الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل توجد قوانين طبيعية تتحكم في مسار الطبيعة والمجتمع؟١

حسقيل قوجمان

2011 / 8 / 11
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


هل توجد قوانين طبيعية تتحكم في مسار الطبيعة والمجتمع؟١
تدور في هذه الايام نقاشات في الحوار المتمدن حول وجود او عدم وجود قوانين طبيعية سواء في الطبيعة او في المجتمع ومناقشة ما اذا كانت بعض هذه القوانين قوانين حقا ام ليست قوانين ومحاولة البرهنة على انها قوانين او انها ليست قوانين. ابدأ هذا البحث باقتباس فقرة من ترجمتي لاخر كراس معروف من كتابات ستالين حول المشاكل الاقتصادية للاشتراكية. والترجمة موجودة في موقعي في الحوار المتمدن وقد رأيت في موقع ستالين في الحوار المتمدن ترجمة اخرى لنفس الكراس ولكني بالطبع اقتبس من ترجمتي عن طريق النسخ ولذلك لا استطيع الاشارة الى الصفحة عند اقتباسها واقتصر على كتابة الاقتباس بلون اخر.
ينكر بعض الرفاق الطابع الموضوعي لقوانين العلم، وخصوصا قوانين الاقتصاد السياسي في ظل الاشتراكية، انهم ينكرون ان قوانين الاقتصاد السياسي تعكس عمليات تتحكم بها قوانين تعمل بالاستقلال عن ارادة الانسان. انهم يعتقدون انه نظرا للدور المتميز الذي ألقاه التأريخ على عاتق الدولة السوفييتية فان الدولة السوفييتية وقادتها يستطيعون ان يزيلوا القوانين القائمة للاقتصاد السياسي و"يشكلوا" "يخلقوا" قوانين جديدة.
يتحدث ستالين هنا عن الطابع الموضوعي لقوانين الاقتصاد السياسي في النظام الاشتراكي وينتقد بعض الرفاق على انكارهم لموضوعية هذه القوانين اذ يتصورون ان الدولة السوفييتية الاشتراكية قادرة على تغيير او ازالة هذه القوانين او حتى خلق قوانين اقتصادية جديدة. ثم يقول:
ان الماركسية تعتبر قوانين الطبيعة – سواء أكانت قوانين العلوم الطبيعية او قوانين الاقتصاد السياسي – انعكاسا لعمليات موضوعية تحدث بالاستقلال عن ارادة الانسان. يستطيع الانسان ان يكتشف هذه القوانين، يتعرف عليها، يدرسها، يحسب لها الحساب في نشاطاته وان يستثمرها لمصلحة المجتمع، الا انه لا يستطيع ان يغيرها او يلغيها. واقل من ذلك يستطيع ان يشكل او يخلق قوانين اخرى للعلم.
من هذه الفقرة نعلم ان ثمة عمليات موضوعية تحدث في الطبيعة بالاستقلال عن ارادة الانسان. لنأخذ احدى هذه العمليات الموضوعية التي تحدث بالاستقلال عن ارادة الانسان. منذ تكون الكرة الارضية كجرم منفصل مستقل كانت تدور حول نفسها مرة كل ٢٤ ساعة. وكان القمر يدور حولها مرة في الشهر وكانا كلاهما سوية يدوران حول الشمس دورة في السنة. كان ذلك يحدث ملايين السنين قبل نشوء الانسان على الكرة الارضية وما زال يحدث وليس هناك اية معلومات عن موعد لانتهاء هذا الدوران او لتغيره. وبما ان هذا الامر كان يحدث وفق نظام معين وما زال يحدث وسيبقى يحدث مدة غير محدودة فانه يشكل قانونا. وهو يحدث في الطبيعة ولذلك فهو قانون طبيعي يحدث بالاستقلال عن ارادة الانسان.
مضت ملايين السنين على وجود الانسان على الكرة الارضية بدون ان يعرف او يكتشف هذا القانون. فقد كان يعتقد ان الشمس التي يراها تشرق كل صباح من جهة الشرق وتختفي في الغرب مساء كل يوم ان الشمس هي التي تدور حول الارض وما زالت بعض الديانات تعتبر ان الشمس هي التي تدور حول الارض. ففي المدارس الدينية في اسرائيل مثلا ما زال الطالب يتعلم ان الارض ساكنة والشمس تدور حولها. وهذا يدل على ان انعكاس هذه الظاهرة الطبيعية في دماغ الانسان كان انعكاسا خاطئا. ولكن تطور الانسان ادى في نهاية المطاف الى اكتشاف هذا القانون على حقيقته فتعلم ان الحقيقة هي ان الكرة الارضية هي التي تدور حول الشمس. اصبح موضوع دوران الارض حول الشمس علما لقانون طبيعي وهذا ما يسميه ستالين في هذه الفقرة انعكاسا لعمليات موضوعية تحدث بالاستقلال عن ارادة الانسان. فعلم دوران الارض حول الشمس هو انعكاس لعملية، كانت تحدث وما زالت تحدث وتبقى تحدث في الطبيعة، في دماغ الانسان لتصبح علما. هذه العمليات الطبيعية كانت تحدث وما زالت تحدث وستبقى تحدث سواء اعرفها الانسان ام لم يعرفها واذا عرفها فليس باستطاعته ان يغيرها او يلغيها او يوقفها او يحقق فيها شكلا اخر من هذه العملية. انها تحدث بالاستقلال عن ارادته.
ان تحول عملية دوران الارض حول نفسها ودورانها مع القمر حول الشمس الى علم، ولان هذه العملية هي عملية تجري وفق نظام معين بحيث انها قانون، جعل في مقدور العلماء فيها ان يتكهنوا بمستقبلها. فالعلم يستطيع اليوم مثلا ان يعرف بكل دقة موعد كسوف الشمس بكل تفاصيله، السنة والشهر واليوم والساعة واجزاء الساعة واذا كان الكسوف كاملا او جزئيا والبقعة على سطح الكرة الارضية التي يستطيع الانسان ان يراه فيها، بعد مائة عام او بعد قرنين او اكثر. ولو لم تكن هذه العملية قانونا بل عملية قابلة للتغير لما امكن للعلم ان يتوصل الى تكهنات دقيقة كهذه حول المستقبل.
السؤال الذي يتبادر الى الذهن هنا هو هل توجد عمليات موضوعية كهذه تحدث بالاستقلال عن ارادة الانسان في المجتمع الانساني؟ فحتى بعض الاشخاص الذين يعترفون بوجودها في الطبيعة ينكرون وجودها في المجتمع. لنأخذ على سبيل المثال عملية موضوعية تحدث في المجتمع كما تحدث عملية دوران الارض حول الشمس في الطبيعة.
منذ نشوء اول عمليات الانتاج الراسمالي كان واضحا ان الراسمالي يغتني من هذه العملية بينما يبقى العامل فقيرا بل يزداد فقرا كلما ازداد الراسمالي غنى. اشغلت هذه الظاهرة علماء الاقتصاد والفلاسفة فحاولوا تفسيرها وحاولوا معالجتها وحاولوا تغييرها بدون ان يعرفوا سببها الحقيقي. دام ذلك قرونا عدة الى ان استطاع عالم عظيم مثل كارل ماركس ان يكتشف حقيقة هذه العملية الموضوعية اي انها انعكست في دماغه انعكاسا صحيحا. لم يكن اكتشاف ماركس لحقيقة هذه الظاهرة مقصورا على ماركس بل ان ماركس كان يمثل قمة محاولات الاقتصاديين والفلاسفة الذين سبقوه، التغير الكيفي للتغيرات الكمية التي سبقته. كما في كل العلوم تؤدي المحاولات والتجارب الكمية الى تحول نوعي لدى العالم الذي يكتشفها وتكتب باسمه. اكتشف كارل ماركس الفرق بين قيمة قوة العمل وقيمتها الاستعمالية. ووجد ان هذه الظاهرة، ظاهرة اغتناء الراسمالي وافقار العامل، تنجم عن هذا الفرق بين قيمة قوة العمل وقيمتها الاستعمالية.
وجد ان الراسمالي يشتري سلعة قوة العمل في السوق بقيمتها الحقيقية، اذا اهملنا هنا موضوع شرائها باقل من قيمتها او باعلى من قيمتها. وقيمتها الحقيقية كقيمة كل سلعة تتحدد بقيمة المواد اللازمة لانتاجها اي بساعات العمل الاجتماعي المبذولة في انتاجها. وفي حالة سلعة قوة العمل تشمل هذه المواد مواد معيشة العامل من غذاء وكساء ومسكن اضافة الى قيمة ادامة وجود السلعة اي انجاب عمال اخرين لادامة وجود سلعة قوة العمل.
ان الصفة الاساسية في السلعة، في كل سلعة، هي ان منتجها يراها كقيمة، ولا يرى قيمتها في السلعة ذاتها بل يراها في المقابل الذي يبادلها به، فقيمة سلعته ديناران مثلا. اما المشتري فيراها كقيمة استعمالية يرى قيمتها فيما يقدمه لشرائها، قيمتها الديناران اللذان يدفعهما لشرائها لكي يستفيد من قيمتها الاستعمالية. فمنتج السلعة يريد ان يحصل على قيمتها لانه لا ينتجها من اجل استعماله هو، بينما المشتري ينظر الى الفائدة التي يستطيع الحصول عليها منها عند استعمالها. ان الراسمالي بعد شراء قوة العمل بقيمتها الحقيقية يستعمل حقه في استعمال هذه السلعة التي اشتراها واصبحت ملكا له كيفما يشاء كما هو الحال في اية سلعة اخرى يشتريها. ولكن استعمال سلعة قوة العمل يختلف عن استعمال اية سلعة اخرى اولا بان استعمالها يخلق قيمة وثانيا بان استعمالها يتطلب حضور بائعها اذ لا يمكن فصل هذه السلعة عن بائعها كما يحصل في كافة السلع الاخرى، وثالثا ان استعمالها يخلق قيمة تفوق ساعات العمل الاجتماعي المبذولة في انتاج مواد اعادة انتاجها. وبهذا اكتشف كارل ماركس العملية الموضوعية التي كانت تحدث عند الانتاج الراسمالي منذ نشأته بدون ان يتوصل الدماغ الانساني لاكتشافها، اي بدون ان تنعكس هذه العملية المضوعية في دماغه انعكاسا صحيحا، فاصبحت علما. كما كانت عملية دوران الارض حول نفسها وحول الشمس عملية تجري بالاستقلال عن ارادة الانسان كانت عملية الفرق بين قيمة سلعة قوة العمل وعملية استعمال قوة العمل بالعمل تجري بالاستقلال عن ارادة الانسان مجهولة من قبل العامل والراسمالي ومجهولة من قبل علماء الاقتصاد والفلاسفة الى ان انعكست هذه العملية الطبيعية في دماغ الانسان فاصبحت علما. اصبح واضحا عند اكتشاف كارل ماركس قضية الفرق بين قيمة سلعة قوة العمل وبين القيمة التي تخلقها قيمتها الاستعمالية عند العمل، هو السبب الحقيقي الذي يؤدي الى اغتناء الراسمالي وفقر العامل.
ولكن تحول هذه العملية الموضوعية الى علم في دماغ الانسان لم يجعل بمقدور العامل او الراسمالي او العلماء والفلاسفة ان يلغوا هذه العملية ما دام اسلوب الانتاج راسماليا قائما. كان بمستطاع الراسمالي والعامل ان يقللا او يزيدا الفرق بين قيمة سلعة قوة العمل وبين القيمة التي يخلقها استعمال هذه السلعة التي اطلق عليه كارل ماركس فائض القيمة او القيمة الزائدة. فالراسمالي قبل او بعد تحول هذه العملية الموضوعية الى علم كان يعرف انه باطالة يوم العمل مثلا يستطيع ان يزيد هذا الفرق المتمثل في ارباحه وكان العامل يعرف قبل تحول هذه الظاهرة الموضوعية الى علم وبعده ان تقصير يوم العمل يؤدي الى المزيد من راحته ويقلل من تعبه ويطيل حياته ولذلك نشأت منذ اول نشوء النظام الراسمالي للانتاج صراعات بين الراسمالي والعامل حول طول يوم العمل. ولكن هذا لن يؤدي الى الغاء او تغيير او الى خلق عملية جديدة بدلا من العملية الموضوعية، عملية الفرق بين قيمة قوة العمل والقيمة التي تخلقها بالعمل، عملية انتاج فائض القيمة، التي تجري بالاستقلال عن ارادة الانسان.
كما ادى تحول العملية الموضوعية لدوران الارض حول نفسها وحول الشمس الى علم، وكون هذه العملية قانونا طبيعيا، الى امكانية العلم بان يتكهن بالمستقبل، كذلك ادى تحول العملية الموضوعية في عملية شراء قوة العمل بقيمتها والحصول على قيمة اكبر عند استعمال هذه السلعة الى علم، الى امكانية العلم بان يتكهن بالمستقبل. ولو لم تكن هذه العملية قانونا تعلمه الانسان من الواقع، من انعكاس العملية الموضوعية في دماغه، لما امكن حدوث امكانية التكهن. والتكهن في هذه العملية هو اكتشاف الضرورة، والضرورة هنا تعني المصير المتوقع لهذه العملية الموضوعية. الضرورة هنا هي ضرورة انسجام تطور قوى الانتاج، القوة العاملة والطبيعة، مع علاقات الانتاج، ملكية وسائل الانتاج والانتاج وكيفية توزيعه. الضرورة هي تحويل علاقات الانتاج الراسمالية الى علاقات انتاج جماعية. الضرورة هي تحويل ملكية وسائل الانتاج والانتاج الى ملكية المجتمع بدل تملكها من قبل الطبقة الراسمالية، الضرورة هي تحول المجتمع الراسمالي الى مجتمع اشتراكي.
ان عملية الفرق بين قيمة قوة العمل وقيمتها الاستعمالية تؤدي حتما الى عملية موضوعية اخرى تحدث بالاستقلال عن ارادة الانسان. فبما ان قيمة سلعة قوة العمل الحقيقية تختلف عن القيمة التي يخلقها استعمال هذه السلعة، العمل، وتقل عنها، لا يستطيع العامل بما يستلمه لقاء قيمة قوة عمله ان يشتري القيمة التي يخلقها استعمال قوة عمله في العمل. اذ كما ان الراسمالي يشتري قوة العمل بقيمتها الحقيقية على العامل ان يشتري انتاج عمله الذي يمتلكه الراسمالي بقيمته الحقيقية، ولكن ما يتقاضاه من نقود مقابل بيع سلعته، قوة عمله، لا يكفي لشراء انتاج استعمال قوة عمله، عمله، لان قيمة انتاجه اكثر من قيمة قوة عمله.
ان شرط تحول الانتاج الى سلعة هو ان المنتج ينتجها لا من اجل استعمالها بنفسه بل من اجل ان يبادلها، يبيعها. فطالما كان الانسان ينتج في عمله ما يريد استعماله بنفسه او من قبل جماعته لم يكن الانتاج سلعة. والانتاج الراسمالي انتاج سلعي متطور الى انتاج راسمالي يمتلك الراسمالي فيه انتاج العمال الذين اشترى قوة عملهم واستخدمها بعمل العامل مالك قوة العمل في مصانعه. وليست للراسمالي اية مصلحة شخصية من انتاج واستعمال هذه السلع بل هدفه الاساسي هو بيعها من اجل تحويل قيمتها الى راسمال ثانية. ولكن العمال الذين انتجوا هذه السلع لا يستطيعون شراء ما انتجوه بسبب ان قيمة قوة العمل التي دفعها لهم لا تكفي لشراء جميع السلع التي انتجوها. ان اقصى ما يستطيع العمال شراءه من السلع التي انتجوها هو ما قيمته تساوي قيمة سلعة قوة العمل التي باعوها. لذلك منذ اليوم الاول لانتاج الراسماليين يكون انتاج ما انتجه عمالهم بالعمل اكبر مما يستطيع العمال ان يشتروه لا لعدم حاجتهم اليه او رغبتهم في شرائه بل لعدم امكانهم شراؤه حتى اذا كانوا باشد الحاجة الى استعماله. يستطيع الراسماليون والمراتب المتوسطة القائمة في المجتمع والتي يعمل اكثرها في خدمة الراسماليين بصورة من الصور ان يستهلكوا قسما من هذه السلع المتبقية التي لم يستطع العمال شراءها. ويجري من اجل ذلك انتاج انواع من السلع الكمالية التي يشتريها الراسماليون لتزيين قصورهم وللتمتع بها وبجمالها، او انتاج سلع يستخدمونها او تستخدمها دولهم للدمار والحرب كالاسلحة بانواعها او في ايامنا في عمليات غزو الفضاء وتسليحه. اذا اهملنا هنا انهم يستطيعون تصريف بضائعهم في بلدان اخرى على حساب تدمير صناعاتها الحرفية كما حدث في الهند بسبب استيلاء بريطانيا عليها واستعمارها وتصريف النسيج البريطاني الرخيص فيها على حساب النساجين الهنود وقد قال ماركس ان الثورة الصناعية في بريطانيا ادت الى تبييض سطح الهند بعظام النساجين الهنود. ولكن كل ذلك لا يؤدي الى استعمال كافة السلع الفائضة التي لا يستطيع العمال شراءها. فالعمال، وهذا يشمل كل الكادحين، هم اغلبية المجتمع وهم اغلبية المشترين للسلع. لذلك يبقى جزء من السلع التي انتجها العمال غير قابل للبيع لعدم وجود النقود الكافية لشرائها لدى العمال الذين يحتاجون الى استعمالها.
تكون هذه السلع غير القابلة للبيع قليلة غير محسوسة في البداية ولكنها على مر الايام تتراكم كميا الى ان يتحول هذا التراكم الكمي الى تغير كيفي صاعق، الازمة الاقتصادية. حدثت الازمة الاقتصادية الاولى في بريطانيا سنة ١٨٢٥. لم يكن كارل ماركس انذاك قد اكتشف قانون فائض القيمة او تطور الانتاج غير المباع المتراكم الى درجة تحوله الى الازمات الاقتصادية. ولكن الازمة الاقتصادية حدثت بالاستقلال عن ارادة الانسان، اذ لم يكن الراسماليون قد عملوا بصورة واعية من اجل حصول الازمة الاقتصادية. ولم يؤد اكتشاف حقيقة الازمات الى ان يجعل بامكان الراسماليين ان يتحاشوا حدوثها بل ما زالت الازمات الاقتصادية تحدث باستمرار رغم محاولة الراسماليين وعلمائهم ايجاد الوسائل لمنع حدوثها. والعالم اليوم يعيش واحدة من اقسى الازمات الاقتصادية في تاريخ النظام الراسمالي.
ما الذي يحدث في الازمات الاقتصادية؟ لكي نجيب على هذا السؤال يكفي ان نذكر بعض ما يحدث في العالم الراسمالي في ايام هذه الازمة الاقتصادية الحالية.
من الصعب في مقال كهذا وصف كل ما يحدث في الجانب الراسمالي من المجتمع نتيجة الازمة. فقد راينا ان العديد من البنوك الكبرى والصغرى في العالم الراسمالي اعلنت افلاسها او تعرضت لخطر اعلان افلاسها مما ادى الى ان حكومة الولايات المتحدة مثلا تقدم للبنوك والشركات المهددة مئات مليارات الدولارات من اجل انقاذها من الافلاس. وهذه المليارات ليست فقط سرقة من دافعي الضرائب الحاليين لتقديمها من اجل زيادة ارباح المصارف والمصانع الراسمالية الكبرى وانما هي سرقة اموال الاجيال القادمة من دافعي الضرائب الذين سيقع على عاتقهم دفع القروض التي تقترضها الدولة وفوائدها. نرى ان البضائع متراكمة في المخازن بدون ان تجد من يشتريها. نرى ان مئات الالاف من السيارات تبقى في مخازن مصانع السيارات الى ان تصبح خردة يعاد تحويلها الى المعادن التي تكونها. نرى المؤتمرات الثمانية او العشرينية التي تحاول ايجاد الحلول التي تنقذهم من هذه الازمة. نرى ان هذه المؤتمرات تعمل على تحويل اعباء الازمة من عاتق احداها الى الاخرى وتكليف الجانب الثاني من المجتع لتحمل عبء هذه الازمة كما نراه في برامج التقشف التي حصلت في اليونان وانتقلت الى اسبانيا وايطاليا وهي في طريق الانتشار الى سائر دول الاتحاد الاوروبي. نرى التهام البنوك والمصانع الكبرى للبنوك والمصانع الصغرى المهددة بالافلاس. يرى العالم كله هذا الذي يحدث في هذه الازمة الخانقة. انه عملية فناء تصيب الجانب الراسمالي من المجتمع.
وما الذي يحدث في الجانب الثاني من المجتمع، جانب العمال والكادحين عموما؟ هنا ايضا نرى في اقوى واغنى دولة امبريالية الملايين من العائلات فقدت بيوتها لانها عجزت عن دفع اقساط الديون التي اقترضتها من اجل شرائها. نرى ازدياد البطالة بالملايين وعشرات الملايين حسب احصاءات الدول نفسها. نرى فقدان الخدمات الصحية والثقافية والاجتماعية. والبطالة تعني ان العمال العاطلين ينتجون كل يوم سلعتهم الوحيدة، سلعة قوة العمل، عن طريق الغذاء والكساء الشحيح لكي تفنى في اليوم الثاني لعدم استطاعة العامل الوصول الى ادوات الانتاج من اجل استعمالها. انها عملية فناء يومي للسلعة الوحيدة التي يعيد العمال انتاجها بدون ان يستطيعوا بيعها. ان تراكم قوة عمل العاطلين يشبه من الجهة الثانية تراكم السلع في مخازن الراسماليين من حيث انتاجها والعجز عن بيعها. نرى كيف تعمل هذه الدول الامبريالية على تحويل اعباء الازمة الى شعوب البلدان المستعمرة واشباه المستعمرة. نرى ملايين العمال في هذه البلدان يستعبدون من اجل تخفيض نفقات انتاج اباطرة الراسماليين من البلدان الامبريالية. نرى الملايين يموتون جوعا لان الدول الامبريالية تنهب ثرواتهم. نرى نتائج فرض التقشف الاقتصادي في بلدان العالم الامبريالي كما نشاهده في اليونان واسبانيا وايطاليا من اجل تحويل اعباء الازمة على الكادحين. نرى فناء الملايين من البشر في الحروب التي تشنها الدول الامبريالية من اجل تصريف بضائعها من اسلحة الدمار الشامل كأحد اهدافها الاساسية. ان مقالا كهذا يعجز عن شرح مصائب الشعوب في البلدان الامبريالية وفي البلدان التي تستغلها الدول الامبريالية يوميا.
ما هي الازمة من وجهة نظر تطور المجتمع الانساني؟ راينا ان تحول العملية الموضوعية الجارية في المجتمع الى علم في دماغ الانسان ادت الى توفر امكانية للعلم بان يتكهن حول مستقبل هذا التطور عن طريق التكهن بهذا المستقبل، ان يتكهن بالضرورة، ضرورة انسجام علاقات الانتاج مع تطور قوى الانتاج، ضرورة جعل علاقات الانتاج اجتماعية لكي تنسجم مع قوى الانتاج التي اصبحت قوى اجتماعية. الازمة الاقتصادية تعني حلول ما تكهن به علم الاقتصاد من تحقيق الضرورة ولم تتحقق القوى التي تستطيع ان تحقق هذه الضرورة. تعني ان ظروف المجتمع اصبحت تتطلب القيام بالاطاحة بالطبقة الراسمالية ولكن القوى التي تستطيع تحقيق هذه الاطاحة لم تتحقق بعد، تعني ان الظروف تتطلب ثورة اشتراكية ولكن الطبقة العاملة لم تستطع تحقيق هذه الثورة. ان عجز الطبقة العاملة عن قيادة وتحقيق الثورة الاشتراكية التي اصبحت ضرورة يؤدي الى الازمة التي تحقق فناء في كلا طرفي المجتمع، الطبقة الراسمالية الحاكمة والطبقات الكادحة المحكومة. يؤدي الى فناء في كلا طرفي المجتمع وهذا ما اطلقت عليه قانون فناء الضدين. انه قانون لانه يحدث بالاستقلال عن ارادة الطبقات الحاكمة وبالاستقلال عن ارادة الطبقات المحكومة. انه قانون لان الطبقات الحاكمة لا تستطيع ان تتحاشاه او تغيره او تتجنبه او تعالجه. انه قانون لان الطبقات الكادحة بقيادة الطبقة العاملة غير مؤهلة بعد لتحقيق الضرورة، لتحقيق الثورة الاشتراكية والاطاحة بالطبقات الراسمالية الحاكمة من اجل تحقيق الضرورة في انسجام علاقات الانتاج مع قوى الانتاج. يستطيع من يريد الاعتراض على تسمية هذا القانون ولكنه لا يستطيع ان ينكر الفناء الذي يصيب الراسماليين والكادحين على حد سواء خلال الازمة.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - هل حسقيل قوجمان يعرف ما هو قانون طبيعي؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 11 - 14:28 )
هذه ملاحظات أولية عاجلة بعد قراءة الفقرات الأولى من المقال خشية ان يسبقني آخرون. ترقبوا (باهتمام) ملاحظات ولسعات أخرى (قد ترضي بعض محبي اللسعات) في القريب العاجل بعد قراءة بقية المقال.
حسقيل قوجمان يفاجئني كل مرة من جديد. إقراوا: (في المدارس الدينية في اسرائيل مثلا ما زال الطالب يتعلم ان الارض ساكنة والشمس تدور حولها). أين يعيش هذا الرجل؟ من أين له هذا؟ من قال له ذلك؟ انتبهوا الى كلمة (ما زال). حسقيل قوجمان، الذي ترك اسرائيل منذ عشرات السنين، اتصل بالهاتف النقال (أو عبر الأنترنيت)، قبل كتابة المقال، بأحد معارفه في اسرائيل، وهذا أخبره ان الطالب في المدارس الدينية في اسرائيل (ما زال) يتعلم ان الارض ساكنة والشمس تدور حولها.
من الغريب انني لم أسمع عن ذلك وأنا (ما زلت) اسكن في اسرائيل.
والى صلب الموضوع: ان دوران الأرض حول الشمس أو دوران الأرض حول نفسها أو دوران القمر حول الأرض، كل هذه لا تسمى قوانين طبيعية. هذه، عزيزي حسقيل قوجمان، هي ظواهر طبيعية وليست قوانين طبيعية. القوانين الطبيعية هي القوانين التي تحكم هذه الظواهر الطبعية كقوانين الجاذبية لنيوتون أو قوانين النسبية العامة لآينشتاين


2 - أما شجرة الحياة فخضراء
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 8 / 11 - 20:53 )
الأستاذ حسقيل قوجمان
تحية طيبة
اسلوبك رائع ومبسط في الربط بين ديالكتيك الطبيعة وديالكتيك الصراع الإجتماعي لكنك تبدو غير متفائل في اخر المقالة بإضافتك ما تسميه قانون فناء الضدين وهو ما يتعارض مع قوانين الديالكتيك إذ يبدو ، وأنت الأعلم مني ، وكأنك نسيت قانون إنتظام تطور العالم الذي كما يصح في الطبيعة يصح في المجتمع ، في الطبيعة يمكن تلمسه مثلا بقانون الإنتخاب الطبيعي أي البقاء للصفات الجيدة وتنحي السيئة ، كذلك في المجتمع بما أن الإمبريالية تثبت بإستمرار فشلها وتتراكم بإستمرار شرورها وتناقضها مع مجرى التطور الصحيح للجنس البشري فإن التغير النوعي أي التقدم إلى الإشتراكية حتمي وقادم حتى لو إستغرق عقودا قادمة أو حتى قرنا.أنت تسمي هذا التغير النوعي - ثورة - بالمعنى المعروف لكن الحياة تطرح دائما أساليب جديدة لهذا التغير النوعي فالنظرية كما يؤكد لينين العظيم مستشهدا بغوته رمادية أما شجرة الحياة فخضراء وهي بإستمرار تثبت صحة الخيار الإشتراكي حتى لعلماء الإقتصاد البرجوازي والرأسماليين أنفسهم. محبتي واحترامي.مثنى حميد مجيد


3 - مدرسة ستالين للتعليم
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 12 - 08:07 )
هذه هي مشكلة ستالين: هنا تبدوا واضحة جدا:أن كان حامل الوصايا العشر :لينين قلب Reversal ماركس على عقب بعقوبيته الدموية فأن ستالين رفعه من الارض الى السماء..وهذا حصل من 90 سنة..والان وبعد ان يتم تدريس منهج ماركس في الالاف من معاهد و جامعات العالم ..الا نحن .يخرج علينا الزملاء النمري بخرافاته عن الاقتصاد السياسي و قوجمان عن ( ديالكتيك..هو..) والذي أساء به لنفسه قبل ان يسئ للمساكين هيجل و ماركس
مصيبة و كارثة مدرسة ستالين لتعليم الاقتصاد و الفلسفة انها رمت بحوث ماركس في نهر الفولغا..لكنهم لا يعلمون ان كل العالم فتح ابوابه لمنهج ماركس..و اليوم هناك هلع شديد(الانجيلين الجدد ) من منهج غرامشي في امريكا
يعيش النمري و قوجمان في تاريخ مغلق , محدد, ثابت..وهو الفترة من 1917 الى 1953 لا يعلمان ما حصل قبل 1917 و لا بعد 1953
لكي لا يساء الفهم ..هذا النقد موجه لافكار النمري و قوجمان..وليس لشخصهم الكريم فهم زملاء على الراس و العين


4 - من قصص ألف ليلة وليلة
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 12 - 10:56 )
يقول مؤلف النسخة الثانية (المنقحة) من كتاب ألف ليلة وليلة: مئات الالاف من السيارات تبقى في مخازن مصانع السيارات الى ان تصبح خردة يعاد تحويلها الى المعادن التي تكونها.
أين كان مختبئاً صاحب هذا الخيال الخصب؟


5 - تفسير القرآن
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 12 - 11:26 )
هناك نقطة لم يلتفت إليها المعلقان جاسم الزيرجاوي ومثنى حميد مجيد. حسقيل قوجمان لا يدافع هنا عن وجهة نظر مقتنع بصحتها، ولتعزيز حججه يأتي بنصوص تؤيد وجهة نظره، كما يجب ان يفعل كل إنسان مفكر. حسقيل قوجمان يفعل هنا ما يفعله كل مؤمن بعقيدة دينية: يشرح ويفسر النصوص المقدسة.
حسقيل قوجمان لا يستعين بالنصوص كأداة لتعزيز رأي أو موقف معين بل النص هو الموقف وهو الرأي وهو الأساس. لذلك نراه يبدأ مقاله بنص من كبير العباقرة ويعقبه بالجملة التالية: (يتحدث ستالين هنا عن الطابع الموضوعي لقوانين الاقتصاد السياسي في النظام الاشتراكي. . .). تفسير القرآن؟
بعدها يأتي بفقرة أخرى عن نفس العبقري ثم يعقبها بالجملة التالية: (من هذه الفقرة نعلم ان ثمة عمليات موضوعية تحدث في الطبيعة بالاستقلال عن ارادة الانسان). انتبهوا جيداً لما يقوله هذا الخبير بعلم الديالكتيك: من هذه الفقرة (من القرآن الستاليني) نعلم ان ثمة عمليات موضوعية تحدث في الطبيعة بالاستقلال عن ارادة الانسان.
هو ما قلناه: حسقيل قوجمان يفسر القرآن الستاليني ولا يدافع عن وجهة نظر


6 - لينين ألد أعداء الإرهاب السياسي
مثننى حميد مجيد ( 2011 / 8 / 12 - 13:45 )
الأخ المهندس جاسم الزيرجاوي
نعت لينين باليعقوبية صحيح مجازيا وهو نفسة إفتخر بذلك لأن مشروعه كان تطبيق الديمقراطية الإشتراكية لكنه مات باكرا فهو لم يكن دكتاتورا بل كان أول من عرى زيف الديمقراطية البرجوازية وحذر من خيانتها للشعب ولم يعارض التكتلات والتعددية السياسية وكان ينوي رفع حالة الطواريء التي فرضتها الحرب . نعتك له بالدموية ليس له أي سند تاريخي فلينين كان أول داعية سلام في القرن العشرين فهو من رفع شعار - السلام والأرض للفلاحين - وبه رفع نسبة تمثيل البلاشفة في مجلس الدوما من ٥% الى ٨٠% وهو ما أعطى الشرعية لقيام الثورة .كان لينين ألد أعداء الإرهاب السياسي ضد القيصرية وانتقده بشدة في كتابه ما العمل وبعد الثورة أصدر عفوا عن المرأة التي حاولت إغتياله كان بعيدا في فكره وشخصيته عن العنف والحرب حتى إتهمته البرجوازية بخيانة الوطن.مثنى حميد مجيد


7 - قانون فناء الضدين عاد ثانية-1
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 12 - 16:22 )
منذ اليوم الأول الذي أعلن فيه حسقيل قوجمان عن اكتشافه لقانون جديد في الديالكتيك، هو قانون فناء الضدين (وبذلك كان الأنسان الأول في التاريخ، والوحيد حتى يومنا هذا، الذي أضاف قانوناً جديداً للقوانين التي وضعها هيغل وأنجلز)، وانا أطالبه بأن يقدم لنا صياغة دقيقة، أو تعريفاً محدداً، لهذا القانون الجديد.

كل قانون علمي في العالم، منذ أن عرفت البشرية معنى القانون العلمي، له صياغة دقيقة أو تعريف محدد (في أكثر الأحيان على شكل معادلة رياضية)، وبعد الصياغة والتعريف (أو المعادلة الرياضية) تأتي الأمثلة التي تؤكد صحة القانون.

خذوا قانون أرخميدس مثلاً.بعد مرور عشرات السنين لازلت أذكر صياغة هذا القانون: (كل جسمٍ مغمور في سائل يفقد من وزنه بقدر وزن حجمه من ذلك السائل). بعد هذه الصياغة كان المدرس يقص لنا اسطورة أرخميدس العاري وهو يصيح: (وجدتها. . . وجدتها).

أو خذوا قانون فيتاغورس. كل المثلثات قائمة الزاوية التي رسمت في التاريخ لا تجعل من قانون فيتاغورس قانوناً بدون صياغة حادة ودقيقة لهذا القانون: مربع الوتر في مثلث قائم الزاوية يساوي حاصل جمع مربع ضلعي الزاوية القائمة في ذلك المثلث.
يتبع


8 - قانون فناء الضدين عاد ثانية-2
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 12 - 16:52 )
خذوا قانون الحركة (الذي يعرف بالقانون الثاني) لنيوتون. من لا يعرف المعادلة الرياضية
F = ma
أو بصيغتها المعقدة: كل تغيير في حركة الجسم يتناسب طردياً مع القوة التي تحركه ويجري باتجاه خط مستقيم لهذه القوة (أرجو ان لا أكون قد أخطأت في الصياغة).

كل قانون علمي في العالم له معادلة رياضية أو ضياغة دقيقة. عدا قانون واحد هو قانون فناء الضدين. لماذا يخفي حسقيل قوجمان عنا صياغة هذا القانون؟ مماذا يخاف؟ ماذا يقول بالضبط هذا القانون الخرافي؟
هل يقول قانون فناء الضدين ان كل ضدين في العالم وفي كل الأحوال يفني أحدهما الأخر؟ في هذه الحالة كان العالم كله قد وصل الى نهايته منذ أبدٍ بعيد.
أم أنه يقول انه في حالات معينة فقط قد يفني الضدين أحدهما الأخر؟ ولكننا في هذه الحالة لا نحتاج الى قانون ولا نحتاج الى عبقري كي يكتشفه لنا. كلنا نعرف ان هناك مجانين يقتل أحياناً أحدهما الآخر (وهناك شعوب كهذه. أنا أعرف شعبين من هذا النوع في منطقتنا فقط).

عزيزي حسقيل قوجمان، أحد أمرين: أما انك أختلقت قانوناً لا وجود له، أو أنك تتكلم لغة لا نفهمها نحن.
أفتينا مأجوراً


9 - 1إقراوا: - تعليق رقم
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 12 - 17:37 )
استاذنا يعقوب ابراهيم- كيف هذا؟ اليس من -قرأ - قراءة- اقرأ- تحياتى لك


10 - الى علي عجيل منهل: إقرأ باسم ربك
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 12 - 18:01 )
لا يا عزيزي! هناك شيء اسمه أخطاء مطبعية واللبيب هو من يميز بين الأخطاء اللغوية الحقيقية والأخطاء المطبعية.
أضافة الى ذلك كنت أريد ان أراك تكتب جملة واحدة (لا مقالاً كاملاً)، باللغة العربية، على حاسوب (كومبيوتر) كل مفاتيحه تحمل أحرفاً عبرية وانجليزية ولا تحوي حرفاً عربياً واحداً


11 - غباء وقح
Abu Ali Algehmi ( 2011 / 8 / 12 - 20:16 )
بعضهم يجادل بغباء لا يمكن وصفه إلا بالوقاحة
بعد الثورة الاشتراكية يفنى الضدان المتصارعان الرأسمالية والبروليتاريا
بل وحتى قبل انتهاء الثورة الاشتراكية كما في الاتحاد السوفياتي فالعمال السوفييت لا ينطبق عليهم وصف البروليتاريا
لماذا يناقش أحدهم في أمور لا يفهم فيها؟


12 - أغباء أم وقاحة؟ Abu Ali Algehmi
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 12 - 20:50 )
بغض النظر عن الفكرة القائلة: (بعد الثورة الاشتراكية يفنى الضدان المتصارعان الرأسمالية والبروليتاريا)، وبصرف النظر عما إذا كانت هذه الفكرة تنتمي الى صنف الغباء أم الوقاحة (انا أعتقد انها تنتمي الى الغباء) أنا لم أقل كلمة واحدة ضد القانون أو مع القانون. سؤالي كان واضحاً جداً لا لبس فيه (يمكن أن يفهمه كل من أنهى على الأقل الدراسة الأبتدائية): ما هي صيغة قانون فناء الضدين؟ ماذا يقول هذا القانون؟ هل هو قانون سري لا يمكن الأفصاح عن فحواه؟
أنت نفسك، يا أبا علي، هل تعرف ماذا يقول هذا القانون؟ قل لي إذا كنت تعرف ذلك. أما إذا كنت مثلي لا تعرف ذلك، أليس من النزاهة الفكرية ان تطلب من مكتشفه ان يشرحه لك قبل أن تتهم الآخرين بالغباء أو الوقاحة؟
وأخيراً إذا كان العمال السوفييت لا ينطبق عليهم وصف البروليتاريا، كما تقول، ماذا كانت دكتاتورية البروليتاريا في عهد ستالين باشا الجزار؟


13 - ابو علي الجهمي : ذكاء وأد ب
مثننى حميد مجيد ( 2011 / 8 / 12 - 22:35 )
الأستاذ يعقوب ابراهامي
تحية عطرة
ابو علي الجهمي يخلط بين قانون نفي النفي والقانون الذي يفترضه الأستاذ قوجمان !! فأعذره لأنه كمن يؤشر باصبعه على الزلابية مؤكدا لك انها بقلاوة ! ذكاء وأدب في الحوار يُحسد عليهما.لا أخفي عيك ان اسمه يخيفني !.مثنى حميد مجيد


14 - في الغباء
Abu Ali Algehmi ( 2011 / 8 / 13 - 04:15 )
وأنكر أخيراً الابراهامي أنه قال كلمة مع القانون أو ضد القانون وأنكر أن مأخذه على قوجمان هو قوله بفناء الضدين !!
قانون الديالكتيك يقوم أساساً على فناء الضدين ولا يتحقق إلا بفناء الضدين. وإلا فما معنى التغير النوعي للشيء بفعل الثورة؟ بالتغير النوعي يفنى الضدان ويحل محاهما ضدان مختلفان جديدان . أليس كذلك أيها العراقي أبو الزلابيا الذي ظن المسألة تحسم بالتصويت فصوت بجانب الابراهامي؟ ما معنى قانون نفي النفي الذي تعرف اسمه ولا تعرف محتواه؟ هل ينتفي الشيء دون أن ينتفي الضدان؟
ثم أقول للإبراهامي أن دكتاتورية البروليتاريا تعني فيما تعني تغيير طبيعة البروليتاريا. وكيف تجيز لنفسك أن تقول بصرف النظر عن فناء الرأسماليين والبروليتاريا؟ لا يجوز لأي كان أن يصرف النظر عن هذه الحقيقة التي عاشها بنو البشر باستثنائك أنت والعراقي أبو الزلابيا
الابراهامي الذي يتفاخر بعمل (اللسع) كمثل الحشرات السامة يقتصر عمله في هذه الجريدة الغراء على تشويه الفكر الشيوعي ولذلك تراه يعادي قوجمان والنمري
كان بين جواسيس السي آي ايه من هم أذكى منك بكثير ولم يفلحوا


15 - الى مثننى حميد مجيد 13: الأسم المخيف
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 13 - 10:10 )
سألته مرة إذا كان اسمه الحقيقي جهمي أم جهنمي. لم أتلق جواباً


16 - الى يعقوب ابراهامي
مثننى حميد مجيد ( 2011 / 8 / 13 - 11:05 )
الى يعقوب ابراهامي
أقصد أنه إختار صياغة اسمه المستعار بطريقة أمراء المؤنين مثل ابو مصب الزرقاوي...لماذا؟؟؟


17 - الى رقيب الحوار المتمدن
مثننى حميد مجيد ( 2011 / 8 / 13 - 11:34 )
الى رقيب الحوار المتمدن
لماذا تجيز للجهمي نشر تهمه وتوصيفاته للاخرين وتحجب حق الرد ؟ مطوب منك أن تكون محايدا


18 - الى صياد الأغلاط علي عجيل منهل:غلطة أفلتت منك
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 13 - 11:36 )
في ركضك وراء أغلاطٍ لغوية موهومة (وبالمناسبة لم اتلق منك جواباً. هل كان وقع الصدمة شديداً الى هذا الحد؟) أفلتت منك غلطة حقيقية واضحة للخبيرين بلغة الضاد وضوح الشمس في رابعة النهار.

ففي نهاية اللسعة رقم-8 كتبت مخاطباً صاحب نظرية فناء الضدين: (أفتينا مأجوراً) وكان يجب ان أقول: (أفتنا مأجوراً). وقد قال الله في كتابه الكريم: (أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف).

عليك ان تعترف، أخي العزيز علي، ان من يستطيع ان ينافس يعقوب ابراهيم (كما تحب أن تسميه) في ميدان اصطياد الأغلاط اللغوية لم يولد بعد.

اصطياد الأغلاط اللغوية قد غدا لدي عادة (قبيحة؟) لا يمكنني التخلص منها، حتى بت، بانعدام أغلاط للآخرين، اصطاد أغلاطي انا نفسي. وإذا كان الأمر كذلك بالنسبة لي، ماذا بالنسبة للأصدقاء؟
رعد، جاسم، صادق (أين أنت؟) شامل وكل الأصدقاء (والخصوم) الآخرين: حذاري! حذاري! إن يعقوب من وراءكم! وقد أعذر من أنذر


19 - صياد الأغلاط والأغاليط
نعيم إيليا ( 2011 / 8 / 13 - 12:29 )
حسناً يا أستاذنا الشيخ يعقوب ابراهامي! فما ترى في لفظة حذارِ من قولك؟
((حذاري! حذاري! إن يعقوب من وراءكم! وقد أعذر من أنذر))

أهي اسم اتصل بياء المتكلم؟
فكيف أفاد التحذير؟
أم هي اسم فعل أمر؟
فكيف اتصل اسم فعل الأمر بياء المتكلم ؟
وما تقول في (وراءكم) من جهة الإملاء، أتكتب الهمزة على السطر أم على النبر؟

أما مسألة (أفتينا) فلعل الكاتب توهم المخاطب أنثى.
والله أعلم وبحمده نسبح تسبيحا


20 - Abu Ali Algehmi: هل يوافق قوجمان على ما تقول؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 13 - 13:05 )
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم! فبعد ان عكفت ساعاتٍ طوال على كتابة جوابٍ (مؤدبٍ) لصاحب الأسم المخيف، ضغطت على (ارسل) وتقبلت (تم استلام تعليقك) اختفى تعليقي وكأنما قد بلعته الأرض: لا هو من المنشورين ولا هو من المحذوفين. أين هو تعليقي أيها الرقيب المحترم؟
أعيد ثانية ملخص ما كتبته في تعليقي غير المنشور وعير المحذوف عسى أن يكون مصير تعليقي هذه المرة أفضل من مصير سابقه.

يا أبا علي (مهما يكن اسمك الحقيقي):
1. إسأل صاحب نظرية فناء الضدين إذا كان يوافق على اجتهاداتك في الفلسفة والنظرية الماركسية. تنتظرك، في هذا الصدد، مفاجأةً غير سارة.

2. أنا لم أكتب ضد أو مع قانون فناء الضدين لأنني ببساطة لا أعرف ماذا يقول هذا القانون. شرحت هذا بلغة يمكنك أنت أيضاً أن تفهمها. انا لا أكتب ضد أو مع أفكار لا أفهمها.
3. من هم هؤلاء (جواسيس السي آي ايه) الذين هم أذكى مني بكثير؟ لم التق في حياتي قط ب(جاسوس سي آي ايه) أذكى مني، لا بالكثير ولا بالقليل. هل أنت تعرفهم؟ كيف تعرفت عليهم يا ترى؟ هل هم أذكى منك أيضاً؟
يتبع


21 - 2-هل يوافق قوجمان على ما تقول؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 13 - 13:47 )
4. إذا كان حسقيل قوجمان ينكر، من باب التواضع، أنه هو الذي اكتشف قانون فناء الضدين، ويصر على ان هذا القانون هو أحد قوانين الديالكتيك التي وضعها هيغل وأنجلز، إسأله ما هي الكلمة في اللغة الأنجليزية (أو الفرنسية أو الألمانية أو أية لغة أخرى معترف بها غير اللغة القوجمانية التي لا يتكلم بها سوى أنسان واحد فقط) - ما هي الكلمة المقابلة لمصطلح (فناء الضدين) الذي يستخدمه حسقيل قوجمان؟ بأي أسمٍ أشار أنجلز (أو هيغل أو ماركس) إلى هذا القانون؟
هذا مهم لكي نفند مرة وألى الأبد الأتهام الذي يوجهه العراقي أبو الزلابيا (هو الأخ مثنى حميد مجيد) الى حسقيل قوجمان بأنه يخلط بين نفي النفي أو نقض النقيض وباللغة الأنجليزية
Negation of Negation
وبين مفهوم فناء الضدين الذي ليس هناك في العالم كله من يعرف ما هو مصدره في اللغة الأنجليزية (بما في ذلك حسقيل قوجمان نفسه). إسأل حسقيل قوجمان أن يكف عن صمت أبي الغول ويكشف لنا عن سر قانون فناء الضدين


22 - الى نعيم إيليا 20: صناعة صيد الأغلاط
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 13 - 16:44 )
1. حذاري! حذاري! : قال الشاعر (المجهول): حذاري حذاري من جوعي ومن غضبي
2. من وراءكم: هنا أرفع الراية البيضاء. كم مرة استطيع أن ألجأ الى حجة الحاسوب (كومبيوتر) الذي تحمل كل مفاتيحه أحرفاً عبرية وانجليزية فقط ولا تحوي حرفاً عربياً واحداً؟

3. أما مسألة (أفتينا) فلعل الكاتب توهم المخاطب أنثى: هذا يذكرني بالقصة التالية: طلب هارون الرشيد من أبي نواس , وهو يسامره ذات ليلة , أن يعطيه مثالا كيف يمكن أن يعتذر عن ذنب ارتكبه بما هو أقبح من الذنب نفسه .
فوعده ابو نواس أن يعطيه هذا المثال شريطة أن يمهله عدة ايام . وبعد أن مرت عدة ايام , رأى ابو نواس هارون الرشيد واقفا عند النافدة يتأمل في جمال الحديقة أمام قصره , فاقترب منه بخفة , وغافله وضربه بلطف على قفاه
فالتف هارون الرشيد ويده على مقبض السيف , وقال له غاضبا : ويلك كيف تجسر على فعل ما فعلت ؟
فقال ابو نواس : ارجو الا تغضب يامولاي ..... فقد ظننتك مولاتي الملكة


23 - استاذ يعقوب ابراهيم المحترم
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 13 - 21:50 )
لقد اخبرنى من اثف به انك - ابن الرافدين فى الاذاعة العبرية- وتوجة فى ستينيات القرن الماضى- الاحاديث للعراق- باللهجة العراقية -هذا سؤال يحتاج الى جواب- وانى كنت معجبا بالبرنامج - البحث عن االخطأ - وجدته يزعجك وهذا لاحظته فى الجواب تحياتى لك واحترامى


24 - الى علي عجيل منهل 24: ابن الرافدين
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 14 - 08:21 )
1. جوابي لك كتب بلهجة مازحة. مرة أخرة وقعت ضحية فكاهاتي عير الناجحة. ردك أعجبني كثيراً ولم يزعجني على الأطلاق. لماذا تعتقد انه أزعجني؟ كل ما في الأمر انني أردت أن أمزح قليلاً. يبدو ان من قال لي يوماً انني الوحيد الذي يفهم فكاهاتي الفاشلة قد صدق.

2. لا تثق ب(من أثف=أثق به). أنا حقاً ابن الرافدين (أنا العراق لساني قلبه ودمي فراته وكياني منه أشطار - الجواهري) ولكنني لم أعمل في الأذاعة العبرية في يومٍ من الأيام


25 - ابن الرافدين
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 14 - 08:46 )
استاذنا يعقوب ابراهامى- تحياتى لك- وانك ابن الرافدين كنت و ستبقى-
والمطلوب الان شراء لوحة الكتابة باللغة العربية وعندى لوحة عربية المانية انكليزية مستعد ارسلها لك من المانيا
لان صيد الاخطاء ينعدم فيها العدالة اذا اللوحة عبرية وانكليزية
وعلية اما -- الشراء-- وهو متوفر عندكم فى السوق او ان-- تقبل هديتى-- لك بعد ارسال العنوان
وبعد هذا لاعذر لك ولانقبل ان- ترفع الراية البيضاء -- تحياتى مرة اخرى


26 - الى علي عجيل منهل 26: لماذا؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 14 - 09:03 )
ولكنك في هذا الحالة ستجردني من كل حجةٍ لتبرير الأخطاء. لماذا تريد أن تفعل ذلك يا أخي؟


27 - لزميل و الصديق مثنى حميد مجيد-تعليق-
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 8 / 15 - 16:28 )
الزميل و الصديق مثنى حميد مجيد-تعليق-6
تحية
ارجو المعذرة في الرد متأخرا بسبب ضغوط العمل في رمضان الجحيم حيث اغلب المسلمين معي في العمل يكون دوامهم 5 ساعات مما يتطلب الامر تغطية اعمالهم
سؤالي لكم وانتظر الاجابة مشكورا
هل سمعت بقصة نستور ماخنو؟؟
مودتي و احترامي


28 - الأخ والصديق جاسم الزيرجاوي
مثننى حميد مجيد ( 2011 / 8 / 15 - 20:16 )
الأخ والصديق جاسم الزيرجاوي
تحية وشكر على تواصلك والشكر أيضا موصول للأستاذ قوجمان والحوار المتمدن على هذه الفرصة للنقاش المفيد
معلوماتي عن نستور ماخنو أنه أناركي أرجو منك أن تشرح علاقته بموضوع نقاشنا وهو يعقوبية لينين ودمويته ، هناك طبعا تمييز في الموقف اللينينى بين مشروعية حروب التحرر وبين تبني العنف والإرهاب كخيار تنظيمي.مثنى حميد مجيد

اخر الافلام

.. نبيل بنعبد الله: انتخابات 2026 ستكون كارثية إذا لم يتم إصلاح


.. بالركل والسحل.. الشرطة تلاحق متظاهرين مع فلسطين في ألمانيا




.. بنعبد الله يدعو لمواجهة الازدواجية والانفصام في المجتمع المغ


.. أنصار ترمب يشبهونه بنيسلون مانديلا أشهر سجين سياسي بالعالم




.. التوافق بين الإسلام السياسي واليسار.. لماذا وكيف؟ | #غرفة_ال