الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رؤية بسيطة عن الأوضاع في العراق !!

شامل عبد العزيز

2011 / 8 / 12
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق


مفتاح الفشل هو إرضاء كلّ شخص تعرفه / أحدهم / .
في أغلب الأحيان أختلف مع صديقي وزميلي واخي رعد الحافظ حول الوضع في العراق .
دائماً يطالبني ( أخي رعد ) بأن أكتب عن العراق وعن الفساد وعن كلّ ما يجري داخل هذا البلد الذي مزقته كثير من الظروف بأعتباري اعيش وسط المعمعة وأنّ الرؤية لديّ افضل من الذين يعيشون خارج البلد .
الوضع في العراق معقد وصعب إلى درجة لا تستطيع مقالة او مجموعة من المقالات أن تعالج ما يحدث فيه .
كذلك لا يستطيع كاتب أو مجموعة من الكُتّاب أن يصلوا إلى حقيقة ما يجري وخصوصاً السادة الذين يعيشون خارج البلد .
غالبية الكتابات تتحدث عن أنّ الأمريكان جاءوا وأنقذونا من الدكتاتور الأوحد صدام حسين علماً بان صدام وغيره استلموا الحكم بمباركة امريكية .
في ستينات القرن الماضي وتحديداً في عام 1963 قال ( علي السعدي ) إذا لم تخوني ذاكرتي ( لأني قرأت هذه المعلومة منذ زمن ) بأن البعث جاء إلى الحكم بقطار انكلو – امريكي , وهل هناك زعماء في الوطن العربي وصلوا لسدة الحكم بدون مباركة اجنبية ؟
من يتصور بأن الأمريكان جاءوا إلى العراق من أجل عيون العراقيين وتخليصهم من صدام عليه ان يراجع حساباته قبل ان يكتب .
قطعوا آلاف الكيلومترات من أجل عيون شامل عبد العزيز ؟
بعد خروج القوات العراقية من الكويت مهزومة وذليلة و في تلك الفترة كان قائد القوات الأمريكية – شوارسكوف – وصل إلى مدينة الكوت وأصبح على مشارف بغداد حسب تصريحه في عام 1991 وما هي إلاّ ساعات وتسقط بغداد فما كان من القيادة الأمريكية إلا بتلافي الموضوع وطالبته بالانسحاب وتقديم الاعتذار لأنهم جاءوا من اجل انقاذ الكويت من براثن صدام .
هؤلاء انفسهم ( القيادة الأمريكية ) بعد اكثر من 10 سنوات احتلوا بغداد ودكوا معاقل الجيش والشعب بالدبابات والطائرات والصواريخ وحولوا بغداد ومدن العراق إلى مجموعة من الخرائب واصبحت تلك المدن خاوية على عروشها .
نجد بعض السادة فرحين بما آتاءهم من نعيم الغرب وتحقق على يد الأمريكان من فضل ؟
الولايات المتحدة ليست جمعية خيرية بل هي اكبر وأقوى دولة في العالم وفي كل شيء , تعمل على
مصالحها , الديمقراطية الغربية التي هي امنية كل شرقي وكذلك الشفافية التي نبحث عنها وسوف لن نجدها لا توجد في القاموس الأمريكي بالنسبة للسياسة الخارجية ومراعاة المصالح بل هي داخل بلدانهم ويتمتع بها من يعيش على أراضيها فلا شفافية ولا ديمقراطية في الحروب او الاحتلال او الغزو أو ( التحرير من اجل ان لا يزعل البعض ) علماً بان القوانين الدولية وكذلك تصريحات بوش الأبن بأن العراق دولة محتلة من قبل الولايات المتحدة ولكن هناك من يُريد ان يكون ملكياً اكثر من الملك ؟
الفساد وما ادراك ما الفساد ؟ هل هناك سياسي عراقي غير فاسد ؟ ومن هو خصوصاً إذا كان لايزال يمارس منصباً ما ؟
من الحاجب إلى رئيس الوزراء ولكن ( كل واحد على حجمه ) .
هل هناك عراقي واحد لا يعرف بحجم الفساد والأموال المسروقة من قبل أصحاب الفنادق – خمسة نجوم – أو – سبعة نجوم – الذين جاءوا بعد عام 2003 .
الفساد من ترويج معاملة بسيطة في مؤسسة ما إلى مكتب رئيس الوزراء لا اختلاف أبداً .
كل شيء في العراق ممكن بشرط ان تكون الدولارات حاضرة في جيبك .
لا تستغربوا فانا ادفع رشاوي من اجل ترويج مصالحي وإذا لم أدفع فسوف أبقى في مكاني وهناك من سيدفع ويأخذ دوري .
المناقصات وفي كافة انحاء العراق – تعيين الموظفيين – استلام الأراضي – تعويض الشهداء والمفقودين والجرحى – حتى هؤلاء لا بدّ ان يدفعوا من أجل استعادة حقوقهم من قبل ذويهم .
السجون والمعتقلات كل شيء – أمراء القاعدة في السجون هم الذين يديرون السجون وليس مدير السجن فلديهم هواتفهم الخلوية والخدم والأكل المميز والمكان المفضل وكل ما يخطر على بالكم .
من هو السبب ؟ الأمريكان أم العراقيين ؟ وهل هناك طرف واحد يتحمل مسؤولية ما يجري في العراق ؟
هل نستطيع ان نقول بأن العراقيين هم السبب وكذلك هل نستطيع ان نقول بان الأمريكان هم السبب أم أن كل طرف يتحمل نصيب من خراب البلد ؟
أين هو الصراع الإقليمي والدولي في كتابات بعض السادة الذين يحلمون بعراق افضل مستقبلاً ؟
ما هو الدور الإيراني , وما هو الدور السعودي ؟ مع منْ يقف الأمريكان في العراق ولماذا ؟
امريكا تدعم السُنّة في لبنان والبحرين وسوريا بينما نرأها تدعم الشيعة في العراق ؟
كيف ولماذا ؟ هل هناك جواب حول كيف ولماذا ؟ هل هو العبث من قبل الأمريكان ؟
أخشى من قول أحدهم بأنني اؤمن بنظرية المؤامرة ؟
يجب ان نفكر ألف مرة قبل ان نقول بان ما يحدث في المنطقة هو من اجل عيوننا ؟
سابقاً وصل لسدة الحكم ما يُسمى – الدكتاتور – والدكتاتورية استيراد من الغرب وبدعم الغرب وحالياً الفوضى الخلاقة او الديمقراطية وكذلك بدعم الغرب .
إذن هي المصالح لا غير , الملك عبد الله العاهل السعودي يدعم الانتفاضة في سوريا بكل ما يملك والمسؤول عن ذلك الدعم الأمير بندر بن سلطان بينما الانتفاضة والاحتجاج في السعودية نفسها حرام بفتوى الشيخ – عبد الرحمن الشيخ – كيف ؟ هل من سبيل ؟
دعم السلفية في مصر من قبل السعودية , ومصر على شفا حفرة من نار جهنم إذا لم يتداركوا ما هم فيه ؟
هناك كتابات للأسف الشديد تصور لنّا بان الغرب ( قاتل نفسه ياحرام من أجلنا ) وهذا تبسيط واستخفاف بالعقول .
ليس من العيب أن نتعامل مع الغرب ولكن ليس بطريقة – الانبطاح – هل لا بدّ ان نكون – إمعة – من اجل ان يرضى السيد الغربي ؟
منذعام 2003 والعراق من سيء إلى أسوا ومن يقول غير ذلك عليه أن ياتي للعيش في العراق وسوف يرى ذلك واضحاً وجلياً ولا غبار عليه .
منذ شباط ولحد الان وكل جمعة تظاهرات واحتجاجات , هل تبدل شيء ؟
هل انصاع المالكي لمطالب هؤلاء المحتجين ؟ ام ان هؤلاء عبارة عن فقاعات ؟
ما هي المشاريع النهضوية والتنموية التي قامت بها حكومة المالكي ؟
قضية تعيين وزير الدفاع أصعب من القضية الفلسطينية ؟
منذ متى وهم يحاولون تعيين ذلك الوزير ؟
سوف أروي لكم حقيقة وهي بالأخير ( نكتة ) ولكنها نكتة حقيقية :
تمّ تقديم مُرشح للوزارة تنطبق عليه كافة شروط المالكي التعجيزية التي كان يطالب بها لمن يشغل ذلك المنصب وبالأخير قال قولته المشهورة :
نعم تنطبق عليه كافة الشروط ولكني لا أقبل به لأنه قام بتهنئة أياد علاوي عندما حصلت قائمته على 91 مقعد ؟
هذا هو المالكي الذي يكتب عنه بعض السادة ويدافع عنه البعض الآخر ؟
فاقد الشيء لا يُعطيه , المالكي ليس بالرجل الأفضل بل هو من حزب راديكالي يأتمر بامره وطائفي لا يقبل بين صفوفه إلا من طائفة معينة ومن لا يعلم بذلك فهذا شانه ؟
انا لستُ وصياً على أحد ولا انتمي لحزب أو منظمة او جمعية – معاذ الله – ولكني أشعر بالإحباط عندما اقرأ مقالات وآراء خلاف الواقع وهذا شيء لا يطاق في حقيقة الأمر .
قد يقول البعض بأنني متشائم , وقد يكون على حق ولكن الوضع في العراق معقد لدرجة لا يتصورها عقل .
ما جرى في العراق منذ عام 2003 شيء فوق التصور وفوق التحمل وفوق طاقة كل إنسان .
750000 مسيحي تمّ تهجيرهم ( السبب البعث والقاعدة ) هذه الديباجة السخيفة سوف تكون حاضرة في أذهان البعض , ماذا فعل المالكي من أجلهم ؟
تمّ تقسيم بغداد لمناطق شيعية وسُنية ( سوف يقولون العراق منذ الأزل طائفي ) أيضاً هذا تبرير سخيف وفي غير محله فأنا عشتُ شبابي ومعي الملايين ولم نكن نشعر بذلك .
عندما يتوفر حكم علماني مدني عصري سوف تغيب هذه المُسميات المقيتة فماذا قدّم لنّا المالكي ورفاقه من اجل أن نكون عراق موحد لا فرق فيه بين سُنّي وشيعي وكوردي وعربي ومسيحي ومسلم ؟
هذا ما أردتُ ان أقوله حول العراق ومن وجهة نظر شخصية بحتة غير مُلزمة لأحد وقد أكون مخطئاً في نقلي للصورة ولعل هناك من يعرف أفضل مني في ما يدور بالعراق من أحداث تجعل الولدان شيبا .
سوف تكوني مقالتي هذه ومعها آلاف المقالات عبارة عن ( صرخة في واد ) .
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الصديق شامل
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 12 - 12:45 )
بعد التحية
جزيل الشكر لك على هذا المقال والذي ارى به انه فشة خلق من جانبك وعلى ما يبدو ان القلم كان يسابق افكارك في الكتابة
استعير من مقالتك الجملة التالي -ليس من العيب أن نتعامل مع الغرب ولكن ليس بطريقة – الانبطاح – هل لا بدّ ان نكون – إمعة – من اجل ان يرضى السيد الغربي ؟- نعم اخي شامل البعض اعتقد ان ايصال قضايانا للغرب هي بارضاء الغرب, باسماع الغرب ما يريد ان يسمعه وليس ما نريد نحن ان نُسمِعه , اعتقد البعض ان ارضاء الغرب هو افضل وسيلة لبناء علاقات مع الغرب, معتقدين بذلك انهم الاقدر في الدفاع عن مصالح شعوبنا غير مدركين انهم تحولو لجسر تمر عليه المصالح الغربية ولو على حساب مصالح شعوبنا


2 - نعم العلمانيه هي الحل
فؤاد محمد ( 2011 / 8 / 12 - 13:06 )
السيد شمل تحية وسلام
كل ما ذكرته صحيح وعين العقل والعلمانيه والديمقراطيه والتعدديه والتداوليه والفدراليه هي الحل
مودتي واحترامي


3 - الاستاذ شامل عبد العزيز المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 8 / 12 - 13:16 )
تحيه وتقدير
المعذره فعلى عجاله قرات ما سطرت ولم افكر بان اسجل رد او تعليق ولكن من العنوان فكرت هل انت مرتاح بعد ان ازحت عن نفسك هذا الهم الذي يشع من كلماتك هذا ما اتمناه
ولكن اعرف ان الالم متراكم واصبح هم ثقيل
ساعود فانا في سفر طاري لاقراء واحاول ان اكتب
لك وللمعذب الشعب العراقي وللعراق ذو الجروح الراحه وهذا البسيط اصبح امنيه
تقبل احر تحياتي


4 - مداخلة أولى
رعد الحافظ ( 2011 / 8 / 12 - 13:32 )
شكراً عزيزي شامل لإستجابتكَ أخيراً بالكتابة عمّا تعرفهُ أفضل منّا فيما يخّص وضع البلد , يعني كان لازم إحتداد الأمس على مقالي حتى تبوح بما تعرف ؟ هههه أنا ضحكت أمس وأنا أدافع عن نفسي أمامكَ بأنّي لستُ مطبلاً للماكي أو مجاملاً لأحد , ثم تذكرتُ عنوان مقالي الذي يطالب بإستقالة حكومة المالكي ومحاكمة كلّ الفاسدين , الذين أظنّهم النسبة الأكبر في المشهد العراقي الحالي )
*****
تتحدث عن الأمريكان وتتسائل متهكماً
قطعوا آلاف الكيلومترات من أجل عيون شامل عبد العزيز ؟
وهل ينبغي لهم عزيزي شامل ؟
وهل أمريكا أو حكومتها على الأقل جمعيّة خيرية ؟
هل يوجد بيننا رجلٌ رشيد يدّعي بذلك , ويقول أن العلاقات الدولية ليست مبنيّة على المصالح ؟
راح أجيبلك من الآخر , حتى لا تدوخ وكذلك الأحبّة القراء بما فيهم الكارهين للحق
كلّ مافي القضية البعض يعتبر كلّ مايجري في الكون هو مؤامرة رتبّها ودبرها الأعداء ( الغربيين ) بليل , ضد الإسلام والعروبة
بينما انا ومثلي كثير يقولون تلك ليست مؤامرة بقدر ماهي صراعات ومصالح وعلاقات متغيرة يدخل فيها الإنساني وعكسهِ
وتنطبق فيه كثير من القوانين المتخالفة فيما بينها
يتبع


5 - تحيه
ادم عربي ( 2011 / 8 / 12 - 13:40 )
مع انني لم اقرا لك سابقا تحليلات سياسيه الا انني اتفق معك ويا للصدفه فهي افكاري ، اقتبس منك ما يلي : إذن هي المصالح لا غير , الملك عبد الله العاهل السعودي يدعم الانتفاضة في سوريا بكل ما يملك والمسؤول عن ذلك الدعم الأمير بندر بن سلطان بينما الانتفاضة والاحتجاج في السعودية نفسها حرام بفتوى الشيخ – عبد الرحمن الشيخ – كيف ؟
باعتقادي ان الولايات المتحده تميل منذ زمن الى اسلمة المنطقه ، ولكن حسب خصوصية كل منطقه ، العراق يغلب فيه المذهب الشيعي فتدعم الشيعه ، سوريا يغلب فيه المذهب السني تعم السنه وهكذا كما ذكرت المصالح ، فاحسن وصفه لاستمرار تخلف المنطقه الطائفيه والادلجه ، اما عن المواطن الغربي الذي يعاني من ازمة اخلاق يروق له ذلك ما دام خارج حدوده
تحيه


6 - مداخلة ثانية
رعد الحافظ ( 2011 / 8 / 12 - 13:49 )
فمّرة تحرّر الشعوب والديمقراطيّة وحقوق الإنسان هي الأهم
كما في حال ربيع الثورات العربية اليوم
ومرّات عديدة , تنتهي القضيّة بالبقاء للأقوى وهذا شعار الغابة كما تعلم
لكن من جهة أخرى ,لاحظ أن حتى مشاهد الحروب والظلم الذي كان شائعاً في الماضي بين الدول وبين الناس أنفسهم , يتغيّر الآن بطريقة أو أخرى , لماذا ؟ وما الذي إستجد ؟
هذا ما أتمناه أن تعرفه وتعيشه وتراه بعيونك لو زرت الغرب
المجتمع والإنسانية صارت أقوى من الحكومات ومؤامراتها ودسائسها
لاحظ رقبة أحدهم تصبح كالسمسمة عندما يستجوبوه في البرلمان لأبسط قضية ( تجسس على مكالمات هاتفية مثلاً لأجل سبق صحفي ) أو تقبّل السياسي لمعونة بسيطة من جهة ما في حملته الدعائية
ياشامل و كلّ من لايصدق هذا الكلام , راقبوا بأنفسكم ولا تصغوا لكتاب تملأ نفوسهم كراهية الغرب , بينما هم قاطنوه منذُ بضعة عقود , هؤلاء يخدعوكم ليغطوا على إزدواج شخصيتهم
إسألوهم وكرروا السؤال ولن يجيبوكم / لماذا تبقون في الغرب ؟
لماذا لاتعودوا لتنهضوا ببلادكم ؟
أنا متيقن الآن كلّما كان المهاجر أكثر فشلاً وفساداً كلّما هاجم البلد الذي يقطنه
أشكرك على باقي النقاط المفيدة


7 - رعد الحافظ
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 12 - 14:11 )
معذرة من المُشاركين سوف أبدا بالأخ والصديق رعد :
هل انا أصغي لأحد من الكُتاب في كراهية الغرب والسؤال الحقيقي هل انا اكره الغرب ؟
جاء في المقال ليس هناك ديمقراطية وشفافية في السياسة الخارجية وانت تحدثنا عن مراقبة صحفي ؟
لا يا رعد ما هكذا تورد الآبل يا صديقي ,, الشفافية ليست في القرارات الدولية هل تعتقد بأن المواطن الأمريكي كان له دور في غزو أو تحرير العراق ولعلمك جميع المظاهرات كانت ضد التدخل إلا ان السياسة اقتضت احتلال العراق , لا تغالط نفسك فنحنُ بالرغم من اننا لا نعيش في الغرب إلا اننا نكتب بانصاف في ما لنا وعلينا
خالص الشكر


8 - مداخلة ثالثة
رعد الحافظ ( 2011 / 8 / 12 - 14:16 )
عزيزي شامل , النقطة المفيدة الأهم في مقالك هي دعوتك لحكم علماني مدني عصري لافرق فيه بين مواطن وآخر
******
مع ذلك أتمنى أن تكتب لاحقاً لو شئت أكثر مباشرة بالموضوع وتحديد النقاط على الحروف , فذلك سينفع أكثر ,بالتأكيد
******
تقول
امريكا تدعم السُنّة في لبنان والبحرين وسوريا بينما نرأها تدعم الشيعة في العراق ؟
كيف ولماذا ؟ هل هناك جواب حول كيف ولماذا ؟ هل هو العبث من قبل الأمريكان ؟
*****
عزيزي , هذا دليل لها وليس عليها , فتفسيره المعلن انها مع الشعب المظلوم
وتفسيره الخافي / انها مع مصالحها اينما تكون
فما الغريب علينا في ذلك
الخلاصة / علينا بناء بلدنا والنهوض به متعاونين والتخلص من سلبياتنا
ولن ينفعنا شتم الآخرين لقرون عديدة أخرى


9 - أه يا عراق
مازن صلاح ( 2011 / 8 / 12 - 14:24 )
من اشد خيبات الامل في حياتي هي مشاهدتي الى الشعب العراقي و هو عاجز عن بناء وطن متحضر. كنت اتصور بان العراقي مهموم بالسعي لخلق العراق العلماني المتمدن (لطالما كان يسخر من تخلف الجوار) واذا به يخلق وكرا للمفسدين..... لن تقوم للعراق قائمة قبل ان يحاسب و يقدم الى العدالة كل من قصر في اداء واجباته اتجاه العراق على شرط ان تكون محاكمات علنية تطمأن الشعب و تخلق الثقة لديه اتجاه مسؤليه اما محاكمات وراء الكواليس على طريقة استر علي و استر عليك فعلى العراق السلام (ولك شعبكم ما قصر وياكم كل عضو في البرلمان او الحكومة يستلم له راتب يعيش له الف عراقي)....تحياتي لك يا شامل انت و يا العزيز رعد


10 - مداخلة أخيرة
رعد الحافظ ( 2011 / 8 / 12 - 14:26 )
شامل أنتَ لاتركز على كلامي ولا تصغي لمحاورك جيداً
أنا أحكي في واد وانتَ تفهم على هواك وتقلّي شفافية وكاننّي ضدّ شفافيتك
أعتذر عن الدخول في حوار معك , سأبقى صديقاً لك خارج نطاق الكتابة
لسبب واضح بالنسبة لي
انتَ لست صريحاً , بل تراوغ بالكلمات وتستخدم نفس فكرتي لتبعيني نقاشاً وجدالاً غير مثمر
تحياتي لك


11 - رعد شبيه الآلهة ؟
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 12 - 15:05 )
رعد الحافظ صديقي واخي ما علاقة مقالتي بما تقول هل أنتَّ الأول والآخر والظاهر والباطن ثمّ هل رأيتَ هجوماً عليك شخصياً أنا مداخلتي بأن رعد الحافظ دائماً يطالبني بأن اكتب وها أنا فعلت ذلك وبشهادتك في تعليقك الأول
لا تتصور بأنني اكتب كشخصنة ثم ما علاقتك أنت بالموضوع عدا مقدمة المقال
من تواضع للحوار رفعه القراء هههههههههههههه
على هونك 12 سنة بالسويد وما تعلمت هههه هذه ثانية
ثم إذا كانت الأولى والأخيرة فهي سيان عندي وليفرح الفرحون ههههههه
بعد شتريد هذه الثالثة
حقيقة لا بدّ ان تفهم ومعك القراء الأعزاء بأن لا دخل لك بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد بل هي اوهام في ذهنك او من يفهم بأنني أقصدك ولو أردتُ ان اقولها لكتبتها صراحة فأانا لا اجامل مثل البعض في الكتابات


12 - التشخيص والعلاج
مازن البلداوي ( 2011 / 8 / 12 - 15:21 )
عزيزي شامل
المقال لم يكن اكثر من سطور سطرت فيها زفرات الألم ولتصطف مع صويحباتها، اخي الحديث عن النقد كثير لان المشاكل كثيرة، وانت تعلم باني كررت اكثر من مرة، انه يجب التركيز على ماهية الحلول! ماذا تعتقد باننا سنستفيد في تكرار الانتقاد؟ ان كتبت انت او رعد او اي احد آخر، ستبقى الامور حبيسة الصدور
تحياتي


13 - نظرية المؤامرة
عدلي جندي ( 2011 / 8 / 12 - 15:31 )
عندما يتوفر حكم علماني مدني عصري سوف تغيب هذه المُسميات المقيتة هذا قولك ولكن كيف يتم تحقيق حلم رجل كافر مثلي في مجتمع مؤمن؟ اليوم تحدثت مع رجل مؤمن ...أه هو يقول لي أنا مؤمن ولا أضر بأحد أما الكافر يشرب الخمر ويزني و....وهل يمكن لشعوب تعتقد أن الصلاح هو في توجيه مؤخرتها نحو أعلي أو ترديد تسابيحها وتتهم من يخالفها بالكفر لمجرد أن المخالف لا يستخدم مؤخرته للصلاة أو لا يردد تسابيحه أو يمرض نفسيا بالخوف كل عام شهر فيصومه رعبا أو .... أخي شامل وضع العراق لا يختلف كثيرا عن أوضاع كافة المنظومة المؤمنة فقط أصبحت إيدولوجية العهر الديني هي الأكثر سمعا وطاعة في عراق اليوم ولو تحولت مصر إلي دولة تغلب عليها وتتحكم بها تيارات العهر الديني لن يختلف الوضع فيها عن وضع عراق اليوم ولا أنحاز مطلقا إلي نظرية المؤامرة لأنها تقوم علي متآمر بكسر الميم وآخر متآمر بفتح الميم عليه وفي القانون المدني مقولة مهمة وهي القانون لا يحمي المغفلين .........ي


14 - الأخ رعد
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 12 - 15:42 )
ما علاقة مقالتي بأفكارك وهل تعرضتُ لك من قريب او بعيد ؟
مجرد في المقدمة بأن الأخ رعد دائماً يطالبني بالكتابة عن العراق ؟
ثمّ ما هي الأفكار التي استخدمها ضدّك ؟
أرجو أن لا تتوهم فيما تكتبه كما أرجو أن لا يفهم أحد مقالي بأن الموضوع شخصي بيني او بين احد من القراء ؟
كل ما في الأمر أن المصالح وهذا معروف لطفل في الأبتدائية هي المحرك الرئيسي فمرة بالدكتاتورية ومرة بالديمقراطية ولكن النتيجة واحدة
هذا كل ما في الأمر
لا غير
لذلك أتمنى أن لا تذهب أنتَ او غيرك وتحميل كلامي وتقوليني ما لم أقله
مسألة المشاركة من عدمها حقيقة لا تُغير او لا تُبدل فهي سيّان
خالص الشكر


15 - الى رعد الحافط
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 12 - 15:55 )
تحية طيبة للكاتب والمعلقين وللزميل رعد
اعذرني لتطفلي على المقالة فقد نشرت تعليقك الان واجبرت على ان اعلق على كلامك
تقول عزيزي رعد-: أنا متيقن الآن كلّما كان المهاجر أكثر فشلاً وفساداً كلّما هاجم البلد الذي يقطنه-
وانا اجيبك انا اعيش في الدنمارك منذ 20 عاما لدي ثلاث شهادات جامعية من بلد عربي واثنان والدنمارك لم احصل على وطيفة في اي منها حتى اضطررت للعمل خارج الدنمارك لم احصل يوما على مقابل للوظيفة رغم انني لست محجبة اشارك في اعمال تضوعية لمؤسسات دنماركية وفي الاعلام دون مقابل ولكن عندما اهاجم الحكومات الغربية ليس لانني فاسدة او فاشلة ابدا بل لاني مع الحق وادافع عن الحق وضد العنصرية هل تعلم انه اكشف في الدنمارك شبكة دنماركية ارهابية متطرفة يمينية فيها رجال شرطة وجيش وسياسيين وصحفين شعارهم طرد الاجانب والمسلمين والقضاء على الماركسسين يعني نفس شعار النرويجي اندرس بريفيك
اما لماذا نحن لانعود لبلادنا فقد كررت ذلك للمسيحيين وهي انني تم تهجيري من العراق وانا طفلة لااعرف حتى شارعنا واسست اسرة لي في الخارج وهم لايقبلون بالعودة لبلد لايعرفوه فهل اتخلى عن اسرتي ؟


16 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 12 - 15:56 )
الصديق والأستاذ خالد أبو شرخ
تحية لمرورك , نعم انا معك في هذه النقطة ولا خلاف حولها هناك فرق شاسع بين التعامل مع الغرب وفق رؤية ومصالح وعلاقات وتبادل وبين التهريج الذي نقرأه هنا وهناك ومن الطرفين :
طرف يتنعم بالغرب ويشتمه ليل نهار
وطرف يذهب إلى أقصى اليمين في الانبطاح
خالص الاحترام
السيد فؤاد محمد
تحية وتقدير
لا خلاف سيدي في ذلك مع خالص الاحترام
الأستاذ عبد الرضا
تحية وتقدير
ليس المسألة انني مرتاح من عدمه بل المسألة اكبر من ذلك بكثير هي مصير شعب ب 30 مليون وهذا هو الأهم
مع الشكر
الأستاذ آدم عربي
شكراً لمرورك ولقراءتك النص
نعم هي أفكار تتداول بين الملايين وليست حكراً على احد والغاية هي ان نكون افضل في بلدان فقدت كل شيء من أجل مواطنيها
مع التقدير
الأخ مازن تحياتي لك
نعم هي خيبة امل - ونحتاج لسنين طويلة من اجل أن نعي ذلك
الساسة في العراق ليسوا أهلا لشيء وهذه حقيقة والدليل لم يقدموا لنا ومنذ عام 2003 سوى الخراب والدمار والبعض يهلل لذلك
الأستاذ مازن البلداوي
تحية لك
هناك من يخالفك الرأي فالنقد ثم النقد ثم النقد
هكذا يقولون , مع شكري لك سيدي


17 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 12 - 16:07 )
الأخ عدلي جندي
تحية وشكر وتقدير
عندما نسعى للحكم الصحيح سوف لن يكون هناك كافر عدلي أو شامل
مصر تختلف و العراق هو السوا , مصر الخوف منها إذا انزلقت ويبدو هكذا بالديمقراطية طبعا الدينية التي سوف تسمح للإسلاميين بالمشاركة وهذا ما لا نتمناه للحبيبة أم الدنيا
السيدة مكارم
تحياتي
تعليقكِ يخص السيد رعد وهو الوحيد الذي يحق له الرد لأن المخاطبة له شخصياً
شكراً جزيلاً


18 - الى رعد الحافظ
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 12 - 16:08 )
اليك عزيزي رعد الخبر عن الشبكة الارهابية المسيحية في الدنمارك التي شعارها طرد المسلمين وكذلك محاربة الاشتراكيين والماركسيين يعملون منذ عشرين سنة
ومرتبطين بشبكة عالمية لمحاربة المسلمين وطردهم من البلاد
هذا اللنك وجدته في اللغة العربية لانني اتصور لن تفهم اللغة الدنماركية
http://www.krak.dk/
تقبل خالص التحيات


19 - اعتذر عن اللنك المرسل خطا
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 12 - 16:15 )
اسفة هذا هو اللنك
http://www.akhbar.dk/ar/dk-news2/2056.html


20 - تعرية الظلال ..؟
سيمون خوري ( 2011 / 8 / 12 - 16:57 )
أخي شامل العزيز تحية لك . اعتقد أن الصورة او اللوحة التي قدمتها للوضع في العراق في غاية الصدق . تصوير أو تشخيص لما يجري الأن على الأرض . وليس لما نأمل ونحلم به لمستقبل العراق . هي صورة تكاد تلامس وتتشابه مع صور أخرى في المنطقة العربية. سواء في البلدان التي شهدت إنتفاضات أو في تلك التي لا زالت على قائمة الإنتظار. نقطة أخرى أعتقد أنها ليست نظرية - مؤامرة - بل هناك مصالح إقتصادية هي التي تتحكم بالعلاقات السياسية الدولية سواء أكانت أمريكا أم روسيا الأن أو الإتحاد السوفياتي سابقاً . وفعلاً ليس من أجل عيون أحد . بل من أجل جيوب ومصالح تروستات وإحتكارات عالمية. المشكلة أننا إبتلينا بحكام ليسوا أكثر من خادم يسرق سيده الوالي الغير المقيم .لم تعطي شعوبنا من قبل فرصة للنهوض . دمرت الحركة الوطنية وفرغت من داخلها ودجن ما تبقى منها . لذا نأمل أن يعاد للمنطقة بعض قيمتها الحضارية . حتى ولو جاء متأخراً وسيكون متأخراً على ضوء تسلل القوى السلفية. لكنها نهايتها. رغم أنها صناعة غربية هي والقادة العرب معاً. نقطة أخير أنت وأخي رعد توأمان وقلب واحد . لا يفسد للود قضية كما تقولون. تحية لك.


21 - ملاحظات
رعد الحافظ ( 2011 / 8 / 12 - 17:10 )
الأخ مازن البلداوي / فيما يخصني في تعليقكَ رقم 12 فأنا قد فعلتُ وشخصتُ بعض الاسباب وإقترحتُ بعض الحلول , كنظام البلديات المستقلة إدارياً وعزل الدين كلياً عن الحياة العامة والسياسة وكثير غيرها ,محبتي لك
****
الأخت مكارم / تلميحكِ بتفضلكِ عليّ بنشر تعليقاتي غير مقبول
خصوصاً وقد ألمحتِ سابقاً الى طردي من الموقع !
هذا واجب قبلت بهِ تطوعياً كما تكررين دوماً
أنا كنتُ على إستعداد دائماً لمحاورتكِ ,كما أفعل مع الجميع , لكنّك في آخر تعليق لي عندكِ أجبتيني ( انّ هذا غير أخلاقي) بينما كان سؤال عادي جداً , إصراركِ على الخطأ لن يحّل مشكلتكِ وتشجيعكِ للعنف والتطرف خطيئة كبرى ستندمين عليها يوماً
أنا أيضاً أعمل مع منظمات إنسانية ( براكتيك ) يعني بلا راتب جيد , لكن الوفاء للبلد والإنسانية عموماً يجعلني سعيد بذلك
أعرف أنّكِ تستحقين وظيفة محترمة بشهاداتكِ , لكن البطالة تطال الجميع
*****
العزيز شامل / تعرف تواضعي الحقيقي , فلا تضع عنوان( شبيه الآلهه )
الذي لاينطبق مع أخلاقي بتاتاً
تحياتي للجميع


22 - تعليق إضافي طارئ
سيمون خوري ( 2011 / 8 / 12 - 17:13 )
أخي شامل هل تتذكر كنت منذ فترة قد بدأت بالكتابة حول تجربة عدد من البلدان منها - اليمن الديمقراطية - سابقاً أو الصومال وكذا اثيوبيا وجنوب السودان..الخ . لكني توقفت في منتصف الطريق الى بلدان اخرى لأسباب أمنية خاصة بي . وإستكمال هذه الحلقات صعب جداً. نحن جزء من شاهد على تاريخ مزيف ومزور وعفن .لقيادات سياسية وحزبية ودينية ووجوه - وطنية -. لشديد الأسف . للحقيقة كافة حكام المنطقة بلا إستثناء وصلوا للحكم بواسطة دعم سياسي أو مالي أو عسكري .حتى التيار الديني تاريخياً تحالف مع الغرب . لكن عندما يتمكن شعب ما من فرض إرادته الخاصة ومصالحه الخاصة عندها يتحول الى شعب يستحق الإحترام وينتج قادة أخلاقيين قبل أن يكونوا قادة سياسيين. المشكلة ذات وجهين تكمن فينا وبهم . لكن فينا أولاً . نحن المسؤلون عن هذا العفن الذي يقبع على رأس السلطة . مع التحية لك والأخوة المعلقين.


23 - الى رعد الحافظ
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 12 - 17:26 )
عزيزي رعد اسمحلي لم اقرا جيدا تقول التالي
خصوصاً وقد ألمحتِ سابقاً الى طردي من الموقع- !-
متى المحت انا لك الى طردك من الموقع؟ ولماذا اريد طردك من الموقع؟ هل لدي اي مشكلة معك؟ اذا اختلفت معك في الراي هذا لايعني انني اتمنى طردك من الموقع ولو هذا ممكن لطردت شخصا يطاردني طوال الوقت بتعليقات مهينة لي حتى عندما اعلق عند الاخرين يطاردني بتعلقاته ومع هذا انشر تعليقاته جميعا واشكره عليها رغم انه يهينني بطريقة واضحة

عزيزي رعد انك مخطا تماما في تقديرك وتصورك لاني ليس لدي اي خلاف مع اي كاتب في هذا المنبر كلنا زملاء ومهما اختلفت ارائي مع زملائي فانا احترمهم جميعا وبالعكس هناك كتاب عديدين اختلف معهم فكريا الا انني ادخل الى مقالاتهم وتعجبني طروحاتهم واشكرهم على الطرح المميز
تاكذ عزيزي رعد لااحقد على اي شخص في هذا الموقع ولا خارج هذا الموقع على العكس اريد الخير للجميع واتمنى ان يعم السلام في كل مكان وهاذ مادافع عنه في مقالاتي واتمنى ان ينتشر الحب والاخاء بيننا هنا في الغربة لكي نستطيع ان ننشره في عراقنا الجريح
تقبل مني كل الاحترام والتقدير ولكل الاخوة المعلقين والزملاء


24 - دعوني اتطفل
الاء حامد ( 2011 / 8 / 12 - 21:07 )
لاشك اننا كعراقيين نعرف ان هنالك مؤامرة احيكت ضد العراق من زمن سحيق ولكن هل ألعراقيين مشاركين بها أم أستدرجوا لها ؟؟ هذا ما ستكشفه الأيام !!! فصبرا جميلا والله المستعان !!! عموما كدتم أن تنسونا مصيبتنا الداخليه بإشغالنا بتحليل إلمؤامرات
الخارجية !!! فلنركز أكثر ولنناقش مشكله الكهرباء الأزليه !!! التي جعلتنا نعيد النظر بالحكومات العراقيه !!! القديمه والحاليه !!! فهم أزلام كروكر شاؤا أم أبوا !!!! تقبلوا هذه الخلطه الفنتازية مني !!! فأن راقت لكم فبها وإن لم فأنا أهذي بلا شك !!! وعدت الى سالف أيامي !!! الاستاذ شامل عبد العزيز شكرا لك على هذا العطاء المستمر لحوارات راقيه تجبرني دائما للتطفل والتغريد خارج السرب !!!تحياتي للجميع


25 - رؤية متوترة
آمال صقر مدني ( 2011 / 8 / 12 - 21:52 )
الاستاذ العزيز شامل : كيف تكون الرؤية بسيطة عن أوضاع العراق ، و نسمع الكهرباء تأتي ساعة في النهار و ساعة في الليل ، ضمن صيف حار جداً ، ناهيك عن الشعور بعدم الأمان... نحن كعائلة تربطنا علاقة صداقة و مودة مع عائلة عراقية..لظرف عائلي عندهم اضطروا و انجبروا للذهاب الى العراق براً من أيام ، من ساعة دخولهم الاراضي العراقبة و نحن على اتصال مستمر معهم للإطمئنان عليهم..وصلوا بسلامة و نتمنى أن يعودوا بسلامة..و ستبقى أعصابنا متوترة و بالنا مشغول لغاية رجوعهم....لو كان وضع العراق مريح ، سيصاب أحد على أصدقاءه وهم في بلدهم بأرق و انزعاج..؟ الآن نتمنى أن يعودوا من بلدهم الاصلي سالمين أهذا وضع يا سيدي..؟ أيوجد أسوأ من هذا الاحساس أن لا تطمئن على انسان بين أهله و في وطنه الاصلي..؟ لو كان العراق بلد آمن و مستقر ، ولا يوجد به عصابات اجرام ، لكان الامر طبيعي ..!؟ والله بعض العبارات الاسلامية الها حاجة...و ما بقول : إلاً حسبي الله بمجرمي العراق و حكامه الفاسدين و بأصحاب الميليشيات الاجرامية ، و من يوجههم...و حولوا العراق من بلد الحضارات الى بلد القذورات و الفساد و الاجرام..تحياتي و احترامي لكم مع الشكر


26 - رؤية متوترة
آمال صقر مدني ( 2011 / 8 / 12 - 21:52 )
الاستاذ العزيز شامل : كيف تكون الرؤية بسيطة عن أوضاع العراق ، و نسمع الكهرباء تأتي ساعة في النهار و ساعة في الليل ، ضمن صيف حار جداً ، ناهيك عن الشعور بعدم الأمان... نحن كعائلة تربطنا علاقة صداقة و مودة مع عائلة عراقية..لظرف عائلي عندهم اضطروا و انجبروا للذهاب الى العراق براً من أيام ، من ساعة دخولهم الاراضي العراقبة و نحن على اتصال مستمر معهم للإطمئنان عليهم..وصلوا بسلامة و نتمنى أن يعودوا بسلامة..و ستبقى أعصابنا متوترة و بالنا مشغول لغاية رجوعهم....لو كان وضع العراق مريح ، سيصاب أحد على أصدقاءه وهم في بلدهم بأرق و انزعاج..؟ الآن نتمنى أن يعودوا من بلدهم الاصلي سالمين أهذا وضع يا سيدي..؟ أيوجد أسوأ من هذا الاحساس أن لا تطمئن على انسان بين أهله و في وطنه الاصلي..؟ لو كان العراق بلد آمن و مستقر ، ولا يوجد به عصابات اجرام ، لكان الامر طبيعي ..!؟ والله بعض العبارات الاسلامية الها حاجة...و ما بقول : إلاً حسبي الله بمجرمي العراق و حكامه الفاسدين و بأصحاب الميليشيات الاجرامية ، و من يوجههم...و حولوا العراق من بلد الحضارات الى بلد القذورات و الفساد و الاجرام..تحياتي و احترامي لكم مع الشكر


27 - تسجيل المرور وملاحظة
ميس اومازيغ ( 2011 / 8 / 12 - 23:32 )
اخي شامل لن اخفي عنك انني شعرت بخفة ونوع من البهجة والمرح بعد ان ولجت ساحتك سيما بعد ان اطلعت على تعليقات هؤلاء المعلقين والمعلقات الطيبين المحترمين وتلك المشادة الكلامية البريئة بين الصديق رعد الحافظ والمحترمة مكارم فقررت ان اسجل مروري بالرغم ان معلوماتي عن العراق بسيطة ومتواظعة غير ان ما يقع هناك يحز في نفسي واتسائل لماذا لا يهتم مثقفوا هذا البلد بفترة حكم صدام الغير ماسوف عليه لأن نظامه في اعتقادي هو السبب الريس فيما يقع اليوم ان هذا الشخص كان جالسا على فوهة بركان ولم يفسح له مجال التنفس ما ادى بمحبي الأصطياد في الماء العكر اليوم اغتنام الفرصة كل وفق مصالحه
تحياتي للجميع.


28 - كلامك صحيح
ايار العراقي ( 2011 / 8 / 12 - 23:59 )
السيدشامل المحترم تحية طيبة
مقالك يشرح ولو على عجالة مقدار خيبة املنا نحن المتفائلون بيوم عراقي جديد بعد حكم الدكتاتورية المقيت
الخطاب الطائفي والمصالح الانية جعلت المواطن البسيط يترحم على ايام صدام خصوصا في مسالة الخدمات مليارات الدولاراات نهبت وجئ باناس لاعلاقة لهم بالعراق ليتسنموا ارفع المناصب وخصوصا من المكون الشيعي للاسف الشديد
يبدو اننا وبعد تجربة ثمانون عام من محاولة تشكيل كيان
سياسي اسمه العراق مازلنا بحاجة الى مساعدة خارجية او اعادة النظر في شكل هذا الكيان


29 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 13 - 09:08 )
الأستاذ سيمون صباح القيمر والتشريب حتى لو في رمضان
الاختلاف لا يفسد للود قضية وهذا لا غبار عليه .
رعد يبقى أخي وصديقي كما انت وباقي الزميلات والزملاء
المنطقة من منبع واحد في الهم سواء .
حتى الثورات العربية لا تبدو رؤيتها واضحة والمصالح هي التي سوف تحدد مصير المنطقة .
العراق سيء إلى درجة لا تطاق ومن أخمص الرأس حتى القدم . فاسد بحكامه لدرجة لا يتصورها عقل . نعم أتذكر مقالاتك وفعلاً كان سؤال منطقي لماذا توقفت ؟ الآن تبدو الصورة اكثر وضوحاً اتمنى لك السلامة
خالص الشكر
الأنسة آلاء تحياتي
هم جعلوها أزلية وهي أبسط مشكلة ولكن اعتقد بانها سياسية اكثر مما هي عجز عن توفير الكهرباء فهل يعقل بأن أمريكا التي جاءت من وراء الشمس لا تستطيع أن تجلب محطات كهربائية تُغطي عموم القطر - في منطقة كردستان أشخاص لديهم محطات ضخمة تقوم بتوزيع الكهرباء على الناس مقابل ثمن وهنا لا أقصد مولدات بل محطات منصوبة وكانها محطات حكومية قديمة . لا يوجد نظرية مؤامرة كل ما في الأمر الحكام والشعوب غير مهيأة لما هو انفع وهنا تدخل عوامل كثيرة في ذلك
هذا رأيي المتواضع
شكراً جزيلاً


30 - قمر الحوار
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 13 - 09:17 )
العزيزة آمال , صباح الخير
أتمنى لهم العودة بسلام , فعلاً حسبي الله أن يعيش المواطن في بلده الأصلي بخوف ورعب ومذلة بينما في البلد المضيف يشعر بعكس ذلك
منذ عام 2005 ولحد الآن وأنا شبه مقيم في عمّان وأتنقل بين الشام وبيروت لا أشعر بالأمن إلا عندما أغادر بلدي الأصلي - بلد الديمقراطية طبعا - ؟ وأشعر بالخوف والرهبة عندما أقترب من الوصول إلى بلدي فكل إنسان عراقي مُعرض للموت في أي لحظة وهذا ما لا يشعر به من يعيش خارج الديار ولذلك رؤيته تكون ناقصة مهما ادعى عكس ذلك .
الكهرباء مع درجة حرارة تجاوزت الخمسين مئوية ؟ شو رأيكِ ؟ منيح هيك .. اخر حلاوة ,, منذ عام 2003 وصرفيات الكهرباء 80 مليار دولار عراقي ؟ تصوري عزيزتي وكهرباء مفيش بح لا أدري أين ذهبت هذه المليارات ؟ في بلد الديمقراطية بقيادة القادمون من الخلف ؟ طبعاً الساسة في العراق لا يستحقون ان تبصقي في وجوههم دون استثناء لقد بان معدنهم الرديء , جاءوا بفضل الأمريكان من أجل الشعب ولكنهم في حقيقة الأمر جاءوا من أجل طوائفهم واحقادهم وعشيرتهم وقبيلتهم هذا هو الصحيح عزيزتي
لا تسمعي ولا تقرأي من يقول لكِ باننا في نعيم مقيم أو سوف نكون ؟
محبتي لكِ


31 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 13 - 09:25 )
الصديق والأخ ميس تحياتي
شكراً لمشاعرك الرقيقة ولتعاطفك , هذا هو الحال في العراق سوف ندخل في السنة التاسعة والحال على ما هو عليه - بلد بائس بكل معنى الكلمة وأولهم هؤلاء السفلة الحكام الذين جاءوا مع الأمريكان وبفضلهم وآمنا بهم من أجل أن نكون أفضل من أيام المقبور صدام ولكن يبدو وكما قال الأخ آيار سوف نترحم على صدام واول المترحمين هم الأخوة الشيعة عدا الوصوليين والمنتفعين والحاقدين الذين يؤيدون هذه الحكومات التافهة الطائفية والتي خربت النسيج العراقي وإلى الأبد ..
خالص الاحترام لك
الصديق آيار العراقي
تحياتي
ما تغيب إلا تجيب وينك يا رجل ؟
أخشى بان يأتي ذلك اليوم ولكن السؤال الحقيقي لماذا دائماً المستقبل في بلادنا يكون أسوء من الماضي على عكس الدول الآخرى المتحضرة دائماً إلى الأمام أما نحن دائماً إلى الخلف ,, عجبي
خالص الاحترام أخي


32 - عودة للمقال و المعلقين
آمال صقر مدني ( 2011 / 8 / 13 - 10:32 )
الاخ شامل بن العزيز : ارتفعت جداً في نظري ، لاعترافك بأنك ترشي لتمشية مصالحك ، لكي تفضح الواقع المر..علماً بأنً مكانتك عندي لها كل تقدير و احترام قبل هذا الاعتراف...متمنياً أن تقتنع الاخت آشورية بأنً ليس كله سيان..!؟ولو كانت التربية الاسلامية مترسخة بك لما اعترفت ، إمتثالا لمقولة : إذا أبتليتم بالمعاصي فاستتروا.!؟ و أطلب من الله أن تكون مستثني من : حسبيً الله بهم ، حيث أنك مكره على ذلك ، كما وجدت نفسك مسلم بالاكراه و الوراثة و كثير مثلك..ليس...صفحتكم اليوم شايفها ساحة للملاحة ، حقهم برضه .. السيد رعد الحافظ أبدع بعبارته : أنه على يقين كلما كان المهاجر فاسد و فاشل كلما هاجم البلد التي يقطن بها..وأزيد من الشعر بيت ..كلما رفض التأقلم و الأسواء حين ادعاءه التأقلم ظاهرياً ، و حاقد و قلبه أسود داخلياً و حاسداً لما ينعم به الآخرين ، رغم أنه يطوله نطروشه من هذه النعم / ولا يستطيع أن يحصل على جزء يسير من هذه النطروشة في بلده الاصلي..تجده أكثر حقداً على البلد المضيف ، الاخت مكارم لتثيت لرعد سبب عدم عودتها رفض الاسرة..شعًت باشعاع عنصريتها بأنها بيًنت للمسيحيين..!؟ أنتِ و آشورية سيان..!مع الشكر


33 - سياسي محنك
سلوم السعدي ( 2011 / 8 / 13 - 10:59 )
تحيه استاذ شامل
(شلون تكول اني مو سياسي)
اظهر وبان على حقيقتك
عندما رشحناك في احدى مقالات الاستاذ رعد الحافظ حول انتخاب شخصيات لادارة العراق
قلت حينها انا لست سياسي وها انت تثبت اعلاه بأنك سياسي مخضرم
اخي العزيز
موظوع العراق في الوقت الحاضر شائك ومعقد من جميع الجهات واليوم استطيع ان اقول ان العراقين قد عرفوا لعبة الاسلام السياسي واقولها بأن الشارع العراقي اليوم متندم على انتخابهم حيث بانت عورتهم وبانت مصالحم ولكن بعد فوات الاوان
الان امامنا وقت احسبه طويل لكي تضع الجماهر العراق على سكة النجاة
تحيه للجميع


34 - سؤال آخير
آمال صقر مدني ( 2011 / 8 / 13 - 11:14 )
الاخ شامل : عذراً سؤال آخير للاخت مكارم ..من الذي نبش عش الدبابير في الغرب و كانوا السبب في نمو و ظهور اليمين المتطرًف و المتشددين المسيحيين...؟ لكِ عشرات السنين في الدنمارك ، منذ متى ظهر هؤلاء المتطرفون وشبكاتهم ، وهل كان لهم وجود مع بداية هجرتكِ..؟ من الذي أثار النعرات الدينية على مستوى العالم..؟ من الذي رجًع العراق ألف سنة للخلف..؟ لماذا أبناؤكِ يرفضون العودة..؟ و لو كانت العراق أرقى و أجمل و أبهى و تتمتع بحقوق إنسان أكثر لأصروا على بقائهم في الدنمارك..؟ إتقي الله الذي تعريفه يا بنت الحلال ...أنت بنعمة ، و ترفسيها بقدميكِ..السيد رعد الحافظ يضع لكِ النقاط على الحروف و يسمي المسميات بأسمائها ، و آخيراً هل لكِ أن تجيبيني لماذا السفاح الذي ذهب و قتل في المعسكر الكشفي و قام بتفجير المباني الحكومية ، لماذا لم يقتل مسلمين..؟ هل كان قصده أن يقتل أبناء بلده و حكزمته ، لاجبارهم على ترحيل المسلمين بأمن و آمان..؟ و إذا كان كذلك ألا يعتبر مجرماً مهذباً لانه قتل أبناء جلدته ، و لم يقتل أناس مهاجرين مسالمين لاجئين..؟ أين أخلاق المجرمون الذين هجًروا المسالمين ومن بلدانهم الاصلية..آسفة للإطالة


35 - ســـيناريو خيالــــــــــي
كنعــان شـــماس ( 2011 / 8 / 13 - 12:38 )
تحية يا استاذ شامل عبد العزيز ووا اسفاه مثل شامل يدفع رشى ليحصل على حقوقه في جمهورية الصدمات العراقية . يا استاذ شامل بالمختصر لو تصرف المسلمين مثل تصرف المسيحيين تجاه الجيش الامريكي بعد طامـــــــــــــة الاحتلال لمات اكثر من نصف افراد الجيش الامريكي من الكابــــــــــــة و ماكو شـــغل وبعدين شالوا جلالاتهم وانقلعـــــــوا هل يتضح من هــــدم ويهدم الدولة العراقية ولماذا اطلقت امريكا يد ميليشيات الشيعة والسنة لقلع مسيحي العراق واقلياتــــه بكل الاساليب الشــــــيطانية واخيرا اظن ســـــــرطان صدام كان اهـــــــون من طاعـــــــــون العمائم تحية


36 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 13 - 15:11 )
قمر الحوار العزيزة آمال - تحياتي مرة ثانية - طبعاً ادفع رشى فأنا أشغل منصب في شركة ولدينا مصالح مع المؤسسات وهؤلاء 99 % يتعاملون بالرشاوي فماذا نفعل ثمّ هي مسالة عادية جداً في العراق وبين الناس متداولة وشائعة وليست غريبة
التطرف من أين جاء وما هو مصدره ومن يؤمن به فهو مرفوض ومهما كان صاحبه غربي شرقي مسيحي مسلم
السيدة آشورية مسكينة لا تستطيع أن تتخلص من موروثها وبيئتها فهي تؤمن بالصراصير والأفاعي سوف تأكلني يوم القيامة ثم تقول بأن أسناني سوف تصطك من البرد وهكذا مصطلحات والتي هي تشبه الأقرع والأفعى عند جماعتنا
كل من يرفض الآخر ويقمعه بأي حجة فهو متطرف أب عن جد لا فرق التطرف هو نفسه في كل مكان
حسبي الله هي تكرار لما جاء في تعليقكِ
العنوان رؤية بسيطة مقصود عزيزتي آمال
هذه رؤية بسيطة فكيف هي الرؤية المركبة والمعقدة
بالنسبة للسيدة مكارم لها الحق في أن ترّد على مُداخلتكِ عزيزتي
أنا يجتمع على مقالتي الحلوين لأنني حلو هههههه
خالص شكري وتقديري لكِ وتحياتي للعائلة
خوش - لا تنسين ؟


37 - تعقيب 5
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 13 - 15:23 )
الأخ سلوم تحياتي لك وتقديري لمرورك
وحياتك يا أخي أنا لا أفقه بالسياسة ولا أفهم فيها ولا استطيع أن اتعامل معها فهي في أبسط تعاريفها فن الممكن والكذب والمرواغة لذلك أنا والسياسة على طرفي نقيض
هي قراءة بسيطة للبلاوي والمصائب التي تحدث في العراق ويتغنى البعض بالديمقراطية
الطريق طويل لكي نصل إلى ما نريد
كنعان اخي العزيز يا شماس ماذا أفعل لو كنتُ في المانيا لما دفعت رشاوي للرايح والجاي
عبارتك الأخيرة يبدو اننا سوف نؤمن بها جميعاً ولكن بعد حين
تحياتي , خالص شكري وتقديري


38 - تعليق1
Aghsan Mostafa ( 2011 / 8 / 13 - 15:30 )
تحياتي عزيزي شامي وشكرا على المقال، من البدايه اقولها سيكون لي اكثر من تعليق، فالموضوع جدا مهم، لكل العراقيين خارجا او داخلا لافرق!!!. سابدأ معك من فترة الشباب ولو انت بعدك شاب!!! والتي كما تقول لم نكن نحس بالطائفيه حينها، هذا ليس بدليل ياشامي انها لم تكن!!! اوافقك بالفترة التي تلمح عليها (السبعينات بالتحيد) انه كان فترة العصر الذهبي للعراق واهله لكن كما ذكرت هذا ليس بدليل ان العراقيين كانوا غير طائفيين وولائهم لدينهم وطائفتهم وعشيرتهم اكبر من ولائهم لبلدهم ... الأنسان حسب قناعاتي يبان عند الشده، وعلى هذا المقياس نقول الشعوب تقاس عند شدائدها.... وشعبنا المظلوم والظالم بوقت واحد بينت معادنه بالشده!!! ولو لم يكن هناك ارض خصبه واستعداد لنمو الطائفيه لما ظهرت وبانت وبهذا الشكل المقرف!!! هذا اولا..... ثانيا انا متشائمه اكثر منك والسبب عندي هو ان غالبية الشعب فقد طعم الحياة ... وفاقد الشيء لايعطيه ، وبهذا يكون صعب ارجاع الحياة كما كانت عليها سابقا. ثالثا حالة الأحباط ياشامي الجميع يحسها عندما يقرأ مقالات لاتأتي على مرامه، اليوم مثلا انت احبطتني وسأقول لك لماذا، كم شخصا برأيك


39 - تعليق -2
Aghsan Mostafa ( 2011 / 8 / 13 - 15:32 )
لو قرأ مقالك سيستوعب انك جوهريا لست على خلاف مع رعد الحافظ ولاتقصد نظرية المؤامره، (اخص شعبنا المهرج الفقير) ؟ هل تتذكر فديو المهاجر الذي كتب عنه صديقنا سرمد؟ من هؤلاء العينه، انت اليوم وبدون ان تقصد كأنك تخطب بدل المهاجر وتقول لهم حسبي الله ونعم الوكيل بأميركا التي هي السبب بكل شيء!!! ويردد من بعدك الله واكبر الله اكبر .... هل هذا وقته ياشامي؟!!!نحن اصدقائك كوننا نعرفك ونعرف اتجاهاتك نفهمك لكن ليس الجميع! والآ ماكنت ترى اليوم اسماء ظهرت فجأة بنعومة لتتصيد بالماء العكر!!!
اما عن الفساد بالحكومه ياشامل، بهذا الوضع الذي تشرحه الآن والذي نسمع عنه، صدقني لو حكمنا اي شخص اخر غير اللذين ظهروا بالساحه لكان فسدوه ايضا!!! غالبية الشعب فاسد ومنافق ووسخ بمعنى الكلمه والسبب ولائهم يبدأ للدين وبعده الطائفه وثم العشيره ليأتي بعدها العراق!!! هذا ان بقى بالقلب فسحه!!! هل يوجد اكثر من هذا فساد ونفاق ووساخه وكيف سيقوم العراق ان كان الشعب يفكر بهذه الطريقه؟! لا الوم الغريب على قدر لومي للقريب، ليست مشكله اميركا انها تدرك وتعرف مصالحها اين وتضعها بأول حساباتها، المشكله بنا نحن اننا لا نعرف مصالحنا


40 - تعليق-3
Aghsan Mostafa ( 2011 / 8 / 13 - 15:33 )
مصالحنا اين؟! لا الوم اميركا لأنها اتت حسب ماتفضلت واحتلت العراق (لااحب هذا التعبير) لكني سأوافقك عليه اليوم من اجل تغيير نظام حكم لم يعد ينفعها وبدا يتعارض معها!!! والجميع فرح بهذه الخطوه الا من كان مستفاد من الحكم!!!، اليس هذا ما حصل؟؟؟ لا الوم اميركا لأنها اتت بتجربة حكم ديمقراطي عوضا عن الديكتاتوري، بل الوم الذي اختار وانتخب!!! ووجوه مكرره والكارثه ستكون اكبر ان تكررت هذه الوجوه!!! لا الوم اميركا على عدم وجود الكهرباء والغذاء والمواد الطبيه وعيش غالبية الشعب تحت مستوى خط الفقر، بل الوم الحكام الذين توالوا على بلد يبيض لهم ذهبا لينتفعوا هم وحدهم فقط!!! لا الوم اميركا انها كانت سبب بهجرتي وتركي لبلدي منذ عام 1993، بل الوم حاكم ارعن ولن اترحم عليه!!! ساعطيك مثالين على هذا لأوصل المعلومه. قبل معاملة هجرتي لكندا كان لي معامله هجره لأميركا اهلي قدمولي عليها، انتظرتها وجاء اليوم المفترج لأحصل على الفيزا وذهبت للمقابله لم يوافقوا على منحي الفيزا والسبب هو جوازات السفر لي ولأبنتي صدرت بخطأ متعمد بتاريخ الميلاد، اقول متعمد لأنه لم يقبلوا ان يصححوها بالرغم انه لديهم الدليل المرفق وهي هوية


41 - تعليق -4
Aghsan Mostafa ( 2011 / 8 / 13 - 15:35 )
وهي هوية الأحوال المدنيه التي يظهر بها التاريخ كاملا وشهاده الجنسية العراقيه التي تتضمن سنة الميلاد، وورفض القنصل الأمريكي منحي التأشيره الا بعد تصحيح الجوازات!!! فمن سألوم هل سألوم اميركا؟؟؟ ام الوم دولة العراق وبعثاته الدبلوماسيه؟ مثل ثاني، انت كما تعلم واصدقائنا هنا، انا اعاني بعيشتي هنا بكندا وذلك لظروفي الخاصة، هل الوم كندا انها هي السبب ام الوم نفسي وظروفي!!!؟. فلنكن حقانيين يا شامل لنعلم الخلل اين!. انت تقول انك تدفع الرشوه لتمشي عملك (انا ايضا احييك على اعترافك كما فعلت قمر الحوار) ، معناها انك ادركت ووعيت للعبة المصالح !!! وانك عاجز امام المرتشي باعتبار انه مركز القوه وانت مركز الضعف والا ماكنت ستدفع لتمشي مصالحك ايضا!!! اذن النتيجه والمنطق يقول ماهو الفرق بأن الشعب يعي لمصالحه ايضا ويتحالف مع اميركا لمصلحته ومصلحتها!!! هل هذا تسميه انبطاح ؟؟!! لماذا لاتقل انه نوع من حب النفس والحياة ولتدور العجله للوصول الى ما تتمناه من دوله علمانيه حديثه! اميركا كما ذكرت سابقا لها مصالحها السياسيه والأقتصاديه، لماذا لا نفكر بنفس تفكيرهم؟! لماذا تلام اميركا؟ ونحن نقر ونعترف بها دوله قويه وان


42 - تعليق -5
Aghsan Mostafa ( 2011 / 8 / 13 - 15:59 )
اي حدث جلل يحصل بالعالم اول مانترقبه بالأخبار هو موقف اميركا ؟ الا ترى هذا نوع من التناقض فينا!! لماذا نلوم اميركا وهي السباقه بارسال المعونات لجميع الدول المنكوبه!!! لماذا نلوم اميركا وجميعنا يحلم بالعيش بها؟ لماذا نلوم اميركا والغالبيه ومن كل دول العالم يسعى للعلم فيها؟ على ذكر العلم انت توافقني ان كثير من العراقيين (المتمكنين ماديا) ومنذ زمن سابق حتى قبل صدام يعني لما كانت الجامعات بعزها ترسل اولادها للدراسه بها؟! وحتى البعثات الدراسيه يكون الأختيار الأول هو اميركا! لماذا نلوم اميركا واكثر مرضانا واخص المعادين لها(فهم من يملكون المال) يتعالج عندهم!؟ ان وافقتني بكل الأسئله هنا، سيكون من المنطق ان نعفي أميركا من انها تكون السبب بتدهور الأمور بالعراق ليصل الى هذا الحال المزري!. الشعب يا شامي الشعب والا مامعنى شعب ينقلب 180 درجه ليكون من حال الى حال، انا اتذكر مثلك العراق كيف كان وكيف اصبح ؟ من نوادي وجمعيات وحفلات ومسارح وفرقة السمفونية العراقيه ووووو، كل هذا ياشامي اصبح حرااااام !!! هذا يعني اننا شعب منافق نعبد الها ولانعبد ضميرا!!!


43 - تعليق -6
Aghsan Mostafa ( 2011 / 8 / 13 - 16:08 )
وتأكيدا لقول معلمنا الكبير سيمو وقولك وقول رعد، احب ان اطمئن من يتمنى الخير!!! ان الأختلاف بوجهات النظر بين الأخوين (حلوه هذه مال الأخوين) الحافظ والعزيز لايفسد للود قضيه..... فليرتاح باله وليذهب يتصيد بمكان اخر!، ومنتظره منه اسلوب اجدد بالرد على كلامي هذا، فأنا احب الأبتكار!!! والذي ارسل لي قبل يومين فهمته!!! وبالتأكيد يبين لي كمية الحب والأحترام والنوايا الحسنة التي تدعونها !!! شكرا

عاجزه عن شكري لك ياشامي لكرمك باتاحة الفرصة لي للتعبير عن ارائي وهي كلها اراء شخصيه غير ملزمه لأحد!!! (هكذا انت ضربت كل مايقال عن المصالوه بالبخل ههههه)

تقديري واحترامي صديقي شامي ولشيخنا رعودي ولجميع الأصحاب هنا


44 - اغصان
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 13 - 17:57 )
تحياتي - شكراً لكِ 6 تعليقات يعني أطول من المقالة
تعليق رقم 6 لم أفهم منه عبارة - أرسل لي الخ ؟ المهم أحب ان أقول لا نستطيع تحديد من يزور مقالة ما من عدمها ولا نستطيع ان نمنع أي صاحب تعليق من أن يقول رأيه .
لا توجد تجمعات او كروبات وهذا محسوب على فلان وتلك على علان .
الموضوع مطروح للنقاش من قبل الجميع ويحق للجميع أن يقولوا ما يؤمنوا به وهذا حق طبيعي فأنا لا اؤمن بنظرية من ليس معي فهو ضدذ وأولاً واخيراً الجميع عندي سواسية فنحن نكتب من وراء جهاز لا نعرف بعضنا اكثر من الأفكار التي نتداولها فهناك من يقف معي وأقصد يؤيد أفكاري وهناك من يخالفني وهذا ينطبق على جميع الكُتّاب والمعلقين لا اعتقد بأن هناك احد ما يحاول دق آسفين بين الأصدقاء فالمسألة لا تحتاج لكل هذا الجهد وأنا بنظر البعض قد أبدو - ساذج - لأنيي لم أقوم بتحليل كل التعليقات ؟ لا أبداً انا الجميع عندي بمنزلة واحدة لا فرق بين س أو ص هذه هي الكتابات وهذه هي الآراء لا نجد لون واحد فاللون الواحد يبعث على الضجر .
أنا لستُ معكِ في مفهوم الطائفية ولو توفر الحكم الرشيد لما وجدتِ ذلكِ ز
اوربا 22 دولة فيها طوائف ومذاهب لا تُعد ولا تُحصى


45 - تكملة
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 13 - 18:09 )
كان في اوربا قتال وخلاف بين هذه الطوائف والحروب تشهد ذلك ومذابح الكاثوليك والبروتسانت خير دليل ولكن القوانين المدنية جعلتهم سواسية - الحكم الصالح الذي لا يفرق بين س أو ص والمواطن فيه اعلى قيمة هو الحل .
في السياسة امريكا لا تتعامل مثل ما تتعامل مع الشعوب داخل أراضيها
جميع النقاط التي أوردتيها لا علاقة لها بالسياسة والمصالح
هيروشيما وناكازاغي حاضرة في الأذهان
تدمير العراق عن بكرة أبيه لم يكن من اجل إزاحة الطاغية هذا فهم سقيم ونظرة ضيقة .
انا لستُ ضد امريكا بل انا ضد السياسة والكيل بميكيالين مع الشعوب .
من يعتقد بأن امريكا غايتها الشعوب العربية عليه ان يراجع أقرب مشفى للعلاج .
المصالح ثم المصالح ثم المصالح
عندما تعيشين في كندا لا يتعاملون معكِ مثلما يرسلون طائراتهم لتدمير بلد ما ولا يأخذوا رأيك بذذلك
علينا ان نفرق بين السياسة والمصالح وبين ما يحدث من امور لا علاقة لها بالسياسة .
جميع المظاهرات كانت ضد بوش في ضرب العراق ومن داخل امريكا نفسها فهل تعامل بوش بالديمقراطية والأغلبية أم ان ذلك قرار سياسي لا


46 - تكملة ثانية
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 13 - 18:21 )
علاقة له بالشفافية أو الديمقراطية . انا طرحتُ في المقال هل امريكا هي السبب ام العراقيين هم السبب ؟ هل نستطيع تبرئة الأمريكان ولا ذنب لهم ؟ هل نستطيع ان نلقي اللؤم على العراقيين فقط ؟ أيضاً هذا تبسيط للموضوع لكل منهما جزء في خراب العراق ولا يحاول أحد ما إعطاء صورة خيالية عن امريكا لا توجد إلا في ذهنه . امريكا من أجل مصلحتها تستطيع فناء نصف الكرة الرضية وأيضاً سوف تجد من يقول بالديمقراطية ؟
زبدة الكلام وهذا رأيي :
لا شفافية ولا ديمقراطية في السياسة .
المصالح هي الغاية
ليس من العيب أن نتعامل مع الغرب ولكن أن لا نكون إمعة او إنبطاحيين ؟
هناك فرق بين أن نصل لمرادنا بالنعاون مع الغرب من اجل ذذلك وبين ان نكون عبيد وأحجار شطرنج كما هو الحال خالياً في العراق
نوري باشا رئيس وزراء
ونوري حزب الدعوة رئيس وزراء ؟
يا للعار
شكراً لكِ صديقتنا أغصان واعتقد بانني خرجتُ من قائمة البخل والمصلاوة جماعتك ؟
أليس كذلك ؟
مع شكري وتقديري للجميع وبدون استثناء


47 - شكرا للرد السريع
Aghsan Mostafa ( 2011 / 8 / 13 - 18:49 )
عزيزي شامي انا بدوري استسهل الأمور!!! اكتب 6 تعليقات عندك اسهل من ان اكتب مقال!!! لأنني ساعتها اكون حريصه ان ارد على الجميع وان لايتخلل مقالي جمل زايده وناقصه واخطاء املائيه ممكن البعض يلومني عليها، وانت تعرفني انا اتعصب بسرعه وازعل!!! ههههه
اوافقك بأن الجميع له الحق بالتعليق على اي مقال بالحدود المسموح بها وبالأختلاف نكسر الروتين وتتوسع الرؤيا، لكني لا اوافقك بعدم تحليلك للتعليقات!!!. على العموم ورد بتعليقي رقم 6 جمله لم تكن انت المعني ومن الطبيعي ان لا تفهمها لكن المعني سيفهمها!! وانتهزت (انا انتهازيه بطبعي!) تعليقي هنا لأرد بها على الشخص المعني!!! والذي قام بأرسال ايميلين لي قبل كم يوم ردا على تعليقي عندك بالمقال السابق ليبين لي مدى حرصه بأنه ساعي للخير!!! (الحق يقال الطريقه كانت بارعه وذكيه) اعجبتني جدا!!! انا بالحق اقول الذي لي والذي عليً !!

يبقى سؤال اخير ال 22 دوله هذه شعوبها ياشامي ولائهم لمن؟؟، ومتى اصبحت حكومتهم رشيده؟

تحياتي شامي وهذا التعليق السابع اشكرك لنشره


48 - الولاء ؟
شامل عبد العزيز ( 2011 / 8 / 13 - 19:05 )
قبل التنوير كان ولاءهم للدين وللطائفة وللمذهب ولكن كل ذلك تبخر بفضل العلمانية الحقيقية الحكم الصالح هو الكفيل وبلطرق الديمقراطية لا سبيل إلا بذلك مهما ادعينا بغيره
الآن الولاء للعلمانية وللعلم وللديمقراطية والتي نتمناها لشعوبنا , تحياتي أغصان ن
شكراً للتعليقات
خالص التقدير


49 - من يتحمل ما يجري بالعراق
فؤاده ( 2011 / 8 / 17 - 17:02 )
تعليق متأخر للاسف لكن ما باليد حيله
عزيزي شامل الذي يقول بأن الامريكان جائوا لسواد عيوننا فهو اقل تفكيرا حتى من الطفل , فقد بات حتى الطفل بالعراق يعلم ما يجري بوضوح فلا يخفي علينا جميعا مخططات امريكا على اراضي الوطن العربي اجمع ولان رأتنا ارض خصبه لمخططاتها الدنيئه . ومن المسؤل انا برأي المسؤل بالدرجه الاولى هو صدام المقبور بعد ان قضى فكريا على العراقين وشلهم من جميع النواحي بمساعدة امريكا فما عمله صدام الساقط لو جرى على اي بلد عربي آخر لما بقي بها اشيء يذكر اليوم لو بقي اناس حقيقيين بالعراق لماحصل الذي حصل
وشكرا


50 - عن العراق
هبه بنت العراق الحزين ( 2012 / 5 / 2 - 12:33 )
في العراق حصل الكثير من المشاكل والحوادث لكن على الدوله تحسين الشوارع ومدارس كليهن مستشفيا كهرباء مياه نفط فواكه كله غير موفره عندنا الى حد لان تحصل اشياء غريبه بالعراق تحطمت معلومات الجميع شباب بنات اولاد الكل وذهب الكثير من الوفبات وتيتمه الكثير ما لاولاد ولارامل الدوله يجب عليها تحسين هذه الشياء الرجاء من الدوله لماذ نحن غير الدول الذي في الخارج هناك الكثير من الفقره الموجودين في العراق لا يقترون اشتراء مولده مياه معقمهمدارس اهليه مستشفيات اهليه يجب توفير هذه الشياء وتفكير بالعلم الموجودي

اخر الافلام

.. موريتانيون من غير العرب ينتقدون تعريب التعليم في البلاد


.. حذاء ملك الروك إلفيس بريسلي يباع في مزاد علني • فرانس 24




.. كلمة للرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد ساعات من مناظرة جمعته 


.. اتهامات وحوار أشبه بالشجار..بايدن وترامب يسدلان الستار على ا




.. إيران.. بدء عملية فرز الأصوات وتوقعات بجولة ثانية