الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نهاية القذافي طبيعية أم خيالية ؟

مكارم ابراهيم

2011 / 10 / 26
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي


أن كل من تابع اللحظات الاخيرة للقذافي وكيف تعامل الثوار معه لحظة القبض عليه, شعر بالاشمئزاز ووحشية الثوار بعد اعتقاله ومحاكمته دون تسليمه الى المحكمة .وفي نفس الوقت الكثيرون شعروا بالشفقة على القذافي. نعم انا نفسي شعرت بالشفقة على القذافي . هل يمكن ان نتصور انفسنا باننا شعرنا في تلك اللحظات بالشفقة على زعيم تفنن في تعذيب معارضيه.

ولكن لماذا لم نسال انفسنا السؤال التالي : ماذا لو كنا نحن في مكان اولئك الثوار وكنا نحن من تفنن القذافي في تعذيبنا في سجونه فكيف ستكون ردة فعلنا عندما نمسك به؟ هل سنحترمه ونقدم له الماء وناخذه الى سجن يليق به كزعيم ونقدمه للمحاكمة حسب القوانين ؟ أم سنسلك معه نفس سلوك هؤلاء الثوار؟

هنا تذكرت مقالة قديمة كتبها كاتب دنماركي بعد احداث 11 سبتمبر عام 2001 يتحدث فيها عن مواطن باكستاني كان في زيارة قصيرة الى افغنستان ولسوء حظه شاءت الاقدار ان يكون في المكان الغير مناسب وفي التوقيت الغير مناسب حيث كان راكبا في تكسي كان قد اخبر عنه ولهذا اشتبهت به القوات الامريكية على أنه عضو في شبكة القاعدة وتم اعتقاله ونقله الى سجن غوانتانمو تحت اشراف القوات الامريكية وبعد سنتين اطلق سراح هذا الباكستاني لعدم وجود دليل ضده .

وفي نهاية المقال تسائل الكاتب الدنماركي كيف سيكون شعور هذا الباكستاني بعد ان اطلق سراحه وبعد ان جرب جميع أنواع طرق التعذيب من الاغتصاب الى الصدمات الكهربائية؟ فهل سينسى كل ذلك ام سينتقم؟

فالثأرمن الديكتاتور لايمكن ان يدخل ضمن اطار الضوابط العقلية والاخلاقية ولايمكن ان نميز بين سلوك الثوار وسلوك المواطن العادي. فهل الثائر يكون رحيما بظالمه والانسان العادي يكون دمويا مع ظالمه؟ . ام ان السلوك له علاقة بالمحيط الذي نشأ فيه الثائر والمواطن العادي عل حد سواء .والاثنين عاشا القمع والتعذيب . وبالتالي فالعنف المستخدم في ظل الانظمة الانظمة القمعية لايولد إلا العنف.

ولو لاحظنا فحتى عندما يستاء المواطن من نظامه القمعي ودون أن تكون له امكانية للتعبير عن غضبه او او معاقبة ظالميه قانونيا فانه يلجا لمعاقبة نفسه وبطريقة دموية عنيفة مثلما فعل الشهيد التونسي الشاب محمد البوعزيزي الذي حرق نفسه والتهمت النيران جسده بشكل عنيف.
فلماذا لم يتسائل احدنا لماذا اختار الشهيد البوعزيزي هذه الطريقة لانهاء حياته؟ لماذا لم يختار طريقة اقل عنفا كتناول جرعات حبوب كبيرة او قطع الوريد بالسكين كما يفعل غالبية المنتحرين في الغرب؟
اذا اختار الطريقة العنيفة لانهاء حياته وكانه يعاقب نفسه عوضا عن معاقبة النظام الحاكم وجلاديه فالعنف الذي مورس ضد الشهيد محمد البوعزيزيلم ينتج عنه الا العنف.

وحتى محاكمة صدام كانت عليها جدالات كثيرة فعندما اصدرت المحكمة حكم الاعدام على صدام حسين شنقا حتى الموت في 30 كانون الثاني 2006. رغم انه لم يعذب بالطريقة التي عذب بها القذافي بل تم تسليمه للمحكمة ,استاء العديد من حكم الاعدام على اساس انه عقاب لاانساني . ولكن في المقابل كم كانت فرحة الاخرين بنهاية صدام.
واتصور لو ان صدام حسين وقع بيد احد الاشخاص الذين دخلوا سجونه او اعدم احد افراد اسرته اواختفت اسرته في المقابر الجماعية او قتلوا في الانفال و حلبجة والدجيل وانتفاضة شعبان وغير ذلك اعتقد بانه سينتهي بنفس نهاية القذافي.

إن وحشية نظام البعث كانت اقوى من أن تجعل المواطن العراقي رحيما بعقاب صدام . فمن دخل سجون صدام ونال شتى أنواع التعذيب الوحشي الجسدي والنفسي فلن يرحم صدام اذا امسك به.

ويمكننا ان نسال الفتاة التي لم يتجاوز عمرها 15 ربيعا وهي تغتصب من قبل رجال الامن والمخابرات العراقية امام والدها واخيها في السجن ؟ وتسحب من ظفائرها وهي عارية الى مكتب ظابط الامن للاستجواب والاعتداء الجنسي عليها . فهل نتصور بان هذه الفتاة سوف ترأف بصدام اذا وقع بين يديها ؟ ان صوت تلك المراة وهي تحكي لي قصتها مازال يتردد في راسي.

وسؤالي هنا لو كان اي واحد منا مكان تلك الفتاة اليانعة التي تعرضت للاغتصاب من مجموعة رجال الامن امام والدها واخيها ماذا يكون شعورها التسامح أم الانتقام ؟

ولماذا يستغرب البعض العلميات التي يقوم بها الفلسطينيون في اسرائيل؟ هل فكر احدهم بما يحدث للفلسطينييون في سجون اسرائيل؟

فمنذ عام 1967 تم اعتقال 360,000 فلسطيني في سجون اسرائيل وفقط في عام 1989 تم اعتقال 50,000فلسطيني. يتعرضون للتعذيب النفسي والجسدي والعديد منهم يموت تحت التعذيب ومنهم من يعتقل بدون تهمة ويتم تهديده باهله و80% من السجناء يتم تعذيبهم بشكل ممنهج في سجون اسرائيل.
حتى انه في احدى الصحف الاسرائلية ( Ha´aretz )كشف النقاب عن احد السجون السرية الاسرائيلية والتي يطلق عليها سجن ابو غريب الاسرائيلي ويقع في شمال اسرائيل على الطريق الرئيسية بين هاديرا وافولة .(1)
لماذا لانسال انفسنا ماذا لو اطلق سراح احد هؤلاء السجناء فهل سينسى ما حدث له ويسامح جلاده ومغتصبه ام سينتقم؟
واذكر أيضا اثناء الثورة المصرية شاهدت مقاطع لعملية اعتقال احد ضباط الامن العامة المصرية وهو احد المسؤولين عن تعذيب المعتقلين فقام الشباب بوضعه عاريا على سطح السياره وهي تسير في شوارع المنطقة وضربه بشكل مبرح في اماكن مختلفة .
لماذا يسلك هؤلاء هذا السلوك السادي؟ هل لانه نفس السلوك مورس ضدهم في السجون وفي الحياة العامة حيث كان يقمع من قبل البوليس والامن والمخابرات بسبب او بدون سبب فالتهمة جاهزة لكل مواطن ؟

ولماذا نتصور بان هذا السلوك له علاقة بالمجتمع العربي فقط؟ فماذا عن الشعب الفرنسي كيف كان سلوكه اثناء اندلاع الثورة الفرنسية في 17 يوليو 1789 والتي انتهت في 10 نوفمبر 1799 وكانت ضد الملك لويس السادس عشر والنبلاء والاكليروس.
يطلق المؤرخون على الثورة الفرنسية بالثورة الدموية, فالثوار كانوا يعدمون وبدون محاكمة كل النبلاء وكل من يقف ضد الثورة . وكانت ثورة دموية لان النظام الاقطاعي كان دمويا قمعيا سحق الفلاح والعامل ورغم انه كان يسرق تعبهم كان عليهم دفع الضرائب للاقطاعي الذي يستمتع بكل شئ اما هم فالموت يهددهم في كل يوم.
عندما امسك الثوار بملكهم لويس السادس عشر ووضعوا راسه تحت المقصلة وقطعوا راسه صرخ الشعب تحيا الامة واخذ الجلاد راس الملك ودار به بين الناس وبدا الجميع ياخذ من دمه للذكرى.

أما القذافي لم ينجوا احد من معارضيه بحياته وماذا فعل بالسجناء والمعارضيين السياسيين والشعب قمع ودم ووحشية .
لماذا لم يسلم الثوار القذافي للعدالة؟ لماذا حاكموه بشكل فردي خارج القانون ؟ هل بسبب الرعب النفسي الذي مورس ضدهم على مدى 42 عاما لم يعروفوا شيئا اسمه العدالة والديمقراطية ولايثقوا بالجهاز القضائي وهل يمكن الثقة بالجهاز القضائي العربي؟
لماذا سلك الثوار هذا السلوك الانتقامي؟هل كان انتقام شخصي ام انتقام للشعب؟ ام انتقام للتاريخ؟ الم يتعرض المتظاهرون للقتل بالرصاص الحي والدهس بالدبابات وسيارات الشرطة والاعتقال بدون اية تهمة و التعذيب الوحشي فكيف ننتظر من هؤلاء الرحمة بالظالم؟
وماحدث للقذافي هو درس لبقية الحكام العرب فربما لن تكون نهايتهم افضل من نهاية القذافي.
لو كان الزعماء العرب يحترمون شعوبهم وقوى المعارضة دون استخدام السجون والتعذيب ويحترمون الانتخابات واعطاء الفرصة للاخرين في الترشيح للحكم ويتنازلون عن الحكم لغيرهم ولو كانوا يزرعون المواطنة وحب الوطن في ضمير الشعب ,لما سلك احدهم هذه السلوكيات , اصلا لم تكن هناك ثورة لو انه سمح للاخرين بالوصول للحكم ووزع ثروات الوطن على الشعب .
النظام الدموي لايزرع الا السلوك الدموي ومثلما تعطي تاخذ!
مكارم ابراهيم


هوامش
(1) سجون اسرائيل
http://www.boykotisrael.dk/fange_kraenkelser.htm

الثورة الفرنسية
Den Franske Revolution
www.revolution.person.dk/files/Den%20Franske%20Revolution.doc








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اعتراف متاخر
جاسم محمد ( 2011 / 10 / 26 - 17:42 )
اول مرة تتكلمين عن مساؤ صدام وبذلك تعترفين ضمنا انه كان يجب ان يقلع كورم سرطاني خبيث حتى ولو كان ذلك بيد طبيب اجنبي وبذلك ايضا تعترفين ضمنا ان وضع العراق الان افضل من زمن اغتصاب فتاة عمرها 15 ربيعا بدون تهمة سوى ان يكون اقارب احد جيران بيت خالتها عليه شبهة الانتماء الى حزب الدعوة مثلا.. ست مكارم احب ان اطمانك وانت الذين تنشدين الخير لبلدك ان السيد المالكي يقود العراق بكل حكمة وصبر وشجاعة وهو حفر البئر براس دبوس وحقق المستحيل واقسم لكي اني لا اعرف المالكي وليس لي اي علاقة به وغير مستفيد منه اطلاقا فانا مجرد موظف لدي خدمة 33 سنة قفز راتبي من دولار شهريا الى 1500 دولار .. هذا كل ماقدمه لي المالكي شخصيا ولكن قدم لشعبه الكثير الكثير


2 - على فكرة ان الدكتاتور القذافي وقف مع قضيتك
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 26 - 17:49 )
هذا التي تصفيه بالدتاتور الطاغية القذافي هو الاكثر حماسا كان ان يحقق الشعب الكردي في كل مكان مصيره ويكون له دولة فأذا كان امامك كأسير هل ستقتليه؟ وبالمناسبة القذافي هو من كان يمد الجيش التحرير السوداني لجون كرنك وقتها بالسلاح وكل شي ويدعمهم لاجل الانفصال عن السودان.


3 - الى الاخ جاسم محمد كونك خبير بالعراق
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 26 - 17:58 )
هل لك ان تقل لنا كم عراقي قتل منذ 2003 الى قبل خروج القوات الامريكية يعني اليوم؟ وكم جريح وكم مشرد وكم مختفي ومفقود؟ وكم خسر من اموال وهل رجعت الكهرباء وباقي الخدمات ما كانت عليه قبل 2003 وافضل، هذا لم اتكلم عن تدمير البنى التحتية واليورانيوم واشياء اخر كما يقول البعض. فأذا عرفت وكنت مهتم بها فأنك فعلا تحب وطنك العراق اما لا فأنك قايضت وطنك مع المحتل هكذا يقول صاحب الوجدان الوطني لأن الروسي بالرغم من بغضه لستالين حمل البندقية ضد الغازي النازي تحت راية الدكتاتور ستالين المتهوم بقتل اكثر من عشر ملايين روسي ...رجاءا لا تتهمني بأني اساند طاغية ولا تقول لي ديمقراطية وبرلمان لأن انة اول الناس لا بل اسبقهم كنت ضد الطاغية صدام بس اريد اليوم ارقام من 2003 وطالع لاجل التاريخ. من رخصتك اختي العزيزة المكركة مكارم.


4 - الزميلة مكارم
خالد أبو شرخ ( 2011 / 10 / 26 - 18:22 )
بعد التحية
أتفق معك ان العنف لا يولد الا العنف, وان ما تمارسه الانظمة القمعية والديكتاتورية لا يرسخ الا ثقافة العنف والرغبة في الانتقام في الوعي الفردي والجمعي لابناء المجتمع
لكن دعينا نرى الموضوع من زاوية اخرى, ما معنى الثورة ؟ ولماذا تحدث الثورة؟ وما الذي يميز بين الثائر والرجعي او الديكتاتور او الفاشي؟
الثورة هي البديل الانساني لحالة لا إنسانية, هي رفض اساليب القمع واستخدام العنف من قبل الانظمة الحاكمة, فاذا ما اتبعت الثورة نفس الاسلوب فما مبرر وجودها؟ فهي لم تقدم بديلا
ما يميز الثائر عن غيره جوهره الانساني وما يقدمه من بدائل انسانية لحالة لا انسانية
بماذا يختلف قتلة القذافي عنه ؟ هو لم يحكمه قانون ولا ضمير وهو كذلك
العنف الذي مارسته الثورات كرس منهج العنف في المجتمعات ولك في العراق خير مثال اعدام العائلة المالكة في ثورة تموز برر اعدام عبد الكريم قاسم وبرر جرائم البعث فيما بعد في الثورة الفرنسية كل جريمة كانت تبرر الجريمة التي تليها
كنا نامل من الربيع العربي ان يحول دولنا الى دول قانون ومؤسسات ولكن ما حدث في ليبيا لا يبشر بخير
ما احترامي لوجهة نظرك
ولك تحياتي


5 - التسميه الصحيحه
عبد المطلب العلمي ( 2011 / 10 / 26 - 18:25 )
يبدو ان مكارم حين عودتها الى مرجع باللغه الاجنبيه حول السجون السريه الاسرائيليه ،لم تسعى للبحث عن التسميه الصحيحه للبلدات الفلسطينيه ،فاوردت ما يلي :على الطريق الرئيسية بين هاديرا وافولة .
في الواقع هاديرا هي الخضيره ،اما افوله فهي العفوله.
ارجو لفت الانتباه ،حيث ان التسميات الاصليه الفلسطينيه يجب ان تبقى في الذاكره لحين عودتنا المظفره.


6 - الى الزميل خالد ابو شرخ
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 26 - 18:34 )
تحية طيبة عزيزي خالد وشكرا لك على المداخلة المهمة جدا بالتاكيد انا اتفق معك كنا نريد ثورات انسانية
وحقيقة المقالة ارد ت منها فقط ان اشرح سلوك الثوار الليببيون لماذا سلكوا هذا السلوك وعلى فكرة ثق بماساقوله لك الان انه ومنذ اول يوم لاندلاع الثورة الليبية تخيلت منظر القذافي بهذه الحالة كنت قد تخبلت ان القذافي قبض عليه الثوار وقتلوه بالسكين
لماذا تعتقد انني تخيلت هذه النهاية للقذافي اليست لانه اعلم ان القمع الذي عاشه الشعب الليبي طوال 42 عاما لن يجعلهم يرحمون القذافي
اما بالنسبة لمكتسبات الثورة فنحن لم نحقق منها شئ سوى اسقاط وجوه لن ننطلق من القاعدة الحقيقية لقلب الانظمة على ماذا اعتمد الشعب ماهي المبادئ التي يريدون بها قلب النظام ؟
لو كانت الثورة حقيقية فستكون النتيجة كما ذكرت ولكن هذه الثورات كانت سطحية لم تتجذر ولهذا هذا كان متوقع


7 - الى الرفيق عبد المطلب العلمي
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 26 - 18:38 )
تحية طيبة رفيق عبد وشكرا على المرور واعتذر للخطا فلم ارجع للمراجع العربية للتاكد من الفظ اسفة للخطا



8 - الى الرفيق عبد المطلب العلمي
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 26 - 18:38 )
تحية طيبة رفيق عبد وشكرا على المرور واعتذر للخطا فلم ارجع للمراجع العربية للتاكد من الفظ اسفة للخطا



9 - ورد خطأ كيبوردي
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 26 - 18:40 )
المكرمة بدل المكركة


10 - كما يكون السيد هكذا يكون الخادم
أكرم سعيد ( 2011 / 10 / 26 - 19:04 )
تحية طيبة رفيقة مكارم ؛ إن سيد حلف ناتو هو عبارة عن قوة تحالف مجموعة من دول إمپريالية، هم مجموعة من مجرمين و رجعيين لا يعترفون بحقوق الإنسان ولا يعترفون بحقوق الشعوب في إختيارهم الحر لنيظام السياسي و إلاقتصادي . و إن كانوا مضطرين أيام الحرب الباردة إدعاء بليبرالية و فخرهم بالحرية الفردية و حقوق الإنسان ، فهذا قناع بدأ يسقط و إدعاءتهم بدأ يتلاشا مع إزدياد أزماتهم الأقتصادية و إنتشار حركات يمينية عنصرية و دينية في مجتمعاتهم المسيطرة و مراقبة . الذي يعيش فرد فيها منبوذا، مخنوقا،مفزوعا و وحيدا و مغتريب. تم تعذيب و أعتقال ناس في سجون سرية بمجرد إشتباه بهم في دول أروبية بإسم مكافحة إرهاب . إذا هذا هو حال السيد ناتو بنفسه، فماذا تتوقع من خوادمهم من جماعات بربرية و وحشية حركات و أحزاب إسلامية والقومية في بلدان العالم الثالث؟!..أهل من منطق أن يكون الخادم في افضل الحال من سيده؟!.


11 - لاستاذة مكارم
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 10 / 26 - 19:22 )
الاستاذة مكارم
أرجوا ان تسمحي لي مقدما على التعليق على الزملاء مشكوره
تعليق -1
يصف رئيس وزراء العراق : حفر البئر براس دبوس... خلي يحفر ما كو مشكلة
و للعم اب -ك-كاطع
القذافي وانا عشت سنتين في ليبيا , في مصفاة الزاوية , هو اسوا ديكتاتور من ستالين و صدام و الاسد وحول ليبيا الى خراب يحيث ترى اكوام القمامة في كل زاوية
وتعليق-3
العراق ليس قميص عثمان....شرذمة من الجهلة و المافيا ...هم .. الوجه المسخ لليديكتاتور بمعطف ديمووققراطوي
خالد ابو شرخ دائما عقلاني
واما صديقنا العلمي
سؤال برئ: لحين عودتنا المظفره
من الذي يعود
هل تجار البرازيل ام الذين هاجروا الى البحرين و قطر
اعرفك مثقف من طراز رفيع
الاجدر
عودة الغلابة و المساكين من مخيمات لبنان و سوريا و الاردن
اني غلطان سيد عبد المطلب؟
شكرا للاستاذة
و احترامي للجميع


12 - لماذا لا نؤسس لثقافة التسامح ؟
وصفي احمد ( 2011 / 10 / 26 - 20:51 )
اختي العزيزة مكارم تحية طيبة
ان كل ما تحدثتي عنه صحيح و لكن هناك تجارب لبعض الشعوب التي أرادت بناء مجتمعات ديمقراطية حقيقية لجأن إلى العفو عن جلاديها لايقاف مسلسل الثأر و الثأر المقابل و هذا ما حصل بعد سقوط النظام العنصري في جنوب أفريقيا .
ان المسلة لا تتعلق بالقذافي وحده انما بالعشرات من أنصاره الذين تم اعدامهم و دفنهم في مقابر جماعية و هذا يعطي مؤشر خطير على طبيعة الحكام الليبييين الجدد بأنهم قد يكونوا اسوأ من القذافي .
دعيني أذكرك بمقتل علي بن أبي طالب على يد عبد الرحمن بن ملجم الذي سأل عن السبب الذي دفعه لقتل علي أجاب تقربت إلى الله بدمه ؟ غير أن على أمرهم بأن يتركوه حتى يشفى و إن لم يحصل ذلك طلب منهم ايقاع القصاص العادل به على أن لا يمثلوا بجثته .


13 - الغاية الشريفة تبررها الوسيلة الشريفة..تحيات
w kan papion ( 2011 / 10 / 26 - 21:20 )
للاساليب التي حدثت من محاكمة صدام و اعدامه اهداف بعيدة عن العدالة البحته لانه لم تكن ثورة ولا قيم ثورية لتصفية حساب الشعب بالشكل الذي يلهم الشعب بميلاد قيم حضارية بل صفيي صدام ليكون مجرد انتقام من اجل الانتقام لتزرع الاحقاد البربرية لاثارة مثلا الطائفية ونشر الارهاب وهذا ما كانت تسعى امريكا نشره الرعب والفوضى وعندها يمكن اختفاء كثير من الحقائق وكذلك اختفاء 40 م.$ والنتيجةهي تكريس التخلف,امريكا بارعة بمخططاتها وهذا هو اسلوبها ,استعمار تحت الفوضى والرعب مقارنة مع استعمارنا الانكليزي القديم. الطريقة التي صفي بها بن لادن الارهابي عميل امريكا الاكذوبة اسلحة الدمار الشامل الغزو رغم انف الشعوب والامم المتحدة. بربرية تديرها ماكنة ارهابية للامبريالية الامريكية لتكن الدركي الدولي لتركيع الشعوب لا لاذكاء مفاهيم تحرر,عدالة اجتماعية او ديمقراطية. بالنسبة الى القذافي فالغليان الشبعي والاسلوب الارعن للقذافي في التعمل مع الازمة اضف ان المقاومة لم تكن منظمة وذات تقاليد ثورية فلا غروة ان يحدث كل شيء بسرعة دون حنكة وحكمة يقصف القذافي من حلفاء الامس نفاق يضمن تسلل خفي لقوى الظلام و دسائس تدار لحرف الثورة


14 - تقدمية تساند الزواج من اربعة
محمود حماد ( 2011 / 10 / 26 - 21:40 )
انت يفترض بك امراءة تقدمية تناصرين قضايا المراءة وطالما ناصر القذافي قضايا المراءة .عجيب ان تنحازين لحفنة من الرعاع الرجعيين متحالفين مع الاجنبي من اجل ان يتم لهم قانون الزواج من اربعة نساء.القذافي على مافيه من عيوب يبقى اشرف واكثر طهرا وشجاعة من هذه الحفنة اللوطية التي رائ العالم شذوهم الجنسي عندما هتكوا عرض القذافي.ماهي علاقتك بهذه الفئه حتى تصفيهم بالثوار فالعمالة عمالة والدكتاتورية لاتبرر التحالف مع الاجنبي.يكفي ترديد شعارات العربية والجزيرة


15 - الى وصفي احمد
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 26 - 21:58 )
تحية طيبة وشكرا على المداخلة بالتاكيد نحن نتمنى مجتمع جديد يسوده العدل والديمقراطية الحقة وهذا مانتمناه بكل تاكيد ولكني حاولت ان اوضح اسباب سلوك هؤلاء الثوار على هذا النحو لاني لم اتصور ان تكون هناك رحمة من قبلهم لااعلم كيف يكون موقف اي شخص ظلم واهين واغتصب كيف يكون موقفه اذا وقع ظالمه بيده نحن نجلس وراء الشاشة ونرى الاحداث عن بعد ولسنا في الموقع الحقيقي فكيف يمكن ان نتنبئ بسلوكنا
من الصعب ان نتحدث ونحن لسنا في نفس الموقع والمشاعر
ولكن اعلم جيدا ان القمع الدموي يؤسس قمع دموي والقذافي نفسه كان يعلم جيدا اذا وقع بايدي الثوار سيمزقوه اربا


16 - الى الرفيق اكرم سعيد
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 26 - 22:04 )
تحية طيبة وشكرا لك على المرور الكريم
انا معك حلف الناتو الغرب لم يفكر يوما بحماية المدنين في ليبيا الجميع بعلم ان الغرب لم تحلق طائرة من طائراته مجانا في سماء ليبيا دون ان ياخذ تعويض على تلك الطلعات الجوية المكلفة بالملايين لاشئ مجانا كل شئ له ثمن
ولن نتوقع اي خير كما اشرت في تعليقي للمزيل خالد ابو شرخ الثورات لم تحقق مكتسباتها الحقيقية غيرت وجوه فقط لكنها لم تؤسس انظمة جديدة للاسف

ولهذا لم اتوقع اي تغيير ايجابي للاسف بعد ان رايت سير الاحداث في ليبيا


17 - w kan papionالى
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 26 - 22:09 )
تحية طيبة
لاشك ان العراق لم تحدث فيه ثورة بل امريكا دخلت لتقلب النظام البعثي ولم يكن التغيير من قبل الشب العراقي وكل شئ كان حسب التخطيط الامريكي
حتى عملية اعدام صدام كان مشكوك بها من قبل البعض
لااحد يعلم الحقيقة
حتى الحكم عليه بالاعدام جاء على قضية لاتقارن بالمقابر الجماعية وابادة حلبجة وعملية الانفال وقتل الالاف والتهجير كل ذلك لم يحاكم عليه
فالمحاكمة برايي الشخصي لم تكن بالمستوى المطلوب بكل الاحوال


18 - الغضب يختزن في الذاكرة وينتج عنه الإنتقام.!!
أمير أمين ( 2011 / 10 / 27 - 00:59 )
تحية طيبة ست مكارم..أولاً صدام أعدم في كانون أول ديسمبر وليس كانون ثاني كما ذكر ..وثانياً تراكم القهر والحرمان والعلل الإجتماعية والنفسية وغيرها والتي تسببها القيادة المتحكمة في هذا البلد أو ذاك للشعب وعلى رأسها الرئيس الحاكم والأوحد يسبب ردود فعل شعبية تختزنها الذاكرة وتتراكم في المخ مما تبعث على تحفيز الثأر حينما تسنح الفرصة وفي حالة القذافي بالإضافة الى ما ذكر لعب الإعلام العربي والأمريكي والأوربي دور مساعد في تخزين الغضب الذي تفجر لاحقاً وحصل ما حصل للقذافي وإبنه المعتصم الذي كان جريح ويشرب الماء بهدوء وسمعت السجانين يشتموه ويشتمون والده والمسألة حدثت بفعل سخرية القذافي من شعبه وإستهانته به بحيث كان يردد من أنتم ويصفهم بالجرذان مما حدى بهم ومنهم عدد من الأطفال بأن يتوعدوه شراً إن هم أمسكوا به حيث قالت طفلة سنخرجك بالسيف وقال طفل آخر سنلاحقك حفرة ..حفرة..رداً على تحديه لهم بكلمات زنكة زنكة..أنا أعتقد أن الإعلام لعب دور المحرض للجانبين وهو ما ساعد على التأليب في تلك اللحظة آخذين بنظر الإعتبار ما عانوه طيلة 42 عام من سلطة الرجل الواحد وهذا ما برز أيضاً في مقتل جاوجيسكو في رومانيا.


19 - لقد مات هذا الرجل مقاتلاً في ساحة المعركه
سمير فاضل ( 2011 / 10 / 27 - 03:43 )

له اخطاء وجرائم يجب محاسبته عليها وسبحان من لم يخطئ في عمله خصوصا في موقع كرئيس دوله في افريقيا وبلدان الشرق فالدوله والقانون هي الرئيس لحين لحظة مماته

ولكن الذي احترمه واعجبني فيه انه على هناته واخطائه كان عند وعده في قوله أواخر أيامه وغروب الزمن واضح لديه بانه سيقاتل وهو عارف انه يلقى حتفه

لقد مات هذا الرجل مقاتلاً في ساحة المعركه ولم يهرب


20 - خير ان شاء الله ليش ما تجاوبين؟
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 27 - 10:42 )
اختي مكارم المحترمة ليش ما تجاوبينا غلطنا بحقك شي تعدينا بكلمة لو فد شي حصل خير ان شاء الله ليش ما تجاوبينا. اذا زعلناك بشي مستعد ان اقدم لك خالص اعتذاري بس ما شايف وين الغلط؟ اسم الموقع الحوار المتمدن فيعني حوار فما اعرف شلون تفسيرها؟


21 - الى جاسم محمد
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 10:52 )
هل اعترافي باجرام صدام جاء متاخر؟
ارجوك اقرا مقالاتي السابقة واذا وجدت كلمة واحدة احيي فيها صدام او لاالقبه بالديكتاتور قدمها لي فورا.
اسرتي من الاسر التي كانت ضحية نظام صدام حسين اعدم العديد من شباب اسرتنا هجرنا قسريا من العراق تم تمزيق اسرتي الى اشتات وصودرت املاكنا وتم تعذيب بعض افراد عائلتنا وسجن العديد منهم وتقول لي ان اعترافي باجرام صدام جاء متاخر؟
اقرا مقالاتي السابقة قبل ان تتهمني بهذه الاتهامات


22 - الى ابو كاطع
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 10:54 )
على ماذا اجيبك اذا كنت لايعجبك ان اسمي القذافي بالديكتاتور فعلى ماذا سنتحاور؟


23 - لا يا اختي مكارم السؤال ابدا ما كان هكذا
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 27 - 13:00 )
اكان سؤالي هو للقذافي مواقف متميزة كونه رئيس عربي والوحيد وقف مع تحقيق مصير القومية الكردية بدولة كردستان اينما كانوا. وسالتك فقط ان هذا الموصوف بدكتاتور بمقالتك اي بالرغم من دكتاتوريته في رأيك اذا وقع بين يديك هل ستقتليه؟ الحقيقة تقول انه كان دكتاتور وعبد الكريم قاسم دكتاتور وستالين دكتاتور وناصر دكتاتور والبروليتارية دكتاتورية وبوش من خارج اميركا دكتاتور عالمي، الرأسمال دكتاتور النفوس. بس القذافي كان دكتاتور مخربط. لا اعرف كيف فسرتي جملتي؟


24 - الى السيد جاسم الزيرجاوي
عبد المطلب العلمي ( 2011 / 10 / 27 - 13:13 )
العوده المظفره
حاشاك ان تكون على خطأ ،لكن العوده للجميع ،طبعا لمن يرغب منهم ،الذين هاجروا الى البرازيل لا يمكن وضعهم موضع شك ،فانت سيد العارفين انهم من اللاجئين الفلسطينيين الذين اقاموا في العراق بعد النكبه و قامت الحكومات الطائفيه بطردهم من بغداد بسبب مذهبهم و اقامت لهم الهيئات الدوليه مخيمات في الصحراء غير بعيد عن معبر الرطبه ،و فاوضت دول كثيره فلم تقبل اي دوله ايوائهم سوى البرازيل ،فنقلوا الى هناك.
اما بالنسبه للمظفره ،فاعني بها بدون استجداء.ابعدت عن مدينتي القدس غصبا عني و انا الان اعيش في اوروبا مرتاحا ،لكني اريد العوده الى مدينتي .فلماذا علي ان استجدي حق العوده.


25 - كلهم متخرجون من مدارس الاستخلال والاستبداد
خالد سليمان حمه ( 2011 / 10 / 27 - 13:18 )
ان قذافي كان شخصا عسكريا انه خريج مدرسة قمعية استلم السلطة و لبس رداء الوطنية في زمن التحرير والثورات القومية لقد قمع الشعب الليبي واستند على النظام والاعراف والتقاليد العشائرية لذا اشتدت المعارضة على نفس النمط وتبنتها الانظمة الرأسمالية وان النتيجة لم تختلف مهما كانت نوعها وتسمياتها و تستند على استغلال الانسان للانسان بشتى الوسائل وان ماحصلت لقذافي وصدام وماسوف يحصل للبقية ليس الا نتجة ضعف وعدم ولادة الثورة الاشتراكية الحقيقية لانهاء صفحة الاستغلال والاستبداد وان النظام البرجوازي العالمي لاتروق لها انهاء الاستغلال لانها تستند على ذلك وان الدول الرأسمالية الكبرى رغما عن تسمياتها لانفسها من العلماني والمدني والانساني ووو سوف لم تكون ارحم من قذافي وصدام ونجاد وصالح لقمع شعوبها اذا اشتدت رياح الاشتراكية الحقيقية لخلاص شعوبها من بشع النظام الرأسمالي ان كلهم متخرجون من مدارس الاستغلال والاستبداد


26 - الى خالد سليمان حمة
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 13:28 )
تحية طيبة وشكرا لك على هذه المداخلة
بالفعل ان الاحتجاجات الشعبية لم تكن منطلقة من اليات فكرية سياسية واعية معك تماما بهذه النقطة وكنت اتمنى من القوى اليسارية الحقيقية ان توجه مسيرة هذه الاحتجاجت الى الاتجاه الصحيح اي تعميق مفهوم الاستغلال الذي بنت هذه الانظمة العربية الرجعية اساسها عليه ولكن من جهة اخرى لاتنسى ان الشعوب هذه لم تمارس يوما من الايام حقوق المواطنة والديمقراطية وحق التعبير او حق تقرير المصير فكانت تضطهد وتسببد بشكل مهين وتقتل بلاضمير ولاانسانية على مدى عقود فلايجوز ان نتوقع منها الكثير علينا الانتظار برايي الشخصي ان نتائج هذه الاحتجاجات او الثورات او الانتفاضات لن نرى نتائجها اليوم او غدا بل في الاجيال القادمة
المهم هي خطوة اولى لازالة الديكتاتوريات لكنها لن تكون الاخيرة


27 - م قلت الخيل شّدوّ على الجّلاب سروج صدام قذافي
w kan papion ( 2011 / 10 / 27 - 15:13 )
قادة سفلة,عهر امبريالي يلف الانتفاض والغضب العربي ليطل علينا ادعياء بمقارنات سمجة. مات سفلة والى سقر وبئس مصير نحن امام مأزق خلفه هم واصبح تركة في رقبة الشعب وقوى الديمقراطية ان التخلف الذي كرسه السادة الاوغاد وقانون الغاب في الحكم اذ لا رحمة ,اخلاق .بل سرقة ارهاب عقود منطق الحاكم المدعوم من السيد الامريكي والناتو الضارب عبر القارات.ان التحضر شيء والثورة شيء فالبدائي يمكن ان يثور كما المتحضر لكن كيف سيبني المتخلف مقارنة بالمتحضر وبدأ من الايام او الساعات الاولى يقراّ طالع الثورة .للثورة برنامج ومباديّ وغالبا ما تصاغ بكلمات تحاكي حاجات الشعب ك الخبز الحرية العدالة مثلاّ في الثورة الفرنسية,لكن نحن في مرحلة اخرى مرحلة لم تراه الشعوب مرحلة العيش تحت قيضات السفلة المرضى من امثال صدام وقذافي الانغال بامتياز يحاربوا شبعهم بجدارة وابتبسال يتاجر بفلسطين عروس العروبة ويدخلون كل زناة الليل الى حجرتها هؤلاء هم السادة ملوك و روئساء القومجية العرب فتباّ لهم,لم يرفعوا مستوى التحضر والقانون فالغوغاء التي انتجوها صارت مصيدتهم ليذوقوا شر ما زرعوه ,لكن الشعب بدأ يجيد الحراك, يخطيء ليتعلم افضل من خنوع


28 - اختي لا ادري الظاهر مصممة على الزعل
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 27 - 16:21 )
هو طبع مو بس حضرتك لان اغلب كتابنا في العراق او الشرق بعدهم على الدقة القديمة مثل ما ترعرعنا على فكرة اذا انا درست الطب واصير طبيب او مهندس راح الناس تحترمني اكثر واصير افضل من الكثير وكأن علم الطب صار لاجل الرفعة الاجتماعية وليس لاجل انقاذ ارواح ومهنة انسانية. وهكذا كتابنا الاشاوس عندما ينظروا فقط لسرة بطونهم كأنها بالنسبة لهم مركز الكون ويتحاشون الاسئلة التي تضر في ببريستيجهم والماركة الي بنوها في مخيلتهم انهم مراكز كونية اسمائهم منقوشة في ذهب خالص. احسبك انك تتوقعي اسئلة تظنين نفسك دون الاجابة عليها. اقول لك المرة القادمة ساسالك اسئلة غير صعبة.


29 - الى محمود
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 16:32 )
ماعلاقة مناصرة القذافي للمراة وتسميتي له بالديكتاتور ؟

يعني اذا كنت ادافع عن المراة يجب ان اتضامن مع هتلر و برلسكوني وصدام لانهم يدافعون عن المراة؟


30 - الى امير امين
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 17:08 )
ان غضب الليبيين على القذافي لم يشتعل بسبب التهديدات التي اطلقها القذافي في اثناء الثورة الليبية بل هي التهديدات والاهانات التي كان يتعامل بها معهم هو وابنائه خلال 42 عاما

حتى ابنه الذي يتحكم بنوادي كرة القدم كان يهين اللعبيين الليبين اذا خسروا مباراة ويعاملهم مثل الحشرات


31 - الى سمير فاضل
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 17:15 )
تقول ان القذافي له اخطاءه وسبحا من لايخطئ والذي احترمه واعجبني فيه انه على هناته واخطائه كان عند وعده في قوله أواخر أيامه وغروب الزمن واضح لديه بانه سيقاتل وهو -
طعارف انه يلقى حتفه-

ياخي اي اخطاء وهنات تتحدث عنها ؟ ليسامحك الله!
لقد كان يمتلك ثروات ليبيا في جيبه الخاص وفي بنوك سويسرا وابناءه يتصرفون بالاموال ببذخ وترف حتى ابناء ملوك اوربا لايبذرون مثلهم وعندما طالب السجناء بتحسين احوالهم قتهلم جميعا في حين ابته يصرف مئات الاف اليورو على الراقصات والدعارة


32 - القذافي اغنى رجل في العالم
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 17:56 )
تم الكشف عن الحساب البنكي لمعمر القذافي وهو اكثر من 200 مليار دولار يعتبر اغنى رجل في العالم اي ثروة القذافي معادلة 3 مرات لثروة الملياردير المكسيكي كارلوس سليم وبعده ياتي مؤسسس الميكرو سوفت بيل غيتس الذي يملك 56 مليار دولار


33 - لا لديكتاتورية ولا لحلف ناتو
أكرم سعيد ( 2011 / 10 / 27 - 18:05 )
وشكرا لكي رفيقة مكارم،أرى جدل حامي بينكي و بين مجموعة من مشاركين،إسمحي لي اكرر ما كتبته في مكان آخر:إن شخص مصاب بمرض شيزوفرينيا يفقد القدرة على التفكير بشكل واضح ومنطقي ومترابط .كما يؤدي إلى اقتناعه بأفكار غير صحيحة اقتناعاً تاما،ولا يرى واقع كما هو ككل، بل يرى جانب من واقع فقط. كثير في هذه الأيام أصابه هذا المرض العجيب ؛ قسم منهم يرون جرائم إمپريالية و لكن لا يرون جرائم التي يقتريفها برجوازية الوطنية، لذلك هم يقيفون ضد إمپريالية مدافعين عن ديكتاتوريات من أمثال صدام و قذافي، لذاليك هم عبارة عن عملاء ديكتاتورية البرجوازية الوطينة، وقسم الآخر يرون جرائم التي يقتريفها برجوازية الوطنية، ولكن لا يرون هول جرائم الأمپريالية ، لذلك هم يقيفون مع إمپريالية ضد ديكتاتوريات من أمثال صدام و قذافي ، لذاليك هم ليس إلا عبارة عن مجموعة عملاء الأمپريالية . إن إنسان سليم العقل و مشاعير يقف ضد كل انواع من جرائم و ديكتاتوريات، بغض النظر عن طرف و جيهة التي يمارسها،حين يراى جرائم صدام يراى جرائم بوش أيضا ويقف ضدهما،يراى جرائم ديكتاتور قذافي و يراى في نفس الوقت بربرية ناتو/إسلامية و يقف ضدهما


34 - مصدر المعلومة
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 18:18 )
مصدر المعلومة عن ثروة القذافي هي جريدة البوليتيكن الدنماركية لمن يهمه الامر

http://politiken.dk/udland/ECE1432711/oberst-gaddafi-doede-som-verdens-rigeste-mand/


35 - غيض من فيض نخب كردية تصف القذافي بالانسانية
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 27 - 18:24 )

http://www.aljewar.org/news-31178.aspx
كاتب كردي يقول ان الاكراد لن ينسوا المواقف الانسانية للقذافي

http://tinyurl.com/3s5d545
معأ للدفاع عن صديق الاكراد(معمر القذافي)


http://www.youtube.com/watch?v=VyUhNN4g884
خطاب القذافي الصاروخي باختصار عن الأكراد

وهناك الكثير والكثير من هذه الشهادات لنخب كردية على مدار العالم لاجل معمر القذافي. فهل للرجل الانساني عند البعض يوصوف بالدكتاتور الدموي عند الاخرين واين الادلة والقرائن والبراهين بأنه دموي وسارق 200 مليار ام انها كقصة السلاح التدمير الشمال وقنابل الذرية التي كان يمتلكها صداك؟؟ يا لها من مهزلة كلمن صخمن وجهه قال انة حداد وكلمن لعب بالكيبورد صار كاتب وشاهد عيان وحاكم ومؤرخ وسياسي وفيلسوف وكله كله.


36 - الى الرفيق أكرم سعيد
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 18:28 )
تحية لك من جديد رفيق أكرم وشكرا لك على المساندة
ساخبرك تجربتي هنا لدينا كتاب لايحسد عليهم يمجدون ببوش واسرائيل وفي الواقع كانوا يشتمون الشعوب العربية ليل نهار بالتخلف والتخاذل وعندما هبت شعوب منطقتنا ايضا ظلوا يشتمونهم بالتخلف والتخاذل ويمجدون ببوش واسرائيل فلافائدة ترجى منهم بكل الاحوال
ان هبت الشعوب اعتبوهم متمردين اغبياء وان لم تهب شعوبنا اعتبروهم متخلفين عبيد
بكل الاحوال لاتعبا لفكرهم لن المشكله فيهم بشخصيتهم هم لديهم عاهة نفسية لم يقدموا شيئا لاوطانهم ولالشعوبهم ولاحتى لاسرهم وابنائهم او زوجاتهم



37 - شكرا للمعلومات سيد ابا كاطع
فهد وليد ( 2011 / 10 / 27 - 18:49 )
مرة اخرى مشكور سيد ابا كاطع لمد الحقائق في هذه المعلومات.


38 - الى ابو كاطع
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 18:52 )
الناس مختلفون في الفكر والعقيدة والمبادئ كل انسان يعتبر فكره وطرحه هو الصح وهذا شئ طبيعي يجب ان تقبله سواء رضيت ام لم ترضى هكذا هي سنة الحياة ياابو كاطع

هناك من يعتبر صدام حسين شهيد الامة العربية وهناك من يعتبر صدام حسين ديكتاتور مجرم مسؤول عن قتل الملايين من شعبه وهناك من يعتب القذافي شهيد باسل وهناك من يعتبر القذافي ديكتاتور مجرم قتل العديد من المناضلين في سجونه هناك من يعتبر بشار الاسد حامي حمى الامة العربية وهناك من يعتبره سفاح
هناك من يعتبر ملك المغرب امير المؤمنين وهناك من يعتبره لص فاسد
كما ترى الناس تختلف في مبادئها كل بحسب تجاربه في الحياة وخلفياته الاجتماعية والثقافية والسياسية


39 - الى سمير فاضل
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 19:42 )
في مقالة للكاتب والباحث الانكليزي روبرت فيسك المختص بشؤون الشرق الاوسط في صحيفة الانديبندت الانلكيزية
يذكر ان القذافي كان في طريقه للهرب من ليبيا عندما امسك به الثوار الليبيين
وهناك خبر مهم جدا ومن مصدر وثوق حسب روبرت فيسك ان القذافي وبعد بضعة ايام من القاء كلمته على شعبه وهو غاضب التقى باحد معارفه العرب وطلب منه ان يعطيه عنوان طبيب جراج تجميلي لانه يريد رفع ا لتجاعيد في وجهه باعتبار انه ازدادت التجاعيد
المقالة بالللغة الدينماركية ولكن اكيد يمكن الحصول عليها بالانكليزية

وهذا لنك المقالة بالدنماركية
http://politiken.dk/udland/ECE1432711/oberst-gaddafi-doede-som-verdens-rigeste-mand/


40 - الى السيد فهد الوليد اهلا بك
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 27 - 20:07 )
ان الحقيقة هي ليست قطعة بساطرمة او سجق تقطع الى عدة شرائح كما يشاء صاحبها هي اما ان تكون او لا تكون اما كذبة او حقيقة. والتهمة ليست وجهة نظر وانما البحث عن الادلة والقرائن والشهود ليسوا الزور هي من واجب المختصين بالامر. سأعطيك مثالا بسيطا في الغرب ممكن ان يكون بحث اكاديمي طوال اشهر او سنين بين الاكاديميين ويقوم البحث بنقاشات مريرة وسجال مطول من اجل ماذا مثلا من اجل معضلة بالنسبة لنا بسيطة جدا ولكن للاكاديميين لها اهمية قصوى في مادة البحث كما في قضية اذا قامت حرب بين دولتين الساعة الرابعة بعد الظهر او الساعة الخامسة بعد الظهر. فتصور كم هي خفة البعض يأتي برابط من دولة صغيرة ولغتها ليست لها قيمة لا ادبية ولا تجارية تذكر فيها تهمة وزنها 200 مليار وتلصق في الصفحة وعلينا نحن ان نشربها ونأكلها بعد حكم قصير ويراد بنا ان لا نتسأل كيف ومن ومتى وانما هكذا خبط لزق لان كل واحد له راي حتى لو لصق زورا بشخص تهمة لان ذلك الشخص كان دكتاتور فيركب على راسه كل شي حتى تاير سيارة. هزلت والله هزلت التهمة ولاكاذيب والملاعيب والاستفتاءات المزورة وخيط وخرابط صاروا رأي علينا احترامه. شكرا لك اخي فهد الوليد .


41 - اسرائيلتين
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 20:12 )
اسرائيلتين هو الاقتراح الذكي الذي قدمه العبقري القذافي لحل الصراع العربي الاسرائيلي
ولكن المشكلة انه بعد ان اقترح هذا الاقتراح الانساني طرد نصف الفلسطينيين الموجودين في ليبيا وقال لهم اذهبوا الى ارضكم الضائعة.
اعتقد نسي ان يسالهم من انتم!


42 - اسراطين
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 20:15 )
اعتذار صححها لي صديق
ليست اسرائلتين بل اسراطين
لاني ترجمتها من الدنماركية


43 - خطا النك تعليق 39
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 20:24 )
هذا هو النك الصحيح
عن القذافي ومقالة روبرت فيسك
http://www.independent.ie/opinion/analysis/robert-fisk-horrible-truths-to-emerge-when-gaddafi-finally-goes-2549978.html


44 - الى ابو كاطع
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 20:28 )
ماهي المصادر التي تصدقها حضرتك

معلوماتي من الصحيفة الدنماركية البوليتيكين
Politikken


ومن صحيفة الانديبنت الانكليزية
Iidependent.ie


45 - الى السيد ابي كاطع
فهد وليد ( 2011 / 10 / 27 - 20:34 )
انا اتعاطف معك كليا وكما قال ماكسيم غورغي الكاتب الروسي الشهير-- انا لا اخاف رعاع العامة وانما اخاف انصاف المثقفين. يقصد انهم اكثر خطورة من الاميين--.


46 - الى ابو كاطع
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 20:39 )
لاحظ انني احترمتك واجبتك على كل اسئلتك في مقالتي السابقة التي تحمل عنوان الصحراء غربية ام مغربية رغم ان اسئلتك كانت عن الاكراد وكركوك وحولت الحوار ومضمون المقالة من الصحراء الغربية الى موضوع كركوك و قد غضب الاخوة الاخرين من تحويل فحوى المقالة من القضية الصحراوية الى قضية كركوك واعتبروا ذلك عمل مقصود لتمييع قضيتهم الصحراوية التي تناولتها انا الا انني احترمتك رغم كل ذلك واجبتك على كل اسئلتك والان تتهمني بصفات غير لائقة مع الاسف الشديد


47 - ما عاذ الله اني اتهمك بصفات غير لائقة
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 27 - 21:26 )
انا لا املك اسلوب الاتهام لانه اسلوب رخيص ولجبناء القلم وخصوصا مع سيدة. لا اعرف اين اتهمتك؟ اما اني انتقد طريقة طرحك فهو من حقي في ذلك لان الانتقاد رأي وطرح الرأي بصورة نقد مع احترام كرامة المقابل شي مقبول، فمثلا عندما اقول هزلت ان التهمة اصبحت رأي بماذا اتهمت شخصك الكريم؟ انا لا اقبل ذلك منك وعليك كما تكتبتين ان تعرف الدفاع عن ارائك ولا تتراجع امام الاسئلة كما حضر ذلك في موضوع كركوك بدأنا سوية بشكل متناسق ومعقول وبعدها صرت لا افهم ردودك مرة تقولين ان قضية كركوك مثل قضية الصحراء الغربية ومرة تقولين موضوع كركوك يختلف عن الصحراء الغربية ومرة تنتقدين الاكراد بأنهم كما الاخرين يتنازعون على قدسية كركوك لانها مقدسة بنفطها ومرة تقولين لا اعرف الكل يتنازع عليها وليس موضوعنا ويحتاج لموضوع خاص بكركوك. لا اعرف لماذا هذا الجفاء لديك هل لان اسئلتي تحرجك؟ واين تحرجك كي اصححها في المستقبل؟ عليك التحلي بسعة الصدر واستقبال الاسئلة وليس عيبا ان يقول المرء انه لا يستطيع الاجابة على ذلك السؤال عكسما فعلت حيث انك بدأت بالجواب على كركوك وبعدها اغلقت الاسئلة. كلام اخوي في الصراحة راحة وتبقين اخت مكرمة.


48 - انا لا أؤيده ، ولكن يجب وضع لكل ذي حق أستحقا
سمير فاضل ( 2011 / 10 / 27 - 21:29 )


العزيزه مكارم.

أنا شخصياَ أجهل هذه المعلومات التي ذكرتيها ،، و لا أحب الطغاة المتجبرين في أي مكان وزمان وطالما حدثنا التأريخ عنهم وصدام والقذافي جزء من هذه الحلقه الموروثه من الشيطان منذ خلق وتكوين الخليقه ولحد اليوم ، فقط أقول لو اراد القذافي الهرب فقد كانت له اكثر من حاضنه من رؤساء دول وقد دعوه اليهم ولم يستجب ، منطق الأمور يقول -- لو هو فعلاَ اراد الهرب فلم لم يفعلها في الاشهر الماضيه وكانت ميسوره بيديه -- أقرأى وشاهدي مرافقيه على يوتيوب

انا لا أؤيده ، ولكن يجب وضع لكل ذي حق أستحقاقه....... كان عسكرياً مقاتلا شجاعاً


وأولاده ايضا تصرفوا بشجاعه بغض النظر عن صحة تصرفاتهم وجرائمهم بحق الليبيين
انا اذكر هنا حالة لسبر أغوار النفس البشريه

مع التقدير


49 - الى سمير فاضل
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 21:43 )
الشجاع شجاع في كل المواقف ولكن نذل في بعض الاخر
عندما يقتل القذافي سجناؤه لانهم طاالبوا ان تتوفر لهم بعض الخدمات الانسانية يقتلهم جميعا في حين ان ابنائه وبنته عايشة يبذرون بالاموال حتى ابناء ملوك اوربا لم يفعلوا مثلهم
هل قرات عن ابن القذافي الي كان يدرس في الدنمارك ويقضي الويكيند في باريس و في سويسرا واعتدائاتهم على الاخرين هل هذه تصرفات انسان شجاع
هل قرات كيف كان يعامل ابن القذافي فريق كرة القدم الليبي عندما يخسرون لعبة
ان ابن القذافي في اوربا كان يطلق عليه البلاي بوي لتصرفاته الرعونية في اوربا
والحفلات التي يقضيها القذافي وابائه في قصر رئيس وزراء ايطاليا بيرلسكوني حفلات مشبوهة
لقد بقي القذافي وبعض ابنائه معه في سرت لانهم كان معهم موالين وكانوا يتصورون انهم سيغلبون لم يكن يتصور انه يخسر المعركة ومع هذا خرجت زوجته وبنته والبقية من ليبيا

الشجاع يكون لا يطرد الفلسطينيين من ليبيا ويقول لهم اذهبوا لارضكم الضائعة هذه ليست شجاعة واذكر من صديق عراقي كنا ندرس في الجامعة انه سافر الى ليبيا في بداية التسعينات وعاد فورا قال بان القذافي يعتقل العراقيين ويرسلهم الى صدام حسين


50 - رد على تعليق 44
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 27 - 21:46 )
اولا انا سألتك ولم تجيبِ فيما لو وقع القذافي بين يديك هل ستقتليه بيديك او بامرك مع علمك انه وقف مع القضية الكردية وحقوق الاكراد؟
ثانيا الرابط الدنماركي بولتيكن الذي يتكلم عن سرقة القذافي 200 مليار دولار لا اخذ به ولا اي عاقل في هذه الدنيا سياخذ به لان لو كان هناك ذرة من الصحة لكان الخبر دار الارض خمسين مرة ولم يدر ربع شبر.
ثالثا ان مسالة القذافي عمل عملية تجميلة ربما هذا واضح منه وكما رؤساء وملوك المنطقة يصبغوا ويجملوا حالهم فالامر معتادين عليه. ان القذافي على ما يبدو قد عملها (عملية التجميل) سنين خلت لان العملية التجميلية الفاشلة تعمل هبوط في جلد الوجه وتجاعيد كثيرة وخصوصا الشفة العليا تصبح مترهلة جدا ووجه القذافي يبدو لي من هذا القبيل. ولكن ما قضية عملية تجميل وروبرت فيسك يسرد امور عامة عن القذافي وليست تهمة لا افهم ما هذا الخبر وكأننا امام قصة نجم هوليودي؟


51 - الى ابوكاطع
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 21:55 )
تسالني -اولا انا سألتك ولم تجيبِ فيما لو وقع القذافي بين يديك هل ستقتليه بيديك او بامرك
مع علمك انه وقف مع القضية الكردية وحقوق الاكراد؟

جوابي- لو كان القذافي يتضامن مع تحرر المراة كما قال احد المعلقين ويتضامن مع القضية الكردية كما تقول ويتضامن مع قضية فلسطين ويتضامن وع قضية الصحراء الغربية ويتضامن مع قضية الاكراد الفيلية لمن اتضامن معه لانه نهب خيرات لشعب الليبي وقتل المعارضين
اما اذا امسكت به فسوف اسلمه للقضاء وياخذ العدل كجراه حسب الاصول
هذه هي اجوبتي
واليك الخبر بالعربي ولكن قيمة الثروة هنا مقدرة 130 مليار دولار حسب المصدر العربي
http://arabic.arabianbusiness.com/society/politics-economics/2011/feb/24/50940/


52 - المطرقة والسندان و انتفاضة الشعوب ..تحيات
w kan papion ( 2011 / 10 / 27 - 21:58 )
التاريخ صراع ,دماء دسائس اكبر الدسائس تحتاك في البيت الابيض. التعامل السابق مع بن لادن اكدتة هيلري كلنتون وطريقة القتل نفذها عبد الاوباما التعامل مع حسني العميل 40 عام والتملص منه التعاون مع صدام اذبان الحرب العراقية الايرانية ونكران امريكا وصدام له ,اذ صدام يريد ان يظهر بطل تحرير قومجي وامريكا لا تريد ان يرى العالم دورها السافل في الحرب نعم ان كل الشرور ورائها السادة السفلة الامبرياليين أّزيح صدام حسني, قتل القذافي الرقيع ليفضح الفضاعات للقومجية العرب ويعري الامبرياليون السفلة برلشكوني ,ساكوزي,بوش,بلاير,والرقيع اوباما فكل هؤلاء السفلة ,مّن عمل على اقامة الدكتاتوريات ولجم الشعوب, وحارب اليسار واحزاب الاشتراكية فكيف اذأ سيكون القصاص اذ لم تبنى صروح العدالة والقانون والتحضر, ان الهمجية والرعاعية التي تحلت بها دولة القومجية كانت كابوس حقيقي اكثر من خيال نهاية الجلاد انتفض الشعب ليكشف العوز والازمة واي عجز خلقه الجلاد والامبريالية. لقد قتلت الدكتاتورية والامبريالية الانسان .وهذا اخطر تركة الجلاد. فالتربة الغير محروثة ولا معفرة لا تزهر ولا تعطي ثمر.يبحث عن جلاد ,لم تغيرامريكا ثوب العهر


53 - الأستاذة مكارم ابراهيم المحترمة
ليندا كبرييل ( 2011 / 10 / 27 - 22:29 )
أتفق تماماً مع وجهة نظر الأستاذ خالد أبو شرخ المحترم رقم 4 . والمفروض أن من أهين وعذب وذاق المر ينشد الحياة الإنسانية الكريمة لكن ما حصل مع الديكتاتور يؤكد بالصورة أنهم ما كانوا ثواراً يتطلعون إلى المثال الإنساني ، بل كانوا مجموعة من القتلة ولم يفعلوا شيئاً إلا تبادل الأدوار مع القذافي ،
وقد سأل بعض الكتاب : ماذا لو فقدت أعزاءك على يد الدكتاتور ووجدت مصيره بين يديك ، ألا تنتقم من بشاعاته ؟ لا شك أن علم النفس سيدرس مثل هذه الحالات البشرية التي خلفتها أنظمتنا التي لم تربّ فينا الضمير والأخلاق ، راح قذافي جاء قذافيون أخر ، وهكذا لن ينتهي المشهد بموته ، سيتكرر بصورة أخرى ،
لكني أعتقد أن كل الثورات لا بد أن تمر بهذه المرحلة المضطربة والأمل بالنخبة المثقفة أن تساهم في تنشئة جيل جديد يرنو إلى تحقيق الحياة الكريمة للمواطن .
تشكري أستاذة مكارم على جهودك ويحسب لك طرقك مواضيع مختلفة مثيرة للنقاش والتساؤل . أحييك ودمت بخير .


54 - الى الزميلة العزيزة ليندا كبرييل
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 22:36 )
تحية طيبة استاذة ليندا وشكرا لك على المرور الكريم
بالتاكيد نحن كنا نتمنى ان تكون هذه الثورات ان تحقق تغيير جذري للبنى التحتية للمجتمعات وليس فقط البنى الفوقية ولكن هناك تدحرجات وعثرات عديدة للاسف في مسيرة هذه الاحتجاجات وبرايي الشخصي لم اكن اتوقع الكثير ووتوقعت هذا السلوك من الليبيين تجاه القذافي لاتنسي هذا الشعب لم يرى سوى الاذلال من القذافي وابنائه كانوا يعاملون كالدواب طوال 42 عاما
اعتقد ان التغيير الحقيقي لن يحصل الان واعتقد نحن بذرنا بذور الثورة الان واسقطت الديكتاتوريات وهي خطوة اولى اما جني ثمار هذه الثورات فستاتي على يد الاجيال القادمة بكل تاكيد

تقبلي مني كل الاحترام والتقدير


55 - هل لديك ادلة عن قتل القذافي لللمعارضة؟
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 27 - 23:03 )
اذا كان لديك ادلة انه كان يقتل المعارضة وهناك مقابر جماعية عن جثث المعارضة فهاتها علينا هنا موثقة بشئ صريح. يجب ان لا يفسر سؤالي اني ادافع عن شخص القذافي ولكن اذا اقنعتي الناس هنا بأدلة مقنعة وبراهين واضحة انه كان القذافي دموي وقمعي لدرجة الانحراف حينها سأنحني للحكم عليه بهذه الصفة ولكن للان ولا دليل ولا برهان سوى كلام اعلامي اكرر كما اتهم صدام بأنه يملك القنبلة الذرية. انا واخرون ننتظر الدلائل والبراهين.

ثانيا يا اختي انت جلبتي خبر ؤقة 130 مليار بحيث يعاضدني انا الى ما الت اليه انه هراء اعلامي يتضارب حسب مزاج كاتبه مرة 200 مليار واخر 130 مليار ...الخ من صواريخ اعلامية هدفها للتشويه وشيطنة العدو ا(اي القذافي ونظامه وهي طريقة اعتمدها هتلر وغوبلز لشيطنة الاعداء من اجل شرعنة ضربهم وفنائهم) ومن اجل دعم تدخل الناتو. هذه اخبار كاذبة موجهة فقط للعامة وليس للمثقفين والمتنورين اصحاب النقد والنقد الذاتي وكما قلت لك لو كان الخبر صحيح لدار الارض خمسين مرة. تيقني من الخبر قبل نشره وكأنه الحقيقة الكبرى والفرق بين الخبرين 70 مليار دولار يعني مزانية عشر دول عربية.


56 - الى ابو كاطع
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 23:39 )
ملف مجزرة سجن بوسليم

http://www.libyanfsl.com/%D9%85%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9/%D9%85%D9%84%D9%81%D9%85%D8%AC%D8%B2%D8%B1%D8%A9%D8%A8%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85/tabid/117/language/en-US/Default.aspx


هذا الفيلم في اليوتيوب عن
ليبيا في حكم القذافي

http://www.youtube.com/watch?v=ptmuCadEreE&feature=share


57 - الى ابو كاطع
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 27 - 23:57 )
تريد مني ادلة على جرائم القذافي
اتمنى ان تتطلع على ملف مجزرة سجن بوسليم حيث قتل جميع السجناء

اليك اللنك
ملف مجزرة سجن بوسليم

http://www.libyanfsl.com/%D9%85%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9/%D9%85%D9%84%D9%81%D9%85%D8%AC%D8%B2%D8%B1%D8%A9%D8%A8%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85/tabid/117/language/en-US/Default.aspx


58 - ممارسة الجلوس طويلا يقود الى التعفن
عبد السلام أديب ( 2011 / 10 / 28 - 03:46 )
الرفيقة العزيزة مكارم
اشكرك على اثارتك لهذا الموضوع المتفجر الذي يقودنا للتفكير كيفية ممارسة السلطة، بدوري اريد ان اعبر لك عن بعض الأفكار التي تدور في خاطري حول نهاية القذافي وهل هي طبيعية ام خيالية
أ - نهاية القذافي لم تكن طبيعية، فهو جاء الى السلطة بقوة السلاح ثم خرج منها بقوة السلاح، فهو لم يأتي بارادة الجماهير كما لم يخرج بارادة الجماهير
ب - اعتقد القدافي عندما ازاح الملكية المتعفنة السابقة بانه يمثل ارادة الجماهير ثم حكم هذه الجماهير بقوة الحديد والنار وجلس في كرسي السلطة 42 سنة حتى تعفن في مكانه، فجائت شردمة من الوصوليين الاسلاموين بدعم من حلف الناتو الامبريالي لازاحته عن كرسيه المتعفن، موحية للجميع انها تطبق ارادة الجماهير بينما كانت في الواقع تطبق ارادة الناتو، وستمكن البرجوازية الاسلاموية من معالجة جزئية لازمة الامبريالية من خلال اطلاق يدها لابتلاع الخيرات الطبيعية لليبيا واستغلال ايديها العاملة
ج - ما حدث في ليبيا لم يكن ثورة بل عملية جراحية لاستئصال الورم الخبيث الذي تعفن وارتداء حلة جديدة لاخفاء الوجه البشع للكومبرادورية الاسلاموية الجديدة


59 - ممارسة الجلوس طويلا يقود الى التعفن
عبد السلام أديب ( 2011 / 10 / 28 - 04:02 )
د - اسلوب التصفية الجسدية للقذافي وابنه معتصم ووزير دفاعه تبشر بالطبيعة الدموية للكومبرادورية الاسلاموية الجديدة التي تمارس الميكيافيلية والتي تقتل اعدائها بدماء باردة وهي تصيح الله اكبر، فهي ديكتاتورية مقنعة جديدة
ه - الدرس الاساسي المستخلص من نهاية القدافي هي ان الجلوس طويلا في الكرسي سواء من طرف رئيس للجمهورية او من طرف ملك يؤدي الى الدكتاتورية والى التعفن وتقود الى نهاية غير طبيعية ولا اقول خيالية لان هذه الكلمة الاخيرة لا محل لها من الاعراب في الممارسة المادية للسلطة
و - نهاية كل من بن علي ومبارك والقدافي لم تكن طبيعية لان تعفنهم في كراسي السلطة لم تكن طبيعية ايضا
ز - تعفن الملوك والرؤساء في كراسي السلطة واستمرار الجماهير في القبول بهذا التعفن هو ايضا امر غير طبيعي، لان ما هو طبيعي هو هو ان تمسك الجماهير بزمام مستقبلها وتفتلع الحكام المستبدين من جدورهم وتأسس لانظمة اشتراكية في ظل تداول ديموقراطي للسلطة بشكل دوري حتى لا يتعفن احد في كرسيه فتكون نهايته غير طبيعية
ح - اخيرا لا يمكن للثورة ان تحدث بدون عنف ثوري لكن بدون جرائم بدماء باردة


60 - الى الزميل والرفيق عبد السلام أديب
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 28 - 07:25 )
تحية طيبة رفيق عبد السلام وشكرا لك على المرور والمداخلة المهمة
اتفق معك بان الثورة لاتحدث بدون عنف ثوري ولكن بدون جرائم بدماء باردة المفروض اعتقال المجرمين وتسليمهم للقضاء
حقيقة انا قصدت من نهاية طبيعية هي نهاية متوقعة لديكتاتور ولمجتمع كالمجتمع الليبي الذي لم يعرف الديمقراطية وحرية الراي ومفهوم المواطنة مجتمع قبلي غير مؤسساتي لم يعرف سوى القمع والاهانات حتى في خطاب القذافي لشعبه كان يسخر منهم ويهينهم ويذلهم لم يحترم القذافي يوما شعبه كشعب ولاابنائه لم يحترموا الشعب الليبي بل ربى الشعب الليبي على سلوكيات القمع والاهانات والذي يتربى على هذه الممارسات لن تنتظر منه المثاليات او شئ اخر
انا كنت متاكدة بانه سيقتل بهذه الطريقة وكنت على يقين بانهم لن يسلموه للقضاء لاني سمعت وشاهدت الكثير وقرات الكثير عن سلوكيات القذافي وابنائه المتجبرون على الشعب
لقد اعطى القذافي لشعبه دروسيا في الذل والاستعباد هذا ماتعلمه الشعب الليبي فلاتنتظر منهم سلوك حضاري بتسليمه للقضاء


61 - الرابط غير مقنع ولم يثبت اي شيئ للان
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 28 - 08:50 )
المشكلة عندك انك تحكمي قبل ثبوت الادلة والبراهين ولكن عبر خبر اعلامي او قال هذاك وقيل هناك. الامر اختي ان حكمك عاطفي لأن (مجزرة) واحدة في سجن ما ولم يثبت اي دليل واي حكم فيها ومع ذلك هو حدث غير مستمر لا يشير ان هناك منهجية في المجازر واغلب الانظمة والحكام في العالم لديها هكذا مجازر كما تدعين. فخذي مثلا المجازر التي ادمت الشعب الكردي عام 1994 والتي قامت بين الفصيلين الكرديين ذهب فيها عشرات الالاف من القتلى الابرياء بسبب اندلاع الحرب بينهما. وكذلك مجزرة بشتاشان بحق المئات من الانصار الشيوعيين العراقيين في هذه المنطقة في السليمانية لا لأنهم شيوعيين ولكنهم عرب أ تعرفين من اقامها وهو المسؤول الاول في اعلى قمة الهرم في الدولة العراقية ولم ارَ قلمك اهتز لحظة واحدة نصرة لرفاقك الذين ذبحوا في مجزرة بشتاشان وهي بجنبك ومتناول ذاكرتك ولكن تذهبين الى روابط لم ينزل الله بها من سلطان اي لم يثبت شيئ منها وتأخذي حكما مسبقا والاحداث على بعد الاف من الكيلومترات. روابط عن مجزرة بشتاشان للتذكير:

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=185485

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=3687


62 - انا لا ابرر اي جريمة تقع ضد الانسانية
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 28 - 08:57 )
ايا كان الشخص او المجرم او الضحية والزمان والمكان لا يوجد مكان للتبرير عند ثبوت البرهان والدليل في الجريمة. اتفق ان القذافي دكتاتور ويعطي الانطباع بأن له دوافع اي طاغية بتصفية معارضيه جسديا وهذا احساسي كذلك. انما ان اركب على راس (الدكتاتور) قبعات الاتهام لاجل غاية في نفس يعقوب اقول وأسأل هاتوا برهناكم إن كنتم صادقين. لا احكم من خلال مجرد احساس وانما من خلال ادلة قاطعة وبراهين.


63 - مجازر ضد اسرى الجيش العراقي بالصور
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 28 - 09:06 )
مجازر ضد الاسرى من منتسبي الجيش العراقي في شمال العراق بالصور. لقد حوكم صدام لمجازره واعدم واخذ نصيبه هو ورفاقه واخوته هل من مزيد عند اصحاب الضمير الانساني والمتألمين لمجازر الاخرين في اخبار السي ان ان والفوكس نيوز؟

http://www.arabnews.ca/NEWS1/2010-11-12-09-37-20-/2010-11-12-09-39-43/7568-2011-09-20-04-07-18.html


64 - اري بأم عينك كيف يتم تزوير الاحداث
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 28 - 09:36 )
اعطيك رابط واحد للان وهناك روابط غربية تفضح ان هناك نماذج ماكيتات بنيت في الدوحة عاصة قطر تشبه تلك الشاحة الخضراء وجرت الاخبار في الاعلام وخصوصا الجزيرة نت على انها في طرابلس وان الثوار يسطيروا على طرابلس. المقارنة بالصور. اي ملخص القول الجزيرة نت عملت ايضا نماذج تشبه شوارع درعا وحمص وغيرهما في سوريا اي ملخص مفيد ان الجزيرة كانت طرفا محاربا مباشرة في الموضوع. ولكن المشاهد الغشيم ستعبر عليه هذه الفبركات وسيقول ان القذافي دكتاتور دموي هنا الفرق واحاول ان اكون مجرد من كل عاطفة كي اصل لك المعلومة. هنا رابطان يبينا فبركة الاعلام في هذه الاحداث الاخيرة واذا احتجتي الى روابط فلدي المئات منها غربية واخرى عربية وانا برسم الخدمة .

الرابط الاول في لايف ليك الامريكي يقول : سينما الدوحة هوليود اشارة الى فبكرة قناة الجزيرة نت النموذج الذي يشبه الساحة الخضراء في ليبيا.

http://www.liveleak.com/view?i=11e_1313999698

http://avb.s-oman.net/showthread.php?t=1288158&page=1


65 - انا اعرف جوابك مسبقا
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 28 - 09:43 )
ستقولين ان الطالباني كذا وكذا والبرزاني كذا وكذا ويستحقان كذا وكذا. انما المشكلة عندك تقولين هذا بشكل مقتضب وسريع الا في حالة تذكيرك فيه ولكن لم تتناوليه في موضوع خاص وموسع مع ادلة تاريخية مما يشير الى انحيازك العاطفي لقضية من غيرها.


66 - الى ابو كاطع
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 28 - 10:57 )
لقد طلبت مني ادلة لمجازر قام بها القذافي بحق الليبين فارسلت لك لنكين عن اعماله في تصفية سجناء سجن بوسليم ومعارضيه السياسيين ولم تعجبك مصادري وانت ترسل لي اخبار من مصادر انا لااعترف بها مثل قناة الجزيرة الصهيونية الامريكية وقناة السي ان ان والفوكس نيوز التي يسيطر عليها اليهود والمليارديرية في خدمة اجندتهم

كل منا لهم مصادره الخاصة التي يصدقها

واود ان اقول لك ليس هدفي من نشر هذه المقالة او اية مقالات اخرى هي ان اقنع الاخرين بطروحاتي وافكاري التي اؤمن بها مطلقا انا انشر افكاري وللقارئ حرية تاييد هذه الافكار او مناهضتها وانا لاارغب باقناعك بان القذافي ديكتاتور فان لك رايك وانا احترمه اذا كنت لاتعتبره ديكتاتور فهي مسالة خاصة بك وانا احترمك كل منا له ايمانه الخاص كما اسلفت سابقا كثير من العراقيين يعتبرون صدام شهيد وانا اعتبره ديكتاتور ولن يقتنعوا بانه ديكتاتور ماداموا يؤمنون بانه شهيد مهما قدمت لهم من ادلة
لذلك انا اقدر وجهة نظرك ولن اسعى لاقناعك بوجهة نظري عن القذافي


67 - الى ابو كاطع
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 28 - 11:24 )
لاحظ انك دخلت على مقالتي حول الصحراء الغربية وغيرت محور الحديث عن طريق اقحام كركروك والاكراد في المقالة والان دخلت من جديد على مقالتي التي تتناول القذافي واقحمت موضوع الاكراد

لماذا تغير تبتعد عن محور المقالة ومضمونها وتقحم قضية الاكراد قسرا في موضع اخر انا اتناوله
ماهي قضيتك؟
ارجوا ان تلتتزم بمضمون المقالة مع الشكر مقدما


68 - الزميلة مكارم تحياتي
عذري مازغ ( 2011 / 10 / 28 - 12:20 )
هل تحققت العدالة بعملية إعدام همجية، منفذ عملية الذبح انتقم لنفسه، أما ضحايا القذافي المهجرون والمنفيون والمغيبون والمسجونون والذين أعدموا مالذي استفاذوه من عملية ذبح ديك على مقاس ما يصبوا إليه المقال؟،اين هي أمول القذافي التي يبجح بها الإعلام العربي صبيحة انتفاضة الثورة هل كان ذلك فقط لأجل التحريض أم ماذا؟
إذا كانت محاكمة صدام لم تثر هذه القضايا، لم تثر تعويض ضحايا قمعه، لم تثر قضية المهجرين، لم تثر قضية امواله والكثير من الأمور، فذاك بالتحديد مايراد طمسه في ليبيا إن محاكمة صدام كانت مصرحية جميلة أرضت مصاصي الدماء وتغافلت عن حقوق المطالبين بالحق المدني وطبعا أشبعت غريزة الإنتقام البدوية وأغضبت في نفس الوقت فلول البعث لكن حتما غابت فيها العدالة ولا أدري هل وصل خطابي؟ المسألة ليست عملية مزاجية عفوية هدفها الإعدام أو عدمه المسألة هي إعادة الإعتبار للضحايا، هي في ليبيا إعادة الإعتبار لحقبة تاريخية طمست فيها الكثير من الهوية الليبية، المسألة هي قتل للتاريخ النضالي للكثير من مناضلي الشعب الليبي لتختزل فقط في تتار النيتو


69 - الى الزميل عذري مازغ
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 28 - 12:35 )
وهل استطاع العراق بعد محاكمة صدام ان يسترجع اموال صدام الموجود في البنوك السويسرية والتي تسحب منها بناته ماتشاء لشراء الارهابيين ؟
وهل إستطاع التونسيون محاكمة بن علي الموجود في السعودية مع اسرته؟
هل يستطيع المصريون ان يسترجعوا اموالهم التي نهبها حسني مبارك واسرته؟
متى واين كانت هناك محاكمة عادلة استرجعت فيها اموال الشعب وماذا عن الارواح التي هجرت دمائها كيف تسترجع؟
ومن تعتقد يحقق العدالة من ؟ الذين ساندوا القذافي طوال 42 عاما وسكتوا عن جرائمه في قتل معارضيه وومجزرة سجن بوسليم؟ هل تثق في هؤلاء يعدلون؟
انا لاادافع عن سلوك الليبين لاتفهمني خطا بالتاكيد كنت اتمنى ان يعتقلوه ويحاكمه القضاء الليبي.
ولكن لايمكن للمجرم ان يصبح قاضي في نفس الوقت.


70 - الى الزميل عذري مازغ 2
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 28 - 12:41 )
جوابا على سؤالك :
كلا العدالة لم تتحقق بطريقة اعدام القذافي بهذا الشكل الانتقامي.
انا فقط فسرت سبب سلوك الثورا بهذه الطريقة لاتستطيع ان تتوقع منهم ان يكونوا مثاليين ومحضاريين وهذبين مع ديكتاتور كان يتففن هو وابنائه في اهانتهم وقتلهم وتعذيبهم على مدى 42 عاما
يالهمي هل تتصور ذلك 42 عاما يعني الذي عمره عشرين وهو ربما احد الذين قتلوه لم يرى يرى مرة واحدة تصرف وكلمة محترمة من القذافي لقد كان يعاملهم كالكلاب لم يعرفوا يوما الديمقراطية وحرية التعبير لايعرفون شئ اسمه مؤسسات قضائية مهمتها فرض القانون بل اعتمدوا على قرارات رئيس القبيلة الى اخر لحظة كانت القبائل هي التي تسير استتراتيجية الحرب في ليبيا هي التي تحدد سير المعركة لايوجد مؤسسة قضاء تحترم القانون فكيف تطلب منهم شئ لايعرفوه


71 - وانا طلبت منك ادلة على ان رايك صحيح
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 28 - 13:43 )
سأريك ما كتبت انت ولماذا اقحمت المسألة الكردية لانك انت تدافعي عن حق الاكراد وكذلك القذافي هنا نقطة مشتركة بينكما وسألتك السؤال التالي وناقضتي نفسك في سياق الكلام عوضا عن ان رابطك لا يحوي اي شي وكان فارغ تماما من اي دليل بأن القذافي عمل مجزرة السجن وسرقته للمال تارة 130 وتارة اخرى 200 مليار دولار.
التناقض في اجوبتك التالية: السؤال عن اذا مسكت انت بالقذافي الذي هو يدافع عن حقوق الاكراد مثلك ويعتبر رمز للانسانية لكثير من النخب الكردية هل ستقتليه؟ كان جوابك في التعليق 51 واقتبسه ( اما اذا امسكت به فسوف اسلمه للقضاء وياخذ العدل مجراه حسب الاصول). ولكن تعليقاتك في اكثر من رد انه دكتاتور ومجرم وعمل مجازر وسرق اموال وووالخ فيعني السؤال انت لماذا تسلمي القذافي الى القضاء كأجراء اصولي عندما يقع بين يديك وانت تحكمي عليه مسبقا مجرم وووو؟ ما نفع تلك الجهات القضائية اذا انت حكمتي عليه بالجرم المشهود حسب تأكيدك بطغيانه؟ ولما تقولي ان القضاء هو اجراء حسب الاصول فهل حكمك عليه كونه صاحب مجازر دموية لم يكن حسب الاصول ويحتاج ان يكون حسب الاصول؟ اسئلتي ربما تبدو ليست في سياق الموضوع ولكنها ليست كذلك.


72 - الى ابوكاطع
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 28 - 13:49 )
بما انك لاتصدق ان القذافي قام بمجزرة سجن بو سليم وتقول ان النك الذي ارسلته لك لم يفتح بل فارغ ارسل لك لنك جديد وااذا لم يفتح اكتب انت على الكوكل مجزرة سجن بو سليم كي تتحقق بنفسك

اليك اللنك عن مجزرة سجن بو سليم من جديد

http://najial-faitouri.maktoobblog.com/1118780/%D9%85%D8%AC%D8%B2%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D8%AC%D9%86-%D8%A8%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85/


73 - من حقي ان اسألك عن المجازر الاخرى
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 28 - 13:52 )
من حق اي قارئ ان يعرف منك لماذا تتغاضين وتكتبي بشكل مقالات عن المجازر التي ارتكبتها بعض القيادات الكردية؟ لماذا تودين اسكاتي وتكرري باني اقحم موضوع الاكراد (الشعب الكردي هو ضحية هذه المجازر) والسؤال الاهم ان يعرف القارئ انك ليست متحيزة ام لا لفريق حتى لو يكون صاحب مجازر؟ لانك تسكني في بيتك الكردي و وقعت فيه جرائم ومجازر وحريا بك كمخلصة للانسانية ومدافعة عن حقوق الانسان ان تذكريها في مقالات ايضا.


74 - الى كاطع
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 28 - 14:05 )
لماذا تتصور انني اتغاضى عن المجازر الكردية التي ارتكبت بحق الاكراد لقد ذكرت مرارا وتكرارا القمع والتطهير الذي تعرض له الاكراد وشملت ابادة حلبجة والانفال وحتى قتل المعارضيين في سجون البعث سواء الشيوعيين او حزب الدعوة او حتى البعثيين نفسهم كثير منهم اعدمهم صدام
يا ابو كاطع انا لم انكر اي مجزرة حدثت بحق الاكراد ليس لان لي جذور كردية فيلية و ارتباطات اسرية من كردستان بل لاني ادافع عن حقوق الانسان في كل مكان


75 - اغلقي باب التعليقات
عبد المطلب العلمي ( 2011 / 10 / 28 - 14:36 )
يجب احيانا اختيار احد المريين ،فاغلاق باب التعليقات يقطع الصله بين الكاتب و قرائه ،و هو امر مر ،و الامر منه هو عندما يصبح المقال في واد و التعليقات في واد اخر.
لقد لاحظت هذا في جميع مقالاتك الاخيره .يبدو لي انك تتعرضين لحمله ،لا اعرف دوافعها و لا من ورائها.لذلك عليكي اغلاق باب التعليقات و انتظار هدوء العاصفه.
من جهه اخرى لدي استفسار،في قواعد نظام التعليقات ورد انه لا تقبل التعليقات باسماء مستعاره ...الخ ،لكننا جميعا نلاحظ نشر تعليقات باسماء مستعاره.لماذا ؟


76 - اني اتكلم عن مجازر قام بها اكراد
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 28 - 14:38 )
لقد فتح الرابط السابق عن مجزرة بو سليم وقرأته وكان داخله لا يقدم ولا يؤخر ولم تكن هناك اي شيئ يدين او يثبت هذه الجريمة مجرد تهمة والسلام عليكم.
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=36873 تمر هذه الأيام الذكرى السنوية لمجزرة بشتآشان ، ففي الأول من آيار عام 1983 هاجمت قوات الأتحاد الوطني الكردستاني بقيادة جلال الطالباني ، مقرات الحزب الشيوعي العراقي ، والحزب الاشتراكي الكردستاني ، وأقدمت على مذبحة خسيسة ، بحق المناضلين والمقاتلين ضد الفاشية ، وقد تم قتل و تصفيتة الأسرى والتمثيل بجثثهم بطريقة همجية ، ومنع عملية دفنهم من قبل أهالي المنطقة . وكان هذا العمل العدواني المشين قد تم بالتنسيق الكامل بين المجرم الدكتاتور صدام حسين وجلال الطلباني ، وقد تلقى الإتحاد الوطني مساعدات عسكرية ومالية وأستخباراتية وطبية كبيرة ومتطورة ، قبل الأحداث وأثناءها وبعدها . والعدوان يقع ضمن تطلعات الإتحاد الوطني للهيمنة على الساحة الكردستانية ، وقيادة مفاوضات مع السلطة من موقع آخر. هذا الرابط الاول ظهر في حوار متمدن لكاتبه السيد احمد الناصري.


77 - هل تتعمدين المراوغة كي لا تجيبي على اسئلتي؟
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 28 - 14:52 )
لقد ذكرت لك مجزرة بشتاشان الشهيرة في السليمانية وذكرت لك الاقتتال بين الفصائل الكردية 1994 بسببهما راح ضحيتهم العشرات الالاف من الاكراد الابرياء في مجازر ارتكبها الفصيلان واللذان قادتهما موجودان في اعلى سلم المسؤوليات في العراق اليوم. هذه المجازر واضحة جدا وانت تعرفيها حق المعرفة لماذا اذن تستديرن وتكتبي في تعليقك وكانك لم تفهمِ سؤالي وتتكلمي فقط عن مواضيع قام بها الحكم المركزي الصدامي من جرائم وانا اكرر انك تذكري في مقالاتك فقط جرائم الاخرين ولم تذكرِ في موضوع مستقل ومقالة مستقلة عن جرائم ومجازر بين الكردي والكردي وبين الكردي ضد الشيوعي والعربي كالاسرى من الجيش العراقي واعطيتك صور المجازر. يعني عفوا سوف تطالبي مرة اخرى واخرى واخرى الى ان تكوني منصفة في انسانيتك مع الجميع وليس مع قضية دون اخرى. فأرجوك لا تستطيعي ان تأمري قارئ ان يطالبك السؤال: لماذا لم تكتب عن مجازر ارتكبها اكراد ايضا؟


78 - صورالنتح للهيجان العربي يهز الاركان ..تحيات
w kan papion ( 2011 / 10 / 28 - 15:09 )
لا توجد اّدلة بان توجد اسلحة دمار شامل واحتل العراق لاتوجد ادلة بان ال _س أي أ_ كانت وراء احداث 11 سبتمبر.اقصد وثائق رسمية مصدقة.الجميع يعرف الزيف الامبريالي وخاصة السفلة السادة الملوك و الروئساء العرب فهم تلاميذ مطيعين لعرابهم القطار الامريكي للاسف لا توجد وثائق مصدقة لرميها في وجه مخابرات السلطة التي تصرخ اين العدالة اين الدليل ,ومنذ متى بات رجال الامن و السادة الروئساء العرب يحترم الدليل و القانون. في العراق عندما يسأل رجل مخابرات البعث اين الدليل وباي قانون تغتصب الناس يأتي جواب صدام جاهز صفيق نحن سلطة فوق القانون. ان خير وصف للرؤساء العرب قول شاعر م النواب _جلاد يمسك جلاد اولاد القح..,ان جرائم الجلادين محبكة كما جرائم البنتاكّون,الن يهاجم رؤساء العرب مع رجالات الغرب الاشتراكية واحزاب اليسار, وصفيت قيم العدالة والاخلاق للاسف لا يوجد دليل.الان دارت الدورة ليقتل القذافي من اجل مصالح العراب العليا,وكلاب السلطة يتامى تولول على الاطلال و تعوي باي حق اين الدليل.و يبكي المبدئي لاستطاعة الجلاد قهر ومسخ الشعب ليجهل حقه والتحضر.لنبص اليوم جميعا في وجه المخابرات انها الداء وذنب الجلاد الحقير


79 - الى الرفيق عبد المطلب العلمي
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 28 - 15:44 )
حقيقة نوقش موضوع التعليقات هذهمنذ اشهر عديدة وطلب مني ان اتجاهلها وعدم الرد عليها وذلك منعا لغلق باب التعليقات امام المهتمين في مناقشتي بشكل جدي دون ان تكون لهم اغراض اخرى
وفي الواقع اخبرني احدهم بوجود كاتب مع مجموعة يتصدر هذه الحملة ضدي و يحاول تشويه سمعتي امام الاخرين ومعه مجموعة كاملة ونحن على علم باسمائهم وبالتاكيد في حال تجاوزهم الحد سنوقفهم وهذه المجموعة بدات نشاطها هذه ضدي بعد ان بدات اكتب مقالات تدافع عن حق المراة المسلمة في اعتناق دينها ولبس حجابها لاني اعتبر هذا حرية شخصية للفرد وهذه المجموعة تعتبر كتاباتي بانها دفاع عن الاسلام وليس دفاع عن الحرية الفردية كما اؤمن بها
ولكن الى الان لانبالي لاسلوبهم من خلال الدخول عندي باسماء مستعارة ونحن نعلم بالضبط من هم اسما اسما
ولكن لانبالي لهم في الوقت الحالي


80 - لا اود الرد على المتطفلين من خارج النقاش
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 28 - 16:48 )
الذي يخاف النقاش العلمي ويتحجج يمينا وشمالا كي يتهرب من ضعف حيلته في الاجابة، الاجدر به ان لا يكتب مقالا وفيه ردود. انا سأتمسك باسئلتي، لا الكاتب ولا المعلق وانما القارئ هو صاحب الحكم. اقولها بالفم المليان انك تهربتي من مسؤولية كتاباتك عن المجازر التي قامت بها القيادات الكردية ضد شعبهم وضد مواطنيين عراقيين اخرين وتهربتي بإعطاء ولو شي شبه منطقي يثبت ان القذافي من قام بسرقة هذه الاموال وان هناك حقا مجزرة في سجن بوسليم. والفاصل بيننا يبقى القارئ الذي يميز بين كاتب جاد واخر يلهو بمفاتيح لوحة الحروف لا يملك سوى التشنج في ردوده كي يقي نفسه من مأزق وحرج الاسئلة ويحاول رمي قنابل دخانية ويخرج ضحية مؤامرة من حملة صليبية مبرمجة ضده. فقط للتوضيح ان صاحب تعليق رقم 78 هو الاكثر منطقيا وواقعيا.


81 - اختي تبيني قبل ان تحكمي
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 28 - 18:42 )
( ولكن الى الان لانبالي لاسلوبهم من خلال الدخول عندي باسماء مستعارة ونحن نعلم بالضبط من هم اسما اسما ولكن لانبالي لهم في الوقت الحالي) هكذا كلام يذكرني بايام الطاغية الدكتاتور الدموي صدام وكأني اخال نفسي كنت احاور مع ضابط امن صدام. نعرفهم اسما اسما ولكن لا نبالي في الوقت الحاضر. ارجو من القارئ العزيز ان يحكم بين انا ما طرحت من اسئلة على اقل تقدير هناك من هذه السئلة كانت مباشرة عن القذافي ولكن السيدة الكاتبة المحترمة لم تعطِ اي جواب بهذا الخصوص وانما بعض الروابط اسف ان اقول لا قيمة علمية او تعليلية يعتمد عليها لتكوين فكرة حكم هذا واني لست مشككا بجرائم القذافي لا انفيها ولا اؤكدها لحين اثباتها. واخيرا وبالكاد اصدق عيني ما قرأت من اناس يدعون الديمقراطية والحوار العلمي الهادف ولكن الظاهر نحن في دوامة ذات النفسيات التي تدعي الانفتاح الى الرأي الاخر وذوي ممارسات ديمقراطية ولكن ما نقرأه اعلاه نقع في خيبة كبيرة انهم فعلا لا يعرفون الف بائية الديمقراطية ويرغبون ادارة الحوار على مزاجهم والا محاورهم سيكون متأمر مع عصابة هدفها النيل من سمعة الكاتب او هكذا قيل. ادع مرة اخرى حكم القارئ لأنه هو الاهم


82 - الى ابو كاطع
مكارم ابراهيم ( 2011 / 10 / 28 - 18:50 )
بالتاكيد نحن نؤمن بالديمقراطية والحوار والا لنحذفنا كل تعليقاتك ولم ننشر منها ايا كان هل تعرف لماذا لاننا نؤمن بالديمقراطية
وبالمناسبة من المفروض ان تعليقاتك تحذف لانها مخالفة لقواعد النشر باعتبرا الاسم غير معرف فاسمك رمز وبهذا هو مخالف لقواعد النشر والمفروض من زميلي الرقيب ان يكون منتبها لهذه النقطة ولاينشر تعليقاتك

وبالمناسبة بالفعل اخبرني احد الكتاب بان هناك كاتب ومعه مجموعة يشنون حملة للاساءة الى وهو اخبرنا باسم الكاتب واسماء الحماعة التي معه وخبرنا بانهم يستخدمون اسماء مستعارة في الدخول الى مقالتي ومحاولة تسخيف مضمون مقالاتي وتعليقاتي
ولهذا قلت لك نحن نعرف اسمائهم لان الكاتب اخبرنا باسمائهم جميعا وبمحاولاتهم للاساءة الي


83 - انت تهربتي كثيرا
ابو ككاطع ( 2011 / 10 / 28 - 22:47 )
انا لا اعرف شي عن هذه عصابة الكيبورد الاسود او البطيخ الوردي انا والقراء عرفوا انك تتهربي كليا وبشكل واضح عن فضح القيادة الكردية بكل المواضيع انفة الذكر، وتصولي وتجولي بين الاثنيات التي تتعايش فقط مع العرب وتنكري على العرب بشكل واخر وهي الاكثرية في في الوطن العربي حبهم وانسجامهم مع هذه الاثنيات منذ قرون الا في وقتنا في صراع الحضارات الاختراع الامريكي الصهيوني بإمتياز ومحاولات الشرق الاوسط الجديد والكبير الخ ولم تبيني ولو بمقالة في ثلاث اسطر كيف ان القيادة الكردية التي انت تنتقديها بشكل مقتضب واقل من مقتضب هي التي تقود وتراعي خطط الانفصال الكردستاني التي انت راضية عليها وتدافعي عنها وهي من صنع نفس هذه القيادة ولقد ذكرتك بكركوك وانت قلت هي مقدسة بنفطها ...الخ لا اعيد اقف لهذا الحد وانهي بأنك عمدا ومصممة ان لا تظهري مساوئ قياداتك الكردية لأنك منسجمة معها. واخيرا خذي مني انت لست ديمقراطية ولا يهمك الديمقراطية انها مجرد وسيلة لتوصيل فكرتك الشوفينية المغلفة بالديمقراطية تارة والماركسية تارة اخرى.


84 - اخلاق الثوار
فادي يوسف الجبلي ( 2011 / 11 / 1 - 07:40 )
لقد اثبت مقتل القذافي اصل واخلاق ثوار الربيع العربي المزعوم
فأقل ما يقال بحق هؤلاء الثوار هو انهم همج وسفلة وادنى خلقا من اكلي لحوم البشر في غابات البرازيل .
والايام القادمة ستثبت كيف ان هؤلاء الوحوش سيأكلون بعضهم بعضا .


اخر الافلام

.. 5.4 مليار دولار تكلفة السيطرة العسكرية الإسرائيلية على غزة


.. تصاعد الانقسامات السياسية.. حرب غزة لم تنجح في توحيد الصف ال




.. طفلان يختبئان داخل تنورة والدتهما من البرد في غزة


.. كتائب القسام تعلن أن مقاتليها قطعوا إمداد قوات الاحتلال شرق




.. الترجي التونسي يستضيف الأهلي المصري في ذهاب الدور النهائي|#ه