الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أين هم الأكفاء لسلوك طريق الثورة البروليتارية ؟

فلاديمير لينين
(Vladimir Lenin)

2011 / 9 / 24
الارشيف الماركسي


إن الفكرة القائلة بأنة ينبغي للمستثمَر إن يثور على المستثمر ِ وان ينشا سوفيتية ليست بالفكرة الشديدة التعقيد فهي بعد تجربتنا بعد مضي سنتين ونصف على قيام الجمهورية السوفيتية في روسيا بعد المؤتمر الأول للأممية الثالثة تصبح في متناول مئات الملايين من الجماهير التي يظلمها المستثمرِون في العالم كله . وإذا كنا نحن الآن في روسيا نجد أنفسنا مضطرين في حالات غير نادرة إلى القبول بالحلول الوسط والى الانتظار لأننا اضعف من الامبرياليين العالميين . فنحن نعلم إن مليارا وربع المليار من السكان هم الجمهور الذي ندافع نحن عن مصالحة . ومازالت تعيقنا تلك العراقيل والأوهام والجهالات التي تصبح من يوم لآخر في خبر كان ولكننا كلما بزغت شمس يوم جديد نمثل وندافع فعلا أكثر فأكثر عن مصالح ال70% من سكان الأرض هؤلاء عن مصالح هذا الجمهور من الكادحين والمستثمرَين .
وبوسعنا أن نقول باعتزاز :في المؤتمر الأول لم نكن في الجوهر أكثر من ناشرين للدعوة لم نفعل أكثر من إلقاء بداء إلى النضال . لم نفعل أكثر من توجيه السؤال : اين هم الناس الأكفاء لسلوك هذا الطريق ؟
أما ألان فلدينا في كل ناحية بروليتاريا طليعية . لدينا في كل ناحية جيش بروليتاري وان كان في بعض الأحيان سي التنظيم يحتاج إلى إعادة تنظيم .وإذا كان رفاقنا في الصعيد العالمي يساعدوننا الآن على تنظيم جيش موحد فليس في طاقة جميع النواقص أن تعيقنا عن انجاز قضيتنا . وهذه القضية هي قضية الثورة البروليتارية في العالم كله . قضية إنشاء الجمهورية السوفيتية في العالم كله .
المصدر :
البرافدا . العدد . 162 في 24 يوليو _تموز 1920
لينين . المؤلفات الكاملة . المجلد 41
تعريب دار التقدم موسكو :
لينين :حركة شعوب الشرق الوطنية التحررية ص398-399
نسخ الكتروني
جاسم محمد كاظم
[email protected]
مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار
http://www.ahewar.org/lc/








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الثوارات الاشتراكية النظرية والتطبيق
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 24 - 21:53 )
لقد اثبتت الثورات الاسشتراكية فسلها في بلدانها التي نبعت منها فكيف في العالم العربي انا عشت في الاتحاد السوفيتي السابق ورأيت معاناة الشعب السوفيتي تحت نير السلطة الظالمة وفسادها ودور الكي جي بي في تدمير كل من يحمل فكر غير الشيوعية ومصادرة الحريات الشخصية والفردية واستعباد الناس ونزع الملكية الخاصة عن الشعب وتمتمع اللجنة المركزية باموال الشعب النظرية الينينية الماركسية هي حبر على ورق والدليل هو تدمير الاتحاد السوفيتي وتجزئته من قبل الدول الرئسمالية العظمى كفاكم فلسة لاتطبق الا في الاحلام تبحثون عن المثالية وتنسون ان العالم يعيش في صراعات داخلية وخارجية مع وجود ايادي خفية تدير العالم باجمعه والتاس تعيش على الهوامش وتنجر وراء هذه الافكار الطبقة العاملة والتحررية عيشوا الواقع وارفعو الغشاوة عن اعينكم لترو النور مع التحيات للكاتب العزيز


2 - هذه هي المشكلة :كيف نعيش
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 9 / 25 - 09:09 )
المشكلة هي كيف نعيش فالراسمال يسرقنا ايضا . والدين يكذب علينا . والاموال تذهب إلى رجالات السلطة ومتنفذيها . ونحن امامهم مثل الجواري والعبيد . فقل لي بربك اين الحل ياصاحب الرد رقم 1


3 - الاتحاد السوفييتي
ربيع مارديني ( 2011 / 9 / 25 - 09:55 )
لا تنسى يا محمد ان الاتجاد السوفييتي قد علمك والالاف الاخرين مجانا وعمل منك انسانا ذو قيمة ، ولا تنسى ان الحرب العالمية الثانية قد تمت على اراضي تلك البلاد ولا تنسى ان كثير من اشكالك وبلدانك الدينية مع الامبرياليةى قد تكالبوا على الاتحاد السوفييتي ولا تنسى ان الانسان يتعلم من تجاربه-- سوف يعود الاتحاد السوفييتي اكبر وأعلى مما كان ليس في 1/5 العالم بل في العالم اجمع --- والازمة العالمية دليل على صحة توقعات كارل ماركس العظيم


4 - رد على صاحب التعليق رقم 2 ورقم 3
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 25 - 10:32 )
اشتاذي الفاضل رقم 1 ان الدين لم يكذب عليك ولكن المشكلة في سوء فهم الدين لدى بعض الناس واعتقد انه بفكرك المتنور تشتطيع ان تفهم ماتفهمه من كتاب الله الذي لايوجد فيه اي خطأ واضرب باراء رجال الدين عرض الحائط عندما تقف يوم الحساب بين يدي الله فقل له هذا ماستطعت ان اتدبره من الدين ولايكلف الله نفسا الى وسعها ولاتاخذك العاقبة بالاثم اما بالنسبة لصاحب التعليق رقم 3 فليكن ردك بصورة جميلة وليست عدوانية ممكن ان نختلف بالراي ولكن ليس نصل الى الخلاف ان احترم رأيك وه1ا هو الحوار المتدمدن فامثالي الذين تتكلم عليهم ليس للاتحاد السوفيتي فضل علينا بان علمنا فانا درسنا على حسابنا الشخصي وانا خضت تجربة الحياة فلدي معرفة بواقع الحال افضل منك اذا انت قد كنت قرات الفكر الماركسي وانا لم اتفوه بكلمة نابية حول الفكر ولكني اقول انه لم يستطيع احد ان يطبقه على ارض الواقع لو عشت في زمن السوفييت لرايت مرارة الحياة هناك وقهر السلطة للشعب وارجو من الله ان يحقق امنيتك ويعود الاتحاد السوفيتي افضل من قبل انا لاامتدح الراساملية ولاانتقد البروليتاريا ولكني اقول انها وقعت في الايادي الخطا وليكت حوارنا بناء ومفيد لجميع الاطر


5 - سندخل في نقاش بيزنطي
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 9 / 25 - 16:57 )
دكتور محمد لا اعلم انت دكتور في أي مجال وتخصصص ولكني ايضا درست على حسابي الشخصي والان انا طالب دكتوراة في الاقتصاد . واستطيع ان اقول على ردك ان المشكلة تكمن ايضا في سوء فهم الماركسية فاي شخص يستطيع ان يقراء كتب ماركس وانجلز وان يفهم منها مايشاء بدون الرجوع إلى أي طرف ثالث أو حزب . يقول علي بن ابي طالب ان كتاب اللة حمالة اوجة في ردة على ابن عباس حين اثخنة الخوارج بالنقاش فجادلهم بسنة الرسول . واليوم كتاب اللة منقسم على نفسة إلى اكثر من مئة قسم وليست المشكلة في كتاب اللة فحتى لو فهمنا كتاب اللة . لكن المشكلة ان اللة وكتابة كعلاقة لادخل لة بين الاشياء المادية وحياة التبادل اليومي كبضاعة ونقد . فحياة اليوم يهيمن عليها راس المال وراس المال لايعترف باللة وكتابة وليس في قاموسة مدنس ومقدس بل مستغَل ومستغِل ونحن كتنظيم ماركسي نسعى إلى اعادة التوازن للحياة بعد ان تقاسمها اصحاب اللة وكتابة شراكة مع راسماليي اليوم مع التحية .


6 - الاتحاد السوفييتي
ربيع مارديني ( 2011 / 9 / 25 - 19:47 )
انا اّسف على ردي عليك وتعليقي واستغرب من البشر التي وصلت الى مرحلة الدكتوراة في العلم ولا زالت تؤمن بما يسمى الله المتخفي وأن هناك الله سوف يقف الناس أمامه ليحاسبهم وانت تقول ان الناس في عصر الاتحاد السوفييتي كانت تعيش تحت نير السلطة الظالمة وفسادها ودور الكي جي بي في تدمير كل من يحمل فكر غير الشيوعية ومصادرة الحريات الشخصية والفردية واستعباد الناس ونزع الملكية الخاصة عن الشعب وتمتمع اللجنة المركزية باموال الشعب النظرية الينينية الماركسية هي حبر على ورق .......الخ ولكنالناس في المجتمعات الدينية الان تعيش تحت نير الله ورسله الظالمين وفسادهم ودور الكنائس والجوامع في تدمير كل من يحمل فكر عير الفكر الديني ومصادرة الحريات الشخصية والفردية وخصوصا للمرأة واستعباد الناس للاستحواذ على اموالهم بدون وجه حق وتمتع الشيوخ والرهبان بأموال الشعب الدين والكتب الي تسمى سماوية هي حبر على ورق وهي من صنع البشر


7 - النظرية والتجربة شيء اخر
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 25 - 21:00 )
السلام عليكم خسر الكلام ماقل ودل هل تعتقد ان الطبيعة هي قوى عاقلة لتدبر هذا الكون بحيث ليس فيه اي تفاوت لابد من وجود قوى عاقلة مسيطرة مدبرة لادارة هذا الكون والنظام المزون دعك من رجال الدين واستغلالهم للبشر فهم في الاول والاخر مخلوقات وكل نفس بما كسبت رهينة هل تعتقد ان هذا الكون خلق عبثا انا معك في مناقشة اي شيء ولكن العاقل لايصل الى مرحلة الالحاد انا عشت في سبيعانات القرن الماضي في الاتحاد السوفيتي السابق وحصلت على البملوريوس والماجستير والدكتوراه الى ستة 1980 اكملت دراستس هنا واعتقد ان هذه مدة كافية للاطلاع على حياة الشعب السوفيتي المغلوب على امره اني انصحك لله توسع في العلم ماشئت واعيده عليك مرة ثانية دع القوة العاقلة المدبرة في قلبك ولاتخسر الدنيا والاخرة فكل شيء انزلناه بقدرمع تحياتي لك بالموفقية والتالق نحن بشر والبشر يخطىء ويصيب هل تستطيع ان تقول لي لماذا لاتتغير نسبة الاوكسجين في الجو ولماذا لاتشرق انظر في داخل نفسك واطلع على مكونات الدقة في الصنع وتوفير الغذاء لكافة المغلوقات باختلاف اشكالها والوانها وطعمها الشمس من المغرب من الذي يسيطر على هذا الكون


8 - سؤال لجميع من يحمل الفكر الماركسي
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 25 - 21:13 )
هل تستطيع ان تقول لي لماذا وضعت الطبيعة التي تؤمن بها غشاء البكارة لاناث البشر فقط دون سائر المخلوقات ؟؟؟؟


9 - شيوعي اؤمن بالله
محمد ( 2011 / 9 / 25 - 22:13 )
الدكتور محمد القيسي احييك على ابداء رأيك اتفق معك في بعض الاشياء واختلف في البعض الاخر الاتحاد السوفييتي كان دوله تقمع العوده لحياه الاستغلال والاقطاع والاحتكار و الدونيه الراسماليه فهذا ما يسمى ديكتاتوريه البروليتاريا اذا صنعنا جمهوريه اشتراكيه فنحن لا نريد العوده لظلمات البرجوازيه والعمل المأجور والملكيه الفرديه اما الرفيق ربيع فاعتقد انه يمكن ان تبدي وجهه نظرك بدون سب لمعتقدات الناس و اديناهم و فالدين لم ولن يكون عائق للبروليتاريا في تحقيق اهدافها اذا اصابها الوعي الماركسي بشى من العلم لا اله الا الله محمد رسول الله_يا عمال العالم اتحدوا


10 - مجرد سؤال
ابو نضال ( 2011 / 9 / 25 - 22:29 )
الاخ محمد
ان تعليق ملايين الدينيين اليوم بعد - انهيار- المنظومة الاشتراكية مضحك قليلاً فكلهم يستشهدون بسقوط النظرية الماركسية بهذا الانهيار ويطلبون منا ان نفتح عيوننا فكيف تروجون للماركسية بعد ان سقطت ببلادها؟ وكأن الماركسية ولدت بدار الجلاء في موسكو
بكل الاحوال المضحك بهذا الموضوع ان اولئك الدينيين الذين يريدوننا ان لا نعيش في تاريخ سقط ما زالوا هم انفسهم يعيشون في قرون سلفت
هل نسيتم ان ابراهيم وموسى وعيسى ومحمد...بتجاربهم الانسانية العظيمة قد سقطت؟
بخصوص سؤال لمن يحمل الفكر الماركسي
مع اني لا احمله لكني اعيشه وامارسه بسلوكي وطريق تفكيري
لكن سؤالك جدير بالاهتمام لكن قل لي هل تتوقغ ان على كل انسان يتبنى الماركسية ويعيشها عليه ان يكتشف جميع خبايا الكون التي استغرق البشر ملايين السنين لفك سيفرتها؟ انا لست خجولاً ان اقول لك اني لا اعرف ولم اعرف هذه المعلومة ولا ادري اذا هي حقيقية لكن بصراحة لا ارى نفسي منشغلاً بغشاء لا قيمة له واذا علمت رداً فسيكون اضافة طريفة للمعلومات العامة لدي. اما اذا كان هذا اثبات اعجاز الخالق فاسمحي لي ان اقول لك ان هذا الاثبات قد لا يكون مريحاً بفترات


11 - تتمة للسؤال
ابو نضال ( 2011 / 9 / 25 - 22:36 )
وقد ذكرني سؤالك بسؤال اثاره البعض لماذا منعت الديانات الاقتراب من المرأة اثناء الحيض؟ وما مرجعية ذلك؟
ولا نريد الغوص في اعجاز القران العلمي الذي بداء الاسلاميين المستنييرين اليوم قبول عدم اعازه لكثرة تضارب ما فيه مع العلم رغم تطويع التفسير والتأويل للمعلومات
فاذا اردت اثارة اسئلة التحدي عليك ان تدرك ان الماركسية - عكس الدين - لم تدعي امتلاك المعرفة بل هي تعطيك منهجية للمعرفة او وسيلة للمعرفة فالماركسية ليس فيها قوالب جاهزة تريد تلبيسها لكل شيء كما يفعل الدين وانا هنا لا اتحدث عن رجال الدين بل الدين نفسه. فالماركسية التي ترفضها وتطالبنا بالتخلي عنها هي منهجية تفكير وتحليل لا تعطيك الحقائق بل الطريق للوصول اليها فجد حقيقتك كما تشاء واترك لغيرك حقه في ان يجد حقيقته


12 - رد على الدكتور القيسي
ادوار عويس ( 2011 / 9 / 25 - 22:49 )
لا اريد الاطالة في حديثي ولاكن اريد ان اقول بعد كل هذة الاثباتات العلمية وانت كما تقول تحمل الدكتوراة ما زلت تصدق هذة الخرافات عن الدين لقد اثبت العلم اصل كل شي تقريباّ الاديان ما هي الّى قصص يتناقلها الناس من جيل لجيل دون اي اثبات فقط قال فلان وعن فلان ارجو من كل المثقفين ان يحاورو انفسهم عن هذة الخزعبلات اقصد المثقفين المغمى على اعينهم وكما قيل الاديان ما هي الّى مخدركي يسكتو بة الناس البسيطة


13 - الاتحاد السوفييتي
ربيع مارديني ( 2011 / 9 / 26 - 00:05 )
ومن قال لك يا د. انه لا يوجد غشاء بكارة للحيوانات الاخرى؟؟؟

غشاء البكرة يوجد عند العديد من الثديات لحماية الأنثى من - الخرى - حتى لا يدخل - الخراء - الى المهبل
لكن نحن بشر عندنا ادمغة ، النساء البشريات يعرفن كيف ينظفن انفسهم فنحن لا نرى اي مرأة - تخرا - مثل الحيوانات ادن غشاء البكرة لا فائدة له بالنسة لنا و هو مثل العديد من الأعضاء فقط من مخلفات أسلافنا التي لم نعد نحتاجها و حشاكم


14 - رد وتعليق
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 26 - 11:24 )
الرفيق ربيع مارديني انت الان تقر وتعترف باهمية عشاء البكارة وهو موجود لدى بعض الثديات حسب قولك وانا اقول انه غير موجود فقط لاناث البشر وتستطيع ان تسال اهل العلم المشكلة في جوابك من وصع هذا الغشاء ليمنع من دخول ماتقوله في احشاء الحيوان ومن ركب هذه الاجهزة المحكمة في المخلوقات من اجهزة واعضاء وصفات وراثية وانسجة ودوران الدم والعقل لدى البشر دون البهائم اريد ان تجيبني فقط هل قامت بهذه الامور الطبيعة وتم تركيب كل هذه الاجهزة عشوائيا انا لااريد منك ان تعترف بالين اصلا ولكن وضحلي الفكرة البديلة للقوى العاقلة التي تدير هذا الكون وسميها كما تشاء ولاتخرج عن الموضوع وهو الطبيعة اجبني ايها الرفيق العزيز كنت اتمنى انتعيش زمن السوفييت وعنصريتهم واحتقارهم لباقي القوميات
ولحد الان النزعة العنصرية موجودة لدى الروس


15 - الحالمون
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 26 - 11:31 )
لقد كنا مثلكم في السابق نناقش وندافع عن الماركسية وقرئنا وفهمنا ماهي نظرية راس المال والديلكتيك وقرئنا لسارتر وسموان دي بوفوار ونيتشه وغيرهم بعدها اكتشفنا حقيقة هذه الامور ومن صنعها ارجعو ايها الحالمون الى كتاب بروتوكولات حكماء صهيون الفقرة 13 وانظرو ماذا يقول يقولون نحن صنعنا الاشتراكية ومولنا ليني وغيره ونحن دعمنا الراسمالية ونحن نسيطر على جميع دور النشر ولن يصدر اي كتاب دون علمنا ونحن زرعنا بذور الشقاق الطاءفي والقومي والديني والقبلي بين الامم خلال 20 قرنا ولن تلتقي امة مع امة ولافرد مع فرد اسال الله ان يهديكم ونفسي اولا الى صالح مايحبه ويرضاه ويفتح بصيرتكم كما فتح بصيرتي ولاداعي للتشدد والتمسك بالاشياء ابحثو وفكرو وشككو لكي تصلو الى مرحلة اليقين وشكراللجميع


16 - اشتراكية لا ماركسية
اشتراكي .. ( 2011 / 9 / 26 - 14:11 )
تحية الى جميع الرفاق ..

لا بد من النظر للامور بشيء من العقلانية ... الماركسية ليست الا خرافة ووهم من الاستحالة تطبيقها فهي لن تخرج من اطار الكتب وعقول بعض المتزمتين الذين يحملون الافكار البالية .. ان وعلى اي حال من المستحيل ان ننتظر ثورة من البلوريتاريا فأوضاع العمال في جميع انحاء العالم في تحسن .. هنالك نقابات تدافع عن حقوقهم واصبح هنالك تشريعات ناظمة للعلاقة بين العمال وارباب العمل وامور الاجازات والضمان الاجتماعي وساعات العمل والحد الادنى من الاجور والتامين الصحي ...واصبح ذلك مقنن في جميع انحاء العالم ..لذلك توقع ثورة بلوريتارية مستحيل خاصة في ظل تحسن اوضاع العمال وغياب الوعي ..

لكن الاشتراكية هي ما يمكن تحقيقه وهي التي اثبتت نجاحها ... باختصار الدولة الاشتراكية بعيدا عن النظريات الخرافية هي ما يتوجب علينا الدفع بها ..


17 - تحية يسارية ثورية الى جميع الرفاق
حيدر اليساري ( 2011 / 9 / 26 - 15:32 )
استغرب من بعض خصوم الماركسية حيث انهم يجعلون التجربة السوفيتية او التجارب الاشتراكية الاخرى على انها رداء للمركسية وانا اقول للهم ان الخلل ليس في النضرية الخلل في التطبيق النضرية هل يجوز لو اني كنت اقود سيارة ما وارتطمها في حائط وثم اقول ان الخلل في السيارة وليس خطئي


18 - ولماذا لم يستدل اللة على وجودة ببكارة النساء
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 9 / 26 - 17:30 )
د محمد القيسي . لو اردت نقاشك بكتاب اللة لناقشتك اية باية . لاني قبل ان اكون ماركسيا كنت من متشددي الاسلامويين وحفظت القران على ظهر قلب . وصليت من النوافل مايفوق الفرائض . ودرست تاريخ الفرق وفقهها . الشيعة والسلفيين إلى اهل السنة والجماعة حتى اهل الراي والاستحسان حتى وصلنا إلى دعاة العقل من اصحاب واصل بن عطاء . لكننا مع كل هؤلاء لم نجد الحقيقة ولم نجد الذات . الحياة تتحرك اكبر من ثنائية الايمان والالحاد . فليس هناك ايمان لكي يكون هناك الحاد . وعالم السياسة ينسف الايمان والالحاد معا . وحياة اليوم تحركها السياسة . والسياسة لاتعر ف اللة بل المصلحة . واللة وعدالتة انتحر امام مذبح السياسة ومانراة اليوم خير دليل على صدق اقوالنا . حين تسيد اللصوص بجبة اللة على مقاليد الامر واستلبوا عملنا الذي سرقوة عيانا . فقل لي اين كان اللة وانبيائة طيلة خمسة الاف سنة ولم ينتفضوا لهذا الإنسان المغلوب المستعبد الذي حررتة وثيقة ابراهام لنكولن في بداية امرة . حتى جعلة ماركس لينين سيدا حقيقيا ضد مستعبدية من اسياد راس المال . واين كان الاننبياء والصالحون والالولياء والمعصومون من عذاباتنا . فهولاء ياسيدي الفاضال هم من مزق بكارات العبيد قبل غيرهم حتى ثار هؤلاء العبيد في اخر امرهم ضد مستغليهم . وصدق يزيد حين قال لعبت هاشم بالملك


19 - احقر اللصوص
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 9 / 26 - 17:46 )
د. محمد القيسي اذا انت وجدت رجال الكي جي بي واللجنة المركزية يسرقون اموال شعب الاتحاد السوفيتي وان لم يوثق هذا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ولم تظهر لة أي دعوى فساد أو سرقة فالتاريخ يقول عاش خروشوف في بيت ريفي بعد اعتزالة سدة الحكم . ولم تجد سفتلانا ستالين شقة تاويها بعد انهيار الاتحا د السوفيتي وهي ابنة من حكم نصف الارض . لكننا بدل ذلك وجدنا رجال اللة واصحابة قد سرقوا كل خيرات هذا البلد واموالة وافقروا شعبا يمتلك من دفق النفط مالايملكة أي شعب اخر وفاقوا كل لصوص الارض بسرقاتهم . لقد انشا لينين من روسيا القروية جنة على الارض صعد منها غاغارين إلى الفضاء بعد 35 وثلاثيتن من انشائها لكننا مع رجال اللة رجعنا إلى عصر الحجر والكهوف المظلمة . فاي الفريقين احق بالتصديق والايمان . الجواب لك


20 - احقر اللصوص
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 9 / 26 - 18:13 )
د. محمد القيسي اذا انت وجدت رجال الكي جي بي واللجنة المركزية يسرقون اموال شعب الاتحاد السوفيتي وان لم يوثق هذا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ولم تظهر لة أي دعوى فساد أو سرقة فالتاريخ يقول عاش خروشوف في بيت ريفي بعد اعتزالة سدة الحكم . ولم تجد سفتلانا ستالين شقة تاويها بعد انهيار الاتحا د السوفيتي وهي ابنة من حكم نصف الارض . لكننا بدل ذلك وجدنا رجال اللة واصحابة قد سرقوا كل خيرات هذا البلد واموالة وافقروا شعبا يمتلك من دفق النفط مالايملكة أي شعب اخر وفاقوا كل لصوص الارض بسرقاتهم . لقد انشا لينين من روسيا القروية جنة على الارض صعد منها غاغارين إلى الفضاء بعد 35 وثلاثيتن من انشائها لكننا مع رجال اللة رجعنا إلى عصر الحجر والكهوف المظلمة . فاي الفريقين احق بالتصديق والايمان . الجواب لك


21 - رد للاستاذ جاسم محمد كاظم
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 26 - 18:56 )
اخي العزيز تحية طيبة انت تلقي اخطاء الدين على اشخاص والدين لايمثله شخص

لماذا تتهرب من الجواب هل الطبيعة شيء عاقل لتدير هذا الكون ام لا ؟؟؟


22 - الملل والنحل والفرق
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 26 - 19:07 )
ان تحدثت عن الملل والطوائف التي قدمت واخرت وابدعت وابتدعت في الدين وانا اقول مالي بهؤلاء انا لدي عقل واستطيع ان اميز الامور حصب فهمي وادراكي هل من المعقول ان نتحول ونصبح كالبهائم الاب يعتدي على ابنته والاخ يغتصب اخته والزوج يرضى ان زوجته ليست باكر في اول يوم زواجه هل نتقبل هذه الامور ببساطة وبهذا يضيع النسل على سبيل المثال كنت في الاتحاد السوفيتي السابق جلست فتاة بجانبي مع طفلها ذو الخمسة اعوام وسالتها هذا ابنك قالت نعم وقلت لها ومن ابيه قالت لااعرف كنا 5 فتيات و5 شبان في غرفة واخذ بنا المشروب واستفقنا في اليوم التالي بعد فترة عرفت اني حامل ولااعرف من نام معي استطيع ان اقول لك ان واحدا من هؤلاء الخمسة ممكن ان يكون اب الطفل وقيس على هذا النحو سوف يتزوج الاخ اخته هل ترضاه لنفسك ولعائلتك اخي الفاضل كان الروس عندما تلعب برؤسهم الخمرة يبدؤن بالزنا العلني كل زج ياخذ زوجة صديقه وانا كنت طالب حينها وحاضر وشاهد عيان لما يجري انهم كالبهائم بل ادنى هل هي هذه الحياة الكريمة الحرة التي يعيشها الشيوعيون اما من ناحية الرشاوي والسرقات فهم كانو يبيعون وطنهم بروبل سائق الشرطة والاسعاف في الليل تكسي


23 - تكملة
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 26 - 19:17 )
قلنا السواق وهم موظفين في الدولة لانه حتى صباغ الاحذية هو موظف يعملون سواق اجرة في سيارات الدولة في الليل مقابل ثلاثة روبلات لكي يشتري بهن الفودكا التي هي اساس الحياة السوفيتية اتعرف ان معنى كلمة سوفييت هي النصيحة لم ارى هناك احد ينصح احد امرأة تسقط في الشارع في الثلج لم يهب احد لمساعدتها لانه لايؤمن بحياة بعد الموت فلماذا يقوم بعمل الخير ولو ترى افلام الطبيعة الحيوان ينقذ الحيوان اي شخص تساله من السوفييت في وقتهم وتقول له كاك ديلا وتعني كيف الحال يقول لك نادياله وتعني ممقته مملة اذاعة موسكو تتحدث وتصرح وتتكلم عن الامبريالية واكبر سفارة في موسكو هي السفارة الامريكية والشعب مخترق باسط الاشياء يتحسر على العلكة والسيكارة والمتقاعدين من المسنين يستجدون في الشوارع او تشغلهم الدولة عمال مصاعد وهم في عمر الثمانينات بماذا تريد احدثك سيدي الفاضل انا عشت هناك 7 سنوات وعرفت كل حقائق الامور اتمنى ان تكون قد عشن حياة السوفييت لقمت بلعن اليوم الذي ولدت فيه كان في وقتنا الزعيم السوفييتي برجينيف وهم اصحاب الفيلات والاملاك ويصيحون بالاشتراكية والمساوات الطبقية اصحو من حلكم واعرفو الحقيقة


24 - تكملة
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 26 - 19:23 )
اذا لم تريد ان تعترف بالخالق فانت حرالله يقول اماكافرا واما شكورا ولكن حدثني عن الطبيعة التي تؤمن بها وكيف يمكنها ان تدير الكون وتوفر لكل مخلوق ما يقتات عليه اتعرف الداروينية فشلت ومسالة الانتخاب الطبيعي ليحدثنا داروين كيف نشات الخلية الحية الاولى والهلام الاولي حسب تصوره انت موظف في هذا الموقع ارجو ان لاتخسر ديناك واخرتك نصيحة لله وانا لست عالم دين ولكني محب لكل الانسانية وهذا ماتعنيه الشيوعية البدائية التي فطر الله الناس عليها وليس شيوعية لينين واستالين الذين قتلو ماقتلو من الشعب الروسي كل منهم يريد ان يفرض افكاره على هذه الشعوب التي عاشت الويل والمرارة احلا التحيات لشخصك الكريم


25 - تكملة
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 26 - 19:40 )
لاحدثك عن حياة السوفييت في وقتهم ليس بالفترة البعيدة سنة 1980 كان احد اساتذتنا في الكلية يتقاضى راتب 120 روبلا شهريا اي مايعاد 12 دولاروزجته مدرست موسيقى تتقاضى 70 روبلا يعني مجموع دخلهم 190 روبل ايجار الشقة 10 روبلات مع الكهرباء والماء والغاز مجهز من قبل الدولةيقومون بشاراء اللحم من الجمعية بسعر 4 روبلات للكيلو غرام لنفترض ياكلون 5 كيلوغرامات شهريا ويشترون فودكا 5 قناني لمدة شهر لان شرب الفودكا شيء اساسي السوفيتي يجب ان يسكر حتى الثمالة لكي يستطيع النوم وينسى همومه مع شراء الخضروات والفواكه ويذهب في الاتوبيس للجامعة 10 كبيكات يوميا ذهابا وايايبا ويفر الباقي ليشتري سيارة كم يحتاج ان يجمع ليشتري سيارة لادا او فولكا وسعر السيارة 14 الف روبل يمكن ان يصبح عمره 70 عام لجمع هذا المبلغ هل تصدق هذا واعضاء اللجنة المركزية يسكنون الفلل ويركبون ارقى السيارا اية عدالة اشتراكية تتحدث عنها اخي العزيزوكما تقول ان الانسان يعيش حياة مرة واحدة ولاتوجد حياة بعد الموت فمالذي تمتع به في هذا الحياة المريرة ونرجع ونقول النظرية شيء والتطبيق شيء اخر ولاوجود للشخص المثالي الذي يستطيع ان يعدل ويطبق هذه النظريات


26 - لاتبدلو متاع الدنيا بالاخرة
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 26 - 20:21 )
-*- :: ... ((((( نـــــــــــــاديت ربـــــــــــي ))))) ... :: -*-

الدمـعُ قـاسٍ والجـوانِحُ تؤلِمُ
والقلبُ من هَـمٍّ بهِ يتحطَّـمُ


نـاديت ربي والخـلائِقُ نُـوَّمُ
ناديتُه ورجائي فيهِ أعـظَـمُ


وأتيتهُ والنفسُ تحمـلُ وِزْرَهـَا
والذنْبُ في جنْبَيْهَا نارٌ تُضرَمُ


أنت المـلاذُ إلى رِحابِكَ ألجَـأ
لا رَبَّ غيرك والخلائقُ تُعدَمُ


أنت الرجـاءُ وفيكَ يبقى ظَـنُّها
أنت الكريم ولا عداك سيَرْحَمُ


ليلي دُجَـىً لا لن تضئ نجومـه
والفجر أسْـوَدُ مثله بل اظلم


أخشى على نفسي تذوب تحسراً
مِـمَّـا بِهـا حسـبي بأنك عالِم


27 - حتى لا يقول قائل: جاعت الطيور
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 26 - 20:26 )



التي حكمت بشرع خالقنا جل في عليائه،

حدثت في عهد الخليفة الاسلامي عمر بن عبدالعزيز، حكم بضعاً وثلاثين شهراً كانت أفضل من ثلاثين دهراً، نشر فيهم العدل والإيمان والتقوى والطمأنينة، وعاش الناس في عز لم يروه من قبل
ولكن فوجئ أمير المؤمنين بشكاوى من كل الأمصار المفتوحة (مصر والشام وأفريقيا...)، وكانت الشكوى من عدم وجود مكان لتخزين الخير والزكاة، ويسألون: ماذا نفعل؟
فيقول عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: أرسلوا منادياً ينادي في ديار الإسلام:
أيها الناس: من كان عاملاً للدولة وليس له بيتٌ يسكنه فلْيُبْنَ له بيتٌ على حساب بيت مال المسلمين.

يا أيها الناس :من كان عاملاً للدولة وليس له مركَبٌ يركبه، فلْيُشْتَرَ له مركب على حساب بيت مال المسلمين.

يا أيها الناس: من كان عليه دينٌ لا يستطيع قضاءه، فقضاؤه على حساب بيت مال المسلمين.

يا أيها الناس: من كان في سن الزواج ولم يتزوج، فزواجه على حساب بيت مال المسلمين.

فتزوج الشباب الاعزب وانقضى الدين عن المدينين وبني بيت لمن لا بيت له وصرف مركب لمن لا مركب له بالله عليكم ا


28 - المضحك امبكي
ابو نضال ( 2011 / 9 / 27 - 07:26 )
د. محمد
يعني لا اخفيك انك اضحكتني بأمرين الأول ان السوفييت لم يقيموا امراءة وقعت كونهم لا يؤمنون بالحياة بعد الموت ...الخ
وانهم يزنون ويسكرون وووووو طبعا على اساس ان الشيوعي لا اخلاق له ولا ضمير له وانا سأقبل كلامك بكل رحابة صدر واقول لك اذا كانت امة عظيمة خلوقة مثلنا لها من الاخلاق ما لم يعرفه الملائكة ولها من التعاضد ما لم يعرفه بشر من قبلهم ومع كل ذلك لم تنجز هذه الامة منذ الف سنة شيئاً يستحق الذكر
بينما الزناة السكرانين الفرادى الكفار السوفييت ابدعوا بمجالات الادب والفكر والفضاء والتسلح وووووو فقد يكون من الافضل لنا ان نكون امة سكيرة متفككة عربيدة حتى ننجح..فكر بالموضوع
الأمر الثاني الذي اضحكني عدالة عمر ومناداته للي بدو يتجوز واللي بدو يشتري بيت ووووو يعني اكيد في عصر الاسلام كان لدى بيت المال ما يفيض عن الحاجة كون الفتوحات كانت تصادر كل املاك الشعوب المحتلة كما يفعل اي استعمار بربري لذا من الطبيعي وجود زيادة وفائض ببيت المال ومن ناحية ثانية فلا نريد التطرق لموضوع السعار على خلافة محمد بين القريشيين والأنصار والذي لعب عمر وابو بكر دوراً اساسياً فيه فبلاش نحكي عن العدل. وبكف


29 - نحن اللة ولاخالق سوانا
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 9 / 27 - 09:12 )
د. محمد القيسي بحم تجربتنا بالاشياء وعلاقاتها مع بعضها البعض وجدنا ان البشر هو خالق الطبيعة ومغيرها ولاشي سواة . فاللة هو الإنسان بصورة مقلوبة . والانسان صنع من الطبيع في غضون 200 سنة مالم يصنعة اللة في في 2000 سنة . اما ردي الصريح على تسائلك فليس في الطبيعة شي عاقل بل الطبيعة اشبة بالقنبلة الذرية كل شي فيها يتصارع منظمها هو الإنسان . وكل شيب يخضع لطبيعة النضام الاقتصادي . اما بصد ماذكرتة عن سوء المعيشة في الاتحاد السوفيتي فهناك من يناقضة تماما فصديقي المهندس الميكانيكي ابو مازن العامل في احد مصانع السيارات في الاتحاد السوفيتي وهو مازال حيا إلى الان يروي غير روايتك ودائما مايقول حين يصيبة صوت الجامع بالملل لان بيتة ملاصق لاحد الجوامع . اذا اردت العيش بهدوء فعليك بموسكو . حيث الورد والهدوء والامان . انها المدينة التي لايتواجد فيها اللصوص ابدا . مع التحية


30 - لنفترض لاوجود لله
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 27 - 14:36 )
ان الذي لايؤمن بحساب الاخرة ولايؤمن بالله عزيزي ابو نضال فلاداعي ان يعمل عمل خير لانه لايرجو منه الجزاء يوم الحصاب ومن الممكن ان الاخ يتزوج من اخته والابن من امه والزوجة تمارس الزنا مع اي شخص يعجبها والبنت تفقد عذريتها عادي والوج في ليلة الدخلة يجد زوجته فقدت عذريتها فلاباس بذلك ونقتل ونزني ونسرق فكل هذه الامور ليست حرام لانه لايوجد تشريع سماوي اقر بها كيف سيكون المجتمع حاله كحال البهائم اجبني عن الخلق والعفة ومكارم الاخلاق وتحدثني عن العلم والتطور والتكنلوجيا لقد سالت اساذي السوفيتي الذي كان في مقتبل العمر وهو عضو جديد في منظمة الكمسمول سؤال وقلت له اذا دخلت الى البيت ورأيت زوجتك تمارس الجنس مع غيرك فماذا تعل يكت لبرهة وقال اذهب وانام مع ثلاث بنات ياسلام على الغيرة والشرف حيث الاب لايعرف ابنه من اي رجل هل ترضى هذا لعائلتك لاظغينة ولكني اريد الجواب الشافي هل تتقبل هذه الامور عزيزي ابو نضال


31 - الرذلة موجودة في أي مجتمع
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 9 / 27 - 16:29 )
د. محمد القيسي الرذيلة موجودة في أي مجتمع والخيانة شائعة . واكثر الخيانات والرذائل توجد في المجتمعات الاسلامية ولكن في اطار مخفي ولو قرات القران لوجدت الخيانات الزوجية بلا حساب والدليل ان ايات الرجم والشهود جائت بسبب هذه الخيانات . واضاف القران اربعة شهود للتاكد على الخيانة ولتصعيبها لكثرة انتشارها ولو قرانا تاريخنا الاسلامي في كتب التاريخ وعند المؤرخين لوجدناة ينوء بكارثة الخيانة الزوجية مايفوق على كل توارخ الدنيا .


32 - الى د. محمد القيسي دد
فؤاده قاسم ( 2011 / 9 / 27 - 18:03 )
د.محمد القيسي قلت ان الذي لا يؤمن بالله لا داعي ان يعمل عمل خير لانه لا يرجو منه الجزاء يوم الحساب , وهذا اعتراف منك من حيث لا تدري بأن المسلمين لا يعملون الخير الا طمع بالبديل , هل تصدق يا دكتور بان اكثر اعمال الخير تأتي من الذي لا يؤمن لان من يسأله ضميره الحي قبل ان يكون طمع ومع الاسف الضمير الميت عند المسلمين , اما بخصوص سؤالك عن سبب وجود غشاء البكاره فبدوري اود ان اسألك عن سبب وجود او خلق الصرصار مثلا وكثير من الحشرات الضاره , اما عن الماركسيه فانها اتت قبل حينها بزمن ليس بالقليل .
الحركه عزيزي مطلقه والدين ساكن والسكون نسبي غير موجود السكون الحقيقي فكيف تريد لتعاليم وليس ماده ان تسكن 14 قرن هل يعقل هذا , اما عن اخلاق السوفيت او الشيوعيين فاجيبك بيا سلام على اخلاق المسلمين الذين هم في خفيتهم ساهون واعمالهم جميعها ورشاواهم بالخفيه ان لم تطفح للخارج فهي مستوره كستر المراه ولم ارى عمري كله مسلم لا يحمل الازدواجيه واذا مارس يوما العدل فلنفسه اي طمع
تحياتي للمعلقين الكرام


33 - الاخلاق الشيوعية
ابو نضال ( 2011 / 9 / 27 - 18:06 )
تطحن الماء وهو ماء
يا سيدي الفاضل المجتمع الشيوعي مجتمع الاخلاق مجتمع توزيع الثروات العادل على البشر مجتمع الحب الحر وليس المشاعية الجنسية مجتمع الحق للمرأة كما للرجل باختيار شريك الحياة لا مجتمع يزوج اطفاله من 9 سنوات!! فأي رذيلة أقبح من ان تدخل ببنت اقصد طفلة 9 سنوات ؟ او ان تحلل لنفسك غلام اسرته في الحرب؟
انا لا ادادفع عن السوفييت لكني اعرف ما هي الاخلاق الشيوعية العادلة
انا لا أؤمن بالحياة بعد الموت وما زلت اترك مقعدي لرجل كبير بالسن في الباص وما زلت اساعد طفلاً لا يجد ما يحميه من البرد وكا زلت اناضل من اجل ان يأكل جميع البشر مع اني شخصياً انام شبعان لأني محظوظ اكثر من 80% من البشر بأن استطيع ان اجد طعاماً يكفيني. ولي رفيقات ورفاق يعملون اضعاف اضعاف ما اعمل وكلهم فخر كونهم يقومون بذلك لا كي ينالوا قصراً بالجنة بل كي ينال البشر جميعاً كوخاً على الارض فهل لديك تفسير لماذا نقوم بذلك؟ انا اقول لك لأن اخلاقنا الشيوعية علمتنا ان نهتم بغيرنا قبل انفسنا ( لديك ما يكفيك من خبز ولكن ليس ما يكفي جميع البشر والارض ملئا بالسنابل فانهض وقاوم) هكذا يفكر الشيوعي. يتبع


34 - الاستاذ جاسم
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 27 - 18:09 )
تحية طيبة اريد جواب مقنع بدون دوبلماسية وخروج عن الموضوع انا لم اسال عن الخيانة في الاسلام وانك اقريت بالاسلام وقلت ديننا الاسلامي وهذا شيء جيد من حضرتك انا اسال هل يحلل الشيوعيون هذه الاعمال زنا المحارم واللواط بالاقارب والعائلة اجبني بهذا من فضلك هل انت تتقبل هذه الامور وماذا سيحل بالمجتمع الانساني وترى الباهائم تغار على اناثها غريزيا فكيف بالذي يرضى ان تكون زوجته في احضان غيره وان يزني الاخ باخته والابن بامه وحدثت هذه الامور في زمن الفراعنة وفي الصين الشيوعية منعو زواج الاخ من الاخت قبل اعوام ليس بطابع ديني وانما لتحديد النسب اجبني عن هذا فقط هلى ترتضي هذه الاعمال ام لا مع الشكر الجزيل وسعة قلبك انا اعرف ان داخلك انسان ناضج وواعي ومثقف وانا اكلمك باسم الانسانية لا الدين واعلم اني مختص بالطب النفسي واعرف كل الامور التي جرت في الاتحاد السوفيتي ومستعد للقاء بك وتوضيح جميع الامر


35 - تكملة
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 27 - 18:15 )
اعلم اني لست ضد الماركسية ولاضد الافكار انا قرات كل هذه النظريات واحفظها عن ظهر قلب منذ الستينات نحن نناقش الديلكتيك وانا اول شخص ذهبت الى مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد ورايت ناس لاتفهم معنى الشيوعية وطلبو مني ان اكون رئيس لجنة مركزية دخلت القاعة ورايت صور ليني وانجلس وماركس معلقة على الجدران واناس متخلفة تجلس لاتعرف معنى الكر الماكسي مثل رئيس الحزب سيد حميد مجيد موسى الذي يضع التربة والسجادة قرب صورة لينين ارجو ان يكون ردك مقنعا اخي العزيز لاانوي الدخول في جدلية عقيمة او مهاترات وانت قرات ردود الرفاق كلها خارجة عن الموضوع تحياتي لك بمزيد من التالق والموفقية وسعة الصدر


36 - الاخلاق الشيوعية تتمة
ابو نضال ( 2011 / 9 / 27 - 18:17 )
صديقي الاسلام وجميع الديانات مليئة بأفعال الرذائل ليس بداية بالايات التي تحث على استباحة حق الاخر ولا انتهاء بأفعال القتل والسبي والاغتصاب ولا ننسى حوادث التي بها مساهمات فاحشة ومجرمة من ال البيت ومن اتباعهنم من حادثة الافك الى تحدي عائشة لمحمد (ما لي ارى ربك يسارع لهواك) الى الفتن الكبرى والصغرى الى المحارق ومحاكم التفتيش المسيحية ......الخ. فهل تقبل اخي ان تكون زوجتك او اختك سبية او ما ملكت ايمان الملك العادل الصالح الحاكم بمرسوم من الله؟
ان قليلاً من الانفتاح وقراءة التاريخ على حقيقته تجعلك تدرك كنه الاديان وانها جميعا جاءت من مصدر واحد في فترة زمنية واحدة لتنتهي بعدها الى غير رجعة. فلو كانت هذه الاديان من صناعة الله فماذا عن مليارات البشر الذين سكنوا الارض ملايين السنين قبل ان يحن الله علينا بأنبيائه فكلهم عاش عيشة قد يكون تزوج بها الاخ اخته...فهل كانوا زناة ام ان اللله ظلمهم كونه لم يرسل لهم من ينير دربهم كما فعل بارساله 3 انبياء في حوالي 1500 سنة؟؟
ان الشيوعية فقط يمكنها ان تلبي حاجات البشرو طموحاتهم وتعزز انتماء الانسان للانسانية لا خوفا من اله ولا طمعاً بجنة.كن بخير


37 - تفاريش ابو نضال
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 27 - 19:30 )
لاتحدثني عن الاديان والاسلام هل انت توافق شخصيا من زواج الاخ من اخته او الاب بانته اريد ان اعرف رايك فقط ولاتخرج عن الموضوع رجاء


38 - الى د. محمد القيسي
فؤاده قاسم ( 2011 / 9 / 27 - 19:31 )
دكتور الشيوعيه الى حد الساعه اشرف ما موجود لانها واضحه وعلنيه تطالب بالعدل ليس الا وتشترك برفض المجتمع الراسمالي وتؤمن بالاراده الثوريه وتأمل بخلق مجتمع اكثر كفايه , هل يوجد ارقى وانبل من هكذا افكار , اما عن الاباحيه فلا وجود لها ولم ولن نرضى بها اطلاقا وما ذكرته لا اعرف من اين اتيت به , ارى انا الانحلال الخلقي بين المسلمين من جراء الكبت الواقع عليهم ونبة الاغتصابات عاليه بالبلدان المسلمه , لكن ما ذكرته غريب


39 - تحياتي لابو نضال
فؤاده قاسم ( 2011 / 9 / 27 - 20:08 )
اجمل تحيه لكل محب وكل ما ينحو نحو العدل


40 - شيوعي اؤمن بالله
محمد ( 2011 / 9 / 27 - 20:08 )
اخ ابونضال انت تتكلم بطريقه بيروقراطيه عن المتدينين فمن متى الشيوعيه تسأل هل دخلها مؤمن بالله ام ملحد الشيوعيه تقبلك ما دمت تكره استغلال الاخر :فاذا اردت التكلم بوجهه نظر الحاديه فلا تلصق الشيوعيه بكلامك فكثيرون هم الشيوعيون الذين يففخرون بأديناهم وانت تعلم ان علمانيه النظام الشيوعي لا تفرق بين الاديان : وفصلها الدين عن الدول وايقاف الصرف على الابنيه الدينيه وقبول جميع الاديان واللادينيون هي من باب عدم استغلال الانسان للانسان وعدم التفرقه والثضاء على الطبقيه


41 - اين الجواب الكافي سؤال موجه للجميع
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 27 - 20:36 )
هل ترضون على انفسكم وعوائلكم زنا الاخ بالاخت او الابن بالام ارجو جواب محدد ولاتحدثني مافعل المسلمون وغيرهم انتم كماركسين هل تقبلون هذه الاعمال على اهليكم وعوائلكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اين الرد الصريح والجواب الكافي اذا كان نعم فلماذا واذا كلا فلماذا وخلاص


42 - تفاريح د. محمد
ابو نضال ( 2011 / 9 / 27 - 20:52 )
لو كنت تقصد ان الشيوعية تبيح زنا الاخ بالاخت فانت ببساطة تشوه الشيوعية وهذا ما لا يحق لك الا اذا احضرت ادلتك من كتب الشيوعية المعترف بها بما يعني ذلك واتحداك ان تجد
اما سؤالك فهو سؤال مجرد بمعنى ان الانسان قبل الاف السنين كان يضاجع اخته او ابنته وابيها او اخوها بدون ان يكون هذا زنا حيث كان العرف السائد فما هو سائد بالمجتمع مقبول اليوم قد يكون زنا وكبيرة من الكبائر لدى الانسان بعد 1000 سنة مثلاً تعدد الزوجات قد يكون بعد الف سنة من محرمات المجتمع الانساني...فلا تطالبنا بالرد على سؤال مجرد وتتهرب من النقاش الموضوعي. اليوم بمجتمع اليوم في هذا الظرف التاريخي لن تجد من يقبل زواج اخ باخته بسبب العلاقة الانسانية القائمة على الحب والود والتعايش وايضاً بسبب العادات والتقاليد والدينيين يضاف الى ما سبق الدين والشيوعيين بسبب الاخلاق الشيوعية التي تتعايش مع السائد في المجتمع باللحظة ما دام لا يسيء للفرد ولا للمجتمع


43 - الى محمد الشيوعي المؤمن
ابو نضال ( 2011 / 9 / 27 - 20:58 )
رفيق محمد
انا احترم رأيك وموقفك
الشيوعية لا تعترض على قناعاتك الدينية وايمانك بوجود خالق من عدمه بل ان موقف الشيوعيين من ارقى المواقف في احترام المؤمنين واتاحة المجال لهم لأداء شعائرهم وممارسة افكارهم في الاحزااب الشيوعية، وهي ليست الحاد بمعنى ان الالحاد هو موقف سلبي بينما الشيوعية لها موقف ايجابي بمعنى انها تحلل الظواهر بما فيها الظاهرة الدينية
ان موقف المادية الديلكتيكية واضح
اسبقية المادة على الوعي بمعنى ان الانسان وجد اولاً ثم وجد الفكر لديه وهو من خلق بفكره كل ما اراده من غيبيات
لك الحق بقبول او رفض ما اقول لكن انا شخصياً لا اؤمن بأي شكل من اشكال الغيبيات
باحترام


44 - عزيزي لا احد يقبل بذلك
فؤاده قاسم ( 2011 / 9 / 27 - 21:18 )
لا اعتقد ان احد يتقبل هذا وخصوصا الشيوعي فهو اسمى من كل ما ذكر , ويكفيه ما يتمتع من حب للخير والانسانيه , فالشيوعي اسمى وانبل بصفاته من حب للخير والمساواة بين الجميع
تحياتي لك وارجو ان تتوضح لك الصوره واذا كان شخص معين رأيته فلا تعمم على الجميع


45 - رد صريح ابو نضال
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 27 - 21:27 )
اولا انا لااهرب وادور وانا افهم معنى الشيوعية منذ الستينات وعشت ودرست في الاتحاد السوفيتي 7 سنوات وغضت التجربة ولااخد يستطيع ان يملي علي ماشهدته ولمسته هناك ان الشيوعية لن تعود ابدا وانت يمكنك ان تعيش بهذا الفكر وتطبقه على نفسك ولاتفرضه على الاخرين ولكنك اقريت برفض امور الزنا وان المجتمع لايقبلها حسب العرف والتقليد الذب جاء من نص ديني واحد واشكرك على هذا التعبير وانهي حواري الجميل واشيق معكم وننتظر كما انتظرنا سابقا متى يكون وطن واحد وشعب سعيد اذا اخوان يعيشون في بيت واحد لايتفقون بالراي وانت تريد ان تجمع العالم باكمله على كلمة واحدة ويبقى الدين هو الذي يمثل القيم والمبادىء الانسانية وتربت على يديه حضارات وعلماء قدمو للبشرية انواع العلوم حين كانت روسيا تعيش في العصور المظلمة


46 - تحياتي رفيقة فؤادة
ابو نضال ( 2011 / 9 / 27 - 21:35 )
تحياتي لك رفيقة لطولة بالك
المشكلة ان احيانا من لا يريد ان يرى الحقيقة يغلق عينيه عنها ويمضي ومن اراد الرؤية فكل ما عليه عمله ان يفتح عينيه وعقله ليرى
كوني بخير


47 - منطق الغيبيات
ابو نضال ( 2011 / 9 / 27 - 21:50 )
يعجبني منطق الغيبية
قال فلان عن فلان او جاء بالكتاب المقدس - اي كان - فيكون ما قيل اثباتاً علمياً
اما الحفريات والاثباتات العلمية واثباتات العلم فهي مصادر لا ثقة بها

الماركسية منهج للتفكير استفيدوا منه للوصول للمعرفة . المعرفة غير المطلقة المعرفة المتغيرة
الديانات حركات اجتماعية ثورية في حينها تنتهي مهمتها لتبقى تجربة او ملحمة كملحمة جلجامش يمكن لنا ان نفخر بها كبشر كما نفخر بثورة سبارتاكوس والثورة البلشفية وثورة القرامطة


48 - القراءة بالشقلوب
ابو نضال ( 2011 / 9 / 27 - 22:17 )
لا ادري اين رأى د. محمد عالم النفس الجليل اني قلت
اقتبس من مداخلته رقم 46
- ولكنك اقريت برفض امور الزنا وان المجتمع لايقبلها حسب العرف والتقليد الذب جاء من نص ديني واحد واشكرك على هذا التعبير وانهي حواري الجميل واشيق معكم -
هل قلت انا ان العرف والتقليد جاء من نص ديني واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا اخي نحن نقول اكملوا الاية ولا تقولوا - ولا تقربوا الصلاة- وتقفوا اما هذا فكأنك تقول والصلاة تقربوا لا
انا اعلم ان احد اساليب العلاج بعلم النفس يعتمد على اعادة جمل المنتفع اما في حالتنا فانا لست منتفعاً وانت تشوه جملي ولا تعيد صياغتها
بكل الاحوال كما قال محمد تعلموا السحر ولا تعملوا به اقول لك تعلم القراءة بعقل منفتح فهو مفيد لعلمك ولك ولمنتفعيك
كن بخير بكل الاحوال


49 - متفق مع أبو نضال
عزالدين الأطلسي ( 2011 / 9 / 27 - 23:09 )
لا يمكن لمن شرب حتى شبع الفكر المأدلج دون أن يعي بذلك أن يقرأبين سطور الفكر المستنير الذي يسعى الى تحرير العقول المتحجرة الظلامية والرجعية..فالإيمان بالرأي الواحد هو المسيطر الأول على مثل هذه العقول .


50 - انك تفترض عالما افتراضيا
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 9 / 28 - 04:22 )
د. محمد القيسي الخيانة لايرتضيها احد والشيوعية في كل كتاباتها وادبايتها رفضت هذه الخيانات والقت تبعيتها على الظلم والجور والاستغلال والطبقية ودعت إلى تحرير الإنسان من مستغلية وهذا ماوجدناة في كل كتابات مفكريها ادعوك لقرائة موضوع على الحوار واسمة . الاخلاقق والاخلاق الشيوعية . نسختة انا بنفسي للخالد لينين نفسة وانظر ماذا يقول لينين عن الاخلااق الشيوعية . الشيوعية ترفض رفضا تاما الخيانة وكل ماقلت عنة من زنا المحارم واللواطات وتعاقب عليها باشد العقوبات وهي تمنح الرجل والمراة نفس الحق والواجب وهذا والم يشرع بة اللة أو كل الوضعيين على الاطلاق . اما ماتقولة عن الخيانة الزوجية في الشيوعية فانك تفترض عالما افتراضيا وهو بذات نفس نقد المشايخ للشيوعية حين يرونها من بابها الضيق ويرسمون لها جانبا مظلما فقط اساسة الاباحية والخيانة الزوجية وهذا مايفعلة المشايخ واللذين لم يفهموا الماركسية والشيوية على حقيقتها . مع التحية


51 - اخلاقهم اذهلتني
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 9 / 28 - 04:28 )
قد تسالني لماذا انتميت للشيوعية . فاقول لم اجد اجمل اخلاقا ولا اطيب نفوسا ولا اعف خلقا من الشيوعيين . وصدقني لقد قابلت اولهم قبل خمسة عشر عام وهو الان صديقي المقرب الاستاذ حسين ياسر . ابو علي الوردة وكذلك ابو نور وابو حسن . فكانوا عالما مختلفا عن كل العوالم . لم يصل إلى اخلاقهم شيخ أو معمعم . ولم اجد فيهم اية شائبة أو منقصة بل كانوا انسانا حقيقيا لحما ودم يختلفون عما قابلتهم من مسوخ البشر من الاسلامويين المشبعون بالرذلة من شيخهم إلى اوطئهم . ان التجني على الماركسية وطعن اخلاقها هو ذلك العمل الذي يلجا الية من لايستطيع ان يجاري الشيوعي بفهم وادراكة . مع التحية


52 - تحيات
فؤاده قاسم ( 2011 / 9 / 28 - 11:24 )
تحياتي اوجهها لابو نضال مره اخرى لاعجابي بردوده وهذه المره لجاسم محمد كاظم لردوده ولاخياره للموضوع وآسفه لانني لم انتبه له في البدأ
اتمنى من د. محمد القيسي الذي هو من نفس عشيرتي ان يواصل الحوار ولا ينطق بكلام مجرد للطخ كلامه بالشيوعيين وينسحب دون اي دليل واختلاط بالشيوعيين الحققيقين ما عدا انه كان في روسبا وحتى لوكان الشعب فقير هناك هذا لا يعني ان النظام فاسد لكن لا يوجد بينهم فئه تتمتع بالرفاهيه المطلقه اي الارستقراطيه وفئه معدومه اي الجميع سوا سيه من حيث الفقر وليس فقر هو لكن على قدر الاحتياج اليس احسن منا نرى الناس طبقات تعيش الضنك واخرى لا تعلم اين تذهب بالماده ,
الشيوعي عزيزي مثقف وطالما كان واعي يعني تخلص من شوائب وامراض المسلمين وتخلفهم ووقوفهم بنفس النقطه هذا اذا كانوا لا يرجعون للخلف فبالوعي عزيزي الخلاص والتخلص من جميع الشوائب
اتمنى منك المواصله


53 - تحية للرفيقة فؤاده قاسم
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 9 / 28 - 16:06 )
رفيقتي العزيزة سوف اكتب مقالة في صفحات الجوار تتحدث عن أخلاق الشيوعيين . وكذلك عن سيول الشتائم من الاسلامويين والقومجيين ولماذا يرمون الشيوعيين بذلك . مع الف تحية وشكر


54 - الدين لله
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 28 - 18:44 )
الرفيق العزيز جاسم المحترم لااحد يكيل اليكم الشتائم من الاسلامين وغيرهم انتم تتعرضون بالكلام الى المسلمين هذه حياتكم وقناعتكم الشصية وباقي كذلك احرار في حرة المعتقد كلما في الامر حدث حوار ولم نصل بالنهاية الى قناعة فليحتفض كل طرف برأيه والسلام وانتهت المشكلة اعتقد ان هذه تمثل مبدء الديمقراطية ولانريد ان ندخل بجدلية عقيمة مع اجمل التحيات لجميع الرفاق وتحقيق الاماني وشكرا


55 - الشيوعيه ارقى الاخلاق الانسانيه
فؤاد محمد ( 2011 / 9 / 30 - 21:14 )
االاستاذ الدكتور محمد القيسي تحيه
انا ايضا كنت في الاتحاد السوفياتي لمدة خمس سنوات ومعي اخوتي الاربعه
اثنان تزوجا وبقيى في موسكو ولهم عائله ولحد الان
لم يصل السوفيت الى الشيوعيه وكانت اشتراكيتهم راسمالية الدوله
انا لا اكذبك وليس كل الشعب شيوعي وما لمسته ليس اكثر من شواذ
لاتستطيع ان تعممه ولعمك اني كنت وما زلت شيوعي معادي للسوفيت وكوموني الاتجاة
وتبقى الشيوغيه ارقى ما توصل اليه العقل البشري من نظام واخلاق


56 - الرفيقة فؤادة قاسم
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 30 - 21:44 )
انا اتشرف بمعرفتك وجميع الرفاق لكم الحق فيما تعتقدون فانتم احرار وانا اؤمن بحرية الفكر والمعتقد ولكن لاتمسين الاسلام بسوء فهذا يثير حفيظة الناي بدلا من هذا انشرو فكركم وعمموه وبنو للناس حقيقة فشل الشيوعية في جميع البلدان الاشتراكية وهذه حقيقة وليس طعن ولماذا تنتمون الى الاتحاد السوفيتي ارجو ان تنهظو بفكركم كعرب ونشر معتقدكم ونظرياتكم دون الاعتماد على الماضي انتم اولاد اليوم انا صدقيني تحدثت عن تجربتي هناك ولم اكذب ابدا ولم اجرح احد هذا ماشاهدته ولمسته هناك خلال سبع سنوات احدثك عن مسئلة بسيطة كنا طلاب في جمهورية كرجيستان عاصمته الان بشكيك وكانت تسمى في السابق فرونزا واكثرها من المسلمين رأيت الاسلام الحقيقي في بلاد غير المسلمين ولم يتاثرو بالشيوعية كانت الشقق السكنية التي تسمى مكرريون لجماعة معينة من الطبقات والضواخي بيوت خشبية هل تتصورين انه لاتوجد حنفية ماء في جميع البيوت توجد حنفية كبيرة في الشارع والناس تاخذ الماء بالدلو للبيوت اين العدالة واين المساواة هذه المنطقة اسمها دفيناتسي كلونيا معناها سجن رقم 12 قمت باستئجار غرفة صغيرة لدى عائلة مقابل 60 روبلا شهريا وكان هذا مبلغ كبير للعجوز


57 - تكملة للاستاذة فؤادة القيسي
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 30 - 22:00 )
وزجها الكبير في السن ان الراتب التقاعدي لايكفي لطعامهم وشرابهم ورايت امورا لايرتضيها اي شخص امراة عجوز في بيت ريفي تؤجر غرفة اطفالها وتعطيهم قطعة من الخبز ليناموا في الحديقة مقابل ال10 روبلات التي نعطيها لها انت تعرفين لماذا نستاجر هذه البيوت ونحن لدينا سكن في الاكاديمي كردكيه السكن الجامعي من شاء ليصدق ومن شاء لايصدق كنت في وقتها اتمنى ان ياتي الشيوعين العراقين ويرو حياة السوفييت شعب النصيحة كيف يتعاملون مع بعظهم ويعملون كانهم الات في المصانع وافي الكلخوز الاشتراكي المزراع التعاونية دون ان يمتلمو شيء سوى اجرة الطعام والسكن انا قمت بشراء بدلة لصديقيتي الشيوعية بمبلغ 90 روبلا وهي راتبها سبعين روبل متى تستطيع ان تشتري مثل هذا الفستان وبالنتيجة سقطت جنيع دول الاشتراكية وقياداتها العظيمة حاملة الفكر الاولي وانتم تنادون باحياء الشيوعية الان كيف يتم ذلك ومع من تتكلمون العالم كله يتجه للراسمالية والاعلام يلعب دورا كبيرا في هذا نحن كبار وناضحين ارجو ان لانكيل الشتائم للغير وانتم اطرحو فكركم بكل شفافية وداعي ان تتحدثو عن الاديان بهذا الشكل يل تحدثو عن تجاربكم مع الشيوعية بابهى الصور لكي يتقبلها


58 - تحية اجلال واكبار للاستاذة فؤادة
د. محمد القيسي ( 2011 / 9 / 30 - 22:10 )
اتمنى ان التقي بكم لنتحدث بصراحة هذا الموقع لايتيحالمزيد من الكلام ولكني على سفر دائم لقد عدت من تركيا قبل اسبوعين وسوف اسافر الى مصر الاسبوع القادم والى لبنان اتمنى لك الصحة الدائمة والعمر المديد والسعادة في الحياة وانا احترمك واحترم جميع فكر المشاركين فهذا من حقهم انا لم انسحب كرها بل طواعية لان المسالة اصبحت جدلية وهذا ليس حوار متمدن انا اتكلم عن مشاهداتي فقط وشكرا للجميع واتمنى لكم التوفيق لاعادة الاشتراكية الحقيقية التي تؤييوها انتم بفكركم الذي يواكب هذا العصر وليس عصر لينين فقد اختلف الزمان والمكان والبشر عبر هذه السنين ولانستطيع ان نجبر ابنائنا على تقبل تجاربنا لان لكل بشر له غكره وشخصيته وهو حر في حياته ابنو نجاربكم على الواقع الحالي الذب نعيشه لا على نظريات اكلها الزمن هاتو الجديد واسفيدو من اخطاء تجارب الماضي ودمتم بسلام


59 - الى د. محمد القيسي مع التحيه
فؤاده قاسم ( 2011 / 10 / 1 - 08:10 )
أقدر تماما تجربتك بالاتحاد السوفيتي , فهي صحيحه ولا اشك بها اطلاقا لكن ليس عندي علم بماهية الاسباب ومهما كانوا يعيشون في شغف هذا ليس معناه ان النظام الرأسمالي احسن والانانيه والاستغلال التي يتمتع بها هذا النظام هي احسن , وهذا لا يمنع ايضا من ان الشيوعيين انبل واطيب واثقف بشر الى حد الساعه حيث تكغيهم ما يحملون من طيبه ووعي , ماذا نريد غير هذه صفاة وبدوري اتحدث عن تجربتي مع الشيوعين , وانت تحدثت صادق عن تجربتك وانا احترمها, اما عن الدين عزيزي فأغلب ما نراه من تخلف وما يحمله العقل العربي من جمود فهو ناتج من الديانات , وما نراه اليوم حولنا من ازدواجيات تصل الى حد المهازل جعلنا نعي حقيقة الاديان , صدقني ارى من حولي الذين متمسكين بالدين هم اغلبهم يغلب على طابعهم الغش والكذب والفجور بمعنى الكلمه ولا تقل هذه صفاة القليلين اقول لك اغلبهم , فما السبب يا ترى ما سبب
تخلف البلدان العربيه
مع احترامتي لك


60 - شكرا على ردك استاذة فؤادة
د. محمد القيسي ( 2011 / 10 / 2 - 16:06 )
لنحترم عقائد الناس لكي يحترمونا دعي الدين لاهله واكسبي بفكرتك وتوضيح رؤية الاشتراكية في بناء العدل والمساواة لصنع مجتماعات عصرية تبنى على الشراكة المشتركة في الحياة على سطح هذا الكوكب نحن نتنفس نفس الهواء ونرتوي من نفس المياه ارجو ان تركزي بطرح افكاركم بصفة منطقية وواضحة لكي يتقبلها الناس الدين الان لايمثله اشخاص والانسان مليء بالغرائز الموروثة في الطباع والعادات المكتسبة ادخلو للناس من باب المحبة والالفة والتسامح انتي لاتستطيعين محو فكرة الاديان التي كانت موجودة منذ الاف السنين بيوم واحد لو تلاحظي فكرة الدين نشأت منذ عهد الانسان البدائي الاول الذي كان يعبد خوارق الطبيعة


61 - عزيزتي الرفيقة فؤادة
د. محمد القيسي ( 2011 / 10 / 2 - 16:17 )
ارجو ان تقرأي مجموعة كتب قصة الحضار للكاتب وول ديورانت فيها الكثير من الامور المنطقية وهي رؤية الكاتب نحن نؤمن بتطر الغقل البشري على مر السنين والنظريات من الممكن ان تاتي بدائل تدحظها لان العلم في تطور من الممكن ان يضهر شخص يحمل فكر يواكب العصر الذي نعيشه لماذا نبقى متمسكين بنظريات الماضي البشر انواع فيهم الغبي وفيهم اصحاب الملكة الذهنية الذي هم اصحاب العقول هاتو بشيء جديد ونظريات جديدة ليتقبلها وتلائم عصرهم وواقعهم انالعصر الذي عاش فيه ليني وماركس يختلف عن عصرنا هذا لذلك نطلب من الناس الثوريين والمبدعين بتقيم اشياء جديدة وانا اعتقد انت تكلكين فكرا مستنير ولكنك لاتخلين من العصبية ارجو التواصل معكي باستمرا لتبادل الخبرات والافكار المثمرة لبناء العصر الجديد انا لااعرف بلدك او جنسيتك انا عراقي بغدادي تربيت في احضان الشيوعية منذ الستينات وقرأنا جميع النظريات اتمنى لك المزيد من التالق وروحك الثورية العالية التي تبع من انسانة نبيلة تخرج مابداخلها من حب لتقديمه للبشرية هذه هي الشيوعية الانسانية مع التحيات


62 - اتشرف بك د.محمد القيسي
فؤاده قاسم ( 2011 / 10 / 2 - 18:44 )
اوافقك الرأي تماما في تعليقك الاول بالتأكيد لا نستطيع محو فكرة الاديان بيوم لكن عزيزي لكني ارى الحقيقه واتمنى ان تنير مجتمعاتنا العربيه لكي ننهض من براثن الغيب والغيبوبه التي نحن بها ,وارفض الافكار الصادمه بنتيجتها الغكسيه مهما كانت صحيحه , وتعليقاتي عزيزي جميعها لتبيان نبل الشيوعيه وشرفهم وذلك يأتي من وعيهم العالي فهم يتمتعون بثقافه راقيه وهذه حقيقه لا يمكن انكارها , وانا دائما من اقول بان الحركه مطلقه واكيد الغلم في تطور وهذا ما يجتمع عليه الجميع ولهذا نقول يا عزيزي بان الدين وليد وقته وله زمانه فهل برأيك ان الزمن يقف لنقطه ومفاهيمه التي ولدت بوقتها تبقى ساكنه فأي مهزله عزيزي هذه من بقى ثابت على اسس قبل 14 قرن فهل هذا معقول
اتشرف بك عزيزي اما عن العصبيه فلا اعتقد انها موجوده او ربما كان احساس خاطىء عموما اعتذر , انا من نفس بلدك بغداد


63 - تحية للاستاذة فؤادة
د. محمد القيسي ( 2011 / 11 / 5 - 10:45 )
تحية طيبة للاستاذة فؤادة لقد كنت على سفر ولم يتسع لي الوقت للماقشة في بعض الامور ارجو التواصل وتزويدي بما هو جديد من اعمالكم وتقدمكم


64 - تحيه لك
فؤاده ( 2011 / 11 / 5 - 14:47 )
حمدا لله على سلامتك
انا عزيزي تركت كل شيء مجبره بعد الزواج لاتفرغ وبدون اراده مني ووعي للدائره الضيقه التي وضعتني بها هذه المجتمعات في تهميشها للمرأه وحصرها في البيت الذي يقتل بها كل حس وسأنشر مقال قريب ارجو قرائته وان تعطيني رأيك


65 - نهنئة
د. محمد القيسي ( 2011 / 11 / 5 - 17:02 )
تهنئة من القلب وزواج سعيد المزيد من التالق والنجاح ارسل لك هذا المثل الروسي الذي يقول (المصيبة من العقل ) او ذو العقل يشقى المشكلة ان اصحاب العقول النيرة والمتفتحة يتعبون اكصر من باقي الناس لانهم يرون ويتحسسون مايجري على ارص الواقع اكثر من غيرهم اجمل التهاني والتبريكات والسعادة للرفيقة العزيزة وننتضر منك كل ماهو رائع وجميل تحياتي


66 - لثورة الروسية
د. محمد القيسي ( 2011 / 11 / 16 - 15:24 )
الثورة الروسية في عام 1917 كان سببها مزيج من الانهيار الاقتصادي، السأم من الحرب، وعدم الرضا عن النظام الاستبدادي للحكومة، وأنه جلب أول ائتلاف من الليبراليين والاشتراكيين المعتدلين إلى السلطة، ولكن سياساتها الفاشلة أدت إلى الاستيلاء على السلطة من قبل البلاشفة الشيوعيين يوم 25 أكتوبر. بين 1922 و 1991، تاريخ روسيا هو أساسا في تاريخ الاتحاد السوفياتي، على نحو فعال دولة العقائدية التي كان متناسبة مع ما يقرب الإمبراطورية الروسية قبل معاهدة بريست ليتوفسك. نهج بناء الاشتراكية، ومع ذلك، اختلفت على مدى فترات مختلفة في تاريخ الاتحاد السوفياتي، من الاقتصاد المختلط والمجتمع والثقافة المتنوعة من 1920إلى الاقتصاد الموجه، والقمع في عهد ستالين في -حقبة الركود- في 1980. من سنواتها الأولى، استندت الحكومة في الاتحاد السوفياتي على حكم الحزب الواحد من الشيوعيين، كما دعا البلاشفة أنفسهم، التي بدأت في مارس 1918.[5] ومع ذلك، بحلول أواخر 1980، مع الضعف في هياكلها الاقتصادية والسياسية الذي أصبح حادا، شرع الزعماء الشيوعيين في إجراء إصلاحات كبيرة، مما أدى إلى انهيار الاتحاد السوفيات


67 - تفكك الاتحاد
د. محمد القيسي ( 2011 / 11 / 16 - 15:28 )
تفكك الاتحاد
تطورين هيمنا على العقد الذي تلا ذلك : من الواضح بشكل متزايد أن انهيار الاتحاد السوفياتي في الهياكل الاقتصادية والسياسية، ومحاولات الترقيع في الإصلاحات لعكس هذه العملية. بعد تعاقب سريع للرئيس الكي جي بي السابق يوري أندروبوف وقسطنطين تشيرنينكو وشخصيات انتقالية مع جذور عميقة في تقاليد بريجينيف، أعلن ميخائيل غورباتشيف البيريسترويكا في محاولة لتحديث الشيوعية السوفياتية، وإجراء تغييرات كبيرة في قيادة الحزب. [بحاجة لمصدر] وحتى مع إصلاحات اجتماعية جورباتشوف أدت إلى نتيجة غير مقصودة. بسبب سياسة المصارحة، التي سهلت وصول الجمهور إلى المعلومات بعد عقود من القمع الحكومي والمشاكل الاجتماعية تلقى اهتمام أوسع من الجمهور وتقويض سلطة الحزب الشيوعي. في ثورات عام 1989 في اتحاد فقدت الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية الأقمار الصناعية في أوروبا

اخر الافلام

.. تفريق متظاهرين في تل أبيب بالمياه واعتقال عدد منهم


.. حشد من المتظاهرين يسيرون في شوارع مدينة نيو هيفن بولاية كوني




.. أنصار الحزب الاشتراكي الإسباني وحلفاؤه بالحكومة يطالبون رئيس


.. Politics vs Religion - To Your Left: Palestine | فلسطين سياس




.. ماذا تريد الباطرونا من وراء تعديل مدونة الشغل؟ مداخلة إسماعي