الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مصر بين صوت الشعب وصوت الفوضى الخلاقة:

خالد عبد القادر احمد

2011 / 9 / 11
مواضيع وابحاث سياسية


مصر بين صوت الشعب وصوت الفوضى الخلاقة:
خالد عبد القادر احمد
[email protected]
وتبقى تجربة الانتفاضة الشعبية المصرية هي الاكثر تميزا من بين الانتفاضات الشعبية التي تعصف بها المنطقة, والتي من الواضح ان اي منها لم تنجز بعد سوى القليل من مهماتها,
ففي الثورة الحقيقية لا فصل بين التوجه القومي الديموقراطي والوطني, ووحدها قوى الرجعية وصوت الاجندة الاجنبية هي التي تحاول حصر الثورة الشعبية في مسار المطلب الديموقراطي بمعزل عن مسار المطلب الوطني, والذي يعني في النهاية تحجيم سقف المطالب الديموقراطية التي يمكن للطبقات الشعبية تحقيقها,
ان نظام حسني مبارك عقد سابقا اتفاقيات دولية في ظل موازين قوى مختلة لصالح الاجندات الاجنبية, وفي ظل حالة قمع وقسر للشعب المصري. فنظام حسني مبارك عقد هذه الاتفاقيات ليحفظ بصورة رئيسية مصالح الطبقة المسيطرة على المجتمع المصري, وان تماهت لغتها زيفا وضلالا وكانها حالة تمثيل لمصالح مجموع القومية المصرية, وقد اثبتت التجربة ان هذه الطبقة كانت المستفيد الوحيد من هذه الاتفاقيات في حين ان باقي المجتمع المصري كان الخاسر الاكبر منها, اقتصاديا ومعنويا. وقد لاحظنا جميعا ان الموقف الدولي ايد المطلب_ الديموقراطي_ للمجتمع المصري مشترطا التزام قوى الثورة بالاتفاقيات الدولية.
ان حرص الاجندة الاجنبية على الزام مصر الثورة بالاتفاقيات الدولية التي عقدها نظام مبارك ومن قبله, يعني حرص الاجندة الاجنبية على تقنين المدى _ الوطني_ الذي يسمح للثورية المصرية ان تذهب اليه, حيث لا تسمح الاجندة الاجنبية للقومية المصرية ان تتحرر من خلل موازين القوى الذي بموجبه فرضت تلك الاتفاقيات على مصر, فمصر في نظر الاجندة الاجنبية يجب ان تبقى مرتعا لمصالح الدول الاجنبية الاقوى منها, وهو امر ليس من شيمة وطبع الموقف الشعبي ان يقبل به, لكن من شيمة وطبع الطبقات الرجعية والاستغلالية ان تقبله طالما انها تتقاضى عمولتها عليه,
ان قوى الاستعمار العالمي تحاول الان ابقاء الانتفاضات الشعبية الاقليمية اسيرة هذه المعادلة, ففي تعاملها مع هذه الانتفاضات حاولت توسيع حلفائها من القوى المجتمعية الرجعية على السعة الاقليمية الى درجة انها خرقت محرمات مبادئها الخاصة فتقبلت الطيف الديني بصورة عامة والاسلامي منه بصورة خاصة بل وتقبلت في ليبيا واليمن وسوريا الحضور السياسي والعسكري لتنظيم القاعدة من اجل ضمان ان لا تصل الثورة في مسارها حد تمثيل المصالح القومية الجذرية. وقد التقطت القوى الدينية مبكرا شرط الاجندة الاجنبية هذا واعلنت قبولها له
يوم الجمعة الماضي اخترق الموقف والحراك الشعبي المصري هذه المعادلة, في موقعيه ميدان التحرير وامام سفارات الاجندة الاجنبية الرئيسية المتحكمة بالوضع القومي المصري_ سفارة الكيان الصهيوني وسفارة الولايات المتحدة_ ففي ميدان التحرير اعادت الجماهير المصرية تفعيل المطلب الديموقراطي فرفعت مطلب تحديد جدول زمني لنقل السلطة من يد المجلس العسكري ليد سلطة مدنية منتخبة, اما في المواقع الاخرى فقد اسقطت شرعية وجود سفارة الكيان الصهيوني في مصر باقتحامها لها, واندفعت نحو سفارة الولايات المتحدة لتطالب بقطع العلاقات معها وطرد سفيرها من مصر. ومن ثم استكملت مسارها نحو محاولة اقتحام مديرية الامن, باعتبارها رمز واداة لعلاقة القمع المستمرة بين السلطة والشعب. وكونها اداة من ادوات اخضاع الشعب للسلطة على مسار اخضاعه للاجندة الصهيونية الامريكية.
ان الاحتشاد الجماهيري في ميدان التحرير واقتحام السفارة الصهيونية واعلان مطلب قطع العلاقات مع الولايات المتحدة وطرد سفيرها وحصار ومحاولة اقتحام مديرية الامن, يحمل رسائل متعددة العناوين, اهمها عنوان المجلس العسكري والحكومة المصرية ومفادها ان تمثيلكم للمصالح والمواقف الجذرية القومية المصرية مشكوك بامره, وان الشعب المصري يتحسس ذلك ولن يغفله, وان صوت الثورية المصرية سيعلو
هنا نعلم ان السيد عصام شرف رئيس وزراء مصر التقط بصورة صحيحة وفهم الرسالة الشعبية وقرر انه لا يمكنه الوقوف بوجه حركة الشعب فقدم استقالته, وانا اميل لهذا الاعتقاد. فقد سبق للحكومة المصرية حين حدثت عملية ايلات وقتل العسكريين المصريين ان اعلنت موقفا متشددا من الكيان الصهيوني غير ان المجلس العسكري قمع موقف الحكومة هذا واضعف ادائها الوطني واجبرها على التراجع عنه.
لكن الذي نستغربه هو موقف المجلس العسكري المصري الذي فهم من رسالة الحراك الشعبي انه قد ان اوان التكشير عن الانياب العسكرية وابداء الاستعداد لاعمالها نهشا في لحم الشعب, فاعلن انه سيعمل بحالة الطواريء بعد ان اوقع الف اصابة بالجمهور الذي اقتحم سفارة الكيان الصهيوني وبالمناسبة فان الف جريح يعكس وجودا شعبيا واسعا يكشف زيف الادعاء بان عدد الحشد الشعبي عند سفارة الكيان الصهيوني كان بالمئات فقط, كما انه يكشف زيف مقولة ان القوى الدينية هي الحجم الرئيسي في الحراك الشعبي, فهذه وبحكم تعاقداتها مع الولايات المتحدة الامريكية تغيبت عن الموقعين
من المؤسف ان كثير من _( المثقفين)_ حاكموا احداث الجمعة على طريقة القضاء بين تناول الاكل ياليد مباشرة او تناولها بالشوكة والسكين. منطلقين من منظور ان الاسد المصري يجب ان يكون اسدا في قفص في جنينة حيوانات لا يجب ان يؤذي سياح الحديقة والذين هم هنا الاجندة الاجنبية, عوضا عن ان ينظر هؤلاء الى ان الاجندة الثورية وان كانت اجندة سياسية غير انها ليست بالضرورة اجندة اتيكيت ديبلوماسي, وان الثورة لها اولويات تبدأباولوية المطلب القومي المصري وتنتهي باولوية المطلب الشعبي المصري, اما وضع مطلب الاجندة الاجنبية قيدا على المطلب الثوري فلا سمة ثقافية ولا سياسية له
في زمن الثورة الايرانية واجهت الولايات المتحدة الامريكية ازمة ان تختار وصول الحزب الشيوعي الايراني للحكم او وصول رجال الدين فاختارت وصول رجال الدين للحكم, وهي الان تكرر نفس الاختيار في كل مواقع الانتفاض في المنطقة,
ان خلاصة ما نقول هو ان الحراك الشعبي المصري يوم الجمعة الذي مضى كان حراكا شعبيا نقيا مطهرا لا يتقاطع مع الاجندة الرجعية ولا مع الاجندة الاجنبية, على العكس من كل مسار الثورة السابق والذي كانت تعلق به اجندة القوى الرجعية واجندة الفوضى الخلاقة, فتحية الى المواطن المصري الي اجتاز واخترق وهاجم منفردا الخطوط الحمراء التي خطها له رجال الدين والعهد البائد وقوى الاستعمار وليبقى صوت الشعب اعلى من صوت الفوضى الخلاقة









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. رئيس حماس في الضفة الغربية يدعو الأردنيين لـ-مواجهة مشروع ضم


.. الموريتانيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من انتخابات الر




.. إيران.. جولة إعادة لانتخابات الرئاسة بين بزشكيان وجليلي


.. موفدنا يرصد الأوضاع في بلدة عيتا الشعب المحاذية للحدود مع إس




.. مراسل الجزيرة يرصد التطورات بعد عودة جيش الاحتلال لمنطقة الش