الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لهذه الأسباب أنا مسلم والحمد لله !!!!

فينوس صفوري

2011 / 9 / 29
كتابات ساخرة


هل جربت يوماً أن تسأل نفسك لماذا أنت تؤمن بإله ما و بدين ما ....
_----------------------------

بداية أنت تؤمن بدين ما لم تقم بإختياره أبداً ووجدت عائلتك تؤمن به و تمت تربيتك على هذا الدين سواء بالترغيب أو الترهيب أو بأية صورة المهم أنه في النهاية تم غسل دماغك بطريقة جيدة لتجد نفسك مؤمنا بهذا الدين فهلا أزعجت نفسك و فكرت في مدى صواب أو عدم صواب ما أنت عليه؟ هلا أزعجت نفسك بدراسة أو على الأقل بأخذ فكرة عن أي دين آخر ثم وازن بعدها و خذ قرارك بنفسك لكن إذا كان قرارك تغيير دينك فأسألك بصراحة، هل تملك الشجاعة لأن تقول لوالديك وأهلك و إخوانك أنك غيرت دينك و أنك ما عدت مقتنعا بدينهم!!! أعتقد أنك لاتستطيع ذلك ...
___________

أما الجزء الثاني من كلامي لك فكما تساءلت دائما وبعقلك الباطن و بلا حيادية عن أسباب الإلحاد واللادينية أنا أعلمك بكل حيادية و علمية عن أسباب الإيمان
_________________

أولا فكرة الخلود
لأنك و الأغلب من البشر يرفضون فكرة الفناء المطلق والنهائي ولا يتقبلون فكرة أنهم إذا ماتوا انتهى كل عهدهم بالحياة و ظواهرها من أكل و شرب و جنس و مشاعر، وفراق احباء فعلى الأقل أنكم تمنون أنفسكم بحياة جديدة تعودون فيها لممارسة ما اعتدتم عليه و أحببتموه في هذه الحياة وهذ لايوجد سوى في الخيال فقط ولايوجد دليل واحد عليه ...
____

ثانيا الإنتقام
لأنك ضعيف و قد اغتصب حقك آلاف المرات في حياتك، اغتصب تلميذ زميلك قلماً منك و اغتصب استاذا لك علامة و اغتصب جار لك حقك و اغتصب زميلك في الوظيفة درجة وكثيراً مادعيت الرب ان ينتقم لك منك فأنت تود و تأمل أن تستعيد ما أغتصب منك بقوة أخرى غيبية قوية مبهمة تكون قادرة على إعادة ما تظنه حقا لك.
_---______-

ثالثا تعويض النقص
لأنك جائع و لا تعرف الشبع و تأمل بفرصة أخرى تشبع فيها و لأنك جائع جنسيا فزوجتك تشبه خالتي "تفيده " بينما أنت ترى هاته الجميلات في كل مكان و تتمنى أن يلمس كتفك كتفها فتحتك بها عمدا في الأتوبس أو المحل التجاري و تدير ظهرك و تدع يدك تلمس ردفها و كأنك لا تدري و بالتالي تتمنى يوما تستطيع نكاح كل هؤلاء الجميلات دون أن يمانعك أحد وذلك متوفر بكثرة في الجنه الإسلامية الموعودة حسب وصف القرآن والمرويات الإسلامية
____________

و رابعا العجز "للكبار " فقط
فأنت عاجز في الدنيا عن ممارسة الجنس أكثر من مرة واحدة في الأسبوع و يا دوب بحبة فياجرا و عاجز عن مغادرة مدينتك لأنك لا تملك المال و لا الإمكانات لتطوف العالم و عاجز عن تحقيق كثير من أحلامك و تريد عالما آخر حيث تحقق كل ما تريد من أمان و عجز
_____-____

و أخيرا الخوف من الموت
فأنت ترى ما يحدث للميت حين يأكل جسده الدود و تفنى عظامه و تتمنى أن يكون ذلك مجرد حلم وليس حقيقة حيث يعود لك لحمك و عظمك فتأمل بحياة أخرى وهمية لن تنالها و حياة خالتي" تفيده "
_________
ولأنه عندما وجد الإنسان نفسه أرقى الكائنات وعياً في الأرض صدق أنه يحتوي على كائن أثيري في داخله لن يموت بموته ، معتقداً أنه لا يمكن أن تكون حياته مثل أي حياة طبيعية أخرى.
والفراعنة الذين إعتقدوا بوجود الروح وان الميت سوف ترجع له روحه ويعيش حياة ابدبة ولذلك عند دفنهم الميت كانوا يضعوا ما يلزمه عند عودة روحه, بإختصار الفكرة متوارثة فلا تتأمل كثيراً وكُن اكثر واقعية وعش حياتك
______


أما كيف نشأ الدين فهو نشأ بداية بجماعة من البشر تجمعوا و شكلوا كيانا و أصبح هذا الكيان مهددا من قبل الطبيعة بقسوتها و حيواناتها و أمراضها و برز من هذه الجماعة من هو الأقوى فلجأوا إليه ليحميهم و حتى يزعم المزيد من القوة فإنه لجأ لحركات و إشارات توهم الجماعة أنه يستوحي قوته من قوة خارجية ميزته عنهم و استعان بعلمه بصفته أذكى منهم لأن يتنبأ لهم بموعد المطر أو انقطاعه من علامات في السماء فزاد خوفهم منه و لما مات هذا الرجل و دفنوه كانوا لا يزالون بحاجة إليه فكانوا يلجأون لقبره و من هنا نشأت المقامات و الأضرحة و شيئا فشيئا استمر هؤلاء الأشخاص بالظهور تباعا و استمرت الأضرحة و المقامات بالظهور ثم دعوها بيوتا لله و نشأ من يتاجر في هذه الأماكن و يستغل غباء و سذاجة و بساطة الناس و كثر هؤلاء الأدعياء و النصابون.
___-___________--____________

هذه حكاية الدين، طبقها على نفسك و ستجد أنك واحد من هؤلاء الأوهام المتأملين و المتعلقين بخيالات و هذرمات و لو فكرت مليا لعرفت أن ما أنت فيه ما هو إلا أضغاث أحلام و أن الخوف الذي زرعوه فيك ما هو إلا غسيل دماغ لاتريد الاعتراف به
_____________

تلخيص


1- هكذا رأيت أبي وأمي وأهلي يعتقدون ويفعلون تلك الطقوس فانخرط معهم خشية أن أُحرم من الميراث أو أصبح منبوذ من العائلة وباقي القطيع
________

2- أخشى من الفناء وأن لا يكون هناك حياة بعد الموت لأني أحب الخلود
___________

3- الدخول في قطيع المؤمنين أفضل من برودة الإلحاد واللادينية حتى لو كان عقلي على رف المهم انا مع القطيع بخيره وشره وليس عندي استعداد لتشغيل عقلي
_____--____________

4- إن قصص المؤمنين الفانتازية التي تشبه قصص ألف ليلة وليلة تجعل المؤمن يعيش في جو ساحر كما تجعل المخدرات والكحول المدمن عليها في عالم آخر !!
___________

5- لأني أعتقد بوجود بعبع يقطن في السماء السابعة وأخشى أن يرميني في جهنم 200 مليار سنة لأني لم أصلي ولم أصوم ولم أصلي على حموده
___________________

6- لأني أريد أن أنكح 73 امرأة كل يوم في الجنة وأشرب أنهار من الخمر واللبن !!!
___________

7- لأن هناك راعي غنم مات من 1400 سنة قال لي إن لم أصلي عليه فأنا بخيل وسأدخل جهنم
______________

8- لأني قليل ثقافة واطلاع ولا أعرف الدنيا إلا من خلال القرآن وكلما رأيت اختراعاً أو اكتشافاً بشرياً جديداً أتبعه بمقولة سبحان الله هذا موجود في قرآننا أفلا تعقلون !!!! وزغلول النجار الفشار شاهد على ما اقول
_________-----
9- لأني أبغض جميع الناس وأعتبرهم لا يفهمون ما أشعر به من حلاوة الإيمان فأجد نفسي فوقهم جميعاً وأنهم حطب جهنم وانا في الجنه لأنني ولدت ضمن الفرقة الناجية
_______________
10- لأني ( بومة ) أتمنى أن يُدمر العالم وتخرب الدنيا على رؤوس أصحابها حتى تقوم القيامة وأسخر من الكفار والمشركين . وأرى محمد وهو يتشفع لأمته ولي وأشمت بباقي الأمم

لهذه الأسباب أنا مسلم والحمد لله !!!!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - التجربه أكبر دليل
بنت الطيبة ( 2011 / 9 / 29 - 07:13 )

الكاتبه الكبيرة فينوس صفوري المحترمه

ببساطة شديده جدا لو أخذنا خمسين طفلا ولدوا في يوم واحد ، وقمنا بتوزيعهم من اليوم الاول على خمسين دوله مختلفه ، فبعد عشرين عاما أنا على يقين بأن كل طفل منهم سوف يكتسب دين ولغه وضمير وعادات وتقاليد الدولة التي تربى فيها وهذا يدل دلالة قاطعة غير قابلة للنقض بأن الشخص يكتسب كل شيء من المجتمع والبيئة التي نشأ فيها

وهنا أود أن افرق بين الرب الذي يدعي الكثيرون بأنه خلق البشر ، وبين الرب الذي خلقه البشر انفسهم من خلال اكتسابهم لثقافة مجتمعهم ، فكلهم خلق ربه على هواه ، وهنا يبدو واضحا الفرق الشاسع جدا بين رب وآخر حسب الدين والدوله ، فرب المسلم غير رب البوذي والهندوسي .. الخ ، ورب الصيني غير رب الانغولي والفنزويلي .. الخ

بقي سؤال شخصي ، هل انت من قرية صفوريا في فلسطين ، تلك القرية التي انجبت مريم الصفوري ، تلك الفتاه الرائعة التي احبها الراحل ابراهيم طوقان وكانت ملهمته الكبرى في معظم قصائده الغزليه المشهورة ؟؟ آمل الاجابة

ولك فائق التحية والتقدير

أفروديت العلاونه
بنت الطيبة
[email protected]


2 - الى بنت الطيبة
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 29 - 07:53 )
الحقيقة عزيزتي هذي مُجرد محاولات لابعاد
شبح هذ الرب المخيف الذي اخترعناه نحن والذي يغضب ويفرح ويحزن ومع العلم هو نفسه
كاتب السيناريو والمخرج والمؤلف فكيف به وهو يعلم كل شيء ويغضب ويفرح مع العلم انه يعلم
وهو بنفسه كاتب السيناريو فاين عنصر المفاجئة في الموضوع الذي يتطلب الغضب والفرح ؟؟
وباقي اسئلتك ارسليه على اميلي
[email protected]
تحياتي مع التقدير


3 - بل هناك ما هو أعمق
سرور براك ( 2011 / 9 / 29 - 09:01 )
جوهر الأمر أن هناك معتقدان(أمتان!) إحداهما تؤمن بالوجود المادّي الذي له نواميسه وقوانينه والآخر يؤمن بوجود عالم آخر لا يخضع لنواميس العالم المادّي الذي نعيشه وهما ولا شكّ متناقضان تماما وكل منهما له حججه وبراهينه، وقد لوحظ وجود النظرتين منذ ظهور الإنسان على سطح الأرض!، يحقّ لنا أيا ما كنّا من هذين الفريقين أن نتبنى أحدهما وندافع عنه بالحجّة والتحليل المنطقي والموضوعي ولكن ليس من المنطقي أو الموضوعي أن تكون حجّتنا مهاجمة ونفي ما يًعارض فكرنا الذي نتبنّى فقط وبتوجيه الإساءات والتهم ، إن الظاهرة أو الظواهر الدينيّة هي ولا شك ظواهر تاريخية أصيلة للأسباب التي ذكرنا وحرّيّة الإعتقاد والرأي كفيلة بإظهار الحقيقة وترسيخ ما هو الغراس النجيب منها وليس سواها وما نأمل أن نتفاداه هو أن نجعل من هذا التناقض الفكري ومثل هذه النظرة للوجود أساسا للإحتراب الإجتماعي ولإثارة النعرات وتأجيج الصراعات الإثنيّة لننصرف عن أهم قضايانا الجوهريّة في الحريّة والديمقراطيّة والتنمية وبناء مجتمع متقدّم غنيّ بمثله وثريّ بموارده العلميّة والثقافية والأخلاقيةتاركين للبحث العلمي ما إذا كان الإيمان مجرد خوف من (يتيع رجاء


4 - تابع/ بل هناك ما هو أعمق
سرور براك ( 2011 / 9 / 29 - 09:05 )

إن الخوض عميقا في تلك المفاهيم الفكريّة والفلسفيّة لم يدعم حتّى الآن بطلان وجود عوالم وأكوان أخرى مثل عالمنا أو كوننا وأن التفكير بما سيعقب الأحداث والأفعال لم ينقطع والإنسان ما انفكّ يرى أن التنبّؤ والتوقّع للمستقبل هو أحد مهام العقل البشري وتصوّرها العقول على اختلاف رقيّها وثقافاتها
إن العقل الإنساني كما ذكرت مرّة مجبول على تصوّر مختلف الإحتمالات ومهيّأ لإدراك أنواع عجيبة من الخيال المحض بل إن إحدى مهامّه أن يعيد صياغة العالم من حوله وهذا يتطلّب خيالا متواصلا وأظنّ أن الأديان قد فتحت أبوابا للإنطلاق في عالم الخيال والتصورات البعيدة بما يُتيح إعادة صياغة العالم وتركيبه من جديد بما يُلائم حاجاتنا وطموحاتنا، فهو بعد أن يُنجب من رحمه مواليده الجديدة كما أنجبت السيمياء علم الكيمياء وأنجب التنجيم علم الفلك فإن الخيال العام ومنه الخيال الديني سيساعد على وصف العالم الذي سنرتحل إليه وكل ما في الأمر أن التعبير عن جوهر الأمور في هذ العصر مختلف عنه في عصور ومراحل نشوء الحضارات الأولى
إن مبدأ تفكيك الوجود وإعادة تركيبه لم تعد ترّهات ياسيدتي العزيزة بل هي أعمال نجدنا نقوم بها في عالمنا ايتبع رجاء


5 - تابع2/بل هناك ما هو أعمق
سرور براك ( 2011 / 9 / 29 - 09:08 )
الحاضر كل يوم وفي العلوم وكذلك في الفنون وفي جميع مناحي المعرفة ..نعم كل يوم وباستمرار وأن امتدادنا أو امتداد نوعنا البشري لا ينطوي على مفهوم الفناء بل التوالد واستمرار بناء العالم وإعادة بنائه. كل ما هناك أننا علينا أن نتجنّب البغضاء والكراهية وإثارة التناحر الإثني والأمور التي تجعل مهمتنا على هذا الكوكب أصعب بل أشدّ تعذّرا.
وأرجو أن تنظري للمهتمين بالشأن والظواهر الدينية بشئ أكثر اعتبارا فليس كلهم ذوي عقول تابعة ومتدّدة ولا تختار إلاّ السهل واليسير كما يتبيّن من ملاحظاتك عنهم فهناك دائما الغث والسمين في كل شئ والشاعر يقول
أعيذها نظراتٍ منك صادقةٌ
أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورمُ
وتقبّلي وافر تقديري.


6 - االى سرور براك
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 29 - 09:26 )
نعم هو اعمق من ماذكرت بكثير وله إمتدادات كبيرة وفلسفية رحبة بل أن طروحات المؤمنين
يعجز الكثيرين من الرد عليها وذلك لأسباب كثيرة منها رسوخ الايمان القلبي وايضاً العقلي
بالنسبة للمؤمن الحقيقة ان المقالة مُصنفة لقسم مقالات ساخرة فقط وليست بتلك الجدية المتوقعة لذلك اقتضى التنويه
شكراًلك أستاذ براك
تحياتي وتقديري


7 - توضيحاتك في ما قل ودل... كتاباتك رسالة تنوير
عدلي جندي ( 2011 / 9 / 29 - 09:28 )
ما هو الفرق ما بين مؤمن بإله يدعونه الله ومؤمن بأي وهم آخر أو حتي حجر أو حيوان؟هل المدعو الله قد ساعد من إلتجأ إليه من مظلوم أو مريض أو محتاج فعلا إلي المساعدة؟أم يساعد فقط الذي ينصب بأسمه وتزداد ثرواتهم ولو بسرقة قوت الشعوب كملوك وأمراء دول الخليج وخاصة طويل العمر؟ وهل المدعو الله تمكن من تحرير المرأة السعودية وعلي الرغم من صلوات وصيامات وتعبدات المرأة السعودية أم أن كفاح الشعوب وثوراتها هي التي حركت الخوف داخل ملك السعودية فسمح للمرأة بقليل من حقهاولولا الإنسان وكفاحه وتفتحه لما تغير شئ بالصلوات والصيامات ولنقس الكثير علي هذا


8 - الى العزيزة فينوس صفوري
مكارم ابراهيم ( 2011 / 9 / 29 - 09:57 )
تحية طيبة عزيزتي فينوس واشكرك كثيرا على تفهمك للنقد الذي وجهته لمقالتك وحقيقة اندهشت لانك اول كاتبة عربية تاخذ نقدي لمقالتها برحابة صدر جميل فهناك كتاب عرب رغم اني لم اكتب مقالة واحدة في نقدهم ولكن لمجرد تعليق بسيط اختلفت معهم يتصورون انني احقد عليهم وهذا غير صحيح انا لااحقد على كاتب وكل غرضي تبادل الحوار مع بعضنا لتبادل خبراتنا وتجاربنا المختلفة تماما عن بعض
وفي الواقع هناك كاتبة كتبت مقالة لنقدي والعنوان كان باسمي ومع هذا احترمها جدا واكن لها كل التقدير لكتاباتها فلا احد منا كامل لابد هناك اخطاء ولابد ان يساء فهم كتاباتنا احيانا فالكاتب يريد شئ والقارى يفهم شئ اخر بعيدا جدا عن الرسالة ولهذا النقد مقبول والتوضيح منا ضروري لازالة الغموض
تقبلي مني كل المودة
مكارم


9 - أنا مسلمه والحمد لله
ناديه احمد ( 2011 / 9 / 29 - 10:00 )
سيدتى دائما تدفعيننى دفعا للتفكير وانا عندى هاجس قد وصل لحد الكوابيس , فأنا كما قلت مسلمه واؤمن بالحساب ولكنى اخاف حينما اقابل الله ان يسألنى : لماذا كذبتى رسولى بوذا ـ أو عيسى أو موسى أو البهاء أو حتى مسيلمه ـ هل سمعتيهم يتحدثون او قرأت تعاليمهم وحياتهم ؟ أعطيتك العقل ولم تستخدميه . صدقينى ياسيدتى انا لا اطمع فى الجنه فأنا اعرف انى بعيده عنها بهذه الهواجس ,


10 - تحياتي فينوس
فؤاده قاسم ( 2011 / 9 / 29 - 12:03 )
لا اعتقد بوجود شخص يفكر بهذه الامور لان اصلا الديانات هدفها عدم تفكير من يعتنقها, فالفكر اكبر جريمه يرتكبها الشخص عندما يقارن بين الاديان او حتى مدى صحتها , بالاضافه الى ان الدين ينمي الرعب فكيف سيستطيع المقارنه فالدين هو اقصر الطرق بأتكالنا عليه بكل شيء فهو سينجينا دون ان نرهق انفسنا وما كتب علينا سنراه لا محال فهل يوجد اسهل من هكذا حياة ؟ لا علينا سوى التمسك بالغيبيات التي ورثناها
مأساتنا اننا لا نستخدم عقولنا بالكامل بل نسير فقط وفق الغرائز ومن يستخدم
العقل فلاجل الحيل لا اكثر فنادرا ما نرى من يفكر بسبب ان البديل له الى حد الساعه لم يجده فعلى اي شيء يستند هل يبقى ريشه وسط الريح فالاسلم له ان يبقى متمسك بالخرافات ا


11 - كل ما كتبتها موجود في القرآن!
حميد كركوكي ( 2011 / 9 / 29 - 12:41 )
أي والله يا حلوة الحلاوة يا ڤينوس الأسلام والمسلمين كل ما صطرتها أنت موجودة في القرآن ! سرقت جميع أفكار راعي قطعان ‘القوم الخروف عليه الصلاة والسلام حيث المراسل الجوي جبرائيل عليه مليون سلام ينزل بپرشوته”مظلة الأنقاذ” ومن سفينته الفضائية أپولو 11 وفي غار حراء ويبّلغ روسولنا بخبر أهل الكهف وانت كنت نائمة هناك كذلك ، كلها في الكتاب المكتوب وحتى اسم استيڤن هاكينگ و كتابه الجديد الذي يبرهن فيه لاحاجة لخالق في كون بمواصفات كمية ونوعية كهذه !!، أي والله كلها موجودة في الكتاب وحتى پلي بوي !( سورة الأحزاب الأية 36 فلما قضى زيد منها وطرا ازوجناكها لكي لايكون على المؤمنين حرج في ازواج أدعيائهم )....وووو إلى آخر الپلي بوي play boy المحمّدي عليه الترليون سلام و صلوات 


12 - الاخت فينوس
مالك الرشيد ( 2011 / 9 / 29 - 14:33 )
اهنئك على شجاعتك وبسالتك وصمودك امام الجهلة سبب تخلف الامة واستمري بالطرق على رؤوسهم كما تقول المبدعة وفاء سلطان حتى يصحوا ويفيقوا من غفلتهم وغفوتهم وجهالتهم علما هم يعرفون ويعلمون الحقيقة كل الحقيقة ولكنهم عديمي الرأي المستقل والارادة الحرة الشجاعة او طمعا بالملذات التافهة مع الحواري والغلمان وقصور من الذهب وانهار الخمور واللبن هذه الخزعبلات والاساطير التي لاتنطلي الا على اصحاب العقول الجامدة


13 - وزغلول النجار الفشار شاهد على ما اقول
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 9 / 29 - 14:59 )
يا حلاوتك، مع شديد الأسف لم أقرأ لك قبل اليوم، وأكتشافي لك هو بمثابة كنز
. في طفولتي حين والدي (عليه رحمة الطبيعه) وليس رحمة بعبع محمد قال لي حين ضربني المعلم وأنا في الصف الثاني أبتدائي علقه محترمه بعصاهُ حين دخل علينا بوجهه العبوس وبلا صباح الخير فوجد طلاب الصف أصدقائي يضحكون فقال
يا أدبسزيه، على مَ تضحكون؟، فأجابهُ الطلاب، أستاذ نضحك على نبيل، فقد رسم صورة ألله
وكنتُ قد رسمتُ على دفتري ببرائه صورة شخص كبير الحجم (شلولخ) بعينان جاحظتان وشعر ولحية كثّه، فما كان منهُ ألا وبالعصى، حتى تورمت يداي الصغيرتان، ولكنني حين عدتُ للبيت لم أستطع تناول الغداء الى فشاهدتني والدتي وعلمت بالخبر فأخبرت أبي الذي أنّبَ بشده ذلك المدرس بحكم موقعه الوظيفي. اعودُ الى ما قاله لي والدي
لا ترسم هكذا صور في المدرسه ولكن تعلم أن ألا تصنع شيئاً أو تعتقد به الا بعد أن تقتنع به بالتحليل والعقل أو هكذا حاول أفهام عقلي الصغير ومن يومها، وأنا أكره ذلك البعبع الله وبدأتُ في التفكير حتى اليوم في شيخوختي بأن ذلك الوهم وتُبّع ذلك الوهم، قد كلفوا البشريه كثيراُ وما زالوا. لك مني الحب لهذه الوهجه من التنوير للمخدرين


14 - في الصميم
سامي سامي ( 2011 / 9 / 29 - 16:32 )
ملخص رائع لقصة الاديان من ناحية الدافع النفسي ومحاولة جميلة لتتبع مصدر هذا الفلكلور الذي يمتد الى حقب لايمكننا تتبعها الا عبر جيناتنا حيث لم يصلنا منها سوى ما اراد البعض منهم ايصاله
رغم قسوتك وصداميتك المباشرة الا انك اصبت كبد الحقيقة في معظم كلامك


15 - الى عدلي جندي
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 29 - 17:31 )
الأستاذ عدلي
الثورات نعم هي من حرك هؤلاء الجالسين على عروشهم وهرولو بكل مايملكوه من قوة الى عمل
إصلاحات ولا اعتقد أنها ستنقذ عروشهم من الزوال لأن الوقت لايسعفهم وليس في صالحهم
أما عن الله هذ الغاضب دوماً وكما صورته لنا الاديان فنتظر ياعزيزي خمسين عاماً أخرى
وسترى المظاهرات والثورات عليه وعلى من يروجون له فشعوبنا مجنونه ولانعرف الى أي مدى
سيصل جنونها
تحياتي أستاذ عدلي


16 - الى مكارم ابراهيم
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 29 - 18:11 )
عزيزتي الرائعة مكارم
نحن فعلاً نتحاور ونتطور من خلال الحوار والقراءات المختلفة ومسئلة النقد البناء الخالي
من التجريح لشخص الكاتب كما قمتي بها في مقالتك قبل الأخيرة أعتبره شيء جيد
وخاصة عند مقارنتها بما يكتبه بعض المؤمنين مثل الأستاذ الكريم طلعت فعند قراءتي
لمواضيعه المُتخصصة دوماً بالرد على مايكتبه الزملاء لابد أن أجد فيها خدش لشخص
الكاتب نفسه وكيل الأتهامات له با الإ نتماء الى اديان مختلفة وهذ شيء خطأ فهو يفقده
المصداقية والكثير من القراء وصدقاً من يدعي الكمال فهو واهم فجميعناً يتعلم من الآخرين
وللحق عزيزتي أن مايجري الان من انتقادات تحت بند مواضيع كاملة هو قمة الديمقراطية
برأي فنحنُ لانستطيع أن نكتب حرف واحد من أمثال هذي المواضيع العظيمة في أي موقع
أخر
تحياتي وتقديري وأحترامي لكِ :)..


17 - الى نادية أحمد .. تحرري
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 29 - 18:30 )
الى نادية احمد
عزيزتي ماكتبتيه لي يُصنف تحت بند الخوف هذ الفيروس الذي ينتقل الينا بالوراثة يحتاج
الى الكثير من الشجاعة للتخلص منه وأيضاً يحتاج الى الكثير من القراءات المُختلفة المُعاكسة
لما نؤمن به ونعتقد انه مُسلمات لايجب المساس بها عزيزتي أنا كُنت مثلك بالضبط قبل سنوات
ولكنني تجازوت هذ الفايروس ونجحت بالتخلص من الموروث الذي ذكرتيه لي فقط فكري بينك
وبين نفسك في جزئية بسيطة جداً وهي من واقعنا المرير وهي عندما يريد الشاب المُسلم الزواج
يكون دائما أول طلب له -أريدها ان تخاف الله - اتعرفي لماذ لايقول اريدها أن تحب الله
لأن هذا الله الذي اخبرونا عنه جبار ومتكبر ومضل ولديه جحيم وسعير وأغلال وسلاسل و و و
لذلك عزيزتي انا على ثقة تامة بأنه ليس هو الاله الذي تجهر به دواخلنا العميقة تحرري من عقدة الخوف عزيزتي
تحباتي وتقديري لكِ


18 - الى فؤاده قاسم نحتاج ثورة في دواخلنا
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 29 - 21:45 )
الأستاذة /فؤدة قاسم
نعم اتفق معكِ الى ابعد الحدود فهذ الأمر يحتاج الى الكثير من الشجاعة لتخطي الموروث المخيف
ذكرتني بأحد الرسائل التي ارسلتها الى احد شيوخنا الاجلاء قبل حوالي 6 سنوات الحقيقة انني كُنت اكتب تساؤلاتي للشيخ وأنا خائفة بل مرتعبة واسئله عن مشروعية حق الردة لانني لم اجد له
سند صحيح في القرآن وبين كُل كلمة واخرى استغفر وأُحُوقل واتعوذ ان لا أكون خرجت من
الملة بسبب سؤالي الذي أعتبرته سخيف وقتها وأنه لايجب ان اسئل واقارن بين شريعة الإنسان وشريعة الله لذلك عزيزتي الامر فعلاً يحتاج لثورة في دواخلنا للتخلص من هذ الخوف
تحياتي وتقديري ومحبتي


19 - الى حميد كركوكي اغشيتني من الضحك
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 29 - 22:08 )
الاستاذ حميد كركوكي
الحثيثة يا استاذ حميد كل ماذكرته صحيح وهو يطرح الكثير من الأسئلة في دواخل العقل
بل وحتى العقل المؤمن فهل فعلاً هذ مذكور في اللوح المحفوظ قبل مليار مليار سنه
من وجود الإنسان بل وحتى الكون نفسه هل فعلاً آيات كتلك التي ذكرتها وآيات شتم أمراة
ابو لهب مُسجلة ومكتوبه في اللوح ا لمحفوظ !!
ا لحقيقة يا أستا ذ حميد تفسير ألمؤمنين الوحيد لهدا الأمر بانه تعبير مجازي وحتى نزول
الاله الى السماء الدنيا تعبير مجازي والجلوس على العرش تعبير مجازي والثمانية الذين
يحملون العرش تعبير مجازي ووجدها تغرب في عيناً حمئة تعبير مجازي وشتائم الله لمن
لم يؤمنو بمحمد تعبير مجازي حتى )انا تعبير مجازي :) ..
تحياتي استاذ حميد


20 - الى مالك الرشيد
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 29 - 22:11 )
الاستاذ مالك رشيد
شُكراً لكلماتك التشجيعية الرائعة
وها نحنُ مستمرين بنقد التخلف والتصحر والجهل والفساد ولكلاً منا حسب قدراته وإمكانياته
تحياتي ومحبتي


21 - الى نبيل الكوردي احسنت
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 29 - 22:22 )
الاستاذ نبيل الكوردي
ر ائعة وجميلة تلك القصة |التي او ردتها عن طفولتك والحقيقة أن كُلا منا لديه قصة مُشابه
أو تصور مُماثل عن شكل الله فأنا كُنت اتصور أن شكله يُشبه كثيراً الشيخ علي الطنطاوي
الذي كان والدي يحب دائما مشاهدته والأستماع له وعندما كبرت قليلاً تصورته يُشبه
جارنا السلفي المُلتحي الغاضب الذي يصرخ دوماً على زوجته وأولاده
تحياتي لك استاذ نبيل وواصل الكتابة دائما باللهجة العراقية الجميلة والمُحببة لي فمُنذ فترة طويلة لم أستمع واقرء لها


22 - الى سامي سامي
فينوس صفوري ( 2011 / 9 / 29 - 23:38 )
الأستاذ العزيز القدير سامي
لايوجد أية قسوة بل أن الواقع الجميل هو مانحاول إصطناعه
شكراً لتشجيعك وكلماتك المعبرة الرائعة
تحياتي وتقديري
http://www.youtube.com/watch?v=81m1uehEGWw&feature=player_embedded


23 - معذرتآ ياسيدتى اننى لا اتفق معك ...عفوآ
مـينا الطـيبى ( 2011 / 9 / 30 - 02:40 )
الأديان موجودة بكل تأكيد والتاريخ هو الدليل الراسخ والوحيد لذلك .ثانيآ اذا لم يكن هناك شرع او قوانين الهيه تحكم البشرية اجمع ويعرف الأنسان من خلالها ماهو الحرام والحلال وما هو يحل فعلة والذى لم يحل فعله لكان العالم اجمع فى فوضى عارمة (بصرف النظر عن المقابل سوء جحيم او جنة )من القتل والزنا والسرقة وكل شىء شيطانى لأننا كابشر اشرار ونحب الشر. تخيلى معى دولة بدون قانون او حكام او جيش او بوليس او قضاء ماذا تخيلك الى دولة هكذا؟وكيف يكون حالها؟لولا الوصايا العشرة التى عرفها البشر من موسى بعد ان عمت الفوضى الأجتماعية فى الفترة التى قبل موسى على سيبيل المثال زواج الرجل من اختة او خالتة او عمته وربما امة اذا توفى الآب اننا الآن ننظر الى ذلك بأشمئزاز لأنة شىء يخالف العقل والضمير الذى خلق فينا من ايماننا بالله. هذا هو الكون اسرة يوجد فيها نظام وقوانين معينة تفرض على كل فرد على مسئوليتة ثم قرية ثم مركز ثم محافظة ثم عدة محافظات ثم دولة ثم مجموعة من الدول ويوجد القوانين الدولية ولولا هذه القوانين التى تحكم الدول لكان العالم فى عراك دائم ثم القوانين الألهية التى تحكم العالم اجمع جزء (1)د


24 - معذرتآ ياسيدتى اننى لا اتفق معك ...عفوآ
مـينا الطـيبى ( 2011 / 9 / 30 - 03:12 )
الشىء الثانى الذى اريد ان اتحدث عنة وهو الأهم عندما يؤمن الأنسان بوجود قوة اقوى منه ومن البشر الذين حوله هو السلوى اى التعزية الوحيدة له عندما يمر بقهر او حزن او الم لمجرد ايمانه بهذا يستطيع مواصلة الحياة ويكون دائمآ فى حاله تفريغ وارتياح من كل الام وصعوبة الحياة فيترك حمل ليحمل الآخر وهكذا . وهنا اريد ان اقول شىء هام وهو الأديان ليست المشكلة ولكن المشكلة فى مايدعوا اليه هذا الدين فعندما نذهب الى البوزية مثلآ نجد ان قتل اى انسان..اى انسان.. مهما كان هذا الأنسان هى اكبر خطيئه لاتغفر من الأله وايضآ الزواج من امرأة واحده فقط وان هذه الديانة تدعوا الى المحبة والتسامح ايضآ وهى عقيدة غير سماوية فى حين يوجد دين آخر يدعواعكس كل ذلك فهناك القتل مباح لغير من يؤمنون بما يؤمنون به والزواج كما تشائين بالمليار (ملكات اليمين) وليس هذا فحسب بل يقومون انفسهم على الآخرين فهم ذات خليقة تفوق الأخرين ودينهم هو الوحيد عند الله وليس غيرة ليس هذا وفقط بل يحللون مال ونساء هؤلاء وفرض الجزية عليهم ايصآ وهم ايضآ الذين يدينون البشر ويغتصبون مهام الله ويعتلون الحكم وينفذون العقاب فى آن واحد وهنا تكمن المشكلة


25 - رغم اختلافى معك فهو موضوع جميل
مـينا الطـيبى ( 2011 / 9 / 30 - 03:29 )
سبب اختلافى معك فى الفكرة هو شعورى بأنك تشجعين الناس على الألحاد . والألحاد فى حد ذاته شىء يقتل النفس ويملاء الأنسان بالأكتئاب والحياة فى هذا الزمن لا ينقصها اى شىء سلبى آخر . وايمان الناس بوجود اله هو السلوى والتعزية الوحيده لهم فى هذا الزمن المملوء بالأحزان والقهر والناس فى غنى عن هذا .
واننى اتفق معك فى حالة واحدة وهى اذا كان الأنسان عديم الثقة بما يؤمن به ويخاف الآخرة (اذا وجدت بحد تعبيرك) فهذا شىء آخر
وكلماتك رائعة جديدة الفكرة وللعلم كان تقديرى لمقالتك هذه اسفل الصفحةهى(10) جيد جدآ واننى متتبع كتاباتك كلها وهى فى راى الخاص بالفعل رائعه لك منى تقديرى وتحياتى


26 - مـينا الطـيبى
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 9 / 30 - 04:41 )
معلوماتك عزيزتي من السماع وليس من المتابعه والقراءه والتحليل، الوصايا العشر أول من دعى اليها كان بوذا (الأمير سُدا هارتا) وليس الدجال موسى، فقد أقتبسهُ الدجال من تعاليم بوذا الذي لم يكذب على شعبه بأن جباراً في السماء أرسلهُ اليهم، فلنعتبرها أدعاءآت صحيحه، فمعنى ذلك أن ألله كان يهوديا في البدء، ثم نفس هذا الأله بعد 500 عام صار مسيحياً بحكم تعاليمه لعيسى ثم بعد 600 عام غير رأيهُ وأتصل بمحمد فصار مسلماً، فهل تحترمين ألهاً يغير عقيدتهُ ثلاث مرات وهو عالم الغيب والخفيات؟ أم أن العقل حين يتوقف عن التحليل يصبح سهل التخدير حتى بفنجان قهوه، فأذا ظهر آخر وأدعى ما أدعاهُ المشعوذون الثلاثه ستصدقينهم رغم أن المشعوذ الأخير أدعى أنهُ آخرهم!، لماذا آخرهم، فقد يغير رأيهُ مره رابعه ولكي يكسب الرجال، يزيد عدد الحوريات من 71الى 142 والزوجات تكون آيتهُ مثنى وثلاث ورباع وخماس وسداس وسباع وثمانُ وما ملكت أيمانكم، هل هنالك من مانع أن يرتكب نفس الجريمه التي سببت للبشريه الأهوال والمصائب. ثم عن اية قوانين سماويه تتحدثين؟ قوانين قطع يد السارق؟، يا للجريمه النكراء!. أرجو ان تقرأي وتطالعي أكثر لكي لا تقعي في هفوات


27 - الى عزيزى نبيل كوردى من العراق
مـينا الطـيبى ( 2011 / 9 / 30 - 05:27 )
اننى لا اتفق مع اى انسان فى هذا الألحاد الذى تتفق علية مع السيدة فينوس صفورى . لااستطيع انكار وجود الله الذى اثبته الأنسان بكل قواه العقلية وكل الأشياء الجميلة التى خلقها حولنا والخيرات الكثيرة ايضآ من اجلنا . اننى انسان اؤمن كل الأيمان بوجود اله يحبنى ويهتم بى ويسد احتياجاتى لذلك اقوم كل صباح اشكرة على ماصنعه معى بالأمس ومايعطية لى اليوم مهما كان نوعية هذا الشىء يسعدنى ام يؤلمنى واننى بالفعل اشعر انه هناك شىء يملك كل كيانى ومن نتائج هذا الشىء اشعر بالسلام والأمان مهما اعترتنى اى اشياء تحزننى واجد السعادة تملاء قلبى واشكر الهى دائمآ على ذلك واعتقد ان لم يكن هناك هذا الأله العظيم الذى اكن له كل ماأملك من حب والأعتراف بكل جميل لى فى هذه الحياة التى بالفعل اكرهها واريد ان انطلق سريعآ اليه فأننى احبة ...احبة وساأظل احبة الى اخر نفس ودقة قلب تصدر من جسدى . اننى لم اصدق نفسى وشبه مذهول بما اقرأ ... من يستطيع ان ينكر وجود الله الله رائع وعظيم ولا امتلك اى شىء فى حياتى الا محبته وعطفة على لأن الهى يدعونى الى المحبة والتسامح وطيبة القلب والعطف على كل من يحتاج دون النظر من هو... هذا هو الهى


28 - مـينا الطـيبى
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 9 / 30 - 06:39 )
عزيزتي مينا
هل شاهدت ما اكتشفتهُ العلوم ومنها علوم الفلك وما أكتشفته التلسكوبات العملاقه وهابل والبعثات الأستكشافيه لمجاهل الكون والأبعاد السحيقه في الزمن بين المجرات التي لم يجدوا فيها أله محمد، هل سألت نفسك يوما عزيزتي هذا السؤأل هل يحتاج خالق الكون الرهيب الفسيح لنعتبر أنهُ فعلاً خلق الكون ويستطيع السيطره على كل مقدرات كائناته والجمادات لا شك أنها قوه فوق عاديه وفوق عظيمه ولكن هل هذه القوه الهائله تحتاج لمجانيين دجالين من البشر أن يبثوا رسالتهُ للأنسانيه؟ أليس أنحسار مجموعة الأنبياء محصوره في الشرق الأوسط؟، هل سألت لماذا ليس في ركن آخر من الكره الأرضيه؟ اليس لهذا عندك أي تحليل؟ ألا تدركين أن المغالطات والكلام الممجوج الذي لا معنى لهُ في الكتب المقدسه والقرآن بالذات أنما هي ترهات؟ ألا يثير لديك الأحساس بضرورة السؤآل لماذا كل تاريخ الأديان والأسلام على رأسهم أرتكب من الجرائم ما يخجل وتخجل منه حتى الحيوانات المفترسه؟ ألأنك لا تقرأين؟ أجل. أي أله هذا الذي يعتمد على بدوي همهُ الجنس فيقوّد لهُ على هواه!!؟ فكري، فدليل رجاحة العقل هو التحليل وليس الأستكانه لمرويات القدماء، فقط فكري


29 - الأستاذة فينوس صفوري المحترمة
ليندا كبرييل ( 2011 / 9 / 30 - 07:57 )
لم يأت نظام سياسي يحقق العدالة والسعادة لمواطنيه مهما ادعى ريادته، فكان الدين خير موئل للإنسان من الشدائد التي تنزل به، علاوة على شعوره الأزلي بالخوف من الموت والزوال
الأديان طرحت حلولاً مقنعة أكثر بكثير من الفلسفة التي لم تستطع حتى الآن حل أكثر المشاكل تعقيداً فلجأ الإنسان للإيمان بالخلود في حياة أخرى لتستقر نفسه بهذا اليقين على غيبيته
لا بد أن نحترم القلق النفسي للمؤمن، لكني أرفض أن يبسط هذا المتدين مظلته على معتقدي ناسباً الحقيقة إلى إلهه إله الكون بظنه ولا حقيقة أخرى إلا للذي بين يديه وعلينا أن ننصاع لوجهة نظر ما يقوله هذا المتدين
هذه قمة في الشراسة الأخلاقية وعدم احترام الاختلاف الذي أمرهم به إلههم
أما النقد فيأتي من المظاهر المنفلتة التي يظهر عليها المتدين المذبذب وهو يدعي الاستقامة والعفة والطهارة، بل ويتجاوز إلى فرض قوانينه على المخالف
مواقف المسيحيين وفي الغرب أيضا ما هي إلا(رد فعل)على (أفعال) المسلمين الحمقاء وأقوالهم الداشرة التي تحتاج إلى جيش من الشيوخ ليضربوا بيد من حديد على فتاوى مخجلة وحجاب سينمائي ورمضان مسرحي وعدم التزام بقوانين البلد المهاجر واحترامها
تحياتي وشكرا


30 - الوتر الحساس
ماهر السيد ( 2011 / 9 / 30 - 08:46 )
عزيزتي فينوس
كنت قد كتبت مند 35 عاماً نفس المقالة ، بشكل عام ، ولم تنشر وقد نسيتها مع الزمن في زاوية من زوايا مكتبي ، لم يكن الأنترنت موجوداً ، وقد تراكمت كتاباتي في دفتري العتيق، وعندما عدت الى الماضي قارنت هده المقالة بما كتبت مسبقاً وكانت فيها نفس الكلمات ، ربما أقسى ؟؟ أشكرك جزيل الشكر على هدا التنويه وقد ضربتي على الوتر الحساس ، هدا الوتر الدي كان مقطوعاً 1400 سنة واشكر الأنترنت الدي صلح هدا الوتر
تحياتي وإحترامي لشخصك وسلاماتي لك من إيرلندا


31 - عيب السرقة الأدبية يا فينوس
عاشق بن كريشان ( 2011 / 9 / 30 - 08:49 )
انت لست صاحبة المقالة يا فينوس! هذه سرقة أدبية


32 - الوتر الحساس
ماهر السيد ( 2011 / 9 / 30 - 10:03 )
عزيزتي فينوس
كنت قد كتبت مند 35 عاماً نفس المقالة ، بشكل عام ، ولم تنشر وقد نسيتها مع الزمن في زاوية من زوايا مكتبي ، لم يكن الأنترنت موجوداً ، وقد تراكمت كتاباتي في دفتري العتيق، وعندما عدت الى الماضي قارنت هده المقالة بما كتبت مسبقاً وكانت فيها نفس الكلمات ، ربما أقسى ؟؟ أشكرك جزيل الشكر على هدا التنويه وقد ضربتي على الوتر الحساس ، هدا الوتر الدي كان مقطوعاً 1400 سنة واشكر الأنترنت الدي صلح هدا الوتر
تحياتي وإحترامي لشخصك وسلاماتي لك من إيرلندا


33 - ليست المشكلة في الايمان بالله
عصام المالح ( 2011 / 9 / 30 - 13:02 )
ليست المشكلة في الايمان بالله من عدمه انما بفحوة ذلك الايمان فالناس تؤمن بكثير من الاشياء منها الصداقة ،الحب ،القيم. نؤمن بها بالرغم من عدم ادراكنا لها ماديا انما نؤمن بها لانها تعطي فائدة للفرد وبالتالي للمجتمع وتعمل على ديمومته ورقيه. وهذا ايضا ينطبق بالايمان بالله بالرغم من وجوده او عدمه انما الى ماذا يؤدي بي ذلك الايمان، انا شخصيا اؤمن بالمسيح ليس لانه ابن الله ولايهمني ان كان كذلك ام لا، انما تلهمني رسالته المليئة بالمحبة والتسامح وكذلك غاندي رغم انه بشر عادي وغيرهم ان وجدوا فهؤلاء اعطوا للبشرية الكثير من الرقي. ونتيجة كون الاغلبية من سكان الارض قد امنوا بهكذا رسائل فهذا ما ادى الى ان يكتشف الانسان انسانيته وحقوقه وهذا ما لانجده في الاسلام رغم الادعاء بان مصدره هو الله.


34 - الأديان طرحت حلولاًمقنعة أكثربكثير من الفلسفه
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 9 / 30 - 15:27 )
التي لم تستطع حتى الآن حل أكثر المشاكل تعقيداً فلجأ الإنسان للإيمان بالخلود في حياة أخرى لتستقر نفسه بهذا اليقين على غيبيته

هذا كلامٌ عزيزتي معناهُ أن ليست لنا عقولُ كما قالها قبل أكثر من ألف سنه فيلسونا الكبير المعري مستهجناً بقصة آدم وجواء ومن يروجهُ ومن يصدقهُ

مع تمنياتي للآنسه ليندا كبرييل في 29


35 - الأستاذ نبيل كوردي من العراق المحترم
ليندا كبرييل ( 2011 / 9 / 30 - 16:17 )
نعم.. أين الغرابة في كلامي؟ نحن ما زلنا عاجزين عن تأمين الكثير من الأجوبة حول الكون والإنسان، فجاءت الأديان على اختلافها لتقدم حلولاً سهلة وبسيطة والأهم ( أنها لا تحتاج إلى تفكير) ،
التفكير شاق يا أخ نبيل وله أهله ، إذاً .. لماذا نقول عن المؤمن أنه مغيب ؟ وإيمانه أعمى ؟ لأنه سلم عقله لأجوبة جاهزة وقوالب لا يستطيع الخروج عنها
الأديان تقدم للإنسان المرهق نفسياً عالماً مثالياً كله سعادة وراحة ، أنا لا أروّج للغيبيات لكني أصف شعور الإنسان في ظل العقل ، وأخيه المؤمن في ظل الدين .
يسعدني أن التقيت بك هنا أيضاً . لك تحيات من أم أولادها صاروا شباباً وشكراً


36 - !!!( أنها لا تحتاج إلى تفكير)
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 9 / 30 - 18:12 )
أن كنت آنسه أو سيده لا فرق عندي، فأنت أمرأه وأنا أحترم الى حد التزمت المرأة، فهي أمي ثم أختي ثم حبيبتي وأخيراً مثلك أماً لأبنائي وأستنكر كل من يمسها بنسمه قد تجرح خصلةً من شعرها وواحده من أسباب كرهي للأديان نابعٌ من الأسلام الذي يهين المرأه ذلك المخلوق الرائع الكامل الأوصاف (ولا أتحدث عن الشواذ، فلكل قاعدة شواذ) كما لم يهنها أو تهنها أي عقيده أو نظام أجتماعي مهما أوغل في التخلف واللا أخلاقيه فأن كنت أماً لشباب فاليك مني باقة أمنيات من القلب والروح بسعادتهم ونجاحهم في الحياة
لا أوافقك على أن التفكير شاق، أبداً التفكير هو عندي قمة اللذه، فحين يكون الأنسان داخل جمجمته في صراع مع قضيه أو فكره ليتوصل فيها الى نتيجه تتفاعل فيه خلاياهُ العصبيه أشبه ما يكون بالتصويت في برلمانٍ ديمقراطي قد ينتصر فيه الحق أو الباطل، ذلك القرار أياً يكون يعتمد على عدد الأعضاء المثقفين والواعين فيه. التفكير الشاق أراهُ لذيذا، ثم ما هي قيمة الحياة أن كانت بالأستسلام لفكره دون مراجعتها؟ فعندك مثلاً قرار أتخذه طبيب جراح أتخذ من الأرهاب سلوكا (الظواهري)، الا يتساوى فيها هنا الفرق بين الحيوان والأنسان؟. مع التقدير


37 - شكرا لك
ناديه احمد ( 2011 / 9 / 30 - 23:22 )
اشكرك كثيرا ياسيدتى على اهتمامك بالرد على قرائك . كما اشكرك على كلماتك الطيبة . دمت بود


38 - عاشق بن كريشان
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 10 / 1 - 01:10 )
طيب يا عاشق، هاتي لنا الأصل بلا ضوضاء


39 - السيد نبيل كوردي من العراق المحترم
ليندا كبرييل ( 2011 / 10 / 1 - 02:41 )
من تعليقك( لا أوافقك على أن التفكير شاق) ثم تقول ( التفكير الشاق أراهُ لذيذا،) وأنا أطلب منك إعادة قراءة تعليقي وبالتحديد
{التفكير شاق له أهله (وأنت من أهله إذاً يا سيد نبيل) .. لماذا نقول عن المؤمن أنه مغيب ؟ وإيمانه أعمى ؟ لأنه سلم عقله لأجوبة جاهزة وقوالب لا يستطيع الخروج عنها}
ماذا قلتُ خلافا لقولك؟
إذا كنت أنت ترى في التفكير قمة اللذة ولا معنى للحياة بدون إعمال مخنا فهذا شأنك
لأن المؤمن مستريح بدون إعمال عقله إلى الحلول الجاهزة التي لقّموه إياها مع رضعته الأولى،
وأرجو أن تحاجج من لا يؤمن بقولك ، لأني أراك تقول الصواب وأنا أكدته بشكل غير مباشر عندما ذكرتُ في
تعليقي 29( أقوالهم الداشرة التي تحتاج إلى جيش من الشيوخ ليضربوا بيد من حديد على فتاوى مخجلة وحجاب سينمائي ورمضان مسرحي وعدم التزام بقوانين البلد المهاجر واحترامها)
وأنا أقصد دعوة القائمين على شؤون الدين لحشد كل إمكانياتهم الفكرية لتخليص واقعنا من الترهلات التي أصابته بسببهم قبل أي شيء آخر
نعم نعم .. حلول الدين لمشكلات الحياة سهلة ومريحة ولا تحتاج لأي تفكير
واحد نايم بالعسل ماذا يعوزه أكثر من هالذوبان بالحلاوة ؟ وشكراً


40 - الانسان والله
mohmmed zakzouk ( 2011 / 10 / 1 - 03:27 )
مقالقك جميل وهو يحاول عن مشكلة عميقة هى ما العلاقة والانسان ؟
قد يبدو من المنطقى اولا ان ندرس الانسان على حدة والله على حدة فالعناصر الاساسية للوجود هى بالطبع الانسان والكون والعالم -وهو المكنا التفاعلى للأنسان والبيئة التى هى جزء صغير من العالم - الله -اى الخالق اذا كان موجودا ام لأ- ولكن وهذا سؤال مهم من الممكن ان ندرس الانسان بشكل مفصل بعيدا عن المتغيرات الاخرى المذكورة -وهذة الطريقة تسمى بالفلسفة الوجودية ومهمتها البحث عن وجود انسانى اصيل ولكن كيف يمكن ان ندرس الله ناهيك عن تفاعلة مع الانسان هذا منطقيا لا يمكن لأن لايمكن ادراك الله بأى الطرق الممكنة لكى تجعلنا ندرك هذا اى الوجود الالهاى وبالتالى يجب ان ندرس ايمان الأنسان بالله اىلماذا يؤمن الانسان بالله وانا مقتنع بالاسباب التى ذكرتيها ....الضعف التناهى التسلل الاجتماعى والبويولوجى والرغبة فى ان يكون الانسان الهة فكما قال احد الحكماء لايزال الانسان متردد فى ان ينظر الى نفسة كأنسان ام كألهة


41 - مع الشكر
محمد مختار قرطام ( 2011 / 10 / 1 - 06:33 )
تحية طيبة للكاتبة
لا للتعصب ونشر الكره والبغض لقد اوضحتي وجهة نظرك كيف اعتنق كل منا الدين وهذا حقيقي ولكن فكرة اختراع الاديان لم تتطرقي ولماذا الانسان البدائي كان يخلق لنفسه اله يعبده لكي يحميه من بطش الطبيعة
ملحوظة عن مقالك مع كل الاحترام لك انت ذكرتي راعي الغنم الذي دعى ان نصلي عليه ونذكره كل يوم ولكنك سيدتي لم تذكري الذي قبله الذي ادعى انه ابن الله بل هو الله نفسه ولم تذكري لنا العذراء امرأة يوسف النجار التي انجبت ابن الله او الله ولم تذكري ايضا اشقاء الله منهم من ولد في مصر ايام الرحلة المقدسة
ولم تذكري الراعي الاول الذي ادعى النبوة وقام بسرقة المصريين ونهب اموالهم من الذهب والفضه منهم وهرب ولم تذكري ماذا فعلا في مدين والكنعانيين
هوشع 13:16 “تجازى السامرة لانها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون. تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ” مزامير” 137:9 طوبى لمن يمسك اطفالك ويضرب بهم الصخرة
يشوع 6:21 “و حرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف”
اشعياء 13:16 “و تحطم اطفالهم امام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نسائهم”
تحياتي للكاتبة


42 - عجيب
عاشق بن كريشان ( 2011 / 10 / 1 - 11:53 )
انتظر جواب فينوس ولا تتهمني بالضوضاء يا نبيل بدون ان تدري وتتطاول علي- هي حذفت المقالة مباشرة من الفايس بوك بعد ان سُإلَتْ عن تاريخ كِتابة هذهِ المقالة بَدَلْ أنْ تَرُدْ على السؤال!! فَلِماذا حذفتها من كروبات الفايس بوك؟


43 - عجيب
عاشق بن كريشان ( 2011 / 10 / 1 - 12:30 )
انتظر جواب فينوس ولا تتهمني بالضوضاء يا نبيل بدون ان تدري وتتطاول علي- هي حذفت المقالة مباشرة من الفايس بوك بعد ان سُإلَتْ عن تاريخ كِتابة هذهِ المقالة بَدَلْ أنْ تَرُدْ على السؤال!! فَلِماذا حذفتها من كروبات الفايس بوك؟


44 - يا عزيزي السيد عاشق
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 10 / 1 - 13:06 )
أعذرني ما كان قصدي تطاولاً، فان كان ما تفضلت به حقيقه، فما المانع أن تستنسخهُ من الفيسبوك ولو جزء منهُ ودعنا نراهُ للمقارنه، هل في ذلك ضرر؟. مع أحترامي


45 - مرةً أخرى، أتدرين يا سيدتي ليندا العزيزه
نبيل كوردي من العراق ( 2011 / 10 / 1 - 14:23 )
أتدرين سيدتي كم هو لذيذ حين يبلغ الأنسان أمراً بعنائه؟، ما أحلى لقمة الخبز بعرق الجبين وليس على فتات الموائد، هؤلاء الذين تفضلت ووصفتهم (بواحد نايم بالعسل) يكونُ عاله ومصيبه على المجتمع وخدماً بلا كرامه لصاحب مائدة العسل، كان ذاك قصدي من المشقه اللذيذه
أنا لا أرى قيمه لأنسان حتى بمقدار أو درجة صفر على محرار درجاتهُ الدُنيا صفر والعليا مليار، لا أرى له قيمة الصفر عليها حين يسأل حماراً معمماً يسميه (عالم) دين ليرشدهُ كيف يدخل الحمام بالقدم اليمنى أم اليسرى هذا السائل يستوي عندي رأسهُ والقدم فمصيبت البشريه هي من رواد مائدة العسل تلك. تلك النماذج لا شك عندي أنهم سلموا قيادهم لصاحب مائدة العسل الخبيث ويكون هذا النوع الذي ولائهُ للعسل والحلوى سهلٌ عليه أن يدخل الحمام برأسه قبل قدميه، وقد شاهدنا الكثيرين من تلك النماذج التي أُفرغت عقولها من صندوق الرأس وعاشت في مستنقع العسل حتى وصلت اليها بقتل 3000 برئ في 11 سبتمبر 2001
هذا ماحققتهُ لنا خرافات الأديان وهناك الكثير مما سجلتهُ لنا محاكم التفتيش ألرهيبه في أوروبا
لقد آن للبشرية أن تدفن الأديان في صناديق القمامه يا سيدتي العزيزه. مع تمنياتي


46 - الاستاذ الطيبي
فينوس صفوري ( 2011 / 10 / 1 - 19:34 )
الأستاذ.. مـينا الطـيبى سبق وذكرت باحد مقالاتي بانني لا اشجع الناس على الالحاد ولايهمني
ذلك ابداً بقدر مايهمني تبادل الأفكار والتطوير من خلال الحوار وما يهمني بالدرجة الأولى
أن يصبح الإنسان المسلم اكثر سلمية واكثر إنسانية ومتفاعلاً أكثر مع محيطه الخارجي
شكراً لنصائحك وكلماتك الجميلة


47 - الى الاستاذ ماهر
فينوس صفوري ( 2011 / 10 / 1 - 19:35 )
الاستاذ..ماهر السيد
كلماتك رائعة ومعبرة وشكراً لك سيدي لانك تُلهمنا بما لديك حتى ولو عن بعد


48 - الرائعة ليندا
فينوس صفوري ( 2011 / 10 / 1 - 19:41 )
الاستاذة القديرة ليندا اتفق معك انه لم ياتي نظام سياسي يحقق العدالة والسعادةالكاملة ولكن دعيني أختلف معك وهو ان اسوء تلك الانظمة في تحقيق شيء من العدالة هو النظام الإسلامي
أما عن الأسئلة ألتي مازلت تحير الأنسان ولتي يجيب عنها الدين
فهنا ربما يكون ملئ ذلك الفراغ بالمواضيع والوثائق العلمية أجدر من الغيبيات حتى ولو كانت مجرد اجابات وهمية فالحقيقة ليست جميلة دائما وهذ مايجب ان نعيه
تحياتي لك ومحبتي


49 - الى عاشق بن كريشان
فينوس صفوري ( 2011 / 10 / 1 - 19:45 )
عزيزي المقالة لي وسبق ان كتبت جزء يسير من تفاصيلها في مدونه تم أغلاقها من قبل ادارة
غوغل وبالنسبة للكروبات في الفيسبوك نعم انا نشرت المقالة في الفيسبوك مباشرة بعد النشر هنا
ولاعلم لي بمن حذفها وهي موجوده على صفحتي الخاصة
شكراً لك وتقديري واحترامي


50 - الى الاستاذعصام المالح
فينوس صفوري ( 2011 / 10 / 1 - 19:55 )
الاستاذ عصام المالح
ليست عندي اي مُشكلة بإيمانك بالسيد المسيح اومحمد او بوذا مشكلتي الرئيسية تكمن في فرض
ذلك الإيمان علي وعلى غيري بالقوة وساعطيك مثال بسيط
مؤخراً انتقلت من مكان سكني الى قرية صغيرة نائية تقع على اطراف كوكب الارض لايوجد فيها ديني واحد هذ ما ظننته ولكنني تفاجئت بجار لي يبدو بأنه باكستاني أو هندي يؤذن في حديقة منزله وبميكرفون صغير وحتى في ساعات الصباح الأولى مع العلم أنه لايوجد مسلم واحد في القرية !! فلمن يؤذن هذ الشخص هذ ما ادعوه اجبار وإضطهاد يلاحقنا اينما ذهبنا
تحياتي وتقديري


51 - لا تتعجب
adel alsaid ( 2011 / 10 / 1 - 21:06 )
واضح ان الكاتبة لا تستطيع ان ترد على التعليقات المهمة العلمية ولكنها ترد فقط على الكلام الذي يدل على مستواها الثقافي انكح 73 امرأة هذا هو مستوى تفكيرها


52 - ربما يود الذين كفرو لو كانو مسلمين
محمود يوسف ( 2011 / 10 / 2 - 21:26 )
فورب السماء انه لحق مثل ما انكم تنطقولن (اقراو القران )


53 - أنت تؤمن بإلهك لأنك هكذا تعلمت
آيا برجاوي ( 2011 / 10 / 4 - 18:15 )
دائما كنت أقول أنت تؤمن بإلهك لأنك هكذا إكتشفت وليس لأنك هكذا تعلمت..والمشكلة أنهم يعتقدون أنهم يملكون الحقيقة المطلقة وهم الصواب والاخرين على خطأ والمصيبة أنه ولهذه الصدفة الغريبة من يؤمن بإله محمد سيدخلون الجنة والباقي للنار ومن يؤمن بيسوع سيدخل الجنة والجميع للنار..
فهذا الامر لوحده يكشف لنا بشرية الأديان وعقدة العظمة التي يتمتع بها الإنسان

تحياتي فينوس..


54 - اذا قد اسلمت
ريا عاصي ( 2011 / 10 / 19 - 16:01 )
رائع جدا تسلسل جميل وخلاق وعليه على يديك ساسلم هههههههههههههههههههههه

اخر الافلام

.. كيف نجح الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن طوال نصف قرن في تخليد


.. عمرو يوسف: أحمد فهمي قدم شخصيته بشكل مميز واتمني يشارك في ا




.. رحيل -مهندس الكلمة-.. الشاعر السعودي الأمير بدر بن عبد المحس


.. وفاة الأمير والشاعر بدر بن عبد المحسن عن عمر ناهز الـ 75 عام




.. الفلسطينيين بيستعملوا المياه خمس مرات ! فيلم حقيقي -إعادة تد