الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الزميل حسقيل قوجمان الصراع الطبقي و قضايا أخرى - 2

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2011 / 8 / 31
مواضيع وابحاث سياسية


الزميل حسقيل قوجمان
الصراع الطبقي و قضايا أخرى - 2

Cannot be ill, cannot be good. If ill,
MACBETH: 1.3....و ما من حقيقي ألا الذي ليس حقيقي... مكبث 1.3

حاولت في الجزء الاول عرض مراحل تطور كلمة ( الصراع الطبقي ) من وجهة ماركسية نقدية , وكيف أن ماركس بين في بؤس الفلسفة 1847 , ليس مبدأ صراع الطبقات تضمناً لجدلية السيد و العبد بل (( نقيضها)). وأكدنا على أن صراع الطبقات هو في شكل (( ظاهرة)) أو في (( المظهر الخارجي)) لتناقض مختلف و (( أكثر عمقآ )) بين القوى المنتجة من جهة و علاقات الانتاج من جهة ثانية .
و كذالك أتضح أن هذه الألفاظ الثنائية :الحر و العبد , الاقطاعي و القن...الخ, تستعمل بمثابة استعارات Metaphors , بدليل أن ماركس ذكر خمس طبقات في كتابه: لويس بونابرت...1852 و سبع في الحرب الاهلية في فرنسا ..1871 و اربع في البيان الشيوعي.

والنتيجة هي الزميل يغرد في عالم ليس له علاقة بمفهوم ماركس للصراع الطبقي (( اذا اخذنا قانون الصراع الطبقي على سبيل المثال نفهم من اسمه انه صراع يجري بين طبقات مختلفة...)) و ((...قد يقول البعض ان الصراع الطبقي نظرية وليس قانونا. وهذا مجرد خلط بين القانون والنظرية.)).

أن الصراع الطبقي : هو مبدأ شبة ماورائي وفي نفس الوقت هو تحديد لحقل من الظواهر يتكفل علم التاريخ بتحليلها و تتكفل الممارسة التاريخية بترجمتها الى مفاهيم.

قضية : قانون فناء الضدين
كتب الزميل بتاريخ 20-10-2009 مقالا بعنوان: ملاحظة حول قانون فناء الضدين
وارجو المعذرة لطول الاقتباس لانه يوضح الفكرة تماما.
يقول ((...هنا نأتي الى النقاش الدائر حول قانون فناء الضدين. النقاش يدور حول تسمية ما يحصل في واقع النظام الراسمالي. فليس هناك انسان واحد مالك لقواه العقلية لا يرى ان الازمة تؤدي الى الاضرار والخسائر والخراب والدمار لكلا طرفي المجتمع الراسمالي، الطبقة الراسمالية من جهة والطبقة العاملة وسائر الكادحين من الجهة الاخرى. ولكن النقاش كله يدور حول تسمية ما يحصل. سماها كارل ماركس وانجلز "هلاك كلا الطبقتين المتصارعتين". وسماها حسقيل قوجمان "قانون فناء الضدين". والاشخاص الذين يعترضون على تسمية كارل ماركس او على تسمية حسقيل قوجمان من حقهم ان يعترضوا. ولكن اعتراضهم لا يمكن ان يكون على ما يجري في المجتمع. ان اعتراضهم مقصور على تسمية ما يجري في المجتمع. فليطلقوا على ما يحصل في المجتمع ما يريدون من الاسماء. ولكن تعددت الاسماء والازمة واحدة! فما يحصل في المجتمع هو دائما نفس الشيء، هو ما نراه من افلاس ودمار في الجانب الراسمالي من المجتمع وعناء وشقاء في الجانب الكادح من المجتمع. ما يحدث دائما هو هلاك الطبقتين المتناقضتين او فناء الضدين.
عزيزي القارئ. انا فعلا اطلقت على ما يحدث في الازمات اسم قانون فناء الضدين واطلقت هذا الاسم للتعبير عن الحدث الموضوعي الذي يحدث في المجتمع بصورة حتمية نتيجة فعل القوانين الديالكتيكية في حركة المجتمع الراسمالي نتيجة لكل ازمة اقتصادية او مالية. ومن حق كل انسان ان يعبر عن ذلك بتسميته له. وكل هذه الاسماء هي تعبير ذاتي عن نفس الحدث الموضوعي المحتم الحدوث وفقا لحركة المجتمع الديالكتيكية. فقانون فناء الضدين، او هلاك الطبقتين او مصائب المجموعتين المكونتين للمجتمع هو قانون وهو قانون قائم في المجتمع مهما اختلف انعكاسه في ادمغة البشر واختلاف هذه الانعكاسات. نعم هناك قانون فناء الضدين لانه يعبر عن الازمة وما يرافقها من هلاك، فناء، خراب، دمار، خسارة، ضياع، انهيار او غير ذلك من الاسماء لكلا الطبقتين المكونتين للمجتمع.)) أنتهى.
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=189780

يعتقد الزميل هنا ازمة النظام الراسمالي الان تؤدي الى دمار لكلا طرفي المجتمع الراسمالي...
بداية هناك التباس كبير , حول جملة ("هلاك كلا الطبقتين المتصارعتين".)
يذكر النص الألماني van de strijdende klassen. ... الطبقات المتصارعة
http://www.marxists.org/nederlands/marx-engels/1848/manifest/manif1.htm

والنص الانكليزي the contending classes..... الطبقات المتصارعة

http://www.gutenberg.org/catalog/world/readfile?fk_files=1441328&pageno=2

والنص العربي كما جاء في ترجمة الياس شاهين..دار التقدم ..موسكو..47-48..... الطبقتين المتصارعتين .

وهذا له دلالة مهمة
أن ماركس الشاب 29 سنة لم يكن قد بدأ بدراسة المجتمع الرأسمالي, وكما ذكرنا في الجزء الاول : أن الالفاظ الثنائيه : الحر و العبد , الاقطاعي و القن...الخ, هذه الألفاظ تستعمل بمثابة استعارات Metaphors ,وهي تحمل بصمات الإرث الجدلي الهيجلي, أضف الى ذالك ان البيان الشيوعي هو بيان دعائي وليس دراسة تحليلية .
ما فعل الزميل : أستبدل "هلاك كلا الطبقتين المتصارعتين...ب "قانون فناء الضدين".
يعني : دمار كلا الطبقتين المتصارعتين يساوي "قانون فناء الضدين".
والله عجيبة : ماركس يقول (الطبقات المتصارعة) و حسقيل قوجمان يقول (الطبقتين المتصارعتين) .
هذا أولآ و ثانيآ : هل هناك من ضرورة لهذا ألاستبدال؟
أذا كان ماركس يقول على فرض : دمار كلا الطبقتين المتصارعتين , اليس هذا واضحا للقارئ.
في مقالة الزميل حسقيل : تعقيقب على التعليقات بخصوص مقالي الاخير
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=271894
علق البروفيسور د. حسين علوان حسين , ما يلي:
((مصطلحكم فناء الضدين رائع و هو أدق من مصطلح نفي النفي المترجم)) .
نحن الان ورطة.
أولآ : لم يعلق حسقيل ابدا على تعقيب الدكتور , و ترك القراء في حيصآ بيصآ, لم يقلْ حسقيلاً هل هذا صحيحآ أم خطئآ.؟

ثانيآ: و ما زادَ الطين بِله ما ذكره الزميل فؤاد النمري في مقاله (القانون العام للحركة في الطبيعة (الديالكتيك)
http://www.ahewar.org/m.asp?ac=1&st=2&r=60&i=1781&fAdd=
يقول (وفي المادة الثالثة، والتي تقول بنفي النفي، فغالباً ما يساء تفسيرها فيعتقد الكثيرون حتى من بعض أنصاف الماركسيين أن صراع النقيضين لا بدّ أن ينتهي بنفي أحدهما للآخر دون أن ينتفي هو نفسه ليدخل منتصراً في المرحلة التالية! مثل هذا المعتقد يجر صاحبه إلى متاهة لا خروج منها ويقع في إشكال لا حلّ له، مثلما وقع أحد كتبة البورجوازية الوضيعة وسخر من عبارة "فناء النقيضين" دون أن يعلم أنه إنما يسخر من جهالته. واقع الحال أن النقيضين ينتهيان فلا يدخلان في المرحلة التالية.))
يدخلنا هذا النص في ورطة جديدة: وهي نحن نواجه الان ثلاثة مصطلحات
فناء الضدين , نفي النفي , صراع النقيضين
أذا ((... (فناء الضدين : قوجمان) هو (نفي النفي) وهو( صراع النقيضين : النمري)...))
عندما سئلنا البرفيسور د. حسين علوان حسين أن يترجم لنا (فناء الضدين ), أجاب مشكورا ما يلي:
ترجمة مصطلح فناء الضدين
1. بالأنكليزية (sublation)
2. بالألمانية (Aufheben )
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=271894

لكن كلمة Aufheben ..هي من مفردات هيجل و لا تنفع معها الترجمة الحرفية , وهي تعني عند هيجل : الغاء للمحدد النهائي.. و تعني تداخل interact بين الاطروحات thesis و antithesis .
أذا أتفقنا (لأنه لم يرد على تعليق د. حسين علوان حسين), على أن حسقيلاً يؤيد أن قانونه (فناء الضدين): هو (نفي النفي ) و هو (صراع النقيضين ) , نقول بكل أسفآ أن حسقيلاً لم يأتِ بجديدٍ.
معلوم تماما أن ماركس و أنجلز تحدثا عن ثلاثة (( قوانين)) للديالكتيك وهي:
الانتقال من الكم الى الكيف , و نفي النفي و وحدة الاضداد.
أما لينين لم يحتفظ , عند تأويله للديالكتيك في ( الدفاتر الفلسفية) ألا بمبدأ أساسي واحد, و أنتهى الحديث مذ ذاك عن ((قانون)).
وكذالك سار (ماو) على خطى لينين في مؤلفه ( حول التناقفض).
لكن أستبعد ستالين قانون نفي النفي في مؤلفه (( المادية الديالكتيكية و المادية التاريخية -1938 .
وهذا يقودنا الى الجزء الثالث من ورقتنا والي ستتناول ستالين و الستالينية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - نص باللغة الهولندية وليس الالمانية
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 31 - 23:19 )
. van de strijdende klassen. ... الطبقات المتصارعة
والالمانى هو --
Der Klassenkampf
الورد اخى جاسم
النص لغة هولندية- وليس المانية -كما تقول- ولماذا هذا -هل تعتقد استاذ قوجمان لايعرف هذا وهو شجرة توث معمرة اطال الله عمره - ماهو راى استاذ يعقوب ابراهامى اشو ساكت ويبدو لى ان الاخ جاسم ينطبق عليه -المثل مع استاذ قوجمان --الذى يقرا عجمى والى يسمعون اهل الجيربات والله اعلم. Der Klassenkampf


2 - أن الصراع الطبقي : هو مبدأ شبة ماورائي
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 31 - 23:33 )
هل هذه -امور ماورائية جاسمية -روحية خاصة بك اخى جاسم -لاقناع الاستا ذ قوجمان هل هذه فلسفة ماركسية
هو -- ذلك بأن نتجاوز (واقع ما نرى) إلى (حقيقة ما لا يرى) فنعمم الحقيقة على الواقع.. فننتقل بالحادثة المفردة واللحظة العابرة والمنظور المشاهد إلى الدلالة الكونية في الساحة الخالدة.. حيث تتطابق (المادية) و (الأثيرية) اللذان تتولد متهما ما قال عنه- الإمام الغزالي: «وجمال المعاني المدركة بالعقل، أعظم من جمال الصور الظاهرة بالأبصار، فمحسوس المعاني أكثر لذة من محسوس الحواس» الإحياء 4/ 236 لذلك صدق من قال (وفي الخفي ما هو أروع من الجلي) فإذا ما واجهتنا أمور وأقدار وأشخاص ومواقف فتجاوزنا بها إلى ما وراء الحكمة منها أو فيها سهل علينا أن يتناغم (وقعها ) علينا و(طبعنا) تجاهها لنتحصل على ردة فعل آمنة


3 - الماوراء
علي عجيل منهل ( 2011 / 8 / 31 - 23:52 )
ن كـونها نظـرة ماورائـية افتراضية تكهـنيـة جزئـية أدت الى مفهـوم فردية القـيـَم وماورائـيتها ، بحـيـث رأت الحـرية مـثـلا ً حـرية فــردية . ورتـّـبت على الفـرد الانســاني مســؤلية تـجـاه قـيـَـم ماورائـية مـجـردة تـهـيـمـن على كل تـفـكيـره ، وتسـيـطـر عـليه سيـطـرة تامة . وهذه النظـرة ما تـزال تتحكم بالمـجـمـوع الأعظم من البشر في كل مجتمعاتهم واء كان ذلك في مناخ الإستسلام لـقـوى - الماوراء - أوفي مناخ الإستسلام للقوانين- الوضـعـية الإفـتراضية - التي وضعـها الإنسان أو قـررها في تعاقب أجياله . وكذلك لاتـفـيـد في شيء كل محاولات التـوفـيـق والتسويات التي تـجـري لتـقـريـب وجهات النـظـر المـتـناقـضة في النتائـج والمنسجمة في المـواقـف من مسألة عـلة الـكـون وأسـلـوب المـواجـهة
وهذا ليس له علاقة-- بالمفهوم الماركسى والصراع الطبقى -وتقودنا اخى جاسم الى الامور الروحية والماورائية-- وهو- احسن لنا من ستالين-- لانه ينمى الروح وينشط الفكر- ولك اقول هذا تحريف ماركسى - ونترك الامر لاستاذنا يعقوب - الساكت لحد هذه الساعة..


4 - -علم الماورائية --علم الباراسيكولوجى
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 1 - 00:04 )
(الباراسيكولوجي) من الشكوك الملتفة حوله كشرنقة.. ولم تعصمه من أسهم المنتقدين ورصاصات أهل الدين.. خاصةً وأنه حمل تسميات عديدة منها (علم الخوارق)، (علم النفس الغيبي) وأخيراً (قدرات الساي).. -ربما يلتبس الأمر على البعض نتيجة لاستخدام لفظ (العلوم الغيبية) مما ينتج سوء الفهم والخلط بينها وبين مفهوم (الغيب الديني) في ذهن القارىء، ولتوضيح ذلك أقول ان ذلك من قبيل الدلالة الاصطلاحية.. بمعنى أن كلمة (غيبية) هي عبارة عن مصطلح يطلق على هذه العلوم نتيجة لطبيعتها (الخفية) أو (الكامنة).. ونظراً لأن قوانينها ومعادلاتها لم تكتشف كاملة فهي ما زالت في رحم الغيب، والمشتغلون بالبحوث الأكاديمية يعلمون معنى المصطلح تماماً، فالكلمة الواحدة قد يكون لها معنى ما في القاموس ثم تستخدم استخداماً دارجاً مغايراً في المعنى من قبل رجل الشارع، ثم قد تستخدم استخداماً ثالثاً مختلفاً تماماً، وهذا هو ما ينطبق على لفظة (غيبية) والتي تستخدم من قبل علماء الدين على أنه علم يختص بمعرفته الله سبحانه ولا يشرك فيه أحداً من عباده.. ولأجل ذلك أفضل استخدام مصطلح (العلوم الماورائية) -


5 - درس مجاني
Abu Ali Algehmi ( 2011 / 9 / 1 - 05:31 )
درس مجاني للمتطفلين على الماركسية من مثل الزيرجاوي والابراهامي وأمثالهما
الصراع الطبقي ينبثق أساسا من تخلف أدوات الانتاج
أدوات الانتاج المتخلفة لا تنتج ما يسد كامل حاجيات المجتمع فيجري الصراع على قسمة الإنتاج بين السادة والعبيد، الإقطاعيين والأقنان، الرأسماليين والعمال
الصراع ينعكس في التطور الكمي لأدوات الإنتاج
عندما تتغير أدوات الإنتاج نوعياً تفنى الطبقتان المتعيّشتان على الأدوات القديمة وتظهر طبقتان جديدتان تتعيّشان على الأدوات الجديدة
طالما هناك فقر في الانتاج نتيجة لتخلف أدوات الإنتاج فهناك إذاً صراع طبقي
أدوات الانتاج الرأسمالية تكاد تقترب من إنتاج كامل احتياجات الجتمع لولا تدخل الرأسماليين وفرض شروط على شغل أدوات الإنتاج يحد من انتاجها
لذلك رأى ماركس أن مرحلة الرأسمالية ستكون قصيرة للغاية لا تقاس بمرحلة الاقطاع التي استمرت عشر قرون وأكثر في بعض الأصقاع، وبمرحلة العبودية التي تجاوزت الثلاثين قرنا. رأى ماركس أن الفرصة متاحة لإنهاء الرأسمالية خلال قرن أو قرنين
أمام هذه الصورة المجسمة ماديا ما زلنا نجد بعض المتطفلين يقولون أن الصراع الطبقي فكرة ما ورائية وأن التطور لا يُفني


6 - ا لاهريسة ولا معمول حتى نحرر ليفربول
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 1 - 08:19 )
يس وزراء بريطانيا ..ديفيد كامرون ....

في خطابه بعد احداث الشغب الاخيرة في بريطانيا:
استعدوا أيها اللندنيون لتطهير لندن .. هاوس هاوس .. روم روم .. ستريت ستريت .. كورنر كورنر .. حتى تتطهر لندن من الباد بويز .. و من الراتس
وقال لهم : هو آر يو ؟؟ .. وأفاد مراسلنا بأنه قام بضرب الطاولة مرة واحدة بعد أن قال: ريفوليوشن .. ريفوليوشن
.
شعاراتحاد تنسيقيات الثورة البريطانيةع :
لا هريسة ولا معمول حتى نحرر ليفربوول
يا ويليام مانك منا .. خود هاري وارحل عنا
مابناكل وما منام حتى نحرر توتنهام
مانشستر حرة حرة...واليزابيث اطلعي بره.
وصلنى من الاستاذ الدكتور صادق الحلاوى وهذا هو- حال مقال الاخ جاسم نتيجة واضحة لاهريسة ولامعمول تحياتى


7 - الى علي عجيل منهل: السكوت من ذهب
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 1 - 11:02 )
علي عجيل منهل: ماهو راى استاذ يعقوب ابراهامى اشو ساكت؟

خُبِّرْتُ أنَّكَ لستَ تبرحُ سائلاً عنّي ، تُناشدُ ذاهباً ، أو آيِبا
وتقولُ كيفَ يَظَلُّ -نجم- ساطعٌ ملءُ العيونِ ، عن المحافل غائبا
الآنَ أُنبيكَ اليقينَ كما جلا وضَحُ -الصَّباح- عن العيون غياهبا
فلقد سَكَتُّ مخاطِباً إذ لم أجِد مَن يستحقُّ صَدى الشكاةِ مُخاطَبا
(الجواهري).

لكن السكوت، وإن كان من ذهب، لن يدوم طويلاً لا سيما عندما أقرأ الجهمي الجهنمي التهجمي


8 - Abu Ali Algehmi: كارل ماركس جديد
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 1 - 11:52 )
كيف بزغ بيننا كارل ماركس جديد، واصدر كتاب (رأس مال) جديد ونحن لا نعرف؟
وهذا النابغة، إضافة الى ذلك، يوزع حكمته مجاناً لكل من يريد أن يسمع. أليكم بعض شظايا هذه الحكمة المتدفقة:
1. المتطفلين (!!) على الماركسية من مثل الزيرجاوي والابراهامي وأمثالهما

2. الصراع الطبقي ينبثق أساسا من تخلف أدوات الانتاج (!!!): والصراع الطبقي ينعدم عند تطور أدوات الأنتاج.

3. الصراع ينعكس في التطور الكمي لأدوات الإنتاج: هل يعرف الجهنمي ماذا يعني ذلك؟ كيف ينعكس الصراع الطبقي في التطور الكمي لأدوات الأنتاج؟ وماذا لو حدث بالخطأ تطور نوعي، لا كمي، في أدوات الأنتاج؟ ماذا سنفعل آنذاك؟ الى أين نهرب؟

4. رأى ماركس أن الفرصة متاحة لإنهاء الرأسمالية خلال قرن أو قرنين: وفقاً لحساباتي، وانا خبير بالرياضيات، بقي لنا في أسوأ الحالات أقل من ستين عاماً.

5. أمام هذه الصورة المجسمة ماديا ما زلنا نجد بعض المتطفلين يقولون أن الصراع الطبقي فكرة ما ورائية وأن التطور لا يُفني: نحن نعرف من هم المتطفلون. ولكن ما رأيكم في (هذه الصورة المجسمة مادياً)؟ ومن قال ان عهد العباقرة قد مضى؟ وما هو كارل ماركس الى جانب أبي علي؟


9 - تعليق رقم 9
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 1 - 13:38 )
لا اعرف سببا واحدا لمنع تعليق رقم 9
يحتوي التعليق على دعوة لنوع من الطعام مشهور في جنوب العراق ,وكذالك طلب من الصديق على ان يقوم بمسح ميداني لحالة العمال في المانيا
اين مخالفة القواعد؟؟
هل نحن امام سرير بروكستيا جديدا؟؟؟


10 - تحياتى اخى العزيز جاسم الورد
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 1 - 13:39 )
لزميل و الصديق و الاخ الحبيب علي عجيل منهل
Thursday, September 01, 2011 - جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
الزميل و الصديق و الاخ الحبيب علي عجيل منهل
أنت و البروفيسور الكحلاوي معزومين على (( طابك زووري على تمن من اهزار ال ازيرج في الميمونه))..لاهريسة ولامعمول مو أكلنا
ولي طلبا لو تتكرم مشكورا : تعرف اني اعيش في صحراء الربع الخالي وكلشي ما يمي غير البدو....و بما انك تعيش في المانيا:
طلبي هو : أن تذهب الى مصانع فولكس فاجن Volkswagen و تاخذ صور للعمال الذين قتلهم السل و الفقر و الجوع وكذالك تاخذ صور لبيوتهم المتساقطة من الخارج , ومن الداخل كيف انهم لا يملكون حتى ( بريمز) يطبخون عليه
مودتي و ا


11 - شكرا لاادارة الحوار المتمدن
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 1 - 13:57 )
شكرا لاادارة الحوار المتمدن
مع الاسف
يوجد خظيئين غير مقصودين
الاول: اهزار و الصحيح أهوار
الثاني : مودتي و ا و الصحيح مودتي و احترامي


12 - ماهية الصراع الطبقي
Abu Ali Algehmi ( 2011 / 9 / 1 - 16:50 )
إن كنت تجهل ماهية الصراع الطبقي يا يعقوب فلا تماحك معلميك كارل ماركس وأبو علي الجهمي الذي يفسر كارل ماركس لمن حظهم من العلم قليل
التاريخ يا يعقوب يكتبه الصراع الطبقي فكيف يزعم من هم مثلك بأن هذه الحقيقة الماركسية لا تصمد أمام محاكمة علمية!!! التاريخ يا يعقوب إنما هو صراع على الثروة يتمظهر في صراع على السلطة، أليس كذلك؟ سينتهي التاريخ عندما تكون الثروة مشاعاً
كيف لك أن تتجرأ على ماركس، علم الألفية الثانية، وأنت صهيوني دون أن تعرف ماهية الصهيونة سوى سلب الفلسطينيين بلادهم وتوزيعها على شذاذ الآفاق
لم ولن تفهم كارل ماركس إلا بعد أن تنبذ الصهيونية كما نبذها رفيقنا العزيز، أبيّ النفس وكريم الأخلاق، حسقيل قوجمان
وعليك يا يعقوب أن تحترم معلميك لا أن تتجرأ عليهم وتحط من قدرهم !!
وقديماً قيل من علمني حرفاً كنت له عبداً !!


13 - الى أبي علي الجاهلي 13: متفرقات
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 2 - 09:57 )
1. رفقاً باللغة العربية: انت تكتب: (يا يعقوب فلا تماحك معلميك كارل ماركس وأبو علي الجهمي)
والصحيح: (لا تماحك معلميك كارل ماركس وأبا علي الجهنمي).

2. أنت تقول: (أنت صهيوني دون أن تعرف ماهية الصهيونة سوى سلب الفلسطينيين بلادهم وتوزيعها على شذاذ الآفاق).
إذن فهناك صهيونية أخرى غير سلب الفلسطينيين بلادهم وتوزيعها على شذاذ الآفاق. هذا ما أقوله أنا دائماً.

3. أنت تقول: (عليك يا يعقوب أن تحترم معلميك لا أن تتجرأ عليهم وتحط من قدرهم.)
هل تعتقد ان من يعارض معلميه ويناقشهم يحط من قدرهم؟

اخر الافلام

.. التشريعيات الفرنسية: ما السيناريوهات المحتملة في ظل عدم حصول


.. ما هي صلاحيات الرئيس الفرنسي في الجمهورية الخامسة وفق الدستو




.. الجولة الثانية من التشريعيات: نواب فرنسيون أعيد انتخابهم وآخ


.. أم سعودية تروي كيف ساعدت لعبة الغولف بتقوية العلاقة بين أفرا




.. رئيس جهاز الأمن الداخلي الشاباك رونين بار توجه إلى مصر لمواص