الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المال والبنون

أسعد البصري

2011 / 8 / 26
الادب والفن


يا عبد قل للعبيد : لو رأيتموه يقبض ويبسط
لبرئتم من أنسابكم ولعريتم من أحسابكم .
المخاطبات - عبد الجبار النفري
......................................
المال والبنون زبنة الحياة الدنيا
الحياة الدنيا متاع الغرور
وربما هي سجنُ الطبيعة
المال يحبسك عن الناس ويعلمك النفاق
البنون يعلمونك الأنانية والخوف
وهذه الحياة التي تعوي في طرقاتها الذئابُ
وتمشِّط شعرها العاصفة ...هذه العنكبوت التي تبني بيوتها
في عيوني تقولُ لي أنّ حكمتكم أوهى من بيت عيوني
غداً أقرأُ لكم المزيد من سِفر الإنتحار
فليس في جسدكم الأصم شيءٌ يُقرأ
وليس الرجال وحدهم صناديق مقفلة بل النساء أيضاً
جسدي مكتبةٌ وطنية ، ها قد وصلت إلى بابها
أقرأ كآلأعمى على بركة الظلام
ولعلّ المصباح حريقٌ محتمل
لقد بلغ بي الفرحُ عتيّا في هذه العاقر التي تسمونها الحياة
إلى درجة أنني أغبطُ العميان وأُقلّدُ عتمتهم
الحياة الدنيا هذا النفق المظلم
الذي خطأً دخلتُ فيه
كنتُ أطاردُ حصاناً وحشياً وسقطتُ بين أيديكم
إبتعدوا عني لا تطعموني فطعامكم يصيبني بالوهن
فقط أريدُ أن أشربَ مِن جرةِ العذاب كأساً إضافياً
لا تلمسوا ثيابي فهي ليست مِن هذا العالم
إمنحوني فراغي المنعش ، أريد أن أتذكّر فقط
ولي همّة ضبعٍ جائع أحملُ هذا التراب الذي تلوّث
وأتتبّعُ آثار الذين خرجوا مِن هنا
أكادُ أسمعُ صياحهم ورقصهم وأغانيهم
في الجزء الأيسر من قلبي خريطةٌ فرعونية
مختومةٌ بختم الملك وفيها عربات تجرها كائنات تأكلُ الزمن
ومكتوبٌ على باب الليل : الفرح مدينةٌ
يأكلُ فيها المواطنون قلوبهم .
أوقفني شيخٌ على ملامحه تعبٌ وملامحُ ليل ينادونه النفري
وقال لي : مَنْ أنت أيها الهالك المرعب؟
قلتُ أنا التصوّف القديم قبل أن تلوّثوه بالحُب .
دفعني الشيخُ بعصاه حتى سقطت عمامته وصرخ :
تصوّفٌ بلا حُبْ عذابٌ بلا ألم
لولا أنّك مخلوقٌ مِن نار لدعوت عليك بالحريق .
مسكينٌ هذا النفري لا يعلمُ أنّ حصاني الوحشي
هو ما أسقطه في حضرتي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - للخروج من النمطية
وديع العبيدي ( 2011 / 8 / 26 - 11:34 )
الشاعر المتمكن حيث كانت الكلمة.. تسعدني متابعتك وتحرقاتك.. وتحرقاتك فكرية عميقة لأنك كاتب جادّ.. وقد سبق أن توقفت معك من قبل وأريد أن أهمس لك.. ثم ماذا.. هل نبقى هنا أم نخرج من الحفرة.. مفردة الحفرة هذه استخدمها حسن مطلك بشكل رائع في دابادا ومن يومها أستخدمها كثيرا ومعانيها كثيرة.. أعتقد أنك بحاجة لكي تقدم لقارئك الخلاصة الفكرية أو الاستنتاج.. باعتبار أن مزج المواد داخل دورق الاختبار لابد أن يسفر عن أبخرة وألوان وظهور مركب جديد.. أعرف أن هذه المعضلة الفكرية/ الحفرة حاصرت كثيرين ولم يستطيعوا الخروج منها أو تجاوزها لكني أتمنى عليك أن تفعل ذلك.. وواثق أنك تستطيع.. وأضيف أخيرا.. أن المتصوفة وقفوا على أفكار جميلة ومدهشة ولكنهم ضيعوا تلك الأفكار في الدوران داخل سحب البلاغة والانشاء.. ولكن جيلا جديدا يمكن أن ينتقل بذلك المنجز إلى مرحلة فكرية جديدة.. مع المحبة والتقدير


2 - أستاذ وديع عيد مبارك
أسعد البصري ( 2011 / 8 / 26 - 13:20 )
الأستاذ الناقد المبدع وديع العبيدي المحترم
أنت ولا شك تعرف ما يحتاجه شاعر ليصل إلى هنا حيث هذا النص مثلاً ، ولكن ضرورة الإنتقال إلى أُفق و عمل أدبي يجمع كل هذه القدرات والأساليب ويضعها في خدمة فكرة وطنية و إنسانية تخدم الوطن العراق وتخدم الأدب العربي وتضيف شيئاً إلى الإنسان والثقافة . أستاذ وديع ما تطلبه مني أُفكر به منذ زمن و أشعر بضرورته . نعم أستاذ وديع يجب الخروج من الحفرة ولملمة كل هذه القدرات في عمل أدبي و وطني وإنساني يُقدَّم هديّة إلى العراق . العراق على صدره هدايا أُدباء عمالقة وأُحب بل أحلم أن أقدر و أتمكن من وضع هديتي المتواضعة على صدره في النهاية . طبعاً العراق مازال يرفضني لأن رقبته أعلى بكثير من هداياي ، لهذا يجب الإرتفاع والخروج من الحفرة . أستاذ وديع عيد مبارك وشكراً لملاحظاتك النقدية الثمينة والصحيحة مئة بالمئة .

اخر الافلام

.. فيلم ولاد رزق 3 يحصد 175 مليونا خلال أسبوعين


.. المخرج محمد الملا يكشف لصباح العربية أسرار من الفيلم الجديد




.. أسباب غياب الفنان عبدالله رشاد عن الساحة الفنية


.. -كان ودي نلتقي-.. دويتو يجمع بين الفنانين عبدالله رشاد ونوال




.. -نحتاج أكاديمية لتطوير مدراء الأعمال-.. الفنان الدكتور عبدال