الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الزميل حسقيل قوجمان..الصراع الطبقي و قضايا أخرى.

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2011 / 8 / 30
مواضيع وابحاث سياسية


الزميل حسقيل قوجمان
الصراع الطبقي و قضايا أخرى
1
....
Segui il tuo corso, e lascia dir genti
أمضِ في سبيلك ودَع الناس يتقوِّلون...دانتي

يقول: حسقيل قوجمان ....ولكن حياتي ظلت مرتبطة بالماركسية التي حاولت جهدي ان اتقنها خلال حياتي السجنية وواصلت دراستها هنا في بريطانيا. ولهذا كانت كل كتاباتي تستند الى علم الماركسية حتى يومنا هذا.
واخر مقال له:
جواب على تعليق جاسم الزيرجاوي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=273272
وكما عودنا دائما هادئ في الحوار, بل و يذهب اكثر من ذالك, يطلب من المتحاوريين بكل آدبآ و آحترامآ أن يكون الحوار هادفآ ((لكي يكون نقاشنا ذا طائل من ورائه ينبغي ان ينصب النقاش حول الافكار التي هي موضوع الخلاف بيننا. فانا اكتب ما افكر به ولا استطيع ان اكتب ما يفكر به الاخرون. واذا اراد انسان ان يجري نقاشا ذا طائل من ورائه عليه ان يناقش الاقكار التي اعبر عنها في لغتي المختلفة عن لغته.))
يقول الزميل الفاضل: في المقال السابق :
هل توجد قوانين طبيعية تتحكم في مسار الطبيعة والمجتمع؟٢
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=272989

((حول هذا الموضوع اقتبس فقرة اخرى من كراس ستالين:
احدى المعالم المميزة للاقتصاد السياسي هي ان قوانينها، بخلاف قوانين الطبيعة الانفة الذكر، قوانين مؤقتة، اي انها او على الاقل اغلبها، تعمل لفترة تاريخية محددة، تتخلى بعدها لقوانين جديدة. ومع ذلك فان هذه القوانين لا تزول بل تفقد مصداقيتها نظرا لظهور ظروف اقتصادية جديدة فتختفي من المسرح لكي تفسح المجال لقوانين جديدة لم تخلق بارادة الانسان بل تنشأ عن الظروف الاقتصادية الجديدة.))
((اذا اخذنا قانون الصراع الطبقي على سبيل المثال نفهم من اسمه انه صراع يجري بين طبقات مختلفة. وعليه لا يمكن ان يوجد قانون كهذا في مجتمع خال من الطبقات كما كان الحال في المشاعية البدائية وما سيكون في المجتمع الشيوعي الخالي من الطبقات. ان وجود الطبقات شرط حتمي لوجود الصراع الطبقي. لذلك فالصراع الطبقي هو قانون اساسي في المجتمعات التي تتكون من طبقات مختلفة متصارعة.)).

ما هو الصراع الطبقي؟

جاء في البيان ألشيوعي 1848 مايلي:
)) أن تاريخ كل مجتمع الى يومنا هذا لم يكن سوى تاريخ نضال بين الطبقات . فالحر و العبد و النبيل و العامي , و السيد الاقطاعي و القن , و المعلم و الصانع , اي باختصار المضَطهدون و المضِطهدين , كانوا في تعارض دائم , و كانت بينهم حربا مستمرة تارة ظاهرة و تارة مستترة, حرب كانت تنتهي اما بانقلاب ثوري يشمل المجتمع بأسره و اما بانهيار الطبقتين المتناضلتين معا )).
و(( المجتمع البرجوازي العصري, الذي قام على أنقاض المجتمع الإقطاعي, لم یلغ التناحرات الطبقیة, بل أحل فقط محل الطبقات القدیمة طبقات جدیدة, و حالات اضطھاد جدیدة, و أشكالا جدیدة للنضال .
غیر أن عصرنا, عصر البرجوازیة, یتمیز بتبسیطھ التناحرات الطبقیة. فالمجتمع كلھ ینقسم أكثر فأكثر إلى معسكرین كبیرین متعادیین, إلى طبقتین كبیرتین متجابھتین مباشرة: البرجوازیة و البرولیتاریا)).
ماركس و انجلز ..مختارات 4 أجزاء ج1..ترجمة الياس شاهين..دار التقدم ..موسكو..47-48.
تعتبر كلمة الصراع الطبقي هي العمود الفقري للنظرية الماركسية .
لكن كيف السبيل الى فِهمْ هذه الكلمة ؟
لفهم هذه الكلمة , يوجد أفتراضين متناقضين :
ألاول: هل هي مبدأ شبة ماورائي تفوق قدراتنا و طريقة تفكيرنا يسمح بتفسير التاريخ أو تأويله؟
و الثاني : هل هي مجرد تحديد لحقل من الظواهر يتكفل علم التاريخ بتحليلها و تتكفل الممارسة التاريخية بترجمتها الى مفاهيم و أستراتيجيات جماعية ؟

أن دراسة تاريخ الماركسية ليومنا هذا تجعلنا نقتنع بصحة الافتراضين معا رغم ما يتخلّلهما من تناقض.
أن نص ( البيان ألشيوعي..1848 ) والذي عرض لأول مرة كلمة الصراع الطبقي (وكان عمر ماركس 29 سنة و إنجلز 27 سنة) قد تعامل معه البعض و كأنه قرأن أو أنجيل جماهيري جديد , بينما أعتبره البعض الاَخر مدخل الى ((عالم)) جديد في ميدان البحث.

1.ورد في صياغة الانظمة الداخلية للأمية الشيوعية الأولى و التي حررها ماركس بنفسه (( أن انعتاق الشغيلة لا يمكن أن يتم إلا على أيدي الشغيلة انفسهم أو لا يتم)) .
2.أما في بؤس الفلسفة 1847 , فقد بين ماركس أن تاريخ المجتمعات يتقدم من (( الجانب السئ )) , أي بفعل ديناميكية التناقض , وبهذا المعنى ليس مبدأ صراع الطبقات تضمناً لجدلية السيد و العبد بل (( نقيضها)).
3. أستمد ماركس مفهوم استغلال الانسان للإنسان من سان سيمون ( 1760-1825 ) , لكن ماركس قام بقلب هذا المفهوم رأسآ على عقبآ , وبدلا من النظرية السان سيمونية حول ((إن استغلال الانسان للإنسان هو واقع العلاقات الاجتماعية في الماضي...)) , جاء البيان ألشيوعي ليقول (( إن تاريخ كل المجتمعات الى يومنا هذا لم يكن سوى تاريخ نضال بين الطبقات...)), وبذالك طرح ( ( الديالكتيك المادي )..وليس المادية الديالكتيكية والتي لم يتطرق اليها لا ماركس و لا إنجلز) ) بصفته (الديالكتيك المادي ) بديلا عن الطوباوية السان سيمونية التفاؤلية. وكما عبر تروتسكي ذات مرة انها أستبدلت "المصلحة المشتركة" و "الوحدة الوطنية" و"حقائق الأخلاق الأبدية" بصراع ((المصالح المادية)).
4. وردت في البيان الشيوعي 1848 ألفاظآ ثنائية , الحر و العبد , الاقطاعي و القن...الخ, هذه الألفاظ تستعمل بمثابة استعارات Metaphors , ظلت تراود الفلسفة السياسية من ميكافيلي الى هيجل , والامر هنا يتعلق أساسآ بإدراج هذه الصراعات (ثنائية ) و يؤسس مسبقآ لحلها أو لكبتها., أن الاقتصاد السياسي الكلاسيكي ينادي بمقولة الالتقاء العفوي للمصالح الفردية في إطار التنافس, و على العكس يعود الطرح الماركسي الى استحالة إزالة التناقض طالما بقيت عملية إعادة إنتاج شروط المعيشة قائمة استغلال العمل الانساني.

تعرضت النظرة الثنائية هذه والواردة في البيان الشيوعي الى نقدا من ناحيتين:

الاول: أن النظرة الثنائية تحمل بصمات الإرث الجدلي الهيجلي , و كذالك أن قيام الدولة (العصرية ) والتي تعتبر قوة ثالثة بين الطبقات المتقابلة .
الثاني: أن هذه النظرة الثنائية تؤدي الى ربط جملة من المزدوجات النظرية المتشابهة : المستغِلة و المستغَلة , القاعدة و البنية الفوقية, القوى المنتجة و علاقات الإنتاج. هذا يجعل المستغِلة و المهيمنة نفسها بناءآ فوقيآ , لذالك إما أن نقول بأن هذه الطبقة لا تمثل واقعآ حالها حال البنى الفوقية أو تشكل طبقة عبر البنية الفوقية : أي عبر ألامساك بسلطة الدولة : أي حزب الطبقة البرجوازية ليس إلا الدولة نفسها.

قدَّما إدورد برنشتاين (1850-1932 ) و لينين (1870-1924 ) بدائل متميزة من النظرية الثنائية :-
يعتقد برنشتاين أن البروليتاريا لا تشكل سوى أقلية بالقياس الى عموم الشغيلة , وكذالك صفوف البرجوازية متفرقة نتيجة ما يفرزه تطور الرأسمالية , لذالك لايمكن أن ينجم الانتقال الى الاشتراكية عن استقطاب المجتمع في كيانين : كيان بروليتاري و كيان غير بروليتاري , بل عن طريق جبهة من التحالفات الطبقية.
أما بالنسبة إلى لينين فإن نقده للثنائية يمر عبر إخضاع الجوانب الاقتصادية للصراع الطبقي للجوانب الاخرى التي لا ترتدي المواصفات نفسها.
كتب يقول (( إن الاعتقاد بأن الثورة الاجتماعية ممكنة بدون انتفاضات الأمم الصغيرة في المستعمرات و أوربا , و بدون الانفجارات الثورية لجزء من البرجوازية الصغيرة مع ما تحملة من أحكام مسبقة, ....هو تطليق للثورة الاجتماعية . وهو بمثابة التصور أن في إمكان جيشآ مَا أن يتخذ له موقعآ معينآ ويصيح ( أنا مع الاشتراكية) ...فيجبه جيشآ من مكانآ آخرآ ( أنا مع الإمبريالية) فتقوم الثورة الاجتماعية...أن من يتوقع أن تكون الثورة الاجتماعية ( خالصة) لن يعيش حتى يراها...وهو ثوري بالكلام فقط ولا يدرك ما هو المقصود بالثورة الحقيقية)).

5. علاقة الصراع الطبقي بالاقتصادوية Economism ؟
كتب ماركس رسالته الشهيرة الى جوزيف فيدمايار (1818-1866 : صحفي و سياسي ماركسي ) في العام 1852 : ((إن الفضل لا يعود لي في اكتشاف ما يحتويه المجتمع المعاصر من طبقات أو ما يتخخله من صراع بين الطبقات )), فهو يدعوا هنا الى تفحص ما كتبه الفلاسفة الفرنسيون في القرن الثامن عشر و التاسع عشر.
تنطوي التحاليل الماركسية على ثلاث أطروحات تجنح كلها نحو اختزال جدلية صراع الطبقات في جانبها الاقتصادي :

الأطروحة الأولى: لا تعتبر البروليتاريا مجرد طبقة ((متحررة من الأوهام)) حول واقع الاستغلال الذي تعيشه فقط , بل طبقة تفتقر الى (ايديولوجية) خاصة بها.
الأطروحة الثانية: والتي تختزل أسباب الوجود التاريخي لصراع الطبقات الى السبب المتعلق بندرة الموارد الانتاجية.
الأطروحة الثالثة: هي التي تصور صراع الطبقات في شكل (( ظاهرة)) أو في شكل (( المظهر الخارجي)) لتناقض مختلف و (( أكثر عمقآ )) بين القوى المنتجة من جهة و علاقات الانتاج من جهة ثانية.
لقد فسر إنجلز في مقدمة الطبعة الجديدة ل ( حرب الفلاحين في ألمانيا) 1874 تفوق الحركة العمالية الألمانية على الحركة النقابية الإنكليزية و الفرنسية في : المزج بين الأشكال التاريخية لصراع الطبقات :- لقد جرى الصراع لأول مرة منذ أن ظهرت للوجود حركة عمالية في الاتجاهات الثلاثة : النظري و السياسي و الاقتصادي .
أما لينين في ( ما العمل 1902) فقد ذكر (( إن وعي الطبقة العاملة لا يمكن أن يكون وعيآ سياسيآ حقيقآ إلا إذا تعوًد العمال على الرد عند حصول أي تجاوز....... إن الطبقة العاملة لا يمكنها أن تعي نفسها جيدآ إلا إذا كانت تملك معرفة دقيقة للعلاقات القائمة بين كل الطبقات..)).
وبذالك طرح فكرةً تقولُ : إن قيام الطبقات ليس شرطآ سابقآ لوجود الصراعات بل إن هذه الصراعات هي التي تؤدي الى قيام الطبقات.
((ان وجود الطبقات شرط حتمي لوجود الصراع الطبقي. حسقيل قوجمان)).

أما غرامشي فقد أستخدم تعبير (( موازين القوى)) للأشارة الى صراع الطبقات , وبين أن هذه الموازين تنطوي على ثلاثة أبعاد متداخلة :
1. اللحظة البنياوية: المرتبطة بتاريخ الإنتاج.
2. اللحظة السياسية : والتي تمر عبر العديد من المراحل التناحرية ; من الفئوية الى قيام هيمنة الكتلة الاجتماعية الأساسية على جملة من الكتل المهيمن عليها.
3. لحظة ميزان القوى العسكري : الذي يُحسم .

كتب إنجلز في مقدمة الطبعة الألمانية في العام 1872 للبيان الشيوعي:
(...ورغم ان الظروف تبدلت كثيرا خلال السنوات الخمسو العشرين الاخيرة , فا لمبادئ العامة الواردة في هذا (( البيان)) لاتزال بالاجمال محافظة حتى اليوم على كل صحتها, وان كان يجب ادخال بعض التعيل على عدد من الفقرات, ان البيان نفسه يوضح ان تطبيق هذه المبادئ يتعلق دائما وفي كل مكان بالظروف و الاوضاع التاريخية في وقت معين, فلا تعلق اهمية قائمة بذاتها على التدابير الثورية المذكورة في نهاية الفصل الثاني. ونحن لو عمدنا الى انشاء هذا المقطع اليوم , لأختلف في اكثر من نقطة عن الاصل.
وقد شاخ هذا البرنامج اليوم في بعض نقاطه, نظرا للرقي العظيم في الصناعة الكبرى خلال السنوات الخمس و العشرين الاخيرة...)).
ماركس و انجلز ..مختارات 4 أجزاء ج1..ترجمة الياس شاهين..دار التقدم ..موسكو..40.

يا ترى ماذا سيقول إنجلز اليوم وبعد مرور 139 سنة على كتابة مقدمته هذه ؟؟؟.

يقول الزميل الفاضل ((اذا اخذنا قانون الصراع الطبقي على سبيل المثال نفهم من اسمه انه صراع يجري بين طبقات مختلفة....))
و ((...قد يقول البعض ان الصراع الطبقي نظرية وليس قانونا. وهذا مجرد خلط بين القانون والنظرية.))
و ((...ولم يتغير في النظام الراسمالي سوى ان الصراع الطبقي الجاري في المجتمع انعكس في دماغ الانسان انعكاسا صحيحا فاصبح الانسان عالما بفضل الماركسية بضرورته...)) http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=272989

وبعد كل هذا التوضيح ( رغم أننا تجاونا مفهوم ماركس عن الطبقة و البرجوازية و البروليتاريا لأن الموضوع سوف يتسع الى مالانهايه) , الأ يعتقد زميلنا الفاضل حسقيل قوجمان أنه يتكلم بلغة هي غير اللغة التي نتكلمها نحن.


الجزء الثاني: قانون فناء الضدين, و ستالين.

المصادر :
Dictionnaire Critique du Marxism: Gerard Bensussan & G. Labica
ماركس و انجلز ..مختارات 4 أجزاء … ترجمة الياس شاهين..دار التقدم ..موسكو.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أمضِ في سبيلك ودَع الناس يتقوِّلون...دانتي
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 30 - 17:34 )
اخى جاسم الورد المحترم- اذا الاستاذ قوجمان المحترم تقول له امض فى دربك ودع الناس يتقولون - هذا فى العصور الوسطى- عندما نقل دانتى- رسالة الغفران من المعرى- ونختار- الاستاذ العلم يعقوب ابراهيم تحياتى له - للحكم فى الموضوع تحياتى لك اخى ---
جاسم والموضوع خوش وممتاز ونص . حول دانتى
في سنة 1265 ومع بزوغ فجر النهضة إبان العصور الوسطى وُلد ﻷسرة متوسطة الحال في مدينة فلورنسا
اﻹيطالية طفل أصبح فيما بعد أشهر شعراء إيطاليا وأحد ألمع شعراء العالم على مر العصور، إنه آليغيري دانتي
مؤلف رائعة اﻷجيال: الكوميديا اﻹلهية.
وز الرابعة والعشرين، لكن
حبها حفر ع م ي ق اً في قلب دانتي فلم ينسها يوماً و ا ح د اً حتى بعد زواجه من جيما دوناتي. بعد موت بياتريس
اعتكف دانتي وانكب على الدراسة المعمقة فنظم أرق وأعمق القصائد الوجدانية تكريماً ه
لها. وقد جمع تلك اﻷشعار في ديوان (الحياة الجديدة) المذآور أعﻼه.
أتقن دانتي اللغة الﻼتينية ولعب د و ر اً بارزاً في الحياة السياسية والصراعات العسكرية الت


2 - تصيح لطفآ
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 30 - 17:51 )
الاعزاء
وُرد سهوآ في االمقالٍ بعضآ من الاخطاءِ نتيجآ الحركة من برنامجآ لاخرآ
..وانا اسف على ذالك.
التصحيح:
و(( المجتمع البرجوازي العصري, الذي قام على أنقاض المجتمع الإقطاعي, فأنه لم يقض على هذا ا التناحر بين الطبقات, بل أقام طبقات جديدة بدلا من القديمة , و أوجد ظروفا جديدة للأضطهاد و اشكالا جديدة للنضال)).
و الثاني:
السنوات الخمسو ...و الصحيح : السنوات الخمس و العشرين.
لذا اقتضى التنويه لطفآ


3 - الضربة القاضية
نعيم إيليا ( 2011 / 8 / 30 - 21:43 )
شكراً للأستاذ جاسم الزيرجاوي على تتبعه معضلة الصراع الطبقي عند أقطاب الماركسية وأعلامها. إنه جهد يستحق الإعجاب! استطاع أن يشكك بصحة رأي الأستاذ حسقيل قوجمان بأسلوب بارع مركز مثقف.
وليسمح لي أن أسأل الأستاذ علي عجيل منهل:
كيف نقل دانتي رسالة الغفران؟ أكان دانتي ضليعاً من اللغة العربية؟
وشكراً


4 - الاخ الاستاذ نعيم ايليا تحياتى لك
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 30 - 22:08 )
عام 1949، عندما نشر المستشرق الإيطالي تشيروللي دراسة ذكر فيها تفصيلا كيف وصلت رسالة الغفران إلى دانتي.
ذكر أن الفونسو العاشر ملك قشتالة بأسبانيا وكان معنيا بالادب وكل ما هو متبقى من ثوره العرب العلميه والادبيه. أمر بترجمة رسالة الغفران إلى القشتالية في عام 1264 اي قبل مولد دانتي بعام واحد. وفي نفس العام طلب من مترجم إيطالي ترجمتها من القشتالية إلى اللاتينية والفرنسية القديمة لنشرها فيما وراء الحدود الاسبانية. والعامل الحاسم الذي جعل المستشرقين الغربيين يجزمون باقتباس دانتي الكوميديا الإلهية من رسالة الغفران هو التشابه الكبير جدا بين العملين، مع العلم بالطبع ان المعري كتب رسالته قبل دانتي بقرون وان اختلف اسباب ابداع كل منهم لمؤلفه سواء كان ابداعا اصيلا كما للمعرى او منقولا بتصرف كما مع دانتى .
فرسالة الغفران هي رحلة خيالية مدهشة إلى الدار الآخرة، الى الجنة ثم الى الجحيم، والكوميديا الإلهية هي نفس الشيء، لكنها تبدأ بالجحيم. والمعري اتخذ له رفيقا في الرحلة يحاوره هو ابن القارح ودانتي اتخذ الشاعر الروماني فرجيل رفيقا.


5 - دانتى- راى الرسول محمد- فى نار جهنم
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 30 - 22:19 )
دانتي رجل منشق عن دين المسيحية وقد حوكم من الكنيسة بالإعدام ولكنة هرب ونجا فكتب هذة الرواية او بالاصح سرق تلك الرواية والسرقة من فيلسوف لا يقل عنة غرابة ولا إبتداعات فكرية منشقة ..المصيبة ان دانتي وصف الرسول صلى الله علية وسلم بأنة راة في نار جهنم- سبحانك ربي -
أبو العلا المعرى
المعري من المشككين في معتقداته، وندد بالخرافات في الأديان. وبالتالي فقد وصف بأنه مفكر متشائم، وقد يكون أفضل وصف له هو كونه يؤمن بالربوبية. حيث كان يؤمن بأن الدين ”خرافة ابتدعها القدماء“ لا قيمة لها إ وقد رفض المعري إدعاءات الإسلام وغيره من الأديان الأخرى مصرحاً:
«أفيقوا أفيقوا يا غواة فإنما دياناتكم مكرٌ من القدماء فلا تحسب مقال الرسل حقاً ولكن قول زور سطّروه
وكان الناس في يمنٍ رغيدٍ فجاءوا بالمحال فكدروه
دين وكفر وأنباء تقص وفرقان وتوراة وإنجيل
في كل جيل أباطيل، يدان بها فهل تفرد يوماً بالهدى جيل -
انتقد المعري العديد من عقائد الإسلام، مثل الحج، الذي وصفه بأنه ”رحلة الوثني“ كما أعرب عن اعتقاده بأن طقوس تقبيلا لحجر الأسود في مكة المكرمة من هراء الأديان الخرافية التي لم تنتج سوى التعصب الأعمى


6 - الجهد الماركسي الضائع
آدم عثمان ( 2011 / 8 / 31 - 04:31 )
يبدو أن السيد المهندس الاستشاري جاسم الزيرجاوي من هواة شكسبير ومتأثر بمسرحيته (Loves Labours Lost)
فكتب (الجهد الماركسي الضائع) أعلاه


7 - حب من اول نظره
محمد الرديني ( 2011 / 8 / 31 - 06:08 )
قرأت جميع التعليقات بعد مقالك طبعا
وكانت كلها مغنية
عنوانك هو الذي سارد عليه بكلمات موجزة
متابعة مايكتبه المفكر هو بالضبط الحب من اول نظرة
اما ان تحبه او لا وارجو ان تصل الرسالة واضحة
تحياتي اليك لاني لا استطيع من مشاكستي التي تعلقت بي وتعلقت بها منذ 50 عاما


8 - حول البيان الشيوعي-1
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 31 - 07:23 )
1.صدق الزميل جاسم الزيرجاوي عندما أشارالى السن المبكر لكل من كارل ماركس (29) وفريدريك أنجلز (27) عندما كتبا البيان الشيوعي (ماركس هو الذي كتبه في الواقع). هذا نداء (بيان)، ربما لا مثيل له في التاريخ، من شابين متحمسين الى عمال أوربا للأشتراك في الثورة التي كانت تقرع أبواب القارة آنذاك (ربيع الشعوب)، وهو ليس بحثاً علمياً رصيناً وتحليلاً اجتماعياً أواقتصادياً أوتاريخيأً عميقاً.

2. الفقرة الشهيرة (ربما أشهر فقرة بعد: يا عمال العالم إتحدوا!) التي جاء فيها: (أن تاريخ كل مجتمع الى يومنا هذا لم يكن سوى تاريخ صراع بين الطبقات) لا يمكن أن تصمد (كما يشير ألى ذلك بحق الزميل جاسم الزيرجاوي دون أن يؤكد ذلك التأكيد اللازم) أمام نقدٍ علمي هادئ ورصين يجري في أروقة مكتبة المتحف البريطاني لا عبر متاريس الثورة في شوارع أوربا.
لا يمكن اختزال كل التاريخ البشري الى تاريخ صراعٍ بين الطبقات أو الى صراعٍ بين الطبقات بالدرجة الأساسية.
يتبع


9 - حول البيان الشيوعي-2
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 31 - 07:42 )
3.الجملة التي ينهي فيها ماركس الفقرة الشهيرة، التي جاء ذكرها في الجزء الأول من التعليق، تثير بعض المشاكل. ماركس ينهي الفقرة بالتصريح التالي: (القتال الطبقي كان ينتهي دائماً إما بانقلاب ثوري يشمل إعادة بناء المجتمع بأسره وإما بانهيار الطبقات المتصارعة معاً).
أشير أولاً الى ان النص المذكور أعلاه يختلف بعض الشيء عن النص الذي يقتبسه الزميل جاسم عن دار التقدم.
ثانياً، لا أعرف لماذا كل الترجمات العربية التي رأيتها حتى اليوم (بما في ذلك النص الذي يذكره الزميل جاسم) يتحدث عن انهيار الطبقتين المتصارعتين ولييس عن انهيار الطبقات المتصارعة. النص الأنجليزي الذي في حوزتي يتحدث عن
the common ruin of the contending classes
وليس عن
the common ruin of the two contending classes
وأخيراً، وهذا هو الأهم، هل هناك، من بين عباد النصوص المقدسة، من يستطيع أن يأتي لي بمثالٍ لصراعٍ طبقي انتهى بانهيار كل الأطراف المتصارعة؟ متى حدث ذلك وأين؟


10 - كيف ضاع ماركس بين المعري وعلي عجيل منهل
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 31 - 09:00 )
اريد ان اسجل أولاً انه لشرف كبير لي أن أقوم بكل مهمة (أدبية طبعاً) يعهد لي الزميل (وصياد الأخطاء اللغوية) الأخ علي عجيل منهل القيام بها. لكنني هذه المرة لم أفهم بالضبط ما هي المهمة (تعليق رقم-1) سوى أنها تتعلق بصديقي (من جانب واحد مع الأسف) حسقيل قوجمان.

هذا يعطيني، حتى إشعارٍ آخر، مهلةً من الوقت للدفاع عن كارل ماركس أمام هجمة ضارية تهدف الى نسيانه تحت ستار نقاشٍ تاريخي (شارك فيه صديقنا إيليا نعيم) حول رسالة الغفران.

في نهاية مقدمة الطبعة الألمانية الأولى لكتاب رأس المال (وهنا المكان للأعتراف إن أمتع وأجمل ما في كتاب رأس المال هو مقدماته العديدة) يقول كارل ماركس: انا أرحب بكل رأيٍ يعتمد النقد العلمي. أما عن الأراء المسبقة لما يدعى الرأي العام، الذي لم أتنازل له يوماً، فأن شعاري، اليوم كما في السابق، هو شعار رجل فلورنسا العظيم
Segui il tuo corso, e lascia dir genti
(وبترجمةٍ من اللاتينية الى الأنجليزية ثم الى العربية: قل ما تشاء ودع الناس يقولون ما يشاؤون). ارجو أن أكون قد أفيت كارل ماركس حقه


11 - الى علي عجيل منهل 5: المعري الكافر
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 31 - 09:14 )
نسيت:
في اللاذقية ضجة ما بين أحمد والــــمسيحُ
هذا بناقوس يدق وذا بمئذنة يــــــــــــصيحُ
كلٌ يعظِّم دنيه يا ليت شعري ما الصحيحُ ؟


12 - انى للمديح ان يفى هذا الاسم حقه
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 31 - 09:22 )
ماركس لم لن يستطيع احد ان ينكره- معرض الكتاب فى فرانكفورت - فى المانيا هجم الناس على كتابه رأس المال واشتروا 4000نسخة علهم يجدون حل الازمة المالية فيه - بلدانهم-
استاذ يعقوب ماهى علاقة دانتى والاستاذ قوجمان- ويقول له الاخ جاسم سير ولا يهم ماذا يقول ا لناس عليك- اذن لماذا كتب المقال-


13 - الاستاذ ابراهامى المحترم
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 31 - 09:27 )
إحدى قصائده المعبرّة عن وجهة نظره

«: هفت الحنيفة والنصارى ما اهتدت.... ويهود حارت والمجوس مضلله
اثنان أهل الأرض ذو عقل بلا.... دين وآخر دين لا عقل له.

ارايت أخي كيف يصف الحنيفية ؟؟؟؟؟

وذهب في فلسفته التشاؤمية إلى الحد الذي وصى فيه بعدم إنجاب الأطفال كي نجنبهم آلام الحياة.

ملاحظة

الأراء المختلفة لا تضر العقول المؤتلفة


14 - الى علي عجيل منهل 12: ماركس، قوجمان والمستشار
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 31 - 09:53 )
1. لا اعتقد إن أحداً من ال-4000 قد قرأ الكتاب بكامله. آمل انهم قرأوا المقدمات (والفصل الأول) على الأقل. على كل حال لن يجدوا فيه حلاً لمشاكلهم مع البنك.

2. انا أيضاً سألت نفسي نفس السؤال. من الأفضل ان نستشير زميلنا وصديقنا كاتب المقال. أعتقد انه أراد أن يقول شيئاً آخر


15 - كلاب الحوأب
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 31 - 10:13 )
استاذنا يعقوب قصة الاستاذ جاسم مثل هذه القصة
وكذَب الكاتب قصة إتيان طلحة والزبير بخمسين رجلا لعائشة أقسموا بالله أن المكان ليس هو الحوأب .
أما القصة فقد ذكرها ابن كثير في ( البداية والنهاية ) قال : - وقد مروا في مسيرهم ليلا بماء يقال له الحوأب ، فنبحتهم كلاب عنده فلما سمعت ذلك عائشة قالت : ما اسم هذا المكان ؟ قالوا : الحوأب فضربت بإحدى يديها على الأخرى وقالت : إنا لله وإنا إليه راجعون ما أظنني إلا راجعة ، قالوا : ولم ؟ قالت : سمعت رسول الله يقول لنسائه : - ليت شعري أيتكن التي تنبحها كلاب الحوأب - ، ثم ضربت عضد بعيرها فأناخته ، وقالت : ردوني ردوني أنا والله صاحبة ماء الحوأب ، وقال لها عبد الله بن الزبير : إن الذي أخبرك أن هذا ماء الحوأب قد كـذب .
وأما شهادة الزور التي قدمت لها فقد ذكرت في عدة مصادر منها المسعودي في تاريخه : - فقالت : ردوني إلى حرم رسول الله (ص) ، لا حاجة لي بالمسير ، فقال الزبير : بالله ما هذا الحوأب ، ولقد غلط فيما أخبرك به ، وكان طلحة في ساقة الناس ، فلحقها فأقسم أن ذلك ليس بالحوأب ، وشهد معهما خمسون رجلا ممن كان معهم ، فكان ذلك أول شهادة زور أقيمت في الإسلام


16 - ماذا كتب دانتي واقتبسه كارل ماركس
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 8 / 31 - 10:22 )
الترجمة الصحيحة لما كتبه دانتي واقتبسه كارل ماركس في مقدمة رأس المال
Segui il tuo corso, e lascia dir genti
هي: سر في طريقك وليقل الناس ما يشاؤون
وليس كما جاء في تعليق رقم-10


17 - وأنا أيضاً
نعيم إيليا ( 2011 / 8 / 31 - 10:34 )
وأنا أيضاً أحب أن أسأل رفيقنا الأستاذ الزيرجاوي عن كتاب رأس المال الذي تهافت الناس على شرائه في معرض فرانكفورت. ترى هل وجدوا فيه علاجاً للأزمة المالية والضائقة الاقتصادية الضاربة في أوروبا وأسواق المال؟
وأشكر أخي الأستاذ منهل على شرحه الوافي لما بين رسالة الغفران والكوميديا الإلهية من علائق التأثير والتأثر. مع التنويه بأن الأستاذ الحكيم البابلي، يرى أن الكوميديا الإلهية قد تكون متأثرة بأساطير ما بين النهرين.


18 - الصديق والزميل علي ...تعليق-12
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 31 - 11:03 )
الصديق والزميل علي ...تعليق-12
تحية
((استاذ يعقوب ماهى علاقة دانتى والاستاذ قوجمان- ويقول له الاخ جاسم سير ولا يهم ماذا يقول ا لناس عليك- اذن لماذا كتب المقال-))

مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا
الصديق علي : جملة دانتي لا تعني حسقيل قوجمان بل تعني جاسم الزيرجاوي..لانني حاولات ان ابرهن ان الصراع الطبقي هو مبدأ شبة ماورائي وفي نفس الوقت هو مجرد تحديد لحقل من الظواهر يتكفل علم التاريخ بتحليلها و تتكفل الممارسة التاريخية بترجمتها الى مفاهيم..وهذا التناقض الظاهري هو لغة جديدة ...وأكاد أثق بأن فريقا منهم سيلقونه ساخطين عليه وبأن فريقا آخر سيزورون عنه ازورار.

مودتي و احترامي


19 - الزميل و الصديق نعيم إيليا تعليق-17
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 31 - 18:31 )
الزميل و الصديق نعيم إيليا تعليق-17
تقول (( ترى هل وجدوا فيه علاجاً للأزمة المالية والضائقة الاقتصادية الضاربة في أوروبا وأسواق المال؟))
وأنا أقول بأن ماركسآ لم يكن نبيآ ليعرف بعد أكثر من 125 سنة ماذا سوف يحصل؟؟
لكنني أذكر لك و للقراء الكرام : لم يدرس أحدآ الرأسمالية مثل ماركس .
في رسالة له الى إنجلز بتاريخ 24-08-1867 يقول (( إن أحسن ما في كتابي (رأس المال) هو:
1. إبراز الطابع المزدوج للعمل , حسبما يعبر عن نفسه في شكل قيمة استعمالية او تبادلية.
2. تحليل فلئض القيمة بغض النظر عن أشكاله الخاصة: ربح , فائدة , ريع عقاري, ...الخ.....أنتهى
أن أنتاج فائض القيمة بمختلف أشكاله ( فائض قيمة مطلق , أو نسبي , أو زائد ) هو في الواقع القانون الاساسي للرأسمالية .
و كما أن الرواية والاوبرا Opera جديدتين على المشرق العربي ..فأن الاقيصاد السياسي كذالك ..و لايمكن فهم هذا الفرع من المعرفة ألا بالدراسة, و الجهد.
يتبع لطفآ


20 - الزميل والصديق نعيم -تعليق-17
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 8 / 31 - 19:04 )
تكملة الحديث
في ألاستطلاع الذي قامت به BBC ل.. GREATEST PHILOSOPHER VOTE
حصل ماركس على ألاصوات ....لماذا؟؟ لأن الغرب يقرأ!
في أخر زيارة لي الى فرنسا مطلع هذا العام..لبيت الدعوة لعشاء عند عائلة فرنسية : وتحدثنا عن الادب العربي , قلت لهم : أنا أقرأ دائما روايات أمين معلوف...ما الذي حصل بعد ذالك..يا صديقي نعيم..ركضت ربة الدار الى زاوية وجلبت لي: رواية ( سمرقند) النسخة الاصلية.
هذه واحدة ..و الثانية ...أنا أعمل في شركة عدد موظفيها أكثر من 3000 موظف , و يوجد نظام السيرفر المركزي : وبما أنني ماركسي غشيم ..بدأت أرسل كل أسبوع Techical Papers لكي يقرأ الجميع من خلال السيرفر المركزي.. تعرف ماذا حصل ؟
أتصل بي المدير التنفيذي و قال: بالنص: أنت بطران..شوية ..شوية ..على الناس..ترى الناس ما تقرأ..أرسل لهم شهريآ...وألاسوف يشتمونك!!!!!
يتبع لطفآ....


21 - الاستاذ يعقوب ابراهامى
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 1 - 08:43 )
ارجو الاطلاع على القسم الثانى من مقال الاخ الاستاذ جاسم تحياتى لك


22 - الى علي عجيل منهل 21: العجلة من الشيطان
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 1 - 09:33 )
لماذا تعتقد أنني لم أطلع؟


23 - العجلة من الشيطان
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 1 - 10:30 )
استاذ يعقوب اعتقدت انك من انصار الماورائية تحياتى

اخر الافلام

.. التشريعيات الفرنسية: ما السيناريوهات المحتملة في ظل عدم حصول


.. ما هي صلاحيات الرئيس الفرنسي في الجمهورية الخامسة وفق الدستو




.. الجولة الثانية من التشريعيات: نواب فرنسيون أعيد انتخابهم وآخ


.. أم سعودية تروي كيف ساعدت لعبة الغولف بتقوية العلاقة بين أفرا




.. رئيس جهاز الأمن الداخلي الشاباك رونين بار توجه إلى مصر لمواص