الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ما زالت الوان الامل تضيء

زاهد عزت حرش
(Zahed Ezzt Harash)

2004 / 11 / 26
الادب والفن


ما زالت الوان الامل تضيء
غزة كما هي.. تحتضن الحزن والفرح في آن.. تمارس المقاومة والحياة.. تمتحن الفناء والبقاء.!! وتبقى عصية على الموت الى الابد.!!

زاهد عزت حرش

ارتعشت الارض وزلزلت اخاديدها من قذارة الاحتلال وموبقاته.. تشقق وجهها وصارت بعمر الزمن واكثر.. تمرس الدم الزكي في ترابها وعانق ذرات الرمال.. وغزة كما هي.. تحتضن الحزن والفرح في آن.. تمارس المقاومة والحياة.. تمتحن الفناء والبقاء.!! وتبقى عصية على الموت الى الابد.!!

وكجزء مما نذرت عمري له.. الابداع الانساني والقضية, وجدتني التقي بموقع يحمل عنوان "جمعية الفنانين التشكيليين الفلسطينين – محافظة غزه" فتصفحته بكل اقسامه حتى الثمالة. فالتقيت من خلاله باعمال لعدد كبير من الفنانين التشكيليين هناك.. اذ وصل عددهم الاجمالي الى قرابة ال 80 فنان وفنانة.. ويلاحظ منه ايضاً, ان دور المرأة في الفن التشكيلي بدأ يأخذ حيزه الطبيعي مع بداية الجيل الجديد, اي مع بدايات القرن الحالي.. وان بدايات الجيل الثالث الذي ظهر مع سنوات الستين من القرن الماضي.. لم يكن ضمنه اي مشاركة نسوية.. الا انه مع بداية جيل السبعينيات كان ظهور الفنانة تهاني عبد الكريم سكيك, التي درست الفنون الجميله في جامعة الكويت.. اول المشاركات النسائية هناك. ومن طلائع الاسماء التي حملها هذا الموقع تحت باب الجيل الثالث.. واحد من اهم الفنانين المنتسبين الى هذه الجمعية, الفنان الاستاذ كامل المغني, وهو من مواليد غزة سنة 1943. وصاحب السجل الزاخر بالعطاء والعمل الفني الملتزم. وهناك ايضاً الفنان فتحي غبن والفنان محمد ابوسيدو.. كما وتلتقي ايضاً بعدد كبير من الاعمال المميزة للاستاذ الفنان بشير حسن السنوار.. الذي قضى جل عمره في الكويت وعاد مع دخول منظمة التحرير الى ارض الوطن.

يحتوي الموقع على بروشور يضم رؤية الجمعية والنشاطات التي قامت بها منذ تأسيسها.. وقد ورد في سياق تعريفها لمسيرة الفن التشكيلي وارتباطه بحياة الناس ما يلي " من بديات الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة, وجد الناس ان المعركة ضد الاحتلال تتطلب حشد كل الطاقات والوسائل, ووجد العديد من الشباب ان سلاح الفن في المعركة هو احد الاسلحة الهامة. لذلك ظهرت حركات فنية لم تكن موجودة من قبل, وكان من بينها حركة الفن التشكيلي التي رافقها تخرج عدد من الفنانين التشكيليين من الجامعات والمعاهد المتخصصه".

لقد طرحت الجمعية ضمن اهم اهدافها العمل على توفير ظروف ملائمة لتطوير الطاقات التشكيلية والابداعية, ودفع مجالات الخلق والتعبير الفني في جو من الحرية, وذلك من خلال استلهام الجوانب الانسانية في التراث الوطني والشعبي, لتصب مجمل روافدها في تيار الثقافة الفلسطينية والعالمية.. ومن اهم المشاريع الفنية التي نفذتها الجمعية منذ تأسيسها سنة1984 , كان المؤتمر الثاني الذي انعقد في مركز رشاد الشوا بمدينة غزه يوم الجمعة 11 تشرين اول سنة 1993, وبموجب مقررات هذا المؤتمرحصلت الجمعية "على ترخيص رسمي في عهد السلطة الوطنية الفلسطينية, بقيادة القائد الرمز ياسر عرفات رئيس دولة فلسطين الاول في 18/07/1995" كما جاء ان الرئيس الراحل اولاها الرعاية والدعم المالي والمعنوي الخاص.


تلتقي من خلال موقع الجمعية بمئات الاعمال التشكيلية لعشرات الفنانين الفلسطينين, منهم من نعرفه ومنهم من هم في بداية الطريق, ومن الاسماء التي نظرتها بين اعضاء الجمعية.. الفنان عصام محمد حلس.. الذي ورد في سيرته الذاتية انه من مواليد غزة عام 1955م, حاصل على دبلوم المعلمين تخصص تربية فنية عام 1977م, ودبلوم في الدراسات العليا جامعة الأقصى-غزة, ويظهر انه مؤسس جمعية الفنانين التشكيليين الفلسطينيين عام 1984م.. ولذا يشغل منصب رئيس الهيئة الادارية لجمعية الفنانين التشكليين الفلسطينيين في غزه.. ويبدو ان كافة اعضاء الهيئة الادارية هم من الرعيل الرابع.. من مجموعة السبعينيات. وتلتقي ايضاً باعمال ذات قدرات فنية جيدة, تحمل في مضامينها بشكل شمولي ملامح فلسطين, الارض والشعب والقضية.. الا ان اهم الاعمال التي استوقفتني عندها, كان عملا للفنان عبد اللطيف عبيان, الذي يحمل عنوان " اصنام تلبس ثياب", وقد ترجم من خلاله الشعور الفلسطيني الآتي كرد فعل على الموقف العربي العام من القضية الفلسطينية, وموقف الحكام والزعماء العرب بشكل خاص.. وقد ذكرني هذا العمل ببيت قصيد للشاعر نزار قباني يقول فيه
" لولا العباءات التي التفوا بها ما كنت احسبهم من الاعراب"..
هذه اللوحة التي انصهر فيها البعد الحسي بالبعد اللوني, ليعطي ذلك التصميم على النضال والعمل الثوري, لانهاء الاحتلال وتحقيق الاستقلال والحرية.. رغم ما يلفها من صمت عربي مقيت.. وقد جاء كل ذلك في تشكيل منظوري يضمن في تكوينه الانسان الفلسطيني الذي يحتضن بكلتا يديه المسجد الاقصى, الذي يمثل الوطن ببعده الانساني والتاريخي.. وفي فضاء اللوحة تمتد قرى وبلدات فلسطين. اما العمل الاخر فهو للفنان غانم دياب الدن, وهو من مواليد مخيم البريج عام 1970 تعلم الرسم بالممارسة.. تستطيع ان تستشف في اعماله رهافة احساسه وشعوره الوطني, وترابط العلاقة ما بين الانسان والقضية.. ويظهر ذلك بشكل قوي في لوحة بورتيت الرئيس الراحل ياسر عرفت, وكوفيته عبارة عن بيوت فلسطين باقواسها وقناطرها وفتحات شبابيكها المشرعة على الامل والحياة.. ومركز هذه البيوت قبة الصخرة وكنيسة المهد.. ليقول فيها هنا تجتمع فلسطين.. كل فلسطين.

يحتوي الموقع على مقدمة تاريخية تتحدث عن المسيره التشكيلية في غزة.. وعن معناة الاهل هناك.. جاء فيها "فالستينات تعتبر سنين الخصب للحركة الفنية التشكيلية الفلسطينية من حيث تدفق عدد من المواهب الفلسطينية لدراسة الفن في المعاهد والاكاديميات العربية والعالمية. وكان من ابرز فناني هذه المرحلة: مصطفى الحلاج, عبد الرحمن المزين, كمال بلاطه, جمانه الحسيني, شفيق رضوان, توفيق عبد العال... وغيرهم" الا ان ما استوقفني وشد انتباهي ان لا ذكر هناك للفنان الفلسطيني القدير.. والذي يعتبره الجميع رائد حركة الفن التشكيلي الفلسطيني.. الفنان اسماعيل شموط.. وايضاً ليس من ذكر هناك لا من قريب ولا من بعيد, لاسم الفنانه القديره تمام الاكحل.!!

كما ان سجل البدايات مع الرواد الاوائل الذين ظهروا ما بين 1900 و 1950 لا يحمل في طياته اية معلومات عن هؤلاء الرواد, اذ وردت عبارة واحدة هناك تقول "لا زال قيد الدراسة والبحث".. ان الفنان اسماعيل شموط هو واحد من اهم رواد الحركة التشكيلية الفلسطينية المعاصره.. وهو اول من دفع مسيرة الفنون الشكيلية في قطاع غزه, وصاحب اول معرض فلسطيني على التراب الفلسطيني هناك, حيث اقيم المعرض التشكيلي الفلسطيني الاول في نادي الموظفين بمدينة غزة في 28 تموز من عام 1953.. وقد جاء في محاضرة قدمها عبد الرحمن اللبان في جامعة بيروت العربية سنة 1979, وكان موضوعها "مقدمة عن الفن التشكيلي الفلسطيني" ما يلي: "هو ليس رائد الحركة الفنية التشكيلية الفلسطينية المعاصرة باعتباره اول من درس هذا الفن فحسب, بل لانه ايضاً وضع اللبنات الاولى بجدية وايمان وعمق, لحركة تشكيلية معاصرة, ولدت مع النكبة, مع حدث انساني رهيب, ورسخ منذ ولادة تلك الحركة ثوابت للرسم والتصوير الفلسطيني.. جعلت من الانسان وقضية الانسان ووطن الانسان الفلسطيني, الموضوع الرئيسي في العمل الفني" .. فبربكم لماذا هذا الاستثناء والتغاضي عن دور هذا الفنان الكبير في الحركة التشكيلية الفلسطينية؟؟ وهو الذي لا زالت بصمات ريشته حية في فضاء غزة وكل فلسطين!! لا تقولوا لي ان ما يتعلق بمرحلة الرواد الاوائل ما زال قيد الدراسة والبحث.. فان بروشور الجمعية الذي احتوى على اكثر من 15 صفحة, ذكر فيه اسماء العديد من الفنانين فكيف لم يتسع لذكر اسم هذا الفنان لا من قريب ولا من بعيد.. والحق الحق اقول لكم, ان هذا الاستبعاد هو الذي استفزني وجعلني اتطرق الى هذه الجمعية وما تحمله من مواد تثقيفية اعلامية حول مسيرة الحركة التشكيلية الفلسطينية.

اتمنى لهذا الصرح التشكيلي ان يتمم مسيرته وعطائه, على امل ان تثبت خطواتنا على طريق احقاق الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني.. وعلى ان نعرف كيف نحترم ذاتنا وذواتنا.. احتراماً لعطاء الاجيال.. والاجيال القادمة.!!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف


.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس




.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في


.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب




.. أم ماجدة زغروطتها رنت في الاستوديو?? أهالي أبطال فيلم #رفعت_