الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الثورات السلمية لن تحقق اهدافها ومطالبها ٢

حسقيل قوجمان

2011 / 10 / 16
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


قد يبدو هذا العنوان استفزازيا او مستهينا باهمية هذه الثورات السلمية التي شاهدها العالم وفرضت نفسها على بلدانها وعلى سائر بلدان العالم التي تعاني من نفس ما عانته هذه البلدان من ظلم وعسف وسرقات. ليس في هذا العنوان اية استهانة بهذه الثورات التي قدمت فيها الشعوب اعظم البطولات حين خرجت وكشفت عن صدورها امام بنادق السلطات ومدافعها وبلطجيتها وغازاتها المسيلة للدموع وخراطيم المياه وحتى الغازات السامة واطلاق النيران الحية.
اهم ما اثبتته هذه الثورات السلمية هو ان الشعوب هي التي تستطيع تغيير المجتمع وليست الاحزاب المنفصلة عن الشعوب. اثبتت ان الاحزاب التي وضعت البرامج البراقة واصدرت صحائفها واطلقت فضائياتها لا تستطيع ان تغير التاريخ بقواها المجردة وان الشعوب وحدها هي التي تستطيع ذلك. يبرز دور الاحزاب في اندماجها بجماهير الشعب وتأثيرها وقيادتها وتوعيتها وتنظيمها للجماهير الشعبية ولا دور لها ما لم تفعل ذلك، وان الشعوب هي القوة التي تستطيع التغيير وليست الاحزاب منفردة.
اذن لماذا لن تستطيع هذه الثورات السلمية ان تحقق اهدافها المعلنة؟ شرح ذلك نجده واضحا وجليا في ادبيات معلمي الماركسية ماركس انجلز لينين ستالين. انهم لم يتحدثوا عن ثورات سلمية بل تحدثوا فقط عن ثورات عنفية. هل كان معلمو الطبقة العاملة محبين للعنف، وللحروب الاهلية وللتضحيات الهائلة من قبل الثوار؟ معلمو الطبقة العاملة ابعد من ان يفكروا بهذه الطريقة. انهم فكروا في انقاذ البشرية من الاضطهاد والاستغلال والحروب الاهلية وغير الاهلية وخلق نظام اجتماعي خال من كل هذه المساوئ يبني ويطور مجتمعه في سلام تنعم فيه الشعوب كلها بحياة سلمية مثمرة لا استغلال فيها ولا مستغلون. لماذا اذن لم يتحدثوا عن ثورات سلمية بل تحدثوا فقط عن ثورات عنفية؟ فعلوا ذلك لانهم درسوا المجتمع كما هو على حقيقته وتوصلوا الى ان الطبقات الحاكمة المسيطرة على جميع البلدان والمستولية على ثروات كافة المجتمعات والمستغلة لجميع هذه الشعوب والمالكة لكل وسائل القمع والابادة لا يمكن ان تتخلى طوعا بطريقة سلمية عن كل هذا لفائدة الانسانية ولرفاهها. ان فائدة الانسانية ورفاهها لا قيمة له لدى هذه القوى الظالمة التي لا تتوانى عن ابادة شعبها احتفاظا بسلطاتها.
نعود الان الى ثورة الشعب المصري السلمية العظيمة التي ادهشت ليس الشعوب الاخرى وحسب بل ادهشت كافة السلطات الدكتاتورية المحيطة بمن فيها السلطات المصرية. كان من المفروض منطقيا ان يقوم الجيش المصري الذي ربي وثقف وسلح على اساس حماية النظام القائم بقمع الثورة وان يقتل من يقتل ويعتقل من يعتقل وان يملأ السجون بابطال الثورة لكي ينقذ نظامه من هؤلاء الثوار "الارهابيين" الذين يتجاوزون على سلطاتهم. ولكن خاب امل مبارك والقيادات العسكرية الموالية له في اجبار الجيش على قتل اخوانهم واطفالهم وابائهم لصالح هذه الزمرة الحاكمة فاجبرت السلطات على تغيير تكتيكها ومحاولة قمع الثورة بوسائل اخرى.
يبدو ان السلطات المصرية وقبلها السلطات التونسية تصرفوا بدهاء منقطع النظير. ازاحوا او اقنعوا راس النظام بالتنحي لكي يؤدي ذلك الى تهدئة ثورة الجماهير ثم يشنوا هجومهم بابشع مما كان سابقا. اكبر برهان على ذلك هو ان الثورة حتى بعد مرور ثمانية اشهر ما زالت تطالب بالغاء حالة الطوارئ او ازاحة الفئات الفاسدة والمجرمة من السلطة او تحقيق شعار بسيط كتحديد الحد الادنى من الاجور فلم تحقق ذلك. وبعد ثمانية اشهر من الثورة ما تزال محاكمة راس النظام تجري ببطء شديد ريثما تتسنى فرصة تحريره وتبرئته من كل الجرائم التي ارتكبت خلال ثلاثين عاما والالتفاف على الثورة وتحطيمها. ويلاحظ ان المجلس العسكري يتنازل صوريا عن اشياء لا تمس النظام بسوء بعد كل مليونية لغرض تهدئة هذه الجماهير الشعبية الثائرة وابعادها عن ساحات التحرير.
ليس هذا موضوع المقال اذ ان الثوار مدركون لهذا الاتجاه، اتجاه الالتفاف على الثورة، ومصرون على مواصلة الثورة حتى تحقيق مطالبها واهدافها. وموضوع هذا المقال يناقش ما تستطيع هذه الثورة السلمية ان تحققه لدى انتصارها انتصارا نهائيا وما لا تستطيع تحقيقة رغم هذا الانتصار.
نبدأ اولا بالشعار الرئيس "الشعب يريد اسقاط النظام". ما الذي حققته الثورة من هذا الشعار حتى الان؟ حققت ازاحة مبارك وتغيير عدة وزارات كانت شخصياتها من شخصيات نظام مبارك وحققت بعض تنازلات فيما يتعلق بقانون الانتخابات ولم تحقق اي مطلب من المطالب التي تهم الشعب المصري مثل الغاء قانون الطوارئ او سن دستور جديد او حتى تحديد الحد الادنى للاجور او الحد الاقصى للاجور. فمقاومة الثورة شديدة، سلمية تارة وعنفية تارة اخرى، سرية تارة وعلنية تارة اخرى. ولكن هذا المقال مبني على اساس ان الثورة تنتصر انتصارا كاملا وتتغلب على جميع العراقيل والصعوبات التي تجابهها. فما الذي تحققه نتيجة انتصار كهذا؟ نفترض انها تحقق انتخابات حرة نزيهة شفافية تكون فيها اغلبية للثوار وليس للاحزاب التي حشرت انفسها على الثورة واخذت تتحدث باسمها، وتشكلت نتيجة لذلك حكومة تهتم بمصالح جماهير الشعب وتحقق اهدافا مهمة مثل حرية التنظيم الحزبي والنقابي والتظاهر ومساواة المرأة بالرجل في الاجور والحقوق ومجانية التعليم على كل درجاته وضمان الخدمات الصحية المجانية وغير ذلك من الشعارات الشعبية. هل هذا يعني ان الثورة اسقطت النظام؟ هل تحقق شعار اسقاط النظام؟
اذا اعتبرنا النظام هو مبارك والزمرة التي احاطت به وشاركته في نهب وظلم الشعب المصري فان تحقيق هذه الاهداف يمكن اعتباره اسقاطا للنظام. ولكن هل النظام هو هذه الفئة من الاشخاص؟ النظام الحقيقي هو نظام طبقي، نظام تكون فيه الطبقة الراسمالية بكاملها هي الطبقة الحاكمة. ان النجاحات المذكورة اعلاه لم تزح هذه الطبقة بل حافظت على نظام الطبقة الحاكمة الراسمالية وليس المسؤولون مهما كانت درجاتهم سوى ادوات لتحقيق مصالح الطبقة. قد تضطر الطبقة الى تقديم بعض اكباش الفداء ولكنها لن تتخلى عن سلطتها سلميا. وكل ما تستطيع الثورة تحقيقه في حالة نجاحها التام هو اصلاح النظام اصلاحا جزئيا وليس اسقاطه. فالنظام الراسمالي يبقى نظاما يعيش على استغلال الطبقة العاملة والكادحين ويبقى جزءا من النظام الراسمالي العالمي والارتباط بالسوق العالمية بكل مشاكلها من العولمة والخصخصة وتشجيع الاستثمار الاجنبي والاقتراض من البنك الدولي مع كل شروطه المجحفة ولكنه قد يكون اقل خضوعا لسيطرة القطب الواحد من سابقه. ان اسقاط النظام هو تغيير النظام الراسمالي الى نظام لا راسمالي وهو ما لم يظهر في شعارات الثورة السلمية.
احد مطالب الثورة الرئيسية هو "العدل الاجتماعي". فما هو العدل الاجتماعي؟ العدل الاجتماعي مصطلح ككل المصطلحات الاجتماعية الاخرى مفهوم يتحدد معناه وتتحدد طبيعته من طبيعة النظام القائم. فالعدل الاجتماعي في نظام راسمالي هو عدل ينسجم مع مصالح النظام الراسمالي. لنأخذ على سبيل المثال اهم مظهر من مظاهر العدل الاجتماعي في مجتمعاتنا القائمة المسمى "قانون حقوق الانسان". فاي عدل اجتماعي يمثله قانون حقوق الانسان؟ المادة المقدسة في هذا القانون هي صيانة الملكية الخاصة. وهذه المادة تبدو في ظاهرها مادة تحمي جميع افراد المجتمع. فهي تصون ملكية المليارديريين وتصون ملكية العامل العاطل الذي لا يجد ما يكفي لاعالة اطفاله. بهذه المناسبة اتذكر قول برنارد شو بان كل بريطاني حر في ان ينام تحت الجسر. ففي الساحة الموجودة تحت جسر تشارينغ كروس في لندن كان ينام جميع المحرومين من مأوى. ينامون فيها ملتحفين قطع الكارتون ويقدم لهم الصليب الاحمر الشاي كل مساء. وقد تحولت هذه الساحة الى موقع سياحي يزوره السواح ليلا كما يزورون قصر باكينغهام نهارا. فهل هذا هو العدل الاجتماعي الذي تريده الثورة؟ ان الثورة السلمية لا تحقق اكثر من هذا العدل الاجتماعي ولن تحقق عدلا اجتماعيا حقيقيا يؤدي الى تحقيق الفوائد الحقيقية لكافة المواطنين.
هل تستطيع الثورة السلمية القضاء على البطالة مثلا؟ البطالة هي ظاهرة ملازمة للنظام الراسمالي وناشئة عنه. واكبر برهان على ذلك وجود ملايين العاطلين في كافة البلدان الراسمالية المتطورة الغنية. النظام الراسمالي قائم على تحويل النقود المستخدمة في الراسمال الى نقود اكبر. فالراسمال يبدأ بالنقود وينتهي بالنقود بصرف النظر عن العملية البينية بين توظيف الراسمال وتحقيق الراسمال. فكل الراسماليين والشركات الراسمالية بدون استثناء تنهي سنتها المالية بحساب الارباح والخسائر معبرا عنه بالنقود. وليس بين الشركات الراسمالية شركة واحدة في العالم تبحث في نهاية سنتها المالية عن الفوائد التي قدمتها الى المجتمع. فلا فرق بان يكون انتاج الاسلحة الكيمياوية او ملابس الاطفال الوسيلة التي ادت الى الارباح في حساب الارباح والخسائر السنوية انما المهم هو ايهما اكثر ربحا. وليس هناك راسمالي واحد في العالم يستخدم عمالا اكثر من العمال اللازمين لتسيير انتاجه من اجل تقليل البطالة بين العمال. فالراسمالي لا يستخدم الا العدد الضروري لتسيير اعماله لان استخدام اكثر من هذا العدد يقلل ارباحه. لذلك نرى ان البطالة بعشرات ملايينها مستمرة بصورة دائمية في جميع بلدان النظام الراسمالي العالمي. وان الثورة السلمية يمكن ان تقلل عدد العاطلين بانشاء مشاريع جديدة بانتاج محلي ولكنها لن تقضي على البطالة.
لنأخذ على سبيل المثال ما كشفه الدكتور العماري في برنامج ناس بوك من وجود نهر جار تحت الصحراء الغربية يأتي من ليبيا يمكن تحويل الصحراء بالكشف عنه واستثماره الى جنة تؤوي عشرات الملايين وتنتج ثمارا واسعة من القمح والسمك وبنجر السكر وغير ذلك. انها حقا مشاريع هائلة وعظيمة الفائدة لو استخدمت في مصلحة سكانها وجميع سكان مصر. ولكن المشكلة هي من الذي يقوم بهذه المشاريع وما هي اهدافه من تنفيذها. هل منتجو القمح مثلا يمتلكون القمح الذي ينتجونه مما يؤدي الى رفاههم ورفاه المجتمع كله ام يكون القمح الذي ينتجونه ملكا لمالك اخر ولا يستطيعون الحصول على القمح الذي انتجوه لعدم وجود النقود الكافية لديهم لشرائه؟ هذا هو الفرق بين اسقاط النظام ومجرد اصلاحه.
يطول الحديث عما تستطيع الثورة السلمية تحقيقه وما لا تستطيع تحقيقه ولكن التاريخ لم يعرف طبقة حاكمة تنازلت عن سلطاتها سلميا حبا بفائدة المجتمع وتطوره ورفاهه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - التجربة العملية للثورة والنظرية في التطبيق
عبد العزيز ججو ( 2011 / 10 / 16 - 10:31 )
الاستاذ الكريم
انا ممن يتابع كتاباتك عن قرب واتفق معك احياناً, واختلف احياناً. المهم ان ما طرحته نظري!! صحيح حسب الكلاسيك الماركسي المعروف ولكن اين هي الحقيقة الممكنة الان؟
هل بامكان الجماهير الحالية في تنظيمها المشتت, ووعيها المشوه ان تأخذ المبادرة وتحقق خطوة كبيرة نحو هذه العدالة المرجوة بكل ما يتضمن ذلك؟ اليس الوعي الطبقي هو جزء مهم من اداة الصراع؟ اليس الحزب ضرورة طبقية في الصراع الطبقي؟هل لدينا طبقة عاملة منتجة واضحة؟ هل ان العمال العراقيين اليوم او المصريين يفضلون سلوكياً واجتماعياً الانتماء لطبقتهم اكثر من انتمائهم لطائقفتهم او عشيرتهم؟ اين هو هذا الجزء المفقود الذي نبحث عنه جميعاً لكي نساهم في اختصار طريق الالام والمآسي للكادحين!!! العزيز ان ما يجري اليوم ومنذ عقود وخاصة ببعد الحرب العالمية الثانية هو ان الرأسمال العالمي هو من يستخدم التحليل الماركسي وجدليته المادية في كل مجالات الحياة لكي يجد خطوط جديدة لكيفية بقائه واستمراره بينما الصراعات اللاطبقية الجوهر هي ما يقوم الحركة الماركسية. نان لا اتفق معك بان الرأسمالية هي فقط النوم تحت الجسر او البطالة بل ظروف يحلم بها الاخرون


2 - خلط
قلم رصاص ( 2011 / 10 / 16 - 11:35 )
تكتب وكأنك لم تسمع عن غاندي او عن الثورات المخملية او الملونه او الثورات باسماء الورود في التسعينات . لا يمكن تهميش الاسلوب السلمي للمطالبة بالحقوق لمجرد ان مصر اكثر من 80 مليون ثلثهم اميين وبعضهم في الصعيد او الريف لا يعلم حتى الان ان الريس -تنحى- - على كل شكرا لك


3 - الأنسان الذي يعيش في الخيال
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 17 - 10:21 )
حسقيل قوجمان يسأل: (هذا المقال مبني على اساس ان الثورة تنتصر انتصارا كاملا وتتغلب على جميع العراقيل والصعوبات التي تجابهها. فما الذي تحققه نتيجة انتصار كهذا؟ نفترض انها تحقق انتخابات حرة نزيهة شفافية تكون فيها اغلبية للثوار وتشكلت نتيجة لذلك حكومة تهتم بمصالح جماهير الشعب وتحقق اهدافا مهمة مثل حرية التنظيم الحزبي والنقابي والتظاهر ومساواة المرأة بالرجل في الاجور والحقوق ومجانية التعليم على كل درجاته وضمان الخدمات الصحية المجانية وغير ذلك من الشعارات الشعبية. هل هذا يعني ان الثورة اسقطت النظام؟ هل تحقق شعار اسقاط النظام؟).
الجواب الذي يعطيه حسقيل قوجمان على هذا السؤال هو: لا. هذا لا يعني ان الثورة قد حققت اهدافها.
لكي تدركوا في أي عالمٍ من الخيال يعيش حسقيل قوجمان تذكروا أنه يتحدث عن مصر


4 - استاذ ابراهامى المحترم
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 17 - 12:53 )
ى الخيال حيث يخلق المؤلف عالما خياليا أو كونا ذو طبيعة جديدة بالاستعانة بتقنيات أدبية متضمنة فرضيات أو استخدام لنظريات علمية فيزيائية أو بيولوجية او تكنولوجية أو حتى فلسفية . من الممكن ان يتخيل المؤلف نتائج هذه الظواهر أو النظريات محاولا اكتشاف ما ستؤول إليه الحياة و متطرقا لمواضيع فلسفية أحيانا
. استاذنا ابراهامى -السيد قوجمان يدعو الى العنف الثورى - ويقول ---- فى المقال النص --ادبيات معلمي الماركسية ماركس انجلز لينين ستالين. انهم لم يتحدثوا عن-- ثورات سلمية -بل تحدثوا فقط عن ثورات عنفية. -


5 - الى علي عجيل منهل 4: حول العنفية
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 17 - 13:37 )
ولكن لماذا عنفية وليس عنيفة؟ إفتنا مأجوراً
هل لأن عنفية تأتي مع سلمية وعنيفة تأتي مع سليمة؟ هل نحن هنا أمام عبقرية شعرية؟


6 - ثورات عنفية
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 10 / 17 - 16:09 )
يقول الاستاذ قوجمان :تحدثوا فقط عن ثورات عنفية؟
لكي لا يعتبر الاستاذ سؤالنا هجوما لا معنى له
أسئل فقط اين ورد ذكر ثورة عنيفة في كتب كاركس و انجلز
احترامي و تقديري


7 - الى جاسم الزيرجاوي 6: المعلمين
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 17 - 16:38 )
لا تقل ماركس وأنجلز قل المعلمين ماركس وأنجلز


8 - المعلم يعقوب-7
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 10 / 17 - 16:45 )
المعلم يعقوب
قل: شاعر الديالكتيك ماركس و زميله النجيب انجلز


9 - استاذ ابراهامى تعليق 7
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 17 - 17:26 )
أسئل فقط - ---- -كتب كاركس
كتب كاركس التعليق 6 اين هى --- شوف ماذ كتب الاستاذ جاسم - - -اسئل --
واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون -


10 - الشيخ يعقوب المحترم
علي عجيل منهل ( 2011 / 10 / 17 - 17:44 )
وجود نهر جار تحت الصحراء الغربية يأتي من ليبيا يمكن تحويل الصحراء بالكشف عنه واستثماره الى جنة تؤوي عشرات الملايين وتنتج ثمارا واسعة من القمح والسمك وبنجر السكر - نص من مقال الاستاذ قوجمان -
اين هذا النهر ينتج قمح وسمك ؟ لايوجد ترك الاجابة على تعليق 9 و10


11 - الى علي عجيل منهل 9: المستشار
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 10 / 17 - 19:23 )
هل تعتقد انني لم انتبه الى ذلك؟ لكنني أغفر لجاسم كل شيء. هل نسيت انه يقف على رأس الرتل الخامس؟
إضافةً الى ذلك قد أكون صياداً ماهراً لكنني لا أصطاد في الماء العكر

تعليق رقم 10:
1. كيف عرفت ان التعليق سيحصل على رقم 10؟ هل لك علاقات خاصة (مشبوهة) مع الأخ الكبير؟
2. مصدر القمح والسمك: ألف ليلة وليلة


12 - الصديق ابو المشاكل علي نعايق-9
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 10 / 18 - 01:47 )
الصديق ابو المشاكل علي نعايق-9
تحية
الفرق بين الكاف و الميم كالفرق بين السياح و الطابك
سوف ارسل لك و للمعلم يعقوب كتاب العلامة صفاء خلوصي
حتى نخلص من سالفة الكي بورد


13 - تساؤل مشروع
رامي التونسي ( 2011 / 10 / 26 - 13:53 )
سيد حسقيل،ما رأيك في ثورات أمركا اللاتينية السلمية عبر الديمقراطية البرجوازية والإقتراع حيث وصل اليسار للسلطة وحقق جزء ا هاما من تطلعات الشعوب التي تعاني الفقر والبطالة والتخلف على مستوى الإقتصاد والتقنية وبالتالي على مستوى الوعي

اخر الافلام

.. مسيرات اليمين المتطرف في فرنسا لطرد المسلمين


.. أخبار الصباح | فرنسا.. مظاهرات ضخمة دعما لتحالف اليسار ضد صع




.. فرنسا.. مظاهرات في العاصمة باريس ضد اليمين المتطرف


.. مظاهرات في العديد من أنحاء فرنسا بدعوة من النقابات واليسار ا




.. خلافات في حزب -فرنسا الأبية-.. ما تأثيرها على تحالف اليسار؟