الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تأملات في مواقف حزب الشعب الأخيرة حول المقامة الشعبية

فرج الله عبد الحق

2011 / 8 / 28
القضية الفلسطينية


في مقال للسيدة سمر الأغبر بصفتها عضو ألجنة ألمركزية لحزب الشعب ألفلسطيني على موقع الحوار المتمدن و تحت عنوان ـ المقاومة الشعبية بين الضرورة الوطنية والشعار الفضفاض ـ تبحث فيه موضوع الخطاب الرنان حول المقاومة الشعبية .
استعرضت في بدايته و بشكل عابر مواقف قيادة منظمة ألتحرير من ألتوجه إلى ألأمم ألمتحدة، و أسلوب ألتعامل مع هذا الأمر، تحت مظلة موقف أبو مازن من ألمقاومة. ثم شرحت مفهومها للانتفاضتين ألأولى و ألثانية، بعدها تكلمت عن أشكال مختلفة لرفض الواقع المفروض علينا كمقاطعة بضائع المستوطنات ومقاومة الجدار في مواقع مختلفة على الأرض ألفلسطينية مستهجنتاً للطريقة التي يتعامل الفصائل و الأحزاب معها، تحت مسمى ألمقاومة ألشعبية كماً و حجماً من ناحية تنظيمية و إعلامية.
الموضوع الذي دفعني لكتابة هذا المقال هو الشعور بأن السيدة سمر وما تمثله من تيار سياسي تكتب من موقع المتفرج على الإحداث، كأن هذا الحزب لم يشارك في مجمل التحولات السياسية التي جرت في بلادنا منذ ما قبل أوسلو حتى يومنا هذا، وبما أن الحديث يدور حول المقاومة الشعبية أتسائل كيف يمكن لأي مقاومة أن تقوم و تستمر دون وجود العوامل الذاتية والموضوعية، كيف يمكن العمل دون وجود المؤسسات النقابية و الجماهيرية، كنا وقبل ألانتفاضة ألأولى ألفصيل الطليعي في العمل النقابي فأين هي هذه النقابات اليوم وما هو دورها في عملية استنهاض ألجماهير؟ أقول كنا لأننا كنا يومها حزباً موحداً لنا فكر،نظرية، وتاريخ ينيروا مسيرتنا، كيف فقدتم صلاتكم بالجماهير الفلسطينية وأصبحتم بحاجة لتحالفات غير مبدئية من أجل الحصول على مقعد في المجلس التشريعي، ولماذا تحولت القاعدة الجماهيرية الحزبية إلى مصفقين للقوى ألأخرى؟ كيف تمكن فياض وطريقه الثالث من الحصول على عدد من الأصوات تضاهي مجموع تحالفكم الانتخابي؟ وتمكن ألبرغوثي من التفوق على تخالفكم الموقر؟
أسئلة مشروعة لكن أهمها ما يتعلق بلقمة عيش المواطن وكيفية تنظيمه في منظمات جماهيرية تدافع عن حقوقه، تقود نضاله ألمطلبي، وتتصدر الضالات السياسية في وطننا الحبيب.
حسب اعتقادي هناك جريمة ارتكبت بحق هذا الشعب و مؤسساته عندما قرر حزبكم الموقر التخلي عن دوره القيادي في المنظمات الجماهيرية و أخص بالذكر النقابات العمالية لصالح حركة فتح، هكذا فقد الموقع الرئيسي والأهم من اجل توجيه الجماهير، وهكذا أصبح الحديث عن مقاومة بأي شكل من إشكالها عبارة عن نضال صالونات.
نعم للنضال ضد الجدار أهمية و مقاطعة البضائع القادمة من المستوطنان مهم أيضا كأهداف مرحلية على الطريق من اجل الوصول إلى الهدف المنشود ألا وهو التخلص من الاحتلال، والطريقة الوحيدة و المشروعة هي النضال بكافة أشكاله، وحتى يكون هذا النضال فعال وذو نتائج جيدة يجب علينا القيام بالتالي:
أولاً: مراجعة دقيقة و عميقة لكل الممارسات التي قام بها الشيوعيون منذ مهزلة التجديد التي قامت بها القيادة السياسية حينها و النقد البناء لهذه المسيرة.
ثانياً: إلى جانب النقطة الأولى يجب العودة إلى الشارع وطرح النقد الذاتي لكل ما جرى في الحزب من ممارسات قيادته و تأثيره على مجريات الأحداث، منذ أوسلو حتى يومنا هذا.
ثالثاً: توجيه الكوادر من أجل العمل الدائم و المستمر في مؤسساتنا النقابية لتستعيد دورها النضالي لقيادة جماهيرنا في نضالها ألمطلبي في هذه ألمرحلة.
رابعاً: بعد كل ما سبق يمكن لهذه المؤسسات أن تطور نضالها من مطلبي فقط إلى مطلبي و سياسي.يمكن لنا نحن الشيوعيين أن نقو ل أننا قد بدئنا نتخطى مرحلة الردة و بدئنا بإعادة ثقة الجماهير بنا.
أن أي مراجعة نقدية للمقال المذكور أعلاه نجد أن كاتبتنا تنتقض الوضع الراهن دون الأخذ بعين الاعتبار الأسباب التي أوصلتنا إلى هذا المصير، هي تمتع نفسها بترف ألانتقاد عن بعد دون أن تكلف نفسها عناء القيام بدراسة أسباب وعوامل ألوصول إلى هذا ألوضع ألمزري، لما لا وحزبها كان و ما زال عرابه ألسياسة ألمعمول بها بعد أوسلو.
إن ألحديث عن ـ العبارات الرنانة التي تصدح بها خطاباتنا و إعلامنا حول المقاومة الشعبية،بعد أن كرر ألرئيس أبو مازن وعلى امتداد المرحلة السابقة غير مرة بأنه لن يسمح أبداً بانطلاق انتفاضة جديدة مهما كان شكلها، وتأكيده المتواصل أن خياره الوحيد هو المفاوضات،حتى اختلطت الأمور على أبناء شعبنا حول ما تعنيه قيادتنا،وعن أي مقاومة تتحدث؟!(ألنص خرفي للكاتبة)ـ، هو كمن يختبئ خلف أصبعه، كأن ما حصل لنا معزول عن كل ما سبق من الممارسات السياسية، هو كمن يتنصل من مواقف سابقة متذرعاً بمواقف أبو مازن وموافقته أم لا لأي مقاومة قادمة، هو أيضاً موقف من استفاد على كافة ألأصعدة من هذه ألسلطة ويخاف على مركزه فيما لو قام هذا الشعب بمسائلة هذه ألقيادة.
هذا هو موفق من تنصل لمبادئه، تاريخه ونضال شعبه وقام بتحيرها لصالح أعدائه الطبقيين من مجموعة أوسلو وزبائنها.
ألمهم يا سيدتي ألكريمة موقف حزبكم من أي حراك شعبي مهما كان شكله،هل ستدعمون هذا الحراك و لأي مدى؟ هل موقف أبو مازن يحد من إمكانياتكم بالتحرك، أي بشكل أخر هل ربطتم مواقفكم ألسياسية بموقف أبو مازن؟
و ألأهم هل شعبنا يحتاج لموافقة أي شخص إذا ما توفرت ألظروف ألازمة من اجل اندلاع لانتفاضة،حتى لو كان اسمه أبو مازن؟
لا يا سادتي مناضلي الصالونات الفاخرة شعبنا ليس بحاجة إلى إذن من أحد لكي يخرج إلى الشارع مطالباً بحقوقه،هو لا يحتاج أيضاً إلى من قاده بالسابق إلى هذا المصير ممن كانوا وعلى ـ ذمة الراوي من حرس الرئاسة ـ يحَضرون الفطور من العسل لسيادة الرئيس الراحل و ورثته من ألقيادة الحالية، ولا إلى أخذ التبربكات من أبو مازن أو غيره من ألأبويات،ولا إلى من هم ممثلين شخصيين ل أبو مازن في مؤتمرات دولية.
أن وجود قادة حزب الشعب في مؤتمرات دولية كممثلين لشخص الرئيس أبو مازن في هذه المؤتمرات حتى لو كان هذا التمثيل تحت أي مسمى يفقدهم الشرعية الحزبية، بالإضافة إلى كون هذا ألتمثيل يشكل تشويش لهذا الشعب من حيث نوعية هذه القيادة و جدية هذا الحزب في مجمل سياساته، و الأهم وجود هكذا أحزاب هو عائق لتطور الحركة الجماهيرية.
إن العمل على عزل هكذا قيادات و أحزاب هو من أهم مهماتنا في هذه المرحلة لأن بقاء هؤلاء على ألساحة مضر للوطن. أن بقاء زبائن السلطة متنكرين بأثواب يسارية وتقدمية تسير في ركب أوسلو تقوم بتجميل وجه السلطة هو مرض عضال يجب استئصاله، ويجب أن يتم ذلك بسرعة حتى نتمكن بشكل أسرع من تخطي هذه ألمرحلة.
كل ما يحتاجه شعبنا هو قيادة مؤمنة بقضيته، رفضت و ترفض السير في ركب المساومة، لها فكر و نظرية ثورية،مؤمنة بحتمية النصر،تكون من رحم هذا الشعب المناضل.
إننا ونحن نقرأ مثل هذه المقالات يزداد إيماننا بأن موقف الرفاق الذين رفضوا السير في التحولات الايدولوجيه التي جرت على الحزب كان صائباً، و أن وجود حزبنا الحزب الطليعي الحزب الشيوعي الفلسطيني هو ضرورة لهذه ألمرحلة.
من هنا فإنه من الواجب علينا إعداد حزبنا رفاق،كوادر و منظمات حزبية و جماهيرية من أجل قيادة ألمرحلة ألقادمة، التاريخ لن يرحمنا إذا ما تقاعسنا عن هذه ألمهمة.


بقلم الرفيق فرج(عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفلسطيني)








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اين الحزب الشيوعي الفلسطيني؟
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 28 - 12:53 )
بعد التحية
اسلوب الرفيق لم يكن بالمطلق اسلوب من يريد الحوار او تصحيح مسار او ايجاد قواسم مشتركه لعمل جماعي بين الشيوعين الفلسطينين , خاصة ان حزب الشعب في مؤتمره الاخير طرح قضية اعادة وحدة الشيوعين الفلسطينين, ولكن اسلوب الرفيق اسلوب تهجمي تهكمي كمن يريد تسديد فواتير قديمة وتصفية حسابات اكل الدهر عليها وشرب,
لقد انتقدت الحزب وبتجريح كبير على كثير من الممارسات والاخطاء وقد اتفق معك في بعضها ولكن من الاختلاف في اسلوب النقد, لكن السؤال الاهم : اين هو البديل الذي قدمه الحزب الشيوعي الفلسطيني؟ أين هو من النقابات ومؤسسات العمل الجماهيري؟ اين تاثيره في الشارع الفلسطيني؟ كيف حافظ على تراث الشيوعيين الفلسطينين؟
رفيقي العزيز بدلا من تسجيل النقاط على بعضنا البعض الاحرى الجلوس سويا والاستجابة لمبادرة مؤتمر الحزب الرابع باعادة الوحدة بين رفاق الخلية الواحدة والصحيفة الواحدة والنقابة الواحدة والزنزانة الواحدة
ولك جزيل الاحترام والتقدير


2 - رد الكاتن
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 28 - 15:27 )
.السيد خالد أبو شرخ
هل قول ألحقيقة ووضع التساؤلات حول ما حصل في الشارع الحزبي معناه رفض الحوار؟ والحوار كما نطرحه هو مع الشيوعيين وفقط. في هذه المرحلة. انتم يا عزيزي قد تخليتم عن الفكر و النظرية قبل سنوات و مؤتمركم الأخير لم يقوم بأي نقد ذاتي لما حصل، لذلك إن الحديث عن الحوار مع حزب الشعب سيكون عندما و إذا قام هذا الحزب بنقده الذاتي و عودته إلى الخط الماركسي ألينيني،هذا إذا حصل.
أنا لم اقل في مقالي أن حزبنا قد وصل إلى المستوى المطلوب في لشاطه في المنظمات الجماهيرية أنا أعطيت خارطة الطريق وبما انك تقول انك شيوعي أنا في انتظارك في ساحات النضال
أما جوابي على أسئلتك حول المنظمات الجماهيرية فاسأل القيادة التي باعتها لفتح، نحن نعمل على عودة الحزب إلى ما كان عليه فبل مهزلة التغير و رحلة الإلف ميل تبدأ بخطوه و خطوتنا الأولى كانت بان بقي الحزب نقي من شوائب التحريف، لازال الشعب يرى وجود الشيوعيين في الشارع.
أكرر ما قلته في مطلع ردي واشرحه ألحوار من اجل الحوار مرفوض جملـاً و تفصيلا ،أما إذا كنت تتكلم عن جبهة وطنية عريضة يمكن الحديث. الوحدة مسألة لا سعة للعواطف فيها.
شكراً لتعليقك

،


3 - الرفيق رج الله
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 28 - 19:50 )
بعد التحية
لقد اغلقت باب الحوار قبل ان تفتحه وذلك بمقولتك انكم لا تحاورون الا الشيوعين وكأن من في حزب الشعب ليس شيوعيا, وهذا اعتقد انه غير موضوعي وغير حقيقي, فالشيوعي لا يحدده معايير ومقاييس يضعه احدا للاخرين ويفرضه عليهم ومن لم يتبع هذه المعايير يصبح خارج ملة الشيوعين , هذه نظرة ومقاييس سلفية وليست علمية
مصطلح حزبنا وحزبكم يجب علينا تجاوزه فالحزبان حزبنا, ويبدو انك لا تعرف ان في غزة التنسيق قائم في كثير من النشاطات الميدانية بين الرفاق في الحزبين ولم تنقطع العلاقات الاجتماعية واللقاءات الثقافية بين الرفاق بل نشعر احيانا باننا لم ننفصل بالصورة التي تطرحها انت
الماركسية اللينينية ليست عقيدة جامدة ولا دين كما تفهمها انت , بل اداة تحليل للواقع الموضوعي تعتمد على العلم وليس على النصوص الجامدة
طرحك ان لا حوار ولا وحدة الا عندما ننتقد انفسنا ونقر باخطائا كما تريد انت وحسب وجهةنطرك انت وان نتبنى الماركسية كما تفهمها انت طرح من لا يريد الحوار والوحدة بل من يريد فرض رأيه على الاخرين وتحديد نتيجة الحوار مسبقا
ولك كل الاحترام رفيق فرج


4 - تعليق على الملعق
رائد عودة ( 2011 / 8 / 28 - 22:29 )
تحية طيبة وبعد لك اخ حالد
بداية لا يوجد تنسيق بننا وبينكم في قطاع غزة ، كما أن وحذة أي حزب يجب أن تكون على أسس ثابتة وايديولوجية واضحة المعالم هل هي ماركسية لينينية أم هل هي اشتر ااكية ديمقراطية نعم التحوجد معكم في نفس الحزب مرفوض بسبب الخلاف الايديولوجي ألأيدولوجي أولا والسياسي ثانيا وهو أنكم من الداعمين لسياسة اللسلطة الفلسطينية بل ومن المدافعين عنها رغم كل الاخفاقات التي قادت شعبنا إليها أما عن أنكم شيوعيون فإعتقد انكم من أعداء الشيوعية فكيف تفسر لي تخلي حزبكم عن الشعار الطبقي وهو المنجل والشاكوش والرياية الحمراء إلى شعار برجوازي ولماذا لا يتبنى حزبكم النظرية الماركسية اللينينية، بينما هو يسترشد بكل ما هو تقدمي وتراث انساني عالمي حتى انكم تخجلون من القول انكم شوعيون وتنفوا هذه التهمة عنكم أعتقد اخ خالد انك بحاجة لدراسة موضوعية لخط حزبكم السياسي والفكري واقل ما يقال عن هكذا خط أنه خط انتهازي مع احترامي لك ولرفاقك
شكرا


5 - الرفيق رائد عودة
خالد أبو شرخ ( 2011 / 8 / 28 - 22:51 )
بعد التحية
يبدو انك متحامل جدا علينا, بالنسبة للتنسيق بيننا اؤكد لك وجود تنسيق غير رسمي وانا ذكرت تنسيق ميداني وما زلنا نتعامل فيما بيننا على اننا رفاق ولنا تاريخ مشترك وموحد وانا لاطلق هذا كشعار بل كتجربة
حزب الشعب يتبنى المنهج المادي الجدلي العلمي وهذا مذكور في برنامج الحزب ولوسالت اي شخص عن ماهية المنهج المادي الجدلي العلمي سيقول لك انه المنهج الماركسي فنحن لم نتخلى عن الماركسية كمنهج , كما اننا لم نتخلى عن الراية الحمراء ولا نرفع شعارا برجوازيا بل طبقيا من الدرجة الاولى حيث ان جميع طبقات الشعب الفلسطيني تخضع للاحتلال ونمر بمرحلة الصورة الوطنية التحررية وليس الصورة الوطنية الديمقراطية لا نرفع شعار المنجل والشاكوش فلكل مرحلة مفرداتها مع المالحظة ان الشعار الحالي مستوحى من المنجل والشاكوش
الهدف النهائي للحزب حسب النظام الداخلي هو الاشتراكية والعدالة الاجتماعية فلا تتهمنا بالتخلي عن الشيوعية دون الاطلاع على برنامج الحزب والنظام الداخلي
تتحدث بنفس الاسلوب الذي تحدث به في الماضي من انشقوا عن حزبنا وشكلو الحزب الشيوعي الفلسطيني الثوري (عربي عواد) اعتقد اننا داخل الحزب سويا رفضنا مثل هذا


6 - رد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 29 - 00:13 )
السيد خالد أبو شرخ
بالإضافة لتعليق الرفيق رائد أريد أن أضع النقاط على الحروف
) الوحدة الحزبية ليست وحدة ناديين رياضيين في أي قرية أو مدينة من مدن وطننا الحبيب، ولا هي صلحه عرب، هي أتفاق أيديولوجي أولاً ومن ثم تنظيمي، أما العلاقات الاجتماعية هي مسألة إنسانية وليست سياسية.
2)أين السلفية في خطابنا، هل شرطنا أن يكون هناك أسس نظرية لأي وحدة هي سلفية، لا يا رفيق ألأمس لن نتنازل عن فكرنا من أجل أي شيء، وكما قلت أنت الماركسية الينينية عي نظرية علمية، و لكل نظرية ثوابت وإلا لم تكن نظرية، و أنتم ابتعدتم عنها للأسف، هل يمكن الجمع بين القمح و الشعير؟!
3) أنا لا أفرض رأيي عليك أنا أقول و أكرر لا يمكن أن نكون حزباً واحداً عندما يكون لنا موقفين مختلفين من أوسلو مثلاً أو من مفهوم نظري مثل دكتاتورية الطبقة العاملة. حتى في المحاكم الجنائية يسأل المتهم هل هو نادم؟ أما أنتم فلا كلام عن النقد الذاتي في ممارساتكم التي أودت بأحلام هذا الشعب. ألحقيقة مرة وعظمة الإنسان أن يعترف بخطئه، فما أدراك بحزب يستهدي فيما يستهدي بالمنهج المادي الجدلي كما تقولون.


7 - أستكمال الرد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 29 - 00:15 )
السيد خالد أبو شرخ

4) أي حوار يجب أن يكون مبني على أسس وإلا كان حوار طرشان و ألأساس للشيوعيين هي النظرية ألقابلة للتطور نعم لكن غير قابلة للتحريف، ألمهم ليس الشعار و ألريه ألمهم ألجوهر، وجوهركما هو ظاهر للعيان من خلال الممارسات ألذيليه للسلطة.
شكراً مجدداً


8 - رد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 29 - 00:21 )


ألرفيق رائد
كلما كنا صلبين في مواقفنا في مواجهة التحريفية و الانتهازية كلما زادت ثقة الجماهير بنا. لنسر على الطريق التي خطها رفاقنا العظام.
أهلاً بك

.


9 - من سمر
سمر الاغبر ( 2011 / 8 / 29 - 14:21 )
بداية انا لا انوي الرد على مقالتك بنفس الطريقه التي تناولت بها مقالتي,لانني شخصيا اترفع عن هذا الاسلوب لانني وحزبي لسنا ممن نختبىء خلف اصبعنا,فحين نشر مقالتي عرفت بشخصي وموقعي بالحزب الذي افتخر وانتمي اليه,وكنت اتمنى من حضرتك التعريف بنفسك وبدون الاسماء المستعاره لأعرف مع من اناقش سياسة حزبي واي مستوى ثقافي وسياسي تملك.
تاريخ حزبي وحاضره بموضوع المقاومة الشعبيه عنوان مقالي تشهد له المواقع المنكوبه من الجدار و الاستيطان,وبدون اي مزاودات لاننا نعمل لاجل الوطن لا من اجل شهادات هنا او هناك او من اي طرف كان مع احترامنا للجميع,بامكانك الاطلاع على انشطة اللجنة الشعبيه لمقاومة الجدار والاستيطان وحملات مقاطعة البضائع الاسرائيليه وان كنت عاجزا عن جمع هذه المعلومات بامكانك طلب المساعده مني شخصيا.
السؤال اين انتم من هذه المقاومه فلا اذكر انني صادفت احدا منكم في اي فعاليه كفاحيه,فزمن البينات والخطب الغير مترجمه على الارض بالفعل قد ولّى,وانا انصحك باعادة تقييم تجربتكم النضاليه قبل ابداء النصح لنا في حزبنا وريث الحركة الشيوعيه في فلسطين ففاقد الشيء لا يعطيه.


10 - من سمر
سمر الاغبر ( 2011 / 8 / 29 - 14:25 )
كنت اتمنى ان تكون قد اطلعت على مقالي اللاحق للمقال الذي تناولته تحت عنوان-الفعل الكفاحي مطلوب لاسناد استحقاق سبتمبر”,وبعدها تنقد النقد البناء الذي تربينا عليه نحن الشيوعيون والذي يميزنا عن غيرنا.
اتفق معك التاريخ لن يرحمنا
ملاحظة:لا يمكن لأي نظريه ان تقف مكانها وتتجمد ,وللاسف انت تذكرني بالسلفيين اللذين لا زالوا يحلمون بالخلافه,,,


11 - رد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 29 - 21:14 )

السيدة سمر
بعد التحية أشكرك لإطلالتك الكريمة و تعليقك على ما كتبت لكن لما هذه ألهجة ألاستعلائية؟ و أريد أن أقول لك عدة أمور
1) أنا لست شبحاً ولا اختبئ وراء أسماء مستعارة، لكن حزبي لم و لن يكون يوماً ممن يأخذون الشرعية من أعدائه الطبقيين المرتبطين مع الكومبيوتر ألإسرائيلي، عجبا ألم تسمعي عن التنسيق ألأمني؟ً أنا لي ألشرف كما عرفت نفسي في نهاية مقالي عضو في الجنة المركزية للحزب الشيوعي الفلسطيني و التاريخ الذي تتحدثين عنه هو تاريخ الشيوعيين، أما ما بعد السير في المنزلق الجو بتشوفي الذي أودى بالإتحاد ألسوفيتي و المعسكر ألاشتراكي هو ألتاريخ ألذي تتحدثين عنه هو تاريخكم.
2) يا أختي أنا لم أنكر أنكم موجودين على ألساحة لكنني أعتقد أن وجودكم مستمر مثل السيارة الفاقدة للفرامل وعند اصطدامكم بصخرة الواقع المرير القائل لا أريد كلام أريد أفعال ستعرفون أن ألملك عاري. و أفسر شبعنا كلام عن البطولات الدنكوشوطية أين أنتم من المطالب اليومية لهذا الشعب؟ أين ألنقابات؟ أين؟ أين ؟ أين ؟ ألأرجاء مدي بالمعلومات
3) نحن موجودون و ليس ذنبنا ‘ن كنتم من أصحاب ألنظارات ألسوداء التي لا تسمح لكم رؤية ألأمور


12 - رد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 29 - 21:17 )

السيدة سمر
) نحن موجودون و ليس ذنبنا ‘ن كنتم من أصحاب ألنظارات ألسوداء التي لا تسمح لكم رؤية ألأمور بوضوح، مثلاً مسيرة 15 أيار في رام الله حزبنا كان التيار السياسي الوحيد الذي وزع بيان بهذه المناسبة نفس الشيء حصل في نابلس، هل شاركني في هذه النشاطات؟ مثل آخر قدم حزبنا طلب المشاركة في لجنة التنسيق بين الفصائل، من كان المعارض لانضمامنا؟
4) الحركة ألشيوعية ألفلسطينية لم تمت حتى تورثوها، أنتم اقتنصتم هذا التاريخ وحيرتموه لفتح، بعتم المؤسسات واحدة تلو الأخرى، أين ألإغاثة الطبية و الزراعية أين؟ أين ؟ أين ؟ نحن نقبل النصيحة ممن أثبتوا أنهم مناضلين، أما من باع نضال ألحزب و ألشعب مقابل شك شهري فلا نقبله. لا تقولي أنه حق من الصندوق القومي لأنها نكتة تبكي ولا تضحك.
5) عندما كتبت مقالي لم يكن مقالك قد نشر لذلك سأقوم بتعليقي عليه، لكن مهما كان موقفك في المقال الثاني لا يمكن أن يبرر مقالك الأول، نعم النظرية ليست جماد لكن لكل نظرية ثوابت و انتم قد ابتعدتم عنها.


13 - رد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 29 - 21:24 )

السيدة سمر
) نحن موجودون و ليس ذنبنا ‘ن كنتم من أصحاب ألنظارات ألسوداء التي لا تسمح لكم رؤية ألأمور بوضوح، مثلاً مسيرة 15 أيار في رام الله حزبنا كان التيار السياسي الوحيد الذي وزع بيان بهذه المناسبة نفس الشيء حصل في نابلس، هل شاركني في هذه النشاطات؟ مثل آخر قدم حزبنا طلب المشاركة في لجنة التنسيق بين الفصائل، من كان المعارض لانضمامنا؟
4) الحركة ألشيوعية ألفلسطينية لم تمت حتى تورثوها، أنتم اقتنصتم هذا التاريخ وحيرتموه لفتح، بعتم المؤسسات واحدة تلو الأخرى، أين ألإغاثة الطبية و الزراعية أين؟ أين ؟ أين ؟ نحن نقبل النصيحة ممن أثبتوا أنهم مناضلين، أما من باع نضال ألحزب و ألشعب مقابل شك شهري فلا نقبله. لا تقولي أنه حق من الصندوق القومي لأنها نكتة تبكي ولا تضحك.
5) عندما كتبت مقالي لم يكن مقالك قد نشر لذلك سأقوم بتعليقي عليه، لكن مهما كان موقفك في المقال الثاني لا يمكن أن يبرر مقالك الأول، نعم النظرية ليست جماد لكن لكل نظرية ثوابت و انتم قد ابتعدتم عنها.


14 - من سمر
سمر الاغبر ( 2011 / 8 / 29 - 22:02 )
انا اترفع عن نقاشك بهذه الطريقه,,فحزبي لم يعلمني الا الاحترام حتى مع من اختلف معهم


15 - حتى لا نجلد انفسنا فنقع في الرذيلة -1
نافذ غنيم- عضو مكتب سياسي بحزب الشعب ( 2011 / 8 / 29 - 23:52 )
الرفيق فرج
بعد التحية:
بداية يسعدني التعرف بك اي كان اسمك وفي اي موقع تنظيمي كنت، فالاساس تبادل الاراء حول الفكرة بغض النظر عن الذي يطلقها او مكانته، واعتقد جازما باننا في حزب الشعب الفلسطيني لسنا في موقع الاتهام لكي ندافع عن انفسنا، بقدر اننا لسنا ملائكة ولو كنا كذلك لما كنا على الارض نعمل ونخطيء، وليس كما غيرنا ممن اقتصر حالهم على واقع نخبوي محدود لدرجة انهم لم يعودوا يرون الا انفسهم، او ربما يعتقدون واهمين بانهم اصحاب الطهارة الفكرة والايدلوجية، وربما قادهم ذلك لينصبوا انفسهم حكاما لحركة شعب بعجرها وبجرها، ظنا منهم بان ذلك يعفيهم من المسئولية او من التاريخ الذي لا يرحم،، ولاننا لسنا ملائكة ونتعامل بموضوعية وواقعية مع محيطنا فلا شك باننا معرضين للاخطاء واحيانا لقصور في امر ما، وهنا نقبل بصدر رحب الانتقاد البناء بعيدا عن صيغة الاتهام او التهكم، او وضعنا في مكانه ليست بمكاننا، فقط لان البعض يرغب في ذلك لتصويب اسهم الانتقام من هذا الحزب التاريخي الذي قدم تضحيات كبيرة، سبق الجميع اليها، ومتاز باخلاصه للشعب وقضاياه وهذا ما فصلت به الحياة في الكثير من المواقف التاريخية .. يتبع لاحقا


16 - لا نسمح بالمزاودة على حزب الشعب
عماد عصفور ( 2011 / 8 / 30 - 00:00 )
رفاقنا في الحزب الشيوعي الفلسطيني
بعد التحية
اطلب منكم اهتمام في شئونكم افضل من ان تهتموا في شئون الاخرين ومشكورين على كيل اتهامات باطلة لحزب الشعب الذي تعرفونة جيد وفي اعتقاذي بان احيان يكن عدم الرد ليس نابع من ضعف بل من هناك كثر غيورين من حزبنا كونة يحضى بقاعدة جماهيرية في ازدياد ومن يتطلع الى عضوية غيرة علية ان يتطلع على وضعة قبل الاخرين ولا يجوز لحد ان يتغنى بشعارات فضفاضة هنا او هناك وليس عيب على حزبنا ان يشرح للعالم مواقفة السياسية باية صفة اما لمن يزاود على حزبنا في الفعل الشعبي والكفاحي علية سؤال بلعين ونعلين ومقاطعة البضائع ومقاومة الحزام في غزة ليعرف من هو حزب الشعب


17 - يجب التعاون من خلال الاختلاف
علي روندي - طهران ( 2011 / 8 / 30 - 04:11 )
لماذا تتقاتلون وتستميتون هكذا يا رفاق الحزب الواحد،اوالمنبع الفكري الواحد؟!؟
يجب أن تتعاونوا ولكن حددوا الاختلافات الفكرية والنظرية اولا
بالرغم من علاقاتنا الجيدة بالحزبين، إلا أني - أو أننا- لا أعرف ( لا نعرف) حتى الآن موقفكما الرسمي من انتفاضة الشعب السوري ضد جلاديه!...أرجو أن لايكون مثل الاشقاء السوريين (الثلاثة) او اللبنانيين!؟


18 - رد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 30 - 07:35 )

السيدة سمر
لم أرى قي حياتي من يتهرب من مواجهة الحقيقة بهذه الطريقة، شكرا ًللكرم الذي منحتني إياه، أنا أعرفك حيداً واعرف أنك صاحبة أخلاق حميدة، شكراً على إطلالتك الجميلة


19 - رد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 30 - 07:51 )

ألسيد نافذ غانم
ما كتبته فيما يتعلق بحتمية الخطأ لكل من يعمل على الساحة بقولك نحن لسنا ملائكة هو الخطوة الأولى في عملية النقد الذاتي، أنا معك غي مسألة ألطهارة الأيدلوجية لكن المهم في الأساس هو ثوابت النظرية، المسألة قانون رياضيات إذا غيرت جزء منه يكون عندنا نتائج مختلفة .


20 - رد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 30 - 08:26 )


ألسيد عماد عصفور
بعد التحية أريد أن أنوه بأن أي تيار سياسي موجود على الساحة عرضة للانتقاد و أنتم لا تخرجون هن هذه ألقاعدة. ما هذا الاستعلاء ما هذه ألهجة؟ هكذا ثقفكم الحزب. أما إذا ترفعت عن الرد فهذا يريح القارئ من قراءة ما كتبته. مبروك عليك حزبك و لا حسد، أنا مسرور لأن حزبكم يكبر، مبروك عليكم، أنظر حولك لترى الحقيقة. أما و قد سألت عن وضع حزبنا فالشارع يعرف، طبعاً حذرنا لا يعني أننا غير موجودين. شكراً لهذه الإطلالة


21 - رد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 30 - 08:56 )
الرفيق روندي-طهران
ألنضال ضد التحريف هك كاحد من مهام الحزب الشيوعي في أي بلد، لهذا ترى هذا الجدل،بالأخص و نحن تحت احتلال، اما هن موقف حزبنا الحزب الشيوعي الفلسطيني من سوريا هناك اكثر من مقال عل موقعنا الالكتروني. شكراَ على مداخلتك


22 - رد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 30 - 10:53 )

الرقيق عماد علي
أبدء ردي عليك من آخر تعليقك و أتسائل هل وضع النقاط على الحروف هو نقد من أجل النقد، لماذا نخاف من الحقيقة يا رفيقي، هناك مقولة في أوروبا تقول و الترجمة غير حرفية ـ الناس يتكلمون و نحن نسترـ .
أما عن والد السيدة سمر فله الاحترام و الإجلال، لكن هذا لا يحميها من النقد.
أنا لا أنكر دوركم أبداً لكني و في خلال الحوار الديمقراطي لي الحق أن أبدي وجهة نظري التي تعبر عن حزبي، في مقالي طرحت مجموعة من الأمور السياسية وكنت أتمنى أن يدور النقاش حولها لا أن ينبري لي كل المتزمتين و الرافضين لأي نقد بهذا الأسلوب، معذرة أنا ابن شيوعي قديم و علمني والدي أن أحترم أراء الآخرين و لم و لن أكون متجني على أحد، لكني أرد بحجم الخطاب.
أما حديثك عن دول ألأهداف فهل تعني العلاقة ألأممية مع المعسكر ألاشتراكي؟ ألرجاء التفصيل. وليكن الحوار علني ليقرئ الجميع ويعرف جوهر الخلاف ألسياسي بيننا.


23 - تعليق
رائد عودة ( 2011 / 8 / 30 - 12:15 )
تحية طيبة للجميع

في البداية نحن كشيوعيون لم نتفد فقط حزب الشعب بل انتقدنا كل فصيل أكبر فصيل فلسطيني وهو حرمة وفتح ووجهنا نقدنا للسلطة الفلسطينية والمشاركين بها من وجهة نظر ايديولوجية وسياسية، أما ام هزب الشعب له الكصثير من النشاطات والكل يعلم انا اختلف معكم جميعا لحزب الشسعب نشاطات لكن معظم رفاقكم لا يشاركون بها وهي نهكم الجماهير وهذا كان واضح في انتحابات النجلس التشريعي الاخيرة حيث تحالف حزب الشعب والجبهوة الديمقراطية وحزب فدا في قائمة بديل أي 3 أحزاب تاريخية والمقرض ان يكون لها حضور جماخيري تصوري هذ الاحزاب الثلاثة مجتمعة حصلت على 25 ألف صوت انتحابي في كل الوطن ولو افترضنا جدلا ان كل رفيق صمن لكم صوت واحد عبلى الاقل يكون مجموع الرفاق في هذه الاحزاب 12 ألف رفيق بمعمى أن كل حزب لدية فقط 4 الاف رفيق في كل الوطن ـ والله جماهير غفيره ـ ارجو من رفاق حزب الشعب فعلا أن ينظروا للواقع ويعلموا انهم اصبحو بعدين عن الجماهير أما عن نشاطاتكم فما هي تنأقيرها على الجماهير إذا قارن وضع الحزب اليوم في بوضع الحزب عندما كلن اسمه الشيوعي في عام 1990 كان يشكل القوة الثانية في الساحة الفلسطينية وكانت


24 - تكملة
رائد عودة ( 2011 / 8 / 30 - 12:27 )
كانت له جماهير ه الغفيره لكن بعد التغير في النهج الفكر للحزب على يد بشير البرغوقي عام 1991 خسر الحزب معظم رفاقه الصادقين وجماهير ه الغفير وة واصبح من المتسولين علة موائد السلطة الفلسطينية وحركة فتح كما ان احد أرز رموزكم وهو الرفيق عبد المجيد حمدان تحدث في كتابة شهادات عن هذه الوضع زوكيف اصبح الحزب هو رهن الصراف الالي ااسلطة الفلسطينية بمعنى اخر أنكم نحواتم من حزب عظيم إلى حزب مرتزقه وأما هنا لا أهاجم أشخاص بقدر ما اهاجم نهج قاد ويقود حزب الشعب للهاوية ، قد استراعي انتباهي الرفيق حالد عندمل برر تغير الشعار الطبقي للحزب من المنجل والشاكوش إلى باقة زهور أن لكل مرحلة ضرورتها يا رفيق الحزب الشيوعي من عام 1919 كان يحمل هذه الشعار وبعد 80 عام تبين لقيادتكم عدم جدوى الشعار ارحو منك ان تخترم عقولنا وعقول القراء ، وبالنسبة لبرنامج خزب الشعب السياسي فأنا قرأته واعرف محتواه ولست بحاجة لك من أجل ان تقول وتدعي ان الحزب يتبنى المنهج المادي الجدلي أ فبرنامجكم لا يأتي على دكر كلمة ماركسية أو لينينية عفوا لقد نسيت نحن متحجرون حسب زعمكم ، ماذا عن الحزب الذي يتلقى مساعدات امريكية مثل مؤسسة ل أجUSAID ل


25 - استكمال
رائد عودة ( 2011 / 8 / 30 - 12:32 )
فعلا انتم حزب مجدد لدرجة أنكم أقبحتم تمثلون البرجوازية وتدافعون عنها لأنها حسب رأي قادتكم هي الاقدر على بناء الاقتصاد الفلسطيني ( بالمناسبة بالنسبة للدعم الامريكي لقد قرأت ذلك في التقرير السنوي للاغاثة الزراعية) فهنيئا لكم على هذه المواقف المشرفة ولكني اقول لكم أن التاريخ سيجكلم أن تنحيت حانبا أو تعيدوا تقيم انفسكم ضمن اللاهثين لمنصب وزير أو سفير في السلطة الفلسطينة
ومع كامل الاخترام والتقدير


26 - الى الرفاق
نافذ غنيم- عضو مكتب سياسي بحزب الشعب ( 2011 / 8 / 30 - 22:42 )
استكمالا لما بداته اضيف التالي
اولا: ان فعل اي حزب ثوري حتى في اطار عملية النقد، لا ياتي ضمن سياسة تسجيل المواقف او قل كلمتك وامشي، ان اساس اي فعل لاي حزب ثورى هو في صياغة المواقف، وليس تنصيب الذات فقط من اجل الانتقاد، طبعا مع اهمية هذا الامر في ديناميكية البناء والتطوير
ثانيا: ان الاساس الفكري لحزب الشعب هو الفكر المادي الماركسي، والذي يشكل المنهج المادي الجدلى اساسه، وهو بذلك قد حدد مرتكزه الفكري، ولكي يكون حزبنا ماركسيا حقيقيا، فقد وسع من منهله الفكري امتدادا للفكر التقدمي والانساني في الثراث العربي والعالمي، وكذلك للتجارب والخبرات الكفاحية لشعبنا والشعوب العربية، وخلاصة تجارب الحركة الشيوعية والاشتراكية والتحررية العالمية،،، ان الحزب بذلك قد حرر نفسه من الصيغ الفكرية الجاهزه، وتجاوز الاستنتاجات الفكرية التي ترتبط بحظة زمانية ومكانية محددة، اي بمعنى حرر نفسه من سلفية الفكر، بينما تمسك بالاساس المنهجي لذلك، وهنا اقول باننا ما زلنا بحاجة لان نطور فكرنا العلمي التقدمي الخاص المنسجم مع خصوصيتنا الفلسطينية، الذي يستند الى المنهل الفكري الذي سبق ذكرته،،،،، يتبع عن قضية المقاومة الشعبية


27 - التاريخ لايرحم
علي روندي - طهران ( 2011 / 8 / 30 - 23:59 )
الرفيق فرج الله - ح. الشيوعي .ف.- الرفاق في - خ. الشعب. ف.-: مواقفكم او موقف كلتا حزبيكما مهزوزين! ، غير واضحين، فيما يتعلق بانتفاضة وثورة الشعب السوري المقدام ضد جلاده الطاغية، من خلال المقالات المنشورة، التحليلات الملتبسة في المواقع الرسمية

التاريخ غدا لايرحم

نحن نعرف جيدا موقف الشيوعيين السوريين الرسميين،الموجودين من زمان في جعبة النظام! وكذلك اللبنانيين بدرجة أقل! والحقيقية ان جُلّ الشيوعيين الحقيقيين في البلدين المذكورين موجوديين كمستقلين خارج الاطر الحزبية الرسمية!... والمواقف المشرفة لهولاء معروفة للقاصي والداني


28 - رد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 31 - 07:37 )

.الرفيق نافذ غنيم
أشكرك على تعليقك وحتى يتم الرد علية يجب أن يكون مكتملاً لذلك أقترح عليك كتابة موضوع كامل على صفحات الحوار المتمدن، لهذا ساترك الرد على ألمواقف الأيدلوجية لحين استكمال ردك.
أما فيما يتعلق أنقطة الأولى من تعليقك، أتسائل من حاول تسجيل مواقف؟ هل القول أن أي موقف هو البداية في الطريق الصحيح هو تسجيل مواقف؟ أي بما معناه لقد وجدنا بداية خيط نعتقد أنه يمكن أن يكون نقطة لقاء. أما من تكلم عن تنصيب نفسه فارجع لكل التعليقات. أريد إن أصرح أن خطئي كان الدخول في محرمات ألا وهي أنكم لستم الوحيدين على الساحة و انه هناك آخرون.


29 - رد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 31 - 07:45 )



ألسيد روندي – طهران
نحن أحزاب نختلف فيما بيننا أما أنت فمن تمثل، أي يسار مستقل تتحدث عنه، على موقعي الالكتروني كتبت أكثر من موضوع عن سوريا أرجوك النقاش من خلالها.
.


30 - استكمال لما سبق
نافذ غنيم- عضو مكتب سياسي بحزب الشعب ( 2011 / 8 / 31 - 11:40 )
الرفاق الاعزاء قبل الحديث عن موضوعة المقاومة اريد التطرق لامرين الاول وهو استكمال لما تقدمت به حول الايدلوجيا وهو : ان الماركسية هي حصيلة الفكر الانساني ، وان الفكر الانسانس لم يتوقف عند ماركس، وان المادية الجدلية تنمو وتتطور في اطار الحركة والتفاعل مع المتغير، ولا يمكن ان تقبل حالة السكون، لذا ليس من الماركسية اعتبار الماركسية كفكر وايدلوجيا خاتمة الفكر المادي الجدلي، كما لسنا ملزمين نحن الشيوعيين ان نستنسخ كل افرازات هذا الفكر بمعني تقديس كل التفاصيل، اننا نتمسك بالاصل وهو المنهج الجدلي المادي الذي هو علمي في جوهره، اما استنتاجات الفكر بمختلف مفكريه فهو امر يخضع للنقاش والتقيم، والحديث عن عدم الاخذ بكل تفاصيل الفكر يعني اننا نؤله ونقدس الفكر، وهذا مرفوض كليا وليس من الماركسية بشيء.
ثانيا: فيما يتعلق بموقفنا من ما يجري في سوريا ، نحن قلنا في حزب الشعب منذ اندلاع الثورات العربية، باننا الى جانب ارادة الشعوب وما تصل اليه من طبيعة النظام السياسي الذي تريد، وقد حذرنا من سرقة هذه الثورات او التلاعب بالوجهة التي انطلقت من اجلها وهي تحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية .. يتبع حول المقاومة


31 - استكمال السابق 2
نافذ غنيم- عضو مكتب سياسي بحزب الشعب ( 2011 / 8 / 31 - 12:52 )
ولذلك فاننا قي حزب الشعب وبعيدا عن التدخل في الشئون الداخلية لهذه الشعوب التي نحترم ارادتها وقرارها اي كان، فاننا نتمنى ان تحافظ هذه الثورات على مسار قطع دابر الفساد، والاصلاح والتمية، وبناء الدولة المدنية، ورفض كل اشكال الاسبداد اي كانت وفي مقدمتها الاسبداد الفكري، فالشعوب العربية ما انتفضت الا من اجل واقع افضل من الحال الماساوي الذي تعيشه، ونحن نتمنى ان يتغير واقع هذه الشعوب، مع الاخذ بعين الاعتبار ان تحافظ على استقلالها الوطني، لا ان يجد الاستعمار او حلف الناتو مدخلا للهيمنة على هذه الشعوب ومقدراتها من بوابة التغير وحقوق الانسان التي تتشدق بها هذه الدول ... يتبع حول المقاومة الشعبية


32 - تعليق
رائد عودة ( 2011 / 8 / 31 - 13:52 )
تحية طيبة وبعد
سيد نافذ أعتقد انه يوجد هناك فرق بين التحريفية والتطوير وبين الجمود العقائدي أرجو من حضرتك عدم التهرب والقول أن ما حدث في حزب الشعب هو مجرد تطوير للنظرية وحتى أكون واضح معك ومع القراء الاعزاء اريد أن اطرح سؤال واحد وهو ما هو موقف حزبكم من علاقات الانتاج بمعني هل يؤيد علاقات الانتاج اللاشتراكية وهو ملكية الدولة لوسائل الانتاج وسياسة الاقتصاد الموجة؟؟؟! أعتقد أن الجواب هو واضح وضوح الشمس فرنامج حزب الشعب تحدث بوضوح أنه يفضل علاقات الانتاج البرجوازية والرأسمالية فهو يتحدث عن حرية السوق وحرية الاستثمارات ولا يدافع عن حقوق العمال أرجو منك رفيق نافذ ان لا تعتبر ذلك تجديد وتطوير للماركسية وبالمناسبة الرأسمالية في بعض الاحيان تسترشد بالماركسية ولكنها لا تغير ابدا جوهرها الرأسمالي الجشع مع الاحترام.


33 - رد على الرفيق علي روندي
رائد عودة ( 2011 / 8 / 31 - 14:00 )
نعم التاريخ لا يرحم ولأن التاريخ لا يرحم فإن موقف حزبنا الشيوعي بالنسبة للأحداث من سورية هو موقف واضح وضوح الشمس نعم نحن مع المطالب المحقة للشعب السوري ولكن لسنا مع من يسمون أنفسهم بالمعارضة السورية والذين هم عملاء الامبريالية والسلفية والوهابية والذين يريدون استبدال النظام بنظام تابع منبطح للإملاءات الامريكية والصهيونية من هذ المنطلق نحن ضد المؤامرة على سورية والشعب السورية فالحفاظ على سورية الان هو ضرور ملحة من وجهة نظرنا كشيوعين رغم أننا نعترف أن هناك اخطاء كثيرة وقع بها النظام وهناك نهج خاطء للنظام ولكن سورية هي مركز الصمود االوحيد في منطقة الشرق الاوسط في وجه السياسات الامبريالية .
وشكرا


34 - استكمال السابق 3
نافذ غنيم- عضو مكتب سياسي بحزب الشعب ( 2011 / 8 / 31 - 20:58 )
قبل الانتقال الى محور المقاومة الشعبية الذي هو اساس النقاش المنطلق، اود التوضيح للرفيق رائد عودة بان برنامج حزب الشعب لم يتضمن ما اشار له وواضح انك يارفيق لم تطلع اطلاقا على برنامج الحزب، وانا هنا لا اريد الدخول في نقاش، وانما ساورد لك بعد المرتكزات التي تضمنها برنامج الحزب بالنص،، - حزب الشعب هو امتداد لتاريخ الحركة الشيوعية الطويل في فلسطين، وهو يعتمد في تحليله للواقع والمجتمع المنهج المادي الجدلي- ... - ينطلق حزب الشعب من مباديء وقيم واهداف الاشتراكية العلمية القائمة على المساواة والعدالة الاجتماعية والقضاء على الاستغلال الطبقي والقومي- .. - يناضل الحزب على المدى البعيد من اجل تحول دولة فلسطين المستقلة وكاملة السيادة الى دولة اشتراكية التوجه تقوم على المساواة في الحقوق واتاحة الفرص والعدالة الاجتماعية وديمقراطية المشاركة، وهو سيناضل من اجل بلوغ هذا الهدف بالوسائل الديمقراطية والسلمية-.. بهذا اخ عودة فان وجهة الحزب الاستراتيجية هي النظام الاقتصادي القائم على الاشتراكية العملية، واعتقد انك تفهم معنى ومضمون ذلك من حيث علاقات الانتاج والقوى المنتجه، واتمنى عليك التدقيق فيما تقول.. يتبع


35 - ود الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 31 - 22:45 )
ألرفيق نافذ
الرجاء البقاء في الموضوع المطروح على النقاش، قفزت من المقال إلى سوريا و منثم بدءت الرد على الرفيق رائد.
أنا لست بمعرض الدفاع عنه لكن لا تكن كالاية القائلة لا تقربوا الصلاة وتنسى بقيتها، ما قاله الرفيق موجود تحت الفصل الثالث من البرنامج و أهداف الحزب، حيث يعتمد النمو الراسمالي في فلسطين مرتكزاً على حرية راس المال دون تدخل من اجهزة السلطة أي تحرك بلا رقابة، اما ما كتبته انت هو في مقدمة البرنامج السياسي و اهداف الحزب. ملاحظة:صفحة11و12
اشكرك لهذه الاطلالة الكريمة.


36 - نوعان من الشيوعيين العرب!!؟
علي روندي - طهران ( 2011 / 8 / 31 - 23:03 )
إذأهناك نوعان من الشيوعيين العرب!! فجُلّهم ضد الطغاة والاستبداد -بالمطلق! وأقلية قومجية وعدمية- فلسفيا- لا تخجل من الدفاع عن نظام دموي بحجة أن:-سورية هي مركز الصمود الوحيد في منطقة الشرق الاوسط في وجه السياسات الامبريالية- حسب ادعاء رائد عودة-! فاته ان اسرائيل تدافع عن النظام السوري! يؤيد نظام الاسد الاحزاب الرسمية الثلاثة (مجموعات الفيصل وبكداش وقاسيون) أما أغلبية الشيوعيين السوريين، الذين ابتعدوا وتركوا الاحزاب المذكورة للزعامة الانتهازية الموظفة وللمتمصلحين، فانهم مع الثورة وضد النظام (لا يكن اصلاحه حسب رؤيتهم)! أما الشيوعيين اللبنانيين (مجموعة القيادية الحالية) قد باعوا أنفسهم للشيطان(حزب الله والنظام السوري) ويقفون في خندق ما يسمى-الممانعة والمقاومة ضد الامبريالية والصهيونية-!! وضد مصالح الشعب اللبناني الحيوية! على نفس المنوال يسير الفلسطينون- حزبي الشعب والشيوعي- كما يبدو من اجاباتهم التبريرية اعلاه! أما بقية الاحزاب الشيوعية العربية والشرق اوسطية فإنها ضد النظام السوري ومع الثورة السورية والعربية-على سبيل المثال راجع وصلة حزبنا
http://www.tudehpartyiran.org/detail.asp?id=1464


37 - رد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 8 / 31 - 23:27 )
عزيزي علي
مع احترامي الكبير لك و لحزبك و بدون اي موقف شوفيني أنا لا أقرء الايرانية لذلك أرجوك اكتب حتى نستطيع الرد.اما فيما يتعلق بموقفك من سوريا أنا لا افرض رأيي عليك، انت بجرة قلم جرمت كل شيوعيي العالم وهذا مرفوض جملتا و تفصيلا. أذا كان عندك ما هو افضل بعيد عن الدبابة الامريكية فقدمه وإلا السكوت من ذهب.أشكرك على مساهمتك و ارجوك كما ارجو باقي المشاركين في هذا الحوار التزام الموضوع، شكوا على اطلالتك الجميلة


38 - 4 !سقوط -شيوعيي- آخر زمن
علي روندي - طهران ( 2011 / 9 / 1 - 00:12 )
فالحفاظ على سورية الان هو ضرور ملحة من وجهة نظرنا كشيوعين
.....................................................................................................

الجملة اعلاه كتبها احدهم من -شيوعي- آخر زمان!... اعتقد ان البعثي الشوفيني يخجل ان يقول مثل هذا الكلام علنا
بل ويعتقد أمثال هؤلاء -الشيوعيين- أن هذا ما هو الا اختلاف في الرأي
انه إفلاس في الرؤية قبل اي شئ آخر

تصوروا ايها القراءالكرام... واحكموا بانفسكم وحسب ضمائركم الانسانية


39 - رد الكاتب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 9 / 1 - 05:55 )
السيد علي
انا لم اهينك افظد ادبك أذا كان موقفقنا لا يعجبك لا تتدخل في حوارنا عجبا كيف يتفق الاخوان المسلمون، المحابرات الامريكية مع من يسمون نعسهم بالشيوعيين امثالك ارجوك اترك الصفحة للنقاش
فرج الله عبد الحق


40 - ما لايجوز لك ايها الكاتب !؟ 5
علي روندي - طهران ( 2011 / 9 / 1 - 07:01 )
سيد فرج عبد الحق
أنا لن أشأ أن اتدخل في حواركم وشانكم الداخلي، بالرغم من أن من يعتبر نفسه-شيوعيا-لا شأن خاصا به أو له، لأنه من المفترض أن يكون أمميّ النزعهة والهوى!
حاولتُ فحسب أن اطارح مواقفكم المريبة وأقارنها مع شعاراتكم الرنانة وادعائاتكم، فيما يتعلق بما يحدث من جرائم بشعة ضد المنتفضين السوريين الأبطال من اجل الحرية والخبز! لأنه ببساطة المواقف هي انعكاسات الفهم المبدئي للنظرية الثورية،التي تدعون حملها زورا وبُهتانا!
أما وقد تعتقد -منتشيا- انك وقد كتبتَ مقالين في هذا الموقع الديمقراطي والتقدمي الرصين، وتتوهم انك قد ملكتَ حق من تسمح له بمناقشة ما تطرحه؟! فهذا -بالطبع- لايجوز لك أبدا، وهو ضد الأصول والأعراف في عالم الرأي والكتابة، ناهيك انه ضد قوانين النشر والمقارعة في موقعنا الاثير:-الحوار المتمدن-،موقع كل من يؤمن بديمقراطية الحوار ويحترم الرأي الآخر! يبدو،يا أخي الكريم، أن لك خصلة ديكتاتورية وتعتقد انك تملك الحقيقة والصواب،الامر الذي لايمكن لمن بهذه النرجسية-غير السوية-ان يكون -شيوعيا- حقيقيا! والدليل أن حتى اصحابك- السابقين- في حزب الشعب قد ضجروا من آرائك اليقينية المغلقة


41 - استكمال السابق 4
نافذ غنيم- عضو مكتب سياسي بحزب الشعب ( 2011 / 9 / 1 - 07:48 )
الرفيق عبد الحق
اننا في حوار ومن باب الاحترام يجب ان اناقش من يطرح سؤالا كما تقدم به الرفيق على روندي حول الموقف من سوريا، هكذا تعلمنا في الحزب ان نحترم الاخرين ولا نتجاهلهم، كما تعلمنا ان نكون صبورين ومتسعي الصدر لتقبل الاراء الاخرى مهما كانت.. المهم فيما يتعلق بالنظام الاقتصادي والاشتراكية، يبدو بان البعض ما زال يفهم الانتقال الى الاشتراكية بفهم قد تجاوزه الواقع واثبت فشله من خلال الانهيارات التي راحت اليها التجربة الاشتراكية، والتي كان احد اسبابها الاساسية تخلف البنية الاقتصادية والاجتماعية، وعدم الانتقال التدريجي للاشتراكية استنادا لاقتصاد راسمالي قوي، وفي حالتنا الفلسطينية الوضع اكتر تعقيد،ما بين متطلبات انجاز مرحلة التحرر الوطني، والتداخل العميق بين ذلك وبين النضال الاجتماعي والاقتصادي ببنية المجتمع الناشئة والمشوهة في اطار السلطة الفلسطينية بسبب تاثيرات الاحتلال القائمة، حيث اننا لم نتحرر بعد، نحن نتعامل مع الحالة الناشئة فلسطينية اخذين بالاعتبار كل هذه التعقيدات، ولا يعقل لاي انسان يدعي الماركسيةان يفكر بانه في ضوء ذلك يمكن التحدث عن بناء اشتراكية في المنظور القريب.. يتبع


42 - النُزعة الأممية لايُكتسب فحسب 6
علي روندي - طهران ( 2011 / 9 / 1 - 08:00 )
من الأمور المعروفة لدى قياس ومعرفة الشيوعي والثوري الحقيقي هو: عدا مقارنة الأقوال بالأفعال والمواقف وايضا بالفهم النظري العميق وليس التنظير الفارغ، عدا هذا.. فإن معيار طبع الفرد -البُنية السيكوليجية- واحساسه الانساني العميق، التلقائي والصادق مع نفسه قبل غيره، انطلاقا من مبدأ-النقد الذاتي-، الذي يُعتبر للثوري الحقيقي كخبزه اليومي - حسب تعبير العظيم: -موريس توريز-.. نعم طبع الفرد يأتي في مقدمة المعايير لمعرفة معدن الشخص ! ويبدو - من ملاحظتي الشخصية-ان النزعة الاممية - بعيدا عن العنتريات القومجية الشوفينية والشحنات الذاتوية- تولد مع الانسان وتُصقل مع التجربة النضالية واكتساب الخبرة الحياتية

أعتذر عن الخطا الفني أعلاه -مداخلتي رقم 5 - لكلمة النُزعة

كما اقدم اعتذاري للقراء والمتداخلين الكرام بقراري الانسحاب - إلا إذا استجد داعي طارئ-من مواصلة نقاش أطروحات السيد فرج الله الغريبة، حتى ينام مرتاح البال، قرين العين


43 - استكمال السابق وهو الاخير
نافذ غنيم- عضو مكتب سياسي بحزب الشعب ( 2011 / 9 / 1 - 08:47 )
الرفاق الاعزاء
الاساس في هذا الحوار كان مقالا للرفيقة سمر الاغبر حول مفهوم المقاومة الشعبية التي نريدها، وقد علق على ذلك الرفيق فرج الله بمقال كنت اتمنى ان لا ياتي على هذه الشاكلة الاتهامية واحيانا التهكمية، على اي حال اننا في حزب الشعب كان وما زال موقفنا واضحا نظريا وعمليا من مفهوم المقاومة، وقد انحزنا معظم الوقت الى مفهوم المقاومة الشعبية التي تشارك بها قطاعات الشعب الواسعة لمناهظة سياسة الاحتلال، وقد جاءت الانتفاضة الاولى انتصارا لرؤيتنا وتوجهاتنا، وقد شارك بها الحزب بقوة مقدما الاف الشهداء والاجرحى والاسرىن وما زلنا حتى الان نعو الى ذلك وخير شاهد مشاركة الحزب الفاعلة في لجان مقاومة الجدار العنصري، والحملة الوطنية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية، وكذلك المشاركة الفاعلة في لجان مقاومة الحزام الامني في قطاع غزة.. والرفيقة سمر دعت لمقاومة شعبية مستمرة وليست موسمية او اعلامية، ودعت الى ان يرافق استحقاق ايلول مقاومة شعبية على الارض عند حواجز الاحتلال الاسرائيلي، لكي لا يقتصر الامر على اعراس وخطابات، فكل التحية لها ولكل مناضل يزرع الامل على طريق كفاح شعبنا، ونحن نعذر اي فصيك محدود الامكانيات


44 - رد الكاتب
فرج الله عبد الخق ( 2011 / 9 / 1 - 09:11 )
السيد علي و الجميع
نا لم انكر عليك حقك في الحوار ولا اعتقد ان الخلاف الايدولوجي بننا و بين حزب الشهب ليست مسألة خاصة بنا فقط، كل ما فلتة الكلام المناسب في المكان المناسب
أما فيما يتعلق بالاممية أرجوك قبل اطلاق ما قلته أن تراجع مواقف حزبنا.
أما فيما يتعلق بسوريا موقفنا واضح، المطلوب التغير في سوريا والتغير إلى ألاحسن أما إذا خيرنا بين الامبريالية و الحكم الحالي نحبذ الاقل ضررا. أنا لا ادعي الكمال كل ما كتبته موضوع تحت المجهر و موجود على صفحات الحوار المتمدن ما طلبته منك ان نناقش كل موضوع على حدى لا أن ننتقل من موضوع إلى آخر هكذا و بدون مقدمات
شكراً لمشاركتك


45 - رد الكاتب
فرج الله عبد الخق ( 2011 / 9 / 1 - 09:25 )
ألرفيق نافذ
بعد التحية
هنا تبرز اول نقاط التباين بيننا فالاشتراكية لم تفشل بل فشل من ائتمنوا على تطبيقها،لقد تخطى لينين مرحلة الراسمالية و ما حصل هو انه بعد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفيتي ابتعدوا رويدا رويدا عن الخط الينيني وحصل ما حصل
أما و قد عدنا إلى فلسطبن أزد أن أنوة ألتالي
ألانتفاضة الاولى قادها كوادر الحزب الشيوعي الفلسطيني وكما قلت للسيدة سمر نحن اخياء
يلحق


46 - استكمان الرد
فرج الله عبد الخق ( 2011 / 9 / 1 - 09:33 )
ألفيق نافذ
بما انك عددت ماثر حزبك لماذا نسيت التذيل لحركة فتح ما كتبته السيدة سمر في مقالها موضوع البحث يعبر وبشك واضح عن هذا التذيل
مشاركتكم في كل الجان المذكورة هي عبارة عن رتوش في الصورة
بما أنه تعليقك الاخير استودعك الله



47 - رد على الرفيق نافذ
رائد عودة ( 2011 / 9 / 1 - 20:06 )
تحية رفيق بداية أود أن أوضج لك انني قرأت برنامج حزب الشعب من الالف إلى الياء ولكي افند كل ماتزعم سوف اقوم بالقريب العاجل بكتابة مقال حول المواقف الايديولجية لحزب الشعب ومقاربتها من الماركسية كما تدعي حيث سوف ادعمها بالوثائق المطلوبة وشكر جزيلا لك.


48 - للرفيق علي
رائد عودة ( 2011 / 9 / 1 - 20:15 )
تحية طيب وبعد
نعم لحزبنا وجهة نظر حول سورية ، وانا لاأتكلم كالبعثي بل اتكلم من منطلق الحرص على سورية وليس من منطلق حقد اعمى وما يلفت انتباهي هو حزبك الموقر تحالف مع الخميني ايام اشاه من اجل اسقاطه وكان رأية انذاك، ونحن كشيوعيون فلسطينيون نصحنا حزبكم ان يكونوا حذرين ولكننا لم تنهمهم بأنهم شوفنيون أو خونة أو مرتزقة أو اي مصطلح اخر ، والفارق بين البعث واالنظام الايراني كبيرا جدا من حيث الايديولوجا وقبول الاخر ومرة أخرى نحن لا نريد لسورية ان تتحول لدولة وهابية ونحن كشيوعيون يهمنا شكل الدولة المقبلة بسوريه هل هي دولة مدنية أم وهابية سلفية ام تابعة للاستعمار الغربي وكل المؤشرات تدل على أنها سوف تكون بأيدي هؤلاء المرتزقة والظلامين وهذه هي مرتكزاتنا بالنسبة لسورية فما هي مرتكزاتك وعلة ماذا تستند في اقوالك ولتدع العاطفه جانبا
شكرا مرة اخرى


49 - thanks
ali isa ( 2011 / 10 / 3 - 05:00 )
Dear mr rondi.
I agree with you regarding mr faraj allah, who is a dictator in his thinking and he should read again the markcisimagain , unfortunately he love to argue depsite your valuable advice, and still send his bad language in every direction. mr FARAJ

please read, and take my word, no body like to see going down into the common error. I donot have time to respond to you further , neither pay attention to your response.best wishes for you in reading the apropriate articles and understanding what going on in the arabic countries.

اخر الافلام

.. مدير المخابرات الأمريكية يتوجه إلى الدوحة وهنية يؤكد حرص الم


.. ليفربول يستعيد انتصاراته بفوز عريض على توتنهام




.. دلالات استهداف جنود الاحتلال داخل موقع كرم أبو سالم غلاف غزة


.. مسارات الاحتجاجات الطلابية في التاريخ الأمريكي.. ما وزنها ال




.. بعد مقتل جنودها.. إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم أمام المساع