / 10 - 12:24 )
أخي شامل الورد تحية لك . أعتذر لم أقرأ مقالة الأخ النمري . فقد قطعت وعداً على نفسي بالإبتعاد عن الصداع . ومع ذلك أدرك مسبقاً فحوى المادة المشار اليها. ولنشرب بصحة البرجوازية الوضيعة التي أسقطت وتسقط الديكتاتوريات في منطقتنا. مع التحية لك


2 - لا فائدة !
ماجد جمال الدين ( 2011 / 8 / 10 - 12:31 )
ألأخ شامل
أعتقد وبصراحة شديدة أن من يحاول ألنقاش مع فؤاد ألنمري ليس فقط يعطيه أكثر بكثير جدا من قيمته الفكرية والإنسانية ، بل ويشارك في ترويج شخصه وأفكاره ألتي لا تختلف بشيء عن نموذج زغلول ألنجار .. ولذا عادة أشعر بأشد ألأسف حين أرى بعض ألأساتذة وألزملاء يضيعون وقتهم بمراجعة ما تقوله تلك ألنماذج بدل ألحديث عن أشياء وأفكار أكثر أهمية وجدوى واقعية .
تحياتي


3 - دائرة مفرغة
عدلي جندي ( 2011 / 8 / 10 - 13:02 )
أيها الشامل المستنير القادة العرب والأنبياء العرب والماركسية علي الطريقة العربية والعقيدة البدوية والأخلاق الحميدة وكل ما نحلم ونتمناه لعالمنا العربي هي مجرد جعجعة وللأسف دون طحين من أبدع البروليتاريا ووضع أساس الشيوعية وحاول تطبيقها اليوم تبرأ منها ليس لفشلها الذريع ولكن العالم دائما ما يبحث فيما هو جديد ويتوافق ومصالح الجماعة فقط عندنا القائد الأوحد والملهم والخاتم والسلف الصالح والزعيم الخالد ولربما كان لي تعليق مماثل سابق وآخر لاحق إذا تطلب الأمر فالحياة لا يمكن أن تتوقف ولذا ديناميكية التغيير حتمية تاريخية وإنسانية وحقوقية وعلي كل مفكر يتبني نظرية إقتصادية أو سياسية أو حتي دينية أن يراجع كل ما تم في كل المعمورة من خطأ أو صواب نتيجة تطبيق ما يؤمن بحتميته ثم من خلال دراسة موضوعية واقعية وليس يوتوبيا غيبية عليه أن يعدل وإلا مثله مثل من يبحث في إستعمال أدوات وثقافات وخزعبلات السلف الصالح لحلول أزمات العالم الحاضر


4 - تعقيب
نادر قريط ( 2011 / 8 / 10 - 13:38 )

أستاذ شامل : بالحقيقة توقفت عن نقاش النمري لأمرين:
أولهما خشية الإنزلاق بعيدا في التفاهة . بلادنا تستحق النقاش وليس هذه المواضيع الدونكيشوتية
ثانيا : إستمرار النمري بلغة خشبية (سمجة) حتى إستخدامه للمصطلحات تعبّر عن جهل ، خذ مثلا لفظ “متثاقف” هو لا يعرف أن التثاقف
لفط إيجابي مترجم عن الثقافة التفاعلية
Intercultur
حتى إفراطه في لفظ “برجوازية وضيعة” سماجة لغوية ..فماركس إستخدم مرارا في تحليله الطبقي: لفظ
klein Bürgertum
حرفيا „برجوازية صغيرة” وهي تخص الحرفيين وصغار الصناع الذين
يبيعون عملهم ويحتفظون بفائض القيمة لأنفسهم .. فاللفظ بالألمانية ليس سيئا.. لقد فضلّت عدم النقاش معه. فمن حقه أن يعيش على ذكرياته. لمَ نُفسد عليه متعته
تحياتي


5 - الى شامل: لسعات
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 10 - 14:01 )
رائع. ولكن لماذا أنزلت تشرشل الى درجة البرجوازية الوضيعة؟ ألا تعرف أنه ينتمي الى البرجوازية الرفيعة؟ أنسيت أنه بكى عندما توسل الى ستالين ان يساعده في الحرب ضد ألمانيا؟ وماذا ستقول لفؤاد النمري على هذه الأهانة؟
قل للأخ سيمون خوري انه يخسر كثيراً بقراره عدم قراءة مقالات فؤاد النمري. ترى هل للأخ سيمون مصدر آخر للفكاهة؟


6 - لا يليق بالمثقف إلا أن يكون ناقداً
فؤاد النمري ( 2011 / 8 / 10 - 15:12 )
مقالتك أعلاه أفقدتك كل علاقة بالثقافة
رقصت الحنجلة وتمايلت دون أن تنجح ولو بنقد وضيع ورقص خلفك من هم من لونك
كل أقوالي التي أشرت إليها من بعيد تتحداك أنت ومن هم مثلك إذ جميعها تستند إلى مراجع ليست في متناول الدهماء
الرقم الوحيد الذي كذبته، جدول الديون الدولية يكذب تكذيبك
ما لقريط وللإقتصاد السياسي الذي لا يفقه فيه مثقال ذرة ولا يقتضي استخدام كلمات سوقية مثل -الصفاقة- و -سمجه- و -تفاهه- التي لا تعبر إلا عن فقدان الحدود الدنيا ليس للثقافة فقط بل وللأدب أيضاً !!؟
شكرت قريط كي يتسوق في غير سوقنا كما أشكرك تواً لذات السبب
نحن بحاجة إلى نقاد وليس إلى متطفلين على النقد برقص الحنجلة


7 - شاعر الديالكتيك
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 10 - 16:49 )
الزميل و الصديق و الاخ شامل
تحية
كتب الزميل فؤاد النمري ورقة بعنوان:(( حاجة العالم للينين مرة أخرى))..http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=260419
ودخلت معه في حوار طويلا جدا ..و في نهاية الحوار : قال:((أنا لم أعد أحاور جاسم الزيرجاوي ليس لأنه يعادي الماركسية فقط بل لأنه أيضاً يخبص في الفكر وفي الثقافة،))
في حينها تذكرت سعد زغلول: غطيني يا صفية مفيش فايدة
يعيش الزميل النمري و مع الاسف الشديد في فترة تاريخية محدده فقط وهي بين 1917 و 1953 ..لا يعلم ما قبل 1917 و لا بعد 1953..أنا على يقين تام ..أن الزميل النمري لم يقرأ ماركس ( قسما من الزملاء : قالوا ..لا..هو قرأ ماركس..لكنها قرائه مغلوطه)..وانا أوكد مجددا على انه لم يقرأ ماركس..بدليل اللغة الخشنة البدوية القادمة من الصحراء الى السلط حيث تلاقحت مع لغة العهد القديم السوداويه
تكون لغة من يقرأ ماركس :شاعرية حالها حال شاعر الديلكتيك
يتبع لطفا


8 - مغالطات
نادر قريط ( 2011 / 8 / 10 - 16:59 )
يقول الأستاذ النمري:
ما لقريط وللإقتصاد السياسي الذي لا يفقه فيه مثقال ذرة (أنتهى) هذا كلام سليم .. لكني لم أعلق على موضوع بالإقتصاد السياسي (أين الإقتصاد السياسي .. في قصص ستالين وكورسك والنورماندي وتشرشل)
ثم يقول ..ولا يقتضي استخدام كلمات سوقية مثل -الصفاقة- و -سمجه ...أيضل كلام سليم ..لكن من إستخدم جملة : ماذا أقول لهذا المستثقف؟ أليس فؤاد النمري ومن إستخدم عبارات مهينة للناس من قبيل متطفل وصغير ووضيع ..إلخ
أيضا سأعترف بأن كلامك صحيح فأنا لست مثقفا .. لأن الثقافة هي من- كلتشر- وتعني كل إضافة بشرية على الطبيعة الصامتة (سواء بالفكر أو الفن والعلوم) وهذا مالم أقدمه .. فإذا أردت التعرف على الأقتصاد السياسي فيمكن مراجعة مفكرين وفلاسفة من وزن الدكتور كارل ماركس ، على الأقل لديه شهادة دكتوراة في الفكر والإقتصاد.. وبالتأكيد لن أقرأ لستالين لأنه لا يملك الإختصاص والتأهيل ما عدا الزعامة .. يا سادة يا كرام: المعرفة هي -تعلّم- دائم. هي ملء لفراغ إسمه -الجهل- اليقين المطلق من إختصاص الآلهة
مع التقدير


9 - تعليق
عدلي جندي ( 2011 / 8 / 10 - 17:30 )
كل أقوالي التي أشرت إليها من بعيد تتحداك أنت ومن هم مثلك إذ جميعها تستند إلى مراجع ليست في متناول الدهماء بعد قراءة الرد الموثق والمفحم بضمة الميم وكسرة الحاء وسكون الميم أعلت تضامني مع رد الأستاذ نادر قريط


10 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 10 - 17:41 )
الأستاذ سيمون - مساء الخير - نعم ليس أنت فقط بل معك أصدقاء لم يقراوا أو توقفوا - السؤال الحقيقي أين دور البروليتاريا في ربيع الثورات العربية ؟ هل الثورات صراع الطبقة العاملة مع أصحاب رؤوس الأموال ؟ لا ندري خالص تحياتي
العزيز ماجد تحياتي أنتَ أيضاَ شيوعي ولكن النمري لا يرضى عنك فشيوعيتك من نوع آخر حسب تعليقه عليك في مقالته - هل تعلم يوم أمس ومع رعد الحافظ تحديداً تحدثنا بنفس الموضوع ؟ أسال رعد بينك وبينه فعنده الخبر اليقين كما هي جهينة - خالص الاحترام
الأخ عدلي تحياتي - كلامك في الصميم وسوف أقوله بتعبير مغاير - المثقف العربي إلا من رحمه عقله يختلف عن المثقف الغربي - المثقف العربي يحتاج للتأهيل فلا زال يكتب من وحي الماضي التليد ومن جراء الوقوف على الأطلال وبلغة خشبية سمجة كما قالها العزيز نادر - خالص الشكر والتقدير
الأستاذ نادر مساء الخير وأنا معك سوف لن افسد عليه متعته مرّة ثانية ولكني كنتُ اعتقد بأنه سوف لن يلجأ للشتيمة ولكنه لا تبدل ولا تغير لا جديد يذكر بل قديم يعاد - من حقك ان تتوقف خشية الإنزلاق في ما لا ينفع وأنا أؤيدك بقوة وسيمون
خالص الشكر والتقدير


11 - شاعر الديالكتيك-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 10 - 17:57 )
تكملة الحديث...
و الزميل معذورا تماما.. و كما يقول ابن الوزرية الخضراء نادر قريط: فمن حقه أن يعيش على ذكرياته. لمَ نُفسد عليه متعته
ونحن نحترمه ونقدر جهوده ..لكن مع الاسف الشديد هو ..مغلق Dogmatism
لا يسمع الا للذي يصفق له وهؤلاء اعداء له...
المشكلة الاساسية عندنا في الشرق عدم وجود مراكز بحوث متقدمة ..لذالك اصبح الحوار عقيما و حوار طرشان..في اوربا و امريكا ..يدرس ماركس علميا ..وحتى وصل الامر ان الانجليين الجدد في امريكا و بالتحالف مع البترودولار السعودي يخشون و يخافون..بل و مرعوبين من انتشار منهج غرامشي في الجامعات الامريكية...لا بل وصل الامر الان...اكرر ..الان.. ان الانكاريين(Anarchism ) هم حملة فؤوس تحطيم الراسمالية الان ...كنت اتمنى على الزميل النمري..ان يحدث القراء عنهم,,لكن اعلم تماما انه لا يحارب الا طواحينه الهوائيه
قبلاتي لنادر و احترامي للمعلم الاول ابراهامي
مودتي و حبي و احترامي للجميع


12 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 10 - 18:00 )
الأستاذ يعقوب خالص التحايا
أنا احب اللسعات وأفرح كثيراً عندما اقرأها عندك وعند نادر وعند سيمون
على السيد سيمون مراجعة توقفه عن القراءة خصوصاً إذا كانت كما وصفتها انتَ فهي متعة بحق
؟ خالص الاحترام
الأستاذ فؤاد تحية وتقدير سوف أكتفي ببعض النقاط :
أنا أعرف أرقص التانغو ولا أعرف الحنجلة لنني لستُ بدوياً فانا أبن نينوى الأشورية ورضعتُ الأدب مع حليب والدتي , يقول أيمن بن خزيمة :
إذا المرء وفى الأربعين ولم يكن له دون ما يأتي حياء ولا ستر
فدعه ولا تنفس عليه الذي أرتاى وإن جرّ أسباب الحياة له الدهر
هذه الأبيات تنطبق على مقاله الشيوعي العزيز ماجد جمال الدين
كنتُ أتمنى أن تبتعد عن استخدامك الكلمات المكررة والمعادة حتى نخرج من اللغة الخشبية التي تستخدمها حسب وصف الزملاء هنا أو في تعليقاتهم على مقالك
أنتَ وأصدقاءك الذين ذكرتهم انا في مقالي لا يستطيعون أن يكتبوا نصاً واحداً مما يكتبه الأستاذ نادر وهذا ليس تمايل في الرقص بل الموقع والمدونة والقراء هم الذين يشهدون بذلك علماً بانه أكبر أي قريط أن يحتاج شهادة من شخص متثاقف مثلي ومتمايل على انغام الحنجلة
خالص الشكر والتقدير لك سيدي فؤاد النمري


13 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 10 - 18:08 )
الأخ عدلي جندي تحياتي مرة ثانية لم أفهم من هو الشخص الذي تخاطبه فأنا معك في تعليقك رقم 3 إلا إذا أساءت فهمي خالص التقدير كما أرجو التوضيح
الأستاذ نادر تحياتي مرّة ثانية شكراً للتوضيح فعلاً لم يكن الموضوع في الاقتصاد السياسي بل حول المتثاقف والأبن البار ستالين والنورماندي وكورسك وستالين غراد بطريقك إذا أحببت وتششرشل وترومان المجرم وغيرهم .
الأستاذ جاسم الزيرجاوي - تحياتي - أنا متابع لتعليقاتك حتى إذا لم اتدخل واعرف وجهة نظرك هناك فرق بين الشاعر وبين المؤدلج لا شك في ذلك وسوف ننتظر تعليقاتك لأن هناك كلمة - يتبع - خالص الشكر والتقدير


14 - ملاحظات عامة
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 10 - 18:21 )
شكراً للمهندس جاسم على توضيح فكرته والتي لا غبار عليها ونحن على اتفاق تام فيما تقوله سيدي - غطيني يا صفية ما فيش فائدة
المثقف يحتاج لتأهيل وأكبر دليل على كلامي هو تعليقك حول مراكز البحوث والدراسات في الغرب
هناك مصطلحات يستخدمها النمري في كتاباته وياتي الزملاء - يعقوب - نادر - جاسم بالمصطلحات الحقيقة وحسب تعبيرها الحرفي إلا ان النمري يستخدمها حسب ما يشتهيها هو وحسب فهمه لها علماً بأن الكثير من المصطلحات يقوم الزملاء بتصحيحها له وهذا يدعو أمر غريب حقاً ..
شكراً جزيلاً


15 - لماذا أتحاور مع النمري؟
رعد الحافظ ( 2011 / 8 / 10 - 18:36 )
ليش حاسدني , عزيزي شامل على تلطّف الأستاذ النمري بإجابتي ؟
سأوضح لك السبب ( حسب ظنّي ) لماذا هو يتقبّل نقدي ويحاورني
لأنّهُ يشعر برغبتي الصادقة بالإستفادة من الحوار معهُ
وسأضيف الحقيقة التالية / أنا أتحسّف وأتحسّر بصدق على إمكانية النمري أن تضيع هباءً منثوراً في مواضيع دونكيشوتية ( كما أسماها العزيز نادر قريط ) , بل أتمنى من أعماقي أن يكتب بكل ماينفع شعوبنا البائسة خصوصاً التخلص من السلبيات التي ورثناها بسبب التربيات الخاطئة القومية والدينية والوطنية والاجتماعية
في داخلي أعلم أن لافائدة اليوم من الكلام عن الماركسيّة خصوصاً بالطريقة الستالينية , ولديّ شعور بأنّ النمري نفسهُ يحبّ التغني بالماضي الستاليني , لكن لو عاد , لكرههُ وربّما حاربه , نظراً للمّد الديمقراطي العالمي وحقوق الإنسان , فأكيد لن يقبل من ستالين أن يضحي بربع مليون وليس ( بضعة ملايين ) حتى لو كان البديل تحقيق الشيوعيّة ذاتها
والتي أظنّها حسب منطق النمري نفسه فكرة خيالية أو مثالية مستحيلة التطبيق مع البشر المختلف الطبائع والنزوات
ملاحظة / لاتنسى رغبتي في جمع مبدعي الكتابة كإبراهامي والنمري وقريط والزيرجاوي وأنتَ معهم


16 - الى جاسم الزيرجاوي : شاعر الديالكتيك
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 10 - 18:39 )
هذه هي احدى المرات النادرة التي أخالفك فيها. لا أعتقد ان هناك من يستطيع ان يكتب بلغة واسلوب كارل ماركس


17 - شاعر الديالكتيك-3
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 10 - 18:40 )
الزميل قريط
تعاقب على منهج ماركس المسكين ثلاثة مراحل..الاولى شروحات المظلوم كاوتسكي و الثانية يعقوبية لينين و دوموية ستالين..و الثالثة ..جامعات العالم من جنوب افريقيا الى ايسلندا ومن نيوزلندا الى المكسيك..في العام 2011 العالم ينحني امام شاعر الديالكتيك ..لكن في الشرق العربي وريث العهد القديم و القرأن لا يزال شاعر الديالكتيك يعامل معاملة الانبياء وهذا لا يمكن السكوت عنه ابدا
الزميل النمري صادقا مع خياله و احلامه..لكنها لن تعبر البحر الميت ابدا
احترامي للمعلم الاول ابراهيمي
قبلاتي لعاشق زهور الوزير-نادر قريط
و بصحة سيمون كأس الفودكا
محبتي للجميع


18 - أورلوف
حميد خنجي ( 2011 / 8 / 10 - 20:04 )
هل يعرف أحد من الاخوة الكرام المتحاورين هنا: قصة ستالين مع أورلوف؟!؟
يالله لنعتبرها : -دمشنيا زدانيا- ( واجب منزلي ) في حاجة الى مراجعة


19 - لماذا يصنف النمري نفسه من اليسار
محمد البدري ( 2011 / 8 / 10 - 20:13 )
ما اكثر الذين تشعلقوا في الترام خط موسكو لندن مرورا ببرلين وحصلوا علي تذكرة الركوب فاصبحوا بنعمة ماركس يسارا. جميعم نسوا ان واجبهم كمثقفين، اي نقادا، ان ينقدوا مجتمعاتهم من جذورها فالعروبة والدين، والاسلامي خاصة، لم يخلقا سوي طبقة من الرعاع واللصوص فلم تحترم ملكية او عمل ورغم ذلك يصمم المراكسة العرب علي التشعلق في قطار الشمال رغم ان بلادهم ليس بها سوي الجمال والانعام لتركبوها. اسقط ماركس الدين فاسقطوه هم سرا علي طريقة سمعنا واطعنا. رزقهم الههم بامريكا واسرائيل لرقص الاستربتيز امامهما وسبهما واعتبار ان هدمهما هو حلقة الانتصار النهائية، فهو نضال مجاني لا يكلفهم شيئا. لكنهم يحوزا شعبية علي اساس هذا الصنف من النضال إذا ضبطهم الزعيم القومي متلبسين به للمزايدة عليه وضع لهم الخازوق، وبكل سعادة وانشراح يهتفون له كبطل وزعيم. فياتري علي اي الوقعتين كانوا يهتفون. من قراءاتي لكتاباتهم اكاد اجزم انها الاخيرة. فما هو تصنيف اليسار العربي بناء علي هذا المشهد الاخير؟


20 - نظرية المعرفة
يوسف روفا ( 2011 / 8 / 10 - 20:15 )
الفكر الماركسي جاء لتمكين الناس المهمشين والمحرومين اقتصادياً. لكن الدول الشمولية اعتبرت الماركسية إيديولوجية لدعم الحكومات التي استخدمت العنف بحجج على أنها تعرقل الثورة.ستالين استغلها لتعزيز الدوغمائية و التعصب, اهدافه النهائية كانت تستخدم كمبرر الغاية تبرر وسيلة المنطق. وعلاوة على ذلك قال السيد النمري في مقاله الإفساد بالأدلجة:لو كانت الماركسية تتناهى كإيديولوجيا لتركتها غيرآسف)ماركس ونظرية انجلزتعني ال حرية للشعوب,ترى بوضوح في الستالينية الماركسية إنجازاً في تحويل الماركسية إلى عقيدة رسمية للدولة التوتاليتارية من انتاج الحج يوسف ستالين والحرية ذهبت الى سيبيريا!.
الأستاذ الزيرجاوي يقول:المشكلة الاساسية عندنا في الشرق عدم وجود مراكز بحوث متقدمة)المشكلة ان الجامعات لا تدرس نظرية المعرفة
Epistemology
كيف سنأتي بـ ( أفلاطون ، كونفوشيوس ، ابن سينا وابن رشد) تحياتي


21 - الصديق و الحبيب حميد خنجي
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 10 - 20:48 )
الصديق و الحبيب حميد خنجي
تحية لك
تذكر (( هل يعرف أحد من الاخوة الكرام المتحاورين هنا: قصة ستالين مع أورلوف؟!؟))
بون زعل..ان عرفنا او نعرف ماذا تقدم لنا القصة من فائدة Advantage, او Benefit .............. في اب 2011؟
مودتي و محبتي لك


22 - البُعبع ستالين
حميد خنجي ( 2011 / 8 / 10 - 21:07 )
لكل معلومة حتى وان كانت تاريخية فائدة في حد ذاتها.. وأنت أخبر - عمرا وعلما- يا اخي العزيز جاسم الزيرجاوي المحترم
والله وداعتك يا خوي او يا خيّة.. خلينا انسخن النقاشات قليلا! - كما تلاحظ صرت اخلط بين اللهجة العراقية واللبنانية
وبعدين موضوع ستالين البُعبع مثير في حد ذاته


23 - يا ابن نينوى
ادم عربي ( 2011 / 8 / 10 - 22:11 )
يا ابن نينوى
ملئت قلبي حنين الى نينوى ، وشارع الدواسه.....الخ
لكن يا اخي لماذا هذه الحديه في النقاش ، انا مثلا بعض الكتاب لا تعجبني طروحاتهم ، فلا اقرا لهم ابدا ، لماذا افرد مقال لهذا او ذاك ، لا يوجد شخص يمتلك الحقيقه ، وليس هناك شخص لا يمتلك وسائل الاقناع ، حسب منظوره ، ها انت تقول اين دور البلوتاريا في الانتفاضات العربيه ، انا مثلا اعتبر انه لا يوجد بلوتاريا في الوطن العربي . وقد تطرقت في اخر مقال الى ذلك هذا ما قلته - فهذه المجتمعات لا زالت تعيش عصر الاقطاع ، على الرغم من وجود بعض مظاهر الحداثه في المدن العربيه الا انها لم تخرج عن نطاق العشيره والقبيله ، فهي ما زالت تجتر نفسها وتعيد تجديد نفسها لغياب البنيه الفوقيه المصاحبه لفقدان البنيه التحتيه المتمثله في تطور وسائل الانتاج ، وما نشهده من انتفاضات عربيه غير ظاهرة المعالم الا خير دليل على كلامي
تحياتي


24 - متثاقف
غالي المرادني ( 2011 / 8 / 11 - 00:01 )
أعتقد أن الكلمة الأصح هي المستثقف


25 - تنويه
عدلي جندي ( 2011 / 8 / 11 - 00:18 )
كل أقوالي التي أشرت إليها من بعيد تتحداك أنت ومن هم مثلك إذ جميعها تستند إلى مراجع ليست في متناول الدهماء هذة جملة مستقاة من رد الأستاذ فؤاد علي وزن هذا قوله وقد لزم التنويه حيث ضعفي لا يمتلك مراجع ماركسية أو رأسمالية ولا حتي عقائدية أو دينية


26 - الى أخي يعقوب
سيمون خوري ( 2011 / 8 / 11 - 07:03 )
أخي شامل تحية لك يبدو أنك وصديقنا يعقوب نسجتم حباك مؤامرة تهدف ليس الى إقناعي بالعودة لقراءة مقال زميلنا المحترم بل في إنتقالي الى فضاء أخر بسبب الصداع . . خاصة أني من مؤيدي البرجوازية الصغيرة الوضعية والمتوسطة الأوضع في حقها بالعيش . . هناك العديد من المواد لا تسبب فقط صداعاً بل إرتجافاً بالقلب. .ومع ذلك من حقهم الكتابة والتعبير عن وجهة نظرهم . لكن ليس من واجبي قراءتهم. مع التحية لكم.


27 - تعليق
نادر قريط ( 2011 / 8 / 11 - 08:09 )
الزملاء الأعزاء: الموقف من شخصيات في ذمة التاريخ عملية تخص المؤرخ، وليس مهما محاكمة الأشخاص بل دراسة الحقبة في سياقها الزمني وظروفها

والأهم دراسة حاضر بلادنا ومآلاته. بالتأكيد لن أتعلم من ستالين فكرا. فالرجل لم يكن مفكرا بل زعيما موهوبا (بالكاد أنهى المدرسة الإبتدائية) وإستخدم كل الوسائل الدموية للإنفراد بالسلطة. لهذا لندع الماضي لأنه لايقدم ولا يؤخر.

السؤال الجوهري الذي سبق وطرحته. لماذا تلاشت الأحزاب الشيوعية الأوروبية (الشيوعي النمساوي أصبح يمثل الآن واحد بالآلف. مع أن البلد محايد ومسالم ولم يتعرض شيوعي لضربة كف) لماذا عزفوا عن الشيوعية؟هل كل هؤلاء أغبياء وبلداء ولا يفهمون؟ مع أنهم الأقرب ذهنيا للرأسمالية ولكتب ماركس، هل أن الستاليني العربي هو الوحيد الذي يفهم؟ هنا يتجلى دور المثقف، لترميم فجوات الفهم. وإعادة صياغة ما تبدد خلال القرن 20 .ما أراه وأشاهده ليس ضمور الشيوعية فقط بل تآكل الأيديولوجيا
فاليسار عموما أصبح حزبا للمظلومين، أي موقفا ضد الظلم والنهب وسياسة القوة
ختاما تحية أيضا للزميل الزيرجاوي على المصطلح المعبر: شاعر الديالكتيك


28 - الى جاسم الزيرجاوي 21: ستالين وأورلوف
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 11 - 08:10 )
ألى الأخ والصديق جاسم: اعتقد ان صديقنا حميد خنجي على حق. قصة ستالين وأورلوف هي قصة ممتعة جداً وتلقي الضوءً على الحياة في بلاط ستالين باشا الجزار (وعذراً من سيمون خوري على السرقة الأدبية). قل لحميد خنجي أن يطلب من الحفار البولشفي عبد المطلب ان يرويها لنا. أنا متأكد انها ستضحكك كثيراً لاسيما في أيام رمضان الحارة هذه


29 - الاصدقاء حميد و يعقوب و نادر
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 11 - 10:02 )
الصديق حميد
يسئل المعلم الاول ابراهامي ان نسمع قصة ستالين وأورلوف ..مشكورا ..يا بعد أخوك
وللاستاذ المبدع ابن حديقة العشاق -الوزيرية- نادر ان نبعث الشكر للكاتب البريطاني (22-01-1957 ) Francis Wheen الذي اطلق وصف : شاعر الديالكتيك على ماركس في كتابه الممتع :
Marxs Das Kapital: A Biography -2006
مودتي و محبتي للجميع


30 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 11 - 10:08 )
الأخ رعد تحياتي
شكراً لمرورك سوف لن استطيع أن أضيف على تعليقك شيء أما الحسد فلا مكان له في قلبي وانا الحسد الوحيد الذي اتعامل به في حياتي إذا كانت صديقتكِ أجمل من صديقتي أو صديقة جاسم , خالص تحياتي
الباشا البدري الكبير تحياتي وأنا بدوري أسالك أيضاً - هل سوف يبقى قطارهم سائراً ؟ ألا ترى انهم ونحنُ معهم في أسفل السافلين ,, هل رأيت أحدهم كتب عن ما يجري في بلادنا ولماذا ؟ يذهبون لعام 1917 وينتهون في عام 1953 وهلم جرأ وكما تقولون في مصر - وبعدين بقى - هذا هو مثقفنا الذي ينشد بشرية تتساوى فيها كافة الطبقات وفيها عدالة وهو لا يستطيع صبراً على زميل له فكيف ينشد ما ليس هو اهل له ؟ عجبي تحياتي
الصديق يوسف خالص الاحترام
نعم ذهبت وعيونك الحرية إلى سيبريا وكذلك في عقول 10 أشخاص في الحوار فقط لا غير
نحنُ نحتاج لنظرية المعرفة وإعادة تاهيل خالص الشكر والتقدير
أشكر السادة يعقوب ابراهامي وجاسم الزيرجاوي للحوار مع السيد حميد خنجي ونفس السؤال الذي طرحه الخ جاسم أساله للسيد حميد
خالص الاحترام
السيد آدم تحياتي - الدواسة الآن ليست الدواسة التي تعرفها سابقاً فهي مأوى للكلاب والطائفيين بفضل الديمقراطية


31 - تكملة التعقيب السابق
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 11 - 10:17 )
للسيد آدم تقول الحدية في الكتابة ولكن سوف أسالك هل وجدتِ في مقالي حدية - بشرفك - ألم تقرأ كيف يرد صاحبك لماذا تتغافل وترى فقط ما نكتبه نحنُ هل هذا من الانصاف في شيء سيدي هل قرأت تعليق الأستاذ نادر رقم 8 ومن هو الباديء علماً بأن من حقنا الرد ولكننا نتغاضى في كثير من الأحيان بسبب احترام الحوار والقراء خالص الشكر سيدي
السيد غالي المرداني شكراً جزيلاً
الأخ عدلي شكراً والله فاتتني معك حق انا آسف وشكراً للتوضيح خالص الاحترام
الأستاذ سيمون تحياتي من حقك أيضاً ولكنها ليست نظرية المؤامرة بيني وبين الأستاذ يعقوب هههههههههههه وكذلك جاسم فنحن براء من ذلك براءة الذئب من دم أبن يعقوب
خالص الشكر والتقدير
الأستاذ نادر صباح الخير شكراً على تعقيبك وهو في الصميم صدقني بدون مجاملة وهذا ما نحتاجه خير من القيل والقال و17 و53 ونورماندي وكورسك والحاج يوسف كما يقول يوسف روفا نعم هذه هي الثقافة التي لا بدّ ان تسود في مجتمعاتنا وسؤالك عن الحزب الشيوعي النمساوي خير دليل على آفول الأفكار العتيقة ولكن أخشى أن يكونوا جميعاً اغبياء وذكي واحد في الشرق ,, هل قصدي واضح ؟
جزيل الشكر والاحترام


32 - ستالين
فادي يوسف الجبلي ( 2011 / 8 / 11 - 16:36 )
ستالين استلم روسيا بمحراث ارضي وسلمها بمفاعل نووي
اين طغاتنا من ستالين
من يشك بأن الدماء الروسية هي التي هزمت النازية أعتقد انه يعيش خارج الزمن


33 - البرجوازية الوضيعة
آمال صقر مدني ( 2011 / 8 / 11 - 16:45 )
الاستاذ العزيز شامل : لا شك أنً وصف الطبقة الوسطى من قبل السيد النمري ، بالبرجوازية الوضيعة يحتاج لتحليل و وقفة على ضؤ الاسباب و النتائج..لقد عانى الشيوعيون في عقدي الخمسينات و الستينات أشد معاناة وتنكيل بهم ، و لم يلقوا آذاناً صاغية من قبل الطبقة ، التي كان يهيأ لها لتصبح طبقة وسطي لابعادهم عن الفكر الشيوعي ، ضللوا بعقد السبعينات و من وسط الستينات حتى نهاية الثمانينات ، أنهم طبقة وسطى و مرتاحة مادياً لحد ما ، و صفوا لهم الشيوعية بأبشع الاوصاف ، مع انهيارها ، بدأ انهيار الطبقة التي توهمت أنها برجوازية ، لكنها في الحقيقة كانت وضيعة الفكر و إنضحك عليها وإتزلقت أو أزلقت بمعنى أدق الى الطبقة المسحوقة..و الدليل ظهور الثورات التي لاتعرف ماذا تريد ، و استغلها الانتهازيون و النتيجة ستكون أسوأ من قبل و قد تكون على المدى البعيد جيًدة وهي تحت الرهان..!؟ خراب الكون حسب النمري لا..،أختصره على خراب العالم العربي أولاً و الأدلة واضحة ، إحتمالية استلام الاسلاميين وارد جداً.. إحتمالية إخراج الناس عن طورهم و كفرهم بجميع الاديان وارد ، لكن بعد فترة طويلة ، و لكرههم لسياسات الغرب قد تقوى الشيوعية وشكراً


34 - تعقيب جديد
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 11 - 18:18 )
الأستاذ فادي خالص تحياتي يُقال أن طغاتنا تلاميذ عند ستالين - الجميع هزموا النازية وليس طرف واحد
لك كل الشكر والتقدير
قمر الحوار مساءك سعيد لم أكن ادري بانك تتحدثين بالسياسة وهي المحرك الرئيسي لجميع الأحداث - كل شيء سياسة - مصالح الدول الكبرى إذا اقتضت أن تتحالف مع الشيطان سوف يتحالفون
الشفافية والديمقراطية التي تتعامل بها الحكومات الغربية مع شعوبها تختلف عن تعاملها مع الشرق
قلا يوجد شفافية أو ديمقراطية في السياسة - المصالح فقط هي التي تتحكم بالعلا قات -
الثورات العربية في مخاض عسير - من المحتمل ان تدعم امريكا الأخوان في مصر باسم الديمقراطية
سابقاً دعمت الحكومات الغربية جميع الحكام العرب مع العلم ان الدكتاتورية استيراد من الغرب وحالياص الديمقراطية - لا يبقى شيء على حاله الشرق اليوم في فوضى خلاقة وسوف تحتاج لوقت طويل
حول المعاناة يقول الفيلسوف مراد وهبة لم تكن التضحيات بالمستوى المطلوب ولو كانت كذلك لكأنت النتائج مثمرة
تعليق الأخ عدلي جندي الأول في الصميم من ان الشرق يختلف كثيراً وهذه حقيقة
كل شيء لدينا له مفهوم يختلف عن المفاهيم في الغرب
ليست طبقة وسطى هي طبقة صغيرة كما قال نادر قريط


35 - فما هو موضوع هذا المقال؟
سلمى سلام ( 2011 / 8 / 11 - 21:14 )
سيد شامل لم افهم ما تطرحه في هذا المقال ؟ فالنمري طرح فكرة ان الاتحاد السوفياتي بقيادة ستالين استطاع ان يحشد الشعوب السوفياتية لدحر النازية كون المجتمع الاشتراكي قادر على حشد الطاقات، فانت ماذا تطرح بالمقابل؟ النمري يطرح ان ستالين قائد عظيم لانه استطاع ان يقود بناء الاشتراكية وبذلك حول روسيا والبلدان الاخرى المتخلفة التي اصبحت جمهوريات الاتحاد السوفياتي الى قوة عظمى ومملكة العامل، الطفل والمرأة وانت ماذا تطرح غير ان ستالين مجرم وانت لم ترى اي وثيقة تؤكد ذلك ؟ النمري يطرح ان البرجوازية الوضيعة (وسميها ما شئت صغيرة او طبقة وسطى) تنتج خدمات وتبادلها مبادلة غير عادلة مقابل السلع التي تنتجها البروليتاريا وبذلك تنهب الطبقة العاملة وانت ماذا تطرح؟ انني ارى مقالك لا تحوي اي فكرة الا الهجوم على النمري فالفكرة يجب ان يتم نقدها بالفكرة والا فلا تكتب !


36 - ارلوف
عبد المطلب العلمي ( 2011 / 8 / 11 - 21:41 )
لا ادري سبب اهتمام الزميل حميد خنجي بشخصيه ارلوف ،هذه معلومه مختصره عن خائن الوطن و الامانه ،ارلوف اليكساندر ميخالوفتش و نيكولسكي ليف لازوروفيتش هي اسماء مستعاره للعقيد في القوميساريه الشعبيه للامن فيلدبين ليبا لازورفيتش ،يهودي ولد في بيلوروسيا لاب يعمل حارسا للغابات تولى عده مهمات في جهاز الاستخبارات كانت اخرها ،(الجاسوس المقيم )في اسبانيا ،في عام 1939 استولى على ميزانيه الفرع البالغه 68 الف دولار و فر برفقه زوجته و ابنته الى امريكا عن طريق كندا ،خيانته كلفت المخابرات السوفياتيه غاليا ،حيث تم على وجه السرعه استدعاء اغلب الجواسيس من اوروبا خوفا عليهم من الوقوع بيد الاعداء نتيجه اعترافاته ،في وقت كانت الدوله في امس الحاجه لنشاطهم بسبب الاضطرابات التي سبقت الحرب الكونيه ،في امريكا كتب سلسله مقالات في مجله لايف و اصدر كتاب اكاديمي حول اصول و اساليب و طرق عمل المخابرات السوفياتيه ،و بعد وفاه ستالين اصدر كتابا اخر مجملا فيه اكاذيب خروشتوف و شلته و تخيلات المخابرات الامريكيه بعنوان التاريخ السري للجرائم الستالينيه.


37 - تعقيب آخر
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 11 - 21:53 )
السيد / ة سلمى سلام تحياتي
سوف أعمل بنصحيتك / نصحيتكِ مستقبلاً شكراً
الأستاذ عبد المطلب شكراً جزيلاً
فكرتك وصلت وتبين أن المخابرات الأمريكية هذه المرة هي المسؤولة وبذلك على يعقوب ابراهامي ان يضيف لمعلوماته هذه المعلومة حتى لا يبقى يطالب بموضوع ارلوف
شكرا لك خالص تحياتي


38 - هل كان أورلوف خائنا؟!؟
حميد خنجي ( 2011 / 8 / 11 - 22:59 )
اخي العزيز عبدالمطلب.. يؤسفني ان اقول لك ان معلوماتك غير دقيقة! .. حاول - الدمشنيا زدانيا- مرة أخرى! فالمعلومات الروسية المتوفرة لديك قديمة!..فهو لم يسلم الامريكان كل شئ! نعم فر بجلده من الطوفان والتصفيات/ التي صفت الاخضر واليابس، في زمن صعب ( كان اذكي من الآخرين كونه أحد أهم تلامذة -ديرجنسكي- الاوفياء!)..يُقال أن حتى ستالين لم يتجرأ من الاقتراب من أهله- اورلوف- والتعرض لهم/ كون الاول يعرف اسرار الكنوز لدى الثاني !
قد يكون انه استطاع ان يخدع -السي آي ايه- حتى النهاية..أي حتى القبر!..هناك ادلة جديدة الآن!.. ( انتظر مقالي الخاص حول الموضوع!) ..على سبيل المثال كان هو المسؤول الاول والمؤسس لـ -حلقة كامبريج- البريطانية، التي لم يكشفها ابدا، بجانب اسرار أخرى عديدة، اذهلت الامريكان عندما وصلوا مؤخرا للحقيقة المرة من خلال ارشيفه الخاص، مكتشفين بعد موته انه خدعهم طوال هذه السنوات وهو ضابط في المخابرات المركزية
شخصيته في حاجة الى دراسة معمقة وجديدة! أعتقد إن لم يكن -دبال ايجنت-- كتلميذه ـ-فيلبي-- فإنه سيكون ترابل ايجنت


39 - الى حميد خنجي 38: كلهم خونة
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 12 - 07:55 )
انت ساذج يا أخي. كلهم خونة عملاء للأستخبارات الأمريكية و . . . يهود.
إضافةً الى ذلك، لماذا تريد أن تفسد قصة جميلة وعدت صديقنا جاسم بأنها ستضحكه كثيراً في أيام رمضان الحارة هذه (بين كأس فودكا وكأس مستكي)؟


40 - ما هي الشيوعية؟
ثلاثة أسئلة ( 2011 / 8 / 12 - 08:22 )
لا أجد شيئا في مقالك يستحق القراءة سوى الكلمتين: -فؤاد النمري-. تفتتح مقالك لتكتب ناقدا فأجدك تصفق مع المصفقين، وتبدأ معهم بالاستهزاء من الشخص لا من نقد كتاباته، فتصفه بأنه يعيش في زمن لا يليق بزمنك ولكنني واثق أنه قد عاش في زمن قول سارتر: -كلما ازدادت معرفتي بالبشر زاد احترامي للكلاب-.


41 - ثلاثة اسئلة
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 12 - 10:31 )
رابع لها
أنا أعرف الكثيرين من الذين تنطبق عليهم مقولة سارتر التي أوردتها وعندي قائمة بذلك يعرفها بعض الأصدقاء عندما نتبادل الرسائل بيننا وإذا احببتَ أن أرسل لك منها نسخة فلا مانع عندي ولكن المشكلة انني لا اعرف بريدك للأسف الشديد , مقالتي كانت عن شتائم النمري لمخالفيه وليس عن ستالين التي لم تنجب البشرية مثيلاً له وعن بناءه الاتحاد السوفيتي العظيم والذي انهار عام 1990 والسبب هو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقالتي لا تستهزيء بأحد ابداً فأنا لا اعرف الاستهزاء بل من الممكن ان اعرف بعض الأشخاص الذين تنطبق عليهم مقولة سارتر التي أوردتها في نهاية تعليقك
شكراً لك
الأستاذ يعقوب ابراهامي - تحياتي - المشروب في رمضان حرام حسب معلوماتي
خالص الشكر


42 - المستكي الاصلي
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 12 - 10:53 )
استاذ يعقوب
المستكي الاصلي.... ضاع ..راح..اختفى في عراق مقتدر الصدر..بقى بس المغشوش
و للعزيز شامل : من القائل:المشروب في رمضان حرام ؟؟
نريد مصدرا...هههههههههه
محبتي للجميع

اخر الافلام

.. مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في تل أبيب وسط مطالبات بإسقاط


.. نقاش | كيف تنظر الفصائل الفلسطينية للمقترح الذي عرضه بايدن؟




.. نبيل بنعبد الله: انتخابات 2026 ستكون كارثية إذا لم يتم إصلاح


.. بالركل والسحل.. الشرطة تلاحق متظاهرين مع فلسطين في ألمانيا




.. بنعبد الله يدعو لمواجهة الازدواجية والانفصام في المجتمع المغ