الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قانون فناء الضدين ليس قانون نقض النقض

حسقيل قوجمان

2011 / 9 / 14
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية



كثر الحديث عن قانون فناء الضدين بين معارضين ومؤيدين ولكن الكثير اعتبروا ان المقصود بقانون فناء الضدين هو قانون نقض النقض. رغم انني كتبت كثيرا عن قانون فناء الضدين يبدو لي ان الكثير من القراء وخصوصا المعارضين له منهم لم يفهموا او لم يريدوا ان يفهموا هذا القانون واكتفوا بالحديث عن الاسم وتركوا المحتوى. والمحتوى هو الشيء المهم وليست التسمية سوى شيء لا اهمية له، اي يمكن اطلاق اي اسم اخر غير فناء الضدين على الظاهرة شرط الالتزام بالظاهرة ذاتها وبالتعبير عنها باعتبارها الامر الاساسي.
تعلمت قانون فناء الضدين من انجلز وكذلك تعلمت قانون نقض النقض من انجلز. ولكن المشكلة هي انني لا اتذكر الموقع للامثلة التي اتذكرها جيدا نظرا الى انها هي التي علمتني هذين القانونين. لذلك ساذكرها من الذاكرة راجيا ان يقوم بعض القراء الاعزاء بالبحث عنها في مؤلفات ماركس انجلز نظرا الى اني جاهل كل الجهل في طرق البحث في الحاسوب. فالحاسوب بالنسبة لي هو اداة كتابة وترجمة وقراءة فقط. واذا صادفت مشكلة من مشاكل الحاسوب فاطلب من ابنتي او ابني او حفيدي او صديق حل المشكلة. ورغم ان الاخ صائب خليل تفضل فارسل لي شرحا في كيفية البحث عن المواضيع التي ارغب في البحث عنها لم استطع الاستفادة من شرحه لجهلي. اقول كل ذلك لابرر عدم اقتباس او ذكر المصدر في الحالات التي اشرحها من الذاكرة.
قانون فناء الضدين هو: في الحركات الديالكتيكية تبلغ التغيرات الكمية درجة من النمو الى نشوء الضرورة الى التحول الكيفي بالطفرة وعند عجز النقيض النامي عن تحقيق الطفرة الضرورية يحصل فناء الضدين المتصارعين.
قانون نقض النقض هو : في الحركات الديالكتيكية تتحقق الطفرة النوعية مرتين متتاليتين احيانا، تكون الطفرة الاولى فيها نقضا اولا وتكون الطفرة الثانية فيها نقضا ثانيا يشكل عودة الى الحالة الاولى بشكل متطور.
احاول في هذا المقال شرح هذين القانونين بالشكل الذي تعلمته وربما شرح بعض التطبيق عليهما.
لحسن الحظ يوجد في البيان الشيوعي وصف لقانون فناء الضدين اقتبسه ادناه:
"فالحر والعبد، والنبيل والعامي، والسيد الاقطاعي والقن، والمعلم والصانع، اي بالاختصار المضطهدون والمضطهدون، كانوا في تعارض دائم، وكانت بينهم حرب مستمرة تارة ظاهرة وتارة مستترة، حرب كانت تنتهي دائما اما بانقلاب ثوري يشمل المجتمع باسره واما بانهيار الطبقتين المتصارعتين معا." (ماركس انجلس، منتخبات، المجلد ١ الجزء ١ ص ١٢٣)
ليس بالامكان وضع ابسط من هذا الشرح لهذا القانون. فالحركة، الصراع، حين يبلغ مرحلة التحول النوعي، "كانت تنتهي دائما" (ولذلك فهي قانون او بحكم قانون) "اما بانقلاب ثوري" (حين ينتجح النقيض النامي المتطور في تحقيق الطفرة النوعية)، "واما بانهيار الطبقتين المتصارعتين معا" عند فشل النقيض النامي في تحقيق الطفرة (فناء الضدين).
الشيء المهم الوحيد هو وصف الحركة التي حصلت دائما اما بتحقيق الطفرة او بالفناء او الانهيار او الدمار او الخراب او اي اسم اخر يحلو للشخص اطلاقه طالما وصف الحركة هو الوصف الصحيح الحقيقي الذي يحدث بموجب القانون.
ولكن معارضي قانون فناء الضدين يركزون اهتمامهم على التسمية هل هي فناء ام دمار او انهيار او اي اسم اخر، ولا يعيرون اي اهتمام الى الحركة التي تؤدي الى ضرورة التسمية والتي هي الاساس.
انا لم اتعلم هذا القانون من هذه العبارة الواردة في البيان الشيوعي ولكني عند قراءتي للبيان وجدتها وشعرت انها وثيقة تشرح القانون كما تعلمته. تعلمت هذا القانون في الواقع من انجلز ولا اذكر المصدر، وربما هو في المقدمة الديالكتيكية لكتاب ضد دوهرينغ، والمعاد نشرها في ديالكتيك الطبيعة اصفه كما اتذكره وتعلمت منه هذا القانون.
كل المعلمين الاربعة يقومون بشرح امثلة بسيطة نشاهدها في حياتنا اليومية من اجل توضيح الحركة الديالكتيكية كمقدمة للتحول الى شرح ووصف الحركة الكبرى، حركة الصراع الطبقي وبلوغ التطورات الكمية الى مرحلة التطور الكيفي في الثورة الاجتماعية، وفي ظروف المجتمع الراسمالي مرحلة تحقيق الطفرة النوعية، الثورة الاشتراكية. يشرحون ذلك مثلا في حركة جزيئات الماء بتاثير التغيرات الكمية في الحرارة وبلوغ مرحلة الطفرة لتحول الماء الى بخار والطاقة الهائلة نسبيا اللازمة لتحقيق الطفرة. ولكن احد الامثلة التي اتخذها انجلز لشرح تطور الحركة كانت حركة البيضة المخصبة.
حين تتوفر الظروف البيئية المناسبة للبيضة كتوفر درجة الحرارة المناسبة اثناء الحضانة تبدأ البويضة المخصبة بالتطور والنمو. في هذه الظروف تتوفر المواد اللازمة للنمو في بياض وصفار البيضة ويكون قشر البيضة جهاز صيانة الجنين في داخل البيضة اثناء نموه. حين يتطور الجنين داخل البيضة ليصبح فرخا يصبح القشر الذي كان جهاز المحافظة عليه عائقا في سبيل تطوره وتنشأ ضرورة الطفرة النوعية، الثورة على القشر وتدميره من اجل الخروج الى الحياة خارج البيضة. الفرخ يحتاج الى القوة الكافية لتحطيم القشر فاذا عجز منقار الفرخ عن القيام بهذه المهمة الصعبة يموت الفرخ وبتعبير انجلز "لا يبقى الفرخ فرخا ولا تبقى البيضة بيضة" (فناء الضدين)
حاولت ان ابحث موضوع قانون الازمات الاقتصادية في المجتمع الراسمالي حينئذ ذكرت قانون فناء الضدين لاول مرة وفي كل المرات التالية. فما هي الازمة الاقتصادية في النظام الراسمالي؟ هي الجانب الاقتصادي لظاهرة الصراع الطبقي العام في كافة المجتمعات الطبقية، تطور قوى الانتاج الى درجة معينة يخلق ضرورة التحول النوعي، انسجام علاقات الانتاج مع تطور قوى الانتاج بالقضاء على علاقات الانتاج القائمة وخلق علاقات انتاج اخرى تنسجم مع الوضع الجديد لقوى الانتاج.
ان التغيرات الاقتصادية الكمية غير المحسوسة في انتاج المجتمع الراسمالي لا تحدث برغبة من العمال والكادحين بل تحصل بالاستقلال عن ارادتهم وهذه التغيرات لا تحصل وفق رغبة الراسماليين بل تحصل بالاستقلال عن ارادتهم، تحصل التغيرات بالاستقلال عن ارادة المجتمع ولذلك فهي قانون او بحكم قانون. الازمة الاقتصادية تحدث في المجتمع رغم ارادة المجتمع بصرف النظر عما اذا كان الانسان قد اكتشف قانون الازمة ام لا. الازمات حدثت قبل اكتشاف ماركس لقانون فائض القيمة وقانون الازمات الاقتصادية وحدثت الازمات الاقتصادية بعد ان اكتشف كارل ماركس قانون فائض القيمة وقانون الازمات الاقتصادية. فماذا تعني الازمة الاقتصادية؟ الازمة الاقتصادية هي المظهر الاقتصادي للقانون العام، قانون الصراع الطبقي في النظام الراسمالي، انها تفاقم التغيرات الكمية في الانتاج المتراكم الى درجة بلوغها الى ظرف يتطلب تدمير علاقات الانتاج الخاصة وخلق علاقات انتاج جماعية تتفق مع التطور الاقتصادي لقوى الانتاج. الازمة هي لحظة نشوء ضرورة انسجام علاقات الانتاج مع تطور قوى الانتاج وعجز الطبقة العاملة والكادحين عن تحقيق الطفرة اللازمة، الثورة على علاقات الانتاج التي اصبحت عائقا في سبيل تطورها وانشاء علاقات انتاج جديدة. ولذلك تحصل الازمة الاقتصادية بكل مآسيها كما نشاهده اليوم في الازمة الاقتصادية المالية التي يعاني منها العالم كله.
اي بتعبير البيان الشيوعي : تنتهي دائما اما بانقلاب ثوري يشمل المجتمع باسره واما بانهيار الطبقتين المتصارعتين معا.
وبتعبير انجلز : عجز منقار الطبقة العاملة والكادحين عن تحطيم قشرة البيضة الراسمالية التي اصبحت عائقا في سبيل تطورها فلا الراسمالي يبقى راسماليا (الراسمالي المفلس)، ولا العامل يبقى عاملا، (العامل العاطل).
وبتعبير قانون فناء الضدين : عجز الطبقة العاملة والكادحين عن تحقيق الضرورة، ضرورة تحطيم علاقات الانتاج الراسمالية، وخلق علاقات انتاج جديدة تنسجم مع تطور قوى الانتاج ما يؤدي الى الازمة اي (فناء الضدين) المؤلفين للمجتمع الراسمالي الطبقة العاملة والطبقة الراسمالية.
في جميع الحالات يشكل ما يحدث في المجتمع بالاستقلال عن ارادة الانسان، العملية الموضوعية، وهنا الازمة، الشيء الاساسي الرئيسي الهام ولا تشكل التسمية الا تعبيرا شخصيا لما يحدث بتسميته وبامكان كل شخص ان يطلق عليه الاسم الذي يستسيغه ولكن ذلك لا يغير ما يحدث في المجتمع، في العملية الموضوعية، في الازمة. لنعتبر قانون فناء الضدين خطأ ونمسح عبارة قانون فناء الضدين من قاموس اللغة العربية. فهل يغير هذا ما حدث في المجتمع الراسمالي منذ الازمة الاقتصادية الاولى وحدث في كل ازمة اقتصادية بدون استثناء ويحدث اليوم امام اعيننا بابشع اشكاله في الازمة الاقتصادية المالية الحالية في العالم كله؟ فليشرج كل من يهتم بهذا الموضوع ما يحدث في الازمات الاقتصادية او في الازمة الاقتصادية الحالية وليضع له الاسم الذي يراه مناسبا لما يحدث في الازمات الاقتصادية والمالية في المجتمع الراسمالي. ولكن ليس من المنطق انتقاد الاسم واهمال ما يحدث في المجتمع.
اضيف هنا ملاحظة لم تكن موجودة في المقال عند كتابته.
استغل الزميل جاسم الزيرجاوي كون اللغة الانجليزية لا تحتوي على صيغة المثنى وبنى نقده على ان كلمة classes لا تعني الطبقتين بل تعني الطبقات. ولكن الاخ الزيرجاوي قطع الكلمة عن محتوى الفقرة اما مترجم البيان الشيوعي فقد استمد الترجمة من محتوى الفقرة كلها وتوصل الى ان هذه الكلمة في هذا المحتوى لا يمكن الا ان تعني المثنى وليس الجمع.
والجواب على السؤال عما اذا كان بالامكان ذكر حالة واحدة لانهيار الطبقتين المتصارعتين الواردة في البيان الشيوعي ينبغي ان يوجه الى كارل ماركس وانجلز اللذين كتبا العبارة. كان بامكانهما ان يعددا الحالات التاريخية التي اعتمدا عليها في كتابة العبارة ولكن ماركس وانجلز لم يعودا عائشين بيننا. واذا عجز حسقيل ويعقوب عن ايجاد امثلة تاريخية على ذلك لا يكفي لاعتبار العبارة غير صحيحة. ومن له شك في ذلك عليه ان يدرس التاريخ الذي درسه ماركس وانجلز واستندا عليه في كتابة هذه العبارة.
انتقل الان الى قانون نقض النقض. تعلمت هذا القانون ايضا من انجلز. فكما شرح القوانين الديالكتيكية شرحا مبسطا على تطور البيضة شرح قانون نقض النقض ايضا بصورة مبسطة يستطيع القارئ البسيط ان يفهمها.
اخذ انجلز البذرة النباتية مثالا لشرح نقض النقض. فحين تتوفر للبذرة الظروف المناسبة من حرارة ورطوبة ومواد تحتاجها للنمو يحدث بعد مدة وجيزة النقض الاول، حين تتحول البذرة الى نبتة. وبعد نمو النبتة ونضوجها يحصل النقض الثاني، نقض النقض، بتحول النبتة او الشجرة الى بذور جديدة. ولكن التحول الجديد، نقض النقض، لا يعني العودة الى نفس ما كان في البداية وانما يحدث على اساس التطور الذي حدث في الفترة ما بين النقض الاول والنقض الثاني وهنا نشوء مئات البذور بدلا من البذرة الواحدة التي كانت بداية الحركة. هذا هو المثل الذي اتخذه انجلز لشرح قانون نقض النقض وكان من حسن حظي ان اطلعت عليه وتعلمته. لعله جاء بامثلة اخرى عند بحثه لعلوم زمانه في كتاب ديالكتيك الطيبعة.
نرى من هذا ان نقض النقض هو نقضان يحدثان في عملية تطور واحدة ويمكن ان يجد كل انسان امثلة على مثل هذين النقضين في مجال اختصاصه. واذا اردنا المقارنة بين بحث تطور البيضة في شرح القوانين الديالكتيكية وشرح قانون نقض النقض في عملية تطور البيضة نستطيع ان نميز هاتين العمليتين عن بعضهما. راينا اعلاه شرح انجلز لعملية تطور الجنين داخل البيضة وتحوله الى فرخ وكسر قشرة البيضة من اجل اتساق الظروف الجديدة، الانطلاق الى الحياة خارج البيضة، مع ظروف تطور الفرخ الى طير ناضج.
اما بحث عملية تطور البيضة فيما يتعلق بنقض النقض فهو ان البويضة المخصبة داخل البيضة لدى توفر الظروف المناسبة تنمو تحت حماية القشرة الى ان ينشأ الفرخ ويكسر القشرة، النقض الاول. وينمو الفرخ لكي يصبح طيرا ناضجا فيحصل النقض الثاني، نقض النقض، بنشوء بيضات جديدة كثيرة وليس العودة الى بويضة مخصبة واحدة كما كانت في البداية بل بيوض كثيرة.
والمثل الاكبر هو مثل تطور المجتمع الانساني. فحين انفصل المجتمع الانساني عن المجتمع الحيواني تحتم ان يكون المجتمع مجتمعا لا طبقيا. وبعد ملايين السنين من تطور هذا المجتمع اللاطبقي تحقق وضع التحول من مجتمع لا طبقي الى مجتمع طبقي، النقض الاول. وتطور المجتمع الطبقي بشتى مراحله الى ان بلغ الى ضرورة التحول من مجتمع طبقي الى مجتمع لا طبقي، المجتمع الشيوعي، النقض الثاني، نقض النقض. ولكن المجتمع الشيوعي الجديد ليس عودة الى ما كان في المجتمع المشاعي القديم بل يستند على التطور الذي حدث في الفترة بين النقض الاول والنقض الثاني ليصبح مجتمعا شيوعيا عالي التطور.
اثناء كتابتي للموضوع قرأت مقتبسات من الراسمال نشرت في الحوار المتمدن. وفي هذه المقتبسات جاءت الفقرة التالية حول نقض النقض الذي ترجم نفي النفي:
ان الأسلوب الرأسمالي للتملك الناجم عن الأسلوب الرأسمالي للإنتاج، وبالتالي الملكية الرأسمالية الخاصة، هما أول نفي للملكية الخاصة الفردية القائمة على عمل الفرد بالذات. ولكن الانتاج الرأسمالي يولد، بحتمية قانون طبيعي عملية من عمليات الطبيعة، ما ينفيه هو نفسه. وهذا نفي النفي. انه لا يعيد الملكية الخاصة، بل الملكية الفردية على أساس إنجازات الحقبة الرأسمالية: أي على أساس التعاون والحيازة المشتركة للأرض ولوسائل الإنتاج التي أنتجها العمل نفسه
في النقض الاول تتحول الملكية الخاصة الفردية، للحرفي والفلاح مثلا الى ملكية راسمالية خاصة اي عدم ملكية وسائل الانتاج من قبل المنتج. وفي النقض الثاني تتحول الملكية الخاصة الراسمالية الى ملكية فردية على اساس انجازات الحقبة الراسمالية، اي على اساس الملكية الخاصة للمجتمع كله، ملكية المنتج لوسائل الانتاج ولكن بخلاف الملكية الفردية القديمة تصبح ملكية المنتج لوسائل الانتاج لكامل المجدتمع، الملكية الاشتراكية.
نرى من هذا ان بحث الازمة الاقتصادية و/ او المالية وضرورة التغير الجذري للمجتمع او انهيار الطبقتين المتصارعتين يختلف كل الاختلاف عن بحث عملية التطور المؤلفة من عمليتي نقض يكون النقض الثاني فيها نقضا للنقض الاول.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - قانون فناء الضد الواحد
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 14 - 18:33 )
أعلن هنا عن اكتشاف قانون ديالكتي جديد أدعوه: قانون فناء الضد الواحد.

قانون فناء الضد الواحد هو: في الحركات الديالكتيكية تبلغ التغيرات الكمية درجة من النمو الى نشوء الضرورة الى التحول الكيفي بالطفرة وعند عجز النقيض النامي عن تحقيق الطفرة الضرورية يتغلب عليه الضد الثاني، يقضي عليه وعندها يحصل فناء الضد الواحد.
أما إذا قضى كل من الضدين أحدهما على الآخر فأن قانون فناء الضدين يتحول، عن طريق الطفرة الديالكتيكية، الى قانون فناء الضدين الذي اكتشفه حسقيل قوجمان.

لا أتذكر اين قرأت عن قانون فناء الضد الواحد في كتاب (ديالكتيك الطبيعة) ولكن هذا غير مهم. المهم انني أتذكر ان ماركس وأنجلز علماني ان هناك قانوناً ادعوه أنا باسم قانون فناء الضد الواحد، إذ ما هي أهمية التسمية؟


2 - تحية للأستاذ قوجمان
عزالدين بن عثمان الحديدي ( 2011 / 9 / 14 - 18:34 )
شرح انجلز قانون نفي النفي في كتاب (ضد دوهرينق) وطبقه على مثال حبة الشعير والسنبلة. بخصوص فهم ما جاء في البيان الشيوعي من أن الصراع الطبقي عبر مختلف المراحل التاريخية ينتهي إما بتحول ثوري للمجتمع أو بفناء الطبقتين المتصارعتين معا، أعتقد أن المسألة ليست بهذا التعقيد كما أن ماركس شرح ذلك في كتاباته الأخرى بطريقة ضمنية : فالصراع بين العبد والسيد قد أدى إلى فناء الطبقتين معا وبروز طبقتين جديدتين هما الاقطاعيون والأقنان، والصراع بين الفلاحين و البرجوازية من جهة والاقطاعيين من جهة أخرى أدى الى تحول ثوري في المجتمع وانتصار البرجوازية (والفلاحين جزء منها)، وفي المجتمع الرأسمالي سيؤدي الصراع بين البرجوازية والبرولتاريا في النهاية إلى تحول ثوري شامل و فناء الطبقتين معا حيث تنتفي الطبقات في المجتمع الشيوعي. ولا أتفق معك أستاذ بخصوص تطبيقك لما أسميته -قانون فناء الضدين- على الأزمات الاقتصادية. فهذه الأزمات لا تؤدي ولم تؤدي الى حد الآن إلى القضاء على العمال والبرجوازية كطبقتين اجتماعيتين، يجب النظر للأزمة الرأسمالية على المستوى الاجتماعي لا على مستوى مؤسسة رأسمالية بعينها.


3 - مواصلة لما سبق
عزالدين بن عثمان الحديدي ( 2011 / 9 / 14 - 18:56 )
والأزمات الاقتصادية الرأسمالية هي مظهر حاد للتناقض بين قوى الانتاج الاجتماعية وعلاقات الانتاج الرأسمالية وتؤدي إلى تدميرجزئي لقوى الانتاج وقطع قسري لعملية الانتاج كنتيجة لعدم تطبيق قانون -الانسجام الضروري بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج-. ولكن لا ينبغي أن نفهم من ذلك ما ذهبت إليه أستاذنا العزيز لأنه بعد رمي عدد كبير من العمال في البطالة تأتي مرحلة تشغيل عدد كبير وفي بعض الفترات أكبر من العمال، وبعد اغلاق وافلاس المؤسسات تولد مؤسسات رأسمالية جديدة وبالخصوص يزداد تركز رأس المال وتقوى الاحتكارات التي تبتلع المؤسسات التي لم تصمد في الأزمة أو تبتلع حصتها في السوق. عندما يتحدث الماركسيون عن ميل الرأسمالية الى الركود أو عن تعمق أزماتها أو عن تدمير قوى الانتاج خلال تلك الأزمات فذلك لا يعني أن الرأسمالية لا تتطور في مرحلتها الاحتكارية بل ان ذلك التطور يكتسي طابعا متقطعا ومتشنجا ويتخلله تدمير هائل لقوى الانتاج. وفي الأخير لا ينبغي أن ننظر إلى الرأسمالية في عصر الامبريالية كاقتصاد قومي يكفي نفسه بنفسه في هذا البلد أو ذاك وإنما كاقتصاد عالمي، كنظام عالمي.


4 - جواب مفحم!
نعيم إيليا ( 2011 / 9 / 14 - 20:10 )
طلبنا من السادة الماركسيين أن يأتونا بأمثلة من التاريخ تؤيد فكرة فناء الطبقتين المتصارعتين، فجاءنا الجواب المفحم من صاحب المقال، قال:
((والجواب على السؤال عما اذا كان بالامكان ذكر حالة واحدة لانهيار الطبقتين المتصارعتين الواردة في البيان الشيوعي ينبغي ان يوجه الى كارل ماركس وانجلز اللذين كتبا العبارة. كان بامكانهما ان يعددا الحالات التاريخية التي اعتمدا عليها في كتابة العبارة ولكن ماركس وانجلز لم يعودا عائشين بيننا. واذا عجز حسقيل ويعقوب عن ايجاد امثلة تاريخية على ذلك لا يكفي لاعتبار العبارة غير صحيحة. ومن له شك في ذلك عليه ان يدرس التاريخ الذي درسه ماركس وانجلز واستندا عليه في كتابة هذه العبارة)).
فما رأي القارئ بهذا الجواب؟
هل يراه كما أراه أنا مفحماً؟


5 - إلى السيد عزالجين بن عثمان الحديدي
نعيم إيليا ( 2011 / 9 / 14 - 20:32 )
تقول شارحاً فلسفة ماركس:
((فالصراع بين العبد والسيد قد أدى إلى فناء الطبقتين معا وبروز طبقتين جديدتين هما الاقطاعيون والأقنان)).
ولكنّ التاريخ لا يدعم رأي ماركس. فالعبودية ظلت قائمة في المجتمات البشرية إلى جانب طبقتي الإقطاع والفلاحين واستمرت حتى ألغاها السادة (لينكولن) في العصر الحديث.
وتقول:
((والصراع بين الفلاحين و البرجوازية من جهة والاقطاعيين من جهة أخرى أدى الى تحول ثوري في المجتمع وانتصار البرجوازية)).
وقولك صحيح، بيد أن الطبقتين لم تفنيا.
وتقول:
((وفي المجتمع الرأسمالي سيؤدي الصراع بين البرجوازية والبرولتاريا في النهاية إلى تحول ثوري شامل و فناء الطبقتين معا حيث تنتفي الطبقات في المجتمع الشيوعي)).
فإن صح قولك هذا، فلن يصح تطبيق مثل النبتة والبيضة عليه؛ لأن حالة النبتة والبيضة دورية وحالة المجتمع لا تقبل التدوير؛ أي العود على البدء بحركة دائرية متصلة لا تتغير.


6 - آسف
نعيم إيليا ( 2011 / 9 / 14 - 21:02 )
أعتذر عن الخطأ في كتابة اسم الأستاذ عزالدين بن عثمان الحديدي


7 - الى نعيم إيليا 4: تفسير القرآن
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 14 - 21:28 )
ما الذي يدهشك في الجملة التالية لحسقيل قوجمان: ((والجواب على السؤال عما اذا كان بالامكان ذكر حالة واحدة لانهيار الطبقتين المتصارعتين الواردة في البيان الشيوعي ينبغي ان يوجه الى كارل ماركس وانجلز اللذين كتبا العبارة. كان بامكانهما ان يعددا الحالات التاريخية التي اعتمدا عليها في كتابة العبارة ولكن ماركس وانجلز لم يعودا عائشين بيننا. واذا عجز حسقيل ويعقوب عن ايجاد امثلة تاريخية على ذلك لا يكفي لاعتبار العبارة غير صحيحة. ومن له شك في ذلك عليه ان يدرس التاريخ الذي درسه ماركس وانجلز واستندا عليه في كتابة هذه العبارة)).
وعلى سؤالك: ما رأي القارئ بهذا الجواب؟ أقول لك أنه جواب مفحم وعبقري لم يخطر على بالي أبداً.
لقد قلت أكثر من مرة أن حسقيل قوجمان لا يدافع عن معتقداتٍ هو نفسه مقتنع بصحتها بل يفسر نصوصاً دينية مقدسة كما يفسر رجل الدين كتابه المقدس الذي لا يرقى إليه الشك


8 - علل الدهشة
نعيم إيليا ( 2011 / 9 / 14 - 22:46 )
أتساءل: لماذا لم يذكر ماركس وإنغلز الحالات التاريخية التي اعتمدا عليها في كتابة العبارة؟
كيف يكتبان عبارة مستخلصة من حالات تاريخية من دون ذكر هذه الحالات؟
تخيل عالماً يستخلص معادلة كيميائية من اتحاد جملة من العناصر، ثم لا يذكر لك هذه العناصر، ألن تدهش؟
وماذا تتوقع أن يكون جوابهما لو سئلا عن هذه الحالات في حياتهما؟
عدِّ عن ذا! فلا خير في سؤالهما ما دمت لا تملك مركبة تحلق بك القهقرى إلى عصرهما، وقل لي:
لماذا يعجز فلاسفة الطبقة الكادحة المستنيرة في عصرنا عن الإتيان بهذه الحالات من التاريخ؟
أليس في الأمر ما يدهش يا صديقي العزيز؟
أستاذ يعقوب أبراهامي لقد هششت وبششت إذ قرأت دعابتك وانشرح صدري من بعد ضيق، فشكراً لك لقد نفعني الله اليوم بك


9 - جواب الى الاخ عز الدين
حسقيل قوجمان ( 2011 / 9 / 15 - 09:13 )
تحية عطرة
ان نظام العبودية هو سيطرة علاقات الانتاج العبودية في المجتمع وان ثورات العبيد كانت تهدف الى ازالة علاقات الانتاج العبودية بعد تطور قوى الانتاج وتحول الارض الى اداة الانتاج الرئيسية وليس العبد وهذا ما عبر عنه ماركس وانجلز بالتحول الثوري للمجتمع كله. اما الفناء في النطاق الاقتصادي للطبقتين المتصارعتين ، الازمات الاقتصادية، هو الدمار الذي يصيب الجانب الراسمالي من المجتمع من افلاس وانهيار كافلاس الشركات الكبرى والصغرى وافلاس المصارف الذي نشاهده في الازمة الحالية والعناء والخراب الذي يصيب الجانب الثاني من المجتمع، الطبقة العاملة والكادحين من بطالة وجوع وحرمان مثل فقدان الملايين من العائلات الاميركية لبيوتهم جراء عدم امكانهم تسديد الاقساط عن القروض التي اخذوها عند شرائهم البيوت وحرمان الكادحين من الخدمات الاجتماعية من العناية الصحية والثقافية والاجتماعية وغير ذلك من المأسي التي نشاهدها في ارجاء العالم جراء الازمة الخانقة التي يعاني منها العالم كله
عاطر تحياتي
حسقيل


10 - جدلية الفلسفة والعلم المعاصر
وليد مهدي ( 2011 / 9 / 15 - 10:16 )
مقال هام .. ولكن


وآن لنا ان ناخذ بجد واقع العلم الحقيقي الرصين المجرد عن جدلية الفلسفة

تحياتي


11 - الى وليد مهدي 10: مقال هام
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 15 - 10:53 )
ما هي معاييرك لأهمية المقال؟


12 - إلى السيد نعيم ايليا
عزالدين بن عثمان الحديدي ( 2011 / 9 / 15 - 11:51 )
ماركس تحدث عن نتيجة الصراع بين الطبقات عبر مختلف المراحل التاريخية وأعطى النتيجة وهي : 1-فناء الطبقتين معا 2- تحويل ثوري للمجتمع والحالتين لا ينفيان بعضهما البعض بمعنى أنه في أغلب الأحيان تكون النتيجة فناء الطبقتين وفي نفس الوقت تحويل ثوري للمجتمع. وعلى هذا الأساس لا أرى أي تناقض بين التفسير الذي قدمته أنا وما ورد في البيان الشيوعي، فالحالات التي ذكرتها تستوعبها تماما مقولة البيان السيوعي. وكما ترى يا سيد ايليا لم يعجز الماركسيون عن تقديم أمثلة لاثبات مقولة ماركس؟؟؟.
أما بخصوص ملاحظتك التي أعتبرها من قبيل -الحذلقة- بخصوص -كيف يكتبان عبارة مستخلصة من حالات تاريخية من دون ذكر هذه الحالات؟- يبدو يا سيد أنك غير مطلع على الماركسية!!! أفيدك بأن النص الذي نتحدث عنه هو -البيان الشيوعي- وهو أول برنامج سياسي للشيوعيين وليس مجاله شرح القوانين العلمية. قام ماركس وانجلس ولينين وغيرهم بتقديم البراهين على ذلك والمؤلفات المتعلقة بالمادية التاريخية كلها اثبات وتفصيل لما ورد في البيان الشيوعي


13 - مرة أخرى إلى الصديق ايليا
عزالدين بن عثمان الحديدي ( 2011 / 9 / 15 - 12:14 )
بخصوص قولك -حالة النبتة والبيضة دورية وحالة المجتمع لا تقبل التدوير؛ أي العود على البدء بحركة دائرية متصلة لا تتغير-، أظن أنك لم تفهم كنه قانون نفي النفي بوصفه قانون جدلي للتطور وليس للحركة الدائرية، هذا القانون يفترض نفي النفي على أسس جديدة أرقى. ومسار الحبة والسنبلة مثلا ليس مسارا دائريا متصلا لا يتغير كما قلت فالسنبلة لما تنفي الحبة تنفيها على أسس جديدة أي أن الحبة تصبح آنذاك 30 أو 40 حبة. والتشكيلات الاقتصادية والاجتماعية عندما تنفي بعضها البعض فإنما يتم ذلك على أسس جديدة أرقى وهي مستوى أعلى من تطور قوى الانتاج. التاريخ يا صديق ايليا لا يسير وفق خط دائرى أو مستقيم وإنما إلى الأرقى وفق خط لولبي.


14 - عتاب
Abu Ali Agehni ( 2011 / 9 / 15 - 14:35 )
عتبي على السيد قوجمان الذي يحاور الصهيوني الإبراهامي فهو ما كتب ما كتب إلا ليقنع الصهيوني بفناء النقيضين وهو من ألفباء الديالكتيك ناسياً أن الابراهامي كان قبل نصف قرن قد باع مسيحه بثلاثين قطعة من الفضة وتوظف عند الصهاينة يقاوم الشيوعية
ألفت نظر السيد قوجمان إلى أن هذا الصهيوني المدعو يعقوب الابراهامي كتب معلقاً قبل أيام بأنه لا يفضل أن يعيش في مجتمع شيوعي حيث سيقتله الملل وهو ما يعني بسبب غياب الصراع الطبقي
الرجل اعتاد على الصراع فهو اعتاد على الصراع لخمسين عاماً خلت. صارع الفلسطينيين وطردهم من بلادهم واحتل أراضيهم تحت مظلة الامبريالية طبعاً وما زال يصارعهم فهو اليوم يوظف أولاده في جيش الصراع الاسرائيلي ليقتل الفلسطينين. ليسألهم كم طفلاً فلسطينيا قتلوا
عيب يا قوجمان تحاور هذا الصهيوني الموظف في التشويش عليك وعلى النمري بسفه الكلام كمثل قوله بفناء الضد أعلاه
رجائي يا قوجمان ألا تلتفت إلى ما يقوله هذا الصهيوني وأن تقاطعه كما قاطعه النمري وحسناً فعل


15 - Abu Ali Agehni 14: حياة مملة
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 15 - 16:23 )
بكل تأكيد. الحياة في ظل الشيوعية ستكون مملة جداً بدون تعليقاتك


16 - لحسقيل قوجمان
Abu Ali Algehni ( 2011 / 9 / 15 - 19:32 )
كيف تحاور صهيونياً يقول ما يقول في تعليق (15)


17 - إلى الصديق عزالدين بن عثمان الحديدي
نعيم إيليا ( 2011 / 9 / 15 - 22:42 )
شكراً لك عزيزي، ولكنك لم تقل شيئاً إذ قلت:
((ماركس تحدث عن نتيجة الصراع بين الطبقات عبر مختلف المراحل التاريخية وأعطى النتيجة وهي : 1-فناء الطبقتين معا)).
لأن المطلوب ليس أن تأتي بما قاله ماركس، وإنما أن تذكر لنا المراحل التاريخية التي فنيت فيها طبقتان متصارعتان.
وكذلك إذ قلت:
((التاريخ يا صديق ايليا لا يسير وفق خط دائرى أو مستقيم وإنما إلى الأرقى وفق خط لولبيا)).
لأننا نعلم أنّ التاريخ يسير وفق خط مستقيم ذي شكل لولبي، وما اعتراضنا على الماركسي إلا لأنه يراه دائرياً حين يطبق عليه أمثلة دائرية. أليست دورة حياة النبات دائرية؟ أليست دورة حياة الصوص دائرية؟
النبات مثلاً يبدأ حياته بالإنتاش ثم ينتهي إلى الإثمار ثم يعود إلى الإنتاش فالإثمار وهكذا دواليك على وتيرة واحدة لا تتغير. فهل هذه الحركة توافق حركة سير المجتمعات البشرية حتى جاز أن تشبه الأخيرة بها؟

اخر الافلام

.. تركيا تدعو سوريا -لاستغلال الهدوء- للتقارب مع المعارضة والتح


.. VODCAST الميادين | حمة الهمامي - الأمين العام لحزب العمال ال




.. غريتا ثونبرغ تنضم إلى آلاف المتظاهرين لأجل المناخ في هلسنكي


.. نيران تأتي على البرلمان الكيني إثر اقتحامه من آلاف المحتجين




.. ماكرون: -برنامج اليمين واليسار سيؤديان الى حرب أهلية في فرنس