الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ديالكتيكهم وديالكتيكنا - ستالينيتهم وماركسيتنا-2

يعقوب ابراهامي

2011 / 9 / 20
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


"نحتاج الى شطف ادمغتنا" - (حسقيل قوجمان، "الحوار المتمدن"، 6/9/2011)
بعد أن عجز عن إقناع جيل "التويتر" و"الفيسبوك" بصحة "قانون فناء الضدين" (إسألوا كارل ماركس وفريدريك انجلز. ماذا تريدون مني؟)، وبعد أن رأى بأم عينيه كيف ان "ادمغة الطبقة العاملة والكادحين في ارجاء العالم" باتت "محشوة" بخرافاتٍ حول "اشتراكية ذات طابع انساني وغير ذلك من التفاهات" (لاسيما من نوع التفاهات التي يملأ بها شامل عبد العزيز ورعد الحافظ، ناهيك عن جاسم الزيرجاوي، صفحات "الحوار المتمدن")، يرى حسقيل قوجمان أن من الأفضل العودة الى الطريقة المجربة والمحببة: طريقة غسل العقول وشطف الأدمغة.
ليس "مفكرأً ماركسياً" كحسقيل قوجمان يقف مكتوف الأيدي أمام هجوم "الأشتراكية ذات الطابع الأنساني". لكن قوجمان لم يشرح لنا بالتفصيل ما هي خطته "لتحقيق شطف ادمغتنا من هذا اللوث الذي اصابها". الخيار كما يبدو هو بين الطريقة الكمبودية (التي أثبتت جدارتها بعدد الجماجم النقية التي خلفتها) وطريقة "الطلقة الواحدة في مؤخرة الرأس" التي كانت متبعة في أقبية "لوبيانكا" الروسية (والتي أثبت التاريخ عدم نجاعتها).

* * *

كتابان بقلم واحدٍ من أكبر المحتالين في تاريخ الفكر الماركسي - الأول هو: "المادية الديالكتيكية والتاريخية" الذي مسخ فيه ستالين مبادئ الديالكتيك وحولها الى "قوانين" عقائدية ونصوصٍ "كنائسية" (كما يليق بتلميذ مدرسة اللاهوت في جورجيا)، والثاني هو: "القضايا الأقتصادية للأشتراكية في الأتحاد السوفييتي" وبه عزا ستالين كل المصاعب (والمصائب) الأقتصادية في الأتحاد السوفييتي الى قوانين خارجة عن أرادة الأنسان (كما يليق بمسؤولٍ عن واحدة من أكبر المجاعات البشرية في القرن العشرين)، وعددٌ من كتب أخرى عمر أغلبها قرنٌ ونيفٌ من الزمن - هذا هو كل ما يحتاجه حسقيل قوجمان لكي يدلي بدلوه في كل موضوعٍ من مواضيع المعرفة البشرية: أبتداءً من الكوسمولوجيا (الأنفجار العظيم هو اصطدام بين نوعين من المادة)، مروراً بعلوم الأجتماع والأقتصاد ("كارل ماركس هو أعظم عالمٍ في التاريخ")، وأنتهاءً بالأنتروبولوجيا ("الأنسان ليس سوى مادة متطورة"). وهو يفعل ذلك بخفةٍ ومهارة ضارباً عرض الحائط كل إنجازات الفيزياء الحديثة (مدرس "الأشياء" في الصف الخامس الأبتدائي برهن على صحة "قوانين" الديالكتيك) وفلسفة العلوم ("لم اسمع بشخصٍ اسمه بوبر") في المائة سنة الأخيرة.

حسقيل قوجمان، كمن تخصص في "علم العلوم" ومن قرأ (وترجم) كتابي ستالين آنفي الذكر، يحب الكتابة عن العلوم وعن القوانين العلمية، عن تاريخ العلوم وعن فلسفة العلوم. إلاّ أنه يفتقر الى أهم ما يجب أن يميز من يكتب عن العلم: الدقة (أو كما يقول فؤاد النمري: حسقيل قوجمان يفتقر أحياناً الى بعض الدقة).
نصحت حسقيل قوجمان مرةً أن لا يبالغ في الأعتماد على ذاكرته. نحن في سنٍ، حذرته، لا يجوز لنا فيها الأعتماد اعتماداً مفرطاً على ذاكرتنا. هناك اختراعٌ اسمه Google، نصحته، يمكن الأستعانة به أحياناً. لكن نصائحي ذهبت أدراج الرياح.

E pur si muove! (ومع ذلك فهي تدور!):
في مقالٍ بعنوان: "هل توجد قوانين طبيعية تتحكم في مسار الطبيعة والمجتمع؟" يشرح لنا حسقيل قوجمان تعاليم "المعلم" في هذا الخصوص. وبصرف النظر عما إذا كان هو نفسه مقتنعاً بهذه التعاليم أم لا، فإن حسقيل قوجمان لم يدع فرصة الوقوع في مآزق هو في غنىً عنهاً تفلت من يده.

عزيزي حسقيل قوجمان، غاليليو غاليلي لم يقدم الى المحاكمة أمام الكنيسة الكاثوليكية لأنه "اكتشف كروية الأرض" (ليس غاليليو غاليلي هو الذي اكتشف كروية الأرض. فيتاغورس وافلاطون، قبل 2500-2400 سنة، هما أول من أشار الى فكرة كروية الأرض. وأريسطو كان أول من قدم البرهان على ذلك قبل حوالي 2300 سنة). غاليليو غاليلي قدم الى المحاكمة لأنه أعلن ان الارض تدور حول الشمس على عكس ما كانت تقوله الكنيسة الكاثوليكية أنذاك بان الارض ثابته والشمس هي التي تدور حولها ولذلك اتهمته الكنيسة بالهرطقة. وقضاته الكرادلة، عزيزي قوجمان، لم يحكموا عليه بالأعدام (يا للذاكرة الخائنة! قلت لك إلجأ الى Google!) بل بالسجن مدى الحياة. وفي اليوم التالي استبدل هذا الحكم بالأقامة الجبرية.
جهل حسقيل قوجمان بتفاصيل هذة الرواية له أهمية خاصة ليس فقط لأن هذه الرواية ترتبط بواحدة من اشهر المحاكمات في تاريخ العلم، وفي تاريخ العلاقات بين العلم والكنيسة، بل لأنها أيضاً ترتبط بواحدة من أشهر المقولات في التاريخ (وإن كان الكثير من المؤرخين يشكون بصحتها. الأسطورة في كثيرٍ من الأحيان أقوى من الواقع).
فبعد أن أجبرت المحكمة العالم البالغ من العمر 69 عاماً على التراجع عن آرائه الهرطقية أمام الجمهور، خرج غاليليو غاليلي من المحكمة وهو ينطق بكلمته الشهيرة : !E pur si muove (ومع ذلك فهي تدور! ).
(يمكننا أن نفترض ان حسقيل قوجمان يصر على أن غاليليو غاليلي قال: ومع ذلك فهي كروية!)

الأنسان هو أكثر من مادة متطورة. الأنسان هو كائن مفكر:
نعود الى استاذ الكيمياء العضوية الذي كان يقول لطلابه: "شنو أنتم غير سطل مي وشوية صوديوم وبوتاسيوم".
يقول حسقيل قوجمان في آخر أبحاثه النظرية عن أصل الأنسان : "الانسان ليس سوى نوع متطور من المادة نشأ بعد عشرات المليارات من عمر الكون".
انتبهوا جيداً الى كلمة "سوى" في الفقرة السابقة. سنلتقي بها مرةً أخرى. هذه الكلمة ("سوى") لم تأت عفواً بل هي بيت القصيد. وحسقيل قوجمان، الذي لا يعرف، كما سنرى بعد قليل، ماذا يعني مفهوم "الطفرة الى نوعية جديدة" في التفكير الديالكتي، مغرم بكلمة "سوى" وب"ليس سوى".

سؤال: ما الذي ميز الأنسان عن سائر الأحياء؟
جواب: الأنسان (الذي هو نفسه ليس "سوى" مادة متطورة، أي: مزيج متطور من صوديوم وبوتاسيوم) لم يتميز عن سائر الأحياء "سوى" ب . . . بماذا؟ بعقله؟ بوعيه؟ بدماغه؟ لا أبداً. ليس هذا ما ميز الأنسان عن باقي الأحياء. لندع حسقيل قوجمان يفاجئكم بالجواب بلغته هو:

"لدى نشوء المادة التي اسمها الانسان لم تختلف (هذه المادة) عن سائر الاحياء سوى (!!) بكون جزء المادة التي اسمها اليد اصبحت تختلف عن ايدي الاحياء الحيوانية الاخرى بانها قادرة على العمل ومتخصصة له."

لكي نسبر غور هذه الجملة المعقدة يجب أولاً ان "نفككها" الى أجزائها (أين أنت أمير الغندور؟) وأن نفحص كل جزءٍ منها على حدة:

1. " لدى نشوء المادة التي اسمها الانسان":
هناك مواد كثيرة في الكون ومن بينها مادة اسمها "الأنسان". هذه "المادة" هي مجرد مادة، كباقي المواد الأخرى، أطلق عليها أحدهم بالصدفة اسم "الأنسان". أليس هذا هو الأبداع بعينه؟

2. (هذه المادة التي اسمها الأنسان) "لم تختلف عن سائر الاحياء سوى ب . . .":
وانا أسألكم: ماذا كان حسقيل قوجمان يفعل بدون كلمة "سوى"؟ لكن المفاجأة الحقيقية تنتظركم عندما سيكشف لكم حسقيل قوجمان النقاب عن "سوى بماذا" لم تختلف هذه المادة (التي اسمها "الأنسان") عن سائر الأحياء الأخرى.

3. (هذه المادة التي اسمها الأنسان لم تختلف عن سائر الاحياء سوى) "بكون جزء المادة التي اسمها اليد":
أيها الناس! إسمعوا وعوا: هذه المادة التي تسمى "إنسان" لها جزء (هو أيضاً مادة) يسمى "اليد" تماماً كما ان لكل آلة ميكانيكية في العالم قطع غيارٍ تسمى بأسماء مختلفة (وقد تسمى احياناً يداً أو ذراعاً).

4. (وهذه المادة التي اسمها اليد) "اصبحت تختلف عن ايدي الاحياء الحيوانية الاخرى بانها قادرة على العمل ومتخصصة له":
وأخيراً يكشف لنا حسقيل قوجمان القناع عن سر تفوق الأنسان على سائر "الاحياء الحيوانية الاخرى" : يده!
ونحن السذج كنا نعتقد حتى الآن إن الأنسان يتفوق على سائر "الاحياء الحيوانية الاخرى" بوعيه وبعقله.

كل هذا المجهود الفكري الذي يبذله حسقيل قوجمان علام؟ ما هي الغاية التي يصبو إليها ؟
الغاية التي يصبو إليها حسقيل قوجمان هي أن يثبت ان الأنسان ما هو "سوى" مادة (مزيجٌ من صوديوم وبوتاسيوم). هذه غاية نبيلة بحد ذاتها. ولكن هل تستحق كل هذا العناء؟

وماذا عن الدماغ قد تسألون؟
الدماغ، أيها السادة، هو أيضاً مادة (غرام حسقيل قوجمان بكلمة "مادة" لا يقل عن غرامه بكلمة "سوى")، مادة متطورة ولكنه مادة لا أكثر ولا أقل، وهذه المادة "تفرز الأفكار" كما يفرز الكبد مثلاً المرارة الصفراء. حسقيل قوجمان لا يقول هذا صراحةً ولكن هذا ما يفهم من أرائه.
"الفكر هو نتاج المادة التي اسمها الدماغ" - يقول حسقيل قوجمان بلهجة الظافر مستنداً الى كتاب ستالين سيئ الصيت. (قارنوا هذا ب: "المرارة الصفراء هي نتاج المادة التي اسمها الكبد").
هذه الرجعة الى "المادية" الميكانيكية المبتذلة، مادية القرن الثامن عشر، يسميها حسقيل قوجمان مادية ديالكتيكية أو حتى "علم المادية الديالكتيكية".
* * *
التفكير الديالكتي مقابل التفكير الميكانيكي - "أكثر من" مقابل "ليس سوى":
الديالكتيك هو اسلوب في التفكير والبحث والتحليل، طريقة لفهم تناقضات الواقع، تعقيداته وعلاقاته المتبادلة، واكتشاف السبل لتغييره.
"طريقتي في البحث هي الطريقة الديالكتيكية" - كتب كارل ماركس في مقدمة الطبعة الألمانية الثانية ل"رأس المال".
لكن حسقيل قوجمان وفؤاد النمري وكل الستالينيين الآخرين درسوا الديالكتيك من ستالين لا من كارل ماركس، والديالكتيك في يد ستالين لم يكن أداةً للبحث والتفكير والتحليل بل أداةً لقمع خصومه السياسيين في الحزب والدولة. كتاب ستالين الضحل والسيء الصيت، "المادية الديالكتيكية والتاريخية"، الذي تربت على ضوئه أجيالٌ كاملة من الحمقى والجهلة، أنزل ضربة قاضية بالديالكتيك الماركسي.

يكاد لا يخلو مقال واحد من مقالات حسقيل قوجمان في "الحوار" من الأشارة الى "قانون" تحول التراكمات الكمية الى تغيرات نوعية. هذا "القانون" هو الذي أوحى لحسقيل قوجمان بنظريته الجديدة في الأنثروبولوجيا القائلة: "إن الانسان ليس سوى نوع متطور من المادة". ولكن حسقيل قوجمان لم يفهم الديالكتيك الماركسي في يومٍ من الأيام ولم يفهم أبداً مفهوم الطفرة (Leap) الذي يؤلف ركناً أساسياً من أركان التفكير الديالكتي عموماً ومن "قانون" تحول التراكمات الكمية الى تغيرات نوعية بصورة خاصة.
حسقيل قوجمان، الذي تلقى تثقيفه الفلسفي من كتاب ستالين "المادية الديالكتيكية والتاريخية"، لا يستطيع ان يفهم أبداً ان عبارة "ليس سوى" الواردة في "نظريته" عن الأنسان ("الانسان ليس سوى نوع متطور من المادة") هي النقيض المباشر للفكرة الديالكتيكية الماركسية حول التراكمات الكمية التي تنتهي ب"طفرة" الى نوعية جديدة وبموجب هذه النوعية الجديدة "الأنسان هو أكثر من نوعٍ متطور من المادة". علاقة "النوعية الجديدة" بال"لنوعية القديمة" هي ليست علاقة "ليس سوى" بل هي علاقة "أكثر من". (عندما لفت نظره الى ذلك في أحد تعليقاتي لم يفهم حسقيل قوجمان على الأطلاق ماذا أريد منه).
الفرق بين "ليس سوى" و"أكثر من" هو الفرق بين التفكير الميكانيكي والتفكير الديالكتي الماركسي.
الأنسان هو ليس مادة متطورة، هو أكثر من مادة متطورة. الأنسان هو كائن يفكر.

ماذا ميز الأنسان عن سائر "الأحياء الأخرى" في نظر كارل ماركس:
من الممتع ان نرى كيف رأى كارل ماركس نفسه ما يميز الأنسان عن سائر "الاحياء الحيوانية الاخرى".
كارل ماركس، لحسن حظ البشرية، لم يدرس الكيمياء العضوية في كلية الصيدلة في بغداد، لم يلتق بالأستاذ عبد الفتاح الملاح ولم يكن يعرف ان الأنسان ما هو إلاّ "سطل مي وشوية صوديوم بوتاسيوم".
أقرأوا هذه القطعة الرائعة من "الرأس مال" وقارنوها بالنظرية التي تقول: "أن ما يميز الأنسان (المادة) عن سائر الأحياء الحيوانية هو يد قادرة على العمل":

" العنكبوت يقوم باعمال تضاهي ما يقوم به حائك النسيج، والنحلة تبني خليتها بمهارة يخجل أمامها أغلب المهندسين المعماريين. ولكن ما يميز اسوأ المهندسين المعماريين عن امهر بناءات خلايا النحل هو ان المهندس المعماري يشيد بنيانه في مخيلته اولاً قبل ان يقيمه على ارض الواقع".

(الزميل صادق الكحلاوي يقول ان ابن خلدون أتى بهذه الفكرة قبل كارل ماركس. قد يكون صادق الكحلاوي صادقاًً في ما يقول ولكنني لا اعتقد ان ابن خلدون عبر عن هذه الفكرة بنفس الأسلوب الجميل الذي عبّر به كارل ماركس).
* * *
نظرية "الإنعكاس" (Reflection):
لا عجب بعد ذلك أن حسقيل قوجمان لا يرى في "المعرفة" سوى "انعكاس" للظواهر الطبيعة في دماغ الأنسان تماماً كما تعكس المرآة العالم الخارجي على سطحها.
هناك في نظر حسقيل قوجمان "إنعكاسات" خاطئة و"انعكاسات" صحيحة. وكما اننا نضطر أحياناً الى "غسل" المرآة كي نزيل الأوساخ التي تعيق إنعكاس ضوء الشمس من على سطح المرآة، يدعو حسقيل قوجمان الى "غسل ادمغتنا من هذا اللوث الذي اصابها" والذي يعيق " انعكاس العالم الخارجي في دماغ الإنسان" بصورةٍ صحيحة.
هناك إذن نوعان من "انعكاس" العالم الخارجي في دماغ الأنسان:"انعكاس" صحيح و"انعكاس" خاطئ. ولكن كيف نميز بين "الإنعكاس" الخاطئ والإنعكاس" الصحيح؟ هذا لم يشرحه لنا حسقيل قوجمان. وإذا كانت المعرفة هي مجرد "انعكاس" العالم الخارجي في دماغ الأنسان (كما تعكس المرآة ما يوضع أمامها) كيف يمكن ان يكون هذا "الإنعكاس" خاطئاً أحياناً إذا كنا لا نتحدث عن دماغٍ مشوش (أو مرآةٍ مكسورة)؟

لا أعتقد ان هناك اليوم من فلاسفة العلم من لا يزال يتمسك بنظرية "الإنعكاس" (Reflection) بالصورة الساذجة، البدائية والميكانيكية، التي يعرضها حسقيل قوجمان في مقاله عندما يقول: "إ ن المعرفة ما هي إلاّ انعكاس العالم الخارجي في دماغ الإنسان". دماغ الأنسان أثناء عملية "المعرفة" لا يقوم بدورٍ سلبي (Passive) (كالدور الذي تلعبه المرآة في عملية انعكاس الضوء) بل بدورٍ إيجابي (Active). عملية المعرفة هي تفاعل مشترك بين الأنسان والطبيعة. حتى لينين الذي دافع عن نظرية "الأنعكاس" (Reflection) في كتابه "المادية والنقد التجريبي"، الذي صدر عام 1908، تراجع فيما بعد عن ذلك، وفي "ملاحظاتٍ فلسفية" كتب يقول: "إن وعي الأنسان لا يعكس العالم فقط بل يخلقه أيضاً". (مقولة لينين هذه مقتبسة عن كتاب "الماركسية وفلسفة العلوم" لهيلينا شيهان).
لست خبيراً في هذا الموضوع، ولكن من يكتب اليوم عن "المعرفة" وعن "انعكاس العالم الخارجي في دماغ الأنسان" لا يمكنه ان يتجاهل التحديات الكبيرة التي تضعها إنحازات الفيزياء النظرية الحديثة، لاسيما فيزياء "الكوانتوم" أمام كل من يريد ان يبحث في نظرية "المعرفة". أنا أشير بصورة خاصة الى "مبدأ عدم التأكد" (Uncertainty Principle) ودور "المراقب" ("Observer") في العملية الفيزيائية: الألكترون الذي "يقرر" إذا كان "جزيئاً" أم "موجة" فقط في اللحظة التي يضع فيها "المراقب" جهاز الأختبار، و"قطة" شرودينجر المسكينة التي تبقى حيةً وميتة في آنٍ واحد الى أن يرفع "المراقب" الغطاء عن الصندوق الذي حبست فيه، هما فقط مثلان أثنان من التحديات التي تضعها نظرية الكوانتوم أمام الباحثين في نظرية "المعرفة".(آمل فقط أن لا أكون قد أسأت كثيراً الى الصرامة العلمية في محاولتي شرح أمورٍ لا أفهمها أنا بنفسي. عزائي الوحيد هو ما اعتاد ريشارد فاينمان، أحد كبار علماء الفيزياء في القرن العشرين، أن يقول: "أستطيع أن أجزم أنه ليس هناك من يفهم ميكانيك الكوانتوم").
* * *
هل يؤمن حسقيل قوحمان بوجود الله?
بفشل ذريع باءت كل محاولاتي لأقناع حسقيل قوجمان ان فهمه لمعنى القانون العلمي هو فهمٌ خاطئٌ من أساسه. كل حججي (وقائمة من الكتبٍ زوده بها الزميل جاسم الزيرجاوي) لم تزد حسقيل قوجمان إلاّ عناداً. حتى عندما قلت له انك تتكلم بلغةٍ لا يفهمك فيها أحدٌ سواك - رأى في هذا ثناءً. إزاء اصراره على موقفه (الذي يستند كما ذكرنا سابقاً الى ما كتبه أكبر محتالٍ في تاريخ الفكر الماركسي) لم يبق لي إلاّ أن أصل الى نتيجة مفاجئة: حسقيل قوجمان يؤمن بوجود الله.
بتاريخ 2011 / 8 / 26 نشر حسقيل قوجمان في "الحوار المتمدن" الجزء الثاني من مقالٍ عنوانه: "هل توجد قوانين طبيعية تتحكم في مسار الطبيعة والمجتمع؟"
لا أريد أن أشير هنا إلى كل النقاط غير الدقيقة في هذا المقال الذي يثير الكثير من عدم الأرتياح. "هذه مقالة لا تعبر إلا عن تشوش وبلبلة ذهنية وتناقض صريح" - كتب نعيم إيليا (شكراً على تضامنك، الزميل نعيم أيليا) في تعليقه.
في هذا المقال الغريب يقول حسقيل قوجمان: "ان القوانين الجارية في الطبيعة لا تتغير تغيرا محسوسا في فترات قصيرة. حتى التغيرات الطفيفة التي قد تحصل فيها تحصل بعد مرور ملايين السنين او ملياراتها".
انتبهوا جيداً الى ما يقوله حسقيل قوجمان: القوانين الطبيعية لا تتغير تغيرات محسوسة في فترات قصيرة. التغيرات في قوانين الطبيعة، حتى الطفيفة منها، قد تستغرق ملايين أو مليارات السنين.
حسقيل قوجمان لا يتحدث هنا عن استبدال قانون طبيعي خاطئ، أو قانون طبيعي لم يعد يتفق مع نتائج التجارب، بقانون طبيعي آخر يتفق بصورة أفضل مع نتائج التجارب.
حسقيل قوجمان يتحدث هنا عن تغيرٍ في القانون الطبيعي نفسه. القانون الطبيعي الذي كان سائداً في يومٍ من الأيام، ويتحكم في الظواهر الطبيعية وفق قواعد معينة، يتغير هو نفسه الى قانون طبيعي آخر يتحكم بصورة مغايرة بنفس الظواهر الطبيعية التي تحكم فيها القانون السابق. حسقيل قوجمان لا يقول إن أمراً كهذا مستحيل الوقوع. هو يحذرنا فقط من أن هذا التغير في القانون الطبيعي قد يستغرق وقتاً طويلاً.
هذا الكلام طبعاً هو بالضبط ما يسمى في اللغة الأنجليزية:nonsense (لا نريد ان نستخدم ترجمة فؤاد النمري لهذه الكلمة لأن ذلك قد يعد سرقةً أدبية).
القانون الطبيعي لا يتغير أبداً. المعنى الوحيد للقانون الطبيعي هو إنه لا يتغير أبداً. لا بملايين السنين ولا بمليارات السنين. القانون الطبيعي الذي يتغير هو ليس قانوناً طبيعياً (على الأقل لا باللغة التي نتكلم فيها نحن). من يتحدث عن قانون طبيعي قابل للتغير لا يتحدث عن قانون طبيعي بل عن شيئٍ آخر، أو إنه يتكلم، وهذا هو الأرجح، بلغةٍ لا نفهمها نحن.
هناك قوة واحدة فقط تستطيع نظرياً أن تغير قانون طبيعي. هذه القوة اسمها: الله.
هل حسقيل قوجمان يؤمن بوجود الله؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أنتهت بسرعة ؟؟؟
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 20 - 18:14 )
تحية طيبة
صراحة وبدون مجاملة لا أدري لماذا أفرح عندما أرى صورتك - يعني مقالتك - خشية أن تدخل في باب - التفاهات - والله حلوة منك - التفاهات - قلتُ لك سابقاً لا يوجد احلى وأقوى من لسعاتك ,, فيها لمن يكتب - تفاهات - معاني كثيرة ونحنُ نتعلم منك ,, سوف يقولون بعد قليل كيف تتعلم من - صهيوني -
صديقك أمير الغندور مشغول بسرقة التاريخ مع الأستاذ نعيم أيليا والمثال إذا قالت لك سيدة سرقت عقلي وقلبي فهل يعني أنها سرقته بالمعنى الذي في داخل وعقل الغندور صديقك - طبعاً - أنا لا ادري ذهبتُ أبحث في غوغل الذي لا يستخدمه صديقك قوجمان فوجدتُ سرقة القلوب ولم اجد سرقة التاريخ لا من الحضارة الأولى ولا من الحضارات التي تلتها - سوى - وهنا سوى تختلف عن - سوى - مقالك
أحلى شيء - الأسطورة أقوى من الواقع ,, يا عيني عليك لولا الأسطورة هل وجدت من يؤمن كما آمن صديقك قوجمان - سوى - وأيضا سوى هنا تختلف عن سوى ,,, الخ
اعتقد أن الحروف سوف تنتهي ؟
المهم نسيتُ ان أقول لك
أتمنى أن لا تكون هناك - مشاغبات - تستحق العقوبات ؟؟؟؟؟
عُدتَ والعَود أحمدُ
شكراً جزيلاً


2 - الحمد لله على الإفراج
نعيم إيليا ( 2011 / 9 / 20 - 19:21 )
مع الأستاذ شامل عبد العزيز، إن (لسعاتك) لأجدى.
على فكرة أستاذي يعقوب أبراهامي، لم يكن ماركس أول من اكتشف أن الإنسان بخلاف الحشرات قادر على خلق صور الأشياء في ذهنه قبل أن تتحقق في الواقع.



3 - مرحى بعودتكَ
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 20 - 19:50 )
صدقت نجاة الصغيرة إذ غنّت
أنا بس اللي محيرني وما خالنيش أنام
إذا كانت هذهِ المقالة لاتستحق ( المُفضّلة ) ... فمن يستحق ؟
أعتقد أنّي مضطر لاُجيب نفسي من مقالك ذاتهِ
E pur si muove! (ومع ذلك فهي تدور!)
طبعاً لن أقصد معنى غاليلو غاليلي / الأرض تدور حول الشمس , ولا الأرض بتتكلم عربي
لكن أقصد الحياة تستمر والتنوير يعلو ... ولا يُعلى عليه
تقبّل فائق إحترامي
واُكرّر تحذير الأخ شامل لكَ من اللسعات التي تقود الى الحرمان
وأيّ حرمان ؟ حرمان القرّاء من كتاباتكَ طبعاً !


4 - الطفرة والنقطة الحرجة
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 9 / 20 - 21:02 )

أود التعقيب على العبارة التالية:
التراكمات الكمية التي تنتهي ب-طفرة- الى نوعية جديدة
هذا صحيح إذا كان المقصود بالطفرة - النقطة الحرجة أو العقدية - التي عندها يتحول الكم إلى كيف.لكن مفهوم الطفرة أكثر غنى وشمولية من مجرد نقطة حرجة فالطفرة عادة تحدث إنقلابا في مجرى عملية التطور من الأدنى إلى الأعلى مثلا من اللامحسوس إلى المحسوس ومن المادة غير العضوية إلى العضوية أو من الحيوان إلى الإنسان وقد لا تعطي معنى النقطة الحرجة دائما فالطفرة قد تحدث لأسباب موضوعية خارج عملية تحول الكم إلى كيف - الصدفة - فتؤثر على صيرورة هذه العملية مثلا تعرض الكائن إلى فيروسات أو ظروف بيئية مستجدة تخلق طفرات محفزة في الحقل الجيني تؤدي بالكائن إلى تغيير نوعه أو قد تؤدي هذه الظروف إلى إنقراض كامل لكائن معين .المقصود إن قواعد الديالكتيك تفهم مشتركة وكحزمة واحدة في مجرى عملية التطور
بإستثناء الحديث عن المجاعات المليونية في روسيا وهو من بنات المبالغة الدعائية ضد الإتحاد السوفيتي كنت موفقا في إستخدامك اسلوب نقدي رائع وجميل وديالكتي هو إضافة إبداعية إلى الأدب العربي الحديث.مثنى حميد مجيد


5 - إلى صاحب الفيس بوك المدعوSalm Zaki
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 9 / 20 - 22:19 )
إلى صاحب الفيس بوك المدعوSalm Zaki
لن تستطيع أن تكون ماركسيا ولا لينينيا مع ما تحمله من حقد على اليهود .كان أقرب المقربين إلى لينين هم رفاقه من اليهود وكان يقول - الحقد صفة من صفات البرجوازي الصغير المتفسخ طبقيا - فأنت لن تكون ماركسيا إن لم تكن إنسانا قد نزع الحقد من قلبه ويتساوى كافة الناس أمامه ولعلمك لا شيوعية بدون يهود والشيوعية تقوى بمقدار مساهمة الشعب اليهودي ومشاركته الفاعلة فيها سواء في الماضي كما حدث في ثورة أكتوبر أم في المستقبل.


6 - الترجمة الدقيقة
أمير خليل علي ( 2011 / 9 / 21 - 06:55 )
-E pur si muove-
=
-And yet it moves-
=
ومع ذلك فهي تتحرك

وليس
ومع ذلك فهي تدور

الترجمة الدقيقة لـ
ومع ذلك فهي تدور
=
-Eppure ... si gira-


7 - من جوجل أيضا
أمير خليل علي ( 2011 / 9 / 21 - 07:01 )
ترجمة
تدور بالإيطالية
=
ruota
أو
Gira

وليست
mouve


8 - يا للذاكرة الخائنة !
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 21 - 07:29 )
يقول فرويد “إن الذاكرة خوانة”، فهي لا تسعف صاحبها على تذكر ما يريد، ولا تحتفظ بكل التفاصيل التي مرت على المرء في حياته .
مهما كان مقدار الصحة في هذا القول، يبدو من المناسب أن نتأمل في ملاحظة أخرى تؤكد أن الناس ينسون فقط الأشياء التي لايريدون تذكرها: الأشياء الحزينة، المحبطة، فلا أحد يريد أن ينسى اللحظات السعيدة في حياته، ولا الأشخاص الرائعين الذين قابلهم يوماً ولا الأماكن الجميلة التي له فيها ذكرى .
يحدث أن تثير ذكرى جميلة غصة في النفس لأنها أصبحت ذكرى فقط ولم تعد واقعاً . هنا قد يصبح النسيان سلوى، ووسيلة للانسلاخ من ذكرى ومن أماكن وأشخاص، ولكن الأمور ليست بهذه البساطة والإرادية، كأن يقرر الشخص النسيان فيكون له ما يريد ، فالحادثة أو الشخص حين يستوليان على الجوارح لا يفلت من ذكراهما أبداً، حتى إن كانت هذه الذكرى باعثاً على الألم .
هناك صنف من البشر يتقنون نوعاً واحداً من النسيان، هو نسيان “الأسية”، أي الغفران عن أشخاص أساؤوا إليهم أو سببوا لهم أذى أو جرحوا إحساساً .
هذا النوع من النسيان هو دلالة النبل وسمو الروح ونقاء السريرة، ولولا هذا الصنف من البشر لتحولت حياتنا إلى غابةٍ من


9 - أمير الغندور العزيز
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 21 - 07:33 )
أمير الغندور العزيز :

And yet it (Earth) moves around the Sun

E pur si muove هي تنهدات متألم و مكسور الخاطر..لم يكن باستطاعته ان يزفر من الالم اكثر من هذا.


10 - الى أمير الغندور 6-7: ومع ذلك فهي تدور
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 21 - 09:36 )
اعتقد ان الجملة
E pur si muove
التي على أغلب الظن لم ينطق بها غاليليو غاليلي أبداً هي باللغة اللاتينية وليس الأيطالية، ولكنني لست متأكداً من ذلك وأنت أعلم.
الترجمة الحرفية ل
muove=move
هي طبعأً: تتحرك. لكنني أفضل أن تدور الأرض على أن تتحرك فقط.
وهكذا ترى، عزيزي أمير الغندور، انه رغم مرور 377 عاماً بالضبط : مع ذلك فهي تدور


11 - ابن خلدون والدكتور الكحلاوى
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 21 - 10:40 )
ان ابن خلدون هو المؤسس الحقيقى لعلم الاجتماع كما يقول - يقول الدكتور محمد عبد اللطيف مطلب فى كتابه تاريخ العلوم الطبيعية-ص124 ويرى ابن خلدون- ان حوادث التاريخ مقيدة بقوانين وان للظواهر الاجتماعية اسبابا تدرس وتكتشف وهى فى الاساس اجتماعية او ما سماه -طبيعة العمران- وذهب الى ان --الانسان قادر على اكتشاف قوانين الطبعية والمجتمع بقوة عقله كما انه يستطيع ان يستخدم تلك القوانين فى -- جلب المنافع ودفع المضار - فى حياته الشخصية وفى حياة المجتمع
والاستاذ الكحلاوى محق فى قوله وان المنطق الشكلى وحده لايؤدى الى اكتشاف اسرار الطبيعة وان هذا الهدف يستوجب الملاحظة الدقيقة والقيام بالتجارب- تحياتنا لك استاذ ابراهامى- وهذه المرة- ماكو اخطاء لماذا ؟


12 - أبن خلدون
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 21 - 11:24 )
أبن خلدون حرامي ..و مدلس..

د. محمود إسماعيل، نهاية أسطورة: نظريات ابن خلدون مقتبسة من رسائل إخوان الصفا عامر للطباعة والنشر ج. م المنصورة الطبعة الأولى نوفمبر 1996


13 - ملاحظات
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 21 - 11:38 )
الفارق بين السيدين سالم زكي ومثنى حميد مجيد ( لو صحّ إعتبار كليهما ماركسي ) هو كالفارق بين الأرض والسماء أو بين الثرى والثريّا
السيّد الأوّل منتحل لهذا الإسم يضع سمومه وسبابه وشتائمهِ , ليأتي بعد قليل من يرفعها
إمّا لسبب وجيه هو مخالفتها الآداب والشروط ؟ أو كي لايمكننا ملاحقتها قانونياً لمعرفة المصدر , وهنا أنا مضطر للإنجراف لنظرية المؤامرة من أحد مراقبي الحوار , فعذراً لكم من فكرتي التي أرجو أن لاتحجب تعليقي هذا , كما تمّت معاقبتي بوضع مقالي الأخير في العمود الأيسر , كرّد فعل واضح عن سؤالي عن أحقيّة مقال يعقوب إبراهامي هذا الذي بين ايدينا
على كلٍ , سأقول حكم القوي على الضعيف ههههه مو مشكلة
****
تعليق الأخ / علي عجيل رقم 8 أكثر من رائع , وسؤالي هل هو قولكَ أم كلّه لفرويد ؟
*****
مرحباً بإطلالة العزيز / جاسم الزيرجاوي بعد إنتهاء إجازته التي أتمنى كانت سعيدة
طبعاً ليس من نافذة تعجبك لتطل منها , كمقالة إبراهامي ؟
******
السيد أمير الغندور / لن أعلق أو اتدخّل في ترجمتهِ , لكن تذكرتُ قولهِ اللطيف أمس ,عن نفسهِ , ما يعكس خفّة الدم المصريّة للغالبية ( ماعدا السلفيين طبعاً )


14 - الاخرعد الحافظ المحترم
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 21 - 12:37 )
مهما كان مقدار الصحة في هذا القول - من هنا ابدأ- خاص بى - والفوق للسيد فرويد تحياتى لك
ولكن السؤال -اخى رعد - المطروح- للاخ جاسم- متى- نتخلص من التطرف والهجوم -؟ كيف تصف عالم ومفكر ومؤرخ واجتماعى- ودرس المنطق والفلسفة والفقه والتاريخ وعمل سفيرا وجاب الكثير من البلدان فى شمال افريقيا واسبانيا- والتقى- بتيمورلنك -فى الشام ومات فى القاهرة -ويعتبر كتابه- مقدمة ابن خلدون- هى فى الواقع من اوائل المحاولات لدراسة التاريخ دراسة علمية قائمةعلى البحث- فى العوامل الموضوعية و-الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المؤدية لتقدم المجتمع البشرى- ولذلك دعا الى النهج العلمى والاستفادة من تجارب الاخرين وخبرهم بل تجاب الانسانية كلها- وذهب الى ان فائدة المنطق ليست الكشف عن معرفة جديدة بل فى توجيهنا كى نتوصل الى استنتاجات صحيحة مما جاءنا عن طريق التجربة وهذا حصل خلال الفترة الميلادية 1332- 1406 وصاحب المقدمة ابن خلدون -حرامى - ومدلس -والاغرب- استاذنا ابراهامى ساكت ولايرد لان الاستاذ جاسم من- شيعة- ابراهامى


15 - الزميل العزيز رعد الحافظ
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 9 / 21 - 12:43 )
الزميل العزيز رعد الحافظ
أتفق معك أن مقالة الكاتب ابراهامي كان ينبغي أن توضع ضمن المفضلة ليس فقط لمحتواها العلمي بل لأسلوبها الإبداعي المفعم بالجدل والدراما.ربما لم يضعها محرر الحوار المتمدن ضمن المفضلة تجنبا منه لتهمة الصهيونية ومن باب - التقية - وهو في هذا قد يكون معذورا فأنت تلاحظ كثرة المتهجمين على ابراهامي وإتهام كل من يبدي استحسانآ لمقالة له بالصهيونية ناهيك عن الشتائم.وقد لاحظت أيضا تبديل موقع مقالاتك إلى جهة اليسار كرد فعل مباشر على تعقيبك وهو خير لك من قطع عناوين مقالاتك كما حدث مع مقالاتي سابقا ودفعني إلى التوقف عن نشرها والإكتفاء بالتعقيب.يبقى أن أقول إني أتجنب إصلاق أي صفة على نفسي مثل ماركسي ، لينيني ، بوذي ، مسيحي ... إعتقادا مني ان الإنسان لا يتسمى إلا بإسمه مع كل التقدير لك وللحوار المتمدن على سعة صدرها.


16 - كلمات مهمة حول ابن خلدون
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 21 - 12:45 )
تكر ابن خلدون وصاغ فلسفة للتاريخ هي بدون شك أعظم ما توصل اليه الفكر البشري في مختلف العصور والأمم.------------ أرنولد توينبي
إن مؤلف ابن خلدون هو أحد أهم المؤلفات التي انجزها الفكر الإنساني. جورج مارسيز
ان مؤلف ابن خلدون يمثل ظهور التاريخ كعلم، وهو أروع عنصر فيما يمكن أن يسمى بالمعجزة العربية. ---ايف لاكوست
انك تنبئنا بأن ابن خلدون في القرن الرابع عشر كان أول من اكتشف دور العوامل الاقتصادية وعلاقات الإنتاج. ان هذا النبأ قد أحدث وقعا مثيرا وقد اهتم به صديق الطرفين (المقصود به لينين) اهتماما خاصا. من رسالة بعث بها -مكسيم غوركي -إلى المفكر الروسي انوتشين بتاريخ 21/ايلول سبتمبر 1912.
تُرى أليس في الشرق آخرون من أمثال هذا الفيلسوف.----- لينين
ففيما يتعلق بدراسة هيكل المجتمعات وتطورها فإن أكثر الوجوه يمثل تقدما يتمثل في شخص ابن خلدون العالم والفنان ورجل الحرب والفقيه والفيلسوف الذي يضارع عمالقة النهضة عندنا بعبقريته العالمية منذ القرن الرابع عشر.-- روجية غارودي


17 - ا هل دمشق وابن خلدون و الحاكم تيمورلنك
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 21 - 12:52 )
كان ابن خلدون دبلوماسياً حكيماً أيضاً. وقد أُرسل في أكثر من وظيفة دبلوماسية لحل النزاعات بين زعماء الدول: مثلاً، عينه السلطان محمد بن الاحمر سفيراً له إلى أمير قشتالة للتوصل لعقد صلح بينهما وكان صديقاً مقرباً لوزيره لسان الدين ابن الخطيب.كان وزيراً لدى أبي عبد الله الحفصي سلطان بجاية، وكان مقرباً من السلطان أبي عنان المرينىقبل أن يسعى بينهما الوشاة. وبعد ذلك بأعوام استعان به أهل دمشق لطلب الأمان من الحاكم المغولي القاسي تيمورلنك، وتم اللقاء بينهما. وصف ابن خلدون اللقاء في مذكراته. إذ يصف ما رآه من طباع الطاغية، ووحشيته في التعامل مع المدن التي يفتحها، ويقدم تقييماً متميزاً لكل ما شاهد في رسالة خطها لملك المغرب الخصال الإسلامية لشخصية ابن خلدون، أسلوبه الحكيم في التعامل مع تيمور لنك مثلاً، وذكائه وكرمه، وغيرها من الصفات التي أدت في نهاية المطاف لنجاته من هذه المحنة، تجعل من التعريف عملاً متميزاً عن غيره من نصوص أدب المذكرات العربية والعالمية. فنحن نرى هنا الملامح الإسلامية لعالم كبير واجه المحن بصبر وشجاعة وذكاء ولباقة. -.


18 - الاخ رعد الحافظ المحترم
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 21 - 12:57 )
نعتذر لكتابه الاسم خطأ دمج الخاء والراء قبل ان يسجلها الاستاذ ابراهامى تحياتى لكم


19 - الى علي عجيل منهل
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 21 - 13:29 )
1. حول ابن خلدون: فتش عن المستكي
2. ليس لي شيعة. عبد المطلب كان يعرف أنني لم أتملق صديقاً في يومٍ من الأيام
3. سبقتني وأفسدت علي لفتة لغوية. أردت أن أقول لك: صديقنا رعد هو ليس آخر. لكنك أفسدت علي ذلك ولن أنس لك ذلك
4. يسعدني أنك لاحظت تقدمي في الكتابة الصحيحة. مع ذلك إبق عرضك مفتوحاً


20 - أخي رعد الحافظ
مثنى حميد مجيد ( 2011 / 9 / 21 - 14:24 )

مهما حمل الإنسان من ألقاب وصفات وشهادات وأدعى بها يبقى جاهلا مغلقا على نفسه إن كان حقودا أو في نفسه لوثة أو ظلمة فالمعرفة لا تأتي إلا بمقدار نظافة النفس وإنفتاحها وهذا ما يوحد كل الطيبين من أمثالك مهما إختلفت اراؤهم وتباينت.


21 - تحياتي للجميع
شامل عبد العزيز ( 2011 / 9 / 21 - 15:09 )
طبعاً هي - هنا - تدور وأنا مع تدور ولا تتحرك .
اعتقد أن الفرق بين تدور وتتحرك هو كالفرق بين - إنشاء الله - وإن شاء الله ؟
فالأولى هو أن الله يكتب أو كتب إنشاء وهو أحد أقسام اللغة العربية من أدب ونحو وإنشاء وأما الثانية فهي الإرادة والمشيئة ولا يحدث شيء إلا بارادة الله الذي يؤمن به السيد قوجمان
ومرحبا بالزيرجاوي والأخ مثنى
هذه ليست لسعات صدّقني ؟
سوى مُداخلة خطرت على بالي وسوى هنا لا علاقة لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خالص تحياتي


22 - اخي و صديقي علي عجيل
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 21 - 15:50 )
اخي و صديقي علي عجيل
أبن خلدون مو بس حرامي وانما متأمر سياسي و انتهازي..ويبدوا انك تركن على كتب قديمة ليس لها زاوية في البحث العلمي المعاصر
تحياتي


23 - ?
Almousawi A. S ( 2011 / 9 / 21 - 15:56 )
السيد يعقوب
تتردد في التعليقات حولك كثيرا كلمة يهودي
فهل انت حقا كذلك ?
ام انها تهمة بدون دليل
لك مني
تحية


24 - خرافة سرقات ابن خلدون
أمير خليل علي ( 2011 / 9 / 21 - 16:07 )
mouve = move
لذا يجب استكمالها ب
around
كما فعل الزيرجاوي
بالنسبة لسرقة ابن خلدون من إخوان الصفا .. فلا انصح بالمرة بالاعتماد على كتاب محمود اسماعيل.

فعندما قرأت ما زعم اسماعيل أنها سرقات ابن خلدون من إخوان الصفا .. وجدت محمود اسماعيل يخرف ويهذي.

فلم أجد نصا واحدا اقنعني بأن ابن خلدون اقتبسه من نصوص إخوان الصفا.

فلا انصح باعتماد نظرية المؤامرة هذه بالمرة.

الامر الاهم هو ان عقلية إخوان الصفا صوفية وليست مادية .. ما يعني إستحالة إنتاجهم لنظريات مادية أو قريبة من المادية كالتي انتجها ابن خلدون.

لذا فمن الناحية الأسلوبية والايديولوجية وحتى النصية .. أظن الزعم بإن ابن خلدون سرق نظريات إخوان الصفا هو زعم مخرف .. واستغرب إن محمود اسماعيل وهو من احترم كتاباته وصل به التخريف لهذا الحد.


25 - الغندور العزيز
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 21 - 17:00 )
الغندور العزيز
التخريف بالبراهين ليس تخريفا


26 - Almousawi A. S
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 21 - 17:04 )
Almousawi A. S
يعقوب ملحد حاله حالنا


27 - Almousawi A. S 24: تهمة مع دليل
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 21 - 17:09 )
أجل! هذه تهمة مع دليل ولكنني لا استطيع أن أعرض الدليل لك (رغم علمي أنك مشتاقٌ لرؤيته) لأسبابٍ لا تخفى عليك


28 - الغندور العزيز 25 و المعلم يعقوب 10
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 21 - 17:43 )
الغندور العزيز 25 و المعلم يعقوب 10
E pur si muove
هي لاتينية
E = و, pur =بينما , si =نفسها , muove= تتحرك
و..around ليس من جيبي الخالي من النقودبل من العزيز كوكلhttp://en.wikipedia.org/wiki/Eppur_si_muove


29 - حول تعليق الاستاذ Almousawi Ass 24
باسم محمد ( 2011 / 9 / 21 - 17:55 )
الاستاذ الفاضل ابراهامي
ارجو ان توضح وبشكل مبسط (بدون صور او روابط رجاءا) معنى العبارة الموضوعة بين قوسين، ولك مني جزيل الشكر.
تقبل تحياتي


30 - طالب علم
نضال السيجري ( 2011 / 9 / 21 - 18:10 )
تحية الى الكاتب ابراهامي على مقاله الذي لم يخل من معطيات مفيدة
اذا اسعفك الوقت اريد ان اعرف من هو الماركسي .هذا الاخير الذي لا يرى ضيرا في القول باالستالينية .ولعلك تفيدنا اكثر اذاوضحت لنا المقصود بالستالينية.من خيلى متشكرم ي


31 - الى باسم محمد 30: بدون صور؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 21 - 18:25 )
بدون صور يفقد الموضوع كل معناه


32 - شوكت خزندار يلبس السواد حزنا على وفاة ستالين
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 21 - 20:01 )
العهد الستالينى فى العراق
منذ أن تولى العزيز بهاء الدين نوري كسكرتير الحزب ، كان هو كل شيء ، القائ اللجنة المركزية والمكتب السياسي ، حتى الربع الأول لعام 1952 ثم أختار كما يشاء أعضاء لقيادته الحزبية .
منذ سنوات طوال تلت كنتُ أتكلم كثيراً مع بهاء الدين نوري ، حول هذه المواضيع أجاب مبرراً : كانت تسمى تلك الفترة بالعهد( الستاليني ) ؟

عام 1953 عند-- وفاة ستالين-- بت أرتدي ملابس سوداء لأربعين يوما - بالتمام والكمال مع ربطة غامقة .. الراحل والدي- خاطبني قائلا : ياولدي ترى هل تعمل من أجلي مثلما تعمل لستالين هذا ؟
كان جوابي قاسياً ونحن ستالينيين حتى النخاع قلت-- قابل أنت زعيم كستالين ..! أجاب والدي مبتسماً طيب ولدي !


33 - الى علي عجيل منهل 33: شوكت خزندار
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 21 - 21:27 )
من هو شوكت خزندار؟


34 - شوكت خزندار
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 21 - 21:35 )
شوكت خزندار
ـ الأسم الكامل : شوكت أحمد توفيق لقب العائلة ( خزندار.
- الولادة 2/ 5 / 1936 .. من مركز مدينة السليمانية ، من أبوين كوردين ..
ـ عند الرابع عشر من عمري ارتبط مع الحزب الشيوعي العراقي في مدينة السليمانية بدفع من والدتي .. قبل الانتماء وأنا في الثانية عشر من العمر، كان شقيقي الأكبر ( لطيف أحمد توفيق خزندار ) وعمي ( محمود توفيق عزيز ـ خزندار) شيوعيان .. يستخدماني في المراسلات الحزبية، بين الكوادر الحزبية في السليمانية .
ـ قبل أن أكمل الثامن عشر من العمر منحتُ العضوية الحزبية .. قيل ليّ نتيجة خدماتك للحزب( المراسلة الحزبية ) وإرتباطتك المتواصل في حلقات المؤيدين للحزب.
ـ منذ عام 1952 ، كنتُ عضو الهيئة الادارية لنقابة الخياطين . وعضو الهيئة التأسيسية للشبيبة الديمقراطية في مدينة السليمانية .. منذ ذاك تعرفتُ على ماجد عبدالرضا ، حيث كان عضو الهيئة التأسيسية للشبيبة الديمقراطية في بغداد .
ـ قبل الانتقال إلى بغداد .. اعتقلت في السليمانية مرتين ، في الأولى حكمت لمدة 20 يوماً وضرب 25 جلدة على الظهر .. كوني كنتُ تحت السن القانوني .. وفي المرة الثانية التوقيف لمدة 24 ساعة.


35 - شوكت خزندار -القسم الثانى
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 21 - 21:41 )
في تموز 1954 انتقلت إلى بغداد بطلب من الحزب .. حيث سبق اعتقلت مرتين في السليمانية .. وعند صدور إلقاء القبض بحقي للمرة الثالثة ، اضطررت ترك مدينتي السليمانية ( اختفاء ) .
ـ ساهمت بفعالية في دحر الحركة الانشقاقية ( راية الشغيلة ) في مدينة السليمانية وبعد انتقالي الى بغداد .. وفي بغداد واصلت بفاعلية لمحاربة الحركة الانشقاقية ( راية الشغيلة).
ـ ساهمت بفعالية في دحر الحركة الانشقاقية ( القيادة المركزية).. في 28/10/ 1967 ، بمساعدة بهاءالدين نوري وعدد من حمايته .. طاردنا أعضاء مكتب الانشقاق وتمكنوا من الهروب وهم : حسين كمر وبيتر يوسف ومالك منصور.. تلك الضربة أدت إلى زعزعة الحركة الانشقاقية .. عام 1969، أحد أعضاء مكتب القيادة المركزية وجهة ضربة مميتة إلى الحركة الانشقاقية وهو ( متي ) فاعتقل الحاج ثم انهار كلياً وسلم كامل الهيكلية الانشقاقية .. هكذا كانت نهاية الحركة .
ـ في الشهر الأول من عام 1960، عدتُ إلى السليمانية.
اعتقلت في مدينة السليمانية في 5/9/1962 .. خلال 24 ساعة رحلت إلى سجن ( نقرة السلمان ) ، اتهمتُ على إني الممول الرئيسي بالمال والسلاح لثورة ايلول عام 1960.
ـ تم حجز أموالي ال


36 - مع التحيّة
رعد الحافظ ( 2011 / 9 / 21 - 22:05 )
أنا أتسائل بوضوح / هل يقرأ العزيز علي عجيل تعليقاتهِ والتواريخ المذكورة فيها قبل أن يُرسلها ؟ عزيزي علي انتَ وصلت في ت / 36 , الى عام 1969 بسردك ثم عدت
الى عام 1960 من جديد , بحيث ضاعت علينا القصة / هل أنتَ شوكت خزندار ؟ أم صديقنا علي عجيل منهل ؟


37 - الى رعد الحافظ 37: أنا أكثر حيرةً منك
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 21 - 23:02 )
أما أنا فقد اختلط علي كل شيء ولم أعد أفرق بين بهاء الدين نوري، شوكت خزندار وعلي عجيل منهل.
أتوقع أن يأتي الجواب من صديقنا علي عجيل منهل على شكل شعرٍ كما عودنا


38 - استاذ ابراهامى المحترم
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 21 - 23:31 )
استاذ رعد لقد سأل الاستاذ ابراهامى من - هو- شوكت خزندار- وهذه صفحته فى الحوار المتمدن وانى لم اسرد شىء ونقلتها من صفحته فى الحوار - والغريب ان خزندار يعرف الاستاذ اابراهامى ويقول عنه -الكادر الشيوعى القديم - ولفت نظرى قول خزندار - لبس السواد لوفاة ستالين فى عهد زعيم الحزب الشيوعى -العراقى - بهاء الدين نورى والان صارت الامور واضحة لدى الاستاذ يعقوب -


39 - الى المعلم يعقوب 34
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 9 / 22 - 03:59 )
الى المعلم يعقوب 34
شوكت خزندار بلطجي بالتعريف القديم و شبيحه بالتعريف الجديد و حارس بوابة ستالين في حشع


40 - الاخ الورد جاسم المحترم
علي عجيل منهل ( 2011 / 9 / 22 - 06:15 )
ـ منذ العهد الملكي ، 1956، كنتُ عضواً فعالاً في جهاز أمن الحزب .. ورأس الجهاز مرتبط مباشرة مع موسكو / السوفيت .
هذا مايقوله الاستاذ خزندار عن نفسه


41 - مع كل الاسف: خصام سلفي شيعي
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 9 / 25 - 09:06 )
مع كل الاسف ان يصل الخصام بين الماركسيين إلى نفس خصام قناة وصال وصفا مع قنواة الشيعة . متناسين ماذا نصنع للمرحلة القادمة . حين نسمع نحن بهكذا خصام فهذا يعني ان عجلة التقدم والديالكتيك الحقيقي قد توقف في دم هؤلاء فاصبحوا يسلون النفس بحكايات الماضي . الماركسية علم شامل ومفتوح فاذا كان ستالين قد سار في احد مساراتها فهذا لان ظرف المرحلة وضرورتها قد تطلب ذلك . ارجوا من الرفاق عدم اهمال الضرورة والتقيد بحكايات الماضي والتشاتم عليها . متناسين ماذا نصنع في المرحلة المستقبلية فالراسمال قد مسكنا من المخانق وعلينا العمل بسرعة بديالكتيك مارسي أو ستاليني للخروج من هذا المازق . مع التحية للكل


42 - قانون فناء الضدين
Almousawi A. S. ( 2011 / 9 / 25 - 09:45 )
حقا مصادفة غريبة
بالامس تذكرت يعقوب وجاسم محمد كاظم
واليوم يقفان معا في موضوع قوجمان
اما يعقوب فاني من خلال المقال وكما اسلف قوجمان
لم اجد راية حول جدلية الماركسية والديالكتيك فيها
هذا اولا
ثم لو فرضنا وفاة قوجمان جسديا فهل سيسكت يعقوب عن مناكدتة لحسقيل وعندها يكون قد فهم مايريد قوجمان حول قانون فناء الضدين
تحيا
وحدة وصراع الاضداد


43 - Almousawi A. S 43: حول فناء الذوق السليم
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 25 - 11:16 )
لم أفهم الجملة قبل الأخيرة سوى أن فيها الكثير من الذوق غير السليم


44 - الى جاسم محمد كاظم 42: الضربة القاضية
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 25 - 11:20 )
وماذا يفعل من يعتقد ان ستالين هو الذي أنزل الضربة القاضية بالحركة الشيوعية العالمية؟


45 - حول فناء الذوق السليم
Almousawi A. S. ( 2011 / 9 / 25 - 12:51 )
ما هو فهمك لما لم يفهمة قوجمان من الدياليكتيك
ثانيا لو فرضنا ان قوجمان سيموت غدا !! ( وهوممن لن يموت حسب اعتقادي ) فهل ستكتب كونك نقيض قوجمان شيئا جديدا حول ديالكتيكم بغيابة


46 - Almousawi A. S 46: قلة ذوق
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 25 - 13:08 )
أنا أصدقك عندما تكتب إنك لا تفهم ما هي قلة الذوق في ما تقوله. ليس لي سيطرة على ذلك


47 - يعتقد ام متاكد ؟؟؟
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 9 / 25 - 17:03 )
تقول وماذا يفعل من يعتقد . والاعتقاد لايبنى علية في شي فالحقيقة تكمن في من يقول متاكد بالاثبات الواقعي . والفرق هائل بين من يعتقد ومن هو متاكد .


48 - الى جاسم محمد كاظم 48: يشك أم متأكد
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 25 - 17:23 )
أنا أشك في كل شيء


49 - الثبات والاطراد
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 9 / 25 - 17:53 )
كل شي متغير هذا صحيح وصدق زينون حين قال . لايوجد شي . والماركسية تقول ان ثابت الحياة متغيرها . لكن الحقيقة العلمية تقول برغم التغيير ان هناك حالة من الثبات تليها حالة من الاطراد فاين يقع شكك افي الثبات ام في الاطراد .مع التحية


50 - قلة ذوق
Almousawi A. S. ( 2011 / 9 / 25 - 17:54 )
يعقوب انت تهرب
واسئلتي واضحة وهي
انك تكتب حول عدم فهم قوجمان فما هو البديل الذي تفهمة هذا اولا
ولكي لا تهرب ثانية لو فرضنا ان قوجمان سيموت غدا !! ( وهوممن لن يموت حسب اعتقادي ) فهل ستكتب كونك نقيض قوجمان شيئا جديدا
فيما يخص ديالكتيككم


51 - Almousawi A. S 51: الهروب
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 25 - 19:36 )
أنت محق. من نقاشٍ كهذا أنا أفر هارباً لا ألوي على شيء
حسبي الله ونعم الوكيل


52 - اذا لاتلوم حسقسل قوجمان على ايمانة
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 9 / 26 - 17:14 )
اذا يااستاذ يعقوب لاتلوم حسقسل على ايمانة باللة فربما كل من وصل إلى عقل الشيخوخة يريد التمسك بالبقاء بهذا العالم في دنياة أو اخرتة وكل من اعلن الحادة ايام الشباب اعلن ندمة عند الشيخوخة والطريق طويلة بالاسماء . وصدق لينين حينما قال . ان العقل يحتوي على بذور المثال


53 - قلة مبدئية
nidal ( 2011 / 9 / 26 - 23:12 )
انتظر الاجابة عن سؤالي


54 - nidal 54: ما هو السؤال؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 9 / 27 - 10:29 )
جميلٌ منك أن تنتظر (أو تنتظري؟) الجواب. لكن ما هو السؤال؟ انا لست من الذين يجيبون ثم ينتظرون السؤال المناسب.
خذ بنظر الأعتبار أيضاً أنني لست من السعداء الذين يعرفون الجواب على كل سؤال. وقد سبق أن قال من أعتبره واحداً من أكبر الحكماء في القرن العشرين: إن الأسئلة الهامة حقاً هي تلك التي لا جواب لنا عليها

اخر الافلام

.. ما الذي تحقق لحركة حماس والفصائل الفلسطينية من القبول على مق


.. VODCAST الميادين | علي حجازي - الأمين العام لحزب البعث العرب




.. حزب العمال البريطاني يخسر 20% من الأصوات بسبب تأييده للحرب ا


.. العالم الليلة | انتصار غير متوقع لحزب العمال في الانتخابات ا




.. Mohamed Nabil Benabdallah, invité de -Le Debrief- | 4 mai 2