الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رياض درويش في :

رياض خليل

2011 / 10 / 15
الادب والفن


قراءة في مجموعة :" الريح تقرع الباب" القصصية ، للقاص رياض خليل
نشرت في العدد ( 4253 ) من جريدة " الثورة " السورية ، تاريخ السبت 1/1/1977 ، ص6
" الريح تقرع الباب " تدخل اسما آخر على قائمة الكتاب الشباب في مجال القصة .
ويدخل رياض خليل من خلال أحداث قصصها عالم الشباب الناقم ، وبرحلة قصيرة عبر قصص هذه المجموعة ، نستطيع أن نتفاءل تارة ، ونتشاءم أخرى . نتفاءل بالدم الشاب الصاعد من خلال الكلمات ، ونتشاءم من خلال اختلاط الرؤية عند بعض شبابنا ، وتسرعهم في طرح الحلول . غير أن هذه المجموعة تشير إلى إمكانية مؤلفها في الدخول إلى عالم القصة الجيد .
• الشراع الأسود
ففي (الشراع الأسود ) قصته الأولى .. يبدو رياض خليل شفاف اللغة ، بسيط الأسلوب ، لكنه يبتعد عن فنية القصة ، ليكون إلى رواية المذكرات ، وكتابة الرسائل أقرب . وبلغة هذين الفنين كانت المعاناة الإنسانية في طاحونة المدينة الشرهة .. تتجلى في سطور قصة " الشراع الأسود " ، وتكشف عن أن ا لقاص متشائم إلى حد النقمة ، من مجتمع المدينة :
" صرت في دائرة كأنها كابوس رهيب ، يسحقني .. يخنقني .. ولامفر لي " صفحة 12
• عيودا
في " عيّودا " .. يبدو القاص أكثر تأنقا في الأسلوب ، وأكثر تعقيدا في حبكة القصة ، دون أن تتخلى عباراته عن جاذبيتها ، ولكنه وقع أسير التداعي والاسترسال ، وهو يحكي عن بطلته المرمية في مجتمع المدينة الذي يغتال البراءة والطهر والعفاف :
" ذهب الجميع .. وبقيت وحدي في مواجهة عيودا ، التي بدت كزهرة ذابلة ، امتصت الحشرات رحيقها .. حياتها .. مضغت أوراقها الغضة الناعمة الأنيقة ، ثم لفظتها خالية من الحياة والرونق والبهاء والحركة ، رمتها كنفاية استنفدت صلاحيتها وفائدتها وروعتها )
ومع أن القاص بدا واعيا لاغتيال الطهر في المجتمع المادي ، إلا أنه وقع في مطب القدرية الذي اعتمد عليه عندما تلاقى البطل بعيودا . كما وقع في عقم الدواء الذي اكتشفه لخلاص الطهارة ، دواء غرس الحبيبة لتنمو من جديد ..!
• " يحدث هذا حبا "
وفي قصته الثالثة " يحدث هذا حبا " .. تتقطع المشاهد وتتجزأ الصورة ضمن إطار أسلوب القصة الذي يبدأ من نهاية الحدث ، ليفرض بعض الصور الخرافية التي كان يحدثنا بها الأجداد .. كخاتم سليمان ، وقبعة ا لإخفاء ..الخ
• " المتقمصة "
أما " المتقمصة " .. قصته الرابعة .. فكانت أقرب إلى الحكاية الأسطورية ، ولم يتخذ القاص موقفا ضد السحر والدجل . فيها يروي قصة فتاة جميلة ، صارت لحنا يعزف عليه جميع أبناء المدينة ، غير أن غيرة شمطاء عجوز من هذه الفتاة دفعتها لارتكاب جرائم سحرية في صفوف أبناء المدينة ، كي تدفعهم للانتقام من هذه الصبية . وخلال سرد الوقائع كان رياض خليل يصف ماتستطيع أن تفعله امرأة جميلة في بذر الخلاف والشقاق لدى المتخلفين ، ولكنه لم يستطع الإقناع في خاتمته التي تموت فيها هدى .. ولم يستطع أن يدفعنا لوضع قصته في تيار القصة الواقعية .
• " ولكن غدا لم يأت "
وفي قصته :" ولكن غدا لم يأت " وهي الخامسة من حيث الترتيب ، كان رياض خليل يرسم تحرك بطلة القصة بعين ذكية ، ويضع إشارات الاستفهام من خلال تصرفاتها على العقد الاجتماعية ، والكبت الذي يعاني منه جيلنا ، ونتيجة هذا الكبت الذي يدفع بصاحبه إلى السقوط في الخطيئة لدى أول فرصة . لقد كانت الصبية ( بطلة القصة ) ضحية كبتها ، وضحية القهر الاجتماعي ، والضغوط التي يمارسها المجتمع ، ضحية استغلال الناس فتياتنا . وكان طفلها المحمول في بطنها ثمرة لمواقفها الإنسانية ، وعلاقتها بأحد الشبان .
إذا أن نعيد بذاكرتنا قصص رياض خليل في مجموعته : الريح تقرع الباب ... نجد أنفسنا أمام قاص تختلط عليه الرؤية .. بحيث يضيع المنهج ، كما نجد أنفسنا أمام عبارة جذابة ، ولقطة ذكية ، وبنفس الوقت ، أي برغم ذكاء اللقطة .. يحسب القارئ نفسه أمام مشاكل عائمة تأتي في آخر القائمة من هموم المواطن ا لعادي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. إصابة الفنانة سمية الألفى بحالة اختناق فى حريق شقتها بالجيزة


.. تفاصيل إصابة الفنانة سمية الألفى بحالة اختناق فى حريق شقتها




.. الممثلة ستورمي دانييلز تدعو إلى تحويل ترمب لـ-كيس ملاكمة-


.. عاجل.. تفاصيل إصابة الفنانة سمية الألفى بحالة اختناق فى حريق




.. لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة الإسبا