الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نحن حزب ثوري ولسنا جمعية خيرية

محمد نفاع

2011 / 10 / 12
مواضيع وابحاث سياسية


- حرية التعبير في النظام الرأسمالي هي تبادل السلطة بين أحزاب هذا النظام.
- حرية الرأي ليست المقياس الوحيد للدمقراطية الحقيقية.
- لأول مرة يجد عدد من الرفاق أنفسهم في موقف معارض كليًّا للحركة الشيوعية برمّتها.
- الوقوف في وجه الاستعمار اليوم بعد الانهيار أصعب بكثير مما قبله وهذا موقف بطولي.
- "أحد أهداف حرب حزيران العدوانية سنة 67 إسقاط النظم التقدمية في مصر وسوريا".

"من تلخيصات حزبنا الشيوعي"

لأول مرة يجد عدد من الرفاق أنفسهم في موقف معارض كليًّا للحركة الشيوعية في الموضوع السوري، وهذا أمر مستهجن ومقلق. ولأمر ما لم يتطرق هذا العدد من الرفاق إلى نقطة الالتقاء والارتكاز هذه في مقالاتهم في جريدة "الاتحاد"، وهذا الأمر غريب حقًا، هل هذا من السهولة والبساطة بمكان!! هل هذا ثانوي وهامشي!! أم انه الأمر الأساسي!! خاصة واليوم لا يوجد اتحاد سوفييتي ولذلك تبطل حجة من قال: نحن في جيب الاتحاد السوفييتي نتبنّى ما يقرر هناك!! وكأن ذلك عيب وعار!! الأحزاب الشيوعية في مواقفها ومنها تجاه الوضع في سوريا تعتمد أيضًا على البيان الشيوعي وليس على ملحمة ألف ليلة وليلة الرائعة. إن جوهر البيان الشيوعي هو النضال ضد الرأسمالية والاستعمار، ودور الحزب الثوري. ونعيد إلى أذهاننا ان "الثوري" يعني تغيير النظام من أساسه وبطريقة وتوجه وأساليب ثورية وليس اعتمادًا على حرية التعبير فقط، لأن هذا شبه مستحيل من خلال براثن وجرائم وخداع النظم الرأسمالية ومعها الأحزاب الإصلاحية.
حرية التعبير في بريطانيا هي تبادل السلطة بين حزب المحافظين وحزب العمال. وحرية التعبير في الولايات المتحدة تبادل السلطة بكل جوهرها الرأسمالي بين الحزب الجمهوري والحزب الدمقراطي مع ان المشاركين في الانتخابات أقل من 40% من أصحاب حق الاقتراع وكذلك الأمر في إسرائيل، هذا مع عدم الاستهانة أبدًا بحرية الرأي والتعبير، لكن إعطاءها هذه الهالة من التقدير هو خطأ فاحش، ان دمقراطية النظام الرأسمالي أشبه بحرية الكلب والفراخ، ضع الكلب والفراخ في مكان واحد وقل أعطيكم الحرية والدمقراطية، هكذا كان حتى جاء البيان الشيوعي معتمدًا على نضال العمال في سيليزيا وليون وبريطانيا وغيرها وأبرز مدى قوة الطبقة العاملة المنظمة وقيادتها الطليعية الثورية المتمثلة بالأحزاب الشيوعية.



في الفترة التي أطلق عليها فترة التعايش السلمي بمبادرة الاتحاد السوفييتي، كان جوهرها أيضًا افشال عدوانية الاستعمار، وكانت الشعوب تجد لها سندًا في المنظومة الاشتراكية، واليوم عندما نرى نُظما دكتاتورية وقوى سياسية تقف في وجه أميركا بلا سند دولي كما كان، أليست هذه بطولة، مع انها دكتاتورية، ألا يتطلب ذلك منا التضامن معها ضد الغزو والاحتلال والتهديد بالتدخل!! هل كان حزبنا الشيوعي مخطئًا عندما قال ان هدف أو أحد أهداف حرب حزيران العدوانية هو القضاء على النظامين المصري والسوري المعادين للاستعمار!! هل كان حزب البعث يومها أكثر دمقراطية من اليوم!! يومها كان الحزب الشيوعي السوري سريًّا وفي ظروف أقسى من اليوم.
هل ما ميّز حكم عبد الناصر هو دمقراطيته أو معاداته للاستعمار!! عبد الناصر القائد الوطني الخالد حلّ كافة الأحزاب ومن ضمنها الحزب الشيوعي ، وحاول ذلك زمن الوحدة فرفض الشيوعيون ذلك بقيادة خالد بكداش يومها رُفع شعار: عاش الشعب العربي عاش فليسقط خالد بكداش، ورأينا ما آلت إليه الوحدة.
ولنتساءل: أيهما أسوأ النظام الدكتاتوري المعادي للاستعمار والمستهدف من قبله، أو النظام الدمقراطي جدا جدا والموالي جدا جدا للاستعمار!! فكم بالحال إذا كان النظام دكتاتوريًا وشريكًا مع الاستعمار مثل دول الخليج!! ويأتيك من يقول: البديل الثالث، البديل الآخر!! وكأن هذا البديل موجود ونحن نرفضه!!



عندما قرر حزبنا الشيوعي استدعاء الرفيق طيب الذكر توفيق زياد من زيارته في اليابان للتصويت لمرشح المعراخ ضد مرشح الليكود، لماذا لم يطرح الحزب يومها البديل الثالث، البديل الآخر ويتمسك بهذا الطرح ويقول: أنا أطرح تشكيل حكومة بقيادة الحزب الشيوعي ولذلك أمتنع عن التصويت!! يومها قال توفيق زياد لمرشح المعراخ: نحن ندعمك ليس لأنك أفضل منه بل لأنه أسوأ منك. هل حزب البعث أسوأ من المعراخ!! لماذا هذا الطرح المتهرب والموبوء!! نقول هذا ونحن على أتم علمٍ من هو البديل للنظام القائم في سوريا من وجهة نظر أمريكا وأوروبا، ودول الخليج والاخوان المسلمين والحركة الإسلامية والتجمع الوطني الدمقراطي الإسرائيلي القطَري، انهم الاخوان المسلمون وحلفاؤهم من المفكرين السوريين الذين يدعون إلى تدخل مجلس الأمن ومن ثم حلف الأطلسي، وتنهال عليهم الأموال والسلاح.



هنالك حجة في منتهى السخف تقول: النظام العراقي أعطى المبرّر للتدخل، والنظام السوري يعطي المبرّر، من يقرر هذا المبرّر!! ولماذا انهراق الولايات المتحدة على الإصلاح وعلى حقوق الإنسان!! هذا الشعب العربي الفلسطيني بلا حقوق، فلتنفذ أمريكا ما وعدت به على الأقلّ.



مبرّر أمريكا في العراق بحسب ادعائها هو صدام حسين وسلاح الدمار الشامل، بعد التفتيش لم يجدوا سلاحًا كهذا، لكن ذلك بعد الاحتلال الدموي فما نفع الاعتراف بعد الاحتلال!! مبررها في إيران المفاعلات النووية، وفي لبنان حزب الله ومقاومته، وفي سوريا دوس حقوق الإنسان على يد النظام السوري، ومبررها في كوبا هو النظام الاشتراكي، وماذا مبررها في كوريا الشمالية وفنزويلا، المبرّر والهدف هو القضاء على كل من لا يسير في الفلك الامبريالي، هل هذا بحاجة إلى إثبات!!
أما في مصر مبارك وتونس زين العابدين والسعودية وقطر والكويت وغيرها فالأمر على أتم ما يرام، لا يوجد اختلاس ولا فساد، وتوجد حرية رأي، وحرية تعبير، وحرية مرأة، ودمقراطية تضرب أطنابها لدرجة التشبع.
هل الذئب بحاجة إلى مبررات لافتراس الغنم!!



مرّ ذئب على حمل في غدير ماء فقال الذئب: عكّرت عليّ الماء، فقال الحمل: لكن الماء يجري من عندك إلى عندي فأنت على رأس النبع، فقال الذئب: لا أقصد هذه المرة بل في السنة الماضية. قال الحمل لكني من مواليد هذه السنة، فقال الذئب ان لم تكن أنت فقد تكون أمك أو احد أقاربك حتى قال الحمل: فكلني لا هنا لك مأكل.



أين كانت أمريكا ومجروراتها عند القصف الإسرائيلي الإجرامي على غزة وقتل وجرح الألوف!! أين هي من الاستيطان العنصري!!
لم يألُ البعض منا جهدًا في انتقاد حماس في غزة، فكيف لا يجد هذا البعض نفس الخطر في الاخوان المسلمين الذين يلاقون الدعم من أمريكا والأطلسي لتسلم الحكم في سوريا!! لماذا هذه الازدواجية في المواقف!!
كم تضامنّا وبحق مع منافسين من الحركة الإسلامية قبالة محاكم إسرائيل وقبالة السفارة البريطانية، هل من العار التظاهر أمام القنصلية الفرنسية في حيفا تضامنًا مع الشعب السوري ومع النظام السوري، أقول قبالة القنصلية الفرنسية النشيطة للانقضاض على سوريا كما فعلت في ليبيا والعراق!!



هنالك قوى "ليبرالية هي خارج الحزب اليوم" أدانت دخول القوات السوفييتية إلى أفغانستان بناءً على طلب النظام هناك، وأفغانستان جارة للاتحاد السوفييتي، لماذا تؤيد نفس هذه القوى احتلال أمريكا لأفغانستان!! هل هذه القوى المتلوّنة هي معيار للضمير!! أم ان هناك رائحة صهيونية عفنة وحتى رائحة مخابرات!! واليوم هي نشيطة في التحريض على موقفي المؤيد للنظام السوري ليس ضد الشعب السوري والمعارضة المدنية بل ضد تدخل مجلس الأمن وأمريكا وحلف الأطلسي.



هل دورنا كحزب شيوعي إسرائيلي الانضمام إلى جوقة المطالبين بإسقاط النظام في سوريا!! ومن الذي يصعّب تحرير الجولان وانسحاب إسرائيل!! أليست هي أمريكا وسلاحها ودعمها ومواقفها في مجلس الأمن!! والتي تضمن التفوق العسكري الإسرائيلي على كل دول الشرق الأوسط مجتمعة!! وهل إسرائيل قوة سلام وحقوق إنسان أم قوة احتلال!!



مرة واحدة زرنا سوريا للاشتراك في جنازة الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، فعلنا ذلك لأنه الرئيس السوري بالذات، فلماذا تتغير المواقف!!



بعض الرفاق يظنون ان نقاشهم معي شخصيًا، نقاشهم مع كل الأحزاب الشيوعية في العالم، نقاشهم مع مواقف وتاريخ حزبنا، هذا هو الواقع، والأمر مؤسف ومقلق.
ثم ما هذا الاتهام وكأنني لا أدين ممارسات النظام السوري!! في الثالث عشر من أيلول نشرت في جريدة "الاتحاد" مقالا، نشر في صحيفة "العربي الناصري" المصرية بعنوان: "الشعب والنظام في سوريا ومعهم كل شرفاء العالم قادرون على افشال المؤامرة. وعلى النظام التعامل مع طالبي الحقوق العادلة بالحوار وليس بأي شكل آخر يؤدي إلى سفك الدّم". لكن ماذا مع المعارضة المسلّحة خاصة من الاخوان المسلمين الذين ترعاهم أمريكا وأوروبا وتركيا ودول الخليج!! لماذا نتأفف عن نشر جرائمهم البشعة!! هل كل ما تنقله فضائية الجزيرة مقدّس!! وكذلك العربية!! وصحف بريطانيا وأمريكا وهذه المكنيّات مثل الناشط في حقوق الإنسان ونقل الأخبار بواسطة الهاتف الخليوي، كم كذبة كشفت وادّعاها هذا الناشط!! وهذا المركز!!



وتراني أكرّر القول: إذا كانت المقارنة بين صدام حسين والنظام السوري والنظام الإيراني من جهة وبين الاستعمار الأمريكي والتدخل الأمريكي والأطلسي فأنا مع تلك النظم الدكتاتورية ضد أمريكا زعيمة العالم الحرّ. وبذلك أكون عمليا مع هذه الشعوب، لأن الاحتلال الأمريكي جلب ويجلب الدّمار الأكبر والاحتلال والقتل أكثر بما لا يقاس من تلك النظم، والعراق مثل على ذلك.



كم تألّمت وأنا أرى عزلة الشيوعيين العراقيين في اجتماعات الأحزاب الشيوعية، هل هكذا كان حزب "فهد" وسلام عادل!! وتضامنّا معهم عندما انقلب عليهم الاحتلال الأمريكي المجرم وأقفل مكاتبهم. هل شرف للإخوان المسلمين والإسلام أن يأتي قادتهم على الدبابات الأمريكية المحتلة إلى العراق، وهل شرف لهم تقسيم السودان بمخطط أمريكي إسرائيلي!! ووصولهم في موريتانيا بواسطة أمريكا!!



ويبدو انه لا بدّ من بعض الكلمات عن ستالين: جاء خروتشوف وأطلق "قنبلة" عهد العبودية وتقديس الشخصية وجرائم ستالين!!
حتى بعد أن أعاد الحزب الشيوعي السوفييتي بعض الاعتبار لستالين، يظل البعض يرون في اسم ستالين لعنة وعارًا، وأنا أهنئ نفسي أني لست من هؤلاء. ولنقرأ ما كتبه احد ضحايا سياسة ستالين: هل كل سنوات تاريخنا الطوال تمثّل عهدًا لم يكن فيه غير التجاوز على القانون، والكذب، والعسف!! ماذا مع الخطة الخمسية وكهربة البلاد، وإنجاز مصنع موسكو الكهربائي الأول في سنتين ونصف بدل خمس سنوات!! وكيف تمّ إنقاذ رجال بعثة تشيليوسكين في المحيط المتجمد، وتحليق بليكاكوف إلى الولايات المتحدة عبر القطب الشمالي وأغنية: "بلادي الرحبة الحبيبة"، وارتفاع اوسيسكين ورفاقه إلى طبقات الجو العليا. وبعد ذلك جاءت الحرب وكانت زويا ورجال بانفيلوف وغاستيلو، أنا نفسي أصبحت في تلك السنوات إنسانا. قد يحسب البعض ان عهد العبادة كله عكِر وسلسلة من الجرائم والأخطاء، وأما أنا فإني على يقين من ان تاريخنا لم يكن فيه عهد اقتصر مضمونه كله على الأخطاء والجرائم".
من كتاب: ضياء نجم بعيد لتشاكوفسكي.

قبيل الحرب العالمية الثانية أطلقت ألمانيا النازية 20 الف عميل إلى منطقة البلطيق لقلب النظام في الاتحاد السوفييتي سوية مع الزحف النازي. وقبل خمس سنوات اعترفت "مجموعة الأطباء الصهيونيين" في الاتحاد السوفييتي بأنها حاولت تسميم ستالين.
ستالين كان من حُماة وحراس لينين على ضفاف بحيرة رازليف، ومع ذلك كانت هناك تجاوزات كثيرة لستالين. لكن هل كل سنوات حكم ستالين عبارة عن تجاوزات وإجرام!! هذا تقدير أعداء الاشتراكية، وللأسف ان يتضلل البعض.
هل فشل خروتشوف في المجال الزراعي مثلا هو من الأمجاد!! ابتداءً منه بدأت مسيرة الانهيار، حتى جاء غورباتشوف صاحب العلنية والتعددية والشفافية وإعادة البناء فدمّر البناء بالخيانة الواضحة، وبشكل رخيص غيروا اسم ستالينغراد إلى فولغاغراد، بعدها غيروا لينينغراد إلى بطرسبرج.



وأخيرًا: هل إذا قالت أمريكا ان الشمس تطلع من الشرق علينا ان نعارضها لأنها أمريكا، أنا نعم اعارضها لأنها امريكا، لماذا عليها ان تقول لي عن شيء بديهي معروف لنا قبل أمريكا خاصة وهي من العالم الجديد، فنحن نعرف ذلك قبلها. هذا المثل غير مناسب من قبل الرفيق الذي طرح هذا السؤال. مثل دواء تمييع الدم – كارطيا – انسب، فهو أمريكي ونستعمله، وكان قد طرحه في مقال سابق.
ومرة أخرى اقتبس من الكتاب المذكور أعلاه: كانت إذاعات أمريكا الموجهة إلى الاتحاد السوفييتي زمن ستالين تقول للمواطن السوفييتي: انك لم تحفر التربة بشكل جيد ولن تحصل على المحاصيل المطلوبة، وهذه حقيقة، إنك جائع وهذه حقيقة، إنك تعب وهذه حقيقة، فاترك عملك الذي لا طائل تحته واطرح المجرفة والمعول، كفى كدحًا، توقف، عبث وباطل كل ما تبذل من جهود وكل ما تحمل من آمال...
هذه هي الأباطيل الأمريكية المقرونة بالحقيقة.
في زمن ستالين قُضي على اللصوص الأمريكيين الذين كانوا يأتون إلى منطقة الانادير القطبيّة ويسلبون الفرو الثمين... يقايضون البندقية بكومة من الفراء المرصوص جيدا حتى تبلغ الكومة طول البندقية، مع ان ثمنها لا يزيد عن فروة واحدة.



نحن حزب ثوري، وممنوع التسامح مع العدو الأساسي بأي شكل من الأشكال، والعدو الأساسي هو الاستعمار وحلفاؤه. أبطال كومونة باريس أشفقوا على العدو الطبقي، ولم يستولوا على البنك المركزي في باريس، هذا التردد، وهذه الرحمة كانت من أسباب القضاء على الكومونة من قبل بسمارك واللص الفرنسي تيير بعد أن كانا في حالة حرب. تمامًا كالكلاب المتناهشة فإذا وجدت ذئبًا تكالبت عليه. ولذلك تكالبت قوى الاستعمار على الاتحاد السوفييتي قبل الحرب العالمية وخلالها وبعدها وخلال الحرب الأهلية.
أما قائد رجال بانفيلوف فأوصى جنوده: أقتلوا المحتل النازي، اقتلوه واشعروا بفرح وسعادة وأنتم ترون دمه يسفك، جاء لقتلكم فاقتلوه بلا رحمة أبدًا.



إن أسمى ثقافة هي ثقافة المقاومة للمحتل والمغتصب والمجرم، ولا يوجد في عصرنا الحاضر مجرم أكثر إجرامًا من الاستعمار الأمريكي والأطلسي ومعه بقية المجرورات. وكل التقدير لمن يقول لأمريكا "لا" حتى لو كنّا لا نتفق أبدًا معه ومع نظامه. هذا موقف الحركة الشيوعية قاطبة، بروح البيان الشيوعي، وبروح الماركسية اللينينية، بروح المنطلق الطبقي الاممي الثوري.. ونحن حزب ثوري أممي ماركسي لينيني، نعتمد على مواقف حزبنا وتاريخه النضالي المجيد.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الشعاراتية
حميد خنجي ( 2011 / 10 / 12 - 08:13 )
مقال نموذجي عن الشعاراتية في أسوأ تجلياتها،المتأتية عن الجذرالفلسفي / العدمية: عدوة الماركسية الحقة


2 - الشيوعي الحقيقي
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 12 - 08:55 )
الفيق محمد
بما أنه مازال امثالك على هذه الارض فالدنيا بخير، أتت مثال للشيوعي الصادق و المؤمن بفكره و نظريته، نعم يا رفيق عدونا هو الامبريالية باوحهها ة الوانها. وكما قلت يوماً إذا خيرنا بين النظام و العملاء فنحن مع الشعب المناضل من اجل استردرد حقوقه. يا رفاقنا في الحزب الشيوعي الاسرائيلي لديكم كنز استفسدوا منه.
فرج الله عبد الحق


3 - العدمية
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 12 - 09:39 )
عزيزي المعلق حميد
هناك اغنية عن بيروت اثناء الاجتياح الاسرائيلي تقول ( الي ما شاف بالغربال يا بيروت أعمى بعيون امريكية) ما رأيك هل الواقع عدمبة؟ هل معادات الامبريالية فلسفة؟ هل لرفض الاذعان لزعران الحركة السلفية جريمة؟
استيقظوا قيل فوات الاوان، لأنه لن تسقط سوريا في ايادي العملاء مهما فعلوا ومهما كبرت المساندة الانبريالية لهم, المؤسف حقاً ان ينبري من يسمون نفسهم بالماركسيين للدفاع عن المخططاط الامبريالية


4 - ألمطوب نظام ديمقراطي ومعاد للأستعمار أيضا
طلال الربيعي ( 2011 / 10 / 12 - 10:17 )
عداء سوريا للأمبريالية هي واحدة من أكاذيب ذئبك, فنظام يعادي شعبه لا بمكن ألا أن يكون عونا وليس عدوا للأمبربالية, وبألرغم من كل ألشعارات ألخادعة.
ولماذا لا بمكن أن يكون ألنظام ديمقراطي ومعاد للأستعمار في آن واحد؟ هذ١ هو ألخيار ألآخر ألذي تتساه أو تتاساه, وهذه هي مأساتك ومأساة أمثالك.



5 - وثيقة الأفلاس السياسي والأخلاقي
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 12 - 10:51 )
بهذا المقال يوقع محمد نفاع على وثيقة الأفلاس السياسي والأخلاقي التام والنهائي لما يسمى بالحزب الشيوعي العربي في اسرائيل.
هذه النهاية المخزية لا تفاجئ من كان يوماً في حزبٍ واحد معهم ورآهم في عورتهم وقصر يدهم


6 - اذا عٌرف السبب بطل العجب
علي روندي - طهران ( 2011 / 10 / 12 - 12:44 )
ابتلت الحركة الشيوعية بالعصبويين- الفوضويين-، حاملي جرثومة النهيليستية منذ زمن بعيد. اي منذ أيام ماركس وقبله! ولا أعتقد أن هناك شفاء عاجل او وصفة سحرية من تخلص بعض الاحزاب الشيوعية / وبالتالي الحركةالشيوعية / من هذه العناصر المتمركسة، الذين لا يعرفون غير الزعيق الديماغوجي كإنعكاس للدوغما من جهة ومن ذاتوية مريضة-برجوازية صغيرة- من جهة اخرى! ولا عجب ان كانت الظاهرة السلبية هذه قد استفحلت حاليا، خاصة في المنطقة العربية والاسلامية/ حيث شوفينية الفكر الاسلاموي والقومجي ما زالت منتشرة كالطاعون. أسفٌ وحسرةٌ على حزب اممي كـ-ركاح- وكيف يقوده الآن القومييون العرب اوالانتهازيون/ اسوة بالاحزاب الشيوعية الرسمية في سوريا ولبنان..الخ
حقا وكما اشار المعلق الاول من ان الجذر الفلسفي لهؤلاء هو العدمية. وأنا اضيف ان المنشأ الطبقي البرجوازي الصغير- الريفوي خاصة- هو قد يكون سببا مهما ايضا، في احتضان هؤلاء لفكر يناسبهم، ولو انهم -عادة وشكليا- اكثر تشدقا بماركس واكثر تشبثا بجلبابه! ولا يدرون- اويدرون- انهم يطعنون ماركس بخنجر مسموم


7 - معادات الامبريالية
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 12 - 12:53 )
السيد طلال
نعم هناك انظمة ديمقراطية معادية للإمبريالية لكن مقال الرفيق محمد يتكلم عن سوريا لا عن أي باد آخر، بربك هل المطروح من المعارضة هو دولة ديمقراطية أم دولة تابعة للإمبريالية؟ هل من يرفع العلم الامريكي و الاسرائيلي في مظاهراته يمكن أن يكون ممثل للديمقراظية؟
أما عن عداء سوريا للإمبريالية فأنا استغرب هذا الطرح و أتسائل ماذا كان كولن باول يفعل في دمشق مباشرتاً بعد الاجتياح الامريكي للعراق هل كان في زيارة سياحية أم أتى ليضع شروطه على سوريا؟ و هل يمكن الحديث عن ديمفراطية تجت تهديد السلاج الامريكي؟ دون العودة إلى التاريخ، ماذا فعلت هذه الديمقراطية في ليبيا؟ ألأمور ليست في هذه البساطة اطرح البديل الديمقراطي الحقيقي و نحن معك، اما و البديل هو عصابات مدعومة من أمريكا و إسرائيل فنحن ضدك إلا إذا كان هماك بديل ديمقراطي تراه وحدك.
هناك تسائل مهم جداً ألى و هو لو تخلت سوريا عن موقفها الداعم للمقاومة و الرافض للهيمنة الامروإسرائيلية اين تكون هذه القوى البارزة على الساحة؟ طبعاً لن تكون في هذا الحراك.


8 - ألإفلاس
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 12 - 13:05 )
ألسيد يعقوب
من متابعاتي لمقالاتك و تجليلك و تعليقاتك خرجت باستنتاج متواضع ، انت سريع الغضب و أنا انصحك بالتروي، المفلس هو من يتهرب من الحقائق يالشعارات و نحن كشيوعيين شبعنا منها، رجائي الحار قبل اطلاق مثل هذه الفتوات أن تضع في الميزان أن الصلة بين العقل و السان يجب أن تكون سريعة حتى لا ينطق الانسان يما سيندم عليه لاحقا. النهاية المؤسفة و المخزبةهي لمن وضعوا نفسهم في مواقع يسارية و يهاجمون باسلوبك و بطريقة تفكيرك, أنا آسف لأني حديث العهد لكني ارى الامور بشكل أوضح. ألأدب يفرض احترام تضحيات الشيوعيين و أنت ... لا أعلم ماذا أقول إلا هزلت ً


9 - إلغاء التطور
فؤاد النمري ( 2011 / 10 / 12 - 17:55 )
اللارفيق نفاع يعدم التاريخ والتطور كي يبقى - شيوعياً -. ثمة شيء رائع في اللارفيق نفاع وهو حرصه الشديد على أن يبقى شيوعياً. لكن فاته أن التاريخ لا يتوقف والتطور الذي هو جوهر الطبيعة ينقل العالم من حال إلى حال ولذلك يكون الشيوعي في الحال الأول عدواً للشيوعية في الحال الثاني إن لم يدرك التغير الحاصل. هوذا لارفيقنا محمد نفاع لا زال يخطب بلغة خمسينات القرن الماضي
العوالم الثلاث التي كنت تخطب فيها هذا الخطاب ولم يعد لها أثر يذكر
دلالة انحلال العوالم الثلاث تتمثل في أن الشعب العراقي تحت الاحتلال ينتخب برلماناً وحكومة معادية للإحتلال وموالية لإيران بينما الشعب السوري المعادي للإمبريالية كما تراه يشكل برلماناً من السحيجة كا رأيتهم يحتفلون بمقتل 100 متظاهر سلمي في درعا. ألم ترَ يا نفاع طوابير السيارات الطويلة على مضخات البنزين في أميركا وأصحابها يلهجون بالشتائم على بوش وحربه على العراق بعد انتهاء الحرب ونائب الرئيس دك تشيني يتضرع لملك السعودية لأن يعمل على تخفيض أسعار النفط
غدوت يا نفاع من أهل الكهف وعملتك غدت خارج الاستعمال
غدوت يا نفاع عدواً للشيوعية دون أن تدرك وفي هذا قمة المأساة


10 - الى الأخ علي روندي 6: ركاح حزب قومي عربي
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 12 - 18:30 )
ركاح لم يكن في يومٍ من الأيام حزباً أممياً بل كان منذ تأسيسه (على أثر الأنشقاق بين الشيوعيين اليهود والعرب في اسرائيل) حزباً عربياً قومياً وذيلاً مطيعاً للحزب الشيوعي الروسي. أنا أعرف ذلك من تجربةٍ شخصية


11 - استغرب عجبا على كوادر
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 10 / 12 - 19:53 )
لا أعلم ما هو السبب في عدم نشر تعليقا لي .
المهم
يضع الزميل فؤاد النمري يده على الجرح الذي ننزف منه دما(أن التاريخ لا يتوقف والتطور الذي هو جوهر الطبيعة ينقل العالم من حال إلى حال )
نعم لايزال يعيش في (خمسينات القرن الماضي)
وانا استغرب عجبا على كوادر و قاعدة حزب نفاع : لماذا هذا الصمت؟؟
هل جلس نفاع مع ذاته دقائق فقط ليعلم ماذا يقول؟؟؟؟؟؟


12 - الى جاسم الزيرجاوي 11: لماذا تستغرب؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 12 - 20:34 )
لماذا تستغرب عجباً وأنت المستشار؟
لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي


13 - وذيلاً مطيعاً للحزب الشيوعي الروسي.
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 12 - 20:55 )
تعليق رقم 10 الحزب الشيوعى السوفييتى


14 - دون كيشوت وطواحين ألهواء
طلال الربيعي ( 2011 / 10 / 12 - 21:05 )
ألسيد فرج ألله عبد ألحق, تعليق 7
وأنا أتكلم أيضا عن سوريا. ألأسد وشبله قي(جمهورية/ مملكة؟) سوربا قد أتخذا من أقذر ألأحزاب وأشدها فاشية وعمالة للأستعمار, حزب ألبعث, عونا وسندا. هما في ألحكم منذ ما يقرب ألأربعين عاما فما هي أنجازاتهما على صعيد ألديموقراطية وألنضال ضد ألأمبربالبة؟ وأود أن تذكر لي أي أنجاز حققه هذا ألحزب ألمعادي لشعبه ولكل ما هو خير وجميل من نضال ضد ألأمبريالية في سوريا أو ألعراق.
أن ألتخلص من أسد وحكمه ألدموي خطوة مهمة جدا من أجل أسترجاع ألشعب لكرامته وحريتة. وأن نضال ألأسد ونظامه ضد ألأمبربالية هو نضال دون كيشوت ضد طواحين ألهواء.


15 - هو مع الشيطان .. المهم ضدّ أمريكا
رعد الحافظ ( 2011 / 10 / 12 - 21:10 )
إقرؤوا إعتراف المفكر الشيوعي الأصيل لتصدقوا
******
وتراني أكرّر القول: إذا كانت المقارنة بين صدام حسين والنظام السوري والنظام الإيراني من جهة وبين الاستعمار الأمريكي والتدخل الأمريكي والأطلسي فأنا مع تلك النظم الدكتاتورية ضد أمريكا زعيمة العالم الحرّ. وبذلك أكون عمليا مع هذه الشعوب، لأن الاحتلال الأمريكي جلب ويجلب الدّمار الأكبر والاحتلال والقتل أكثر بما لا يقاس من تلك النظم، والعراق مثل على ذلك / إنتهى
*****
ماشاء الله , هذا هو الديالكتيك الشيوعي الحقيقي


16 - الشيوعيين العراقيين
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 12 - 21:25 )
وقفل مكاتبهم
لم يتم قفل مكاتب الحزب فى العراق وهى قائمة - عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني-- شوان محمد طه،-- إن القوى السياسية الكردستانية تنظر الى--- الحزب الشيوعي العراقي،-- على أنه حزب عريق وذو تضحيات وطنية كبيرة.
وجاء قول طه على هامش الجلسة الاستماعية حول مشروع قانون الأحزاب التي عقدتها اللجنة القانونية في البرلمان، يوم أمس.
واضاف طه أن-- للقوى الكردستانية تحالفاً مع الشيوعي العراقي،- سواء في الماضي أم الحاضر، كونه حزبا فيه كفاءات وعقول وطنية، يمكن استغلالها لمصلحة البلد.والتقى وفد الحزب الشيوعي العراقي برئاسة عضو المكتب السياسي مفيد الجزائري، صباح الخميس الماضي، بوفد الاحزاب الكردستانية الموجود في بغداد وعلى رأسه الاستاذ فاضل ميراني عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، وبحث معه الاوضاع السياسية في البلاد وآخر مستجداتها وآفاق تطورها اللاحق.
وقال طه في هذه المناسبة، إن على الساسة اخذ راي الحزب الشيوعي باستمرار، كون طروحاته خالية من الاجندات الاجنبية، كما أن لديهم نظرة لبناء الشارع العراقي باروع صورة. مؤكداً أنه -من غير المعقول تجاوز حزب لديه نضال سواء في بناء الع


17 - الى علي عجيل منهل 13: لا خطأً بل عمداً
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 12 - 21:45 )
انا، عزيزي علي عجيل منهل، أعرف الفرق بين روسي وسوفييتي وإذا كتبت روسي فلأنني أقصد روسي.
آسف إذا كنت قد أفسدت عليك نشوة النصر هذه المرة أيضاً. نلتقي في جولةٍ ثانية


18 - قد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 12 - 22:32 )
لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
17
بيت الشعر أعلاه شاع بين الناس وتداولوه فيمن لا فائدة ترجى من نصيحته اشتهر به الشاعر الفارس عمرو بن معدي كرب بن ربيعة الزبيدي، الذي عاش بين 525 ـ 642م، ويقول شاعر في قصيدة له الأبيات التالية:
ألا غدرت بنو أعلى قديما
وأنعم إنها ودق المزاد
ومن يشرب بماء العبل يغدر
على ما كان من حمى وراد
وكنتم أعبدا أولاد غيل
بني آمرن على الفساد
لقد أسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي
ولو نار نفخت بها أضاءت
ولكن أنت تنفخ في رماد
وفي قصيدة أخرى للشاعر ورد البيت هكذا..
يقلب للأمور شرنبثات
باظفار مغارزها حداد
فمن ذا عاذري من ذي سفاه
يرود بنفسه شر المراد
لقد أسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي
أما كثير بن عبدالرحمن بن الأسود أو كثير عزة، الذي عاش بين 660 ـ 723م فيقول:
يعز علي أن نغدو جميعا
وتصبح ثاويا رهنا بواد
فلو فوديت من حدث المنايا
وقيتك بالطريف وبالتلاد
لقد أسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي
واقتبس البيت الشاعر عبدالرحمن بن الحكم بن العاص المتوفى عام 680م في قوله:
لقد ابقى بنو مروان حزنا
مبينا عاره لبني سواد
أطاف به صبيح في مشيد
ونادى دعو


19 - تعليق
رائد عودة ( 2011 / 10 / 13 - 09:40 )
تحية طيبة للجميع
أنا اختلف مع السيد محمد نفاع في بعض المواقف السياسية، ولكني بالنسبة للوضع في سوريا فأنا أوافقه الرأي بنسبة 100% ، وحتى اذا لم يجب البعض من المعلقين ، والوضع في سوريا هو كان من اهتمامات الحركة الشيوعية العالمية بشكل عام وهم أنفسهم يحملون هذا الرأي مثل كوبا لاتقولوا لي أن النظام الكوبي هو غير شيوعي وفنزويلا، اما من يرودون اسقاط النظام وبأي ثم فهم عندهم قصر نظر برأي وينطلقون من منطلقات فئوية ضيقة لماذا لم نسمعهم يتحدثون عما يجري بالبحرين أو السعودية أو حتى العراق لماذا كل هذا الهجوم
فقط على النظام السوري ، نعم النظام السوري هو معادي للاستعمار شئتم أم أبيتم وانا شيوعي ماركسي لينيي وقد علمتنا الماركسية اللينية ان أكون معاديا ل للاستعمار وهذا هو الثابت والمتغير هي باقي الامور
وشكرا عضو في الحزب الشيوعي الفلسطيني


20 - النضال ضد الإمبريالية
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 13 - 09:41 )
ألسيد طلال
أنا لا ادافع عن الاسد الاب و االاين لكني أرى أن في هذا المستنقع من القيادات هم على الاقل أقلهم ضرراً، أما عن مواقف النظام السوري في معاداة الامبريالية أتسائل هل صمود الجنوب البنابي كان دون سوريا؟ أليس هذا الموقف وحده كافي لنعتبرها دولة معادية للإمبريالية. لقد ذكر الرفيق محمد حادثة استدعاء الرفيق توفيق زياد من اليابان، هذه الحادثة تدل فيما تدل على أننا نرى الامور بوضوح ولا نختبء خلف اصبعنا، أنت تذكرني في ببنات اليل في اسطنبول تأتي محجبة لتجلس في الصالون، نحن لا نتحجب هذا هو موقفنا وقد اثبت التاريخ مرارا و تكرارا أن موقفنا هو الاسلم.مع اعتذاري للمثل المذكور.
فرج الله عبد الحق


21 - الى فرج الله عبد الحق 8: المفلسون
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 13 - 09:50 )
أنا حتفهم ألج البيوت عليهم *** أغري الوليد بشتمهم والحاجبا
(الجواهري)

الى على عجيل منهل: الكرة الآن في يدك


22 - إلى كل من انبرى ليهاجم نفاع بشكل شخصي
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 13 - 10:03 )
ألسيدة رعد
إن مفهوم معاداة الامبريالية مفهوم صعب و معقد، إن استخدامك مقططف من مقال سابق للرفيق محمد يعبر فيما يعبر عن صعوبة فهمك للإمبريالية، قبل تعليفك المستهجن عودي إلى التاريخ و الجغرافيا لتتعلمي منهما ناذا تعني الامبريالية. على هذا الموقع أرى أن أكثر التعليقات المثيرة للضحك تعليق كتعليقك.
أما السيد فؤاد النمري فانصحه ان ينكي لغته العربية وخصيصاً في الشعر الساخر فهو جميل في حدزد السخرية،في المراحل التاريخية كان هناك الكثيرين من امثالك، اين هم الان، نعم حصل الانقلاب على الاستراكية لكن هذا لا يعني أن نتخلى عن فكرنا و أن نستهزء بالتاس كما فعلت انت يا-رفيق-. انه و من المؤسف أن يكتب مربين بهاذا المنطق، المشكلة أن حانا و مانا أصبحوا مفكرين و امثالهم كثيرة على الجزيرة. كيف وصلت إلى استنتاجك الرهيب أن ألرفيق نفاع هو عدو للشيوعية؟باختصار كل تحليلك عليه الف علامة استفهام


23 - الى فرج الله عبد الحق 22: إرحم القراء
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 13 - 10:49 )
اسمعوا ما يقوله العالم النحرير فرج الله عبد الحق: (إن مفهوم معاداة الامبريالية مفهوم صعب و معقد). في الأمس القريب قالوا لنا ان مفهوم الصراع الطبقي هو مفهوم صعب ومعقد. اليوم جاء هذا العبقري ليقول لنا ان معاداة الأمبريالية هي أيضاً مفهوم صعب ومعقد. ماذا نفعل؟
نصيحتي الى فرج الله عبد الحق: اترك معاداة الأمبريالية لمن يفهم في ذلك. أما أنت فاذهب وخصص كل يوم بضعة ساعات لتعلم اللغة العربية رحمةً بالقراء. اللغة العربية هي أيضاً مفهوم صعب ومعقد


24 - قديسة بألمقارنة
طلال الربيعي ( 2011 / 10 / 13 - 11:13 )
ألسيد فرج الله عبد الحق, تعليق 20
لماذا ترضى بالمستنقعات أذن؟ هل هو شعور بالدونية ولده فبنا حكامنا بأننا لا نستحق ألأفضل؟ وكيف عرفت أنهم أقل ضررا أذا لم يكن هنالك أنتخابات وتداول سلمي للسلطة؟ وهل أن ألمئات من ألقتلى وألجرحى وألعدد في تزايد يدخل في فائمة أقل ألضرر؟ وما ألذي منع ألأسد من أجراء ألأصلاحات بدلا من أستخدام ألعنف ألوحشي ضد شعبه (ألأمبريالبة؟)؟ ومشكلة ألمحجبة هي مشكلة مجتمعاتنا كلها لغلبة ألتفكير ألذكوري وما يؤدي أليه من أزدواجية ونفاق, وأفضل مثل علئ ذلك قيام ألبرلمان ألسوري في رمشة عين بتغيير ألمواصفات ألدستورية لرئيس ألدولة كي يستطيع ألشبل تولي ألسلطة. وألنقاق ألآخر هو ألحديث وألوعود ألكاذبة عن ألأصلاحات ولم يتحقق أي شئ وبألرغم من وجود ألأسدين في ألسلطة وقتا طويلا كان فيها بأمكانهم تحقيق ألأصلاحات وأكثر. أن ألمرأة ألتي تشير أليها, سواء كانت محجبة أم لا, فهي قديسة بألمفارنة مع قاتلي شعبهم.


25 - الخصي
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 13 - 11:28 )
لن اجاريك في ادبك يا مؤدب إلى ادنء الدرجات، بما انك استاذ في الغة االعربية. المفلس يهرب إلى السباب يا رجل غير مخصي.طبعاً الكلام عن المعلق رقم23 الذي اترفه هن ذكر اسمه لأن امثاله و منذ زمن في مقبرة الارقام، اعده ان لا اتابع الرد على سفاهاته


26 - مع أنّي لم أشتم
رعد الحافظ ( 2011 / 10 / 13 - 11:35 )
شكراً للسيد/ ة الرقيب , لحجب تعليقي , مع أنّه لو دققت بهِ فلن تجد مخالفة لشروط الحوار ولا كلمة شتيمة واحدة .. أنا بطبعي لستُ بسبّاب ولا لعّان ولا شاتم بل متهكم
مع ذلك سأحذف بيت الشعر , فقد يكون هو السبب
وألغي كلمة المتذاكي في العنوان فقد تكون ثقيلة جداً .. وإنّها لكبيرة فعلاً عند المرهفين
******
أقول للسيّد الأستاذ العبقري المحترم / فرج الله عبد الحق / ت 22
لك عندي نصيحتين مختصرة / كي لايحجب تعليقي السيد/ة الرقيب/ة
1/ إقرأ المقال الذي تعلّق عليهِ لتعلم أنّي إقتطفتُ منهُ مقطعاً وليس من دفاتر نفّاع القديمة
2/ إضغِ قدر الإمكان لنصيحة إبراهامي ت 23 لترحمنا وترحم العربية الجميلة
تحياتي للأخ/ت , الرقيب /ة على صبره معنا وتكرمهِ بنشر هذا التعليق لو أمكن


27 - عدم نشر التعليق
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 13 - 11:37 )
ألى الاخوة في لجنة مراقبة التعليقات أرجوا اعلامي بكل التعليقات التي تخصني، حتى يتسنى لي معرفة اخلاق المشاركين على صفحات هذا الموقع الشريف


28 - الخيار
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 13 - 11:55 )
ألسيد طلال
موقفي المعادي للامبريالية لا يعني اني اصفح عن كل ممارسات النظام السوري، ولا يعني اني اوافق على مبدء التوريث ةلا على طريقة عمل مجلس الشعب، لكن سؤال لم يجبني احد عليه ما هو البديل في سوريا؟ اذا كان البديل هو وطني ديمقراطي فكلنا معه أما و البديل المطروح اليوم هو مجالس مأمورة من الامبريالية فكيف تريدني ان اقف معها، بما أن احد المعلقين استشهد بمقال الرفيق نفاع أستشهد أنا بما قاله في اجتماعه مع حزبنا ( إذا خيرت بين االنظام و العصابات التي تعمل في سوريا فانا مع الشعب السوري في معركته ضد الامبريالية و اعوانها في المنطقة) هذا هو موقفنا بوضوح،هكذا نرى الامور والحَكم بيننا هو التاريخ،و كلي ثقة بان التاريخ سينصفني، لا تقل غرور بل عُد إلى التاريخ لترى كم مرة رُميت الحركة الشيوعية بالرصاص و كم مرة عاد راميها ليفول كان معكم حق

فرج الله عبد الحق


29 - الى فرج الله عبد الحق 26: حول الخصي
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 13 - 12:16 )
كيف عرفت أنه خصي؟
هل أنت . . . ؟


30 - شكراً
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 13 - 12:24 )
إلى السيد/ة رعد
أولاً: اشكر لجنة المراقية على مرور تعليقك. تانياً: الموضوع ليس أين نشر ما فاله الرفيق نفاع الموضوع هو الموقف من الامبريالية و ما تفعله اليوم في الاحداث السوربة. انا أوئيد الرفيق في موقفه، و اكرر أعطوني البديل هل هذا صعب؟ طبعا هو كذلك عندما يكون المخطط غير واضح المعالم للبعض. أنا لا اعتبرها إهانة عندما تقول اني اتذاكى، المشكلة عندك و يا عمي بسيطة. اما استشهادك بنصيحة الابراهيمي فاقول لك المثل القديم ألقطف الذي لا يصله التعلب يعتيره معلقات. الهدف هو الحوار السياسي لا دروس في الغة العربية، و على كل حال اتا لن ارد على تعليقات مثل تعليقات االابراهيمي لا لأي شيء إلا لأني اترفع عن مجاراته في هذا الاسلوب
شكراً لنصائحك و الي بيته من قزاز ما بيرمي على الناس حجار


31 - الوقاحة
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 13 - 12:34 )
المعلق رقم 30
شكراً................على تفهمك


32 - 21استاذ ابراهامى التعليق
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 13 - 12:45 )
حُرٍّ يُحاسِبُ نفسَهُ أنْ تَرْعَوي حتى يروحَ لِمنْ سواه مُحاسِبا
حتى إذا الجُنْديُّ شدَّ حِزامَهُ ورأى الفضيلةَ أنْ يظَلَّ مُحاربا
حَشدوا عليه الجُوعَ يُنْشِبُ نابَهُ في جلدِ -أرقطَ- لا يُبالي ناشبا !
وعلى شُبولِ اللَّيثِ خرقُ نعالِهم ! أزكى من المُترهِّلينَ حقائبا
يتبجَّحُونَ بأنَّ مَوجاً طاغياً سَدُّوا عليهِ مَنافذاً ومَساربا
كّذِبوا فملءُ فمِ الزّمان قصائدي أبداً تجوبُ مَشارقاً ومَغاربا
تستَلُّ من أظفارِهم وتحطُّ من أقدارهِمْ ، وتثلُّ مجداً كاذبا

أنا حتفُهم ألجُ البيوتَ عليهمُ أُغري الوليدّ بشتمهمْ والحاجبا


33 - تعليق إلى المشاركين
رائد عودة ( 2011 / 10 / 13 - 12:56 )
تحية وبعد
انا لا أعلم لماذا بعض المعلقين اذا اختلفت معهم صبوا جام غضبهم على الشخص وانتقل الحديث من الموضوع إلى لشخص نفسه واخص بالذكر هنا االسيدة رعد الحافظ والسيد بعقوب ابراهامي الموضوع هو عن سورية اجيبوا حول الموضوع وليس عن الشخص ، مثل انك شيوعي قديم والى اخرة أني أفتخر انني شيوعي ولست ليبرالي أو برجوازي ومواقفي من سورية واضح لغاية الان ولم أجد أي اجابة تقنعني بتغير موقفي أرجو أن يكون النقاش بطريقة موضوعية وليس بطريقة غوئائية فالكتاب يعتبرون انفسهم مثقفون ويتكلمون بهذه اللغة ، الرفيق فرج تحية لك مرة أخرى وكان الله في عونك في مشاكسه هؤلاء الكتاب الذين يقللون من كل شخص يختلف معهم بالرأي ،ولا ينقاقشون بشكل موضوعي يا اساتذة اثبتو وجهة نظركم واقنعونا بها بواسطة العقل وسنكون في الصف الاول معكم


34 - ليسار الصهيوني
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 13 - 13:14 )
السيد يعقوب
عندما رددت عليك في السابق و للأسف لم أكن اعرف عنك أي شيء أما الان و قد قرئت سيرنك الذاتية فهمت مغنى اليسار الصهيوني. أو المتصهين


35 - من يرمي من بألرصاص؟
طلال الربيعي ( 2011 / 10 / 13 - 13:38 )
ألسيد فرج ألله, تعليق29
تقول
-موقفي المعادي للامبريالية لا يعني اني اصفح عن كل ممارسات النظام السوري، ولا يعني اني اوافق على مبدء التوريث ةلا على طريقة عمل مجلس الشعب-، ولكن ما ستفعله بهؤلاء؟ أنهم لا بريدون مغادرة مناصبهم بألحسنى؟
كما أن ما تقوله:
-أما و البديل المطروح اليوم هو مجالس مأمورة من الامبريالية- فيه ألكثير من عدم ألأنصاف وألتعميم ألمجحف ويصب في صالح ألنطام ألسوري شئت أم أبيت.
كما لا أفهم ما ألمقصود برمي -الحركة الشيوعية بالرصاص-, فمن يرمي من؟ حيث أن ألأحزاب ألشيوعية في سوريا تقف ألى جاتب ألنظام ألذي يستخدم ألرصاص مع شعبه.


36 - الماركسية ليست ضد القومية
جلال البحراني ( 2011 / 10 / 13 - 13:55 )
الماركسية ليست ضد القومية خصوصا عندما تتخذ شكل لتحرير الطبقات الكادحة من من نير الإستغلال الرأسمالي هكذا كانت الماوية في الصين، بل اللينية هي التطبيق العملي لحركات التحرر القومي، و الإنفصال عن مركز الرأسماليات
لكن طبعا الماركسييين و الشيوعيين في العالم هم ضد القومية العربية البعثية لأنها حركة برجوازية قائمة على الإستغلال لكادحي أمة أخرى، الكرد، في العراق و سوريا و ضد القومية الإسلاموية في المغرب العربي، التي أفقرت كادحي الأمازيغ و إستغلتهم لصالح العرب
طبعا كل ماركسيي و شيوعيي و إشتراكيي العالم مع القومية العربية الفلسطينية ضد القومية الصهيونية المستعمرة و المستغلة للشغيلة الفلسطينية لا يوجد حزب شيوعي في العالم لا يفرد جزء من مهامة و برامجة للقضية الفلسطينية
للأسف وصلت ما تسمى أمة عربية لطور إنحطاط حضاري، هو بداية إنحلالها و تلاشيها الكلي بين الأمم
فلا توجد أمة تستدعي الإستعمار بمساعدة الكمبرادوريات الخليجية لكي يحكمها بعد أن تخلصت منه! غير أمة العربان
الشعاراتية، لا يبدو بان الماركسيين المتبرجزين الذين لم يعملوا كعمال في حياتهم يوما يفهمون بأن يا عمال العالم إتحدوا، هو شعار أيضا


37 - الى رائد عودة 34: الشخص والموضوع
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 13 - 14:23 )
لا يمكن فصل الموضوع عن الشخص صاحب الموضوع. فمثلاً (السيد رعد الحافظ) وليس (السيدة رعد الحافظ). وهذا طبعاً على سبيل المثال فقط


38 - سرير بروكست=معادلة نفاع
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 10 / 13 - 15:20 )
دفعني للحديث تعليق الصديق رائد عودة -34 للحوار الهادئ والنقاش المثمر.
لم يختلف احدا حول الثورة التونسية و المصرية واليبيه مثل ما حصل الاختلاف حول سورية.
يقول السيد نفاع: ((وتراني أكرّر القول: إذا كانت المقارنة بين صدام حسين والنظام السوري والنظام الإيراني من جهة وبين الاستعمار الأمريكي والتدخل الأمريكي والأطلسي فأنا مع تلك النظم الدكتاتورية ضد أمريكا زعيمة العالم الحرّ))

أذا نحن هنا امام مفارقة تاريخية كارثية : لا توجد معادلة سياسية هكذا , صدام ,خامئني, الاسد : في ضفة و امريكا في ضفة ثانية
الديكتاتورية مقابل الراسمالية
ترديد ايها الشعب : نظام ديكتاتوري ام خراب و دمار (والعراق مثل على ذلك: نفاع)
هنا نقطة الاختلاف : لم ينادي احدا منا بهذه المعادلة ولم يطالب الشعب السوري بها
اما صديقنا:فرج الله عبد الحق تعليق -29 شديد الذكاء : أنتبه الى خطأ هذه المعادلة القاسية على نفوسنا ((استشهد بمقال الرفيق نفاع أستشهد أنا بما قاله في اجتماعه مع حزبنا ( إذا خيرت بين االنظام و العصابات التي تعمل في سوريا فانا مع الشعب السوري في معركته ضد الامبريالية و اعوانها في المنطقة)
يتبع لطفا...


39 - إلى فرج الله عبد الحق
فؤاد النمري ( 2011 / 10 / 13 - 15:21 )
يبدو أن فرج الله يتعلم الشيوعية في المدرسة الخطأ
أنت يا بني لا تعلم بأن الاستعمار هو مرحلة متقدمة في التاريخ فهو أعلى مراحل الرأسمالية
ولأدلك وأدل معلمك على ذلك أعيدك إلى تحالف ستالين مع الامبراطورية الاستعمارية البريطانية وشقيقتها الأمريكية ضد النازية والفاشية في ألمانيا وإيطاليا
أنت يا فرج ومعلموك الحزبيون تتحالفون مع النازية البعثية ضد الشعوب وتشاركونها في سفك دماء الشعب السوري وفي جرائمها الفظيعة كاغتصاب شقيقات وبنات المناضلين الوطنيين التي تعفف عن اقترافها الهتلريون
كيما يكون البعثيون معادين للاستعمار يجب أن يمثلوا مصالح طبقة في طور النمو، فأي طبقة يمثلها البعثيون؟ استلموا سوريا قبل نصف قرن وهي اليوم متخلفة نصف قرن إضافي
عندماء أقول أنكم من أعداء الشيوعية لا بل من أسوأ أعدائها طالما أنكم داخل بيتها فأنا أدقق فيما أقول فالشيوعية علم يا فرج وليس رخص الكلام
خروشتشوف قال أنه قائد الشيوعية وهو نفسه من دمر الشيوعية على رؤوس أصحابها فبتم ذيلا للبعثيين
نحن كماركسيين لينينيين نوجه أصبعنا إليكم لندينكم بالعداء للشيوعية
العار كل العار على أدعياء الشيوعية وهم في الحقيقة أعدى أعدائها


40 - أعتقد لم ينجح الإرسال السابق
رعد الحافظ ( 2011 / 10 / 13 - 15:33 )
ما هو الإسم المفضّل لكاتب المقال لنناديهِ بهِ , بكلّ إحترام ؟
هل هو محمد نفّاع ؟
أو فرج الله عبد الحقّ ؟
أم رائد عودة ؟
لأنّهُ واضح للجميع أنّ هذهِ الأسماء تعود لشخص واحد
******
من جهة ثانية , سؤال يفرض نفسهُ بشدّة
كيف لكاتب بالعربية عمرهُ يقرب من ال 70 عام , لايعلم أنّ رعد , إسم مُذّكر ؟
هذهِ ليست إشارة منّي الى سؤال إبراهامي في ت / 30
لكن معروف لتلاميذ الإبتدائية معنى الرعد ؟
ولتوضيح قصدي / إقرأ الشعر التالي , فقط لتفهم معنى الرعد وأتمنى أن لايحجب الرقيب/ ة تعليقي , إذ يبدو أنّهُ لايكره من الشعر , سوى ما أستشهد أنا بهِ
أنا البرقُ , والرّب المناجي هو الرعدُ .. وهذا هو الخلقُ الجديد الذي يبدو
لهذا متى ( ذو اللبس ) يخلو بربّه ... يسيء له الآداب يغلبه الفقدُ
************
تحياتي للجميع


41 - سرير بروكست=معادلة نفاع -2
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 10 / 13 - 16:06 )
متابعة...
هذا كلام غامض و مشوش...بعد ان انتقلنا من ديكتاتورية او امريكا , تحول الامر لعبة تقاطع كلمات وليس مصير شعوب:
إذا خيرت بين(( االنظام)) و(( العصابات)) التي تعمل في سوريا = فانا مع ((الشعب السوري)) في معركته ضد(( الامبريالية))
يعني: (( االنظام)) = ((الشعب السوري))
و (( العصابات)) = (( الامبريالية))
هذا هو الاستنتاج من محمد نفاع و فرج الله عبد الحق
سوف لن اتحدث عن مساوئ الديكتاتورية و الراسمالية الامريكية وهذا معروف للجميع ..ما الذي دفع نفاع لهذا النوع من الحديث القسري ؟؟
السبب وراء كل هذا هو أدبيات الاحزاب الشيوعية الرسمية على مدى سنين طويلة!!! التي لم تتعلم من تجربة اوربا بعد الحرب العالمية الثانية..ظلت طول عمرها رهينة تحليلات وكالة نوفوستي ..وشكال لينين و شحجه ستالين..اما ماركس المسكين فكان بعيدين عنه وبعيدا عنهم.. ينام بهدوء في قلعة الاستعمار ...لندن
لم أفرأ خطابا discourse يهين شعبه و يستخف بارواح شهداء الفكر و الحرية وذر الرماد في العيون (عبد الناصر : وطني و تقدمي.لانه شتم امريكا ..في الوقت نفسه كان جثة الشهيد فرج اللة تذاب بالاسيد: يتبع لطفا...


42 - سرير بروكست=معادلة نفاع -3
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 10 / 13 - 16:22 )
متابعة لطفا...
و خامئني يعربد في خطبة الجمعة: ضد الشيطان الاكبر: اذا هو وطني و تقدمي..في الوقت الذي تجري اعدامات لمناضلين شيوعيين داخل السجون الايرانية...و صدام حسين و طني و تقدمي..لانه ضرب اسرائيل بصواريخ فشوشية سقطت على رؤوس اخوتنا الفلسطينين..في نفس الوقت كانت تجري اعدامات بالجملة للشيوعيين و الوطنيين العراقيين
الاسد وطني و تقدمي لانه ضد امريكا(اعلاميا) في الوقت الذي العالم جميعا من جنوب افريقيا الى ايسلندا يدين جرائمه
تريد ديكتاتور لو امريكا
شكرا نفاع و شكرا فرج لانكما قدمتا الدليل الكافي و الوافي على لعبة المصالح ولعبة ذر الرماد واكدتما اطروحاتنا : ان الاحزاب الشيوعية الرسمية هي دكاكين لتاجر مفلس


43 - المعادلة البائسة
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 13 - 16:36 )
يقول السيد نفاع: ((وتراني أكرّر القول: إذا كانت المقارنة بين صدام حسين والنظام السوري والنظام الإيراني من جهة وبين الاستعمار الأمريكي والتدخل الأمريكي والأطلسي فأنا مع تلك النظم الدكتاتورية ضد أمريكا زعيمة العالم الحرّ)).
أما أنأ فإذا خيرت بين صدام حسين والنظام السوري والنظام الإيراني من جهة وبين الاستعمار الأمريكي والتدخل الأمريكي والأطلسي من حهة اخرى، وإذا كان هذا هو الخيار الوحيد، فسأختار دون تردد امريكا زعيمة العالم الحر.
اكرر القول: سأختار امريكا دون تردد
وأنتم؟
وأنت فرج الله الذكي؟ ماذا ستختار؟ هل ستختار مقابر صدام حسين الجماعية، مثل زعيمك المفلس محمد نفاع، وتفضلها على امريكا زعيمة العالم الحرّ ؟
وأنت رائد عودة (الذي لا يميز بين الذكر والأنثى) ماذا ستختار؟ هل ستفضل آيات الله المعممين في إيران على حرية الرأي والفكر في العالم الغربي؟
لماذا أعتقد أنكم (وامثالكم) ستكونون أول من يتهافتون على السفارة الأمريكية للحصول على تأشيرة دخول الى العالم الحر؟
هل انتم حقاً تصدقون ادعاءات هذا المنافق؟ أم تتظاهرون بذلك فقط؟


44 - ثقافة مدن أم ثقافة السيد
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 10 / 13 - 17:07 )

يقول الامين العام( ( وبشكل رخيص غيروا اسم ستالينغراد إلى فولغاغراد، بعدها غيروا لينينغراد إلى بطرسبرج.))
فولغاغراد اسمها الاصلي تساريتسنTsaritsyn ثم تحول الى ستالنغراد
بطرسبرج تاسست 1703
الشهيد عبد الكريم قاسم اسس مدينة للفقراء اسمها مدينة الثورة و في عهد صدام تحول الاسم الى مدينة صدام و الان تسمى مدينة الصدر
مدينة الناصرية سماها صدام ذي قار
المدن تبقى جميلة باسمائها التراثية لا بعبادة الفرد
لحد اليوم أبنتي تخجل من نفسها لان شهادة الولادة مذكور فيها مستشفى صدام
يا امين عام..دع المدن لاهلها


45 - تعليق لكل المشاركين
رائد عودة ( 2011 / 10 / 13 - 22:50 )
تحية
نعم انا اخطأت لن اميز ان رعد ذكر او انثى ، واعتذر،اما ان رائد وغرد اللة هم نفس الشخص فهذا غير منطقي وسوف اعرف على نفسي بشكل كامل انا من قرية سلفيت في الصفة الغربية عمري هو 33 سنة انضممت للحزب الشيوعي في المدرسة الاعدادية عندما كان عمري 13 سنة ، وانا احمل درجة الماحستير وانا ما زلنت في صفوف الحزب الشيوعي الفلسطيني رغم مل يتعرض له من مضايقات واتعتقالات بابتداء بسلطة اوسلو والاحتلال الاسرائلي وما يسنى باليسار الفلسطيني، كل 1ذلك لاننا رفضا التخلي عن المبادى الماركسية اللينينية رغم كل الاغراءات والتهديدات التي تواجه حزبنا وبعد ذلك يأتي شخص مثل السيد فؤاد النمري ليقول أننا من أعداء الشيوعية ونحن الذين نرفع راية الماركسية اللينينية عاليا ، سيد فؤاد أنا اعمل مع الجماهير والعمال والطلاب وانجح في نشر الفكر الماركسي وضم العديد للحزب الشيوعي والدفاع عن الليميمية التي تتعرض لهجوم شرس من قبل اليسار الفلسطيني وانتت تتحدث من بريطنيا وتنظر علينا وتقول أن كل من احتلف معك هو عدو للشيوعية من قال للك امك تمنح شهادة بالشيوعية للشيوعين ، ارجو ان لا تكون مثل الكنيسة التي تمنح سكوك الغفران للناس، يتبع


46 - تابع للتعليق
رائد عودة ( 2011 / 10 / 13 - 23:04 )
بالنسبة ليعقوب انا اراه اتفق مع النمري حول سورية ولكنهم على خلاف حول ستالين أنا رفيق فؤاد معك ان ستالين هو من بنى الاتحاد السوفيتي، ولكن لست معك في الموقف من سوريا رغم كل الاخطاء لأن لينين تكلم حول هذا الموضوع ليس الشعار هو المهم ولكن من يرفع الشعار ، شعار الحرية والديمقراطية شعار رائع لكن من يحمله هم القتلة الامبرياليون والسلفيون والخليجون وبعد ذلك تريد مني ان أقف معهم ، هذا لن يحدث بالنسبة للمعليقين من العراق أرى انهم يعانون من عقد نفسية بسبب صدام حسين ، مع الاحترام لكم حزبكم الشيوعي هو حزب انتهازي يعمل مع القوى الظلامية والاسلامية ولم نرى احدا منكم انبرى له نسيت فعندكم عقده اسمها صدام حسين لذلك بسسب حقدكم لن تروى ان التعامل مع حكومة طائفية هو ضد مبادئكم - الشيوعية- العراق بعد سقوطة بيد الاحتلال الامريكي انتهى ولن تكون له قائمة في المستقبل المنظور بسبب انتهازية مواقفكم وخدلكم لشعبكم ، الان عرفت سبب تراجع الاحزاب الشيوعية العربية وهو فقدان البوصلة التي اضعفها وفبذلك اصبحت تعيشون في زمن غير الزمن ولكم في الحزب الشيوعي العراقي مثلا والاردني اين هم الان من الحماهير ، وشكر للجميع


47 - رحم الله إمرءٍ عرف قدر نفسه
حسن نظام ( 2011 / 10 / 14 - 00:07 )
الاستاذ رائد عمره 33 سنة.. يقول عن نفسه شيوعي-ماركسي لينيني! ويحفظ عن ظهر قلب بعض الجمل الثورية وايضا يعيد كالببغاء، ما قاله يوما وفي ظرف آخر لينين وماركس وانجلز ..الخ..! ولكنه يساند العن نظام استبدادي عربي - سوريا- الذي قتل حتى الآن مواطنين يفوق عددهم اجمالي قتلى الانتفاضة العربية في مجمل الدول العربية الاخرى بسبب معاندته لاسرائيل و-الامبريالية-! و وقوفه في نضاله مع المعتوه نجاد ونظام ولاية الفقيه القرونوسطية! ويقدس الحزب الإلاهي الاصفر ( ما يسمى بحزب الله ) والله خوش ثورجية
لا يخجل ان يهاجم برعونة افضل واكبر الاحزاب الشيوعية العربية الحالية (حشع)! ويعمم في كرهه للخليجين (انا أحدهم) ويساويهم مع السلفيين والامبرياليين! بل ويهاجم الشيوعيين الاردنيين على قلة جمهورهم مقارنة-بالطبع- مع الجماهير الواسعة لحزبه - الشيوعي-الفلسطيني!!! ونحن نعرف زعماء حزبه وليالي سمرهم في البارات الاوروبية ! ومنهم نعرف العدد الحقيقي لاعضاء حزبهم، في لحظة سكرهم!..
يارجل اختشي قليلا... واخجل من نفسك


48 - اعصاء حزبنا
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 14 - 08:09 )
ألسيد حسن
بما أنك تعرف الكثير عن حزبنا و عن بارات اوروبا أنصحك باتدقيق عن أي حزب تتكلم،أما و كتبت عن الحزب الشيوعي العراقي فعليك أن تنتبه بين هذا الحزب أيام فهد و رفاقه يختلف عن اليوم، لو كان فغد حياً لسحب منكم عضوية الحزب.أنتم الشيوعيين العراقيين كما تقول شاركتم في حكومة الدبابة الامريكية، عذا واقع وليس كبارات اوروبا كذب و نفاق. هزلت....
إلى السيدأ طلال
ما حول التعليق الذي لم ينشر فأنا كتيت عن الرصاص الذي وجه للشيوعيين عند قبولهم قرار ألتقسيم و كيف عادوا و اقروا بصواب رأينا.أكرر ما ذكرته سابقاً البديل المطروح من التنسيقيات و الجان في الخارج ليس وطنياً ولا ديمقراطياً بل هو بديل رجعي متعامل مع الامبريالية، اعطوني بديل وطني ديمقراطي لأسير خلفكم. آمل أن لا يحجز التعليق الرقابة.
إلى الكبار الذين يعتقدون أننا ثلاثة في عبوة واحدة ألرد عليكم هو عيب عيب ألإفلاس السياسي يوصلنا إلى هكذا كلام ردوا على الموضوع .ألى الزعلان من كلكة الخليجين يا اخي انت و ملوك الهم والغم في نفس الموقع السياسي ؟ إذا كان كذلك فحلال زعلك
يتبع


49 - تكملة
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 14 - 08:54 )
إلى الجوقة
إن اول خطوة للارتماء في احضان وكالة المخابرات الامربكية هي الهجوم على الاحزاب الشيوعية، اقولها لأنبهكم من المصير الذي ينتظركم.
إلى السيد فؤاد أشكرك على دروسك في الماركسية و التاريخ، لن اجادلك بما حصل في الحرب العالكية الثانية لأن التاريخ كتب الحقيقة و انت كمربي يجب عليك تدريس الحقيقة لا ان تزورها، ستالين تحالف مع الدول الامبريالية ضد النازية لكنه تحالف مع النازية من اجل بناء الدولة الاشتراكية ـ الاتفاقية بين وزراء خارخية البلدين ـ إذا و حسب هذا الدرس في التاريخ الذي لم يعلمني اياه حزبي بل كل الكتب من المرحلة الابتدائية، نجح ستالين حينها في اعداد الاتحاد السوفيتي من اجل النصر، اليوم ما هو المخطط؟ هل معاداة سوريا يصب في مصلحة شعوب المنطقة أم في مصلحة إسرائيل و حلفائها؟ كن موضوعياً لا عاطفياً قبل الاجابة.
إلى من يختار العلم الامريكي على علم الوطن أقول أهلاً بك في نادي شيوخ الهم و الغم النفطية، أنت ذكي و تفهم ما اعني، على كل حال ليس غريب ان اقرء منك مثل هذا و انت من شاركت في انقسام الحركة الشيوعية الاسرائيلية في الستينات
يتبع


50 - الى فرج الله عبد الحق 51: مزبلة التاريخ
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 14 - 09:09 )
في الستينات شاركت في قذف محمد نفاع وأمثاله الى مزبلة التاريخ.
هنيئاً له ولك بشار وبس.
مرةً أخرى:
أنا حتفهم ألج البيوت عليهم *** أغري الوليد بشتمهم والحاجبا - الجواهري


51 - تكملة
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 14 - 09:21 )
إلى السيد رعد
هناك اسماء في الغة العربية مشتركة و اسمك واحد من هذه الاسماء لذالك اعتذر، المشكلة ليست المظهر بل الجوهر، و الجوهر هنا هل أكون مع الرجعية ضد الشعب السوري أم مع الشعب السوري ضد المؤامرة لامروصهيونية. أما و قد ذكرت أننا ثلاثة في عبوة واحدة أقول أنا و رائد و محمد يجمعما وحدة الفكر، أنا لا أعرف رائد مثلاً فلماذا تضعنا في نفس الشخص، انا لا اعرف الرفيق كاسترو فهل يمكنك أن تقول أننا شخص واحد لمجرد توافقنا على أي موقف، انصحك بعدم متابعة الدعايات على التلفاز لأنك تذكرني بدعاية الشامبو 3 في عبوة واحدة.
إلى هيئة الرقابة أنا لا اعلم لما حذف تعليقي رداً على السيد طلال، الرجاء قرائة التعليق اولاً قبل أن تحذفوه،هذا إذا كان الرقيب بشر أما إذا كان الحاسوب هو الرقيب فأصلحوا البرنامج. اشكركم على صبركم
فرج الله عبد الحق


52 - إلى من قذف محمد و امثاله في مزبله التاريخ
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 14 - 09:39 )
بربك أين أنت و أين نحن؟ أنت تكتب على اوراق الشجر و نحن في الشارع نناضل، رحم الله الجواعري لأنه لو كان يعرف أن قصائده ستستخدم بهذا الشكل لما كتبها.أما التهنئه فأشكرك جزيل الشكرو أطلب منك أن ترسل تحياتي للجميع عندك و أن تقول لهم نحن صامدون في مواجهة الامبريالية، الرجعية ، التحريف و المحرفين في الحركة الشيوعية العلمية


53 - رد على حسن نظام
رائد عودة ( 2011 / 10 / 14 - 09:47 )
وصل السيل الزبي
ارى انك حاقد جدا على حزبنا الشيوعي وعندما تتكلم ان اعضاء حزبنا موجود بالبارات فاعتقد انك من رواد البارات أن حزبنا الشيوعي حزب مناضل وننشهد له المعتقلات في سجون السلطة والاحتلال أما حزبكم الشيوعي العراقي فتشهد له مجلس الحكم التابع لبريمر وكذلد حكومة المالكي ؟؟؟؟ أما عن جماهرية حزبنا فمذا تدري عنها لو ان حزبنا كما تقول هو ليس جماهيري لماذا منظمة التحرير دفعت لنا الغالي والنفيس من اجل الانضمام اليها مقابل التخلي عن بعض المواقف السياسية لحزبنا بكل فخر نحن الحزب الوحيد الذي بنى نفسه بنفسه رغم كل الظروف المحيطة به من عداء وحصار مالي وهذا ما ابهر الاعداء قبل الاصدقاء أما الحزب الشيوعي العراقي فهو حزب سقط وانتهى باحضان الامبريالية الامريكية‘ إلى يعقوب ابراهيمي اعتقد ان مزبلة التاريخ ستسع للذين باعوا مبادئهم وافكارهم ووقفوا ضد شعوب المنطقة وهي الحركة الصهيونية التي تنتمي انت لها والتاريخ سيثبت صحة مواقفنا


54 - الى فرج الله عبد الحق 54: الجواهري
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 14 - 10:35 )
الجواهري وليس الجواعري


55 - استاذ ابراهامى 52 مزبلة التاريخ.
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 14 - 10:50 )
ذهب إلى مزبلة التاريخ -، سيذهب إلى مزبلة التاريخ -، إلى مزبلة التاريخ ،- كلمات رنانة تقال بحق أشخاص خلفوا مجازر إنسانية ورائهم ، ما هي مزبلة التاريخ ؟ هل هي وهم ؟ شيء معنوي ؟ شيء لا وجود له ؟ كلا ! إن مزبلة التاريخ حقيقية ، وتضم ملايين الأشخاص ، بل مليارات البشر ، بل إن شئت فقل : تضم غالبية البشر منذ عهد- آدم عليه السلام ،- إلى يومنا هذا ، إن مزبلة التاريخ تحتاج إلى دراسة دقيقة ،- وتعاريف واضحة ، ونظريات صحيحة ، لذا دعونا نتجول معا في مزبلة التاريخ ، كيف نشأت ؟ ما عملها ؟ كيف هي خصائصها وصفاتها ؟ من ساكنيها ... إلى آخر الأسئلة المتعلقة بهذا المصطلح الجديد القديم .
التاريخ ومزبلته-- وياله من اسم-- وياله من مكان
مكان مساحته تعادل مساحة مجرتنا ، أو أكثر قليلا ، وكل لحظة في اتساع عظيم ، فيه أماكن ، وحياة أخرى لا ندرك معناها إلا عندما نرتحل إليها ، عندها ستصبح هذه النظريات التي وضعتها ، حقيقة مصدقة ، إن التاريخ له نظامه ، له أحكامه ، له آلية حركته -، له سكانه وحراسه ،- - في عالم التاريخ ، إنها رحلة مميزة ومشوقة ، لعلنا نبرمج أنفسنا في أي مكان في التاريخ سنسكن .


56 - الى رائد عودة 55: ابراهيمي؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 14 - 10:56 )
يعقوب ابراهامي وليس يعقوب ابراهيمي.
تقول: (ان التاريخ سيثبت صحة مواقفنا).
سؤالي هو: متى؟ هل هناك حدً زمني؟ كم يجب أن ننتظر حتى يثبت التاريخ صحة مواقف المفلس محمد نفاع؟ سنة واحدة؟ سنتين؟ ثلاث سنوات؟ الى الأبد؟
وماذا نفعل في هذه الأثناء الى أن يثبت التاريخ صحة الوقوف الى جانب الجزار بشار وبس؟ نبوس الشيخ رائد صلاح من الأمام ومن الوراء كما دعانا الى ذلك صديق محمد نفاع، وزميله في مزبلة التاريخ، محمد بركة؟


57 - حشع وصمة عار لكل ألشيوعيين
مجيد مراد ( 2011 / 10 / 14 - 11:08 )
أن قيادة حشع قد أشتركت في مجلس حكم بريمر ألأمبريالي, حث دخل سكرتيره ألطائفي ألمدعو حميد مجيد حضيرة ألمجلس لكونه شيعي, وأشترك ألحزب بعدئذ في حكومات طائفية ورجعية, وأصبح قادته مستشارين لزعماء ألأقطاعية وألرجعبة مثل ألطالباني وألبرزاني,علما ان ألطالباني قد ساهم في قتل ألعشرات من رفاق حشع في بشت آشان. ولا يزال بعض قادته يعملون كوكلاء لوزراء ألخارجية وألزراعة, رغم أدعاء ألحزب نفاقا وللأستهلاك فقط بكونه ضد حكومة ألأحتلال وألفساد. أن حزبا كهذا لهو وصمة عار لكل ألشيوعيين ألعرب وغير ألعرب.


58 - المعادلة الرياضية
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 14 - 11:29 )
ألسيد جاسم
كيف وصلت إلى هذه النتيجة، ما هي المعطيات التى استخدمتها، من قال أن النظام = الشعب، هناك حقيقة واحدة أن الشعب السوري يتعرض لمؤامرة، وأن هذه المؤامرة واضحة المعالم، بربك ألم ترى كيف فتحت مراكز الاستقبال في تركيا قبل الاحداث في دير الزور؟، مَن منِ القوى الموجودة في المنطقة يدعم ما يسمى بالمعارضة؟، هل سمعت عن حوار (المفكرين) تحت الهواء على القنوات الداعمة (الثورة)؟،ما هي الخلفية السياسية لوساثل الاعلام الداعمة(للثورة)؟، هل سمعت يتصريحات شيوخ الاخوان المسلمين؟، و أخيرً و ليس آخراً من أين وجد هذا الكم من السلاح في أيدي هؤلاء؟، المعادلة سهلة أنا مع الشعب السوري في نضاله من أجل الحرية و الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، ولست مع المرتزقة المأجورين من السعودية و أزلامها في لبنان بقايا تيار المستفبل، كذلك أنا لم و لن أكون مع أمريكا و إسرائيل في عدائها لسوريا كما فعل (ثوارك) عندما رفعوا العلم الامريكي و الاسرائيلي في دمشق.افهموها يا ناس نحن مع الشعب لا مع الحكومات أعطونا بديل وطني ديمقراطي لنقف خلفكم ،وإلا كفى مزاودة
مع فائق الاحترام
فرج الله عبد الحق


59 - الى علي عجيل منهل 57: مزبلة التاريخ
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 14 - 11:42 )
أقرأ تعليق 58 وسترى ان ضيفاً جديداً قديماً قد دخل مزبلة التاريخ غير عابئٍ بتحذيراتك


60 - الخطء الغوي
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 14 - 11:47 )
إلى الفيلسوف
آسف لأني أخطأت بالحرف يمكنك أن تقول أن طباعتي بالعربية غير جيدة،أما عن التاريخ و المدة الزمنية فأراك مستعجل، عمر الشعوب لا يحدد بسنوات و التاريخ يكتب عندما تنتهي القصة،لا تسلقها با أخي، عدم الرد على الموضوع و الذهاب في مسارب جانبية يذكرني بالمثل الشعبي القائل ـ الي ما بدها تعجن طول النهار بتغربل ـ مع المعذرة للجواهري لأني لم استخدم قصائده. أنا لن أكون مهذبا كالسيد علي، ساقولها بصراحة لكل مزبلة ديك و مزبلة التاريخ الكل يعرف الان من هو دبكها. لن اقول اكثر حتى لا تقوم الرقابة و لا تقعد.


61 - وكل إناء بما فيه ينضح
حسن نظام ( 2011 / 10 / 14 - 12:07 )
طبعا لم يجرِ مهاجمة او تخوين الحزب الشيوعي الفلسطيني/ الذي نتمنى له كل تقدم الى جانب حزب الشعب الفلسطيني الاكبر عددا وعُدّة. ونحن الشيوعين في المنطقة نتمنى أن تسود الواقعية السياسية والقراءة الصحيحة لدى كل الرفاق.. وأعتقد هنا ان المشاركين في الحوار والمدعين انهم يتكلمون باسم الحزب الشيوعي الفلسطيني-بلا تخويل بالطبع- يسيئون في الواقع لحزبهن قبل غيرهم.. كل ما قلنا اننا على علاقة ببعض قياديكم الذين يشتركون في مؤتمر الاحزاب الشيوعية (يجلونا ونجليهم)عن طريقهم نعلم حجم حزبكم العددي، بجانب الرؤية غير الصحيحة او الضبابية في جملة من المسائل! ولنا ملاحظاتنا على بعض العناصر القيادية وحتى على توجه بعض قادة الشيوعيين العرب في تأييدهم لدكتاتورية النظام السوري خاصة، لاسباب واهية ذاتوية.. كما حاصل هنا في مقال الاخ محمد نفاع! وبصراحة المعنيين هنا في نقدنا فقط قيادة -راكاح- الحالية بجانب قيادة الاحزاب الشيوعية السورية الرسمية( المدجنة من قبل النظام) واللبنانيين
أما فيما يتعلق بانجازات والخط الصائب لـ- حشع- - في فترة قصيرة جدا-بلا يمكن ان تخطأه العين ولايمكن حجب الشمس بالغربال.. واخيرا انا لستُ عراقيا


62 - رد لحسن نظام
رائد عودة ( 2011 / 10 / 14 - 12:26 )
بداية انت لم تلقي قيادة الحزب الشيوعي بأي مؤتمر ، وكذلك الامر لا تعرف عن رؤية الحزب اي شيء ولا تقارنه بحزب الشعب الذي هو حزب سلطوة ويلهث وراء الفتات ، وكونك تقارن من اتهمت قيادتهم بالفساد المالي في السلطة والاموال التي سرقوها ارجوك لا تقارنا مع هؤلاء لانك الان تسيء للحزب الشيوعي الفلسطيني ، نحن حزب لا نجخل من مواقفنا ولا نركب التيتار ومرة اخرى التاريخ سيثبت صحة مواقفنا وهذه المرة بالقريب العاجل ومرة اخى عرف عن نفسك وموقعك واذا كنت صدقا قل لي بربك اسم من الرفاق الحزبين(الشيوعين الفلسطينين) الذي يشاركون بالمؤتمرات وانا واثق انك لا تستطيع ذكر اسم اي رفيق منهم لانك لم تلتقي بهم ، وانت تريد فقد ان تثبت وجهة نظرك بأي ثمن وشكرا


63 - الى فرج الله عبد الحق 62: من الفيلسوف
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 14 - 12:34 )
(الخطأ اللغوي) وليس (الخطء الغوي).
ومع ذلك كم يجب أن ننتظر؟ هل فكرت في ذلك؟
وألا تعتقد ان لقب (الفيلسوف) هو أجمل ثناء يمكن أن يحصل عليه كاتب؟ لماذا تعتقد ان لقب (الفيلسوف) قد يغضبني؟
علي عجيل منهل: هل تسمع هذا؟ هذا شاهدً يشهد أنني فيلسوف. ماذا يمكنني أن أطمح الى أكثر من ذلك؟ وأنت؟ هل لك من يشهد لصالحك؟
وبالمناسبة هل بقيت أماكن شاغرة؟ لدي بعض المرشحين


64 - لمعرفة
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 14 - 12:36 )
أنت لست عراقياً كما تقول،لكن وحسب ما تقولة التقيت مع رفاقنا في المؤتمرات، و بما اني قمت بتمثيل حزبي مرات عديدة في مؤتمرات مختلفة لم يمر علي أسمك. هذا ليس مهماً المهم من قال لك أننا لا نمثل رأي حزبنا؟ ومن افصح لك عن العدد؟ ومن قال لك أن حزبنا له صلة بحزب الشعب حتى تدمحنا فب تعليفك؟ باختصار نحن أعضاء في الحظب الشيوعي الفلسطيني و لي الشرف أن أكون عضو قيادي فيه، تأكد أن كل ما نكتبه نراجع به القيادة، و قيادتنا جماعية. الفرق بيننا وحزب الشعب اننا رفضنا االتحريف و سرنا وحدنا في الطريق لا نلين،من قال لك أن المؤتمرات بارات ألا إذا كان مفهومك السياسي لا يتعدى كأس من البيرة في حانات لندن أو باريس،أما وقد تحدثت حول المواقف لقيادة الاحزاب الشيوعية فأين الضبابية، كلامي واضح لكل من يريد أن يفهم كررناه مرارا وتكرارا، الضبابية هي في عقول من لا يريد القرائة، أين وجدت تأيد الاحزاب المذكورة للدكتاتورية، يا أحي قبل التعليق الرجاء القرائه، اما عن عنوان تعليقك فعن أي اناء تتحدث، الاناء الوحيد الذي اراه هو انائك المليء بالسم و الحقد و فوقهم صالسة الكذب,
يتبع


65 - تكملة
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 14 - 12:43 )
السيد حسن
معذرة لهذه الحدة، انت تذكرني بقول الرئيس كانتن عندما ضبط بالجرم مع مونيكا،قال حينحا (أنا اسف) وهكذا ننسى الاسائه لا ياعزيزي نحن لسنا امريكان ليضحك علينا أحد لا نقبل اعتذارك لأن الاناء الذي انت فيه ينضح برائحة كريهة. قرح الله عبد الحق


66 - الجوهر
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 14 - 12:51 )
بما أنك اسرائيلي فإنه من المؤكد أنك سمعت عن جبلز، و الاثبات تهربك من الامور. من العيب ان ارد عليك لأن هذا يسيء لي، شكراً على هذه الفلسغة الفذة، كفاكم ضحك على الناس


67 - عجب وليس إعجاب
رعد الحافظ ( 2011 / 10 / 14 - 13:16 )
يقول فرجُ الله , في ت / 67 ما يلي
نحنُ لسنا أمريكان , ليضحك علينا أحد ! / صدق الله العظيم
هل هذا إقتباس أم إستعارة أم تشبيه ؟ للقول التالي
شفتنا سود .. عبالك هنود ؟ هذه عبارة عراقيّة, وليس تهكّم منّي ,على السود والهنود
يا رجل / مايقرب قرن من الزمان وأنتم تقولون بنظرية المؤامرة الأمريكيّة والصهيونية وقبلهم سايكس بيكو
هل نسيت سايكس بيكو ؟ إبراهامي خبير ب سايكس بيكو !
فكيف توفّق بين القولين يا عزيزي ؟
الذي يتآمر على كلّ العالم ويبقى الاقوى عسكريا وإقتصاديا , لا تضحك الناس ( أمثالك ) عليه , هو يضحك عليهم ... ويغني كمان !
تقبّل فائق عجبي وليس إعجابي !


68 - إلى حسن نظام
جلال البحراني ( 2011 / 10 / 14 - 14:41 )
من غير المنصف أن تناقش و لا تعرف عن نفسك، أقلها ليس عن إسمك الحقيقي، و لكن لأي فصيل ماركسي ( كان ) أنت تمثل.
يقول حسن نظام عن نفسه أنه عضو قيادي في جبهة التحرير الوطني البحراني،، أصبحت الآن ( البحريني)
أنا كنت عضو بهذه الجبهة عندما كانت على الخط اللينيني، و لم أسمع بهذا الإسم قط كما هو لم يسمع بإسم جلال البحراني.
عندما تدعي أن رفاق يمارسون السكر في أوربا، فمن حقنا أن نعرف من هم، فمصير الشيوعية في كل العالم واحد، و لكن أنا عندي إثبات و بالصور أن بعضكم يمارس السكر هنا في البحرين، أمام الراقصات، و فضحتونا أمام العالم، تعرف قصة ولد ( مرهون) لازالت عندي الصور!
ناقش بموضوعية لنستفيد و نتعلم من الأخطاء!
تحياتي


69 - النبيه بالاشارة يفهم
حسن نظام ( 2011 / 10 / 14 - 15:27 )
عزيزي الرفيق جلال
شكرا على ملاحظتك
انا لستُ من بلدك، ولا علاقة لي بالجهة التي تقصدها وان كانت تحوز احترامنا وتقديرنا.. ولم ادعِ ابدا فيما كتبتَه هنا عنى!..ولا اريد أن اتدخل في شؤون جزيرتكم الجمية.. ولذلك يجب ان تتحاشى يا اخي الخصوصيات والتدخل فيما قد يكون بعيدا عنك وعن معلوماتك،والتي قد تصب في مصلحة عدونا المشترك! والتركيز على الموضوع، وهو متن مقال الاخ نفاع والموقف من الشأن السوري!... يا ريت إن اردت الدقة والخصوصية والتواصل ان ترسل على ايميلي رسالة من ايميلكم الخاص، ورجاء حارا ان تتحاشي تعميم الامور هنا... شكرا.. اتمنى لكم التوفيق في نضاكم الصعب في بلدكم... والنبيه بالاشارة يفهم
تقبل تحياتي


70 - إلى فرج الله 51
عبد الحميد الصاحب ( 2011 / 10 / 14 - 16:01 )
من علمّك أن تهين ستالين العظيم فتزعم أنه تحالف مع النازية. عار على معلمك جهله في التاريخ
الإتفاقية التي وقعها وزير خارجية الاتحاد السوفياتي فياتشسلاف مولوتوف مع وزير خارجية هتلر جواكيم ربنتروب في 24 أغسطس 1939 هي اتفاقية عدم اعتداء وليس تحالفاً أي أن الطرفين معترفين بأنهما عدوّان لكنهما متفقان على ألا يصل عداؤهما إلى الحرب والفرق كبير يا فرج فتعلم كيف تقول فلا تهين المقامات الرفيعة
ولعلم فرج ومعلمي فرج فأن هتلر وخلال المحادثات اقترج تحالفاً مع الإتحاد السوفياتي يؤدي إلى اقتسام بريطانيا ومستعمراتها إلا أن ستالين أهمل الإقتراح لكأن لم يسمع به فكان هذا إهانة لهتلر المجنون بالعظمة


71 - الصديق العزيزفرج
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 10 / 14 - 17:31 )
الصديق العزيزفرج
مع الاسف الشديد جدا انك تصر و تعاند على ان اللون الاسود هو ابيض


72 - استاذ ابراهامى التعليق 65
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 14 - 17:49 )
ماهى سعة مزبلة التاريخ ؟
وكم تسع ؟ والى اين يذهب من يكون فيها ؟ الى جهنم مثلا الى-- المحرقة - -ولو لااحب هذه الكلمة --- هل سكان جهنم هم من فى مزبلة التاريخ؟ المزبلة متجددة مع كل حدث وهل تتسع وتمتد بامتداد التاريخ وهل ستسع لكل الطغاة وعصاباتهم هذه المزبلة ؟ هل ستسع لكل المجرميين بأعتبارها منقولة من كان مساحته تعادل مساحة مجرتنا ، أو أكثر قليلا ، وكل لحظة في اتساع عظيم ، فيه أماكن ، وحياة أخرى لا ندرك معناها إلا عندما نرتحل إليها ، عندها ستصبح هذه النظريات التي وضعتها ، حقيقة مصدقة ، إن التاريخ له نظامه ، له أحكامه ، له آلية حركته -، له سكانه وحراسه ،- - في عالم التاريخ ، إنها رحلة مميزة ومشوقة ، لعلنا نبرمج أنفسنا في أي مكان في التاريخ سنسكن .
التاريخ ذلك العالم الفسيح - ،-، من يدخله لا يخرج إلا منه -هذا إن خرج - ، أما من يدخله - فيدخله كل ميت مات من عالم البشر ، يدخله كل من انتهى أجله ، يدخله كل من نسيه الناس وإن لم يمت ، يدخله كل من أصبح في عداد الاموات ، وإن كان حيا ، والتاريخ -- مكون من ثلاث مناطق فقط ، لا رابع لهم :
الاسفل باتجاه المحرقة ؟


73 - مزبلة التاريخ -وسكانها
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 14 - 17:55 )
استاذ ابراهامى
أصبح لها شأن كبير في عصرنا الحاضر ، لكثرة روادها من العرب والغرب والشرق والجنوب والشمال -، فلنبدأ معا ------- باسم الله في التجول فيها.
هى مكان كبير في عالم التاريخ ، يقع بعد بوابة التاريخ مباشرة، ويمتد مسافات شاسعة يمنة ويسرة ، وهي مكان لاجتماع أراذل البشر ، ومجرمي الخلق.
يسكن مزبلة التاريخ كل أراذل البشر ، ومجرمي البشر ، وسفاكي دماء البشر ، وكل من له سجل تاريخي حافل بالدمويات والأفعال القبيحة ، كل من تعلق بدرب الشيطان وأبى أن يتركه ، يسكن المزبلة كل من قرفه الناس ، ودعا عليه الصالحون ، ومقته الخلق ، وكرهه البشر ، يسكنه كل من كان في فعله تكبر أو تمختر ، كل من كان يخافه الناس لسطوته وبطشه ، كل من كان بعيدا عن الحق كبعد الشمس عن القمر ، نعم هؤلاء هم سكانها ، وليس لسكانها أي علاقة بالدين ، فكثير ما يسكنها المسلمون ، كما يسكنها الكثير من المسيحيين واليهود والهندوس وآخرين، ولا مجال لوصفهم أبدا ، فإحصائهم يحتاج لمجلداتك


74 - الصهينة
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 14 - 17:58 )
السيد رعد
اكتثفت عامل مشترك جديد بينك و بين المتفلسف في هذا النقاش، هذا العامل المشترك هو ولائكم لالصهيونية و عبودينكم للرب الاخضر (الدولار)، علاقتكم بجبلز فريدة من نوعها،لكن المشكلة أن الكذبة مفضوحة، اطالب لجنة المراقبة بحذف مثل هذا المعلق لأنه يحمل جراثيم سامة لعقول البشر. دافع عن الامبريالية كما شئت لن تغير من حقيقة واحدة الحتمية التاريخية لنصر الاشتراكية في العالم
الرفيق جلال
لا تغضب فامثال حسن كثيرون في فلسطين، بث سمه ومن ثم ينصحك بالعودة إلى الموضوع الذي يدور حوله النقاش، نسي انه و امثاله قد حولوا النقاش إلى مهزلة، بتعليقه رقم 49 هاجم كالاسد وفي تعليقاته التي تلت تراجع إلى جحره كالافعى، نحن له و لأمثاله بالمرصاد، من ثائر خليجي يستخدم الهجة الخليجية إلى زئبق هلامي، اتركه ليستمتع بدقائق من الزهو


75 - اعتذار
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 14 - 18:13 )
ألى عبد الحميد
اعتذر عن سوء التعبير قصدت ما قلته انت فيما يتعلق بالسرد التاريخي للأمور كرد على تعليق، كنت اقول ان الظروف قد تضطرك لعمل اتفاقات غير مبدئية من اجل هدف اسمى و الاتفاق الذي ذكرته كان هذا هدفه، اشكرك على تصليح الخطء، لم اقصد اهانة احد


76 - الى علي عجيل منهل 76-75: مزبلة التاريخ
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 14 - 19:46 )
نحن لا نتكلم عن نفس المزبلة. انا أتكلم عن مزبلة سياسية. وسكانها ليسوا قتلة ومجرمين وسفاحين، بل مفلسين ومنافقين ومشعوذين سياسيين، وشتان بين مزبلتي ومزبلتك. أخشى اننا نتكلم بلغتين مختلفتين.
أما إذا كنت تصر على أن مزبلتك هي المزبلة الوحيدة في الوجود فإنني أتراجع عن كل ما كتبت بهذا الخصوص


77 - فرجُ الله / ت 76
رعد الحافظ ( 2011 / 10 / 14 - 19:49 )
ولماذا تخشى عزيزي من الجراثيم السامة , تلوّث عقلك ؟ ألستَ مُطعماً ضدّها ؟
وهل أنتَ صغير لهذا الحدّ لتصاب بالتلوّث العقلي من سؤال منطقي واضح وبسيط ؟
وما الذي كتبتهُ جعلكَ تهيج وتميج هكذا ؟
سألتكَ سؤال بسيط جداً / كيف توّفق بين نظرية المؤامرة , و / لسنا أمريكان لتضحكوا علينا ؟
ألم تسمع بشيء إسمه المنطق ؟
هل ما زلتَ تظنّ أنّ الأمريكان يسهل الضحك عليهم ؟
حسناً , القضية سهلة إذن , إضحك عليهم عشان يحررولنا القدس
لا تنسى عادل إمام يقول / إحنا عايزنها مُهرّرة
ركّز في السؤال ولا تنفعل , ولا تسّب .. لا يطقلك عرق
والآن سؤالي السابق يفرض نفسه من جديد / هل أنتَ نفس كاتب المقال ؟
لماذا إذن ترّد نيابة عنهُ , وأين هو ؟
تحياتي لك , وعجبي الشديد منك


78 - الالوان
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 14 - 21:18 )
الصديق العزيز جاسم
لفتة كريمة منك بان تلقبني بالصديق فهي كلمة في ايامنا السوداء كلمة مشرقة، اما عن تعليقك بما يتعلق بالالوان اقول أنا لست متذمت قلتها أكثر من مرة في هذا الحوار أعطوني البديل الوطني الديمقراطي المعادي للإمبريالية في سوريا ستجدوني بجانبكم، اما و البديل هم العملاء امثال من كتب انه مع امريكا و دون تردد أو من ظن باننا نموت على اعتاب السفارة الامريكية من اجل تأشيرة سفر،فنحن مع الشعب السوري في معادة الامبريالية و الرجعية و عملاء شيوخ الهم والغم النفطية من الاحوان االمسلمين و زعران المستقبل في بيروت، يا صديقي هل في كل ما قلته من وقائع فيه الوان مختلفة؟ طبعاً لا، من اكمل تدمير العراق بالاحتلال يريد تدمير سوريا، هل هذا لون رمادي،لا انه لون ابيض واضح وضوح الشمس.
اكرر شكري لك وآمل التعرف عليك عن قرب


79 - إلى فرج الله 80
عبد الحميد الصاحب ( 2011 / 10 / 15 - 06:07 )
ليتك يا فرج مثل (زعران) المستقبل حملت السلاح وقاتلت جيش الصهاينة في بيروت والجبل. جميع زعماء تيار الستقبل كانوا شيوعيين من جماعة محسن إبراهيم بما في ذلك الشهيد الوطني الكبير رفيق الحريري. هؤلاء ما زالوا يحملون أرواحهم على أكفهم في تصديهم لعصابة الأسد النازية وحزب الشيطان الإيراني التي تناصرها وحزبك دون حياء من دماء آلاف الشباب السوريين
عدت تشتم المقامات الرفيعة لكأنك لم تتعلم في حزبك سوى الشتائم وما يوصف زوراً بالماركسية. ألا بئس ما تقول وما تفعل !!


80 - الصديق فرج تعليق-80
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2011 / 10 / 15 - 08:02 )
الصديق فرج تعليق-80
شكرا لك
نحن في حوارا والحوار يقبل الاختلاف
ايميلي الخاص
[email protected]
وصفحتي في الحوار
http://www.ahewar.org/m.asp?i=3601
مودتي واحترامي


81 - المقامات
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 15 - 09:20 )
ااسيد غبد الحميد
اكون شاكراً لو استطعت التميز بين الشتم و النقد السياسي ، انا يا اخي لم ولن اكون الذراع الضارب للإمبييالية كما فعل من جلس على طاولة عوكر يأخذ الاوامر من رايس على مائدة مليئة بصحايا فانا من زعران المستفبل، الخيانة اصبحت بطولة يا سيع ، والله خوفتني، اما عن هحومك على حزب الله فيكفيه فخراً ان الإسرائيلي يخافه، اما عن من كانوا شيوعيين انت قلتها كانوا اين هم اليوم؟ أما وقد ذكرت رفيق الحريري فقلي كم ربح من السوليدير وناذا حصل لأصحاب المحلات التجارية هناك؟،لا يا عزبزب أنا لا اشتم بل اقول للأعور انه أعور أما إذا كان اعمى فيجب ارساله إلى مركز المعاقين


82 - ثلاثة في عبوة واحذة
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 15 - 10:21 )
إلى السيد رعد
كتبت تعليقاً أرد فيه على ما ما كتبت في تعليقك الاخير لكنه لم ينشر، اعتقد ان االسبب هو تكنولوحي، طبعاً ستهاجمني لأن معرفتي بالتكنولوحيا ضعيفة، لآخر مرة اقولها نحن ثلاثة وليس واحذ، انت متأثر بدعاية الشامبو 3 في عبوة واحدة. أما عن الجراثبم فأنت صاحب معرفة كبيرة فيها،كيف لا و انت .....سياسية، انت تكتب ولا تقرء ما تكتبه لذلك كتبت ما كتبته عن الامريكان،اقرء تعليقاتك لترى أن ما كتبته مهين لك اولاً و للقراء ثانياً و لكل التقدميين لا الشيوعيين فقط ثالثا. أما عن الاسم أردد ما كتبته سابقاً اسمك في بلدنا يستخدم للجنسين، بكفي عقد يا أخي محدش تحرش فيك، عاملها مثل الاطفال، كون رجل و رد على الموضوع لا على الفشور،هزلت.
إلى هيئة الحوارُ
سسرت لأنكم سحبتم مقال رعد الاخير والمتعلق بالتعليقات غلى مقال الرقبق محمد من التداول لأنه كان مسيء لعدد كبير من القراء، الحوار يا رعد لا يكون ببث الاكاذيب، و هذه الجوقة التي تصفق لك ينقصها الميسترو لإنه مشغول يعد الدولارات اليبية،أخيراً اردد دائماً اغنبة بيروت التي تقول ـ الي ما شاف بالغربال يا بيروت اعمى بعيون أمريكية ـ


83 - الى فرج الله 83: الى من يقول للأعور انه اعور
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 15 - 10:26 )
إذا كنت لا ترأف بنا إرحم، على الأقل، اللغة العربية، يا أخي!
هذه اللغة لا تستخق ما تفعله بها. أما (فقلي) فهي جريمة، لا أكثر ولا أقل، بحق لغة الضاد


84 - استاذ ابراهامى 78مزبلة التاريخ
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 15 - 11:00 )
من يدخل لا يخرج إلا منه -هذا إن خرج - ، أما من يدخله - فيدخله كل ميت مات من عالم البشر ، يدخله كل من انتهى أجله ، يدخله كل من--- نسيه الناس وإن لم يمت ، يدخله كل من اصبح في عداد الاموات ، وإن كان حيا


85 - الى فرج الله عبد الحق 84: كون رجل؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 15 - 11:13 )
كن رجلاً يا أخي (أنا أعرف ان هذا صعبٌ) وليس (كون رجل) ولكنك لا تستطيع ان تفهم ذلك وقديماً قال الشاعر: ما لجرحٍ بميتٍ إيلام.

ملاحظة: في تعليقٍ سابق كتبت خطأً (تستخق) والصحيح طبعاً (تستحق) وقد اقتضى التوضيح كي نقطع الطريق أمام الصياد الشهير


86 - فرج الله
عبد الحميد الصاحب ( 2011 / 10 / 15 - 11:13 )
فرج ويحكي حكايا الجهالة
حزب الله يا سبع هو من اغتال مهدي عامل والشيخ العلامة عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني حسين مروّه وهو عميل الخامئني على استعداد أن يحرق لبنان في خدمة ملالي طهران المجرمين وأنت المتبجح بالماركسية والماركسية منك براء تنساق وراء حزب الله كالنعاج
ستالين أعدم قطعاناً من النعاج أمثالك. هل تعرف بوخارين ورفيقه رئيس الوزراء ريكوف ورئيس الأركان المارشال توخاتشيفسكي هؤلاء كانوا من النعاج وتخلص منهم ستالين باعتبارهم خطراً على مصير الدولة

ثمة شيوعيون من النعاج يقودهم حسن نصرالله يفضل التخلص منهم
قال لينين: الشيوعي هو من لا ينقطع عن التعلّم وأنت لا تتعلم على الإطلاق

لعلم فرج الله ومعلميه أن الحريري علمّ في الجامعات على نفقته 35 ألف طالب وتقول السوليدير الذي قال عنه الحريري نفسه أن السوليدير ليس من ثروته
الأسد هدد الحريري بالقتل إن ظل يعمل على انجاز استقلال لبنان من الاحتلال السوري لكن الحريري غامر بروحه ولم ينقطع عن العمل على انجاز الاستقلال. لقد فضل الوطن على كل الثراء والمليارات فاغتاله المجرمان بشار الأسد وحسن لا نصره الله


87 - الغة العربية
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 15 - 11:25 )
الفيلسوف/ فييسوف
هناك تعريفات مختلفة لهذا الاسم أولها التعريف العلمي الذي ينطبق على افلاطون مثلاً اما التعريف السائد لدى عموم الشعب فهو امن يعتقد انه يفهم، فيلسوفتا/فليسوفتا اليوم يذكرنا بالغة العربية و الأولى أن يرحمنا من قرائة ما يكتب، إذا كان لديك ما تقوله حول الموضوع تفضل أوحم اصدقائك من هذه السخافات. المثل الشعبي يقول إلي ما بدها تعجن طول النهار بتغربل، من كتر الغربلة عفرتنا، ـ تعبير عامي ـ المعذرة يا هيئة الرقابة فلا يوجد تعبير اجمل لأرد على هكذا تعليق


88 - بلا بلا بلا
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 15 - 12:21 )
إلى الصاحب
كل ما قلته حقيقة لا انكرها ز ابدء باالحريري، علم الكثيرين في لبنان ليصنع جيش من الهتيفة من كيس الشعب لا من كيسه،كم كانت خزبنته عند استلامه السلطة وكم سلم من عجز في خزينة الدولة البنابة، اما عن السولودير لم اسمع شيء، كما يبدو أن اموال البنانيين هي للسرقة حسب دفاعك المميت. لنعد إلى ستاين نعم لقد اعدم النعاج من عملاء النازية و التحريفيين في الحزب، لكنه بنى أكبر دولة اشتراكية في التاريخ المعاصر، لو كنت حياً ابامها لطلبت منه أن لا يعدمك بل أن يضعك في متحف العلوم البيئية كمثال حي لنظرية دارون، أما عن حزب الله و موقفه السيء تجاه الشيوعيين البنانيين أقول إن موقفهم هذا هو موقف إجرامي و استنكره لكن العظمة في الشيوعيين أن يتجاوزوا السلبيات من اجل الهدف الاسمى،و الهدف هنا هو تحرير لبنان, نحن كما قلت لك في تعليق سابق لا نجلس على طاولة عوكر مع ريس لنتامر على شعوب المنطقة، عجباً أن يشارك من سميتهم بشيو عيي المستقيل الدور في الشرق الاوسط اجديد مع رايس، على فكرة وجبتهم كانت سانزشات من لحم أطفال قانا. اما تحرير لبنان من السوريين فهذه اكذوبة لأن جزء من لبنان كان و ما زال محتل من إسرائيل يتبع


89 - الى فرج الله 89: رفقاً باللغة العربية
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 15 - 12:51 )
1. (اللغة العربية) وليس (الغة العربية)
2. (قراءة ما يكتب) وليس (قرائة) ما يكتب.
3. اللغة العربية ليست سخافات. قد تكون طبعاً في نظرك سخافات


90 - اللغة العربية
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 15 - 13:26 )
إلى الفيلسوف أو إلى الفليسوف المهم أن تفهم ما نريد قوله ، اللغة هي وسيلة اتصال المهم أن تفهم ما كتب ، لو أردت معلم للغة العربيه لبحثت، رد على الموضوع السياسي وخلصنا، أحيانا اكتب بسرعة بسبب ضيق الوقت وهذا ما يسبب بعض الأخطاء المطبعية وخاصة أنني أستعمل أكثر من ثلاث لغات مختلفة في الطباعة. هذا ليس تبريرا لكن استفزازك يثير السخريه أنا متعمد الكتابه بهذه الطريقة خصوصا عندما أخاطب المتفلسف. رد على صلب الموضوع ولا تختبىء كالأطفال خلف فستان أمك


91 - الى فرجُ الله
رعد الحافظ ( 2011 / 10 / 15 - 15:12 )
لا أدري لماذا تذكرتُ قول القوم / لا تقل قوس قزح
قل قوس الله وقزح الشيطان
وسؤالي الآن هو التالي / أليس لديك عمل يا رجل سوى الجلوس هنا للرّد بدل كاتب المقال
هذا سؤال بريء هذه المرّة يتوافق وقولكَ بأنّكَ لستَ كاتب المقال وشكراً سلفاً للشتائم


92 - بعض الأطفال
عبد الحميد الصاحب ( 2011 / 10 / 15 - 17:29 )
بعض الأطفال يسترجلون بالكلام الكبير
أنت لا تعرف من الشيوعية إلا حرف الواو


93 - أعفواً
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 15 - 20:45 )
ألسيد رعد
من شتمك بحق الله؟ اذا خرج مني شتائم فأنا متأسسف، أخبرك بأن لدي أعمال كثيرة و المدة الزمنية التي اقضيها على الحاسوب هي للراحة، ما أفعله هو الرد على كل من بتهجم على الشيوعية و الشيوعيين، هذا واجب كل شيوعي حتى لو اضطر للجلوس أمام هذه الشاشة لأيام، ما قاله القوم يا سيدي يدفعني للتسلئل عن أي شيطان تتكلم، لا تقل أنك تريد شتمي لأني ها ها ها. لا تخاف فأنا أشتم من يستاهلون ألشتم و أنت لا أعتبلرك منهم......على كل حال تصبح على خير


94 - نعبم ألأشهب: ألموقف ألصحيح
طلال الربيعي ( 2011 / 10 / 15 - 21:11 )
أن مقال ألسبد نعبم ألأشهب ألمنشور ألآن في ألحوار ألمتمدن
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=279697
يشكل ألموقف ألشيوعي ألناضج وألصحيح بخصوص ألوضع ألسوري ألآن, ويشكل ردا مفحما, وأن كان غير مباشرا, على مقال محمد نفاع هذا.
يقول ألسبد نعبم ألأشهب
-وفيما يتعلق بالنظام السوري القائم ، يمكن الإعتقاد بأنه انتهى تاريخيا . وإذا كان لم يسقط ، حتى الآن ، بالضربة القاضية ، نتيجة عوامل محلية وإقليمية ودولية ، فلم يبق أمامه إلاّ سبيل التنازلات المتواصلة، حتى يتغيّر شكلا وموضوعا . لقد أضاع فرصا لا تعوّض . فلو باشر عملية إصلاحات حقيقية لدى بدء الحراك الشعبي ، لكان قوي مع كل خطوة في هذا الإتجاه . أما الآن ، فكل خطوة في طريق الإصلاحات الحقيقية تضعفه ، لكنها ، بالمقابل ، تفتح امكانيات حقيقية لتشكل بديل أفضل.-
يتبع


95 - نعبم ألأشهب: ألموقف ألصحيح
طلال الربيعي ( 2011 / 10 / 15 - 21:13 )
ويستنتج ألسبد نعبم ألأشهب:
--وبمقدار ما يفرز الحراك الشعبي العربي الجاري أنظمة متحررة من النفوذ الأجنبي وتعكس إرادة شعوبها ، بمقدار ما يتشكل نظام عربي جديد ، يأخذ في ملء فضائه الطبيعي الذي تطاولت عليه وتمددت على حسابه قوى دولية وإقليمية . وحينها، سيكون على هذه القوى المعادية أن تتقلّص وتعود الى حجومها الحقيقية ، وفي مقدمتها إسرائيل .-


96 - الألمعي الكبير: نعيم الاشهب ، نار على علم
حسن نظام ( 2011 / 10 / 15 - 23:27 )
طبعا المناضل -نعيم الاشعب- يعتبر من مدرسة أخرى: مدرسة الالمعيين الفلسطينيين الاميين الحقيقيين - امثال توفيق طوبي وغيره العديدين- مقابل المدرسة الفلسطينية القومجية- المتمركسة-!.. حيث رئينا عناصرها الديماغوجيين بكل وضوح أمثال كاتب المقال: نفاع وبركة وغيرهما نزولا الى مريديهم من المراتب المتوسطة حتى المراتب الصغيرة أمثال: فرج الله وعودة وغيرهما الذين ليس انهما سوقيان في طريقة نقاشهما بل انهما، وكما أشار بحق ( ابراهامي) من انهما لايفقهان اللغة العربية، فما بالنا بالماركسية/ كعلم صعب لايناسب عقول بليدة من هذا النوع


97 - الأمميّين
حسن نظام ( 2011 / 10 / 16 - 00:04 )
مُتأسف على الخطأ غير المقصود/ فقد طارحرف الميم سهواً في الاعليق أعلاه ، فوجب التنبيه


98 - اسعد الله صباحكم
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 16 - 07:52 )
مقال نعيم الاشهب
نعم انه مقال رائع قد اختلف في بعض الامور معه لكن في مجمله مقال ايجابي، المهم انه و في آلاف الكلمات و العديد من الصفحات حلل منطلقاً من مفهومه للأمور في المنطقة.معلفانا طلال و حسن أخذوا فقرة من هذا المقال ليبنوا موقف منا و من مجمد نفاع. ما قاله عن لبنان وتركياا و الشرق الاوسط الكبير و الدور الامريكي و الاخوان المسلمين و السعودية و العديد من المواقف هو محذوف من التعليق. ما قاله عن الخلاف بين التقدميين حول سوريا لم تروه، وعن الدور السوري في محور الممانعه لم تقرئوه، مثلكم مثل الاية الكريمه لاتقربوا الصلاة و نسيتم الباقي.يا سيد حسن فطحل اللغة العربية أسم الكاتب هو نعيم الاشهب لا الاشعب طبعا حرف الهاء على لوحة الطابعة بجانب حرف العين، لذلك اعذرك. موقفنا من سوريا لا يختلف كثيرا عن موفق السيد نعيم، نقول لكم اعطونا البديل الوطني لنقف معكم، أما و الشعب السوري لم ينتج هذا البديل كما قال السيد نعيم، لاتطلبوا منا أن نكون مع المخططات الامبريالية. اشكركم لحسن الادب في تعليقكم اليوم عني


99 - الى / فرج الله / ت 95
رعد الحافظ ( 2011 / 10 / 16 - 09:34 )
شكراً لرّدك الأوحد الخالي من الشتائم
كرّرت أكثر من مرّة في ردودكَ على الأخوة المُعلقين ( نيابةً عن كاتب المقال ) الفكرة التالية : تقول إعطونا البديل الوطني لنقف معكم ( ت 100 مثلاً ) , أمّا والشعب السوري لم ينتج البديل ( كما قال السيّد نعيم) , فلا تطلبوا منّا أم نكون مع المخططات الإمبريالية / إنتهى الإقتباس
***
وأسئلتي لو سمحت
1 / هل خروج الشعب السوري بهذا الحجم , لايعني لكَ رفض الشعب للنظام الحاكم ؟
2 / لو إتفقنا على جواب السؤال السابق , علينا بعده إحترام رغبة ذلك الشعب مهما كانت
3 / الشعب السوري هو المسؤول عن إختيار البديل الوطني ولسنا نحنُ من وراء حواسيبنا
4 / من طلب منكَ أن تكون مع المخططات الإمبريالية ؟
5/ أين هي الإمبريالية اليوم ؟ هل تقصد أمريكا ؟
6 / ألا ترى مثل باقي البشر أنّ المواقف الامريكيّة تغيرت بل إنقلبت رأساً على عقب وتبعاً لمصالحها من جهة ومسايرةً لحقوق الإنسان والديمقراطية من جهة أخرى , فهاتين الفقرتين لا تتعارضان اليوم عندها , كما كانت أيام الحرب الباردة , لذلك فعندما أشرتُ لكَ سابقاً عن تغيّر أمريكا ظننتني عميل امريكي متآمر عليك , بينما الواقع.. خلصت الحروف!


100 - 99في الاعليق
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 16 - 10:13 )
الاخ حسن نظام -صلح الخطأ-- قبل ان يصيدها ---- استاذ يعقوب ابراهامى- تحياتى له و لك


101 - حسن نظام
رائد عودة ( 2011 / 10 / 16 - 11:40 )
تحية طيبة وبعد
ارى أن السيد حسن نظام اقحممني في هذا النقاش الدائر ووصفني بأنني من الشاتمون، استاذ حسن انا قررت عدم التعليق بسبب الاستهزاء الذي يبيده معظم المعلقين في حال اختلفت معهم أما وقد ذكرت اسمي وانني من الشاتمين اتحداك مرة أخرى أن تأتي بعبارة أن كتبتها تهين اي من المعلقين ورغم أنك اتهمت قيادة الحزب الشيوعي الفلسطيني باتهامات باطلة لم اتجاوز ادبي معك ، مع كامل احترامي لك أود أن اقولك انك كاذب هذه المرة وانت تعلم انك كاذب ثم تأتي وتتهم غيرك باهانتك ، اود ان اقول لا يوجد اي منا يجب ان تتطابق مواقفه مع الاخر بنسبة % 100 ، أما بالنسبة لمقال نعيم الاشهب موقف حزبنا لا يختلف كثيرا حول هذا الموضوع ويمكن لكم زيارة موقعنا لدراسة أراءانا حول الموضوع ما نقوله ان الدول الغربية لا تتبكى على الشعب السوري بقدر ما تتبكى على مصالحها ولو ان سورية ليست من ضمن محور المقاومة لما سمعنا أي انتقاد لها ولكم بما يحدث بالبحرين والسعودية أكبر دليل حيث يسحق الناس تتحت الدبابات مع تواطؤ امريكي اروبي عربي ولم نسمع اي ادانه او اي دعوات للتدخل وشكرا لكم مرة اخرى


102 - الى علي عجيل منهل 102: لماذا لا أفهم العنوان؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 16 - 12:01 )
بأي لغة كتبت عنوان التعليق؟ عربية؟
هل هذا جهل مني أم أن وراء الأكمة ما وراءها؟
شكراً على كل حال على تحياتك


103 - حول مقال نعيم الأشهب
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 16 - 12:06 )
السيد نعيم الأشهب لم يستطع، مع الأسف، أن يخرج في مقاله القيم عن نطاق المؤامرة الأمريكية-الصهيونية.
ليست هناك مؤامرة أمريكية-صهيونية ضد سوريا


104 - حول التصيد في الأخطاء
حسن نظام ( 2011 / 10 / 16 - 12:08 )
اخي الكريم على عجيل المحترم
امثالنا الختيارية والناضجين لا نتصيد الاخطاء-بالطبع -من اجل الخطأ.. وأكيد/ وكما يُقال عادة / فإن جُلّ من لايخطئ! بمعنى كلنا نخطئ سهوا، خاصة الامر هنا متعلق بالخطأ الطباعي، غير المقصود. ولكن الاخوة الفلسطينيين من الـ - ح.ش. ف.- يخطأون( يخطؤون) قواعديا - ليس طباعيا او سهوا- ...فهم ليسوا ضعاف في لغتهم الأم فحسب بل ايضا ضعاف في فهمهم للماركسية كعلم ونظرية/ كونها لاتناسب الغوغائيين- القومجيين.. وإذا دخلوا فيها -عفسوها-!/ كدأبهم هنا كما ترى!!... والعجب العجاب أن أحدهم يدعي انه عضو في اللجنة المركزية/ كدأب صديقه- رفيقه- الذي يعيش في اليونان، الذي قابل رفيقا لنا هناك ( أرجو أن لايكون هو الشخص المعنيّ)... على فكرة أنا كصديقنا اليهودي (ابراهامي) ليست العربية لغة الام بالنسبة لي، فأنا من أصول اللغوي العظيم : - سبويه-.. . والآن الأخوة او الرفيقين وغيرهما المختلفين معنا هنا في الطرح والرأي لا يدركون اننا لا نعادي ذواتهم وإنما أفكارهم ونتمنى لهم التطوير والتقدم في درب الماركسية الصعب! فالعاقل من يفهم الفرق بين الخلاف والاختلاف.. والخلاف لا يفسد للود قضية


105 - أناس أحرار لا أسرى
طلال الربيعي ( 2011 / 10 / 16 - 12:39 )
عزي ألسيد فرج ألله, تعليق100
أسعد يومك أيضا.
لم أكن أنا أنتقائيا في أشاراتي ألى مقال ألسيد ألأشهب. فقد قلت أنه مقال أيجابي وناضج, وهذا ضمنا يشمل النقاط ألتي أشرت لها. أما أنك تقول بانك تختلف معه في بعض ألأمور, فما هي هذه ألأمور, ولماذا أذن لاتعلق على مقال ألسيد ألأشهب لنفهم ما هذه ألأختلافات؟
كما لم أقل أن كل ألمعادين لنظام ألأسد ديموقراطيون ويناضلوا من أجل بناء نظام ديموقراطي, ولكن لا أنت ولا أنا أو غيرنا يستطيع أثبات ألعكس, أي عدم وجود قوى تهدف لانشاء نظام دبموقراطي, وهل أن ألآلاف من ألقتلى وألجرحى كلهم مضللون أم ماذا؟
ولا أزعم أن ازالة نظام أسد سيؤدي تلقائيا ألى تاسيس نظام ديموقراطي, ولكنها, كما قلت اعلاه, خطوة أولى, ولكن بدون هذه ألخطوة يستحيل ألسير في ألطريق ألمؤدي ألى ألديموقراطية, وأذا كان أنت لديك ألبديل, فما هو؟ لان ألنظام ألسوري, كما يذكر ألسيد ألأشهب قد -انتهى تاريخيا-.
يتبع


106 - أناس أحرار لا أسرى
طلال الربيعي ( 2011 / 10 / 16 - 12:42 )
(ولعلمك فقط فاني كعراقي أتمنى لسوريا ,كما للعراق, ان تكون بلدا ديموقراطيا وعلمانيا)
كما أن تكرارك لقولك -أعطوني بديلا ديموقراطيا- يعني أن ألديموقراطية هي شئ يمكن أعطاؤه أو منحه من قبل شخص أو جهة ما. أن ألحصول على ألديموقراطية لا يتم الا بالنضال من أجلها وكما يفعل ألشعب ألسوري ألآن, وأذا أعطيتك أنا أو غيري ألبديل, فستكون أسيرنا, لان من يمنحك شيئا لقادر على أسترجاعه منك وقت ما شاء, وانا لا أريد أن يكون لي أسرى كما لا أريد أن أكون أسيرا. وأعتقد أنك لا تريد ذلك لنفسك أيضا.
مع تحياتي


107 - استاذ ابراهامى
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 16 - 12:58 )
ارجو الرجوع الى تعليق 99 تجد الكلمة ويوضح العنوان
اين حسقيل قوجمان من - -- ام المعارك هذه - ومزبلة التاريخ
لقد طلبت رأيك بالموضوع - مقالى - ارجو توضيح1= 1027


108 - الى علي عجيل منهل 109: انتصرت هذه المرة
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 16 - 14:08 )
لا اعرف كيف فاتني ذلك ولم يبق لي إلاّ أن أعترف بهزيمتي. أنا لست من الذين لا يرفعون الراية البيضاء بكل ثمن.
ولكن ما دخل حسقيل قوجمان بكل ذلك؟ حسقيل قوجمان لم يقترب من مزبلة التاريخ في يومٍ من الأيام. فؤاد النمري أيضاً.

اما المعادلة الرياضية فلسوف أشير الى ذلك إشارة عابرة في مقال قادم (إن رأى النور) كما سأحاول التعقيب على مقالك

قل لصديقنا (الجديد؟) حسن نظام أنه أغضبني عندما كتب في تعليق رقم 106: (على فكرة أنا كصديقنا اليهودي (ابراهامي) ليست العربية لغة الام بالنسبة لي). والحليم (الحكيم) تكفيه الأشارة


109 - استاذ ابراهامى
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 16 - 15:21 )
يدخله كل من اصبح في عداد الاموات ،- وإن كان حيا - هو مشمول بالمزبلة السيد قوجمان
افهم غضبك واقدره- ونحن بانتظار مقالك - لايفرحنى رفعك الراية البيضاء- لانك- العِلْـمُ، --بيرغ --فى الجبل


110 - حسقيل قوجمان
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 16 - 16:48 )
معلمي الماركسية ماركس انجلز لينين ستالين. انهم لم يتحدثوا عن ثورات سلمية بل تحدثوا فقط عن ثورات عنفية


111 - أسعد الله مسائكم
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 16 - 20:43 )
أأسيد رعد
أولاًُ اشكرك على هذا الهدوء بالتعليق ردودي السلبقة كانت بحجم الحدة التي اتبعتموها في تعليقاتكم،حولتم النقاش من سياسي إلى شخصي و أخص بالذكر من يعرفنا في بارات أوروبا، على كل حال صفحة جديدة نفتحها الآن.
ثانياً أبدء بالرد على تعليقك بآخر ملاحظة حول أمريكا، هناك مثل شعبي يقول ألذئب يغير فروته ولا يغير عقله، هل أنت مقتنع بأن أمريكا قد غيرت من برنامجها الهادف إلى نهب ثروات الشعوب لمجرد أنها اعلنت دعمها للديمقراطية في العالم، لاتحاول اقناعي بذلك، نعم أمريكا هي قائدة المعسكر الامبريالي ولا تقنعني بعكس ذلك.
ثالثا كما ترى من الفقرة الثانية حسب رأيي الامبريالية موجودة بقيادة أمريكا، ماذا تسمي الحروب على شعوب العالم؟ كيف ترى ألخروج من الازمة الاقتصادية العالمية بدون هذه الحروب؟ ما هي اسرائيل، اليست الذراع الضارب للامبريالية؟ نعم لقد غصبت من تعليقك السابق والان انا شديد الغضب لأنك سئلت هذا السؤال

رابعاً المعارضة السورية مقسمة إلى قسمين الاول يطلب العدالة الاجتماعية و نحن كشيوعيين نؤيده، أما الثاني المرتبط بأمريكا و اسرائيل المدعوم من الرجعية العربية حاملي السلاح فأنا ضده ـ يتبع


112 - أتابع التعليق
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 16 - 21:27 )
السيد رعد
هل ما نراه على شاشات التلفاز حقيقة أم هناك سالصة مبهرة فيها، انا لا ادعي معرفتي بكل الامور في سوريا لكن أول درس في الاعلام أخذته كان كيف نضخم أو نحجم مسيرة أو حراك شعبي، انا أرى أن جزء كبير مما نراه هو مدبلج مثل عرض ضرب الطلاب في جامعة مؤتى الاردنية على أنه احدات سورية و الامثلة كثيرة, من هنا اقول إن الشعب السوري لا يشارك في هذا الحراك بالشكل الذي يصفه معلقي الوسائل الاعلامية. اذا و حسب رأيي الجناح الطالب للتغير في سوريا هو اليوم مبتعد عن الساحة وما نراه هم مرتزقة مدعومين من أمريكا و اسرائيل و الرجعية العربية مع تبريكات السيد اوردوغان. نعم أنا مع خيار الشعب السوري شريطة أن يكون خياره لا خيار كلنتن ونتنياهو،وما المؤتممرات المعقودة في تركي االا دليل واضح يثبت صحة موقفنا. طبعاً موقفي قد يتعارض مع موقفك هذا إيجابي ألمهم أن نحتفظ بلغة محترمة أنا اسف إن كنت قد اسئت اليك بشكل شخصي لكن المصطلحات السياسية فلا، تأكد نحن ثلاثة.
فرج الله عبد الحق


113 - ألبديل الديمقراطي
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 16 - 22:02 )
ألسيد طلال
مساء الخير
الساعة الان في القدس هي 10.38 لذلك أمسي، أبدء بخلافنا مع السيد نعيم الاشهب لأقول بأن تعليق لا يكفي لذلك أعدك بأن اكتب مقالاً حوله. أما عن البديل الديمقراطي فهو نتاج لحراك مستمر داخل الشعب السوري وقواه الحية، ما نراه اليوم أن الحراك يقتصر على مجموعات مسلحة من القوى المدعومة من امريكا و اسرائبل بأموال سعودية يهربون السلاح ألى سوريا و يدفعون الاموال من أجل تنظيم الاحتجاجات، كما كتبت في تعليق سابق ردا على السيد رعد اغلب المؤسسات الاعلامية الداعمة لهذا الحراك قد نشرت افلام مدبلجة فكيف تريدني ان اصدق ان ما نراه و نسمعه هو ثورة .ً نعم هناك قوى وشخصيات وطنية معارضة لكنهم غير متفقين على برنامج موحد، هذا ترك الساحة للاخوان و للسلفيين، ما اخافه هو ان النهايه لن تكون سعيدة لالسوريا ولا لشعوب المنطق أتفق معك بأن الشعب السوري سيفرض القرار ونحن معه في قراره
تصبح على خير.


114 - الاصرار
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 10 / 16 - 22:15 )
السيد حسن
اصرارك الكبير على انك تعرفني مثير للشبهات، لكي اريحك انا لا اعرف صديق او صديقة تعرفك لا في اثينا ولا في غيرها من العواصم ، فلا تصطاد في الماء العكر، الرجاء و لآخر مرة اترك المقامات العالية من لسانك، اسف لهذه اللهجة لكن زودتها.أترك القواعد وفهم الماركسية لك يا فهمان افندي، رد على المكتوب لا على الشكل، لاتزعل من طرق الباب سمع الجواب.

اخر الافلام

.. هل بات اجتياح رفح وشيكا؟ | الأخبار


.. عائلات غزية تغادر شرق رفح بعد تلقي أوامر إسرائيلية بالإخلاء




.. إخلاء رفح بدأ.. كيف ستكون نتيجة هذا القرار على المدنيين الفل


.. عودة التصعيد.. غارات جوية وقصف مدفعي إسرائيلي على مناطق في ج




.. القوات الإسرائيلية تقتحم عددا من المناطق في الخليل وطولكرم|