الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تعقيقب على التعليقات بخصوص مقالي الاخير

حسقيل قوجمان

2011 / 8 / 18
مواضيع وابحاث سياسية


تعقيقب على التعليقات بخصوص مقالي الاخير
اولا اعتذر من قرائي الكرام لاشغالهم بمثل هذه التفاهات على غير عادتي في الكتابة عن موضوع معين وبحثه بحثا متسلسلا الى حين التوصل الى النتائج وتقديمه لهم لكي يستفيدوا منه او ينتقدوه او يشجبوه. اكتب هذا التعقيب بعد هدوء العاصفة واكتفاء المعلقين بتعليقاتهم العديدة. فاغلب الظن ان هؤلاء الالاف من القراء لا يعودون الى قراءة التعليقات في ذيل المقال بعد قراءة المقال نفسه وانا اكتب هذا التعقيب لهم وليس للمعلقين.
موضوع المقال هو "هل توجد قوانين طبيعية تتحكم في مسار الطبيعة والمجتمع؟"
التعليقات على الموضوع = حسقيل قوجمان
هل ورد ذكر موضوع المقال في اي من التعليقات ولو مرة واحدة؟ ولا كلمة
هل ابدى احد رايه في وجود او عدم وجود مثل هذه القوانين والعمليات الموضوعية؟ ولا كلمة
قال حسقيل قوجمان، كتب حسقيل قوجمان، ذكر كاتب المقال، وهلم جرا
انفعل يعقوب ابراهامي حين قلت ان المدارس الدينية في اسرائيل تدرس بان الارض مسطحة والشمس تدور حولها. وحجته في ذلك كيف يمكن لحسقيل قوجمان الذي يسكن في بريطانيا ان يعلم ذلك وهو الساكن في اسرائيل لا يعلمه! الحقيقة انا ايضا لم اعلم ذلك. ولكن صادف سنة ١٩٧٤ ان اضطجع الى جانبي في مستشفى هداسا شاب تلميذ في مدرسة دينية قبل اسابيع من موعد ادائه الامتحانات النهائية للدراسة الثانوية. وتجاذبنا اطراف الحديث ودارت بيننا احاديث كثيرة كما يحدث في المستشفيات عادة. واثناء هذه الاحاديث جاء ذكر الكرة الارضية. فاعترض هذا التلميذ قائلا "هذا غير صحيح". ففي رايه ان الارض مسطحة وثابتة وواقفة على قرن ثور والشمس تدور حولها. حاولت اقناعه بان العلم اثبت عكس ذلك فلم يقتنع. فسألته ان كان هذا رايه الشخصي ام هو ما تعلمه في المدرسة فأكد لي ان هذا ما تعلمه في المدرسة. ربما تعلموا بعد ذلك ان الارض كروية وهذا ما لا اعرفه.
انتقدوا حسقيل قوجمان على اقتباسه عبارة من ستالين وحاول شرحها وتفسيرها. وتوصلوا الى ان حسقيل قوجمان بذلك فسر القرآن. ستالين بالنسبة لي معلم، احد معلمي الطبقة العاملة ماركس انجلز لينين ستالين. والمعلم هو من يعلم الاخرين شيئا وقد علمني ستالين اشياء كثيرة. لذلك من الطبيعي ان اقتبس ستالين على انه مرجع لاثبات صحة ما اكتب احاول شرحه وتفسيره ولن ارقى الى مستوى هذا الماركسي العملاق العلمي الدقيق في التعبيرعن ارئه. وهذه هي العلاقة الطبيعية بين كل معلم وتلاميذه.
يختلف الامر لدى من يعتبر ستالين جنغيز خان او مجرم او سفاك او جاهل او بطح الديالكتيك على بطنه. فكل هذا يدخل في نطاق الشتيمة والشتيمة لا تتطلب من الشاتم اية كفاءة ولا تمس شخصية المشتوم باي سوء لانها شتيمة. ومن حق الشاتمين ان يتوصلوا الى ارائهم حول ستالين استنادا الى ذلك. ولكن ليس من حق احد ان يطلب من حسقيل قوجمان ان يعتبر ستالين مثل اعتباره هو.
اقتبس حسقيل قوجمان عبارة من ستالين حول القوانين الطبيعية التي تتحكم في مسار الطبيعة والمجتمع وهذا موضوع مقالي. هل ورد في التعليقات شيء عن صحة او خطأ عبارة ستالين حول هذه القوانين؟ ولا كلمة. ربما يكون من راي المعلقين ان كون القول قول ستالين كافيا للبرهان على انه خطأ.
تحدث حسقيل قوجمان عن ان تحول هذه القوانين والعمليات الموضوعية الى علم بانعكاسها انعكاسا صحيحا في دماغ الانسان يؤدي الى امكانية التكهن في المستقبل. فهل ناقش احد المعلقين هذا القول ان كان صحيحا ام خاطئا؟ ولا كلمة.
تحدث حسقيل قوجمان عن امكانية العلم ان يتكهن بمستقبل مسار المجتمع الانساني واكتشاف الضرورة، ضرورة انسجام علاقات الانتاج مع تطور قوى الانتاج. فهل علق احدهم على هذا الموضوع؟ ولا كلمة. هل ناقش احدهم تحقق انسجام علاقات الانتاج مع تطور قوى الانتاج في التحول من الشيوعية البدائية الى العبودية؟ هل ناقش احدهم انسجام علاقات الانتاج مع تطور قوى الانتاج في تحول المجتمع العبودي الى الاقطاع؟ هل ناقش احدهم انسجام علاقات الانتاح مع تطور قوى الانتاج في التحول من الاقطاع الى الراسمالية؟ هل ناقش احدهم انسجام علاقات الانتاج مع تطور قوى الانتاج لدى التحول من الراسمالية الى الاشتراكية؟ ولا كلمة.
تحدث حسقيل قوجمان عن اكتشاف ماركس العظيم للفرق بين قيمة قوة العمل والقيمة الاستعمالية لقوة العمل، العمل، وقانون فائض القيمة. فهل علق احد المعلقين على هذا القانون وتصويبه او تخطئته؟ ولا كلمة. وتحدث حسقيل قوجمان عن عجز العمال عن شراء السلع التي انتجوها لدى استعمال قيمة قوة عملهم، العمل، نظرا لان ما يتقاضونه ثمنا لشراء قوة عملهم لا يكفي لشراء السلع التي ينتجونها تظرا لان قيمتها اكبر من قيمة قوة عملهم. فهل علق احدهم على ذلك؟ تحدث حسقيل قوجمان عن التراكم الكمي للسلع التي لا يستطيع العمال والكادحون شرءاها الذي يؤدي الى تحول نوعي، الازمة الاقتصادية. فهل علق احد المعلقين ولو بكلمة واحدة عن هذا التحول؟ ولا كلمة.
واخيرا وصلنا الى قانون فناء الضدين. وصف حسقيل قوجمان شيئا ضئيلا مما يحدث في الازمات الاقتصادية من فناء، دمار، خسائر، افلاس، ضياع او غير ذلك مما يحدث للطبقة الراسمالية وللطبقة العاملة والكادحين طرفي المجتمع الراسمالي. فهل علق احد المعلقين ولو بكلمة واحدة على ما يحدث في هذه الازمات والازمة الحالية الخانقة للنظام الراسمالي؟ ولا كلمة. توقع حسقيل قوجمان سلفا الاعتراض على تسمية هذا القانون بقانون فناء الضدين استنادا الى تجارب سابقة. وهذا من حق اي معلق. ولكن للاسم مسمى. فالتسمية شيء وما يحدث في الواقع شيء اخر. فالانهيارات والافلاس وخطر افلاس البنوك والشركات الكبرى الذي يحدث امام اعين البشرية حاليا يحدث رغم انوف الراسماليين. ورغم الانوف هذه تعبير خشن نوعما مرادف للتعبير الاكثر تأدبا، حدوثها بالاستقلال عن ارادة الانسان. تحدث حسقيل قوجمان عما يحدث في الطرف الثاني من المجتمع، طرف العمال والكادحين خسائر وبطالة وجوع وحرمان وتقشف وغير ذلك. فهل علق احد المعلقين على ذلك ولو بكلمة؟ ولا كلمة. كل الاعتراض منصب على الاسم وليس على المسمى. وحسقيل قوجمان اطلق هذه التسمية بنفسه. فانا واضع هذا الاسم وانا صاحب قانون فناء الضدين وقد اكدت على ذلك منذ اول ذكري لهذا القانون وفي كل المناسبات ورطا على كل التساؤلات. ولكن يعقوب ما زال يطالبني بذكر الاصل الانجليزي او الالماني لهذا القانون. الاصل في هذه التسمية هو عربي لاني وضعته باللغة العربية ويستطيع ابراهامي ترجمته الى الانجليزية والفرنسية اذا شاء. قد تكون هذه التسمية غير موفقة او خاطئة ومن حق كل انسان ان يطلق الاسم المناسب على ما يحدث فعلا في المجتمع. ولكن الاسم هو مجرد التعبير عما يحصل في المجتمع وهو المهم وليس التسمية. ولكن التعليق كله منصب على التسمية ولم يتناول احد موضوع التسمية ، مصائب الازمة، ولو بكلمة واحدة. فهل بادر احد المعلقين الى تفضيل اسم لما يحدث بدلا من الاسم الذي وضعه حسقيل؟ ولا كلمة. كل ما توصلوا اليه هو ان حسقيل قوجمان هو الوحيد في العالم الذي يطلق مثل هذا الاسم. وهذه ليست المرة الاولى التي يوصف بها حسقيل الوحيد في العالم في موضوع معين. فقد بلغت هذه التوحيدات العشرات بحيث قد تكون رقما قياسيا. ومن جملتها ان حسقيل قوجمان هو الوحيد في العالم الذي يطلق اسم عالم على اعظم علماء الاقتصاد في تاريخ البشرية حتى يومنا، كارل ماركس، هذا اذا تركنا العلوم الاخرى.
ولا اتحدث عن بعض التعليقات التي لا تتجاوز كونها مغازلات بين المعلقين انفسهم ولا علاقة لها بالمقال ولا بحسقيل قوجمان.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - صدقتم ، أيها الرفيق الكبير
د. حسين علوان حسين ( 2011 / 8 / 18 - 15:57 )
الرفيق الكبير الأستاذ حسقيل قوجمان المحترم
تحية عراقية حارة من بلدكم العراق
كلامكم صحيح . أحياناً نسمع من النقد الجعجعة و نتلفت يمنة و يسرة فلا نجد الطحن . و قد يتحول الموضوع من نقد الأفكار الى نقد هذه العبارة أو تلك ، و قد يتحول إلى جرح كرامة
الإنسان الكاتب .
مصطلحكم فناء الضدين رائع و هو أدق من مصطلح نفي النفي المترجم . و لكي يستطيع الكاتب
المفكر صياغة مصطلح فلسفي جديد في اللغة لا بد أن يكون مقتدرا على المادة موضوع البحث و على اللغة . و هذا إنجاز كبير .
و تقبلوا فائق التقدير


2 - تعقيقب
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 18 - 21:18 )
استاذ يعقوب ابراهامى- استلم - معنى الكلمة -اشرحها لنا -- تحياتى لك والى الاستاذ قوجمان


3 - اسف
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 8 / 18 - 21:51 )
أنا اسف لأني عقبت على مقالتك وفي تعقيبي قيمت وامتدحت اسلوبك في الطرح وناقشتك بإحترام ولم أتوقع انك ستخلط الحابل بالنابل لتطلق كلمة تفاهات على تعقيبات قرائك وهم بمثابة ضيوف على صفحتك ولكن صدق من قال ان الإناء ينضح بما فيه أبمثل هذه الصلافة يتعامل من يدعي الماركسية مع ضيوفه ؟


4 - نص تعقيبي على مقالة الكاتب
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 8 / 18 - 22:26 )
أنقل إلى القاريء الكريم نص تعقيبي على مقالة الكاتب:
الأستاذ حسقيل قوجمان
تحية طيبة
اسلوبك رائع ومبسط في الربط بين ديالكتيك الطبيعة وديالكتيك الصراع الإجتماعي لكنك تبدو غير متفائل في اخر المقالة بإضافتك ما تسميه قانون فناء الضدين وهو ما يتعارض مع قوانين الديالكتيك إذ يبدو ، وأنت الأعلم مني ، وكأنك نسيت قانون إنتظام تطور العالم الذي كما يصح في الطبيعة يصح في المجتمع ، في الطبيعة يمكن تلمسه مثلا بقانون الإنتخاب الطبيعي أي البقاء للصفات الجيدة وتنحي السيئة ، كذلك في المجتمع بما أن الإمبريالية تثبت بإستمرار فشلها وتتراكم بإستمرار شرورها وتناقضها مع مجرى التطور الصحيح للجنس البشري فإن التغير النوعي أي التقدم إلى الإشتراكية حتمي وقادم حتى لو إستغرق عقودا قادمة أو حتى قرنا.أنت تسمي هذا التغير النوعي - ثورة - بالمعنى المعروف لكن الحياة تطرح دائما أساليب جديدة لهذا التغير النوعي فالنظرية كما يؤكد لينين العظيم مستشهدا بغوته رمادية أما شجرة الحياة فخضراء وهي بإستمرار تثبت صحة الخيار الإشتراكي حتى لعلماء الإقتصاد البرجوازي والرأسماليين أنفسهم. محبتي واحترامي.مثنى حميد مجيد


5 - بعض التعليقات التي لا تتجاوز كونها مغازلات
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 18 - 22:43 )
هذا يقوله الاستاذ قوجمان فى المقال-- استاذ يعقوب ابراهامى- هل المغازلات -- اصلها من كلمة --الغزل - - والقول -- - فلان يغزل كثيرا -- والمقال فيه غزل كثير-- ام من المغازلة بين المعلقين - ومن التغزل والمحبة --- والله اعلم تحياتى - رجاء رد


6 - كيف تثبت أن قراءك هم بالالاف
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 8 / 18 - 22:47 )
كيف تثبت وما هو المقياس أو المعيار الذي تقدمه لإثبات أن قراءك هم بالالاف حين تقول:
فاغلب الظن ان هؤلاء الالاف من القراء لا يعودون الى قراءة التعليقات في ذيل المقال بعد قراءة المقال نفسه وانا اكتب هذا التعقيب لهم وليس للمعلقين.
إذا لم تقدم الدليل العلمي لإدعائك هذا فهو تصور مبني على الصلافة والغرور الفارغ ولا أقول الخرف احتراما لسنك.


7 - جواب على تعليق 3
حسقيل قوجمان ( 2011 / 8 / 18 - 23:37 )
الاخ العزيز مثنى حميد مجيج
انا اعتذر اشد الاعتذار عن اهمالي استثناء تعليقك الذي كان تعليقا منطقيا بناءا. كان من واجبي ان استثني ذلك التعليق ولم افعل. انا لم اتعمد ذلك ولكن عدم تعمدي لا يغير من اهمالي وتقصيري واعتذاري هو واجب علي وحق لك. اقدم اعتذاري مرة ثانية رغم ان تعليقاتك الجديدة كانت شديدة اللهجة. ولكن حقك في اعتذاري وواجبي في الاعتذار عما قصرت به لا تغيره قساوة التعليقات الجديدة
عاطر تحياتي
حسقيل


8 - الزميل و الصديق و الاخ الدكتور حسين
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 19 - 08:26 )
الزميل و الصديق و الاخ الدكتور حسين
تحية
تقول مشكورا:(( مصطلحكم فناء الضدين رائع و هو أدق من مصطلح نفي النفي المترجم ))
سؤال:
هل تتكرم وتترجم لنا (فناء الضدين) الى اللغة الالمانية و الانكليزية ؟
تمنياتي لك بالصحة الطيبة يا ابا نورس الورد


9 - حسقيل قوجمان لا يقول الحقيقة
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 19 - 10:09 )
بتاريخ 17/10/2008 أعلن حسقيل قوجمان، لأول مرة، عن اكتشاف (قانون) ديالكتي جديد هو (قانون فناء الضدين) وهكذا كتب:

( ثمة قانون من القوانين الديالكتيكية قليل الذكر في هذا الصدد (أي عند بحث موضوع الثورة التي تطيح بالنظام الراسمالي وتولد نظاما جديدا هو النظام الشيوعي)، قانون يسمى قانون فناء الضدين. فما معنى قانون فناء الضدين؟ . . . هذا قانون من القوانين الديالكتيكية قلما يجري ذكره او الحديث عنه عند بحث ديالكتيك مسيرة النظام الراسمالي . . .).

حسقيل قوجمان: هل هذا يتفق مع ما جاء في مقالك الحالي؟


10 - الى علي عجيل منهل 2 و-5: مغازلة التعقيقب
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 19 - 10:36 )
لن أرد عليك الى ان تكشف لي النقاب عن التعقيقب


11 - الأستاذ الفاضل جاسم الزريجاوي المحترم
د . حسين علوان حسين ( 2011 / 8 / 19 - 10:37 )
ترجمة مصطلح فناء الضدين
1. بالأنكليزية (sublation)
2. بالألمانية (Aufheben)
بوسع الأنسان أن يجعل الكلمات تعني ما يريده هو ، علاوة على ما هو موجود في العقلي الجمعي للناطقين باللغة ، بشرط أن يعرف مصطلحاته . و ما أن يعرف المصطلح حتي يتوجب على قارئيه
فهمه وفقاً لتعريف صاحبه له في كتاباته و لا يجوز الإعتراض على خياراته من المصطلحات لأن اللغة ملك للجميع .
مودتي و تحياتي


12 - الأستاذ حسقيل قوجمان
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 8 / 19 - 10:59 )
شكرا لك سيدي على تواضعك وأنا أعتذر منك أيضا لقساوة تعقيباتي إذ لم أتوقع من رجل أعتبره رمزا كبيرا من رموز الشعب العراقي أن يكتب بهذه العجالة التي ينتج عنها بالتالي سوء تفاهم مؤسف.أكرر إعتذاري مع أطيب التحيات لكم .مثنى حميد مجيد


13 - الى د . حسين علوان حسين: قانون رابع
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 19 - 11:12 )
قل من الآن: هناك قانون ديالكتي رابع لم يستطع هيغل (حتى ولا أنجلز) أن يجد له اسماً لكن الدكتور حسين علوان حسين نجح في ما فشل فيه كبار الفلاسفة. اسم القانون هو
sublation
بقى فقط أن نعرف ماذا يقول هذا القانون

وبالمناسبة ألم تخطئ في الكلمة الأنجليزية؟ هل تقصد
sublimation?


14 - سؤال للإستاذ الفاضل جاسم الزيرجاوي المحترم
د . حسين علوان حسين ( 2011 / 8 / 19 - 11:25 )

هل تتكرم وتترجم لي (الرفع و الكبس لكرة الطائرة خارج الشبكة) الى اللغة الالمانية و الانكليزية ؟
تمنياتي لك بالصحة الطيبة يا ابا الورد


15 - هل يستطيع قوجمان ان يعمل مراسلاً صحفياً
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 19 - 11:54 )
في سنة 1974 (لا نعرف في أي شهرٍ بالضبط) اضطجع الى جانب حسقيل قوجمان في مستشفى هداسا شاب تلميذ في مدرسة دينية قبل اسابيع من موعد ادائه الامتحانات النهائية للدراسة الثانوية. تجاذبا اطراف الحديث ودارت بينهما احاديث كثيرة كما يحدث في المستشفيات عادة. واثناء هذه الاحاديث جاء ذكر الكرة الارضية. فاعترض هذا التلميذ قائلا: (هذا غير صحيح). ففي رأيه ان الارض مسطحة وثابتة وواقفة على قرن ثور والشمس تدور حولها.
بعد مرور 37 عاماً على هذا الحادث التاريخي(وبتاريخ 2011/8/11 بالضبط) يعلن حسقيل قوجمان ل(آلاف) قرائه ما يلي: (في المدارس الدينية في اسرائيل ما زال الطالب يتعلم ان الارض ساكنة والشمس تدور حولها).
هل يعرف حسقيل قوجمان معنى كلمة (ما زال)؟ وهل ان كل (الحقائق) التي يذكرها قوجمان في مقالاته تستند الى (اطراف حديث) تجري بين مريضين مضطجعين في المستشفى؟ وأي صحيفة تحترم قراءها مستعدة لأن يعمل فيها حسقيل قوجمان مراسلاً؟


16 - الأستاذ الفاضل يعقوب إبراهامي المحترم
د . حسين علوان حسين ( 2011 / 8 / 19 - 11:57 )
تحية أخوية صادقة
يرجى مراجعة دلالات المفردة الإنكليزية (sublate)1.
و شوية إتساهل ويانا
2.من قال أن فناء الضدين هو قانون رابع؟
أنه أحد تجليات قانون نفي النفي .
هل أدلكم على مكانه في البيان الشيوعي أم أنكم تعرفونه ؟


17 - الزميل و الصديق و الاخ الفاضل الدكتور حسين
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 19 - 12:06 )
شكرا للدكتور الاستاذ الفاضل ابو نورس الورد
تقول مشكورا:(( مصطلحكم فناء الضدين رائع و هو أدق من مصطلح نفي النفي المترجم ))
يعني عند الزميل قوجمان ان:
فناء الضدين Aufheben = نفي النفي ؟؟؟
لكن يا أستاذي الكريم
نفي النفي = ( verneinung ( negation عند هيجل اولا و من ثم ماركس ...أما كلمة Aufheben ...فهي هيجلية وهي الغاء للمحدد النهائي.. و تعني تداخل interact بين الاطروحات thesis و antithesis
كتب ماركس في نهاية 1 لرأس المال أن(( الانتاج الرأسمالي يولد بذاته نفيه الخاص به وذالك بنفس السهولة التي تتم بها تغيرات الطبيعة ( ذالك هو نفي النفي) )) فأنه يريد القول بأن تطور كل واقع يفسر بحركة تناقضاته الداخلية , بدون تدخل أي عامل خارجي
لكن زميلنا المحترم قوجمان يقدم لنا تعريفا اخر (( حسب تزكية الدكتور حسين فناء الضدين = نفي النفي)) والتعريف هو: ((ان عجز الطبقة العاملة عن قيادة وتحقيق الثورة الاشتراكية التي اصبحت ضرورة يؤدي الى الازمة التي تحقق فناء في كلا طرفي المجتمع، .......يتبع لطفا


18 - استاذ ابراهامى التعليق 15
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 19 - 12:17 )
الموضوع --كما قلت لك -- فيه غزل-- كثير -


19 - استاذ يعقوب المحترم
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 19 - 12:20 )
دروس في فن المغازلة
قررت جامعة ألمانية تهيئة طلابها لدخول معترك الحياة -العاطفية- بابتداع فصل دراسي -كورس- يعلم الطلبة -فنون المغازلة-، وحجزت جامعة -بوتسدام- في العاصمة برلين لطلبة كلية الهندسة أماكن في الفصل الدراسي المتميز، الذي يستغرق أسبوعين، ويدخل منهج -فن المغازلة- في سياق دروس -المهارات الاجتماعية- لطلبة -تقنية المعلومات-، والهدف منه تخفيف الأعباء التي تقع على عاتق الطلبة مع الدخول إلى معترك الحياة العملية.


20 - الزميل و الصديق و الاخ الفاضل الدكتور حسين-3
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 19 - 12:37 )
تكملة الحوار:
الطبقة الراسمالية الحاكمة والطبقات الكادحة المحكومة. يؤدي الى فناء في كلا طرفي المجتمع وهذا ما اطلقت عليه قانون فناء الضدين. انه قانون لانه يحدث بالاستقلال عن ارادة الطبقات الحاكمة وبالاستقلال عن ارادة الطبقات المحكومة. انه قانون لان.....الخ )
أترك التعليق و المقارنة بين نفي النفي عند ماركس وفناء الضدين عند قوجمان لاستاذي الدكتور ابو نورس فهو اعلى مني شأنا في هذا.
معلوم تماما أن ماركس و أنجلز تحدثا عن ثلاثة (( قوانين)) للديالكتيك وهي:
الانتقال من الكم الى الكيف , و نفي النفي و وحدة الاضداد.
أما لينين لم يحتفظ , عند تأويله للديالكتيك في ( الدفاتر الفلسفية) ألا بمبدأ أساسي واحد, و ( أنتهى الحديث مذ ذاك عن ((قانون)) )
وكذالك سار (ماو) على خطى لينين في مؤلفه ( حول التناقفض).
لكن وأوووف من اللاكن...ستالين في مؤلفه (( المادية الديالكتيكية و المادية التاريخية -1938))..أستبعد نفي النفي من مؤلفه.
يتبع لطفا


21 - الى د . حسين علوان حسين 16: لا أتساهل
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 19 - 12:45 )
1. لم أنجح في العثور على كلمة
sublate
في قاموس أوكسفورد الذي في حوزتي. هل انا بحاجة الى اقتناء نسخة حديثة؟

2. انا لا أتساهل مع من أحترمهم وأقدرهم.

3. انت تسأل: (من قال أن فناء الضدين هو قانون رابع؟).
جوابي هو: حسقيل قوجمان. أقرأ تعليق رقم 9.

4. أنت تسأل: هل أدلكم (كنت أفضل: أدلك) على مكانه في البيان الشيوعي؟
عجبي لك (لكم). أولاً : انت لا حاجة الى أن تدلني على مكانه في البيان الشيوعي. أنا أعرفه. ثانياً : لم أتوقع منك أن تقع في غلطة كهذه. ليس كل جملة أو حقيقة أو حادث هو قانون. عندما أقول: (الغيوم تنتهي عادة بانقشاعها أو بنزول المطر) فأن هذا ليس قانوناً رغم أنها جملة صحيحة من كل النواحي.

5. وعلى ذكر ما جاء في البيان الشيوعي والذي تريد أن تدلني، مشكوراً، على مكانه، أقول لك بصراحةً انني لم أفهم أبداً الجملة التي تشير إليها. هل تستطيع أن تضرب لي مثلاً لصراعٍ طبقي انتهى بانهيار كل الأطراف المتصارعة، إن كان هذا ما تشير إليه؟
6. هل يوافق حسقيل قوجمان إن قانون فناء الضدين هو قانون نفي النفي؟


22 - الزميل و الصديق و الاخ الفاضل الدكتور حسين-4
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 19 - 13:16 )
تكملة الحوار
وهنا تسكب العبرات..ان الزميل الفاضل قوجمان واحتراما وتقديسا لمعلمه الاول
ستالين والذي لا يعترف بنفي النفي وحذفه من كتابه..ولأن زميلنا الفاضل قوجمان لايريد ان يتجاوزه ..فقد ابتكر خياله الخصب (فناء الضدين) , وبالتالي يريح ضميره من خيانة استاذه .
.........................................................................
أستاذي ابو نورس يطلب من ان اترجم (الرفع و الكبس لكرة الطائرة خارج الشبكة)...ليس عندي جواب سوى.....فاول...
.........................................................
كلمة sublation :دخلت اللغةالانكليزية في منتصف القرن 16 واصلها لاتيني (روما القديمة)ومشتقة من sub و lat-
واستخدمها هيجل بمعنى Aufheben (تعليق-17)
و حولها ماركس من حركة (الروح) عند هيجل الى وسائل تطوير الظروف المادية
مودتي واحترامي للجميع


23 - الى علي عجيل منهل 19: الكورس
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 19 - 13:17 )
هل بقيت أماكن شاغرة في الكورس؟ وهل يقبل فيه طلاب من الخارج؟ وهل يحوي الكورس تجارب عملية؟


24 - استاذ يعقوب
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 19 - 13:21 )
استاذ يعقوب
كلمة sublate تجدها في الرابط التالي
http://oxforddictionaries.com/definition/sublate#m_en_gb0824330.003
مودتي


25 - المعلم
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 19 - 14:26 )
يقول حسقيل قوجمان: (ستالين بالنسبة لي معلم، احد معلمي الطبقة العاملة ماركس انجلز لينين ستالين. والمعلم هو من يعلم الاخرين شيئا وقد علمني ستالين اشياء كثيرة).
هل حسقيل قوجمان يؤمن أم يفكر؟
هل سمعتم أنسان عاقل (مفكر) يقول: لقد علمني آينشتاين كذا وكذا؟
لكنكم سمعتم دون شك أنسان مؤمن يقول: لقد علمنا النبي محمد (أو النبي موسى أو المسيح) كذا وكذا؟
لماذا؟
الجواب: لأن رجل العلم يفكر (لا يؤمن) ورجل الدين (في كل ما يخص الشؤون الدينية طبعاً) يؤمن (لا يفكر).
نسأل ثانيةً: هل قوجمان يؤمن أم يفكر؟


26 - الى علي عجيل منهل 24: الكورس المحذوف
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 19 - 14:35 )
عنوان التعليق المحذوف رقم 24 يدل على انك هو الكاتب. ليت شعري ماذا كتبت بحيث أغضب الرقيب، لكنني سوف لا أعلم إلى الأبد، رغم شعوري الغامض ان الرقيب كان على حقٍ هذه المرة


27 - الى جاسم الزيرجاوي 24
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 19 - 14:45 )
شكراً


28 - سؤال إلى الأستاذ الفضل يعقوب إبراهامي المحترم
د . حسين علوان حسين ( 2011 / 8 / 19 - 18:32 )
شكرتم الأستاذ جاسم الزريجاوي لأنه دلكم إلى مكان تفسير (sublation).
في حين تصورتم أنني يمكن أن أكون قد خلطت بينه و بين
(sublimation)
تارة ، و تارة أوضحتم عدم وجود الكلمة في قاموس أكسفورد .
السؤال :
لماذا هذا التمييز في الموقف إزائي و إزاء الأستاذ جاسم الزريجاوي في ضوء كوني على الأقل أنا
الطرف الذي قدم لكم معنى هذه الكلمة أولا و إبتداءً ، و ليس الأستاذ المشكور ؟


29 - الى د . حسين علوان حسين 28: لكل سؤال جواب
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 19 - 20:42 )
1. رجعت مرة أخرى الى قاموس أكسفورد وأنا أؤكد ثانيةً انني لم أعثر على أي مشتقٍ لكلمة
sublate
يمكنك أن تتأكد من ذلك بنفسك. القاموس الذي في حوذتي هو
The Concise Oxford Dictionary, sixth edition 1976

2. أنا أرفض رفضاً باتاً ما ترمز إليه وكأنني اختلقت عدم وجود الكلمة في القاموس. هذا ليس اسلوبي.

3. الزيرجاوي وليس الزريجاوي.

4. أما بخصوص لمن يجب أن يعود الشكر فليس أفضل من أن نستشير خبيراً في الموضوع: أيها المهندس الأستشاري جاسم الزيرجاوي! أحكم بيننا


30 - الأخ العزيز الأستاذ يعقوب ابراهامي المحترم
د . حسين علوان حسين ( 2011 / 8 / 20 - 07:25 )
أرى أن عهدكم بالقواميس عتيق
تعلمون أن اللغة الإنكليزية يولد و يموت فيها يومياً ما لا يقل عن عشرة مصطلحات و مفردات . و هذا يتطلب على الأقل إقتناء آخر طبعة من قاموس (Shorter Oxford Dictionary) و تعود لعام 2003 ، وقد كنت أظن أنكم تشيرون إليها . أما الطبعة المختصرة التي لديكم فهي لا تفي بمتطلبات الترجمة و قد أصبحت عتيقة (absolete) و عنتيقة لا تصلح إلأ للمتاحف و قد تم رفعها من المكتبات العامة .
أما آن الأوان لقاموسكم أن يستريح بعد خمس و ثلاثين سنة من الخدمة ؟
و بخصوص الزريجاوي و الزيرجاوي و ألإزيرجاوي و الإزيرجي و الزريجي فهي من الألقاب التي تقبل القلب في اللغة (metathesis)
شوف الديالكتيك شلون يشتغل : من اللغة ، للقواميس ، للمعرفة ، للقلب . رحمة اه عليج يا أم هيجولي : خليتي أبنج يلعب بوحده بالساحة !


31 - الى د . حسين علوان حسين 30: كالخمر العتيق
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 20 - 09:00 )
لا أعلم إذا كان القاموس الذي في حوزتي عتيقاً أم لا، ولكنه إذا كان عتيقاً فإنه
obsolete
وليس
absolete
رغم أنف المدافعين عن قانون فناء الضدين


32 - الزملاء و الاصدقاء و الاساتذة
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 20 - 11:40 )
الزملاء و الاصدقاء و الاساتذة و الاخوان
الدكتور حسين و المعلم الاول يعقوب
يمكن العودة لقاموس اكسفورد اون لاين افضل: http://oxforddictionaries.com/
...........................................................................
أستاذي لبو نورس
للعودة الى فناء الضدين لم اقرأ تعليقا و توتوضيحا من شخصكم الكريم على تعليقات 17-20-22
وخصوصا الاخير والذي برهنا فيه : أن ستالين حذف ((نفي النفي )) من كتابه
(( المادية الديالكتيكية و المادية التاريخية -1938))..ولأن الزميل قوجمان ..ما ..يريد ..يكسر ...خاطر ..أستاذته ..طلع علين..ب ..فناء الضدين
والذي حسب استاذنا ابو نورس ((مصطلحكم فناء الضدين رائع و هو أدق من مصطلح نفي النفي المترجم-تعليق-1))..


33 - الأستاذ الفاضل جاسم الزريجاوي المحترم
د . حسين علوان حسين ( 2011 / 8 / 20 - 12:21 )
تحية طيبة
سأدخل المستشفى بكرة لأجراء عملية صغيرة
سأرد عليكم بمقال مفصل و بعد حين بخصوص فناء الضدين و بخصوص دار التقدم .
تحياتي و ودي

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تقرر بالإجماع تجنيد الحريديم | #غ


.. مظاهرة في مارسيليا ضد مشاركة إسرائيل بالأولمبياد




.. الرئيس السابق لجهاز الشاباك: لا أمن لإسرائيل دون إنهاء الاحت


.. بلا مأوى أو دليل.. القضاء الأردني: تورط 28 شخصا في واقعة وفا




.. إيران تشهد انتخابات رئاسية يوم الجمعة 28 يونيو والمرشحون يتق