الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الفهم المأساوي للماركسية

جاسم محمد كاظم

2011 / 10 / 14
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


عبر جلسات في منتدى ثقافي تتقاطع فيه الأفكار وتتصارع فيه الكلمات مع بعض المثقفين وكتاب المسرح والقصة وان كان بعضهم من حملة الشهادات العليا عبر بوابة حديث طويل تأخذ من الايدولوجيا قطعا و الوضع الراهن طبقا وتمر بطرق ملتوية لم يتفق فيها اثنان على رؤية موحدة . وان تلونت ميول الغالبية وأفكارها طبقا للأصل مع خطابات زعماء الطوائف المتصارعة على مقود السلطة .
وكنت كمن يخاطب نفسه بعض الأحيان للخروج من نفق بحر الظلمات لتصور صورة أخرى لبلد مزقته الطائفية وضاعت منة الهوية فأصبح بلا بطاقة تعريف . ليكون الجواب جاهزا من الكل بأننا من الشيوعيين نحمل بطاقة الفشل حين انهار ذلك الجبل الذي كان يسمى الاتحاد السوفيتي .
وعلى هذا المنوال كان فهم الماركسية المروع عند الطبقات العراقية غبيها ومستثقفها بفهم مريع للماركسية ساستعرضة ببعض سطور بسيطة كنت شاهد عيانها الأول .
ينقسم فهم الماركسية إلى عدة مستويات يرتبط بتدرج حالة الوعي والإدراك بين الساكنين تبعا لموقعها في عملية الإنتاج ويأتي أولا فهم الفئة غير الواعية المسحوقة التي لم يتعرف مخيالها شكل الكتاب وتشكل الطبقة الهائلة من السكان وأشدها فقرا ولاتتعدى مستويات ثقافتها البدائية إلا في جمل سماعية بسيطة منقولة بالحرف عن آخرين عبر بث يتساوى فيه بث الموجات الهرتيزية مع موجات الملا لي ورجال الكتاتيب . ويكون فهم الماركسية مهولا في وعيها الذي لايتعدى إن يرسم صورة لماركس (الشيطان) حين اغوي ادم من الجنة وان الماركسية في حقيقتها كفر والحاد ويكون الجدال مع إفراد هذه الطبقة عسيرا جدا كمن يناطح جبلا من الصخر لتغيير موقفها الصلب .
ويأتي في المرتبة الثانية فهم فئة رجال الدين الذين اقسموا على أنفسهم بمحاربة كل الثقافات الدخيلة التي تتعارض مع فهمهم للحياة والإنسان . وان كان فهمهم للحياة يتمثل بالمراوحة والثبات والجمود وان الإنسان وجد ليعبد الله ويؤدي طقوسا محفوظة عن ظهر قلب وهو وكل أفعالة مخلوق منذ الأزل وليس له سلطة على نفسه وهو مرتبط بقانون منزل لايمكن لة إن يتعداه . وهم مع ذلك يحاولون كل جهدهم لمؤائمة كل جديد مع شكل الدين الثابت .
ويكون شكل الماركسية كارثيا في صورتة وصلت فيه لوحة ماركس وانجاز إن تحولوا من قيادات الماسونية العالمية التي ليس لها من هم سوى تدمير العالم وسلب خيراته والضحك على الشعوب وإحياء الموبقات وتراث صهيون ويتملك أصحاب هذه الطبقة العقارات والأملاك والرواتب المرتفعة ويرتبطون بدوائر السلطة عبر بوابات شبة رسمية مثل المنظمات الإنسانية والخيرية وهم اشد تأثيرا في عقول الطبقات المسحوقة عديمة الوعي وكان من فهم احدهم عبر شرحة للطبقات وصراعها كيف تحول ماركس إلى الطبقة العمالية وهو بحد ذاتة من الطبقة البرجوازية وان قانون الصراع يقول إن كل طبقة تبيد الطبقة الأخرى نهائيا بحيث لايتبقى منها احد .
وتأتي الفئة التي تسمي نفسها متعلمة ويندرج في هذه الطبقة حملة الشهادات العلمية الأولية والعليا و فروع الاختصاصات الإنسانية وكل معلوماتها عن الماركسية منقولة من بطون الكتب ونشرات الإخبار وتصورات عقل السلطة الحاكمة عبر خليطا متشابك يصعب على الفك والحل من كتاب البرجوازية والرأسمال إلى كتاب القومية . ويختفي ماركس وانجلز من الوجود في عقل هؤلاء ويبرز إلى السطح بدلا عنة شكل الاتحاد السوفيتي ومجموعته الاشتراكية .
وترسم عقولهم صورة بشعة للماركسية بانها ديكتاتورية عسكرية بشعة تتمثل ببضعة أشخاص يتصدرهم " ستالين " "وجوزيف بروس تيتو" وفيدل الكاسترو " وكيم أيل سونغ " حتى يصل فهمهم العميق في نهايته إلى شكل غورباتشوف والانهيار المريع (لدولة العمال ومجالسهم ) التي لم يعرفوها أبدا وإنها الترجمة الحرفية لكلمة الاتحاد السوفيتي .
وتؤثر هذه الطبقة كثيرا في عقول الطلاب والتلاميذ وبقية الطبقات المتعلمة الناشئة والقارئة للكتب وينطبع فهم هؤلاء في عقول قارئيهم عبر بعض الندوات وإصدارات الكتب وتستغل الطبقات الحاكمة هذه الفئة كثيرا في تمرير بعض سياساتها في تدمير المناؤئين لذلك فهي تغدق على هذه الطبقة كثيرا وتحاول إن تجعل كل أفرادها من المؤيدين لها عبر كل الوسائل .
وتأتي الفئة المستثقفة أو التي تطلق على نفسها (مثقفة) وإنها صاحبة الوعي والإدراك العميق التي تتحمل كل مسؤوليات الكون وتعتبر نفسها مفكرة وسياسية في آن واحد . وتملى هذه الطبقة صفحات المجلات بأنواع الكلمات والجمل وتتواجد في بطون الفضائيات وليس لها من عمل سوى بيع الكلمات في سوق العرض لمن يريد أو يدفع أكثر .
ويكون شكل الماركسية عند هؤلاء منقول بالحرف من شراح الماركسية بدون وعي معقلن . وان الماركسية هي نظرية أوجدها كارل ماركس بعدما قراء فلسفة هيغل ولم يغير ماركس كثيرا في هذه النظرية سوى قلبه نظرية أو عبارة هيغل التي تقول ( إن الوجود في حقيقته هو نتاج للوعي ) إلى شكل أخر ( إن الوعي في حقيقته نتاج للوجود ) .
ويتارجح شكل الوجود كثيرا في فهم هؤلاء القوم ولم يصل إلى تعريف محدد . ويصبح تعريف المادة عسيرا في معناه .
وتنقسم الماركسية عند البعض المتفهم لبعضها إلى مرحلتين فقط تبتدئ بالمادية الجدلية إلى المادية التاريخية وان الكون عند ماركس صراع ابدي تتصارع فيه الطبقات إلى مالانهاية (بدون معرفة هذه الطبقات وموقعها في عملية الانتاج ) وهذه هي حقيقة الماركسية في وعيهم لا أكثر .
ويختفي من فهم هؤلاء طبقة العمال نهائيا وتصور التاريخ وصراع الطبقات الذي يفضي إلى هيمنة طبقة تخلق القانون وتهيمن على السلطة وتكتب التاريخ كما تشاء وكيف تؤثر العلاقات الإنتاجية على شكل الطبقات ومن هي الطبقات المستًلبة وشكل الاستلاب ومن هم المستغلِون وكيف يكتبون التاريخ وكيف تنشا الأفكار وتسيطر وتصبح هذه الأفكار بمرور الزمن عوائق صعبة كأنها أشياء منزلة حتى تتحول تدريجا إلى أسلحة فتاكة في يد الطبقات الحاكمة على شكل قوانين موقرة تشيع حالة من الإرهاب الأحمر لكل المخالفين والمطالبين بتغيير المجتمع نحو الأحسن .
تستغل السلطات كثيرا طبقة المستثقفين فهي سلاحها الفعال في محاربة الأفكار جنبا إلى جنب بتحالف وثيق مع رجال الاكليرك المقدس وتنعم عليهم بمختلف الهدايا والهبات ويدخلون بوابات النقد من أبواب المصارف عبر هويات خاصة تملى جيوبهم بالنقد .
وتبقى فئة العمال المسحوقة من الفنيين والمهنيين العاملة في بعض المواقع الإنتاجية الراضية بالذل وغير العارفة لماذا تعمل ولمن تؤدي عملها المستلب ولايختلف وعيها وإدراكها للماركسية عن فهم الفئة الأولى المسحوقة . وهي ترى في سلطة الدولة الحقيقة العظمى وان الدولة خالدة إلى الأبد وهي مصدر النقد والقرار والقانون وان إفراد هذه الفئة وجدوا ليعملوا فقط مثل النمل .
وحين تقول لهم إن عملهم الفعلي المستلب هو مصدر الدولة وحقيقة وجودها بنقدها وقانونها وقرارها يكون الرد مأساويا في طبيعته يحمل معنى التهكم اللاذع .
لذلك يكون التغيير في مجتمعات كهذة صعبا جدا لذلك فان أمل التغيير يرتبط ارتباطا وثيقا بتغيرات الخارج وهزيمة الرأسمال واذيالة عبر يسار عمالي عالمي .
جاسم محمد كاظم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الرفيق جاسم
فؤاد النمري ( 2011 / 10 / 14 - 22:15 )
التغريب الذي تتحدث عنه يجب ألا يثير اليأس وذلك لأن الأفكار المستعرضة مستوردة من خارج المجتمع إن من السماء أو من التاريخ المغرق في القدم وهو ما يؤكد أن المجتمع في طور التغيرً وأنه لم يستقر بعد كيما تفرز وسائل الانتاج الأفكار الموائمة لها
هزيمة كل هذه الأفكار الغريبة والمستوردة يتم فقط على أيدي ماركسيين تعلموا الماركسية بصورة وافية
تحياتي


2 - المعلم النمري تحية خالصة
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 10 / 15 - 03:57 )
رفيقنا العزيز نحن لم نيأس ولن نيأس لكني هنا اعطي هنا صورة حقيقية عن غباء مجتمع لم يقراء شيئا ويعي في حياتة شيئا وليست افكارة هي المستوردة وليتة يعرف ذلك بل إن ملابسة الداخلية هي من المستوردات . تحياتي الخالصة


3 - التدقيق في استخدام الماركسية..
صباح كنجي ( 2011 / 10 / 15 - 06:55 )
تعودنا ان نستخدم تسمية الماركسية بدلا من المفهوم الجدلي او المادية الديالكتيكية وهو الصحيح بسبب الترجمة الخاطئة التي اصبحت خطأ مشاعاً.. ولو راجعت كتابات ومواقف ماركس لوجدت انه رفض استخدام التسمية كي لا تتحول المادية الى نزعة فردية جامدة تكبل العقل وتتحول الى عقيدة تعمي البصر .. من هنا تبدأ اولى خطوات التصحيح للماركسية المبتذلة التي ساهمت بشكل من الاشكال في نشر الخراب وتكوين الاستبداد وضياع الفرص.. بدلا من تحقيق التحرر وانجاز المهام التي كان يتصدى لها الشيوعيون والعمال في العقود الماضية لتغيير المجتمع ..
صباح كنجي


4 - الوعي الطبقي
سعيد زارا ( 2011 / 10 / 15 - 10:05 )
رفيقي جاسم بعد التحية

ان القدرة على التعرف على حدود تطور واقعنا و بالتالي مجتمعاتنا لمن المهام الصعبة التي تستدعي اولا سعة اطلاع كبيرة و امتلاك بوصلة توجه معارفنا وكل هذا لن يساهم في بناء تحليل علمي لواقع مجتمعاتنا ما لم يرتبط ذلك بالممارسة اليومية.

ان مثل هذه العملية ايها الرفيق لا يمكن ان نتوقعها من ناس يعملون ثمان ساعات في اليوم ناهيك عن وقت التنقل لبلوغ مكان العمل الو اولئك الذين يمضي وقتهم بين نقش الارض و رفاث البهائم او او اولئك الذين يسهرون الليالي متسكعين منتظرين فريسة يمزقونها. ان مثل ذلك الوعي لا يمكن ان ياتي الا من خارج هؤلاء .

فاللوم و التنديد يكون على من خانوا و من يخونوا , من ضللوا و يضللوا مضالح اولئك المظلومين الذين لا يمكن ان يتحرروا الا بتقدم الطبقة العاملة نضالاتهم الموجهة بطلائعها الثورية.

رفيقي جاسم المهمة اذن تقع على الماركسيين المهمومين بقضايا البشرية بتطوير قدراتهم الفكرية تكون قادرةت على فضح كل اضاليل البرجوازية الوضيعة و ترصيص صفوف الطبقة العاملة المنكمشة.

و شكرا و للنقاش بقية


5 - تحية رفاقية للرفيق العزيز سعيد زازا
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 10 / 15 - 15:57 )
رفيقي العزيز اننا لانتصل من عملنا في فضح اضاليل البرجوازية الوضيعة . لكن المشكلة تكمن في صفوف الطبقة العاملة تلك الطبقة التي لاتعي استغلالها من بقية الطبقات والمشكلة الكبرى انها راضية بهذا الاستغلال ولاتريد لنفسها إن تصطف بطبقة عمالية خالصة بل تصر على بقائها مشتتة تنتمي للطائفة والعرق والمذهب وهي ترى بنفسها الاستغلال والنهب . مع ارق تحية


6 - حديد بارد
جلال البحراني ( 2011 / 10 / 15 - 16:48 )
يقول لينين نحن نطرق على حديد بارد!
هو يقول هذا عن روسيا التي كانت فيها الطبقة العاملة ناضجة!! فماذا نقول نحن عن حالنا إذ لا تسمح ليس فقط البرجوازية الوطنية بتشكيل وعي هذه الطبقة الصغيرة جدا، و لكن أيضا لا يسمح الإستعمار أن تتشكل طبقة بروليتارية في دولنا بالأخص.. فتظل موهومة بدولة المهدي من ناحية و الإغراءات التي يقدمها لهم الإعلام المضلل للبرجوازية ليملؤا خيالاتهم بالتجارة، و الغنى و الرخاء.. بحسب ما يزعمون التجارة شطارة، و من لديه حيلة فاليحتال.
بالمناسبة أستاذي،، كيف سيكون ملكية وسائل الإنتاج في دولة المهدي، خاصة أم عامة، سؤال لا يستطيع أحد منهم الإجابة عليه.
و وحشتني الناصرية، كان لي بها اصدقاء و أحباب! هل صحيح أقتم دوار لؤلؤة كما في البحرين؟
شكرا للموضوع و التوصيف الدقيق


7 - تحية للكاتب والاخوة المشاركين
فارس علوان ( 2011 / 10 / 15 - 18:41 )
أقول للجميع هل ستتوقف الحياة العامة والخاصة في ألنظام العالمي ودوائر الدولة العراقية وتتوقف حركة المررور في شوارع بغداد اذل لم نستوعب نظرية ماركس او مانسمية بالمادية الجدلية
لماذا نشتت جهودنا في صراع مستميت من اجل نظريات امست فقط في بطون الكتب ومتحاف التاريخ القديم
اليس من الافضل ان نبحث كعراقيين مثقفين ان صحت التسمية في نظرية الواقع العراقي بكل صراعاته المختلفة والمتنوعة وان نستنبط طرق ومفاهيم جديدة من اجل انقاذ العراق والعراقيين من هذا البؤس المتفشي في كل مفاصل الدولة العراقية ومؤسساتها الحكومية وكل صناع القرار فيها واعادة بناء عقل الانسان العراقي على اسس جديدة أساسها القيم الانسانية النبيلة المعاصرة
واخيرآ اقول لكم صراحة لاتضيعوا الانسان العراقي في تنظير عقيم لا يجدي نفعآ


8 - جوابنا لاتوجد فيها وسائل إنتاج
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 10 / 15 - 19:12 )
عزيزي جلال تلك الدولة لاتوجد فيها وسائل إنتاج لسبب بسيط لان الأرض ستخرج كل ثرواتها إلى السطح فتختفي وسائل الإنتاج والعمل وكذلك البروليتاريا فياكل الإنسان مايشتهي في عقلة . وياريت إن تصبح الناصرية بعشر البحرين من الشوارع والأرصفة والساحات . والناصرية باقية باقية في ألفيتها الثالثة كما هي قبل خمسين سنة بترابها وعواصفها ذات الرمل الأحمر ومجاريها الأسنة بالماء الأسود . ومع الف تحية وسلام


9 - تحية للاخ فارس علوان
جاسم محمد كاظم ( 2011 / 10 / 15 - 20:19 )
عزيزي فارس إن المشكلة التي نعاني منها اليوم هي (القيم الانسانية النبيلة المعاصرة ) فالكل يدعي هذه القيم وهو الوصي بتنفيذها . وياحبذا لو عرف لنا احدهم ماذا تعني هذه القيم الانسانية النبيلة التي ندفع ضريبتها كل يوم . اما الحياة فهي متوقفة في شوارع بغداد مذ خلقت بغداد .
واما الإنسان العراقي فهو ضائع بلا تنظير


10 - سيكولوجية الجماهير
Almousawi A .S ( 2011 / 10 / 16 - 09:32 )
النبع الذي لاينضب والباقي ابد الدهر هو الشعب
والعمل الجاد لخدمة الناس ما كان تحت مظلة الجماهير وليس رموز انية
قابلة للتغير
ودعوة صادقة للدراسة الجادة قبل النشر والتثقيف لمزيد من القوى الخارجية فلدينا منها ما يكفي
وهذة مقالة متوازنة لانسان متواضع وجميل راجيا الاهتمام بها
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=141265
وسنرى ما الثابت ومن المتغير ومن الحكم
فائق الاحترام

اخر الافلام

.. محمد نبيل بنعبد الله يستقبل السيد لي يونزي “Li Yunze”


.. الشيوعيون الروس يحيون ذكرى ضحايا -انقلاب أكتوبر 1993-




.. نشرة إيجاز - حزب الله يطلق صواريخ باتجاه مدينة قيساريا حيث م


.. يديعوت أحرونوت: تحقيق إسرائيلي في الصواريخ التي أطلقت باتجاه




.. موقع واللا الإسرائيلي: صفارات الإنذار دوت في قيساريا أثناء و