الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الربيع العربي وتطبيق الشريعة ؟

شامل عبد العزيز

2011 / 10 / 9
العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية


مّا كلّ ما يتمنّى المرء يدركه تجري الرّياح بما لا تشتهي السفن / المتنبي / .
هل سوف تتحقق أمنياتنا وأمنيات شعوبنا بان تأتي رياح التغيير حسب ما نشتهي أمّ أنّ الرياح سوف تكون على عكس ذلك ؟
الربيع العربي وبعض المطالبات بتطبيق الشريعة , إلى أين ؟
دبّت الخلافات الجدّية والخطيرة بين الثوار الإسلاميين والليبراليين في ليبيا .
إليكم الخبر التالي :
يرى مراقبون أن الجناح الإسلامي ، وهو صاحب الثقل الأكبر داخل الثورة الليبية ، يرفض التعاون مع معظم المسئولين المنشقين عن نظام ألقذافي ، ولا يثق بهم ، ويطالب بمحاكمتهم بحكم مسؤوليتهم في المشاركة في العديد من جرائم النظام . كما أن بعض قادة هذا الجناح يرفضون التعاون مع حلف الناتو ؟.

الجدير بالذكر أن الجناح الليبرالي في المجلس الانتقالي الليبي هو الذي لعب دورا كبيرا في استدعاء قوات حلف الناتو للتدخل إلى جانب الثوار، كما انه أثار غضب الإسلاميين عندما حمل الفيلسوف الفرنسي برنارد هنري ليفي رسالة إلى بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل يتحدث مضمونها عن رغبة في إقامة علاقات معها، أي إسرائيل، وهي رسالة أكدها ليفي ونفاها المجلس الانتقالي.

وكانت هذه الخلافات طفت على السطح عقب اغتيال الجنرال عبد الفتاح يونس رئيس هيئة أركان قوات المعارضة، من قبل عناصر تابعة لسرية "أبو عبيدة الجراح" المعروفة بميولها الإسلامية المتشددة .

http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=450673

يقول الثوار في ليبيا أنّ التيارات العَلمانيّة كانت أصلاً مع ألقذافي ؟
أول الغيث ,, كوارث ,,.
قبل عدة أيام أذاعت قناة الجزيرة خبر مفاده :
الشعب الليبي يطالب بتطبيق الشريعة بعد الانتهاء من ألقذافي وأعوانه ؟
الربيع العربي , هل سوف ينتهي بحكومات إسلاميّة حسب مناداة الشعوب ؟
سوريا تسير بهذا الاتجاه ولو أنّ الوقت لازال مبكراً بالنسبة لنظام الأسد بالرغم من تشكيل المجلس الوطني ويقال أن الدكتور برهان غليون مرشح للرئاسة ؟
قال الدكتور في لقائه مع أحمد منصور ( الجزيرة ) أنه أي غليون سوف يتفرغ للجامعة بعد الإطاحة بالنظام وقال * هذا وعد * ؟
كذلك يُقال بأن المجلس الوطني السوري تمّ تشكيله بدون تعيين أو موافقة من الثوار أو المحتجين الذين يقومون بالتظاهر كل يوم ؟
أي عيّنوا أنفسهم ؟
يقول الأستاذ وحيد صقر – مدير المرصد السوري – في لندن :
لا برهان غليون ولا هيثم منّاع ولا هيثم المالح ولا حسن عبد العظيم يُمثلون الشعب السوري ؟
ما هي الشريعة , كيف نفهمها , من يريد تطبيقها , هل كان هناك نظام تقوده الشريعة ومتى ومن هو أول حاكم ؟ كثيرة هي الأسئلة
الدكتور برهان قال بما معناه :
هناك فرق بين دولة إسلاميّة وبين حكومة إسلاميّة ,,
تركيا دولة إسلاميّة ولكنها حكومة عَلمانيّة وقال بأن النموذج التركي أفضل النماذج .
( من المهم هو ضمان حق كل فرد أو مجموعة في حريّة الاعتقاد وممارسة شعائره كسلوك فردي بين الشخص وما يعتقد به دون وسيط سياسي أو وصايّة قانونية أو اجتماعية من أحد وعلى أساس ألا يتعارض مثل هذا الاعتقاد في مضمونه أو مقتضيات سلوكه مع مصالح المجتمع العامة ومقتضيات العقل والعلم بأي حال من الأحوال باعتبار * أنّ العقيدة الدينيّة من هذه الزاوية هي شكل من أشكال الإشباع الروحي الخالص للفرد في ذاته ,, ) .
حسب ظنّي هذا القول للأستاذ محمد عابد الجابري .
هل يطالب الشعب الليبي بدولة إسلاميّة على غرار تركيا ( دولة إسلامية , حكومة عَلمانيّة ) أم على غرار * دولة النبي محمّد *
ولكن هناك سؤال , هل أوصى محمّد بدولة وما هي تلك الدولة وكيف تبدو ملامحها وهل هناك آيات أو أحاديث تؤيد قيام تلك الدولة وتطبيق الشريعة ؟
أنا أتمنى أن تكون دولنا مثل تركيا ولو أعتقد بأنه حُلم بعيد المنال ولكن ...
الأقرب لفترة النبي محمّد هم : أبو بكر – عمر – عثمان – علي وباقي الصحابة , أليس كذلك ؟
لا يوجد لدينا أدلة سوى * كتب التاريخ * بعد وفاة محمّد ,, ماذا حصل ؟
قبل ذلك نقول ,, ما هو الفرق بين * الروحي * وبين * الموضوعي * ؟
الروحي : ألاعتقادي هو علاقة الفرد بربه .
الموضوعي : هو علاقة الناس ببعضهم البعض من ناحية وبما حولهم من مظاهر الطبيعة والبيئة من ناحية أخرى .
هل السلطة السياسية في الإسلام شأن دنيوي موضوعي من شؤون الناس أنفسهم ولا صلة لها بحكم أو عقيدة دينية ؟
إذا السلطة شأن دنيوي فتكون المطالبة بتطبيق الشريعة مخالفة وخطيئة ؟
أمّا إذا كانت شأن ديني ولها صلة بصميم العقيدة فتكون المطالبة بتطبيق الشريعة حق لا يجوز الحياد عنه بالنسبة لمن يعتنق الإسلام .
ما هو الفيصل , كما ذكرنا سابقاً حوادث التاريخ وما جرى بعد وفاة محمّد هو الحكم القاطع ؟
ما حدث في السقيفة يؤكد بأن النظام السياسي شأن دنيوي لا علاقة له بالعقيدة .
كيف يختلفوا إذا كانت السلطة السياسيّة من صميم العقيدة , أين هي وصايا نبيهم في هذا الشأن , هل هناك آية أو حديث ولماذا لم يستشهد بهما أبو بكر وعمر عندما تنازعوا مع الأنصار ؟
الآية دليل ومعها الحديث ولا يستطيع المسلم أن يخالفهما وإلا سوف يخرج من الإسلام فكيف وهم الأوائل ؟
لو استعرضنا ما جرى في السقيفة * معروفة للجميع * سوف يتبين هل المطالبة مشروعة وهل فعلاً نحن بحاجة لتلك الشريعة التي تطالب بها شعوبنا ..
في 23 من هذا الشهر * الانتخابات التونسية * ثمّ مصر ,, اليمن السعيد لازال غارقاً في سعادته ؟ متى سوف تأتي الأحزان إذا كان اليمن بكل هذه السعادة ؟
سوريا لازال الوقت مبكراً .
السقيفة :
( حينما اختلفوا فيمن يخلف نبيهم كانت خلافات ومجادلات دنيوية موضوعية لا صلة لها قط بالدين كعقيدة ,, ) كيف ؟
قال الأنصار * نحن أحق بها لأننا من آواه ونصره * يقصدون محمّد .
قال المهاجرون * نحن أحق لأننا أسبق في الإسلام ومن هجر أهله وماله معه وفي سبيله نحن قرابته ( هل لابدّ أن يكون الحاكم أو الخليفة قريباً من الحاكم الذي يغادر الحكم لأي سبب ) ؟
قال الأنصار * منا أمير ومنكم أمير * فقال المهاجرون * منا الأمراء ومنكم الوزراء *
لو كان هناك نص أو وصيّة ثابتة واضحة هل احتاجوا إلى هذا الجدال ؟
اختلف الأنصار فيما بينهم فمنهم من اقتنع وبايع أبو بكر وهم الكثرة ومنهم من امتنع وأصرّ على موقفه وعلى رأسهم * سعد بن عباده * زعيم الأنصار * عاقد البيعة الأولى والثانية للنبي محمد قبل الهجرة والقائد العسكري يوم فتح مكة ثمّ قُتل بعد ذلك * غيلة *
كما اختلف المهاجرون فيما بينهم أيضاً ففي حين انتهت أغلبية الأنصار والمهاجرون من بيعة أبي بكر كانت فاطمة بنت الرسول تجول على ظهر جملها مع بعض المهاجرين في شوارع المدينة * تطعن في بيعة أبي بكر * وتحث الناس على مبايعة زوجها علي بن أبي طالب أبن عم الرسول وزوج ابنته ووصيه ,,,
ماذا كان الرد على فاطمة :
" لقد بايعنا الرجل * وهذا قول مشهور ..
إذا أبو بكر وعلي وفاطمة لم يحتجوا بنص من نصوص الشريعة فأين المطالبة بتطبيق الشريعة ,, أليست هذه أسئلة عقلية ؟
أين التقيد بنصوص الشريعة وهل كان هناك نص أصلاً ؟
ثمّ بعد ذلك كان هناك خطبة أبو بكر ,, من يقرأها هل سوف يجد فيها صلة مع نصوص العقيدة ؟ وكيف وأيّ فقرة من الخطبة تتماشى مع النصوص ؟
لقد وليت عليكم ولست بخيركم ,, فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني ؟
ماذا يمكن أن نستخلص من هذه الوقائع * عقلاً * لعدم وجود نص صريح ؟
ما حدث في السقيفة وما قاله أبو بكر ولعدم وجود نص واضح وصريح حول شكل الحكم يؤيد بأن السلطة السياسية ليست من العقيدة بأي حال من الأحوال ..
دولة إسلاميّة وليس حكومة إسلامية وما هو الفرق ؟
دولة إسلامية أي بمعنى أن غالبية الشعب ينتمي للدين الإسلامي بغض النظر عن طريقة اعتناقهم للإسلام ..
حكومة إسلامية معناها محاولة تطبيق نصوص الشريعة على المجتمع بكافة أطيافه وأديانه وهذا هو الذي يجب مقاومته ورفضه مهما كان الثمن .
الحكم بأي دين من الأديان دائماً ما تكون نتائجه سلبية لا بل بدون أدنى شك هو مخالفة صريحة لحقوق الإنسان والأقليات ... الخ .
هل سوف تطالب الشعوب بتطبيق الشريعة ؟ هذا ما سوف تكشفه لنا الأيام القادمة .
ما هو معنى ربط الدين بالدولة ؟
ربط الدين بالدولة يؤدي حتما إلى حصول أبشع مظاهر القهر والاضطهاد. كيف؟
إن ربط الدين بالدولة يقف حاجزا أمام النهضة العلمية ، لأن كل اكتشاف يتناقض مع ما جاء في الأديان - وكم هي الأديان متناقضة مع الاكتشافات العلمية - إلا واعتبر زندقة وكفرا وهرطقة وكان مصير صاحبه القهر. والجميع يعلم ماذا كان مصير "غاليلي" نتيجة لاكتشافه أن الأرض تدور، في حين أن الكنيسة المسيحية تعتبرها ، مركز الكون وتقرّ بأن الكواكب الأخرى هي التي تدور حولها كما أن الجميع يعلم موقف مختلف المؤسسات الدينية مسيحية أو إسلامية من نظرية التطور الداروينية التي بيّنت بالحجة أن الإنسان وليد تطور كائن حي شبيه بالقرد حتى أنه يمنع في أمريكا إلى اليوم تدريس داروين ونظريته العلمية في المدارس والمعاهد التي تخضع للمؤسسة الدينية ! وما هذه إلا أمثلة قليلة على مناهضة الأديان للمعارف العلمية ..:
إن ربط الدين بالدولة يؤدّي أيضا إلى قمع حرية الفكر لأن كل تفكير يتنافى مع الدين كليا أو جزئيا يعتبر مروقا يُخََصّ صاحبه بالتنكيل فالتفكير والمعرفة لا يخرجان في العرف الديني عن تكرار وتأكيد ما جاء في "الكتاب المقدس" الذي يتحوّل إلى المصدر الوحيد للمعارف البشرية. وفي هذا نفي لتطور الفكر البشري وحكم عليه بالجمود والتقهقر. ولنا في تاريخ مختلف الأديان أناس عديدون ذهبوا ضحية جرأتهم في التعبير عن أفكار عقلانية مخالفة "للمعارف" الدينية. (مثال ابن رشد العربي الذي أحرقت كتبه ونفي نتيجة لاتهامه بالزندقة لأنه أدخل أفكارا مادية في الفكر العربي).
إن ربط الدين بالدولة يؤدي كذلك وبصورة حتمية إلى قمع الحريات السياسية. لماذا ؟ لأن الدين يعتبر الله مصدر التشريع ، كما يعتبر أن هذا التشريع تم وانتهى وحدّد للناس مبادئ لسلوكهم الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والأخلاقي وما عليهم إلا أن يتبعوا تلك المبادئ من خلال إتباع خليفة الله على الأرض ، الملك أو الخليفة أو الإمام ، فالحكم هو حكم الله . وهكذا يسلب من الشعب حقه في ممارسة التشريع في كل ما يخص شؤون حياته ، لأن صفة المشرّع لا تنطبق إلا على الله . يقول أبو الأعلى المودودي ، وهو أحد كبار رواد الفكر ألإخواني بعد سيد قطب في شأن نظرية الإسلام السياسية إن :
"نزع جميع سلطات الأمر والتشريع من أيدي البشر... لأن ذلك أمر مختص به الله وحده... وبما أن الديمقراطية تكون فيها السلطة للشعب... جميعا... فلا يصح إطلاق كلمة الديمقراطية على نظام الدولة الإسلامية بل أصدق منها تعبيرا كلمة الحكومة الإلهية أو التيوقراطية
http://albadil.org/spip.php?article2338
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ؟ أميركا قلبت ورقة إبن لادن
مرسم نجمه ( 2011 / 10 / 9 - 20:02 )
من أول شهر لبدء ا لإنتفاضة الشعبية السورية قلت لإحدى صديقاتي : أنا خائفة على الثورة من إجهاضها , من أول ما دخلت تركيا على الخط وبدأت تقيم المؤتمرات هنا وهناك بدأ خطفها وتحويلها عن مسارها ..لذلك أنا - ماسكة قلبي بيدي - ,, ..
حرام حرام هذه الشعوب كم قدمت من دماء وأخيرا يحصدوا الفراغ بل إلى الوراء در .. ؟ ماذا نعمل أميركا وإسرائيل لا تترك المنطقة وسورية خاصة , فقد قلبت ورقة إبن لادن السلفية أقصى الرجعية والتطرف والهزال ,وستبدله إلى إسلام - أردوغاني ناتاوي - - ليحاكي النظام الإيراني والإسرائيلي يعني ثلاثي ديني عنصري .. !؟ وستبدأ الدورة من جديد 40 سنة أخرى وهكذا .. ولكن الشعوب والحرية والحق لا يموت والإنسان دوماً هو محرك الأحداث الكبرى والصغرى .. والقضية يا صديقي ليست محصورة في منطقتنا بل صراع عالمي وكبير ونحن جزء منه .. شكراً على الموضوع مع التحية والتقدير لك صديقي العزيز شامل


2 - السيدة مريم نجمة
شامل عبد العزيز ( 2011 / 10 / 9 - 21:06 )
خالص الشكر والتقدير
أكيد هو صراع عالمي وأكيد المصالح للدول هي المقصد وأكيد أن الغرب كان مع الطغاة قبل الثورات ومن أجل مصالحه وأكيد هو الآن يقف مع الثورات ولكن أيضا مراعة لمصالحه
أنتش تقولين تركيا وبصراحة أنا أتمنى أن نكون ولو بعد حين مثل تركيا
تركيا حكومة علمانية لا تهتم بالدين
أردوغان مسلم ولكن الحكم علماني
عندما زار الدول العربية اوصى بأن يكون الدستور علماني
تركيا الآن وحسب رؤيتي تلعب دور مصر في منطقة الشرق الأوسط بعد أن انتهى دور مصر من اللعبة
التيارات الأصولية تسعى للحكم باسم الدين وهذه خديعة كبرى ويستلهمون خططهم من مشاعر العامة الذين لا يفرقون بين حكومة إسلامية ودولة إسلامية
خالص الاحترام
نتمنى لسوريا الخير دوماً


3 - ما الغايه من الثوره؟
منجى بن على ( 2011 / 10 / 9 - 22:11 )
ما الغايه من الثوره؟لاشى غير الفوضى فكل الثورات وعبر التاريخ عمل لايقوم به الا الفاشلين والواهمين وكل الذين لديهم مستويات طموح غير واقعيه وما يحدت الان فى بعض الدول العربيه ما هو الا تقاطع مصالح بين الاسلاميين واليساريين وعموم الشعب(الرعاع والسوقه)فالاسلاميين يقدمون المقاتلين لتغدية الصراع واليساريين يقدمون الدعم الاعلامى وما يحتوى على كذب واوهام(وهم بارعين فى ذلك) وعموم الناس جلهم من العاطلين اليائسين البؤساء يلهتون وراء اى وهم يدغدغ عواطفهم
الشعوب الناجحه لاتصنع ثورات فوضى بل تعمل وتجتهد وتتخطى العواقب والعراقيل وتهتم بالجانب الاقتصادى والذى هو عجلة وعمود الحياه واذا اكتشف الناجح ان رغباته تتصادم مع النمو الاقتصادى فمن المؤكد انه يعطل اى رغبه جامحه وغير واقعيه ويتركها الى حيت تنضج كل الضروف للمسببه لنجاحها
الشعوب الناجحه(معدل الذكاء العام اعلى من 100 نقطه) تسير ببط ولكن بتبات
الشعوب الفاشله(معدل الذكاء العام اقل من 90نقطه)من الصعب جدا ان تتخطى تحديات الديمقراطيه والحداثه حيت يلزمها الكثير من الوقت
والشعوب التى لاتدرك الارقام والاقتصاد وتضعه فى الصف الثانى بعد رغباتها هى شعوب فاشله


4 - ياخوفي من القادم
سناء نعيم ( 2011 / 10 / 10 - 09:16 )
تحياتي سيد شامل،
أولا،وحسب معلوماتي وعذرا إن اخطات،أبوالاعلى المودودي سبق سيد قطب في التنظير للإسلام السياسي وفكر قطب كان تأثرا بالمودودي.
ثانيا:الشعوب العربية لا تعرف شيئا عن الشريعة بسبب الجهل أو عدم الرغبة في القراءة الموضوعية للتراث الديني وتستقي معلوماتها من المغالطات التي يروجها تجار الدين عن شريعة مثالية تنقذ بلادنا من التخلف والظلم...
دور العبادة هي المكان الحقيقي للدين وإذا لم يبعد نهائيا عن السياسة والحياة العامة فسوف يتحول الربيع العربي إلى شتاء قارس .وهاهي ملامحه بادية لذوي البصائر وسوف ينقض الإسلاميون على مصر ويحولوها إلى ديكتاتورية قمعية تنتهك الحقوق والكرامة بإسم الإله.
تطبيق الشريعة لن يأتي إلا بالخراب والفوضى والتعصب والتخلف وما يؤسف له حقا هو تشتت القوى العلمانية عدم تكتلها في تنظيم سياسي لواجهة المد الديني الزاحف الذي يؤمن بحق الإسلاميين في الحكم ولا يؤمن بحرية المعتقد التي تكفلها قيم العصر ومواثيق حقوق اللإنسان.


5 - سبق السيف العذل
جهاد عويتي ( 2011 / 10 / 10 - 09:53 )
تحية وشكر موصول للسيد شامل عبد العزيز

لقد تم تسمية ليبيا على أن دينها الأسلام وعلى أن الشريعة مصدر اساسي للتشريع. والحق يقال بأن نسبة 90% من الجمهور الليبي لا يؤيد هذا الأعلان فحسب بل يريد أن يتأكد بأن الحكومة القادمة لن تتبع النهج الليبرالي الصريح (أي أطلاق الحريات الفردية وأحترام حرية المعتقد) وهذا ما أعتبره كارثة سوف تعيد تكريس الأستبداد بعمامة دينية بدل من القبعة العسكرية. المشكل أن السواد الأعظم من الليبيين لا يتوفر على ثقافة واطلاع كافيين يؤهلانه للتمييز بين الواقع والمتخيل وبين ماركن إليه من تراث وبين مايستجد على الساحة العالمية من متغيرات أجتماعية واقتصادية وسياسية. لا شك بأن القذافي ساهم بشكل مباشر في خنق الثقافة وحب المعرفة (بالرغم من غزارة معارض الكتب التي أفتتحت في عهده) وخلط مفهوم الليبرالية بالحكم الديني في شخصه الأوحد, فهو المنظر الأممي تارة وتارة أخرى هو الأمام الذي تقف خلفه جموع المسلمين. لذلك فمن الخطأ وصف حكمه بالعلماني, ربما كان حكمه دينياً كمضمون بغلاف يتلون بين العروبي والعالمي حسب مزاجه حينما يصحى في الصباح.
مرة أخرى, الشعوب المسلمة تهوى أختراع العجلة من جديد


6 - تكملة
جهاد عويتي ( 2011 / 10 / 10 - 10:17 )
الأيرانيون يعضون على أصابعهم ندامة كلما تذكروا أنهم بأيديهم من هتف لتنصيب حكومة دينية تسومهم الأن شر العذاب. بالرغم من هذا التجربة المريرة فأن المسلمون العرب لا يأخذون العبرة بتبني الحكمة القائلة بأن (العبرة ليست في البحث عن حلول للمشكلة بل في الحيلولة دون وقوعها) ولذلك قلت بأنهم مهوسين بأختراع العجلة من جديد. ثورات الربيع التي شهدنا منها فصلاً وقد نرى فصول أخرى لاحقاً هي ثورات ضد حكام بأشخاصهم وليست ضد النضام (حتى ندائهم بإسقاط النظام مقصود به نظام الديكتاتور الحالي فقط) أما الثورة الكبرى التي ستقطع مع أسباب التخلف والجهل والدروشة لن تأتي إلا بعد أن يتجرع كل عربي مسلم كأس الحكم الديني المترع لأخر نقطة فيه.....وإلى أن يحين أوان ذلك لست أدري كم من الزمن سيمضي وهل سيصبر العالم على هكذا عبث؟...وعلى حد قول العميد المتقاعد صفوت الزيات: الأيام القادمة سترينا ماسيحدث.

سلام


7 - لامناص من دولة اسلامية,اجمل التحية
w kan papion ( 2011 / 10 / 10 - 11:34 )
لامناص من دولة اسلامية,بلدان لم تقطع الحبل السري مع فروسطية.انهار الفكر القومي للبرجوازية الطفيلية كنظام قهر وعهر سياسي, فعلى مدى60عام لم ينجز غير التخلف وعلى جميع الاصعدة ماشاء الله الاقتصادسياسجتماعية لقد نبه لينين شيوعيوا الشرق ان اول مهمه لهم هي نقل شعوبهم للحضارة ثم النضال على الاصعدة الاخرى اذ الحال يعتمد على الفهم للظروف قي البلد اذ لا كتب تنظير موجودة لكم مر الزمن والحال تفسخت للبلدان نتيجة الزيف , القهر وعهر السطة واسيادهم لقد صفي ليس اليسار فقط بل العقل المتنير وبقى المسخ وفيه تكمن كل طاقات افكار الظلام وعلى رأسها السم المصفى الدين لقد نحرت الافكار الهدامة الشوعية على ايادي الرؤساء الاشاوس صدام قذافي حسني .. وبخيانة الشعب الذي ثار للتحرر,فكفر الشعب بقيم التحضر الممسوخة ضانأ انها كانت النسخة الاصلية التي تشدق السادة السفلة للدول العربية فالاسهل الان لاشرقية لاغربية جمهورية اسلامية انه احباط كامل ان سقوط هذي الانظمة العقنة المشوة ترك تركة وبصمات كدماء قي روح وجسد الشعب تماما كالبقعة في جبين الراكع لله , ان الركوع للجلادين بعد فرون التخلف الرهيبة لا يمكن ان يحمل جنين دون تشوية


8 - تحية لك ابو الشمول
عمر علي ( 2011 / 10 / 10 - 12:49 )
انا اعتقد مايسمون بثورات الربيع ليس بثورات بالمعنى الحقيقي للثورة وانما نستطيع ان نطلق عليه بالانتفاضات لانه لم يكن اساس هذه الانتفاضات هو قيام انظمة ديمقراطية حرة بقدر ماكانت تطالب بالخبز والعمل وتحسين الحياة الاقتصادية للفرد. نعم هناك شرائح تطالب بالحرية والديمقراطية وهي قسم من الشرائح المتعلمة من المجتمعات ولكن صوتها خافت مقارنة بالجموع المنتفضة.اعتقد ان هذه الانتفاضات التي جاءت متأخرة بعد ان دخلت كل شعوب العالم بالمنظومة الديمقراطية بعد انهيار الشيوعية والمعسكر الاشتراكي السابق ولم تبقى سوى منطقة الشرق الاوسط التي بقيت تحكمها انظمة عسكرية والتي تمثل فترة الاستقلال من الاستعمار الكولينيالي والان هذه الشعوب انتفضت بعد ان فشلت هذه الانظمة ببناء دول حديثة. وهذه الانظمة لم تكن علمانية كما يدعي البعض لان دساتيرها تقوم على اساس الاسلام المصدر الاساسي للتشريع وحتى هناك انظمة بدون حتى دساتير كما في حالة نظام البعث المقبور في العراق .هذه انظمة فرقها عن الاسلاميين لم تطبق كل الشريعة الاسلامية وبقت على بعض المظاهر المدنية التي كانت سائدة ايام ماقبل الاستقلال .انا اتصور سيكون


9 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2011 / 10 / 10 - 12:53 )
منجى بن علي
تحياتي - أخشى ما أخشاه أن ينطبق على الربيع العربي ما تقوله وكذلك العبارة الشهيرة - الثورة يخطط لها الأذكياء وينفذها ---- إلى اخر العبارة
كذلك هناك مشكلة كيف نرتقي لكي نصل لمستوى الذكاء الذي تتحدث عنه - وصول سلطة علمانية بدستور مدني هو الخطوة الصحيحة حسب تقديري
مع خالص الاحترام
العزيزة سناء - مساء الخير شكراً لمروركِ - كلمة بعد لا تعني أن سيد قطب جاء قبل المودودي
طبعاً المودودي قبله وأكبر منه سناً - بعد معناها حسب التصنيف أن المفكر الأول في الترتيب هو قطب ويأتي بعده المودودي حسب تصنيف الإخوان
أي أن التلميذ تفوق على الاستاذ
خوفكِ في محله
ماسبيرو ,, شارع رمسيس وما حدث بين الاقباط والجيش يوم أمس في مصر
يقولون - مندسين - كنت اعتقد أن العلمانيين لا يستخمون هذه الكلمة وهي من اختصاص الطغاة ولكن تبين انني على خطا ؟
50000 قبطي زحفوا من اسوان للوصول إلى القاهرة وما حدث صدفة حسب قول الثوار سببه المندسين
تونس 300 سلفي هجموا على القناة التي عرضت الفلم - يمس الذات الآلهية - لحرق المبنى ولكن الشرطة منعتهم
القادم اسوء
اتمنى أن اكون على خطا
شكراً لكِ يا جزائرية - بوتفليقة القادم ؟


10 - تحية لك ابو الشمول_2
عمر علي ( 2011 / 10 / 10 - 13:05 )
انا اتصور سيكون الصراع السياسي القادم هو صراع بين التقدم والتخلف وبين الجهل والعلم بين الاسلامين والعلمانيين .الصراع سيكون مفتوح اعلاميا وسياسيا واقتصاديا وحضاريا . الاسلامين سيحاولون يتشبثون بالدين وبالتراث الديني وسيحاولون اقناع الشعوب بافضلية تطبيق الشريعة الاسلامية واعتقد سيستطعون لمرحلة معينة قد تطول او تقصر بكسب شرائح اجتماعية واسعة واستغلال مشاعرهم وبالذات الطبقات والشرائح الفقيرة والامية والشرائح الرثة وهذا يعتمد على عوامل كثيرة وبالتالي سيقتنع الناس بخدعة وتخلف هذه الاحزاب والحركات الاسلامية وبعدها سينتصر العلمانيين. انا براي استاذ شامل دع الاسلامين يحكمون اذا انتخبتهم الشعوب ويجب علينا ان نحترم ارادتهم ومشاعرهم ونحترم العملية الديمقراطية لكي يجربهم الناس وهذه مرحلة لابد من المرور بها لان هذه الشعوب مخدرة بالدين ونائمة في ظلاله منذ 1430سنة ولايمكن لنا وبهذه السهولة اقناعهم بافكارنا وقيمنا الانسانية . في ايران وبعد اكثر من ثلاثة عقود لو يجري اليوم استفتاء حقيقي مابين البقاء على نظام ولاية الفقيه او نظام علماني ديمقراطي .انا واثق ان الاكثرية الساحقة من الشعب الايراني ي


11 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2011 / 10 / 10 - 13:09 )
الثائر جهاد عويتي - مدني سابقاً - خالص تحياتي لك
أتمنى لك ولرفاقك السلامة - صحيح الوعي لازال في بداياته في غالبية دولنا
المشكلة يا سيدي هل سوف ننتظر عقود أخرى وكم عقد بقى ؟
يمكن كما قال صديقي الدكتور عمر هي ليست بثورات بالمعنى الحقيقي
المشكلة العلمانيين قلّة ولا صوت لهم ولا وجود -
90 % في ليبيا - حقيقة كارثة - مصر - سوريا إذا حصل ما يتمناه الغرب والثوار بزوال النظام سوف تكون الطائفية هي السائدة -
انا معك في أن الغالبية دون وعي كامل أو تفريق بين المفاهيم
الاستسلام بسبب الجهل هو السبب
يقول اندريه مالرو - القرن الحادي والعشرين سيكون دينياً وعندي مقال حول هذه العبارة سوف أتناوله في الأيام القادمة
هل تعلم سيدي كم هي صعبة تجربة التجربة - يقولون - من جربَ المجرب حلّت به الندامة - إيران شاخصة ولكنهم ينادون بتطبيق الشريعة
هناك سبب اخر ضعف الليبرالية في العالم العربي لأنها اتخذت طريقة التنظير فقط دون احزاب ودون تضحيات
الاسلاميون ضحوا بالكثير من أجل اهدافهم والتاريخ وحوداثه يؤكدان ذلك
عندما اتمنى أن تكون بلداننا مثل تركيا هذا معناه أن القادم مجهول والحكم التركي ملائم لمنطقتنا
خالص الشكر لك


12 - w kan
شامل عبد العزيز ( 2011 / 10 / 10 - 13:26 )
لا يمكن أن يحمل جنين دون تشويه
هذه عبارة جيدة وصحيحة ومنطقية
ولكن بالمقابل هناك سؤال أين كانت النخبة وما هو دورها وماذا قدمت وماذا فعلت وأين أحزابها وأين مبادئها وكما قالت عزيزتنا سناء تشتت القوى العلمانية بكافة مسمياتها ساعد وعاون على تكريس التخلف
لا توجد تضحيات حقيقية من النخبة ولو كان هناك تضحيات لوجدنا تغيير
الشعوب الثائرة الآن هي الوحيدة التي تقدم التضحيات حتى لو لم يكونوا على وعي بالظروف السياسية والصراع على المنطقة من قبل الدول الكبرى
ليبيا من المحتمل ان يتم تناصفها بين فرنسا وايطاليا
هناك مصالح ونحنُ حقيقة لا نعرف ماذا يدور وراء الكواليس ثم الجهل والتخلف أيضاً وراء الضبابية في الأيام القادمة
لم تحقق الثورات أي شيء لحد الآن فقط رحيل بن علي ومحاكمة مبارك
ولكن هل هذا يكفي
هل نوافق كما يقول الثائر جهاد والدكتور عمر بان يحكم الاسلاميين
لا ادري
خالص شكري وتقديري لك


13 - تحية لك ابو الشمول_3
عمر علي ( 2011 / 10 / 10 - 13:27 )
سيصوت الايرانين للعلمانية بعد ان جربوا نظام الاستبداد والقهر ،نظام ولاية الفقيه الفاشي والذي جلب الفقر والتخلف والاستبداد والظلم لهم خلال اكثر من ثلاثة عقود من تسلط الاسلامين وعزلة الشعب الايراني من قبل المجتمع الدولي.لاحظ الاسلاميين في السودان وفي غزة. الاحزاب والحركات الاسلامية احزاب تخريب وليس بناء,لاحظ الاسلامين الشيعة بالعراق بقيادة الحوزة وواجهتها المالكي.في العراق نظام ولاية فقيه غير معلنة.90 بالمئة من المكون الشيعي يدينون بالولاء لحوزة اليسيتاني والصدر واليعقوبي وينفذون ماتطلب منهم الحوزة بدون اي اعتراض نسائهم قبل رجالهم ومتعلمهم قبل امييهم. والسنة ولائهم للعشيرة والقبيلة وشيوخها.فتصور المشهد وانت تعيش بالعراق. لان صدام دمر الطبقة الوسطى رائدة التغير في اي مجتمع وارجع العراق الى ماقبل 200سنة واستلم الاسلامين شعب مفصل على مقاساتهم.العلمانين منقسمين وضعيفين وليس لديهم دعم مالي واعلامي واقليمي وحماية من القتل.الاسلامين فشلوا ولكن البديل غيرمتوفر حاليا. اعتقد بعد زوال بعبع البعث سيبدا الصراع بشكل واضح بين الاسلاميين والعلمانيين .العلمانية الديمقراطية هي مستقبل العالم كله لامناص


14 - القيم العلمانية تحل بعد سيادة الدين ..تحية
w kan papion ( 2011 / 10 / 10 - 15:32 )
مرارة سنتذوقها بعد الريبع العربي من اطياف جنون قوس قزح خرافية لاهوتية وهي جدأ ضرورية ,فلان نحن سنكون على السكة الصحيحة في سلم الرقي الحضاي دون حرق للمراحل اذ قيم المعمم ستضخ عبرفضائيات الجوامع والمساجد,على الاقل سنرى ثقافة واخلاق التحضرالديني فهو احد الامور المهمة كفترة او مرحلة لابد المرور بها ان التخلص من القيم المنافقة للبرجوازية الطفيلية حملت فقط اللأخلاق والقيم المشوهة للتحضر أذ هي أخطر فهي كانت تلاقح هجائن بين قيم البداوة الاقطاع والعشيرة وقيم دكتاتور العسكرتارية للسلطة الطفيلية فانتجت ما رأيناه مسخ من قيح سطوي همجي يصعب تصنيفه في التاريخ فترة كذب ودجل ونفاق ساعة قومي علماني واخرى نظام ذا شريعة اسلامية للوطن. اليوم ستقرع اجراس مجتمع الدين والشريعة ليكشف الوجه القاسي لسلطة رجل اللاهوت الذي دائما كان وراء الستار جنبا الى جنب مع الرجعية العربية لقد عملت الانظمة التي سقطت دائما على ضرب اليسار وافكارالتحرر عملا بنصيحة الامبريالية بالامس ايران واليوم مصر, ليبية...ان امريكا ستتلقف الطبق الديني فهي لها باع كبير مع ال سعود السادة والعرابين للسفلة ملوك روؤساء العرب , ليكن صراع قيم نقية


15 - رجاء او ضياع على ابواب اللاهوتية
w kan papion ( 2011 / 10 / 10 - 17:09 )
اجمل تحياتي سيد شامل مرة اخرى
طرقت موضوع في وقته اطرق الحديد وهو حار,كما نقول نحن معشر العراقيين الاخ العزيز تتسائل في ردك عن دور النخبة واحزابها ومبادئها تتسائل بألم ولوعة لكن الجواب هو اكثر قسوة ووقعا على الروح ان الاحزاب السياسية كلها اضعفت اما بقبضات وضربات الدكتاتور او بتاكلها الذاتي كما في الانحرافات للاحزاب الشيوعية واليسارية حيث القمع الفكري وعدم التواصل في المبدئىة والديمقراطية ففقدت كل قواها وثقلها كاحزاب يسارية علمانية والاحزاب القومية العربية السلطوية لنقل البعث صفاه صدام بشراسة وحوله الى مسخ شوفيني كما في مصر سوريا ليبيا .. الجميع عمل على ان يخلف الرئيس الابن, اي احزاب علمانية نحن ضحايا الاضطهاد يا سيدي نحن لم نبدأ بعد بالحياة. الم يقل مضفر النواب اولاد القحبة لا استثني منكم احدا سجان يمسك سجان..وهناك حزبّ خوزق نفسه لا اكراه ولابطيخ. .ان النخب قد صفيت هاجرت شاخت ان الذي يحدث الان هو صرخة جسد شعب ذبيح بلا نخب بلا احزاب بلا قيادة والدين حسرة الروح كما زيارة المقابر تهدهد الذات سيكون هو النخبة والجلاد في الان ذاته بعد الفراغ الذي تركه اليسار العلماني المنهك بالهوس و التشضي


16 - الدكتور عمر علي العزيز
شامل عبد العزيز ( 2011 / 10 / 10 - 18:41 )
خالص تحياتي
3 تعليقات يوازي مقال برؤية واضحة حقيقة
أنت وبعض الأخوة هنا ومنهم الثائر جهاد متفقين وانا معكم على تجربة الحكم الإسلامي إذا فزوا باسم الديمقراطية عند ذلك سوف ينكشف زيفهم كما في إيران وهي مرحلة حسب ظني لابدّ ان تمر بها شعوبنا
قرأت قبل أيام تحليل لمقولة اندريه مالرو - القرن الحادي والعشرين سيكون دينيّا وهذا ما كتب عنه الأستاذ الأشقر في بحث مطول سوف اتناوله بعد فشل التجربة الاشتراكية وتوفر مجتمعات الوفرة فيكون البحث عن الروحانيات
وسوف يكون مقال مفصل بعدة اجزاء
الصراع حتمي وتاريخي
التركة ثقيلة والمجتمعات غالبيتها أمية وممتخلفة لعد أسباب وهذا اكيد
هنا في تعليقاته وخصوصاً الخيرة وهو متفق في الرؤية ولا خلاف معنا ومعك ومع جهاد وباقي السيدات والسادة
فعلاً دكتور هناك عوامل كثيرة جعلت الشعوب تنتفض ومنها ما ذكرته انت في تعليقاتك
أخشى ما اخشاه وبوادره الآن واضحة هو الانقسام والقتال بعد التخلص من الطغاة بين الثوار انفسهم ونعود لنقطة الصفر
الشعوب لم تعد تحتمل كل هذا التخلف وهذا الانقسام وهذا التردي
خالص الشكر w pan ضعف التيارات المناهضة للتيارات الظلامية فعلاً ضعيفة كما قال


17 - تعليقات الفيس بوك Houria Rehal
شامل عبد العزيز ( 2011 / 10 / 10 - 19:20 )
شكراً جزيلاً للمرور والتعليق
ما تقوليه أنتِ هو شعار عام يررده الغالبية ومن المحتمل تم تطبيقه في العصر العباسي عند ترجمة التراث الأجنبي والتلاقح الذي حصل وظهور الفلاسفة التنويرين - صحيح
ولكن هناك أشياء أخرى في صميم عقيدة الأخر لا اعتقد من منظور شخصي انها تتماشى مع العصر الحالي
فقط في حالة واحدة إذا كان هناك دولة عموم مواطنيها مسلمين ولكن حكومتها علمانية - هذا يتم تحقيقه من هذه النظرة
اما النظرة الأخرى التي تطالب بتطبيق الشريعة فهذا هو بيت القصيد
والمقال واضح
إذا كانت دولة إسلامية بحكومة علمانية وبدستور عصري يساوي بين الجميع فهذا هو مطلبنا
عكس ذلك الشريعة التي يقصدونها هي مخالفة لحقوق الأقليات في عصر لابدً أن ينصهر الجميع في مسمى واحد - شركاء- مع الاحتفاظ بالخصوصيات كدين وقومية وأوربا مثال واضح سيدتي
بغير ذلك اعتقد باننا سوف نبقى نعاني ولفترة طويلة
شكراً جزيلاً
هذا ردّي لصاحبة التعليق على الفيس بوك والمنشور أعلى التعليقات في الحقل المخصص للفيس بوك
مع خالص تحياتي
السيد مصطفى - من الفيس بوك كذلك
اكيد ما قلته وذكرناه نحن كمثال - أبن رشد وغيره
مع خالص التقدير


18 - الى السيد شامل والجميع..مع التحيه
منجى بن على ( 2011 / 10 / 10 - 20:20 )
سيد شامل..لقد سئلت السؤال الاهم وهو كيف نرتقى لنصل الى مستوى التحدى؟
السر لايكمن فى العلمانيه او الليبراليه اوبنظام التعليم او ديمقراطيه وحريه فوجودها من عدمه لاينتج شى فكل ما تحتاجه المنطقه غذاء جيد ووعى صحى وهذا يعنى مستوى معيشى جيد ولكى يرتفع المستوى المعيشى هناك عقبه من الصعب حلها وهى عدد السكان مقارنة مع ثروات كل دوله(بالمناسبه كل العالم بطريقه للانهيار كنتيجه طبيعيه للضعط الهائل والمتزايد على ثروات الارض المحدوده ومن المؤكد ان هذا الانهيار سيكون قريبا حيت سنشهد اضطربات كبيره جدا وعلى مستوى العالم والتى لاحل لها الا بتقليص عدد السكان) هناك شى مهم يجب ان ينتبه اليه الباحت وهو المجموع العام للمجتمع وليس افراد بعينهم بمعنى انك قد تجد افراد فى الصومال عباقره غير ان متوسط الذكاء العام للمجتمع متواضع جدا وهذا يعنى ان هناك حلقة وصل مفقوده بين المبدعين والمفكرين والمجتمع والذى من المفروض ان يطبق الافكار ويحولها الى واقع (وهذا ينطبق تماما على كل الدول العربيه) فالشعب الكورى على سبيل المثال هو ..يتبع


19 - باقى التحيه
منجى بن على ( 2011 / 10 / 10 - 20:31 )
) فالشعب الكورى على سبيل المثال هو متفوق ليس لوجود علمانيه او حريه او علمانيين وليبراليين وعباقره بل لان مستوى الذكاء العام للشعب الكورى يسمح له بالتواصل مع المبدعين وبالتالى يمكنه ان يحول الافكار الى انتاج
يمكن بسهوله ملاحظة ان الشعوب الناجحه تعيش بمستوى معيشى جيد فهناك وفره وتنوع فى الغذاء ووعى صحى وبيئى اما لماذا بعض الدول العربيه(الخليجيه)والتى تعيش مستوى معيشى جيد لم تصل شعوبها الى مستوى تحدى الحداثه؟ فالسبب يعود بانها محدثه نعمه ولكى يرتفع الذكاء يلزمه الكثير من الوقت وهذا يعنى اجيال واجيال فالكائن الحى ليس من اولوياته الذكاء(حيت يعتبره هدر كبير للطاقه)بل المهم بالنسبة له ان يصمد امام المخاطر التى تحدق به من كل جانب كالمنافسه والمفترسين
ملاحظه سيد شامل ..لديك طريقه رائعه فى جعل الاخرين مهتمين بطرح ارائهم الشخصيه اتمنى ان تستمر فى اسلوب طرح الاسئله(بعيدا عن التنظير)واتمنى ان يشارك الكثير من الكتاب(خاصة المعروفين)فى الدخول لنستفيد من خبراتهم وافكارهم بدل الجلوس فى بروجهم العاجيه تحت بند(مجرد وهم)انهم اعلى من ان ينزلوا الينا.فهل تستطيع اقناعهم؟واذا استطعت عندها يمكنك ان تتحدانى


20 - الى السيد جهاد عوينى..مع التحيه
منجى بن على ( 2011 / 10 / 10 - 20:34 )
سيد جهاد اود ان اذكرك بان الليبيين فى عام 1967م قامو بطرد وسرقة اموال اكثر من 40000 ليبى لاجرم لهم الا نهم يهود العقيده وخلاصه المعنى ان لاتحمل القذافى كل شى... فالشعوب السيئه تنتج حكام اسوء
غير انى لااتفق مع البعض فى نظرتهم المتشائمه (الى حد ما واقعيه)لمستقبل ليبيا فالاسلام كمرجعيه انتهى واتبت فشله والناس تبحت على مايسمى بالوسطيه وهذا شى اجده واقعى لانه يناسب قدرات الناس الذهنيه..فالعلمانيه تفوق ذهنى الدول العربيه لم تصل بعد الى هذا المستوى من التفوق الذهنى..والذى يهمنى المجموع العام وليس افراد


21 - تحية لشامل وللمحاورين الحضاريين
نبيل السوري ( 2011 / 10 / 11 - 05:46 )
أولاً أطلب وبديكتاتورية أن يغير الأخ الكريم
w kan papion
إسمه الصعب، أو حد أدنى يعربه، وهو من المتنورين في هذا الموقع
أؤيده وأؤيد بالكامل ما قام به مشكوراً المعلق الرائع عمر علي
من سوء حظنا أننا نعاني إفرازات الطغاة الذين صحَروا الحياة السياسية كما أنهم شجعوا وربوا التطرف الإسلامي ليستعملوه في غزواتهم (كحال نظام الأسد في لبنان والعراق، وكذلك لتنفيذ بعض المسرحيات الهزلية مثل الهجوم المضحك على السفارة الأميركية منذ وإجهاضه من طرف أشاوس النظام)، كذلك لاستعماله كفزاعة للغرب: إما نحن العملاء المطيعون والذين سنبقي لكم البلاد كما تريدون تحت شعارات ضدكم كلامياً فقط لكن بالواقع ستبقى الشعوب تحت الضغط المستمر ولن تسبب لكم مشكلة، أو أن يكون البديل هؤلاء المتطرفين المتخلفين الذين لايجيدون التعامل والتفاهم معكم مثلنا مما سيضر بمصالحكم بالكامل

أقول حين يحكم المستبد ينمو التطرف ويكون للعلماني عدوين، الاستبداد والتطرف الديني
التخلص من الاستبداد يضعنا بمواجهة واحد فقط، وهو سينهار ولو بعد حين بسبب تسارع الحداثة

ما ذكره عمر علي هو عين الحقيقة: إن انتخبهم الشعب (ولا أظن سيحصل) فعلينا متابعة النضال


22 - مرة أخرى
سناء نعيم ( 2011 / 10 / 11 - 07:34 )
نحياتي سيد شامل مرة اخرى،
الأستاذ أستاذ والتلميذ تلميذ وعنصرية الإخوان لا تحجب الشمس ، اما عن التغيير في الجزائر فقد سبقنا العرب بثورة ضد نظام الحكم الواحد المستبد بالسلطة مما أرغم النظام آنذاك(1988)بفتح الباب للديمقراطية والسماح بإنشاء الاحزاب فأستغل الإسلاميون مساحة الحرية لتخوين الناس وتكفيرهم من على كل المنابر ولم يحترموا حتى الاعياد الدينية ليقوموا بالدعاء على المخالفين لفكرهم بالتشتت والخسران وترميل النساء وتيتيم الأبناء....
ثم تفرقوا إلى أحزاب تحارب بعضها ويدعي كل واحد انه صاحب الحقيقة وغيره مارق..وبسبب جهل سذاجة وجهل الشعب أختار حزبا رجعيا يكفر بالديمقراطية فكانت النتيجة المعروفة.
واليوم لا نريد العودة للفوضى والقتل..نرنو للتغيير الهاديء السلمي والذي سياتي حتما ولقد كان رد الشعب يوم17 سبتمبر حاسما للمغرضين الذين يستثمرون في أحزان ومآسي الناس.
الثورة الحقيقية هي في العقول والذهنيات والتحرر من أكذوبة صلاحية نظام ما لكل العصور وهي ما تحتاجه شعوبنا قاطبة.


23 - w kan
شامل عبد العزيز ( 2011 / 10 / 11 - 08:42 )
تحياتي لجميع المتحاورين
بناءاً على طلب الأخ نبيل أيضاً انا اطالب بتغيير الأسم ههههههههههههه
المهم الآراء متفقة على خوض التجربة الإسلامية في حالة فوزهم والوصول للحكم وسوف يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود
المتراكمات ثقيلة ولعدة أسباب جعلت شعوبنا خارج العصر - الدكتاتور واعوانه ومصالح الدول والصراع الاقليمي وقتل المخالف ومناهضة الأحزاب المعارضة إلى الكثير
ماذا تنتج هكذا ظروف ؟ اكيد شعوب مسحوقة تلهث وراء العيش في مجتمعات متناقضة وطبقات اجتماعية متفاوتة ولغياب العدالة وتقسيم الثروة وووووو كل ذلك كان له دور
خالص تحياتي
السيد منجي
تحياتي سيدي
عدد السكان نقطة مهمة ورفع مستوى الذكاء وربط التطبيق بين القول والفعل
ندرة الثروات مستقبلا سوف تشكل كارثة وهذا معروف
حسب اعتقادي العافية درجات كما يقولون هناك خطوات لابدّ من تطبيقها من أجل الوصول إلى المبتغى
وتعليقك للثائر جهاد هو كفيل به
مع امنياتي بالخير لكما
الأخ العزيز نبيل
تحياتي
طبعاً كلام الدكتور عمر فيه الكثير
وأنت أضفت له
لا اعتقد بعد الاحتجاجات سوف يكون توقف بل سوف تزداد والدليل سوريا فهي مستمرة
وما نتمناه أن يتحقق
احترامي لك


24 - سناء نعيم
شامل عبد العزيز ( 2011 / 10 / 11 - 09:48 )
تحياتي مرّة ثانية
أنتِ سالتِ عن قبل وبعد وأنا أجبتكِ
لاخلاف على كلامك بالنسبة للإخوان
الفوضى الخلاقة كما يسمونها قادمة
انا أيضاً أتمنى الانتقال السلمي ولكن هل سوف يحدث
الصراع أكبر من تصوراتنا وأكبر مما نكتبه
هناك علاقات شائكة تتحكم فيها المصالح
يتحالفون مع التيارات الإسلامية عادي جداً
المواطن ليس هو الغاية من اجل تخليصه من الطغيان
الغرب تحالف مع الطغاة 50 عام من اجل مصالحه
اليوم الاسطوانة اصبحت قديمة ومشروخة
لابدّ من دماء جديدة
سوف يجدون مبتغاهم بأي أسم
نحنُ لانفقه ما يدور وراء الكواليس
المعلن لا حقيقة له
مايدور في أروقة السياسة هو الحاصل
هذا ليس معناه نظرية المؤامرة
بل معناه أن الدول تبحث عن ما ينفعها ونحن نبحث عن ما يجعلنا في ذيل الترتيب
شكراً لكِ
نتمنى للجزائر وغيرها الخير بدون فوضى
مع التقدير


25 - الانتفاضة الراقصة البدايات رغم كل شيء
w kan papion ( 2011 / 10 / 11 - 11:38 )
الاخ العزيزشامل بعدالتحية والاذن.. اود انقل اجمل تحياني مع كثير المحبة لمّن يحاور ويغمره الامل المكحل بالقلق على الرقص الرشيق في الشوارع والميادين على اهازيج وطبول التغيير لشعوب انهكها الجلادون بالقتل والاستغلال والاهانة.اريد ان اذكر شيء ربما لم يفت الاخ العزيز عمرعلي المشكلة اننا اول من سيحترم اذا ما رشح الاسلامييون لكن للغرب وامريكا ما رسموا وخطوا لهذي الشعوب لقد فاز الاسلامييون في الجزائر رغم الالم وقبول الامرالا ان التجربة اغتيلت على ايادي المخابرات الغربية لجلب الرئيس الموالي لهم اولا للحفاض على المصالح وثانيا لظرب الديمقراطية الوليدة الخطر الجدي الذي تخشاه القوى الاستعمارية تجربة الشيلي في 70القرن الفائت خير دليل نحن الشرق المنهوب يجب ان يكبل ويلجم والا ينفلت ويطلق جناحيه في ريح التطور والانعتاق. اقد فلتت اليابان في الشرق فهل يسمح للعرب هذا التحليق لا, جدأ متأكد ان هذا محرم ومن السوابع في المستحيل نحن حصص قسمت من عهد الرومان الى الزمن الامبريالي العصري الحديث.روئساء جلاوزة تربعوا 4عقود بمباركة بوش ساكوزي برلشكوني, سرحوا وطّلّب برحيلهم والتقاعد و كأن كانوا موظفون في جنرال موتور


26 - الشعوب والتغيير, والوجه الكالح للامبريالية
w kan papion ( 2011 / 10 / 11 - 12:07 )
التاريخ صراع ,دماء و دسائس ايها السادة اللا تاْمنون بنظرية المؤامرة ان اصحاب المؤامرات هم اول من عمل على الهجوم على نظرية المؤامرة لتظليل واعماء اكثر والقضاء على الحدس والشك والتفكير المتاّمل بل وحتى عدم الاعتماد على العلم اذ حتى العلم يعجز في بقر الدسائس الامبريالية الصهيونية. ماكبث ,ماّسات هاملت, دسائس ضد المسيح ,فضيحة وترغيت,دسائس صدام الحزبية والبدائل الشخصية له, الانتخابات الامريكية والاخطاء الاكترونية لتنحية الكّورة وصعود بوش الوقح, فضيحة الاعلام قي انكلترا فضائح البنوك ,اسرار الحرب الفيتنام التي اعتذرت امريكا عنها اكذوبة اسلحة الدمار الشامل التي لم يعثر عليها في العراق ان اكبر الدسائس تحتاك قي البيت الابيض. التعامل السابق مع بن لادن اكدتة هيلري كلنتون وطريقة القتل نفذها عبد الاوباما التعامل مع حسني العميل 40 عام والتملص منه التعاون مع صدام اذبان الحرب العراقية الايرانية ونكران امريكل وصدام له ,اذ صدام يريد ان يظهر بطل تحرير قومجي وامريكا لا تريد ان يرى العالم دورها السافل قي الحروب نعم ان كل الشرور ورائها السادة السفلة الامبريليين أّزيح صدام حسني, لم تغيرامريكا ثوبها الرقيع.ا


27 - wkan
شامل عبد العزيز ( 2011 / 10 / 11 - 16:12 )
تحية وتقدير
كل الأحداث التي استعرضتها في تعليقك صحيحة
هناك من يقول بأنها نظرية المؤامرة التي اعترف بها أصحابها
وهناك من يقول هو التخطيط والتنفيذ لمراعاة المصالح
هو صراع وحشي بكل المقاييس ولكن مرة باسم وثانية بأخر
وهناك من يقول لماذا لا نقوم نحن بالدور ونجعل العالم خاضع لنا كما نحن كذلك
عندما تصبح المخططات حقيقة واقعة تخرج من نظرية المؤامرة وتصبح واقع
وهذا هو الحاصل
أسلحة الدمار الشامل في العراق اكبر أكذوبة للسيد بوش وللغرب
ولكن العالم خضع لهم واحتلوا العراق - نحنُ بين مصدق ورافض ولا نفرق بين الأحداث ووقوعها وتنفيذها
هناك من يعتبر الغرب ملائكة وهناك من في حساباته بأن الغرب الشيطان الأكبر ورأس الأفعى كل ذلك لا يكون في حساباتنا إذا وصلت دولنا للعيش بطريقة عصرية تتفاعل مع العالم وتكون جزء من الفاعل وليس المفعول به دوماً
خالص شكري وتقديري لطرح أفكارك
تحياتي للجميع


28 - لكي لا تبقى بنفسهم و تصاب ثورات الربيع بوحمة
آمال صقر مدني ( 2011 / 10 / 12 - 21:17 )
الاستاذ العزيز شامل : يوجد نسبة عالية تعتبر سبب تخلفنا ، و غضب الله علينا لاننا لم نطبق الشريعة ، لكي لا تبقى بنفسهم ، أتمنى أن يفوز الاسلامويون ، لكي يطبقوا الشريعة ، ليعرفها العوام و الرعاع و القطيع على أصولها ، بعدها ننتظر النتائج...بعد ذلك أتوقع أن يحدث ثورة مشابهة للثورة البلشفية بل و أكثر قساوة ، و عندها سيكون ردم دور العبادة بمختلف أنواعها ، على قدم و ساق ، ما عدا ذلك سيمكثون أقلها قرن تحت نعال ، رجال التخلًف و الذين سيحكمون باسم المغيًب أقلها لعقود ....تحياتي لكم مع الشكر

اخر الافلام

.. مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في تل أبيب وسط مطالبات بإسقاط


.. نقاش | كيف تنظر الفصائل الفلسطينية للمقترح الذي عرضه بايدن؟




.. نبيل بنعبد الله: انتخابات 2026 ستكون كارثية إذا لم يتم إصلاح


.. بالركل والسحل.. الشرطة تلاحق متظاهرين مع فلسطين في ألمانيا




.. بنعبد الله يدعو لمواجهة الازدواجية والانفصام في المجتمع المغ