الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


جواب على تعليق جاسم الزيرجاوي

حسقيل قوجمان

2011 / 8 / 28
مواضيع وابحاث سياسية


عزيزي جاسم الزيرجاوي
تحية
اعتذر عن كتابتي هذا الجواب على تعليقك بصورة منفصلة وليس في ذيل المقال. وسبب ذلك يرجع الى طوله ويزعجني ان اضطر كل عدة اسطر ان انقطع عن الكتابة وكتابة رسالة جديدة واكتب يتبع. ثم ان كتابة الجواب بشكله المتسلسل بهذا الشكل يسهل على القارئ تتبعه وفهمه ولا يزعجه انقطاع الكلام واضطراره الى فتح رسالة جديدة لمواصلته.
اولا اشكرك على اللغة اللطيفة في هذا التعليق والتي تختلف عن تعليقات سابقة. فقد تحدثت عن ماضي السياسي الذي اعتز به لسببين. الاول هو انني ناضلت مع الشعب العراقي ليس باعتباري مواطنا يهوديا بل باعتباري مواطنا عراقيا. والثاني لانني كنت من القلة الذين استغلوا ظروف السجون الصعبة من اجل رفع مستواهم النظري في النظرية التي اتخذناها دليلا للعمل في النضال طيلة هذه السنين. واشكرك ثانية على اشارتك الى دماثة اخلاقي وهدوئي في النقاش.
وقد تاثرت شديد التاثر على اسفك الشديد لكوني خارج التاريخ. فأنا اشعر بانني مازلت داخل التاريخ، اتمتع بالحياة رغم شيخوختي، وامارس بعض النشاط في الكتابة وهذا جزء من التاريخ.
واتفق مع يعقوب ومعك باني اتكلم بلغة غير اللغة التي تتكلمان بها. ولكن الحقيقة نحن كلنا نتكلم اللغة العربية. فليست اللغة هي التي نختلف بها وانما ما تعبر عنه اللغة هو ما نختلف به. فاللغة تعبر عن افكار وافكاري تختلف عن افكار يعقوب وعن افكارك اذا كانت مطابقة لافكار يعقوب. واذا كان هذا جريمة تخرجني من التاريخ فاعترف بهذه الجريمة. وان عبارة زميلك نعيم ( مقالة لا تعبر إلا عن تشوش وبلبلة ذهنية وتناقض صريح) لا معنى لها اذ لا تحتوي على اي انتقاد للمقالة ولا اظهار الجوانب التي تشير الى التشوش والبلبلة الذهنية والتناقض الصريح. فاذا كان الاخ نعيم يبغي انقاذي من هذا التشوش الذهني كان عليه ان يحدد مكان التشوش الذهني وكيفية اصلاحه. فمجرد القول بوجود هذا التشوش الذهني في تفكيره لا يؤدي الى اية نتيجة ولا قيمة له.
وقول يعقوب بان اختلاف لغتينا "ففي هذه الحالة كل نقاش معه هو نقاش لا طائل من ورائه" قول ثنائي الجانب. فمن جانبي ايضا يصح القول بان النقاش معه هو نقاش لا طائل من ورائه. ولم افهم مع الاسف ما علاقة ما كتبه انجلز في هذا الموضوع.
اما موضوع بقائي سجين المحبسين فهذا موضوع اخر ينبغي نقاشه. اولا انا لم اتحدث في اي مقال من مقالاتي عن الماضي المجيد وعلاقتي به. وكل كتاباتي تعبر عن ارائي او طريقة فهمي لمواضيع معينة اقدمها للقراء بالشكل الذي اؤمن به واترك لهم تحديد ارائهم فيها. اما بقائي في سجن ستالين فهو ما افتخر واعتز به. فستالين معلمي وعلمني الكثير مما لا استطيع نكرانه او نسيانه.
لكي يكون نقاشنا ذا طائل من ورائه ينبغي ان ينصب النقاش حول الافكار التي هي موضوع الخلاف بيننا. فانا اكتب ما افكر به ولا استطيع ان اكتب ما يفكر به الاخرون. واذا اراد انسان ان يجري نقاشا ذا طائل من ورائه عليه ان يناقش الاقكار التي اعبر عنها في لغتي المختلفة عن لغته.
في هذا المقال مثلا جرى الحديث عن الصراع الطبقي، كونه قانونا او ليس قانونا، هل هناك صراع طبقي ام ليس هناك صراع طبقي، هل الصراع الطبقي يجري بالاستقلال عن ارادة الانسان ام تحت ارادة الانسان. في كل ذلك عبرت عن فكري بكل صراحة وبمنتهى الوضوح وباقصى ما استطيعه من بساطة في اللغة. واذا اراد شخص ان يجري نقاشا ذا طائل من ورائه عليه ان يتطرق الى الصراع الطبقي ويبدي اراءه غير المصابة بالتشوش الذهني وتبيان الاخطاء التي اقترفتها فيما كتبته عن الصراع الطبقي وحينئذ يكون النقاش ذا طائل من ورائه. فهل تفوه احدكم بكلمة واحدة حول موضوع المقال والصراع الطبقي؟ ولا كلمة. كل النقاش هو حسقيل قوجمان، ولغته المختلفة عن لغتكم والتشوش الذهني الذي يعاني منه وبقاؤه سجين المحبسين وكلها امور شخصية لا علاقة لها بالافكار الواردة في المقال.
اقتبست في المقال فقرات من كتابات ستالين. ولذلك انت شعرت بانني ما زلت سجينا في سجن ستالين. واشكرك على حرصك على اطلاق سراحي من هذا السجن. ولكن كيف يمكنك ان تنقذني منه؟ الطريقة السليمة في اعتقادي هي تبيان الاخطاء التي تحتويها النصوص التي اقتبستها من كتابات ستالين. فبذلك يمكنك ان تقنعني بان البقاء في هذا السجن خطأ وعلي ان انطلق خارجه. فهل ناقش احدكم ما كتبه ستالين لتبيان الاخطاء الواردة فيه. ولا كلمة.
يقدر يعقوب اهمية الكتاب بعمره ولذلك فان كتاب الراسمال شاخ واصبح عمره ١٤٤ عاما. وانا اقدر الكتاب بمحتواه وارى ان كل ما جاء في الكتاب قبل ١٤٤ عاما ما زال اليوم صادقا كانه كتب بالامس. بل ارى حتى قادة المؤتمرات الثمانية للدول الامبريالية الكبرى وخبراءهم ومستشاريهم يعودون الى كتاب الراسمال لعلهم يجدون فيه ما ينقذهم من ازمتهم الخانقة او لخلق نظام اقتصادي جديد يجمع بين الراسمالية الامبريالية والقضاء على الازمات الاقتصادية والمالية. فكيف يمكنني انا ويعقوب ان نتكلم نفس اللغة فيما يتعلق بكارل ماركس والراسمال؟
ان مجرد قولك باني مازلت سجينا في هذا السجن واذا اجبتك بالجواب المنطقي بان اقول لك انك مازلت سجينا في سجن معاداة ستالين هو نقاش لا طائل من ورائه ولا يؤدي الى اي انقاذ لي من سجن ستالين او انقاذك من سجن معاداة ستالين.
عاطر تحياتي
حسقيل








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية طيبة للاستاذ حسقيل قوجمان
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 28 - 11:19 )
اتمنى لك طول العمروالصحة استاذ حسقيل اود فقط ان اخبرك بانني ورغم انه المرة الاولى اسجل دخولي عندك الا اننا دوما ناتي على ذكرك بكب خير انا واصدقائي العراقيين المقيمين في الدنمارك هم يعرفوك شخصيا لم يحصل لي الشرف لقاءك ولكني اكن لك كل الاحترام والتقدير وهنا من يحسدنا عليك
اعتقد ان مسالة الاختلاف في الاراء لابد من وجودها واحترامها شرط ان ليعتبر الاخر بانه هو الصح والاخر المخالف له على طظا واعترف انا احيانا اقع في هذه الازمة وليس سهلا تجنبها الا اذا كان المرء واعيا لمسالة ان رايه هو الصح والاخر على خطا
واعتقد ان تعقد القضايا المتداخلة في كل موضوع واختلاف المصادر واختلاف الخبرة والتجربة هو سبب الاختلافات الحادة لان بعضنا يركز على ابعاد وزوايا معينة ويعتبر ها المحرك للموضوع وينظر من خلاللها في حين ان الاخر يتظر من زوايا اخرى ويركز عليها في نقاشه ويعتبرها المحرك ولهاذ يحدث التصادم الفكري اعتقد انه من الصعوبه ان نعي هذه المسالة عند تناولنا وجهات نظرنا المتلفة عن الاخر
تقبل كل المودة والاحرتام


2 - أقول للببغاوات
شاهر أبو نواش ( 2011 / 8 / 28 - 11:22 )
أقول للبغاوات التي تردد أقوال الإمبرياليين وأيتامهم أن سجن ستالين هو أفخم قصور العلم والمعرفة والنضال ضد الرجعية والإمبريالية
ستالين لن يلتفت إلى الخلف حيث تنبح شتى الكلاب من كلاب الأسياد


3 - كل ما كتب فيه (قبل 144 عاماً) لا زال صحيحاً-1
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 28 - 11:29 )
1. قانون الصراع الطبقي: الصراع الطبقي ليس قانوناً. هو ظاهرة اجتماعية تاريخية، تماماً كما ان دوران الأرض حول الشمس هو ليس قانوناً طبيعياً بل ظاهرة طبيعية. هناك قوانين طبيعية تحكم ظاهرة دوران الأرض حول الشمس ولكن دوران الأرض حول الشمس نفسه هو ليس قانوناً. نفس الشيء يمكن قوله عن الصراع الطبقي: هناك قواعد و(قوانين) اجتماعية وتاريخية واقتصادية تحكم ظاهرة الصراع الطبقي ولكن الصراع الطبقي نفسه هو ليس قانوناً بل ظاهرة اجتماعية. لكن حسقيل قوجمان يكتب بلغةٍ خاصة لا نفهمها نحن وأنا أشك إذا كان هناك من يفهمها ماعدا حسقيل قوجمان نفسه.

2. يقول حسقيل قوجمان: (ارى حتى قادة المؤتمرات الثمانية للدول الامبريالية الكبرى وخبراءهم ومستشاريهم يعودون الى كتاب الراسمال لعلهم يجدون فيه ما ينقذهم من ازمتهم الخانقة او لخلق نظام اقتصادي جديد يجمع بين الراسمالية الامبريالية والقضاء على الازمات الاقتصادية والمالية).
إعطنا، حسقيل قوجمان، أسماً واحداً، واحداً فقط، لأحد هؤلاء القادة والخبراء والمستشارين. صرف الى اسمهم بصورة موثوقة ماذا قالوا وماذا فعلوا مما دفعك الى هذا الأستنتاج، وإلاّ فإننا سوف لا نصدقك.
يتبع


4 - كل ما كتب فيه (قبل 144 عاماً) لا زال صحيحاً-2
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 28 - 11:50 )
3. يقول حسقيل قوجمان: (ان كل ما جاء في كتاب رأس المال قبل ١٤٤ عاما ما زال اليوم صادقا كانه كتب بالامس).
هذا يقول كل شيء عن المناخ الفكري الذي يعيشه حسقيل قوجمان ويؤكد كل ما كتبه الزميل جاسم الزيرجاوي عنه. لست متأكداً ان حسقيل قوجمان يدرك بالضبط مغزى ما كتب، ومع ذلك اريد أن أسأله: لماذا كأنه كتب بالأمس وليس: كأنه كتب اليوم؟

4. عندما كتبت ان النقاش مع حسقيل قوجمان هو نقاش لا طائل من ورائه كنت أقصد بالتأكيد ان نقاش حسقيل قوجمان معي هو أيضاً نقاش لا طائل من ورائه، لكن حسقيل قوجمان مع الأسف الشديد لا يناقشني. أنا الوحيد الذي أناقشه.
5. المزيد عن مقال حسقيل قوجمان وعن (عبارة زميلك نعيم ( مقالة لا تعبر إلا عن تشوش وبلبلة ذهنية وتناقض صريح) ففي مقال قريب بل ربما هذا اليوم


5 - اعتذر للاخطاء الاملائية
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 28 - 11:59 )
اعتذر استاذ حسقيل لقد ارسلت التعليق دون مراجعة اعتذر للاخطاء الاملائية فيه
تقبل كل الاحترام والتقدير


6 - إلى السيد حسقيل قوجمان المبجل
نعيم إيليا ( 2011 / 8 / 28 - 14:48 )
سيأتيك ردي قريباً، ربما سبق فجاء قبل ردّ الأستاذ ابراهامي
تحياتي لك واحترامي، وآسف لأنك اعتقدت أنني مسستك بلفظ جارح


7 - الى نعيم إيليا 6: أجلته الى الغد
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 28 - 16:13 )
سأؤجل ردي في انتظار ردك وفي انتظار رد حسقيل قوجمان على سؤال رقم-2 في تعليقي رقم-3.
حسقيل قوجمان يشكو اننا لا نناقشه فيما يكتب بل نناقشه في أمور أخرى. انا وجهت له سؤالاً محدداً يتعلق بالضبط بما كتبه وأنا في انتظار رده. أرجو أن يأتي رده هذا اليوم لأنني لا أريد ان أؤجل ردي الى ما بعد غد.
ردي في الواقع كان مهيئاً منذ زمن طويل حول مواضيع أخرى الى أن جاء مقال قوجمان الأخير وقلب خططي


8 - تحياتنا الى الاستاذ حسقيل
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 28 - 16:41 )
ونتمنى له الصحة والعافيةوكل الاحترام والتقدير -
ان الصراع الطبقى هو القوة المحركة الجبارة لتطور المجتمع المتناحر طبقيا ومصدرهذا .
التطور وبدون الصراع الطبقى كان من المستحيل وجود تطور اجتماعى


9 - ألاستاذ حسين-1
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 28 - 17:09 )
لالزميل الفاضل الاستاذ حسين المحترم
انت تعرف ان أهل اهوار العمارة لا يحبون مناداة رجلا كان أم أمراة بأسمه الاول و ذالك من باب الاحترام..وسوف أناديك : أبو علي
أستاذي أبو علي:
لك و للاخرين كل الحق أن توضح أفكارك وأنت مصيباً تماماً في ((ان يجري نقاشا ذا طائل من ورائه )).
وعليه أستميحك عذرا بتوضيح بعض اللقطات التي وردت في تعليقي السابق دفعاً للألتبِاسِ و سوء الفهم, وللذين يتربصون ويتصيدون المواقف للصيد في الماء
العكر .((موضوع الصراع الطبقي : بدأت في كتابة ورقة عمل و لا اعلم متى سأنتهي منها, وانا محظوظ لأن عطلة العيد سوف تمنحي وقتاً لأنهي الورقة هذا الاسبوع)).
أولا:كتبت مشكور ((وقد تاثرت شديد التاثر على اسفك الشديد لكوني خارج التاريخ.))
المقصود من عبارة (((خارج التاريخ))) هو أن الاستاذ أبو علي ,يستند الى كراس ستالين , وبالتالي قطع كل علاقة بالمصادر المعاصرة, الان هناك الالاف من المعاهد التي تنشر يوميا بحوثا عن الماركسية بأسلوب علمي رصين و متماسك و مستندا لماركس و انجلز..وبرنشتاين و كاوتسكي و لينين..أما ان نورد بعض الجمل من كراس ستالين والمذكورة في مقال أبو علي السابق ..يتبع


10 - تشوش في عقل الابراهامي
شاهر أبو نواش ( 2011 / 8 / 28 - 17:17 )
ثمة تشوش في عقل الابراهامي وإلا فكيف يترجم (Laws of Nature) ؟ ومنها دوران الأرض حول الشمس
لئن كان الإبراهامي يكره الشيوعية وقائدها الفذ ستالين متمثلاً بهتلر، فذلك لا يستوجب منه كراهية قوجمان الذي لم ينقلب على تاريخه كما انقلب الابراهامي وهو برأيي سبب الكراهية


11 - ألاستاذ حسين-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 28 - 17:53 )
تكملة الحديث............
خارج التاريخ يعني أنك (اسف على هذه العبارة) لم تواكب التطور الذي حصل لفكر ماركس .
يقول إنجلز في مقدمة الطبعة الالمانية 1872 للبيان الشيوعي : ((و قد شاخ هذا البرنامج في بعض نقاطة....مختارات ..دار التقدم ..موسكو صفحة 40)) ..الان لو جاء س من البشر و قال نفس عبارات إنجلز ..ماذا يكون مصيرة حسب تعليق الصديق شاهر أبو نواش رقم -2.
ثانيا: تذكر مشكورا ((ولكن الحقيقة نحن كلنا نتكلم اللغة العربية)) , يا أستاذي الفاضل : الهدف هنا أنك تتحدث عن مصادر ستالين و (؟) و نتحدث عن Francis Wheen و Gérard Bensussan و Isaac Deutscher ...هذا هو المقصود فياختلاف اللغة..
ثالثا:أما ((سجين المحبسين )) ..نحن عراقيون نفتخر بك ..مناضلا ..وهذا الشق الايجابي اما السلبي هو الاعتماد على ستالين وهذا من حقك تماما.. ..يتبع


12 - الى علي عجيل منهل 8: ألنا أنت أم علينا؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 28 - 18:10 )
1. ان الصراع الطبقى هو القوة المحركة الجبارة لتطور المجتمع المتناحر طبقيا: وفسر الماء بعد الجهد بالماء.
2. لماذا لم تكتف ب(القوة المحركة) وكنت بحاجة الى (القوة المحركة الجبارة)؟
3. في نهاية الأمر هل الصراع الطبقي هو ظاهرة اجتماعية تاريخية (جبارة) أم قانون طبيعي (جبار)؟
This is the question


13 - الصديق و الحبيب علي عجيل منهل
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 28 - 18:19 )
الصديق و الحبيب علي عجيل منهل
أنتظر ورقتنا حول المفهوم الماركس للصراع الطبقي هذ الاسبوع ..
تحياتي


14 - الى شاهر أبو نواش 2 و-10: من الببغاوات
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 28 - 18:38 )
1. ترجمة التعبير
Laws of Nature
هو: قوانين الطبيعة. هل هذا يجعل دوران الأرض حول الشمس قانوناً علمياً؟ أين درست الفيزياء؟
2. ما هو الفرق في نظرك بين مفهوم (الظاهرة الطبيعية) ومفهوم (القانون العلمي)؟
3. لغتك العربية مشوشة ويصعب فهمها. أنصحك بتخصيص ساعةً أو ساعتين كل يوم لتعلم قواعد اللغة العربية وأصول الكتابة الصحيحة. إعلم: التفكير الصحيح في الكتابة الصحيحة.
جملتك التالية مثلاً: (لئن كان الإبراهامي يكره الشيوعية وقائدها الفذ ستالين متمثلاً بهتلر) قد تسبب سكتة قلبية للمصابين بمرض عبادة ستالين لأنهم قد يظنون انك تقول ان ستالين هو المتمثل بهتلر وليس الأبراهامي ذو العقل المشوش


15 - ألنا أنت أم علينا
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 28 - 19:48 )
استاذ يعقوب ابراهيم تحياتى لك وللاخ جاسم اولا ماهذا -- العنوان - هل لغة غير التى نتحدث ؟ بها او نكتب فيها--- لماذا
الاستاذ جاسم يقول الاستاذ حسقيل انسان قديم جدا - انت تقول لغته منقرضة ولاتفهم ويكتب بلغة اخرى واحد اخر يقول مشوش فكريا- الحوار راح الى تناول الشخص وليس الفكر تحياتى لك وبانتظار مقال جاسم الورد - والموضوع بعد هذا من- مواضيع الموات-التى شبعت نقاشا وبحثا وحاطب فى الليل بقت الامور


16 - ستالين في مركز الاحداث في البلدان الاشتراكية
-شيوعي ماوي عراقي - باروار ( 2011 / 8 / 28 - 20:08 )
ستالين في مركز الاحداث في البلدان الاشتراكية السابقة والتي ماتزال متمسكة بالنهج الاشتراكي
تحية ثورية للمناضل والمفكر الماركسي حسقيل
اعلن انا مع المناضل حسقيل بقائي في سجن القائد ستالين وقائد الثورة الشعبية الصينية ماو تسي تونغ
فهو افتخار واعتزاز وشرف لتاريخ الحضارة الانسانية الاشتراكية على الكرة الارضية
فعلا لاتوجد اي ادلة واثباتات علمية ونظرية ترد وتجواب المناضل والمفكر حسقيل
اغلب النقاش فعلا كان مركز على شخصية حسقيل ويبدو هناك مشاعر واحاسيس متشابهة بالهدف ولكن من اشخاص مختافين بالاسماء
اعتقد شخصيا الافلاس الفكري والسياسي والثورية في فهم المنهج
لا يزال ستالين في قلب الجدل السياسي ,اعمال ستالين ذات راهينة وحية بالنسبة الى كل الشعوب التي انخرطت في النضال لتحرير نفسها من الهيمنة الامبرايالية
شيوعي ماوي عراقي


17 - الصراع الطبقى
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 28 - 20:51 )
ان تاريخ المجتمعات المتناحرة طبقيا كما اشار ماركس وانجلز هو تاريخ الصراع الطبقى - الحر والعبد- النبيل والعامى - الاقطاعى والقن- الاسطة والصانع- وباختصار- القاهر والمقهور- كانا فى تناحر متبادل دائم وخاصا معركة مستمرة سواء كانت سافرة او غير سافرة -تنتهى فى كل مرة اما باعادة البناء الثورى لصالح المجتمع كله- واما بالدمار الشامل للطبقتين المتصارعتين -


18 - الى علي عجيل منهل 15: مؤامرة
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 28 - 21:16 )
بعد أن قرر جاسم الزيرجاوي إن حسقيل قوجمان هو حسين (تعليق رقم 9 و-11) قررعلي عجيل منهل أن يعيد الى كاتب هذه السطور اسمه القديم (والحبيب) فإذا به ابراهيم. هل نحن أمام مؤامرة ضد الأسماء العبرية؟


19 - الى علي عجيل منهل 17: الصراع الطبقي
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 28 - 21:47 )
1. انت تقول: (ان تاريخ المجتمعات المتناحرة طبقيا كما اشار ماركس وانجلز هو تاريخ الصراع الطبقى).
إذا كنت تشير الى البيان الشيوعي فأن هذا تشويه لما قاله ماركس. وماركس ما كان ليكتب جملة ملتفة على نفسها كهذه الجملة: تاريخ المجتمعات المتناحرة طبقياُ هو تاريخ الصراع الطبقي. الأصل الأنجليزي هو
The history of all hitherto existing society is the history of class struggles
وأنجلز يشرح ان
all hitherto existing society
معناها
all written history
ماركس وأنجلز يتحدثان إذن عن تاريخ كل المجتمعات وليس عن تلك المتناحرة طبقياً فقط. أنا طبعاً (وقد كتبت عن ذلك مرة) أعتقد ان هذا غير صحيح.

2. لم أفهم أبداً ماذا يعني ماركس عندما يقول ان الصراع الطبقي ينتهي أحياناً بالدمار الشامل للطبقات المتصارعة. أنت تقتبسه هنا وهذا يدل على أنك تفهم ما يقصده وتوافق عليه. هل تستطيع أن تضرب لي مثلاً لصراعٍ طبقي انتهى بالدمار الشامل للطبقات المتصارعة؟


20 - الاستاذ ابراهامى
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 28 - 22:06 )
سوف اترك الموضوع الى الاستاذ النحرير جاسم ونتظر الموضوع وموضوعك كذلك والصباح رباح مع احترامى لك


21 - الاستاذ والزميل حسقيل قوجمان المحترم
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 29 - 03:34 )
الاستاذ والزميل حسقيل قوجمان المحترم
أقدم أعتذاري ألشديد على الخطأ الغير مقصود في تغيير الاسم من حسقيل الى حسين
أرجوا المعذرة و السماح


22 - الصراع الطبقي
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 29 - 04:47 )
الزملاء و الاحبة يعقوب و علي
تحية, وليسمح لنا الاستاذ الفاضل حسقيل بالحوار.
لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً
كتبت في مقالة الصراع الطبقي والذي اتمنى ان اخلص منها اليوم مايلي:
كلمة الصراع الطبقي هي العمود الفقري للنظرية الماركسية , فهي الوحيدة التي ستبقى لو قدر لبقية الكلمات أن تندثر..
لكن كيف السبيل الى فِهمْ هذه الكلمة ؟ هناك أفتراضين متناقضين :
ألاول: هل هي مبدأ شبة ما ورائي (تفوق قدراتنا و طريقة تفكيرنا) يسمح بتفسير التاريخ أو تأويله؟
و الثاني : هل هي مجرد تحديد لحقل من((( الظواهر))) يتكفل علم التاريخ بتحليلها و تتكفل الممارسة التاريخية بترجمتها الى مفاهيم و أستراتيجيات جماعية ؟
كتب ماركس رسالة الشهيرة الى جوزيف فيدمايار(1818-1866 : صحفي و سياسي ماركس ) بتاريخ 1852(( أن الفضل لا يعود لي في أكتشاف ما يحتويه المجتمع المعاصر من طبقات أو ما يتخلله من صراع بين هذه الطبقات))


23 - قوانين الطبيعة والابراهامي
شاهر أبو نواش ( 2011 / 8 / 29 - 05:31 )
جوابي على سؤال الابراهامي الوقح هو أنني لم أتعلم العلوم في مدرسة صهيونية تحرف العلوم والتاريخ
دوران الأرض حول الشمس هو قانون وأنت اعترضت على كلمة قانون حيت استخدمها قوجمان بخصوص دوران الأرض. من عادة الصهاينة أن يتطالوا على الكبار وليس أدل على ذلك من أن اليهود ماركس وفرويد وآنشتاين رفضوا أن يكونوا من الصهاينة كما هو يعقوب الذي يتطاول ليسألني أين تعلمت العلوم؟
الصهيوني يعقوب يقر بأن دوران الأرض حول الشمس هو قانون طبيعي لكنه ليس علمياً. عجيب !! أين درست العلوم يا يعقوب؟؟ هل سمعت بعلوم الأرض أو بعلوم الفضاء؟؟ عليك أن تخر ساجداً أمام الحقائق ولن تنفعك المكابرة. عليك أن تعتذر لي ولقوجمان عن سوء خطابك قبل جهالتك

لست أنت من يعلمني العربية. لما كان الحديث عن الابراهامي فتعبير متمثلاً بهتلر يعود على الابراهامي إلا إذا كان القارئ مبتدئاً بالعربية، أنت وهتلر شركاء في كراهية ستالين. هذا أنت يا يعقوب


24 - من الصهيوني الوقح يعقوب الى شاهر أبو نواش-23
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 29 - 09:28 )
1. لم أقل ان دوران الأرض حول الشمس هو قانون طبيعي. عل العكس من ذلك تماماً. قلت إن دوران الأرض حول الشمس هو ظاهرة طبيعية وليس قانوناً طبيعياً (أو قانوناً علمياً) وهذا كان جوهر الخلاف بيني وبين حسقيل قوجمان.

2. في تعليقٍ سابق نصحتك بتعلم الكتابة الصحيحة. أخطأت. كان يجب أن أنصحك بتعلم القراءة.

3. أين تقع هذه المدرسة الصهيونية التي تحرف العلوم والتاريخ؟ أنا على كل حال تلقيت دراستي العلمية في الجامعة العبرية في القدس التي تحتل مكاناً رفيعاً في التدريج العالمي للجامعات. أين تلقيت أنت دراستك العلمية؟
4. من كذب لك وقال لك: (ان آنشتاين رفض أن يكون من الصهاينة) أم إنك اخترعت ذلك بنفسك؟
5. انت تهددني قائلاً: (عليك أن تخر ساجداً أمام الحقائق).
لا حاجة الى التهديد يا أبا نؤاس! أنا أوافقك على هذا تماماً. كل حياتي انا أبحث عن الحقيقة وأخر ساجداً أمامها كلما وجدتها أو يخيل لي أنني وجدتها.
6. تخاطبني قائلاً: (أنت وهتلر شركاء في كراهية ستالين).
رويدك يا أخي! ألا تظن أنك قد بالغت قليلاً؟


25 - الصديق شاهر ابو نواش
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 29 - 17:01 )
الصديق شاهر ابو نواش
تحية لك
نحن في حورآ ..لعل وعلا ..ينفع القراء الكرام ...
والموقف من ستالين ليس ضروريآ أن يكون المرء شريكا لهتلر...
علمنا حسقيل قوجمان الهدوء في الحوار ...في الجزء الثاني من مقالتي اتناول موقف ستالين من الماركسية..أتمنى منك أن تكون هادئ معي
مودتي و محبتي و أحترامي للجميع


26 - السيد المهندس الاستشاري جاسم الزيرجاوي
شاهر أبو نواش ( 2011 / 8 / 30 - 04:49 )
تقول يا صديق:
والموقف من ستالين ليس ضروريآ أن يكون المرء شريكا لهتلر
الحقيقة هي :
من يكره ستالين هو في شراكة مع هتلر في كراهية ستالين
ليس لمثلك يا صديق أن تنكر الحقيقة
أنا بانتظار كتابتك عن موقف ستالين من الماركسية لكنني أحذرك سلفاً من كل شطط كما يشط الصهيوني يعقوب الذي باع مسيحه بثلاثين قطعة من الفضة
ولك وافر احترامي


27 - الزميل و الصديق شاهر ابو نواش
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 30 - 07:18 )
الزميل و الصديق شاهر ابو نواش
تحية
الشطط... جاء في القرأن:
* وَأَنّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللّهِ شَطَطاً *

الشطط..عدنا في أهوار العمارة ..جنوب العراق
يا بط ..يا بط ..اسبح ..بالشط.....................

عمي شاهر: شوية ..شوية علينا..
مودتي


28 - الى شاهر أبو نواش 26: المسيح الكاذب
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 30 - 08:38 )
تقول: (لصهيوني يعقوب باع مسيحه بثلاثين قطعة من الفضة).
لم أبع مسيحي بل تخليت عنه بعد أن تبين لي أنه مسيحٌ كاذبٌ


29 - يهوذا الذي لم يخن
شاهر أبو نواش ( 2011 / 8 / 30 - 10:01 )
يهوذا سلم المسيح للمحتلين الرومان ليعدم بعد أن اكتشف أنه مسيح كاذب
ويعقوب الابراهامي استبدل ماركس الكذاب براعي الماعز داؤود الذي احتل جبل صهيون!!
هكذا هم الأغبياء من اليهود

ولعل الصهيوني يعقوب لا يعلم بأن آنشتاين رفض الدعوة ليكون رئيس الدولة الصهيونية في العام 1951


30 - الى شاهر أبو نواش 29: ماركس لم يكن مسيحاً
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 30 - 12:15 )
ما شأن كارل ماركس هنا؟ ماركس لم يكن مسيحاً لكي أتخلى عنه أو أبيعه بثلاثين قطعة من الفضة. كارل ماركس كان إنساناً من لحمٍ ودم.
هل يجب أن أنصحك مرةً أخرى بتعلم القراءة (والكتابة)؟


31 - الى شاهر أبو نواش23 و29:آينشتاين والصهيونية-1
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 30 - 13:06 )
لم أفهم بالضبط ماذا تقصد بعبارة (رفض أن يكون من الصهاينة) في الجملة التالية: (ان آنشتاين رفض أن يكون من الصهاينة). ملاحظاتي التالية مبنية على أنك تقصد ان آينشتاين كان معادياً للصهيونية (بكل أشكالها) أو أنه لم يؤيد الفكرة الصهيونية (بكل تياراتها الفكرية) أو أنه عارض أقامة دولة اسرائيل (مهما يكن نوع الحكم فيها).

باختضار انا أفهم من عبارة (ان آنشتاين رفض أن يكون من الصهاينة) ان آينشتاين رفض أن يكون اسمه مرتبطاً بالصهيونية بأي شكلٍ من الأشكال.
إذا كنت مخطئاً في فهمي هذا، وإذا لم يكن هذا هو ما تقصده، قل لي وسأعيد النظر في ملاجظاتي التالية.

سألتك في حينه من أين لك هذا؟ من الذي كذب عليك؟ هل اخترعت ذلك باجتهاداتك الشخصية؟
جوابك كان كالتالي: (لعل الصهيوني يعقوب لا يعلم بأن آنشتاين رفض الدعوة ليكون رئيس الدولة الصهيونية في العام 1951).

ملاحظاتي على هذا الأبداع العبقري هي كما يلي:
1. أنا أعرف ذلك.
2. هل تعتقد ان كل من يعرض عليه منصب رئاسة دولة اسرائيل يجب ان يوافق على ذلك إذا كان يؤيد الفكرة الصهيونية أو انه قد يرفض ذلك لأسبابٍ خاصة رغم انه يؤيد الفكرة الصهيونية؟
يتبع


32 - الى شاهر أبو نواش23 و29:آينشتاين والصهيونية-2
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 30 - 13:21 )
3. هل عندما يرفض آينشتاين الدعوة لتقلد منصب رئيس دولة اسرائيل ويقول: (انا رجل علم ولست رجل سياسة) معنى ذلك بالضرورة (ان آينشتاين رفض أن يكون من الصهاينة)؟

4. هل تعلم إن أينشتاين أوصى أن تحفظ مسوداته ومراسلاته في الجامعة العبرية في القدس، وأن تنقل حقوق استخدام اسمه وصورته إلى هذه الجامعة؟
هل تعلم ان الجامعة العبرية في القدس تحتفظ حتى الآن بحقوق استخدام اسمه وصورته في جميع انحاء العالم؟

5. وأخيراً: لماذا تكتب في أمورٍ لا تفهم فيها شيئاً؟


33 - لو تفك بابك وتفتخر لو تسد بابك وتنستر
-شيوعي ماوي عراقي - باروار ( 2011 / 8 / 30 - 17:00 )
عار وجبن كل من ينكر بما يؤمن بفكر وبظرية ما
يعقوب ابراهامي صهيوني الفكرة ولكن يخفيها بلباس احمر مزور
كفى ومن ثم كفى عويل وهلوسة بمرض عقلي خبيث يطلق علية الصهيونية
مرة اخرى جمبرك شيلة وحطة في اسواق الخليج
لو تفك بابك وتفتخر لو تسد بابك وتنستر


34 - الى الاتساذ حسقيل قوجمان
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 30 - 17:24 )
استاذ حسقيل كيف الحال؟
ياريت تشاركنا
تقبل خالص المودة والاحترام


35 - شيوعي ماوي عراقي - باروار ..و ,,شاهر أبو نواش
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 30 - 18:12 )
الاصدقاء و الزملاء الاعزاء
شيوعي ماوي عراقي - باروار ..و ,,شاهر أبو نواش
لكي نتضامن معكما, هل:
أحدكما يقدم دليلآ ساطعآ على صِهيونية يعقوبآ ؟
مشكورآ مقدمآ لاٍجابة


36 - الى مكارم ابراهيم 34: يا ريت تشاركنا
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 30 - 19:54 )
انت لست الوحيدة، الأخت مكارم، التي تنتظر كلمةً من حسقيل قوجمان .
حسقيل قوجمان يشكو اننا لا نناقش الأراء التي يطرحها بل نتناول قضايا شخصية جانبية لا أهمية لها. في تعليق رقم-3 طرحت عليه اسئلةً تتعلق بجوهر الموضوع الذي يبحثه في مقاله وقررت ان أؤجل نشر مقالٍ كنت أريد نشره حول الموضوع الى أن اتلقى جواباً على اسئلتي. لا زلت أنتظر.

تقبلي تحياتي. ألا زلت غاضبة؟


37 - الزميل جاسم الزيرجاوي 35: السؤال الصحيح
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 30 - 20:30 )
السؤال الصحيح الذي يجب أن تسأل السادة الماوي وأبا نواش هو: كيف تحول نقاشٌ حول القوانين الطبيعية والقوانين الأجتماعية الى نقاشٍ حول الصهيونية؟


38 - الى يعقوب ابراهامي
مكارم ابراهيم ( 2011 / 8 / 30 - 20:33 )
تحية طيبة
لا لست غاضبة

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تقرر بالإجماع تجنيد الحريديم | #غ


.. مظاهرة في مارسيليا ضد مشاركة إسرائيل بالأولمبياد




.. الرئيس السابق لجهاز الشاباك: لا أمن لإسرائيل دون إنهاء الاحت


.. بلا مأوى أو دليل.. القضاء الأردني: تورط 28 شخصا في واقعة وفا




.. إيران تشهد انتخابات رئاسية يوم الجمعة 28 يونيو والمرشحون يتق